الأزيـــاء التقليدية للرجــــال فى إيران (دراسة تحليلية)

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى-ج حلوان

المستخلص

يدور البحث حول دراسة تحليلية للأزياء التقليدية للرجال فى إيران بهدف التعرف على سماتها المميزة والعوامل المؤثرة فيها والتعرف على الجديد من المصطلحات الملبسية فالبحث يعتبر اضافة للمکتبة العربية فى مجال الأزياء التقليدية ونتج عن البحث التعرف على الطرز المختلفة لحوالى اثنى عشرة منطقة مختلفة لهذه الأزياء ومصطلحاتها .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة ومشکلة البحث:

تحتل الأزياء التقليدية مکانتها باعتبارها الهوية المميزة لکل شعب بل لکل مجتمع عن الأخر ومن هنا نبعت أهمية دراستها وتسجيلها للحفاظ عليها من الإندثار و کجانب من جوانب الإبداع لمجتمع ما ولندرة وجود الدراسات العربية الأکاديمية فى مجال الأزياء التقليدية الإيرانية مما لا يتناسب مع حجم وتاريخ وحضارة إيران مما کان دافعا للباحثة وراء التعرف على هذه الأزياء

خاصة وقد تناولت بحوث عديدة جوانب شتى من الفنون الإيرانية من تصوير وحفر على الخشب و منسوجات وتطريز وملابس تاريخية إلا أن الأزياء التقليدية المعاصرة فى إيران لم تطرق على الصعيد العربى بالبحث .

 وقد تناولت الباحثة دراسة لأزياء النساء فى إيران فى بحث سابق واستکمالا للکشف عن جوانب التراث التقليدى لهذا السجل التاريخى الرائع فقد اختارت الباحثة موضوع البحث الحالى رغبة فى إظهار هذا الجزء من الإبداع الإنسانى فى مجال الأزياء التقليدية الإيرانية.

وقد صاغت الباحثة مشکلة ا لبحث فى التساؤلات الآتية :

1-ما هى أهم الملامح المميزة للأزياء التقليدية للرجال فى إيران ؟

2-ما العوامل التى أثرت فيها و شکلتها؟

أهداف البحث وأهميته:

 يهدف هذا البحث إلى:

  • دراسة للأزياء ا لتقليدية للرجال فى إيران وأهم سماتها والعوامل المؤثرة فيها .
  • إتمام الصورة ا لکاملة عن الأزياء التقليدية فى إيران بعد تناول أزياء النساء بالدراسة .

و ترجع أهمية البحث فى أنه دراسة وتسجيل للأزياء التقليدية للرجال فى إيران کجانب من جوانب الإبداع وتساهم فى المحافظة عليها من الاندثار ويفيد المکتبة العربية بشکل عام ومکتبات الکليات المتخصصة بشکل خاص .

حدود البحث:

 يقتصر البحث على دراسة للأزياء التقليدية للرجال فى إيران و العوامل المؤثرة فيها.

منهج البحث :

يتبع هذا البحث المنهج التاريخى الوصفى التحليلى وعليه تتضمن الدراسة جانبا نظرياً تاريخياً وآخر وصفياً .

 

مصطلحات البحث:

الأزياء التقليدية :

يعرف محمد الجوهرى الزى التقليدى بأنه عادة ملبسيه استمرت فترة من الزمن إلى درجة لا نستطيع معها أن نعرف من هو مبدعها ؟ أو ما هو مکانها الأساسى ؟ لأنها أصبحت تمارس من خلال مجموعة من الأفراد ،أو طبقة معينة منهم . (محمد الجوهرى وآخرون -1972 -84) .

  • وهى الملابس بالتالى التى تناقلتها الأجيال من السلف إلى الخلف .

الجمهورية الإسلامية الإيرانية : (انظر الخريطة ).

أصل کلمة إيران کلمة آري (آريون) وتعني "الطاهر" ولم تستخدم کلمة إيران طوال العصور الإسلامية واستخدم بدلا منها اسم فارسى حتى عاد إلى الظهور فى عام 1935م فى عهد الأسرة البهلوية (عبد العزيز نوار-1971-17).

وکلمة آرى تعنى أيضا نبيل أو سيد تطلق على من يتحدث اللغة الهندوأوربية الشرقية الذين جاؤا إلى المنطقة الواقعة بين( نهر الجانج والفرات) عند نهاية الألف الثانى وبداية الألف الأول قبل الميلاد (أحمد أمين سليم -1988-7).

إيران أو الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي دولة في الشرق الأوسط تقع فى جنوب غربى قارة آسيا کان يشار لها لغاية بداية القرن الماضي باسم فارس أو بلاد فارس. يحدها من الشرق باکستان وافغانستان، ومن الشمال ترکمانستان وبحر قزوين وأرمينيا وأذربيجان، ومن الغرب ترکيا والعراق، ومن الجنوب الخليج العربي (الفارسي) وخليج عمان. تسمى إيران حاليا بالجمهورية الإسلامية بعدما جاء الإمام الخميني وطرد منها شاهنشاه محمد رضا بهلوي عام1979(www.ar.wikipedia.org/wiki)

دراسات سابقة :

هناک الکثير من الدراسات التى تناولت الأزياء التقليدية فى عديد من البلدان وتکتفى الباحثة بالدراسات التى تناولت بعض البلدان المحيطة بإيران أو القريبة منها فمثلا هناک :

أولا: دراسات تناولت أزياء الرجال والنساء معا :

1-دراسة قام بها وليد الجادر(1970) بعنوان :الأزياء الشعبية العراقية .بهدف تسجيل الأنماط المختلفة منها .

2-دراسة قامت بها هبه أحمد يس(2003) بعنوان :الملابس والمنسوجات والتطريز فى باکستان حرف يدوية بين التقليد والتغيير ,بهدف التعرف على هذه الحرف اليدوية فى باکستان ودراسة الملابس التقليدية بها وزخارفها ومکملاتها ووضعها بين الحفاظ عليها والتحديث لها.

ثانيا: دراسات مرتبطة بالمکان محل الدراسة فهناک دراستان :

3-دراسة قام بها أحمد محمد توفيق (1986) بعنوان :الأزياء الإيرانية فى العصر الصفوى فى مدرسة التصوير الصفوية وعلى التحف التطبيقية وقد تناولت الأزياء التاريخية فى إيران فى العصر الصفوى .

4-دراسة قام بها وليد شعبان مصطفى (2003) بعنوان : التراث التقليدى الزخرفي في العصر الصفوى بإيران وإمکانية الافادة منه فى إثراء المفروشات (دراسة تطبيقية تحليلية )

5-دراسة قامت بها هبه أحمد يس (2007) بعنوان : الأزياء التقليدية للنساء فى إيران ( دراسة.بهدف التعرف على مصطلحاتها والسمات المميزة لها والعوامل المؤثرة فيها خاصة الدين والسياسة والمناخ .

ثالثا: دراسات تناولت أزياء الرجال :

6- دراسة قامت بها ثريا نصر(1980) بعنوان : الأزياء الترکية للرجال. بهدف دراستها والتعرف على مصطلحاتها والدراسة تاريخية فى مصر .

 7-دراسة قام بها ناصر العبودى )1987( وهى فى کتاب بعنوان :الأزياء الشعبية الرجالية فى دولة الإمارات وسلطنة عمان بهدف دراستها والظروف المناخية و الإقتصادية التى تحکمت فيها وأثر العقيدة والتقاليد والهجرات وغيرها من العوامل على الملابس ثم تناول بالوصف الملابس الخارجية والداخلية وطريقة تفصيلها .

8-دراسة قامت بها نجوى شکرى وسلوى هنرى (1995) بعنوان : التراث الشعبى لأزياء الرجال فى سوريا وإقتباس تصميمات منها تنفذ باسلوب التشکيل على المانيکان بهدف دراسة الأنماط المختلفة لها مقسمة إلى ملابس للشباب وکبار السن للتعرف على السمات المميزة لها وعمل نماذج مقتبسة منها بإسلوب التشکيل على المانيکان .

9-دراسة قامت بها سلوى هنرى جرجس (1997) بعنوان : أنماط الأزياء الشعبية للرجال فى الجمهورية العربية اليمنية ,بهدف التعرف عليها وعلى أصولها التاريخية ودراسة أثر العامل الجغرافى والمناخ عليها.

10-دراسة قامت بها هبه أحمد يس (2007) بعنوان : الأزياء التقليدية للرجال فى أفغانستان (دراسة تحليلية ) . بهدف التعرف عليها ودراسة أثر العامل الجغرافى والمناخ عليها.

تعليق على الدراسات السابقة :

تناولت الدراستان فى المجموعة الأولى دولتان مجاورتان لدولة البحث الحالى واتفقت مع البحث الحالى فى دراستها للأزياء التقليدية بهذه الدول إلا أنها اختلفت فى تناولها لأزياء الرجال والنساء على حد سواء فى حين تناول البحث الحالى أزياء الرجال فقط .

وقد أفادت الدراستان البحث الحالى فى معرفة الأزياء التقليدية لدولتان مجاورتان للحدود الإيرانية مما يفسر أحيانا بعض التشابه فى بعض القطع الملبسية .

أما دراسات المجموعة الثانية فقد اتفقت فى تناول الدراسة دولة واحدة وهى إيران کما هو فى البحث الحالى إلا أن کل دراسة اختلفت فى الهدف منها فکانت الدراسة رقم 1و2 دراسة تاريخية الأولى تناولت الأزياء على الأثار والأخرى فنون التطريز وکلاهما فى العصر الصفوى أما الدراسة رقم 3 فکانت للتعرف على أزياء النساء التقليدية المعاصرة فى إيران .وقد أفادت هذه المجموعة من الدراسات البحث الحالى فى التعرف على الخلفية التاريخية للأزياء التقليدية والفنون الإيرانية کما أن الدراسة رقم 3 هى دراسة مکملة للبحث الحالى .

وتتفق دراسات المجموعة الثالثة فى تناولها جميعا لأزياء الرجال فقط کما هو فى البحث الحالى وکلها فى قارة آسيا فى دول مجاورة أيضا لدولة البحث الحالى إلا أن الدراسة رقم 1 فى المجموعة هى دراسة فى تاريخ الأزياء وبقية الدراسات تتناول أزياء تقليدية معاصرة وان تعرضت لأصول تاريخية .

الإطار النظرى للبحث:

المساحة والسکان:

 تبلغ مساحة إيران: 1,648,000کيلو متر مربع و 636,300 ميل مربع.وعاصمتها طهران ويبلغ عدد سکانها: (69018924) حسب احصائيات عام 2004.

اللغة الرسمية:

 الفارسية وبعض الکردية والعربية والترکمانية .

الديانة :

 95% مسلم شيعى,4% مسلم سنى 1% زاردشتى و مسيحى و يهودى وعليه تتبع إيران نهجا اسلاميا متشددا في الحکم وتطبق منهج الشريعة الاسلامية وفق المذهب الشيعي.

التضاريس:

 أرض إيران ذات جبال يغطى قممها الثلج وبها أودية خضراء وصحار قاحلة لذا فيمکن تقسيم البلد من ناحية التضاريس الى أربعة أقاليم رئيسية :

1-الهضبة الداخلية:

 فى وسط وغرب إيران وتحتل نصف مساحة القطر ترتفع حوالى900 متر عن سطح البحر وتحيط بها الجبال إلى درجة کبيرة .

2-الجبال:

 تحد سلسلتان کبيرتان من الجبال معظم الهضبة الداخلية احداهما تسمى ألبرز على طول الحدود الشمالية لإيران ويکون الجبلان جدارا هائلا بين اقليم ساحل بحر قزوين والهضبة الداخلية تسقط أمطار وفيرة على المنحدرات الشمالية للجبل ويزرع الفلاحون مجموعة متنوعة من المحاصيل فى أراضى خصبة أما المنحدرات الجنوبية منها فقاحلة وجافة نسبيا .

والسلسلة الأخرى جبال زاغروس تمتد إلى الجنوب والشرق من حدود ترکيا والإتحاد السوفيتى السابق نحو الخليج العربى أيضا تکون الخصوبة فيه فى الشمال والوسط أما الجنوب فهو شديد الجفاف والوعورة قليل السکان .


3-ساحل بحر قزوين:

 شريط ضيق من الأرض المنخفضة بين البحر ومنحدرات البرز الوعرة وقد کان للمناخ المعتدل والأمطار الغزيرة على مدار العام أکثر أقاليم ايران کثافة سکانية ولخصوبة الزراعة.

4-سهل خوزستان:

 يقع شمالى الخليج العربى بين حدود العراق وجبال زاغروس وهو منطقة زراعية ونفطية مهمة .

المناخ:

 يختلف مناخ إيران من إقليم لأخر حيث تنخفض درجات الحرارة فى المناطق الجبلية فى الشمال الغربى إلى 29م تحت الصفر ورغم فصول الشتاء الطويلة القاسية تتبعها فصول صيف معتدلة وعلى العکس من ذلک فإن فصول الصيف فى سهول خوزستان بالغة الحرارة والرطوبة ويبلغ متوسط درجة الحرارة فيها حوالى 35م أما الشتاء فهو معتدل ومناخ معظم الهضبة الداخلية جاف جدا أما فى ساحل قزوين فنادرا ما ترتفع درجات الحرارة فيه عن 32م أو تنخفض تحت التجمد (الموسوعة العربية العالمية- ج3-462:455).

 أهم المدن :

 تتألف إيران من 30 محافظة أهمها :

 طهران العاصمة - مازندرانى - بلوشستان- نورستان – کردستان.

نبذة تاريخية :

يعود تاريخ الحضارة الايرانية وثقافتها، إلى أکثر من ألفي سنة قبل الوقت الذي دخلت فيه جماعات مختلفة من الأصل الآري _ مثل الميديين، الفرس، والإشکانيين_الأرض التي عرفت في ما بعد بإسم إيـــران . ونلاحظ أن الحکومات التي کانت قبل الفرس، لم تعرف الوحدة المتکاملة والإستقرار، بل کانت مستغرقة في حروب قبلية ، إذ يمکننا أن نعد قيام الدولة الإخيمنية (حکم قورش) 500 قبل الميلاد ، بداية لتاريخ الحکم الإمبراطوري، الذي يقوم على توارث الحکم في الأسرة الملکية. أما عقيدة الشعب في تلک الحقبة فکانت غالبا الزردشتية.

وقد عرف الإيرانيون في التاريخ بالفرس. ظهر الفرس الأوائل في هضبة إيران الوسطي في مطلع القرن السادس ق.م. کما عثر علي حضارة متقدمة من بينها القطع الفخارية المتطورة في سيالک قرب کاشان. وکان أول ظهورهم علي الساحل الشرقي للخليج العربي. وبعد سقوط نينوى عاصمة الإمبراطورية الآشورية عام 612 ق.م قام قورش بتأسيس الإمبراطورية الفارسية عام 559 ق.م. وضم الميديين والليديين والکلدانيين في بلاد مابين النهرين له بما فيها مدينة بابل . com . www. ar.wikipedia.org/wiki)

فتح المسلمون بلاد فارس فى عهد عمر بن الخطاب رضى الله عنه وفى عهد عثمان بن عفان رضى الله عنه انتهت الدولة الساسانية التى کانت تحکم فارس وانتشر الإسلام .وقد حکم رضا شاه بهلوى إيران (شاه تعنى ملکا) من عام 1925 م حتى عام 1941م وفى نفس العام خلفه ابنه محمد رضا بهلوى عمل کلاهما على تحديث البلد .(الموسوعة العربية العالمية-ج3-457).

أنماط الأزياء التقليدية للرجال فى بعض مقاطعات إيران :

 إيران بلد له تاريخه الحضارى المعروف وفنونه الرائعة فى کل المجالات وخاصة صناعة السجاد الذى طبقت شهرته الأفاق وکذلک الخزف والصينى والمنسوجات ,کما تتنوع فيه الديانات أو المذاهب واللغات ونتيجة لذلک تنوعت الأزياء التقليدية به بتنوع المناطق والمناسبات وذاتية القرى وتفرد کل منها والتنوع الأکثر يأتى من اختلاف الديانات أو المذاهب بشکل خاص .

وتشمل هذه الطرز من الأزياء التقليدية أشهر المناطق بإيران کالطرز البختيارية والبلوشية واللوريز وجيلاينيز والکرد وقوشاتشى وجاشجاهيز وغيرها ولتعدد هذه الطرز تکتفى الباحثة بدراسة للأزياء الخارجية فقط. وسوف تبدأ الدراسة من الشمال فالغرب فالشرق فالجنوب من إيران.

1-الملابس التقليدية للرجال فى إقليم مازندرانى: ( Mazandarani).

 مقاطعة ساحلية فى شمال إيران شمال أصفهان فى منطقة بحر کاسبيبانى تعتمد على الصيد والزراعة وهى مليئة بالأراضى الزراعية

 الزى فى (صورة رقم 1) فى الطابع من عام 1978يتکون من :

-قميص: ( shirt ) :

متسع من القطن الخفيف الأبيض اللون القصير بسيط بأکمام طويلة .

-صديرى :

طويل نوعا ما من اللون الرمادى لتفادى برودة المناخ من الصوف السادة ومفتوح بدون تزرير على الأمام .

-(شلوارى) أو سروال:

ضيق على الساق بلون بنى ينتهى داخل القلشين الرمادى اللون الذى يصل إلى ما تحت الرکبة مربوط بالحبال حول الساق .

-غطاء الرأس :

(قبعة بدوية مرتفعة للتدفئة مصنوعة من شعر الخراف وهى شائعة جدا بين الرجال
فى القرى .

-لباس القدم:

أحذية أو بوت طويل يصل إلى تحت الرکبة ونرى فى الصورة الحذاء بنى اللون من
الفراء سميک .

 

2- الملابس التقليدية للرجال فى جيلان : (Gilani)

تضم المقاطعة ما يقرب من مليونى نازح من القوقاز فى شمال غرب إيران إلى الحدود الغربية من مازندران وتصل إلى الغرب عن طريق مقاطعة أردبيل ومقاطعة زانجان (Zanjan) فى الشمال وعاصمة جيلان هى مدينة الرشت المقاطعة يميل المناخ فيها إلى الحرارة نتيجة الجبال المحيطة بها والملابس فى جيلان وقاسم أبادى بنفس الشکل

 يتکون الزى فى الصورة رقم 2 من عام 1977 من :

-قميص (tonic) :

من الحرير أو القطن الملون قصير إلى منتصف الفخذ متوسط الإتساع يربط على الوسط بحزام قطنى من نفس اللون عريض يحلى أطرافه أهداب

-وبنطلون

متسع من اللون الرمادى تحلي نهايته باندة عريضة من لون القميص .

-غطاء الرأس :

قبعة تشبه الأسطوانة أو الطربوش مرتفعة کالسابقة من اللون البنى من الفراء .

-وفى القدمين :

حذاء من الجلد رمادى اللون طويل الرقبة (بوت ) .

3- الملابس التقليدية للرجال فى إقليم ألر أو لورستان:Lorestan:

ويقع غرب إيران – الملابس فى هذا الإقليم کثيرة أو متعددة الطبقات ويميل الناس بها إلى حياکة ملابسهم يدويا وزخرفة نهاية الأکمام .

تميل ملابس الرجال لأن تکون من الألوان البنية و الرمادية الصلبة الصدريات والمعاطف تکون طويلة و متسعة منتفخة .

ويتکون الزى کما فى (صورة رقم 3) من عام 1981 من :

-القميص :

داخلى أبيض اللون قصير من القماش القطنى أو الحرير ذو أکمام طويلة .

-لنکه سورانى :

وهو قميص مع کم طويل وعريض له فتحة بشکل لسان فى نهاية الکم تلف أحيانا حول المعصم (صورة رقم 9).

-قباء أو معطف :

بنى اللون مفتوح على طول خط نصف الأمام کما نرى شکله يشبه القباء فى العصر المملوکى وله فتحة أمامية (کروازيه ) تشکل فتحة الرقبة بشکل 7 متسع يزيد إتساعه من أسفل محلى بشريط على طول فتحة الأمام ويصل طوله إلى منتصف الساقين .

 

-وعليه حزام عريض جدا :

من اللون االأزرق بلون السروال من القماش الحريرى ليثبت فتحتا القباء على الجسم مضمومتان على بعضهما البعض (کالروب) و يرتدى فوقه

-جاکيت :

بدون أکمام يشبه الصديرى فى شکله ومفتوح من أعلى إلى أسفل إلا أنه طويل بطول القباء تقريبا ومتسع وله ما يشبه الرفارف على الکتفين تحل محل الأکمام القصيرة ومحلى بالشرائط السوداء العريضة من القماش على موازاة خط نصف الأمام.

-شروال :

طويل إلى القدم فضفاض جدا من أعلى يضيق فقط عند الإسورة من القماش القطنى أو الحرير الأزرق اللون

-غطاء الرأس :

مکون من طاقية مرتفعة جدا کالقبعات السابقة أسطوانية کبيرة الحجم من اللون الأحمر أو البنى يلف عليها العمامة السوداء اللون .

-لباس القدم :

 حذاء أرضى من الفراء مع جوارب بيضاء .

نلاحظ تميز الزى التقليدى للإقليم بتعدد القطع الملبسية واتساعها واختلافها عن بقية المناطق الأخرى.

4- الملابس التقليدية للرجال فى إقليم بلوجى أو بلوشى: (Baluchi).

يقع الإقليم بلوشستان جنوب شرق إيران المحافظة الثالثة کبيرة داخل إيران وتجاور عمان و باکستان و أفغانستان وتعد من المحافظات الجافة مع أمطار خفيفة ورطوبة ملحوظة فى المناطق الساحلية بها يقطنها قبائل (البلوش والبرهوى) وأهلها لهم تقاليدهم الخاصة والمحافظة من أکثر المحافظات الإيرانية فقرا وتخلفا ورغم ذلک يتميز الزى (البلوجى) فى القرى بتفرده و دائما ذو خامات ملونة وزاهية والزى مکون فى (صورة 7) من :

-قميص (تيونيک )

 طويل يشبه قميص الرجل الباکستانى والأفغانى ( انظر 10 , 12 )

-مع سروال

 (بنطلون) من لون يتلاءم معه غطاء الرأس :

 أحيانا ترتدى قبعة فى الطقس السىء .

5- الملابس التقليدية للرجال الأکراد:

 فى غرب إيران وغرب أذربيجان وجوار بختران وکردستان و هي إحدى محافظات إيران الثلاثين , کل سکانها تقريباً من الأکراد السنة. وإن کان الأکراد يتواجدون بکثرة في محافظات أخرى , ويختلف الزى بها حسب الطوائف الدينية الکردية ,ويعيش الأکراد فى مناطق مختلفة من إيران وتميل ملابسهم أيضا إلى التنوع ,ويتکون زى الرجل ا لکردى من :

-الزبون أو دشداشة أو جوخة :

 وهو القميص القطنى أو الصوفى يسمى بکوا فى سقز وبانه ومريوان بالکردية (کوا) مشطورة من وسطها ومطرزة الأکمام وفتحة الرقبة وجيبها الأيسر وتکون من ألوان کثيرة إلا أن اللون الأبيض يکون سائدا غالبا وفى سنندج يسمى جوخة کما يرتدى تحت الزبون

-شروالا :

 من الخام الأبيض ويتمنطق

-بحزام :

 على الوسط يکون من الجلد للرجل فى المدينة ومن القماش للرجل القروى ويفضل اللون الأبيض للدلالة على إنتماء الرجل للهاشميين الذين ينتهى نسبهم إلى بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهناک الحزام القماشى الأبيض و يرتديه الرجل الذى أدى فريضة الحج قريبا ولربط الحزام عند الأکراد أشکال وأطوال مختلفة کما يرتدى الرجل فوق الزبون .

-جاکيت :

 بينما يرتدى القروى يلکا : مصنوع من اللباد له شکل غريب حيث يرتفع مکان الکم على الأکتاف بشکل غريب ( صورة رقم 6 ,8) و يتعمم

-بالعمامة :

وللعمامة دلالة دينية طائفية ووظيفية تدل على عمل مرتديها . ويختلف شکل الملابس فى المناطق المتعددة لکردستان کمناطق :أورمان وسقز وبانه وجروس وسنندج ومريوان ولکنها کلها تأخذ سترا للجسد بصفة عامة کاملا .

وتلاحظ الباحثة أن ملابس الرجال الأکراد فى إيران تماثل ملابس أکراد العراق مما يدل على توحد الطائفة وتأثير الجوار.

6- الملابس التقليدية للرجال فى إقليم خوزستان (الأهواز) منطق القبائل العربية:

محافظة خوزستان إ حدى محافظات إيران الثلاثين ومرکزها مدينة الأحواز على حدود العراق جنوب غرب إيران معظم سکانها من العرب لکن تحاول إيران توطين الفرس في المدن و إعطائهم الأولوية في کل الوظائف والمناصب .

تعتبر هذه المحافظة من أفقر محافظات إيران رغم أنها مصدر النفط والثروات. وهي جزء من إقليم الأحواز (عربستان). لذا أجلت الباحثة التحدث عنها لإختلاف الأزياء بها کلية ومسمياتها عن باقى مناطق إيران تقول المصادر أن العرب سکنوا منطقة الأهواز بل وجنوب إيران منذ مئات السنين أى قبل رحيل الفرس من القوقاز إلى نجد فى إيران , ويعود نسب معظم العرب الأهوازيين إلى 6 قبائل رئيسية هى : بنى کعب وبنى طرف وبنى ربيعة وبنى تميم وبنى لام وآل کثير .وعليه فهم ينتمون إلى قبائل عربية عريقة .

 وتقع أرض العرب الأهوازيين فى ملتقى شبه الجزيرة العربية ونجد بإيران وهى ما تسمى حاليا بمحافظة خوزستان والتى کانت تسمى قبل عام 1925م عربستان وقبلها کانت تعرف باسم إقليم الأهواز .

 وتمتد هذه الأرض من مدينة دزفول فى الشمال إلى قضاء القصبة فى انتهاء جزيرة عبادان فى الجنوب ومن منطقتى الحويزة وموسيان فى الغرب إلى قضاء الصويرة التابع لمدينة هنديان
فى الشرق .

 ولا يوجد أى احصاء رسمى بشأن عدد سکان القوميات بها غير أن هناک احصاءات غير رسمية تؤکد أن عدد العرب فى هذه المحافظة والمحافظات المجاورة يتراوح بين 3 : 5 مليون نسمة وتوجد فى محافظة خوزستان 5800 قرية منها 2700 قرية عربية حيث يشکل العرب الأهوازيين نحو 64% من سکان کل القرى فى المحافظة بل من سکان إيران عامة ,غير أن هناک 1,5 مليون عربى يقطنون الضفة الشمالية للخليج وجزره وکذلک نحو نصف مليون عربى فى سائر المحافظات منهم عرب أهوازيين هجروا ديارهم بسبب الحرب العراقية الإيرانية .

 ويذکر أن عرب الأهواز شيعة إثنا عشرية ولهجتهم تعرف باسم لهجة بين النهرين فيما عرب الموانىء الشمالية للخليج وجزره يعتنقون المذهب السنى ولهجتهم تعرف باللهجة الخليجية .

 وللعرب فى خوزستان فنون وأداب وتقاليد وتراث وأزياء شعبية خاصة بهم تميزهم عن غيرهم من الشعوب الإيرانية

 و عرب (إيران) الذين وطأت أقدامهم هذه الأرض وفى مراحل تاريخية مختلفة قبل ظهور الإسلام , مازالوا يحافظون على لباسهم التقليدى البسيط , الذى توارثوه من الأولين وإذا کانت نوعية الملابس فى بعض المناطق أو العهود التاريخية تغيرت نوعا ما إلا أنه بصورة عامة يمکن القول أن لباس العرب الإيرانيين لا يختلف عما کان عليه لباسهم فى صدر الإسلام .

 وتتألف من الدشداشة أو الثوب الأبيض والبشت (العباءة ) وتصنع من الصوف أو القطن وتطرز بالأبرسيم على طول فتحة الأمام والأکتاف و خط نصف الأکمام ونهايتها و تکون من ألوان الأسود غالبا والمستردة والبنى ولون وبر الجمل الطبيعى

وهذا الزى هو الزى المميز للرجال فى دول الخليج العربية إلا أن الرجال فى إيران يرتدون على الرأس العمامة البيضاء للسنيين وتکون سوداء للشيعة وهى مميزة لهم وللإيرانيين طريقة خاصة فى لف العمامة تميزهم ونرى هذا الزى يرتديه آيه الله الخمينى قائد الثورة الإيرانية ومحمد خاتمى وغيرهم من الرجال البارزين فى إيران ومنهم أيضا حسن نصر الله وتحت العمامة طاقية صغيرة , کما يرتدى رجل الدين الإيرانى نفس هذا الزى أو قد يستبدل بالجبة المعروفة والخاصة برجال الدين المسلمين فى کل البلاد الإسلامية وتکون ألونها البنى والأسود والرمادى وتصنع من الصوف أو الجوخ (صورة رقم 4 ,5 ). ونلاحظ فى صورة رقم 5 تشابه الدشداشة المقلمة مع المعطف الرجالى الأفغانى المسمى بالشابان (انظر 12).

 أما العمامة فدلالاتها کثيرة وکذلک أشکالها وطريقة لفها تدل على الإنتماء القومى ترکمانى ,عربى, کردى,آشورى کما تدل أيضا على غنتماء الفرد الطائفى کإنتمائه إلى الطائفة الکاکائية أو الشبکية أو الرافضية أو النقشبندية أو اليزيدية وغيرها من الطوائف الدينية الأخرى .

 کما يختلف شکل وهيئة العمامة أيضا باختلاف المناطق الجغرافية وبصورة عامة فإن القبائل الکردية المختلفة تتعمم بصورة مختلفة وحتى الألوان مختلفة کذلک أبناء عشائر البارزان قد اختارت لعمامتها اللون الأحمر والأبيض کما أن السادة من الشيعة يتعممون بالعمامة السوداء فى حين عمامة الشيوخ السنة بيضاء والخضراء لهؤلاء الذين يدعون انتمائهم لبيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفراء لحجاج بيت الله الحرام .

 ونلاحظ أن قماش العمامة هام جدا للدلالة على مکانة الشخص الإجتماعية والطبقية کما أن لکيفية لف العمامة وترتيبها على الرأس وحجمها أهمية ودلالة اجتماعية .

 ونادرا ما يستعمل الرجل للزينة بعض الأشياء مثل ساعة الجيب والمسبحة والخاتم الفضى ذو الفصوص من الأحجار الکريمة

نتائج البحث:

 جاءت نتائج البحث للإجابة على تساؤلات البحث:فبالنسبة للسؤال الأول :

  • ·     ما هى السمات المميزة للأزياء التقليدية للرجال فى إيران ؟

نجد أن الأزياء التقليدية الإيرانية للرجال تفردت فى مظهرها ومکوناتها ومسمياتها فتکونت فى مجملها من قطع أساسية هى القميص والشروال رغم تعدد المناطق و الطوائف واختلافها وکذلک العشائر واختلافها .

وبالنسبة للسؤال الثانى :

  • ·     ما العوامل التى أثرت فى هذه الأزياء وشکلتها؟

 نجد أن العوامل الجغرافية والمناخية المختلفة قد أثرت فيها وکذلک العادات والتقاليد واختلاف الوظائف والطوائف العشائرية منها أو الدينية والمراکز الإجتماعية للأفراد ,فاختلفت فى شکلها وطريقة لفها وألوانها , ومن حيث نوع الأقمشة فغالبها من الصوف أو القطن ومن حيث الألوان نتيجة الطقس شديد البرودة بشکل عام نتيجة لموقع إيران نجد الملابس الصوفية يرتدى فوقها جاکيت أو يلک بغرض التدفئة بينما نجد المناطق الغربية الجنوبية تتجه ملابسها نحو الأقمشة القطنية والخفيفة نوعا لقربها من دول الخليج وهى مناطق حارة.کما نجد زهاء الألوان بصفة عامة فى إيران و فى ملابس المناطق الساحلية والتى تعتمد على الزراعة حيث تنعکس ألوان المحاصيل والطبيعة على أزياء هذه المناطق بينما نجد المناطق الباردة تميل ألوانهم إلى ألوان الشتاء وإلى الألوان السادة وربما کان ذلک لبعث بعض الدفء من الألوان الساخنة والتى تخالف برودة الطقس الشديدة فهذا التضاد له أثره النفسى على الأقل .

کما نجد أيضا تأثر أزياء المناطق المتاخمة لدول أخرى بأزياء هذه الدول فنجد الزى البلوشى مثلا مشابه لمثيله فى بلوشى باکستان وأفغانستان .

وللعامل الدينى والغالبية المسلمة أثر فى هذه الأزياء کسمة أساسية کما أن تعدد الطوائف الدينية والعرقية والمساحة المترامية لإيران أثر أيضا فى شکل وتنوع هذه الملابس.

 

مراجع البحث:

1-أحمد أميــــن سليم : دراسات فى تاريخ إيران القديم وحضاراتها –إيران منذ أقدم العصور حتى أواسط الألف الثالث قبل الميلاد . بيروت: دار النهضة العربية للطباعة والنشر,1988م.

2-أحمد محمد توفيق : الأزياء الإيرانية فى العصر الصفوى فى مدرسة التصوير الصفوية وعلى التحف التطبيقية . رسالة ماجستير,غير منشورة,کلية الأثار,جامعة القاهرة, 1980 م.

 3-بطرس البستـــــانى : دائرة المعارف.الجزء الرابع ,بيروت,لبنان,(د.ت).

4-ثريــــــــــــا نصر: الأزياء الترکية للرجال . بحث منشور , مجلة الإقتصاد المنزلى , ع 2 ,1980.

5-سلوى هنرى جرجس : أنماط الأزياء الشعبية للرجال فى الجمهورية العربية اليمنية.بحث منشور , مجلة علوم وفنون دراسات وبحوث , جامعة حلوان,1997.

6-عبد العزيز سليمان نوار: تاريخ الشعوب الإسلامية فى العصر الحديث ,ج1,بيروت: د.ن ,1971م.

7-محمد الجوهرى وآخرون :علم الفلکلور,1972

8-محمد فريـــــــــد وجدى: دائرة معارف القرن العشرين .المجلد الأول,الطبعة الثالثة,بيروت,لبنان,دار المعرفة,(د.ت).

9-الموسوعة العربية العالمية .الجزء الثالث, الطبعة الأولى ,الموسوعة العربية للنشر والتوزيع ,المملکة العربية السعودية ,1996 .

10-نــــــــاصر العبودى :الأزياء الشعبية الرجالية فى دولة الإمارات وسلطنة عمان, مرکز التراث الشعبى لدول الخليج العربى , الدوحة قطر ,1987.

11-نجوى شکرى وسلوى هنرى: التراث الشعبى لأزياء الرجال فى سوريا وإقتباس تصميمات منها تنفذ باسلوب التشکيل على المانيکان ,بحث منشور ,مجلة علوم وفنون دراسات وبحوث , جامعة حلوان ,1995.

11-هبه أحمد يــــــــس:الملابس والمنسوجات والتطريز فى باکستان حرف يدوية بين التقليد والتغيير,بحث منشور,مجلة الإقتصاد المنزلى,ع 2003.

12-هبه أحمد يس : الأزياء التقليدية للرجال فى أفغانستان ( دراسة تحليلية) بحث منشور , مجلة الإقتصاد المنزلى ج –المنوفية 2007 .

13-هبه أحمد يس : الأزياء التقليدية للنساء فى إيران دراسة تحليلية .مجلة علوم وفنون –ج حلوان 2007

14-وليد الجــــــــــــــادر : الأزياء الشعبية العراقية,بغداد,العراق (د.ت).

15-وليد شعبان مصطفى : التراث التقليدى الزخرفي في العصر الصفوى بإيران وإمکانية الافادة منه فى اثراء المفروشات (دراسة تطبيقية).رسالة دکتوراه,غير منشورة,کلية الاقتصاد المنزلى ,جامعة حلوان,2003

16- www.ahwasstudies.org

17- www.ar.wikipedia.org

18- www.iran iranskpersian.com

19- www.salamiran.org

 

ملخص البحث:

الأزيــــاء التقليديـة للرجـال فى إيـران (دراسـة تحليليـة)

                     د.هبـــه أحمـــــد يـــس

يدور البحث حول دراسة تحليلية للأزياء التقليدية للرجال فى إيران بهدف التعرف على سماتها المميزة والعوامل المؤثرة فيها والتعرف على الجديد من المصطلحات الملبسية فالبحث يعتبر اضافة للمکتبة العربية فى مجال الأزياء التقليدية ونتج عن البحث التعرف على الطرز المختلفة لحوالى اثنى عشرة منطقة مختلفة لهذه الأزياء ومصطلحاتها .

Abstract

An analytical study of Iranian traditional men costumes

This research aims to study the Iranian traditional men costumes for nearly 12 different regions to identify the different clothing styles distinctive to this regions and to demonstrate the different methods used in the ornamentation of this costumes

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خريطة ايران (المصدر :الموسوعة العالمية ص455

 

 

 

 

                           
         
 
 
 

صورة رقم 2

لرجل بالزى التقليدى لإقليم جيلان

 
 

صورة رقم 1

لرجل بالزى التقليدى لإقليم مازندرانى

 
 
         
 
 
   

صورة رقم 4 للزى التقليدى للأهواز العمامة – العباءة –البانتول

 
 

صورة رقم 3

لرجل بالزى التقليدى لإقليم نورستان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

       
       
 

 

 

 

 

 

 

 

 

                     
   

صورة رقم 6 لرجال من الأکراد يرتدون العمائم والأحزمة مختلفة الألوان والأقمشة ويرتدون قمصان وسراويل من الصوف الکاکى اللون وعليهم صدريات غريبة الشکل

 
 

صورة رقم 5

البشت والعمامة وبوت فى الأقدام

 
 
 
     
     

صورة رقم 7 لرجلين من مقاطعة بلوشستان بالزى التقليدى للإقليم القميص والسروال الأبيضين اللون مع قبعة وشال

 
 
       
 
 

صورة رقم 8 لرجل من الأکراد يرتدى السلوار المنتفخ والقميص أسود اللون والعمامة أسود فى أبيض والحزام على الوسط من القماش الحرير المنقوش عريض جدا والحذاء فى الأقدام

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة رقم 9 لرجل بالزى التقليدى القميص – البانتول - الدشداشة مقلمة والحزام من القماش عريض جدا والحذاء

والقبعة ذات مظهر غربى

 

 

 

 

 

 

 

 

مصدر الصور : www.iran –iransk-persian.htm

 

 

 

 

 

 

 

مراجع البحث:
1-أحمد أميــــن سليم : دراسات فى تاريخ إيران القديم وحضاراتها –إيران منذ أقدم العصور حتى أواسط الألف الثالث قبل الميلاد . بيروت: دار النهضة العربية للطباعة والنشر,1988م.
2-أحمد محمد توفيق : الأزياء الإيرانية فى العصر الصفوى فى مدرسة التصوير الصفوية وعلى التحف التطبيقية . رسالة ماجستير,غير منشورة,کلية الأثار,جامعة القاهرة, 1980 م.
 3-بطرس البستـــــانى : دائرة المعارف.الجزء الرابع ,بيروت,لبنان,(د.ت).
4-ثريــــــــــــا نصر: الأزياء الترکية للرجال . بحث منشور , مجلة الإقتصاد المنزلى , ع 2 ,1980.
5-سلوى هنرى جرجس : أنماط الأزياء الشعبية للرجال فى الجمهورية العربية اليمنية.بحث منشور , مجلة علوم وفنون دراسات وبحوث , جامعة حلوان,1997.
6-عبد العزيز سليمان نوار: تاريخ الشعوب الإسلامية فى العصر الحديث ,ج1,بيروت: د.ن ,1971م.
7-محمد الجوهرى وآخرون :علم الفلکلور,1972
8-محمد فريـــــــــد وجدى: دائرة معارف القرن العشرين .المجلد الأول,الطبعة الثالثة,بيروت,لبنان,دار المعرفة,(د.ت).
9-الموسوعة العربية العالمية .الجزء الثالث, الطبعة الأولى ,الموسوعة العربية للنشر والتوزيع ,المملکة العربية السعودية ,1996 .
10-نــــــــاصر العبودى :الأزياء الشعبية الرجالية فى دولة الإمارات وسلطنة عمان, مرکز التراث الشعبى لدول الخليج العربى , الدوحة قطر ,1987.
11-نجوى شکرى وسلوى هنرى: التراث الشعبى لأزياء الرجال فى سوريا وإقتباس تصميمات منها تنفذ باسلوب التشکيل على المانيکان ,بحث منشور ,مجلة علوم وفنون دراسات وبحوث , جامعة حلوان ,1995.
11-هبه أحمد يــــــــس:الملابس والمنسوجات والتطريز فى باکستان حرف يدوية بين التقليد والتغيير,بحث منشور,مجلة الإقتصاد المنزلى,ع 2003.
12-هبه أحمد يس : الأزياء التقليدية للرجال فى أفغانستان ( دراسة تحليلية) بحث منشور , مجلة الإقتصاد المنزلى ج –المنوفية 2007 .
13-هبه أحمد يس : الأزياء التقليدية للنساء فى إيران دراسة تحليلية .مجلة علوم وفنون –ج حلوان 2007
14-وليد الجــــــــــــــادر : الأزياء الشعبية العراقية,بغداد,العراق (د.ت).
15-وليد شعبان مصطفى : التراث التقليدى الزخرفي في العصر الصفوى بإيران وإمکانية الافادة منه فى اثراء المفروشات (دراسة تطبيقية).رسالة دکتوراه,غير منشورة,کلية الاقتصاد المنزلى ,جامعة حلوان,2003
17- www.ar.wikipedia.org
18- www.iran iranskpersian.com
19- www.salamiran.org