دراسة مقارنة بين مصر والصين فى انتاج " البولوشيرت الرجالى" من خامه القطن 100% المنفذ بأسلوب تريکو اللحمه

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية

المستخلص

شهدت مصر في الاونة الاخيرة تطورا کبيرا في حل المشکلات الاقتصادية والصناعية بهدف الحد من التضخم وخفض نسبة البطالة ورفع معدلات الانتاج والتحول الاقتصادي المنشود هو اقتصادا تصديريا وبالرغم من ذلک نجد ان صناعة الملابس الجاهزة في مصر تواجه منافسة قوية في الخارج بصفة عامة ومن المنتج الصينى بصفة خاصة مما يحد من مدى انتشارها وصعوبة وجود اسواق جديدة لها , لذا يجب على الدولة الاهتمام اکثر من ذلک بالصناعات الوطنية والحد من استيراد الملابس الجاهزة ويتطلب ذلک ان تعمل مصانع الملابس في مصر على تحسين جوده منتجاتها وکذلک سعرها، وذلک لکي يحتل المنتج المصري وخاصة " البولو شيرت الرجالي" مکانة مميزة في المنافسة العالمية لتصل مصر الي افضل المستويات بالنسبة لصادرتها من الملابس مقارنة بالصين , وتهدف الدراسة الحالية الي امکانية تحسين انتاج وجودة " البولوشيرت الرجالى" من خلال دراسة مقارنة بين مصر والصين في انتاج " البولوشيرت الرجالى "من خامه القطن 100% المنفذ بأسلوب تريکو اللحمه حيث تم انتاجه فى مصنعين مختلفين فى کلا البلدين وبنفس المواصفات للمنتج وتلک المقارنه جاءت من خلال عمل استماره استبيان لتقييم " البولو شيرت الرجالى "المنفذ فى کلا البلدين ، وتم عمل استماره استبيان أخرى لتحديد أهم العوامل المؤثره على صناعه " البولوشيرت الرجالى " فى مصر وتحکيمها للمساهة في رفع القدرة التنافسية للمنتج المصري بين الدول المصنعة والحد من العوامل المعوقة لهذه التنمية ، وقد جاءت نتائج البحث محققه لفروضه کالاتى : ان هناک عده عوامل ترتبط بالنواحى الانتاجيه والاداريه والقانونيه ورأس المال تؤثر بشکل واضح على انتاج وتصدير "البولوشيرت الرجالى" فى مصر، وکذلک حقق "البولو شيرت الرجالى "معامل جوده أعلى من مثيله المنفذ فى الصين من حيث الشکل العام والجوده والسعر ومدى القدره التنافسيه وفقا لاراء المحکمين .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة ومشکلة البحث :

تعد صناعة الملابس الجاهزة من الصناعات التي تلعب دورا حيويا في اقتصاديات الدول النامية وخاصة جمهورية مصر العربية لذلک أعطتها الدولة اهتماما کبيرا للنهوض بتلک الصناعة (4) وتعد مصر من الدول التي تمتلک اهم المقومات التي تجعلها قادرة على التفوق في تلک الصناعة والمطابقة للشروط القياسية العالمية (20) ويشهد العالم في الفترة الاخيرة منافسة قوية في مجال صناعة الملابس الجاهزة , حيث تسعى الدول المنتجة الي تحقيق معادلة صعبة تقوم على أساس اقل تکلفة للمنتج مع ارقى ذوق وافضل جودة صناعية (6) , وبنظرة بسيطة الي سوق الملابس الجاهزة نلمس ما تواجهه تلک الصناعة في مصر من قوة المنافسة في الخارج , مما يحد من مدى انتشارها وصعوبة وجود اسواق جديدة لها (12) لذا يجب ان تعمل مصانع الملابس في مصر على تحسين انتاجاها وتجعلة مقبولا وملائما لاحتياجات المستهلکين سواء من ناحية الجودة او الذوق او السعر (21) حيث ان الاتجاهات العالمية الاقتصادية الحديثة تفرض الاهتمام البالغ بجودة الملابس سواء بغرض الانتاج المحلي او التصدير (10) خاصة في ظل العمل باتفاقية تحرير التجارة العالمية "GAT" والاتفاقيات المختلفه الاخرى والتى تتطلب العمل بجدية شديدة لتقديم منتج ملبسي بلا عيوب Zero Defects)) والذي يدعم مفهوم الجودة الاساسي وهو ضرورة مطابقة الملابس المنتجة للمواصفات المطلوبة والمرتبطة بجودة التصميم و جوده الاداء وجودة العمليات الإنتاجية أيضا (22), حيث ستواجه الصناعة اخطارا اذا انخفضت صادرتها بالإضافة إلي المنافسة الشرسة التي تهددها عالميا (5) ومن الجدير بالذکر ان مصر کانت تصدر الي الأسواق العالمية بنسبة تصل إلي 5.6 % فيما سبق وهي نسبة قليلة جدا بالمقارنة بالصناعة المصرية الا انها تراجعت في الآونة الأخيرة لتصل إلي 3 % فقط من حجم الصادرات العالمية في هذا القطاع (13) رغم ذلک الاهتمام الذي وجهته الحکومة لها إلا ان تلک الصناعه لکى تنهض تحتاج الي الکثير من الاهتمام مع التجديد في الآلات المستخدمة والقدرة على التغير بما يتناسب مع متطلبات السوق العالمى حيث تراجعت الصادرات المصرية مما ادى إلي تراجع صناعة الملابس الجاهزة وهذا التراجع يهدد حوالي 2.4 مليون عامل مما يعملون بهذه الصناعة وهذه إحصائيات لعام 2012 في مصر والتى وصلت إلي 2.2 مليار دولار بينما وصلت دولة الصين إلي 25 مليار دولار (25) وأدت تلک الاحصائيات إلي زيادة الضغوط على المراکز الصناعية بغرض الانخفاض بتکلفة التشغيل مع ارتفاع مستوى جودة المنتج وذلک بغرض الصمود في تلک المنافسة (27) ، وانطلاقا مما سبق فلن يتحقق لهذه الصناعة الصمود والتقدم الا عن طريق الاهتمام بالجودة في الإنتاج والسعر کطريق أساسي لمواجهه تلک المنافسة (29) حيث أصبحت شهادة نظام مراقبة الجودة بمثابة جواز السفر للدخول إلي الأسواق العالمية (28) فأصبحت أمرا حيويا حتي تستطيع الدول النامية بصفة عامة ومصر بصفة خاصة المشارکة في المنافسة داخل الأسواق العالمية (19) ومما لا شک فيه ان ارتفاع مستوى الجودة وخفض التکلفة يعتبر عامل جذب رئيسي للمستهلک داخليا وخارجيا وبالتالي تقليل الاستيراد من الخارج وزياده التصدير(23).

وقد أکد جمال الدين المرسي 1990م(8) على أهمية الدور الذي يقوم به السعر کمتغير في تنمية الصادرات وعامل أساسي في نجاح التصدير کما أشار کلا من ماجدة محمد ماضي 1998م(17) وعماد زايد نجيب 2006م(14) على ضرورة الاهتمام بالجودة في الإنتاج والخامات کطريق أساسي لمواجهه المنافسة من حيث " السعر الأفضل والجودة " ويضيف Cookin-G1991م (26) اهمية دراسة طرق انجاز العمل وتحسين الانتاجية والارتقاء بمستوى الجودة وتقليل التکلفة عن طريق استغلال افضل الخامات والالات وتحسين طرق العمل الحالية ، ومن هنا تتحدد مشکلة البحث في امکانية رفع القدرة التنافسية للمنتج المصري بين الدول المصنعة على مستوى العالم بصفة عامة ودوله الصين بصفة خاصة باعتبارها من اهم الدول المصدره للملابس الجاهزة على الاطلاق, اذ تستحوز على ما يزيد عن ثلث الصادرات العالميه من الملابس الجاهزه فقد ساهمت بنحو 31.8 % من اجمالي صادرات العالم من الملابس , ومن الجدير بالذکر ان الملابس الصينية تتميز بانخفاض تکاليف انتاجها وبالتالي رخص سعرها في الاسواق الدولية مما يعطيها قبولا کثيرا بين کافة فئات المستهلکين (7) ومن ثم تم اختيار "البولوشيرت الرجالى" والمنتج من خامه القطن 100% کاحد القطع الملبسية الاکثرانتشارا بين الشباب وجميع الاعمار الاخرى نظرا لسهولة ارتدائه ومناسبته لجميع الفترات المختلفة بالاضافه الى زياده الطلب عليه تصديريا للوقوف على مدى تفوق مصرمن عدمه فى انتاج تلک القطعه الملبسيه حيث قام الباحث بعمل مقارنة بين مصر والصين في انتاج "البولوشيرت الرجالى" من ناحية الجودة والسعر مع ثبات باقي المتغيرات للوصول الي تقدم المنتج المصري عن المنتج الصيني ولتصل مصر الي افضل المستويات في عملية التصدير .

 ويمکن تحديد مشکلة البحث في التساؤلات الاتية : -

1.  ما مدى امکانية المساهمة في رفع القدرة التنافسية للمنتج المصري " البولوشيرت الرجالى " من خلال تخفيض السعر ورفع الجودة ؟

2.  ما مدى امکانية تطبيق مصانع الملابس الجاهزة في مصر لمستويات الجودة المطلوبة للمنافسة والوصول الي الاسواق العالمية ؟

3.  ما هي اوجه الاستفادة من مقارنه انتاج " البولوشيرت الرجالى " في کلا من مصر والصين من حيث الجودة والسعر ؟

4.  ما هي امکانية تخفيض تکاليف انتاج " البولوشيرت الرجالى" الي ادنى حد ممکن مع الوصول الي اعلى جودة ممکنة مقارنة بالصين ؟

أهمية البحث :

يمکن تحديد اهمية البحث في النقاط الاتية :

1. التاکيد على ضرورة الاهتمام بالجودة في صناعة الملابس الجاهزة في مصر مع خفض التکاليف للوصول الي المنافسة العالميه .

2. المساهمة في رفع القدرة التنافسية " للبولوشيرت الرجالى" من خامه القطن 100% کاحد القطع الملبسية بين الدول المتنافسة وازالة العوامل المعوقة له .

3. التغلب على مشکلات التصدير من خلال تحقيق جودة اعلى وسعر اقل عن مثيلتها في الصين.

4. التعرف على العوامل المؤثرة على انتاج " البولوشيرت الرجالي " في کلا من مصر والصين.

أهداف البحث :

1. الوصول الي اهم الاسباب التي تؤدي الي ضعف قدرة المنتج المصري على المنافسة في
الاسواق العالمية .

2.  دراسة سبل تدعيم صناعة الملابس الجاهزة وخاصة انتاج " البولوشيرت الرجالى " للمساهمة في رفع القدرة التنافسية له .

3.  يمکن رفع مستوى جودة إنتاج " البولوشيرت الرجالى" في مصر مع خفض التکاليف من خلال إجراء مقارنة بين مصر والصين .

4.  زيادة معدلات تصدير " البولوشيرت الرجالى "عن طريق توفير الخامات والخامات المساعدة لانتاجه بأسعار تنافسية مع جودة عالية .

حدود البحث :

يقتصرالبحث الحالى على :

دراسة مقارنة بين مصر والصين فى انتاج" البولوشيرت الرجالى" من خامه القطن 100% المنفذ بأسلوب تريکو اللحمه، من خلال التعرف على العوامل المؤثرة على انتاجه للمساهمة في رفع القدرة التنافسية للمنتج المصري.

فروض البحث :

  • ·  توجد فروق دالة إحصائياً بين "البولوشيرت الرجالى" محل الدراسه فى کلا من مصر والصين في الشکل العام للقطعة وفقا لأراء المحکمين .
  • ·  توجد فروق دالة إحصائياً بين "البولوشيرت الرجالى" محل الدراسه فى کلا من مصر والصين في مدى تحقيق الجودة للقطعة وفقا لأراء المحکمين .
  • ·  توجد فروق دالة إحصائياً بين "البولوشيرت الرجالى" محل الدراسه فى کلا من مصر والصين في مدى مناسبة السعر للقطعة وفقا لأراء المحکمين .
  • · توجد فروق دالة إحصائياً بين "البولوشيرت الرجالى" محل الدراسه فى کلا من مصر والصين في مدى تحقيق القدرة التنافسية وفقا لأراء المحکمين .

إجراءات البحث :

  • ·    منهج البحث :

يتبع البحث المنهج التحليلي التطبيقي من خلال دراسة مقارنة لانتاج " البولوشيرت الرجالى" في کلا من مصر والصين مع اجراء بعض التطبيقات العملية للوصول الي أى البلدين أفضل فى انتاجه بأعلى جوده وأقل سعر للقدره على المنافسه .

  • ·    عينة البحث :

تتکون عينة البحث من مجموعة من اعضاء هيئة التدريس بکليات الاقتصاد المنزلي جامعتي حلوان , المنوفية وکذلک العاملين في مجال صناعة وتصدير الملابس الجاهزة وخاصة في مجال انتاج " البولوشيرت الرجالى" وعددهم (30) فرد.

 

  • ·    ادوات البحث :
  • · عدد (2) عينة من" البولوشيرت الرجالى" احدهما تم انتاجه بجمهورية مصر العربية والاخرى بالصين وبنفس المواصفات للمقارنة بينهم من حيث (الجودة – السعر) .
  • · استمارة استبيان للتعرف على اراء السادة المحکمين لتحديد العوامل المؤثرة على صناعة " البولوشيرت الرجالي "في مصر والصين والتعرف على اکثرها تاثيرا .
  • ·  استماره استبيان لتقييم "البولوشيرت الرجالى" والذى تم انتاجه فى کلا البلدين .

صدق الاستبيان :

تم عرض استمارتى الاستبيان في صورتهما الاولية على مجموعة من الاساتذة اعضاء هيئة التدريس بقسم الملابس والنسيج بکليه الاقتصاد المنزلي – جامعتي حلوان والمنوفية وکذلک مجموعة من العاملين في مجال صناعة وتصدير الملابس الجاهزة ،وذلک بهدف تحديد مدى صلاحيه عناصر الاستبيان فى کلا الاستمارتين والوصول الي افضل صورة لهما، وذلک لتحقيق الاهداف التي اعد من اجلها الاستبيان وکذلک اقتراح حذف او اجراء تعديل في صياغه العبارات او اضافة أي عبارات جديدة وقد اسفرت هذه الخطوة عن تعديل صياغة اربعة عناصر مع استيفاء کل عبارات الاستبيان کما هي وذلک فى الاستماره الاولى ، أما الثانيه فقد تم تعديل صياغه عبارتين مع استيفاء باقى العبارات کما هى ،حيث اتفقت اراء المحکمين على صلاحية الاستبيان للتعرف على مدى ما تم تحقيقة من اهداف فى المقارنة بين کلا البلدين ثم تم عرضهما مره أخرى على المحکمين في صورتهما النهائية بعد التصحيح وتم الموافقة من جميع المحکمين.

الدراسات السابقة :

دراسة فاطمة على متولي ( 2001 م ) (15)

تهدف الدراسة الي التعرف على البعد المادي ويشمل(التصميم والخامات والترکيب ) والبعد الادائي للملابس وهو يحدد المعايير التي تهم المستهلک من حيث الاداء الجمالي والوظيفي للملابس کمقياس للجودة وقد توصلت الدراسة الي ان الاهتمام بالجودة في کل مرحلة بدءا من التقييم الاولي لمتطلبات المستهلک حتى تتحدد خواص الاداء الاساسية ثم تحديد مواصفات المنتج وتطويرها حتى مرحلة تخطيط الانتاج مع اجارء الاختبارات اللازمة للتحقق من الجودة سواء للمواد الخام او لمراحل الانتاج التي سيمر بها المنتج تؤدي الي رفع الکفاءة الانتاجية والحصول على منتج ملبسي مطابق للمواصفات القياسية.

دراسة سهام ذکي عبد الله (2002م) (11)

تهدف الدراسة إلي التعرف على أهداف الحملة القومية للنهوض بالصناعة النسجية من خلال ما يمسى بخارطة الطريق ( Road map ) التي توفر الآليات اللازمة لتحقيق الهدف الاستراتيجي للحملة وهو زيادة القدرة التنافسية للمنتجات النسيجية في اطار تطوير الصناعة النسجية و تعظيم قدرتها على تصدير المنتجات والتي تتماشى مع متطلبات الأسواق العالمية والتعرف على المعوقات التکنولوجية التي تواجه تلک الصناعة , وقد توصلت الدراسة إلي ضرورة الاهتمام بالجودة لتحسين الإنتاجية وذلک لتتواکب مع المستوى العالمي وزيادة الإنتاجية مع تخفيض تکلفة المنتجات يزيد من القدرة التنافسية للمنتجات المختلفة.

دراسة نجلاء محمد عبد الخالق ( 2004 م) (23)

تهدف الدراسة الي التعرف على اهمية تحسين ورفع مستوى الجودة في صناعة الملابس الجاهزة حيث يعتبر المفتاح الرئيسي لحل المشاکل الاقتصادية التي تواجهها معظم الدول النامية بصفة عامة ومصر بصفة خاصة, وقد توصلت الدراسة الى تحديد انسب المعايير القياسية لتقنيات تصنيع الملابس والوصول الي انسب تقنية تتناسب مع نوع الخامة المستخدمة مما يؤدي الي زياده المنافسة بين الشرکات لتحقيق جودة عالية وانتاج متميز.

دراسة ماجدة محمد ماضي (2005م) (18)

تهدف الدراسة إلي التعرف على ما سوف تحققة اتفاقية المناطق المؤهلة صناعيا للنهوض بصناعة الملابس الجاهزة في مصر وقدرتها على حل المشاکل المتعلقة بصناعة الملابس وذلک للتغلب على المشاکل التي تعوق جودة وزيادة معدلات الإنتاج من الملابس الجاهزة والتي يمکن حلها من خلال اتفاقية الکويز ومدى إمکانية التوسع في عقد مثل هذه الاتفاقيات , وقد توصلت الدراسة إلي وجود ارتباط بين بنود الاتفاقية ونمو الصادراتوفتح أسواق للتصدير وتعمل الاتفاقية على تحسين الجودة وزيادة أعداد العاملين في صناعة الملابس في مصر.

دراسة اشرف محمود هاشم ,واخرون ( 2006 م ) (2)

تهدف الدراسة الي الافادة من التجربة اليابانية في مجال صناعة الملابس الجاهزة في مصر في تطبيق نظم الادارة الحديثة ومراقبة الجودة مثل نظام الايزو والتي تحتاج الي امکانات اقتصادية عالية وادارية متعددة , حيث تواجه معظم مصانع الملابس في مصر مشاکل کثيرة في المحافظة على مستوى الجودة , وقد توصلت الدراسة الي محاولة تطوير مستوى الاداء والجودة بمختلف قطاعاتها في مصانع الملابس الجاهزة في مصر من خلال الاستفادة من التجربة اليابانية في تطبيق عناصر ونظم الجودة اليابانية لتحسين جودة المنتج بمصانع الملابس الجاهزة.

دراسة هاني محمود عبد الحميد ( 2006 م) (24)

تهدف الدراسة الي التعرف على الأسباب الرئيسية للصعوبات التي تواجه تصدير القميص الرجالي في ج . م . ع ومعوقات استيراد مستلزمات الإنتاج بأسعار مناسبة لمنافسة مثيلاتها المحلية والأسباب التي تؤدي إلي رکود المنتج المصري في الأسواق العالمية وأهمية عنصري الجودة والسعر في رفع القدرة التنافسية وتدعيم صناعة الملابس الجاهزة في مصر , وقد توصلت الدراسة إلي ان هناک علاقة طردية بين توفير الخامات والخامات المساعدة المطلوبة للإنتاج بأسعار تنافسية وبين زيادة معدلات تصدير الملابس الجاهزة وهناک أيضا علاقة بين زيادة الاهتمام بالجودة وأساليب الإنتاج وبين زيادة معدلات التصدير.

دراسة ماجد محمد کمال يوسف ( 2007 م) (16)

تهدف الدراسة الي التعرف على أهمية تطبيق الجودة في مصانع الملابس الجاهزة لزيادة القدرة التنافسية لمصر ومواجهه المنافسة في الاسواق داخليا وخارجيا حيث اصبح التصدير للخارج هو الهدف الذي يسعى اليه مصنعوا المنسوجات والملابس الجاهزة في الفترة الاخيرة ، وقد توصلت الدراسة الي ايجاد مقترحات لکيفية تحسين معدل الصادرات بمصانع الملابس الجاهزة باستخدام منهجية 6 سيجما والتغلب على المعوقات التي تواجه التصدير وتحقيق رغبات العملاء.

دراسة احمد محمد السيد عبد الدايم (2008م)(1)

تهدف الدراسة الي امکانية حل بعض مشکلات انتاج وتنفيذ الملابس التريکو للرفع من مستوى الجودة والکفاءة للمنتج الملبسي , وقد توصلت الدراسة الي الوصول الي بعض مشاکل عملية التصميم ورسم الباترون والتعشيق والفرد والقص والتشغيل والکي وکذلک التغليف التي تواجه انتاج الملابس الداخلية الرجالي والتغلب عليها بطريقة علمية وعملية مناسبة لرفع مستوى الجودة والانتاج والقدره على التصدير.

دراسة حسين محمد عبد السلام (2010 ) (29)

تهدف الدراسة الي محاولة التعرف على الاسلوب الامثل لتنفيذ وصلات القميص الرجالي وذلک لرفع جودة انتاجه وزيادة القدرة التنافسية في الاسواق العالمية , وقد توصلت الدراسة الي افضل اسلوب لتنفيذ وصلات القميص الرجالي ذات کفاءة ومظهرية عالية من خلال اجراء مقارنة بين ثلاث انواع من وصلات الحياکة المستخدمة في القميص الرجالي مما يؤدي الي الارتقاء بالجوده وزياده المنافسه.

دراسة اسلام عبد المنعم , عبد الله عبد المنعم (2011م) (3)

تهدف الدراسة الي تحسين اسلوب الجودة للقميص الرجالي بشکل يساعد المتخصصين في مجال التعليم والصناعة على قياس وتطبيق اسس الجودة , وقد توصلت الدراسة الي وضع اسلوب مقترح من خلال تحليل الاساليب المنتجة ببعض مصانع الملابس الجاهزة وامکانية تحقيقها کوسيلة لرفع جودة المنتج المحلي للقدرة على المنافسة العالمية.

التعليق على الدراسات السابقه:

ترتبط الدراسات السابقه بموضوع البحث اما بشکل مباشر او غير مباشر حيث اتفقت جميع الدراسات السابقه على اهميه التصدير واهميه فتح افاق جديده له وايضا اهميه الجوده والسعر للمنتج للصمود امام المنافسه فى مجال صناعه الملابس الجاهزه فى مصر وايضا اهميه التعرف على الصعوبات التى تواجه تصدير الملابس الجاهزه فى مصر بصفه عامه للوصول الى المنافسه العالميه والنهوض بتلک الصناعه لتتماشي مع متطلبات الاسواق العالميه والتعرف على المعوقات التى تواجه الجوده ، والأهتمام بالجوده والسعر وذلک للتصدى بقوه للمنافسه العالميه وهو مايتفق مع البحث الحالى محل الدراسه .

الدراسه العمليه:

قام الباحث بعمل زياره ميدانيه لبعض مصانع الملابس الجاهزه والتى تعمل فى مجال انتاج "البولوشيرت الرجالى" ومنتجات تريکو اللحمه فى ج.م.ع وعددهم (20 مصنع) ، ثم تم أختيار أحد تلک المصانع (A) والحاصل على شهاده الايزو ويعمل فى مجال تصدير الملابس الجاهزه لکل من الاسواق الاوروبيه الامريکيه وعدد ماکيناته (120 ماکينه) مختلفه ، وعلى الجانب الاخر قام الباحث بمراسله (10 مصانع ) بالصين للوصول الى أحد هذه المصانع والذى يتعامل ايضا مع الاسواق الامريکيه الاوروبيه ، ولقد تم تحديد الصين حيث أنها البلد الأکثر تنافسا فى ذلک المنتج وهو موضوع البحث، فکان لزاما علينا الوقوف على عناصر تقييم المنتج المصرى ومقارنته بالمنتج الأجنبى مع توحيد باقى العوامل والظروف حتى تکون المقارنه سليمه ، ومن ثم تم اختيار المصنع المصرى وهو: ((White Bride(A) کنموذج من مصر، کما تم اختيار مصنع:

(Holiday Island Sports co., Limited – Cell: 861306032255–Rooms 1306, YIQI AO BUILDING,No.410 TIANHEBEI ROAD-GUANG ZHOV, CHINA)

کنموذج من الصين ، والذى يتناسب مع نفس الامکانيات والاسواق التجاريه للمصنع المصرى ويتعامل أيضا مع بعض عملاء المصنع المصرى (A) وذلک بالمصادفه البحته، وتم طلب عينه من کلا المصنعيين بمواصفه واحده مع عينه مبدئيه من الالوان المطلوبه وتم طلب اللون البترولى لعينه مصنع الصين (B) واللون الأحمر لعينه مصنع مصر(A) وذلک لسهوله التفرقه بين المصنعين وکانت المواصفات المطلوبه کالاتى:

  • ·  الخامه : قطن 100% (بيکيه).
  • ·  وزن المتر المربع : 220 جرام .
  • ·  الکوله ولاساور : Flat Net .
  • · عدد الألوان : 4 لون ( أحمر– بترولى – أبيض – کحلى ) بدرجات حسب بنتول اللون
    المتفق عليه .
  • ·  الغزل : 30/1 قطن ممشط .
  • ·  المقاسات : S ,M ,L ,XL وتم ارسال کافه القياسات المطلوبه .

فکان رد المصنعين (محل الدراسه ) بعد ارسال کافه المواصفات والتصميم والالوان وعمل العينات وارسالها الى مصر والصين کان الرد على النحو التالى :

§   المصنع المصرى (A) السعر=32 جنيه .

§   المصنع الصينى (B) السعر= 4,50 دولار أمريکى .

ولذا کان لزما علينا تحليل القطعه ومواصفاتها للوصول الى دراسه جميع العوامل المؤثره على انتاجيه "البولوشيرت الرجالى " فى مصر .

وفيما يلى دراسه السعر فى المصنع المصرى (A):

تسعير العينة محل الدراسة داخل مصنع (وايت بيرد) :

تى شيرت بولوبيکية قطن 100% – 220 جم/م2 – باندة عادية وبدون فتحة – ثلاث ازرار

 مقاسات : S-m-l-xlبنسبه : 1: 2: 2: 1 ( النسبه فى المقاسات ) .

24 قطعة /کرتونة .

1.  تکلفة التشغيل = 5.5جنية .

2.  استهلاک خامة = 275جرام /قطعة .

3.  سعر الکيلو من البيکة = 53 جنية .

4.  ثمن القماش = 14.55 جنيه .

5.  فلات نت – طقم ( ياقه + أسوره ) = 4.25 جنيه .

6.  ازرار = 0.15 جنيه .

7.  خيط = 0.25 جنيه .

8.  کيس = 0.2 جنيه .

9.  کرتونة = 0.25 جنيه .

10.  هامش طوارئ 10% = 2.52 جنيه .

الاجمالى =27.67 جنيه تقريبا ( 15 %ربح ) سعر التوريد = 32 جنيه تقريبا .

المارکر الخاص بالعينه ومعدل الاستهلاک من قبل المصنع (A):

 

 

 

 

 

 

 

 

 شکل رقم (1) يوضح المارکر الخاص بالعينه ومعدل الاستهلاک من قبل المصنع (A)

التصميم المرسل للمصنعين محل الدراسه

 

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 شکل رقم (2) يوضح الشکل العام لعينه " البولوشيرت الرجالى"

خط الانتاج الخاص بالعينه محل الدراسه

تي شيرت بولو باندة 1/2 کم (750)

جدول رقم (1) يوضح خط الانتاج الخاص بالعينه محل الدراسه

م

اسم العملية

الزمن بالدقيقة

المعدل اليومي

عدد الوحدات

نوع الوحدة

ملاحظات

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

تحريف الباندة

کسر الباندة

تنشين طول الباندة

اصق الباندة

شق اصدر

تثبيت کولة

سد الکتف

تحريف کولة

ترکيب شريط الرقبة

قلب الباندة

شيمة 1 مم باندة خارجية

شيمة 1 بوصة باندة خارجية

حياکة المربع

رد الشريط

ترکيب الکم

سد الجنب

اورلية کم

اورلية ذيل

عمل عراوى

ترکيب زراير

کى القطعه

0.2

-

-

0.5

-

0.6

0.5

0.5

0.3

-

0.5

0.5

0.6

0.6

0.8

0.8

0.6

0.6

0.6

0.6

0.6

2250

-

-

900

-

750

900

900

1500

-

900

900

750

750

525

525

750

750

750

750

750

1

-

-

1

-

1

1

1

1

-

1

1

1

2

2

1

1

1

1

1

1

أوفر3 فتلة

يدوي

يدوي

سنجر

يدوي

سنجر

أوفر4 فتلة

أوفر3 فتلة

اورلية

يدوي

سنجر

سنجر

سنجر

سنجر

أوفر4 فتلة

أوفر4 فتلة

اورلية

اورلية

عراوى

زراير

مکواه بخار

 

مکواة + اسطمبة

قلم+ اسطمبة

 

مقص

 

 

 

فولدر 3/8ً

 

 

 

 

مع ترکيب التکت

 

 

 

 

 

المعالجه الاحصائيه

جدول رقم (2 ) يوضح تکرارات إجابات المحکمين لأهم العوامل المؤثرة على صناعه "البولو شيرت الرجالى" من خامة القطن 100% المنفذ بأسلوب تريکو اللحمة

المحاور

رقم البند

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

مؤثر

مؤثر إلي حد ما

غير مؤثر

مؤثر

مؤثر إلي حد ما

غير مؤثر

المحور الأول : عوامل مرتبطة بالنواحى الإنتاجية

بند 1

30

0

0

100%

0%

0%

100%

بند 2

30

0

0

100%

0%

0%

100%

بند 3

29

1

0

96.7%

3.3%

0%

95.4%

بند 4

30

0

0

100%

0%

0%

100%

بند 5

29

1

0

96.7%

3.3%

0%

95.4%

المحور الثاني : عوامل مرتبطة بالنواحي الإدارية

بند 1

28

2

0

93.3%

6.7%

0%

90.8%

بند 2

29

1

0

96.7%

3.3%

0%

95.4%

بند 3

30

0

0

100%

0%

0%

100%

بند 4

29

1

0

96.7%

3.3%

0%

95.4%

بند 5

29

1

0

96.7%

3.3%

0%

95.4%

المحور الثالث : عوامل مرتبطة بالنواحي القانونية

بند 1

30

0

0

100%

0%

0%

100%

بند 2

29

1

0

96.7%

3.3%

0%

95.4%

بند 3

28

2

0

93.3%

6.7%

0%

90.8%

بند 4

28

2

0

93.3%

6.7%

0%

90.8%

بند 5

29

1

0

96.7%

3.3%

0%

95.4%

المحور الرابع : عوامل مرتبطة بالنواحي المادية ورأس المال

بند 1

30

0

0

100%

0%

0%

100%

بند 2

29

1

0

96.7%

3.3%

0%

95.4%

بند 3

28

2

0

93.3%

6.7%

0%

90.8%

بند 4

30

0

0

100%

0%

0%

100%

بند 5

29

1

0

96.7%

3.3%

0%

95.4%

جدول رقم (3) يوضح معاملات الجودة للمحاور الأربع لأهم العوامل المؤثرة على صناعه "البولو شيرت الرجالى" من خامة القطن 100% المنفذ بأسلوب تريکو اللحمة

 

عوامل مرتبطة بالنواحى الإنتاجية

عوامل مرتبطة بالنواحي الإدارية

عوامل مرتبطة بالنواحي القانونية

عوامل مرتبطة بالنواحي المادية ورأس المال

المتوسط العام

98.2%

95.4%

94.4%

96.4%

الترتيب

1

3

4

2

 

الصدق والثبات

استبيان لأهم العوامل المؤثرة على صناعه "البولو شيرت الرجالى" من خامة القطن 100% المنفذ بأسلوب تريکو اللحمة :

صدق الاستبيان :

 يقصد به قدرة الاستبيان على قياس ما وضع لقياسه .

صدق الاتساق الداخلي :

 حساب معاملات الارتباط بين الدرجة الکلية لکل محور من محاور الاستبيان والدرجة الکلية للاستبيان .

الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان :

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط ( معامل ارتباط بيرسون ) بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان ، والجدول التالي
يوضح ذلک :

جدول (4) قيم معاملات الارتباط بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان

المحاور

الارتباط

الدلالة

المحور الأول : عوامل مرتبطة بالنواحى الإنتاجية

0.829

0.01

المحور الثاني : عوامل مرتبطة بالنواحي الإدارية

0.707

0.01

المحور الثالث : عوامل مرتبطة بالنواحي القانونية

0.850

0.01

المحور الرابع : عوامل مرتبطة بالنواحي المادية ورأس المال

0.955

0.01

 يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان .

 الثبات :

 يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة ، وعدم تناقضه مع نفسه , واتساقه واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص ، وهو النسبة بين تباين الدرجة على المقياس التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص ، و تم حساب الثبات عن طريق :

1- معامل الفا کرونباخ Alpha Cronbach

2- طريقة التجزئة النصفية Split-half

 

جدول (5) قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان

المحاور

معامل الفا

التجزئة النصفية

المحور الأول : عوامل مرتبطة بالنواحى الإنتاجية

0.846

0.803 – 0.871

المحور الثاني : عوامل مرتبطة بالنواحي الإدارية

0.935

0.891 – 0.960

المحور الثالث : عوامل مرتبطة بالنواحي القانونية

0.794

0.755 – 0.823

المحور الرابع : عوامل مرتبطة بالنواحي المادية ورأس المال

0.745

0.700 – 0.777

ثبات الاستبيان ککل

0.822

0.783 – 0.852

يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية ، دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على ثبات الاستبيان .

المحور الأول : عوامل مرتبطة بالنواحى الإنتاجية :

 

شکل(3) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم المحور الأول "عوامل مرتبطة بالنواحى الإنتاجية"

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن کلا من البند (1) أنواع الخامات والخامات المساعدة والبند (2) أساليب ونظم الإنتاج المتبعة داخل المصنع والبند (4) الطاقة الإنتاجية اليومية للمصنع هما الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهما يمثلا نسب جودة عالية ، ثم کلا من البند (3) أعداد وأنواع الماکينات المتخصصة فى الإنتاج والبند (5) برامج صيانة الآلات والمعدات داخل المصنع وذلک بمعامل جودة 95.4% .

المحور الثاني : عوامل مرتبطة بالنواحي الإدارية :

 

 شکل(4) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم المحور الثاني "عوامل مرتبطة بالنواحي الإدارية"

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند (3) مستوي مهارة وخبرات القيادات الإدارية والمشرفين علي الإنتاج هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، ثم کلا من البند (2) مستوى المهارة لدى العمال فى العمليات المختلفة والبند (4) التسلسل الادارى واللامرکزية فى اتخاذ القرار والبند (5) الإجراءات الإدارية للحفاظ على العمالة وذلک بمعامل جودة 95.4% ، ثم البند (1) أنواع وأساليب البرامج التدريبية المتبعة لرفع کفاءة العاملين وذلک بمعامل جودة 90.8% .

المحور الثالث : عوامل مرتبطة بالنواحي القانونية :

 

شکل(5) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم المحور الثالث "عوامل مرتبطة بالنواحي القانونية"

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند (1) تنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل بما يضمن حقوق کلاهما هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، ثم کلا من البند (2) تيسيرات الضرائب والجمارک على الصناعة ورفع الجمارک عن مستلزمات الإنتاج والبند (5) سهوله العمليات الإدارية المختلفة عند التصدير وذلک بمعامل جودة 95.4% ، ثم کلا من البند (3) مراکز بحوث التسويق ومنافذ التوزيع والبند (4) آليات دعم التصدير للمنتجات المختلفة وذلک بمعامل جودة 90.8% .

المحور الرابع : عوامل مرتبطة بالنواحي المادية ورأس المال :

 

شکل (6) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم المحور الرابع "عوامل مرتبطة بالنواحي المادية ورأس المال"

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

 إن کلا من البند (1) تقديم تسهيلات ائتمانية بنکية للمنتجين والبند (4) توفير الخامات والخامات المساعدة بأسعار مناسبة هما الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهما يمثلا نسب جودة عالية ، ثم کلا من البند (2) توفير العملة الصعبة لتغطية الاحتياجات المختلفة والبند (5) الرقابة المالية على المؤسسات المتخصصة وذلک بمعامل جودة 95.4% ، ثم البند (3) تقديم أسعار ذات ميزة تنافسية للمنتج وذلک بمعامل جودة 90.8%.

 

 شکل (7) يوضح تقييم المحاور الأربع وفقا لأراءالمحکمين

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

 إن المحور الأول (عوامل مرتبطة بالنواحى الإنتاجية) هو الأفضل بالنسبة لباقي المحاور الاخري وذلک بمعامل جودة 98.2% ، يليه المحور الرابع (عوامل مرتبطة بالنواحي المادية ورأس المال) وذلک بمعامل جودة 96.4% ، ثم المحور الثاني (عوامل مرتبطة بالنواحي الإدارية) وذلک بمعامل جودة 95.4% ، ثم المحور الثالث (عوامل مرتبطة بالنواحي القانونية) وذلک بمعامل جودة 94.4% .

استبيان لتقييم "البولوشيرت الرجالى" من خامة القطن 100% والمنفذ بأسلوب تريکو اللحمة :

صدق الاستبيان :

يقصد به قدرة الاستبيان على قياس ما وضع لقياسه .

صدق الاتساق الداخلي :

حساب معاملات الارتباط بين الدرجة الکلية لکل محور من محاور الاستبيان والدرجة الکلية للاستبيان .

الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان :

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط ( معامل ارتباط بيرسون ) بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان ، والجدول التالي
يوضح ذلک :

 

جدول (6) قيم معاملات الارتباط بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان

المحاور

الارتباط

الدلالة

المحور الأول : الشکل العام للقطعة

0.926

0.01

المحور الثاني : مدى تحقيق الجودة للقطعة

0.735

0.01

المحور الثالث : مدى مناسبة سعر للقطعة

0.894

0.01

المحور الرابع : مدى تحقيق القدرة التنافسية

0.900

0.01

  يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان .

 الثبات :

 يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة ، وعدم تناقضه مع نفسه , واتساقه واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص ، وهو النسبة بين تباين الدرجة على المقياس التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص ، و تم حساب الثبات عن طريق :

1- معامل الفا کرونباخ Alpha Cronbach

2- طريقة التجزئة النصفية Split-half

جدول ( 7 ) قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان

المحاور

معامل الفا

التجزئة النصفية

المحور الأول : الشکل العام للقطعة

0.911

0.871 – 0.940

المحور الثاني : مدى تحقيق الجودة للقطعة

0.805

0.765 – 0.833

المحور الثالث : مدى مناسبة سعر للقطعة

0.751

0.712 – 0.789

المحور الرابع : مدى تحقيق القدرة التنافسية

0.784

0.746 – 0.818

ثبات الاستبيان ککل

0.869

0.822 – 0.890

 يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية ، دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على ثبات الاستبيان .

النتائج

  • الفرض الأول:

"توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات "البولوشيرت الرجالى" من خامة القطن 100% والمنفذ بأسلوب تريکو اللحمة فى کلا من مصر والصين في الشکل العام للقطعة وفقا
لأراء المحکمين" .

وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" لمتوسط درجات "البولوشيرت الرجالى" من خامة القطن 100% والمنفذ بأسلوب تريکو اللحمة فى کلا من مصر والصين في الشکل العام للقطعة وفقا لأراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (8) الفروق في متوسط درجات "البولوشيرت الرجالى" من خامة القطن 100% والمنفذ بأسلوب تريکو اللحمة فى کلا من مصر والصين في الشکل العام للقطعة وفقا لأراء المحکمين

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة ( ت)

الدلالة

البولوشيرت المنفذ بمصر

11.087

3.507

30

29

3.187

دال عند 0.05 لصالح البولوشيرت المنفذ بمصر

البولوشيرت المنفذ بالصين

8.191

2.177

  أن قيمة "ت" تساوي "3.187" للشکل العام للقطعة ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 لصالح البولوشيرت المنفذ بمصر ، حيث کان متوسط الدرجات البولوشيرت المنفذ بمصر "11.087" ، بينما کان متوسط الدرجات البولوشيرت المنفذ بالصين "8.191" .

والشکل التالي يوضح ذلک :

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (3) يوضح الفروق في متوسط درجات "البولوشيرت الرجالى" من خامة القطن 100% والمنفذ بأسلوب تريکو اللحمة فى کلا من مصر والصين في الشکل العام للقطعة وفقا لأراء المحکمين

  • ·  الفرض الثاني:

 "توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات "البولوشيرت الرجالى" من خامة القطن 100% والمنفذ بأسلوب تريکو اللحمة فى کلا من مصر والصين في مدى تحقيق الجودة للقطعة وفقا لأراء المحکمين" .

 وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" لمتوسط درجات "البولوشيرت الرجالى" من خامة القطن 100% والمنفذ بأسلوب تريکو اللحمة فى کلا من مصر والصين في مدى تحقيق الجودة للقطعة وفقا لأراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک :

 

جدول ( 9 ) الفروق في متوسط درجات "البولوشيرت الرجالى" من خامة القطن 100% والمنفذ بأسلوب تريکو اللحمة فى کلا من مصر والصين في مدى تحقيق الجودة للقطعة وفقا لأراء المحکمين

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة ( ت)

الدلالة

البولوشيرت المنفذ بمصر

9.222

1.153

30

29

6.612

دال عند 0.01 لصالح البولوشيرت المنفذ بمصر

البولوشيرت المنفذ بالصين

4.578

0.948

  أن قيمة "ت" تساوي "6.612" لمدى تحقيق الجودة للقطعة ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح البولوشيرت المنفذ بمصر ، حيث کان متوسط الدرجات البولوشيرت المنفذ بمصر "9.222" ، بينما کان متوسط الدرجات البولوشيرت المنفذ بالصين "4.578" .

والشکل التالي يوضح ذلک :

 

شکل (9) يوضح الفروق في متوسط درجات "البولوشيرت الرجالى" من خامة القطن 100% والمنفذ بأسلوب تريکو اللحمة فى کلا من مصر والصين في مدى تحقيق الجودة للقطعة وفقا لأراء المحکمين

  • ·  الفرض الثالث:

"توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات "البولوشيرت الرجالى" من خامة القطن 100% والمنفذ بأسلوب تريکو اللحمة فى کلا من مصر والصين في مدى مناسبة سعر للقطعة وفقا لأراء المحکمين" .

وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" لمتوسط درجات "البولوشيرت الرجالى" من خامة القطن 100% والمنفذ بأسلوب تريکو اللحمة فى کلا من مصر والصين في مدى مناسبة سعر للقطعة وفقا لأراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (10) الفروق في متوسط درجات "البولوشيرت الرجالى" من خامة القطن 100% والمنفذ بأسلوب تريکو اللحمة فى کلا من مصر والصين في مدى مناسبة سعر للقطعة وفقا لأراء المحکمين

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة ( ت)

الدلالة

البولوشيرت المنفذ بمصر

9.647

2.266

30

29

4.395

دال عند 0.01 لصالح البولوشيرت المنفذ بمصر

البولوشيرت المنفذ بالصين

5.888

1.754

  أن قيمة "ت" تساوي "4.395" لمدى مناسبة سعر للقطعة ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح البولوشيرت المنفذ بمصر ، حيث کان متوسط الدرجات البولوشيرت المنفذ بمصر "9.647" ، بينما کان متوسط الدرجات البولوشيرت المنفذ بالصين "5.888" .

والشکل التالي يوضح ذلک :

 

شکل (11) يوضح الفروق في متوسط درجات "البولوشيرت الرجالى" من خامة القطن 100% والمنفذ بأسلوب تريکو اللحمة فى کلا من مصر والصين في مدى مناسبة سعر للقطعة وفقا لأراء المحکمين

  • ·  الفرض الرابع:

"توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات "البولوشيرت الرجالى" من خامة القطن 100% والمنفذ بأسلوب تريکو اللحمة فى کلا من مصر والصين في مدى تحقيق القدرة التنافسية وفقا لأراء المحکمين" .

وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" لمتوسط درجات "البولوشيرت الرجالى" من خامة القطن 100% والمنفذ بأسلوب تريکو اللحمة فى کلا من مصر والصين في مدى تحقيق القدرة التنافسية وفقا لأراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (11) الفروق في متوسط درجات "البولوشيرت الرجالى" من خامة القطن 100% والمنفذ بأسلوب تريکو اللحمة فى کلا من مصر والصين في مدى تحقيق القدرة التنافسية وفقا لأراء المحکمين

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة ( ت)

الدلالة

البولوشيرت المنفذ بمصر

10.566

2.151

30

29

5.826

دال عند 0.01 لصالح البولوشيرت المنفذ بمصر

البولوشيرت المنفذ بالصين

6.518

1.448

أن قيمة "ت" تساوي "5.826" لمدى تحقيق القدرة التنافسية ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح البولوشيرت المنفذ بمصر ، حيث کان متوسط الدرجات البولوشيرت المنفذ بمصر "10.566" ، بينما کان متوسط الدرجات البولوشيرت المنفذ بالصين "6.518" .

والشکل التالي يوضح ذلک :

 

 

شکل (11) يوضح الفروق في متوسط درجات "البولوشيرت الرجالى" من خامة القطن 100% والمنفذ بأسلوب تريکو اللحمة فى کلا من مصر والصين في مدى تحقيق القدرة التنافسية وفقا لأراء المحکمين

من خلال عرض النتائج السابقه نستنتج الاتى:

1. هناک عوامل مؤثره على انتاجيه "البولوشيرت الرجالى " ترتبط بالنواحى الانتاجيه والاداريه والقانونيه ورأس المال تؤثر بدرجات مختلفه على صناعه وتصدير "البولوشيرت الرجالى" من خامه القطن فى مصر.

2.  حقق الشکل العام " للبولوشيرت الرجالى " من خامه القطن فى مصر متوسط درجات اعلى من مثيله المصنع فى الصين .

3. حقق " البولوشيرت الرجالى " من خامه القطن فى مصر جوده اعلى من مثيله المصنع
فى الصين.

4. حقق " البولوشيرت الرجالى " من خامه القطن والمصنع فى مصر سعره أقل من مثيله
فى الصين .

5.  حقق " البولوشيرت الرجالى " من خامه القطن المصنع فى مصر قدره على المنافسه العالميه عن مثيله المصنع فى الصين .

 

الملاحق

ملحق رقم (1)

بطاقة استبيان لتحديدأهم العوامل المؤثرة على صناعه "البولو شيرت الرجالى" من خامه القطن 100%

المنفذ بأسلوب تريکو اللحمه

السيد الأستاذ/..........................

الوظيفة /........................

تحية طيبة وبعد،،،

يقوم الباحث / ايهاب أحمد محمد النعسان الاستاذ المساعد بقسم الملابس والنسيج بکليه الاقتصاد المنزلى – جامعه المنوفيه ببحث بعنوان " دراسه مقارنه بين مصر والصين في تصنيع "البولوشيرت الرجالي" من خامه القطن 100% المنفذ بأسلوب تريکو اللحمه" وهو بصدد دراسه للوقوف على أهم العوامل المؤثره على صناعه البولوشيرت الرجالى فى کلا من مصر والصين للمساهمه فى زيادة القدره التنافسيه.

لذا نرجو من سيادتکم الإجابة على الأسئلة الآتية وذلک للوقوف على مدي أثر کل عامل من العوامل المؤثرة على هذه الصناعة وذلک من خلال التقديرات الاتيه:

 ( مؤثر – مؤثر إلى حد ما– غير مؤثر )

 ولکم منا جزيل الشکر على حسن تعاونکم معنا؛؛؛

 

الباحث،

ايهاب أحمد النعسان

 

محاور الاستبيان

العوامل

مؤثر

مؤثر إلي حد ما

غير مؤثر

المحور الأول:عوامل مرتبطة بالنواحى الإنتاجية

 

 

 

1- أنواع الخامات والخامات المساعده.

 

 

 

2-أساليب ونظم الإنتاج المتبعة داخل المصنع.

 

 

 

3-أعداد وأنواع الماکينات المتخصصه فى الانتاج.

 

 

 

4-الطاقة الإنتاجية اليوميه للمصنع.

 

 

 

5-برامج صيانة الآلات والمعدات داخل المصنع.

 

 

 

المحور الثاني :عوامل مرتبطة بالنواحي الإدارية

 

 

 

1-أنواع وأساليب البرامج التدريبيه المتبعه لرفع کفاءه العامليين.

 

 

 

2-مستوى المهارة لدى العمال فى العمليات المختلفه..

 

 

 

3-مستوي مهارة و خبرات القيادات الاداريه والمشرفين علي الإنتاج .

 

 

 

4-التسلسل الادارى واللامرکزيه فى اتخاذ القرار.

 

 

 

5- الاجراءات الاداريه للحفاظ على العماله.

 

 

 

المحور الثالث :عوامل مرتبطة بالنواحي القانونيه

 

 

 

1-تنظيم العلاقه بين العامل وصاحب العمل بما يضمن حقوق کلاهما.

 

 

 

2-تيسيرات الضرائب والجمارک على الصناعه ورفع الجمارک عن
مستلزمات الانتاج.

 

 

 

3-مراکز بحوث التسويق ومنافذ التوزيع.

 

 

 

4-آليات دعم التصدير للمنتجات المختلفه.

 

 

 

5-سهوله العمليات الإدارية المختلفه عند التصدير.

 

 

 

المحور الرابع :عوامل مرتبطة بالنواحي المادية ورأس المال

 

 

 

1-تقديم تسهيلات ائتمانية بنکية للمنتجين.

 

 

 

2-توفير العملة الصعبة لتغطية الاحتياجات المختلفه.

 

 

 

3-تقديم أسعار ذات ميزة تنافسية للمنتج .

 

 

 

4-توفير الخامات والخامات المساعدة بأسعار مناسبة .

 

 

 

5-الرقابة المالية على المؤسسات المتخصصه.

 

 

 

 

 

 

ملحق رقم (2)

بطاقة استبيان لتقييم " البولوشيرت الرجالى "من خامه القطن 100% المنفذ بأسلوب تريکو اللحمه

 فى کلا من مصر والصين

السيد الأستاذ / ............

الوظيفة /.............

تحية طيبة وبعد،،

يقوم الباحث / ايهاب أحمد النعسان الاستاذ المساعد بقسم الملابس والنسيج بکليه الاقتصاد المنزلى – جامعه المنوفيه ببحث بعنوان " دراسه مقارنه بين مصر والصين في تصنيع "البولوشيرت الرجالي" من خامه القطن 100% المنفذ بأسلوب تريکو اللحمه " وهو بصدد دراسه لتقييم

( البولوشيرت الرجالى) فى کلا من مصر والصين للمساهمه فى زيادة القدره التنافسيه.

لذا نرجو من سيادتکم الإجابة على الأسئلة الآتية، وذلک للحکم على ماتم تحقيقه من أهداف فى عمليه انتاج وتصنيع " البولوشيرت الرجالى" من خلال التقديرات الاتيه:

 ( مناسب – مناسب الى حد ما – غير مناسب )

 ولکم منا جزيل الشکر على حسن تعاونکم معنا؛؛؛

الباحث ،،ـ

ايهاب أحمد النعسان

 

 

بنود التقييم

قطعه " أ "

قطعه " ب "

مناسب

مناسب إلي حد ما

مناسب

مناسب

مناسب إلي حد ما

مناسب

المحور الأول : الشکل العام للقطعه

 

 

 

 

 

 

1-المظهر العام للقطعه.

 

 

 

 

 

 

2- درجه قبول المنتج .

 

 

 

 

 

 

3- مدى توافق نوع الخامه ووزنها مع القطعه.

 

 

 

 

 

 

4- تکامل مکونات القطعه مع الشکل النهائى للتسويق  ( التغليف).

 

 

 

 

 

 

المحور الثاني :مدى تحقيق الجوده للقطعه

 

 

 

 

 

 

1- مدى تحقيق جوده المواصفات الجماليه للقطعه.

 

 

 

 

 

 

2- مدى تحقيق جوده الأداء.

 

 

 

 

 

 

3- مدى تحقيق جوده التشطيب والانهاء للقطعه.

 

 

 

 

 

 

4- مدى تحقيق المنتج لمتطلبات السوق.

 

 

 

 

 

 

المحور الثالث: مدى مناسبه سعر للقطعه

 

 

 

 

 

 

1-مدى تناسب سعر القطعه وتکلفه الانتاج .

 

 

 

 

 

 

2- مدى تناسب السعر مع متطلبات المستهلک.

 

 

 

 

 

 

3-مدى تناسب السعر مع متطلبات السوق.

 

 

 

 

 

 

4-مدى توافق الخصائص العامه للقطعه والتکلفه النهائيه.

 

 

 

 

 

 

المحور الرابع: مدى تحقيق القدره التنافسيه

 

 

 

 

 

 

1-مدى تحقيق القطعه للمواصفات القياسيه.

 

 

 

 

 

 

2- مدى تحقيق المنتج للمنافسه العالميه.

 

 

 

 

 

 

3- مدى توافق القطعه مع خطوط الموضه.

 

 

 

 

 

 

4- مدى توافق الخامه وجودتها مع الموديل المنفذ للقدره على المنافسه.

 

 

 

 

 

 

 

 

ملحق رقم (3)

" البولوشيرت الرجالى " المنفذ فى کلا من مصر والصين

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صوره رقم (1) توضح عينه (A) التى تم انتاجها فى مصر

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صوره رقم (2) توضح عينه (B) التى تم انتاجها فى الصين

 

 

 

 

التوصيات :

فى ضوء منهجيه البحث ونتائجه يوصى الباحث بما يلى :

1.   ضروره الاهتمام بنظم الاداره الحديثه فى مجال صناعه الملابس الجاهزه والاستفاده منها لرقى وازدهار تلک الصناعه محليا وعالميا.

2. عمل دراسه مقارنه للکثير من القطع الملبسيه الأخرى بين مصر والدول المتفوقه فى مجال التصدير مثل الهند وترکيا وغيرها للوصول الى أوجه القصور ومحاوله معالجتها.

3. الاهتمام بعمل دراسه مقارنه فى مجال الملابس المصنوعه من خامه البولى استر ايضا وليس فقط الملابس القطنيه حيث تحتل مصر مرکزا جيدا فى ذلک المجال الى حد کبير.

4. الاهتمام بعمل دورات تدريبيه للعمال والقائمين على العمليه الانتاجيه والجوده فى مجال صناعه الملابس الجاهزه بصفه مستمره لمواکبه کل ماهو جديد والوقوف أمام
المنافسه العالميه.

5. محاوله الوصول بالمنتج المصرى الى أعلى مستويات الجوده وأقل تکلفه واقل نسبه عيوب للوصول الى مکانه جيده فى مجال التصدير عن طريق الدراسه والبحث.

المراجع
1.أحمد محمد السيد عبد الدايم : "امکانيه وضع معايير للجوده الانتاجيه لحل مشکلات تصنيع ملبوسات التريکو الداخليه الرجالى " – رساله ماجستير – غير منشوره – کليه الاقتصاد المنزلى – جامعه
المنوفيه – 2008 م.
2.   أشرف محمود هاشم , حامد عبد الروؤف , ممدوح احمد مبروک , کريمة توفيق :
" دوائر مراقبة الجودة اليابانية وتطبيقاتها وامکانية تحقيقة في مصانع النسيج والملابس الجاهزة في مصر " – المؤتمر العربي العاشر للاقتصاد المنزلي – جامعه المنوفيه –أغسطس 2006م.
3.اسلام عبد المنعم ، عبدالله عبد المنعم : اسلوب مقترح لقياس جوده القميص الرجالى – مجله الاقتصلد المنزلى – جامعه المنوفيه –مجلد (21) العدد الثالث –2011م.
4.   الجهاز المرکزي للتنظيم والإدارة : دليل برنامج إحصائي نظم المعلومات – القاهرة – مرکز اعداد القادة للقطاع الحکومي – 2005م.
5.   الغرفة التجارية للقاهرة – إدارة البحوث – تقرير شهري عن الملابس الجاهزة من خلال اتفاقية الجات – نوفمبر وديسمبر – 1994م.
6.   توفيق محمد عبد المحسن : تخطيط ومراقبة جودة المنتجات مدخل ادارة الجودة الشاملة – القاهرة – الطبعة الثانية – 2000م.
7.   توفيق محمد عبد المحسن : التسويق وتدعيم القدره التنافسيه للتصدير– دار النهضه العربيه –2001 م.
8.جمال الدين محمد المرسي : " تقييم سياسة تسعير الصناعات المصرية , دراسة تطبيقية علي صادرات المنسوجات والملابس الجاهزة " – مؤتمر الاسعار والدخول في مصر – جامعة المنصورة – مارس 1990م.
9.حسين محمد عبد السلام : "برنامج مقترح لدراسه العلاقه بين مقومات تشغيل وصلات الحياکه وجوده المنتج " – رساله دکتوراه – غير منشوره – کليه الاقتصاد المنزلى – جامعه المنوفيه – 2010م .
10.   سوسن عبد اللطيف رزق , محمد البدري عبد الکريم : الجودة في صناعة الملابس – عالم الکتب –
القاهرة – 2003م.
11.   سهام ذکي عبد الله مرسي : " خارطة الطريق Roadmap لتکنولوجيا الصناعة النسيجية في مصر " – المجلة المصرية للاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2002م.
12.   عبد المطلب عبد الحميد : " التوجيهات الاستراتيجية لتحسين القدرة التنافسية للصناعات النسجية والملابس الجاهزة في ظل العولمة " – مؤتمر مستقبل الصناعات النسجية والملابس الجاهزة المصرية – 2001م
13.   عبد النبى عبد المطلب : دراسه تحليليه حول صادرات الملابس الجاهزه المصريه –الواقع وامال
المستقبل –2010 م
14.   عماد زايد بخيت : " نظام مقترح لادارة بيانات المنتج في صناعة الملابس الجاهزة باستخدام شبکات الحاسب " – رسالة ماجستير – غير منشورة – کليه الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2006م.
15.   فاطمة على متولي : " البعد المادي والادائي کمقياس لجودة الملابس " المؤتمر العربي للاقتصاد المنزلي وتنمية الاسرة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – 2001م.
16.   ماجد محمد کمال يوسف : " مقترحات لتقليل نسبة النقص الحادث للکميات المصدره بمصانع الملابس الجاهزة باستخدام منهجية 6 سيجما " – مجلة علوم وفنون دراسات وبحوث – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2007م.
17.   ماجدة محمد ماضي : " تاثير الخامات المساعدة المختلفة على جوده الانتاج في صناعة الملابس الجاهزة " – مجلة علوم وفنون – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 1998م.
18.   ماجدة محمد ماضي : " مدى مساهمة اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة في حل بعض مشکلات صناعة الملابس الجاهزة في مصر " – مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – مجلة (15) – العدد (4) – أکتوبر 2005م.
19.   مجدي العارف – سناء رجب : " المواصفات القياسية الدولية في نظم الجودة الشاملة – سلسلة الايزو 9000 " – صندوق دعم صناعة الغزل والمنسوجات – 1994م.
20.   محمد مأمون , مدحت حسين : تنمية مهارات اخذ قياسات العينة في صناعة الملابس الجاهزة لطلاب الفرقة الثالثة – شعبة الملابس والنسيج – مجلة کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – مجلد (17) عدد (4) – أکتوبر 2007 م.
21.                نبيل الحسيني النجار – ادارة المنشات الصناعية – مکتبة عين شمس – القاهرة – 2003م.
22.   نجلاء محمد احمد ماضي : " دراسة فاعلية الأداء لعناصر انتاج الملابس الجاهزة لمنافسة المنتج العالمي" – رسالة ماجستير – غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – 2002م.
23.   نجلاء محمد عبد الخالق : " تحديد انسب المعايير القياسية لجودة تقنيات تصنيع الملابس الجاهزة – رسالة دکتوراة – غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – 2004م.
24.   هاني محمود عبد الحميد المليجي : " دراسة لبعض الصعوبات التي تواجه تصدير بعض انواع الملابس الجاهزة في جمهورية مصر العربية " – رسالة ماجستير – غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – 2006م.
25.   يوسف عبد الباقي محمد : " التحليل الاستراتيجي للتکاليف لتدعيم الميزة التنافسية للمنشاة "– رسالة دکتوراة – غير منشورة – کلية التجارة وادارة الاعمال – قسم المحاسبة – جامعة حلوان – 2003م.
26.Cookin – G,Introduction to clothing . Manufacture – Bsp- Great Britain – 1991.
27.International Trade Center Unctad \ Gatt-Textiles and clothing and introduction to Quality – Genera , 1994.
28.Tony .W. " Testing and quality assurance " the textile instibute Asia and world textiles , world conference , Hongkong 1993.
29.Venkatnarayan .k" Importance of ISO 9000 in materials management " The India textile journal , October 1993.