تأثير تدريج نماذج بعض تقنيات التشکيل على المانيکان على الضبط والمطابقة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

قسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الى دراسة تأثير تدريج النماذج المشکلة على المانيکان فى جودة الملابس من حيث ضبطها ومطابقتها للمقاس ،و قياس اثر تدريج النماذج المشکلة على المانيکان على الضبط والمطابقة فى المقاسات المختلفة ومحاولة التوصل الى تحديد تقنيات التشکيل على المانيکان التى تصلح للتدريج لمقاسات دون غيرها وايضا معرفة افضل تقنية تناسب کل مقاس ، واستخدم المنهج التجريبى فى البحث وتمثلت عينة البحث فى (10) متخصصين قاموا بتقييم النماذج التى تم تشکيلها على المانيکان بالتقنيات المختارة ( الدرابيه والکسرات المتداخلة و العقدة) والعينات التى تنفيذها من النماذج المدرجة ، و ادوات البحث کانت (2) استمارة لتقييم النماذج والعينات ، وتم التوصل الى ان مقاس "12" کان أفضل المقاسات لعينة الدرابية والکسرات المتداخلة والعقدة المنفذة بالنماذج التى تم تشکيلها على المانيکان وتدرجت، تلاها مقاس "14" فى کل العينات ثم مقاس (8) لکل العينات ومقاس (16) ، وبذلک يتحقق الفرض ، وکانت اهم التوصيات الاهتمام بدراسة اساليب تدريج النماذج المشکلة على المانيکان لان تللک النماذج تتميز بالتمييز فى التصميمات التى
تنتنج بها.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة

يشهد العالم تقدم وتطور في شتى المجالات وثورة تکنولوجية هائلة في المعلومات والتقنيات ,وإن مفتاح الأمم للتقدم يعتمد على القضاء على السلبيات وتعظيم دور الايجابيات لتحسين الإنتاجية على جميع مستوياتها (فريد النجار , 2007, 13) وتعتبر صناعة الملابس من الصناعات التي لها أهميتها الاقتصادية فهي تتميز بقدرتها على مواکبة التطور بکونها صناعة مرنة ونظراً لخضوع منتجاتها للتغيير والتطوير الأمر الذي يجعل من تطويرها قوة إيجابية تحقق أفضل النتائج ، لهذا فهى دائما تحتاج إلى تطوير متلاحق لإمکان مسايرة التطورات العالمية المستمرة في خطوط الموضة، حتى يمکن تقديم منتج ملبسي يرضي ذوق المستهلک، مع تحقيق أعلى مستوى من الإنتاجية و أقل معدل استهلاک للمواد الأولية والمواد المساعدة والوقت حيث يجب الوصول إلى الجودة المطلوبة للمنتج النهائي والحفاظ عليها بأقل التکاليف الاقتصادية .

 تمر صناعة الملابس فى عملية الإنتاج بسلسلة من العمليات التي يقصد بها مراحل الإنتاج بداية من اعداد التصميم وإعداد النماذج والعينة فالتعشيق ثم القص ثم تشغيل خطوط الإنتاج فالتشطيب والکي وانتهاء بالتغليف ، و تمثل عملية إعداد النماذج من أهم المراحل التي تعتمد عليها صناعة الملابس الجاهزة ، والتي يتوقف عليها مـدى نجاح التصميم والإنتاج ککل لذا يجب أن تتوفر لدى القائم بتصميم النماذج درجة عالية من الکفاءة والخبرة والموهبة ، تتمثل في القدرة على تطويع النماذج بکافة الطرق الفنية الحديثة (سواء في النماذج المسطحة أو التي تم تشکيلها على المانيکان ) (سامية طاحون,1983, 40) کما تعتبر مرحلة تدريج النماذج من اهم المراحل التى يعتمد عليها الانتاج لانها تؤثر على جودة العملية الإنتاجية للمصنع لما تقدمه من توفير للوقت والجهد الذي ينعکس بدوره على القدرة الإنتاجية إذا ما تم بالطريقة السليمة والمقاسات الصحيحة وهناک دراسات عديدة تناولت عملية تدريج النماذج في صناعة الملابس،تؤکد جميعها على أهمية هذه المرحلة الهامة والحيوية في الصناعة، وعلى الرغم من تباين أهداف اغلب الدراسات إلا أن جميعها أثبتت أن التدريج وسيلة علمية وفنية من أجل الحصول على مجموعة من النماذج مختلفة القياسات بقليل من الجهد والوقت وهما عاملان هامان في الصناعة، وتميزت بعض الدراسات بأنها قارنت بين الطرق المختلفة لتدريج النماذج کما أوضحت الأسس الفنية التي تبنى عليها عملية تدريج النماذج والضوابط التي يجب مراعاتها أثناء عملية التدريج مثل دراسة سوسن عبد اللطيف 1989م ، و دراسة عزة حلمي 1997، ودراسة سامية طاحون 1999م. کما رکزت بعض الدراسات على قياس التغيرات الناتجة عن التدريج بين العينة الأصلية والمقاسات التي يتم تدريجها إلى المقاسات الأصغر والمقاسات الأکبر کدراسة 1987م Karlssonو دراسة 1990م Bye Elizabeth Kersch کما أفادت جميع الدراسات بأن عملية تدريج النماذج، عملية هامة وحيوية تستلزم وجود متخصص على قدر عالي من الدقة والمهارة .

 تعد النماذج المشکلة على المانيکان من أقدم انواع النماذج وأکثر الطرق اعتمادا في عمل التصميمات المرکبة والمتميزة والتي يصعب تنفيذها بالنماذج المسطحة (ايمان عبد السلام,2003م,168) حيث يعطي نتائج أفضل في ضبط وإعداد النماذج ويمنح الزي التأثير المناسب من حيث الانسدال والراحة , وقد أکدت ذلک العديد من الدراسات ومنها دراسة ايمان عبد السلام (1997 ) التى اوضحت ان اسلوب التشکيل على المانيکان يستخدم فى مرحلة اعداد النماذج داخل وحدات إنتاج ملابس النساء ( المصانع – الورش – الاتليهات) ، کما قارنت الهام فتحى (1998م) بين ثلاثة طرق للنماذج المسطحة للبنطلون الحريمي و اقترحت طريقة رابعة لتنفيذ النموذج الأساسي للبنطلون باستخدام اسلوب التشکيل على المانيکان، کما توصلت دراسة حاتم رفاعي ,عبير إبراهيم (2006 م) إلى أن إعداد نماذج اللانجيري باستخدام التشکيل على المانيکان تعتبر من أفضل الطرق مقارنة بالمسطحة واستنبطت بعض المعايير والأسس العلمية المقننة لتعديل وضبط نماذج اللانجيري للوصول إلى نماذج تامة الضبط والراحة والانسدال على الجسم , واتفقت مع هذه الدراسة دراسة فيفيان ميخائيل ,منى حامد ( 2011م ) بعد مقارنة بين النماذج المسطحة والمجسمة على المانيکان لضبط إعداد نماذج المعاطف ، حيث توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين النموذج المسطح والتشکيل على المانيکان في إعداد نماذج معاطف النساء لتصميمي الکول شال والکول تايور بمقاسات(48,44,40) وجميعها کانت لصالح التشکيل على المانيکان ، ويتضح من ذلک إن لإسلوب التشکيل على المانيکان له دور هام فى اعداد وانتاج النماذج لمنتجات متعددة کما ان له تقانات خاصة به تحتاج إلى مستوى عالي من الدقة والمهارة أثناء عمليات التشکيل والتنفيذ للمحافظة على مستوى إنهاء عالي وإنتاج ملابس بصورة جيدة ، لذلک أصبح من المهم أن تکون هناک طرق مثلى قدر الإمکان لتدريج النماذج المشکلة على المانيکان سواء في الإنتاج الفردي أو الصناعي خاصة وأن المـصانع تعتمد على التدريج لتوفر الوقت والجهد والذي ينعکس بدوره على تکلفة المنتج ،و مع تعدد التصميمات وسرعة الموضة بالاضافة الى تمييز التصميمات التى لايصلح انتاجها الا بالنماذج المشکلة على المانيکان ،لذا کان لابد من اجراء دراسة لمعرفة مدى مناسبة التقنيات الخاصة لاسلوب التشکيل على المانيکان للتدريج ولمعرفة أفضل وأنسب المقاسات التى يتم التدريج لها للاستـخدام في صناعة الملابس والحصول على زى يتوفر فيه درجة من الضبط الجيد والمطابقة السليمة للتقنية على الجسم ،هذا ما دفع الباحثة إلى ضرورة القيام بهذه الدراسة .

مشکلة البحث

تتلخص مشکلة البحث في التساؤلات التالية

1.   ما ملاءمة التقنيات المشکلة على المانيکان للتدريج بمقاسات الاجسام المختلفة من حيث الضبط والمطابقة ؟

2.   ما هي أنسب تفنية لکل مقاس من حيث درجة الضبط والمطابقة ؟

أهداف البحث

1.   قياس اثر تدريج النماذج المشکلة على المانيکان على الضبط والمطابقة فى مقاسات 8-12-14-16 .

2.   التوصل الى تحديد تقنيات التشکيل على المانيکان التى تصلح للتدريج لمقاسات دون غيرها.

3.   التعرف على افضل تقنية لکل مقاس.

أهمية البحث

ترجع أهمية البحث إلى

1.   المساهمة في حل المشکلات التي تواجه تحديد القياسات التى يصلح لها تدريج النماذج المشکلة على المانيکان في صناعة الملابس الجاهزة.

2.   يعد البحث إضافة جديدة في مجال التشکيل على المانيکان يمکن الاستفادة منها في مجال الإنتاج الفردي أو الصناعي .

مصطلحات البحث

  • ·   التدريج: Grading:

§    عبارة عن تغير منتظم للنماذج من مقاس معين إلى مقاسات أخرى قد تکون أکبر أو أصغر(سوسن عبد اللطيف, 1989م, 99)

§ عملية تخطيط أو رسم لتکبير أو تصغير مقاس النموذج المطلوب تدريجه إلى نماذج بقياسات أخرى (Jacob solinger, Y. William, 1961, 123)

§    عملية تکبير أو تصغير متتالية لشکل النموذج بحيث يمکن الاحتفاظ بالنسب في جميع النماذج الناتجة. (Clerance poulin,1973,53)

§ هو الزيادة أو النقصان بنسبة معينة في النموذج الرئيسي طبقاً للقياسات الموضوعة، حيث أن کل جزء من النموذج يمکن أن يدرج من مقاس إلى آخر مع الاحتفاظ بالنمط الأساسي لخطوط الموديل ونسبها الأساسية التي وضعها المصمم . (محمد أحمد المليجى: 1997م: 13)

§ هو تحرک النقاط الأساسية في مقاس النموذج الرئيسي في اتجاه الإحداثي (س،ص) لمسافات محددة من واقع جدول المقاسات والتي توضح الفرق بين المقاسات بعضها البعض عدد النقاط الأساسية (محمد السيد محمد,1999م, 14-15).

  • ·   النموذج (الباترون )Pattern :

§  يعبر عن الرسم التخطيطي للملبس , وهو مجموعة من الخطوط الهندسية المستقيمة والمنحنية والمتداخلة الناتجة عن استخدام القياسات لأبعاد الجسم والتي تتخذ في النهاية شکلا مماثلا له على الورق على أساس بعدين ليماثل ويطابق جسم الإنسان ذو الأبعاد الثلاثة" الطول ,العرض ,الارتفاع " لذلک فهو يستخدم قياسات الجسم الدقيقة (مجدة
مأمون,1998, 24).

  • ·   النموذج الرئيسي Master Pattern :

§ النموذج الرئيسي هو المقاس المثالي والذي منه يتم عمل التدريج ، ويستخدم منتجو الملابس الأجسام الحية و أحيانا يستخدمون المانيکان الصناعي لعمل تلک النماذج الرئيسية ،ومن خلال هذه النماذج يتم تصنيع وإنتاج المـلابس ويکرس صانع النماذج وقته ومجهوده للتأکد من أن النموذج الرئيسي جيد وسليم وعلى درجة عالية من الضبط . (-1975-63 Norma R. Hollen)

  • ·   المانيکان Dress form :

§ ھو أداة ضرورية لأسلوب التصميم المعروف بالتشکيل ويطابق إلى حد کبير أبعاد جسم الإنسان، ويمکن استخدامه فى تصميم النماذج أو لإجراء التعديلات اللازمة لها . (نجوى شکري، ٢٠09, 42)

  • ·   تقنيات التشکيل علي المانيکان: Techniques of draping on the dress- form

§ هي الأساليب الفنية المميزة لأسلوب التشکيل علي المانيکان عن غيره من أساليب إنتاج الملابس وتنفيذها والتي يتم بها تنفيذ تصميم أو جزء من تصميم قد يتميز بالتعقيد أو البساطة في التنفيذ وتنتج التقنية عن اکتساب المهارة الخاصة بفن التشکيل على المانيکان والتى تتمثل فى القدرات العالية المکتسبة لأداء تلک الاساليب.

  • ·   التشکيل على المانيکان Modeling on the dress-stand :

§ هو أحد أساليب إنتاج الملابس بالطريقة الفردية وقد يدخل في أحد مراحل إنتاج الملابس الجاهزة، وهو أسلوب له أسس وقواعد ثابتة ويحتاج إلى مهارة وخبرة ودقة مصمم الأزياء عند استخدامه لهذا الأسلوب (نجوى شکري, 2009, 4٤).

§ هو تطويع وتشکيل فني للقماش على المانيکان أو على الجسم البشري مباشرة لإعداد باترون مضبوط ينسدل على الجسم بنعومة (حنان الزفتاوي, 2007, 219) عن (Sue jenkyn,
2002 ,123
)

  • ·   النموذج الذي يتم تشکيله على المانيکان : Draping Pattern

 هذا النوع من النماذج يتم تشکيله مباشرة على الجسم الصناعي حيث يتم إعداده عن طريق ضبطه على المانيکان ويستخدم في صنعه قماش الموسلين أو الدمور (محمد حسن ,2009, 116)

  • ·   الضبط Fitting

§ يقصد به ان النموذج المعد متلازما تماما ومضبوطا على الجسم ، وانه مستوفيا لکافة الاسس الفنية التى يجب مراعاتها اثناء اعداد النموذج وهى الانسدال ، اتجاه النسيج ، الخط ، التزان ، مقدار الراحة ، الشکل العام . ( نجوى شکرى ، سامية طاحون – 1989-53)

ويقصد به فى هذا البحث ان النموذج او العينة او القطعة الملبسية التى تنتج بناء على النموذج الذى تم تشکيله على المانيکان وتدريجه يتحقق فيها الانسدال الجيد واتجاه النسيج الصحيح ويتوفر فيها مقدار الراحه المناسب وتحقق الشکل الجمالى المطلوب على الجسم.

  • ·   المطابقة Setting

§ الطَّبَق مُحرَّکة : غِطاءُ کلّ شيء لازِمٌ عليه يُقال : وضَع الطّبَقَ على الحُبِّ وهو قِناعُه ، وقد طابَقَه مُطابَقة وطِباقاً : وافقَه وساواهhttp://www.maajim.com/

ويقصد به فى هذا البحث ان النموذج او العينة او القطعة الملبسية المنتجة بناء على النموذج الذى تم تشکيله على المانيکان وتدريجه يتحقق فيه مساواة خطوطة الخارجية قياسا ومکانا على خطوط الجسم المماثلة کمساوة خط کتف للعينة على خط کتف الجسم وخط الجنب للعينة على خط الجنب فى الجسم بالاضافة الى وضع خطوط التقنية على الجسم .

فروض البحث :

من خلال مشکلة البحث واهدافها يمکن وضع فرض رئيسى للبحث ينص على:

"توجد فروق دالة إحصائيا بين تقنية الکسرات وتقنية الدرابية وتقنية العقدة للمقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16" فى الضبط والمطابقة للنماذج المشکلة على المانيکان "، ويندرج تحت هذا الفرض الفروض الفرعية التالية :

1-أتوجد فروق دالة إحصائياً فى عينة الدرابيه المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان للمقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16" .

1-بتوجد فروق دالة إحصائياً فى الضبط والمطابقة لعينة الکسرات المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان للمقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16" .

1-جتوجد فروق دالة إحصائياً فى الضبط والمطابقة لعينة العقدة المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان للمقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16" .

الإطار النظري للبحث :

تدريج النماذج : Battern Grading

تدريج النماذج عملية تمکن من الحصول على نماذج لمقاسات مختلفة کما تعد من العمليات الهامة والمؤثرة على جودة العملية الإنتاجية للمصنع لما تقدمه من توفير للوقت والجهد الذي ينعکس بدوره على القدرة الإنتاجية إذا ما تم بالطريقة السليمة والمقاسات الصحيحة ، و يمکن النظر إلى التدريج على أنه مرحلة من مراحل إنتاج العينة التي يتغير فيها مقاس النموذج الرئيسي حسب قيم جدول فروق التدريج (عبد اللطيف,2001م,112) عن طريق تکبير وتصغير للنموذج الأساسي بنسب محسوبة للحصول على نماذج بقياسات مختلفة مما يوفر الوقت والجهد اللازمين لرسم نموذج منفصل لکل مقاس مع الحفاظ على شکل التصميم, ويحدد مقدار هذا التغير لکل جزء من أجزاء النموذج جدول قيم فروق التدريج المعيارية أو تلک الجداول الخاصة بالمصنع (Mullet et al,2009,9)، وترى سامية طاحون أن للحصول على نماذج مدرجة تامة الضبط يتوفر بها قدراً من الدقة اللازمة فإنه لابد من التأکد من القياسات المستخدمة في النموذج الرئيسي کذلک التأکد من ضبطه (سامية طاحون,1999م,6) فهو إجراء يطبق على نموذج رئيسي للحصول على مقاسات آخرى تتطلب من القائم بها مهارة ودقة لتجنب حدوث الأخطاء أثناء إنتاج النماذج الأخرى. (Aldrich,2008,179)

وتتجلى أهمية التدريج في الآتي:

  • · توفير مدى من القياسات لکل منتج منبثق من النموذج الرئيسي وبالتالي توفير الوقت في إعداد نموذج لکل قياس مما يتيح للمصنع عمل خط ملابس بمدى من القياسات المختلفة.
  • · توفير الخيارات المقاسية أمام المستهلک لاختيار ما يناسبه من القياسات وما يتوافق مع جسمه والذي يؤثر بدوره على القوة الشرائية والتسويقية للمصنع.
  • ·    يساهم التدريج في سرعة إنتاج الملابس مما يوفر الوقت والجهد اللذان يُعدان عاملان رئيسيان في رفع الکفاءة الإنتاجية للمصنع.

أساليب التدريج:

أولاً :الأساليب اليدوية القديمة وتشمل:

1.  طريقة التدريج بشق أو طي النموذج في أماکن محددة The split or Tuck Method .

2.  طريقة التدريج الموجودة في مجلات الموضة المتخصصة مثل مجلة بوردا.


ثانياً :الأساليب التکنولوجية اليدوية الحديثة وتشمل

1.  طريقة تدريج القالب (المجموعة) Block or Stack Grading

2.  طريقة التدريج بالأعمدة (السقالات) Scaffolding Grading

3.  طريقة التدريج بالإزاحة Track or Shift Grading

4.  طريقة التدريج الشعاعي Radial grading

5.  طريقة التدريج بالنموذجين ( التراکب ) Grading Two – Pattern or Superimposed

 ثالثاً :الحاسب الإلکتروني في مجال صناعة الملابس (سوسن عبد اللطيف (1989م) ، شادية متولي (2003م)، حاتم رفاعي(1999م))

مدى التدريج Grading range

 مدى التدريج عبارة عن مجموعة من المقاسات المتدرجة من الأصغر إلى الأکبر (سوسن عبد اللطيف ,2001م,112) والتي يتوقف عددها على ما يعرضه مصنع الملابس من مقاسات مناسبة لشکل التصميم المراد تنفيذه. (Shoben and Taylor,2011,6)

کذلک على نظام التدريج المستخدم

قيم التدريج Grading Value

 قيم التدريج تُعبر عن مقدار التغير الذي يُجرى على النموذج الرئيسي للحصول على مقاسات أکبر وأصغر هذا المقدار ناتج عن الفرق بين مقاس العينة والمقاس المراد إنتاجه أو بين المقاس والمقاس الذي يليه أو الذي يسبقه، وعادةً ما تکون هذه الفروق ثابته بين المقاسات المتتالية رغم اختلافها داخل خصائص المقاس الواحد (سوسن عبد اللطيف,2001م,113).

جداول أدلة التدريج Grading Table

هي جداول تحتوي على أرقام تمثل قيم فروق التدريج لکل خصائص القياسات بين المقاسات الموضوعة في الجدول(Aldrich,2008,183) وتکون اما بالبوصة او بالسنتيمتر.( جدول (1))

و أدلة التدريج المبسطة تُقسم مقدار التغير الکلي في المحيط مناصفة بين الجهة الأمامية والجهة الخلفية و توضع هذه الأدلة في العادة لنصف النموذج (الأمام , الخلف) أي ربع مقدار
التغير الکلي.

 

جدول (1) جدول ادلة التدريج

 

نظام التدريج Grading System

 نظام التدريج هو المسئول والمحدد لکيفية توزيع مجموع قيم فروق التدريج داخل المقاس الواحد لکل نقطه من نقاط تدريج فهناک أنظمة تدريج مبسطة تفترض بأن نسب توزيع مقدار التغير (زيادة أو نقصان) يتم بصورة متساوية في کل نقطة من النقاط الأساسية للتدريج بين الجهة الأمامية والجهة الخلفية من الملبس، في حين أن الأنظمة الأکثر تعقيداً أو المرکبة تفترض اختلاف نسب توزيع قيم الفروق بين الأمام والخلف في کل نقطة من نقاط التدريج الأساسية. (Mullet et al,2009,18)

وعليه فإنه يمکن القول أن أنظمة التدريج تصنف إلى (Shoben and Taylor,2004,6)

1. نظام بسيط (تدريج ثنائي الأبعاد):

يعمل هذا النظام على تدريج محيطات النماذج سواء بالنقصان أو بالزيادة بشکل متساوي في جميع أبعاد النموذج وبشکل عام تکون هذه التغيرات حوالي 0.5 سم في محيطات النموذج و2.4 سم في الأطوال وتظل نقطة الصدر في مسار ثابت، ويتناسب هذا النظام مع التصاميم التي بها قدراً من الاتساع کذلک عند تدريج مجموعة محددة من المقاسات مثلا "14.12.10" حيث يکون النموذج مدرجاً بأمان ومحتفظاً بتوازنه ونسب التصميم فيه.

2. نظام مرکب (تدريج ثلاثي الأبعاد):

هذا النظام أکثر تعقيداً من سابقه حيث يعمل على تدريج أبعاد الباترون (طول، عرض) وکذلک أبعاد التصميم وتفاصيل الموديل، وهو نظام يحافظ على توازن نسب التصميم لکل المقاسات المدرجة وفقاً لتفاصيل العينة (المقاس الرئيسي) ويعتبر هذا النظام مثالي لتدريج الملابس المحکمة (الملاصقة للجسم) کذلک يعد الأنسب للحصول على مدى کبير من القياسات مثل التدريج من مقاس "8 إلى 22"، وتعتبر المنطقة الممتدة من الکتف إلى أسفل الصدر هي الأکثر أهمية في الملبس وذلک لأن بنسة الصدر تتحکم بشکل الموديل واتزانه وعن طريقها يتم التحکم بالبعد الثالث للجسم.

وقبل اختيار نظام التدريج هناک عدة عوامل يجب مراعاتها وهي

1.  نوع وهيئة الملابس والمقصود هنا الشکل الخارجي لها حيث تقسم الملابس من حيث الهيئة إلى فئتين رئيسيتين :

                أ‌-  الملابس المحکمة على الجسم والملاصقة له (Close Fitting)

               ب‌-                     الملابس الواسعة أو التي بها قدر من الاتساع (Loose Fitting)

وتتميز الملابس المتسعة بأنها لا تتطلب نظام تدريج معقد نظراً لکون التعديلات المطلوبة لضبط هذا النوع من الملابس يکون قليلاً في حين أن الملابس المحکمة تتطلب نظاماً أکثر تعقيداً لضمان ضبطها ومطابقتها على الجسم. (Shoben and Taylor,2004,6)

2. مدى المقاسات أو عدد المقاسات المراد تدريجها (Number of Sizes)

 يُحدد عدد المقاسات في جدول التدريج على أساس هيئة الملابس وشکل ومتطلبات المصنع وما يعرضه من مقاسات، فالقطع الملبسية المحکمة تتطلب مدى واسع من المقاسات لتغطي احتياجات أکبر عدد من المستهلکين بعکس القطع ذات التصميم الفضفاض فإنها لا تحتاج سوى لمدى بسيط من المقاسات (وکلما زاد عدد المقاسات المراد تدريجها کلما تتطلب ذلک الاتجاه نحو الأنظمة المعقدة والعکس بالعکس. (Shoben and Taylor,2004,6)

3. نوع القماش المستخدم في تنفيذ التصميم:

تصنف الأقمشة عادة في الصناعة إلى فئتين

                 أ‌-  أقمشة منسوجة

                ب‌- أقمشة مطاطية

وتتميز الأقمشة المطاطية بکونها أقمشة مرنة تتشکل بسهولة مع منحنيات الجسم وبالتالي لا تتطلب أنظمة معقدة في تدريجها وقد يناسب تدريج المقاس الواحد قياسان في جدول المقاسات بعکس الأقمشة المنسوجة والتي تحتاج إلى قدر عالي من المحافظة على ثبات التصميمات فيها وتوازنها لذلک يتم تدريجها بواسطة الأنظمة الثلاثية الأبعاد. (Shoben and Taylor, 2004, 6)

وترى سوسن عبد اللطيف (1995م) أن نظام التدريج يبنى على أساس علمي وأن هناک عوامل آخرى يجب الأخذ ها بالاعتبار عند تحديد نظام التدريج المستخدم إضافةً للعوامل السابقة وهي

4. المهارات الفنية المتاحة (Skills Available)

وتعني درجة المعلومات المتوفرة عن بناء النموذج وتصريفاته والمدعمة بالمهارات الفنية

5. مواعيد التسليم (Time Factor)

يُحدد نظام التدريج المستخدم وفقاً للوقت المحدد لکل طلبية وتعتبر الأنظمة البسيطة أقل استهلاکاً للوقت من الأنظمة الأکثر تعقيداً منها.

تقنيات التشکيل على المانيکان:

  • ·    الدرابيه:Drape

   هو قدرة الخامة علي التشکيل بثنايا ناعمة والالتفاف حول الجسم وخاصة عند الحرکة في تناسق و انسدال جيدين ومطابقة الملبس لشکل الجسم وذلک عن طريق عمل ثنيات أو کسرات ويکون بقص القماش في اتجاه الورب وتحقيق الاتزان في الثنايا بحيث يکون متلائما مع شکل ونوع ووزن الخامة لأنها تؤثر علي مظهرها في الاستعمال، وهناک أنواع من الدرابيه: - الدرابية البسيط(صورة 1)- الدرابيه الشعاعي   (صورة 2)- الدرابية المستقيم(صورة 3)

  

       صورة (1) الدرابيه البسيط    صورة (2) الدرابيه الشعاعى       صورة (3) الدرابية المستقيم

  • ·    الکسرات Pleats:

 عبارة عن ثنية قماش مکوية او مخاطة ويتم تثبيتها فى مکانها (Schoffer, O.E&Gale,1973,673) وهى عبارة عن ثنايا يتم اعدادها وکيها فى الملابس بهدف التوصل الى الامتلاء المطلوب والضبط الجيد ، وقد تستخدم فى اغراض التجميل . وهناک تصميمات البليسيه المعروفة والذى يثنى فيه القماش بحيث تتساوى مساحة القماش من الداخل والخارج (DoreenYarwood, 1983,325) وهى مجموعة من الثنايات على القماش ، وفى البليسيه العدى يتم کيها بالتثبيت الحرارى للقماش ويتکون من ثنيات للداخل والخارج بشکل متبادل ومتساوية فى العرض – کما يوجد بليسيه "شروق الشمس Sunburst- Pleating" او الاشعاعى ويوجد عادة فى الجونلات بحيث تزداد الثنايات بشکل تدريجى فى العمق (Turner Wilcox , 1992, 270,271) ، واهم انواع الکسرات

-الکسرات المتوازية (المنتظمة) (صورة 4 )

- الکسرات الشعاعية (صورة 5 )

- الکسرات المتداخلة (صورة 6 )

  

             صورة (4)الکسرات المنتظمة               صورة (5) الکسرات الشعاعية   صورة ( 6)الکسرات المتداخلة

  • ·    العقدة:Twist

   هي لف أو برم القماش حول بعضه لإعطاء الشکل المعروف للعقدة والذي تميزه وجود طيات منتظمة الشکل تصدر من مکان التفاف القماش ويسمي مرکز العقدة وهناک نوعين من العقدة هما:

  • ·   العقدة البسيطة: وهي تشکل بقطعة واحدة من القماش.(صورة 7 )
  • ·   العقدة المرکبة : وتشکل بقطعتين من القماش.( صورة 8 )

 

 

العقدة البسيطة (صورة 7)   العقدة المرکبة (صورة 8)

إجراءات البحث :

  • ·  منهج البحث

يتبع البحث المنهج التجريبي لمناسبته في تحقيق أهداف البحث والتأکد من صحة فروضه .

 

  • ·  عينة البحث :

عدد (10) من المتخصصين (ملحق 3) تم من خلالهم تقييم مدى ضبط ومطابقة کل تقنية على کل مقاس باستخدامهم لادوات البحث.

  • ·  حدود البحث

اقتصر البحث على

1. عدد (3) نماذج مشکلة على المانيکان بمقاس (10) کمقاس متوسط يمکن تصغيره وتکبيره و تتضمن ثلاث تقنيات لاسلوب التشکيل على المانيکان الشائع استخدامها في صناعة الملابس الجاهزة والتي يصعب تنفيذها باستخدام الباترون المسطح وهى تقنية الدرابيه - تقنية الکسرات – تقنية العقدة.

2.   اربعة مقاسات أساسية يتم التدريج خلالها (8-12-14-16) .

  • ·  خطوات تطبيق البحث:

1. تشکيل (3) نماذج للتقنيات المحددة فى البحث وهى: نموذج لتقنية الدرابيه ، ونموذج لتقنية الکسرات ، ونموذج لتقنية العقدة بمقاس اساسى وهو مقاس (10) ، وقامت الباحثة باختيار تلک التقنيات لانها من الصعب اعداد نموذج مسطح لها يتميز بالضبط والمطابقة على الجسم، لذلک هى من التقنيات المميزة لأسلوب التشکيل على المانيکان.

بناء أدوات البحث

والتي تمثلت في :

 أ‌-  مقياس لتقدير ضبط ومطابقة النموذج المشکل على المانيکان لکل تقنية (النماذج الاساسية ) (ملحق رقم 1) والتى تم تنفيذها على مانيکان بمقاس (10) ( ملحق رقم 1) وقد احتوى المقياس على (3) مقاييس فرعية : المقياس الاول يقيس ضبط ومطابقة نموذج تقنية الدرابيه واحتوى محورين الاول تناول الضبط واحتوى على (9) بنود ، المحور الثانى تناول المطابقة واحتوى على (6) بنود ، والمقياس الثانى يقيس ضبط ومطابقة نموذج تقنية الکسرات المتداخلة واحتوى محورين الاول يقيس الضبط واحتوى على (11) بند والمحور الثانى تناول المطابقة واحتوى على (6) بنود ، والمقياس الثالث يقيس ضبط ومطابقة نموذج العقدة واحتوى محورين الاول يقيس الضبط واحتوى على ( 10 ) بند والمحور الثانى تناول قياس المطابقة واحتوى على ( 6 ) بند. وتم قياس البنود فى المقاييس بمقياس تقدير ثلاثى (مناسب – مناسب الى حدا ما – غير مناسب) بحيث الاجابة بمناسب =3 درجات ، مناسب الى حدا ما = 2، غير مناسب = درجة واحدة.

صدق مقياس التقدير:

 قامت الباحثة بالتأکد من صدق المقياس عن طريق الصدق المنطقي : تم عرض المقياس على مجموعة من الأساتذة المتخصصين ( ملحق 3) وأقروا جميعاً بصلاحيته و مدى شمولية بنوده ومدى تحقيقه للهدف الذى وضع من اجله ، وکان للمحکمين بعض الاراء والمقترحات ، وقد راعت الباحثة ذلک اثناء کتابة المقياس فى صورته النهائية .

ثبات مقياس التقدير

ثبات المصححين :

 يمکن الحصول على معامل ثبات المصححين بحساب معامل الارتباط بين الدرجات التي يعطيها مصححان أو أکثر لنفس الأفراد أو لنفس المقياس .

 وتم التصحيح بواسطة ثلاثة من الأساتذة المحکمين وذلک باستخدام مقياس التقدير في عملية تقدير درجات کل نموذج وقام کل مصحح بعملية تقدير الدرجة بمفرده .

 وقد تم حساب معامل الارتباط بين الدرجات الثلاث التي وضعها المصححين (س ، ص ، ع) باستخدام معامل ارتباط الرتب والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 2 ) معامل الارتباط بين المصححين

المصححين

نموذج تقنبة الدرابيه

نموذج تقنية الکسرات

نموذج تقنية العقدة

المقياس ککل

الضبط

المطابقة

الضبط

المطابقة

الضبط

المطابقة

س ، ص

0.748

0.871

0.881

0.861

0.849

0.923

0.762

س ، ع

0.894

0.903

0835

0.911

0823

0.817

0.839

ص ، ع

0.939

0.794

0912

0.896

0.801

0.703

0.804

 يتضح من الجدول السابق ارتفاع قيم معاملات الارتباط بين المصححين ، وجميع القيم دالة عند مستوى 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح ، مما يدل على ثبات مقياس التقدير .

2. تقييم النماذج الثلاثة التى تم تشکيلها على المانيکان بمقاس (10) : نموذج تقنية الدرابيه ونموذج تقنية الکسرات ونموذج تقنية العقدة من حيث الضبط والمطابقة على الجسم وذلک باستخدام مقياس التقدير المعد لهذا الهدف.

3. تدريج النماذج الثلاثة المشکلة على المانيکان بمقاس (10) بحيث تم تدريج کل نموذج باستخدام التريج اليدوى بطريقة الازاحة الى اربعة مقاسات هى 8-12-14-16.

4. تنفيذ عينة بکل نموذج لکل مقاس ( 3نماذج X 4 مقاسات = 12 عينة) بحيث تم تثبيت کل العوامل التى قد تؤثر على تقييم تلک العينة کالخامة واللون والشخص الذى
قام بتنفيذهم.

5.   تقييم العينات التى تم تنفيذها بواسطة اداة البحث الثانية والتى تمثلت فى :

  ب‌- مقياس تقدير للعينات (ملحق رقم 2) : والذى يهدف الى قياس درجات الضبط والمطابقة لکل عينة بکل مقاس والتى يتم وضعها على مانيکان يطابق مقاس التدريج للتعرف على أفضل المقاسات التى ينطبق فيها عنصرى الضبط والمطابقة لکل تقنية على حدة ، وقد احتوى المقياس على (4) محاور المحور الاول تناول الضبط والمطابقة فى الامام واحتوى على (9 ) بنود ، وتناول المحور الثانى الضبط والمطابقة فى الخلف واحتوى على (8) بنود ، وتناول المحور الثالث على الضبط والمطابقة فى الجنب واحتوى على (5) بنود ، والمحور الرابع تناول الشکل العام للعينة واحتوى على (6) بنود وتم استخدام مقياس تقدير للدرجات خماسى بحيث يمثل الرقم (4) أعلى مستويات التقييم مضبوط جداَ , (3) مضبوط ,(2) مضبوط إلى حد ما , (1) غير مضبوط , (0) غير مضبوط مطلقا.

صدق مقياس تقدير العينات :

قامت الباحثة بالتأکد من صدق المقياس عن طريق الصدق المنطقي : تم عرض المقياس على مجموعة من الأساتذة المتخصصين ( ملحق 3) وأقروا جميعاً بصلاحيته و مدى شمولية بنوده ومدى تحقيقه للهدف الذى وضع من اجله ، وکان للمحکمين بعض الاراء والمقترحات ، وقد راعت الباحثة ذلک اثناء کتابة المقياس فى صورته النهائية .

ثبات المقياس

ثبات المصححين :

 يمکن الحصول على معامل ثبات المصححين بحساب معامل الارتباط بين الدرجات التي يعطيها مصححان أو أکثر لنفس الأفراد أو لنفس المقياس.

 وتم التصحيح بواسطة ثلاثة من الأساتذة المحکمين وذلک باستخدام مقياس التقدير في عملية تقدير درجات کل عينة تم تفيذها بالنموذج المشکل على المانيکان وتدريجه ، وقام کل مصحح بعملية تقدير الدرجة بمفرده .

 وقد تم حساب معامل الارتباط بين الدرجات الثلاث التي وضعها المصححين (س ، ص ، ع) باستخدام معامل ارتباط الرتب والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 3 ) معامل الارتباط بين المصححين

المصححين

الأمام

الخلف

الجنب

الشکل العام

المقياس ککل

س ، ص

0.748

0.923

0.792

0.859

0.762

س ، ع

0.894

0.817

0.872

0.912

0.839

ص ، ع

0.939

0.703

0.755

0.729

0.804

يتضح من الجدول السابق ارتفاع قيم معاملات الارتباط بين المصححين ، وجميع القيم دالة عند مستوى 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح ، مما يدل على ثبات مقياس التقدير .

نتائج البحث:

ينص الفرض على : "توجد فروق دالة إحصائيا بين تقنية الکسرات وتقنية الدرابية وتقنية العقدة للمقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16 "، ويندرج تحت هذا الفرض الفروض الفرعية التالية :

1-أ توجد فروق دالة إحصائياً فى عينة الدرابيه المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان للمقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16" .

1-ب توجد فروق دالة إحصائياً فى الضبط والمطابقة لعينة الکسرات المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان للمقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16" .

1-ج توجد فروق دالة إحصائياً فى الضبط والمطابقة لعينة العقدة المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان للمقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16" .

الفرض الفرعي (1 – أ) :

ينص الفرض الفرعي على ما يلي :

توجد فروق دالة إحصائياً فى المطابقة والضبط لعينة الدرابيه المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان للمقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16" .

 وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين للضبط والمطابقة لعينة الدرابيه المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان للمقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16" والجداول التالية توضح ذلک :

جدول ( 4 ) تحليل التباين لعينة الدرابية المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان

والذى تم تدريجه للمقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16"

موديل الدرابية (المجموع)

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

1477.787

492.596

3

48.497

0.01 دال

داخل المجموعات

365.658

10.157

36

المجموع

1843.445

 

39

 

 

 يتضح من جدول ( 2 ) إن قيمة ( ف) کانت (48.497) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق في المقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16" لعينة الدرابية المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان، وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة دراسة حاتم رفاعى و عبير إبراهيم ( 2006م) ودراسة فيفيان شکر ومنى حامد ( 2011) حيث اکدت نتائج هذه الدراسات ايضا على وجود فروق ذات دلالة احصائية فى المقاسات ( 40،44،48) بين النماذج المنفذه باسلوب التشکيل على المانيکان للانجيرى ، وجود فروق ذات دلالة احصائية فى المقاسات ( 40،44،48) بين النماذج المنفذه باسلوب التشکيل على المانيکان للمعاطف .

 ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار توکى للمقارنات المتعددة والجدول التالي
يوضح ذلک :

 

جدول ( 5 ) اختبار توکى للمقارنات المتعددة

موديل الدرابية

(المجموع)

مقاس "8"

م = 90.714

مقاس "12"

م = 106.106

مقاس "14"

م = 101.355

مقاس "16"

م = 91.685

مقاس "8"

­-

 

 

 

مقاس "12"

15.392**

-

 

 

مقاس "14"

10.641**

4.751**

-

 

مقاس "16"

0.971

14.421**

9.670**

-

 

شکل ( 1 ) فروق المقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16" لعينة الدرابية المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان والذى تم تدريجه

من الجدول ( 5 ) والشکل ( 1 )السابق يتضح أن :

1.  وجود فروق دالة إحصائيا بين مقاس "12" وکلا من مقاس "14 ، 8 ، 16" عند مستوي دلالة 0.01 لصالح مقاس "12" .

2.  وجود فروق دالة إحصائيا بين مقاس "14" وکلا من مقاس "8 ، 16" عند مستوي دلالة 0.01 لصالح مقاس "14"

3.  عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين مقاس "8" ومقاس "16" .

ومن النتائج السابقة يتضح أن :

 مقاس "12" کان أفضل المقاسات لعينة الدرابية المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان والذى تم تدريجه ، يليه مقاس "14" ، ثم کلا من مقاس "8 ، 16" ، وبذلک يتحقق الفرض الفرعى.

 

الفرض الفرعي (1 – ب) :

 ينص الفرض الفرعي على ما يلي :

 " توجد فروق دالة إحصائياً فى الضبط والمطابقة لعينة الکسرات المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان للمقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16" . وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين للضبط والمطابقة لعينة الکسرات المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان للمقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16" والجداول التالية توضح ذلک :

جدول ( 6 ) تحليل التباين لعينة الکسرات المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان

والذى تم تدريجه للمقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16"

موديل الکسرات

"المجموع"

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

827.712

275.904

3

45.241

0.01 دال

داخل المجموعات

219.549

6.099

36

المجموع

1047.261

 

39

 

 

 يتضح من جدول ( 4) إن قيمة ( ف) کانت (45.241) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق في المقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16" لعينة الکسرات المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان ، وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة دراسة حاتم رفاعى و عبير إبراهيم ( 2006م) ودراسة فيفيان شکر ومنى حامد ( 2011) حيث اکدت نتائج هذه الدراسات ايضا على وجود فروق ذات دلالة احصائية فى المقاسات ( 40،44،48) بين النماذج المنفذه باسلوب التشکيل على المانيکان للانجيرى ، وجود فروق ذات دلالة احصائية فى المقاسات ( 40،44،48) بين النماذج المنفذه باسلوب التشکيل على المانيکان للمعاطف .

ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار توکى للمقارنات المتعددة والجدول التالي
يوضح ذلک :

جدول ( 7 ) اختبار توکى للمقارنات المتعددة

موديل الکسرات

"المجموع"

مقاس "8"

م = 99.802

مقاس "12"

م = 110.239

مقاس "14"

م = 104.247

مقاس "16"

م = 98.010

مقاس "8"

­-

 

 

 

مقاس "12"

10.437**

-

 

 

مقاس "14"

4.445**

5.992**

-

 

مقاس "16"

1.792

12.229**

6.237**

-

 

 

شکل ( 2 ) فروق المقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16" لعينة الکسرات المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان

من الجدول ( 7 ) والشکل ( 2 )السابق يتضح أن :

1.   وجود فروق دالة إحصائيا بين مقاس "12" وکلا من مقاس "14 ، 8 ، 16" عند مستوي دلالة 0.01 لصالح مقاس "12" .

2.   وجود فروق دالة إحصائيا بين مقاس "14" وکلا من مقاس "8 ، 16" عند مستوي دلالة 0.01 لصالح مقاس "14"

3.   عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين مقاس "8" ومقاس "16" .

ومن النتائج السابقة يتضح أن :

 مقاس "12" کان أفضل المقاسات لعينة الکسرات المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان والذى تم تدريجه ، يليه مقاس "14" ، ثم کلا من مقاس "8 ، 16" ، وبذلک يتحقق الفرض الفرعى .

الفرض الفرعي (1 – ج) :

 ينص الفرض الفرعي على ما يلي :

 توجد فروق دالة إحصائياً فى الضبط والمطابقة لعينة العقدة المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان للمقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16"،وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين للمطابقة والضبط لعينة العقدة المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان والمدرج للمقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16" والجداول التالية توضح ذلک :

 

جدول ( 8 ) تحليل التباين لعينة العقدة المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان

والذى تم تدريجه للمقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16"

موديل العقدة "المجموع"

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

2453.904

817.968

3

44.804

0.01 دال

داخل المجموعات

657.243

18.257

36

المجموع

3111.147

 

39

 

 

 يتضح من جدول ( 8 ) إن قيمة ( ف) کانت (44.804) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق في المقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16" لعينة العقدة المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان والذى تم تدريجه ، وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة دراسة حاتم رفاعى و عبير إبراهيم ( 2006م) ودراسة فيفيان شکر ومنى حامد ( 2011) حيث اکدت نتائج هذه الدراسات ايضا على وجود فروق ذات دلالة احصائية فى المقاسات ( 40،44،48) بين النماذج المنفذه باسلوب التشکيل على المانيکان للانجيرى ، وجود فروق ذات دلالة احصائية فى المقاسات ( 40،44،48) بين النماذج المنفذه باسلوب التشکيل على المانيکان للمعاطف .

ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار توکى للمقارنات المتعددة والجدول التالي
يوضح ذلک :

جدول ( 9 ) اختبار توکى للمقارنات المتعددة

موديل العقدة

"المجموع"

مقاس "8"

م = 83.969

مقاس "12"

م = 102.889

مقاس "14"

م = 99.295

مقاس "16"

م = 84.550

مقاس "8"

­-

 

 

 

مقاس "12"

18.920**

-

 

 

مقاس "14"

15.326**

3.594**

-

 

مقاس "16"

0.581

18.339**

14.745**

-

 

 

شکل ( 3 ) فروق المقاسات "8 ، 12 ، 14 ، 16" لعينة العقدة المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان

من الجدول ( 9 ) والشکل ( 3 )السابق يتضح أن :

1.   وجود فروق دالة إحصائيا بين مقاس "12" وکلا من مقاس "14 ، 8 ، 16" عند مستوي دلالة 0.01 لصالح مقاس "12" .

2.   وجود فروق دالة إحصائيا بين مقاس "14" وکلا من مقاس "8 ، 16" عند مستوي دلالة 0.01 لصالح مقاس "14".

3.   عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين مقاس "8" ومقاس "16" .

ومن النتائج السابقة يتضح أن :

 مقاس "12" کان أفضل المقاسات لعينة العقدة المنفذة بالنموذج المشکل على المانيکان ، يليه مقاس "14" ، ثم کلا من مقاس "8 ، 16" ، وبذلک يتحقق الفرض الفرعى .

ملخص النتائج :

 من نتائج البحث اتضح ان کل العينات : عينة الدرابيه وعينة الکسرات المتداخلة وعينة العقدة والتى تم تنفيذها بناءا على النماذج المشکلة على المانيکان والذى تم تدريجها کانت مناسبة جدا لمقاس (12) حيث تحقق فيها عنصرى الضبط والمطابقة على المقاس ، يلي ذلک مقاس "14" ، ثم کلا من مقاس "8 ، 16" لکل العينات ، تتفق هذه النتائج مع نتائج دراسة حاتم رفاعي ,عبير إبراهيم ,2006م و دراسة فيفيان ميخائيل ,منى حامد 2011م ، التى اکدت ان النماذج المشکلة على المانيکان ينطبق فيها عناصر الضبط والمطابقة ، کما تتفق هذه النتائج ونتيجة دراسة Karlsson Yvonne Signe کارلسون يفونى سايجن (1987م)، دراسة Bye Elizabeth Kersch باى إليزابيث کيرسش (1990م) ونتيجة دراسة سوسن عبد اللطيف 1989م بان هناک مقاسات تتأثر بفروق التدريج اکثر من غيرها .

التوصيات:

  • ·   الاهتمام بدراسة اساليب تدريج النماذج المشکلة على المانيکان لان تللک النماذج تتميز بالتمييز فى التصميمات التى تنتنج بها.
  • ·   اجراء دراسات يجمع بين مجالى التشکيل على المانيکان وتدريج النماذج .
المراجع
أولا : المراجع العربية
1.إلهام فتحي عبد العزيز : " مقارنة بين طرق بناء وتشکيل نماذج البنطلون الحريمي باستخدام المانيکان والباترونات المسطحة لاستخدام أفضلهما کبديل لطرق بناء وتصميم النماذج المسطحة في الصناعة "رسالة ماجستير غير منشورة کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية 1998م.
2.إيمان عبد السلام عبد القادر حسن : " دور التشکيل على المانيکان في إنتاج ملابس النساء" رسالة ماجستير غير منشورة کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان -1997م.
3.إيمان عبد السلام واخرون: "التشکيل على المانيکان بين الأصالة والحداثة " عالم الکتب القاهرة طبعة
أولى 2003م .
4.حاتم احمد رفاعى :" فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الأساسية لصناعة الملابس للأفراد المجندين بالقوات المسلحة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة حلوان ، 1999م.
5.حاتم رفاعي , عبير إبراهيم: "مقارنة بين النموذج المسطح والمشکل على المانيکان لإعداد نماذج لانجري تامة الضبط " مؤتمر الاقتصاد المنزلي التاسع ابريل 2006م جامعة حلوان .
6.حنان الزفتاوي : "دراسة المشکلات التي تواجه جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان " کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان مجلة بحوث التربية النوعية العدد العاشر جامعة المنصورة 2007م .
7.سامية عبد العظيم طاحون : " مشاکل تصميم النماذج (الباترونات ) الخاصة بملابس المرأة في جمهورية مصر العربية " رسالة دکتوراه کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان 1983م .
8.     سامية عبد العظيم طاحون : " تدريج الباترونات للملابس الرجالي"بحث منشور کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان 1999م.
9.     سوسن عبد اللطيف : " دراسة مشکلات تدريج النماذج لملابس المرأة المصرية" رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان1989م .
10.  سوسن عبد اللطيف رزق ندا : " الحاسب في صناعة الملابس"عالم الکتب- القاهرة 2001م.
11.شادية صلاح حسن متولى : "إمکانية ضبط نسب التصميم مع ابعاد الباترون الحريمى المدرج فى صناعة الملابس الجاهزة " ، رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنصورة ، 2003م.
12.عزة محمد حلمي : " فاعلية استخدام الکمبيوتر الشخصي في بناء نموذج الجاکيت الرجالي وتدريجه"رسالة دکتوراه غير منشورة کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان: 1997م.
13.  فريد النجار: "إدارة الجودة الشاملة والإنتاجية والتخطيط التکنولوجي للتميز والريادة والتفوق " الدار الجامعية مصر 2007م.
14.فيفيان ميخائيل, منى حامد "مقارنة بين النماذج المسطحة والمجسمة على المانيکان لضبط إعداد نماذج المعاطف " مجلة جامعة النجاح لأبحاث العلوم الإنسانية مجلد 25 (8) 2011م .
15.مجدة مأمون "فاعلية استخدام الکمبيوتر في التعليم الفردي مقارنا بالکتيب المبرمج في تعليم النماذج (الباترونات ) المسطحة الورقية " رسالة دکتوراه غير منشورة کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان القاهرة(1998)م .
16.محمد احمد المليجي مصطفي " إمکانية استخدام بعض نظم الحاسب في بعض مراحل تصنيع الملابس الجاهزة علي خواص و اقتصاديات الجودة "رسالة ماجستير غير منشورة کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية1997م.
17.محمد السيد محمد حسن " دراسة العوامل التي تؤثر علي کفاءة تعشيق الباترونات و أثرها علي اقتصاديات التشغيل في مصانع الملابس الجاهزة " رسالة دکتوراه غير منشورة کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية 1995م.
18.محمد السيد محمد حسن "تقويم الباترون الأساسي للجاکيت الحريمي للاستخدام في المجالين الصناعي والتعليمي " مجلة کلية التربية الاسماعلية العدد 15سبتمبر 2009م .
19.  نجوى شکري " التشکيل على المانيکان (تطوره -عناصره - أسسه -أساليبه - تقنياته المعاصرة ) دار الفکر العربي القاهرة 2009 م.
ثانيا : المراجع الأجنبية
1-     Bye_eliszabeth_cersch "A visual Sensory Evalution of Two Pattern Grading Methods (Apparel Design)" university of minnesota,phd,1990.
2-     Carolyn l.moore,petro k.mullet " Concepts of Pattern Grading, Techniques for Manual and Computer Grading" Fairchild publications,inc.newyork: copyright: 2001.
3-     Clerance poulin " Tailoring Suits the Professional Way" united states of america_chas.a.bennet co_ 1973.
4-     Defty alee "Grading Rules" durban_pretoria , republic of south africa, butterworth pub,pty,ltd,1984.
5-     Doreen Yarwood " The Encyclopedia of World Costume, Charles Scribner,s Sons, New York, 1983.
6-     Jacob solinger y.william " Apparel Design Analysis" united states of America,textile book publishers,inc,196
7-     Karlsson yvonne-signe"The Change in Visual Impect that Occurred When Three Women's Dress Designs Were Graded From Standard Size Ten to Larger Sizes" University of minnesota , phd , 1987.
8-     Martin Shoben & Patric J.Taylor " Grading for Fashion Industry . The Theory and Practice" , LCFS, Fashion Media 2004.
9-     Master designer " Modern Grament Design and Grading Cloothing for Men and Boys" the master designer, america, 1994.
10-Shoeffler,O.E&Gale Willim " Esquire,s Encyclopidia of 20th Century Men,s Fashion", Grow – Hill inxc.,New Yourk, 1973.
11-Sue jenkyn jones "Fashion Design" Laurence king publishing , London,2002.
12-Turner Wilcox " The Dictionary of costume", Cawrier International, Ltd., Scotland., 1992.
13-Winifred Aldrich " Metric Pattern Cutting For Women,s Wear" , 5th Eddition , Willy Blackwell,2008.