تأثير المنظف الصناعي علي بعض خواص أقمشة ملايات الآسرة المعالجة بمواد تطرية آمنة بيئياً

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس النسيج والملابس بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

 تعتبر أقمشة ملايات الآسرة من الأقمشة التي يجب أن تتميز بالملمس والمظهر المقبول وأن تکون علي مستوي عال من الجودة والمتانة حتى تتحمل عمليات الغسيل المتکررة .
 وتعد عملية التجهيز بالتطرية إحدى الطرق المتبعة والمستخدمة لتحسين الملمس والنعومة وبعض الخواص الأدائية لهذه الأقمشة .
 ومع انتشار استخدام المنظف الصناعي في عمليات الغسيل ، ونظراً لأن أقمشة الملايات تتعرض إلي الغسيل المتکرر ، فإن هذا البحث يهدف إلي دراسة تأثير المنظف الصناعي علي الخواص الوظيفية لأقمشة ملايات الآسرة المعالجة بمواد تطرية آمنة بيئياً لتحديد أفضل هذه الأنواع تحقيقاً للجودة الوظيفية بعد استخدام المنظف الصناعي لدورات متعددة .
 ولقد تضمنت عينات البحث استخدام (قماش قطن 100% - قماش مخلوط 50% قطن و50% فسکوز – قماش مخلوط 50% قطن و50% بولي استر) باستخدام الترکيب النسجي السادة 1/1 ، ولقد تم معالجة هذه الأقمشة باستخدام ثلاثة أنواع من مواد التطرية الآمنة بيئياً تتمثل في ( المواد الغير آيونية – مرکبات السيلکون – مرکبات البولي ايثيلين ) ، ثم غسيل هذه الأقمشة المعالجة باستخدام أحد المنظفات الصناعية لمدة 5 و10 دورات کاملة ، ولقد تم إجراء بعض الاختبارات الوظيفية لهذه الأقمشة قبل وبعد المعالجة بدون غسيل وبعد الغسيل باستخدام المنظف الصناعي لمدة 5 و10 دورات ثم استخدام الأساليب الإحصائية المختلفة لدراسة تأثير متغيرات البحث علي
الخواص الوظيفية .

 ومن النتائج التي تم التوصل إليها أن مرکبات البولي ايثيلين والسيلکون أعطت أعلي معامل للجودة بعد استخدام المنظف الصناعي لدورات متعددة من حيث النعومة ومقاومة التمزق والتجعد بينما أقل جودة من حيث الصلابة والامتصاص مما يدل علي أنها مواد دائمة التجهيز وتتميز بالثبات العالي بعد الغسيل ، وأن المواد الغير آيونية من المواد التي تأثرت بعمليات الغسيل المتکررة باستخدام المنظف الصناعي حيث أعطت أعلي معامل جودة لامتصاص وصلابة القماش وأقل معامل جودة في الملمس ومقاومة التمزق والتجعد بعد الغسيل مما يدل علي أنها سطحية وغير دائمة .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة البحث :

تعتبر صناعة الغزل والنسيج من أقدم الصناعات في جمهورية مصر العربية ، ولقد تطورت هذه الصناعة في الآونة الأخيرة تطوراً ملحوظاً في شتي مجالاتها سواء في صناعة الماکينات أو تکنولوجيا النسيج وخاصة في تحضيراته الأولية وتجهيزاته النهائية .

وتعتبر أقمشة المفروشات إحدى النوعيات الهامة التي تقوم صناعة النسيج بإنتاجها وتقديمها لجمهور المستهلکين ، وتتعدد هذه الأقمشة وتختلف عن بعضها البعض تبعاً لطبيعة الاستخدام (14) ، ومن هذه الأقمشة (ملايات الآسرة) والتي تعد من الضروريات اللازمة لکل منزل لما لها من أهمية وظيفية وجمالية .

وتعتمد جودة الأداء الوظيفي لأي نوع من الأقمشة علي ما يتوافر فيها من الخواص طبقاً لتغير الترکيب البنائي للأقمشة ، وأيضاً للأساليب المختلفة لتجهيز الأقمشة حتى تتماشي مع المتطلبات الوظيفية . (3)

وتعد عملية التجهيز من المراحل الهامة التي يمر بها القماش بعد خروجه من ماکينة النسيج لإعطائه المظهر المقبول وإکسابه خواص وصفات معينة تصلح للأغراض المختلفة . (5)

ولقد أظهرت الدراسات أن صناعة المعالجات والتجهيز من أکبر مصادر التلوث في الصناعات النسجية (10) ، لذلک أصبح الطلب الآن علي المنسوجات المتوافقة والآمنة بيئياً في معظم أسواق التصدير . (13)

 ولما کانت أقمشة ملايات الآسرة من الأقمشة التي يجب أن تتميز بالملمس والمظهر المقبول وأن تکون علي مستوي عال من الجودة والمتانة حتي تتحمل عمليات الغسيل المتکررة ، فان عملية التجهيز بالتطرية هي إحدى الطرق المتبعة والمستخدمة لتحسين الملمس والنعومة وبعض الخواص الأدائية لهذه الأقمشة .

 ومع انتشار استخدام المنظف الصناعي في عمليات الغسيل ، ونظراً لأن أقمشة الملايات تتعرض إلي الغسيل المتکرر – جاءت فکرة البحث في دراسة تأثير استخدام المنظف الصناعي علي خواص ملايات الآسرة المعالجة بمواد التطرية الآمنة بيئياً .

مشکلة البحث:

 يمکن صياغة المشکلة البحثية في التساؤل الرئيسي التالي:

ما تأثير المنظف الصناعي علي بعض خواص أقمشة ملايات الآسرة المعالجة بمواد تطرية آمنة بيئياً ؟

 ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية :

1.  ما الفروق بين مستويات المتغيرات ( نوع الخامة ، مواد التطرية ، الغسيل) في تأثيرها علي الخواص الوظيفية لأقمشة ملايات الآسرة ؟

2.  ما تأثير أنوع الخامات علي الخواص الوظيفية لأقمشة ملايات الآسرة المعالجة ؟

3.  ما تأثير أنواع التطرية الآمنة بيئياً علي الخواص الوظيفية لأقمشة ملايات الآسرة ؟

4. ما تأثير الغسيل باستخدام المنظف الصناعي علي الخواص الوظيفية لأقمشة ملايات
الآسرة المعالجة؟

5. ما تأثير متغيرات البحث (نوع الخامة ، الغسيل، مواد التطرية) علي جودة الخواص
الوظيفية ککل؟

6.  ما أفضل أنواع مواد التطرية لأقمشة ملايات الآسرة المختلفة تحقيقاً للجودة الوظيفية بعد استخدام المنظف الصناعي لدورات متعددة ؟

أهمية البحث:

1.  رفع کفاءة أقمشة ملايات الآسرة بما يتوافق ومتطلبات الجودة الوظيفية .

2.  إلقاء الضوء علي أهمية المعالجات الآمنة بيئياً في تحسين خواص المنتج .

3.  إيجاد المعالجة الملائمة لتطرية الأنواع المختلفة لأقمشة ملايات الآسرة والتي لا تتأثر بعمليات الغسيل المتکررة باستخدام المنظف الصناعي .

أهداف البحث:

1.  دراسة تأثير معالجة الأقمشة المختلفة لملايات الآسرة بمواد تطرية آمنة بيئياً علي بعض الخواص الوظيفية .

2. دراسة تأثير نوع الخامة لأقمشة ملايات الآسرة المعالجة بمواد التطرية المختلفة علي
الخواص الوظيفية .

3.  دراسة تأثير المنظف الصناعي علي الخواص الوظيفية لأقمشة ملايات الآسرة المعالجة.

4.  تحديد أفضل أنواع مواد التطرية لأقمشة ملايات الآسرة المختلفة تحقيقاً للجودة الوظيفية بعد استخدام المنظف الصناعي لدورات متعددة .

فروض البحث:

1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات المتغيرات ( نوع الخامة ، مواد التطرية ، الغسيل) في التأثير علي اختبارات الخواص الوظيفية لأقمشة ملايات الآسرة المختلفة.

2.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أنواع الخامات في التأثير علي الخواص الوظيفية لأقمشة ملايات الآسرة.

3.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أنواع التطرية الآمنة بيئياً في التأثير علي الخواص الوظيفية لأقمشة ملايات الآسرة المختلفة .

4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ( بدون غسيل ، وبعد الغسيل باستخدام المنظف الصناعي 5 دورات ، وبعد الغسيل باستخدام المنظف الصناعي 10 دورات) لأقمشة ملايات الآسرة المختلفة .

5.  توجد علاقة إحصائية بين متغيرات البحث ( نوع الخامة ، مواد التطرية ، الغسيل) وجودة الخواص الوظيفية لأقمشة ملايات الآسرة .

6.  توجد علاقة إحصائية بين أنواع مواد التطرية والتغير في جودة خواص الأقمشة المختلفة بعد دورات الغسيل المختلفة باستخدام المنظف الصناعي .

منهج البحث:

1.  المنهج الوصفى التحليلى.

2.  المنهج التجريبى.

حدود البحث:

  • ·   حدود مکانية : شرکة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الکبري .
  • ·   حدود نوعية :

1. قماش قطن 100% .

2. قماش مخلوط 50% قطن و50% فسکوز .

3. قماش مخلوط 50% قطن و 50% بولي استر

أدوات البحث:

تم استخدام عدد من الأدوات والأجهزة تتمثل في :

1.  أدوات معملية لإعداد محاليل التجهيز .

2.  جهاز عصر ذو اسطوانات دوارة استخدم في التجهيز .

3.  وحدة معالجة حرارية للتجفيف والتحميص .

4.  الغسالة المستخدمة في غسيل الأقمشة المعالجة .

5.  الأجهزة الخاصة بقياس الخواص الوظيفية للأقمشة البحثية .

الجانب النظري للبحث :

أولاً : المنظف الصناعي :

 تعريف المنظف :

 المنظف هو کل تفاعل کيميائي وفيزيائي باستطاعته نزع حاجز الأوساخ سائلة أو صلبة أو مزيج بينهما على سطح مادة صلبة مثل القماش ، وهي کلمة تشتمل علي جميع المنظفات سواء الصابونية أو اللاصابونية ، کما أنها مادة تعمل على التقليل من الشد السطحي للماء وجعله قابل للامتزاج جزئياً أو کلياً مع المواد العضوية . (17)

تعريف المنظف الصناعي :

 المنظف الصناعي عبارة عن خليط مکون من عدة مرکبات کيميائية ولکل مرکب دور معين للتنظيف أو على الأقل يساعد على تسهيل عملية التنظيف أو تحسين الخواص الفيزيائية للمنظف . (18)

 وتختلف المنظفات الصناعية عن الصابون في سهولة الذوبان في الماء البارد والساخن وتکوين رغوة وفيرة بکمية منظفة قليلة والثبات ضد عسر الماء والأملاح المعدنية ولا يسبب تلبد للنسيج ويمکن إزالة المتبقي من المنظف بسهولة في مرحلة الشطف . (15)

مکونات المنظف الصناعي :

1.  مادة نشطة فعالة : حيث يحتوي المنظف علي 15 : 40% من هذه المادة وهي بالتحديد مادة دودسيل بنزين سلفونيت الخاصة بعملية إزالة القذارة .

2.  مواد بناءة : عادة ما تکون أملاح الفوسفات مثل ثنائي الفوسفات وهي تعمل علي زيادة فعالية المنظف عن طريق إزالة عسر الماء وزيادة قلويته .

3.  مبيضات : وهي مواد غير لونية لها القدرة علي جعل الملابس ناصعة البياض .

4.  مواد معطرة : وهي تضاف للمنظف للتغلب علي رائحة المواد الکيميائية المصنع منها . (1)

5.  مواد مالئة : لرفع درجة القلوية في ماء الغسيل وزيادة فعالية المنظف وعادة ما تکون من مادة کبريتات الصوديوم وبنسبة 5% . (16)

6.  مواد مانعة للتآکل : وغالباً ما تضاف لمنع تآکل الأجزاء المعدنية لماکينة الغسيل وهي عادة مادة سليکات الصوديوم وتضاف بنسبة 5% . (9)

ثانياً : أقمشة ملايات الآسرة :

عبارة عن الأقمشة التى تستخدم کأغطية وأکياس وسائد وتشمل کل متعلقات الآسرة من مفروشات (8)، و ملاءة الفرش هى الملاءة السفلية التى تستعمل لتغطية مراتب السرير ويمکن أن تکون من النوع السادة أو المقلم أو المطبوع أو المطرز من أحد الجوانب بطول السرير. (2)

الخواص الوظيفية لأقمشة ملايات الآسرة :

 يجب أن تتسم هذه الأقمشة بمواصفات خاصة کى تتحمل طبيعة الاستعمال مثل :

1.  المتانة لتحمل تکرار عمليات الغسيل .

2.  الملمس المريح الناعم وتوفر الأقمشة القطنية والکتانية هذه الصفة بالإضافة إلى سهولة امتصاص العرق من جسم الإنسان . (14)

3.  ثبات اللون للغسيل والاحتکاک والضوء الطبيعى والصناعى .

4.  مقاومة التآکل بالاحتکاک ومقاومة التمزق مما يؤدى إلى زيادة العمر الاستهلاکى . (11)

ثالثاً : المواد الآمنة بيئياً :

 يتمثل البعد البيئي في شروط مواصفات الأيزو والأيکو وکافة معايير الجودة لنوع ومواد التجهيز وکذلک جودة وکفاءة المنتج الذي سوف يستهلکه المستهلکون ومدي ملائمته للغرض الوظيفي وتوفير السلامة الصحية للمستهلکين . (3)

 ولقد أصبح البعد البيئي أحد العوامل الهامة التي تحکم ليس فقط ذوق المستهلک في اختيار سلعته النسجية وإنما دخول هذه السلعة من عدمه إلي أسواق التصدير، وأصبح الآن الطلب علي المنسوجات المتوافقة بيئياً في معظم أسواق التصدير وفي المستقبل القريب سيکون في کل هذه الأسواق . (13)

 ونتيجة لتنامي الوعي البيئي لدي المستهلکين خاصة في أسواق التصدير الکبرى للمنسوجات کدول الاتحاد الأوربي ظهر العديد من القوانين أو المعايير التي تحذر من استخدام المنسوجات الغير متوافقة بيئياً ، ونعني بها تلک المنسوجات التي تحتوي علي مواد کيميائية ضارة بالإنسان حين استخدامها أو ضارة بالبيئة حين التخلص منها ، لأن هناک اهتماماً عالمياً متزايداً نحو استخدام التکنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها في کثير من المجالات وخاصة الصناعات النسجية ، نظراً لما تتمتع به هذه التکنولوجيا من کونها صديقة للبيئة من جانب ومن قدرتها علي توفير سبل الحصول علي منتجات عالية الجودة من جانب آخر .

 ومن الجدير بالذکر أن الکثير من الدول الأوربية أصدرت قرارات خاصة بتصنيع منسوجات لا تؤثر علي صحة الإنسان ولا تسبب أي ضرر ولا تضر بالبيئة في مراحل تصنيعها المختلفة ، ونتج عن ذلک بعض التشريعات في تلک الدول والتي تحذر استخدام بعض الصبغات أو المواد المساعدة أو التجهيز في إنتاج المنسوجات . (13)

رابعاً : المعالجة باستخدام مواد التطرية :

 هي إحدى طرق التجهيز المتبعة والمستخدمة لتحسين بعض الخواص الأدائية والوظيفية للألياف. (12)

 تعريف مواد التطرية :

 عبارة عن مرکبات کيميائية تضاف للأقمشة بهدف تحسين الملمس والنعومة ، ومنها فصائل مختلفة مثل مواد التطرية الآيونية والسيلکونية والبولي ايثيلين .

 ومن مواد التطرية ما هي غير دائمة تزال بسهولة بواسطة عمليات الغسيل وما هي ثابتة باستمرار بعد عمليات الغسيل حيث تتخلل ألياف النسيج وتترسب علي شکل غشاء رقيق . (7)

الشروط الواجب توافرها في مواد التطرية :

1.  أن تتسم هذه المواد بتکلفة منخفضة .

2.  المقاومة العالية لعمليات الغسيل .

3.  لا تقلل من قابلية الخامة للامتصاص والبلل . (6)

4.  أن تکون آمنة بيئياً.

5.  لا تؤثر سلبياً علي الخواص الميکانيکية للمنتج . (4)

6.  لا تغير من لون الخامة عند التعرض للحرارة أو الشمس . (3)

طرق التطرية للأقمشة :

1.   التطرية الميکانيکية : وهي أقدم الطرق المستخدمة لتنعيم الملمس .

2.   التجهيز الحيوي : وهو أحدث طرق التنعيم .

3.   التطرية الکيميائية : هناک مدي واسع جداً من مواد التطرية ذات المکونات الکيميائية. (3)

الجانب التطبيقي للبحث :

أولاً : مواصفات الأقمشة المستخدمة :

 تم إنتاج أقمشة ملايات الآسرة تحت الدراسة بشرکة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الکبرى ، وقد تضمنت عينات البحث استخدام (قماش قطن 100% - قماش مخلوط 50% قطن و50% فسکوز – قماش مخلوط 50% قطن و 50% بولي استر) باستخدام الترکيب النسجي السادة 1/1 والجدول التالي يوضح مواصفات الأقمشة المستخدمة :

جدول (1) يوضح مواصفات الأقمشة المستخدمة

 

م

نوع الخامة

الترکيب النسجي

نمرة الخيط

عدد خيوط البوصة

وزن المتر الطولي

(جم)

وزن المتر المربع

(جم)

سداء

لحمة

سداء

لحمة

1

قطن 100%

سادة 1/1

30/2 قطن

20/1 قطن

66

63

192.06

191.00

2

قطن / فسکوز

سادة 1/1

30/2 قطن

30/2 فسکوز

66

63

218.04

227.76

3

قطن / بولي استر

سادة 1/1

30/2 قطن

240 دنير

66

63

184.53

185.41

 وبعد إنتاج الأقمشة تم إجراء المعالجات الأولية للأقمشة الخام وهي (الغليان في القلوي لإزالة الشوائب الطبيعية والصناعية المضافة – التبييض العادي لإزالة الألوان الطبيعية
الموجودة بالقطن ) .

ثانياً : تجهيز الأقمشة :

 تم تجهيز الأقمشة بقطاع التجهيز بشرکة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الکبرى ، وذلک باستخدام مواد تطرية مختلفة وآمنة بيئياً .

مواد التطرية المستخدمة :

 1- التطرية العادية باستخدام مواد غير أيونية ( أحماض دهنية ) Leomine NI  

ترکيز 30 جم / لتر

 2- التطرية باستخدام مرکبات البولي ايثيلين Sydco soft PE - 400   

ترکيز 20جم / لتر

 3- التطرية باستخدام مرکبات السيلکون G.B Silicon SKS  

ترکيز 20 جم / لتر        

خطوات التجهيز :

1. إعداد العينات من الأقمشة المختلفة ( قطن 100% - مخلوط 50% قطن و50% فسکوز – مخلوط 50% قطن و50% بولي استر) بعرض 50 سم وطول 150سم .

2.  تحضير المحاليل بالترکيزات المطلوبة:

  • ·    وزن 30 جم من مواد التطرية العادية والإذابة في لتر ماء ساخن .
  • ·    وزن 20 جم من البولي ايثيلين والإذابة في لتر ماء بارد .
  • ·    وزن 20 جم من السيلکون والإذابة في لتر ماء بارد .

3.  إمرار العينة في حوض غمر به المحلول ثم العصر باستخدام المعصرة بحيث تکون نسبة الالتقاط 70% ( أي يعطي للعينة70% من وزنها محلول ) .

4.  التجفيف عند درجة 90 درجة مئوية .

5.  التثبيت الحراري ( التحميص) باستخدام الفرن عند درجة 150درجة مئوية لمدة 3 دقائق .

6.  تجري المراحل السابقة ( غمر – عصر – تجفيف – تحميص ) لکل خامة باستخدام مواد التطرية المختلفة .

ثالثاً : غسيل الأقمشة المعالجة باستخدام المنظف الصناعي :

1.  تم استخدام أحد المنظفات المتداولة محلياً في غسيل الأقمشة المعالجة .

2.  تم استخدام طريقة الغسيل الأوتوماتيک وبرنامج غسيل ثابت .

3.  تم غسيل العينات باستخدام عدد من الدورات الکاملة ( کل دورة لمدة 45 دقيقة مع استخدام 50 جم من المنظف الصناعي في کل دورة ) .

4.  عدد دورات الغسيل (5 دورات و10 دورات متتالية).

5.  درجة حرارة الغسيل المستخدمة 40 درجة مئوية .

رابعاً : تقسيم العينات البحثية :

 تم تقسيم العينات البحثية تبعاً لمتغيرات البحث إلي :

1- عينات قبل المعالجة ( وعددها ثلاث عينات ).

2- عينات بعد المعالجة بمواد التطرية الآمنة بيئياً وبدون غسيل ( وعددها تسع عينات تشتمل علي ثلاث عينات من خامة قطن 100% حيث کل عينة مجهزة باستخدام أحد مواد التطرية، وبالمثل ثلاث عينات من خامة قطن / فسکوز وثلاث عينات من خامة قطن/ بولي استر) .

3- عينات بعد المعالجة بمواد التطرية الآمنة بيئياً تم غسلها باستخدام المنظف الصناعي لمدة 5 دورات متتالية ( وعددها تسع عينات ) .

4- عينات بعد المعالجة بمواد التطرية الآمنة بيئياً تم غسلها باستخدام المنظف الصناعي لمدة 10 دورات متتالية ( وعددها تسع عينات) .

متغيرات البحث :

 ا- نوع الخامة :

  • ·   قماش قطن 100% .
  • ·   قماش مخلوط 50% قطن و50% فسکوز .
  • ·   قماش مخلوط 50% قطن و50% بولي استر .

2- مواد التطرية :

  • ·   بدون تطرية .
  • ·   مواد غير آيونية
  • ·   مرکبات البولي ايثيلين
  • ·   مرکبات السيلکون

3- الغسيل:

  • ·   بدون غسيل .
  • ·   غسيل باستخدام المنظف الصناعي لمدة 5 دورات .
  • ·   غسيل باستخدام المنظف الصناعي لمدة 10 دورات .

خامساً : الاختبارات العملية :

 تم إجراء مجموعة من الاختبارات العملية علي العينات البحثية بشرکة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الکبرى بهدف الوصول إلي أنسب مواد التطرية ثباتاً والتي تحافظ علي الخواص الوظيفية لأقمشة ملايات الآسرة القطنية ومخلوطاتها بعد استخدام المنظف الصناعي لعدة دورات .

1.                   اختبار مقاومة التمزق ( کجم / سم2)

 تم إجراء اختبار مقاومة التمزق ( لحمة ) طبقاً للمواصفة القياسية الأمريکية A.S.T.M Standards , 393-1963) )باستخدام Pendulum machine

2.                   اختبار زاوية الانفراج (درجة)

 تم تحديد زاوية التجعد ( لحمة ) طبقاً للمواصفة القياسية الأمريکية Standards , D, 1959)A.S.T.M) باستخدام جهاز Wrinkle Recovery tester

3.                   اختبار الصلابة ( %)

 تم تقدير الصلابة طبقاً للمواصفة القياسية المصرية رقم 661 / 1965 باستخدام جهاز قياس الثني ثابت الزاوية Fixed angle flex meter

4.                   اختبار زمن الامتصاص (ثانية)

 تم إجراء هذا الاختبار طبقاً للمواصفة القياسية (AATCC, Test Method 79-1992 ) وذلک باستخدام ساعة إيقاف Stopwatch

5.                   اختبار نعومة الملمس (درجة)

 تم التقييم من خلال اللمس باليد وإعطاء الدرجة من خمس .

 

سادساً : نتائج البحث :

1. نتائج اختبارات العينات قبل المعالجة :

جدول (2) يوضح نتائج متوسطات اختبارات الخواص الوظيفية للعينات بدون المعالجة

العينة

الخامة

مقاومة التمزق

(کجم /سم2)

الصلابة (%)

زمن الامتصاص (بالثانية)

نعومة الملمس

(درجة)

زاوية الانفراج

(درجة)

1

قطن100%

35

26.6

2

0

75

2

قطن / فسکوز

45

33.3

5

0

80

3

قطن / بولي استر

55

31.3

8

0

88

2. نتائج اختبارات العينات بعد المعالجة ( بدون غسيل):

جدول (3) يوضح نتائج متوسطات اختبارات الخواص الوظيفية للعينات بعد المعالجة (بدون غسيل)

العينة

الخامة

التطرية

مقاومة التمزق

(کجم /سم2)

الصلابة (%)

زمن الامتصاص (بالثانية)

نعومة الملمس

(درجة)

زاوية الانفراج

(درجة)

1

قطن100%

الغير آيونية

49

23.3

9

5

96

2

قطن100%

البولي أيثلين

51

24.6

7

5

113

3

قطن100%

السيلکون

60

21.3

7

5

105

4

قطن/فسکوز

الغير آيونية

63

33

13

5

105

5

قطن/فسکوز

البولي أيثلين

66

32

9

5

122

6

قطن/فسکوز

السيلکون

74

26

9

5

114

7

قطن/ بولي استر

الغير آيونية

69

31.1

17

5

110

8

قطن/ بولي استر

البولي أيثلين

76

30

9

5

125

9

قطن/ بولي استر

السيلکون

80

24

13

5

118

 


3. نتائج اختبارات العينات بعد المعالجة والغسيل (باستخدام المنظف الصناعي 5 دورات):

جدول (4) يوضح نتائج متوسطات اختبارات الخواص الوظيفية للعينات بعد المعالجة والغسيل (5 دورات)

العينة

الخامة

التطرية

مقاومة التمزق

(کجم /سم2)

الصلابة (%)

زمن الامتصاص (بالثانية)

نعومة الملمس

(درجة)

زاوية الانفراج

(درجة)

1

قطن100%

الغير آيونية

40

24

3

3

87

2

قطن100%

البولي أيثلين

45

25

6

4

103

3

قطن100%

السيلکون

47

25

5

3

94

4

قطن/فسکوز

الغير آيونية

59

33.3

5

3

96

5

قطن/فسکوز

البولي أيثلين

59

32.3

8

4

113

6

قطن/فسکوز

السيلکون

65

28.6

9

4

105

7

قطن/ بولي استر

الغير آيونية

64

31.3

8

2

103

8

قطن/ بولي استر

البولي أيثلين

70

31

12

4

118

9

قطن/ بولي استر

السيلکون

72

24.6

13

4

113

4. نتائج اختبارات العينات بعد المعالجة والغسيل (باستخدام المنظف الصناعي 10 دورات):

جدول (5) يوضح نتائج متوسطات اختبارات الخواص الوظيفية للعينات بعد المعالجة والغسيل (10 دورات)

العينة

الخامة

التطرية

مقاومة التمزق

(کجم /سم2)

الصلابة (%)

زمن الامتصاص (بالثانية)

نعومة الملمس

(درجة)

زاوية الانفراج

(درجة)

1

قطن100%

الغير آيونية

35

25

2

2

77

2

قطن100%

البولي أيثلين

40

25

4

3

98

3

قطن100%

السيلکون

42

26.5

3

2

87

4

قطن/فسکوز

الغير آيونية

50

33.3

4

2

84

5

قطن/فسکوز

البولي أيثلين

55

32.5

6

3

105

6

قطن/فسکوز

السيلکون

57

28.9

6

3

94

7

قطن/ بولي استر

الغير آيونية

57

31.3

6

2

86

8

قطن/ بولي استر

البولي أيثلين

65

30

8

3

107

9

قطن/ بولي استر

السيلکون

68

25

10

3

102

سابعاً : التحليل والمناقشة :

  • الفرض الأول :

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات المتغيرات ( نوع الخامة ، مواد التطرية ، الغسيل ) في التأثير علي اختبارات الخواص الوظيفية لأقمشة ملايات الآسرة المختلفة

أولاً : تأثير متغيرات البحث علي اختبار مقاومة التمزق( کجم /سم2) لأقمشة ملايات الآسرة :

جدول (6) يوضح نتائج تحليل التباين الأحادي في N اتجاه N – Way ANOVA))

لتأثير نوع الخامة ، الغسيل ، مواد التطرية علي اختبار التمزق

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

مستوي المعنوية

نوع الخامة

3143.167

2

1571.583

459.709

.000

الغسيل

790.889

2

395.444

115.673

.000

التطرية

346.889

2

173.444

50.735

.000

الخطأ

95.722

28

3.419

 

 

المجموع

5596.750

35

 

يتضح من الجدول السابق معنوية تأثير کل من نوع الخامة والغسيل ومواد التطرية علي اختبار مقاومة التمزق حيث بلغت قيمة ف(459.7) و(115.67) و(50.73) علي الترتيب وهي
معنوية التأثير.

جدول (7) يوضح المتوسطات والانحرافات المعيارية لکل من نوع الخامة ، الغسيل ،

مواد التطرية علي اختبار التمزق

المتغيرات

المتوسط

الانحراف المعياري

الترتيب

نوع الخامة

قطن 100%

42.83

7.88

3

قطن/فسکوز

56.92

9.36

2

قطن/ بولي استر

65.50

8.57

1

الغسيل

بدون غسيل

65.33

10.75

1

غسيل باستخدام المنظف الصناعي 5 دورات

57.89

11.41

2

غسيل باستخدام المنظف الصناعي 10 دورات

52.11

11.30

3

التطرية

بدون تطرية

45.00

8.66

4

تطرية باستخدام مواد غير آيونية

54.00

11.39

3

تطرية باستخدام مرکبات البولي ايثيلين

58.56

11.89

2

تطرية باستخدام مرکبات السليکون

62.78

12.56

1

 

شکل (1) يوضح متوسطات اختبار التمزق ( کجم / سم2) لکل من نوع الخامة ، الغسيل ، مواد التطرية

ثانياً: تأثير متغيرات البحث علي اختبار الصلابة (%) لأقمشة ملايات الآسرة :

جدول (8) يوضح نتائج تحليل التباين الأحادي في N اتجاه N – Way ANOVA))

لتأثير نوع الخامة ، الغسيل، مواد التطرية علي اختبار الصلابة

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

مستوي المعنوية

نوع الخامة

277.421

2

138.710

69.023

.000

الغسيل

9.283

2

4.641

2.310

.118

التطرية

86.703

2

43.351

21.572

.000

الخطأ

56.270

28

2.010

 

 

المجموع

466.310

35

 

يتضح من نتائج الجدول السابق معنوية تأثير کل من نوع الخامة والتطرية علي اختبار الصلابة (%) حيث بلغت قيمة ف (69.02) و(21.57) علي الترتيب وهي معنوية التأثير، بينما يتضح عدم معنوية الغسيل حيث بلغت قيمة ف (2.31) وهي غير معنوية التأثير.

 

جدول (9) يوضح المتوسطات والانحرافات المعيارية لکل من نوع الخامة ، الغسيل ،

مواد التطرية علي اختبار الصلابة

المتغيرات

المتوسط

الانحراف المعياري

الترتيب

نوع الخامة

قطن 100%

24.96

1.59

3

قطن/فسکوز

31.65

2.44

1

قطن/ بولي استر

29.35

2.95

2

الغسيل

بدون غسيل

27.26

4.30

3

غسيل باستخدام المنظف الصناعي 5 دورات

28.34

3.73

2

غسيل باستخدام المنظف الصناعي 10 دورات

28.61

3.35

1

التطرية

بدون تطرية

30.40

2.98

1

تطرية باستخدام مواد غير آيونية

29.51

4.17

2

تطرية باستخدام مرکبات البولي ايثيلين

29.16

3.34

3

تطرية باستخدام مرکبات السليکون

25.54

2.33

4

 

شکل (2) يوضح متوسطات اختبار الصلابة (%) لکل من نوع الخامة ، الغسيل ، مواد التطرية

ثالثاً: تأثير متغيرات البحث علي اختبار زمن الامتصاص ( بالثانية) لأقمشة ملايات الآسرة :

جدول (10) يوضح تحليل التباين الأحادي في N اتجاه N – Way ANOVA))

لتأثير نوع الخامة ، الغسيل ، مواد التطرية علي زمن الامتصاص (بالثانية)

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

مستوي المعنوية

نوع الخامة

192.889

2

96.444

32.348

.000

الغسيل

107.852

2

53.926

18.087

.000

التطرية

3.852

2

1.926

.646

.532

الخطأ

83.481

28

2.981

 

 

المجموع

441.556

35

 

يتضح من نتائج الجدول السابق معنوية تأثير کل من نوع الخامة والغسيل علي اختبار زمن الامتصاص (بالثانية) حيث بلغت قيمة ف (32.34) و(18.08) علي الترتيب وهي معنوية التأثير ، بينما يتضح عدم معنوية التطرية بلغت قيمة ف (0.646) وهي غير معنوية التأثير.

جدول (11) يوضح المتوسطات والانحرافات المعيارية لکل من نوع الخامة ، الغسيل ، مواد التطرية

علي زمن الامتصاص

المتغيرات

المتوسط

الانحراف المعياري

الترتيب

نوع الخامة

قطن 100%

4.33

2.42

3

قطن/فسکوز

7.00

2.63

2

قطن/ بولي استر

10.00

3.13

1

الغسيل

بدون غسيل

10.33

3.32

1

غسيل باستخدام المنظف الصناعي 5 دورات

7.67

3.32

2

غسيل باستخدام المنظف الصناعي 10 دورات

5.44

2.51

3

التطرية

بدون تطرية

5.00

2.60

4

تطرية باستخدام مواد غير آيونية

7.44

4.93

3

تطرية باستخدام مرکبات البولي ايثيلين

7.67

2.29

2

تطرية باستخدام مرکبات السليکون

8.33

3.43

1

 

شکل (3) يوضح متوسطات اختبار زمن الامتصاص (بالثانية) لکل من نوع الخامة ، الغسيل ، مواد التطرية


رابعاً : تأثير متغيرات البحث علي اختبار نعومة الملمس لأقمشة ملايات الآسرة :

جدول (12) يوضح تحليل التباين الأحادي في N اتجاه N – Way ANOVA))

 لتأثير نوع الخامة، الغسيل ، مواد التطرية علي اختبار نعومة الملمس

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

مستوي المعنوية

نوع الخامة

.167

2

.083

.689

.511

الغسيل

27.556

2

13.778

113.836

.000

التطرية

2.889

2

1.444

11.934

.000

الخطأ

3.389

28

.121

 

 

المجموع

124.750

35

 

يتضح من نتائج الجدول السابق معنوية تأثير کل من الغسيل والتطرية علي اختبار نعومة الملمس حيث بلغت قيمة ف (113.83) و(11.93) علي الترتيب وهي معنوية التأثير، بينما يتضح عدم معنوية نوع الخامة حيث بلغت قيمة ف (0.689) وهي غير معنوية التأثير.

جدول (13) يوضح المتوسطات والانحرافات المعيارية لکل من نوع الخامة ، االغسيل ، مواد التطرية

 علي اختبار نعومة الملمس

المتغيرات

المتوسط

الانحراف المعياري

الترتيب

نوع الخامة

قطن 100%

2.67

1.92

3

قطن/فسکوز

2.83

1.95

1

قطن/ بولي استر

2.75

1.96

2

الغسيل

بدون غسيل

5.00

0.00

1

غسيل باستخدام المنظف الصناعي 5 دورات

3.44

0.73

2

غسيل باستخدام المنظف الصناعي 10 دورات

2.56

0.53

3

التطرية

بدون تطرية

0.00

0.00

4

تطرية باستخدام مواد غير آيونية

3.22

1.39

3

تطرية باستخدام مرکبات البولي ايثيلين

4.00

0.87

1

تطرية باستخدام مرکبات السليکون

3.78

1.09

2

 

 

شکل (4) يوضح متوسطات اختبار نعومة الملمس لکل من نوع الخامة ، الغسيل ، مواد التطرية

خامساً : تأثير متغيرات البحث علي اختبار زاوية الانفراج ( درجة )لأقمشة ملايات الآسرة :

جدول (14) يوضح ننائج تحليل التباين الأحادي في N اتجاه N – Way ANOVA))

 لتأثير نوع الخامة ، الغسيل ، مواد التطرية علي اختبار زاوية الانفراج

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

مستوي المعنوية

نوع الخامة

1088.722

2

544.361

168.352

.000

الغسيل

1572.741

2

786.370

243.197

.000

التطرية

1426.963

2

713.481

220.655

.000

الخطأ

90.537

28

3.233

 

 

المجموع

7434.972

35

 

يتضح من نتائج الجدول السابق معنوية تأثير کل من نوع الخامة والغسيل والتطرية علي اختبار زاوية الانفراج (درجة) حيث بلغت قيمة ف (168.35) و(243.19) و(220.65) علي الترتيب وهي معنوية التأثير.

 

جدول (15) يوضح المتوسطات والانحرافات المعيارية لکل من نوع الخامة ، الغسيل ، مواد التطرية

علي اختبار زاوية الانفراج (درجة)

المتغيرات

المتوسط

الانحراف المعياري

الترتيب

نوع الخامة

قطن 100%

90.42

13.14

3

قطن/فسکوز

98.17

14.75

2

قطن/ بولي استر

103.83

13.67

1

الغسيل

بدون غسيل

112.00

9.14

1

غسيل باستخدام المنظف الصناعي 5 دورات

103.56

10.08

2

غسيل باستخدام المنظف الصناعي 10 دورات

93.33

10.42

3

التطرية

بدون تطرية

81.00

5.68

4

تطرية باستخدام مواد غير آيونية

93.78

11.00

3

تطرية باستخدام مرکبات البولي ايثيلين

111.56

9.06

1

تطرية باستخدام مرکبات السليکون

103.56

10.43

2

 

شکل (5) يوضح متوسطات زاوية الانفراج (درجة) لکل من نوع الخامة، الغسيل ، مواد التطرية

  • ·   الفرض الثاني :

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أنواع الخامات في التأثير علي الخواص الوظيفية لأقمشة ملايات الآسرة لتحديد اتجاه الفروق بين نوع الخامة تم تطبيق اختبار LSDللمقارنات المتعددة بين نوع الخامة وذلک علي النحو التالي :


أولاً : مقاومة التمزق لأقمشة ملايات الآسرة :

جدول (16) يوضح الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD للمقارنات المتعددة بين نوع الخامة علي اختبار التمزق ( کجم / سم2)

 

قطن 100%

م= 42.83

قطن / فسکوز

م= 56.92

قطن/ بولي استر

م= 65.50

قطن 100%

 

14.08*

22.66*

قطن /فسکوز

 

 

8.58*

قطن/ بولي استر

 

 

 

حيث م متوسط النتائج ، * معنوية التأثير

يتبين من الجدول السابق أنه توجد هناک فروقاً دالة بين أنواع الخامة في تأثيرها علي اختبار التمزق ( کجم / سم2) ، ويمکن ترتيب نوع الخامة وفق تأثيرها في ضوء المتوسطات : قطن/ بولي استر، قطن/ فسکوز، قطن100%.

ثانياً : درجة الصلابة لأقمشة ملايات الآسرة :

جدول (17) يوضح الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD للمقارنات المتعددة بين نوع الخامة

علي اختبار الصلابة (%)

 

قطن 100%

م= 24.96

قطن /فسکوز

م= 31.65

قطن/ بولي أستر

م= 29.35

قطن 100%

 

6.69*

4.39*

قطن /فسکوز

 

 

2.30*

قطن/ بولي استر

 

 

 

يتبين من الجدول السابق أنه توجد هناک فروقاً دالة بين أنواع الخامة في تأثيرها علي اختبار الصلابة (%) ، ويمکن ترتيب نوع الخامة وفق تأثيرها في ضوء المتوسطات : قطن/ فسکوز ، قطن/ بولي استر ، قطن100%.

ثالثاً : اختبار زمن الامتصاص لأقمشة ملايات الآسرة :

جدول (18) يوضح الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD للمقارنات المتعددة بين نوع الخامة

علي زمن الامتصاص (بالثانية)

 

قطن 100%

م= 4.33

قطن /فسکوز

م= 7.00

قطن/ بولي استر

م= 10.00

قطن 100%

 

2.66*

5.66*

قطن /فسکوز

 

 

3.00*

قطن/ بولي استر

 

 

 

يتبين من الجدول السابق أنه توجد هناک فروقاً دالة بين أنواع الخامة في تأثيرها علي اختبار زمن الامتصاص (بالثانية) ،ويمکن ترتيب نوع الخامة من حيث الأعلى في زمن الامتصاص ووفق لتأثيرها في ضوء المتوسطات : قطن/ بولي استر ، قطن/ فسکوز ، قطن100%.

رابعاً : اختبار نعومة الملمس لأقمشة ملايات الآسرة :

جدول (19) يوضح الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD للمقارنات المتعددة بين نوع الخامة

 علي نعومة الملمس

 

قطن 100%

م= 2.67

قطن /فسکوز

م= 2.83

قطن/ بولي استر

م= 2.75

قطن 100%

 

0.16

0.083

قطن /فسکوز

 

 

0.083

قطن/ بولي استر

 

 

 

يتبين من النتائج التي يلخصها الجدول السابق أنه لا توجد هناک فروقاً دالة بين أنواع الخامة في تأثيرها علي اختبار نعومة الملمس ، ويمکن ترتيب نوع الخامة وفق تأثيرها في ضوء المتوسطات : قطن/ فسکوز ، قطن/ بولي استر ، قطن100%.

خامساً: اختبار زاوية الانفراج لأقمشة ملايات الآسرة :

جدول (20) يوضح الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD للمقارنات المتعددة بين نوع الخامة

علي اختبار زاوية الانفراج (درجة)

 

قطن 100%

م= 90.42

قطن / فسکوز

م= 98.17

قطن/ بولي استر

م= 103.83

قطن 100%

 

7.75*

13.41*

قطن /فسکوز

 

 

5.66*

قطن/ بولي استر

 

 

 

يتبين من الجدول السابق أنه توجد هناک فروقاً دالة بين أنواع الخامة في تأثيرها علي اختبار زاوية الانفراج ، ويمکن ترتيب نوع الخامة وفق تأثيرها في ضوء المتوسطات : قطن/ بولي استر، قطن/ فسکوز ، قطن100%.

  • الفرض الثالث :

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أنواع التطرية الآمنة بيئياً في التأثير علي الخواص الوظيفية لأقمشة ملايات الآسرة المختلفةلتحديد اتجاه الفروق بين أنواع التطرية تم تطبيق اختبار LSDللمقارنات المتعددة وذلک علي النحو التالي:


أولاً : مقاومة التمزق لأقمشة ملايات الآسرة :

جدول (21) يوضح الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD للمقارنات المتعددة بين مواد التطرية

علي اختبار التمزق ( کجم / سم2)

 

بدون تطرية

م= 45.00

تطرية بمواد غير آيونية م= 54.00

تطرية بمرکبات البولي ايثيلين م= 58.56

تطرية بمرکبات السليکون

م= 62.78

بدون تطرية

 

9.00*

13.55*

17.77*

تطرية بمواد غير آيونية

 

 

4.55*

8.77*

تطرية بمرکبات البولي ايثيلين

 

 

 

4.22*

تطرية بمرکبات السليکون

 

 

 

 

يتبين من الجدول السابق أنه توجد هناک فروقاً دالة بين مواد التطرية في تأثيرها علي اختبار التمزق ( کجم / سم2) ، ويمکن ترتيب مواد التطرية وفق تأثيرها في ضوء المتوسطات: تطرية بمرکبات السليکون ، تطرية بمرکبات البولي ايثيلين، تطرية بمواد غير آيونية ، بدون تطرية .

ثانياً : درجة الصلابة لأقمشة ملايات الآسرة :

جدول (22) يوضح الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD للمقارنات المتعددة بين مواد التطرية

علي اختبار الصلابة (%)

 

بدون تطرية

م= 30.40

تطرية بمواد غير آيونية م= 29.51

تطرية بمرکبات البولي ايثيلين م= 29.16

تطرية بمرکبات السليکون

م= 25.54

بدون تطرية

 

0.88

1.24

4.85*

تطرية بمواد غير آيونية

 

 

0.35

3.96*

تطرية بمرکبات البولي ايثيلين

 

 

 

3.61*

تطرية بمرکبات السليکون

 

 

 

 

يتبين من الجدول السابق أنه لا توجد هناک فروقاً دالة بين بدون تطرية و( بمواد غير آيونية ، بمرکبات البولي ايثيلين) ، والتطرية بمواد غير آيونية و(بمرکبات البولي ايثيلين) ، بينما توجد فروقاً دالة بين التطرية بمرکبات السيلکون و(بدون تطرية، والتطرية بمواد غير آيونية والتطرية بمرکبات البولي ايثيلين) ، ويمکن ترتيب مواد التطرية وفق تأثيرها في ضوء المتوسطات باستخدام : بدون تطرية ، تطرية بمواد غير آيونية ، تطرية بمرکبات البولي ايثيلين ، تطرية بمرکبات السليکون.


ثالثاً : اختبار زمن الامتصاص لأقمشة ملايات الآسرة :

جدول (23) يوضح الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD للمقارنات المتعددة بين مواد التطرية

 علي زمن الامتصاص (بالثانية)

 

بدون تطرية

م= 5.00

تطرية بمواد غير آيونية م= 7.44

تطرية بمرکبات البولي ايثيلين م= 7.67

تطرية بمرکبات السليکون

م= 8.33

بدون تطرية

 

2.44*

2.66*

3.33*

تطرية بمواد غير آيونية

 

 

0.22

0.88

تطرية بمرکبات البولي ايثيلين

 

 

 

0.66

تطرية بمرکبات السليکون

 

 

 

 

يتبين من الجدول السابق أنه توجد هناک فروقاً دالة بين بدون تطرية والتطرية (بمواد غير آيونية، وبمرکبات البولي ايثيلين، وبمرکبات السيلکون) ، بينما لا توجد فروقاً دالة بين التطرية بمواد غير آيونية والتطرية (بمرکبات البولي ايثيلين، وبمرکبات السيلکون) ، والتطرية بمرکبات البولي ايثيلين والتطرية (بمرکبات السيلکون) ، ويمکن ترتيب مواد التطرية من حيث الأعلي في زمن الامتصاص ووفق لتأثيرها في ضوء المتوسطات: تطرية بمرکبات السليکون ، تطرية بمرکبات البولي ايثيلين، تطرية بمواد غير آيونية ، بدون تطرية .

رابعاً : اختبار نعومة الملمس لأقمشة ملايات الآسرة :

جدول (24) يوضح الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD للمقارنات المتعددة بين مواد التطرية

 علي نعومة الملمس

 

بدون تطرية

م= 0.00

تطرية بمواد غير آيونية م= 3.22

تطرية بمرکبات البولي ايثيلين م= 4.00

تطرية بمرکبات السليکون

م= 3.78

بدون تطرية

 

3.22*

4.00*

3.77*

تطرية بمواد غير آيونية

 

 

0.77*

0.55*

تطرية بمرکبات البولي ايثيلين

 

 

 

0.22

تطرية بمرکبات السليکون

 

 

 

 

يتبين من الجدول السابق أنه توجد هناک فروقاً دالة بين بدون تطرية والتطرية ( بمواد غير آيونية، وبمرکبات البولي ايثيلين، وبمرکبات السيلکون) ، والتطرية بمواد غير آيونية والتطرية (بمرکبات البولي ايثيلين، وبمرکبات السيلکون) ، بينما لا توجد فروقاً دالة بين مواد التطرية بمرکبات البولي ايثيلين والتطرية (بمرکبات السيلکون) ، ويمکن ترتيب مواد التطرية وفق تأثيرها في ضوء المتوسطات : تطرية بمرکبات البولي ايثيلين ، تطرية بمرکبات السليکون ، تطرية بمواد غير آيونية ، بدون تطرية.

خامساً: اختبار زاوية الانفراج لأقمشة ملايات الآسرة :

جدول (25) يوضح الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD للمقارنات المتعددة بين مواد التطرية علي اختبار زاوية الانفراج (درجة)

 

بدون تطرية

م= 81.00

تطرية بمواد غير آيونية م= 93.78

تطرية بمرکبات البولي ايثيلين م= 111.56

تطرية بمرکبات السليکون

م= 103.56

بدون تطرية

 

12.77*

30.55*

22.55*

تطرية بمواد غير آيونية

 

 

17.77*

9.77*

تطرية بمرکبات البولي ايثيلين

 

 

 

8.00*

تطرية بمرکبات السليکون

 

 

 

 

يتبين من الجدول السابق أنه توجد هناک فروقاً دالة بين مواد التطرية في تأثيرها علي زاوية الانفراج (درجة) ، ويمکن ترتيب مواد التطرية وفق تأثيرها في ضوء المتوسطات : تطرية بمرکبات البولي ايثيلين ، تطرية بمرکبات السليکون ، تطرية بمواد غير آيونية ، بدون تطرية .

  • الفرض الرابع :

 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ( بدون غسيل ، وبعد الغسيل باستخدام المنظف الصناعي 5 دورات ، وبعد الغسيل باستخدام المنظف الصناعي 10 دورات) لأقمشة ملايات الآسرة المختلفةلتحديد اتجاه الفروق للغسيل تم تطبيق اختبار LSDللمقارنات المتعددة وذلک علي
النحو التالي:

أولاً : مقاومة التمزق لأقمشة ملايات الآسرة :

جدول (26) يوضح الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD للمقارنات المتعددة بين مراحل الغسيل

 علي اختبار التمزق ( کجم / سم2)

 

بدون غسيل

م= 65.33

غسيل بمنظف 5 دورات

م= 57.89

غسيل بمنظف 10 دورات

م= 52.11

بدون غسيل

 

7.44*

13.22*

غسيل بمنظف 5 دورات

 

 

5.77*

غسيل بمنظف 10 دورات

 

 

 

يتبين من الجدول السابق أنه توجد هناک فروقاً دالة لتأثير الغسيل بالمنظف الصناعي علي اختبار التمزق ( کجم / سم2) ، و يمکن ترتيب مراحل الغسيل وفق تأثيرها في ضوء المتوسطات: بدون غسيل ، غسيل بمنظف صناعي 5 دورات ، غسيل بمنظف صناعي (10 دورات).


ثانياً : درجة الصلابة لأقمشة ملايات الآسرة :

جدول (27) يوضح الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD للمقارنات المتعددة بين مراحل الغسيل

 علي اختبار الصلابة (%)

 

بدون غسيل

م= 27.26

غسيل بمنظف 5 دورات

م= 28.34

غسيل بمنظف 10 دورات

م= 28.61

بدون غسيل

 

1.08

1.35

غسيل بمنظف 5 دورات

 

 

0.26

غسيل بمنظف 10 دورات

 

 

 

يتبين من الجدول السابق عدم وجود فروقا دالة بين مراحل الغسيل في التأثير علي اختبار الصلابة ، ويمکن ترتيب مراحل الغسيل وفق تأثيرها في ضوء المتوسطات : غسيل بمنظف صناعي 10 دورات ، غسيل بمنظف صناعي (5 دورات) ، بدون غسيل .

ثالثاً : اختبار زمن الامتصاص لأقمشة ملايات الآسرة :

جدول (28) يوضح الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD للمقارنات المتعددة بين مراحل الغسيل

 علي اختبار زمن الامتصاص (بالثانية)

 

بدون غسيل

م= 10.33

غسيل بمنظف 5 دورات

م= 7.67

غسيل بمنظف 10 دورات

م= 5.44

بدون غسيل

 

2.66*

4.88*

غسيل بمنظف 5 دورات

 

 

2.22*

غسيل بمنظف 10 دورات

 

 

 

يتبين من النتائج التي يلخصها الجدول السابق أنه توجد هناک فروقاً دالة بين مراحل الغسيل في تأثيرها علي اختبار زمن الامتصاص (بالثانية) ، ويمکن ترتيب مراحل الغسيل من حيث الأعلى في زمن الامتصاص ووفق لتأثيرها في ضوء المتوسطات : بدون غسيل ، غسيل بمنظف صناعي 5 دورات ، غسيل بمنظف صناعي (10 دورات) .

رابعاً : اختبار نعومة الملمس لأقمشة ملايات الآسرة :

جدول (29) يوضح الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD للمقارنات المتعددة بين مراحل الغسيل علي اختبار نعومة الملمس

 

بدون غسيل

م= 5.00

غسيل بمنظف 5 دورات

م= 3.44

غسيل بمنظف 10 دورات

م= 2.56

بدون غسيل

 

1.55*

2.44*

غسيل بمنظف 5 دورات

 

 

0.88*

غسيل بمنظف 10 دورات

 

 

 

يتبين من الجدول السابق أنه توجد هناک فروقاً دالة بين مراحل الغسيل في تأثيرها علي اختبار نعومة الملمس ، ويمکن ترتيب مراحل الغسيل وفق تأثيرها في ضوء المتوسطات: بدون غسيل ، غسيل بمنظف صناعي 5 دورات ، غسيل بمنظف صناعي (10 دورات).

خامساً: اختبار زاوية الانفراج لأقمشة ملايات الآسرة :

جدول (30) يوضح الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD للمقارنات المتعددة بين مراحل الغسيل

 علي اختبار زاوية الانفراج (درجة)

 

بدون غسيل

م= 112.00

غسيل بمنظف 5 دورات

م= 103.56

غسيل بمنظف 10 دورات

م= 93.33

بدون غسيل

 

8.44*

18.66*

غسيل بمنظف 5 دورات

 

 

10.22*

غسيل بمنظف 10 دورات

 

 

 

يتبين من الجدول السابق أنه توجد هناک فروقاً دالة بين مراحل الغسيل في تأثيرها علي زاوية الانفراج (درجة) ، ويمکن ترتيب مراحل الغسيل وفق تأثيرها في ضوء المتوسطات : بدون غسيل ، غسيل بمنظف صناعي 5 دورات ، غسيل بمنظف صناعي (10 دورات).

  • الفرض الخامس :

توجد علاقة إحصائية بين متغيرات البحث ( نوع الخامة ، مواد التطرية ، الغسيل) وجودة الخواص الوظيفية لأقمشة ملايات الآسرة

 

جدول (31) يوضح معامل الجودة الکلية لتأثير متغيرات البحث علي الخواص (ککل)

 

العينات

المتغيرات

معامل الجودة

الخامة

التطرية

الغسيل

مقاومة التمزق

نسبة الصلابة

زمن الامتصاص

نعومة الملمس

زاوية الانفراج

معامل الجودة (ککل)

1

قطن100%

بدون

بدون

43.75

79.88

100.00

0

60

56.73

2

قطن/ فسکوز

بدون

بدون

56.25

100.00

40.00

0

64

52.05

3

قطن/ بولي استر

بدون

بدون

68.75

93.99

25.00

0

70.4

51.63

1

قطن100%

غير آيونية

بدون غسيل

61.25

69.97

22.22

100

76.8

66.05

2

قطن100%

البولي أيثلين

بدون غسيل

63.75

73.87

28.57

100

90.4

71.32

3

قطن100%

السيلکون

بدون غسيل

75

63.96

28.57

100

84

70.31

4

قطن/ فسکوز

غير آيونية

بدون غسيل

78.75

99.10

15.38

100

84

75.45

5

قطن/ فسکوز

البولي أيثلين

بدون غسيل

82.5

96.10

22.22

100

97.6

79.68

6

قطن/ فسکوز

السيلکون

بدون غسيل

92.5

78.08

22.22

100

91.2

76.80

7

قطن/ بولي استر

غير آيونية

بدون غسيل

86.25

93.39

11.76

100

88

75.88

8

قطن/ بولي استر

البولي أيثلين

بدون غسيل

95

90.09

22.22

100

100

81.46

9

قطن/ بولي استر

السيلکون

بدون غسيل

100

72.07

15.38

100

94.4

76.37

1

قطن100%

غير آيونية

غسيل بمنظف 5دورات

50

72.07

66.67

60

69.6

63.67

2

قطن100%

البولي أيثلين

غسيل بمنظف 5دورات

56.25

75.08

33.33

80

82.4

65.41

3

قطن100%

السيلکون

غسيل بمنظف 5دورات

58.75

75.08

40.00

60

75.2

61.81

4

قطن/ فسکوز

غير آيونية

غسيل بمنظف 5دورات

73.75

100.00

40.00

60

76.8

70.11

5

قطن/ فسکوز

البولي أيثلين

غسيل بمنظف 5دورات

73.75

97.00

25.00

80

90.4

73.23

6

قطن/ فسکوز

السيلکون

غسيل بمنظف 5دورات

81.25

85.89

22.22

80

84

70.67

7

قطن/ بولي استر

غير آيونية

غسيل بمنظف 5دورات

80

93.99

25.00

40

82.4

64.28

8

قطن/ بولي استر

البولي أيثلين

غسيل بمنظف 5دورات

87.5

93.09

16.67

80

94.4

74.33

9

قطن/ بولي استر

السيلکون

غسيل بمنظف 5دورات

90

73.87

15.38

80

90.4

69.93

1

قطن100%

غير آيونية

غسيل بمنظف 10دورات

43.75

75.08

100.00

40

61.6

64.09

2

قطن100%

البولي أيثلين

غسيل بمنظف 10دورات

50

75.08

50.00

60

78.4

62.70

3

قطن100%

السيلکون

غسيل بمنظف 10دورات

52.5

79.58

66.67

40

69.6

61.67

4

قطن/ فسکوز

غير آيونية

غسيل بمنظف 10دورات

62.5

100.00

50.00

40

67.2

63.94

5

قطن/ فسکوز

البولي أيثلين

غسيل بمنظف 10دورات

68.75

97.60

33.33

60

84

68.74

6

قطن/ فسکوز

السيلکون

غسيل بمنظف 10دورات

71.25

86.79

33.33

60

75.2

65.31

7

قطن/ بولي استر

غير آيونية

غسيل بمنظف 10دورات

71.25

93.99

33.33

40

68.8

61.48

8

قطن/ بولي استر

البولي أيثلين

غسيل بمنظف 10دورات

81.25

90.09

25.00

60

85.6

68.39

9

قطن/ بولي استر

السيلکون

غسيل بمنظف 10دورات

85

75.08

20.00

60

81.6

64.34

بتحليل نتائج الجدول السابق يتضح أن :

أولاً : نتائج جودة العينات قبل المعالجة

 يتضح من الجدول السابق أن خامة قطن 100% حققت أعلي معامل جودة للعينات قبل المعالجة ( 56.73%) .

 

شکل (6) يوضح تأثير نوع الخامة علي جودة الخواص الوظيفية قبل المعالجة

ثانياً: نتائج جودة العينات بعد المعالجة (بدون غسيل):

1. المعالجة باستخدام مواد التطرية المختلفة للخامات المختلفة ( بدون غسيل) عملت علي زيادة معامل الجودة لخواص التمزق والملمس والانفراج وتقليل معامل الجودة لخواص الصلابة وزمن الامتصاص وبالتالي زيادة معامل الجودة ککل .

 

شکل (7) يوضح تأثير المعالجة علي جودة الخواص لخامة قطن 100%

 

شکل (8) يوضح تأثير المعالجة علي جودة الخواص لخامة قطن / فسکوز

 

شکل (9) يوضح تأثير المعالجة علي جودة الخواص لخامة قطن / بولي استر

2.   أفضل تطرية لجودة الخواص ( ککل) لخامة قطن 100% (بدون غسيل) هي التطرية باستخدام البولي ايثيلين حيث کان معامل الجودة (71.32%) .

 

شکل (10) يوضح تأثير نوع التطرية علي جودة الخواص الوظيفية لخامة قطن 100% بدون غسيل

3. أفضل تطرية لجودة الخواص ( ککل) لخامة قطن / فسکوز(بدون غسيل) هي التطرية باستخدام البولي ايثيلين حيث کان معامل الجودة (79.68%) .

 

شکل (11) يوضح تأثير نوع التطرية علي جودة الخواص الوظيفية لخامة قطن / فسکوز بدون غسيل

 

4. أفضل تطرية لجودة الخواص ( ککل) لخامة قطن / بولي استر (بدون غسيل) هي التطرية باستخدام البولي ايثيلين حيث کان معامل الجودة (81.46%) .

 

شکل (12) يوضح تأثير نوع التطرية علي جودة الخواص الوظيفية لخامة قطن / بولي استر بدون غسيل

5. أفضل خامة وتطرية لجودة الخواص ( ککل) لأقمشة الملايات بعد المعالجة وقبل الغسيل ( خامة قطن / بولي استر باستخدام التطرية بمرکبات البولي ايثيلين ) حيث کان معامل الجودة ( 81.46%) .

 

شکل (13) يوضح أفضل خامة وأفضل تطرية ( بدون غسيل) لجودة خواص أقمشة ملايات الآسرة

ثالثاً: نتائج جودة العينات بعد المعالجة والغسيل (باستخدام المنظف الصناعي 5 دورات):

1. أفضل تطرية لجودة الخواص ( ککل) لخامة قطن 100% بعد استخدام المنظف الصناعي لمدة 5 دورات هي التطرية باستخدام البولي ايثيلين حيث کان معامل الجودة (65.41%) .

 

شکل (14) يوضح تأثير نوع التطرية علي جودة الخواص الوظيفية لخامة قطن 100%

بعد استخدام المنظف الصناعي لمدة 5 دورات

2. أفضل تطرية لجودة الخواص ( ککل) لخامة قطن / فسکوز بعد استخدام المنظف الصناعي لمدة 5 دورات هي التطرية باستخدام البولي ايثيلين حيث کان معامل الجودة (73.23%) .

 

شکل (15) يوضح تأثير نوع التطرية علي جودة الخواص الوظيفية لخامة قطن / فسکوز

بعد استخدام المنظف الصناعي لمدة 5 دورات

3. أفضل تطرية لجودة الخواص ( ککل) لخامة قطن / بولي استر بعد استخدام المنظف الصناعي لمدة 5 دورات هي التطرية باستخدام البولي ايثيلين حيث کان معامل الجودة (74.33%) .

 

شکل (16) يوضح تأثير نوع التطرية علي جودة الخواص الوظيفية لخامة قطن / بولي استر

 بعد استخدام المنظف الصناعي لمدة 5 دورات

4. أفضل خامة وتطرية لجودة الخواص ( ککل) لأقمشة الملايات بعد المعالجة وبعد استخدام المنظف الصناعي لمدة 5 دورات ( خامة قطن / بولي استر باستخدام التطرية بمرکبات البولي ايثيلين ) حيث کان معامل الجودة ( 74.33%) .

 

شکل (17) يوضح أفضل خامة وأفضل تطرية لجودة خواص أقمشة ملايات الآسرة

 ( بعد استخدام المنظف الصناعي لمدة 5 دورات )

رابعاً: نتائج جودة العينات بعد المعالجة والغسيل (باستخدام المنظف الصناعي 10 دورات):

1. أفضل تطرية لجودة الخواص ( ککل) لخامة قطن 100% بعد استخدام المنظف الصناعي لمدة 10 دورات هي التطرية باستخدام المواد الغير آيونية حيث کان معامل الجودة (64.09%) ويرجع ذلک إلي زيادة جودة زمن الامتصاص والصلابة .

 

شکل (18) يوضح تأثير نوع التطرية علي جودة الخواص الوظيفية لخامة قطن 100%

 بعد استخدام المنظف الصناعي لمدة 10 دورات

2. أفضل تطرية لجودة الخواص ( ککل) لخامة قطن / فسکوز بعد استخدام المنظف الصناعي لمدة 10 دورات هي التطرية باستخدام مرکبات البولي ايثيلين حيث کان معامل الجودة (68.74%) ويرجع ذلک إلي زيادة جودة الملمس وزاوية الانفراج والتمزق عن المواد الغير آيونية وزاوية الانفراج والصلابة عن السيلکون .

 

شکل (19) يوضح تأثير نوع التطرية علي جودة الخواص الوظيفية لخامة قطن / فسکوز

 بعد استخدام المنظف الصناعي لمدة 10 دورات

3. أفضل تطرية لجودة الخواص ( ککل) لخامة قطن / بولي استر بعد استخدام المنظف الصناعي لمدة 10 دورات هي التطرية باستخدام مرکبات البولي ايثيلين حيث کان معامل الجودة (68.39%) ويرجع ذلک إلي زيادة جودة الملمس وزاوية الانفراج والتمزق عن المواد الغير آيونية وزاوية الانفراج والصلابة عن السيلکون .

 

شکل (20) يوضح تأثير نوع التطرية علي جودة الخواص الوظيفية لخامة قطن / بولي استر

بعد استخدام المنظف الصناعي لمدة 10 دورات

4. أفضل خامة وتطرية لجودة الخواص ( ککل) لأقمشة الملايات بعد المعالجة وبعد استخدام المنظف الصناعي لمدة 10 دورات ( خامة قطن / فسکوز باستخدام التطرية بمرکبات البولي ايثيلين ) حيث کان معامل الجودة ( 68.74%) يليها قطن / بولي استر باستخدام التطرية بمرکبات البولي ايثيلين وکان معامل الجودة (68.39%).

 

شکل (21) يوضح تأثير نوع التطرية علي جودة الخواص الوظيفية لخامة قطن / بولي استر

 بعد استخدام المنظف الصناعي لمدة 10 دورات

  • ·   الفرض السادس :

توجد علاقة إحصائية بين أنواع مواد التطرية والتغير في جودة خواص الأقمشة المختلفة بعد دورات الغسيل المختلفة باستخدام المنظف الصناعي

جدول (32) يوضح تأثير المنظف الصناعي علي جودة الخواص لخامة قطن 100%

الخامة

التطرية

المعالجة

مقاومة التمزق

نسبة الصلابة

زمن الامتصاص

نعومة الملمس

زاوية الانفراج

معامل الجودة (ککل)

قطن100%

غير آيونية

بدون غسيل

61.25

69.97

22.22

100

76.8

66.05

غسيل بمنظف (5 دورات)

50

72.07

66.67

60

69.6

63.67

غسيل بمنظف (10 دورات)

43.75

75.08

100

40

61.6

64.09

البولي ايثيلين

بدون غسيل

63.75

73.87

28.57

100

90.4

71.32

غسيل بمنظف (5 دورات)

56.25

75.08

33.33

80

82.4

65.41

غسيل بمنظف (10 دورات)

50

75.08

50

60

78.4

62.7

السيلکون

بدون غسيل

75

63.96

28.57

100

84

70.31

غسيل بمنظف (5 دورات)

58.75

75.08

40

60

75.2

61.81

غسيل بمنظف (10 دورات)

52.5

79.58

66.67

40

69.6

61.67

 يتضح من الجدول السابق أن معامل الجودة تتدرج في الانخفاض لخامة قطن 100% باستخدام المنظف الصناعي لدورات غسيل متعددة وذلک باستخدام التطريات المختلفة ، فالبنسبة للتطرية الغير آيونية من ( 66.05 : 64.09% ) والتطرية باستخدام مرکبات البولي ايثيلين من (71.32: 62.7% ) والتطرية باستخدام مرکبات السيلکون من ( 70.31 : 61.67 %) ، وبالتالي فان أفضل تطرية لتحقيق جودة الخواص لخامة قطن 100% بعد استخدام المنظف الصناعي لدورات متعددة هي التطرية باستخدام المواد الغير آيونية ويرجع ذلک إلي تحسن الامتصاص والصلابة فقط بينما أعطت ملمس أقل نعومة ومقاومة تمزق وزاوية انفراج أقل من مواد التطرية الأخرى.

 

شکل (22) يوضح تأثير المنظف الصناعي علي معامل الجودة لخامة قطن 100%

جدول (33) يوضح تأثير المنظف الصناعي علي جودة الخواص لخامة قطن / فسکوز

الخامة

التطرية

المعالجة

مقاومة التمزق

نسبة الصلابة

زمن الامتصاص

نعومة الملمس

زاوية الانفراج

معامل الجودة (ککل)

قطن/ فسکوز

غير آيونية

بدون غسيل

78.75

99.1

15.38

100

84

75.45

غسيل بمنظف (5 دورات)

73.75

100

40

60

76.8

70.11

غسيل بمنظف (10 دورات)

62.5

100

50

40

67.2

63.94

البولي ايثيلين

بدون غسيل

82.5

96.1

22.22

100

97.6

79.68

غسيل بمنظف (5 دورات)

73.75

97

25

80

90.4

73.23

غسيل بمنظف (10 دورات)

68.75

97.6

33.33

60

84

68.74

السيلکون

بدون غسيل

92.5

78.08

22.22

100

91.2

76.8

غسيل بمنظف (5 دورات)

81.25

85.89

22.22

80

84

70.67

غسيل بمنظف (10 دورات)

71.25

86.79

33.33

60

75.2

65.31

يتضح من الجدول السابق أن معامل الجودة تتدرج في الانخفاض لخامة قطن / فسکوز باستخدام المنظف الصناعي لدورات غسيل متعددة وذلک باستخدام التطريات المختلفة ، فالبنسبة للتطرية الغير آيونية من ( 75.45: 63.94% ) والتطرية باستخدام مرکبات البولي ايثيلين من (79.68: 68.74% ) والتطرية باستخدام مرکبات السيلکون من ( 76.8 : 65.31%) ، وبالتالي فان أفضل تطرية لتحقيق جودة الخواص لخامة قطن / فسکوز بعد استخدام المنظف الصناعي لدورات متعددة هي التطرية باستخدام مرکبات البولي ايثيلين يليها مرکبات السيلکون مما يدل علي أن هذه المواد لها القدرة علي التفاعل مع السيليلوز حيث أعطت للأقمشة درجة النعومة العالية وعدم الفقد في قوة التمزق وزاوية الانفراج .

 

شکل (23) يوضح تأثير المنظف الصناعي علي معامل الجودة لخامة قطن / فسکوز

جدول (34) يوضح تأثير المنظف الصناعي علي جودة الخواص لخامة قطن / بولي استر

الخامة

التطرية

المعالجة

مقاومة التمزق

نسبة الصلابة

زمن الامتصاص

نعومة الملمس

زاوية الانفراج

معامل الجودة (ککل)

قطن / بولي استر

غير آيونية

بدون غسيل

86.25

93.39

11.76

100

88

75.88

غسيل بمنظف (5 دورات)

80

93.99

25

40

82.4

64.28

غسيل بمنظف (10 دورات)

71.25

93.99

33.33

40

68.8

61.48

البولي ايثيلين

بدون غسيل

95

90.09

22.22

100

100

81.46

غسيل بمنظف (5 دورات)

87.5

93.09

16.67

80

94.4

74.33

غسيل بمنظف (10 دورات)

81.25

90.09

25

60

85.6

68.39

السيلکون

بدون غسيل

100

72.07

15.38

100

94.4

76.37

غسيل بمنظف (5 دورات)

90

73.87

15.38

80

90.4

69.93

غسيل بمنظف (10 دورات)

85

75.08

20

60

81.6

64.34

يتضح من الجدول السابق أن معامل الجودة تتدرج في الانخفاض لخامة قطن / بولي استر باستخدام المنظف الصناعي لدورات غسيل متعددة وذلک باستخدام التطريات المختلفة ، فالبنسبة للتطرية الغير آيونية من ( 75.88: 61.48% ) والتطرية باستخدام مرکبات البولي ايثيلين من (81.46: 68.39% ) والتطرية باستخدام مرکبات السيلکون من ( 76.37 : 64.34%) ، وبالتالي فان أفضل تطرية لتحقيق جودة الخواص لخامة قطن / بولي استر بعد استخدام المنظف الصناعي لدورات متعددة هي التطرية باستخدام مرکبات البولي ايثيلين يليها مرکبات السيلکون حيث أعطت للأقمشة درجة النعومة العالية وعدم الفقد في قوة التمزق وزاوية الانفراج بينما انخفاض في جودة الامتصاص والصلابة ، وبالتالي تعتبر من المواد ذات التجهيز الدائم التي لا تتأثر کثيراً بالغسيل .

 

شکل (24) يوضح تأثير المنظف الصناعي علي معامل الجودة لخامة قطن / بولي استر

ملخص النتائج :

1. المعالجة بمواد التطرية المختلفة عملت علي تحسين بعض الخواص الوظيفية لأقمشة ملايات الآسرة المختلفة قبل الغسيل باستخدام المنظف الصناعي( مثل نعومة الملمس ومقاومة التمزق والتجعد ) بينما قللت من جودة الامتصاص والصلابة.

2. تتحسن خواص الصلابة والامتصاص بالغسيل واستخدام المنظف الصناعي لأقمشة الملايات المعالجة بمواد تطرية آمنة بيئياً بينما تقل مقاومة التمزق والتجعد ونعومة الملمس .

3. المواد الغير آيونية من المواد التي تأثرت بعمليات الغسيل المتکررة باستخدام المنظف الصناعي حيث أعطت أعلي معامل جودة لامتصاص وصلابة القماش وأقل معامل جودة في الملمس ومقاومة التمزق والتجعد بعد الغسيل مما يدل علي أنها سطحية وغير دائمة .

4. مرکبات البولي ايثيلين والسيلکون أعطت أعلي معامل للجودة بعد استخدام المنظف الصناعي لدورات متعددة من حيث النعومة ومقاومة التمزق والتجعد بينما أقل جودة من حيث الصلابة والامتصاص مما يدل علي أنها مواد دائمة التجهيز وتتميز بالثبات العالي
بعد الغسيل .

5. أفضل تطرية لجودة الخواص ( ککل) لخامة قطن 100% بعد استخدام المنظف الصناعي لمدة 10 دورات هي التطرية باستخدام المواد الغير آيونية حيث کان معامل الجودة (64.09%) يليها مرکبات البولي ايثيلين بمعامل جودة (62.7%) .

6. أفضل تطرية لجودة الخواص ( ککل) لخامة قطن / بولي استر بعد استخدام المنظف الصناعي لمدة 10 دورات هي التطرية باستخدام مرکبات البولي ايثيلين حيث کان معامل الجودة (68.39%) يليها السيلکون بمعامل جودة (64.34%) .

7. أفضل تطرية لجودة الخواص ( ککل) لخامة قطن / فسکوز بعد استخدام المنظف الصناعي لمدة 10 دورات هي التطرية باستخدام مرکبات البولي ايثيلين حيث کان معامل الجودة (68.74%) يليها السيلکون بمعامل جودة (65.31%) .

8. أفضل خامة وتطرية لجودة الخواص ( ککل) لأقمشة الملايات بعد استخدام المنظف الصناعي لمدة 10 دورات (خامة قطن / فسکوز باستخدام التطرية بمرکبات البولي ايثيلين ) حيث کان معامل الجودة ( 68.74%) يليها ( خامة قطن / بولي استر باستخدام التطرية بمرکبات البولي ايثيلين ) وکان معامل الجودة (68.39%).

توصيات البحث :

1.  التوسع في دراسة تأثير المنظف الصناعي علي خواص الأقمشة المعالجة بمواد مختلفة.

2.  إجراء تجارب مماثلة للبحث باستخدام متغيرات نسجية أخري .

3.  الاهتمام باستخدام المواد الآمنة بيئياً في معالجة الأقمشة .

4.  الاستفادة من التجارب العملية في مجال معالجة أقمشة المفروشات .

1.ابتسام إبراهيم محمد (1988) : دراسة بعض المنظفات المحلية وأثرها علي کفاءة النسيج لبعض المنتجات الملبسية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الزراعة ، جامعة الإسکندرية .
2.أحمد عبد اللطيف أحمد (2002) : التسويق وأثره فى تطوير أقمشة المفروشات فى الأسواق المفتوحة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان.
3.أمل عبد السميع ورشا عباس الجوهري (2013) : أثر استخدام مواد آمنة بيئياً لتنعيم الحرير الصناعي بدون اختزال الوزن علي الخواص الطبيعية والجدوى الاقتصادية ، مجلة بحوث التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، عدد (28).
4.دعاء فوزي عبد الخالق (2006) : تأثير التجهيز الحيوي لأقمشة الملابس الجاهزة القطنية المعالجة بالراتنجات المختلفة والمنتجة ببعض التراکيب النباتية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة المنوفية .
5.رشا عباس الجوهري وأمل عبد السميع (2010) : إمکانية تحسين خواص الأقمشة القطنية بهدف رفع کفاءتها لمقاومة الاحتراق ونفاذية الماء باستخدام مواد آمنة بيئياً ، مجلة بحوث التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، عدد (18) .
6.ريم محمد يونس (2002) : المعالجات الحيوية للألياف الطبيعية بالإنزيمات المستخلصة من مصادر نباتية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان .
7. زينب محمود برهام ( 2001) : أثر المطريات الکاتيونية علي الخواص الميکانيکية والجمالية لنسيج الکتان ، نشرة بحوث الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، مجلد (11) ، عدد (4) .
8.   سعدية مصطفى الحداد (2005) : الملابس المنزلية والمفروشات ، مکتبة بستان المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع ، کفر الدوار .
9.عادل جمال الدين الهنداوي وآخرون ( 2010) : تأثير نوع المنظف الصناعي علي الخواص الوظيفية لبعض الأقمشة الصوفية المخلوطة ، مجلة بحوث التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، عدد (17) .
10.               عبد الرحيم رمضان عبد الغني (2000) : دراسة مشاکل المنتج النسجي بعد الصباغة ، المجلة النسجية ، غرفة الصناعات النسجية ، عدد (276) .
11.  غادة شاکر عبد الفتاح (2001) : المزج بين طباعة المنسوجات والتطريز فى تصميم أقمشة المفروشات باستخـدام بعض الأساليب التطبيقية الحديثة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية .
12.  غادة مصطفي الزاکي ( 2000) : دراسة تأثير اختلاف بعض أساليب الغزل علي خواص الأقمشة القطنية المجهزة بتجهيزات مختلفة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية .
13.  لمياء إبراهيم عبد الفتاح ( 2004) : تأثير عمليات العناية علي خواص بعض الأقمشة المصبوغة بالصبغات الطبيعية وإمکانية استخدامها في صناعة الملابس الجاهزة ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية .
14.  محمد البدراوى محمد (1987) : العلاقة بين اختلاف الخواص البنائية والهندسية للتصميم النسجى الزخرفى والخواص الطبيعية والميکانيکية لأقمشة المفروشات ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان .
15.Sittin , Marshal (1979) : " Zeolite Builders and other New Materials" Detergent Manufacture,No.128, NewJersy ,U.S.A .
16.Toback ,B, (1998) : " Synthetic detergent ." Detergent chemistry , vol (25) , No(4).
17. Available at :" http://ar.wikipedia.org/wiki/ "- accessed 15, 12,2014.
18. Available at :" http://www.consumeryemen.org/index.php "- accessed 12, 12,2014.