تأثير بعض عوامل التطريز الألي علي الخواص الطبيعية والميکانيکية للأقمشة لرفع جودة المنتج الملبسي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 مدرس نظرى ثالث ملابس ونسيج بالتعليم العالى

2 أستاذ الملابس والنسيج ووکيل الدراسات العليا للبجوث سابقا بکلية الإقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية

3 أستاذ مساعد الملابس والنسيج ورئيس قسم الإقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي غرز التطريز الآلي ومواصفاتها والعوامل المؤثرة عليها وذلک للوقوف علي أنسب ظروف لتطريز الأقمشة المستخدمة وذلک للوصول إلي اختيار الخامات الأفضل للتطريز الآلي والتي تبدو فيها غرز التطريز الآلي دقيقة ومتقنة.
ويوضح أهمية البحث في أختيار بعض أنواع الأقمشة التي يختلف فيما بينها من حيث سمک الخامة، الترکيب النسيجي واستخدمت في تطريزها أليا باستخدم وحدات زخرفيه من العصر العثماني .وقد تم تنفيذ عينات مختلفة مناسبة لهذا الغرض باختلافات المتغيرات التالية :
1-نوع خامة الخيط (حرير صناعي –بوليستر –معدني )
2-کثافة الغرزة (ثقيل –متوسط –خفيف )
3-الترکيب النسجي (سادة –مبرد –أطلس )
4-نمرة الخيط (نمرة 2 –نمرة 3 –نمرة 4 )
وبعد ذلک تم اجراء بعضي الاختبارات المعملية وهي
1.      قياس مقاومة الاحتکاک للاقمشة المنسوجة .
2.      قياس مقاومة الاقمشة للغسيل .
3.      مقاومة الاحتکاک للخيوط .
4.      قياس قوة الشد والاستطالة للخيوط

الموضوعات الرئيسية


مقدمة مشکلة البحث:

تتعدد أساليب التطريز وتختلف اختلافأ بينأ فيما بينها وتتوقف هذة الأساليب علي عدة عوامل هامة منها نوعية القماش المستخدم والخيوط والتصميم المراد تنفيذه. وعلي ضوء هذا تختلف کل قطعة مطرزة عن اخري لنوع النسيج المستخدم وترکيبة النسجي ولما کان التطريز يتم بأساليب فنينة خاصة تتوقف نتائجها علي عدة عوامل منها خصائص القماش وترکيبه البنائي وذلک لتحقيق أفضل خواص لغرز التطريز الألي من حيث .قياس مقاومة الاحتکاک للأقمشة المنسوجة .قياس مقاومة اللأقمشة للغسيل .مقاومة الأحتکاک للخيوط .قياس قوة الشد والأستطالة للخيوط .وذلک للوصول الي تطريزألي ذوکفاءة ومظهرية عالية تؤدي الي الارتقاء بجودة المنتج الملبسي . 

أهداف البحث :

يهدف البحث الحالي بصفة رئيسية للوصول الي تحسين جودة التطريز ألالي من خلال عدة أهداف فرعية وهي :

1- تحيد أنسب نوع خامة الخيوط التطريز التي توثر علي جودة المنتج .

2- تحديد أنسب ترکيب النسجي .يوثر علي التطريز الالي وجودة المنتج

3- تحديد أنسب کثافة خيط في وحدة القياس يوثر علي الخامة ومظهرية الغرزة وجودة المنتج

4- تحديد انسب الغرز التطريز ألي  الملائمة للخامة  التي توثر علي جودة المنتج

5- تحديد انسب نمرة خيط وأثر ذلک علي التطريز ألي المناسبة لکل خامة يوثر علي الخامة ومظهرية الغرزة وجودة.

أهمية البحث:-

دراسة العوامل الموثر علي التطريز الألي من حيث نوع الخيط ونمره الخيط وکثافة الغرزة ونوع الغرزة ، والتي تتلائم مع مجموعة الخواص الطبيعية والميکانيکية للأقمشة لتحقيق أعلي مستوي جودة ومضهرية لغرز التطريز.

فروض البحث :

1 – يوجد فروق ذات دلالة أحصيائية بين (أنواع الغرز وتاثرها في کل من متغيرات الدراسة (مقاومة الاقمشة لاحتکاک –الفقد في الوزن –مقاومة الخيط لاحتکاک –قوة شد الخيط –أستطالة الخيط )

2 - يوجد فروق ذات دلالة أحصيائية بين کثافة  الغرز وتاثرها في کل من متغيرات الدراسة (مقاومة الاقمشة لاحتکاک –الفقد في الوزن –مقاومة الخيط لاحتکاک –قوة شد الخيط –أستطالة الخيط )

3- يوجد فروق ذات دلالة أحصيائية بين نوع الخيط  وتاثرها في کل من متغيرات الدراسة (مقاومة الاقمشة لاحتکاک –الفقد في الوزن –مقاومة الخيط لاحتکاک –قوة شد الخيط –أستطالة الخيط )

4- يوجد فروق ذات دلالة أحصيائية بين نمرة الخيط وتاثرها في کل من متغيرات الدراسة (مقاومة الاقمشة لاحتکاک –الفقد في الوزن –مقاومة الخيط لاحتکاک –قوة شد الخيط –أستطالة الخيط )

 

منهج البحث

يتبع هذا البحث المنهج التجربي التحليلي لتحقيق اهدف البحث .

مصطلحات البحث

  • ·   التصميم Design

التصميم هو ترتيب الفنان لدوافعه في شکل من الأشکال ، وتنظيم العناصر الخط والشکل واللون والملمس والکتلة بحيث يحصل على الوحدة والانسجام والتوازن لأي عمل فني ، ويستطيع الفنان أن يتحکم في التصميم بطريقة واعية إذا عرف طبيعة الخامة المستعملة في التصميم وعناصر التصميم وأسسه.       (محي الدين خالد 1996 ـ10)

  • ·   التطريز Embroididery:

هو زخرفة القماش بعد أن يتم نسجة بواسطة أبرة خاصة بذلک بخيوط ملونة أو ملون القماش وهو مادة أغلى أو أرخص من مادة النسيج.(ثرية نصر 2002-101)

التطريز هو زخرفة المنسوجات ، بعد أن يتم سحبها بواسطة إبر خاصة بخيوط ملونة أو معدنية من خلال تصميم زخرفى ، ينفذ بغرز التطريز المتنوعة ، سواء کان هذا التطريز يدويا أم ألياً.        ( إيهام محمد : 2005-2)

  • ·   الجودة Quality:

- صار جيداً وهو جيد          ( المعجم الوجيز ، 1991 ، 125)

- جودة : صار جيداً وهو ضد الردىء – فعل الجيد – جود وأجود.

                  (المنجد في اللغة ، 1947، 104)

- هى ترجمة احتياجات وتوقعات العملاء ( المستهلکين ) شأن المنتج إلى خصائص محددة تکون أساساً لتصميم المنتج وتقديمه إلى العميل بما يوافق حاجاته وتوقعاته.

                 (سوسن عبد اللطيف ، 2003 ، 3)

  • ·   ماکينة التطريز الآلى: Embroidery Machine Automated

هى ماکينة متعددة الأنواع يختلف حجمها وشکلها تبعاً للمصانع المنتجة لها وتشبه إلى حد کبير ماکينة الحياکة العادية إى أنها مزودة بإمکانية إنتاج خطوط طولية ومنحنية  أو أى أتجاه  بأشکال زخرفية وهندسية.

بعض الدراسات البحثية السابقة التى استفاد منها البحث:

1. دراسة عماد الدين سيد عبد الفتاح بعنوان:

( تأثير تقنيات التطريز الآلي على الخواص الطبيعية والميکانيکية للأقمشةالتربکو) رسالة دکتوراه – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – سنة 2004م.


  • ·   الهدف من الدراسة:

تهدف هذه الدراسة إلي دراسة الخواص الطبيعية والميکانيکية لأقمشة التريکو للوصول لأمثل الظروف للتعامل معها بکفاءة أثناء مرحلة التطريز . کما يهدف إلي دراسة قابلية تطريز أقمشة التريکو لتحقيق أفضل مستوي مظهرية وکذلک يهدف إلي تحديد جوانب ونواحي القصور في عملية تطريز أقمشة التريکو للتغلب على العيوب والأخطاء الفنية الناتجة عن الاختيار غير الملائم لمقاس الإبرة وکثافة الغرزة ونوع غرز التطريز ويهدف أيضاً إلي تحقيق أ‘لى مستوي جودة لتطريز أقمشة التربکو

وقد توصلت الدراسة إلي النتائج التالية:

1-بالنسبة للخواص الطبيعية والميکانيکية للأقمشة موضوع الدراسة وجد أن هناک علاقة طردية بين وزن القماش وکل من عدد الصفوف والأعمدة  والسمک والصلابة في کلا الاتجاهين (الصفوف والأعمدة ) وعلاقة عکسية مع طول الغرزة.

2-بالنسبة لتأثير متغيرات الدراسة على مظهرية أقمشة البحث موضوع الدراسة ، وجد أن أعلى المتغيرات معنوية هو الوزن يليه النمرة وبعد ذلک کثافة الغرزة

3- بالنسبة للتنبؤ بقيم مظهرية تطريز أقمشة البحث التريکو وجد أن أعلى قيمة للتطريز کانت عند أستخدام غرزة تاتامي إبرة نمرة (70) ومستوي کثافة  900 غرزة في البوصة المربعة + 20% على أقمشة الجرسيه السادة  الخفيف في اتجاه الأعمدة أما بالنسبة لأقمشة الأنترلوک فکان استخدام غرزة  ستان  إبره "65" ومستوي " 600 غرزة في البوصة المربعة + 20% على أقمشة الأنترلوک الخفيف في اتجاه الأعمدة.

4- بالنسبة لتأثير عوامل الدراسة على مظهرية غرز التطريز لأقمشة البحث وجد أن غرزة الستان حققت أعلى مستوي مظهرية عند أستخدام إبر نمرة (65) وکثافة " 600 غرزة في البوصة المربعة + 20% " على قماش  جرسيه سادة خفيف وغرز التتامي حققت أعلى مستوي مظهرية عندإستخدام إبرة نمرة (75) وکثافة " 900 غرزة في البوصة المربعة + 20% على القماش ( قماش الأنترلوک المتوسط).

5-بالنسبة للتقييم الکلى لجودة التطريز وجد أن أفضل مستوي في التقييم الکلى لجودة التطريز لأقمشة الجرسيه السادة باستخدام غرزة ستان وإبرة نمرة  (70) وکثافة " 1500 غرزة في البوصة المربعة + 20% على الوزن  الخفيف وأن أفضل مستوي في التقييم الکلى لجودة التطريز لأقمشة الأنترلوک باستخدام غرزه ستان وإبرة نمرة ( 65) وکثافة " 600 غرزة في البوصة المربعة + 20% على الوزن الخفيف.

وقد أفادت البحث الحالي في التعرف على تأثير اختلاف الإبر والکثافات على قماش التريکو والتعرف على بعض أنواع الغرز المختلفة للتطريز، وهذا يتفق مع البحث الحالي.


2. دراسة " جورج صبحي صدقى" (2004م)

رسالة دکتوراه – کلية الإقتصادالمنزلى– جامعة حلوان

وموضوعها " فاعلية منهج مقترح لتدريس مادة التطريز الآلي لقسم الملابس والنسيج"

تهدف هذه الدراسة إلي وضع منهج للتطريز الآلي بما يتناسب مع متطلبات العصر الحديث والصناعة والقدرة على الابتکار والإبداع . وتوصلت هذه الدراسة إلي التأکيد على فعالية المنهج المقترح في تنمية جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية المتضمنة في المنهج المقترح

وقد أفادت هذه الدراسة البحث الحالى في معرفة تطور ماکينات التطريز الصناعية " الزجزاج الإلکترونية" ووصفها وکيفية استخدامها.

3. دراسة Bond Kay  ( 1997) بعنوان:

Design of A Novel High Speed Embroidery Machine"

"تصميم ماکينة تطريز جديدة ذات سرعة عالية"

 في هذه الدراسة تم عمل عرض لماکينات التطريز الآلى المتطورة ذات الجودة العالية والتى تصل سرعة التشغيل فيها إلي 17000 غرزة في الدقيقة ، کما أنها تتميز بأن هناک  تحکم مباشر في درجة شد الخيط خلال إجراء عملية التطريز  الآلى مما ينتج عنه نظام قادر  على ضبط درجة الشد المناسبة لطول وسرعة إنتاج الغرزة

ونتيجة لإمکانية هذه الماکينات فقد صارت من المستحدثات التى ظهرت في ضوء هندسة الصناعات الخفيفة الحديثة

 وکان من أهداف هذا البحث إنتاج نظام متکامل يشتمل على برامج لمعالجة التصميمات والتطريز على أثواب کبيرة وعريضة من القماش عن طريق إجراء بعض التعديلات البسيطة
في الماکينة

وتفيد هذه الدراسة البحث الحالى في التعرف على التکنولوجيا المتطورة لماکينات التطريز الآلي بالإضافة إلي إمکانيات هذه الماکينات.

4. دراسة هالة سليمان السيد ( 2004) وعنوانها : " الترکيب النسجي وتأثيره على بعض الأساليب الزخرفية لفن التطريز"

تهدف الدراسة إلي إبراز الأساليب المختلفة للتطريز من خلال ما تحمله من خصائص ومسميات مع محاولة إحياء التراث الفنى والشعبى لبعض أساليب التطريز التى کانت موجودة في الماضى وکانت تندثر.

وتناولت الدراسة تاريخ النسيج في العصور المختلفة ( الفرعوني – اليوناني – الروماني –القبطى- الإسلامي – العصر الحديث) مع دراسة ألياف النسيج والتراکيب النسيجية المختلفة وقواعد التکوين الزخرفى ، بالإضافة إلي أساليب التطريز المستخدمة في البحث ( أسلوب الکنفاه– أسلوب الإسموکس- أسلوب البروتون – أسلوب الفلتريه– أسلوب الأجور – أسلوب النسيج بالإبرة)

 ومن أهم نتائج الدراسة أن الترکيب النسيج يؤثر على تماسک النسيج وأن هناک علاقة وثيقة بين کل من أساليب التطريز والنسيج ، وأن هناک بعض  أساليب التطريز لا تتفق مع بعض الخامات في حين أن نفس الأساليب تناسبها خامات أخرى وذلک تبعاً للترکيب النسيجي ويظهر ذلک في أسلوب الفيلتريه والبروتون.

5. دراسة هند إبراهيم حسن الحسيني بعنوان:

(دراسة تطبيقية لتقنيات التطريز الآلى للأقمشة الوبرية في مجال الملابس الجازهة) رسالة ماجستير کلية الإقتصادالمنزلى جامعة المنوفية 2010م

  • ·   الهدف من الدراسة:

1- دراسة قابلية تطريز الأقمشة الوبرية لتحقيق أفضل مستوي مظهرية.

2-دراسة أثر أستخدام أرقام مختلفة من الإبر ( سمک الإبرة)

3- دراسة  أثر ملاءمة نوع خيوط التطريز مع النسيج الوبرى

4-  التعرف على أنسب کثافة تطريز تلائم الأقشمة الوبرية

5- التعرف على أثر الغسيل على مظهرية تطريز تطريز الأقمشة الوبرية المطرزة

وقد توصلت الدراسة إلي النتائج التالية:

1-أفضل کثافة تم استخدامها قبل وبعد الغسيل هي الکثافة 20000

2- الإبرة رقم 12 هي الأفضل قبل وبعد الغسيل والآبرة رقم 14 بعد الغسيل

3- خيط الحرير هو الأفضل في الاستخدام

وقد أفادت هذه الدراسة البحث الحالى في معرفة بعض تقنيات التطريز الآلي الخاص بالأقمشة الوبرية ومعرفة کيفية تأثير الإبر المختلفة والکثافات المختلفة والخيوط المختلفة على هذه الأقمشة وهذا يتفق مع البحث الحالي

6. دراسة ممدوح أحمد فؤاد عبد اللطيف 2001 بعنوان

"دراسة تطبيقية لمشاکل تطريز ملابس التريکو وإمکانية التغلب عليها للإرتقاء بمستوى جودة المنتج"

تهدف الدراسة إلى معرفة مشاکل تطريز ملابس التريکو ومحاولة التغلب على هذه المشاکل بتحسين مستوى الجودة ووضع أسس ومعايير ثابتة تؤخذ في الإعتبار أثناء تطريز أفمشة ملابس التريکو وتناولت الدراسة التطريز وأنواعه وأساليبه، کذلک أقمشة التريکو وأنواعها.

ومن نتائج البحث وجود علاقة طردية بين معامل التغطية للغرز مع عدد الغرز ومتوسط وزن المتر المربع القماش وعدد طبقات الفازلين.

وتفيد هذه الدراسة البحث الحالي في: التعرف على مشاکل تطريز وأنواع وأساليب التطريز

التجارب العملية

أولا: مواصفات أقمشة البحث

1- الألياف المستخدمة في البحث

تم استخدام ألياف مختلفة في عينات البحث

- قماش قطن ( 100% (جينز)    

- قماش بولي استر 100% (ستان)

- نسيج مخلوطة( خيط عوادم الصوف)

2- الترکيب البنائي للأقمشة:

تم اختيار ثلاث من التراکيب البنائية السادة- المبرد- الاطلسي لعمل اختبارات علي عينات البحث

ثانيا: مواصفات ماکينة التطريز:

  تم تطريز عينات البحث علي ماکينة تطريز:.

- نوع                Zhanyi    

- موديل             200 7

- عدد الرؤوس        12

- عدد الإبر         9 إبرة

- الذاکرة          مليون غرزة

- طول الغرزة     0،1- 15،1 جم

-الشريحة           700 rpm

- مساحة التطريز   45X 75

ثالثا: مواصفات التطريز:

أجريت عملية التطريز علي عينات البحث وتم تحديد المتغيرات الآتية:

1.  أنواع الغرز المستخدمة

  • ·   غرزة ستان (satin)
  • ·   غرزة تاتامي (Tatami)
  • ·   غرزة تعداد (Triple Rrn)

وقد تم قص عينات بمقاسات 30X30 وتطريزها بغرز التطريز السابق ذکرها.


2.  کثافة الغرز

تم استخدام wilcomes 65 Design لتحديد مواصفات الغرز ومستوي الکثافة الملائم لکل نوع من أنواع الغرز وبعد ذلک ثم عمل مستويات کثافة أخران لکل غرزة علي أساس وزيادة نسبة 30% وبذلک يکون لکل غرزة ثلاث مستويات کثافة

1.   غرزة ستان satin 3575 غرزة في الوحدة +30% والصورة رقم (1) توضح مواصفات الغرزة:

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2.   غرزة تاتاميTataim 3575 غرزة في الوحدة 30% والصورة رقم (2) توضح مواصفات غرزة تاتامى Tatami ومواصفاتهاذ

 

 

 

3.   غرزة ترابل Triple Run 364 في الوحدة + 30% والصورة رقم (3) توضح الشکل البنائي لغرزة Triple ومواصفاتها

 

 

 

3.  نوع الخيط

تم اختيار ثلاث أنواع من الخيط للتطريز علي عينات البحث

  • ·   خيط حرير ( عبارة عن خيوط فسکوز (بولى أستر معاد تصنيعة )
  • ·   خيط بولي استر
  • ·   خيط معدني عبارة عن الخيط الخارجي معدني والحشو بولي استر

4.  نمرة الخيط:.

تم اختيار ثلاث نمر من الخيط المختلفة هي:

  • ·   خيط نمرة 2 2 فتلة في البرم
  • ·   خيط نمرة 3 3 فتلة في البرم
  • ·   خيط نمرة 4 واحد فتلة معدني والحشو أکثر من فتلة مبردم علبة المعدني.

رابعا: الاختبارات الخاصة للاقمشة:

1-قياس مقاومة الاحتکاک للاقمشة المنسوجة

Astmd4157a-

ASTM D4157A-Standard Test Method for Abrasion Resistance of Textile Fabrics

2-مقاومة الاحتکاک للخيوط

ASTM D3108 – D3108M-13

Standard Test Method for Coefficient of Friction, Yarn to Solid Material

3-قياس قوة الشد والاستطالة للخيوط

ISO 2062:2009

Textiles—Yarns from packages—Determination of single- end breaking force and elongation at break using constant rate of extension (CRE) tester

مواصفات الغسيل

Textiles –test for colour fastness :colour fastness to washing TSO 105-co12

مناقشة النتائج وتفسيرها :

تم تحليل نتائج الدراسة احصائياً عن طريق:

1. حساب المتوسطات والإنحرافات المعيارية لکل من الاختبارات السابقة تحت تأثير کثافة الغرز – نوع الغرزة – نوع الخيط – نمرة الخيط.

2. تحليل التباين الاحادى N-way anova للمقارنة بين المتغيرات الکثافة – نوع الغرزة – نمرة الخيط – نوع الخيط – الترکيب النسيجي

تم اختبار تحليل التباين عند احتمال إحصائي 5% ( إذا کانت المعنوية أقل من أو تساوي 0.05 هذا يعنى رفض الصفري وقبول الفرض البديل بمعنى وجود فروق معنوية بين المتوسطات أو بمعنى أخر معنوية الاختبار ووجود تأثير معنوي للعامل المراد دراسته على الخواص ، وإذا کانت قيمة المعنوية أکبر من 0.05 يعنى قبول الفرض الصفرى ورفض الفرض البديل بمعنى عدم وجود فروق مستويات العوامل المراد دراستها 

3-إختبار Tuky ( أقل فروق معنوي) للمقارنات المتعددة الکثافة – نوع الغرزة – نمرة الخيط – نوع الخيط – الترکيب النسيجي) تحديد اتجاه الفروق بين المتوسطات ومعنوية هذه الفروق في کل من مستوياته

تأثير متغيرات الدراسة على مظهر يه غرز التطريز الاقمشة موضع الدراسة.

أولاً: تأثير متغيرات الدراسة على مظهرية التطريز على الاختبارات فى القماش الستان.

جدول رقم (1) تحليل النباتين الاحادى فى N اتجاه N-Way ANOVA لتأثير الکثافة على الاختبارات

ANOVA

 

 

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

الدلالة

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

بين المجموعات

61968.807

2

30984.403

5.153

.014

داخل المجموعات

144320.500

24

6013.354

 

 

الاجمالى

206289.307

26

 

 

 

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

بين المجموعات

8.821

2

4.410

10.895

.000

داخل المجموعات

9.716

24

.405

 

 

الاجمالى

18.536

26

 

 

 

قوة شد الخيط

بين المجموعات

18.000

2

9.000

.459

.637

داخل المجموعات

470.450

24

19.602

 

 

الاجمالى

488.450

26

 

 

 

استطالة الخيط

بين المجموعات

18.000

2

9.000

.029

.971

داخل المجموعات

7385.734

24

307.739

 

 

الاجمالى

7403.734

26

 

 

 

مقاولة الخيط للاحتکاک

بين المجموعات

18.000

2

9.000

.000

1.000

داخل المجموعات

#########

24

89701.593

 

 

الاجمالى

#########

26

 

 

 

کما يتضح من الجدول السابق معنوبة تأثير الکثافة على خافة الستان ونلاحظ وجود فروق معنوبة ذات دلالة احصائياً ولکى نسب مختلفة.

1- تأثير الکثافة على مقاومة الاقمشة الاحتکاک وهى معنوبة التأثير وذات دالة احصائياً.

2- تأثير الکثافة على الفقد في الوزن وهى معنوبة التأثير وذات دالة احصائياَ.

3- تأثير الکثافة على قوة شد الخيط غير دالة احصائياً.

4- تأثير الکثافة على استطالة الخيط غير دالة احصائياً.

5-تأثير الکثافة على مقاومة الخيط الاحتکاک غير دالة احصائياً.

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ولتحديد اتجاه الفروق بين انواع الکثافة لخامة الستان تم تطبيق أختبار Tuky (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة وذلک علي النحو التالي :

جدول (2) الفرق بين المتوسطات باستخدام أختبار  Tuky(أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة  بين الکثافة الغرزة ومقاومة الاحتکاک للاقمشة –الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

 

 

کثافة  40 م= 187.74

کثافة 60 م= 114.38

کثافة  100 م= 71.74

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

کثافة  40 م= 187.74

 

73.367

116.000*

کثافة 60 م= 114.38

 

 

42.633

کثافة  100 م= 71.74

 

 

 

 

 

کثافة  40 م= 2.37

کثافة 60 م= 1.68

کثافة  100 م= 0.97

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

کثافة  40 م= 2.37

 

.689

1.4000*

کثافة 60 م= 1.68

 

 

.711

کثافة  100 م= 0.97

 

 

 

تبين من النتائج التي يلخصها الجدول السابق أنة لا توجد فروق بين کثافة الغرزة (40- 65), ولکن توجد فروق دالة بين کثافة الغرزة (40-100) حيث بلغت بين المتوسطات (116,000) وهي معنوية التاثير.

ويمکن ترتيب کثافات الغرز وفق تاثيرها في ضوءالمتوسطات باستخدام اختبار Tuky  اقل فرق معنوي کالتالي کثافة 100- کثافة 65 –کثافة 40

جدول رقم (3) تحليل التباين الاحادى فى N  اتجاه N-Way ANOVA لتأثير الغرزة على الاختبارات.

ANOVA

 

 

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

الدلالة

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

بين المجموعات

4618.469

2

2309.234

.275

.762

داخل المجموعات

201670.838

24

8402.952

 

 

الاجمالى

206289.307

26

 

 

 

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

بين المجموعات

3.481

2

1.740

2.774

.082

داخل المجموعات

15.056

24

.627

 

 

الاجمالى

18.536

26

 

 

 

قوة شد الخيط

بين المجموعات

.000

2

.000

.000

1.000

داخل المجموعات

488.450

24

20.352

 

 

الاجمالى

488.450

26

 

 

 

استطالة الخيط

بين المجموعات

.000

2

.000

.000

1.000

داخل المجموعات

7403.734

24

308.489

 

 

الاجمالى

7403.734

26

 

 

 

مقاولة الخيط للاحتکاک

بين المجموعات

.000

2

.000

.000

1.000

داخل المجموعات

#########

24

89702.343

 

 

الاجمالى

#########

26

 

 

 

تشير نتائج الجدول السابق ان قيمة 0.000 = P- value وهى أعلى من 0.05 اى ان الانحدار غير معنوي اي ان المتغير (الغرزة على الاختبارات ليس لها تأثير معنوى على الخامة (ستان).

1- تأثير الکثافة على مقاومة الاقمشة الاحتکاک وهى معنوبة التأثير غير دالة احصائياً.

2- تأثير الکثافة على الفقد في  الوزن وهى معنوبة التأثير غير دالة احصائياَ.

3- تأثير الکثافة على قوة شد  الخيط غير دالة احصائياً.

4- تأثير الکثافة على استطالة الخيط. غير دالة احصائياً.

5- تأثير الکثافة على مقاومة الخيط الاحتکاک غير دالة احصائياً.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ولتحديد اتجاة الفروق بين انواع الغرزة  لخامة الستان تم تطبيق أختبار Tuky (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة وذلک علي النحو التالي:

جدول (4) الفرق بين المتوسطات باستخدام أختبار  Tuky(أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة  بين الغرزة ومقاومة الاحتکاک للاقمشة – الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

 

 

satin م= 116.46

Tatami م= 143.08

Trabile م= 114.33

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

satin م= 116.46

 

-26.622

2.122

Tatami م= 143.08

 

 

28.744

Trabile م= 114.33

 

 

 

 

 

satin م= 1.40

Tatami م= 2.18

Trabile م= 1.43

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

satin م= 1.40

 

-.778

-.033

Tatami م= 2.18

 

 

.744

Trabile م= 1.43

 

 

 

تبين من النتائج التي يلخصها الجدول السابق أنة لا توجد فروق دالة بين الغرز, ويمکن ترتيب  الغرز وفق تاثيرها في ضوء المتوسطات باستخدام اختبار  Tuky اقل فرق معنوي کالتالي Trabile Tatami satin

جدول (5) : تحليل التباين الاحادى فى N اتجاه N-Way ANOVA  لتأثير نمرة الخيط علي الاختبارات

ANOVA

 

 

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

الدلالة

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

بين المجموعات

112147.096

2

56073.548

14.295

.000

داخل المجموعات

94142.211

24

3922.592

 

 

الاجمالى

206289.307

26

 

 

 

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

بين المجموعات

2.296

2

1.148

1.697

.205

داخل المجموعات

16.240

24

.677

 

 

الاجمالى

18.536

26

 

 

 

قوة شد الخيط

بين المجموعات

470.450

2

235.225

313.633

.000

داخل المجموعات

18.000

24

.750

 

 

الاجمالى

488.450

26

 

 

 

استطالة الخيط

بين المجموعات

7385.734

2

3692.867

4923.822

.000

داخل المجموعات

18.000

24

.750

 

 

الاجمالى

7403.734

26

 

 

 

مقاولة الخيط للاحتکاک

بين المجموعات

#########

2

#########

#########

.000

داخل المجموعات

18.000

24

.750

 

 

الاجمالى

#########

26

 

 

 

التطريز على خامة الستان کما يتضح من الجدول السابق معنوية تأثير نمرة الأبرة فى تطريز الخامة (الستان) حيث بلغت نتيجة ق 0.000 ، 0.205، 0.000، 0.000، 0.000 ، على الترتيب وهى معنوية التأثير وتشير نتائج الجدول السابق ان قيمة 0.000 = P-value وهى اقل من 0.05 اى ان الانحدار معنوى او ان المتغيرات لها تأثير معنوى. وتأثير النمرة على الاختبارات ذات دلالة احصائياً.

کما يتضح من الجدول السابق معنوبة تأثير الکثافة على خامة الستان ونلاحظ وجود فروق معنوبة ذات دلالة احصائياً ولکى نسب مختلفة.

1- تأثير الکثافة على مقاومة الاقمشة الاحتکاک وهى معنوبة التأثير وذات دالة احصائياً.

2- تأثير الکثافة على الفقد في  الوزن وهى معنوبة التأثير غير دالة احصائياَ.

3- تأثير الکثافة على قوة شد  الخيط وهى معنوبة التأثير وذات دالة احصائياً.

4- تأثير الکثافة على استطالة الخيط. وهى معنوبة التأثير وذات دالة احصائياً.

5- تأثير الکثافة على مقاومة الخيط الاحتکاک وهى معنوبة التأثير وذات دالة احصائياً.

 

 

 

       
     
 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ولتحديد اتجاة الفروق  بين نوع النمرة الخيط لخامة الستان تم تطبيق أختبار  Tuky(أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة وذلک علي النحو التالي :

جدول (6) الفرق بين المتوسطات باستخدام أختبار  Tuky(أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة  بين نوع النمرة الخيط ومقاومة الاحتکاک للاقمشة –ا لفقد في الوزن بعد الاحتکاک

 

 

نمرة 2 م= 86.52

نمرة 3 م= 215.38

نمرة 4 م= 71.97

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

نمرة 2 م= 86.52

 

-128.856-*

14.556

نمرة 3 م= 215.38

 

 

143.411*

نمرة 4 م= 71.97

 

 

 

 

 

نمرة 2 م= 1.52

نمرة 3 م= 2.08

نمرة 4 م= 1.41

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

نمرة 2 م= 1.52

 

-.556

.111

نمرة 3 م= 2.08

 

 

.667

نمرة 4 م= 1.41

 

 

 

تبين من النتائج التي يلخصها الجدول السابق أنة توجد فروق دالة بين نمر الخيط

1-نمرة الخيط (2), ونمرة الخيط (3) حيث بلغت بين المتوسطات(128,56) وهي معنوية التاثير

2-نمرة الخيط (3), ونمرة الخيط (4) حيث بلغت بين المتوسطات(143,411) وهي معنوية التاثير

ويمکن ترتيب الغرز وفق تاثيرها في ضوء المتوسطات باستخدام اختبار  Tuky اقل فرق معنوي کالتالي نمرة خيط (4) –نمرة خيط (3) –ونمرة خيط(2)

جدول رقم (7) تحليل التباين الاحادى ل الاحادى فى N اتجاه N-Way ANOVA  تأثير نوع الخيط
على الاختبارات

ANOVA

 

 

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

الدلالة

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

بين المجموعات

112147.096

2

56073.548

14.295

.000

داخل المجموعات

94142.211

24

3922.592

 

 

الاجمالى

206289.307

26

 

 

 

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

بين المجموعات

2.296

2

1.148

1.697

.205

داخل المجموعات

16.240

24

.677

 

 

الاجمالى

18.536

26

 

 

 

قوة شد الخيط

بين المجموعات

470.450

2

235.225

313.633

.000

داخل المجموعات

18.000

24

.750

 

 

الاجمالى

488.450

26

 

 

 

استطالة الخيط

بين المجموعات

7385.734

2

3692.867

4923.822

.000

داخل المجموعات

18.000

24

.750

 

 

الاجمالى

7403.734

26

 

 

 

مقاولة الخيط للاحتکاک

بين المجموعات

#########

2

#########

#########

.000

داخل المجموعات

18.000

24

.750

 

 

الاجمالى

#########

26

 

 

 

کما يتضح من الجدول السابق معنوية التأثير لنوع الخيط على خامة الستان.

ونلاحظ وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائياً ولکى بسبب مختلفة.

1. تأثير نوع الخيط على مقاومة الاقمشة الاحتکاک وهى معنوية التأثير وذات دلالة احصائياً.

2. تأثير نوع الخيط على الفقد فى الوزن وهى غير دالة احصائياً.

3. تأثير نوع الخيط على قوة شد الخيط وهى معنوية التأثير وذات دالة احصائياً.

4. تأثير نوع الخيط على استطالة الخيط وهى معنوية التأثير وذات دالة احصائياً.

5. تأثير نوع الخيط على مقاومة الخيط الاحتکاک وهى معنوية التأثير ذات دالة احصائيا.

 

 

 

ولتحديد اتجاة الفروق بين انواع الخيط  لخامة الستان تم تطبيق إختبار Tuky (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة وذلک علي النحو التالي:

جدول (8) الفرق بين المتوسطات باستخدام أختبار  Tuky(أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة  بيننوع الخيط  ومقاومة الاحتکاک للاقمشة – الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

 

 

حرير م= 86.52

بولي استر م= 215.38

معدني م= 71.97

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

حرير م= 86.52

 

-128.856-*

14.556

بولي استر م= 215.38

 

 

143.411*

معدني م= 71.97

 

 

 

 

 

حرير م= 1.52

بولي استر م= 2.08

معدني م= 1.41

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

حرير م= 1.52

 

-.556

.111

بولي استر م= 2.08

 

 

.667

معدني م= 1.41

 

 

 

تبين من النتائج التي يلخصها الجدول السابق أنة توجد فروق دالة نوع الخيط

1. نوع الخيط الحرير, وخيط البولي استر حيث بلغت بين المتوسطات (128,56) وهي معنوية التاثير.

2. نوع الخيط البولي استر, والخيط المعدني  حيث بلغت بين المتوسطات(143,411) وهي معنوية التاثير.

ويمکن ترتيب الغرز وفق تاثيرها في ضوء المتوسطات باستخدام اختبار Tuky اقل فرق معنوي کالتاليالخيط المعدني  الخيط البولي استر الخيط الحرير.

ثانياً: تأثير متغيرات الدراسة على مظهرية التطريز على الإختبارات في القماش الجينز

جدول رقم (9) تحليل التباين الاحادى فى N اتجاه N-Way ANOVA لتأثير کثافة الغرزة على الاختبارات.

ANOVA

 

 

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

الدلالة

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

بين المجموعات

359643.523

2

179821.761

1.452

.254

داخل المجموعات

#########

24

123868.678

 

 

الاجمالى

#########

26

 

 

 

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

بين المجموعات

5.396

2

2.698

8.905

.001

داخل المجموعات

7.271

24

.303

 

 

الاجمالى

12.667

26

 

 

 

قوة شد الخيط

بين المجموعات

18.000

2

9.000

.459

.637

داخل المجموعات

470.450

24

19.602

 

 

الاجمالى

488.450

26

 

 

 

استطالة الخيط

بين المجموعات

18.000

2

9.000

.029

.971

داخل المجموعات

7385.734

24

307.739

 

 

الاجمالى

7403.734

26

 

 

 

مقاولة الخيط للاحتکاک

بين المجموعات

18.000

2

9.000

.000

1.000

داخل المجموعات

#########

24

89701.593

 

 

الاجمالى

#########

26

 

 

 

کما يتضح من الجدول معنوية تأثير الکثافة على خامة الخيط ونلاحظ وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية ولکى بنسبة مختلفة حيث

1. کان تأثير الکثافة على مقاومة الاحتکاک الاقمشة کانت دالة أحصائيا.

2. وکان تاثير الفقد فى الوزن کانت دالة احصائية.

3. تأثير کثافة الغرزة على قوة شد الخيط وهى غير دالة احصائياً.

4. تأثير کثافة الغرزة على استطالة الخيط وهى غير دالة احصائياً.

5. تأثير کثافة الغرزة على مقاومة الخيط الاحتکاک وهى غير دالة احصائياً.

 

 

 

ولتحديد اتجاة الفروق بين انواع الکثافة لخامة الجينز تم تطبيق اختبار  Tuky(أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة وذلک علي النحو التالي:

جدول (10) الفرق بين المتوسطات باستخدام أختبار Tuky (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة  بين انوع الکثافة (ومقاومة الاحتکاک للاقمشة – الفقد في الوزن بعد الاحتکاک)

 

 

کثافة  40 م= 187.74

کثافة 60 م= 114.38

کثافة  100 م= 71.74

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

کثافة  40 م= 187.74

 

176.556

279.489

کثافة 60 م= 114.38

 

 

102.933

کثافة  100 م= 71.74

 

 

 

 

 

کثافة  40 م= 2.37

کثافة 60 م= 1.68

کثافة  100 م= 0.97

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

کثافة  40 م= 2.37

 

.644

1.0889*

کثافة 60 م= 1.68

 

 

.444

کثافة  100 م= 0.97

 

 

 

تبين من النتائج التي يلخصها الجدول السابق أنة لا توجد فروق بين کثافة الغرزة

ويمکن ترتيب کثافات الغرز وفق تاثيرها في ضوءالمتوسطات باستخدام اختبار Tuky اقل فرق معنوي کالتالي کثافة 65- کثافة100–کثافة 40

 

جدول رقم (11) تحليل التباين الاحادى فى N اتجاه N-Way ANOVA لتأثير لتأثير الغرزة على الاختبارات.

ANOVA

 

 

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

الدلالة

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

بين المجموعات

830123.745

2

415061.873

3.981

.032

داخل المجموعات

#########

24

104265.336

 

 

الاجمالى

#########

26

 

 

 

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

بين المجموعات

2.782

2

1.391

3.378

.051

داخل المجموعات

9.884

24

.412

 

 

الاجمالى

12.667

26

 

 

 

قوة شد الخيط

بين المجموعات

.000

2

.000

.000

1.000

داخل المجموعات

488.450

24

20.352

 

 

الاجمالى

488.450

26

 

 

 

استطالة الخيط

بين المجموعات

.000

2

.000

.000

1.000

داخل المجموعات

7403.734

24

308.489

 

 

الاجمالى

7403.734

26

 

 

 

مقاولة الخيط للاحتکاک

بين المجموعات

.000

2

.000

.000

1.000

داخل المجموعات

#########

24

89702.343

 

 

الاجمالى

#########

26

 

 

 

کما يتضح من الجدول السابق تأثير الغرزة على خامة الخيز ونلاحظ وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية ولکى بنسب مختلفة حيث ان:

1. تأثير الغرزة على مقاومة الاحتکاک الاقمشة کانت دالة احصائية لها تأثير معنوية.

2. تأثير الغرزة على الفقد فى الوزن کانت دالة احصائية ولها تأثير معنوى.

3. تأثير الغرزة على خواص الخيط (استطالة الخيط – قوة شد الخيط – مقاومة الخيط الاحتکاک مکانت غير دالة احصائية.

 

 

 

 

 

 

 

ولتحديد اتجاة الفروق  بين انواع الغرزة  لخامة الجينز تم تطبيق أختبار  Tuky(أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة وذلک علي النحو التالي:

جدول (12) الفرق بين المتوسطات باستخدام أختبار  Tuky(أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة  بين انوع الغرزة  ومقاومة الاحتکاک للاقمشة – الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

 

 

satin م= 116.46

Tatami م= 143.08

Trabile م= 114.33

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

satin م= 116.46

 

322.178

407.067*

Tatami م= 143.08

 

 

84.889

Trabile م= 114.33

 

 

 

 

 

satin م= 1.40

Tatami م= 2.18

Trabile م= 1.43

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

satin م= 1.40

 

.489

.7778*

Tatami م= 2.18

 

 

.289

Trabile م= 1.43

 

 

 

تبين من النتائج التي يلخصها الجدول السابق أنة لاتوجد فروق بين الغرزة بين (satin- Tatami), ولکن توجد فروق دالة بين الغرزة (satin-Trabile) حيث بلغت بين المتوسطات (407,67) وهي معنوية التاثير.

ويمکن ترتيب الغرز وفق تاثيرها في ضوءالمتوسطات باستخدام اختبار Tuky اقل فرق معنوي کالتالي Trabile Tatami satin

جدول رقم (13) تحليل التباين الاحادين فى N اتجاه N-Way ANOVA ر لتأثير نمرة الخيط على الاختبارات خامة الخيز (مبرد)

ANOVA

 

 

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

الدلالة

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

بين المجموعات

609446.279

2

304723.139

2.686

.089

داخل المجموعات

#########

24

113460.230

 

 

الاجمالى

#########

26

 

 

 

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

بين المجموعات

.509

2

.254

.502

.611

داخل المجموعات

12.158

24

.507

 

 

الاجمالى

12.667

26

 

 

 

قوة شد الخيط

بين المجموعات

470.450

2

235.225

313.633

.000

داخل المجموعات

18.000

24

.750

 

 

الاجمالى

488.450

26

 

 

 

استطالة الخيط

بين المجموعات

7385.734

2

3692.867

4923.822

.000

داخل المجموعات

18.000

24

.750

 

 

الاجمالى

7403.734

26

 

 

 

مقاولة الخيط للاحتکاک

بين المجموعات

#########

2

#########

#########

.000

داخل المجموعات

18.000

24

.750

 

 

الاجمالى

#########

26

 

 

 

کما يتضح من الجدول السابق تاثير نمرة الخيط على خامة الجينز ونلاحظ وجود فروق معنوية دالة احصائية:

1. تأثير نمرة الخيط على مقاومة الاقمشة الاحتکاک کانت دالة احصائية.

2. تأثير نمرة الخيط عل العقد فى الوزن غير معنوية التأثير وهى غير دالة احصائية.

3. تأثير نمرة الخيط على قوة شد الخيط وهى معنوية التأثير وهى دالة احصائية.

4. تأثير نمرة الخيط على استطالة الخيط. وهى معنوية التأثير وهى دالة احصائية.

5. تأثير الخيط على مقاومة الخيط الاحتکاک وهى معنوية التأثير وهى دالة احصائية.

 

 

 

 

ولتحديد اتجاة الفروق بين انواع نمرة الخيط  لخامة الجينز تم تطبيق أختبار  Tuky(أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة وذلک علي النحو التالي:

جدول (14) الفرق بين المتوسطات باستخدام أختبار Tuky (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة  بين انوع انمرة الخيط  ومقاومة الاحتکاک للاقمشة – الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

 

 

نمرة 2 م= 86.52

نمرة 3 م= 215.38

نمرة 4 م= 71.97

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

نمرة 2 م= 86.52

 

-292.733

46.778

نمرة 3 م= 215.38

 

 

339.511

نمرة 4 م= 71.97

 

 

 

 

 

نمرة 2 م= 1.52

نمرة 3 م= 2.08

نمرة 4 م= 1.41

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

نمرة 2 م= 1.52

 

-.244

.078

نمرة 3 م= 2.08

 

 

.322

نمرة 4 م= 1.41

 

 

 

 

تبين من النتائج التي يلخصها الجدول السابق أنه لا توجد فروق بين نمرة الخيط 

ويمکن ترتيب نمرة الخيط  وفق تاثيرها في ضوءالمتوسطات باستخدام اختبار  Tuky اقل فرق معنوي کالتالي نمرة خيط(4) –نمرة خيط (3) –ونمرة خيط(2)

جدول رقم (15) تحليل التباين الاحادى فى N اتجاه N-Way ANOVA لتأثير لتأثير نوع الخيط على الاختبارات خامة الجينز (مبرد)

ANOVA

 

 

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

الدلالة

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

بين المجموعات

609446.279

2

304723.139

2.686

.089

داخل المجموعات

#########

24

113460.230

 

 

الاجمالى

#########

26

 

 

 

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

بين المجموعات

.509

2

.254

.502

.611

داخل المجموعات

12.158

24

.507

 

 

الاجمالى

12.667

26

 

 

 

قوة شد الخيط

بين المجموعات

470.450

2

235.225

313.633

.000

داخل المجموعات

18.000

24

.750

 

 

الاجمالى

488.450

26

 

 

 

استطالة الخيط

بين المجموعات

7385.734

2

3692.867

4923.822

.000

داخل المجموعات

18.000

24

.750

 

 

الاجمالى

7403.734

26

 

 

 

مقاولة الخيط للاحتکاک

بين المجموعات

#########

2

#########

#########

.000

داخل المجموعات

18.000

24

.750

 

 

الاجمالى

#########

26

 

 

 

کما يتضح من الجدول السابق تأثير نوع الخيط على خامة الجينز ونلاحظ وجود فروق معنوية ذات دالة احصائية:

1. تأثير نوع الخيط على مقاومة الاقمشة الاحتکاک وهى غير معنوية التأثير غير
الدالة اخصائية.

2. تأثير نوع الخيط على العقد فى العقد وهى غير معنوية التأثير وهى غير دالة احصائية.

3. تأثير نوع الخيط على قوة شد الخيط وهى معنوية التأثير وهى دالة احصائية.

4. تأثير نوع الخيط على استطالة الخيط. وهى غير معنوية التأثير وهى غير دالة احصائية

5. تأثير نوع الخيط على مقاومة الخيط الاحتکاک وهى غير معنوية التأثير وهى غير
دالة احصائية.

 

 

 

ولتحديد اتجاة الفروق  بين انواع نوع  الخيط   لخامة الجينز تم تطبيق أختبار  Tuky(أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة وذلک علي النحو التالي :

جدول (16) الفرق بين المتوسطات باستخدام أختبار  Tuky(أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة  بين انوع الخيط ومقاومة الاحتکاک للاقمشة – الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

 

 

حرير م= 86.52

بولي استر م= 215.38

معدني م= 71.97

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

حرير م= 86.52

 

-292.733

46.778

بولي استر م= 215.38

 

 

339.511

معدني م= 71.97

 

 

 

 

 

حرير م= 1.52

بولي استر م= 2.08

معدني م= 1.41

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

حرير م= 1.52

 

-.244

.078

بولي استر م= 2.08

 

 

.322

معدني م= 1.41

 

 

 

تبين من النتائج التي يلخصها الجدول السابق أنة لاتوجد فروق بين نوع الخيط 

ويمکن ترتيب  الغرز وفق تاثيرها في ضوء المتوسطات باستخدام اختبار Tuky اقل فرق معنوي کالتالي الخيط المعدني  الخيط البولي استر الخيط الحرير

ثالثاً: تأثير متغيرات الدراسة على مظهر التطريز الاقمشة الجوخ (سادة)

جدول رقم (17) تحليل التباين الاحادى تحليل التباين الاحادى فى N اتجاه N-Way ANOVA
لتأثير کثافة الغرزة على الاختبارات. لخامة الجوخ

ANOVA

 

 

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

الدلالة

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

بين المجموعات

275670.296

2

137835.148

2.139

.140

داخل المجموعات

#########

24

64446.861

 

 

الاجمالى

#########

26

 

 

 

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

بين المجموعات

4.623

2

2.311

13.429

.000

داخل المجموعات

4.131

24

.172

 

 

الاجمالى

8.754

26

 

 

 

قوة شد الخيط

بين المجموعات

18.000

2

9.000

.459

.637

داخل المجموعات

470.450

24

19.602

 

 

الاجمالى

488.450

26

 

 

 

استطالة الخيط

بين المجموعات

18.000

2

9.000

.029

.971

داخل المجموعات

7385.734

24

307.739

 

 

الاجمالى

7403.734

26

 

 

 

مقاولة الخيط للاحتکاک

بين المجموعات

18.000

2

9.000

.000

1.000

داخل المجموعات

#########

24

89701.593

 

 

الاجمالى

#########

26

 

 

 

کما يتضح من الجدول من الجدوالسابق تأثير کثافة الغرزة على خامة الجوخ ونلاحظ وجود فروق معنوية ذات دالة احصائياً.

1.  معنوية التأثير کثافة الغرزة على مقاومة الاقمشة الاحتکاک وهى دالة احصتائياً.

2.  معنوية التأثير کثافة الغرزة على الفقد فى الوزن وهى دالة احصائياً.

3.  معنوية التأثير کثافة الغرزة على قوة شد الخيط وهى غير دالة احصائياً.

4.  معنوية التأثير کثافة الغرزة على استطالة الخيط وهى غير دالة احصائيا.

5.  معنوية التأثير کثافة الغرزة على مقاومة الخيط الاحتکاک وهى غير دالة احصائيا.  

 

 

 

 

 

ولتحديد اتجاة الفروق بين انواع الکثافة الغرزة  لخامة الجوخ تم تطبيق أختبار Tuky (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة وذلک علي النحو التالي:

جدول (18) الفرق بين المتوسطات باستخدام أختبار  Tuky(أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة  بين انوع االکثافة ومقاومة الاحتکاک للاقمشة – الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

 

 

کثافة  40 م= 187.74

کثافة 60 م= 114.38

کثافة  100 م= 71.74

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

کثافة  40 م= 187.74

 

162.222

243.000

کثافة 60 م= 114.38

 

 

80.778

کثافة  100 م= 71.74

 

 

 

 

 

کثافة  40 م= 2.37

کثافة 60 م= 1.68

کثافة  100 م= 0.97

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

کثافة  40 م= 2.37

 

.5667*

1.0111*

کثافة 60 م= 1.68

 

 

.444

کثافة  100 م= 0.97

 

 

 

تبين من النتائج التي يلخصها الجدول السابق أنة توجد فروق بين کثافة الغرزة_(الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

کثافة الغرزة بين (40- 65), حيث بلغت بين المتوسطات (116,000) وهي معنوية التاثير.

کثافة الغرزة بين (40-100), حيث بلغت بين المتوسطات (243,000) وهي معنوية ويمکن ترتيب کثافات الغرز وفق تاثيرها في ضوءالمتوسطات باستخدام اختبار  Tuky اقل فرق معنوي کالتالي کثافة100- کثافة 65 – کثافة 40

جدول رقم (19) تحليل التباين الاحادى الاحادى فى N اتجاه N-Way ANOVA
لتأثير لتأثر الغرزة على الاختبارات خامة الخوخ

ANOVA

 

 

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

الدلالة

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

بين المجموعات

214236.963

2

107118.481

1.599

.223

داخل المجموعات

#########

24

67006.583

 

 

الاجمالى

#########

26

 

 

 

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

بين المجموعات

.721

2

.360

1.077

.357

داخل المجموعات

8.033

24

.335

 

 

الاجمالى

8.754

26

 

 

 

قوة شد الخيط

بين المجموعات

.000

2

.000

.000

1.000

داخل المجموعات

488.450

24

20.352

 

 

الاجمالى

488.450

26

 

 

 

استطالة الخيط

بين المجموعات

.000

2

.000

.000

1.000

داخل المجموعات

7403.734

24

308.489

 

 

الاجمالى

7403.734

26

 

 

 

مقاولة الخيط للاحتکاک

بين المجموعات

.000

2

.000

.000

1.000

داخل المجموعات

#########

24

89702.343

 

 

الاجمالى

#########

26

 

 

 

کما يتضح من الجدول السابق تأثير الغرزة على خامة الخوخ ونلاحظ عدم وجود فروق ذات دالة احصائياً:

1. تأثير الغرزة على مقاومة الاحتکاک الاقمشة وهى غير معنوية التأثير وغير دالة احصائياً.

2. تأثير الغرزة على الفقد الوزن  وهى غير معنوية التأثير وغير دالة احصائياً.

3. تأثير الغرزة على قوة شد الخيط وهى غير معنوية التأثير وغير دالة احصائياً.

4. تأثير الغرزة على استطالة الخيط وهى غير معنوية التأثير وغير دالة احصائياً.

5. تأثير مقاومة الخيط الاحتکاک. وهى غير معنوية التأثير وغير دالة احصائياً.

 

 

 

ولتحديد اتجاة الفروق  بين انواع الغرزة لخامة الجوخ تم تطبيق أختبار Tuky (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة وذلک علي النحو التالي:

جدول (20) الفرق بين المتوسطات باستخدام أختبار  Tuky(أقل فرق معنوي)
للمقارنات المتعددة  بين انوع الغرزة ومقاومة الاحتکاک للاقمشة – الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

 

 

satin م= 116.46

Tatami م= 143.08

Trabile م= 114.33

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

satin م= 116.46

 

-135.333

80.556

Tatami م= 143.08

 

 

215.889

Trabile م= 114.33

 

 

 

 

 

satin م= 1.40

Tatami م= 2.18

Trabile م= 1.43

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

satin م= 1.40

 

-.189

-.400

Tatami م= 2.18

 

 

-.211

Trabile م= 1.43

 

 

 

تبين من النتائج التي يلخصها الجدول السابق أنة لاتوجد فروق دالة بين الغرز, ويمکن ترتيب  الغرز وفق تاثيرها في ضوء المتوسطات باستخدام اختبارTuky  اقل فرق معنوي کالتالي Trabile Tatami satin

جدول رقم (21) تحليل التباين الاحادى الاحادى فى N اتجاه N-Way ANOVA
لتأثير لتأثر نمرة الخيط على الاختبارات لخامة الخوخ

ANOVA

 

 

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

الدلالة

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

بين المجموعات

789863.407

2

394931.704

9.180

.001

داخل المجموعات

#########

24

43022.148

 

 

الاجمالى

#########

26

 

 

 

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

بين المجموعات

1.125

2

.563

1.770

.192

داخل المجموعات

7.629

24

.318

 

 

الاجمالى

8.754

26

 

 

 

قوة شد الخيط

بين المجموعات

470.450

2

235.225

313.633

.000

داخل المجموعات

18.000

24

.750

 

 

الاجمالى

488.450

26

 

 

 

استطالة الخيط

بين المجموعات

7385.734

2

3692.867

4923.822

.000

داخل المجموعات

18.000

24

.750

 

 

الاجمالى

7403.734

26

 

 

 

مقاولة الخيط للاحتکاک

بين المجموعات

#########

2

#########

#########

.000

داخل المجموعات

18.000

24

.750

 

 

الاجمالى

#########

26

 

 

 

لتأثير نمرة الخيط على الاختبارات لخامة الخوخ کما يتضح من الجدول السابق تأثير نمرة الخيط على خامة الخوخ ونلاحظ وجود فروق ذات دلالة احصائياً وهى تسبب اکثر معنوية.

1. تأثير نمرة الخيط على مقاومة الاقمشة الاحتکاک وهى معنوية التأثير وهى دالة احصائياً.

2. تأثير نمرة الخيط على الفقد فى الوزن وهى غير دالة احصائياً.

3. تأثير نمرة الخيط على قوة شد الخيط وهى معنوية التأثير وذات دالة احصائياً.

4. تأثير نمرة الخيط على استطالة الخيط وهى معنوية التأثير وذات دالة احصائياً.

5. تأثير نمرة الخيط على مقاومة الخيط الاحتکاک وهى معنوية التأثير وذات دالة احصائياً.

 

 

 

 

ولتحديد اتجاة الفروق بين انواع نمرة الخيط لخامة الجوخ تم تطبيق أختبار  Tuky(أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة وذلک علي النحو التالي :

جدول (22) الفرق بين المتوسطات باستخدام أختبار Tuky (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة  بين انوع نمرة الخيط  ومقاومة الاحتکاک للاقمشة – الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

 

 

نمرة 2 م= 86.52

نمرة 3 م= 215.38

نمرة 4 م= 71.97

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

نمرة 2 م= 86.52

 

-324.444-*

67.333

نمرة 3 م= 215.38

 

 

391.778*

نمرة 4 م= 71.97

 

 

 

 

 

نمرة 2 م= 1.52

نمرة 3 م= 2.08

نمرة 4 م= 1.41

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

نمرة 2 م= 1.52

 

-.389

-.467

نمرة 3 م= 2.08

 

 

-.078

نمرة 4 م= 1.41

 

 

 

تبين من النتائج التي يلخصها الجدول السابق أنة توجد فروق بين دالة بين نمر الخيط

1-نمرة الخيط (2),ونمرة الخيط (3) حيث بلغت بين المتوسطات(324,444) وهي معنوية التاثير

2-نمرة الخيط (3),ونمرة الخيط (4) حيث بلغت بين المتوسطات(391و778) وهي معنوية التاثير

ويمکن ترتيب  الغرز وفق تاثيرها في ضوء المتوسطات باستخدام اختبار Tuky  اقل فرق معنوي کالتالي نمرة خيط(4) –نمرة خيط (3) –ونمرة خيط(2)

جدول رقم (23) تحليل التباين الاحادى الاحادى فى N اتجاه N-Way ANOVA
لتأثير نوع الخيط على الاختبارات لخامة الخوخ

ANOVA

 

 

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

الدلالة

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

بين المجموعات

789863.407

2

394931.704

9.180

.001

داخل المجموعات

#########

24

43022.148

 

 

الاجمالى

#########

26

 

 

 

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

بين المجموعات

1.125

2

.563

1.770

.192

داخل المجموعات

7.629

24

.318

 

 

الاجمالى

8.754

26

 

 

 

قوة شد الخيط

بين المجموعات

470.450

2

235.225

313.633

.000

داخل المجموعات

18.000

24

.750

 

 

الاجمالى

488.450

26

 

 

 

استطالة الخيط

بين المجموعات

7385.734

2

3692.867

4923.822

.000

داخل المجموعات

18.000

24

.750

 

 

الاجمالى

7403.734

26

 

 

 

مقاولة الخيط للاحتکاک

بين المجموعات

#########

2

#########

#########

.000

داخل المجموعات

18.000

24

.750

 

 

الاجمالى

#########

26

 

 

 

کما يتضح من الجدول السابق تأثير نوع الخيط على خامة الخوخ وتلاحظ وجود فروق معنوية ذات دالة احصائياً

1. تأثر نوع الخيط على مقاومة الاقمشة الاحتکاک وهى معنوية التأثير وهى دالة احصائياً

2. تأثير نوع الخيط على الفقد فى الوزن وهى معنوية التأثير وغير دالة احصائياً.

3. تأثير نوع الخيط على قوة الشد الخيط وهى معنوية التأثير ذات دلالة احصائياً.

4. تأثير نوع الخيط على استطالة الخيط. وهى معنوية التأثير ذات دلالة احصائياً.

5. تأثير نوع الخيط على مقاومة الخيط الاحتکاک وهى معنوية التأثير ذات دلالة احصائياً.

 

 

 

ولتحديد اتجاة الفروق بين انواع الخيط  لخامة الجوخ تم تطبيق أختبار Tuky (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة وذلک علي النحو التالي:

جدول (24) الفرق بين المتوسطات باستخدام أختبار Tuky (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة  بين انوع الخيط  ومقاومة الاحتکاک للاقمشة – الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

 

 

حرير م= 86.52

بولي استر م= 215.38

معدني م= 71.97

مقاومة الاحتکاک للأقمشة

حرير م= 86.52

 

-324.444-*

67.333

بولي استر م= 215.38

 

 

391.778*

معدني م= 71.97

 

 

 

 

 

حرير م= 1.52

بولي استر م= 2.08

معدني م= 1.41

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک

حرير م= 1.52

 

-.389

-.467

بولي استر م= 2.08

 

 

-.078

معدني م= 1.41

 

 

 

تبين من النتائج التي يلخصها الجدول السابق أنة توجد فروقا دالة بين کلا من: 

1. نوع الخيط الحرير, وخيط البولي استر حيث بلغت بين المتوسطات(324,444) وهي
معنوية التاثير.

2. نوع الخيط البولي استر, والخيط المعدني  حيث بلغت بين المتوسطات(391,778) وهي
معنوية التاثير.

ويمکن ترتيب الغرز وفق تاثيرها في ضوء المتوسطات باستخدام اختبار Tuky اقل فرق معنوي کالتاليالخيط المعدني  الخيط البولي استر الخيط الحرير.

التوصيات

- الاهتمام بإجراء دراسات وأبحاث مماثلة على التراکيب البنائية الأخرى لأقمشة.

- دراسة تأثير عمليات الغسيل والعناية بمنتجات الاقمشة المطرزة على مظهرية وجودة غرز التطريز.

-  دراسة تأثير الأنواع المختلفة للحشو وخيوط التطريز على مظهرية التطريز.

- دراسة تأثير المتغيرات المختلفة لماکينة التطريز ( سرعة الماکينة ، انواع أبر التطريز ، قوة شد منظم الخيط) على خواص ومظهرية غرز التطريز.

-تصميم برنامج وبإستخدام الکمبيوتر للتنبؤ بقابلية أقمشة التريکو المختلفة للتطريز.

- تبنى المصانع والهيئات الصناعية للأبحاث المتخصصة في مجال صناعة الملابس الجاهزة بشکل عام وتقنيات التطريز الآلى على بشکل خاص.

- تطوير فن التطريز من حيث الأساليب المستخدمة للتنفيذ وکذلک الماکينات الحديثة التي تساير الصناعة المتقدمة في الوحدات الأنتاجية بکليات الاقتصاد المنزلي لتدريب الطلاب والشباب أصحاب مشاريع الصناعات الصغيرة.

المراجع:
1- ثريا نصر ( التصميم الزخرفى في الملابس والمفروشات الطبعة الأولى ، عالم الکتب 2002.
2- سوسن عبد اللطيف ( الجودة في صناعة الملابس ) 2003
3-المعجم الوجيز 1991
4- المنجد في اللغة 1947
5- ممدوح أحمد فؤاد عبد اللطيف ( دراسة تطبيقية لمشاکل التطريز ملابس التريکو وإمکانية التغلب عليها والارتقاء لمستوي جودة المنتج رسالة ماجستير – جامعة المنوفية 2001
6- الهام محمد يسرى ( التطريز الألى واستخدمه في صناعة المکملات الملابس ) غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان 2005
7- محي الدين طالو ( الفنون الزخرفية – الطبعة الأولى – الجزء السادس – مطبعة محمد هاشم – کلين – دمشق 1996. 9
8- هالة سيد سليمان ( الترکيب النسيجي وتأثيره على بعض الأساليب الزخرفية لفن التطريز) – رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان
9- هند إبراهيم حسن الحسين ( دراسة تطبيقية لتقنيات التطريز الآلى لأقمشة  الوبرة في مجال الملابس الجاهزة  رسالة ماجستير  .2010
10-عماد الدين سيد عبد الفتاح ( تأثير تقنيات التطريز الآلي على الخواص الطبيعية والميکانيکية لأقمشة التريکو – رسالة دکتوراه – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان 2004
11-جورج صبحي صدقى ( فاعلية منهج مقترح لتدريس  مادة التطريز الآلي لقسم الملابس والنسيج) – رسالة دکتوراه – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان 2004
12- دراسة Bondy Kay(1997)  Desgin of A Novel High Speed  Embroidry Machine