نوع المستند : مقالات علمیة محکمة
المؤلفون
1 المدرس المساعد بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة
2 الأستاذ المتفرغ بکلية التربية الموسيقية جامعة حلوان
3 الأستاذ المتفرغ کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة
4 مدرس بيانو کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
مقدمة البحث :
بدأت طرق التدريس منذ حوالي القرن السادس عشر في الظهور علي أنها کانت مجرد اجتهادات من بعض العازفين المهرة ولم تتبلور إلي علم معترف به إلا في القرن التاسع عشر ولطرق التدريس أهمية کبيرة في العملية التعليمية فهي أداة المعلم للوصول لجودة التعليم واهتم بها الکثير من الخبراء التربويين بصفة عامة والتربويين الموسيقيين بصفة خاصة وأولاها اهتمام کبير حيث أنها الوسيلة التي يستطيع بها المعلم توصيل المفاهيم المراد ترسيخها في أذهان الطلاب باستخدام الوسائل التعليمية المختلفة حسب التخصص ومن خلال مجموعة من الأفعال والقرارات المقصودة من المعلم الذي يعتبر هو الوسيط في العملية التعليمية بين المادة العلمية والمتلقي يقوم بتنفيذها وفق مخطط استراتيجي محدد في فترات زمنية طويلة أو قصيرة مع الأخذ في الاعتبار أنه لا توجد طريقة واحدة يمکن اتباعها مع جميع الطلاب بل أن کل طريقة من المفترض أن تکون جيدة أو سيئة حسب قدرات واستعدادات الطلاب وطرق التدريس تساعد الطالب علي اکتساب مهارة الأداء العزفي علي آلة البيانو بسهولة ويسر حيث تشتمل علي التمارين وأداء الحرکات الکبيرة والدقيقة التي تحتاج إلي تحکم في مدي الشد أو الاسترخاء العضلي المناسب لأداء تلک التمارين التي تعطي ثقة وقوة للأصابع أثناء العزف . حيث أن دراسة الطالب لطرق التدريس لمؤلفي آلة البيانو تساعد علي أداء تلک المؤلفات بشکل صحيح حين يستوعب کيفية أداء تلک المؤلفة حسب تعليمات وتوجيهات المؤلف مما يؤدي إلي تحسين الأداء وإجادة العزف . وتعتبر طريقة تعليم فلوريستانو روسوماندي لآلة البيانو من الطرق الجيدة والتي لم يتناولها أحد من قبل بالدراسة رغم أهميتها ومن هنا جاءت مشکلة البحث .
مشکلة البحث :
عدم المعرفة بعدد کبير من طرق التدريس التي قد تساعد الدارسين في العملية التعليمية والتغلب علي الفروق الفردية بين التلاميذ .
أهداف البحث :
1- دراسة طريقة فلوريستانو روسوماندي لتعليم العزف علي آلة البيانو .
2- الاستفادة من طريقة فلوريستانو روسوماندي لتعليم العزف علي آلة البيانو .
أهمية البحث :
فتح المجال لإضافة طريقة تعليم متکاملة للوصول بالدارسين للتعلم والأداء الجيد علي
آلة البيانو .
أسئلة البحث :
1- ما هي طريقة فلوريستانو روسوماندي في تعليم آلة البيانو ؟
2- ما هي الاستفادة الناتجة من طريقة تعليم فلوريستانو روسوماندي لآلة البيانو ؟
حدود البحــــث :
طريقة تعليم فلوريستانو روسوماندي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين .
إجراءات البحث :
منهج البحث :
يتبع هذا البحث المنهج الوصفي
عينة البحث :
مؤلفات فلوريستانو روسوماندي التعليمية مجلدي المرشد (Guida Per lo Studio Tecnico del Pianoforte ) ومختارات تعليمية (Antologia didattica ) .
مصطلحات البحث :
1- طرق التدريس : Teaching Method
التکنيکات أو الفنيات التي تستخدم في تدريس مادة علمية بذاتها([1])
2- المرشـــــــــــد ( Guida Per lo Studio Tecnico del Pianoforte )
إرشادات تقنية لآلة البيانو .
3- مختارات تعليمية (Antologia Didattica )
الدراسات السابقة
( دراسة مقارنة بين طرق عزف البيانو في القرن التاسع عشر وأثرها في أساليب تدريس عزف البيانو)([2])
جمع البحث بين أسلوبي ماتي الذي يعتمد علي إظهار الأسس النظرية والفسيولوجية اللازمة لعزف البيانو مع طريقة کورتو التي تقوم علي أساس التطبيقات العملية لهذه الأسس واستنبطت الباحثة طريقة تصل بين الطريقتين . وقدمت تمارين للتدريب علي أنواع التقنية المختلفة مع شرح يناسب الدارس المبتدئ.
( طريقة سوميکو ميکيموتو في تدريس البيانو : طريقة فسيولوجية حديثة في تقنية البيانو عبر التاريخ ) ([3])
“ Sumiko Mikimoto’s : A odern Physiological Approach to piano Technique in Historical Context ”
قدمت الباحثة طريقة جديدة في التقنية حيث اخترعت سوميکو ميکيموتو جهاز للتقنية يقوم بعمل توسيع للعضلات بين الأصابع ويخفف من حدوث الشد ويريح العضلات وهو يستخدم للمبتدئين وکذلک للمتقدمين من دارسي البيانو وقدمت عدد من التمارين المتدرجة من اقتراحها التي تساعد علي الاسترخاء بشکل أساسي وتعتبر طريقتها امتداد لطريقة اوتو اورتمان الذي کان يهتم بتشريح الجسم وحرکة العضلات والمفاصل المشترکة في عزف البيانو وطبقت طريقتها علي عينة من الطلاب مختلفين في شکل الأصابع مع دراسة لحرکة الذراع والرسغ لمعرفة سبب الضعف وحدوث الشد والحقيقة أن طريقتها تعد فعالة لمعرفة أسباب بعض المشاکل وحلها مما ساعد طلاب آخرون فيما بعد .
تعليق الباحثــــــــة
قامت الباحثة بعرض أثنين من الدراسات السابقة المهتمة بطرق التدريس إحداها قديمة تتحدث عن طريقة ماتي التي تعود للقرن التاسع عشر وطريقة حديثة تتحدث عن طريقة سوميکو ميکيموتو Sumiko Mikimoto’s في القرن الواحد والعشرين للتأکيد علي أهمية طرق التدريس التي لم تتوقف الدراسات والأبحاث عن تناولها بالبحث والدراسة لأهميتها في تعليم العزف علي آلة البيانو للوصول للجودة المطلوبة والأداء الجيد علي الآلة .
الإطار النظــــــــــــــري
المبحث الأول فلوريستانو روسوماندي :
- حياة روسوماندي
عازف ومؤلف بيانو إيطالي الجنسية ولد في بوفينو Bovino فوجيا Foggia في الثاني والعشرون من أغسطس عام 1857 وتوفي في نابولي في التاسع عشر من يناير عام 1933 وهو تلميذ بنيامينو تشيزي Beniamino Cesi درس في کونسيرفتوار نابولي.([4])
کما عمل کأستاذ بيانو لمدة فاقت الأربعين عاما في نفس المعهد في الفترة من 1889 وحتي عام 1931 ([5]) کما عمل کعازف بيانو وقائد أورکسترا بديل في مسرح سان کارلو وأسس جمعية تعليمية أو مدرسة باسمه فلوريستانو روسوماندي وقدم حفلات موسيقية للجماهير في
المناطق الشعبية([6]) .
وکانت حفلاته الفنية تطلب في کثير من المدن الإيطالية الکبيرة کما أنه قائد للاورکسترا أيضاً وقام بتأليف العديد من المقطوعات ذات الطابع الرومانسي ولکن أسمه ارتبط بصورة خاصة بعمله العظيم في مجال تعليم البيانو کما قام بنشر "إرشادات تقنية لآلة البيانو" Guid per la studio del pianofortفي ثمانية مجلدات ومختارات تعليمية " Anthology Didactic " ترجمت إلي الإنجليزية والأسبانية أيضا في الفترة من 1923 وحتي 1929([7]) .
کما کتب موسيقي حجرة ومؤلفات لآلة البيانو " نوکتورن Nocturne ، فالس Valse ، إرتجالات Impromptue ، توکاتا Toccata ، فانتازيا Fantazia " ([8]) .
وقد منح الميدالية الذهبية ودبلوم الشرف في المعرض العالمي في باريس عام 1909 وقد منحته الوزارة شارة ضابط کبيرة ووسام من إيطاليا .([9])
تتلمذ علي يديه العديد من التلاميذ في فن عزف آلة البيانو وقام هؤلاء التلاميذ بنشر مدرسته وقد کان من تلاميذ المشهورين في مصر الأستاذة تريا دي رويتسي فيننجر . Terea de Royetis finiger ([10])
مؤلفات روسومانــــــــدي
1- المجموعة الأولي المرشد "Guide Per lo studio tecnico delpianoforte " وتتکون من 8 کتب للتمرينات .
2- المجموعة الثانية المختارات التعليمية "Antologia didattica " وتتکون من ثلاث فئات أ، ب ، ج " A , B , C " تحتوي علي
10 کتب تمارين ودراسات للفئة أ "A"
8 کتب مقطوعات وسوناتات لليدين في الفئة ب " B"
8 کتب ثنائيات Dute ومقطوعات للأربع أيدي فئة ج " C"
تعليق الباحثــة :
المقطوعات والثنائيات ليست کلها من تأليف روسوماندي بل أضاف لها مؤلفات لکبار الموسيقيين والتي رأي أنها تحتوي علي ما يساعد الطالب علي تحقيق هدفه في التقدم في عزف البيانو للوصول إلي جودة الأداء .
المبحث الثاني طرق التدريس
مفهوم طرق التدريس
لطرق التدريس أهمية کبيرة حيث أنها المنهج التربوي الذي يتبعه المدرس ويسير علي خطاه في شرح المادة التي يقوم بتدريسها للوصول إلي أفضل النتائج([11]) ونظرا لوجود فروق فردية بين الطلاب فإنه لا توجد طريقة أو وسيلة معينة يجب علي المدرس إتباعها في التدريس لجميع الطلاب ولکن يوجد العديد من الطرق التي يجب الاختيار من بينها ما يناسب شخصية واستعداد کل طالب ، وتعددت التعريفات التي تناولت طرق التدريس حسب المجال والتخصص وستعرض الباحثة فيما يلي لتعريفين لطرق التدريس إحداها من وجهة النظر التربوية – والأخرى موسيقية .
أولا: مفهوم طرق التدريس (تربويا)
هي الطريقة التي تتمثل من خلال مجموعة من الأفعال والقرارات التي يتم استغلالها وتوظيفها بطريقة مقصودة من المعلم الذي يمثل الوسيط في العملية التعليمية وفق تخطيط محدد لاستراتيجية تعليمية محددة تراع متطلبات الموقف التدريسي .([12])
مفهوم طرق التدريس (موسيقيا)
حيث يري جوزيف جات GatJozef (1913 – 1967) وهو عازف وأستاذ بيانو مجري بالأکاديمية العليا للموسيقي في بودابست أنها هي طريقة لأعداد الطالب ومساعدته علي اکتساب مهارة الأداء العزفي علي آلة البيانو في سهولة ويسر من خلال وضع تمارين رياضية للذراعين والأصابع وتشتمل هذه التمارين علي أداء الحرکات الکبيرة والدقيقة التي تحتاج إلى تحکم في مدي الشد والاسترخاء للعضلات المستخدمة في الأداء .([13])
آراء بعض الموسيقيين المهتمين بطرق التدريس
اختارت الباحثة وجهتي نظر لأثنين من الموسيقيين المهتمين بطرق التدريس إحداها من أواخر القرن التاسع عشر بيلا بارتوک Bela Bartok (1881 – 1945) والأخرى أواخر القرن العشرين جون شوام John Schaum (1905 – 1988) للتأکيد علي أهمية طرق التدريس التي مازالت محور اهتمام الکثير من الموسيقيين في الماضي وحتي الأن .
1- رأي بيلا بارتوک Bela Bartok 1881 – 1945
مؤلف موسيقي مجري واحد مؤسسين المدرسة المجرية الحديثة للموسيقي حيث أوضح رأيه في بعض النقاط الهامة وهي کالتالي :
1- ضرورة أن يتعرف الطالب المبتدئ علي مبادئ الصولفيج والقواعد الأساسية للموسيقي کأساس لاکتساب مهارة الأداء العزفي علي آلة البيانو
2- اعتمد علي موسيقي الأغاني الشعبية المجرية وتم صياغتها في صورة تمارين متدرجة من السهولة للصعوبة .
3- اهتم بکافة التفاصيل الدقيقة التي لابد أن تکتب في المدونة لتساعد علي الطالب علي الأداء الجيد کما وضع شرح لهذه التفاصيل في بداية کل تدريب.
4- أهتم بالفروق الفردية للطلاب وميولهم في السماح لهم بأداء التمرينات بترتيب مختلف وکذلک إمکانية أداء أسرع أو إبطاء من السرعة المکتوبة.
5- أکد علي ضرورة غناء الأصوات اللحنية في التمارين المتقدمة من الکتاب الثاني التي تحتوي علي عدة أصوات وذلک کوسيلة للتغلب علي الصعوبات العزفية .
6- تغيير طول الأقواس اللحنية واختلافها في التمرين الواحد .
7- تعدد الصيغ الموسيقية المستخدمة في التمرين " محاکاة – يوليفونية " رغم احتوائه علي عدد قليل من الموازير الموسيقية .
8- استخدام خمس نغمات صوتية مختلفة في کل تمرين تؤدي باليدين علي أوکتاف
أو اوکتافين.([14])
2- رأي جون شوام John Schaum 1905 - 1988 م
خبير تربوي أمريکي أوجز رأيه في طريقة التعليم في النقاط التالية :
1- يضع شوام عنوانا وصفيا يحکي قصة قصيرة في کل تمرين لجذب الطالب للعزف والتدريب .
2- اعتمد علي الأغاني الشعبية والألحان العالمية بعد أعدادها تربويا .
3- يکون العزف مصاحب بکلمات للغناء ويمکن أن تستبدل الکلمات بأرقام حسابية أو بعدد الميزان حتي بتدرب الطالب علي الإحساس بالزمن في الإيقاع واللحن .
الإطار التطبيقي
قامت الباحثة باستخلاص طريقة روسوماندي من خلال مؤلفاته ومن الإرشادات والقواعد المبدئية التي وضعها وأوجزتها الباحثة في النقاط التالية :
وفيما يلي شرح للقواعد الأساسية التي حرص روسوماندي للتأکيد عليها في الجزء الأول من مجموعة " المرشد "([16])
1-البدء في وقت واحد بالدراسة النظرية والتمارين التمهيدية .
أ) وضع الجلوس أمام البيانو
الشکل رقم (1)
ب) وضع اليد علي لوحة المفاتيح :
الشکل رقم (2)
ج) شروط يجب توافرها في يد العازف :
تمرين (1) للاسترخاء
- التدريب علي استرخاء الذراع بترک کل الذراع يسقط لأسفل باسترخاء .
الشکل رقم (3)
-جعل المعلم يرفع الذراع المسترخي للطالب وهو ما يزال في حالة عدم مقاومة وسوف نجده ثقيل علي الرغم من عدم وجود مقاومة فعالة وفجأة يجب أن يتوقف المعلم عن مساندة ذراع الطالب عندما تسقط بخمول شديد .
- إعادة التمرين (1) بالتنويعات الآتية علي سقوط الذراع .
الشکل رقم (4)
* علي لوحة المفاتيح يکرر هذين التدريبين عدة مرات حتي التغلب علي الصعوبات .
تمرين (2) للاسترخاء
- رفع اليد في وضع التأرجح مع جعل الثلاث أصابع الوسطي معلقتين لأسفل عموديا.
- ترک الذراع تسقط علي الثلاث أصابع الوسطي والضغط علي المفاتيح لأسفل مع الاحتفاظ بالرسغ مرفوع .
- علي الفور وبدون تأخير نجد أن الرسغ سوف يتراخي ويبدأ في السقوط وسوف يغوص لأسفل بينما تظل الأصابع ممدة علي المفاتيح المضغوطة .
- يجب تحرر الأيدي من لوحة المفاتيح بدون أى تأثير من الأصابع ولکن بالأحرى بارتفاع متدرج وسريع للرسغ والذي سوف يرفع اليد مرة أخري إلى وضع التأرجح.
- ممارسة التمارين بکل يد علي انفراد إلى أن تستطيع أن تحسب بدقة الحرکات والوزن المطلوب للأداء الأمثل
تمرين (3) للحصول علي مرونة اليد أثناء العزف
- استخدام الحرکة الدائرية للساعد بوضع کف اليد علي منضدة وتقلبها مرة علي ظهرها وأخري علي راحة اليد بالتبادل ولأداء هذا التمرين يجب إدارة الساعد مثل هذه الحرکة الدائرية المستخدمة في الأجزاء العزفية التي تتطلب حرکة بطيئة وليس الکبيرة التي تتطلب صوت کثيف أثناء العزف .
الشکل رقم (5)
د) وضع القدم واستخدام الدواس :
- شرح مصطلحات " Una corda " أى الدواس الأيسر " Tre corda " أى
الدواس الأيمن .
- حين نشاء استخدام الدواس فإن الأقدام اليمني أو اليسري يجب أن تکون دائما مستعدة بوضع الکعب علي الأرض ومقدمة القدم تلامس الدواس والضغط عليه لأسفل عند الإشارة لاستخدامه بدون أى عنف أثناء الاستخدام وعند ترک الدواس لا ندع القدم تترک التلامس مع الدواس بصورة مفاجئة ولکن بالتدريج .
- يجب استعمال الدواس بحرص حتي لا تتداخل النغمات مع سابقتها .
- الدواس الأيسر يحدث تلاشي للذبذبات وخفض تدريجي للصوت لإحداث الأثر المطلوب.
- لا يستخدم الدواس بعشوائية مع کل المؤلفات فعلامة الدواس استخدمت بکثرة واسئ استخدامها واستعملت بعشوائية بدون هدف واضح .
شکل رقم (6)
هـ) أهمية إشراف المعلم
و) بعض الإرشادات والملاحظات الهامة التي يجب أن يراعيها الطالب
- عزف التمارين الأولية کل يد علي حدي حتي التأکد من صحة وضع اليد وجودة الصوت وصحة الإيقاع .
- استخدام لفظ ذو مقطعين في عد النبضات لکل حرکة ونطقها واضحة المقاطع مثل One and Two and Three and Four کما فى الشکل التالي :
شکل رقم (7)
- إمساک مفتاح النغمات المشار إليه بکلمة Tenuto لأسفل دون ممارسة أى ضغط عليه ولکن علي الأصح بإزالة کل الضغوط وإنقاص الوزن الموضوع علي المفتاح في حالة العزف إلي الحد الأدني کما فى الشکل التالي :
شکل رقم (8)
- ملاحظة ترقيم الأصابع بين المدرجين والتي تکون هي نفسها لتلک اليدين وتشير إلي الإصبع الذي يجب أن يستخدم في العزف أو النغمات الممتدة کما فى الشکل التالي :
شکل رقم (9)
- النقطتين الصغيرتين القريبتين من خطي المازورة تدلان علي أن المقطع المحصور بينهم لابد أن يکرر کما فى الشکل التالي :
شکل رقم (10)
- عزف کل نغمة بحرکة من أعلي بعد رفع الساعد علي أن اليد معلقة منه لأسفل وبذلک سوف يصل الإصبع إلي المفتاح بهبوط رشيق وناعم کما فى الشکل التالي :
شکل رقم (11)
- بدأ العزف ببطء ثم زيادة السرعة عند التأکد من التغلب علي صعوبات التقنية کما فى الشکل التالي :
شکل رقم (12)
شرح مؤلفات فلوريستانو روسوماندي
أولا: مجموعة المرشد Guida
تتکون تلک المجموعة من ثماني کتب لتنمية التقنيات المختلفة وقسمت سبعة کتب منها " من الکتب الثاني إلي الثامن " إلي خمسة أجزاء " أ ، ب ، ج ، د ، هـ " " A , B , C , D, E " ووضع لکل جزء منها "عنوان" وهدف لتنمية تقنية معينة .
حيث أن عناوين الأجزاء الخمسة في جميع الکتب السبعة واحد وهي کالتالي :
قام روسوماندي بوضع مجموعة من الملاحظات وإرشادات للعزف أسفل کل عنوان لکل جزء من الأجزاء الخمس حسب الهدف المراد تحقيقه .
* وفيما عدا الکتاب الأول نظرا لأنه الکتاب التمهيدي الذي يضع به فلورستانو روسوماندي القواعد الأساسية التي يسير الطالب علي خطاها في باقي مجموعة المرشد لذلک حرص علي تزويدها بشرح مبدأي للتقنيات التي هدف روسوماندي لتنميتها وفيما يلي شرح للکتاب الأول نظرا لأهميته في ترسيخ المبادئ الأساسية في طريقة روسوماندي .
يحتوي الکتاب الأول من المرشد علي (110) تمرينا متدرجا في الصعوبة للتدريب علي العديد من التقنيات نجملها فيما يلي :-
- اکتساب الوضع التقليدي لليدين مقسم إلي ثلاث مستويات 1 ، 2 ، 3 في کل مستوي (12) تمرين تتشابه التمرينات في المستويات الثلاثة ولکن بتدرج في الصعوبة من العزف علي المفاتيح البيضاء " في المستوي الأول " ثم علي المفاتيح السوداء " في المستوي الثاني " ثم علي کلاهما البيضاء والسوداء " في المستوي الثالث " حيث رکز في کل تمرين علي ثلاث أصابع فقط لأن الطالب المبتدئ من الصعب عليه استخدامه للأصابع الخمسة في البداية کما فى الشکل التالي :
شکل رقم (13)
- إظهار النبر القوي في النغمة الأولي من کل قوس لحني قصير أو بداية کل مازورة عن طريق عزف النغمة الأولي من أعلي والآخرين بخفة . کما فى الشکل التالي :
شکل رقم (14)
- التمييز بين علامات العزف المتقطع والعزف المتصل عزف النغمة الأولي من کل تمرين من أعلي مع تذکر أن اليد المتأرجحة عنصر ضروري في کل بداية مازورة وأن رفع اليدين معا من علي لوحة المفاتيح بارتفاع من علي الرسغ هو الضمان الوحيد للمرونة کما في الشکل التالي .
شکل رقم (15)
- تعلم المصطلحات التعبيرية مثل F " قوي " ، P " خافت " ، Mf " متوسط الصوت " ، " متدرج القوة " ، " متدرج الخفوت " ، 8 ، " مع الضغوط القوية " کما فى الشکل التالي.
شکل رقم (16)
- تمارين علي الأداء المتقطع يؤدي الأداء المتقطع بدون مجهود من الأصابع بترک الساعد يسقط باليد کما فى الشکل التالي :
شکل رقم (17)
- تمارين علي النغمات المزدوجة العزف ينتج من سقوط الساعد کما فى الشکل التالي :
شکل رقم (18)
- تمارين لمرونة الإبهام في السلالم تجنب صلابة وثبات اليدين مع استخدام دوران خفيف للساعد أثناء العزف کما فى الشکل التالي.
شکل رقم (19)
- تمارين لمرونة الإبهام في الأربيج أداء حرکة الإبهام في الأربيج بواسطة الحرکة الدائرية الخفيفة للساعد ، مع ضرورة اتساع المسافة بين الأصابع لضمان وحدة وتمام صوت نغمات الأربيج کما فى الشکل التالي :
شکل رقم (20)
- التدريب علي المصطلحات التي تشير للسرعة " بطئ جداً Largo– متهادي Andante– أقل بطئ Andantion– معتدل Moderato– متوسط السرعة Allegretto–
سريع Allegro "
- التدريب علي تبادل اليدين کما فى الشکل التالي :
شکل رقم (21)
ثانيا: مجموعة المختارات التعليمية Antologia
تتکون من ثلاث فئات أ ، ب ، ج A , B , C ) ) تحتوي علي
عشرة کتب تمارين ودراسات للفئة أ (A)
ثمانية کتب مقطوعات وسوناتات لليدين في الفئة ب (B)
ثمانية کتب ثنائيات Dute ومقطوعات للأربع أيدي فئة ج (C)
وستقوم الباحثة بعرض نموذج کتاب من کل فئة من الفئات حيث اختار روسوماندي بعض مؤلفات لبعض المؤلفين بذاتهم في الکتاب الأول من کل فئة لسهولة مؤلفاتهم للطالب المبتدئ .
الکتاب الأول I من الفئـــــــــة A
اســــــــــــــــــــم المؤلف |
المصـــــــــــــنف |
عدد التمرينات أو الدراسات أو المقطوعات |
|
روسوماندي |
Rossomandi |
_______ |
42 تمرينا |
تشيرني |
Gzerny |
599 |
|
کولر |
Kohler |
157 ، 189 |
|
برتيني |
Bertini |
100 |
|
ديوفرنوى |
Duvernoy |
176 |
|
هومل |
Hummel |
|
|
ديابلي |
Diabelli |
|
13 مقطوعة لليدين |
کولر |
Kohler |
|
|
بلينى |
Bellini |
|
|
بتهوفن |
Bethoven |
|
|
روسوماندى |
Rossomandi |
|
|
ديابلي |
Diabelli |
|
13 مقطوعات للأربع أيدي |
دلفهرت |
Wohlfahrt |
|
|
اينک |
enke |
|
|
روسوماندى |
Rossomandi |
|
|
بليني |
Bellini |
|
الکتاب الأول I من الفئـــــــــة B
اســم المؤلف |
اســم العمـــــــل |
|
_______ |
Canzone Veneziana |
|
_______ |
Danza Spagnola |
|
_______ |
Canzonetta |
|
روسوماندى |
Rossomandi |
Minuettino |
روسوماندى |
Rossomandi |
Ansia |
روسوماندى |
Rossomandi |
Che Ridere |
روسوماندى |
Rossomandi |
Rassegnazione |
روسوماندى |
Rossomandi |
Soldatini in Marcia |
ديابلي |
Diabelli |
La gioia |
روسوماندى |
Rossomandi |
Gavottina |
بليني |
Bellini |
Melodia dell'op |
|
|
Sonnambula |
بتهوفن |
Bethoven |
Sonatinain sol m |
کولر |
Kohler |
Comitica allegra |
ديابلي |
Diabelli |
Sonatina do m |
ديابلي |
Diabelli |
Sonatina re m |
روسوماندى |
Rossomandi |
Andante Fespressivo |
دونزيتى |
donizetti |
Melodia dell’opera elisir damore |
بتهوفن |
Bethoven |
Romanza sol m |
روسوماندى |
Rossomandi |
Saltarellina |
روسوماندى |
Rossomandi |
Cou – cou |
ديابلي |
Diabelli |
Alla mazurka |
شومان |
Schumann |
Contadino Allegro |
شومان |
Schumann |
Cavaliere selvaggio |
هونتن |
Hunten |
Scherzino |
شومان |
Schumann |
Canzonetta popolare |
روسوماندى |
Rossomandi |
Donziamo |
روسوماندى |
Rossomandi |
Raccontino |
روسوماندى |
Rossomandi |
Piccoli pastori |
موتسارت |
Mozart |
Serenata del Don Giovanni |
الکتاب الأول I من الفئـــــة C
اســــــــــــــــــــم المؤلف |
اســـــــــــم العمـــــــل |
|
روسوماندى |
Rossomandi |
Andante Andantino |
روسوماندى |
Rossomandi |
Grazlose Andante |
روسوماندى |
Rossomandi |
Allegretto |
ديابلي |
Diabelli |
Moderato - Allegro |
ديابلي |
Diabelli |
Moderato - Allegro |
اينک |
Enke |
Andante Espressiro |
اينک |
Enke |
All Ungherese |
ولفهرت |
Wohlahrt |
Allegro – Moderato |
بليني |
Bellini |
Andantino - Allegro dal I'opera I puritani |
وبر |
Weber |
Barcarola dell opera oberon |
موتسارت |
Mozart |
Serenata duetto dall'opera Don Gtovanni |
ديابلي |
Diabelli |
Vivace – Allegro |
تالبرج |
thalberg |
Dahza Sorrentina |
روسيني |
Rossini |
Allegro dall opera Cuglielmo tell |
تعليق الباحثة :
مما سبق يتضح اهتمام فلوريستانو روسوماندي بدارسي البيانو بوجه عام ورغبته في إکسابهم ليس فقط تقنيات العزف المختلفة علي آلة البيانو ، إنما أيضا کيفية الأداء السليم لعضلات ومفاصل الجسم المشترکة في العزف والأداء بمرونة وبدون تصلب أو شد حتي يستطيع الدارس أداء أى صعوبة تواجهه أثناء عزفه لأي مقطوعة في أى عصر من العصور وضم ذلک في مجموعتيه المرشد، والمختارات التعليمية بشکل سلس وواضح ومرکز حتي يصل بمستوي الدارس إلى التقنية السليمة لعزف البيانو .
نتائج البحـــث :
أسفرت نتائج البحث عن النتائج التالية التي تجيب عن أسئلة البحث کالتالي .
السؤال الأول :
- ما هي طريقة فلوريستانو روسوماندي في تدريس آلة البيانو ؟
تتلخص طريقة فلوريستانو روسوماندي في النقاط التالي
1- قام بتزويد کل کتاب من المجموعتين بتعليمات الأداء الصحيح أهم فيها بالتفاصيل الدقيقة حتي يستطيع الطالب إتقان کل نقطة إتقان تام لاکتساب تقنية العزف .
2- تجنب کل أنواع الإطالة والتقنيات المعقدة وکل أنواع الإعادة المملة لجعل المجموعتين شيقة وتشير في اتجاه مع التوجيهات الحديثة .
3- اختيار کل تمرين ومقطوعة لخدمة الصيغة البنائية والإيقاع والتونالية لإعطاء أسرع نتائج للدارسين الموهوبين وقواعد الأداء الصحيح لکل تمرين لتمکين الدارس من التقدم بثقة وتجاه الجودة المطلوبة .
4- مدة الدورة التعليمية تتراوح بين 5 إلي 6 سنوات تقود الطالب لدرجة من المهارة الکافية لتسمح لأدائه المؤلفات المختلفة بالجودة المطلوبة .
5- أعطي اهتمام دقيق لأسلوب التدريب المتدرب في معظم مجموعات التمارين والمقطوعات .
السؤال الثاني :
- ما هي الاستفادة الناتجة من طرق تدريس فلوريستانو روسوماندي ؟
1- اکتساب الوضع التقليدي لليدين
2- إظهار النبر القوي في النغمة الأولي من کل قوس لحني قصير أو من کل مازورة
3- التمييز بين علامات العزف المتقطع والعزف المتصل
4- تعلم المصطلحات التعبيرية
5- التدريب علي الأداء المتقطع
6- التدريب علي نغمات المزدوجة
7- التدريب علي مرونة الإبهام في السلالم
8- التدريب علي مرونة الإبهام في الأربيج
9- التدريب علي المصطلحات التي تشير للسرعة
10- التدريب في تبادل اليدين
توصيات البحث :
1- أدراج مؤلفات فلوريستانو روسوماندي التعليمية في مکتبة الکلية لتحقيق أکبر قدر من الاستفادة منها بالنسبة للدارسين بالکلية .
2- عمل المزيد من الأبحاث عن طرق التدريس المختلفة .
3- الاستعانة بطرق التدريس المختلفة في دراسة العزف علي آلة البيانو للوصول للأداء الجيد ومنها طريقة روسوماندي .
[1]- آمال أحمد صادق ، عائشة صبري: طرق تدريس الموسيقي ، القاهرة مکتبة الأنجلو المصرية ، 1997م ، صـ500 .
[2]- ليلي محمد زيدان : دراسة مقارنة لبعض طرق عزف البيانو في القرن التاسع عشر وأثرها في أساليب تدريس عزف البيانو ، رسالة ماجستير غير منشورة ، القاهرة کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان 1972 .
[3]-Yoshinori Hosaka, Sumiko Mikimoto’s Piano Method : A Modern Physiological Approach to piano Technique in Historical Context, D.M.A Univesity of Maryland, College Park, 2009
[4]- (Adella Corte E.G.Gatti Dizionario Di Musica Terza Edizione G.B. paravia ac. Torina 1930) . P. 466 .
[5]- سيسيل تادرس يعقوب : ( تنمية المهارة العزفية لدي دارسي البيانو من خلال روسوماندي فلوريستانو – المؤتمر العلمي الرابع ( الفن وثقافة المواطن ) المجلد الثالث ، کلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان 1992 م .
[6]- Rizzoli Ricordi Enciclopedia Della musica , 5 , Rizzoli Editore – Milano . 1974 ) P. 280
[7]-http:/www.archivio.provinciz.foggia.if/provincozfg/rossomandi//storia-rossomandi.htm
[8]- Luici finizio Quello che oqni pianista deue spare, Edizioni curci milano, 1935 . P. 94
[9]- مرجع النت رقم 3
[10]- مرجع سابق .
[11]- أحمد زکي صالح : ( علم النفس التربوي ) مکتبة النهضة المصرية ، الطبعة الحادية عشر ، القاهرة ، 1979 م .
[12]- مجدي عزيز إبراهيم – استراتيجيات التعليم وأساليب التعلم– مکتبة الأنجلو المصرية – القاهرة – 2004 م ، صـ23 ، 24 .
[13]- Gat, Jozsef : The technique of piano playing, Budapest published in cooperation with corvina press, 1965 P.13
[14]- David Yeomans : Bartok for Piano, A survay of his literature, V.S.A., Library of Congress, 1988 P. 2-4
[15]- Schaum, W. John : Piano Course. New Yourk, Copy Right of Belwein Mills Music ltd, 1945 P. 5
[16]- Guida Per lo studio tecnico del pianoforte I & Antologia didattica
[17]- Guida Per lo studio tecnico del pianoforte V . P. 2 , 3 , 4 , 5 .