طريقة فلوريستانو روسوماندي لتعليم العزف علي آلة البيانو

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

2 الأستاذ المتفرغ بکلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

3 الأستاذ المتفرغ کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

4 مدرس بيانو کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

تعتبر طرق تدريس البيانو هي الوسيلة الوحيدة التي يمکن للمعلم بها أن يصل لتعليم العزف الجيد علي آلة البيانو فهي تساعده علي فهو الأسس النظرية والعملية لأنواع اللمس المختلفة والأسس الفسيولوجية لاستخدام العضلات استخداما سليما ولقد لوحظ وجود الکثير من الکتب التي بها أساليب مختلفة لتعليم العزف علي تلک الآلة ويستطيع المعلم أن يطلع علي الطرق المختلفة للعزف علي آلة البيانو باستخلاص الطريقة المثلي التي تجمع مميزات تلک الطرق وفي نفس الوقت بتجنب العيوب التي تظهر في أى منها أثناء التدريس أو فقد احتوي البحث علي جزئين .
أولا: الجانب النظري : ويتضمن مبحثين :
§  المبحث الأول :  فلوريستانو روسوماندي
·   حياة فلوريستانو روسوماندي
·   مؤلفات فلوريستانو روسوماندي
§  المبحث الثاني : طرق التدريس
ثانيا: الجانب التطبيقي ويتضمن
1.  طريقة فلوريستانو روسوماندي في تدريس آلة البيانو .
2.  شرح مؤلفات فلوريستانو روسوماندي .
ثم تلي ذلک نتائج البحث والتوصيات والمقترحات ثم المراجع والملخص .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة البحث :

بدأت طرق التدريس منذ حوالي القرن السادس عشر في الظهور علي أنها کانت مجرد اجتهادات من بعض العازفين المهرة ولم تتبلور إلي علم معترف به إلا في القرن التاسع عشر ولطرق التدريس أهمية کبيرة في العملية التعليمية فهي أداة المعلم للوصول لجودة التعليم واهتم بها الکثير من الخبراء التربويين بصفة عامة والتربويين الموسيقيين بصفة خاصة وأولاها اهتمام کبير حيث أنها الوسيلة التي يستطيع بها المعلم توصيل المفاهيم المراد ترسيخها في أذهان الطلاب باستخدام الوسائل التعليمية المختلفة حسب التخصص ومن خلال مجموعة من الأفعال والقرارات المقصودة من المعلم الذي يعتبر هو الوسيط في العملية التعليمية بين المادة العلمية والمتلقي يقوم بتنفيذها وفق مخطط استراتيجي محدد في فترات زمنية طويلة أو قصيرة مع الأخذ في الاعتبار أنه لا توجد طريقة واحدة يمکن اتباعها مع جميع الطلاب بل أن کل طريقة من المفترض أن تکون جيدة أو سيئة حسب قدرات واستعدادات الطلاب وطرق التدريس تساعد الطالب علي اکتساب مهارة الأداء العزفي علي آلة البيانو بسهولة ويسر حيث تشتمل علي التمارين وأداء الحرکات الکبيرة والدقيقة التي تحتاج إلي تحکم في مدي الشد أو الاسترخاء العضلي المناسب لأداء تلک التمارين التي تعطي ثقة وقوة للأصابع أثناء العزف . حيث أن دراسة الطالب لطرق التدريس لمؤلفي آلة البيانو تساعد علي أداء تلک المؤلفات بشکل صحيح حين يستوعب کيفية أداء تلک المؤلفة حسب تعليمات وتوجيهات المؤلف مما يؤدي إلي تحسين الأداء وإجادة العزف . وتعتبر طريقة تعليم فلوريستانو روسوماندي لآلة البيانو من الطرق الجيدة والتي لم يتناولها أحد من قبل بالدراسة رغم أهميتها ومن هنا جاءت مشکلة البحث .

مشکلة البحث :

عدم المعرفة بعدد کبير من طرق التدريس التي قد تساعد الدارسين في العملية التعليمية والتغلب علي الفروق الفردية بين التلاميذ .

أهداف البحث :

1-    دراسة طريقة فلوريستانو روسوماندي لتعليم العزف علي آلة البيانو .

2-    الاستفادة من طريقة فلوريستانو روسوماندي لتعليم العزف علي آلة البيانو .

أهمية البحث :

فتح المجال لإضافة طريقة تعليم متکاملة للوصول بالدارسين للتعلم والأداء الجيد علي
آلة البيانو .

أسئلة البحث :

1-    ما هي طريقة فلوريستانو روسوماندي في تعليم آلة البيانو ؟

2-    ما هي الاستفادة الناتجة من طريقة تعليم فلوريستانو روسوماندي لآلة البيانو ؟

حدود البحــــث :

طريقة تعليم فلوريستانو روسوماندي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين  .

إجراءات البحث :

منهج البحث :

يتبع هذا البحث المنهج الوصفي

عينة البحث :

مؤلفات فلوريستانو روسوماندي التعليمية مجلدي المرشد (Guida Per lo Studio Tecnico del Pianoforte ) ومختارات تعليمية (Antologia didattica ) .

مصطلحات البحث :

1- طرق التدريس  : Teaching Method

التکنيکات أو الفنيات التي تستخدم في تدريس مادة علمية بذاتها([1])

2- المرشـــــــــــد  ( Guida Per lo Studio Tecnico del Pianoforte )

إرشادات تقنية لآلة البيانو .

3- مختارات تعليمية (Antologia Didattica  )

الدراسات السابقة

( دراسة مقارنة بين طرق عزف البيانو في القرن التاسع عشر وأثرها في أساليب تدريس عزف البيانو)([2])

جمع البحث بين أسلوبي ماتي الذي يعتمد علي إظهار الأسس النظرية والفسيولوجية اللازمة لعزف البيانو مع طريقة کورتو التي تقوم علي أساس التطبيقات العملية لهذه الأسس واستنبطت الباحثة طريقة تصل بين الطريقتين . وقدمت تمارين للتدريب علي أنواع التقنية المختلفة مع شرح يناسب الدارس المبتدئ.

( طريقة سوميکو ميکيموتو في تدريس البيانو : طريقة فسيولوجية حديثة في تقنية البيانو عبر التاريخ ) ([3])

“ Sumiko Mikimoto’s : A odern Physiological Approach to piano Technique in Historical Context ”

قدمت الباحثة طريقة جديدة في التقنية حيث اخترعت سوميکو ميکيموتو جهاز للتقنية يقوم بعمل توسيع للعضلات بين الأصابع ويخفف من حدوث الشد ويريح العضلات وهو يستخدم للمبتدئين وکذلک للمتقدمين من دارسي البيانو وقدمت عدد من التمارين المتدرجة من اقتراحها التي تساعد علي الاسترخاء بشکل أساسي وتعتبر طريقتها امتداد لطريقة اوتو اورتمان الذي کان يهتم بتشريح الجسم وحرکة العضلات والمفاصل المشترکة في عزف البيانو وطبقت طريقتها علي عينة من الطلاب مختلفين في شکل الأصابع مع دراسة لحرکة الذراع والرسغ لمعرفة سبب الضعف وحدوث الشد والحقيقة أن طريقتها تعد فعالة لمعرفة أسباب بعض المشاکل وحلها مما ساعد طلاب آخرون فيما بعد .

تعليق الباحثــــــــة

قامت الباحثة بعرض أثنين من الدراسات السابقة المهتمة بطرق التدريس إحداها قديمة تتحدث عن طريقة ماتي التي تعود للقرن التاسع عشر وطريقة حديثة تتحدث عن طريقة سوميکو ميکيموتو Sumiko Mikimoto’s في القرن الواحد والعشرين للتأکيد علي أهمية طرق التدريس التي لم تتوقف الدراسات والأبحاث عن تناولها بالبحث والدراسة لأهميتها في تعليم العزف علي آلة البيانو للوصول للجودة المطلوبة والأداء الجيد علي الآلة .

الإطار النظــــــــــــــري

المبحث الأول فلوريستانو روسوماندي :

- حياة روسوماندي

عازف ومؤلف بيانو إيطالي الجنسية ولد في بوفينو Bovino فوجيا Foggia في الثاني والعشرون من أغسطس عام 1857 وتوفي في نابولي في التاسع عشر من يناير عام 1933 وهو تلميذ بنيامينو تشيزي Beniamino Cesi درس في کونسيرفتوار نابولي.([4])

کما عمل کأستاذ بيانو لمدة فاقت الأربعين عاما في نفس المعهد في الفترة من 1889  وحتي عام 1931 ([5]) کما عمل کعازف بيانو وقائد أورکسترا بديل في مسرح سان کارلو وأسس جمعية تعليمية أو مدرسة باسمه فلوريستانو روسوماندي وقدم حفلات موسيقية للجماهير في
المناطق الشعبية
([6]) .

وکانت حفلاته الفنية تطلب في کثير من المدن الإيطالية الکبيرة کما أنه قائد للاورکسترا أيضاً وقام بتأليف العديد من المقطوعات ذات الطابع الرومانسي ولکن أسمه ارتبط بصورة خاصة بعمله العظيم في مجال تعليم البيانو کما قام بنشر "إرشادات تقنية لآلة البيانو" Guid per la studio del pianofortفي ثمانية مجلدات ومختارات تعليمية "   Anthology Didactic "  ترجمت إلي الإنجليزية والأسبانية أيضا في الفترة من 1923 وحتي 1929([7]) .

کما کتب موسيقي حجرة ومؤلفات لآلة البيانو " نوکتورن Nocturne ، فالس Valse ، إرتجالات Impromptue ، توکاتا Toccata ، فانتازيا Fantazia " ([8]) .

وقد منح الميدالية الذهبية ودبلوم الشرف في المعرض العالمي في باريس عام 1909 وقد منحته الوزارة شارة ضابط کبيرة ووسام من إيطاليا .([9])

تتلمذ علي يديه العديد من التلاميذ في فن عزف آلة البيانو وقام هؤلاء التلاميذ بنشر مدرسته وقد کان من تلاميذ المشهورين في مصر الأستاذة تريا دي رويتسي فيننجر .  Terea de Royetis finiger ([10])

مؤلفات روسومانــــــــدي

1-    المجموعة الأولي المرشد "Guide Per lo studio tecnico delpianoforte " وتتکون من 8 کتب للتمرينات .

2-    المجموعة الثانية المختارات التعليمية "Antologia didattica " وتتکون من ثلاث فئات أ، ب ، ج " A  , B , C " تحتوي علي

10 کتب تمارين ودراسات للفئة أ "A"

8  کتب مقطوعات وسوناتات لليدين في الفئة ب " B"

8  کتب ثنائيات Dute ومقطوعات للأربع أيدي فئة ج " C"

تعليق الباحثــة :

المقطوعات والثنائيات ليست کلها من تأليف روسوماندي بل أضاف لها مؤلفات لکبار الموسيقيين والتي رأي أنها تحتوي علي ما يساعد الطالب علي تحقيق هدفه في التقدم في عزف البيانو للوصول إلي جودة الأداء .

المبحث الثاني طرق التدريس

مفهوم طرق التدريس

لطرق التدريس أهمية کبيرة حيث أنها المنهج التربوي الذي يتبعه المدرس ويسير علي خطاه في شرح المادة التي يقوم بتدريسها للوصول إلي أفضل النتائج([11]) ونظرا لوجود فروق فردية بين الطلاب فإنه لا توجد طريقة أو وسيلة معينة يجب علي المدرس إتباعها في التدريس لجميع الطلاب ولکن يوجد العديد من الطرق التي يجب الاختيار من بينها ما يناسب شخصية واستعداد کل طالب ، وتعددت التعريفات التي تناولت طرق التدريس حسب المجال والتخصص وستعرض الباحثة فيما يلي لتعريفين لطرق التدريس إحداها من وجهة النظر التربوية – والأخرى موسيقية .

أولا: مفهوم طرق التدريس (تربويا) 

هي الطريقة التي تتمثل من خلال مجموعة من الأفعال والقرارات التي يتم استغلالها وتوظيفها بطريقة مقصودة من المعلم الذي يمثل الوسيط في العملية التعليمية وفق تخطيط محدد لاستراتيجية تعليمية محددة تراع متطلبات الموقف التدريسي .([12])

مفهوم طرق التدريس (موسيقيا)

حيث يري جوزيف جات GatJozef (1913 1967) وهو عازف وأستاذ بيانو مجري بالأکاديمية العليا للموسيقي في بودابست أنها هي طريقة لأعداد الطالب ومساعدته علي اکتساب مهارة الأداء العزفي علي آلة البيانو في سهولة ويسر من خلال وضع تمارين رياضية للذراعين والأصابع وتشتمل هذه التمارين علي أداء الحرکات الکبيرة والدقيقة التي تحتاج إلى تحکم في مدي الشد والاسترخاء للعضلات المستخدمة في الأداء .([13])

آراء بعض الموسيقيين المهتمين بطرق التدريس

اختارت الباحثة وجهتي نظر لأثنين من الموسيقيين المهتمين بطرق التدريس إحداها من أواخر القرن التاسع عشر بيلا بارتوک Bela Bartok  (1881 – 1945) والأخرى أواخر القرن العشرين جون شوام John Schaum  (1905 – 1988) للتأکيد علي أهمية طرق التدريس التي مازالت محور اهتمام الکثير من الموسيقيين في الماضي وحتي الأن .

1- رأي بيلا بارتوک    Bela Bartok 1881 – 1945

مؤلف موسيقي مجري واحد مؤسسين المدرسة المجرية الحديثة للموسيقي حيث أوضح رأيه في بعض النقاط الهامة وهي کالتالي :

1- ضرورة أن يتعرف الطالب المبتدئ علي مبادئ الصولفيج والقواعد الأساسية للموسيقي کأساس لاکتساب مهارة الأداء العزفي علي آلة البيانو

2- اعتمد علي موسيقي الأغاني الشعبية المجرية وتم صياغتها في صورة تمارين متدرجة من السهولة للصعوبة .

3- اهتم بکافة التفاصيل الدقيقة التي لابد أن تکتب في المدونة لتساعد علي الطالب علي الأداء الجيد کما وضع شرح لهذه التفاصيل في بداية کل تدريب.

4- أهتم بالفروق الفردية للطلاب وميولهم في السماح لهم بأداء التمرينات بترتيب مختلف وکذلک إمکانية أداء أسرع أو إبطاء من السرعة المکتوبة.

5- أکد علي ضرورة غناء الأصوات اللحنية في التمارين المتقدمة من الکتاب الثاني التي تحتوي علي عدة أصوات وذلک کوسيلة للتغلب علي الصعوبات العزفية .

6- تغيير طول الأقواس اللحنية واختلافها في التمرين الواحد .

7- تعدد الصيغ الموسيقية المستخدمة في التمرين " محاکاة – يوليفونية " رغم احتوائه علي عدد قليل من الموازير الموسيقية .

8- استخدام خمس نغمات صوتية مختلفة في کل تمرين تؤدي باليدين علي أوکتاف
أو اوکتافين.
([14])

2- رأي جون شوام John Schaum  1905 - 1988 م

    خبير تربوي أمريکي أوجز رأيه في طريقة التعليم في النقاط التالية :

1- يضع شوام عنوانا وصفيا يحکي قصة قصيرة في کل تمرين لجذب الطالب للعزف والتدريب .

2- اعتمد علي الأغاني الشعبية والألحان العالمية بعد أعدادها تربويا .

3- يکون العزف مصاحب بکلمات للغناء ويمکن أن تستبدل الکلمات بأرقام حسابية أو بعدد الميزان حتي بتدرب الطالب علي الإحساس بالزمن في الإيقاع واللحن .

  • ·   أهتم بوضع مصاحبة هارمونية يؤديها المعلم مع الطالب .
  • ·   يستخدم شوام عدد قليلا من النغمات في کل تمرين مع إيقاع بسيط .
  • ·   الحد من وضع إرشادات عند تعلم نغمة أو مهارة جديدة .
  • ·   اکتفي جون شوام بوضع ترقيم للأصابع في بداية المدونة فقط .([15])

الإطار التطبيقي

طريقة فلوريستانو روسوماندي لتعليم العزف علي آلة البيانو

قامت الباحثة باستخلاص طريقة روسوماندي من خلال مؤلفاته ومن الإرشادات والقواعد المبدئية التي وضعها وأوجزتها الباحثة في النقاط التالية :

1- جاءت طريقة روسوماندي من خلال خبرته في مهنة التدريس حيث قام بتأليف مجموعتين من الکتب بعنوان المرشد "Guida" ومختارات تعليمية " Antologia " والذي أعد روسوماندي أن يدرسا معا خلال دورة تعليمية منظمة هدف منها إلي تنظيم المادة التعليمية الضرورية لتدريس البيانو وجعلها سهلة المنال وتساعد الدارس علي التقدم في العزف بواسطة طرق شاملة  وموجزة .

2- أعد روسوماندي مجموعته " المرشد " " Guida" في الدراسة التقنية بهدف تمهيد الطريق لاکتساب التقنية والتي وجدت تطبيقها العملي في مجموعة  " مختارات تعليمية " Antologia . أضاف لها کل التفسيرات وقواعد الأداء لکل تمرين لتمکن الدارسين من التقدم بثقة تجاه الجودة المطلوبة لتحليل الموسيقي المتضمنة في هذه المجموعات " المرشد والمختارات التعليمية " .

3- قام بتزويد کل کتاب من المجموعتين بتعليمات الأداء الصحيح أهتم فيها بالتفاصيل الدقيقة حتي يستطيع الطالب إتقان کل نقطة اتقانا تاما لاکتساب تقنية العزف .

4- تجنب روسوماندي کل أنواع الإطالة والتقنيات المعقدة وکل أنواع الإعادة المملة والرتيبة لجعل المجموعتين ممتعتين وشيقتين وجعلها تسير في اتجاه واحد مع التوجهات الحديثة .

5-  قام باختيار کل تمرين ومقطوعة لخدمة الصيغة البنائية والإيقاع والتونالية لإعطاء أسرع نتائج للدارسين الموهوبين .

6-  أعطي اهتماماً دقيقاً لأسلوب الترتيب المتدرج في معظم مجموعات التمارين والمقطوعات .

7-  مدة الدورة التعليمية تتراوح بين 5 إلي 6 سنوات تقود الطالب لدرجة من المهارة الکافية لتسمح لأدائه لمؤلفات مختلفة بالجودة المطلوبة .

8-  أهتم بوضع تمارين تمهيدية لتدريب اليدين وشرح القواعد الأساسية للأداء علي آلة البيانو .

9- قام بتقديم تمهيد لتمارين الکتب الأولي ببحث مختصر عن کيفية استخدام الذراع في العزف الذي لا يتعارض مع أى أسلوب قديم أو جديد في التدريس والمعلم يستطيع أن يستخدمها أولا کما يحب .

10- أهتم بکتابة التمارين في خطين لمفتاحي صول وفا حيث أن الکثير من المؤلفين اعتمدوا علي وضع التمرين في خط واحد " صول " ويضع الترقيم اليد اليمني أعلي التمرين واليد اليسري أسفل التمرين .

11- أهتم وضع المصطلحات التعبيرية ، ووضع مصطلحات للسرعة ببداية العديد من التمارين.

12- أهتم بکيفية توجيه المعلم ليساعد الدارسين الذين لا يملکون إمکانيات موسيقية متميزة ويحتاجون لتمرين يدوي أکبر بواسطة مضاعفة التطبيقات لکل تمرين .

 

13- أکد علي حق المعلمين في إضافة مؤلفات تعليمية أخري تسير مع اختياراته من المختارات التعليمية وتکون علي نفس الدرجة من الکفاءة والتي قد تحتاج لها بعض الحالات الفردية من الدارسين .

14- أن الدراسات والمقطوعات لليدين والأربع أيدي المنشودة في کتاب " المختارات التعليمية " قد وضعت لتضمن التطور الفني لعازف البيانو بإدخاله في مجال المعرفة والتفسير لکل أسلوب من الأساليب الفنية في العزف .

   وفيما يلي شرح للقواعد الأساسية التي حرص روسوماندي للتأکيد عليها في الجزء الأول من مجموعة " المرشد "([16])

1-البدء في وقت واحد بالدراسة النظرية والتمارين التمهيدية .

أ) وضع الجلوس أمام البيانو

  • ·   الجلوس أمام منتصف لوحة المفاتيح وبعيدا علي نحو کافي منها لضمان حرية مثالية للأذرع في کل حرکاتها .
  • ·   الجلوس علي النصف الأمامي فقط من الکرسي مع ترک النصف الآخر فارغاً .

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الشکل رقم (1)

ب) وضع اليد علي لوحة المفاتيح :

  • ·   الساعد يجب أن يکون في وضع أفقي مع لوحة المفاتيح إلا في حالة الأذرع القصيرة جداً .
  • ·  الوضع التقليدي لليد علي لوحة المفاتيح کالتالي : انحناء الأصابع علي هيئة نصف دائرة وثني الإبهام بتحدب بحيث تضع العقلة الأخيرة للخارج مقابل للوحة المفاتيح يعني في خط معها وليس خارجها ، العقلة الأولي للإصبع الصغير يجب أن تکون مرفوعة إلي حد کبير عن لوحة المفاتيح مثل إصبع السبابة مع تجنب کل تقعر لمفاصل الأصابع ، رفع ظهر اليد والرسغ إلي مستوي مفاصل الأصابع أو قريبة منه .

 

 

 

 

 

 

 

الشکل رقم (2)

ج) شروط يجب توافرها في  يد  العازف :

  • ·  رسغ مسترخي ، يد متأرجحة مع الکوع قريبا من مستوي لوحة المفاتيح ، ذراع مسترخي مع ترک اليد تسقط برشاقة علي لوحة المفاتيح ضاغطة عليهما لأسفل بثقلهم الطبيعي بدون أى جهد زائد وسيتم توضيح ذلک بتمارين للاسترخاء کالتالي  .

تمرين (1) للاسترخاء

-  التدريب علي استرخاء الذراع بترک کل الذراع يسقط لأسفل باسترخاء .

 

 

 

 

 

 

 

الشکل رقم (3)

-جعل المعلم يرفع الذراع المسترخي للطالب وهو ما يزال في حالة عدم مقاومة وسوف نجده ثقيل علي الرغم من عدم وجود مقاومة فعالة وفجأة يجب أن يتوقف المعلم عن مساندة ذراع الطالب عندما تسقط بخمول شديد .

- إعادة التمرين (1) بالتنويعات الآتية علي سقوط الذراع .

  • ·   التدريب علي سقوط الذراع بسقوط اليد علي الرکبة .
  • ·   التدرب علي سقوط الذراع بسقوط اليد علي غطاء المفاتيح وهي مغلقة .

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

الشکل رقم (4)

  • · أعاده کلا من التمرينين إلي أن التغلب علي کل الصعوبات ثم يقوم الطالب بأدائهما
    بدون مساعدة .

* علي لوحة المفاتيح يکرر هذين التدريبين عدة مرات حتي التغلب علي الصعوبات .

تمرين (2) للاسترخاء

- رفع اليد في وضع التأرجح مع جعل الثلاث أصابع الوسطي معلقتين لأسفل عموديا.

- ترک الذراع تسقط علي الثلاث أصابع الوسطي والضغط علي المفاتيح لأسفل مع الاحتفاظ بالرسغ مرفوع .

- علي الفور وبدون تأخير نجد أن الرسغ سوف يتراخي ويبدأ في السقوط وسوف يغوص لأسفل بينما تظل الأصابع ممدة علي المفاتيح المضغوطة .

- يجب تحرر الأيدي من لوحة المفاتيح بدون أى تأثير من الأصابع ولکن بالأحرى بارتفاع متدرج وسريع للرسغ والذي سوف يرفع اليد مرة أخري إلى وضع التأرجح.

- ممارسة التمارين بکل يد علي انفراد إلى أن تستطيع أن تحسب بدقة الحرکات والوزن المطلوب للأداء الأمثل

تمرين (3) للحصول علي مرونة اليد أثناء العزف 

- استخدام الحرکة الدائرية للساعد بوضع کف اليد علي منضدة وتقلبها مرة علي ظهرها وأخري علي راحة اليد بالتبادل ولأداء هذا التمرين يجب إدارة الساعد مثل هذه الحرکة الدائرية المستخدمة في الأجزاء العزفية التي تتطلب حرکة بطيئة وليس الکبيرة التي تتطلب صوت کثيف أثناء العزف .

 

 

 

 

الشکل رقم (5)

د) وضع القدم واستخدام الدواس :

  • ·    بقاء الأقدام في اتجاه الدواس والأرجل لا تتقاطع تحت أى ظرف .
  • ·  علامات الدواس "Signs for the pedals  " ([17]) في الوسط أسفل المدونتين توضع
    علامة الدواس .

- شرح مصطلحات " Una corda " أى الدواس الأيسر " Tre corda " أى
الدواس الأيمن .

- حين نشاء استخدام الدواس فإن الأقدام اليمني أو اليسري يجب أن تکون دائما مستعدة بوضع الکعب علي الأرض ومقدمة القدم تلامس الدواس والضغط عليه لأسفل عند الإشارة لاستخدامه بدون أى عنف أثناء الاستخدام وعند  ترک الدواس لا ندع القدم تترک التلامس مع الدواس بصورة مفاجئة ولکن بالتدريج .

- يجب استعمال الدواس بحرص حتي لا تتداخل النغمات مع سابقتها .

- الدواس الأيسر يحدث تلاشي للذبذبات وخفض تدريجي للصوت لإحداث الأثر المطلوب.

-        لا يستخدم الدواس بعشوائية مع کل المؤلفات فعلامة الدواس استخدمت بکثرة واسئ استخدامها واستعملت بعشوائية بدون هدف واضح .

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (6)

هـ)  أهمية إشراف المعلم

  • · دراسة التمارين الأولية عمليا تحت إشراف المدرس حتي ينجح الطالب في قراءتها بمفرده حيث إن القواعد تفهم بسهولة إذا دعمت بمحاکاة لذلک ينصح أن يقوم المعلم بالعزف ليري الطالب طريقة عزفه علي الأقل بداية کل نوع من التقنية قبل أن يمارسها بنفسه .

و) بعض الإرشادات والملاحظات الهامة التي يجب أن يراعيها الطالب

-        عزف التمارين الأولية کل يد علي حدي حتي التأکد من صحة وضع اليد وجودة الصوت وصحة الإيقاع .

- استخدام لفظ ذو مقطعين في عد النبضات لکل حرکة ونطقها واضحة المقاطع مثل One and Two and Three and Four  کما فى الشکل التالي :

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (7)

- إمساک مفتاح النغمات المشار إليه بکلمة Tenuto لأسفل دون ممارسة أى ضغط عليه ولکن علي الأصح بإزالة کل الضغوط وإنقاص الوزن الموضوع علي المفتاح في حالة العزف إلي الحد الأدني کما فى الشکل التالي :

 

 

 

 

 

شکل رقم (8)

- ملاحظة ترقيم الأصابع بين المدرجين والتي تکون هي نفسها لتلک اليدين وتشير إلي الإصبع الذي يجب أن يستخدم في العزف أو النغمات الممتدة کما فى الشکل التالي :

 

 

 

 

 

شکل رقم (9)

-        النقطتين الصغيرتين القريبتين من خطي المازورة تدلان علي أن المقطع المحصور بينهم لابد أن يکرر کما فى الشکل التالي :

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (10)

- عزف کل نغمة بحرکة من أعلي بعد رفع الساعد علي أن اليد معلقة                 منه لأسفل وبذلک سوف يصل الإصبع إلي المفتاح بهبوط رشيق وناعم کما فى الشکل التالي :

 

 

 

شکل رقم (11)

-        بدأ العزف ببطء ثم زيادة السرعة عند التأکد من التغلب علي صعوبات التقنية           کما فى الشکل التالي :

 

 
   

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (12)

شرح مؤلفات فلوريستانو روسوماندي

أولا: مجموعة المرشد  Guida

تتکون تلک المجموعة من ثماني کتب لتنمية التقنيات المختلفة وقسمت سبعة             کتب منها " من الکتب الثاني إلي الثامن " إلي خمسة أجزاء " أ ، ب ، ج ، د ، هـ " " A , B , C , D, E " ووضع لکل جزء منها "عنوان" وهدف لتنمية تقنية معينة .

حيث أن عناوين الأجزاء الخمسة   في جميع الکتب السبعة واحد وهي کالتالي :

  • الجزء الأول : تمارين لأنواع مختلفة من التقنيات بدون مرور الإبهام .
  • الجزء الثاني : تمارين في مرور الإبهام في السلالم .
  • الجزء الثالث : تمارين في النغمات المزدوجة الثالثة ، السادسة ، الأوکتاف ، التألفات بحرکة من رسغ اليد .
  • الجزء الرابع : تمارين في مرور الإبهام في الاربيج
  • الجزء الخامس : تمارين في التقنيات المزدوجة .

قام روسوماندي بوضع مجموعة من الملاحظات وإرشادات للعزف أسفل کل عنوان لکل جزء من الأجزاء الخمس حسب الهدف المراد تحقيقه .

* وفيما عدا الکتاب الأول نظرا لأنه الکتاب التمهيدي الذي يضع به فلورستانو روسوماندي القواعد الأساسية التي يسير الطالب علي خطاها في باقي مجموعة المرشد لذلک حرص علي تزويدها بشرح مبدأي للتقنيات التي هدف روسوماندي لتنميتها وفيما يلي شرح للکتاب الأول نظرا لأهميته في ترسيخ المبادئ الأساسية في طريقة روسوماندي .

يحتوي الکتاب الأول من المرشد علي (110) تمرينا متدرجا في الصعوبة للتدريب علي العديد من التقنيات نجملها فيما يلي :-

- اکتساب الوضع التقليدي لليدين مقسم إلي ثلاث مستويات  1 ،  2 ،  3 في کل مستوي (12) تمرين تتشابه التمرينات في المستويات الثلاثة ولکن بتدرج في الصعوبة من العزف علي المفاتيح البيضاء " في المستوي الأول " ثم علي المفاتيح السوداء " في المستوي الثاني " ثم علي کلاهما البيضاء والسوداء  " في المستوي الثالث " حيث رکز في کل تمرين علي ثلاث أصابع فقط لأن الطالب المبتدئ من الصعب عليه استخدامه للأصابع الخمسة في البداية کما فى الشکل التالي :

 

 

 

 

شکل رقم (13)

- إظهار النبر القوي في النغمة الأولي من کل قوس لحني قصير أو  بداية کل مازورة عن طريق عزف النغمة الأولي من أعلي والآخرين بخفة . کما فى الشکل التالي :

 

 
   

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (14)

- التمييز بين علامات العزف المتقطع والعزف المتصل عزف النغمة الأولي من کل تمرين من أعلي مع تذکر أن اليد المتأرجحة عنصر ضروري في کل بداية مازورة وأن رفع اليدين معا من علي لوحة المفاتيح بارتفاع من علي الرسغ هو الضمان الوحيد للمرونة کما في الشکل التالي .

 

 

 

 

شکل رقم (15)

- تعلم المصطلحات التعبيرية مثل F " قوي " ، P " خافت " ، Mf "                     متوسط الصوت " ،           " متدرج القوة " ،          " متدرج الخفوت " ، 8 ،           " مع الضغوط القوية " کما فى الشکل التالي.

 

 

 

شکل رقم (16)

-        تمارين علي الأداء المتقطع  يؤدي الأداء المتقطع بدون مجهود من الأصابع بترک الساعد يسقط باليد کما فى الشکل التالي :

 

 

 

 

شکل رقم (17)

-        تمارين علي النغمات المزدوجة  العزف ينتج من سقوط الساعد کما فى الشکل التالي :

 

 
   

 

 

 

 

 

شکل رقم (18)

- تمارين لمرونة الإبهام في السلالم  تجنب صلابة وثبات اليدين مع استخدام دوران خفيف للساعد أثناء العزف کما فى الشکل التالي.

 

 

شکل رقم (19)

- تمارين لمرونة الإبهام في الأربيج  أداء حرکة الإبهام في الأربيج بواسطة الحرکة الدائرية الخفيفة للساعد ، مع ضرورة اتساع المسافة بين الأصابع لضمان وحدة وتمام صوت نغمات الأربيج کما فى الشکل التالي :

 

 
   

 

 

 

 

 

شکل رقم (20)

- التدريب علي المصطلحات التي تشير للسرعة  " بطئ جداً Largo– متهادي Andante– أقل بطئ Andantion– معتدل Moderato– متوسط السرعة Allegretto
سريع
Allegro "

-        التدريب علي تبادل اليدين  کما فى الشکل التالي :

 

 

 

شکل رقم (21)

ثانيا: مجموعة المختارات التعليمية Antologia

تتکون من ثلاث فئات أ ، ب ، ج A , B , C ) ) تحتوي علي

عشرة کتب تمارين ودراسات للفئة أ (A)

ثمانية  کتب مقطوعات وسوناتات لليدين في الفئة ب (B)

ثمانية  کتب ثنائيات Dute ومقطوعات للأربع أيدي فئة ج (C)

وستقوم الباحثة بعرض نموذج کتاب من کل فئة من الفئات حيث اختار روسوماندي بعض مؤلفات لبعض المؤلفين بذاتهم في الکتاب الأول من کل فئة لسهولة مؤلفاتهم للطالب المبتدئ  .


الکتاب الأول I من الفئـــــــــة A

اســــــــــــــــــــم المؤلف

المصـــــــــــــنف

عدد التمرينات أو الدراسات أو المقطوعات

روسوماندي

Rossomandi

_______

42 تمرينا

تشيرني

Gzerny

599

کولر

Kohler

157 ، 189

برتيني

Bertini

100

ديوفرنوى

Duvernoy

176

هومل

Hummel

 

ديابلي

Diabelli

 

13 مقطوعة لليدين

کولر

Kohler

 

بلينى

Bellini

 

بتهوفن

Bethoven

 

روسوماندى

Rossomandi

 

ديابلي

Diabelli

 

13 مقطوعات للأربع أيدي

دلفهرت

Wohlfahrt

 

اينک

enke

 

روسوماندى

Rossomandi

 

بليني

Bellini

 

 


الکتاب الأول I   من الفئـــــــــة B

اســم المؤلف

اســم العمـــــــل

_______

Canzone Veneziana

_______

Danza Spagnola

_______

Canzonetta

روسوماندى  

Rossomandi

Minuettino

روسوماندى 

Rossomandi

Ansia

روسوماندى 

Rossomandi

Che Ridere

روسوماندى 

Rossomandi

Rassegnazione

روسوماندى 

Rossomandi

Soldatini in Marcia

ديابلي

Diabelli

La gioia

روسوماندى 

Rossomandi

Gavottina

بليني

Bellini

Melodia dell'op

 

 

Sonnambula

بتهوفن

Bethoven

Sonatinain sol m

کولر

Kohler

Comitica allegra

ديابلي

Diabelli

Sonatina do m

ديابلي

Diabelli

Sonatina re m

روسوماندى 

Rossomandi

Andante Fespressivo

دونزيتى

donizetti

Melodia dell’opera elisir damore

بتهوفن

Bethoven

Romanza sol m

روسوماندى 

Rossomandi

Saltarellina

روسوماندى 

Rossomandi

Cou – cou

ديابلي

Diabelli

Alla mazurka

شومان

Schumann

Contadino Allegro

شومان

Schumann

Cavaliere selvaggio

هونتن

Hunten

Scherzino

شومان

Schumann

Canzonetta popolare

روسوماندى 

Rossomandi

Donziamo

روسوماندى 

Rossomandi

Raccontino

روسوماندى 

Rossomandi

Piccoli pastori

موتسارت

Mozart

Serenata del Don Giovanni

 


الکتاب الأول I من الفئـــــة C    

اســــــــــــــــــــم المؤلف

اســـــــــــم العمـــــــل

روسوماندى

Rossomandi

Andante Andantino

روسوماندى

Rossomandi

Grazlose Andante

روسوماندى

Rossomandi

Allegretto

ديابلي

Diabelli

Moderato - Allegro

ديابلي

Diabelli

Moderato - Allegro

اينک

Enke

Andante Espressiro

اينک

Enke

All Ungherese

ولفهرت

Wohlahrt

Allegro  Moderato

بليني

Bellini

Andantino - Allegro dal I'opera I puritani

وبر

Weber

Barcarola dell opera oberon

موتسارت

Mozart

Serenata duetto dall'opera Don Gtovanni

ديابلي

Diabelli

Vivace Allegro

تالبرج

thalberg

Dahza Sorrentina

روسيني

Rossini

Allegro dall opera Cuglielmo tell

تعليق الباحثة :

مما سبق يتضح اهتمام فلوريستانو روسوماندي بدارسي البيانو بوجه عام ورغبته في إکسابهم ليس فقط تقنيات العزف المختلفة علي آلة البيانو ، إنما أيضا کيفية الأداء السليم لعضلات ومفاصل الجسم المشترکة في العزف والأداء بمرونة وبدون تصلب أو شد حتي يستطيع الدارس أداء أى صعوبة تواجهه أثناء عزفه لأي مقطوعة في أى عصر من العصور وضم ذلک في مجموعتيه المرشد، والمختارات التعليمية بشکل سلس وواضح ومرکز حتي يصل بمستوي الدارس إلى التقنية السليمة لعزف البيانو .

نتائج البحـــث :

أسفرت نتائج البحث عن النتائج التالية التي تجيب عن أسئلة البحث کالتالي .

السؤال الأول :

- ما هي طريقة فلوريستانو روسوماندي في تدريس آلة البيانو ؟

تتلخص طريقة فلوريستانو روسوماندي في النقاط التالي

1- قام بتزويد کل کتاب من المجموعتين بتعليمات الأداء الصحيح أهم فيها بالتفاصيل الدقيقة حتي يستطيع الطالب إتقان کل نقطة إتقان تام لاکتساب تقنية العزف .

2- تجنب کل أنواع الإطالة والتقنيات المعقدة وکل أنواع الإعادة المملة لجعل المجموعتين شيقة وتشير في اتجاه مع التوجيهات الحديثة .

3- اختيار کل تمرين ومقطوعة لخدمة الصيغة البنائية والإيقاع والتونالية لإعطاء أسرع نتائج للدارسين الموهوبين وقواعد الأداء الصحيح لکل تمرين لتمکين الدارس من التقدم بثقة وتجاه الجودة المطلوبة .

4- مدة الدورة التعليمية تتراوح بين 5 إلي 6 سنوات تقود الطالب لدرجة من المهارة الکافية لتسمح لأدائه المؤلفات المختلفة بالجودة المطلوبة .

5- أعطي اهتمام دقيق لأسلوب التدريب المتدرب في معظم مجموعات التمارين والمقطوعات .

السؤال الثاني :

- ما هي الاستفادة الناتجة من طرق تدريس فلوريستانو روسوماندي ؟

1- اکتساب الوضع التقليدي لليدين

2- إظهار النبر القوي في النغمة الأولي من کل قوس لحني قصير أو من کل مازورة

3- التمييز بين علامات العزف المتقطع والعزف المتصل

4- تعلم المصطلحات التعبيرية

5- التدريب علي الأداء المتقطع 

6- التدريب علي نغمات المزدوجة 

7- التدريب علي مرونة الإبهام في السلالم 

8- التدريب علي مرونة الإبهام في الأربيج 

9- التدريب علي المصطلحات التي تشير للسرعة

10- التدريب في تبادل اليدين  

 

توصيات البحث :

1- أدراج مؤلفات فلوريستانو روسوماندي التعليمية في مکتبة الکلية لتحقيق أکبر قدر من الاستفادة منها بالنسبة للدارسين بالکلية .

2- عمل المزيد من الأبحاث عن طرق التدريس المختلفة .

3- الاستعانة بطرق التدريس المختلفة في دراسة العزف علي آلة البيانو للوصول للأداء الجيد ومنها طريقة روسوماندي .



[1]- آمال أحمد صادق ، عائشة صبري: طرق تدريس الموسيقي ، القاهرة مکتبة الأنجلو المصرية ، 1997م ، صـ500 .

[2]- ليلي محمد زيدان : دراسة مقارنة لبعض طرق عزف البيانو في القرن التاسع عشر وأثرها في أساليب تدريس عزف البيانو ، رسالة ماجستير غير منشورة ، القاهرة کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان 1972 . 

[3]-Yoshinori Hosaka, Sumiko Mikimoto’s Piano Method : A Modern Physiological Approach to piano Technique in Historical Context, D.M.A Univesity of Maryland, College Park, 2009

[4]- (Adella Corte E.G.Gatti Dizionario Di Musica Terza Edizione G.B. paravia ac. Torina 1930) . P. 466 .  

[5]- سيسيل تادرس يعقوب : ( تنمية المهارة العزفية لدي دارسي البيانو من خلال روسوماندي فلوريستانو – المؤتمر العلمي الرابع ( الفن وثقافة المواطن ) المجلد الثالث ، کلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان 1992 م .

[6]- Rizzoli Ricordi Enciclopedia Della musica , 5 , Rizzoli Editore – Milano . 1974 ) P. 280

[7]-http:/www.archivio.provinciz.foggia.if/provincozfg/rossomandi//storia-rossomandi.htm

[8]- Luici finizio Quello che oqni pianista deue spare, Edizioni curci milano, 1935 . P. 94

[9]- مرجع النت رقم 3

[10]- مرجع سابق .

[11]- أحمد زکي صالح : ( علم النفس التربوي ) مکتبة النهضة المصرية ، الطبعة الحادية عشر ، القاهرة ، 1979 م .

[12]- مجدي عزيز إبراهيم – استراتيجيات التعليم وأساليب التعلم– مکتبة الأنجلو المصرية – القاهرة – 2004 م ، صـ23 ، 24 .

[13]- Gat, Jozsef : The technique of piano playing, Budapest published in cooperation with corvina press, 1965 P.13

[14]- David Yeomans : Bartok for Piano, A survay of his literature, V.S.A., Library of Congress, 1988 P. 2-4

[15]- Schaum, W. John : Piano Course. New Yourk, Copy Right of Belwein Mills Music ltd, 1945 P. 5

[16]- Guida Per lo studio tecnico del pianoforte I & Antologia didattica 

[17]- Guida Per lo studio tecnico del pianoforte V . P. 2 , 3 , 4 , 5 .

مراجع البحث
(أ) المراجع العربية
1- أحمد زکي صالح: "علم النفس التربوي" مکتبة النهضة المصرية، الطبعة الحادية عشر، القاهرة ، 1979 م.
2- آمال صادق ، عائشة صبر : طرق تعلم الموسيقي ، مکتبة الأنجلو  القاهرة عام1997 م.
3- سيسيل تادرس يعقوب : تنمية المهارة العزفية لدي دارسي البيانو من خلال روسوماندي فلوريستانو – المؤتمر العلمي الرابع " الفن وثقافة المواطن " المجلد الثالث، کلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان ، القاهرة ، 1992 م .
4-  ليلي محمد زيدان : دراسة مقارنة لبعض طرق عزف البيانو في القرن التاسع عشر وأثرها في أساليب تدريس عزف البيانو ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان
القاهرة  ، 1972. 
5- مجدي عزيز إبراهيم: استراتيجيات التعليم وأساليب التعلم– مکتبة الأنجلو المصرية– القاهرة – 2004 م.
(ب) المراجع الأجنبيـــة 
1- Adella Corte E.G.Gatti Dizionario Di Musica Teiza Edizione, G.B. paravia ac. Torina Italy 1930  
2- Florestano Rossomandi :Antologia didattica .   
3- David Yeomans : Bartok for Piano, A survay of his literature, V.S.A., Library of Congress, 1988 .
4- Gat, Jozsef : The Technique of Piano Playing, Budapest Published in cooperation with corvina press, 1965 .
5- Florestano Rossomandi :Guida Per lo studio tecnico del                  pianoforte I
6- Florestano Rossomandi :Guida Per lo studio tecnico del              pianoforte V
7- Luigi Finizio, Quello che ogni pianista deve spare, Edizioni curci milano, 1935 . 
8- Schaum, W. John : Piano Course. New Yourk, Copy Right of Belwein Mills Music ltd, 1945 .
9-Yoshinori Hosaka, Sumiko Mikimoto’s Piano Method : A Modern Physiological Approach to Piano Technique in Historical Context, D.M.A Univesity of Maryland, College Park, 2009
10- Rizzoli Ricordi Enciclopedia Della Musica, 5, Rizzoli Editore – Milano . 1974).
(ج) مراجع النت 
11- http:/www.archivio.provinciz.foggia.if/provincozfg/rossomandi//storia-rossomandi.htm