توظيف بعض تطبيقات الذکاء الاصطناعي لتطوير نظم تقييم أداء العاملين بالمؤسسات التعليمية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث ماجستير

2 أستاذ و رئيس قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة المنصورة

3 مدرس تکنولوجيا التعليم و الحاسب الآلي کلية التربية جامعة قناة السويس)

المستخلص

الملخص العربي :
تطورت نظم الذکاء الإصطناعي فى مجال إدارة الموارد البشرية بشکل عام و فى إدارة آداء العاملين بشکل خاص حيث تترواح تطبيقات الذکاء الإصطناعى من جمع البيانات و تحليلها و تکوين المعرفة إلى إتخاذ قرارات بشأن الآداء من حيث التقييم و التقويم, و تحتاج المؤسسات و بخاصة المؤسسات التعليمية إلى عمليات التحليل المستمر و التفسير و إعداد قواعد بيانات على مختلف المستويات لإدراة البيانات بشکل تام, و هذا ما يخلق دورا للذکاء الإصطناعى و التقنيات الذکية.
     لذا يهدف البحث الحالي إلي التعرف على نظام تقييم أداء العاملين بالمؤسسات التعليمية وتقييمه و تطويره مستندين الي المنهجية العلمية والتحليل الميداني، إذ تبين للبحث أن عملية التقييم تمارس بمعزل عن الشروط والمقومات الواجب توفرها بالنظام الفعال، وذلک في إطار عدم الوضوح في أهداف التقييم وغياب اهتمام الإدارة بنتائج التقييم وممارسته بشکل روتيني لغرض منح الزيادة السنوية فقط، وهذا مؤشر لغياب بعض المقومات الأساسية لهذا النظام.
يتمثل تحقيق هدف البحث في بناء نظام قائم علي الوکالات الذکية لتقييم أداء العاملين في المؤسسات التعليمية وبما يُمّکن من تحقيق تطور نوعي في آداء المؤسسات التعليمية .

الموضوعات الرئيسية


المراجع
1.  آلان بونيه (1993): الذکاء الاصطناعي واقعة ومستقبلة ، ترجمة: على صبري فرغلى سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب, الکويت
2.جمال عبد الناصر الجيار(2010): توظيف الذکاء الاصطناعي لبناء مواقــع الإنترنـــت التعليمية کمدخل لتطوير التعليم الجامعي الإلکتروني عن بعد, رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية التربية, جامعة عين شمس
3.  زهير ثابت (2001) : سلسلة الدليل العلمى لمدير القرن 21 کيف تقيم أداء الشرکات و العاملين , القاهرة ,دار قباء.
4.  زين عبد الهادي(2000): الذکاء الاصطناعي والنظم الخبيرة في المکتبات "مدخل تجريبي للنظم الخبيرة في مجال المکتبات"، القاهرة ,المکتبة الأکاديمية.
5.  سعید سالم ،عادل حرحوش صالح (2002): ادارة الموارد البشریة مدخل استیراتیجي , الأردن، عمان، عالم الکتب الحدیث.
6.طارق عواد (2005): تقييم نظام قياس الآداء الوظيفى للعاملين فى السلطة الوطنية الفلسطينية, رسالة ماجستير, قسم إدارة الأعمال, کلية التجارة , الجامعة الإسلامية – غزة.
7.  عبد الحميد بسيونى(1994): مقدمة الذکاء الإصطناعى للکمبيوتر, دار النشر للجامعات المصرية
8.عرفة جبريل, محمد يوسف(2013): أثرالتخطيطالإستراتيجيفيأداءالعاملينبالمؤسساتالخدمية, کلية الدراسات التجارية, جامعة السودان للعلوم و التکنولوجيا, مجلة العلوم الإنسانية و الإقتصادية, العدد 14, رقم 1, ص ص 74, 82
9.  فايزالزغبي(1991): الرقابةالإداريةفيمنشآتالأعمال(طرقوأساليبسياساتإستراتيجيات)، عمان,الأردن, دارالهلال.
10.  محمد فهمى طلبة(1994):الحاسب و الذکاء الإصطناعى, مجموعة کتب دلتا, القاهرة
11.مصطفى محمود أبو بکر(2008):إدارة الموارد البشرية (مدخل تحقيق الميزة التنافسية), الإسکندرية,
الدار الجامعية.
12.موسى محمد أبو حطب(2009): فاعلية نظام تقييم الآداء و أثره على مستوى آداء العاملين-حالة دراسية على جمعية أصدقاء المريض الخيرية, رسالة ماجستير, قسم إدارة الأعمال, کلية التجارة, الجامعة الإسلامية بغزة.
13.يوسف بحر, مؤمن خلف (2011): معوقاتعمليةتقييمالأداءفيالوزاراتالحکوميةبقطاعغزة منوجهةنظرالمٌقًيمين, مجلةجامعةالأزهربغزة،سلسلةالعلومالإنسانية2011،المجلد13،العدد الأول.
14.   Arthur K. Kordon (2010): Applying Computational Intelligence, Springer, Verlag Berlin Heidelberg
15.   Barbara Hayes-Roth (1995): Architecture for Adaptive Intelligent Systems, Artificial Intelligence: Special Issue on Agents and Interactivity, (72), pp 329-365
16.   C.Y. Miao et al (2002): Agent that models, reasons, make decisions, Knowledge-Based Systems, Volume 15, Issue 3, March 2002.
17.   Dessler, Gary(1999): Human Resource Management, 8th Edition
18.   Faiz Al-Shrouf et al. (2011): Software Agents for E-Commerce Data Workflow Management, Communications in Computer and Information Science, Volume 180
19.  Frances M.T. Brazier et al(2002): Principles of Component-Based Design of Intelligent Agents, Vrije Universiteit Amsterdam, Department of Artificial Intelligence
20.   Gerhard Weiss(1999): Multi agent Systems: A Modern Approach to Distributed Artificial Intelligence, library of congress, USA
21.   H. Simon. (1997). “An Introduction to Science of Artificial Intelligent,Last updated 21 June
22.   Ira Rudowsky (2004): Intelligent Agents, Proceedings of the Americas Conference on Information Systems, New York, New York, August 2004
23.   JENNINGS, SYCARA, WOOLDRIDGE (1998): A Roadmap of Agent Research and Development, Autonomous Agents and Multi-Agent Systems, volume
24.   M .Wooldridge (2002): An Introduction to Multi Agent Systems. John Wiley & Sons, p 15-16,
25.   M. Sabar, B.Montreuil, J.-M.Frayret (2009): A multi-agent-based approach for personnel scheduling in assembly centers, Engineering Applications of Artificial Intelligence, volume 22 (2009),pp 10801088 
26.   Masoomeh Moradi et al. (2013):  Knowledge-collector agents: Applying intelligent agents in marketing decisions with knowledge management approach, Knowledge-Based Systems, volume 52 (2013
27.   Pooja Tripathi, et.al( 2012): Human Resource Management through AI Approach: An Experimental Study of an Expert System, National Conference on Communication Technologies & its impact on Next Generation Computing CTNGC 2012 Proceedings published by International Journal of Computer Applications® (IJCA)
28.   R. Khosla et al. (2005): Design of Intelligent Multi-Agent Systems.
29.   R.Lakshmipathi,et.al(2010): AN INTELLIGENT AGENT BASED TALENT EVALUATION SYSTEM USING A KNOWLEDGE BASE, International Journal of Information Technology and Knowledge Management, Volume 2, No. 2, pp. 231-236
30.   Rosa M .Vicari, et al (2003): A multi-a:gent intelligent environment for medical knowledge, Artificial Intelligence in Medicine,Volume 27,pp 335366
31.   Shuliang Li(2007): AgentStra: an Internet-based multi-agent intelligent system for strategic decision-making, journal of Expert Systems with Applications, Volume 33, Issue 3, October 2007, pp 565571
32.   William John Teahan( 2010): Artificial intelligent Agent Behaviour I, vetus publishing, pp 219, 212.