المراجع
1. آلان بونيه (1993): الذکاء الاصطناعي واقعة ومستقبلة ، ترجمة: على صبري فرغلى سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب, الکويت
2.جمال عبد الناصر الجيار(2010): توظيف الذکاء الاصطناعي لبناء مواقــع الإنترنـــت التعليمية کمدخل لتطوير التعليم الجامعي الإلکتروني عن بعد, رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية التربية, جامعة عين شمس
3. زهير ثابت (2001) : سلسلة الدليل العلمى لمدير القرن 21 کيف تقيم أداء الشرکات و العاملين , القاهرة ,دار قباء.
4. زين عبد الهادي(2000): الذکاء الاصطناعي والنظم الخبيرة في المکتبات "مدخل تجريبي للنظم الخبيرة في مجال المکتبات"، القاهرة ,المکتبة الأکاديمية.
5. سعید سالم ،عادل حرحوش صالح (2002): ادارة الموارد البشریة مدخل استیراتیجي , الأردن، عمان، عالم الکتب الحدیث.
6.طارق عواد (2005): تقييم نظام قياس الآداء الوظيفى للعاملين فى السلطة الوطنية الفلسطينية, رسالة ماجستير, قسم إدارة الأعمال, کلية التجارة , الجامعة الإسلامية – غزة.
7. عبد الحميد بسيونى(1994): مقدمة الذکاء الإصطناعى للکمبيوتر, دار النشر للجامعات المصرية
8.عرفة جبريل, محمد يوسف(2013): أثرالتخطيطالإستراتيجيفيأداءالعاملينبالمؤسساتالخدمية, کلية الدراسات التجارية, جامعة السودان للعلوم و التکنولوجيا, مجلة العلوم الإنسانية و الإقتصادية, العدد 14, رقم 1, ص ص 74, 82
9. فايزالزغبي(1991): الرقابةالإداريةفيمنشآتالأعمال(طرقوأساليبسياساتإستراتيجيات)، عمان,الأردن, دارالهلال.
10. محمد فهمى طلبة(1994):الحاسب و الذکاء الإصطناعى, مجموعة کتب دلتا, القاهرة
11.مصطفى محمود أبو بکر(2008):إدارة الموارد البشرية (مدخل تحقيق الميزة التنافسية), الإسکندرية,
الدار الجامعية.
12.موسى محمد أبو حطب(2009): فاعلية نظام تقييم الآداء و أثره على مستوى آداء العاملين-حالة دراسية على جمعية أصدقاء المريض الخيرية, رسالة ماجستير, قسم إدارة الأعمال, کلية التجارة, الجامعة الإسلامية بغزة.
13.يوسف بحر, مؤمن خلف (2011): معوقاتعمليةتقييمالأداءفيالوزاراتالحکوميةبقطاعغزة منوجهةنظرالمٌقًيمين, مجلةجامعةالأزهربغزة،سلسلةالعلومالإنسانية2011،المجلد13،العدد الأول.
14. Arthur K. Kordon (2010): Applying Computational Intelligence, Springer, Verlag Berlin Heidelberg
15. Barbara Hayes-Roth (1995): Architecture for Adaptive Intelligent Systems, Artificial Intelligence: Special Issue on Agents and Interactivity, (72), pp 329-365
17. Dessler, Gary(1999): Human Resource Management, 8th Edition
20. Gerhard Weiss(1999): Multi agent Systems: A Modern Approach to Distributed Artificial Intelligence, library of congress, USA
21. H. Simon. (1997). “An Introduction to Science of Artificial Intelligent,Last updated 21 June
22. Ira Rudowsky (2004): Intelligent Agents, Proceedings of the Americas Conference on Information Systems, New York, New York, August 2004
23. JENNINGS, SYCARA, WOOLDRIDGE (1998): A Roadmap of Agent Research and Development, Autonomous Agents and Multi-Agent Systems, volume
24. M .Wooldridge (2002): An Introduction to Multi Agent Systems. John Wiley & Sons, p 15-16,
25. M. Sabar, B.Montreuil, J.-M.Frayret (2009): A multi-agent-based approach for personnel scheduling in assembly centers, Engineering Applications of Artificial Intelligence, volume 22 (2009),pp 1080–1088
26. Masoomeh Moradi et al. (2013): Knowledge-collector agents: Applying intelligent agents in marketing decisions with knowledge management approach, Knowledge-Based Systems, volume 52 (2013
27. Pooja Tripathi, et.al( 2012): Human Resource Management through AI Approach: An Experimental Study of an Expert System, National Conference on Communication Technologies & its impact on Next Generation Computing CTNGC 2012 Proceedings published by International Journal of Computer Applications® (IJCA)
28. R. Khosla et al. (2005): Design of Intelligent Multi-Agent Systems.
29. R.Lakshmipathi,et.al(2010): AN INTELLIGENT AGENT BASED TALENT EVALUATION SYSTEM USING A KNOWLEDGE BASE, International Journal of Information Technology and Knowledge Management, Volume 2, No. 2, pp. 231-236
30. Rosa M .Vicari, et al (2003): A multi-a:gent intelligent environment for medical knowledge, Artificial Intelligence in Medicine,Volume 27,pp 335–366
32. William John Teahan( 2010): Artificial intelligent – Agent Behaviour I, vetus publishing, pp 219, 212.