التقبل والرفض الأسرى للمسن وانعکاسه على الرضا عن حياته

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ السکن وإدارة المنزل المساعد قسم الاقتصاد المنزلي / کلية العلوم والآداب بالمخواه جامعه الباحة

المستخلص

الملخص العربي :
تهدف هذه الدراسة الى الکشف عن العلاقة بين التقبل والرفض الأسري للمسن ورضاه عن الحياة وقد طبقت أدوات الدراسة (استمارة البيانات العامة، استبيان التقبل والرفض الأسوي لمسن، استبيان الرضا عن الحياة) على عينة البحث وقوامها (150) مسن ومسنة في المرحلة العمرية (60-75) عام ممن يتمون إقامة دائمة مع أبنائهم وأحفادهم في الأسرة وقد أسفرت النتائج عن:
·وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث في التقبل والرفض الأسري تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، المستوى التعليمي، الدخل الشهري، حجم الأسرة) فکانت دالة لصالح الإناث والمستوى التعليمي الأعلى، والدخل الشهري الأعلى وحجم الأسرة الأصغر، بينما لم تتضح تلک الفروق تبعاً للسن.
·وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث في الرضا عن الحياة تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، السن، المستوى التعليمي، الدخل الشهري، حجم الأسرة) فکانت دالة لصالح السن الأصغر، وللإناث، والمستوى التعليمي الأعلى، والدخل الشهري الأعلى، وحجم
الأسرة الأصغر.

·   وجود علاقة ارتباطية طردية بين التقبل الأسري للمسن والرضا عن حياته.
·تختلف نسبة مشارکة العوامل المؤثرة على الرضا عن الحياة حيث کان المستوى التعليمي في المقدمة يليه السن ثم الدخل الشهرى ويأتى حجم الأسرة في المرتبة الأخيرة.
·تختلف الأوزان النسبية لأکثر المشکلات الصحية التى تواجه أفراد عينة البحث فکانت الأمراض العضوية في مقدمة المشکلات يليها أمراض الشيخوخة ثم أخيراً الأمراض النفسية.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة ومشکلة البحث :

تعتبر مرحلة الشيخوخة أحد مراحل النمو والنضج التي تتصل بما سبقها من عمر الإنسان، ويطلق عليها مرحلة العمر الثالث وهي کمرحلة نمو لا يقصد بها النمو بمعناه العام کالزيادة في الطول أو الحجم أو القدرة علي التجدد ولکن يقصد بها القدرة علي استغلال وإبراز الإمکانيات والتي قد تظهر في أي مرحلة من مراحل العمر وقد لا تظهر علي الإطلاق، وعلى هذا فالمقصود بعملية النمو هو قدرة المسن علي العطاء، أي أن يظل قادراً علي استثمار إمکانياته وقدراته، وتعد دراسة الحاجات الخاصة بالمسنين دليلاً على تقدم المجتمع ورقيه وسعيه الدائم لتحقيق أفضل مستوى للحياة لائق لأبناء المجتمع. (رشاد عبد اللطيف، 2003).

ومن أهم الأسباب والدوافع التي أدت إلى تزايد الاهتمام بمرحلة المسنين تزايد نسبة کبار السن في کل المجتمعات المتقدمة والنامية بشکل واضح. وذلک ما هو ملاحظ في التغير في نسب المواليد والوفيات، وقد يکون السبب في ذلک ارتفاع مستوى الصحة العلاجية والوقائية بوجه عام Atoh & Otani (1988)، کما يعد المسنون أيضا الثروة البشرية لأي مجتمع ولا تقف أهمية المسنين عند حدود الاستفادة من خبراتهم، حيث يمثلون النضوج العلمي وغزارة الفکر وثراءه، فنجد أن العديد من العلماء تمثل خير انتاجهم العلمي في هذه المرحلة وما يکون لديه أيضاً ثراء شخصي بالخبرة الذاتية مع الآخرين ومع الحياة (أيمن عرقوي، 2002).

وتتحدد الشيخوخة أو کبر السن بالواقع الثقافي وبنظرة أفراد المجتمع إلي ظاهرة التقدم في السن، فالنمو في مرحلة الشيخوخة معناه اکتساب المسن للإحساس بالتکامل وتجنب الإحساس باليأس ويؤثر في ذلک الاتجاهات النفسية السائدة في المجتمع نحو هذه الفئة فموقف المسن من ظاهرة الشيخوخة يتحدد تبعاً لاتجاهات المحيطين به من الأبناء والشباب (ثريا عبد الرؤوف، 2003)، حيث تلعب العوامل النفسية والاجتماعية غير المواتية کالعزلة والضيق والحرمان والتجاهل والاهمال دوراً کبيراً في تدهور هذه المرحلة حتى تصل إلى سوء التوافق على العکس إذا ما توافر في المجتمع مکانه للمسنين من حيث المشارکة والعضوية الفعالة واحترام الآخرين له (آمال
صادق، 1999).

ولذا يؤکد حسنى الرباط (2003) على أنه يجب أن يقدر أفراد الأسرة عنصر الخبرة والحکمة عند کبار السن من أفرادها وذلک باشراکهم في القرارات المصيرية للأسرة من منطلق المسئولية الاجتماعية وتقديم المساعدة والعون لهم ومقابلة احتياجاتهم ورغباتهم قدر الامکان،   فمن أهم عوامل التوافق الجيد للمسن هي الصحة الجيدة والمشارکة في الحياة العامة، الهوايات والمحافظة على الروابط الأسرية والاجتماعية ووجود اتجاهات موجبة نحو الذات والمستقبل الأمر الذى يؤدى إلى شعوره بالرضا عن حياته کريمان عويضه، (2004)، فزيادة المشارکة الاجتماعية في الأنشطة الترفيهية والأدوار العائلية والجماعية تؤدى إلى مساعدة الفرد على أن يصبح أکثر فاعلية ويزداد احساسه بالرضا عن ذاته وعن حياته ويستطيع التکيف بسهولة کما يقل احساسه بالتعاسه (ثريا عبد الرؤوف، 1999).

وتؤکد إيناس خليفة (2001) على أهمية استثمار امکانيات وخبرات المسنين فيما يعود عليهم وعلى المجتمع بالنفع، کما أظهرت دراسة (Sabin (1999ان کلما تقدم الأفراد في السن فإنه توجد عوامل کثيرة تسهم في شعورهم بالرضا عن الحياة ومنها الاندماج والانفراط في الحياة الأسرية والاهتمام المتبادل بين أفراد الأسرة والمسن، وهذا ما أکدته دراسة Wang, et al (2002) إلى وجود علاقة بين الرضا عن الحياة والدعم الاجتماعي لدى المسنين، ودراسة Tesch et al (2002) التى أوضحت أهمية العلاقات بين الأجيال العائلية کدعم ساهم في رضا المسنين عن حياتهم، ونتائج دراسة Green berger & litwin (2003)عن أهمية رعاية المسنين اجتماعياً لما لذلک أثره في اتجاهاتهم الإيجابية نحو الحياة ورضاهم عنها.

ونظراً لزيادة نسبة المسنين في کل المجتمعات المتقدمة والنامية بشکل واضح وما تبعه من اهتمام زائد بمرحلة المسنين بصفة عامة والذى ظهر منذ مئات السنين وذلک لمسئوليتهم التى لا تنتهي بتقدم العمر والتى عادة ما تمتد لرعاية الاحفاد ومن هنا نشأت فکرة البحث الحالي في التعرف على القبول والرفض الأسرى للمسن وانعکاسه على الرضا عن حياته من خلال الإجابة على التساؤلات الآتية.

1. هل هناک فروق بين أفراد عينة البحث في التقبل والرفض الأسرى لهم تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، السن، الدخل الشهرى للأسرة، حجم الأسرة، المستوى التعليمي).

2. هل هناک فروق بين أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، السن، الدخل الشهرى، الأسرة، حجم الأسرة، المستوى التعليمي).ماهي الأهمية النسبية لمتغيرات الدراسة الأکثر تأثيراً على الرضا عن الحياة لدى المسن.

3.   ماهي طبيعة العلاقة بين التقبل والرفض الأسرى للمسن والرضا عن حياته.

4.   ماهي أکثر العوامل تأثيراً على الرضا عن الحياة لدى المسن.

5.   ماهي أکثر المشکلات الصحية التى تؤثر على رضا المسن عن حياته.

أهداف البحث :

يهدف البحث إلى : الکشف عن العلاقة بين التقبل والرفض الأسرى للمسن وانعکاسه على الرضا عن حياته وذلک من خلال الأهداف الفرعية التالية :

1. التعرف على الفروق بين أفراد عينة البحث في التقبل والرفض الأسرى للمسن عينة البحث تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، السن، الدخل الشهرى للأسرة، حجم الأسرة،
المستوى التعليمي).

2. التعرف على الفروق بين أفراد عينة البحث في الرضا عن الحياة تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، السن، الدخل شهرى للأسرة، حجم الأسرة، المستوى التعليمي).

3.   ماهى طبيعة العلاقة بين القبول والرفض الأسرى للمسن والرضا عن حياته.

4.   تحديد الأهمية النسبية لأکثر العوامل تأثيراً في الرضا عن الحياة لدى المسن.

5.   التعرف على أکثر المشکلات الصحية التى تؤثر على رضا المسن عن حياته.

أهميـة البحـث :

1. إلقاء الضوء على أهمية الرعاية الأسرية والتفاعل الإيجابي بين المسن وأفراد أسرته والدور الحيوى الذى يلعبه في الاحساس بالسعادة والرضا عن الحياة.

2. التأکيد عن أن الاهتمام بقضايا المسنين هو اتجاه انسانى أکدت عليه التعاليم الدينية وهو ليس مجرد وفاء لجيل الآباء وشکراً على عطائهم في سنوات سابقة من عمرهم.

3. الاستفادة من نتائج البحث لتخصيص العديد من الندوات التثقيفية والبرامج التدريبية عن کيفية تلبية احتياجات المسنين المتعددة وکيفية التعامل معهم في هذه المرحلة العمرية.

الأسلوب البحثي :

أولاً: فروض البحث :

1.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغيرات الدراسة.

2.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغيرات الدراسة .

3.  توجد علاقة ارتباطية بين استبيان القبول والرفض الأسري ومحاوراستبيان الرضا عن الحياة

4.  تختلف نسبة مشارکة العوامل المؤثرة على الرضا عن الحياة .

5.  تختلف الأوزان النسبية لأکثر المشکلات الصحية التي تواجه أفراد عينة البحث .

ثانياً: مصطلحات البحث :

  • ·    التقبل الأسرى للمسن

وتعرفه الباحثة بأنه اتجاه أفراد الأسرة نحو الإيجابية والاحترام والتقدير وحسن الحديث إليه وعنه والفخر بأعماله وسيرته الذاتية والتواجد بجانبه وقت الحاجة واعطاء الفرصة للتعبير عن رغباته واحتياجاته وتلبية تلک الحاجات بقدر استطاعة أفراد أسرته.

  • ·    الرفض الأسرى للمسن

وتعرفه الباحثة بأنه اتجاه أفراد الأسرة نحو السلبية في التعامل ورفضه وإهمال الحديث معه وعدم إبداء الاهتمام لرغباته واحتياجاته وعدم التقدير له وعدم الاعتناء بإبداء أرائه والاستفادة من خبراته في شئون الحياة المختلفة.

  • ·    الرضا عن الحياة :

ويعرفه مجدى الدسوقى (1999) بأنه الحکم على مدى رضا الفرد عن شئونه الحالية معتمداً على مقارنته بمستوى مثالى يضعه الفرد نصب عينيه.

وتعرفه الباحثة بأنه رضا المسن عن حياته ومقدرته على التکيف مع متغيرات واحداث الحياة السريعة التى تواجهه وتؤثر على سعادته.

  • ·    المـســــن :

هو الشخص الذى تجاوز سن الستين عاماً ويمر بمراحل الشيخوخة وهي مرحلة من العمر تتسم بالهبوط والتدهور في جميع جوانب حياة الانسان وتتسم بالدينامية والتفاعل کغيرها من مراحل حياته وتمر بتحديات التکيف ومشکلات التوافق التى تحتاج إلى معالجة حتى يمکن للمرء ان يستمر في حياته (أمال صادق وفؤاد أبو حطب، 1999).

ثالثاً: منهج البحث :

يتبع هذا البحث المنهج الوصفى التحليلي وهو يعتمد على جمع البيانات والحقائق وتصنيفها ومعالجتها وتحليلها تحليلاً دقيقاً لاستخلاص دلالاتها والوصول إلى الاستنتاجات واستخلاص التعميمات عن هذه الظاهرة أو الموضوع (محمود منسى، 2003).

رابعاً: حدود البحث :

1. عينة البحث الاستطلاعية : وتکونت من (30) مسن ومسنة في المرحلة العمرية (60-75) ممن يقيمون مع أبنائهم ومن مستويات اقتصادية مختلفة وتم اختيارهم بطريقة غرضية لتقنين أدوات الدراسة (استمارة البيانات العامة – استبيان القبول والرفض الأسرى – واستبيان الرضا عن الحياة).

2. عينة البحث الأساسية : وتکونت من (150) مسن ومسنة بنفس شروط اختيار العينة الاستطلاعية وذلک لتطبيق أدوات الدراسة عليهم واستخلاص النتائج ومناقشتها.

خامساً: أدوات البحث :

1. استمارة البيانات العامة :

تم اعدادها بهدف الحصول على بعض المعلومات التى تفيد في تحديد خصائص عينة البحث واشتملت هذه الاستمارة على (السن – الجنس – المشکلات الصحية التى يعانى منها المسن – المستوى التعليمي – الدخل الشهرى – حجم الأسرة).

2. استبيان القبول والرفض الأسرى :

يتکون استبيان من (30) عبارة خبرية ويتم الاجابة عليه وفق ثلاث اختيارات (نعم – إلى حد – لا) من خلال استبيان المتدرج (3 ،2، 1) للعبارات الإيجابية، (1، 2، 3) للعبارات السلبية وتنقسم عبارات استبيان إلى (17) عبارة إيجابية تمثل القبول الذى يحظى به المسن داخل أسرته والاحترام وحسن الحديثة معه وعنه، والتفاعل الإيجابى بينه وبين أفراد أسرته المقيم بها (13) عبارة سلبية تقيس رفض الأسرة للمسن في الحديث معه لإبداء رأيه في بعض المواقف والأحداث أو أو التضرر في التواجد معه وقت الحاجة وعدم الانصات لرغباته واحتياجاته والذى قد يصل إلى حد الاهمال وبذلک تکون أعلى درجة للقياس (90) درجة وأقل درجة (30).

3. استبيان الرضا عن الحياة للمسن :

ويتکون استبيان من (41) عبارة في صورته النهائية موزعة على ثلاث محاور للرضا عن الحياة لدى المسن وتتحدد الاستجابة عليها وفق ثلاث اختيارات (نعم – إلى حد ما- لا) وعلى استبيان متصل (3، 2، 1) للعبارات موجبة الصياغة، (1، 2، 3) للعبارات سالبة الصياغة وبذلک تکون أعلى درجة تحصل عليها المبحوث (123) درجة وأقل درجة (41) درجة وتتمثل محاور استبيان فيما يلي :

  • · الرضا عن الذات : ويتضمن هذا المحور على (15) عشرة عبارات تقيس رضا المسن عن نفسه وما مدى ما توصل إليه عبر سنوات حياته من النجاحات وقدرته على حل المشکلات والصعوبات التى تقابله ومدى شعوره بالاستمتاع بما تبقى من حياته ورضاه عن حياته الحالية ونظرته المستقبلية لما سوف تکون عليه حياته في سنواته المتبقية.
  • · التوافق الاجتماعي : ويتضمن (12) احدى عشر عبارة تقيس قدرته على التوائم مع بيئته الاجتماعية وعلاقاته مع جيرانه واصدقاء الماضى والحاضر وتواصله مع أفراد أسرته ورضاه عن علاقته مع احفاده وابناءه وازواج ابناءه ومشارکته للأنشطة المختلفة.
  • · الرضا عن المستوى المعيشى : ويتکون من (14) عبارة تقيس رضا المسن عن المستوى الاقتصادي والمعيشى الذى يعيش فيه ومدى تلبية احتياجاته المعيشية المختلفة من مأکل وملبس... إلخ من الاحتياجات والمتطلبات المعيشية ومدى ما يتمتع به من کماليات إضافية تتواجد داخل المنزل لمسايرة احتياجاته المتغيرة تبعاً لاحتياجاته الصحية والنفسية والمعيشية والاجتماعية.

الصدق والثبات :

استبيان القبول والرفض الأسري :

  • ·   صدق الاستبيان :

يقصد بة قدرة الاستبيان على قياس ما وضع لقياسه .

صدق الاتساق الداخلي :

 تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط ( معامل ارتباط بيرسون ) بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان (القبول والرفض الأسري) ، والجدول التالي يوضح ذلک :

 

جدول (1) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة

الکلية للاستبيان (القبول والرفض الأسري)

م

الارتباط

الدلالة

م

الارتباط

الدلالة

1-

0.775

0.01

16-

0.704

0.01

2-

0.839

0.01

17-

0.765

0.01

3-

0.746

0.01

18-

0.887

0.01

4-

0.921

0.01

19-

0.706

0.01

5-

0.865

0.01

20-

0.912

0.01

6-

0.624

0.05

21-

0.794

0.01

7-

0.953

0.01

22-

0.857

0.01

8-

0.784

0.01

23-

0.739

0.01

9-

0.847

0.01

24-

0.823

0.01

10-

0.617

0.05

25-

0.945

0.01

11-

0.726

0.01

26-

0.804

0.01

12-

0.908

0.01

27-

0.608

0.05

13-

0.817

0.01

28-

0.642

0.05

14-

0.754

0.01

29-

0.718

0.01

15-

0.932

0.01

30-

0.894

0.01

 يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01 – 0.05 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس عبارات الاستبيان .

  • ·   الثبـــات :

 يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، واتساقه واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص ، وهو النسبة بين تباين الدرجة على استبيان التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص ، و تم حساب الثبات عن طريق :

1- معامل الفا کرونباخ      Alpha Cronbach         

2- طريقة التجزئة النصفية      Split-half

3- جيوتمان             Guttman

جدول (2) قيم معامل الثبات لاستبيان القبول والرفض الأسري

 

معامل الفا

التجزئة النصفية

جيوتمان

ثبات استبيان القبول والرفض الأسري

0.937

0.891 – 0.962

0.920

 يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية ، جيوتمان دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على ثبات الاستبيان .

استبيان الرضا عن الحياة :

  • ·   صدق الاستبيان :

يقصد به قدرة الاستبيان على قياس ما وضع لقياسه .

الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان :

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور (الرضا عن الذات ، التوافق الاجتماعي ، الرضا عن المستوي المعيشي) والدرجة الکلية للاستبيان (الرضا عن الحياة) ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (3) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور ودرجة استبيان الرضا عن الحياة

 

الارتباط

الدلالة

المحور الأول : الرضا عن الذات

0.909

0.01

المحور الثاني : التوافق الاجتماعي

0.877

0.01

المحور الثالث : الرضا عن المستوي المعيشي

0.762

0.01

 يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان .

  • ·   الثبات :

 يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، واتساقه واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص ، وهو النسبة بين تباين الدرجة على استبيان التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص ، و تم حساب الثبات عن طريق :

1- معامل الفا کرونباخ   Alpha Cronbach

2- طريقة التجزئة النصفية     Split-half

3- جيوتمان           Guttman

جدول (4) قيم معامل الثبات لمحاور استبيان الرضا عن الحياة

المحاور

معامل الفا

التجزئة النصفية

جيوتمان

المحور الأول : الرضا عن الذات

0.912

0.875 – 0.940

0.908

المحور الثاني : التوافق الاجتماعي

0.729

0.689 – 0.751

0.716

المحور الثالث : الرضا عن المستوي المعيشي

0.888

0.840 – 0.915

0.869

ثبات استبيان الرضا عن الحياة ککل

0.812

0.773 – 0.844

0.804

 يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية ، جيوتمان دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على ثبات الاستبيان .

البيانات العامة

1- الجنس :

يوضح الجدول (5) توزيع أفراد عينة البحث تبعا لمتغير الجنس

جدول (5 ) توزيع أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير الجنس

الجنس

العدد

النسبة%

ذکر

64

42.7%

أنثي

86

57.3%

المجموع

150

100%

 يتضح من جدول (5) أن 86 من أفراد عينة البحث إناث بنسبة 57.3% ، بينما 64 من أفراد عينة البحث ذکور بنسبة 42.7% .

2- المستوى التعليمي للمسن :

 يوضح الجدول (6) توزيع أفراد عينة البحث تبعا لمتغير المستوى التعليمي

جدول (6) توزيع أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير المستوى التعليمي

المستوى التعليمي للمسن

المسن

المسنة

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

الشهادة الابتدائية

6

9.4%

10

11.6%

الشهادة المتوسطة

12

18.8%

15

17.4%

الشهادة الثانوية / دبلوم

19

29.7%

26

30.2%

الشهادة الجامعية / "ماجستير ، دکتوراه"

27

42.2%

35

40.7%

المجموع

64

100%

86

100%

 يتضح من جدول (6) أن 27 مسن بعينة البحث حاصلين علي الشهادة الجامعية / "ماجستير ، دکتوراه" بنسبة 42.2% ، يليهم 19 مسن حاصلين على الشهادة الثانوية / دبلوم بنسبة 29.7% ، ثم يأتي في المرتبة الثالثة 12 مسن حاصلين على الشهادة المتوسطة بنسبة 18.8% ، ويأتي في المرتبة الأخيرة 6 مسنين حاصلين على الشهادة الابتدائية بنسبة 9.4% ، کما يتضح أن أعلى نسبة في المستوى التعليمي للمسنات بعينة البحث بلغت 40.7% للحاصلات علي الشهادة الجامعية / "ماجستير ، دکتوراه" ، يليهم المسنات الحاصلات على الشهادة الثانوية / دبلوم بنسبة 30.2% ، ثم يأتي بعدهم المسنات الحاصلات على الشهادة المتوسطة بنسبة 17.4% ، ثم يأتي في المرتبة الأخيرة المسنات الحاصلات على الشهادة الابتدائية بنسبة 11.6% .

3- عمر المسن :

يوضح الجدول (7) توزيع أفراد عينة البحث تبعا لمتغير العمر

جدول (7) توزيع أفراد عينة البحث تبعا لمتغير العمر

عمر المسن

المسن

المسنة

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

من 60 سنة الي أقل من 65 سنة

10

15.6%

25

29.1%

من 65 سنة الي أقل من 70 سنة

23

35.9%

42

48.8%

من 70 سنة فأکثر

31

48.4%

19

22.1%

المجموع

64

100%

86

100%

 يتضح من جدول (7) أن 31 مسن بعينة البحث کانت أعمارهم من 70 سنة فأکثر بنسبة 48.4% ، يليهم 23 مسن تراوحت أعمارهم من 65 سنة الي أقل من 70 سنة بنسبة 35.9% ، وأخيرا 10 مسنين تراوحت أعمارهم من 60 سنة الي أقل من 65 سنة بنسبة 15.6% ، کما يتضح أن 42 مسنة بعينة البحث تراوحت أعمارهن من 65 سنة الي أقل من 70 سنة بنسبة 48.8% ، يليهم 25 مسنة تراوحت أعمارهن من 60 سنة الي أقل من 65 سنة بنسبة 29.1% ، وأخيرا 19 مسنة کانت أعمارهن من 70 سنة فأکثر بنسبة 22.1% .

4- عدد أفراد الأسرة :

 يوضح الجدول (8) توزيع أسر عينة البحث تبعاً لعدد أفرادها

جدول (8) توزيع أسر عينة البحث تبعاً لعدد أفرادها

عدد أفراد الأسرة

العدد

النسبة%

أقل من 5 أفراد

47

31.3%

من 5 أفراد الي 7 أفراد

69

46%

من 8 أفراد فأکثر

34

22.7%

المجموع

150

100%

 يتضح من جدول (8) أن 69 أسرة بعينة البحث تراوح عدد أفرادها من 5 أفراد الي 7 أفراد بنسبة 46% ، يليهم الأسر اللاتي کان عدد أفرادها أقل من 5 أفراد وبلغ عددهم "47" بنسبة 31.3% ، وأخيرا کان عدد الأسر اللاتي کان عدد أفرادها من 8 أفراد فأکثر "34" بنسبة 22.7% .

5- الدخل الشهري للأسرة :

 يوضح الجدول (9) توزيع أسر عينة البحث وفقا لفئات الدخل المختلفة

 

جدول (9) توزيع أسر عينة البحث وفقا لفئات الدخل المختلفة

الدخل الشهري للأسرة

العدد

النسبة%

اقل من 5000 ريال

19

12.7%

من 5000 ريال إلى اقل من 8000 ريال

47

31.3%

من 8000 ريال إلى اقل من 11000 ريال

55

36.7%

من 11000 ريال فأکثر

29

19.3%

المجموع

150

100%

 يتضح من جدول (9) أن أکبر فئات الدخل الشهري لأسر عينة البحث کان في الفئة (من 8000 ريال إلى اقل من 11000 ريال) ، تليها الفئة (من 5000 ريال إلى اقل من 8000 ريال) ، فقد بلغت نسبتهم على التوالي (36.7% ، 31.3%) ، ويأتي بعد ذلک الأسر ذوي الدخل (من 11000 ريال فأکثر) حيث بلغت نسبتهم 19.3% ، وأخيرا الأسر ذوي الدخل (اقل من 5000 ريال) حيث بلغت نسبتهم 12.7% .

النتائـــج

  • الفرض الأول:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغيرات الدراسة.

 وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار ( ت ) ، وحساب تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري والجداول التالية توضح ذلک :

جدول (10) الفروق في متوسط درجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغير الجنس

الجنس

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

ذکر

42.318

3.565

64

148

16.882

دال عند 0.01

لصالح الإناث

أنثي

70.707

4.297

86

 يتضح من الجدول (10) أن قيمة ( ت ) کانت (16.882) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) لصالح الإناث ، حيث بلغ متوسط درجة الإناث (70.707) ، بينما بلغ متوسط درجة الذکور (42.318) ، مما يدل على أن القبول الأسري لدي الإناث کان أکبر من الذکور.

جدول (11) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغير المستوي التعليمي

المستوي التعليمي

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

43455.722

21727.861

2

44.457

0.01 دال

داخل المجموعات

71844.552

488.738

147

المجموع

115300.274

 

149

 

 

 يتضح من جدول (11) إن قيمة ( ف) کانت (44.457) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغير المستوي التعليمي ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (12) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة

المستوي التعليمي

منخفض م = 50.777

متوسط م = 68.713

عالي م = 83.173

منخفض

­-

 

 

متوسط

17.936**

-

 

عالي

32.396**

14.460**

-

 يتضح من جدول (12) وجود فروق في القبول والرفض الأسري بين أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي وکلا من أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط والمنخفض لصالح أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط وأفراد العينة في المستوى التعليمي المنخفض لصالح أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي (83.173) ، يليهم أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط بمتوسط (68.713) ، وأخيرا أفراد العينة في المستوى التعليمي المنخفض بمتوسط (50.777) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي حيث کان القبول الأسري لديهم أکبر، ثم أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط في المرتبة الثانية ، ثم أفراد العينة في المستوى التعليمي المنخفض في المرتبة الأخيرة ، ويتفق ذلک مع دراسة Suzann & Stanley (2001) الى أن المستوى التعليمي المرتفع يؤهل المسن إلى الأداء بشکل أفضل في مواقف الحياة المختلفة والاستفادة منهم في الحياة الأسرية.

جدول (13) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغير العمر

العمر

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

9801.653

4900.827

2

1.628

0.201 غير دال

داخل المجموعات

442437.387

3009.778

147

المجموع

452239.040

 

149

 

 

 يتضح من جدول (13) إن قيمة ( ف) کانت (1.628) وهى قيمة غير دالة إحصائيا ، مما يدل على عدم وجود فروق بين درجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغير العمر ، أي تساوي کلا من أفراد العينة في القبول والرفض الأسري .

 

جدول (14) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغير عدد أفراد الأسرة

عدد أفراد الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

44515.358

22257.679

2

52.128

0.01 دال

داخل المجموعات

62766.135

426.981

147

المجموع

107281.493

 

149

 

 

 يتضح من جدول (14) إن قيمة ( ف) کانت (52.128) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغير عدد أفراد الأسرة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي
يوضح ذلک :

جدول (15) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة

عدد أفراد الأسرة

أقل من 5 أفراد

م = 72.551

من 5 أفراد الي  7 أفراد

م = 57.232

من 8 أفراد فأکثر

م = 40.448

أقل من 5 أفراد

­-

 

 

من 5 أفراد الي 7 أفراد

15.319**

-

 

من 8 أفراد فأکثر

32.103**

16.784**

-

 يتضح من جدول (15وجود فروق في القبول والرفض الأسري بين أفراد العينة بالأسر أقل من 5 أفراد وکلا من أفراد العينة بالأسر (من 5 أفراد الي 7 أفراد ، من 8 أفراد فأکثر) لصالح أفراد العينة بالأسر أقل من 5 أفراد عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة بالأسر من 5 أفراد الي 7 أفراد وأفراد العينة بالأسر من 8 أفراد فأکثر لصالح أفراد العينة بالأسر من 5 أفراد الي 7 أفراد عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة بالأسر أقل من 5 أفراد (72.551) ، يليهم أفراد العينة بالأسر من 5 أفراد الي 7 أفراد بمتوسط (57.232) ، وأخيرا أفراد العينة بالأسر من 8 أفراد فأکثر بمتوسط (40.448) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة بالأسر أقل من 5 أفراد حيث کان القبول الأسري لديهم أکبر ، ثم أفراد العينة بالأسر من 5 أفراد الي 7 أفراد في المرتبة الثانية ، وأخيرا أفراد العينة بالأسر من 8 أفراد فأکثر .

جدول (16) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغير الدخل الشهري للأسرة

الدخل الشهري للأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

42858.575

21429.287

2

40.690

0.01 دال

داخل المجموعات

77417.218

526.648

147

المجموع

120275.793

 

149

 

 

 يتضح من جدول (16) إن قيمة ( ف) کانت (40.690) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في القبول والرفض الأسري تبعا لمتغير الدخل الشهري للأسرة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (17) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة

الدخل الشهري للأسرة

منخفض م = 35.021

متوسط م = 60.959

مرتفع م = 85.040

منخفض

­-

 

 

متوسط

25.938**

-

 

مرتفع

50.019**

24.081**

-

 يتضح من جدول (17) وجود فروق في القبول والرفض الأسري بين أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المرتفع وکلا من أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المتوسط والمنخفض لصالح أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المرتفع عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المتوسط وأفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المنخفض لصالح أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المتوسط عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المرتفع (85.040) ، يليهم أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المتوسط بمتوسط (60.959) ، وأخيرا أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المنخفض بمتوسط (35.021) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المرتفع حيث کان القبول الأسري لديهم أکبر ، ثم أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المتوسط في المرتبة الثانية ، وأخيرا أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المنخفض .

  • الفرض الثاني:

 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغيرات الدراسة

 وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار ( ت ) ، وحساب تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة والجداول التالية توضح ذلک :

جدول (18) الفروق في متوسط درجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغير الجنس

الجنس

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

ذکر

86.328

2.958

64

148

23.590

دال عند 0.01

لصالح الإناث

أنثي

109.862

7.751

86

يتضح من الجدول (18) أن قيمة ( ت ) کانت (23.590) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) لصالح الإناث ، حيث بلغ متوسط درجة الإناث (109.862) ، بينما بلغ متوسط درجة الذکور (86.328)، مما يدل على أن الإناث کانوا أکثر رضا عن الحياة من الذکور ، ويتفق ذلک مع دراسة Tannenbaum et al., 2003)) وفريدة عبد الواحد (1995) أن المسنات مهتمات أکثر باتباع نمط حياة منظم مفعم بالنشاط ويتخذونه وسيلة دفاعية لهم من التقدم في العمر مما ينعکس على رضاهم عن الحياة في تلک المرحلة العمرية.

جدول (19) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغير المستوي التعليمي

المستوي التعليمي

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

44975.188

22487.594

2

55.898

0.01 دال

داخل المجموعات

59137.885

402.299

147

المجموع

104113.073

 

149

 

 

يتضح من جدول (19) إن قيمة ( ف) کانت (55.898) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغير المستوي التعليمي ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي
يوضح ذلک :

جدول (20) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة

المستوي التعليمي

منخفض م = 57.620

متوسط م = 80.836

عالي م = 120.542

منخفض

­-

 

 

متوسط

23.216**

-

 

عالي

62.922**

39.706**

-

 يتضح من جدول (20) وجود فروق في الرضا عن الحياة بين أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي وکلا من أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط والمنخفض لصالح أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط وأفراد العينة في المستوى التعليمي المنخفض لصالح أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي (120.542) ، يليهم أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط بمتوسط (80.836) ، وأخيرا أفراد العينة في المستوى التعليمي المنخفض بمتوسط (57.620) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة في المستوى التعليمي العالي حيث کانوا أکثر رضا عن الحياة ، ثم أفراد العينة في المستوى التعليمي المتوسط في المرتبة الثانية ، ثم أفراد العينة في المستوى التعليمي المنخفض في المرتبة الأخيرة ، وهذا ما يتفق مع دراسة Suzann & Stanley (2001) وفريدة عبد الواحد (1995) إلى أن التعليم يضفي مميزات إيجابية مع طول الحياة وامتدادها حيث يسهم في الاهتمام بالجوانب الحياتية المختلفة وينعکس على رضا المسن عن الحياة .

 

جدول (21) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغير العمر

العمر

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

42454.022

21227.011

2

38.340

0.01 دال

داخل المجموعات

81386.246

553.648

147

المجموع

123840.268

 

149

 

 

 يتضح من جدول (21) إن قيمة ( ف) کانت (38.340) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغير العمر ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (22) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة

العمر

من 60 سنة الي أقل من 65 سنة

م = 101.107

من 65 سنة الي أقل من 70 سنة

م = 52.544

من 70 سنة فأکثر

م = 49.722

من 60 سنة الي أقل من 65 سنة

­-

 

 

من 65 سنة الي أقل من 70 سنة

48.563**

-

 

من 70 سنة فأکثر

51.385**

2.822*

-

 يتضح من جدول (22) وجود فروق في الرضا عن الحياة بين أفراد العينة ذوي السن من 60 سنة الي أقل من 65 سنة وکلا من أفراد العينة ذوي السن "من 65 سنة الي أقل من 70 سنة ، من 70 سنة فأکثر" لصالح أفراد العينة ذوي السن من 60 سنة الي أقل من 65 سنة عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، بينما توجد فروق بين أفراد العينة ذوي السن من 65 سنة الي أقل من 70 سنة وأفراد العينة ذوي السن من 70 سنة فأکثر لصالح أفراد العينة ذوي السن من 65 سنة الي أقل من 70 سنة عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة ذوي السن من 60 سنة الي أقل من 65 سنة (101.107) ، يليهم أفراد العينة ذوي السن من 65 سنة الي أقل من 70 سنة بمتوسط (52.544) ، وأخيرا أفراد العينة ذوي السن من 70 سنة فأکثر بمتوسط (49.722) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة ذوي السن من 60 سنة الي أقل من 65 سنة حيث کانوا أکثر رضا عن الحياة ، ثم أفراد العينة ذوي السن من 65 سنة الي أقل من 70 سنة في المرتبة الثانية ، ثم أفراد العينة ذوي السن من 70 سنة فأکثر في المرتبة الأخيرة ، ويتفق ذلک مع مع دراسة Fernandez (2001) أن المسنين الأصغر سناً أعلى في مستوى الرضا عن الحياة .

جدول (23) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغير عدد أفراد الأسرة

عدد أفراد الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

43706.327

21853.164

2

46.152

0.01 دال

داخل المجموعات

69605.246

473.505

147

المجموع

113311.573

 

149

 

 

 يتضح من جدول (23) إن قيمة (ف) کانت (46.152) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغير عدد أفراد الأسرة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي
يوضح ذلک :

جدول (24) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة

عدد أفراد الأسرة

أقل من 5 أفراد

م = 94.619

من 5 أفراد الي  7 أفراد

م = 73.808

من 8 أفراد فأکثر

م = 49.720

أقل من 5 أفراد

­-

 

 

من 5 أفراد الي 7 أفراد

20.811**

-

 

من 8 أفراد فأکثر

44.899**

24.088**

-

 يتضح من جدول (24) وجود فروق في الرضا عن الحياة بين أفراد العينة بالأسر أقل من 5 أفراد وکلا من أفراد العينة بالأسر (من 5 أفراد الي 7 أفراد ، من 8 أفراد فأکثر) لصالح أفراد العينة بالأسر أقل من 5 أفراد عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين أفراد العينة بالأسر من 5 أفراد الي 7 أفراد وأفراد العينة بالأسر من 8 أفراد فأکثر لصالح أفراد العينة بالأسر من 5 أفراد الي 7 أفراد عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة بالأسر أقل من 5 أفراد (94.619) ، يليهم أفراد العينة بالأسر من 5 أفراد الي 7 أفراد بمتوسط (73.808) ، وأخيرا أفراد العينة بالأسر من 8 أفراد فأکثر بمتوسط (49.720) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة بالأسر أقل من 5 أفراد حيث کانوا أکثر رضا عن الحياة ، ثم أفراد العينة بالأسر من 5 أفراد الي 7 أفراد في المرتبة الثانية ، وأخيرا أفراد العينة بالأسر من 8 أفراد فأکثر .

جدول (25) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغير الدخل الشهري للأسرة

الدخل الشهري للأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

42023.025

21011.512

2

36.002

0.01 دال

داخل المجموعات

85791.135

583.613

147

المجموع

127814.160

 

149

 

 

 يتضح من جدول (25) إن قيمة (ف) کانت (36.002) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعا لمتغير الدخل الشهري للأسرة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :

 

جدول (26) اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة

الدخل الشهري للأسرة

منخفض م = 67.105

متوسط م = 69.671

مرتفع  م = 119.194

منخفض

­-

 

 

متوسط

2.566*

-

 

مرتفع

52.089**

49.523**

-

 يتضح من جدول (26) وجود فروق في الرضا عن الحياة بين أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المرتفع وکلا من أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المتوسط والمنخفض لصالح أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المرتفع عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، بينما توجد فروق بين أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المتوسط وأفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المنخفض لصالح أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المتوسط عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ، حيث بلغ متوسط درجة أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المرتفع (119.194) ، يليهم أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المتوسط بمتوسط (69.671) ، وأخيرا أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المنخفض بمتوسط (67.105) ، فيأتي في المرتبة الأولى أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المرتفع حيث کانوا أکثر رضا عن الحياة ، ثم أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المتوسط في المرتبة الثانية ، وأخيرا أفراد العينة بالأسر ذوي الدخل المنخفض ، ويتفق ذلک مع دراسة Fernandez (2001) أن المسنين الأعلى في مستوى الدخل أعلى في مستوى الرضا عن الحياة .

  • الفرض الثالث:

 توجد علاقة ارتباطية بين استبيان القبول والرفض الأسري ومحاوراستبيان الرضا
عن الحياة

 وللتحقق من صحة هذا الفرض تم عمل مصفوفة ارتباط بين استبيان القبول والرفض الأسري ومحاوراستبيان الرضا عن الحياة والجدول التالي يوضح قيم معاملات الارتباط :

 جدول (27) مصفوفة الارتباط بين استبيان القبول والرفض الأسري ومحاور استبيان الرضا عن الحياة

 

الرضا عن الذات

التوافق الاجتماعي

الرضا عن المستوي المعيشي

الرضا عن الحياة ککل

القبول والرفض الأسري

0.941**

0.618*

0.776**

0.841**

** دال عند 0.01        * دال عند 0.05

 يتضح من الجدول (27) وجود علاقة ارتباط طردي بين استبيان القبول والرفض الأسري ومحاور استبيان الرضا عن الحياة عند مستوى دلالة 0.01 ، 0.05 ، فکلما زاد القبول الأسري کلما زاد الرضا عن الذات ، کذلک کلما زاد القبول الأسري کلما زاد التوافق الاجتماعي ، کذلک کلما زاد القبول الأسري کلما زاد الرضا عن المستوي المعيشي ، وهذا ما أکدته دراسة Tesch, et al (2002), wang et al (2002) ، Taksh & laffery (2003) على أن المساندة الأسرية والدعم العائلي المتمثل في التقبل له داخل الأسرة أسهم مساهمة فعالة ودالة في التنبؤ بالرضا عن
الحياة للمسن .

  • الفرض الرابع :

تختلف نسبة مشارکة العوامل المؤثرة على الرضا عن الحياة

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب الأهمية النسبية باستخدام معامل الانحدار (الخطوة المتدرجة إلى الأمام) للعوامل المؤثرة على الرضا عن الحياة والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (28) الأهمية النسبية باستخدام معامل الانحدار (الخطوة المتدرجة إلى الأمام)

للعوامل المؤثرة على الرضا عن الحياة

المتغير التابع

الرضا عن الحياة

المتغير المستقل

معامل الارتباط

نسبة المشارکة

قيمة( ف)

الدلالة

معامل الانحدار

قيمة ( ت)

الدلالة

المستوي التعليمي

0.858

0.737

78.271

0.01

0.475

8.847

0.01

العمر

0.820

0.672

57.276

0.01

0.393

7.568

0.01

الدخل الشهري للأسرة

0.793

0.630

47.578

0.01

0.341

6.898

0.01

عدد أفراد الأسرة

0.762

0.580

38.704

0.01

0.287

6.221

0.01

 يتضح من الجدول السابق إن المستوي التعليمي کان من أکثر العوامل المؤثرة على الرضا عن الحياة بنسبة 73.7% ، يليه العمر بنسبة 67.2% ، ويأتي في المرتبة الثالثة الدخل الشهري للأسرة بنسبة 63% ، وأخيرا في المرتبة الرابعة عدد أفراد الأسرة بنسبة 58% .

  • الفرض الخامس :

 تختلف الأوزان النسبية لأکثر المشکلات الصحية التي تواجه أفراد عينة البحث

 وللتحقق من هذا الفرض تم إعداد جدول الوزن النسبي التالي :

جدول (29) الوزن النسبي لأکثر المشکلات الصحية التي تواجه أفراد عينة البحث

المشکلات الصحية

الوزن النسبي

النسبة المئوية %

الترتيب

أمراض الشيخوخة

199

33.8%

الثاني

الأمراض العضوية

226

38.4%

الأول

الأمراض النفسية

164

27.8%

الثالث

المجموع

589

100%

 

 يتضح من الجدول (29) أن أکثر المشکلات الصحية التي تواجه أفراد عينة البحث کانت الأمراض العضوية بنسبة 38.4% ، يليها في المرتبة الثانية أمراض الشيخوخة بنسبة 33.8% ، ويأتي في المرتبة الثالثة الأمراض النفسية بنسبة 27.8% . وذلک يتفق مع دراسة Greenberger & litwin (2003)، Wang et al (2002) ،Suzann & Stanley (2001)، إلى العلاقة بين الحالة الصحية الجيدة والرضا عن الحياة.

 

توصيـات البحـث :

  • · اتاحة الفرصة لتعزيز دور الأسرة للقيام بدورها في رعاية کبار السن من خلال البرامج والندوات التثقيفية في وسائل الاعلام المرئية والمسموعة ومن ثم تأصيل القيم الدينية السمحة التى تحث على البر والاحسان بالآباء والاجداد.
  • · أهمية وضع خطة رعاية متکاملة للمسنين في کافة الجوانب الصحية والنفسية والغذائية والترفيهية حتى يتمکن المسن من ممارسة حياته بشکل طبيعي ويسر وصولاً لرضاه عن حياته في هذه المرحلة العمرية بناء على احتياجتهم ومتطلباتهم التى تختلف بتقدم العمر وارشادهم لاماکن الرعاية ومصادرها.
  • · التنسيق وتبادل المعلومات بشأن المسنين مع الدول العربية والإسلامية والأجنبية الأخرى من خلال المنظمات والهيئات الدولية المتخصصة والاستفادة من تجارب وتراث التفکير والبحث والعمل في مجال المسنين على المستوى العالمي.
قائمة المراجــع
1.   أمال صادق وفؤاد أبو حطب (1999) : نمو الانسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة السنين، مکتبة الانجلو، ط4، القاهرة.
2.   أيمن محمد خير عرقوى (2002) : التوجيهات الإسلامية للصحة النفسية للمسنين Available in the world wide web. http://www.befre.com
3.   إيناس إبراهيم خليفة (2001) : أساليب الرعاية المنزلية للمسنين وأثرها على تکيفهم اجتماعياً، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.
4. ثريا عبد الرؤوف جبريل (1999): الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية مع الأسرة والطفولة، کلية الخدمة الاجتماعية،جامعة حلوان، مرکز نشر وتوزيع الکتاب الجامعي.
5.   ثريا عبد الرؤوف جبريل (2003) : الخدمة الاجتماعية ومشاکل المرأة المسنة المؤتمر الاقليمي العربي الرابع لرعاية المسنين (12-14 اکتوبر).
6. حسنى ابراهيم الرباط (2003) : دور الخدمة الاجتماعية في التخطيط لاشباع احتياجات المسن داخل الأسرة " مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، جامعة حلوان، ع (14)، ابريل.
7. رشاد أحمد عبد اللطيف (2003) : مدخل التأهيل المرتکز على المجتمع ومواجهة احتياجات المسنات، "المرأة المسنة في العالم العربي الواقع والمأمول في رعايتها " القاهرة (12-14 اکتوبر).
8.   فريدة عبد الواحد (1995): "أثر العوامل الاجتماعية في التوافق الاجتماعي للمسنات"، رسالة ماجستير، کلية الآداب، جامعة الملک سعود، الرياض.
9.   کريمان عويضة (2004) : الجوانب الوجدانية لدى المسنين. المؤتمر الاقليمي العربي الرابع لرعاية المسنين، (12-14 اکتوبر).
10.                مجدى محمد الدسوقى (1999) : مقياس الرضا عن الحياة، القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية.
11.                محمود عبد الحليم منسى (2003) : مناهج البحث العلمي في المجالات التربوية والنفسية، دار المعرفة الجامعية، الاسکندرية.
12.  Aton, M. of Otani, K. (1988) : " Change in age composition and its effects of youth population". In united nations ED, Economic and social implication of population, new york.
13.   Fernandez - Ballesteros, R, (2001): " The contribution of Socio-demographic and psychsocial factors to life satisfaction". Journal of Ageing and Society.
14.   Green berger, H. & litwin, H. (2003) : "Can burdened Caregivers be effective facilitation of elder care recipient health care " ?
15.   Sabin, E. (1999): " Social Relationships of Mortality among the elderly " the Journal of Applied Gerontdogy
16.   Taksh & Laffrey Sc. (2003): " Life Satisfection and its Correlates in order women with osteoarthritis " J. orthopedic nursing.
17.   Tannenbaum CB; Nasmithl & Mayo N. (2003): "Understanding older women's helth care Concerns", aqualitative study". J. Women Aging;
18.   Tesch - Romer C, Motel Klingebiel, A, & won- kondratowit Z, (2002) : "Improtance of family for quality of tife of the elderly in social and cultural comparison". Gerontal Geriat.
19.   Wang CW; Kumano H; Suzukamo Y; Tobimatsuy & Fukudo S. (2002) : "Relationship of Health status and social support to the satisfaction of older adults" Tohoku Exp Med.