حلول جمالية مبتکرة باستخدام اسلوب التيماري الياباني لإثراء المشغولة النسجية المصرية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 معلمة تربية فنية

2 أستاذ النسيج المتفرغ ووکيل شئون التعليم والطلاب السابق بکلية التربية النوعية

3 أستاذ الأشغال الفنية والشعبية بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة

4 مدرس الأشغال الفنية والشعبية بقسم التربية الفنية بمنية النصر بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص:
تعتبر مشغولات التيماري الياباني ذات قيمة فنية وجمالية عالية, وهيعبارة عن هدايا ترمز للصداقة والولاء والحياه السعيدة وتتسم بألوان الخيوط المبهجة, کما يعد الترکيب النسجي هو أحد العوامل الأساسية في تصميم المنتجات النسجية, ويعتبر تنوع التراکيب النسجية أحد العناصر التي تثري جماليات المنسوج من حيث العلاقات الملمسية والإيقاعية ولما للترکيب النسجي من أثر في جماليات المظهر الملمسي للترکيب فإن التقنية تؤثر على العمل الفني النسجي النهائي لذلک تم التعرف على أثر بعض تقنيات العمل الفني وذلک من خلال تنفيذ کرات التيماري, وامکانية ايجاد حلول جمالية مبتکرة من لإثراءالمشغولة النسجية المصرية.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

إن دراسة الأعمال الفنية التراثية في البيئات المختلفة ومحاولة الاستفادة منها والعمل على تنميتها دراسة لها أهميتها ، فهي منبع استلهام عناصر فنية وأساليب تقنية تسهم في تنمية القدرة الابتکارية والفنية.

ومن التطلع إلى الثقافات الأخرى والفنون المتنوعة فى مختلف البلدان قد نجد بعض من المشغولات النسجية تتشابهه في اساليب تتفيذها وأشکالها مع المشغولات النسجية في التراث الفني المصري القديم, وقد نجد نماذج تختلف عن الأساليب التقنية للمشغولات النسجية في حضارتنا وبيئتنا المصرية.

ولا شک أن الفن الياباني له أساليبه المتعددة التى تمثل التراث الحضاري لهذا الفن ,وقد تعددت لغاته التشکيلية على اختلاف المناطق التي عشقت هذا الفن .

فقد استعان الإنسان منذ القدم في الحضارة اليابانيه بأساليب تشکيلية تعبر عن ثقافته الفنية وأفکاره  ومعتقداته وتناسب بيئته, و برع الفنان اليابانى في استخدام أساليب فنية متعددة لزخرفة الأقمشة والملابس والستائر ووحدات الديکور وأنطلقت زخارفه حتى وصلت الى لعب الأطفال.

ولوحظ ان ( سکان اليابان اشتهروا بنوع خاص من الفنون الزخرفية منذ خمس مائة سنة المعروفة " بفن التيماري Te Mari " ونشأ هذا الاسلوب الفني في اليابان حيث قامت الامهات بصنع کرات من بقايا اقمشة  ثياب الکيمونو الحريرية ثم لفها بخيوط حريرية لتصبح اساسًا لکرة من الخيوط, ثم تقوم الامهات او الجدات بتطريزها بأسلوب فني متقن حتى اصبح شکل هذه الکرات جذاب للأطفال والکبار)(1)

وتذکر "عنايات المهدي" أن صناعة التيماري في بادئ الأمر هواية للطبقات الراقية "و يمکن وصف التيماري کتطريز لسطح الکرة "([1])

وذکرت احدى المواقع اليابانية* ان اسلوب زخرفة الکرات اصبحت صناعة لها تاريخها الفني واستخداماتها المعروفة والمتطورة عام بعد الآخروتميزت تصميمات التيمارى بأنها اشکال هندسية منظمة ودقيقة أو مستوحاة من العناصر البيئية المحيطة .

وعلي الرغم من التقدم الهائل في الأساليب التکنولوجية لصناعة المنسوجات إلا أن المنسوجات اليدوية مازالت لها طابعها المميز وقيمتها التي تزداد يوما بعد يوم لاکتسابها الطابع الفردي الذي يعبر عن إبداع الفنان," وذلک من خلال الأساليب النسجية المتعددة والخامات والألوان والتأثيرات الناتجة من تعدد التقنيات ، وتنوع المساحات بهدف الخروج بالمشغولة النسجية من
الشکل التقليدي
([2])

وقد اتجه الفنان في العصر الحديث إلى التجريب باستخدام صياغات تشکيلية مبتکرة في إثراء المشغولة النسجية جمالياً .وذلک من خلال تتبع العوامل المؤثرة على الترکيب البنائي للمشغولة النسجية للوصول إلى مشغولة مبتکرة تحمل سمات فنية متنوعة ناتجة عن مزيج من الثقافات الفنية المختلفة مستوحاة من بيئات وتقنيات متنوعة.

مشکلة الدراسة.

لقد ارتبط أسلوب التيماري الفني بالتراث الياباني کما استخدم في هذا الفن أساليب کثيرة للحصول على شکل مميز من وحدات التيماري الفنية ولکن اساس هذا الفن مازال يقتصر على التطريز بالخيوط على سطح الکرة وعلى الرغم من وجود تراکيب نسجية متعددة إلا أن الفنان الياباني لم يثبت انه استفاد  بالتراکيب النسجية للحصول على وحدات تيماري مميزة أو الاستفادة من قيمتها الفنية والذي يؤدي إلى السؤال التالي:

هل يمکن التوليف بالتراکيب النسجية على سطح الکرة أو الحصول على مشغولات نسجية مستوحاة من فن التيمارى الياباني ومتابعة التغيرات التقنية في الترکيب البنائي
للمشغولة النسجية؟

أهمية الدراسة.

ترجع أهمية هذه الدراسة إلى ما يلي :

-    إلقاء الضوء على القيم الفنية والجمالية للتراکيب النسجية من خلال اسلوب التيماري.

-    إدخال صياغات تشکيلية جديدة على المشغولة النسجية مستوحاة من الفنون اليابانية.

-    تساعد الدراسة في تدعيم التبادل الثقافي الفني للحفاظ على المشغولات اليدوية في إطار مبتکر.

أهداف الدراسة.

تهدف الدراسة إلى :

-    التعرف على الأسس البنائية لأسلوب التيماري الياباني والاستفادة منه فنياً وجمالياً في إثراء المشغولة النسجية.

-    المساهمة في إثراء الترکيب البنائي للمشغولة النسجية من خلال التوليف بين بعض التقنيات النسجية البسيطة واسلوب التيماري الياباني.

-    طرح رؤى جديدة منفذة على أنوال ذات اشکال متنوعة بما يحقق صياغات تشکيلية جديدة ذات تأثيرات جمالية.

-    فروض الدراسة. تفترض الدارسة أن :

-    توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين استخدام اسلوب التيماري الياباني وإثراء المشغولة النسجية.

-    توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الأساليب الحديثة للأشکال الفنية وبين استحداث اشکال جديدة  للمشغولة النسجية.

حدود الدراسة.

تقتصر الدراسة على الآتي:

-    استخدام  بعض الکور والأشکال الکروية کأساس لبناء الترکيب النسجي والمشغولة النسجية.

-    تقتصر التطبيقات العملية للتجريب المرتبط بموضوع البحث للمشغولات النسجية من
تنفيذ الباحثة

-    استخدام تصميمات هندسية مستوحاة من الأشکال الهندسية البسيطة .

منهج البحث.

يستخدم في هذا البحث کل من:

1- المنهج الوصفي.            2- المنهج التجريبي .

-     تقتصر التجربة العملية علي الباحثة.

اولاً: الاطار النظري

ان التيارات الفنية التي غمرت ساحة الإبداع بخاصة في النصف الثاني من القرن العشرين أوجدت معايير متنوعة في اللغة الجمالية, کما أحدثت الاتجاهات العلمية والفنية انقلابًا في توجهات الفن وفلسفته ومفاهيمه.

حيث اتجهت الحرکة الفنية إلى مرحلة مليئة بالعديد من القيم والاتجاهات الجمالية المتناقضة التي حدثت فيها التصارع بين اتجاهات فلسفة الجمال و انعکست بوضوح على الاتجاهات الفنية في المجتمع, ليتحرر الفکر الفني من المنطق العقلي القديم ومنطق الفردية والتجارب النفسيةالتي تمرکز حولها الفن طويلًا في العصور السابقة, مما أدى إلى إعادة تشکيل العقلية لاستيعاب فن الحداثة وما بعد الحداثة والاطلاع على الثقافات الفنية المختلفة في نطاق أکثر اتساعًا من المتعارف عليه في الحضارة المصرية لفنون النسجيات المصرية, کما ساعد على تجهيز المناخ الإبداعي لتقبل المزيد من التحول في مفاهيم الفن وبنيته الجمالية, وعلى ذلک يمکن ان نستلهم الرؤية الجمالية وماهيتها في العمل الفني على المستويين النفعي والجمالي. ومن ثم نستعرض کل من :

الرؤية الجمالية :

إن الجمال ظاهرة أصيلة وراء کل الأشياء, في الطبيعة وفيما ينتجه الإنسان, من الصعب أن ننکر أهمية الفن والجمال اذا حاولنا دراسة الحياة من جانبها الفردي أو الاجتماعي , ومن وجهيها,القديم أو الحديث لما استطعنا أن نتجاهل مظهرها الجمالي.

ماهية الجمال:

في محاولة التعرف على ماهية الجمال, حتى يتسنى لنا تحديد مفهومه في إطار العمل الفني النسجي الذي نحن بصدده .

حيث عرف الفلاسفة الجمال بأکثر من رؤية شخصية, عرفه "أفلاطون" بأنه خارجي وموضوعي , وليس ذاتياً, تخلقه النفس على الأشياء التي تراها جميلة, ولا يکون الشيء جميلاً ,إلا أذا کان متناسبًا, والتناسب والانسجام أو الإئتلاف هي خصائص الشيء الجميل.([3] )

((ويعرفه "أرسطو" (بأنه التناسب والتماثل والترتيب العضوي للأجزاء في کل ماهو مترابط من الأشکال), ويرى کل من "کانط وشوبنهور أن الجمال صفة  الشئ الذي يبعث اللذه في
نفس الانسان)).
([4])

يقول (اراک جل (Arik Jell): إن الفن يتضمن کل الانتاج – فکل الاشياء التي ينتجها الانسان تعتبر أعمالاً فنية ولکن ليست کل هذه الاشياء على درجة واحده من الجمال , کما انها لا تستهوينا بشکل واحد, فهي تتفاوت في قيمتها الجمالية على حسب ما تحمله من خبره فنيه. والخبرة الجماليه ليست محدوده ولا تنتهي عند عملية تأويل الموضوع المدرک ,وتمثيله وترجمته إلى معنى, انما تاخذ شکلاً اکثر تطوراً, حيث يعمل فيها خيال الفرد وانفعالاته وعواطفه , وتأثره بها ."فالمعاني توجد في عقول الناس لا في الموضوعات نفسها ومن هنا, فاننا حينما ننظر الى موضوع بعينه ,لايراه کل فرد على انه نفس الشئ بل واکثر من ذلک فان فرداً بعينه قد يرى نفس الشئ بطرق مختلفه في
اوقات مختلفه).
([5])

القيمه الجمالية للمشغولة النسيجة :

ان القيمة الجمالية التي يسعى الفنان لتحقيقها في اعماله قد تقتصر على الغرض الجمالي الاستمتاعي, الذي ينشئ بين العمل الفني والمتلقي (المتذوق), او تمتد الى القيمة الجمالية التي يحققها الفنان في العمل الفني التطبيقي , بغرض نفعى لتتعدى مرحلة الاستمتاع والتذوق الى مدى نفعها والإفاده منها بجانب الاستمتاع الجمالي."الفن النافع من الناحية المثالية هو الذي يشترک فيه جمال الشئ ووظيفته بنفس القيمة".([6] )

ان الجمال عندما ينتظم في  اي شئ انتاجى ويصبح هذا الانتاج مستوفياً شروطه, کان فناً. وعلى ذلک فان القطعه الفنيه هي التي تحقق اساس الجمال بوفرة محکمة, والسرورالفني أو الارتياح الذي يحسه الانسان عقب استمتاعه بالخبرة الجمالية..(هو عملية تأمل يتحرر فيها الإنسان من عالم الواقع وما يرتبط به من قيود وينتشي فيها المستمتع بالعلاقات التي سجلها الفنان في عمله الفني, وبجمال التعبير الذي استطاع أن يحصل عليه)([7]),غير اننا لکي نقدر الجمال ونهتز له لابد أن تتلخص الاشياء التي نقدرها مما يلازمها من مظاهر عارضة تحجب هذا التقدير ولا سبيل إلى بروز الاشياء على هذا النحو إلا إذا نقاها الفنان من هذه الشوائب وجعلها تشع معناها لکل متذوق دون واسطة خارجية, وعلى ذلک لابد للفنان أن يحدث تغيرات. لابد له أن يمر في عمليات حذف وتشکيل وصياغة تحول المواقف الغرضية الواقعية إلى أخرى جمالية.

أما بالنسبة للمشغولة النسجية خاصة فهي مرآة لحضارة عصرها, بلا منازع ومن أرقى المشغولات مکانة لدراسة المجتمعات الانسانية المتحضرة مما تتضمنه من قيم فنية عالية تستهدف الشکل الجمالي بجانب التعبير عن معاني انسانية يهدف إليها المصمم في ذات الوقت بجانب وظيفتها العملية في تزيين المباني والمساکن والمؤسسات العامة. وهي ککل الفنون تعبر عن العصر الذي صاغها, ومن خلالها يمکن التوصل الى فهم الاساليب الفنية التي شاعات فيه تلک
المشغولات النسجية.

مفهوم اسلوب التيماري:

يعرف اسلوب التيماري بأنه کل طرق التشکيل التي يتم بها معالجة سطح الکرة بإستخدام زخارف مصممة بطريقة حسابية من خلال تطريز سطح الکرة وتؤدي إلى تغير الخصائص الشکلية تبعًا لحجمها وشکلها, و تؤثر بشکل واضح على السطح المضاف إليه "الأساس الکروي
لمشغولة التيماري"
([8])

اسلوب تسدية التيماري.

من تعريف التيماري مسبقاً نلاحظ انه يقوم على احجام مختلفة من الکرات او الاشکال الکروية کما ان السداء في الکرة يقوم على محاور رئيسية تبنى عليها خيوط السداء واللحمات للحصول على التيماري.

ومنها ينفذ التيماري باستخدام طرق مختلفة من السداء لعمل تصميمات
متنوعة کالتالي:

1-السداء الکامل للمشغولة.       2- السداء الجزئي.

اولا.السداء الکامل.

    ويتم تسدية مشغولة التيماري عن طريق لف الخيط حول الکرة بحيث يصبح السداء دائرة تحيط بها کاملة. ويتم تکرار هذه الطريقة على شکل تقاطعات رئيسية کما يظهر بالشکل رقم (1). وتکون هناک نقطة تتلاقى فيها محاور السداء تقابلها نقطة بالجهة الأخرى للکرة وتسمي تلک النقاط (بمرکز السداء), حيث يطوف بمحيط الکرة کامل حتى يلتقي بطرفه الآخر مرة ثانية مکون سداء کامل  حول الکرة وتنفذ التسدية باستخدام ابر الخياطة او اللف والربط او الدبابيس ومن هنا تنطلق المشغوله في البناء, کما يمکن عمل سداءات باتجاهات متنوعة على سطح الکرة, وبناء المشغولة بالاساليب النسجية المناسبة للتصميم النسجي, حسب الشکل الجمالي أو النفعي للمشغولة.


ثانيا:السداء الجزئي.

هو سداء يغطي جزء فقط من الکرة ويبنى على سطح الکرة حسب المساحات التصميمية المطلوب بناء التراکيب النسجية بها وهذا طبقاً لمساحات يتم تحديدها على سطح الکرة کتخطيط مبدئي لشکل الکرة النهائي المنفذة باسلوب التيماري.

جماليات التراکيب النسجية في مشغولات التيماري.

يعد تنوع التراکيب النسجية هي أحد العناصر التي تثري جماليات المنسوج من حيث العلاقات الملمسية والإيقاعية, فإنه يحقق تنوعاً في درجات انعکاس الضوء على سطح المنسوج نتيجة بروز أو انخفاض حرکة الخيط أثناء بناء الترکيب النسجي , مما يؤثر في جماليات مظهر الترکيب. ويمکن تقسيم التراکيب
النسجية کالتالي
)[9])

الترکيب النسجي السادة.

النسيج السادة (1/1) هو المعروف بأبسط أنواع التراکيب النسجية, ويکون أقل عدد خيوط ممکن الحصول منه على نسيج سادة هو خيطين سداء ولحمتين, والنسيج السادة هو (عبارة عن تعاشق خيوط السداء واللحمة بحرکتين متضادتين في کلا الاتجاهين, الرأسي لخيوط السداء والأفقي لخيوط اللحمة)([10]), وهناک أنواع أخرى من النسيج السادة تکون فيها خيوط اللحمة ذات قطر أکبر من خيوط السدى. ويمکن زيادة القيمة الجمالية للنسيج السادة بإضافة خيوط سدى أو لحمة ملونة، أو استخدام الخيوط المزخرفة أو المضخمة، أو الخيوط بنسبة زوي
وحجم مختلفين
.


 المبارد.

يختلف نسيج المبرد فى مظهره وتأثيره الملمسي عن النسيج السادة ويرجع ذلک الى طريقة بنائه حيث يتميز نسيج المبرد بوجه عام بوجود تأثيرات خطوط مائلة بزوايا مختلفة الدرجات تکون واضحة فى بعض الانسجة عنها فى البعض الاخر، وأقل عدد من الخيوط يمکن استخدامه للحصول على نسيج مبردى هو ثلاث خيوط من السداء وثلاث خيوط من اللحمة، ويسمى مبرد (1/2) ويعتبر هذا النوع ابسط انواع النسيج المبردى فى التاثيرات.( يمکن تمييز هذا النوع من التراکيب النسجية بأنه يعطي للقماش تأثير خطوط مائلة سواء ناحية اليمين أو اليسار أو الاثنين معًا)([11])

الشبيکة.

منسوجات الشبيکة الحقيقية عبارة عن أقمشة ذات ثقوب واضحة (ثقوب حقيقية) تعطي لأنسجة الشبيکة مظهراً سطحياً مميزاً دون المنسوجات الأخرى کما أن هذه الفراغات الظاهرة بالمنسوج تعمل على رفع قيمته الفنية رغم رقة هذه الأقمشة ودقتها وتتميز منسوجات الشبيکة بالآتي:

-     وجود ثقوب على سطح المنسوج.

-     وجود انحناءات في خيوط السداء واللحمة.

-     تعدد أنواع الثقوب بتعدد تصميماتها.

يظهر وجهي المشغولة بشکل واحد تقريبا يظهر وجهي المشغولة بشکل واحد حيث تنتج انحناءات خيوط السداء على الجانبين الأيمن والأيسر و أسفل اللحمات وذلک من جراء عدم تعاشق الخيوط مع اللحمات کالمنسوجات العادية (السادة أو المبرد أو......).


السوماک.

هو أسلوب نسجي زخرفي يتم تنفيذه يدوياً ويعطي ملمساً بارزاً فوق سطح المنسوج ويحتاج عند نسجه إلي لحمتين أساسيتين إحداهما يتم نسجها مع خيوط السداء ليکون نسيج الأرضية والآخري تلتف حول خيوط السداء مکونة سلسلة بارزة ذات زاوية ميل علي سطح المنسوج([12])، وللسوماک عدة أنواع لکل منها مظهر سطحي يميزها حسب طريقة التنفيذ.

 

الوبرة (السجاد).

تعد الأقمشة الوبرية نوعاً من أنواع المنسوجات التي يظهر بها التأثير الملمسي بقوة , فالتقنيات الوبرية هي تلک الأساليب النسجية التطبيقية التي تحدث تأثيرات ملمسية متنوعة علي سطح المنسوج وهذه التأثيرات الملمسية الوبرية" تتحقق من خلال العقدة واللحمة و السداء حيث تکون علي سطح المنسوج الوبرة الناعمة والخشنة القصيرة والطويلة والکثيفة والمتباعدة"([13])

تعريف مشغولات التيماري النسجية المصرية.

هي مشغولة نسجية تبنى فيها التقنيات النسجية على کرة أو أشکال کروية منفذة مسبقاً من خامات نسجية أو مصنعة لتصبح المشغولة مکونة من جزئين أساسيين بها, الأول هو الکرة المستخدمة کأساس للمشغولة (نول) لبناء التقنيات النسجية.

أولاً: کرة أساس التيماري المستخدمة في المشغولة النسجية. 

يمکن ايجاد انواع عديدة من الکرة تستخدم کأساس لتنفيذ أسلوب التيماري بحيث تصبح تلک الکرة بمثابة النول الذي تبنى عليه المشغولة ويصبح النول أو الکرة  فيما بعد جزئًا اساسيًا من المشغولة لا يمکن الاستغناء عنه.

کرة منفذة من الخامات النسجية .

   هي کرة يمکن تنفيذها بطريقة بسيطة باستخدام قطعة من القماش تخيط بشکل دائري ثم تملأ بالقطن بنفس خطوات عمل الخدادية وتکون بالحجم المناسب لاستخدامها او زخرفتها وهنا يمکن استخدام العديد من المواد المالئة للکرة ومنها (الاسفنج – بقايا الاقمشة والخيوط القديمة  - الشعيرات الصناعية (الفيبر) المستخدم في صناعة العرائس والالعاب وتعطي کرات خفيفة الوزن مقارنة بالمصنوعة من القطن....)

 

کرة مصنوعة من الفلين أو الأسفنج المضغوط .

 يمکن احضار قطعة من الفلين ونحت الزائد مها بشکل کروي حتى تصبح کرة من الفلين وتکون خفيفة الوزن ومتماسکة وشکلها ثابت وهى افضل أنواع الکور المستخدمة في هذا الفن.

 

 

کرة منفذة من المواد الصناعية المختلفة.

   يمکن استخدام الکرات الجاهزة المصنوعة من المطاط أو البلاستيک والتي تباع في محلات لعب الاطفال وتکون ذات أنواع عديدة واحجام مختلفة وغالباً ما تکون مجوفة ومملوئه بالهواء

 

کرة منفذة من الحلقات البلاستيکية أوالخشبية.

حيث تنفذ هذه الکرة من خلال التجميع لبعض الحلقات البلاستيکية بالتقاطع فيما بينها لتعطي شکل الکرة, وتصبح تلک الحلقات بمثابة نول ودعامة داخلية للمشغولة وهنا يمکن التحکم بحجم الکرة تبعًا لنصف قطر الحلقات المستخدمة في بنائها, کما يمکن الاستفادة من الفرغات الداخلية لشکل الکرة جماليًا أو نفعيًا.


کرة منفذة بمعالجة الخامات النسجية.

تنفذ هذه الکرة بتشکيل الخامات النسجية من خلال استخدام المواد اللاصقة مثل (الغراء) بحيث تصبح الکرة مفرغة, وبها مسافات وثقوب  تسمح بالنفاذية, قد تستخدم تلک الکرة کأساس للتقنيات النسجية المختلفة والتي تساعد على توظيف هذا النوع من المشغولات کوحدات اضاءة .

کرة وبرية منفذة من الخامات النسجية المختلفة.

يمکن الحصول على أشکال مختلفة من الکرة الوبرية حيث انه يمکن تنفيذها من الخيوط, وتتميز هذه الکرة بتنفيذها بأحجام مختلفة تبعًا لأختيار الخامة المنفذه منها, وتتصف هذه الکرة بالوبرة لأنها وبرية الشکل والملمس نفس وبرة السجاد.

 

کرة الشعيرات.([14])

هي کرة منفذة من الشعيرات النسجية ويعتمد تنفيذ هذه الکرة على تلبيد الشعيرات وتکويرها بالحجم المطلوب, وتستخدم کرة الشعيرات في عمل الکثير من المشغولات النسجية المبتکرة.

خطوات تنفيذ الکرة من تلبيد الشعيرات النسجية.

-      تلبد شعيرات الغزل الطبيعي او الصناعي باستخدام فرشاة خشنة الملمس حتى تصبح الشعيرات سهلة التشکيل.

-      تنفذ کرة الشعيرات باستخدام ابرة التلبيد وهي ابرة خاصة بعملية غزل الشعيرات وتشکيلها الى الاحجام والاشکال المطلوبة, کما يسهل عملية تشکيل الشعيرات باستخدام قليل من
الرغوة (صابون).

   يلاحظ ان عملية التلبيد هذه تتيح الفرصة لتشکيل الشعيرات النسجية سواء الطبيعية أو الصناعية منها إلى اي شکل أو حجم مجسم ثلاثي الابعاد وهي طريقة سهلة تعطي فرصة لعمل مشغولات جذابة ومنها ما يستخدم کلعب للأطفال ذات مظهر جمالي وملمسي مميز.

الاطار التطبيقي

اهتمت الدراسة بالجانب البنائي والجمالي للمشغولات النسجية في أشکال جديدة ومميزة عن المألوف ومحاولة ايجاد حلول جمالية مستوحاه من اسلوب التيماري الياباني, الذي يعتمد في تنفيذه على الکرة کأحد عناصر العمل الفني الجيد, وأوضحت التطبيقات العملية العديد من الخصائص والسمات التشکيلية التي يمکن الاستفادة منها في مجال النسجيات من النواحي الجمالية والنفعية معاً.

المتغيرات التشکيلية المستخدمة في التجارب العملية:

 تجريب بعض الاساليب التشکيلية المبتکرة بالمشغولة النسجية اليدوية للحصول على مشغولات ذات طابع جمالي ونفعي بالاستفادة من بعض التقنيات النسجية البسيطة في تنفيذ المشغولات النسجية باستخدام أسلوب التيماري الياباني وقد تم تنفيذ عدد (11) احدى عشر مشغولة نسجية مستوحاه من اسلوب التيماري.

مشغولة رقم (1)

 

الوصف: کرة لعبة اطفال.

الشکل : مشغولةنسجية منفذة باسلوب التيماري نصف قطرها3,5 سم.

الخامات المستخدمة

أساس المشغولة کرة بلاستيکية مجوفة, (خيوط صوف–خيوط قطن– خيط حرير صناعي).

خيوط السداء. خيط قطن باللون البرتقالي.

خيوط اللحمة. خيط قطن برتقالي مع خيوط حرير صناعي باللون الازرق الغامق.

التحليل الفني.

مشغولة نسجية منفذة على کرة بلاستيکية مجوفة, تم غطيتها بخيوط صوف برتقالية اللون.

نفذ السداء في المشغولة  سداء من مرکز بشکل دائري کامل حول الکرة من خلال (4) محاور, تم نسج المشغولة باستخدام الترکيب النسجي السادة البسيط (1/1). ولوحظ انه قد تم زخرفة المشغولة من خلالعملية النسج التي أخذت الشکل الدائري حول حجم الکرة مما أعطى الکرة جاذبية وقيمة جمالية.

مشغولة رقم (2).

 

الوصف: لعبة اطفال المعروفة باسم ( يويو).

الشکل : کرة تيماري قطرها4 سم.

الخامات المستخدمة

أساس المشغولة کرة من الکوتشوک - خيوط صوف.

خيوط السداء

خيوط صوف باللون الاخضر.   – خيوط صوف باللون الاحمر.

خيوط اللحمة: خيوط صوف باللون الاحمر.

التحليل الفني. مشغولة نسجية منفذة على کرة من المطاط ثقيلة الوزن, تم تغطيتها بخيوط صوف باللون الأخضر.

نفذ السداء في المشغولة من مرکز بشکل دائري کامل حول الکرة من خلال محاورمتقاطعة عند مرکزي الکرة.

قامت عملية النسج باستخدام الترکيب النسجي السادة (1/1) باللونين الاخضر والاحمر القاتم مما اعطى تصميم من الکروهات.

استخدم اسلوب السوماک عند مرکزي الکرة ليعطي شکل الزهرة.

مشغولة رقم (3).

الوصف: قطعة ديکور

الشکل : کرة تيماري قطرها3.5 سم.

الخامات المستخدمة

أساس المشغولة کرة من الفلين لف عليها خيوط صوف اکريلک لون احمر- خيوط صوف.

خيوط السداء. خيوط صوف لون اصفر.   

خيوط اللحمة. خيوط صوف اصفر-خيوط صوف احمر-خيوط صوف برتقالي- خيوط صوف ازرق- خيوط حرير أزرق فاتح.

التحليل الفني. مشغولة نسجية مکونة من جزئين کالتالي:

 أولًا: کرة من المطاط ثقيلة الوزن, تم تغطيتها بخيوط صوف باللون الأحمرثم نفذ السداء في المشغولة من مرکز بشکل دائري کامل حول الکرة على هيئة محاورمتقاطعة عند
مرکزي الکرة.

استخدم أسلوب التيماري على سطح الکرة بشکل زخرفي للحصول على قيمة جمالية ناتجة من ألوان الخيوط المستخدمة وخاماتها المختلفة.

ثانيا: تم عمل حامل لکرة التيماري على شکل ورقة شجر منسوجة  باستخدام اللحمات غير ممتدة للحصول على تأثيرات لونية ذات قيمة جمالية مرتفعة.

مشغولة رقم (4).

الوصف: سجادة لغرفة أطفال

الشکل : سجادة من الصوف منفذة باستخدام الکرة المصنوعة من الوبرة.

الخامات المستخدمة

أساس المشغولة خيوط قطنية.

خيوط السداء. خيط قطن صيادي.

خيوط اللحمة.

خيوط صوف باللون الاخضر,خيوط صوف باللون الاحمر,خيوط صوف زرقاء فاتح, وخيوط صوف صناعي باللون الرمادي.

التحليل الفني. مشغولة نسجية  تستخدم سجادة لغرفة أطفال.

نفذت المشغولة باستخدام خيط قطن صيادي للسداء وصوف صناعي للحمة.

التصميم النسجي للمشغولة منفذ من خلال تقنية الوبرة والکرة الوبرية مع الايقاع اللوني والتنوع بين وحدة الکرة وألوانها المختلفة.

مشغولة رقم (5).

 

الوصف: قطعة ديکور.

الشکل : کرة تيماري مزخرفة على شکل نجوم اسلامية.

الخامات المستخدمة: أساس المشغولة کرة من الفلين+خيوط صوفية .

خيوط السداء. خيوط صوف أصفر.

خيوط اللحمة. خيوط صوف صناعي (لون أصفر,خيوط صوف صناعي اللون البني).

التحليل الفني.

مشغولة نسجية منفذة باستخدام کرة من الفلين مثبت عليها خيوط صوف صناعي لون اسود تم لفها عشوائيًا على سطح الکرة, أضيف عليها سداء من مرکز يلف حول محيط الکرة کامل.

نفذ ترکيب نسجي سادة 1/1, أسلوب السوماک البسيط.

نفذ تصميم هندسي من الأطباق النجمية البسيطة کما تعاشقت الخيوط الصوف الصناعي بلون اصفر وبني للحصول على تأثير لوني وملمسي من الترکيب النسجي السادة (1/1).


مشغولة رقم (6).

 

الوصف: مشغولة وحدة اضاءة.

الشکل : مشغولة نسجية على شکل کرة مفرغة من الداخل .

الخامات المستخدمة. أساس المشغولة خيوط صوف تم تشکيلها على شکل کرة.

خيوط السداء وخيوط اللحمة. خيوط صوف أصفر-خيوط صوف أزرق –خيوط حرير صناعي
ازرق فاتح.

التحليل الفني.

مشغولة نسجية تستخدم کوحدة اضاءة منفذة باستخدام خيوط صوف صناعي اصفر تم معالجتها وتشکيلها على هيئة کرة مفرغة من خلال لف الخيوط بطريقة عشوائية.

نفذ ترکيب نسجي سادة (1/1) على سطح الکرة کما نفذ ترکيب نسجي شبيکة حقيقية.

يظهر تأثير التنوع في التراکيب النسجية على سطح الکرة مع استخدام الضوء داخل المشغولة مظهرًا جمالياً للمشغولة ناتج من نفاذ الضوء خلال الثقوب المنتظمة الموجودة في ترکيب الشبيکة الحقيقية مع الثقوب والفرغات العشوائية الموجودة في الکرة أساس المشغولة.


مشغولة رقم (7).

 

الوصف: مشغولة نسجية لحفظ المجلات والجرائد.

الشکل: مشغولة نسجية مستوحاه من اسلوب التيماري.

الخامات المستخدمة :اطارات بلاستيکية- خيوط صوف صناعي ملون.

خيوط السداء وخيوط اللحمة.

السداء واللحمة عبارة عن خيوط صوف صناعي منفذة بترتيب لوني (أصفر ثم ازرق غامق ثم بيج غامق يليه اللون البرتقالي وأخيرا اللون الأزرق الفاتح)

التحليل الفني.

مشغولة نسجية منفذة على حلقتين من البلاستيک المغطى بصوف صناعي أزرق غامق, قطر کل حلقة 60سم تقاطعت تلک الحلقات لتعطى هيکل الکرة المفرغة ومن ثم بنيَ عليها سداء من مرکزي الکرة باستخدام أسلوب السوماک الأفقي بالترتيب اللوني السابق لخيوط السداء واللحمة ولوحظ ظهور تصميم لوني من المربعات المتداخلة عند مرکزي الکرة نتيجة لتقاطع حلقات البلاستيک.

نفذت المشغولة بترکيب نسجي سادة (1/1) حيث تستخدم المشغولة في حفظ
الجرائد والمجلات.

 

 


مشغولة رقم (8).

الوصف: وحدة اضاءة.

الشکل: مشغولة نسجية مستوحاه من اسلوب التيماري.

الخامات المستخدمة.

خيوط صوف صناعي-خيوط حرير صناعي.

خيوط السداء.

خيوط صوف صناعي لون أزرق غامق

خيوط اللحمة.

خيوط صوف صناعي بني فاتح -خيوط صوف أزرق غامق–خيوط حرير صناعي ازرق فاتح.

التحليل الفني.

مشغولة نسجية تستخدم وحدة اضاءة منفذة باستخدام خيوط صوف صناعي ازرق غامق تم معالجتها وتشکيلها على هيئة کرة مفرغة من خلال لف الخيوط بطريقة عشوائية.ومعالجتها باستخدام الغراء الأبيض للحصول على صلابة الخامة وامکانية تشکيلها.

نفذ اسلوب السوماک البسيط على سطح الکرة على شکل نجمة اسلامية.

يظهرالسوماک على أرضية من الخيوط العشوائية المکونة للکرة والتي تعطي تأثيرًا جماليًا لسطح المشغولة عند استخدام الضوء.

مشغولة رقم (9).

الوصف: وحدة اضاءة.

الشکل: کرتان مفرغتان منفذتان باسلوب التيماري.

الخامات المستخدمة.

خيوط صوف صناعي- خيوط زخرفية- هيکل معدني شکل قلب ذو قاعدة خشبية.

الألوان المستخدمة.

(خيوط صوف صناعي لون بني فاتح- خيوط صوف اللون أصفر- خيوط حرير صناعي لون بنفسجي- خيوط زخرفية).

خيوط السداء.

خيوط صوف صناعي لون أصفر- لون بنفسجي.

 خيوط اللحمة.

خيوط صوف صناعي لون أصفر- لون بنفسجي.

التحليل الفني.

مشغولة نسجية تستخدم وحدة اضاءة.

تتکون المشغولة من کرتان من الصوف المعالج بمادة لاصقة مع لفها باسلوب عشوائي للحصول على کرتان مفرغتان من الداخل يسمح بنفذية الضوء.

استخدم ترکيب نسجي شبيکة حقيقية طردي على سطح الکرتان في تصميم فني منفذ باللون الاصفر واللون البنفسجي للحصول على تأثير جمالي لشکل المشغولة کما زودت الکرتان بوحدات اضاءة صغيرة للحصول على مشغولة مبتکرة.

مشغولة رقم (10)

الوصف: کرسي اطفال من التيماري.

الشکل : کرة تستخدم  کرسي ولعبة للاطفال.

الخامات المستخدمة

أساس المشغولة کرة بلاستيکية خفيفة يمکن ملئها بالهواء+ صوف صناعي ملون.

خيوط السداء واللحمة.

نفذت خيوط السداء واللحمة من خيوط صوف صناعي باللون الأخضر الفاتح- اللون الأزرق-
اللون الوردي.

التحليل الفني.

مشغولة نسجيةعلى شکل کرة تستخدم کرسي اطفال.

نفذت المشغولة على کرة بلاستيکية مملوءة بالهواء, نفذ السداء من مرکز الکرة.

نفذ تصميم هندسي بسيط من المربعات الملونة ناتجة من اسلوب السوماک عند مرکز الکرة, نسجت المشغولة بترکيب نسجي سادة(1/1) مع عمل جدلات على جوانب الکرة.


مشغولة رقم (11).

الوصف: وحدة اضاءة.

الشکل: مشغولة نسجية مستوحاه من اسلوب التيماري منفذة على حلقات بلاستيکية.

الخامات المستخدمة.

حلقتان من البلاستيک- خيوط حرير صناعي- خيوط زخرفية.

خيوط السداء.

خيوط صوف صناعي لون بني غامق- لون ازرق فاتح.

 خيوط اللحمة.

خيوط صوف صناعي بني غامق-خيوط صوف أزرق غامق- خيوط زخرفية.

التحليل الفني.

-          مشغولة نسجية تستخدم کوحدة اضاءة.

-          مشغولة نسجية نفذت على حلقتان من البلاستيک المغطى بصوف صناعي لون ازرق وتشکيلها على هيئة کرة مفرغة من خلال لف الخيوط بطريقة منتظمة حول الحلقات البلاستيکية.

استخدم في المشغولة ترکيب نسجي شبيکة حقيقية يدوية (طردي– عکسي) بحيث يظهر الترکيب على هيئة اقلام وبها ثقوب کبير, تسمح بنفذية الضوء من المشغولة.

 

النتائج والتوصيات

أولاً: النتائج

توصلت الباحثة من خلال الدراسات النظرية والفنية والتطبيقية التي تضمنها البحث إلى النتائج الآتية والتي اتسقت بالفروض التي طرحت في مقدمة الدراسة وقد أسفرت عن النتائج التالية:

-      إن الدراسة النظرية لبعض التراکيب النسجية وتتبع استخداماتها والأساليب الجمالية لتشکيلها أکد على انه يمکن ايجاد حلول جمالية في اثراء المشغولات النسجية.

-      أوضحت الدراسة التحليلية لبعض أساليب تشکيل التيماري الياباني بطريقة مبتکرة يمکن الاستفادة منه في الحصول على مشغولة نسجية مصرية تحمل سمات جمالية جديدة مستوحاه من الفنون اليابانية.

-      قدمت الدراسة مجموعة من التوليفات المختلفة للخامات وأساليب معالجتها وتشکيلها المتنوعة کما أثبتت أثر کل منها في الحصول على مشغولة نسجية مبتکرة ذات طابع جمالي.

-      اثبتت الدراسة أنه يمکن الحصول على مشغولة نسجية مصرية ذات قيمة جمالية عالية ويمکن توظيفها کمنتج نفعي.

ثانياً: التوصيات.

توصلت الباحثة إلى ما يلي:

-      يوصى بالبحث إلى ضرورة التطلع إلى الثقافات الفنية الأخرى والاستفادة منها فنياً وجمالياً ودراسة مدى الاستفادة منها في مجال النسجيات اليدوية.

-      يوصى بالمحاولة في دراسة بعض الأساليب التشکيلية الجديدة ومحاولة تبسيطها بما يتناسب مع الخامات المختلفة لإيجاد الحلول الجمالية لإثراء المشغولات النسجية.

-      يوصى بالبحث لوضع حلول تطبيقية مقترحة لتوظيف الأعمال النسجية بإسلوب جمالي والإرتقاء بالذوق العام.



1- www.temarikai.com

1 - عنايات المهدي ,2000 م: أشغال فنية لأنشطة المدارس والهوايات , دار الطلائع للنشر والتوزيع و التصدير, ص 48,47.

*-موقع انترنت خاص بمشغولات التيماري فقط وهو موقع ياباني مترجم باکثر من لغة عالمية (www.temarikai.com)

2 -منى محمد أنور1984 م : دراسة الأساليب التطبيقية المعاصرة للمعلقات النسجية للاستفادة بها في إخراج أعمال مستوحاة من الفن الإسلامي بمصر ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، ص 1 .

1 - عبد الفتاح الديدي:1985م, فلسفة الجمال, الهيئة المصرية العامة للکتاب, ص 70.

1 - عبد الفتاح الديدي :1985م,(مرجع سابق), ص17.

2- محمود البسيوني:1984م, الفن والتربية, دار المعارف القاهرة, ص 16.

3 - ..................:1984,(مرجع سابق),ص16.

4 - .................:1984م, (نفس المرجع), ص 17.

1 -  عنايات المهدي :2000 م, مرجع سابق,ص54.

1 - أيمن أحمد عفيفي العربي,2002م: أسلوب نسيج خلايا النحل کمصدر لإثراء المشغولة النسجية,رسالة ماجستير,کلية التربية الفنية ,جامعة حلوان, ص125

2 - مصطفى مرسي زاهر:1997م, التراکيب النسجية المتطورة, دار الفکر العربي, الطبعة الاولى,ص 11.

1 - عبد الرافع کامل: 1992م, مدخل إلى تکنولوجيا النسيج والتابستري, دار المعارف, الطبعة الثانية, ص 61.

1 - هاله صلاح الدين عبد الستار: "الجمع بين تصميمات وتقنيات نسيج التلى والأساليب النسجية الزخرفية کمدخل لإستحداث مشغولات نسجية برؤية معاصرة"، رسالة ماجستير، تربية نوعية، عين شمس،2007م،ص 113.

2 - جمعة حسين عبد الجواد :1997،تطوير نول المنضدة لاستيعاب توليفات جديدة من التقنيات الوبرية والتراکيب النسجية الزخرفية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الفنية جامعة حلوان . ص74.

[14]-Barbara Pool,2010:B. Felt: Exquisitely Crafted Wool Felt Fashions, USA, Boston, p.43.

المراجع العربية:
1.     عبد الرافع کامل: 1992م, مدخل إلى تکنولوجيا النسيج والتابستري, دار المعارف, الطبعة الثانية.
2.     عبد الفتاح الديدي:1985م, فلسفة الجمال, الهيئة المصرية العامة للکتاب.
3.     عنايات المهدي ,2000 م: أشغال فنية لأنشطة المدارس والهوايات , دار الطلائع للنشر والتوزيع
و التصدير.
4.     محمود البسيوني:1984م, الفن والتربية, دار المعارف القاهرة,
5.     مصطفى مرسي زاهر:1997م, التراکيب النسجية المتطورة, دار الفکر العربي, الطبعة الاولى.
رسائل علمية:
6.   أيمن أحمد عفيفي العربي,2002م: أسلوب نسيج خلايا النحل کمصدر لإثراء المشغولة النسجية,رسالة ماجستير,کلية التربية الفنية ,جامعة حلوان.
7.   جمعة حسين عبد الجواد :1997،تطوير نول المنضدة لاستيعاب توليفات جديدة من التقنيات الوبرية والتراکيب النسجية الزخرفية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الفنية
جامعة حلوان.
8.   منى محمد أنور1984 م : دراسة الأساليب التطبيقية المعاصرة للمعلقات النسجية للاستفادة بها في إخراج أعمال مستوحاة من الفن الإسلامي بمصر ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان .
9.   هاله صلاح الدين عبد الستار2007م: "الجمع بين تصميمات وتقنيات نسيج التلى والأساليب النسجية الزخرفية کمدخل لإستحداث مشغولات نسجية برؤية معاصرة"، رسالة ماجستير، تربية نوعية، عين شمس.
مراجع أجنبية:
10.   Barbara Pool,2010:B. Felt: Exquisitely Crafted Wool Felt Fashions, USA, Boston.
مواقع انترنت:
11.     www.temarikai.com