إنشاء تطبيق حاسوبي لتصميم نماذج الجونلات بالمقاسات الشخصية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 استاذ الملابس والنسيج المشارک

2 ماجستير تصمبم وتنفيذ الملابس

المستخلص

الملخص العربي :
تهدف الدراسة إلى توظيف تقنيات البرمجة لإنتاج تطبيق حاسوبي يصمم نماذج الجونلات الورقية بالمقاسات الشخصية،وباستخدام وحدة قياس السنتيمتر.واتبعت الدراسة المنهج الوصفي,والتحليلي,والتجريبي،حيث صممت الباحثة الاستبانة الاستطلاعية التي احتوت على (6) محاور,و(36) تصميم للوقوف على التصميمات المرغوبة من قبل عينة البحث،وتم تحليل الخطوات المتبعة في رسم نماذج الجونلات بالطريقة اليدوية لاستخدامها في إنشاء التطبيق الحاسوبي،واستخدام بيئة التطوير فيجوال ستوديو 2010 VS 2010,ولغة البرمجة فيجوال بيسک دوت نت2010 VB.Net2010 في إنتاج التطبيق الحاسوبي في ملف تنفيذي يمکن نشره,وتثبيته على أي جهاز يحتوي على نظام التشغيل ويندوزWindows,ومکتبة Framework،حيث تم تنفيذ(4)نماذج أساسية للجونلة,و(22)نموذج لـ(12)تصميم لجونلات مختارة من عينة البحث.وتم تقييم التطبيق باستخدام استمارة تحکيم احتوت على(3)محاور لمعرفة مدى جودة التطبيق وجودة مخرجاته،وبذلک حققت الدراسة الفروض.
وجاءت أهم النتائج :
·  إنتاج تطبيق حاسوبي له واجهة مستخدم تدعم اللغة العربية,ويصمم نماذج للجونلات بجودة بنسبة 100%,ويتصف بسهولة الاستخدام بنسبة 100%.
·  تميزت نافذة إدخال المقاسات بأنها ملائمة بنسبة 100%,کما اتصفت نافذة الطباعة بأنها ملائمة بنسبة 100%.
وجاءت أهم التوصيات:
·  إنشاء قاعدة بيانات لتصنيف وتوصيف القطع الملبسية, مع نماذجها والخصائص الهندسية لکل نموذج من النماذج.
·  إنشاء وحدة في کلية التصاميم بجامعة أم القرى تهتم بإنتاج وتسويق تطبيقات الحاسب الآلي في مجال الملابس والنسيج.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة ومشکلة البحث :

لقد دخل الحاسب الآلي کل مجالات الحياة الرئيسية في الدول المتقدمة, کما تعددت وتنوعت مجالات استخدامات تطبيقاته, مما يبرز قدرة هذا الجهاز على تطوير الکثير من الأنشطة الحيوية والهامة في حياتنا وخصوصاً دخوله في عمليات تصميم وإنتاج الملابس, ويطلق على هذه الحواسيب أنظمة الحواسب المتخصصة (ندا,2001م).

و بينت متولي (1998م) أن من مزايا استخدام نظم (CAD) الکمبيوتر کمساعد في التصميم خفض معدل الوقت اللازم في إعداد الرسوم التوضيحية و ذلک بإتاحة الفرصة أمام المستخدم لرسم التصميم الأصلي على شاشة الحاسب الآلي,ثم إدخال التعديلات المطلوبة عليه دون الحاجة إلى إعادة رسمه مرة أخرى, مع إمکانية الحصول على صور الملابس المحفوظة في الذاکرة لتعديلها وفقاً للاتجاهات الحديثة التي يراها المستخدم, وتسمح له بإجراء تجارب لانهائية حول تصميم القطعة الملبسية بحيث يتم الحصول على البيانات المرغوبة في لحظة واحدة وتخزينها لاستخدامها في مراحل تالية.

وتناولت دراسات کثيرة أهمية استخدام تطبيقات الحاسب الآلي في مجال صناعة وتنفيذ الملابس.ومنها دراسة کلٌ من(1986) , AkamiOpkabe التي أوضحت فعالية دور الحاسب الآلي في عملية إعداد نموذج لجسم ذي ثلاثة أبعاد وذلک عن طريق تقسيم النموذج إلى أجزائه الأولية ويتم عمل کل جزء على حدة بطريقة مقياس الرسم على ورق مربعات خاصة بعمل النموذج ليسهل نقله إلى ذاکرة الحاسب الآلي, وکان من نتائجها؛الحصول على المعلومات البنائية عن النماذج الورقية وکيفية حياکة قطع الملبس معاً ووضعها على الجسم ويتم کل ذلک بشکل مرئي على شاشة الحاسب الآلي قبل البدء في عملية القص والخياطة للقطع الملبسية.

کما أثبتت دراسة قام بها أبو موسى (2001م) أن الحاسب الآلي يساعد على الدقة في الأداء إلى جـانـب تـوفـير الوقـت والجهـد,واختزال بعض المهارات اليدوية التي کان لابد من توافرها لدى المشتغلين في مجال تصميم الأزياء والنماذج علاوة على إمکانية التدريب في وقت قصير سواء للمتخصصين أو غيرهم.

و يعد رسم النموذج الأساسي حجر الأساس في إنتاج الملابس,وعليه يتوقف نجاح التصميم الملبسي أو فشله,أما بالنسبة لاستخدام تطبيقات الحاسب الآلي المتخصصة في رسم نماذج الملابس فهي تقتصر غالباً على المصانع وفيها يتم رسم النموذج الأساسي لمقاس واحد ويعطى لجهاز الحاسب الآلي ليقوم بدوره برسم وتدريج النماذج حسب المقاسات المحددة بفروق ثابتة. وتعتبر هذه الأنظمة باهظة الثمن وکثيرة المعدات وغالباً ما تکون مناسبة للمصانع.

کما وجدت الباحثة أن أغلب التطبيقات الحاسوبية الخاصة بتصميم النماذج الموجهة للاستخدام الشخصي,تطبيقات ذات واجهات بلغات أجنبية ولا تخدم المستخدم الناطق باللغة العربية.مما سبق تتحدد مشکلة البحث في التساؤلات الآتية:

1. هل يمکن تحليل الخطوات المتبعة في رسم نماذج الجونلات بالطريقة اليدوية لاستخدامها في إنشاء التطبيق الحاسوبي الخاص برسم وتصميم نماذج الجونلات بالمقاسات الشخصية؟

2.  ما إمکانيات توظيف التقنيات البرمجية في إنتاج تطبيق حاسوبي متخصص في تصميم ورسم نماذج الجونلات بالمقاسات الشخصية ؟

3.  ما مدى جودة هذا التطبيق الحاسوبي في تنفيذ نماذج الجونلات؟

أهمية البحث Significance of Study:

تتلخص أهمية هذا البحث في مواکبة متطلبات العصر لإنتاج تطبيقات حاسوبية تخدم مجالات تصميم وتنفيذ النماذج الورقية للملابس,ولمساعدة کافة فئات المجتمع في عملية رسم النماذج الورقية للملابس بالمقاسات الشخصية مع دقة العمل وسرعة الأداء,والتعرف أيضاً على أفضل وأسهل الإمکانيات البرمجية الحاسوبية التي تخدم تخصص تصميم ورسم النماذج الورقية للملابس . کما يساعد هذا البحث في فتح الباب لإجراء المزيد من الأبحاث التطبيقية في هذا المجال.

أهداف البحث :

يهدف البحث إلى:

1. تحليل الخطوات المتبعة في رسم نموذج الجونلة الأساسي بطريقة تناسب إنشاء التطبيق الحاسوبي الخاص بتصميم نماذج الجونلات بالمقاسات الشخصية.

2.  تطويع تقنيات البرمجة لتنفيذ تطبيق حاسوبي خاص لتصميم ورسم نماذج الجونلات بالمقاسات الشخصية.

3. تحقيق معايير الجودة في مجال البرمجة بالحاسب الآلي, وفي مجال رسم وبناء
نماذج الجونلات.

فروض البحث Hypothesis of the Study:

1. يمکن تحليل الخطوات المتبعة في رسم النماذج الأساسية للجونلات بطريقة تناسب إنشاء التطبيق الحاسوبي الخاص برسم وتصميم نماذج الجونلات بالمقاسات الشخصية.

2. يمکن استخدام تقنيات البرمجة في تصميم تطبيق حاسوبي لرسم نماذج الجونلات
بالمقاسات الشخصية.

3. التطبيق الحاسوبي المقترح يحقق معايير الجودة في مجال برمجة التطبيقات الحاسوبية لتنفيذ نماذج الجونلات.

مصطلحات البحث :

  • ·   البرمجة Programming:

مجموعة من الأوامر عند تنفيذها تعطي الوظيفة والأداء المرغوب بهما(بريسمان,2004). کما تعد التعليمات التي تکتب بلغة معينة وتخزن في ذاکرة الحاسب الآلي لتخبره عند تأدية مهمة معينة ماذا وکيف يعمل,ليتمکن الحاسب من خلال هذه التعليمات إدارة ومراجعة وتنظيم مکوناته المادية لتحقيق هذه المهمة (طلبة, 1992).

والبرمجيات المخصصة لأداء غرض أو مهمة معينة وهي أکثر أنواع برمجيات الحاسب انتشاراً وتنوعاً في الغرض ومن أشهر أنواع التطبيقات: تطبيق معالجة النصوص Microsoft Word,وتطبيق الجداول الإليکترونية Microsoft Excel, کما يوجد تطبيقات أخرى متعددة الأغراض ويمکنها إنجاز العديد من المهام (الموسى,2007).

وترى الباحثة بأن التطبيق الحاسوبي هو عبارة برمجية تم تصميمها لأداء مهمة معينة وفق متطلبات معينة تم تحديدها مسبقاً عن طريق استطلاع لاحتياجات الأفراد,ويتم تثبيتها على نظام التشغيل المناسب لتنفيذ هذه المهمة.

  • ·   أنظمة التشغيل والبيانات (المکونات الفکرية)Soft Ware :

هي الجزء الذي يشغله الحاسب للحصول على معلومات مفيدة,وهي عبارة عن مجموعة من التعليمات أو الأوامر المنسقة بشکل منطقي,لتدير وتراقب جهاز الحاسب الآلي,کما تنفذ العمليات المطلوبة منها,وتنقسم هذه المکونات الفکرية إلى قسمين رئيسيين هما برامج نظام التشغيل والبرمجيات التطبيقية (الصيرفي،2007م).

  • ·   لغات البرمجة:

عبارة عن برمجيات تستخدم لإنشاء برمجيات أخرى,باستخدام شيفرات لتوجيه الأوامر للحاسب الآلي,من قبل شخص يطلق عليه اسم مبرمج,وتختلف قوتها بحسب نوع التطبيق المراد صنعه,ومقدار دقة التطبيق المطلوبة (الموسى,2007م).

  • ·   لغة البرمجة فيجوال بيسک دوت نت2010 VB.NET 2010

طُوِرَت هذه اللغة بواسطة شرکة مايکروسوفت,وتعد لغة سهلة التعلم,وتذکر شرکة مايکروسوفت بأنه يوجد على الأقل 3مليون مطور يستخدمون لغة الفيجوال بيسک(التميمي,2006م),وهي إحدى لغات بيئة فيجوال ستوديو دوت نتVisual Studio.NET ولها قواعد ترکيب نحوي وسلسلة من الکلمات المحجوزة التي يمکن استعمالها لإنشاء تطبيقات متنوعة الاستخدامات,وتعد خيار شعبي للمبتدئين نظراً لأن ترکيبها النحوي أسهل من الترکيب النحوي للّغات البرمجة الأخرى (بيلاند,2006م). جودة البرمجيات:

تُعَرّف جودة البرمجيات بأنها بناء برمجيات تقوم بمهامها المطلوبة بکفاءة عالية,مع الالتزام بالمقاييس المتبعة,لتحقيق خصائص البرمجيات المتعارف عليها بين مراکز صناعة البرمجيات (سلامة ح.,2004م).

  • ·   التصميم Design:

 هو العملية الکاملة لتخطيط منتج ما وإنشائه بطريقة مرضية من الناحية الوظيفية,والجمالية,لتشبع حاجة الإنسان (إسماعيل, 2006).

وتعتبر الباحثة بأن التصميم هو العملية الأساسية لإنشاء أي منتج من خلال تحديد المتطلبات,وتصميمها بشکل يسهل مهمة المستخدم.

  • ·   نماذج Patterns:

کلمة نماذج مفردها نموذج وذکرت بخاري (2007م) بأن هذه الکلمة وردت في المعاجم بألفاظ متعددة مثل: نموذج,نمط,مثال,مخطط . وترى کلاً من (1987) Bray وطاحون (2000م),وفرغلي (2001م) أنه مجموعة من الخطوط الهندسية المستقيمة والمنحنية والمتداخلة تتخذ في النهاية شکلاً مماثلاً للجسم نتيجة استخدام القياسات المختلفة لأبعاده. وعبرت مؤمن (1979) عنه بأنه الاداة السليمة الموصلة إلى زي يوفر لمرتديه الضبط والراحة الجسمية والنفسية.

ووفقاً لکلاً من Hollen (1975) وShaeffer (1997) وبارک (1997م) والحداد (2005م) فإن النموذج الأساسي لمعظم ملابس النساء يتکون من خمسة أجزاء أساسية هي: الکم,وأمام وخلف الکورساج (الجزء العلوي) للملبس, وأمام وخلف الجونلة. ولکل جزء بنسة أساسية أو أکثر تضبط الشکل المکسم لجسم الإنسان.

  • ·   الجونلات Skirts:

 أوضحت کلاً من الحداد (2005م) وأحمد, وزغلول (2007م) بأنها الجزء السفلي من الزي الذي يبدأ من الوسط, منتهياً أعلى أو أسفل الرکبتين حسب الموضة, وذکرت فرغلي (2006) بأنها رداء خاص بتغطية الجزء الأسفل من الجسم, ويبدأ طولها من خط الوسط إلى أسفل الجسم وينتهي هذا الطول حسب الرغبة, ولها العديد من الأطوال والموديلات والتسميات. وتعد زياً يرتدى مع البلوزة,أو الجاکيت, وأحياناً تشکل الجزء السفلي من الفستان, ودخل لفظ الجونلة إلى اللغة العربية عن طريق اللغة الإيطالية فکلمة Gonnella إيطالية ويقابلها کلمة Skirt في اللغة الإنجليزية. وأضافت صبحي (2007م) بأن فصيحها النقبة أي ما يحيط الجسم من ملابس ابتداءً من الخصر إلى القدمين, وأيضاً يطلق عليها لفظ تنورة.وذکر العدناني (1999م) أن اللفظ الصحيح هو النُّقبة أوالنِّصفية.

الطريقة المتبعة في رسم نموذج الجونلة وسبب اختيارها:

تعددت الطرق المتبعة في رسم النموذج الأساسي للجونلة,واختلفت في تحديد أماکن البنسات,ولکنها اتقفت على أنها قائمة على أسس علمية فنية,هندسية,مدروسة لطبيعة جسم المرأة(النقيطي,1990م),واختارت الباحثة الطريقة الإيطالية بروفيلي,نظراً لأنها أعطت نتائج أفضل في عدد من الدراسات, مثل:

دراسة قامت بها مؤمن(1979م) بعنوان"دراسة مقارنة لبعض طرق الباترون الأساسي للنساء" وفيها عملت دراسة استطلاعية تجريبية للمقارنة بين ثلاث طرق مختلفة لعمل النموذج,الطريقة الروسية,والطريقة الإنجليزية,والطريقة الإيطالية(بروفيلي),وأثبتت النتائج أن الطريقة الإيطالية(بروفيلي) أفضل الطرق.

دراسة قامت بها زهران(1992م) بعنوان"دراسة مقارنة لثلاث طرق لعمل النموذج الأساسي للجونلة" وفيها أجرت مقارنة بين الطرق المختارة لعمل النموذج الأساسي للجونلة,وأثبتت نتائج الدراسة أن طريقة بروفيلي لعمل النموذج الأساسي هي الأفضل.

والجونلة کانت موجودة في الدول العربية بمسميات مختلفة ففي شمال سيناء سميت بالداير وکانت عبارة عن قماش أسود مدکک بأستيک عند الوسط,. أما في العراق سميت تنورة وکانت منتشرة عند بنات المدن فقط. وفي تونس اسمها فوطة وهي عبارة عن قطعة من القماش غير مخيطة وتلف حول الجزء السفلي من الجسم وتضم بحزام(نصر,2007م),کما ارتدى الرجال الصوفيين في مصر الجونلة واطلقوا عليها مسمى التنورة (صبحي,2007م). وأطلق عليها في سوريا اسم الخراطة أو التنورة (جودي,1997م).

و في شمال الهند بإقليم البنجاب ارتدت النساء لاهنجا (الفرارة), وهي عبارة عن جونلة من قطعة تغطي الجزء السفلي من الجسم تنسدل باتساع ولها عدد من الطيات (نصر,2007م).

ويوجد زي شبيه بالجونلة يبدأ من أسفل الصدر حتى الکاحل ويستعاض عن الحزام بأن يؤخذ طرفا الجونلة لأعلى ويعقص على شکل عقدة من الأمام أسفل الصدر, وهذا الزي لايزال مستخدماً في بعض دول جنوب أفريقيا, ودول جنوب شرق آسيا مثل اندونيسيا وبورما ويعرف باسم السارونج (النقيطي,1990م).

تصنيف الجونلات Skirts classification :

لقد قامت الباحثة إليزابيث لو Elizabeth Lowe , والباحث جون لو John Lowe بعمل بحث رصدا فيه حرکة خطوط الموضة ما بين عامي 1789و1980م من نتائجه التأکيد على أن التغيرات التي طرأت على أزياء المساء والسهرة في تلک الفترة المشار إليها لم تکن سريعة أو جذرية(Lowe,Lowe,1985), والتغيير يعد أهم سمات الموضة کنظام, ولکن ذلک لا يعني أن کل شي في الموضة يتغير بسرعة کبيرة (أحمد, وفرج,2009م). ويمکن مما سبق تصنيف الجونلات وفقاً لثلاثة أسس کما يلي:

أولاً: الشکل Silhouette

إن الشکل هو الهيئة الخارجية لمادة ما,أو شيء ما. فالشکل المسطح له بعدان طول,وعرض وليس له عمق(إبراهيم,1998م). والشکل هو ذلک العنصر الذي يعکس الأبعاد الخارجية لتلک الخطوط المحددة للجسم, ويتضمن الفراغات أو المساحات وهو الذي يعطي تحديداً خارجياً للتصميم, ويمکن ابتکار تصميمات مبتکرة بقدر الإمکان باستخدام حدود خارجية مختلفة,أي الشکل العام للزي,وتستخدم کلمة Silhouette في مجال الأزياء وغالباً ما يوصف أي زي قبل الدخول في تفاصيله الداخلية بشکله الخارجي (السمان,1997) و(زکي,وموسى,1995م). وانقسمت الأشکال الخارجية للملابس النسائية بصفة عامة إلى ثلاثة أشکال أساسية, الزي الذي يتخذ الشکل الاسطواني, والزي الذي يتخذ الشکل الجرسي, والزي ذو البروز الخلفي (Lewis,1955), وأيضاً انقسمت الأشکال الخارجية للجونلات إلى ثلاثة أشکال أساسية, الجونلة المستقيمة,والجونلة المتسعة, والجونلة التي على شکل جرس (John,1972) وشکل (5) يوضح الأنماط الأساسية الثلاثة لشکل الملابس عبر القرون.

ثانياً: الطول Length

اتخذت الجونلة أطوالاً متعددة,اُطْلِق وطول الجونلة لا يثبت على حال بل هو عرضة للتقلبات من فترة لأخرى,وعلى حسب التصميم,وشکل الجسم .(أحمد,2001م)و(فرغلي,2006م).

وشکل (1) يوضح مسميات وحدود أطوال الجونلات وفقاً للموضة .

 

شکل (1) أطوال ومسميات الجونلة (أربعين،1996م)

ثالثاً: التصميم البنائي أو التشکيلي Structural Design :

يتضمن التصميم البنائي الخطوط البنائية التي تظهر على شکل الجسم المراد عمل زي يناسبه, وتبرز أهميته في اختيار ترتيب الخطوط, والأشکال, والنسيج بقدر مناسب, وهي تتصل اتصالاً وثيقاً بالتکوين الجسمي لمرتديها, فتحدد بذلک شکل الجسم, وهيئة الملابس عليه (غيث,والکرابلية,2007م), و(أفغاني,2011م). ويمکن تحديد التصميم البنائي من خلال عدة تساؤلات في کيفية بناء الزي, وتحديد خطوط وأشکال الأجزاء المراد تصميمها, وکيفية الجمع بين التصميم البنائي, ووظيفة الزي, وعلاقة کل منهما بالآخر في إعطاء الشکل المبسط المؤدي للغرض الذي صمم من أجله (أحمد,2001م) و (صباغ,2011م)

مما سبق يمکن تصنيف الجونلات بناءً على التصميم البنائي أو التشکيلي, وفقاً للخطوط

کما قامت بارک (1997م) بتصيف الجونلات إلي:الجونلات السادة ، الجونلات ذات القصات ، الجونلات التي تتخذ شکل الکسرات والکالونيه والبليسيه:

 

الدراسة التطبيقية :

مراحل بناء التطبيق الحاسوبي.

أولاً: مرحلة ما قبل الانتاج:

1- تصميم النموذج الأولي Prototype:

تم برمجة وتصميم مبدئي للنموذج الأساسي للجونلة,لمعرفة إمکانيات بيئة التطوير فيجوال ستوديو دوت نت Visual Studio.NET,ولغة البرمجة فيجوال بيسک دوت نت VB.NET,في مجال رسم نماذج الجونلات ,ليتم تحديد المواصفات,والمتطلبات الأساسية للتطبيق.

2- تصميم مبدئي لواجهة المستخدم:

قامت الباحثة بتصميم واجهة مستخدمUser Interface ,مبدئية ملحق(3),وعرضتها على المشرفة,ولجنة التحکيم ملحق (5),وتم تعديلها وفقاً لمقترحات لجنة التحکيم.

3- الدراسة الاستطلاعية لوصف المتطلبات.

تصميم الاستبانة الاستطلاعية:

ذکرت الإرياني(2008م) أن الاستبيان من طرق جمع المعلومات,ويُستخدم في المرحلة الأولى من بناء التطبيقات,وهو نموذج محتوي على أسئلة,مُعدة بشکل معين,وله علاقة بالموضوع قيد البحث,وتُستخدم هذه الطريقة في حالة جمع المعلومات من عدد کبير من المستهدفين,وأضاف سلامة.ع(2007م) أن الاستبيان وسيلة فعالة لتحديد حقائق محددة,أو اختيارات فکرية. أهدافها:

1.  التعرف على المرحلة العمرية الأکثر اهتماماً بالتقنية الحاسوبية في مجال الملابس والنسيج.

2.  معرفة خلفية عينة البحث عن التطبيقات الحاسوبية في مجال الملابس والنسيج.

3.  معرفة مشاکل رسم وبناء وتصميم نماذج(باترونات) الجونلات.

4.  معرفة تصميمات الجونلات الأکثر رغبة لدى عينة البحث,تمهيداً لبرمجتها.

تم تصميم الاستبيان الاستطلاعي وفقاً للمحاور التالية

  • ·   المحور الأول البيانات الشخصية
  • ·   المحور الثاني الأساليب المفضلة في الحصول على نماذج الجونلات الورقية بالمقاسات الشخصية
  • ·   المحور الثالث الصعوبات في تصميم نماذج الجونلات الورقية بالمقاسات الشخصية
  • ·   المحور الرابع استخدام الحاسب الآلي في تصميم نماذج الملابس بالمقاسات الشخصية
  • ·   المحور الخامس التطبيقات الحاسوبية التي تستخدمها عينة البحث في تصميم نماذج الملابس بالمقاسات الشخصية
  • · والمحور السادس,مجموعة من تصاميم الجونلات تم تصنيفها على 12 مجموعة,ليتم اختيار تصميم واحد من کل مجموعة وتحتوي کل مجموعة على 3 تصاميم,أي ما مجموعه
     36 تصميم.

التحقق من صدق الاستبانة الاستطلاعية:وقد تم التحقق من صدق الا (البطش,وأبوزينة،2007م) ستبانة الاستطلاعية عن طريق صدق المحتوى و صدق المحکمين .

التحقق من ثبات الاستبانة الاستطلاعية: بحساب ثبات الاستبانة الاستطلاعية من خلال استخدام معامل الفا کرونباخ، وقد کانت معاملات الارتباط من معامل ألف کرونباخ (0.94)

ثانياً:مرحلة الانتاج:

1.  تحليل النظام.

وقد استخلصت الباحثة النتائج من الاستبانة الاستطلاعية تمهيداً لتحليل مدخلات التطبيق والعمليات التي يقوم بها التطبيق وفقاً لنتائج الاستبانة الاستطلاعية.

أ-الخصائص العامة للنظام.

يوضح جدول (1) الخصائص العامة للنظام المقترح تصميمه.

جدول (1) الخصائص العامة للنظام المقترح تصميمه

اسم النظام

الهدف العام

الهدف الموصوف بدقة

مصمم نماذج الجونلات

إنتاج نماذج ورقية للجونلات بالمقاسات الشخصية.

إنتاج نماذج ورقية للجونلات وفقاً للمقاسات الشخصية المدخلة,مع إمکانية اختيار ما بين نماذج أساسية,أو اختيار تصاميم متنوعة للجونلات من قائمةخيارات بها 12 تصميم وفق تصنيف اقترحته الباحثة للجونلات.

ب - تصنيف وتحليل البيانات:

أولاً- تحليل خطوات رسم نموذج الجونلة الأساسي بالطريقة التقليدية (اليدوية):

هذا النموذج هو الأساسي للجونلة,بدون رسم أي توسيعات للذيل,ويمکن استخدامه لتنفيذ جونلة ضيقة بدون توسيع في الذيل (الموجي،وآخرون,د.ت ),واستخدمت الباحثة طريقة بروفيلي (الطريقة الإيطالية) في رسم النماذج الأساسية للجونلة,مع فصل الجزء الأمامي من نموذج الجونلة,عن الجزء الخلفي من نموذج الجونلة,حتى يتناسب ذلک مع متطلبات البرمجة,وخصوصاً نقل خطوط التصميم الخاصة بکل تصميم من تصاميم الجونلات المرغوبة من قبل عينة البحث.

ويوجد تصميمات تستوجب رسم النموذج الأساسي للأمام کامل,ونصف الخلف,وذلک في حالة عدم تشابه جانبي الجونلة الأيمن والأيسر في الأمام فقط.

أما في حالة عدم تشابه جانبي الجونلة الأيمن والأيسر في الخلف,فيتم رسم نموذج الخلف بالکامل,مع رسم نموذج نصف الأمام.

وفي حالة عدم تشابه جانبي الجونلة في الجهة اليمنى والجهة اليسرى لنموذج الخلف,ولنموذج الأمام,فيتم رسم نموذج الأمام بالکامل,الخلف بالکامل .

ثانياً-تحليل التصميمات التي تم اختيارها من قبل عينة البحث وفقاً لنتائج الاستبانة الاستطلاعية

أ- ترميز البيانات:

جدول (2) يوضح رموز مصفوفات نقاط أضلاع النموذج للرسم.

جدول (2) رموز مصفوفات نقاط أضلاع النموذج للرسم

م

النماذج الأساسية

رموزمصفوفات نقاط أضلاع النموذج للرسم

نموذج الأمام

نموذج الخلف

1

نصف أمام+نصف خلف

Pof1

Pob1

2

أمام کامل+نصف خلف

Pof2

Pob1

3

نصف أمام+خلف کامل

Pof1

Pob2

4

أمام کامل+خلف کامل

Pof2

Pob2

م

نماذج التصاميم المختارة

1

مستقيمة

Pos1fa

Pos1ba

2

کروازيه

Pos2fa

Pos2ba

3

سفرة

Pos3fa

Pos3ba

4

درابيه

Pos4fa

Pos4ba

5

شکلA

Pos5fa

Pos5ba

6

کلوش

Pos6fa

Pos6ba

7

کشکشة

Pos7fa

Pos7ba

8

کسرتين

Pos8fa

Pos8ba

9

کالونيهين

Pos9fa

Pos9ba

10

قصة

Pos10fa

Pos10ba

11

فالونات

Pos11fa

Pos11ba

12

حوريةالبحر

Pos12fa

Pos12ba

ب- إجراءات الرسم والطباعة:

جدول (3) يوضح إجراءات الرسم وإجراءات الطباعة للنماذج في التطبيق الحاسوبي المقترح.

 

جدول (3) إجراءات الرسم وإجراءات الطباعة للنماذج في التطبيق الحاسوبي المقترح.

م

النماذج الأساسية

إجراء الرسم

إجراء الطباعة

1

نصف أمام+نصف خلف

Sub drawbasicskirt1

Sub printbasicskirt1

2

أمام کامل+نصف خلف

Sub drawbasicskirt2

Sub printbasicskirt2

3

نصف أمام+خلف کامل

Sub drawbasicskirt3

Sub printbasicskirt3

4

أمام کامل+خلف کامل

Sub drawbasicskirt4

Sub printbasicskirt4

م

نماذج التصاميم المختارة

1

مستقيمة

Sub drawskirt1a

Sub printskirt1a

2

کروازيه

Sub drawskirt2a

Sub printskirt2a

3

سفرة

Sub drawskirt3a

Sub printskirt3a

4

درابيه

Sub drawskirt4a

Sub printskirt4a

5

شکلA

Sub drawskirt5a

Sub printskirt5a

6

کلوش

Sub drawskirt6a

Sub printskirt6a

7

کشکشة

Sub drawskirt7a

Sub printskirt7a

8

کسرتين

Sub drawskirt8a

Sub printskirt8a

9

کالونيهين

Sub drawskirt9a

Sub printskirt9a

10

قصة

Sub drawskirt10a

Sub printskirt10a

11

فالونات

Sub drawskirt11a

Sub printskirt11a

12

حوريةالبحر

Sub drawskirt12a

Sub printskirt12a

ج- خريطة التدفق لإدخال المقاسات الشخصية:

تم تصميم خريطة تدفق لإدخال المقاسات الشخصية لتسهيل مهمة الباحثة في البرمجة,وللتأکد من دقة عمل کل زر من الأزرار .

ثالثاً:مرحلة ما بعد الانتاج : تشغيل التطبيق

يوضح الجدول (4) نوافذ بدء التشغيل في التطبيق الحاسوبي

 

جدول (4) نوافذ بدء التشغيل في التطبيق الحاسوبي

أولاً : بدء التشغيل

م

الاسم

الصورة

الوظيفة

1

رسالة ترحيبية

 

نافذة ترحيبية کمقدمة للتطبيق

2

نافذة التحقق من المستخدم

 

نافذة لإدخال اسم المستخدم وکلمة المرور و فحصها في حال مطابقتها يتم الدخول على الصفحة الرئيسية أو إعادة المحاولة لثلاث مرات فقط أو الخروج من التطبيق

ويوضح الجدول (5) الخطوات التنفيذية العامة في التطبيق الحاسوبي

 

جدول (5) الخطوات التنفيذية العامة في التطبيق الحاسوبي

ثالثاً الخطوات التنفيذية العامة للتطبيق

التصميم الأول

نموذج جونلة أساسي نصف أمام ونصف خلف

اختيار نموذج جونلة أساسي نصف أمام ونصف خلف من قائمة التصاميم

 

اختيار النموذج الذي سيتم رسمه وهو نموذج جونلة أساسي نصف أمام ونصف خلف

إدخال المقاسات

 

إدخال مقاسات الرسم للوسط والأدراف و طول الجنب والطول الکلي مع مراعاة الحدود التالية لکل مقاس من المقاسات:

قياس محيط الوسط : القيمة المدخلة أکبر من أو تساوي (52سم)أو أقل من أو تساوي (122سم)

قياس محيط الأرداف: القيمة المدخلة أکبر من أو تساوي (59سم)أو أقل من أو تساوي (160سم)

قياس طول الجنب:القيمة المدخلة أکبر من أو تساوي (15سم)أو أقل من أو تساوي (23سم)

قياس الطول الکلي للجونلة: القيمة المدخلة أکبر من أوتساوي (35سم)أو أقل من أوتساوي (150سم)

ضغط زر الرسم

 

يقوم برسم نموذج جونلة أساسي نصف أمام ونصف خلف على سطح الرسم

سطح الرسم

 

رسم النموذج الخاص بجونلة نموذج أساسي نصف أمام ونصف خلف مع الکمر.

طباعة النموذج

 

يقوم الأمر بطباعة النموذج الخاص بجونلة أساسي نصف أمام ونصف خلف ولا بد من مراعاة اختيار الطابعة DesignJet وإختيار نوع الورق Roll من قائمة نوع الورق في مربع حوار الطابعة,مع ملاحظة أن عرض الورقة وطولها يذکر في رسالة قبل أمر الطباعة تبعاً للمقاسات التي أدخلها المستخدم في قائمة إدخال المقاسات الشخصية..

التشريح

 

 

ونظراً لتکرار الخطوات التنفيذية الخاصة برسم نماذج التصاميم,تم تصميم جدول (6) يوضح إحدى التصاميم مع نماذجها الناتجة من التطبيق,والمرسومة على سطح الرسم في التطبيق الحاسوبي.

جدول (6) التصاميم مع نماذجها,والمرسومة على سطح الرسم في التطبيق الحاسوبي.

م

اسم التصميم

شکل النموذج الخاص بالتصميم على سطح رسم التطبيق الحاسوبي

6

نموذج جونلة کروازيه بدون تشريح

 

 

 

7

نموذج جونلة کروازيه بعد التشريح

 

 

اختبار التطبيق:

  • أولاً: إجراء الاختبارات الشخصية من قبل المبرمج على التطبيق الحاسوبي:
  • ·   ثانياً: إجراء الاختبارات الشخصية من قبل المبرمج على النماذج المنفذة بواسطة التطبيق الحاسوبي:

تم فحص التطبيق الحاسوبي بعد تحزيمه,وتجريبه على أکثر من جهاز,وأکثر من طابعة,للتأکد من صحة,ودقة النماذج الناتجة,والمنفذة بالتطبيق الحاسوبي,حيث تم ما يلي:

1.  طباعة النماذج بالحجم الطبيعي,والتأکد من صحة المقاسات,والبيانات المطبوعة على النموذج.

2. تنفيذ التصاميم الموجودة بالتطبيق,عن طريق النماذج المرسومة بالتطبيق الحاسوبي,على قماش دمور,وبمقاس(38),ووضع التصميم المنفذ على مانيکان مقاس (38),للتأکد من صحة النسب الجمالية لکل تصميم من التصاميم.

3.  تنفيذ التصاميم الموجودة بالتطبيق,عن طريق النماذج المرسومة بالتطبيق الحاسوبي,على قماش مناسب للتصميم,لإبراز التصميم بالشکل الملائم.

  • ·   ثالثاً:إجراء اختبار بيتا:

في هذه المرحلة تم عرض التطبيق على المستخدمين لتحکيمه عن طريق تصميم استمارة لتحکيم التطبيق,لمعرفة مدى جودة التطبيق,ومدى جودة النماذج المنفذة به .و يتضح من خلال النتائج مدى اتفاق السادة المحکمين عبارات المحور الثالث وهو مدى جودة النماذج المنفذة بالتطبيق الحاسوبي حيث يتضح ارتفاع نسبة الاتفاق بين السادة المحکمين على هذا المحور

ثبات استمارة التحکيم:

 تم حساب ثبات استمارة التحکيم ويتضح مدى قوة الارتباط بين التطبيق وإعادة التطبيق لمحاور وبنود استمارة التحکيم، حيث کانت دالة عند مستوى (0.05) مما يشير إلى قوة الارتباط بين التطبيق وإعادة التطبيق، وباستخدام واستخدام معامل ألفا کرونباخ Alpha Chrompach ويشير أيضاً إلى ثبات استمارة التحکيم عند مستوى ( 0.05 ).

عرض نتائج استمارة التحکيم للبرنامج :

1.   المحور الأول الذي يقيس مدى ملائمة تصميم واجهة المستخدم وتم تقسيمه إلى (5) عناصر

  • ·   العنصر الأول نافذة التطبيق الرئيسية

 جدول (7) ملائمة نافذة التطبيق الرئيسية

نافذة التطبيق الرئيسية من حيث:

العبارات

ملائم

ملائم إلى حد ما

غير ملائم

القيمة الوزنية

التکرار

التکرار

التکرار

مساحة العرض الکلية.

30

0

0

100%

لون الخلفية.

30

0

0

100%

العنوان.

27

2

1

93.3%

أيقونة التطبيق.

29

1

0

98.3%

حجم الکتابة.

27

3

0

95%

وضوح لون الکتابة

30

0

0

100%

نمط الکتابة

30

0

0

100%

لون خلفية الکتابة.

29

1

0

98.3%

تناسق شکل وهيئة النافذة الرئيسية.

29

1

0

98.3%

حجم أزرار التحکم.

30

0

0

100%

ارتباط الأيقونات مع عمل أزار التحکم.

30

0

0

100%

يوضح الجدول (7) مدى ملائمة نافذة التطبيق الرئيسية للمستخدم,حيث حصلت مساحة العرض الکلية,ولون الخلفية,ووضوح لون الکتابة,ونمط الکتابة,وحجم أزرار التحکم,وارتباط الأيقونات مع عمل أزرارالتحکم على نسبة 100%,وتلاها أيقونة التطبيق,ولون خلفية الکتابة,وتناسق شکل وهيئة النافذة الرئيسية على نسبة 98.3%,ثم حجم الکتابة بنسبة 95%,وأخيراً حصل العنوان على نسبة 93.3%.

  • ·   العنصر الثاني: ملائمة نافذة اختيار التصاميم الموجودة بالتطبيق

 جدول (8) ملائمة نافذة اختيار التصاميم الموجودة بالتطبيق

نافذة اختيار التصاميم الموجودة بالتطبيق من حيث:

العبارات

ملائم

ملائم إلى حد ما

غير ملائم

القيمة الوزنية

التکرار

التکرار

التکرار

مساحة عرض الصورة

28

2

0

96.7%

ألوان خلفية الصورة

29

1

0

98.3%

حجم الکتابة في القائمة المنسدلة

30

0

0

100%

يوضح الجدول (8) مدى ملائمة نافذة اختيار التصاميم الموجودة بالتطبيق,حيث حصل حجم الکتابة في القائمة المنسدلة على نسبة 100%, وتلاه ألوان خلفية الصورة بنسبة98.3%,وحصلت مساحة عرض الصورة على 96.7%,

  • ·    العنصر الثالث: ملائمة نافذة إدخال المقاسات

وبقياس مدى ملائمة نافذة إدخال المقاسات من حيث حجم الکتابة,ولون الکتابة,ونمط الکتابة,وحجم خانة إدخال المقاسات,وحجم الزر الخاص بأمر الرسم, وجميعها حصلت على نسبة 100%,

  • ·   العنصر الرابع: نافذة عرض جسم المانيکان المخصص لأخذ المقاسات

 جدول (9) ملائمة نافذة عرض جسم المانيکان المخصص لأخذ المقاسات

نافذة عرض جسم المانيکان المخصص لأخذ المقاسات من حيث:

العبارات

ملائم

ملائم إلى حد ما

غير ملائم

القيمة الوزنية

التکرار

التکرار

التکرار

ارتباط إدخال المقاسات مع موقعها على المانيکان.

30

0

0

100%

ارتباط إرشادات أخذ المقاسات مع کل مقاس مدخل.

30

0

0

100%

مساحة عرض المانيکان.

26

4

0

93.3%

يوضح الجدول (9) مدى ملائمة نافذة عرض جسم المانيکان المخصص لأخذ المقاسات من حيث, ارتباط إدخال المقاسات مع موقعها على المانيکان,وارتباط إرشادات أخذ المقاسات مع کل مقاس مدخل وجميعها حصلت على نسبة 100%,بينما مساحة عرض المانيکان حصلت على 93.3%.

  • ·   العنصر الخامس:ملائمة نافذة الطباعة

وبقياس مدى ملائمة نافذة الطباعة من حيث, طباعة النموذج بالحجم الطبيعي,و طباعة النموذج بالحجم الصغير على ورق مقاس A4. وجميعها حصلت على نسبة 100% ..

2.  المحور الثاني الذي يقيس مدى سهولة الاستخدام

 وبقياس مدى سهولة الاستخدام للتطبيق الحاسوبي من حيث التنقل بين التصاميم الموجودة,واستخدام الزر حسب الأمر المطلوب,والتعامل المباشر مع جميع الأوامر من خلال واجهة المستخدم الرئيسية,وتصميم نموذج الجونلة المطلوبة,والرسم بالمقاسات الشخصية,وحفظ النموذج في ملف على جهاز الحاسب الآلي,وعرض النماذج ببياناتها,وعرض قطع النموذج بعد تشريحها آلياً,و تسمية قطع النموذج آلياً,وجميعها حصلت على نسبة 100% .

3.  المحور الثالث الذي يقيس مدى جودة النماذج المنفذة بالتطبيق الحاسوبي

وبقياس مدى جودة النماذج المنفذة بالتطبيق الحاسوبي,من حيث مطابقتها للمقاس بالحجم الطبيعي,ووضوح الخطوط والبيانات على النموذج المطبوع,و دقة وصحة البيانات على النموذج المطبوع, وجميعها حصلت على نسبة 100% .

مناقشة النتائج وتحقيق الفروض

1.  تم بحمد الله وفضله تصميم تطبيق حاسوبي لرسم نماذج الجونلات, يتصف بما يلي:

أ-له واجهة باللغة العربية.تتصف بالسهولة ووضوح أزرار الأوامر بدون تعقيد,وذلک بنسبة 100%,وبإجماع المحکمين,کما هو واضح في نتائج الجدول

ب-يحفظ النماذج المرسومة في ملفات على جهاز الحاسب الآلي,کما يعيد فتحها مرة أخرى .

ج-يرسم نماذج الجونلات ببياناتها,بدقة,وبالمقاسات الشخصية,وذلک بإجماع المحکمين بنسبة 100%.

د-يطبع النماذج المطلوبة على ورق بالحجم الطبيعي,کما يطبعها مصغرة على ورق مقاس A4,بإجماع المحکمين بنسبة 100% .

2. تم تحليل الخطوات المتبعة في رسم النماذج الأساسية للجونلات بطريقة تناسب إنشاء التطبيق الحاسوبي الخاص برسم وتصميم نماذج الجونلات بالمقاسات الشخصية.وذلک عن طريق تحليل متطلبات التطبيق الحاسوبي, والتي تم تصميم استبانة استطلاعية لمعرفتها,ومن ثم تحليل نتائج الاستبانة الاستطلاعية ،ثم تم تحليل الخطوات اليدوية المتبعة في رسم النماذج الأساسية ونماذج التصاميم,وتحويلها إلى صيغ رياضية وهندسية لبرمجتها وبالتالي تحققت صحة الفرض الأول الذي ينص على أنه يمکن تحليل الخطوات المتبعة في رسم النماذج الأساسية للجونلات بطريقة تناسب إنشاء التطبيق الحاسوبي الخاص برسم وتصميم نماذج الجونلات بالمقاسات الشخصية.وهذا يتفق مع دراسة کلاً من أبوموسى(2001م) في إعداد تطبيق حاسوبي لتصميم الأزياء الرجالي,عن طريق تحليل الخطوات المتبعة في العمل اليدوي, ودراسة الشيخ(2002م) التي صمم فيها تطبيق حاسوبي متخصص في رسم وتصميم النماذج الرجالي,عن طريق تحديد تسلسل العمليات الخاصة بعمل النموذج.

3. تم استخدام تقنية البرمجة في تصميم التطبيق الحاسوبي لرسم نماذج الجونلات بالمقاسات الشخصية,وذلک باستخدام بيئة التطوير فيجوال ستوديو دوت نت2010VS.NET2010,ولغة البرمجة فيجوال بيسک دوت نت2010 VB.NET2010,وهذا يثبت صحة الفرض الثاني الذي ينص على أنه يمکن استخدام تقنيات البرمجة في تصميم تطبيق حاسوبي لرسم نماذج الجونلات بالمقاسات الشخصية,ويتفق مع دراسة أبوموسى(2001م) في إعداد تطبيق حاسوبي لتصميم الأزياء الرجالي التي استخدم فيها لغة فيجوال بيسک,ودراسة الشيخ(2002م) الذي صمم تطبيق حاسوبي متخصص في رسم وتصميم النماذج الرجالي و استخدم فيها أيضاً لغة فيجوال بيسک, ودراسة صباغ(2011م) التي توصلت إلى تنفيذ(100)تصميم ملبسي,باستخدام لغة البرمجة فيجوال بيسک. کما أن التطبيق يرسم على شاشة الحاسب الآلي نماذج للجونلات بالمقاسات الشخصية,وأيضاً يطبع نماذج للجونلات ورقية مطبوعة بالمقاسات الشخصية .

وهذا يتفق مع (2007) Yang الذي استخدم تقنية الحاسب الآلي في انتاج نموذج فردي,ونموذج رقمي,بناءً على مقاسات ومعلومات الجسم,مما يساهم في إنتاج نماذج تتلاءم مع المقاس الشخصي.

وتتفق معCHO,وآخرون(2006),الذين تمکنوا من تصميم نظام حاسوبي يرسم نماذج للجونلات الضيقة,وفقاً للمقاس الشخصي.

کما اتفقت مع ما توصل إليه Kong وآخرون(2011),من تصميم تطبيق حاسوبي باستخدام برمجيةMATLAP,يرسم نماذج الجونلات الضيقة المسطحة ذات البعدين2D,وفقاً للمقاس الشخصي.

4. من استمارة تحکيم التطبيق الحاسوبي المذکورة نتائجها في الفصل الأول من الباب الرابع, تم التوصل إلى اتفاق المحکمين على مدى ملائمة تصميم واجهة المستخدم, ومدى سهولة الاستخدام,ومدى جودة النماذج المنفذة بالتطبيق الحاسوبي,التي وضحتها نتائج کلاَ من الجداول السابقة,وجميع ما سبق يتفق مع صحة الفرض الثالث الذي ينص على أن التطبيق الحاسوبي المقترح يحقق معايير الجودة في مجال البرمجة بالحاسب الآلي,وفي مجال نماذج الجونلات.وهذا يتفق مع معايير الجودة في مجال البرمجة بالحاسب الآلي,کما ذکرها علي وعبدالعزيز(2006م) والتي تنص على أنه من الواجب أن تکون مدخلات التطبيق الحاسوبي واضحة وسهلة الإعداد,ونتائجه موثوقة,کما أنه يتميز بالسهولة في تنفيذه على أجهزة متنوعة.

کما أن الدراسة حققت شرط کلاً من(1974)Bray,وبارک(1997م) اللتين أکدتا على أهمية دقة الخطوط المرسومة,وصحة البيانات المسجلة على النموذج الأساسي.حيث أن نماذج الجونلات المنفذة بالتطبيق الحاسوبي تميزت بالدقة في خطوطها,ووضوح البيانات کاملة عليها .

التوصيات

1. ضرورة دراسة نماذج القطع الملبسية بشکل هندسي ثنائي الأبعاد, يعتمد على ضبط إحداثيات النقاط الخاصة بالنموذج الورقي, وزواياه الهندسية واتجاهها على المحاور السينية والصادية في الفراغ الإحداثي ثنائي الأبعاد.

2.  إنشاء قاعدة بيانات لتصنيف وتوصيف القطع الملبسية, مع نماذجها والخصائص الهندسية لکل نموذج من النماذج.

3. دراسة الطالبات في مرحلة البکالوريوس لغة برمجة VB.Netواستخداماتها في مجال الملابس والنسيج لأنها لغة سهلة التعلم,ولغة قوية مثل لغة فيجوال سي شاربVisual C#[1].

4. تبادل الخبرات والمعلومات والأبحاث والزيارات مع أقسام وکليات الجامعة التي تهتم بدراسة توظيف تقنيات البرمجة من لغات برمجة وخوارزميات وغيرها مما يساعد في الارتقاء في إنتاج التطبيقات الحاسوبية التي تخدم مجال صناعة الملابس والنسيج.

5. إنشاء وحدة في کلية الفنون والتصميم الداخلي بجامعة أم القرى تهتم بإنتاج وتسويق الأبحاث التي يتم إعدادها من قبل طالبات الدراسات العليا, کما تقوم أيضا بتسويق تطبيقات الحاسب الآلي في مجال الملابس والنسيج.



 

المراجع
1.إبراهيم,إيمان أحمد عبدالله(1998م). "تطوير تصميمات المجموعات المتناسقة المشتقة من العناصر النباتية لأقمشة ملابس السيدات المطبوعة باستخدام الحاسب الآلي",رسالة ماجستير, قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز, کلية الفنون التطبيقية: جامعة حلوان.
2.أبوموسى,إيهاب فاضل (2001م). "إعداد برنامج تطبيقي مقترح لتصميم الأزياء الرجالي باستخدام الحاسب الآلي",رسالة دکتوراه,قسم الملابس والنسيج,کلية الاقتصاد المنزلي: جامعة حلوان.
3.أبوهشيمة,أسامة محمد حسين(2002م). "استخدام الحاسب الآلي في إعداد برنامج مختص للتنبؤ بقابلية أقمشة التريکو للحياکة",رسالة دکتوراه,قسم الملابس والنسيج,کلية الاقتصاد المنزلي: جامعة حلوان،.
4.      أحمد،کفاية سليمان,و زغلول,سحر علي(2007م). "أسس تصميم الأزياء للنساء",الطبعة الأولى,القاهرة: عالم الکتب.
5.أحمد،کفاية سليمان,و ندا،سوسن عبداللطيف رزق,و البردخيني,أشرف يوسف محمد(2009م). "تکنولوجيا الحشو في صناعة الملابس,تصميم وإنتاج القميص الرجالي",الطبعة الأولى,القاهرة: عالم الکتب.
6.أربعين,هند محمد عمر(1996م). "الاتجاهات الملبسية للمرأة المکية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديمجرافية",رسالة ماجستير,قسم الملابس والنسيج: کلية التربية للاقتصاد
7.      الإرياني,أروى يحيى عبدالرحمن(2008م). "أساسيات تحليل وتصميم نظم المعلومات",الطبعة الأولى,حلب: شعاع للنشر.
8.      إسماعيل,إسماعيل شوقي(2006م). "التصميم عناصره وأسسه في الفن التشکيلي",الطبعة الثالثة. القاهرة: إسماعيل شوقي.
9.باحيدرة,أروى محمد عبدالله(2010م). "تصميم نماذج الملابس الصباحية باستخدام تطبيقات الحاسب الآلي",رسالة ماجستير,قسم تصميم الأزياء,کلية الفنون والتصميم الداخلي: جامعة أم القرى.
10.بارک,لطفية محمد(1997م). "مقدمة في أسس تصميم وتصنيع الملابس النسائية",الطبعة الأولى,القاهرة: مؤسسة دار الشعب للصحافة والطباعة والنشر,د.لطفية محمد بارک.
11.   بخاري,سناء معروف(2007م). "الباترون الأساسي وتصميم البنسات الوظيفي والزخرفي",الطبعة الأولى,الرياض:دار الزهراء.
12.بريسمان,روجر(2004م). "هندسة البرمجيات",ترجمة مرکز التعريب والبرمجة,الطبعة الأولى,بيروت:
الدار العربية.
13.البطش،محمد وليد,و أبوزينة,فريد کامل(2007م). "مناهج البحث العلمي تصميم البحث والتحليل الإحصائي",الطبعة الأولى,عمّان: دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
14.   بيلاند,باتريس(2006م). "تعلم البرمجة الآن مايکروسوفت فيجوال بيسک 2005 الإصدار إکسبرس",الطبعة الأولى,بيروت: الدار العربية للعلوم.
15.   التميمي,أسد الدين(2006م). "معجم مصطلحات الإنترنت والحاسوب",الطبعة الأولى. عمّان: دار أسامة للنشر والتوزيع,ودار المشرق الثقافي.
16.   زکي،عماد,و موسى,عزت رزق(1995م). "تصميم الأزياء",عمّان: دار المستقبل للنشر والتوزيع.
17.زهران,عائشة محمد صالح(1992م). "دراسة مقارنة لثلاث طرق لعمل النموذج الأساسي للجونلة",رسالة ماجستير,قسم الملابس و النسيج,کلية الاقتصاد المنزلي: جامعة حلوان.
18.   سلامة,حسين صالح(2004م). "تصميم الأنظمة المحوسبة ومدخل إلى هندسة البرامج",الطبعة الأولى,عمّان: مکتبة المجتمع العربي للنشر.
19.سلامة,عبدالرزاق السعيد(2007م). "تحليل وتصميم النظم",الطبعة الأولى. جدة: خوارزم العلمية
للنشر والتوزيع.
20.   السمان,سامية إبراهيم لطفي(1997م). "موسوعة الملابس",الاسکندرية: جامعة الاسکندرية.
21.الشيخ,عماد مرتضي عبدالغني(2002م). "برمجة رسم وتصميم الباترونات بالحاسب الآلي". رسالة ماجستير,قسم الملابس والنسيج,کلية الاقتصاد المنزلي: جامعة المنوفية.
22.صباغ,وسام ياسين عبدالرحمن(2011م). "الطاقة الإبداعية لنظرية الاحتمالات في تصميم الأزياء",رسالة دکتوراه,قسم تصميم الأزياء,کلية الفنون والتصميم الداخلي: جامعة أم القرى.
23.   الصيرفي,محمد(2007م). "رياضيات الحاسوب",الطبعة الأولى,الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا النشر والتوزيع.
24.   طاحون,سامية عبدالعظيم(2000م). "أسس نماذج الباترون وتنفيذ الملابس". کلية الاقتصاد المنزلي: جامعة حلوان.
25.   طلبة,محمد فهمي ،و آخرون(1992م). "الحاسبات الإليکترونية حاضرها ومستقبلها" الجزء الأول.القاهرة: دلتا کمبيوتر.
26.   العدناني,محمد(1999م). "معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة",الطبعة الأولى,بيروت:مکتبة لبنان.
27.   فرغلي,زينب عبدالحفيظ (2006م). "الملابس الخارجية للمرأة",القاهرة: دار الفکر العربي.
28.متولي,فاطمة علي(1998م). "تصميم نظام لتقييم الجودة لعمليات تصميم وتصنيع الملابس الجاهزة في مصر للقدرة على التنافس ",رسالة دکتوراه,قسم الملابس والنسيج,کلية الاقتصاد المنزلي: جامعة حلوان.
29.   الموجي،فوقية محمد,و مطاوع,نوال وهبة،و عبدالقادر،نادية محمد,و نصار,عايدة محمد مصطفى(د.ت). "رسم الباترون".
30.الموسى,عبدالله بن عبدالعزيز(2007م). "مقدمة في الحاسوب والإنترنت",الطبعة الخامسة,الرياض:
شبکة البيانات.
31.مؤمن,نجوى شکري محمد (1979م). "دراسة مقارنة لبعض طرق الباترون الأساسي للنساء",رسالة ماجستير,قسم الملابس والنسيج,کلية الاقتصاد المنزلي: جامعة حلوان.
32.   ندا,سوسن عبداللطيف رزق(2001 م). "الحاسب في صناعة الملابس",الطبعةالأولى). القاهرة: عالم الکتب.
33.النقيطي,النبوية عبد العظيم يوسف(1990م). "تأثير نوع النسيج على الإمکانيات الفنية الوظيفية والزخرفية لبنسات النموذج الأساسي للجونلة",رسالة ماجستير,قسم الملابس والنسيج,کلية الاقتصاد المنزلي: جامعة حلوان.
34.Akiama T.، & Others.(1994)".Computer Pattern-Making System by Input of Fashion Drawing.V.Automatic Patterns Making by Input of Free Hand Fashion Drawing",Journal of Textile Machinery Society of Japan.
35.Claire B Shaeffer. (1997). "High-Fashion Sweing Secrets"'. Enmaus,Pennsylvania: Rodale Press,Inc.
36.H. Tmboka & Akami, H. Opkabe. (1986). "Paper Patterns of A Dress for Three Dimensional CAD/CAM and their Division into Finite Eloments". Deni Gahkaishi. H. Tmboka & Akami, H. Opkabe. (1986). "Paper Patterns of A Dress for Three Dimensional CAD/CAM and their Division into Finite Eloments". Deni Gahkaishi.
37.Helen Brockman. (1965). "The Theory of Fashion Desgin". New York: John Wiley & Sons,Inc.
38.Helen Stanley. (1991). "Flat Pattern Cutting and Modelling for Fashion 3 rd". London: Stanly Thornes Publisher Ltd.
39.Hira Cho. (2007). "Consumer Acceptance of Online Customization For Apparel". Doctor of Philosophy,Department Of Textiles & Consumer Sciences,College Of Human Sciences: The Florida State University.
40.Nadia Magneat Thalmann، & Pascal Volino. ""From early draping to haute couture models :20 years of research"." Visual Comput، 1 September, 2005: Pp506-519.
41.Natalie Bray. "Dress Pattern Designing ". الطبعة 5th.ed. London: Bsp Professional Book، 1987.
42.Youngsook CHO، Takuya KOMATSU، Shigeru INUI، Masayuki TAKARA، Yoshio SHIMIZU، & Hyejun PARK. (2006). "Individual Pattern Making Using Computerized Draping Method for Clothing". Textile research Journal.
43.Zi-tian Yang، Wei-yuan Zhang، Wen-bin Zhang، & Ming Xia. (2007). "The Research on Individual Clothing Pattern Automatic Making Technology". Shanghai: Donghua University.