فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات الاتصال والاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلي لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث دکتوراه

2 أستاذ علم النفس التربوى وعميد کلية التربية النوعية بجامعة المنصورة

3 أستاذ أصول التربية والنفسية بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة

4 استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بکلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص :
تتحدد أهداف البحث الحالى فيما يلى :
1.  تحديد بعض استراتيجيات التعلم النشط المستخدمة لتنمية مهارة الاتصال.
2.  تحديد بعض استراتيجيات التعلم النشط لتنمية الاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلى .
3.  توضيح العلاقة بين تنمية مهارات الاتصال ، واتجاهاتهن نحو مادة الاقتصاد المنزلى بعد التدريس باستخدام استراتيجيات التعلم النشط.
وحدود البحث : سيتم تدريس الوحدتين المختارتين فى (30) حصة بواقع حصتين فى الاسبوع لمدة خمسة عشراً اسبوعا وذلک فى الفصل الدراسى الاول من العام الدراسى 2012-2013م ، واقتصر البحث على تدريس الوحدتين لمجموعتين(تجريبية – ضابطة) من طالبات الصف الثانى الثانوى.
ويستخدم هذا البحث المنهج الوصفى التحليلى، والمنهج شبه التجريبي نظرا لمناسبتهما لطبيعة البحث.
وکانت نتائج البحث کالتالى :
1.نتائج الفرض الأول والذى ينص على : "أنه توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لمقياس مهارة الاتصال لصالح المجموعة التجريبية"
2.وبنائا عليه يتحقق الفرض الاول للدراسة والذى ينص على انه" توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة عينة البحث فى التطبيق البعدى لمقياس مهارة الاتصال لصالح المجموعة التجريبية " .وان المجموعة التجريبية تفوقت على الضابطة فى المقياس البعدى لمهارة الاتصال وذلک لاستخدام استراتيجيات التعلم النشط.
3.نتائج الفرض الثانى والذى ينص على " أنه توجد فرق بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية وقيمة ت والدلالة الاحصائية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس مهارة الاتصال لصالح التطبيق البعدى "
4.وبنائا عليه يتحقق الفرض الثانى للدراسة والذى ينص على انه " توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية عينة البحث فى مقياس مهارة الاتصال فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعد ى وهذا يرجع لفاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط .
5.نتائج الفرض الثالث والذى ينص على " أنه يوجد فرق بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة وقيمة ت والدلالة الإحصائية فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه لصالح المجموعة التجريبية ".
6.وبنائا عليه يتحقق الفرض الثالث للدراسة والذى ينص على انه " توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة فى مقياس الاتجاة نحو مادة الاقتصاد المنزلى فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية .وهذا يرجع لفاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط
7.نتائج الفرض الرابع والذى ينص على :" أنه يوجد فرق بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية وقيمة ت والدلالة الإحصائية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الاتجاه لصالح التطبيق البعدى"
8.وبنائا عليه يتحقق الفرض الرابع للدراسة والذى ينص على انه " توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية فى مقياس الاتجاة نحو مادة الاقتصاد المنزلى فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى .وهذا يرجع لفاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة

" لم يعد خافياً أن العالم يشهد تغيرات جذرية تکاد تعصف بثوابت الشعوب وموروثها الحضاري والاجتماعي والقيمي ، لأنها لم تعد تملک غير أن تتأثر بدرجات متفاوتة بقوي التغيير التي أفلت زمامها في عصر العولمة والمعلومات ، وتؤثر فيها إذا کانت قادرة علي الفعل أو المبادرة ، حتى تتکيف مع مشکلات تزداد تعقيدا ، ومستجدات تستعصي علي الفهم والسيطرة في أغلب الأحيان ، وفي هذا الخضم يأتي دور العقول المؤهلة إذا ما أعدت جيدا في التصدي للمشکلات القائمة والمتوقعة من أجل وضع الحلول الناجحة لها ، أو تقليص أضرارها إلى أدني حد ممکن"(طارق محمد سليمان ،2009،ص1) .

العالم يسرع الخطا نحو التقدم ، وقد اهتمت الدول بتعليم أبنائها ، وأولت عناية فائقة لنظم تعليمهم، وابتعدت مجهودات التطوير عن الـشکلية والمظهريـة. وفى هذا السياق العالمى، وفى ظل التنافس وثورات المعرفة والتکنولوجيا الحديثة، کان من الضرورى مراعاة الاهتمام المتزايد بالتربية المسئولة عن إعداد الأفراد، والاهتمام بالأنظمة التعليمية بأبعادها المختلفة من الفصل والمدرسة والبيئة الواقعية للتعليم والتعلم لتنمية قدرات المتعلمين.

 " التعليم الجيد هو الأداة لتحقيق النهضة فى بلادنا العربية التى تعتبر معقل التقدم والحضارة والنهضة ، ويعکس ما يقبلنا من تحديات عالمية وعربية ومحلية، وينبغى أن يکون للمدرسة موقف منه فکراً وممارسة ، تأصيلاً للهوية العربية فى أطار عولمة مفروضة علينا ، وعلينا مواجهتها ، والبحث عن مکان لنا فيها ، مکان مؤثر وفاعل لا تابع" (فريدة حسن محمد، 2008،ص 2).

وقد أجريت مئات البحوث الأکاديمية الفردية ، وبحوث الفريق ، والمؤتمرات ، والندوات لإصلاح جانب أو أکثر من التعليم الثانوى العام ، ولکن الاتجاهات الحديثة ترمى إلى إعادة هيکلته أى تغييراً شاملاً کلياً فى نظمة وعملياته. حيث اجريت دراسة عن اصلاح التعليم الثانوى العام فى مصر من مدخل إعادة هيکله نظمه، وقد تطرق الدراسة إلى إعادة هيکلة نظام وضع المناهج واستراتيجيات التعلم. بمعنى ( عرض مفهوم المنهج الدراسى ونظمه والتعلم النشط کإستراتيجية حديثة )( عبد العزيز عبد الهادى الطويل ،2010).

وترى الباحثة أن تدريس الإقتصاد المنزلى يمکن أن يکون أداة فاعلة إن حرصت معلمات الإقتصاد المنزلى على القيام بممارسات تدريسية قائمة على استراتيجيات التعلم النشط التى تعد السبيل إلى جانب عوامل أخرى لتکوين الطالبة المبدعة ، وذلک بالإفادة من طرقه واستراتيجياته وأساليبه لتحقيق نواتج التعلم .

 " والتعلم النشط Active Learning )) مصطلح ظهر فى السنوات الأخيرة من القرن العشرين ، وذاد الاهتمام به بشکل کبير مع بداية القرن الحادى والعشرين کأحد الاتجاهات التربوية والنفسية المعاصرة . ذات التأثير الإيجابى الکبير على عملية التعلم داخل الصف وخارجه ، حيث بدأت منظمة اليونسکو تجربتها فى مدارس المجتمع المصرى عام 1992 ،والتى بدأت مدارس وأخذت فى التزايد والنمو حتى بلغت (201) مدرسة فى العام الدراسى (2001-2002) موزعة على محافظات أسيوط وسوهاج وقنا"(المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية ،2009، 3-6).

ومن خلال کل ما سبق عرضه نجد أن التعلم النشط يتطلب إعداد الطلاب وتهيئتهم للمشارکة والممارسة النشطة الفعالة أثناء الدرس ، حتى يساعد ذلک على تحقيق الأهداف المنشودة وتحقيق نواتج التعلم المرغوب فيها .

 ولابد أن يوجه التعليم بمناهجه وأساليب تدريسه وأنشطته إلى إعداد التلاميذ للتکيف مع الحياة فى أى بيئة أو مجتمع واکتسابهم المهارات التى تمکنهم من ذلک . فاکتساب التلميذ بعض المهارات الحياتية تؤهله ليتعامل بکفاءة وثقة وقدرة على تحديات الواقع وربط حياته المدرسية بالبيئة المحيطة به ، وقد يساعد ذلک على تحقيق التکامل فى اعداد التلاميذ من النواحى العلمية والتطبيقية ، ولن يتحقق ذلک إلا من خلال توظيف جميع الإمکانات المتوفرة بالبيئة المحلية ، حيث إنها تزود التلاميذ بخبرات حيه واقعية مباشرة من خلال أسالبيها المختلفة ( أحمد حسين اللقانى ، 1994 ،65).

ويعد اکتساب المهارات الحياتية أمراً حيوياً بالنسبة للطالب وتعاملة بکفائة مع الآخرين المحيطين به وتکوين مفهوماً ايجابيا عن ذاته ، ولا تقتصر أهمية المهارات الحياتية على أمور الحياة المادية بل أنها ذات أهمية کبرى فى الامور الانفعالية التى تمکن الفرد من التفاعل مع الآخرين واقامة علاقات طيبة معهم يسودها الحب والمودة (صبحى سعيد ،2010،33)

 والمهارة نمط معقد من النشاط الهادف يتطلب أداؤه معالجة وتدبراً وتنسيق معلومات وتدريبات سبق تعلمها ، وتتراوح المهارات من حيث التعقيد وصعوبة الأداء بين البسيط نسبياً کالمشى والالتقاط واستعمال المسطرة ولفظ بعض الحروف والکلمات ، وشديد التعقيد کحل المشکلات واستخدام بعض الآلات الدقيقة وفکها وترکيبها . ( توفيق أحمد مرعى ، محمد محمود الحيلة ،2009،ص215: 220).

 ونرى أن مهارة الاتصال عنصر لازم للحياة الاجتماعية لا تقوم بدونه ولا يتم نقل التراث الثقافى أو تنميته إلا به ، ويندمج الإنسان فى عملية الاتصال منذ ولادته ولا يعيش دون الاتصال بما حوله حتى ولو عاش بمفرده بعيداً عن البشر والحيوانات ، فهو سيتصل بظواهر الطبيعة ، وهکذا يستقبل الإنسان فى حياته عن طريق حواسه مثيرات تعنى أشياء کثيرة يفسرها ويتأثر سلوکه بهذا التأثير .(حسام محمد ،2009،ص 51).

مشکلة البحث

تعتبر مهاة الاتصال من أهم المهارات الحياتية التى تواجه الانسان وخاصة الطالب خلال مرحلة الدراسة حيث لم تعد متطلبات قديمة ولکنها متطلبات الحياة الاساسية وهى التعبير عن الذات والتواصل مع الاخرين حتى يعشوا اصحاء ايجابين فى هذا المجتمع ، والبحث الحالى لا يستطيع ان يتفاعل مع کل المهارات ولکنه اقتصر على مهارة واحدة وهى مهارة الاتصال وهذا جزء منشق من رسالة دکتوراة بعنوان فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية والاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلى لدى طالبات المرحلة الثانوية . وفى ضوء ما سبق ذکره تتحدد مشکلة البحث فى ما يمکن ان تسهم به استراتيجيات التعلم النشط لتقديم معلومات ومهارات للطالبات کمحاولة لکى يصبح تعليمهن لمادة الاقتصاد المنزلى أکثر ايجابية وعدم الانصراف عنها .

تساؤلات البحث

يسعى البحث من خلال مشکلته للإجابة على التساؤل الرئيسى التالى :

ما فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات الاتصال والاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلي لدى طالبات المرحلة الثانوية؟

والاجابة عن التساؤل السابق يتطلب الاجابة عن التساؤلات الفرعية التالية :

1.  ما فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط على تنمية مهارة الاتصال لدى طالبات المرحلة الثانوية عينة البحث؟

2.  ما فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط على تنمية الاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلى لطالبات المرحلة الثانوية عينة البحث ؟

أهمية البحث :

 من المتوقع أن تفيد نتائج هذا البحث فى : 

1.  تفيد المعلمات فى کيفية استخدام استراتيجيات التعلم النشط فى تدريس الاقتصاد المنزلى .

2.  يمکن الاستفادة من نتائج هذا البحث فى اضافة بعض الافکار الجديدة فى اعداد طالبات المرحلة الثانوية .

3.  فتح المجال أمام دراسات آخرى تستخدم استراتيجات التعلم النشط.

أهداف البحث:

تتحدد أهداف البحث الحالى فيما يلى :

1.  تحديد بعض استراتيجيات التعلم النشط المستخدمة لتنمية مهارة الاتصال.

2.  تحديد بعض استراتيجيات التعلم النشط لتنمية الاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلى .

3.  توضيح العلاقة بين تنمية مهارات الاتصال ، واتجاهاتهن نحو مادة الاقتصاد المنزلى بعد التدريس باستخدام استراتيجيات التعلم النشط.

مصطلحات البحث:

1.   فاعلية Effectiveness

عرفها (حسين حمدى الطوبجى ،1997، 40) . بأنها قياس مدى تحقيق أى نشاط لأهدافه.

عرفها (حسن شحاته وزينب النجار،2003،86). بأنها القدرة على التأثير وبلوغ الأهداف وتحقيق النتائج المرجوة بأفضل صورة ممکنة. ويقصد بها فى هذا البحث:

"مدى نجاح استراتيجيات التعلم النشط فى تحقيق نواتج التعلم لمادة الاقتصاد المنزلى ".

2.   استراتيجية Strategy

عرفها کل من (حسن شحاته وزنيب النجار ،2003،86). بأنها مجموعة من الإجراءات والممارسات التى يتبعها المعلم داخل الفصل للوصول إلى مخرجات فى ضوء الأهداف التى وضعها ، وهى تتضمن مجموعة من الأساليب والوسائل والأنشطة وأساليب التقويم الى تساعد على تحقيق أهدافها .

يقصد بالاستراتيجية فى هذا البحث أنها :

"منظومة متکاملة من الإجراءات والممارسات ، التى تستخدمها معلمات الاقتصاد المنزلى وطالبتهن ، فى أثناء المواقف التدريسة المختلفة مستخدماً طرق وأساليب وأنشطة متعددة من شأنها أن تعمل فى تحقيق نواتج التعلم" .

3.   التعلم النشطActive Learning

 تعرفه (کوثر حسين کوجک ،2005،8). بأنه مجموعة عمليات تحدث داخل المتعلم وبناء على رغبته الذاتية وتنشط هذه العمليات عن طريق المميزات والحوافز التى تتوافر فى البيئة المحيطة بالتعلم .

4.   مهارة الاتصال

يعرفها (الترکستانى ،2007) بأنه عملية انشاء المعانى ومشارکة الآخرين فيها من خلال استخدام الرموز ونقل المعلومات والرغبات والمشاعر والتجارب إما شفوياً أو باستعمال الرموز والکلمات والصور.

 والاحصائيات بقصد الاقناع أو التأثير على السلوک وان عملية النقل هى بحد ذاتها عملية الاتصال .

وتعرفها الباحثة اجرائيا بالدرجة التى تحصل عليها الطالبة فى مقياس مهارة الاتصال .

5.    الاتجـاه Attitude

 ويوضح (محمد محمود الحيلة، 1999، 7). أن " جانييه Gagne " يعرفه بأنه " ذلک النزوع والميل المتعلم أو المکتسب، الذي يؤثر في سلوکنا نحو الأشياء والأحداث والناس ويشکل علاقاتنا مع الاخرين. أما التعريف الإجرائي للاتجاه فهو :

المحرک الذي يدفع الفرد نحو إبداء استجابة ما أو سلوک معين إزاء المواقف التي تواجهه ، أو أي موضوع من موضوعات التفکير ، وذلک بالسلب ، أو الإيجاب ، أو الحيادية ، ويکتسبه الفرد بالتعلم من خلال تنشئته الاجتماعية ، وکذلک معايير ثقافته ، وأساليبه الفکرية ، وخبراته الانفعالية ، لذا فهو يعتبر انعکاساً لمشاعر الفرد ، ومعارفه ، وسلوکه ، ويمکن التعبير عنه لفظياً ، أو أدائياً .

6.   الاقتصاد المنزلى Home Economics

وتعرفه ( أماني منتصر مختار، 2001،15). بأنه " مجموعة من المجالات المرتبطة التي تمثل المهارات الحياتية اللازمة للمرأة ، والتي تتصل اتصالاً مباشراً بحياة الأسرة عامة ، والمرأة خاصة ، ويهدف هذا العلم إلى مساعدة أفراد الأسرة ، ليحيوا حياة أسرية سعيدة ، ومساعدة المرأة للقيام بالمهام الملقاة على عاتقها داخل المنزل ، أو خارجه " وتعرفه الباحثة إجرائياً في هذا البحث :

 الاقتصاد المنزلى مادة دراسية تتکون من مجموعة المجالات العلمية المرتبطة والمتداخلة ، التى تعکس فى جملتها الحياة الأسرية ، وتقدم المعارف والمعلومات والمهارات اللازمة لتهيئة الأفراد لحياة أسرية سعيدة ، سواء فى أسرهم الحالية أو المستقبلية.

 

الإطار النظري والدراسات السابقة :

 "والتعلم النشط هو تعلم قائم على الأنشطة المختلفة التى يمارسها المتعلم وينتج عنها سلوکيات تعتمد على مشارکة المتعلم الفعالة والإيجابية فى الموقف التعليمى / التعلمى ، ويستمد فلسفته من المتغيرات العالمية والمحلية المعاصرة ، وبعد تلبية لهذه المتغيرات التى تتطلب إعادة النظر فى أدوار المتعلم والمعلم ، والتى تنادى بنقل بؤرة الاهتمام من المعلم إلى المتعلم وجعل المتعلم هو محور العملية التعليمية" ( وزارة التربية والتعليم ،2005، ص22).

 کما قد اوضح مکينى Mckinney.1998)) أن التعلم النشط يقوم على أفتراضين هما أن التعلم فى طبيعته عملية نشطة يقوم به المتعلم ، وأن التعلم يصل إلى أقصاه عندما يتم احتواء المتعلم فى الموقف التعليمى ، کما يؤکد على إمکانية استخدام التعلم النشط فى مختلف المراحل التعليمية وأيضاً مع الاعداد الصغيرة والکبيرة ، معتمداً فى ذلک على مدى استعداد المتعلمين ومدى إثراء البيئة التعليمية بالانشطة وطرق التدريس المختلفة ( McKinney Kathleen,1998 ).

 ولتطبيق التعلم النشط لابد من تنوع طرق التدريس ، وأيضاً الإعتماد على ارکان العملية التعليمية ، مع ضرورة التخطيط الجيد للأنشطة المختلفة ، ومن استراتيجيات التعلم النشط التى يمکن استخدامها داخل حجرة الدراسة مع أى مقرر تعليمى، ومع أى عدد من التلاميذ فى المراحل التعليمية المختلفة، هى استراتيجية (فکر – زاوج - شارک )، خلية التعلم ، استدر وتحدث مع من بجوارک، مجموعات الهمس، کتابة التقارير، کتابة المخلصات، أسئلة وإجابات الأقران، تحليل السيناريوهات أو الموضوعات، بناء وإعادة بناء خرائط المفاهيم حول موضوع الدرس، المائدة المستديرة ، الزوايا ، تعليم حل المشکلات، الألعاب التعليمية (Bill Razaitis,2005).

 "ويشير جودت سعادة (2007) إلى التعلم النشط بأنه طريقة تعلم وتعليم فى آن واحد يشترک فيها الطلبه بأنشطة متنوعة تسمح لهم بالأصغاء الإيجابى والتفکير الواعى والتحليل السليم لمادة الدراسية ، حيث يتشارک المتعلمون فى الآراء فى وجود المعلم الميسر لعملية التعلم مما يدفعهم نحو تحقيق أهداف التعلم"(کريمة بدير،2008،ص 35).

 ولقد اهتمت العديد من الدراسات بقضية التعلم النشط حيث توصلت دراسة (محمد حماد هندى، 2002 ، 38-64). الى التعرف على أثر تنوع استخدام استراتيجيات التعلم التشط على اکتساب بعض مفاهيم البيولوجية لدى طلاب الصف الاول الثانوى الزراعى وقد أسفرت نتائج الدراسة عن ارتفاع القدرة على اکتساب المفاهيم البيولوجية والاتجاه نحو الاعتماد الإيجابى المتبادل نتيجة لتنوع استراتيجيات التعلم النشط بينما لم تؤکد تحسين مستوى تقدير الذات لدى المتعلمين.

 وهدفت دراسة (محمد محمود حمادة ،2005، 225- 265 ) إلى التعرف على فعالية استراتيجتى (فکر – زاوج- شارک) والاستقصاء القائمتين على أسلوب التعلم النشط فى نوادى الرياضيات المدرسية فى تنمية مهارات التفکير الرياضى واختزال قلق الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.وقد اثبت الدراسة أن:

  • · تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التى درست باستخدام (فکر – زاوج – شارک) على تلاميذ المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية فى اختبار مهارات التفکير الرياضى .
  • · تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية التى درست باستراتيجية الاستقصاء على تلاميذ المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية فى اختبار مهارات التفکير الرياضى .
  • · وجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين (التجريبية الأولى ) و(التجريبية الثانية) فى اختبار التفکير الرياضى لصالح المجموعة التجريبية الأولى .

 کما توصلت دراسة (عاطف محمد ، رجاء أحمد ، 2006،101-141) إلى التعرف على أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل الدراسى وتنمية مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .وقد أسفرت النتائج عن تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التى تدرست الوحدة المختارة وفقا لاستراتيجيات التعلم النشط على تلاميذ المجوعة الضابطة فى مهارات حل المشکلات.

 وفى دراسة ماکسن ورولى Rowley. M & Jensen. J , 2005) ) هدفت إلى تحديد مدى تحقيق معلمى الاقتصاد المنزلى للتعلم النشط من خلال دراسة تتبعية طولية للمدرسين داخل الفصول ، وقد أوصت نتائج الدراسة بضرورة الاهتمام بتحقيق التعلم النشط داخل الفصول تعليم الاقتصاد المنزلى لما يحقق من أهداف شاملة للتعلم وجعل التعلم ذا معنى للطالب وتکوين العلاقات الاجتماعية بين المتعلمين.

 کذلک دراسة (أحلام عبد العظيم مبروک ، 2008) هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تدريس بعض القضايا المعاصرة باستخدام استراتيجيات التعلم النشط من خلال منهج الاقتصاد المنزلى على مخرجات العملية التعليمية ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى :

  • ·  وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى .
  • · وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلميذات عينة الدراسة فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس الوعى بالقضايا المعاصرة لصالح التطبيق البعدى .
  • · وجود علاقة ارتباطية طردية بين متوسطى درجات التلميذات عينة الدراسة فى التطبيق البعدى لمقياس الوعى بالقضايا المعاصرة والاختبار التحصيلى بعد التدريس باستخدام استراتيجيات التعلم النشط.
  • · وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التلميذات عينة الدراسة فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس الاتجاه نحو القضايا المعاصرة لصالح التطبيق البعدى.

 وکما قالت رؤية شعبة بحوث تطوير المناهج حول " التعلم النشط وتحسين العملية التعليمية" " أن المعلم يقوم بعملية التربية ، کما يقوم بعملية التعليم ، بمعنى أنه ينقل المعارف والحقائق ويعمل على تکوين مفاهيم وتعميمات معينة لدى طلابه کما يسعى إلى إکسابهم العديد من الميول والاتجاهات والقيم وأوجه التقدير والتذوق ، کما يساعدهم على اکتساب أشکال المهارات المختلفة المناسبة لهم ، وذلک يعنى أن المعلم يسعى إلى إحداث تغييرات عقلية ووجدانية وسلوکية لدى طلابه ، فمصطلح تعليم هو نشاط تفاعلى بين المعلم وطلابه ، بغرض مساعدة الطلاب على إحداث تعديل مقصود ( معرفى ، وجدانى، ومهارى) فى سلوکهم (جيهان کمال محمد ،2010،15).

أسس ومبادئ التعلم النشط:

ويعتمد التعلم النشط على عدة أسس منها(جيهان کمال محمد ،2010،8: 10) :

  • ·   تنوع مصادر التعلم .
  • ·   إتاحة التواصل فى جميع الاتجاهات بين المتعلمين والمعلم .
  • ·   الاعتماد على تقويم المتعلمين لأنفسهم وزملائهم .
  • ·   السماح للمتعلمين بالإرادة الذاتية .
  • ·   اشتراک المتعلمين فى اختيار نظام العمل وقواعده .
  • ·   إشراک المتعلمين فى تحديد أهدفهم التعليمية ، وتعلم کل متعلم حسب قدراته .
  • ·   أشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعة اثناء التعلم .
  • ·   مساعدة المتعلم على فهم ذاته واکتشاف نواحى القوة والضعف لديه .
  • ·   استخدام استراتيجيات التدريس المتمرکزة حول المتعلم ، والتى تتناسب مع قدراته واهتماماته وانماط تعلمه والذکاءات .

أهمية التعلم النشط (جودت أحمد سعادة ،2006، 38: 39):

تتفق الأبحاث التربوية على أن التعلم النشط يقوم على إعطاء مساحة أکبر للمتعلم فى الأنشطة التربوية ، وذلک يجعله المحور الذى تنطلق منه عمليات التعليم والتعلم من خلال توفير بيئة تعليمية جيدة تحتوى التلميذ، وتفسح المجال أمامه للتفاعل البناء مع معلمه وزملائه مما يؤثر بالايجاب على اتجاهات التعلم ، وينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ بعضهم البعض ومع المعلم ويؤدى إلى التعلم حتى الإتقان ويعزز روح المبادرة والمسئولية ويعزز أيضا التنافس الإيجابى بين التلاميذ .

أهداف التعلم النشط:

 إن غاية التعلم النشط هى مساعدة المتعلم على اکتساب مجموعة من المعارف والمهارات والاتجاهات وتطوير مجموعة من استراتيجيات التعلم التى تمکنه من تحمل المسئولية ، کما تساعده على الانطلاق فى التعلم إلى خارج حدود المؤسسة التعليمية التقليدية للاستفادة من الحياة کمسرح للتعلم (إسامة عبد النبى عبد اللاه،2010، 122) .

استراتيجيات التعلم النشط (عايدة عباس ابوغريب ،وآخرون ،2007، 49).

 تبين من مفهوم التعلم النشط أن کل استراتيجية تدريس تتمرکز حول التلميذ وتحضه على التفکير هى استراتيجية تعلم النشط ، هذا بشکل عام ، أما الاستراتيجيات التى ادراجها التربويون ، تحت مصطلح التعلم النشط فهى کثيرة متعددة ومتنوعة فتذکر عايدة عباس وزملاؤها عدداً من استراتيجيات التعلم النشط وهى :-

  • ·   استراتيجية الحوار والمناقشة .
  • ·   العصف الذهنى .
  • ·   التعلم بحل المشکلات .
  • ·   التعلم بالاستکشاف .
  • ·   التعلم التعاونى .
  • ·   تعلم الأقران .
  • ·   التعلم الذاتى .
  • ·   الألعاب الاکاديمية .
  • ·   لعب الادوار .
  • ·   الخرائط المعرفية .

مهارات الاتصال:

 ازدادت أهمية المهارات فى معظم ميادين المعرفة لا سيما فى العقود الأخيرة ، فبالمهارات نحصل على تعلم فعال عندما نوظف مهارات جمع المعلومات وتفسيرها وتحليلها ، لتحقيق هذا التعلم . ونؤکد على تعلم المهارات ليظل معنا لمدة طويلة . وزادت أهمية المهارات فى عالم تتضاعف فيه المعرفة العلمية کل بضعة سنوات ، وأصبح التعقيد سمة من سمات مجتمعاتنا .

وکما قالت (سونيا هانم قزامل ،2007،64: 65). أن أهمية اکتساب المهارات الحياتية تتمثل فى أنها :

  • ·   تساعد الفرد على التغلب على المشکلات الحياتية ، والتعامل معها بحکمه .
  • ·   سبيل لسعادة الفرد وتقبله للآخرين ، والحياة معهم ، وکذلک حب الآخرين وتقديرهم له
  • · شعور الفرد بالفخر والاعتزاز بالنفس ، ويشعر الآخرين بالثقة ويعطيه المزيد من القدرة على التعامل مع الآخرين وإقامة علاقات طيبة قائمة على الحب والمودة .
  • ·   تساعد الفرد على الربط بين جوانب الدراسة النظرية والعملية ، وذلک لکشف الواقع الحياتى .
  • ·   يتوقف نجاح الفرد فى حياته بقدر کبير على ما يمتلکه من مهارات وخبرات حياتية .
  • ·   تهيئة المناخ المناسب لتنمية الشخصية واکتساب الخبرات والتجارب .
  • ·   التکيف مع تغيرات الحاضر والمستقبل والاتجاهات المختلفة محلياً وعالمياً .
  • ·   إعداد جيل من المبدعين الذين يستطيعون الإسهام فى تنمية المجتمع.
  • ·   إعداد جيل يستطيع تطبيق النظم التکنولوجيا المتطورة التى تساعد الطلاب على الفهم والاستيعاب والتذکر والتحليل والاستنتاج .
  • · إحداث تغير جذرى فى مفاهيم وأساليب وممارسات التعليم والتحول من الکم إلى الکيف ، ومن التلقين والحفظ إلى التفکير والتأمل ، والتخيل والابتکار وتحقيق التنمية البشرية .

مهارة الاتصال (حسام محمد ،2009، 47: 50):

 معنى عملية الاتصال : کلمة الاتصال مأخوذة من الوصل أى البلوغ .وصل إليه وصلاً اى بلغه (مختار الصحاح).

تعريف عملية الاتصال : تعريف حسين حمدى الطوبجى العملية او الطريقة التى يتم عن طريقها انتقال المعرفة من شخص لآخر حتى تصبح مشاعاً بينهما وتؤدى إلى التفاهم بين هذين الشخصين أو أکثر، وبذلک يصبح لهذه العملية عناصر ومکونات واتجاه تسير فيه وهدف تسعى إلى تحقيقه ومجال تعمل فيه ويؤثر فيها.

وتعريف توفيق مرعى الاتصال المرکب من العمليات المعقدة والمتواترة والتى تتفاعل فى مجال موقف منشط يتضمن مصدراً أو شخصاً ينقل إشارة أورسالة خلال قناة او وسط إلى المکان المقصود أو المستبقل .

مراحل عملية الاتصال :

1.   مرحلة ما قبل نشوء اللغة .

2.   مرحلة نشوء اللغة .

3.   مرحلة نشوء الکتابة .

4.   مرحلة اختراع الطباعة .

5.   مرحلة الاتصالات التقنية .

مفهوم عملية الاتصال وطبيعتها : أن عملية الاتصال تمکن طرفين من الاشتراک فى فکرة معينة أو مفهوم أو إتجاه فى عمل ما، ونقصد بالطرفين شخص يخاطب شخص آخر أو أشخاصا ًآخرين کالمعلم ومجموعة من التلاميذ.

 وتحتاج اللغة إلى وسائط لتوصيلها ، ومن هنا تعقدت بل تعددت هذه الوسائل ، فالکتاب ، والمدرسة ، والوسائل المرئية والمسموعة کالإذاعة ، والتلفاز ، وغيرها أصبحت من وسائل الاتصال المهمة ، بل أصبح لکل وسيلة من هذه الوسائل تأثيرها الخاص ، وقد يفوق أثر بعض هذه الوسائل لأثر الرسالة المنقولة ذاتها .

 والاتصال الفعال من أهم العوامل التى تنمى قدرة الفرد فى التعبير عن نفسه وعن ذاته ، کما تساعده على تحديد أفکاره، وأرائه بوضوح مما يساعده على تنمية علاقات جديدة بين الأفراد، وترسيخ وتوسيع العلاقات القديمة (فريدة حسن ،2005،69).

کما اثبتت دراسة (زهير محمد، 2008) فعالية استخدام برنامج معتمد على التعلم التعاونى فى تنمية مهارات التواصل الشفوى لدى طلاب قسم اللغة الانجليزية ، هدفت الدراسة التحقق من فعالية استخدام استراتيجيات التعلم التعاونى فى تنمية بعض مهارات التواصل الشفوى وقد تکونت العينة من 30 طالبا وتم الاقتصار على خمس مهارات من مهارات التواصل واسفرت النتائج عن تحسن فى مهارات الطلاب بعد تطبيق البرنامج .

کما قامت دراسة Boyd.atal.2007)(بزيادة مشارکة الطلاب داخل الفصول الدراسية من خلال تعلمهم مهارات التواصل. هدفت الدراسة تحسين قدرة طلاب المرحلة الابتدائية على المشارکة داخل الفصول من خلال برنامج بهدف إلى اکتسابهم مهارات التواصل وتکونت عينة الدراسة 39طالبا واسفرت الدراسة عن ان الطلاب اصبحت لديهم القدرة على التحدث عن انفسهم وتحسين مهارات الاتصال فى المنزل والمدرسة والبيئة.

علاقة الاقتصاد المنزلى باستخدام استراتيجيات التعلم النشط بتنمية مهارات الاتصال

 فبالنظر إلى الاقتصاد المنزلى باعتباره علماً تطبيقياً يبنى أساساً من المعارف والمعلومات النظرية المستمدة من کافة العلوم الأخرى، ويوظيفها لخدمة الفرد وأسرته فى المقام الأول، ويليهما المجتمع والبيئة التى يحيا بهما ويتفاعل بشکل مستمر فى مختلف جوانب حياته، ويؤثر فيها بشکل دائم، وذلک لمساعدة الفرد على التفاعل الايجابى بدءاً من کونه فرداً فى الاسرة وحتى کونه عضواً فعالاً ومنتجاً بالمجتمع .

 ولتحقيق هذا الهدف الأساسى والأکثر أهمية للاقتصاد المنزلى، کان هدف إکساب وتنمية المهارات والقدرات التى تعين الطالبة على التفاعل الايجابى مع مواقف الحياة التى تواجهها بشکل يومى داخل الاسرة، وخارجها من أهم الأهـداف التى يسعى الاقتصاد المنزلى لتحقيقها، وذلک من خلال فلسفة وبنية ومحتوى هذا العلم الذى يتمثل فى مجالاته الخمسة ، وهى تتضمن الدراسات النظرية والتطبيقية التى تعمل فى تکامل وترابط لتحقيق أهداف هذا العلم ، وذلک من خلال إکساب الطالبة المعارف والمعلومات التى تساعدها على التعامل بفاعلية ونجاح مع مواقف الحياة وظروفها المتغيرة ، هذا بالإضافة إلى طرق وأساليب توظيف هذه المعلومات والمعارف وتطبيقها بأسلوب علمى ينمى لديها المهارات العملية اللازمة لتکون عضواً فعالاً فى أسرتها ومجتمعها لتساهم فى النهوض بهما ، وتحمل الأعباء والمسئوليات التى تقع على عاتقها فى مختلف مراحلها العمرية .

 فالاقتصاد المنزلى يعمل على رفع کفاءة الطالبة فى العمل والانتاج ويمکنها من اکتشاف مهاراتها إلانتاجيه لاشباع احتياجاتـها، ومهاراتها الحياتـية لحل ما يواجهـها من مشـکلات.(سيمحة کرم ، 1998، 42). وهکذا يتضح أن للاقتصاد المنزلى دوراً مهما لا يمکن تناسيه وانه يکسب وينمى المهارات الحياتية فى مختلف المراحل العمرية والتعليمية ،

وهو ما اکدته بعض الدراسات مثل دراسة (أمانى منتصر، 2001). تنمية المهارات الحياتية للمرأة فى مرحلة ما بعد محو الامية، وذلک من خلال تطبيقات مختلفة لمجالات الاقتصاد المنزلى، وأعدت الباحثة لذلک قائمة بالمهارات الحياتية الملائمة لاحتياجات، ولخصائص العينة المستخدمة، ومن أهم النتائج التى توصلت اليها الباحثة فى دراستها أن الاقتصاد المنزلى وسيلة جذابة وشيقة لجذب المتعلمات واقبالهن على مواصلة التعليم، کما أوصت الدراسة بأهمية تضمين المهارات الحياتية المقدمة للرجل والمرأة داخل المحتوى المقدم لهما لأنها مهملة رغم أهميتها.

 وتقوم فلسفة الاقتصاد المنزلى على إعداد المتعلم بشکل فعال لمواجهة التغييرات الإجتماعية والاقتصادية دون أن يتأثر بشکل سلبى فى استقراره الأسرى وتبصير الفرد بدوره بصفته مستهلکاً ومستثمراً جيداً للأموال ، ومحارباً لتعاظم النزعة الإستهلاکية ومخططاً حکيما لإتخاذ القرارات المدروسة ، وزيادة دافعيته لتقبل التغيير الافضـل نحو العمل اليدوى والمهنى ، والاسهام فى عمل مشاريع لتحسين مستوى المعيشة ، واستثماره للتکنولوجيا لتحقيق التطور المهنى (خديجة بخيت ، 2000، 127).

کما يؤکد علم الاقتصاد المنزلى تطبيق أساسيات ادارة الموارد والمهارات اللازمة التى تساعد على تحقيق احتياجات الفرد على المستوى الشخصى والمهنى وفهم الادارة المالية واتخاذ قرارات اقتصادية ، والاستخدام الامثل للموارد المختلفة فى البيئة ، کما يهيىء المتعلمين لاستقبال الحياة العلمية متسلحين بمبدأ کونهم عوامل مؤثرة فى صناعة الثروة لا مجرد مستهلکين لها ، وذلک بالقضاء على قيم وعادات المجتمع الاستهلاکى ومواجهة التحديات التى مازالت تهدد اسرنا کالمسؤوليات الاسرية واللالتزامات المالية والاخفاق فى اتخاذ القرارات السليمة ( لمياء شعبان، 1997، 98).

واذا امعنا التفکير فى هذه الفلسفة نجدها تتطابق مع تعريف المهارات الحياتية الذى ينص على ان المهارات الحياتية هى مجموعة من المهارات التى تمکن الفرد من التکيف على نحو ايجابى فى محيطة وتجعلة قادرا على التعامل بفاعلية مع متطلبات الحياة اليومية وتحدياتها، وتختلف المهارت الحياتية بإختلاف البيئات والثقافات مع وجود قاسم مشترک بين مجموعة رئيسية من تلک المهارات فى کافة البيئات والثقافات ، ومن شأن تلک المهارات تعزيز الصحة والنمو الجسدى والعقلى والنفسى لدى الاطفال والمراهقين ومن تلک المهارات الحياتية الرئيسية التى يجب على برامج التربية الجنسية والصحة الانجابية أن يثقلها ويطورها ما يلى: مهارة اتخاذ القرار ، حل المشکلات ، التفکير الناقد ، الاتصال والتواصل ، الوعى بالذات ، ادارة الوقت والجهد والمال .

فروض البحث:

 فى ضوء مشکلة البحث وتساؤلاته وضعت الفروض التالية :

1. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة عينة البحث فى التطبيق البعدى لمقياس مهارة الاتصال لصالح المجموعة التجريبية .

2. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية عينة البحث فى مقياس مهارة الاتصال فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى.

3. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة فى مقياس الاتجاة نحو مادة الاقتصاد المنزلى فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية .

4. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية فى مقياس الاتجاة نحو مادة الاقتصاد المنزلى فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى .

 

إجراءات الدراسة :

حدود البحث:

  • ·  حدود موضوعية : اقتصر هذا البحث على محتوى الاقتصاد المنزلى للصف الثانى الثانوى .
  • · حدود زمنية : سيتم تدريس الوحدتين المختارتين فى (30) حصة بواقع حصتين فى الاسبوع لمدة خمسة عشراً وذلک فى الفصل الدراسى الاول من العام الدراسى 2012-2013م .
  • · حدود مکانية : اقتصر البحث على تدريس الوحدتين لمجموعتين(تجريبية – ضابطة) من طالبات الصف الثانى الثانوى بمدرسة (سراى القبة الثانوية بنات) القاهرة ، بإدارة الزيتون التعليمية .

 منهج البحث.

يستخدم هذا البحث المنهج الوصفى التحليلى ، والمنهج شبه التجريبي نظرا لمناسبتها لطبيعة البحث.

 عينة الدراسة :

عدد افراد العينة (77) طالبة وتم تقسيم الطالبات إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها (39) طالبة ، ومجموعة ضابطة وعددها (38) طالبة .

اولا : قامت الباحثة بحساب الفروق بين المجموعة التجريبية ، والمجموعة الضابطة فى القياس القبلى لمهارة الاتصال ويتضح ذلک من الجدول رقم (1).

جدول رقم (1)

قيمة ت ودلالتها للفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس القبلى لمقياس مهارة الاتصال.

ابعاد المقياس

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعيارى

درجة الحرية

الدلالة

قيمة (ت)

مهارة الاتصال

الضابطة

التجريبية

38

39

11.66

11.64

1.314

1.203

75

0.951

0.061

اتضح من الجدول السابق عدم وجود فروق دالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والمجموعة الضابطة مما يشير إلى تجانس المجموعتين قبل البدء فى استخدام استراتيجيات التعلم النشط.

ثانيا: قامت الباحثة بحساب الفروق بين المجموعة التجريبية ، والمجموعة الضابطة فى القياس القبلى لمقياس الاتجاه ويتضح ذلک من الجدول رقم (2).

 

جدول رقم (2)

قيمة ت ودلالتها للفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس القبلى لمقياس الاتجاه

 

ابعاد المقياس

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعيارى

درجة الحرية

الدلالة

قيمة(ت)

مقياس الاتجاه

الضابطة

التجريبية

38

39

61.11

62.97

4.637

5.065

75

0.095

1.688

اتضح من الجدول السابق عدم وجود فروق دالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والمجموعة الضابطة مما يشير إلى تجانس المجموعتين قبل البدء فى استخدام استراتيجيات التعلم النشط.

4.   تم تطبيق تدريس دروس الاقتصاد المنزلى باستخدام استراتيجيات التعلم النشط.

5. ثم تطبيق مقياس مهارة الاتصال من (اعداد الباحثة) ومقياس الاتجاه من (اعداد الباحثة) على المجموعتين التجريبية والضابطة بعدياً لقياس فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات الاتصال والاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلي لدى طالبات المرحلة الثانوية.

6. قامت الباحثة بتصحيح المقياس للحصول على الدرجات الخام ثم رصد وتبويب الدرجات ومعالجتها احصائياً باستخدام برنامج الاحصائى (spss) .

نتائج البحث :

 نتائج الفرض الأول والذى ينص على : "أنه توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى لمقياس مهارة الاتصال لصالح المجموعة التجريبية" وهذا ما يوضحه الجدول التالى :

جدول رقم (3)

ابعاد المقياس

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعيارى

درجة الحرية

الدلالة

قيمة(ت)

مهارة الاتصال

الضابطة

التجريبية

38

39

12.47

18.33

1.688

4.709

75

0.01

7.230

وبنائا عليه يتحقق الفرض الاول للدراسة والذى ينص على انه" توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة عينة البحث فى التطبيق البعدى لمقياس مهارة الاتصال لصالح المجموعة التجريبية " .وان المجموعة التجريبية تفوقت على الضابطة فى المقياس البعدى لمهارة الاتصال وذلک لاستخدام استراتيجيات التعلم النشط .

 نتائج الفرض الثانى والذى ينص على " أنه توجد فرق بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية وقيمة ت والدلالة الاحصائية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس مهارة الاتصال لصالح التطبيق البعدى " وهذا يتضح من الجدول التالى .

جدول رقم (4)

ابعاد المقياس

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعيارى

درجة الحرية

الدلالة

قيمة (ت)

مهارة الاتصال

القبلى

البعدى

39

11.64

18.33

1.203

4.709

38

0.01

9.295

وبنائا عليه يتحقق الفرض الثانى للدراسة والذى ينص على انه " توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية عينة البحث فى مقياس مهارة الاتصال فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعد ى وهذا يرجع لفاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط .

 نتائج الفرض الثالث والذى ينص على " أنه يوجد فرق بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة وقيمة ت والدلالة الإحصائية فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه لصالح المجموعة التجريبية ". وهذا يتضح من الجدول التالى:

جدول رقم (5)

ابعاد المقياس

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعيارى

درجة الحرية

الدلالة

قيمة(ت)

مقياس الاتجاه

الضابطة

التجريبية

38

39

61.92

82.05

5.528

6.528

75

0.01

14.468

وبنائا عليه يتحقق الفرض الثالث للدراسة والذى ينص على انه " توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة فى مقياس الاتجاة نحو مادة الاقتصاد المنزلى فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية .وهذا يرجع لفاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط .

 نتائج الفرض الرابع والذى ينص على :" أنه يوجد فرق بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية وقيمة ت والدلالة الإحصائية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الاتجاه لصالح التطبيق البعدى" وهذا ما يوضحه الجدول التالى جدول رقم (6).

 

جدول رقم (6)

ابعاد المقياس

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعيارى

درجة الحرية

الدلالة

قيمة (ت)

مقياس الاتجاه

القبلى

البعدى

39

 

62.97

82.05

5.065

6.617

38

0.01

19.735

وبنائا عليه يتحقق الفرض الرابع للدراسة والذى ينص على انه " توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية فى مقياس الاتجاة نحو مادة الاقتصاد المنزلى فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى .وهذا يرجع لفاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط .

التوصيات :

من نتائج الدراسة توصى الباحثة بما يلى :

1. تطوير واستخدام استراتيجيات التعلم النشط من خلال الاستعانة بجميع مجالات الاقتصاد المنزلى مع وجود متابعة مستمرة للقائم على العملية التعليمية .

2. الاخذ بمدخل التعلم النشط فى اعداد المعلم بصفة عامة واعداد معلمة الاقتصاد المنزلى بصفة خاصة لانه يؤدى تعلم الطالبات لما يحتاجون اليه بدلا من تقديم قدر هائل من المعلومات المنعزلة عن السياق وتوجه التوصية لوزارة التربية والتعليم .

3. اعداد برامج موجهة للمعلمات الاقتصاد المنزلى تساعدهن على تفهم واستخدام مهارة الاتصال للاستفادة منها فى الاتصال والتواصل مع الطالبات فى المرحلة التعليم المختلفة .

دراسات مقترحة :

فى حدود الدراسة الحالية وما اسفرت عنه النتائج تقترح الباحثة ما يلى :

1.  برنامج مقترح لتنمية مهارات حياتية أخرى لدى طالبات المرحلة الاعدادية والابتدائية .

2.  اثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط آخرى فى تنمية مهارات الحياة .

3.  تقويم مناهج الاقتصاد المنزلى وادخال مهارات الحياتية اکثر بدمجها مع استرتيجيات التعلم النشط للاستفادة منها .

المراجع
1.أحلام عبد العظيم مبروک(2008): أثر تدريس بعض القضايا المعاصرة باستخدام استراتيجيات التعلم النشط من خلال منهج الاقتصاد المنزلى على مخرجات العملية التعليمية، رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة حلوان .
2.  أحمد حسين اللقانى (1994 ) : مناهج الصم ، القاهرة ، عالم الکتب .
3.  أحمد سيف الدين الترکستانى (2007): مهارات الاتصال مدخل إلى الاتصال الانسانى، مرکز تطوير التعليم الجامعى ، جامعة الملک عبد العزيز ط1.
4.اسامة عبد النبى عبد اللاه خير الله (2010 ) : فاعلية استراتيجيات التعلم النشط لتنمية الأداء التدريسى لمهارات التعبير الکتابى لدى معلمى اللغة العربية فى المرحلة الاعدادية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
5.أماني منتصر مختار(2001): : فعالية برنامج فى الاقتصاد المنزلى لتنمية المهارات الحياتية للمرأة فيما بعد محو الامية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة حلوان .
6.  المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية(2009) : تقويم تجربة التعلم النشط فى المدرسة الابتدائية فى جمهورية مصر العربية ،القاهرة .
7.  توفيق أحمد مرعى ، محمد محمود الحيلة (2009): طرائق التدريس العامة، ط4، عمان، الأردن، دار المسيرة.
8.  جودت أحمد سعادة (2006) : التعلم النشط ( بين النظرية و التطبيق ) ، دارالشروق،الاردن.
9.  جيهان کمال محمد(2010) : التعلم النشط وتحسين العملية التعليمة ، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية ، العدد 17، القاهرة .
10.حسام محمد مازن (2009): تکنولوجيا التربية وضمان جودة التعليم ، دار الفجر للنشر والتوزيع .
11.حسن شحاته وزينب النجار(2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية.
12.حسين حمدى الطوبجى (1997): قائمة مصطلحات تکنولوجيا التربية ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس، إدارة التعيينات التربوية .
13.خديجة السيد بخيت(2000) : فاعلية الدراسة الجامعية فى تنمية بعض المهارات الحياتية ، دراسة ميدانية على طلاب بعض کليات جامعة حلوان ، المؤتمر القومى السنوى السابع لمرکز تطوير التعليم الجامعى من 21-22 نوفمبر.
14.سميحه کرم (1998) : الاقتصاد المنزلى ماضيا وحاضرا ومستقبلا فى دولة قطر ، مجلة الاقتصاد المنزلى ، مجلد الثامن ، العدد الثالث ، جامعة المنوفية ، يوليو .
15.سونيا هانم على قزامل (2007) : فاعلية استخدام مدخل مسرحة المناهج فى تدريس مادة الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض المهارات الحياتية ، مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، العدد 121، فبراير .
16.صبحى سعيد الحارثى (2010): فاعلية برنامج ارشادى نفسى لتنمية مهارات الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف ،مجلة بحوث التربية النوعية العدد 16 يناير 2010 جامعة المصورة .
17.طارق محمد سليمان عطية (2009): فاعلية برنامج مقترح في التربية الفنية لتنمية بعض قدرات الإبداع لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية تربية ، جامعة عين شمس.
18.عاطف محمد ، رجاء أحمد(2006): أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل وتنمية مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، مجلة الدراسات فى المناهج وطرق التدريس ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، العدد 11 فبراير.
19.عايدة عباس أبو غريب وآخرون (2007): تقويم تجربة التعلم النشط في المدرسة الابتدائية في جمهورية مصر العربية ، ط1 ، طباعة المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية .
20.عبد العزيز عبد الهادى الطويل(2010): تفعيل برنامج إصلاح التعليم قبل الجامعى فى ضوء الخطة الاستراتيجية القومية، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية .
21.فريدة حسن محمد (2008): فعالية استخدام استراتيجية مقترحة فى تنمية مهارات اتخاذ القرار والتحصيل الدراسى لدى طالبات المرحلة الثانوية فى الاقتصاد المنزلى فى دولة الکويت، رسالة دکتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
22.فريدة حسن محمد (2005) : المهارات الحياتية المتضمنة فى کتب الاقتصاد المنزلى للمرحلة الثانوية واکتساب الطالبات لها فى مدارس نظام التعليم العام بوزارة التربية بدولة الکويت ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
23.کوثر حسين کوجک (2005): الدليل المرشد للموسوعة المرجعية للتعلم النشط وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع هيئة اليونيسيف.
24.کريمان بدير(2008) : التعلم النشط ، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، القاهرة .
25.لمياء شعبان أحمد (1997) : برنامج مقترح للتربية الغذائية فى الاقتصاد المنزلى وأثره على التحصيل واتجاهات تلميذات الصف الثالث الاعدادى ، رسالة ماجستير غير منشورة ، تربية سوهاج،جامعة جنوب الوادى.
26.محمد حماد هندى (2002): أثر تنوع استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تعليم وحدة بمقرر الأحياء على إکتساب بعض المفاهيم البيولوجية وتقدير الذات والاتجاه نحو الاعتماد المتبادل لدى طلاب الصف الأول الثانوى الزراعى ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس دراسات فى المناهج وطرق التدريس ، العدد التاسع والسبعون، ابريل .
27.محمد محمود الحيلة( 1999): تقديم محمد غزاوى : التصميم التعليمى ، نظرية، وممارسة ، ط1،عمان، دار الميسرة.
28.محمد محمود حمادة (2005): فعالية استراتيجتى (فکر – زاوج- شارک) والاستقصاء القائمتين على أسلوب التعلم النشط فى نوادى الرياضيات المدرسيةفى تنمية مهارات التفکير الرياضى واختزال قلق الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، مجلة الدرسات التربوية والاجتماعية ، کلية تربية ، جامعة حلوان ، مجلد 11، العدد الثالث ، يوليو .
29.وزارة التربية والتعليم (2005): دليل التعلم النشط ، مرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية ، القاهرة.
30.Bill Razaitis(2005) ; Some Basic Active Learning strategies, Center for Teaching and Services
-http//www- umn.edu/ohr/teach learn/ workshop/active learning /strategies.
31.Boyd,s.atal(2007):Increasing Student Participation and Advocacy of Primary Students Through Role Play teacher Modeling and direct Instruction of Communication skills ,Masters theses,Saint Xavier University.
32.McKinney Kathleen(1998): Active learning
Http:// www.cat-ilstu-edu/additional/tips/new active.php
33.Rowley. M & Jensen. J (2005): A Longitudinal Study of Active learning in Family and Consumer Sciences Education,vol.23,no.1.