الاستفادة من التراث الشعبي المصري والخليجي لإثراء التصميم الزخرفي لملابس السيدات الخارجية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه

2 أستاذ النسيج والملابس المتفرغ وکيل شئون التعليم والطلاب السابق کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

3 مدرس نسيج وملابس کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص :
تناول البحث دراسة تفصيلية للفن الشعبي من حيث دوافع اتجاه الشعوب نحو الفن الشعبي ومدلول الرمز فيه وأهمية دراسة الفن الشعبي ، ثم تناولت الباحثة الخصائص التي تميز الفن الشعبي عن الفنون الأخرى، ونشأته ومسمياته ، و تناولت الزخرف اللونية ومدلولاتها الرمزية. وتناول أيضا مقدمة جغرافية وتاريخية لدول الخليج وکذلک الزخارف والنقوش الخليجية بشکل عام ثم تناولت الباحثة دراسة زخارف ونقوش کل قطر خليجي منفرداً بالتفصيل. وتم استعراض بعض الحرف الشعبية التقليدية التي تشتهر بها معظم بلاد الخليج. ثم قامت الباحثة في الجانب التطبيقي باستخدام بعض الزخارف الشعبية من التراث المصري واستحداث مجموعة من التصميمات الحديثة لبعض الأزياء الخارجية للمرأة المعاصرة ، (العباءة ، الفستان) ، ونفس الشيء للوحدات الخليجية ثم الدمج بين التراثين المصري والخليجي بحلول تصميمية مبتکرة وتطبيقها على أزياء للمرأة المعاصرة .
ثم قامت الباحثة بإعداد استمارة استبيان تم توزيعها على عشرة محکمين وتضمنت استطلاع لأراء المحکمين في الخمس عشر تصميما محل الدراسة من ناحية أربع محاور رئيسية وهي سمات الفن الشعبي ،التصميم الزخرفي (القيم الجمالية) لملابس السيدات ، مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة ،المساهمة في توثيق العلاقات العربية وتم الحصول على النتائج التالية:
جاء بالمرتبة الأولى محور"التصميم الزخرفي لملابس السيدات" وجاء بالمرتبة الثانية محور "سمات الفن الشعبي" وجاء بالمرتبة الثالثة محور"المساهمة في توثيق العلاقات العربية وجاء بالمرتبة الأخيرة محور"مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة وبالرغم من تفاوت آراء الحکام للمحاور الأربعة لکل تصميم إلا أن نسبة الاتفاق عالية.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة :

لکل شعب من الشعوب أصالته وتاريخه وفنونه الشعبية التي تميزه وتدل على بيئته وثقافته فالفنون الشعبية سحرها الخاص النابع من صدقها وأصالتها فهي نسيج من وحدات الشعب فالفن الشعبي ما هو إلا مرآة ينعکس علها صورة نابعة من حياة الشعوب. سوسن عامر(1986 - 3)

والفنون الشعبية بمختلف أشکالها وألوانها معين لا ينضب تغذي ثقافة الإنسان وبخاصة الفنان وتنعکس على فنه لأن الفن صورة منتقاة من الحياة أوضحها الفنان. نشوى نبيل (2002 - 28)

کما أن الفن الشعبي لغة للتخاطب والاتصال فهو فن بسيط يحمل رموزا وأشکالا يسهل إدراکها والتفاعل معها فتحرک الوجدان الإنساني من خلال قنوات الإدراک فيحدث استجابة إيجابية تحددها المعتقدات وثقافة الفرد والخبرات التي اکتسبها من خلال البيئة المحيطة به والفن الشعبي کما يعرفه کلا من يوسف خليفة ونجوى حسين هو الفن النقي والمرتبط بفکر ووجدان شعب ما ويعبر عن هويته الثقافية عبر ثقافات طويلة ممتدة في المکان وعبر الزمان. يوسف خليفة ونجوى غراب (2003 - 29)

والفن الشعبي هو محصلة الثقافة الحياتية الفطرية البسيطة التي عاشها الإنسان في مجتمع له ضوابطه ومعاييره الثقافية البعيدة عن التصنع والتي يسودها نوع من التفکير الخرافي والفن الشعبي يختص بمفردات تحدد شکل وجوهر اللغة الخاصة به وبمجاله وبخاصة في محيط الإدراک البصري وفنون المرئيات الشکلية کما أن الفن الشعبي هو محصلة الخطوط والعلامات والعلاقات اللونية والأشکال والرموز التي لها مدلولاتها السيکولوجية ويمکن قراءتها بسهولة نتيجة المعايشة الثقافية ومفردات هذا الفن البسيط التلقائي الفطري ترتبط بالخطوط والألوان والوحدات والعلاقات والأنظمة والمضامين والتشکيلات والتحويلات الفنية والفن الشعبي هو فلسفة الأمة ووجدانها ونبضها الحقيقي وهو التاريخ للوجود الإنساني في زمان ومکان معين وهو وحدة الثقافة الفطرية التي يمکن من خلالها قراءة وجود أمة. يوسف خليفة ونجوى غراب ( 2003 - 32،33،34 )

مشکلة البحث:

نظرا لأهمية منطقة الخليج العربي اقتصاديا وتجاريا لمصر ولغيرها من الدول العربية حيث تمثل سوق عربي کبير مفتوح لمختلف الثقافات والشعوب إلا أن المنتج المصري لم يجد لنفسه مکانه في هذا السوق العربي الکبير.

ومن هذا المنطلق تحددت محاور الدراسة وذلک من خلال المحوريين التالين:

  • ·   المحور الأول: مزج التراث الشعبي المصري بالتراث الشعبي الخليجي في إطار التصميم الزخرفي.
  • · المحور الثاني: إثراء التصميم الزخرفي لملابس السيدات الخارجية بزخارف مستمده من التراث الشعبي المصري أو التراث الشعبي الخليجي أو الاثنين معا.

وفي ضوء ما سبق يمکن تحديد مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:

ما إمکانية المزج بين التراث الشعبي المصري والتراث الشعبي الخليجي لإثراء التصميم الزخرفي لملابس السيدات الخارجية.

ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي أسئلة فرعية کما يلي:

1.  کيف يمکن إثراء التصميم الزخرفي لبعض الملابس الخارجية للمرأة من خلال الزخارف الشعبية للتراث المصري أو الخليجي أو الاثنين معاً.

2.  ما العلاقة بين وحدات الزخرفة للفن الشعبي المصري والفن الشعبي الخليجي.

3.  ما نتيجة المزج بين العناصر الشعبية المصرية والخليجية وإمکانية التصدير لدول الخليج العربي.

أهداف البحث:

تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:

1.  إعداد تصميمات زخرفيه من مزج بعض العناصر الشعبية المصرية والخليجية معاً.

2.  مزج الزخارف الشعبية المصرية والزخارف الشعبية الخليجية معا لإخراج وحدة زخرفيه واحدة تحمل الطابع المصري الخليجي.

3.  إيجاد سوق مصري بمنطقة الخليج العربي له سماته الخاصة.

أهمية البحث:

تتمثل أهمية الدراسة في أنها من الممکن أن تساعد على:

1. إثراء الجانب الجمالي (التصميم الزخرفي) لبعض الملابس الخارجية للمرأة ( تونيک – عباءة – بلوزة ) سواء ببعض العناصر الشعبية المصرية أو الخليجية أو الاثنين معاً.

2.   يمکن أن تساعد هذه الدراسة في الإسهام في زيادة الصادرات للمنتجات النسجية المصرية لدول الخليج.

3.   توظيف الزخارف الشعبية لإثراء التصميم الزخرفي (الجانب الجمالي) لملابس السيدات الخارجية.

فروض البحث:

1. توجد علاقة ذات دالة إحصائية بين إثراء التصميم الزخرفي لبعض الملابس الخارجية للمرأة من خلال المفردات الزخرفية للتراث الشعبي المصري والتراث الشعبي الخليجي.

2.  توجد علاقة ذات دالة إحصائية بين وحدات الزخرفة للفن الشعبي المصري والفن الشعبي الخليجي.

3. توجد علاقة ذات دالة إحصائية بين القيم الفنية الجمالية التي تنطوي علها الملابس الخارجية للمرأة المستمدة من کل من التراث الشعبي المصري والتراث الشعبي الخليجي.

4. توجد علاقة ذات دالة إحصائية بين التصميم الناتج من مزج بعض العناصر الشعبية المصرية والخليجية وزيادة التصدير من هذا الناتج لدول الخليج العربي.

حدود البحث:

  • ·   حدود مکانية: وتشمل مصر وبعض دول الخليج (المملکة العربية السعودية - الکويت - البحرين- الأمارات – قطر- عمان- اليمن)
  • ·   حدود بشرية: بعض الملابس الخارجية للمرأة العربية (العباءة – التونيک......إلخ)

منهج البحث:

لتنفيذ هذه الدراسة وتحقيق أهدافها يتم استخدام کل من:

المنهج الوصفي التحليلي ، المنهج التجريبي.

مصطلحات البحث:

أ- التصميم:

کلمة تصميم Design تعني عند منير البعلبکي من الناحية اللغوية رسم خطة، تخطيط، تصميم، مقصد، هدف ، وضع تصميما فني, فن وضع التصاميم، أثر فني. منير البعلبکي (1992 - 264)

وتعني في قاموس وبستر

1.  خطة ، مشروع ، قصد.

2.  هدف ما يخطط له أو النتيجة المستهدفة.

3.  خطة أو رسم يبدأ منه العمل تخطيطا کما في رسم منزل ما.

4.  العمل طبقا لخطة ما.

5.  ترتيب الأجزاء أو التفاصيل (شکل ، لون ..).

6.  عمل فني تام.

"والتصميم في الفنون التشکيلية هو ابتکار أو إبداع أشياء جميلة وممتعة ونافعة للإنسان بما في ذلک التصميم في الإنتاج إحدى الحرف بالنسيج والطباعة والمعادن والتجارة والنحت والأشغال اليدوية والفنية. إسماعيل شوقي (1998 - 44)

ب- التصميم الزخرفي: Decorative Design

هو التصميم المکمل للتصميم البنائي للملابس والقصد منه إضفاء اللمسة الجمالية للزي الملبسي. علي السيد زلط ( 2009-11)

ج- الملابس الخارجية للسيدات:

تتمثل الملابس الخارجية للسيدات في (المعاطف – التايورات – الفساتين – الجونلات – العباءة – التونيک .......الخ) ومنها ما يلبس في المساء وفي الحفلات أو المناسبات الخاصة ولکل من ذلک أقمشته وألوانه وموديلاته المناسبة لها. فوزية حسين (1979 - 20)

 

د- التراث في اللغة العربية:

هو القيم الإنسانية المتوارثة. المعجم الوجيز(1990 - 664) وهو ما يخلفه الراحل لورثته والتاء فيه بدلا من الميم) ومعنى توارثتاه أي ورثه بعضنا عن بعض قديما.

والتراث بمعنى الميراث في قوله تعالى (وتأکلون التراث أکلا لما) (صورة الفجر- الآية19)

والتراث هو مجموعة من الفنون التشکيلية والفنون الشفهية الأدبية والأنغام الشعبية وهي فنون تتوارثها الأجيال جيلا بعد جيل وهي التي تميز کل شعب عن الشعوب الأخرى وتعتبر هذه الفنون الهوية المميزة لکل شعب بصفتها تشکل الوجدان الحضاري القومي له. عبد الرحمن المزين (1981 - 9)

هـ- التراث الشعبي:

هو المادة الثقافية الخاصة بالشعب (ثقافة عقليه واجتماعية ومادية) وهو عبارة عن المعتقدات والعادات الاجتماعية الشائعة وکذلک الهوية الشعبية. ليلى البسام (1985 - 23)

الفــــن الشــــعبي

دوافع اتجاه الشعوب نحو الفن الشعبي:

1.  المشارکة الاجتماعية

2.  التعبير عن المشاعر والأحاسيس برموز متعارف عليها

3.  التعبير عن الذات ووجودها البيئي

4.  تحقيق التغيير والتميز والتفرد

5.  نوع من الطقوس الثقافية الحافلة بالميراث التقليدي

6.  حتمية المناسبة وفرضها رموزا ذات طبيعة معينة

7.  دوافع عقائدية ودينية

8.  التمييز المجتمعي والتفرد الثقافي. يوسف خليفة ونجوى حسين (2003 - 12)

موضوعات الفن الشعبي:       

1. التعبير عن المناسبة الدينية (الحج – عيد الفطر- عيد الأضحى – النصف من شعبان)

2. التعبير عن المناسبات الاجتماعية (الزواج – الطهور – أعياد الميلاد)

3. التعبير عن المناسبات السياسية (الانتصار)

4. التعبير عن البارا سيکولوجية (الغيبيات – الجنة – النار – الموت – الخلود......الخ)

5. الاتجاهات الثقافية (الحسد – الشجاعة – الانتصار- القوة – الشهامة – الأصالة – الخيانة – الوفاء – الوطنية )

6. الأسطورة (تجسيد الذات والإسقاطات النفسية)

7. الحکاية (التقمص والتوحد)

8. الرواية (تحقيق الذاتية والوجود داخل البناء السردي)

9. العظة والعبرة (تحقيق الحکمة والتمحور حول الذات).يوسف خليفة ونجوى حسين ( 2003 - 12)

الرمز والفن الشعبي:

فالرمز في الفنون الشعبية هو الوحدة التي يختارها الفنان الشعبي من بيئته لکي يجمل بها إنتاجه الفني ويکسبه طابعا خاصا وفريدا من نوعه على أن يکون محملا بالقيم الثقافية والاجتماعية لبيئته معبرا عن أحاسيس الفنان ومشاعره وملخصا لعقائده وأفکاره فالرمز هنا تلخيص الشکل لفکرة وعقيدة الفنان وتعبيرا عن أحاسيسه نحو بيئته.

والرمز يکون شکلا لطير يحبه الفنان أو نبات يعتز به الناس أو حيوان أليف محبوب، أو وحش کاسر تخشاه الجماعة، والفنان الشعبي في الحقيقة لا يسجل رموزا لمجرد أنها شکل من الأشکال ولکن لکل شکل لديه رمز لموضوع متصل بحياته وتقاليده ومعتقداته، فالسمک يرمز للخير، والأسد رمز الشجاعة، والحمامة رمز السلام والسفينة رمز للسفر والزرع للرزق ولو تتبعنا الرموز الشعبية بالدراسة والبحث لوجدنا أن کل رمز له امتداده وجذوره البعيدة والعميقة في حياة الناس. حسين على الشريف (1965 - 97،100)

الأسس النفسية للفن الشعبي:

إن رموز وأشکال الفن الشعبي تعبر عن أبعاد سيکولوجية إما أن تکون ابتکرت من أجل غاية سحرية أو تعبيرا عن حالة انبساطية أو إثباتا وتحقيقا للذات مشارکة لتحقيق التواصل أو تحقيقا للأنا أو اتقاء الحسد وکف الأذى وإن کان رمزا يحمل دلالة نفسية في محاولة لتحقيق التوازن والاتزان وتستند رموز الفن الشعبي للأسباب النفسية الآتية:

  • ·   رموزاً لکف الأذى واتقاء شر الأخريين
  • ·   تعاويذ سحرية لإماطة الأذى
  • ·   رموزا طيبة جلبا وطلبا لرزق والخير الوفير
  • ·   رموز إسقاطيه تعبيرا عن الشجاعة والقوة
  • ·   رموزا دينية إعلاما بالجنة والنا ر والحساب والثواب والعقاب
  • ·   رموزا ثقافية تحديدا لانتماء الإنسان للمکان والزمان وهيمنته علبه
  • ·   رموزا فلکية ارتباطا بالتنجيم وحرکة النجوم
  • ·   رموزا تشارکيه رغبة في لبحث عن الانتماء والجماعة
  • ·   رموزا دينية إشارة للتدين والانتماء والعقيدة
  • ·   رموزا أسطورية رغبة في تحقيق الکينونة والوجود. يوسف خليفة ونجوى حسين (2003 – 13،14)

مفهوم الفن الشعبي:

يعرف الفن الشعبي بأنه إنتاج فني متعدد في جوانبه متنوع في خاماته وأسلوبه ومظاهره شعرا وأدبا وغناء ورقصا وتصويرا يميل إلى التطبيق مرتبطاً نفعيا بالحياة. نشوى نبيل (2002-37)

انه الفن الفطري النقي الذي يتصف بالتلقائية والعفوية والبساطة والتسطيح والبعد عن التجسيم والظل والنور والمنظور کما انه لغة الحوار بين البسطاء مصاغة من خلال الرموز والأشکال, فالفن الشعبي فن نقي وفطري. فهو اللغة التي ينفعل فيها الإنسان وجدانيا عن کل المتغيرات الخارجية ، وانه متعة الحلم والانطباع والأماني والتمني. يوسف خليفة ونجوى حسين (2000 – 3)

اللون في الفن الشعبي:

يلعب اللون دورا أساسياً في الفنون الشعبية فتلک الفنون تتميز بألوانها الفطرية الأولية فمع أن لکل بيئة رموزها إلا أنها تتفق جميعاً في فطرية اللون (الأحمر- البرتقالي – الأسود - الأبيض – الأزرق) وهى الألوان السائدة في الفن الشعبي في کل مکان.

وهذه نتيجة لتلقائية الإنسان الشعبي فاللون الشعبي رمز للبيئة ورمز للفنان وطبيعته البسيطة وأسلوبه المباشر في معالجة الأشياء لهذا فالفنون الشعبية تتخاطب جميعها بلغه لونية واحدة وبأسلوب فني واحد . حسين علي الشريف (1965- 100)

السمات العامة للزخارف ومدلولاتها:

أولاً : زخارف جسم الإنسان

1- الکف والعين:

رسمه الناس کثيراً على أبواب منازلهم أو على عرباتهم, حيث اليد مبسوطة الأصابع وعلقوه على صدور أطفالهم على شکل کف من العاج أو معدن ثمين لإبعاد الشر وإصابة العين, وصور الفنان الکف تحت أسم (خمسة وخميسه) نسبة لعدد أصابع اليد الخمسة فهي لها مدلولاتها السحرية في المفهوم الشعبي ويقال خمسة وخميسه في عين العدو. أکرم قانصو (1995-104)

              

     شکل (1)     شکل (2)   شکل (3)

وقد رسمها الفنان الشعبي بالألوان على جانبي المدخل وأعلاه لمواجهة الداخل وجذب الانتباه لحماية المکان من الحسد کما هو معتقد والعين أيضاً اتخذت مکانة خاصة عند الفنان الشعبي حيث أتخذها واقياً من الحسد والعين الحاسدة. أکرم قانصو(1995 - 104)

  

شکل (4)           شکل (5)  شکل (6)            شکل (7)

ثانياً: الزخارف الحيوانية

هناک العديد من العناصر الحيوانية في زخارف الفن الشعبي، وهي إما مستمدة من الحکايات الشعبية أومن البيئة المحيطة, ولکل عنصر من هذه العناصر مدلوله عند الفنان الشعبي مثل:

1-الأسد:

يمثل الأسد موضعاً متميزاً في الوجدان الشعبي ، فهو ملک الحيوانات رمز القوة والبسالة والشجاعة واستخدامه في رسومهم وشعاراتهم وراياتهم کشعار الفراعنة في مصر وشعار الأسد في بابل، کذلک استخدم الأسد لقباً لقواد معروفين أمثال (ريکاردس) ملک الإنجليز في العصور الوسطى حيث أطلق عليه اسم (قلب الأسد) وقال الصينيون في إمبراطورهم (هو) إنه (أسد آسيا) وأخيراً أطلق المسلمون على (على بن أبي طالب ) لقب (أسد الله الغالب). ثريا نصر (998 - 27)

فشکل الأسد کرمز فني ممتد بجذوره إلى فترات زمنية بعيدة مما جعل الفنان الشعبي يصور الأسد على واجهات المنازل وجدرانها لإبراز بعض الصفات کالقوة والبطش والشراسة لتخويف الناظر إلى المنزل أو لجذب انتباهه حتى يأمن شره ويبعد خطر العين الحاسدة, وکذلک يکون الرمز شکلاً لحيوان کاسر تخشاه الجماعة تقرباً منه أو دفاعاً لشر أذى الأخريين. إيمان محمود حسن (1969 – 64)

      

            شکل (8)             شکل (9)           شکل (10)

2-الجمل:

الجمل من الأشکال التي تحمل الکثير من الدلالات والمعاني التي ترسبت في أعماق الفنان الشعبي فمن قديم الأزل ظل الجمل معظماً عند بعض قبائل العرب في الجاهلية، فکان يقدر غنى الرجل بما لديه من الإبل، وکانت تدفع مهورً للنساء. سعد الخادم (1981 - 114) وهو شعار الصبر فکان الناس يصفون الرجل الصبور بأنه (جمل المحمل) الذي يصبر على حمل الأثقال.

وقد استخدم في حمل کسوة الکعبة المشرفة من مصر إلى مکة المکرمة وعرف في ذلک الوقت بالمحمل نظراً لما يحمله من کسوة وغيرها. ثريا نصر (2005 - 51)

ورسمه الفنان الشعبي أيضاً للتعبير عن رحلة الحج ومشقتها وسط کلمات تدعو لصاحب الحج بالغفران والرحمة وهو عندما يقوم بذلک لا يسجل الجمل تسجيلا فوتوغرافياً، ولکن في خطوط هندسية بسيطة وفي تلخيص للأشياء يعبر عن رمزه الفني.

   

        شکل (11)                شکل (12)

3-البومة وعين البومة :

البومة رمز للتشاؤم والخراب، أما عين البومة ترسم لمنع الحسد واتقاء شر العين وترسم على واجهات المنازل الشعبية. نادية أحمد حسن (1975 - 110)

 

        شکل (13)           شکل (14)

4-الديک والدجاج:

ترمز الطيور عامة إلى الروح الطيبة، والروح المقدسة في الديانة المسيحية ويرمز الديک لدى البدو بإشراق الصباح وبزوغ فجر جديد ويمز إلى الرجولة. منى محمود حافظ (1989 – 248)

واستخدم الديک والدجاج في الرمز منذ القدم فکانت تعبر عن بعض الشعائر الدينية فکانت تستخدم في تحويل وإبعاد القوة الشريرة السحرية عن الأفراد، وکذلک کان يستخدم دمه بعد ذبحه کنوع من القربان لإعادة خصوبة التربة.

     

 شکل (15)              شکل (16)    

واستخدم الديک کرمز في القتال على الشجاعة والبسالة للرجال وفي المسيحية استخدم للبعث والقيامة ويستخدم في التعبير عن التقلب في الأحوال الجوية.

أما الدجاج فدائما ما يرمز إلى الأمومة والحنان على الصغار، وفى المسيحية تدل صغار الدجاج على التقي أو المؤمن.

5-العنکبوت:

ورد ذکر کلمة العنکبوت في مراجع کثيرة لعل أولها وأشرفها هو کلام الله القرآن الکريم، قال تعالى (مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء کمثل العنکبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنکبوت لو کانوا يعلمون). ( سورة العنکبوت - آية 41)

وکأن الله يسخر من القوم الکافرين عندما کان بيت العنکبوت وسيلة حماية ودرع واق للرسول الکريم أثناء هجرته من مکة المکرمة إلى المدينة المنورة.

  

شکل (17)             شکل (18)

وبذلک يرجع استخدام الفنان الشعبي لخيوط العنکبوت لما قام به العنکبوت في غار حراء من إنقاذ الرسول صلى الله عليه وسلم. طارق عبد الرحمن احمد (1996 - 127)

6- السمکة:

ترمز السمکة إلى الرزق وکانت في الأساطير الفرعونية وسيلة لتجديد الحيوية، وفى المسيحية رمز الإکثار والخير وقد نسجت في المنسوجات القبطية ورسمت على الحلي في العصر الإسلامي. ثريا نصر (2002- 50) ، کما تعتبر السمکة رمزاً للإخصاب ووفرة النسل، فالکثير من فتيات القرى يذهبن قبل الزواج إلى الأسواق لدق السمکة (أي عمل وشم بشکل السمکة) کفأل حسن تجنباً لحالات العقم. سوسن عامر (1965- 65)

وقد ورد ذکر السمکة في القرآن الکريم في قصة سيدنا موسى عليه السلام، قال تعالى :(وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبا فلما بلغ مجمع بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيله في البحر سربا فلما جاوزا قال لفتاه آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا قال أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن اذکره واتخذ سبيله في البحر عجبا).(سورة الکهف الآيات 63:60) والحوت هو السمکة الکبيرة.

         

 شکل (19)           شکل (20)        شکل (21)

7- الحية:

الحية أو الثعبان عند الفنان الشعبي هي رمز للشيطان والشر والعداوة والکراهية فالحية والشيطان وجهان لعملة واحدة والفنان الشعبي رسم هذا الرمز في مواجه مع الأبطال والأسود والنمور والنسور ، وکان دائما مهزوماً لأنه يمثل الشر والکراهية ورمز الأفعى على شکل خط لين متموج منقط أحياناً له رأس عليه قرنان يخرج منه أنياب حادة کما أن له أشکالا متعددة بالفن الشعبي. أکرم قانصو (1995- 103).

کما ورد ذکر الحية في القرآن الکريم، ففي قص سيدنا موسى عله السلام قال تعالى:( وما تلک بيمينک يا موسى قال هي عصاي أتوکأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى قال ألقها يا موسى فألقاها فإذا هي حية تسعى قال خذها ولا تخف سنعيدها سيرتها الأولى. (سورة طه – آية 21:17)

         

                شکل (22)            شکل (23)

8- الغراب:

يرمز للتشاؤم والغربة والموت فالعامة يقولون في أمثالهم الشعبية (زى الغراب ما يدعى إلا للخراب) وغالبا ما يرمز إلى الشر والمحق والحرب والمرض والموت ويرمز في بعض الدول إلى الرسول المبعوث مثل الصين واليابان وباريس وهو رمز للشمس ورمز للإله (أودين) عند النرويج وعند الأمريکان الأصليين مذکور في أسطورة الأرض بأنه جعل الجزيرة تغوص في الماء.

     

             شکل (24)              شکل (25)

وذکر في القرآن الکريم قصة الغراب في قوله تعالى :( فبعث الله غراب يبحث في الأرض ليريه کيف يواري سوءة أخيه قال يا ويلتا أعجزت أن أکون مثل هذا الغراب فأواري سوءة أخي فأصبح من النادمين). (سورة المائدة - آية 31)

ثالثا: الزخارف النباتية والأشجار

إن علم النبات کان مصدراً لإلهام الفنان الشعبي ، کما أن النباتات الخضراء تتخذ رموزاً تعبر عن الخير والرزق وإذا نظرنا إلى التراث فإن الذرة والبلح والنخيل يرمزوا إلى الإخصاب والإنتاج واستخدامها يحمل معاني التمني. فوزي العنتيل (1978 - 394)


1-النخيل:

يرمز إلى الوفرة وهو من أهم الأشجار المقدسة داخل الفولکلور العربي بصفة عامة وبصفة خاصة عند البدو. إيمان محمود حسن (1996 - 43)

ومن إعجاز القرآن في النخيل تتجلى معجزة کبرى في تلک النخلة التي استظلت تحتها (مريم) أم عيسى عليه السلام يوم أن جاءها المخاض، وقد جاء ذکرها في القرآن الکريم في قوله تعالى:(فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت يا ليتني مت قبل هذا وکنت نسيا منسيا فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربک تحتک ثريا وهزي إليک بجذع النخلة تساقط عليک رطبا جنيا) . (سورة مريم – آيات 23 : 25 )

              

               شکل (26)                 شکل (27)

2-زهرة اللوتس و البردي:

احتلت زهرتا اللوتس والبردي مکانة متميزة في مجال زخرفة النباتات فقد زخرف بها المصري القديم المعابد وکل عمل فني، فقد کان يستخدم اللوتس والبردي سواء في شکل أزهار متتالية أو متفرقة بشکل طبيعي أو محوراً وبالألوان الطبيعية وتعددت ألوان زهرة اللوتس فمنها اللوتس الأبيض والأزرق والأحمر، وکان لها دوراً مهماً في الشعارات السياسية والرموز الدينية أما البردي فيعتبر من النباتات المعمرة سريع النمو ذو ساق طويلة خضراء اللون بدون أوراق ذات قطاع عرضي مثلث الشکل مع أغلفة ورقية سميکة في القاعدة. ثريا نصر (2002 – 61،62)

    

شکل (28)                شکل (29)                 شکل (30)

رابعاً: الزخارف الهندسية

لم تقتصر الرموز في الفن الشعبي على الصور الواضحة، بل شملت الأشکال الهندسية والعناصر المجردة بأنواعها المتعددة، فکان لها من الوسط الشعبي معاني ودلالات وتميزت الزخارف الهندسية في الفن الشعبي ببساطتها وحيويتها.

وحب الفنان الشعبي لاستخدام الزخارف الهندسية ربما يرجع إلى سهولة ابتکارها وتمثيلها لدلالات رمزية معينة، أو هي الصورة المجردة للأشکال الطبيعية وکذلک حبه لشغل الفراغ أو شغل فکر وذهن المشاهد درءاً للحسد (کما في ملابس البدويات) أو حبه للتجديد الذي أملاه عليه الدين الإسلامي، وکراهية التشخيص وربما قدم علم الرياضة عند المسلمين ما ساعد على ابتکار تلک الزخارف وتکرارها بأساليب رائعة الإتقان. ومن أمثلة الزخارف الهندسية التي أستخدمها الفنان الشعبي تتمثل في الآتي :

1- الخط:

من العناصر التي أستخدمها بکثرة في الفنون الشعبية فالخطوط المستقيمة (المتوازية والمتقاطعة والمتعامدة) استخدمت في زخارف الوشم والخطوط المتعرجة والمنکسرة في زخارف الخزف والفخار مثل مجموعة من شبابيک القلل التي تحتوي على زخارف من الخطوط، وکذلک توجد الخطوط في زخارف ملابس البدويات، مثل زخارف التطريز لدى البدو بالشرقية وشمال سيناء. إنصاف نصر(1977 - 77)

2- المثلث:

وهو أکثر الزخارف الهندسية الشعبية شيوعاً واستخداماً في أنماط الفن الشعبي التشکيلي المختلفة، ومن المحتمل أنه أخذ هذه المکانة من الأهمية باعتباره تميمة الحسد أو الحجاب کما هو متعارف عليه بلغة البدو, ونراه في الطبيعة ممثلاً في الهضاب والجبال، کما أن المثلث هو أحد أوجه الهرم، وهو أقدم الرموز الفرعونية التي تدل على إله الشمس، وعند المسلمين تکراره يدل على التسبيح بذکر الله العلي القدير. سوسن الجنايني (1994– 71) ، وإذا رسم المثلث ورأسه لأعلى يرمز إلى السماء أما إذا رسم ورأسه لأسفل فيمثل الأرض. ثريا نصر (1998 – 28)

وقد أرتبط المثلث بالحجاب (تميمة الحسد) ويستعمله العامة من الشعب وهو عبارة عن حافظة بداخلها آيات القرآن الکريم أو أدعية وأغلبها يأخذ شکل المثلث إلا أن هناک بعضها يأخذ شکل المخمس او المستطيل والمثلث المستخدم في زخارف الفن الشعبي إما مثلث متساوي الساقين أو متساوي الأضلاع وأحيانا يکون مختلف الأضلاع وذلک حسب مکانه في الزخرفة، والمثلث والمعين بينهما ارتباط وثيق حيث ينتج المعين من تکرار المثلث، وغالبا ما يصور المثلث باللون الأزرق لما لهذا اللون من خواص وقائية من العين والحسد ، واستخدم شکل المثلث في أماکن کثيرة في زخارف الملابس المختلفة ، ويعد الحجاب أو المثلث من الرموز الوقائية التي يستعين بها الفنان الشعبي من الحسد والأمراض. ماجدة ماضي (1989 – 186) ، ومشغولات الخرز ومنتجات النخيل والأدوات الزراعية والأواني الفخارية. مجلة الفنون الشعبية (المجلد العاشر – 1995).

3- المربع:

يوجد في شکل مساحات متبادلة الظهور مع الأرضية کما في زخارف الکليم، کما يوجد في زخارف التطريز لبدو شمال سيناء ويعرف بــــ (عرق البسکوت). منى حافظ (1989 – 240) ويوجد في زخارف أشغال الخرز بالنوبة وينتج من تقابل مثلثين أو رؤوس أربعة مثلثات، ويوحد في الرسوم المجردة لبعض النباتات بزخارف بدو الشرقية.

والمربع يعني التوازن والقدسية، حيث يحقق هذا الشکل التوازن حول نقطة المرکز ويستخدم لمنع الحسد ويسمى الخاتم وبتوصيل قطري المربع يقسم إلى أربعة مثلثات ويتخذ کل مثلث لوناً مختلف.

4- المستطيل:

من العناصر التي لم يسهب الفنان الشعبي في استخدامها فيظهر في الإطار الخارجي للکليم والسجاد، وفي تقسيمات بعض زخارفها کما يستخدم في تقسيمات زخارف التطريز لملابس بدو سيناء، ويعرف "بالصواني" ويوجد في زخرفة تسمى"عرق الکبريت" لدى بدو سيناء وينتج من تجاور مربعين زخرفيين. منى حافظ (1989 - 240)

5- المعين:

يعرف عند البدو باسم (العوينة) وأساسها کلمة العين فهو الشکل المجرد الهندسي للعين, ويسمي حجاب مرابعة أو ترابيع لأنه ينتج من تقابل أربع مثلثات وقد استخدم کعنصر زخرفي من العصر الفرعوني وفي العصور التالية له ويوجد المعين في الزخارف إما مصمتاً أو مفرغاً أو ناتج من تجمع مثلثات في الفراغ، أو يوجد في شکل إطار خارجي يضم بداخله بعض الزخارف سواء الهندسية أو الزخارف المجردة المأخوذة من البيئة، والمعين کعنصر زخرفي يوجد في أشغال الخرز والخوص والعمارة النوبية وفي شبابيک القلل وفي الکليم کما يوجد في تطريز ملابس بدويات الشرقية وشمال سيناء. ويستخدم المعين لدرء العين الحاسدة والوقاية من شرها.

6- الهلال:

من الرموز التي انتشرت على التمائم الفرعونية فکانت تحفظ من الأخطار وتجلب الخير, وانتقلت إلى العصور الرومانية والقبطية، ثم کأحد الرموز الهامة في الحلي الإسلامية، ويعتبر الهلال من أکثر الأشکال التي يستخدمها الفنان الشعبي، وهو القاسم المشترک للعناصر الزخرفية، والهلال من الأشياء التي يستبشر الفنان الشعبي والناس بظهوره فهو رمز للتفاؤل لأن المسلمون يتفاءلون بحلول أول الشهر العربي. سمير عبد اللطيف شوشان (1993 – 346)

7- النجوم:

يرى المصريون القدماء في النجوم أرواح الموتى الذين يصبحون (رع) ملکهم وإلههم، والنجوم التي يستخدمها الفنان الشعبي في تزيين أعلى مداخل بيوت النوبة هدفان، هدف نفعي من حيث التبرک ودفع الشر والهدف الأخر جمالي زخرفي، فنرى مثلاً النجمة ذات الخمسة رؤوس التي تعلو واجهات المداخل في أعداد تدور حول قرص الشمس المسنن الذي يتوسط الواجهة کقوة جذب مساعدة لمجموعة المثلثات التي أسفلها لشد عين الغرباء، وإبطال فعل عيونهم. نادية أحمد حسن ( 1975 – 102)

خامساً: الزخارف العقائدية

1- العروسة:

هناک العرائس في التراث لتحقيق هدفاً وظيفيا إلى جانب هيئتها الجمالية، مما جعلها تجمع بين الجمال والوظيفة. بالإضافة إلى أنها تحمل فلسفة فکرية واجتماعية مرتبطة بکل العصور التاريخية، واستخدمت العرائس قديما في أعمال السحر للتغلب على قوى الشر أو المجهول، أو التقرب إلى الآلهة لتقديم القرابين، أو أداء الطقوس الجنائزية والدينية، هذا بجانب دورها في تسجيل الحياة اليومية.

وأخذت العرائس في العصر الفرعوني أشکالا رمزية تحمل الکثير من المعتقدات الدينية والسحرية فمنها ما اهتم بعالم الخلود، ومنها ما أهتم بالحياة الدنيوية وکانت تدفن مع الموتى لتقوم على خدمتهم عند البعث وتأثرت العرائس في العصر اليوناني والعصر الروماني بالسمات الفنية المميزة لهذين العصريين ،

وفي العصر الإسلامي ظهرت أنواع مختلفة من العرائس لم تکن موجودة من قبل مثل عروسة المولد وخيال الظل والأراجوز. وبذلک نجد أن العرائس تميزت في التراث التاريخي الشعبي بتنوع التصميمات وتعدد الخامات وأساليب التقنية فيها مما أعطى لها تأثيرا وتقنياً قائماً على أسس فکرية متوارثة. وبذلک يتضح أن العرائس التي وجدت في کل عصر من العصور التاريخية تعتبر علامة مميزة لهذه العصور وتعکس الموروثات الثقافية لها من خلال الشکل العام للأزياء، والزخارف والحلي. وتختلف السمات الحرفية والفنية وأساليب التنفيذ باختلاف الموروثات الثقافية لکل عصر. سامية أحمد الجارحي (1999- 84 ،247،248)

     

     شکل (31)               شکل (32)


أ-عروس البحر:

يرسمها دائماً الفنان الشعبي على هيئة فتاة جميلة نصفها الأسفل کجسم الحوت، وترسم أحيانا وهي تعوم في الماء , وأحيانا کانت ترسم تحت أشعة الشمس جالسة على شاطئ صخري، وهي فأل حسن في المعتقدات الشعبية. أکرم قانصو (1995 – 91)

      

              شکل (33)                    شکل (34)

ب- عروسة المولد:

تعتبر عروسة المولد إحدى مراسم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر وهو أعظم المناسبات الدينية التي يحتفل بها قوميا وشعبيا وقد أجمع الکثير من المؤرخين، أن عروسة المولد المصنوعة من حلوى السکر لم توجد في أي عصر غير عصر الفاطميين فعروسة المولد بشکلها هذا ترجع إلى العصر الفاطمي بمصر وقد اهتم الحکام الفاطميون بتشجيع الفنانين على الاستلهام ثم الإبداع والابتکار وکانوا يمنحوهم العطايا مما کان له أکبر الأثر على الفنان الشعبي فانعکس على أعماله، فکان من أبدع تلک التحف نماذج من الحلوى وعلى رأسها عروسة المولد التي جعلها براقة متلألئة بالألوان والزينات. زينب حجازي (1964 - 231) ، وقد تأثر الشکل الجمالي لعروسة المولد بطابع الأزياء الفاطمية التي تميزت بکثرة الزخارف والألوان المتألقة والبراقة. سامية أحمد الجارحي (1999- 84)

ج- عرائس القماش:

هي عرائس تصنع من القماش وتحشى بالقطن ليلعب بها الأطفال ولتفي ببعض الأغراض الوظيفية والسحرية، وقد استمر صنع هذه العرائس خلال العصور الإسلامية.

ومن العادات الشعبية الشائعة عند تجهيز العروسة وحياکة الملابس وتفصيل المراتب والأغطية يصنع المنجد عروسة من القماش المحشو بالقطن تهدى لأطفال المنزل، وتکون العروسة المصنوعة فألا حسنا لفتيات البيت تعجل بعرسهن، هذا بالإضافة إلى أنها تؤدي للأطفال مهمة تعليمية عظمى، فهي تعدهم للحياة وتعلمهم الحنان، والتنسيق، وتفصيل الملابس والعطف على الغير إلى غير ذلک من إکساب الطفلة عادات الأم في المستقبل ووجدت مثل هذه الدمى المتعددة الأشکال في المقابر المصرية. سامية أحمد الجارحي (1996 - 81)

 

د- عروسة الحسد:

يذکر عبد الغني عن "ونفرد بلا کمان" أنه في کتاب فلاحين مصر العليا قوله :"إن نظرة الحسود تکاد تکون في کل أنحاء العالم"، وهي خرافة شائعة في مصر يعتقد فيها الناس منذ الطفولة حتى الکبر خصوصاً عند الفلاحين وطبقات الشعب. ويتلخص عملها في قص صورة على هيئة إنسان من الورق المزدوج ثم يذکر اسم کل فرد من الأفراد المحتمل ارتباطهم بالحسد، ومع کل اسم يثقب شکل العروسة بإبرة أو دبوس ثم تحرق العروسة في النار وبعد إتمام الحريق يمر الحسود من عليها سبع مرات، وبعد ذلک تدعک في جبهة المحسود. سمية أحمد الجارحي (1999-92)

 

شکل (35)

سادساً: زخارف أخرى

1- السيف:

لقد تفنن الفنان الشعبي في تصوير السيوف حيث أبدع في أشکالها وألوانها وزخرفتها, فتارة يرسمه في يد بطل وتارة في يد أسد وللسيف تقاليد کثيرة ارتبطت به مع الزمن حيث أنه استخدم لإبعاد الأمراض الشيطانية عن بعض القبائل البدائية.

       

            شکل (36)                 شکل (37)

وکان يقدم للعروس يوم الزفاف کتهديدها وإنذارها بألا تقع في الخيانة وعموما لا يرسم السيف إلا في يد الأبطال والفرسان لأنه علامة طبقية مقصورة على النبلاء ورمزا للفروسية والبطولة، ويکثر استخدامه في الوشم وفي رسم قصص البطولة والسير والملاحم.ومن التقاليد الحربية تقديم السيف أو تسليمه إلى الغالب للدلالة على الخضوع له ومن أشهر الرسوم التي رسمها الفنان الشعبي "ذو الفقار" بيد على بن أبي طالب وکان دائما تحت عنوان "لا فتى إلا علىّ " ولا سيف إلا ذو الفقار سيف من سيوف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقد غنمه في معرکة بدر. ثريا نصر(1996- 15)

2-الرايات والأعلام:

هناک اعتقاد سائد يقول أن العفاريت تسکن البيوت القديمة ولکن زخرفة الأعلام تفزعها وترعبها، وقد ارتبطت الرايات والأعلام بقبور وأضرحة الأولياء. سعد الخادم (1966 – 114،115)

 

شکل (38)

3-الضبة والمفتاح :

هما قفل الباب وهي ترمز إلى الرجل والمرأة الأولين (آدم وحواء). سعد الخادم (1966 - 56)

4-الشمس:

کثير ما نلاحظ استخدام (الشمس) على شکل الدائرة المفرعة في مداخل البيوت لاعتقادهم أنها کأعين حارسة لأهل الدار ،وقد کانت الشمس في الحضارة المصرية القديمة رمزا لعين الإله رع ،وفي الحضارة القبطية رمزا إلى السيد المسيح.

5-القمر:

يبزغ ويکتمل ثم يتمزق ويختفي ويعود للحياة مرة أخرى ،فذلک يولد کل شئ في الحياة وينمو ويندثر ثم ويعود للحياة مرة أخرى کما يرمز القمر للأبدية لاستدارته کما أنه رمزا للعودة. نادية أحمد حسن (1975 – 103،104)

6-الإبريق والقلة:

 هو فأل لتجنب حالات العقم عند کل الجنسين ،وهو أيضا عادة وتقليد مرتبط بالسبوع فإذا کان المولود ذکرا أحضر الإبريق رمزا للذکورة ويزين بالسبحة. أشرف السيد العويلي (1997 - 51) والقلة وهي رمز للأنوثة وهي مرتبطة أيضا بالسبوع.

      

 شکل (39)               شکل (40)

7- الهون:

وهو يرمز إلى السبوع للمولود وذلک تبعا لعادة دق الهون في أذن المولود.

    

           شکل (41)     شکل (42)

الزخارف اللونية ومدلولاتها الرمزية:

إن الإنسان منذ نشأة الحياة وهو منشغل بمعرفة الألوان وخصائصها في کل ما يحيط من خضرة المزارع، وزرقة السماء ويخبرنا علم الفيزياء الحديث أن الألوان هي نتيجة قصر أو طول موجة أشعة النور, فکلما طالت الموجة أقترب اللون من الأحمر وکلما قصرت دنا من الأزرق البنفسجي أي أن يبلغ لون ما فوق البنفسجي من جهة ولون ما تحت الأحمر من جهة أخرى، أما الأسود فهو يمتص جميع الألوان بينما الأبيض يحتوي على الألوان جميعها ويوحدها. محسن محمد عطية (1995- 85)

وبالنسبة للألوان المستخدمة في الرموز الشعبية وهي کأحد العناصر الهامة في الفن الشعبي فهناک نوعان من الألوان: (ألوان معدنية - ألوان نباتية) وألوان الرموز الشعبية تجمع بين الأبيض– الأصفر الأزرق– الأحمر– الخضر– الأسود– الأحمر القرمزي. مصطفى الشوربجي ( 2006 - 675)

هذه الألوان حملت بين طياتها مفاهيم ورموزاً اختصت بعادات شعبية معروفة فمثلا:

الأبيض: يعد رمزا للنقاء والصفاء والسلام ،وهذا اللون في الإسلام لون رداء الإحرام لأداء مناسک الحج والطواف حول الکعبة، ويرمز أيضا لأصحاب النعيم في الجنة (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه).

( سورة آل عمران آية106) وهو يرمز للحظ السعيد، والرسام الشعبي يرسم الحمام بالأبيض وکذلک راية السلام.

 اللون الأسـود: يرمز لعنصر الحزن.

 اللون الأخضر: أشرف الألوان وأفضلها لأن الله عز وجل وصف في کتابه الکريم أهل الجنة بأنهم يلبسون الثياب الخضر فقال تعالى (عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق).( سورة الإنسان- آية 31 ) وهو لون الخير والازدهار والأيمان، ويظهر اللون الأخضر في قباب بعض المساجد ومسجد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بالمدينة المنورة.

 اللون الأزرق: وهو لون وجوه العصاه يوم القيامة ، قال تعالى (يوم ينفخ في الصور ونحشر المجرمين يومئذ زرقا). (سورة طه - آيه102) کذلک يوحي بالعمق مثل لون مياه البحر والبعد مثل السماء.

 اللون الأصفر: يوحي بالغيرة عند النساء ويرمز بالشحوب الذي يسبق الموت ويوحي بالخوف والخريف وتساقط أوراق الشجر. علي السيد زلط (2010- 19)

 اللون الأحمر: رمز للحب والخطر استخدمه الفنان الشعبي في تلوين القلب، ولون الدم والعذاب في (جهنم الحمراء) وهو لون الخجل حيث (احمرار الوجه) ويمثل أيضا في المعتقدات الشعبية الشر والکفر فالجان الأحمر أکثر سوءا واشر من غيرهم. غادة أحمد بيومي ( 1998-123)

فضلاً على أن اللون في الرمز الشعبي يلعب دورا أساسيا في الفنون الشعبية فتلک الفنون تتميز بألوانها الأساسية فمع أن لکل بيئة رموزها إلا أنها تتفق جميعا في الألوان الأساسية وهذا نتيجة طبيعية لفطرة الإنسان الشعبي، فاللون في الفن الشعبي رمز للبيئة، ورمز للفنان وطبيعته البسيطة وأسلوبه المباشر في معالجة الأشياء، لهذا فالفنون الشعبية تتخاطب جميعا بلغة لونية واحدة وبأسلوب فني واحد حسين علي الشريف (1965 - 100)

الجانب التطــــبيقي

تم استحداث عدد (5) تصميمات مستوحاة من التراث الشعبي المصري ومثلهم (5) تصميمات مستوحاة من التراث الشعبي الخليجي ، ثم تم تطبيق کل تصميم على عباءة على حده ، ثم تم الجمع بين التراثين في عدد مماثل من التصميمات (5) وبذلک يصبح عدد التصميمات (15) خمسة عشر تصميما. وهي على النحو التالي:

 

 

تصميم رقم (1)

مستوحى من العين کرمز من رموز الفن الشعبي المصري

 

تصميم رقم (2)

مستوحى من العصفور والأزهار کرمز من رموز الفن الشعبي الخليجي

 

تصميم رقم (3)

مستوحى من الجمع بين العين کرمز من رموز الفن الشعبي المصري

و العصفور والأزهار کرمز من رموز الفن الشعبي الخليجي

 

 

تصميم رقم (4)

مستوحى من الشمس کرمز من رموز الفن الشعبي المصري

 

تصميم رقم (5)

مستوحى من وحدة زخرفيه نباتية کرمز من رموز الفن الشعبي الخليجي

 

تصميم رقم (6)

مستوحى من الجمع بين الشمس کرمز من رموز الفن الشعبي المصري

ووحدة نباتية کرمز من رموز الفن الشعبي الخليجي

 

تصميم رقم (7)

مستوحى من الکف کرمز من رموز الفن الشعبي المصري

 

تصميم رقم (8)

مستوحى من وحدة زخرفيه کرمز من رموز الفن الشعبي الخليجي

 

 

تصميم رقم (9)

مستوحى من الجمع بين الکف کرمز من رموز الفن الشعبي المصري

ووحدة زخرفيه کرمز من رموز الفن الشعبي الخليجي

 

تصميم رقم (10)

مستوحى من عروسة المولد کرمز من رموز الفن الشعبي المصري

 

تصميم رقم (11)

مستوحى وحدة زخرفيه تطريز کرمز من رموز الفن الشعبي الخليجي

 

 

تصميم رقم (12)

مستوحى من الجمع بين عروسة المولد کرمز من رموز الفن الشعبي المصري

و وحدة زخرفيه تطريز کرمز من رموز الفن الشعبي الخليجي

 

 

تصميم رقم (13)

مستوحى من الهلال کرمز من رموز الفن الشعبي المصري

 

تصميم رقم (14)

مستوحى من وحدة تطريز زخرفيه کرمز من رموز الفن الشعبي الخليجي

 

تصميم رقم (15)

مستوحى من الجمع بين الهلال کرمز من رموز الفن الشعبي المصري

ووحدة تطريز زخرفيه کرمز من رموز الفن الشعبي الخليجي

النتائج الإحصائية للتصميمات الزخرفية وتحليلها

1- التصميم الزخرفي رقم (1) يمثل وحدة من عناصر التصميم المصري

                                                       تقييم المحاور

الدرجة

المتوسط

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

1- سمات الفن الشعبي

2.90

4

0.688

30.092

0.001

2- التصميم الزخرفي (القيم الجمالية) لملابس السيدات

2.70

3- مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة

2.90

4- المساهمة في توثيق العلاقات العربية

2.13

يوضح الجدول رقم ( 1 ) نتائج تحکيم التصميم المصري رقم (1)

من الجدول السابق يتضح أن التصميم رقم (1) يتميز بسمات الفن الشعبي ومقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة ثم التصميم الزخرفي لملابس السيدات وأخيراً المساهمة في توثيق العلاقات العربية؛ حيث جاء معامل اتفاق المحکمين لکندال W بقيمة (W= 0.688) بدلالة کا2= 30.092، وهي دالة عند (0.001)، مما يؤکد اتفاق المحکمين في تقييم محاور التصميم، والشکل رقم (1) يوضح ذلک.

 

الشکل رقم (1) يوضح متوسطات والنسبة المئوية لدرجات تقييم المحکمين للتصميم المصري

2- التصميم الزخرفي رقم (2) يمثل وحدة من عناصر التصميم الخليجي

                                                                تقييم المحاور

 الدرجة

المتوسط

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

1- سمات الفن الشعبي

2.80

4

0.598

28.71

0.001

2- التصميم الزخرفي (القيم الجمالية) لملابس السيدات

2.80

3- مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة

2.40

4- المساهمة في توثيق العلاقات العربية

2.13

يوضح الجدول رقم ( 2 ) نتائج تحکيم التصميم الخليجي رقم (2)

من الجدول السابق يتضح أن التصميم رقم (2) يتميز بتوافر سمات الفن الشعبي التصميم الزخرفي لملابس السيدات ثم مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة وأخيراً المساهمة في توثيق العلاقات العربية؛ حيث جاء معامل اتفاق المحکمين لکندال W بقيمة (W= 0.598) بدلالة کا2= 28.71، وهي دالة عند (0.001)، مما يؤکد اتفاق المحکمين في تقييم محاور التصميم، والشکل رقم (2) يوضح ذلک.

 

الشکل رقم (2) يوضح متوسطات والنسبة المئوية لدرجات تقييم المحکمين للتصميم الخليجي

3- التصميم الزخرفي رقم (3) يمثل تصميم ممزوج من الفن المصري والخليجي

                                                   تقييم المحاور

الدرجة

المتوسط

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

1- سمات الفن الشعبي

2.74

4

0.968

46.43

0.001

2- التصميم الزخرفي (القيم الجمالية) لملابس السيدات

2.75

3- مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة

2.81

4- المساهمة في توثيق العلاقات العربية

3.00

يوضح الجدول رقم ( 3 ) نتائج تحکيم التصميم رقم (3) الممزوج من الفن المصري والخليجي

من الجدول السابق يتضح أن التصميم رقم (3) وهو تصميم ممزوج من الفن الشعبي المصري والخليجي حيث تميز بتحقيق المحاور الأربعة للتقييم فهو يتميز بالمساهمة في توثيق العلاقات العربية ثم مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة ثم التصميم الزخرفي لملابس السيدات وأخيراً توافر سمات الفن الشعبي بدرجة جيدة؛ حيث جاء معامل اتفاق المحکمين لکندال W بقيمة (W=0.968) بدلالة کا2= 46.43 وهي دالة عند مستوي وهي دالة عند (0.001)، مما يؤکد اتفاق المحکمين في تقييم محاور التصميم، والشکل رقم (3) يوضح ذلک.

 

الشکل رقم (3) يوضح متوسطات درجات تقييم المحکمين للتصميم الممزوج من الفن المصري والفن الخليجي

4- التصميم الزخرفي رقم (4) يمثل وحدة من عناصر التصميم المصري

                                                      تقييم المحاور

الدرجة

المتوسط

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

1- سمات الفن الشعبي

2.81

4

0.979

47.045

0.001

2- التصميم الزخرفي (القيم الجمالية) لملابس السيدات

2.00

3- مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة

2.80

4- المساهمة في توثيق العلاقات العربية

2.62

يوضح الجدول رقم ( 4 ) نتائج تحکيم التصميم المصري رقم (4)

من الجدول السابق يتضح أن التصميم رقم ( 4 ) الذي يمثل وحدة من عناصر الفن المصري يتميز بتحقيق المحاور الأربعة للتقييم حيث توافر سمات الفن الشعبي ثم مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة ثم المساهمة في توثيق العلاقات العربية وأخيراً التصميم الزخرفي لملابس السيدات؛ وجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (w= 0.979) بدلالة کا2= (47.045) وهي دالة عند مستوي (0.001)، مما يؤکد اتفاق المحکمين علي المحاور الأربعة للتقييم. والشکل رقم (4) يوضح ذلک.

 

الشکل رقم (4) يوضح متوسطات والنسبة المئوية لدرجات تقييم المحکمين للتصميم المصري

5- التصميم الزخرفي رقم (5) يمثل وحدة من عناصر التصميم الخليجي

                                                             تقييم المحاور

الدرجة

المتوسط

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

1- سمات الفن الشعبي

2.41

4

0.680

30.07

0.001

2- التصميم الزخرفي (القيم الجمالية) لملابس السيدات

2.90

3- مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة

2.71

4- المساهمة في توثيق العلاقات العربية

2.81

يوضح الجدول رقم ( 5 ) نتائج تحکيم التصميم الخليجي رقم (5)

من الجدول السابق يتضح أن التصميم رقم (5) يتميز بالتصميم الزخرفي لملابس السيدات ثم المساهمة في توثيق العلاقات العربية ثم مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة وأخيرا سمات الفن الشعبي؛ وجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (w= 0.680) بدلالة کا2= 30.07) وهي دالة عند مستوي (0.001)، مما يؤکد اتفاق المحکمين علي المحاور الأربعة للتقييم. والشکل رقم (5) يوضح ذلک.

 

الشکل رقم (5) يوضح متوسطات درجات تقييم المحکمين للتصميم الخليجي

6- التصميم الزخرفي رقم (6) يمثل تصميم ممزوج من الفن المصري والخليجي

                                                                       تقييم المحاور

الدرجة

المتوسط

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

1- سمات الفن الشعبي

2.81

4

0.980

48.41

0.001

2- التصميم الزخرفي (القيم الجمالية)لملابس السيدات

2.80

3- مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة

2.71

4- المساهمة في توثيق العلاقات العربية

2.82

يوضح الجدول رقم ( 6 ) نتائج تحکيم التصميم رقم (6) الممزوج من الفن المصري والخليجي

من الجدول السابق يتضح أن التصميم رقم (6) تميز بتحقيق المحاور الأربعة للتقييم حيث تميز بالمساهمة في توثيق العلاقات العربية ثم سمات الفن الشعبي ثم التصميم الزخرفي لملابس السيدات وأخيراً مقومات تصميم الأزياء مسايرة الموضة؛ حيث جاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (w=0.980) بدلالة کا2=48.41 وهي دالة عند مستوي (0.001)، مما يؤکد اتفاق المحکمين علي المحاور الأربعة للتقييم. والشکل رقم (6) يوضح ذلک.

 

 

الشکل رقم (6) يوضح متوسطات درجات تقييم المحکمين للتصميم الممزوج من الفن المصري والخليجي

7- التصميم الزخرفي رقم (7) يمثل وحدة من عناصر التصميم المصري

                                                                               تقييم المحاور

الدرجة

المتوسط

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

1- سمات الفن الشعبي

2.71

4

0.589

27.89

0.001

2- التصميم الزخرفي (القيم الجمالية)لملابس السيدات

2.61

3- مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة

2.44

4- المساهمة في توثيق العلاقات العربية

2.49

يوضح الجدول رقم ( 7 ) نتائج تحکيم التصميم المصري رقم (7)

من الجدول السابق يتضح أن التصميم رقم (7) يتميز بسمات الفن الشعبي ثم التصميم الزخرفي لملابس السيدات ثم المساهمة في توثيق العلاقات العربية وأخيراً مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة؛ حيث جاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (w=0.589) بدلالة کا2=27.89 وهي دالة عند مستوي (0.001)، مما يؤکد اتفاق المحکمين علي المحاور الأربعة للتقييم. والشکل رقم (7) يوضح ذلک.

 

 الشکل رقم (7) يوضح متوسطات والنسبة المئوية لدرجات تقييم المحکمين للتصميم المصري

 

8- التصميم الزخرفي رقم (8) يمثل وحدة من عناصر التصميم الخليجي

                                                                      تقييم المحاور

الدرجة

المتوسط

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

1- سمات الفن الشعبي

2.80

4

0.503

25.28

0.001

2- التصميم الزخرفي (القيم الجمالية)لملابس السيدات

2.52

3- مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة

2.20

4- المساهمة في توثيق العلاقات العربية

2.01

يوضح الجدول رقم ( 8 ) نتائج تحکيم التصميم المصري رقم (8)

من الجدول السابق يتضح أن التصميم رقم (8) يتميز بسمات الفن الشعبي ثم التصميم الزخرفي لملابس السيدات ثم مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة وأخيراً المساهمة في توثيق العلاقات العربية ؛ حيث جاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (w=0.503) بدلالة کا2=25.28 وهي دالة عند مستوي (0.001)، مما يؤکد اتفاق المحکمين علي المحاور الأربعة للتقييم. والشکل رقم (8) يوضح ذلک.

 

الشکل رقم (8) يوضح متوسطات درجات تقييم المحکمين للتصميم الخليجي

9- التصميم الزخرفي رقم (9) يمثل تصميم ممزوج من الفن المصري والخليجي

                                                             تقييم المحاور

الدرجة

المتوسط

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

1- سمات الفن الشعبي

2.81

4

0.489

20.156

0.001

2- التصميم الزخرفي (القيم الجمالية)لملابس السيدات

1.93

3- مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة

2.11

4- المساهمة في توثيق العلاقات العربية

2.40

يوضح الجدول رقم ( 9 ) نتائج تحکيم التصميم رقم (9) الممزوج من الفن المصري والخليجي

من الجدول السابق يتضح أن التصميم رقم (9) تميز بسمات الفن الشعبي ثم المساهمة في توثيق العلاقات العربية ثم مقومات تصميم الأزياء مسايرة الموضة وأخيراً التصميم الزخرفي لملابس السيدات؛ حيث جاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (w=0.489) بدلالة کا2=20.156 وهي دالة عند مستوي (0.001)، مما يؤکد اتفاق المحکمين علي المحاور الأربعة للتقييم. والشکل رقم (9) يوضح ذلک.

 

الشکل رقم (9) يوضح متوسطات درجات تقييم المحکمين للتصميم الممزوج من الفن المصري والخليجي

10- التصميم الزخرفي رقم (10) يمثل وحدة من عناصر التصميم المصري

                                                                 تقييم المحاور

الدرجة

المتوسط

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

1- سمات الفن الشعبي

2.81

4

0.600

28.754

0.001

2- التصميم الزخرفي (القيم الجمالية)لملابس السيدات

2.80

3- مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة

2.41

4- المساهمة في توثيق العلاقات العربية

2.60

يوضح الجدول رقم ( 10 ) نتائج تحکيم التصميم المصري رقم (10)

من الجدول السابق يتضح أن التصميم رقم (10) يتميز بسمات الفن الشعبي ثم التصميم الزخرفي لملابس السيدات ثم المساهمة في توثيق العلاقات العربية وأخيراً مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة؛ حيث جاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (w=0.600) بدلالة کا2=28.754 وهي دالة عند مستوي (0.001)، مما يؤکد اتفاق المحکمين علي المحاور الأربعة للتقييم. والشکل رقم (10) يوضح ذلک.

 

الشکل رقم (10) يوضح متوسطات والنسبة المئوية لدرجات تقييم المحکمين للتصميم المصري

11- التصميم الزخرفي رقم (11) يمثل وحدة من عناصر التصميم الخليجي

                                                          تقييم المحاور

الدرجة

المتوسط

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

1- سمات الفن الشعبي

2.62

4

0.579

22.840

0.001

2- التصميم الزخرفي (القيم الجمالية)لملابس السيدات

2.53

3- مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة

2.70

4- المساهمة في توثيق العلاقات العربية

2.60

يوضح الجدول رقم ( 11 ) نتائج تحکيم التصميم المصري رقم (11)

من الجدول السابق يتضح أن التصميم رقم (11) يتميز بمقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة ثم سمات الفن الشعبي ثم المساهمة في توثيق العلاقات العربية وأخيراً التصميم الزخرفي لملابس السيدات؛ حيث جاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (w=0.579) بدلالة کا2=22.840 وهي دالة عند مستوي (0.001)، مما يؤکد اتفاق المحکمين علي المحاور التقييم. والشکل رقم (11) يوضح ذلک.

 

الشکل رقم (11) يوضح متوسطات درجات تقييم المحکمين للتصميم الخليجي

 

12- التصميم الزخرفي رقم (12) يمثل تصميم ممزوج من الفن المصري والخليجي

                                                                 تقييم المحاور

الدرجة

المتوسط

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

1- سمات الفن الشعبي

2.93

4

0.990

49.45

0.001

2- التصميم الزخرفي (القيم الجمالية)لملابس السيدات

2.91

3- مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة

2.80

4- المساهمة في توثيق العلاقات العربية

2.75

يوضح الجدول رقم (12) نتائج تحکيم التصميم رقم (12) الممزوج من الفن المصري والخليجي

من الجدول السابق يتضح أن التصميم رقم (12) يتميز بسمات الفن الشعبي ثم التصميم الزخرفي لملابس السيدات ثم مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة وأخيراً المساهمة في توثيق العلاقات العربية؛ حيث جاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (w=0.990) بدلالة کا2=49.45 وهي دالة عند مستوي (0.001)، مما يؤکد اتفاق المحکمين علي المحاور التقييم. والشکل رقم (12) يوضح ذلک.

 

الشکل رقم (12) يوضح متوسطات درجات تقييم المحکمين للتصميم الممزوج من الفن المصري والخليجي

13- التصميم الزخرفي رقم (13) يمثل وحدة من عناصر التصميم المصري

                                                                           تقييم المحاور

الدرجة

المتوسط

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

1- سمات الفن الشعبي

1.93

4

0.600

28.754

0.001

2- التصميم الزخرفي (القيم الجمالية)لملابس السيدات

2.42

3- مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة

2.60

4- المساهمة في توثيق العلاقات العربية

2.82

يوضح الجدول رقم ( 13 ) نتائج تحکيم التصميم المصري رقم (13)

من الجدول السابق يتضح أن التصميم رقم (13) يتميز بالمساهمة في توثيق العلاقات العربية ثم مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة ثم التصميم الزخرفي لملابس السيدات وأخيراً سمات الفن الشعبي؛ حيث جاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (w=0.600) بدلالة کا2=28.754 وهي دالة عند مستوي (0.001)، مما يؤکد اتفاق المحکمين علي المحاور الأربعة للتقييم. والشکل رقم (13) يوضح ذلک.

 

الشکل رقم (13) يوضح متوسطات والنسبة المئوية لدرجات تقييم المحکمين للتصميم المصري

14- التصميم الزخرفي رقم (14) يمثل وحدة من عناصر التصميم الخليجي

                                                                     تقييم المحاور

الدرجة

المتوسط

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

1- سمات الفن الشعبي

2.20

4

0.945

43.926

0.001

2- التصميم الزخرفي (القيم الجمالية)لملابس السيدات

2.61

3- مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة

2.90

4- المساهمة في توثيق العلاقات العربية

2.91

يوضح الجدول رقم ( 14 ) نتائج تحکيم التصميم المصري رقم (14)

من الجدول السابق يتضح أن التصميم رقم (14) يتميز بالمساهمة في توثيق العلاقات العربية ثم مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة ثم التصميم الزخرفي لملابس السيدات وأخيراً سمات الفن الشعبي؛ حيث جاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (w=0.945) بدلالة کا2=43.926 وهي دالة عند مستوي (0.001)، مما يؤکد اتفاق المحکمين علي المحاور الأربعة للتقييم. والشکل رقم (14) يوضح ذلک.

 

 

الشکل رقم (14) يوضح متوسطات درجات تقييم المحکمين للتصميم الخليجي

15- التصميم الزخرفي رقم (15) يمثل تصميم ممزوج من الفن المصري والخليجي

                                                                تقييم المحاور

الدرجة

المتوسط

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

1- سمات الفن الشعبي

2.75

4

0.940

45.14

0.001

2- التصميم الزخرفي (القيم الجمالية)لملابس السيدات

2.83

3- مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة

2.92

4- المساهمة في توثيق العلاقات العربية

2.81

يوضح الجدول رقم ( 15 ) نتائج تحکيم التصميم رقم (15) الممزوج من الفن المصري والخليجي

من الجدول السابق يتضح أن التصميم رقم (15) يتميز بمقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة ثم التصميم الزخرفي لملابس السيدات ثم المساهمة في توثيق العلاقات العربية وأخيراً سمات الفن الشعبي ؛ حيث جاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (w=0.940) بدلالة کا2=45.14 وهي دالة عند مستوي (0.001)، مما يؤکد اتفاق المحکمين علي المحاور التقييم. والشکل رقم (15) يوضح ذلک.

 

الشکل رقم (15) يوضح متوسطات درجات تقييم المحکمين للتصميم الممزوج من الفن المصري والخليجي

تم حساب متوسط درجات السادة المحکمين وفقاً للمحاور الأربعة کالتالي:

جدول ( 16 )

 

محاور التقييم

سمات الفن الشعبي (1)

التصميم الزخرفي لملابس السيدات (2)

مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة (3)

المساهمة في توثيق العلاقات العربية (4)

(الدرجات)

2.56

2.69

2.39

2.51

بتحليل البيانات الواردة في الجدول رقم (16) والذي يوضح متوسطات درجات التصميمات (مصري – خليجي – ممزوج) وعددهم (15 تصميم) طبقا لتقديرات السادة المحکمين المتخصصين يتضح أن:

1. المحور الثاني (التصميم الزخرفي لملابس السيدات): جاء في المرتبة الأولى حيث حقق أعلى التقديرات وأفضل النتائج وجاءت متوسطات درجات تقييم التصميمات الزخرفية (مصري – خليجي – ممزوج) (15 تصميم) في هذا المحور (2.69) وهي نسبة اتفاق عالية.

2. المحور الأول (سمات الفن الشعبي): جاء في المرتبة الثانية حيث جاء متوسطات درجات تقييم التصميمات الزخرفية (مصري – خليجي – ممزوج) في هذا المحور (2.69) وهي نسبة اتفاق عالية.

3. المحور الرابع (المساهمة في توثيق العلاقات العربية): جاء في المرتبة الثالثة حيث جاءت متوسطات درجات تقييم التصميمات (مصري – خليجي – ممزوج) في هذا المحور (2.51) وهي نسبة اتفاق عالية.

4. المحور الثالث (مقومات تصميم الأزياء ومسايرة الموضة): احتل المرتبة الأخيرة حيث جاءت متوسطات درجات تقييم التصميمات (مصري – خليجي – ممزوج) في هذا المحور (2.39) وهي نسبة اتفاق عالية.

نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسيرها

 في ضوء التحليل الإحصائي لنتائج المحکمين تم التوصل إلي عدد من النتائج سوف تستعرضها الدارسة مع تفسيرها ومناقشتها مستندةً إلي الإطار النظري والدراسات السابقة في هذا المجال من حيث الاتفاق والاختلاف ويتم ذلک في ضوء فروض الدراسة الحالية علي النحو التالي:

  • ·   الفرض الأول:

والذي ينص علي أنه "توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين إثراء التصميم الزخرفي لبعض الملابس الخارجية للمرأة خلال المفردات الزخرفية للتراث الشعبي المصري والتراث الشعبي الخليجي"

أوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين إثراء التصميم الزخرفي لبعض الملابس الخارجية للمرأة خلال المفردات الزخرفية للتراث الشعبي المصري والتراث الشعبي الخليجي وبذلک يتم قبول الفرض الأول جزئيا من فروض الدراسة.

 

  • ·   الفرض الثاني:

والذي ينص علي أنه "توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين وحدات الزخرفة للفن الشعبي المصري والفن الشعبي الخليجي".

أوضحت نتائج الدراسة توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين وحدات الزخرفة للفن الشعبي المصري والفن الشعبي الخليجي وبذلک يتم قبول الفرض الثاني جزئيا من فروض الدراسة.

  • ·   الفرض الثالث:

 والذي ينص علي أنه " توجد علاقة ذات دالة إحصائية بين التصميم الزخرفي (القيم الفنية الجمالية) التي تنطوي عليها الملابس الخارجية للمرأة المستمدة من کل من التراث الشعبي المصري والتراث الشعبي الخليجي".

أوضحت نتائج الدراسة أن التصميم الزخرفي (القيم الفنية الجمالية) التي تنطوي عليها الملابس الخارجية للمرأة المستمدة من کل من التراث الشعبي المصري والتراث الشعبي الخليجي وبذلک يتم قبول الفرض الثالث جزئيا من فروض الدراسة

  • ·   الفرض الرابع:

والذي ينص علي أنه " توجد علاقة ذات دالة إحصائية بين التصميم الناتج من مزج بعض العناصر الشعبية المصرية والخليجية وزيادة التصدير من هذا الناتج لدول الخليج العربي ".

أوضحت نتائج الدراسة علي وجود علاقة ذات دالة توجد علاقة ذات دالة إحصائية بين التصميم الناتج من مزج بعض العناصر الشعبية المصرية والخليجية وزيادة التصدير من هذا الناتج لدول الخليج العربي وبذلک يتم قبول الفرض الرابع جزئيا من فروض الدراسة.

المراجع
أولا: الکتب والمراجع
1.  إسماعيل شوقي: " الفن والتصميم" القاهرة ، الناشر المؤلف، 1997
2.  ثريا سيد نصر : "تاريخ أزياء الشعوب" ،عالم الکتب ، القاهرة، 1998
3.  سعد الخادم : "تاريخ الأزياء الشعبية في مصر" دار المعارف ، القاهرة، 1959.
4.  سوسن عامر :" الرسوم التعبيرية في الفن الشعبي" ، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1986.
5.  فوزي العنتيل: " بين الفولکلور والثقافة الشعبية " الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة 1978
6.  محسن محمد عطية : "الفن وعالم الرمز" ، دار المعارف، 1995
7.  يوسف خليفة غراب ، ونجوى حسين حجازي: "الفن والأسطورة" زهراء الشرق ،القاهرة 2000
8.  ــــــــــــــــــــــ: "جماليات الزخارف الشعبية رؤية لتنمية التذوق وتربية الإحساس ، دار الفکر العربي ،مطبعة العمرانية للأوفست ، القاهرة ، الطبعة الأولى 2003
9.  إيمان محمود حسن : خواص النخيل في التراث العربي بين الحرف والدلالات الرمزية مجلة المأثورات الشعبية ، العدد( 44) 1996
10. أکرم قانصو : " التصوير الشعبي العربي" المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الکويت 1995
11. حسين على الشريف : " الرمز في الفن الشعبي" مجلة الفنون الشعبية العدد الثاني 1965
12.سمير عبد اللطيف شوشان : "الفنون الشعبية التراثية وأثرها على فن الحلي في مصر" المؤتمر العلمي الأول للفنون الشعبية والتراث ، کلية الفنون الجميلة ، جامعة الإسکندرية 1993
13. سوسن الجنايني : وحدة المثلث في الحياة اليومية السيناوية ، مجلة الفنون الشعبية ، المجلد العاشر 1994
14.عبد الرحمن المزين : "الأزياء الشعبية الفلسطينية" الطبعة الأولى منشورات فلسطين المحتلة 1981
15. علي السيد زلط: الملابس الخارجية بين التصميم والاختيار ، دار الإسلام للطباعة والنشر ، المنصورة ، 2009
16. --------: أسس تصميم الملابس ، دار الإسلام للطباعة والنشر ، المنصورة ، 2010
17. ليلى صالح البسام : " التراث التقليدي لملابس النساء في نجد" مرکز التراث الشعبي لدول الخليج العربي ، الدوحة ، 1985
18. مجلة الفنون الشعبية ، المجلد العاشر 1995
19.منير البعلبکي : " قاموس المورد (إنجليزي – عربي) بيروت دار العلم للملايين 1992
ثانيا : أ- رسائل الماجستير
20. أشرف السيد العويلي : " الفن الشعبي في التصوير المصري المعاصر ومداخل استخدامه في التربية الفنية " رسالة ماجستير غير منشورة کلية التربية الفنية جامعة حلوان 1991
21.حسن عبد العزيز الفار: " الوشم في الفنون الشعبية المصرية وتوظيف وحداتة في تصميم المعلقات النسجية المطبوعة " رسالة ماجستير غير منشورة کلية التربية الفنية جامعة حلوان 1984
22.سامية أحمد الجارحي: "تأثير الحضارات المختلفة على الأزياء وزخارفها في جنوب سيناء رسالة ماجستير غير منشورة کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان 1996
23.طارق عبد الرحمن أحمد: " استلهام تصميمات من الفنون الشعبية من منطقة فوه تصلح لأقمشة المفروشات الأرضية رسالة ماجستير غير منشورة کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان 1996
24.منى محمود حافظ : " العوامل المؤثرة على تصميم الأزياء الشعبية دراسة مقارنة بين محافظتي الشرقية وأسيوط رسالة ماجستير غير منشورة کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان 1981
25.نادية أحمد حسن : "السمات الشعبية في منتجات خزفية قومية الطابع" رسالة دکتوراه غير منشورة کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان 1975
26.نشوى نبيل الشافعي: "إمکانية الاستفادة من الزخارف الشعبية لمحافظة الدقهلية في زخرفة وتطور الأزياء المتسمة بالأصالة والمعاصرة للمرأة المصرية رسالة ماجستير غير منشورة کلية التربية النوعية جامعة المنصورة 2002
ب- رسائل الدکتوراه
27. إنصاف حسن نصر : " عروض الأزياء من الناحيتين الفنية والتسويقية "رسالة دکتوراه غير منشورة کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان 1977
28. سامية أحمد الجارحي : " إمکانية الاستفادة من زخارف الزياء الشعبية التقليدية في جنوب سيناء لعمل نماذج متميزة من العرائس لتلاءم مجال السياحة في مصر" رسالة دکتوراه غير منشورة کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان 1999
29. فوزية حسين مصطفى : " الأزياء الشعبية للمرأة المصرية في محافظة الجيزة والابتکار منها لأزياء عصرية " رسالة دکتوراه غير منشورة کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان 1979
30. ماجدة محمد ماضي: " دراسة الأزياء الشعبية بواحات مصر الغربية جماليا ونفعيا وإمکان الاستفادة منها في ابتکار زى وطني معاصر رسالة دکتوراه غير منشورة کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان 1989
31.منى محمود حافظ :" دراسة العوامل المؤثرة في تميز الأزياء الشعبية لبدو شمال سيناء رسالة دکتوراه غير منشورة کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان 1989
32. نادية أحمد حسن : "السمات الشعبية في منتجات خزفية قومية الطابع" رسالة دکتوراه غير منشورة کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان 1975
المراجع الأجنبية ومواقع الانترنت
33.  M.EL Razzaz: A Formative And Summative Taxon0my Of The Folk Arts in Egypt . Implications For Art and Art Edition , Ph.D. Start University of New York, Buffalo n.y, 1979, P113,114.
34.  Noha Webster(1975) Webster's New Twentieth Century Dictionary, Cleveland Second Edition: World Publishing Company, p. 493
35.  Scott Steed man : "The Technology of Accessories" 2003,105.
36.  http//www. Islamonline. Net/Arabic
37.  http:// alsbah.net/1/5/2009