الإفادة من ظاهره الثقوب السوداء في ابتکار معلقات طباعية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 المعيدة بقسم التربية الفنية - کلية التربية النوعية جامعه طنطا-تخصص طباعة المنسوجات

2 أستاذ طباعة المنسوجات المساعد کلية التربية النوعية – قسم التربية الفنية جامعه طنطا

3 مدرس طباعة المنسوجات کلية التربية النوعية– قسم التربية الفنية جامعه طنطا

المستخلص

ملخص البحث
تعد الطبيعة المعلم الأول للفن والجمال ، وقد اتجه الفنان إلى الطبيعة متأملا جمالها وروعتها ومستکشفا ظواهرها . وتتميز ظاهرة الثقوب السوداء کأحد أهم الظواهر الکونية بامکانات تشکيلية هائلة. وقد لاحظت الباحثة ندرة الدراسات والأبحاث التى تتناول الظواهر الکونية عامة وظاهرة الثقوب السوداء خاصة ، وأن هناک حاجه ملحه لمزيد من التأمل فى الطبيعه للکشف عن جمالياتها وقيمها التشکيلية.
ويهدف البحث إلى دراسة القيم التشکيلية والجمالية لظاهرة الثقوب السوداء للاستفادة منها فى  إثراء المعلقات الطباعية بتصميمات مبتکرة ، وکذلک الاستفاده من إمکانات وخصائص بعض أساليب الطباعة اليدوية بالدمج بينها لأستحداث صياغات تشکيليه مبتکرة .
وقد توصلت الباحثة إلى أن ظاهرة الثقوب السوداء بها امکانات تشکيلية هائلة يمکن الاستفادة منها فى الفنون عامة ومجال طباعة المنسوجات خاصة ، کما أن هناک علاقة إيجابية نتجت عن الدمج بين أساليب الطباعة اليدوية وحققت قيما جمالية وصياغات تشکيلية مستحدثة.
وتوصى الباحثة : بضرورة توجيه دارس الفن للتأمل والبحث فى الطبيعه عامه و الظواهر الکونيه خاصه ، و ضرورة التحرر من تناول الموضوعات التقليديه فى مجال الفنون عامه و مجال طباعه المنسوجات خاصه.

الموضوعات الرئيسية


مقدمه

إن الطبيعة هى مصدرالهام للفنانين وتعتبر المعلم الأول له وهى تشکل عنصراًهاماً ينعکس على  الفنان من مؤثرات يفکر فيها ويتأملها فلا أحد يستطيع أن يتخيل شيئاً ليس له وجود و إنما کل ما يفعله أن يعکس خياله على معلوماته التى يکتسبها من البيئة الطبيعية التى يعيش فيها.وإذا نظرنا إلى صور الظواهر الکونيه فإنها من أروع المشاهد التى يراها الفنان والتى تعتمد على الأثر الذى تحدثه من الشعور بالحاله النفسيه والإيمانيه بها والقدره الإلهيه التى وراء کل تلک الظواهر ، وعند تاملنا لتلک الظواهر نلاحظ قيمأ جماليه متعددة وتظهر بها کثير من القوى
الحرکيه والإنفعاليه
([1]) 

وتعتبر الثقوب السوداء أحد اهم الظواهر الکونيه بإمکاناتها  التشکيلية الهائله , بما فيها من جماليات وتراکيب لونيه وفنيه رائعة و بما تتضمنه من عناصر تشکيلية .وتعتبر عناصر التشکيل هى الأساس فى أى أعمال فنية  ولا يوجد أى شکل سواء أکان طبيعيا أو صناعيا لا يخلو من جمله هذه العناصر الأساسيه.)[2](

مما اعطى المجال الخصب للباحثه ان تستفيد من اشکال الظواهر الکونيه عامة والثقوب السوداء خاصة فى المجال الطباعى، فالبحث والتجريب فى الإبداع الفنى ضروره والبحث فى جماليات الطبيعة ونظمها الجمالية والتشکيلية امر لابد من الإتجاه نحوه ([3]) للتحرر من تناول الموضوعات التقليديه وإن الدمج يزيد من القيم الملمسية والجمالية فى المعلقات فى مجال طباعة المنسوجات .

مشکلة البحث

1. تفتقر الأبحاث والدراسات فى مجال طباعة المنسوجات  إلى إيجاد حلول تصميمية وتشکيلية مستوحاه من الظواهر الکونيه عامة و ظاهره الثقوب السوداء خاصه

2.  قله الاستفاده من الدمج بين أساليب الطباعة المختلفة لإنتاج معلقات مستوحاه من ظاهره الثقوب السوداء

أهداف البحث

1.     إثراء المعلقات الطباعية بتصميمات مبتکرة مستوحاة من ظاهره الثقوب السوداء .    

2.    الاستفاده من إمکانات وخصائص الدمج بين أساليب الطباعة المختلفة لأستحداث صياغات تشکيليه متميزه .

فروض البحث

1-يمکن الاستفاده من ظاهره الثقوب السوداء فى اثراء المعلقات الطباعية .

2-هناک علاقة إيجابية بين الدمج بين أساليب الطباعة المختلفة واستحداث صياغات تشکيلية مستوحاه من ظاهره الثقوب السوداء .

أهمية البحث

1.   القاء الضوء على أهمية الإستفاده من ظاهره الثقوب السوداء فى إبتکار معلقات طباعية معاصرة

2.   الکشف عن الإمکانات التشکيلية والتأثيرات الجمالية للدمج بين التقنيات الطباعة المختلفة .

حدود البحث

تقصر الحدود على :

1.   ظاهره الثقوب السوداء کأحد الظواهر الکونية

2.   المعلقات الطباعية .

3. الدمج بين بعض أساليب الطباعه اليدويه (المونوتيب – الإستنسل – الربط والصباغه –
والشاشه الحريريه)

منهجية البحث

يتبع هذا البحث کلا من المنهج الوصفى و المنهج التجريبى

ويقوم المنهج التجريبى : على ممارسات تجريبيه للأستفاده من ظاهرة الثقوب السوداء فى إبتکار معلقات طباعية .

وکذلک التجريب فى الدمج بين بعض أساليب الطباعه اليدويه لتحقيق قيم جماليه وتشکيلية مبتکره تقوم على علاقات تبادليه بين إمکانات التقنيات الطباعيه المستخدمه (المونوتيب – الإستنسل – الشاشه الحريريه- والربط والصباغه )

والمنهج الوصفى: الذى يقوم على وصف ظاهرة الثقوب السوداء وتوصيف
التصميمات الطباعية.

مصطلحات البحث :

المعلقات      Hanging :

يطلق اسم معلق على " کل ما هو معلق أو متدلى من أعلى الى أسفل " ([4])

والمقصود هنا المعلقات الحائطية المطبوعه على الاقمشة .

الظاهرة :

حقيقة أو حادث يمکن وصفة وإيضاحه على أساس علمى . ([5])

الثقوب السوداء  Black  Holes هى :      

هى بناء فريد  , فهى عباره عن فضاء فارغ يحيط بنقطه مرکزيه تترکز فيها کل مادة او کتله الثقب الاسود . ([6])

وهى إحدى الظواهر الکونية والتى يتسع لتشمل الثقوب السوداء والنجوم والکواکب والسحب والرياح والشمس والقمر .....

وهذه الظواهر منها ما يرى بالعين المجرده ومنها ما لا يمکن رؤيته بالعين المجرده .

فتتکون الثقوب السوداء بإنهيار النجوم، على ان تکون الکتله النهائية او المتبقية لکل نجم بعد الانهيار اکبر بحوالى302 مرة من کتلة الشمس , ويتوافر هذا الشرط فى العديد من النجوم فى کل المجرات مما يعنى بالضروره ان يکون هناک عدد کبير من الثقوب السوداء فى الکون ، حيث ان لها بناء فريد خاص بها ، فالثقوبالسوداء عباره عن فضاء فارغ "Empty Space  " يحيط بنقطه مرکزيه تترکز فيها کل مادة او کتلة الثقب الاسود وهى نقطة غريبة شاذه ولذلک تعرف بالمفردة  " Singularity"  ([7])

فالثقوب السوداء الکبيره نسبيا ، اى تلک التى تعادل کتلتها عدة کتل شمسيه ، تملک حرارة منخفضه الى درجة لا تسمح لها بان تنتج سوى ذرات غير جماعية وتطير هذه دوما بسرعة الضوء وليس لها کتله استقرارذاتية .

وينتج الثقب الأسود إشعاعاً بکميات متباينة ، فالثقوب السوداء التى لها کتل صغيرة ، تکون درجة حرارتها اقل ، کما تستطيع الثقوب السوداء الاصغر ذات الکتله اقل ان تشع اشعاعا وذرات بسيطه اثقل .([8])

ويقسم  العلماء انواع الثقوب السوداء  الناتجه عن إنهيار وأنکماش النجوم إلى أربعة
أنواع هى :

1.   الثقوب غير الدوارة أو ثقوب شفارتز شيلد

2.   الثقوب الدواره أو ثقوب کير kerr  نسبة لمکتشفها کير

3.   الثقوب السوداء المشحونة أو الثقوب رايسنو reissner

4.   الثقوب السوداء الدواره المشحونة أو ثقوب کير- نيومان kerr-Newman

 

 والنوع الأول من تلک الثقوب السوداء هو أبسطها .([9])

والثقوب السوداء الدوارة" Spinning " تنشأ نتيجة إنکماش نجوم دوارة وإنهيارها وهى نجوم تدور حول نفسها بسرعات عالية  .

والغير الدواره تتکون من نقطة تفرد مرکزيه تحيط بها منطقة کروية لها نصف قطر يسمى شعاع " شفارتز شيلد " وفى  نصف القطر هذا تکون الجاذبيه قويه جدا ولاًيمکن لأى شىء الهروب منه وتسمى حدود تلک المنطقه ب " أفق الحدث "[10]

وهذه بعض صور الثقوب السوداء .

 

شکل رقم (1)

 

شکل رقم (2)

 

شکل رقم (3)

 

شکل رقم (4)

إن الدمج فى الفنون الحديثه يعنى التوليف بين أکثر من خامه فى العمل الفنى ذاته؛ فهو حصيلة تفاعل الخامات المتعدده ذات المصادر المختلفة بحيث تتوازن الجوانب العمليه والوظيفية والقيم الجمالية داخل إطار الإمکانات والحدود الطبيعيه لتلک الخامات سواء کانت تشکيليه أو تقنيه .([11])

ويقصد بالدمج فى هذا البحث  المزج أو التوليف بين أکثر من تقنية أو أسلوب طباعى وذلک للاستفادة من المميزات والقيم التشکيلية لکل أسلوب ، فقامت الباحثه بالدمج بينبعض الأساليب اليدويه اسلوب المونوتيب والشاشه الحريريه و اسلوب العقد والصباغه واسلوب الأستنسل وهم من اهم اساليب الطباعه اليدويه وهذا يتضح من خلال النتائج المقدمه والتى تنتج
معلقات طباعيه

* فالمونوتيب  : اسلوب طباعى متميز يسمح بالتجريب والإبتکار ، ويعرف المونوتيب من مقطعين:

Mono" " ويعنى منفرد او وحيد فى نوعه

Type""  وتعنى شکلا او رسما ً او تأثيرا يتکون بالضغط

وتکون کلمة Monotype  تعنى طباعة او نسخة  او تأتيرا فريدا يتکون بالضغط ([12])

فهو " فن الطبعه الواحده "

فهو يتميز بالانفراد ويجمع بين حيوية فن التصوير وبين غنى الملامس والتأثيرات فى طباعة المنسوجات.ويمکن التوليف بينها وبين تقنيات طباعية أخرى .

* الطباعه بالشابلونات اليدوية  :من الأساليب التى لا تحيطها قيوداً کبيرة ، إذا تتيح للمصمم حرية التحرک على المنسوج باستخدام الشابلونات کأداه للإنتاج الفنى ، وإمکانية إخراج أفکاره مباشرة على الخامه ومعايشة التامة لفکرة التصميم أثناء تنفيذه حيث يمکنه أن يتناوله بالتعديل و التطوير و الحذف و الإضافه .([13])

*الاستنسل : هو احد اساليب الطباعة اليدوية التى تعتمد على تفريغ المساحات المرغوب طباعتها على مادة رقيقة عازلة کالورق وغيره مما يسمح بالتحکم فى المناطق المطبوعة التى تنفذ منها المواد الملونة .

اى انها إحدى الطرق الطباعية اليدوية المستخدمة فى تطبيق تصميمات بلون واحد او أکثر على سطوح متنوعة من القماش او الورق ، وتمتاز هذه الطريقة بالسهولة وبقلة التکاليف وبصلاحيتها للأغراض التعليمية . کما انها تعطى زخارف واسعة ودقيقة من ألوان متعددة وبدرجات لونية مختلفة .([14])

يعد اسلوب العقد والربط فى مجال الصباغة اليدويه للمنسوجات اسلوب ذو جماليات مميزه لها اصول عبر القرون . ([15])

يعرف الطى بأنه " ثنى جزء من القماش وتطبيقه على جزء اخر ويعتبر هذا هو المرحله الاولى التى تحدد الشکل العام للتصميم. ثم يوضع القماش فى الصبغه .

وينتج عنها تأثيرات فنية ملمسية متماثلة ومتنوعة حسب الطيات والربطات وتنتج تصميمات متميزه لم تکن متوقعة .

التوصيات :

فى ضوء ما  قامت به الباحثه من دراسات نظريه وتطبيقية خلال هذا البحث تخلص الباحثة الى التوصيات التالية :

1.   ضرورة توجيه دارس الفن للتأمل والبحث فى الطبيعه عامه و الظواهر الکونيه خاصه

2. ضرورة التحرر من تناول الموضوعات التقليديه فى مجال الفنون عامه و مجال طباعه
المنسوجات خاصه .



[1] حسين محمد يوسف- حسن حموده القاضى : " فن إبتکار الأشکال الزخرفيه وتطبيقاتها العلميه " مکتبة ابن سينا للنشر والتوزيع  -القاهره - ص122 - 2008                                                                          

[2] -زغلول النجار : " من أسرار القرآن : مقال عن الشمس وضحاها " جريده الاهرام - عدد 29 يوليو - ص12– 2002

[3] -محمد حافظ الخولى : التصميم بين الفنون التشکيلية والزخرفية – الطبعة الأولى- ص12 – 2007

1-Jessie culson : Oxford Illustrated Dictionary University Press . 1965.p.367

[5] - الصادق النيهوم واخرون : موسوعة بهجة المعرفة ، المجموعة الاولى ترجمة : خليل الجرو واخرون – الشرکة العامة للنشر والتوزيع  طرابلس – 1980 –ص355

[6] -حسان مخائيل اسحق : الثقوب السوداء والکون – منشورات دار علاء الدين – مکتبه الاسکندريه – القاهره–
2009-ص72

-[7] بارى بارکر ( ترجمة : مصطفى محمود سليمان ) السفر فى الزمان الکونى – الهيئة المصرية العامة للکتاب – القاهره  2008- ص45

[8] -حسان مخائيل اسحق : الثقوب السوداء والکون – منشورات دار علاء الدين – مکتبه الاسکندريه-القاهره- ص74

[9] بارى بارکر ( ترجمة : مصطفى محمود سليمان ) السفر فى الزمان الکونى- مرجع سابق-ص46

2-www Xainoo.com

[11] عادل محمد ثروت : " التصوير " مطبوعات الهيئة العامة لقصور الثقافة - مجموعة التدريب التحويلى فى الفنون التشکيلية - مؤسسة الأمل للطباعة والنشر - 1999- ص21  

[12] -عبد الصبور عبد القادر " الطبعة الواحدة ( المونيتيب ) کحل فنى فى القرن العشرين " رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان – 1994- ص6 

[13] -على السيد قطب  : " التصميم والأساليب اليدوية فى زخرفة المنسوجات " کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 1997- ص 177

[14] -مصطفى محمد حسين : " تصميم طباعة المنسوجات اليدوية " کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2000- الطبعة الثانية –ص 144

5-Stuart Robinson : 1969 – A History of Dyed Textiles – Studiovista – London – P.78      

 

النتائج:

 

1-ظاهرة الثقوب السوداء ظاهرة فريدة  تتميز بقيم جمالية وتشکيلية جعلتها مجالا متميزا  لاستلهام تصميمات  لمعلقات طباعية مبتکرة.

 

2-الدمج بين أساليب الطباعة اليدوية حقق قيما ايجابية وساهم فى استحداث صياغات تشکيلية متميزة.

 

Description: ahmed magdy abdel aziz zahow 047

 

العمل الأول . مستلهم من شکل رقم (1)

 

الأبعاد : 50 ×70سم

 

الخامه : قماش شمواه اسود

 

نوعية الألوان : ملونات البجمنت المعتمه

 

التقنيات والأساليب الطباعية :استخدام  اسلوب الشاشة الحريرية واسلوب المونوتيب

 

عدد الألوان : لون الأحمر بدرجاته – لون الأصفر بدرجاته

 

Description: ahmed hanan 2013 115

 

العمل الثانى  . مستلهم من شکل رقم (2)

 

الأبعاد : 50 ×70سم

 

الخامه : قماش شمواه بيج

 

نوعية الألوان : ملونات البجمنت الشفافه والصبغات الملونه

 

التقنيات والأساليب الطباعية :استخدام اسلوب العقد والربط و اسلوب الشاشة الحريرية

 

عدد الألوان : لون الأزرق بدرجات – لون الأحمر بدرجات

 

Description: ahmed hanan 2013 113

 

العمل الثالث . مستهلم من شکل رقم (3)

 

الأبعاد : 50 ×70سم

 

الخامه : قماش شمواه اسود

 

نوعية الألوان : ملونات البجمنت المعتمه

 

التقنيات والأساليب الطباعية :استخدام  اسلوب الشاشة الحريرية واسلوب المونوتيب

 

عدد الألوان : لون الأحمر بدرجاته – لون الأصفر بدرجاته

 

     Description: C:\Users\User\Desktop\حنان  ت.jpg 

 

العمل الرابع . مستلهم من شکل رقم (4)

 

الأبعاد : 50 ×70سم

 

الخامه : قماش شمواه اسود

 

نوعية الألوان : ملونات البجمنت المعتمه

 

التقنيات والأساليب الطباعية :استخدام  اسلوب المونوتيب والأستنسل 

 

عدد الألوان : لون الأحمر بدرجاته – لون الأزرق بدرجاته

 

المراجع العربيه :
1-الصادقالنيهومواخرون : موسوعةبهجةالمعرفة،المجموعةالاولىترجمة : خليلالجروواخرونالشرکةالعامةللنشروالتوزيع  طرابلس– 1980 –ص355
2-بارى بارکر ( ترجمة : مصطفى محمود سليمان ) السفر فى الزمان الکونى – الهيئة المصرية العامة للکتاب – 2008
3-حسان مخائيل اسحق : الثقوب السوداء والکون – منشورات دار علاء الدين – مکتبه الاسکندريه-2009
4-حسين محمد يوسف – حسن حموده القاضى : " فن ابتکار الأشکال الزخرفيه وتطبيقاتها العلميه " مکتبه ابن سينا للنشر  والتوزيع - 2008
5-زغلول النجار : " من أسرار القرآن : مقال عن الشمس وضحاها " جريده الاهرام - عدد 29 يوليو – 2002- ص12
6-عادل محمد ثروت : " التصوير " مطبوعات الهيئة العامة لقصور الثقافة - مجموعة التدريب التحويلى فى الفنون   التشکيلية - مؤسسة الأمل للطباعة والنشر - 1999- ص21  
7-عبد الصبور عبد القادر " الطبعة الواحدة ( المونيتيب ) کحل فنى فى القرن العشرين " رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان –1994- ص6   
8-على السيد قطب  : " التصميم والأساليب اليدوية فى زخرفة المنسوجات " کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 1997- ص 177
9-محمد حافظ الخولى : التصميم بين الفنون التشکيلية والزخرفية – الطبعة الأولى- ص12 –  2007
10-          مصطفى محمد حسين : " تصميم طباعة المنسوجات اليدوية " کلية الفنون التطبيقية –جامعة حلوان – 2000- الطبعة الثانية –  ص 144      
المراجع الأجنبيه :
Jessie culson : Oxford Illustrated Dictionary University Press . 1965.p.367-
Stuart Robinson : 1969 – A History of Dyed Textiles – Studiovista – London – P.78
www Xainoo.com