تدريبات مقترحة من القوالب الغنائية لرفع مستوي أداء الصولفيج العربى

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية -جامعة المنصورة

2 أستاذ و رئيس قسم الموسيقي العربية کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

3 أستاذ علم النفس المعرفي وعميد کلية التربية النوعية -جامعة المنصورة

4 مدرس الموسيقى العربية -قسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

الموضوعات الرئيسية


مقدمة

الصولفيج العربى مادة من اهم مواد الموسيقى العربية عامة ولطلبة الکليات المتخصصة خاصة، ومن خلال احتکاک الباحث بالطلبة الدارسين على مدار الفترات السابقة وجد قصور واضح لدى طلبة کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة- قسم التربية الموسيقية فى مادة الصولفيج العربى ، لذلک اعد الباحث برنامجا تدريبيا مقترحا من الألحان الغنائية المتوافق عليها من قبل الطلاب والباحث والممثلة لبعض القوالب الغنائية المختلفة في مقام ( الرست ) ، لرفع مستوي أداء الطلاب لمادة الصولفيج العربى 0

مشکلة البحث:

بالرغم من تعدد القوالب الغنائية والمصاغ لحنها فى عدة مقامات مختلفة بما فيها من أعمال غنائية کثيرة ومرتبطة بآذان الطالب والمستمع إلا أنها لم تستغل لرفع مستوي أداء الطلاب لمادة الصولفيج العربى0

أهداف البحث :

1.   التعرف على مفهوم مادة الصولفيج العربى 0

2.   التعرف على المقامات العربية المقررة لطلبة الفرقة الأولى والثانية بالکلية0

3. الاستفادة من ألحان القوالب الغنائية المختلفة فى رفع مستوى أداء الطلاب لمادة
الصولفيج العربى.

 

 أهمية البحث :

تتحقق أهمية البحث فى تحقيق أهدافه لإستنباط تدريبات من ألحان القوالب الغنائية المختلفة قد تساهم فى رفع مستوى أداء الطلاب لماة الصولفيج العربى.

 فروض البحث :

يفترض الباحث ان:

1.   بوجود مقومات فى بعض الألحان للقوالب الغنائية المختلفة والقريبة لآذان الطالب قد تساعده فى تبسيط عملية التعلم 0

2.   يمکن الإستفادة من هذه الألحان الغنائية فى صياغة تدريبات قد تؤدى لرفع مستوى أداء  الطلاب لمادة الصولفيج العربى.

3.   النتائج الإحصائية للبحث قد تعطى نتيجة إيجابية لصالح المجموعة التجريبية.

حدود البحث:-

  • ·    الحدود الفنية ( منهج الفرقة الأولي لمادة الصولفيج العربي )0
  • ·    الحدود الزمنية ( القرن العشرين )
  • ·    الحدود المکانية ( جمهورية مصر العربية )

إجراءات البحث :

أولا: منهج البحث :

يتبع هذا البحث المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة ، وهو يقوم عامداً بمعالجة عوامل معينة تحت شروط مضبوطة ضبطاً دقيقاً لکى يتحقق من کيفية حدوث حالة معينة ويحدد
أسباب حدوثها.

ثانيا :  عينة البحث :

عينة منتقاة من بعض الألحان للقوالب الغنائية المختلفة وراعى الباحث أن تکون العينة – بسيطة فى ترکيبها ، معروفة لدى الطالب -وممثلة لجنس اومقام الرست المقرر لمنهج الفرقة الأولى بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة .

ثالثا : ادوات البحث:

1-استمارة استطلاع رأي الطلاب في الألحان الغنائية المحببة اليهم وارتبطوا بها کونها ذات لحن سهل محبب لهم0

1-المدونات الموسيقية للعينة المختارة من الألحان الغنائية والممثلة لبعض القوالب الغنائية التي اقرها الطلاب في مقام (الرست)0

2-تسجيلات للعينة المختارة من الألحان الغنائية والممثلة لبعض القوالب الغنائية في
مقام (الرست)0

3-البرنامج المقترح المبني علي تدريبات مقترحة من القوالب الغنائية المختلفة لتسهيل تدريس مادة الصولفيج العربى0

أولا:الأطار النظرى

المفاهيم النظرية المرتبطة بموضوع البحث:

-  الصولفيج العربى :

عرف بأنه نوع من الدراسات الصوتية تتضمن تدريبها القراءة الوهلية ، وبالتدريب الصولفانى تتم العملية أولية والأساسية فى غناء وتنمية الاحساس(1).

کما عرف بأن الصولفيج العربى تدريب على دراسة وفهم وإستيعاب وإدراک مقومات وخصوصيات وأساسيات موسيقانا العربية ، مما يساعد على رفع مستوى حاسة التذوق ثم الاداء بالغناء لکل ما تذوقه0

-  طالب الفرقة الأولى بکلية التربية النوعية بالمنصورة:

 يتم اجراء اختبار للقدرات الفنية للطلبة الحاصلين علي الثانوية العامة حديثي التخرج ويتراوح اعمارهم ما بين 18-20 عاما من الذکور والاناث علي ثلاث مراحل:-

ا-اختبار ايقاعي متدرج الصعوبة0

ب-اختبار لحني للمسافات اللحنية الهارمونية والميلودية0

ج-اختبار لأداء بعض الأغاني0 بالحانها0

-  المنهج الدراسي:-

يعتمد المنهج الدراسي لطلبة الفرقة الاولي بکلية التربية النوعية بالمنصورة علي معرفة :

ا-تذوق وغناء المسافات و اسماء النغمات الشرقية الموجودة به0

ب-تدوين المقامات الثلاثة الأساسية (الرست- البياتي النهاوند)،وغنائها0

ج-الترکيز علي غناء بعض المسافات مثل (2ک-2م-2ص-3ک-3م-3ص-4ت-5ت) 0

د-غناء بعض القوالب الغنائية العربية المعتمدة علي المقامات الثلاثة الأساسية مثل ( يا من لعبت به شمول- بالذي اسکر – لما بدي يتثني - 00000)0

-  القوالب الغنائية:

تميزت موسيقانا العربية بالعديد من الأحان الغنائية التي آثرت تراثنا الجميل الدى يتميز عن غيره 0

صيغت هذه الألحان في شکل قوالب غنائية لکل قالب منها ما يميزه عن غيره من القوالب منها ( الدور- الطقطوقة – القصيدة - الديالوج – الموشح)0

-  القصيدة (1):

يتکون الهيکل البنائي للقصيدة من أبيات من الشعر منظومة على قافية واحدة  توضع لبحر عروض من بحور الشعر الستة عشر ، وکل بيت شعرى يتألف من شطرين " صدر ، عجز" وتلزم القافية بنهاية الشطر الثانى 0

تصاغ في مقام موسيقى معين : ثم تنتقل فقراتها الشعرية بين مختلف المقامات ، وينتهى المطاف باللحن المقام الأساسى الذى بدأت به القصيدة ، أما ميزانها  فهو بسيط وغالبا ما يکون(2/4-4/4 )0

-  قالب الموشح([1]):

من اقدم انواع الغناء، کان أول ظهوره فى الأندلس ، وکان ينظم بالشعر ، ثم بدأ بدخله بعض الألفاظ العامية ، کما أنه لا يرتبط بميزان شعر واحد ، مما يکسبه نوعاً من أنواع التلوين ، وغالباً ما يوزن على الضروب الکبيرة مثل : " الثقيل ، والدور الهندى ، الدارج ، وغيرها". 

 يتکون من بدنية أولى ، وقد تکون فى المقام الأصلى ، وجزء ثانى يسمى بالخانة ، والخانة تکون فى منطقة الجوابات للمقام ، وجزء ثالث يسمى بالتقفيلة أو الغطاء ، وهى من نفس لحن البدنية ، ولکن على معنى شعرى آخر.

-  قالب الدور([2]):

هو قالب من قوالب الغناء العربى القديم ، يلتزم فيه الملحن بالعودة للحن الأساسى بعد جولة غنائية.

هيکل الدور البنائي يتکون من جزئين ، هما "المذهب" ويؤديه الکورس ، و "الأغصان" وينفرد المطرب بأداء بعض مقاطع منها.

قالب الطقطوقة(1):  

تصاغ کلماتها من الزجل ، وتمتاز ببساطة اللحن وسهولة الأداء.

الهيکل البنائي للطقطوقة يتألف من مذهب ويؤديه المنشدين مع المطرب ، ومجموعة أغصان ينفرد بغنائها المطرب.

ثانيا: الأطار التطبيقى

اعد الباحث استمارة استطلاع رأى الطلاب في بعض الألحان الغنائية الممثلة لعدة قوالب غنائية في مقام (الرست) ، وذلک في محاولة منه لاختيار وضبط العينة ولتلافي وجود متغيرات قد تؤثر علي نتائج التجربة0

بعد ان اختار الباحث عينة مما عرض الطلاب وتتفق مع المنهج الدراسي واهداف البحث لتحسين مستوى اداء الطلاب فى مادة الصولفيج العربى باستخدام أجزاء اوبعض الالحان الغنائية فى مقام الراست و الممثلة لبعض القوالب الغنائية المختلفة0

تطبيق البرنامج المقترح:

وصف البرنامج:

وضع الباحث عدة خطوات کي يتبعها الطلاب عند محاولتهم الاستفادة من اي نوع من المؤلفات الموسيقية لاکتساب المهارات الخاصة بمادة الصولفيج العربي ويتم تطبيق هذه الخطوات تبعا للفروق الفردية بين الطلاب، وتتمثل تلک الخطوات فيما يلي:

1.    تحديد الأهداف المرجوة للجزء المحدد من اللحن0

2.    تحديد المهارات المراد اکتسابها ومعرفة المکونات الاساسية والاجزاء التفصيلية لها0

3.    تطبيق فنيات الاداء من خلال الاداء الصولفائي والغنائي لجزء من اللحن0

وقد يتطلب اکتساب بعض المهارات  والفنيات داخل اللحن الواحد تجزئته والتدريب عليه في صورة خطوات أو تدريبات تمهيدية لتزليل تلک الصعوبات0

تم تنظيم البرنامج علي ثلاث جلسات کالأتي:

الجلسة الاولي : يتم سماع العديد من الالحان الغنائية المختلفة في الجنس او المقام المطلوب (الرست) ثم ترديدها من جانب الطلاب بالمقطع (لا)0

الجلسة الثانية: يتم سماع العديد من الالحان الغنائية المختلفة في الجنس او المقام المطلوب ثم ترديدها من جانب الطلاب بالمقطع (لا)0

الجلسة الثالثة: سماع اغنيتين مختلفتين الأولي لاستخراج اهداف معينة تتعلق بمادة الصولفيج العربي، والثانية لقياس مدي استيعاب الطلاب للاهداف المرجوة0

الجلسات التدريبية

اللقاء الأول

اليوم/السبت  4-2-2012

مدة اللقاء/     90 دقيقة

موضوع اللقاء/ مقام الراست

الهدف من اللقاء/ الاستماع الي بعض الاعمال الغنائية والممثلة لبعض القوالب الغنائية في
مقام الراست0

خطوات الدرس:

1 -يستمع الطلاب للعينة الاولى عدة مرات "خي خي" من اول الغناء مقطع " خي خي " الي" حبيبي ليه قاسي ليه" يا خي الى أن يستوعبوها جيدا "0

2 -يتم ترديد اللحن بالمقطع " لا " من جانب الطلاب عدة مرات0

3 -اعد الباحث:

-لوحة توضيحية شاملة درجات وأبعاد وأسماء النغمات المکونة لمقام الراست 0

-جهاز کمبيوتر مسجل عليه العينات المراد سماعها للطلاب وراعى الباحث ان تکون مناسبة ومعبرة عن الجنس ومتدرجة الصعوبة 0

4 -عزف الباحث لمقام الراست على العود مع أداء بعض التقاسيم داخل المقام لزيادة تشبع الطلاب  بالمقام والانتهاء بالعزف لمقام الراست 0

5 -غناء الطلاب لجنس الراست بالمقطع " لا"

صعودا وهبوطا عدة مرات بدون العود للتأکد من حفظ المقام 0

6  -من خلال غناء الطلاب للعينة الاولى يتدرب الطلاب على کيفية الاحساس بدرجة الرکوز, ثم الصعود سلميا وصولا لدرجة الغماز للاحساس بجنس الراست  وأبعاده0

7 -کرر الباحث الخطوتين السابقتين على عينات أخرى فى مقام الراست  متدرجة الصعوبة "غني لي شوي شوي – يا صباح الخير يالي معانا – انساک "

8 -فى نهاية اللقاء أصبح لدى الطلاب کم من المخزون السمعي للمقام 0


اللقاء الثانى:

اليوم/ الأحد 5-2-2012

مدة اللقاء/     90 دقيقة

موضوع اللقاء/ مقام الراست

الهدف من اللقاء/ الاستماع الي بعض الاعمال الغنائية والممثلة لبعض القوالب الغنائية في
مقام الراست0

خطوات الدرس :

1 -يستمع الطلاب 0للعينة الاولى عدة مرات "يا مال الشام من اول المقطع الي يا حلوة تعالي  " الى أن يستوعبوها جيدا0

2 -يتم ترديد اللحن بالمقطع " لا من جانب الطلاب عدة مرات0

3-أعد الباحث :

-لوحة توضيحية شاملة درجات وأبعاد وأسماء النغمات المکونة لمقام  الراست0

-جهاز کمبيوتر مسجل عليه العينات المراد سماعها للطلاب وراعى الباحث ان تکون مناسبة ومعبرة عن المقام  ومتدرجة الصعوبة0

4-عزف الباحث مقام  الراست على العود مع أداء بعض التفاسيم داخل المقام لزيادة تشبع الطلاب بالجنس والانتهاء بالعزف لمقام الراست0

5 -غناء الطلاب لمقام  الراست بالمقطع " لا" بمصاحبة العود صعودا وهبوطا ثم بدونه عدة مرات للتأکد من حفظ المقام0

6-من خلال غناء الطلاب للعينة الاولى يتدرب الطلاب على کيفية الاحساس بدرجة الرکوز, ثم الصعود سلميا وصولا لدرجة الغماز للاحساس بجنس الراست  وأبعاده0

7-کرر الباحث الخطوتين السابقتين على عينات أخرى فى مقام الراست  متدرجة الصعوبة "خي خي - شبيکي لبيکي – مصر تتحدث عن نفسها " 0

8-فى نهاية اللقاء أصبح لدى الطلاب کم من العينات المعبره عن مقام الراست  0

اللقاء الثالث:

اليوم/ الاثنين 6-2-2012

مدة اللقاء/     90 دقيقة

موضوع اللقاء/ مقام الراست

الهدف من اللقاء/ تحسين اداء الطلاب في مادة الصولفيج العربي من خلال التدريبات المقترحة في مقام الراست0

خطوات الدرس :

  1 - يستمع الطلاب لطقطوقة " غنى لى شوى"0

  2 - غناء الطلاب للحن الطقطوقة بالمقطع " لا "0

  3 - عزف الباحث لمقام الراست على العود مع بعض التقاسيم  داخل الجنس لزيادة تشبع الطلاب بالمقام ثم الانتهاء بعزف المقام 0

  4 - غناء الطلاب لمقام الراست بالمقطع " لا"صعودا وهبوطا عدة مرات بمصاحبة العود وبدونه للتأکد من حفظ المقام 0

  5 - أعد الباحث:

- لوحة توضيحية للنوتة الموسيقية للعينة بالطقطيع الکلامي 0

- جهاز کمبيوتر مسجل عليه العينة المراد التدريب عليها0

  6 - قراءة النوتة الموسيقية من قبل الباحث ثم الطلاب وکانت کالاتى:

 

7 - التدريب على قراءة التمارين المعدة من قبل الباحث لتحقيق الاهداف المرجوة منها
وکانت کالاتى :

التدريب الاول:

 

 

الهدف من التدريب:

- التأکيد علىدرجات جنس الرست.0

- التدريب على مسافة (2ک-2ص-م2-3ک-3ص-3م)0


التدريب الثاني:

 

 

الهدف من التدريب:

-التأکيد علىدرجات جنس الراست علي درجة النوا للاحساس بابعاد مقام الراست0

التدريب الثالث:

 

 

الهدف من التدريب:

- التدريب على ايقاع ال      .

- التدريب على مسافة (2ک-2م-2ص-3ک-3م-3ص)0

التدريب الرابع:

 

 

الهدف من التدريب:

- التدريب على ايقاع الدويک0

 8-سماع الطلاب لعينة أخرى قصيدة " مصر تتحدث عن نفسها " ثلاث مرات للتأکد من حفظها ثم ترديدها بالمقطع " لا "0

 9- قياس قدرة الطلاب على التعرف بطابع المقام ،وتحقيق الأهداف السابقة0

 

نتائج البحث:

1. بعد عرض مشکلة البحث ثم الاطار النظري والتطبيقي تمکن الباحث من ايجاد طريقة سهلة لاستيعاب الطلاب لمادة الصولفيج العربي في مقام الراست خصيصا0

2.    يمکن استخدام هذه الطريقة لتحسين الأداء لأي جنس او مقام آخر0

التوصيات والمقترحات:

يقترح الباحث مجموعة من التوصيات اهمها:

  • · الاستفادة من البحث الحالي لما حققه من نتائج ايجابية ساعدت في رفع مستوي اداء الطلاب لمادة الصولفيجة العربي، وتطبيق ذلک في الکثير من الکليات والمعاهد المتخصصة0
  • ·    الاهتمام بتطوير أساليب وطرق تدريس جديدة  لمادة الصولفيج العربي اعتمادا علي بعض الأغاني العربية البسيطة والمسموعة لدي الطلاب


(1)سهير عبد العظيم : "أجندة الموسيقى العربية" –الهيئة العامة للکتاب-القاهرة 1984.

(1)أحمد سامي عبد الجواد: رسالة ماجيستير غير منشورة ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، 1998م

(2) ألفت محمد ادهم المنيري: رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، 1972م.

(3) سهير عبد العظيم محمد :" الدور في مائة عام "، مرجع سابق .

قائمة الرسائل والأبحاث العلمية:
1-              أحمد سامى عبد الجواد : رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية بالدقى ، جامعة القاهرة ، 1998م.
2-             إسلام سعيد عبد العظيم محمد : رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية بالدقى ، جامعة القاهرة ، 2003م.
3-             ألفت محمد أدهم المنيرى : رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية بالدقى ، جامعة القاهرة ، 1972م.
4-             أمل خليفة الطيب خليفة : رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية النوعية بالدقى ، جامعة القاهرة ، 2001م.
5-             إيهاب أحمد توفيق: رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية النوعية بالدقى ، جامعة القاهرة ، 2002م.
6-             إيهاب أحمد توفيق: رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية بالدقى ، جامعة القاهرة ، 1995
7-             تيمور أحمد يوسف : بحث منشور ، المؤتمر العلمى الخامس "التعليم الموسيقى والتنمية الإجتماعية" ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، 1998م.
8-               جلال محمد محمود شهاب الدين : رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، 1998م.
9-             خالد حسن عباس محمد : رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية بالدقى ، جامعة القاهرة ، 1995م.
10-          سماح إسماعيل على: رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية النوعية بالدقى ، جامعة القاهرة ، 2009م.
11-          سماح سيد مرسى عبد المقصود : رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية بالدقى ، جامعة القاهرة ، 2001م.
12-          سهير عبد العظيم محمد : "بحث منشور" مجلة دراسات وبحوث ، جامعة حلوان ، القاهرة ، 1982م
13-             سهير عبد العظيم محمد : رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية بالدقى ، جامعة القاهرة ، 1972م.
14-          سهير مختار المصري: رسالة ماجيستير غير منشورة ، کلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان ، القاهرة ، 1998م.
15-          شهيرة فارس محمد ثابت : رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية بالدقى، جامعة القاهرة ، 2006م
16-             صالح رضا : رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، 1985م.
17-          صلاح صبرى صقر : رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، 1995م.
18-          صلاح محمد عبد الله : رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة القاهرة ، 2007م.
19-          عاطف عبد الحميد أحمد : رسالة ماجستير غير منشورة – کلية التربية النوعية بالدقى ، جامعة القاهرة ، 1990م.
20-          عبد الله على محمد الکردى : رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية بالدقى ، جامعة القاهرة ، 1969م.
21-          على عبد الودود : بحث منشور ، مجلة علوم وفنون ، جامعة حلوان ، القاهرة ، 1989م.
22-             فاتن عادل عبد العزيز : رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية بالدقى ، جامعة القاهرة ، 1994م
23-             فاتن عادل عبد العزيز : رسالةدکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، 1999م.
24-             ماجدة العفيفي محمود محمد حماد : رسالةدکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، 1998م.
25-          محمد أشرف عثمان : "بحث منشور" ، المؤتمر العلمى الثالث ، الموسيقى بين النظرية والتطبيق ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، 1993م.
26-          محمد السيد ياقوت : "الطقطوقة" ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة 1986م.
27-          محمود عبد الفتاح محسب : رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان ، القاهرة ، 2002م.
28-          منال نظير مجلع: رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية بالدقى ، جامعة القاهرة – 1995م
29-          نبوية سيد على يونس :  رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية بالدقى ، جامعة القاهرة ، 1996م.
30-  نيفين محمود عبد النبى محمد المکاوى : بحث منشور ، المؤتمر العلمى السابع ، إتجاهات الفکر الموسيقى فى القرن العشرين، کلية التربية المويقية ، جامعة حلوان ، القاهرة ، 2003م