استخدام تقنيات الفصول الافتراضية في تنمية المهارات الموسيقية بمقرر الصولفيج لدى طلاب التربية الموسيقية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية

2 أستاذ الصولفيج والارتجال والإيقاع الحرکى کلية التربية الموسيقيــــة جامعة حلــــوان

3 أستاذ علم النفس التربوى وعميد کلية التربية النوعيــــة جامعة المنصـــورة

4 أستاذ المناهج وطرق التدريس التربيةالموسيقية کلية التربية النوعية جامعة المنصـــورة

الموضوعات الرئيسية


مقدمة

يتسم العصر الذى نعيشه بالعديد من التغيرات المتسارعة والثورات العلمية فى مختلف المجالات ، ومن بين تلک التغيرات والثورات التى يتسم بها العصر الحالى تلک الثورة العلمية والتکنولوجية التى أثرت فى التعليم بکافة مستوياته ومراحله ،لذلک کان على النظم التعليمية أن تستجيب لهذه التغيرات بحيث تنعکس على برامجها ومقرراتها وأنشطتها بشکل يسمح للمتعلمين بالتعامل والتکيف مع طبيعة العصر الذى يعيشون فيه والاستفادة من المستحدثات التى أفرزتها تلک الثورة التکنولوجية .مع نهاية التسعينات من القرن الماضى بدأت الموجة الأولى فيما يسمى بالتعلم الالکترونى E-learningوهذه الموجة کانت ترکز على ادخال التکنولوجيات المتطورة فى العمل التدريسى وتحويل الفصول التقليدية إلى فصول افتراضية Virtual Classrooms عن طريق استخدام الشبکات المحلية ،أو الدولية ، وتکنولوجيا المعلومات.تعد الفصول الافتراضية نمطا جديدا من أنماط التعلم بالکمبيوتر ، وکلمة" افتراضى " تشير إلى مايوفره الکمبيوتر من نسخ متطابقة أو مماثلة للأشياء المادية الحقيقية ، ويطلق عليه العالم الافتراضى أو الواقع المصطنع أو البيئة الافتراضية . فهذا الواقع يعنى محاکاة لبيئات حقيقية أو تخيلية يکون فيها المتعلم متفاعلا مع هذه البيئات ومعايشا لها بکل حواسه وليس مجرد مستخدم للآلات والأجهزة . (سلامة حسن،2006،12)

الفصول الافتراضية هى عبارة عن مدرسة افتراضية عبر شبکة الانترنت يشترک فيها المتعلمون من بلدان العالم المختلفة فى نفس التوقيت وفقا لجدول زمنى معد ومرسل للمتعلمين وتسمى بالفصول الدراسية المتزامنة يربط بينهم اهتمام اکاديمى أو وصف دراسى واحد وفق برتوکول معين واتفاق سبق عن طريق واسلوب التعلم ومقررات الدراسة وکيفية اجتياز الاختبارات واساليب الحوار والمشارکة فى المناقشات مع باقى أعضاء الفصل الافتراضى،وقد تضم الفصول الافتراضية مجموعة من المتعلمين الذين لهم اهتمامات مشترکة مثل الفنون ، والموسيقى والمسرح ، والرياضة ، والاهتمامات العلمية والأدبية ( Garry,2011& Falloon) ومن بين المستحدثات التکنولوجية التى أثرت فى التعليم مايسمى بتکنولوجيا الفصول الافتراضية ،لذا کان من الضرورى الاستفادة من هذه التکنولوجيا الحديثة فى تطوير التعليم وخدمة کل من المعلم والمتعلم . ويعتبر استخدام الفصول الافتراضية التفاعلية فى التعليم الالکترونى من الوسائل الرئيسية فى تقديم المحاضرات على الانترنت ، وتعتبر تکنولوجيا الفصول الافتراضية بمثابة تکنولوجيا تربوية متطورة ناشئة ومبتکرة بهدف تقديم المساعدة إلى الافراد ليتمکنوا من فهم وإدراک البيانات والمعلومات والتعامل معها بسهولة ، کما تتميز هذه التکنولوجيا بإيجاد نوع من التفاعل ، حيث يستجيب هذا الواقع لأفعال وسلوکيات المتعلم ، بل يتيح له درجة من التفاعل لاتوجد فى الوسائط المتعددة .وتعتمد قدرة الطالب على الاستيعاب على مدى اتقان المعلم للمهارات الموسيقية التى يقدمها ،وقد عرفت المهارة Skill بأنها القدرة على القيام بعمل ما على أساس من الفهم والسرعة والدقة .( جودت سعادة ، 2003، 40)

وتؤثر الموسيقى على بعض القدرات العقلية الابداعية المهارية ، ويتضح ذلک عندما يقوم الفرد بأداء المهارات الموسيقية المختلفة التى يتم التدريب عليها من خلال الفصول الافتراضية تدريبا جيدا ، وبالتالى فإنه يستطيع أن يقوم بهذه العملية المهارية بسرعة ودقة وتکون متضمنة قدرة إبداعية على سرعة تلبية الوظائف النفسية ، حيث أن مفهوم الابداع من أخصب جوانب السلوک البشرى ، بل لقد أصبح من المتفق عليه بين المفکرين الآن إلى حد بعيد أن الفروق بين الأمم المتقدمة والأمم النامية هى فروق فى مدى امتلاک هذه الأمم أو عدم امتلاکها للعقول المبدعة ، لقد أصبح الإبداع هو المحک الحاسم فى الاسراع بتقدم شعب من الشعوب ، بل هو مفهوم واسع وعميق ، أنه يمتد ليشمل الاختراعات والاکتشافات العلمية والابتکارات والابداعات الفنية والأدبية ، کما أنه يشمل أيضا على التجديدات الأصلية على مستوى السلوک والعلاقات الإنسانية والإجتماعية .لقد تنوعت اهتمامات علماء علم النفس بالإبداع منذ خمسينات هذا القرن حتى الآن فالبعض اهتم بدراسة السمات أو الخصائص الشخصية المميزة للمبدعين والبعض اهتم بنمو القدرات الإبداعية Creative Abilityمنذ الطفولة حتى نهاية العمر . ( شاکر عبد الحميد ، 2005، 5)

وبهذا فإننا اذا أردنا أن نعد معلما ناجحا قادرا على تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية للمهارات الموسيقية والقدرات الإبداعية الموسيقية فمن الضرورى أن يتقن هذا المعلم مجموعة من المهارات الأولية تتکون منها قدرته على تنفيذ طرق التدريس المختلفة وبالتالى فإن تنفيذ الأنشطة التعليمية المخططة يتطلب عدد من المهارات الأدائية فى تقديم الدرس والشرح ومهارة استخدام الوسائل التعليمية .( کوثر کوجک ، 2001 ، 263 ) .وتستخدم الفصول الافتراضية باعتبارها نماذج للمحاکاة ، فهى تقدم المعرفة بطرق تکنولوجية متنوعة ، وتعتمد فى اکتسابها على مهارات متعددة .فعلى سبيل المثال تقدم الآلة الموسيقية من خلال الفصول الافتراضية ، نفس المعرفة التى تقدمها الفصول التقليدية ، ولکنها تعتمد بالإضافة إلى ذلک على مهارة استخدام لوحة المفاتيح الخاصة بالحاسب فى العزف .

مشکلة البحث : Problem of the Study

من خلال متابعة الباحثة لطرق تدريس الموسيقى فى أقسام التربية الموسيقية ،ومن سياق اطلاعها على التطورات التقنية التى تتلاحق فى مجال التعليم ، ومن التراث المعرفى فى مجال استخدام الفصول الافتراضية فى مجالات متعددة لتقديم المعرفة عبر الانترنت من خلال محاکاة نموذج المعلم . ومن خبرة الباحثة فى مجال التخصص ، حيث يعتمد تدريس الموسيقى على نموذج التعلم الفردى ، فجميع المهارات الموسيقية الخاصة بمهارات الصولفيج وهى مجالات الابداع الرئيسية فى الموسيقى تعتمد على التعلم الفردى لتنمية مهارات الطلاب . التعلم الفردى المقصود به : (أن المعلم يقدم المعرفة لطالب واحد فى کل المجالات التى تعتمد على المهارات الموسيقية) وبهذا يعتبر التعليم الموسيقى هو الأعلى تکلفة فى مجالات المعرفة لحاجته إلى عدد اکبر من اعضاء هيئة التدريس ، وفصل دراسى منفرد وآلة موسيقية مستقلة لکل طالب فى وقت محدد ، ولهذا رأت الباحثة أن استخدام الفصول الافتراضية وباستخدام الحاسب الآلى يمکننا تقديم نفس المعرفة لعدد کبير من الطلاب باستخدام الحاسب واعتمادا على تقديم التعليم الموسيقى نفسه من خلال الفصول الافتراضية وذلک بهدف تقليل تکلفة التعليم الموسيقى حيث أن الفصول الافتراضية تتيح تلقى المحتوى والمهارات لطلاب عددين فى نفس الوقت ، وتتيح مجال أوسع لتنمية القدرة الإبداعية من خلال إتاحة اکثر من وسيلة لتنمية الإبداع ، کما أن استخدام الحاسب الآلى يتيح لنا الحکم بشکل دقيق على درجة نمو المهارة ومدى مايتمتع به الطالب من قدرة إبداعية ومن هذا المنطلق انبثقت مشکلة الدراسة وقد صاغتها الباحثة فى التساؤل الرئيسى التالى : -

ما أثر استخدام تقنيات الفصول الإفتراضية فى تنمية المهارات الموسيقية والقدرة الإبداعية بمقرر الصولفيج لعينة من طلاب قسم التربية الموسيقية من ذوى السعات العقلية المختلفة ؟

ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى التساؤلات الفرعية التالية :

1.  ما أثر استخدام تقنيات الفصول الإفتراضية فى تنمية المهارات الموسيقية فى مجال الصولفيج للطلاب عينة الدراسة؟

2. ما أثر استخدام تقنيات الفصول الإفتراضية فى تنمية القدرة الإبداعية لدى طلاب قسم التربية الموسيقية فى مجال الصولفيج لطلاب عينة الدراسة؟

أهداف البحث : Aims of the Study

تهدف هذه الدراسة إلى :

1.  قياس أثر استخدام الفصل الإفتراضى فى تدريس الصولفيج لدى عينة الدراسة .

2.  التعرف على أثر استخدام الفصول الافتراضية فى تنمية القدرة الإبداعية لدى عينة الدراسة .

3.  بناء نموذج للتعلم فى مجال الصولفيج اعتمادا على الفصول الافتراضية .

أهمية البحث : Significan

يمکن رصد أهمية البحث فى جانبين هما : -

أولا : الأهمية النظرية :-

- يستمد البحث أهميته من کونه امتداد للجهود الأکاديمية التى يبذلها الباحثون بهدف توظيف التکنولوجيا فى تطوير مداخل المعرفة وبصفة خاصة فى مجال تعليم الموسيقى .

- تسعى الباحثة لتقديم نموذج للفصول الافتراضية فى الموسيقى يعتمد على الآلة الافتراضية التى تتوافر من خلالها کل ماتقدمه الآلة الواقعية وکذلک تقديم مجال للإبداع فى مجال التذوق السمعى ( الصولفيج ) .

-استخدام وتوظيف التقنيات الحديثة فى التعليم استجابة للتوجهات التى تفرضها المنافسة فى مجال التعليم دوليا واقليميا وعربيا .

ثانيا : الأهمية التطبيقية :

تکتسب الدراسة أهميتها التطبيقية من الآتى : -

- إتاحة وسيلة تعليمية جديدة توفر فرص التعلم الموسيقى على نطاق واسع ، ويتمثل ذلک فى المخزون المعرفى للفصل الافتراضى.

- تقليل الکلفة المادية للتعليم الموسيقى من خلال توفير الآلات الموسيقية ( إفتراضيا ) ، وتقديم المحتوى لأکثر من متعلم فى وقت واحد ،بعکس الفصول الموسيقية التقليدية التى تعتمد على تقديم المحتوى المهارى لطالب واحد فى فصل واحد فى وقت واحد .

- اتاحة فرصة للإبداع وتنمية الإبداع من خلال استخدام الحاسب الآلى .

تحديد مصطلحات البحث : Terminology of the study

  • ·   الفصول الافتراضية : Virtual Classrooms

عرفها ( Pimentel K.,1994)

  • · أن الفصول الافتراضية هى تقنية تسمح لمستخدمى الکمبيوتر أن يخطو من خلال شاشة الکمبيوتر إلى بعد آخر يحتوى على عالم صناعى فى مجال التعليم .
  • ·  هى الفصول التى تعتمد على التقاء الطلبة والمعلم عن طريق الانترنت وفى اوقات مختلفة للعمل على قراءة الدرس وأداء الواجبات وإنجاز المشاريع .

http://en.wikipedia.org\wiki\virtual-educational

  • ·  کما عرفها أيضا ( وائل الهلاوى ، 2005 )

بأنها هى مدرسة افتراضية عبر شبکة الانترنت يشترک فيها المتعلمون من بلدان العالم المختلفة فى نفس التوقيت أو فى أوقات مختلفة وفقا لجدول زمنى معد ومرسل للمتعلمين .

  • ·  وتستخدم الباحثة تعريفا إجرائيا لمفهوم الفصول الافتراضية حيث يشير إلى :

" هى وسيلة من الوسائل الرئيسية فى تقديم المحاضرات على الانترنت ، وهى فصول دراسية ذکية تتوفر فيها العناصر الأساسية التى يحتاجها کل من المعلم والطلاب .

  • ·   المهارات الموسيقية : Musical Skills

والمهارة بصفة عامة : هى القدرة على القيام بعمل ما بشکل يحدده مقياس مطور لها الغرض وذلک على أساس من الفهم والسرعة والدقة . (جودت سعادة 2003 ، 40)

  • ·  ويمکن تعريف المهارات الموسيقية بأنها : -

" هى مجموعة من الأعماال التى تقوم على استخدام العناصر الموسيقية الاساسية ( اللحن – الايقاع – الهارمونى ) وفقا لصيغ وقوالب فنية محددة ( Gohn A . Sloboda, 2007).

  • · وتعرفها الباحثة إجرائيا بأنها : - " مهمة حرکية متعلمة أو مؤشر نوعى ( کيفى ) للأداء الذى ينفذ بکفاءة ودقة بشکل يتسم بالسهولة والتحکم والسيطرة فيما يبذله الفرد من جهود.
  • ·   القدرة الإبداعية : - Creative Ability

الابداع : - Creativity عرفه ( Santrock, J.W.,2001)

بأنه هو " القدرة على التفکير بموضوع ما بطرق جديدة وغير اعتيادية والتوصل إلى حلول فريدة للمشکلات .

  • ·  أما القدرة الإبداعية :- Creative Abilityعرفها ( عبد اللطيف محمد ، 2000، 38)

بأنها هى " القدرة على التمييز بإنتاج عدد کبير من الأفکا ر والتصورات فى مدة زمنية محددة ".

وتعرفها الباحثة إجرائيا بأنها : - " هى انتاج شئ جديد أو صياغة عناصر موجودة بصورجديدة فى أحد المجالا ت کالعلوم والفنون والآداب .

أدوات البحث :

1.  برنامج تشغيل تفاعلى باستخدام الفصل الإفتراضى لتدريس مقرر الصولفيج باعتباره أداه لتقديم المتغير المستقل .

2.  مقياس للقدرة الإبداعية (إعداد الباحثة).

3.  بطاقة ملاحظة لقياس تأثير المتغير المستقل على المهارات الموسيقية لعينة الدراسة التجريبية .

حدود البحث : limitations of the study:

  • ·   حدود مکانية : هذا البحث يتم تطبيقه على عينة من طلاب الفرقة الأولى شعبة التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية- جامعة المنصورة.
  • ·   حدود زمانية : تم تطبيق هذا البحث خلال العام الجامعى 2012/ 2013م

متغيرات البحـث :

  • ·   المتغير المستقل:- المحتوى العلمى لمقرر الصولفيج المقدم بالفصول الإفتراضية .
  • ·   المتغير التابع :- المهارات الموسيقية لدى عينة الدراسة وتشمل مهارات الصولفيج .

 

عينة البحث :

المجتمع والعينة : مجتمع الدراسة هم طلاب قسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية- جامعة المنصورة .

منهج البحث: Method and procedures the stuly

تندرج هذه الدراسة تحت فئة الدراسات التجريبية وتستخدم المنهج التجريبى بأساليبه وأدواته .

التصميم التجريبى : -

تعتمد الباحثة على التصميم التجريبى ذو المجموعتين التجريبية و الضابطة کل مجموعة مکونة من عشرة طلاب يراعى فى اختيارها التالى :

1- أن يتم ضبط المتغيرات الوسيطة ( عوامل السن ، والجنس ، والخلفية التعليمية ) .

2- يتم اختيارهم من طلاب الفرقة الأولى لشعبة التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة وهذا العدد کاف لتطبيق التجربة والحصول على نتائج يمکن الوثوق فيها .

الدراسات السابقة:-

على نواتج التعلم . ومن نتائج الدراسة أيضا أن الآباء أظهروا سعادتهم بقدرة أبنائهم على إجراء الاختبارات والقيام بالواجبات المدرسية من خلال الانترنت فى المنزل.

  • ·   دراسة ( أميمه عبد الحميد ، 2000)

بعنوان : مدى فاعلية طريقة مقترحة لتدريس مادة الصولفيج للکبار المبتدئين .

هدفت تلک الدراسة إلى وضع طريقة تسلسلية لتدريس الصولفج اللحني للطالب المبتدئ لتسهيل سرعه استيعاب الطالب المتخصص للمتغيرات المتتابعة للجانب اللحني ، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لإجراء هذا البحث ، وتکونت عينه البحث من (25) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الإعدادية بالکلية تم اختيارهم بطريقة عشوائية ، وتوصلت الدراسة إلى أنه أدت الطريقة المقترحة التى قامت بابتکارها الباحثة التى تميز الطلاب فى الغناء الصولفائى وبذلک تکونت تحققت فروض البحث .

  • ·   دراسة (عصمت الجبالي، ماجد تادرس يعقوب، 2000)

بعنوان: تنمية القراءة الفورية لتحسين الأداء في مادتي الصولفيج والغناء.

هدفت هذه الدراسة التعرف علي المشاکل القائمة ومحاولة طرح الحلول لها، والاهتمام بالقراءة الفورية هي احدي الدعائم المحورية في تعليم الموسيقي، وهي احدي المواصفات الأساسية التي تميز العازف الماهر والمغني، وتحسين الأداء في الفروع الفنية علي اختلافها عزفا وغناء، والوصول إلي التميز في الشخصية الموسيقية المعاصرة، طرح بعض الصعوبات التي تؤدي إلي الضعف في القراءة الوهلية في مجالي الصولفيج والغناء، کما توصلا الباحثان إلي النتائج التالية: النمو في العمليات العقلية العليا المرتبطة بالقراءة الفورية وهي الانتباه والتذکر والتخيل، دافع الانجاز وعلاقته بالتحصيل، تحسين الأداء للطالب المبتدئ في مجالي الصولفيج والغناء.

  • ·   دراسة (آمال حسين محمود خليل، 2000)

بعنوان: الإبداع الموسيقي وتقويم الأداء کمهارة أساسية لمشرف التربية العملية.

هدفت الدراسة إلي الوقوف علي مدي التزام مشرف التربية العملية للتربية الموسيقية بمسئولياته المهنية، توضيح المقصود بتقويم وتقييم الأداء کمهارة لدي مشرف التربية العملية، توضيح لأهم السبل التي من شأنها جعل مشرف التربية العملية الطالب المعلم للتربية الموسيقية يمارس هذه المهارات بأفضل صورة ممکنة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، کما أمکن إجراء جزء ميداني بغية محاولة الإسهام في تصميم بطاقة لتقييم أداء الطالب المعلم للتربية الموسيقية کمعيار موضوعي لتقويم أداء مشرف التربية العملية، واستطلاع رأي للطالب المعلم للتربية الموسيقية عن مدي التزام مشرف التربية العملية بأساليب الأداء المطلوبة منهم وذلک في مرحلة التعليم الثانوي العام، وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية: تدريب مشرفين قادرين علي القيام بمتطلبات هذه المهارة والتي تشمل علي بعدي ملاحظة الأداء وتقويمه وتقييمه.

  • ·   دراسة (طارق السيد حسن غندر، 2001)

بعنوان: فاعلية برنامج مقترح في تنمية السمع الداخلي من خلال تدريس الصولفيج الغربي

هدفت الدراسة إلي تنمية السمع الداخلي لدي طلاب العينة، وتحسين الغناء الصولفائي لدي طلاب العينة، وتحسين الإملاء اللحني(دراسي- شعبي) لدي طلاب العينة ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي الذي يعتمد علي استخدام أسلوب القياس بين مجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، ويتم الحکم علي فاعلية الطريقة المستخدمة في تحسين الغناء الصولفائي والإملاء اللحني من خلال تنمية السمع الداخلي لدي أفراد المجموعة التجريبية بمقارنتها بالمجموعة الضابطة. وطبق البحث علي عينة من طلاب وطالبات الفرقة الثانية بکلية التربية النوعية ببورسعيد شعبة التربية الموسيقية جامعة قناة السويس ، حيث تم اختيار العينة عن طريق درجات الاختبار القبلي في الغناء الصولفائي والإملاء اللحني (دراسي – شعبي) عام (1999- 2000م). وتوصلت نتائج الدراسة إلي: تم تحديد الصولفيج الغنائي والإملاء الموسيقية بنوعيها الدراسية والشعبية کأحد البنود التي تنميها مادة الصولفيج وتدريب السمع، توجد فروق دالة بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية (عينة البحث) عند تطبيق الاختبار القبلي لصالح الاختبار البعدي.

  • ·   دراسة (محمد عبد الغفار أحمد ، 2002)

بعنوان : طريقة مبتکرة لتدريس الصولفيج الإيقاعي في مادة الصولفيج وتدريب السمع ومدي فاعليتها للدارس المبتدئ.

هدفت الدراسة علي إعداد برنامج تجريبي مبتکر معد من قبل الباحث قائم علي الاعتماد بشکل أساسي علي إحساس الدراس. کما يقوم أيضا علي فکرة التسلسلية في التدريس وذلک لتدريس الشق الإيقاعي في مادة الصولفيج، وتحسين مستوي أداء الطلاب محور البحث للأشکال الإيقاعية المنتظمة وغير المنتظمة التقسيم في کل من الوحدات الثنائية والوحدات الثلاثية، تقديم تسلسل لخطة مقترحة تختص بالإيقاع في مادة الصولفيج لطلاب الفرقة الأولي والثانية شعبة التربية الموسيقية بکليات التربية النوعية، ويستخدم الباحث المنهج التجريبي القائم علي استخدام مجموعتين متکافئتين "تجريبية وضابطة" ويتم اختيارهما بشکل عشوائي من مجتمع البحث وطبق البحث علي مجموعة من طلاب الفرقة الأولي والثانية شعبة التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية ببنها جامعة الزقازيق فرع بنها، تم تقسيمها إلي مجموعتين متکافئتين ، تجريبية وضابطة مع مراعاة شروط التکافؤ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسطات في الاختبار البعدي في الصولفيج الإيقاعي للمجموعة التجريبية والضابطة للفرقة الأولي، توجد فروق دالة إحصائيا بين المتوسطات في الاختبار البعدي في الصولفيج الإيقاعي للمجموعتين التجريبية والضابطة للفرقة الثانية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين "تجريبية وضابطة" لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي للفرقة الثانية.

  • ·   دراسة: ايبرس وآخرون( Ebers M .et al., 2003)

بعنوان : " استخدام تدريس الموسيقى بواسطة الفصول الافتراضية " .

هدفت الدراسة إلى فعالية استخدام التعليم أداه الموسيقى التفاعلى على البرنامج ضمن الفصول الافتراضية فى بيئة التعلم عبر شبکة الانترنت لتوفير جودة وکفاءة تدريس الموسيقى عبر التعليم عن بعد ، واستعراض بيئة التعلم الافتراضية الموسيقية لکفاءة جودة التدريس الموسيقى عبر الشبکات، طبق البحث على مجموعة من تلاميذ المرحلة الاعدادية والثانوية فى المناطق الريفية ومجموعة من المعلمين عبر نطاق واسع من شبکة المعلومات فى عدة مستويات فى مدراس الموسيقيى الأوروبية لتدريب الطلاب على الآلات الموسيقية وهو يهدف إلى جعل الممارسة فى البيت کثيرا أکثر ايجابية ومتعة المکملة لدروس الموسيقى التقليدية مع المعلمين لزيادة فعالية التدريب الموسيقى والتعلم وتقييم أداء الطالب ، وقد تم تنظيم عدة من الدورات التدريبية بمشارکة مدرس واحد وطالبين من المدرسة الإبتدائية فى قرية ديزان متعددة الدرجات واثنين من المدربين من جامعة " بوليتکنيکا" فى بوخارست، وکرست الدورتين الأولى والثانية لتعريف المستخدمين بأدوات ومفاهيم الموسيقى عبر الفصول الافتراضية ، هذه الطريقة التى تعتمد على الشرح بالفيديو فى الوقت الحقيقى تسمح لهم التفاعل بطريقة قريبة جدا من الطريقة المستخدمة فى الفصول العادية . وتوصلت النتائج إلى ان استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات المتقدمة يمکن کسر الحواجز الجغرافية للأطفال الذين يعيشون فى المناطق الريفية وتيسير وصولها إلى الموارد نوعية التعليم وزيادة المعرفة والثقافة .

  • ·   دراسة: ( Conor McCarthy& et al, 2005)

بعنوان : " تعاونية بيئة التعلم الافتراضى للموسيقى وشبکات الانترنت ".

هدفت هذه الدراسة على اهمية التفاعل فى بيئة التعلم الموسيقى بوجه خاص عن طريق شبکة المعلومات للمستخدمين للتعاون فى عملية التأليف الموسيقى ولکن بدون استخدام ترميز موحد ،وقد استخدمت الدراسة أداة الاستبيان التى تساعد فى الاجابة على الأسئلة السابقة وذلک مشارکة ثلاث مجموعات من الطلاب والآباء والمساعدين والمعلمين واستخدام أسلوب الاستقصاء عبر الانترنت . وتکونت المجموعة الأولى من (130) طالب . والمجموعة الثانية من معلمى الإنجليزية کلغة ثانية من المعلمين والمساعدين . وأشارت النتائج إلى أن : - 83 % من التلاميذ أشاروا إلى أن استخدام التکنولوجيا يجعل التعليم أکثر تشويقا . بينما أشارت نتائج الدراسة أيضا إلى أن کلما زاد استخدام التلاميذ للکمبيوتر کلما کانت اتجاهاتهم إيجابية نحو تأثير التکنولوجيا.

  • ·   دراسة (هاموند Hammond2005)

بعنوان:" التعلم من خلال الفصول الافتراضية عبر شبکة الإنترنت ".

هدفت الدراسة التعرف علي أثر وحدة تعليمية من خلال مناقشات الانترنت المتزامنة المباشرة علي تحصيل طلاب الجامعة، وقد تکونت عينة الدراسة من (43) طالبا بالمرحلة الجامعية ، وقد استخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذي التطبيق القبلي والبعدي، وقد استخدمت الدراسة اختبار التحصيل المعرفي في محتوي الوحدة التعليمية المنشورة علي الانترنت، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية الوحدة التعليمية المنشورة في زيادة تحصيل الطلاب.

  • ·   دراسة : ين شيولى ، وآخرون (Yhn – Shiow Lee & et al, 2007)

بعنوان : " تأثير تدريب المهارة على سعة الذاکرة العاملة ".

هدفت هذه الدراسة على عمل التدريب على المهارات وتوظيف الذاکرة العقلية فى التدريب والموسيقى وکيفية استيعاب الذاکرة للمهارة وقدرتها على الحفظ والتذکر من خلال الأداء المهارى. استخدم الباحثون المنهج التجريبى ذو المجموعتين (تجريبية وضابطة) من الأطفال المشارکين الذين تلقوا تدريبا للذاکرة ، ومجموعة أخرى لم تتلقى تدريبا للذاکرة على الموسيقى وضوابطها . وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها : وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين فى التعرف بشکل صحيح على الضوابط الموسيقية لصالح المجموعة التجريبية . وأشارت النتائج على أن أداء المجموعة المدربة أکثر فعالية من المجموعة غير المدربة

  • ·   دراسة : ( Jennifer Thomas & Ravi Ramasmmoj, 2010)

بعنوان : " الفصول الافتراضية لتدريس الموسيقى الهندوستانية ".

هدفت الدراسة إلى تصميم البرنامج الدراسى الموسيقى الشرقى الهندى فى الأکاديمية الهندية الابتدائية لتعليم الطلاب المصطلحات الاساسية المستخدمة فى الموسيقى الهندية الکلاسيکية وبالإضافة إلى ذلک يتعلم الطلاب کيفية نطق الموسيقى والغناء والأغانى الهندية إلى تحديد مدى فعالية دورة على شبکة الانترنت للفصول الافتراضية فى تعليم الموسيقى الهندية ووضع مشروع بحثى صغير، وطبقت الدراسة على ثمانية عشر طالب فى هذه الدراسة لمدة أسبوعين على عينة مکونة من ( 9 ) طلاب على الانترنت ، استغرق کل طالب لاختبار کتابى قبل بدء الدورة ، وطبق على (4 ) من الطلاب امتحانات خطية ، اثناء تحديد اتقانهم للمواد النظرية ، ويطلب من الطلاب الغناء من الاغانى الکلاسيکية الهندية ، واختبر المدرب معرفة الطلاب العملية من خلال وجود جميع الطلاب داخل الفصل الافتراضى التعليمى . وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية :- تفوق الطلاب الذين تعلموا عن طريق شبکة الانترنت فى الاختبار الشفوى والکتابى.

  • ·   دراسة( ابتسامبنتسعيدبنحسنالقحطاني ،2010)

بعنوان :" واقعاستخدامالفصولالافتراضية فيبرنامجالتعليم عنبعدمنوجهةنظرأعضاءهيئةالتدريس بجامعة الملکعبدالعزيزبمدينةجدة"

التعرفعلىأراءأعضاءهيئةالتدريسنحواستخدامالفصولالافتراضيةفيبرنامجالتعليمعنبعد ، التعرفعلىأهميةاستخدامالفصولالافتراضيةفيبرنامجالتعليمعنبعدمنوجهةنظرأعضاءهيئةالتدريس ، التعرفعلىالصعوباتالتيتحدمناستخدامالفصولالافتراضيةفيبرنامجالتعليمعنبعد منوجهةنظرأعضاء هيئةالتدريس ، التعرفعلىالفروقبيناستجاباتأفرادعينةالدراسةوأعزائهاإلىالعواملالتالية (نوعالکلية،سنواتالخدمة، درجةالإلمامبإستخدامالحاسبالآلي،والإنترنت)، ويتکونالمجتمعفيهذهالدراسةمنجميعأعضاءهيئةالتدريسالمستخدمينلنظام الفصولالافتراضيةفيبرنامجالتعليمعنبعدبجامعةالملکعبدالعزيزبمدينةجدةللعام الدراسي) ١٤٣٠ه- ١٤٣١ه( البالغعددهم(١٦٩)عضو،تبعاللإحصائياتالتيتمالحصول عليهامنعمادةالتعليمعنبعدبجامعةالملکعبدالعزيزبمدينةجدة وقدأسفرتالدراسةعنالنتائجالتالية : أناستجابةافردعينةالدراسةفيالمحورالأولأتت(بالموافقة(حيثبلغالمتوسطالحسابيالعام ( 3,93) ، أناستجابةافردعينةالدراسةفيالمحورالثانيأتت )بالموافقة( حيثبلغالمتوسطالحسابيالعام ( 3,94)، أناستجابةأفرادعينةمجتمعالدراسةفيالمحورالثالثأتت )بالموافقة( حيثبلغالمتوسطالحسابيالعام( ( 3,69، لاتوجدفروقذاتدلالةإحصائيةبيناستجاباتأفرادعينةمجتمعالدراسةعندمستوىدلالة(5 0 ،0) نحواستخدامالفصول الافتراضيةفيبرنامجالتعليمعنبعدتعزىلمتغيرسنواتالخدمة ، توجدفروقذاتدلالةإحصائيةبيناستجاباتعينةالدراسةعندمستوىدلالة (5 0 ،0) نحواستخدامالفصول الافتراضيةفيبرنامجالتعليمعنبعدتعزىلمتغيردرجةالإلمامبإستخدامالحاسبالآليفيالمحورالأولوالمتعلق بمعرفة )أراءأعضاءهيئةالتدريسنحواستخدامالفصولالافتراضيةفيبرنامجالتعليمعنبعد)لصالحالمجموعة التيدرجةإلمامهابإستخدامالحاسبالآلي (عالية) فيحينلاتوجدفروقدالةإحصائيابيناستجاباتعينةالدراسة فيالمحورالثانيوالثالث(أهميةوصعوباتاستخدامالفصولالافتراضيةفيبرنامجالتعليمعنبعد) تعزىلمتغير درجةالإلمامبإستخدامالحاسبالآلي .

  • ·   دراسة (کلارک صن، أوستن 2010, Clarksan, Austin))

بعنوان: " استخدام تکنولوجيات الموسيقي الالکترونية في تنمية الأنشطة الإبداعية".

هدفت هذه الدراسة إلي تنمية الأنشطة الإبداعية: الارتجال والإعداد والتأليف وإصدار الصوت والاستماع بالموسيقي من خلال تقديم برنامج مقترح باستخدام تکنولوجيات الموسيقي الالکترونية لتلاميذ الصف السابع والثامن (المتوسط) من المرحلة الابتدائية، وقد استخدم الباحث برنامج تدريبي باستخدام الموسيقي الالکترونية في نهاية البرنامج، قدم الباحث استفتاء لتقييم التلاميذ الالکترونية يؤدي إلي تنمية الأنشطة الموسيقية الإبداعية.

  • ·   دراسة (أحمد نور الدين خضر ،2010)

بعنوان :" توظيف الفصول الافتراضية في تدريب الطلاب علي مهارات مقرر الاتصال التجاري باللغة الانجليزية وقياس فاعليتها".

هدفت الدراسة إلي الإرتقاء بمستوي تحصيل الطلاب في مقرر مهارات الاتصال التجاري باللغة الانجليزية عن طريق توظيف الفصول الافتراضية في تدرس المقرر ، الارتقاء بمستوي مهارة الرسائل التجارية لدي الطلاب في مقرر الاتصال التجاري باللغة الانجليزية عن طريق توظيف الفصول الافتراضية في تدريس المقرر،وطبق الباحث المنهج شبه التجريبي وتم اختيار عينه البحث عشوائياً من طلاب الفرقة الثالثة تخصص الموارد البشرية بکلية العلوم الإدارية بأکاديمية السادات للعلوم الإدارية،وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية:- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطات درجات أداء الطلاب في الجزء النظري من الاختبار البعدي بين المجموعتين ترجع للتأثير الأساسي في استخدام طريقة تقديم المحتوي لصالح المجموعة التجريبية.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطات درجات أداء الطلاب الجزء التطبيقي من الاختبار البعدي بين المجموعتين ترجع للتأثير الأساسي في استخدام طريقة تقديم المحتوي لصالح المجموعة التجريبية.

  • ·   دراسة (أحمد راغب محمد راغب سالمان،2010)

بعنوان : اثر استخدام بيئة تعليمية افتراضية ذکية ذات ضوابط معرفية متغيرة علي تنمية التفکير الابتکاري لدى دارسي تکنولوجيا التعليم.

هدفت الدراسة إلي:- أثر استخدام بيئة تعليمية الکترونية افتراضية ذکية والتي هي نتيجة تزاوج ثلاثة علوم أساسية أولهما الذکاء الاصطناعي، ونظم التعليم الذکية ، وثانيهما الواقع الافتراضي والبيئات الافتراضية، وثالثهما التعليم بجميع أبعاده.وتنمية التفکير الابتکاري لدي دارسي تکنولوجيا التعليم الذي تم تقسيمهم وتصنيفهم طبقا للضبط المعرفي الذي يهتم بتصنيف الطلاب.وقد أسفرت النتائج إلي:- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيتين والضابطة في الدرجة الکلية لقدرات التفکير الابتکاري في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيتين والضابطة في قدرة الطلاقة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطات درجات المجوعتين التجريبيتين والضابطة في قدرة المرونة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.

  • ·   دراسة (ايکن ، ديليک Ekin corakli, Dilek Batibay , 2012)

بعنوان :" فعالية برنامج للموسيقى التعليمية التى ترکز على القدرة الإبداعية ."

هدفت هذه الدراسة إلى تعيين تأثير الموسيقى لبرنامج التعليم التى ترکز على التفکير الابداعى للقدرة الابداعية لطلاب الصف الثالث فى الابداع الموسيقى ، وقد تم اختيار( 46) طالبا بشکل عشوائى بما فى ذلک (23) طالبا فى کل من المجموعتين التجريبية والضابطة ، وقد استخدم " وبستر " من التفکير الابداعى فى الموسيقى MCTM)) لفحص قدرة الطلاب على التفکير الابداعى فى الموسيقى قبل وبعد البرنامج التعليمى وکشف النتائج ان المجموعة التجريبية قد تحسن بشکل ملحوظ فى ثلاثة أبعاد MCTM)) ( المرونة الموسيقية، آلات موسيقية والأصالة بناء الجملة الموسيقية ) فى حين بقيت مجموعة التحکم فى مستوى نفسه من MCTM))، فى ضوء نتائج الدراسة يقترح اقتراح استخدام الابداعية نهج التفکير کوسيلة لتطوير تعليم الموسيقى البديلة برنامج لتحسين مهارة القدرات الابداعية لدى الطلاب فى الموسيقى .

نتائج البحث :-

اختبار الفرض الاول والذى ينص على:- " توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى للمهارات الموسيقية لصالح المجموعة التجريبية وللتحقق من صحة هذا الفرض استخدمت الباحثة (اختبار مان- ويتني Mann- Whitney Test) للمجموعات المستقلة ، ويوضح جدول (1 ) هذه النتائج:

جدول ( 1 )

المقارنة بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعتين

التجريبية والضابطة في القياس البعدي للمهارات الموسيقية

المهارة

المجموعة

عدد الطلاب

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قيمة (u)

مستوي الدلالة

المهارة الأولى

تجريبية

10

00‚14

00‚140

00‚15

01‚

ضابطة

10

00‚7

00‚70

المهارة الثانية

تجريبية

10

90‚14

00‚149

00‚6

01‚

ضابطة

10

10‚6

00‚61

المهارة الثالثة

تجريبية

10

00‚15

00‚150

00‚5

01‚

ضابطة

10

00‚6

00‚60

الدرجة الکلية

تجريبية

10

25‚15

50‚152

50‚2

01‚

 

ضابطة

10

75‚5

50‚57

يتضح من جدول (1 ) أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة ( 01‚ ) بين المجموعتين : التجريبية والتي درست باستخدام أسلوب تقنيات الفصول الإفتراضية والضابطة التي درست باستخدام أسلوب التقليدى في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة (في جميع المهارات الفرعية مهارة الصولفيج القرائى،ومهارة الصولفيج الغنائى ( لحنى – مسافات ) ، مهارة الصولفيج الإيقاعى، والمهارات ککل ) لصالح المجموعة التجريبية .

وتدل هذه النتائج علي تحقق الفرض الأول من فروض البحث ، ويمکن تفسير هذه النتائج علي النحو التالي: أن تقنيات الفصول الإفتراضية قد ساعدت طلاب المجموعة التجريبية فى القدرة على التخيل ، استخدام تقنية الوسائط المتعددة المميزة ، فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية للحصول على المعلومات وتتفق نتائج الفرض الأول والمتعلقة بمهارات الصولفيج القرائى ،ومهارات الصولفيج الغنائى ( لحنى – مسافات ) ، مهارات الصولفيج الإيقاعى مع نتائج دراسات : ) وائل فوزي محمد المحلاوي،2006 ( ، (Lizchan. Et al, 2006) ، (Conor McCarthy& et al, 2005) ،( David Backstein & Glenn Regher,2004) ، والتي أکدت علي أن تعلم اکتساب المهارات الموسيقية للطالب باستخدام تقنيات الفصول الافتراضية و إيجاد مخرجات تعلم أفضل لمقرر تدريب السمع في المستويات المعرفية والمهارية والسلوکية للمتعلمين، کما تهدف إلي تنمية مهارات التعليم الذاتي وتنمية الجوانب الانفعالية للمتعلمين، کما تهدف إلي تنمية مهارات مصادر التعلم وتقنيات المعلومات الحديثة والتدريس المبرمج، وإستراتيجية التدريس الى أن هذه الطريقة تساعد علي تسهيل إدراک مفهوم اللحن وتحسين الغناء وتعلم ضبط النفس والانفعالات من خلال المثابرة علي التدريب و التفاعل فى بيئة التعلم الموسيقى بوجه خاص عن طريق شبکة المعلومات للمستخدمين للتعاون فى عملية التأليف الموسيقى کما أن استخدام التکنولوجيا يجعل التعليم أکثر تشويقا . بينما أشارت نتائج الدراسات أيضا إلى أن کلما زاد استخدام التلاميذ للکمبيوتر کلما کانت اتجاهاتهم إيجابية نحو تأثير التکنولوجيا على نواتج التعلم . ومن نتائج الدراسات أيضا أن الآباء أظهروا سعادتهم بقدرة أبنائهم على إجراء الاختبارات والقيام بالواجبات المدرسية من خلال الانترنت فى المنزل ،واستخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات لدعم التطوير العملى للمهارات الموسيقية خلال إکساب مهارات لوحة المفاتيح التى تمکن التلاميذ من أداء المهارات داخل الفصل الدراسى مثل مهارة الأداء ومهارة الاستماع.

اختبار الفرض الثانى والذى ينص على:- " توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلى والبعدى فى المهارات الموسيقية لدى طلاب المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى ".

 وللتحقق من صحة هذا الفرض استخدمت الباحثة (اختبار ولکوکسن – إشارة الرتب Wilcox on - Signed Ranks Test ) للجموعات المرتبطة ، ويوضح جدول (2 ) هذه النتائج:

 

جدول ( 2 )

المقارنة بين رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية

في القياسين القبلي والبعدي للمهارات الموسيقية

المهارة

الرتب

ن

متوسط الرتب

مجموع الرتب

 قيمة (Z)

مستوي الدلالة

المهارة الأولى

السالبة (و-)

صفر

صفر

صفر

80‚2

01‚

الموجبة (و+)

10

50‚5

55

المهارة الثانية

السالبة (و-)

صفر

صفر

صفر

81‚2

01‚

الموجبة (و+)

10

50‚5

55

المهارة الثالثة

السالبة (و-)

صفر

صفر

صفر

82‚2

01‚

الموجبة (و+)

10

50‚5

55

الدرجة الکلية

السالبة (و-)

صفر

صفر

صفر

80‚2

01‚

الموجبة (و+)

10

50‚5

55

يتضح من جدول ( ) ما يلي :

وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (01 ‚ ) بين رتب فروق درجات طلاب التجريبية والتي درست باستخدام أسلوب.الفصل الافتراضى في التطبيقين : القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لکل مهارة على حدة والمهارات ککل لصالح التطبيق البعدي .

وتدل هذه النتائج علي تحقق الفرض الثاني من فروض البحث ، ويمکن تفسير النتائج علي النحو التالي: استخدام التکنولوجيات الحديثة فى البيئات التعليمية لتعزيز التعلم الموسيقى يسهم فى خلق القدرة الابداعية والجمالية للمتعلم والمشارکة فى الانشطة الموسيقية والابداع الموسيقى فى الفصول الدراسية لدعم وتطوير المهارات باستخدام الکمبيوتر والتکنولوجيا الحديثة وتتفق نتائج الفرض الثاني والمتعلقة بمهارات ..... مع نتائج دراسات : ) أحمد نور الدين خضر ،2010 (، (جمال مصطفي الشرقاوي ،2004) ، (ياسر شعبان عبد العزيز، 2003) ، ( Yhn – Shiow Lee & et al, 2007) .

توصيات البحث .

من خلال النتائج التى توصلت إليها الدراسة والإطار المنهجى الذى اتبعته للتوصل إلى هذه النتائج مرتبطا بما رصدته الباحثة من دراسات فى هذا المجال ، توصى الدراسة بما يلى :-

1. التوسع فى استخدام تقنيات الفصول الإفتراضية فى التعليم الموسيقى ذلک أن الوحدات فى معظم مقررات التربية الموسيقية يمکن صياغتها فى محتوى مرئى .

2.  استخدام الفصول الافتراضية للطلاب ، وتمکنهم من استيعاب العناصر الموسيقية .

3. استخدام التقنيات التى تتيح العرض ثلاثى الأبعاد 3D ، والتى تتيح إعادة العرض داخل الفصل الافتراضى والترکيز ابتعادا أو اقترابا (Zoom in , zoom out)

4.  إضافة بعض الأبعاد المنهجية بمقرر الصولفيج لکى تعطى عمقا أکبر لمهارة "الصولفيج القرائى " و"الصولفيج الغنائى" .

5.  ضرورة أن يحتوى المقرر على الدلائل والبراهين التى تساعد الطالب على فهم المعنى الإنسانى لمقرر الصولفيج وأن هذا العلم ليس قائما بذاته فقط ، وإنما يستخدم ويوظف لخدمة العلوم الأخرى مثل علم الصوت فإن مقرر الصولفيج من المقررات التى تدعم السيطرة على النفس والتقنين العلمى الثابت (أداء وزمنا) مما يدعم قدرة الفرد على التحکم القدرة السمعية لديه .

6.  ضرورة إعادة النظر فى هيکلة المبانى المخصصة کفصول دراسية لطلاب التربية الموسيقية ، أو لمن يدرسون مقرر الصولفيج ، فقد عانت الباحثة من عدم وجود حيز مکانى يساعد الطالبات على الأداء ، وبصفة خاصة إذا ارتبط الأمر بالأداء الجماعى ، وهو مالا تتيحه الفصول الدراسية فى الوقت الحالى .

7. إنشاء المعامل الافتراضية فى کليات التربية الموسيقية ، بما يجب أن تشمله من أدوات ومساحات ، وذلک يدعم إدراک الطالبات لأهمية الجوانب الموسيقية فى بناء شخصية معلمة التربية الموسيقية ، ويزيد من قدراتها المهارية فى مجال الموسيقى عموما والصولفيج بشکل خاص.

8.  توفير البيئة التقنية المناسبة التى تؤهل المعلم لإعداد ما يحتاجه من معينات ووسائل تعليمية يستخدمها فى تقنيات الفصل الافتراضى .

9.  العملعلىاستمراريةالنظاممنخلالتبنيرؤيةواضحةللتعليمالالکترونيبشکلعامولاستخدامالفصولالافتراضيةبشکلخاص.

10. العملعلىتأسيسمکتبةالکترونيةللمناهجالموسيقيةلاستخدامهافيالفصولالافتراضية

بحوث مقترحة :

بناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج توضح تأثير استخدام المداخل المعرفية فى تقديم المعرفة للطالب ، وما توصلت إليه فروض الدراسة ، وإثباتها قدرة هذه البرامج الافتراضية فى تدعيم الجانب المهارى والقدرة الابداعية للطالبات ، فإن الباحثة تقترح ما يلى :

1-إجراء بحوث أخرى حول استخدام الفصل الافتراضى فى تدريس المقررات التى تعتمد على الأداء السمعى موسيقيا والمحدد زمنيا ، وبصفة خاصة فى کلية التربية الموسيقية.

2-إجراء دراسة تمکن من تحديد الاحتياجات الموسيقية لطفل الروضة فى الريف ، وطفل الروضة فى الحضر ، وذلک لإدراجه فى مقررات الصولفيج بکليات التربية الموسيقية بما يعمق الثقافة الشعبية لدى الطفل المصرى ويسهم فى غرس الانتماء الوطنى بدعم من الرؤى الموسيقية لاحتياجاته المتباينة ريفا وحضرا .

3-إجراء دراسات للاستفادة من موضوعات دالکروز فى الصولفيج ، وربطها بمقر ر الصولفيج .

4- إجراء دراسات تربط بين التقنية الإفتراضية فى التربية الموسيقية وبرامج التعليم عن بعد Distances learning ، وذلک لما لاحظته الباحثة من ندرة البرامج التعليمية التى تعتمد التعليم عن بعد فى الموسيقى بشکل عام ، وتعتبر موضوعات الصولفيج هى أکثر المقررات مناسبة لتقديمها من خلال التقنية الإفتراضية المنمذجة فى تخصص الموسيقى .

5 - إجراء دراسات حول النمذجة المجهلة للمعلم ، بمعنى استبعاد إظهار شخصية المعلم باستخدام النماذج الافتراضية ، وذلک لتجنب التأثير السلبى لشخصية المعلم على إدراک المعرفة لدى الطلاب ، وهذه النمذجة يتيحها فقط التقديم المرئى للمعرفة .

مراجع البحث:-
المراجع العربية:
1.أحمد نور الدين خضر (2010): توظيف الفصول الافتراضية في تدريب الطلاب علي مهارات مقرر الاتصال التجاري باللغة الانجليزية وقياس فاعليتها،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنيا، کلية التربية النوعية.
2.أحمد راغب محمد راغب سالمان(2010): اثر استخدام بيئة تعليمية افتراضية ذکية ذات ضوابط معرفية متغيرة علي تنمية التفکير الابتکاري لدى دارسي تکنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة حلوان ، کلية التربية.
3.أميمه عبد الحميد ( 2000)مدى فاعلية طريقة مقترحة لتدريس مادة الصولفيج للکبار المبتدئين،. بحث إنتاج ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان , القاهرة .
4.- آمال حسين محمود خليل( 2000): الإبداع الموسيقي وتقويم الأداء کمهارة أساسية لمشرف التربية العملية، الإبداع وإستراتيجيات تدريس التربية الموسيقية ، دار الثقافة العلمية، الأسکندرية.
5.ابتسامبنتسعيدبنحسنالقحطاني (2010) : واقعاستخدامالفصولالافتراضية فيبرنامجالتعليم عنبعدمنوجهةنظرأعضاءهيئةالتدريس بجامعة الملکعبدالعزيزبمدينةجدة . رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة أم القرى ، المملکة العربية السعودية.
6.  جودت أحمد سعادة (2003) . تدريس مهارات التفکير ، دار الشروق للنشر والتوزيع ،عمان.
7.  سلامة حسن( 2006): "التعليمالخليطالتطورالطبيعيللتعليمالإلکترونى "،المجلةالتربوية،کليةالتربية،بسوهاج، مصر.
8.  شاکر عبد الحميد (2005) ، عصر الصورة ، الکويت : عالم المعرفة ، العدد 311.
9.محمد عبد الغفار أحمد زناتى ( 2002): طريقة مبتکرة لتدريس الصولفيج الإيقاعى فى مادة الصولفيج وتدريب السمع ومدى فاعليتها للدارس المبتدئ ،رسالة دکتوراه غير منشوره،جامعة حلوان – کلية التربية الموسيقية.
10.  عبد اللطيف محمد (2000) . مقدمة فى تکنولوجيا التعليم النظرية والعملية، مکتبة عين شمس ، القاهرة.
11.عصمت الجبالي، ماجد تادرس يعقوب( 2000):تنمية القراءة الفورية لتحسين الأداء في مادتي الصولفيج والغناء ،بحث إنتاج ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان , القاهرة .
12.  کوثر جوکک (2001) . اتجاهات حديثة فى المناهج وطرق التدريس ، ط1 ، عالم الکتب، القاهرة.
13.طارق السيد حسن غندر( 2001):فاعلية برنامج مقترح في تنمية السمع الداخلي من خلال تدريس الصولفيج الغربي ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حلوان : کلية التربية الموسيقية .
المراجع الأجنبية:
1.Clarksan, Austin (2010): using of Teaching Learning In electronic music to development activity Classroom, HCIL, Educational Technology Rsearch and Development, PP 23 – 42.
2.Conor McCarthy& et al( 2005): virtual classrooms in Teaching and Learning a environment music prospective, Electronic Journal for the Intergration of technology in Education, Vol. 1, No. 1 .
3.Ebers M .et al. (2003): ’Design of a Virtual Piano Teacher’Project Description Enschede, March 28 an agent for instruction in virtual reality.
4.Ekin corakli, Dilek Batibay (2012): The Effectiveness of teaching music to development creative ability Skills, The American Journal of Music Education, Volume 187, Issue 3, March, 427 – 432.
5.Gowan, J.C, (2011): The Metaphorical way cambridge.MA: propoise Book.
6.Hammond (2005): learning through online discussion a case of triangulation In Research, Australasian. Journal of Educational Technology, vol. 21, N.3 pp.283- 302.
7.John A., Sloboda (2007): Psychology for Musicians Understanding and Acquiring the Skills. Oxford University Press, Inc P.19.
8.Santrock,J.W (2001): Educational psychology. New York: MC Grow. Hill co.
9.Jennifer Thomas & Ravi Ramasmmoj (2010): Changing Instructional Practice: The Impact of classrooms Technology music virtual hedonists integration on students, Parents and School Personnel, Electronic Journal for Integration of Technology in Education, Vol. 2 No. 2. Fall.
10.Yhn Shiow Lee & et al, (2007) : Effects of Skill Training on Working Memory Capacity, Leaning and Instruction, Volume 17, Issue 3, June , P. 336 – 344 .
المواقع: