جمالية الحرکة في فنون ما بعد الحداثة وأثرها على التصميم الزخرفى

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 معيد بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية بالمنصورة

2 أستاذ مساعد النسيج ورئيس قسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية بالمنصورة

3 مدرس التصميم بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية بالمنصورة

المستخلص

ملخص البحث
يهدف البحث إلي الکشف عن القيم الجمالية لعنصر الحرکة فى فنون ما بعد الحداثة التي تميزت بتنوع استخدام أنواع الحرکة سواء الوهمية أو الفعلية أو من خلال المشاهد حيث أتسمت فنون ما بعد الحداثة بمشارکة المشاهد في العمل الفني حيث وضعت له مکان داخل العمل الفني واستخدمت خامات جديدة بتقنيات وأساليب غير مسبوقة لعمل تعبيرات فنية مرئية حيث غيرت المفاهيم المعتادة بين الفنون (الرسم، التشکيل، التلوين) واختلطت بفنون التمثيل والموسيقي والفوتوغرافيا والسينما.
لذا فقد رأت الباحثة أنه من الممکن استغلال تلک الجوانب الفنية الموجودة في فنون ما بعد الحداثة داخل التصميم الزخرفى وإخراجه من القالب الموضوع فيه وهو اللوحة التقليدية إلى حيز الفراغ ومشارکة المتلقي فيه. وقد أسفرت نتائج البحث على أن هناک علاقة ايجابية بين جمالية الحرکة فى فنون ما بعد الحداثة وبين جماليات التصميم الزخرفى وانه فى حاجة دائمة إلي مواکبة کل ما هو جديد في الفن على مستوى الصعيد العالمي. کما أسفرت النتائج أيضا إلى خروج شکل اللوحة الزخرفية من قالب (اللوحة فى أطار أو برواز) إلي أشکال مفتوحة ممکن أن تکون ثلاثية الأبعاد ومجهزة فى الفراغ  سواء کان (داخل غرفة) أو فراغ خارجي (فى ميدان أو حديقة) .   

الموضوعات الرئيسية


مقدمــــة

لقد شغلت الحرکة مساحة فى إبداعات الفنانين سواء کانت هذه الحرکة وهمية أو فعلية متماشية مع روح العصر بما فيه من تغيرات للتطبيقات التکنولوجية والاکتشافات العلمية الحديثة ، والتي أصبحت مصادر ومنابع الإلهام للفنان المعاصر.

     فالحرکة أهم ما يميز الحياة والکون وکذلک فان الحرکة تشکل بعدا أساسيا وحيويا ضمن مقومات العمل الفني ولقد طالعتنا مذاهب واتجاهات فنية عديدة فى الفن الحديث کشفت عن إدراک جديد لتمثيل هذا العنصر فى العمل الفني وهذه الأساليب کانت نابعة من أحاسيس الفنان وأيضا من تأثيرات اجتماعية وجغرافية وعقائدية واقتصادية .(1)

وتعد فنون ما بعد الحداثة نمط جديد من التقاء الفن بالمجتمع ، ويتطلع تيار ما بعد الحداثة إلى الأشکال المفتوحة، المرحلة الطموحة، والانفصالية المتروکة، وبالتالي تحول الفن عن إطار اللوحات والتماثيل، وأصبح حدثا، وتخلى الفنان عن المفهوم التقليدي للمتحف والمعرض حيث کشفت الکتابات النقدية عن أهمية رد فعل الملتقى في تقييم أعمال الفن وعن أهمية دور وسائل الأعلام والتکنولوجيا الحديثة في توسيع نطاق انتشار العمل الفني بين أکبر عدد من الجمهور(2)

وظهرت فى فنون ما بعد الحداثة أشکالا وأنماطا متعددة لجماليات عنصر الحرکة فقد جمعت فنون ما بعد الحداثة بعض الاتجاهات التي تبنت الحرکة الوهمية کفن الخداع البصري والتي برزت فيها بشکل واضح. وکما جاءت أيضا بعض الاتجاهات التي تناولت الحرکة الفعلية کفن التجهيز فى الفراغ وفن الجسد والميديا، لذا فمن هنا أرادت الباحثة تناول بعض الاتجاهات المتناولة لنوعى الحرکة (الوهمية- الفعلية) ومدي تأثيرها على التصميم الزخرفى.

 

 

مشکلة البحث:

فى ضوء العرض السابق يمکن تحديد مشکلة البحث فى التساؤلات التالية:

  1. هل توجد قيم جمالية للحرکة فى فنون ما بعد الحداثة ؟
  2. ما اثر القيم الجمالية لفنون ما بعد الحداثة على التصميم الزخرفى؟

أهمية البحث:

تکمن أهمية البحث الحالي فى النقاط التالية :

  1. التعرف على القيم الجمالية للحرکة في فنون ما بعد الحداثة.
  2. التعرف على القيم الجمالية لفنون ما بعد الحداثة التي تساعد على إثراء التصميم الزخرفى.
  3. يزيد من ثراء الجوانب التقنية فى التصميم الزخرفى.
  4. يساهم فى وضع  تصميمات مبتکره مستوحاة من فنون ما بعد الحداثة.  

أهداف البحث:

  1. الکشف عن القيم الجمالية للحرکة کعنصر فى فنون ما بعد الحداثة .
  2. البحث في الجوانب الفنية التي يمکن من خلالها إثراء التصميم الزخرفى من خلال توظيف نتائج البحث.

فروض البحث:

بناء على الإطار النظري الذي بني عليه البحث الحالي، وما توصلت إليه الدراسات السابقة من نتائج ومن خلال التصور الذي تتبناه الباحثة فى هذا البحث أمکن للباحثة أن تصوغ فروض هذا البحث على النحو التالي:

  • هناک علاقة ايجابية بين القيم الجمالية للحرکة کعنصر فى فنون ما بعد الحداثة واثر ذلک على التصميم الزخرفى.

 حدود البحث:

  1. يتناول البحث دراسة السمات الفنية لفنون ما بعد الحداثة.
  2. سوف يتناول البحث دراسة الخداع البصري (1963-1976) وکذلک فن التجهيز فى الفراغ (العقد الأخير من القرن العشرين) وذلک ضمن فنون ما بعد الحداثة.

 

إجراءات البحث :

منهج البحث:

تم استخدام المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة .

الدراسات المرتبطة:

  1. دراسة أيمن أحمد عفيفي العربي(1) 2000

بعنوان : فن ما بعد الحداثة والإفادة منه فى صياغة أعمال جماعية

 للنسجيات الحائطية لطلاب التربية النوعية

       وهدفت الدراسة إلي دراسة الاتجاهات الفنية التي تمثل حرکات ما بعد الحداثة وکذلک التعرف على الأسس الفلسفية والخصائص والاتجاهات الفنية لحرکة ما بعد الحداثة فى الفن والاستفادة منها فى عمل مجموعة من المشغولات النسجية بأسلوب العمل الجماعي
فى التدريس.

واتفقت هذه الدراسة مع الدراسة الحالية  فى تناول هذه الدراسة دراسة فنون ما بعد الحداثة بخصائصها واتجاهاتها الفنية التي تتفق مع البحث الحالي فى تناول فنون ما بعد الحداثة من خلال الحرکة کعنصر.

  1. دراسة أيمن الصديق السمرى(2)  2001

بعنوان : المفاهيم الفلسفية والفنية للحضارات القديمة وارتباطها

 بفنون ما بعد الحداثة کمدخل للاستلهام فى التصوير

وهدفت الدراسة إلي تناول فنون ما بعد الحداثة من حيث المصطلح والآراء الفلسفية التي تعتمد عليها من خلال العودة إلى الفنون والحضارات القديمة کما تبحث فى اتجاهات فنون ما بعد الحداثة مثل فن التجهيز فى الفراغ Installation،فن المفهوم Conceptuel، فن الأرضLand Art ، الفن البيئي Environmental Art، فن الأداءPerfermance Art ، فن الجسد Body Art، فن الحدثHappening  .

وقد استفادت الباحثة من هذه الدراسة فى التعرف على السمات المميزة لفنون ما بعد الحداثة وبعض الاتجاهات الفنية بها والتعرف على مصطلح ما بعد الحداثة والاستفادة منه فى التعرف على نوع الحرکة فى الاتجاهات الفنية لفنون ما بعد الحداثة .

  1. دراسة أمنية محمد على نوار(1) 2004

بعنوان : جمالية الرمز فى فنون الحداثة وما بعد الحداثة

هدفت هذه الدراسة إلي الکشف عن القيم الجمالية للرمز فى فنون الحداثة وما بعد الحداثة والمتغيرات الفکرية والثقافية التي انعکست بصورة واضحة على الفنون التشکيلية المعاصرة کما تهتم بدراسة فنون ما بعد الحداثة کاتجاهات فنية معاصرة لها معايير تتوافق مع متطلبات العصر .

وقد استفادت الباحثة من هذه الدراسة فى التعرف على ماهية فنون ما بعد الحداثة والاستفادة منها فى استنباط نوع الحرکة فى فنون ما بعد الحداثة.

مصطلحات البحث:

  • ·   الجمال

هو الصفة التي تؤثر فى الإحساس الجمالي وتعمل على أثارة الانفعالات الجمالية التي يعتمد عليها الفن من حيث القيم الفنية التي بدونها لا يستطيع أدراک الجمال إلا على أسس علمية واعية من خلال "التوافق، الإيقاع، الاتزان، التباين، التردد" فکلها من مقومات الفن فى العمل الفني الذي يتميز فيها الفن عن العلم لما يختص به من حواس فى دائرة الخبرة الجمالية لما صنعه الإنسان وشکله بفکره وأحاسيسه(2)  

  • ·   الحرکة Movement

الحرکة مصطلح دل على التغير فى الأوضاع المکانية خلال فترات زمنية متتابعة وتتضمن الحرکة فکرتين هما التغير والزمن فالتغير يحدث موضوعيا فى أعمال المجال المرئي أو ذهنية فى عملية الإدراک أو کليهما معا والزمن هنا يدخل فى جميع الحالات وعلينا أن نفرق بين النواحي الموضوعية والذهنية للحرکة (3)


  • ·   فنون ما بعد الحداثة Postmodernilism Art

ويعرف بودريلار Baudrillard فنون ما بعد الحداثة بأنها حالة فقدان المرکزية والتشعب حيث أنها قلب لفکرة التقدم رأسا على عقب حيث أنها تلک الفکرة التي کانت فى الماضي تتجه نحو التجريد الإدراکي فالفن فى ما بعد الحداثة يعود للطرز القديمة فى الوقت نفسه يمضى للأمام (4)

  • ·   التصميم الزخرفى

هي تلک العملية التي تتم فيها العملية الکاملة لتخطيط أو أنشاء تشکيل زخرفي بطريقة مرضية من الناحية الوظيفية وتجلب السرور إلى النفس لإشباع حاجة الإنسان نفعيا وجماليا(1) 

الإطار النظري للدراسة:

أولا : ماهية الحرکة فى الفنون التشکيلية: 

الحرکة: هي القدرة علي التنفيس بحرية في أبعاد جديدة، وهى اللغة التي يمکن التعبير عن أدراک الفنان لحقيقة الفراغ کما أن الأبعاد التي يکتسبها الفنان بعمله أو يوصلها من خلاله هي ذاتها أبعاده الباطنه فيه، وهکذا يصبح العالم الخارجي المتمثل بين العالم الباطن للإنسان "الفنان" وبين العالم الخارجي(2)

علم الحرکة: هو ذلک العلم الذي يبحث في حرکة الأجسام کما تحدثها القوى المؤثرة فيها،  والحرکة تتضمن علوم المسافة والزمن ولقد کان "هرقليطس" هو أول من أصر على أن الحرکة  تشکل لنا أکثر الجوانب المميزة للکون(3)

الحرکة: هي مصطلح دل على التغيير في الأوضاع المکانية خلال فترات زمنية متتابعة وتتضمن الحرکة فکرتين هما التغيير والزمن فالتغيير يحدث موضوعيا في المجال المرئي او ذهنيا في عملية الإدراک أو کليهما معا (4)

ديناميکية الحرکة: تذکر موسوعة الفنون Encyclopedia of the arts"  " لوجدنا أن کلمة ديناميکية في الأصل (Dynamikas) باليونانية وکانت تعنى القوة أو الطاقة، وهي فرع من الميکانيکا وقد عرف بأنه العلم الذي يبحث عن تأثير القوى على الأجسام المتحرکة (5)

الحرکة: هي انتقال الجسم من مکان لآخر أو انتقال أجزائه فهي أقوى مثيرات الانتباه في المجال البصري فمهما کانت درجة الاستغراق التي يعيش فيها الفرد فمن المؤکد أن تستثيره أي حرکة يدرکها مهما کانت درجة بساطتها (6)

الحرکة: هي فعل ينطوي على تغيير، وذلک يقابله رد فعل، ومن غير الضروري يکون رد الفعل داخليا يثور على هيئة أحاسيس (7)

ثانيا: عناصر الحرکة

بما أن الحرکة هي انتقال الجسم من مکان لأخر أو انتقال أجزائه فالديناميکية هي العنصر المؤثر الذي يضاف للحرکة أو المهارة فيجعلها متنوعة وتعبيرية وهادفة.

- لذا فلقد قدم "لابانسLaben  " تصنيفا لعناصر الحرکة وهى کما فى الشکل التالي:(1)

 

 

ثالثا : اتجاهات الحرکة

1- الحرکة التقديرية:Virtual movement

وهى وجود حرکة للعناصر الشکلية الساکنة فعلا في العمل ولکنها تتطلب أعمال ذهنية تقديرية حيث يمکن إرجاعها للخبرة السابقة حيث أنها تعتمد على الخداع البصري.

حيث تتحقق الحرکة نتيجة الإحساس بتفاعل العناصر مع الأضواء والظلال والملامس والألوان لتوحي بالحرکة التقديرية ولابد أن يکون عنصر الحرکة هو أحد العناصر الأساسية في التکوين ليکون تکوينا بمعنى أن تکون الحرکة مرکزا أو محورا أساسيا يبنى عليه العمل الفني(2)

2- الحرکة الفعلية: Real movement

وهى الحرکة الفعلية في العمل الفني الواضح في العمل مثل دفع الهواء أو السوائل المعتمدة على تحريک بعض أو کل مکونات العمل الفني باستخدام الأجزاء المحرکة أو الکهربائية أو الميکانيکية أو الطبيعية مثل المغناطيسية حيث  تنتج عن امتزاج الفن بالتطورات العلمية، حيث استخدام الفنان للعناصر التکنولوجية.

فعلى سبيل المثال الفنان الروسي"لارنيون" قد أفخم الحرکة الفعلية في أعماله منذ عام 1912 وحتى عام 1915 فجمع عناصر متحرکة في لوحاته، ومنها لوحة زودها بمروحة کهربائية تستمد طاقتها من موتور بغرض إکسابها حرکة طبيعية(1)

3- الحرکة من خلال مشارکة المشاهد :Manipulation by the spectator 

وهى تحقيق الحرکة من خلال تفاعل المشاهد مع العمل الفني حتى تکون المشاهد مرتبطة بحرکة المشاهد للعمل .

فعلى سبيل المثال الفنان "فيکتور فازاريللي"Victor vasarely" ولد عام (1908) وهو أحد رواد الفن الحرکي ، فقد أنتج تصميما هندسيا بالأسود والأبيض في علبة خشبية أغلقت بلوح زجاجي، وعندما يتحرک المشاهد أمامها تتحرک الأشکال باستمرار . واتبع "جونتر اوکرن" طريقة تثبيت المسامير في صفوف متقاربة به على صفيحة دائرية تدور أفقيا بمحرک فتتولد الأشکال المتبادلة نتيجة تقاطع خلال المسامير (2)

 

رابعا : فنون ما بعد الحداثة:

أن بداية ظهور مصطلح ما بعد الحداثة يرجع إلى عام 1934م على يد فيدريکو دى أونيس Fddrico de onis ،ومنذ ذلک الحين شيع استخدام هذا المصطلح في وصف ثقافة هذه الحقبة .

يشير قاموس أکسفورد على أن ما بعد الحداثة ليست ثورة على الحداثة لتطوير التاريخ الفني المتصل بالغرب ، بل أنها اتجاه نحو التفککية والنمطية ومسايرة للتحولات الصناعية والعلمية والتکنولوجية(3)

ويعرفها المؤرخ "أرنولد توينبس" الذي أدخل صفة  Post modernismفي بداية الخمسينات کمرادف لکل ما هو متدهور ولامعقول وفوضوي وللإشارة إلى الحقبة الأخيرة من الزمن الحديث وتاريخ الغرب ،أي الانحطاط الأروبى في الربع الأخير من القرن التاسع الذي أحدثته الحرب العالمية الأولى والثانية ويعرفها قاموس أنجليزى بأنها أيديولوجية لمجتمع استهلاکي وأنها شئ جديد بالمقارنة مع الحداثة (4)

ففنون ما بعد الحداثة تمثل العلاقة المرکبة بين الماضي وإعادة تفسير التراث والمزج بين الطرز المختلفة وتقوم على استخدام المقارنة السافرة والغموض والتناقض والهارمونية غير المتجانسة وتعدد الآلات الرمزية (1)

خامسا : نشأة فن ما بعد الحداثة:

حيث ظهرت فنون ما بعد الحداثة في الفترة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية (1945) وقد أکدت على ضرورة مشارکة المشاهد في العمل الفني حيث وضعت له مکان داخل العمل الفني، واستخدمت خامات جديدة بتقنيات وأساليب غير مسبوقة على التعبيرات الفنية المرئية، فقد تغيرت المفاهيم التقليدية والفوارق المعتادة بين فنون (الرسم- التشکيل-التلوين) واختلطت بفنون التمثيل والموسيقى والفوتوغرافيا والسينما، بل أختلط الفن بالافن ودخلت معايير جديدة يدافع عنها فلاسفة ومفکرين جدد. "فقد أصبح تعريف ما بعد الحداثة يصف مرحلة تتميز بالجماعية والمحاکاة الساخرة والاقتباس وبعشوائية الإنتاج الثقافي، وتوقفت ما بعد الحداثة عن أن تکون أسلوب أو فکرة جمالية وهکذا أصبح المصطلح يصف ثقافة الاستهلاک" (2)

کما ازدهرت نشأتها أيضا في الولايات المتحدة وخاصة في نيويورک بفعل موجات متتابعة من الهجرات منذ بزوغ الثلاثينات هروبا من الرعب النازى، وتم استيعاب هذه الموجات من المهاجرين في الولايات المتحدة بسهولة ويسر أکثر من أي مکان أخر لان الترکيب السکاني الأمريکي کان عبارة عن خليط وافد من مجمل الأوطان الأوربية غير أنه قد يکون من قبيل المبالغة الادعاء بان الفن خلال فترة ما بعد الحرب کان يمثل شيئا جديدا تماما وغير مسبوق، حيث أن بذوره تضرب في التربة الخصبة للحداثة التي لمعت شرارتها الأولي مع نهاية القرن التاسع عشر (3)

سادسا: سمات وخصائص ما بعد الحداثة:

       أ‌- سمات ما بعد الحداثة :

تتسم فنون ما بعد الحداثة بأن أعمالها غير متحفيه ومرتبطة بالبيئة والمکان الخارجي وکذلک الاتصال المباشر للجمهور بأبسط صورة ومع ذلک فهي تحتوى على مضمون فلسفي في شکل رسالة يحملها العمل الفني ومن هنا يتم تقسيمها إلى :

- سمات شکلية                                - سمات جوهرية     

  • السمات الشکلية لفنون ما بعد الحداثة:-

1-  التحرر من الفنون والبعد عن مناطق الجذب المرتبطة بالتاريخ والتراث الذي يمکن أن يحقق للإنسان إبداعا جديدا.

2- الفراغ يمثل جزءا أساسيا وملموسا فهو لم يعد فراغ شکلي أيهامى يخدم عناصر اللوحة وإنما أستخدم بشکل حقيقي يمکن التحول منه أو حوله

3- أن يکون العمل الفني غير نمطي وغير تقليدي وليس المقصود هنا أن يعتقد الکثيرين  بالنمطي أو التقليدي فهي الاتجاهات الواقعية والتشخيصية فناني ما بعد الحداثة لهم الحرية الکاملة في التعبير وأنا يجب عليهم صياغة ما يقدمونه بصورة تؤکد وعيهم وثقافتهم بما يحيط بهم ومدى إدراکهم لماضيهم .

4- عدم اهتمام فنون ما بعد الحداثة کثيرا بقاعات العرض فهي أعمال لا تنتمي شکليا للأعمال المتحفية ومعظم هذه الأعمال لا تنشد الخلود الشکلي وإنما ما تحمله من أفکار ويمکن توثيقها بالأجهزة التکنولوجية الحديثة کالفيديو والکمبيوتر.

5- عدم إهمال التراث وإنما ما يميزها هو الارتباط الشديدين بأساطيره، وکذلک أشکال الفنون البدائية والبحث عن حقيقة الطبيعة والاتصال بها(1)

  • السمات الجوهرية لفنون ما بعد الحداثة:

1- الفلسفة (The philosophy)

حيث يتضمن العمل وجهة نظر فلسفية تنبع من البيئة الثقافية المحيطة بالفنان. فالفنان في ما بعد الحداثة مثل الفيلسوف في بحثهما عن الحقيقة ومدى إدراک کل فنان لما يحيط به وهو يطرح وجهة نظره فيما يقدمه.

2- الفکرة (Idea)

حيث أن فنون ما بعد الحداثة أصبحت تعکس مدى أهمية الفکرة، فالفکرة لدى فناني ما بعد الحداثة تعتمد اعتمادا کليا على مدى ثقافتهم ووعيهم بالتاريخ والعلوم والتکنولوجيا وکلما کانت الفکرة تخدمها وتساندها ثقافة ووعى تظهر قيمتها(2)

3- المضمون(Content)

حيث انه لابد من أن يکون هناک مضمون لأي عمل فني وان تعددت مصادره، فيمکن أن يحتوى العمل الفني في ما بعد الحداثة على عدة مصادر تعبر عن مضمون أو حدث واحد يخدمه تنوع المصادر. کان يحتوى العمل الفني على مضمون سياسي المرجع أو عقائدي أو جنسي او علمي، کما يقول مصطفي الرزاز"الأفکار بدون مضامين تعد خاوية، والرؤى بلا مدلول تعد عمياء"(1)

4-الروح(Espirt)

حيث إن العمل الفني الروحاني يمتلک بعيدا عن حالته البصرية المادية إمکانات هائلة وتخزين کم هائل من الدلالات والإيحاءات والصور القادرة على بث وإرسال ملامح باطنية (2)

5-الزمان والمکان( Time&Site)

فالزمان هو التاريخ من أوله حتى الآن کما أن له مفاهيم عن الفضاء من ناحية توسيع أو تضييق مجاله والتحکم فيها فالجغرافيا بالنسبة لهم ليست شيئا ثابتا رأس لا يتحرک فقد أدى التطور الکبير في الحياة إلى تغيير مفهوم المکان  

6-ازدواجية المعنى وتعدد الدلالات

أن مرونة فنان ما بعد الحداثة النابعة من ثقافة الشمولية التي تظهر في تقبله للآخر وإيمانه بمدى التعايش في قرية کونية واحدة أدى إلى تحمل الأعمال الفنية للأکثر من معنى وأکثر من مفهوم ويظهر ذلک في تعدد الدلالات التي يبينها العمل الفني من خلال تجاور أنماط ثقافية مختلفة يستخدمها الفنان وذلک ليس بقصد أيجاد الحس الزخرفى التراثي فقط کشکل فني تقبله فنون ما بعد الحداثة، وإنما ليدلل على مدى تعايش الثقافات الموجودة في الحياة.

سابعا : خصائص ما بعد الحداثة :

تميزت فنون ما بعد الحداثة بالعديد من الخصائص ومنها :

1- استمرت الأنماط الشکلية لفنون ما بعد الحداثة في وجودها بالفن التجميعي (Opjects) والمجهز في الفراغ (Installations) والأدائي(Performance) والبيئي(Environment) والحدسي(Happening) وغير ذلک بالإضافة إلى الأنماط والأشکال التقليدية کالتصوير المسطح والنحتي ....... الخ

2- ظهرت في فنون ما بعد الحداثة مصطلح (Media art) وهو عبارة عن فن وسائط الاتصال کالسينما، والفيديو، والکمبيوتر، والمطبوع، والفوتوغرافيا(3)، وذلک کان له الأثر في زيادة الوعي بدور تلک الوسائط في التفاعل مع الجمهور.

3-   زيادة العلاقة بين فنون ما بعد الحداثة بالعلوم والاکتشافات التکنولوجية وکذلک ارتبطت تلک الفنون بالصناعة وأوجدت بذلک الوسيط بين المجتمع الاستهلاکي السريع وأفراده.

4- زيادة العلاقة في العمل الفني بين کل أجزاءه وعناصره کالمعنى والهدف والوسيلة وتضافر تلک العناصر في سبيل تحقيق ذلک بکل التقنيات والأدوات التي طرحها ذلک العصر.

5-  أبرزت فکرة زوال استقلالية العمل الفني وإکسابه طابعا استهلاکيا

6-  الفنان في فنون ما بعد الحداثة تقوم أعماله على مبدأ التناقض وتکوين مجموعات متنافرة من الأشياء، لتجذب المشاهد للعمل الفني(1)

ثامنا : القيم الجمالية المرتبطة بفنون ما بعد الحداثة:

تتمثل القيم الجمالية المرتبطة بفنون ما بعد الحداثة فيما يلي:

  1. تناول فن ما بعد الحداثة الجمع بين الفکر والأداء، التقليدية وغير التقليدية، البسيط والمعقد بهدف تحريک النشاط المبدع لدى الفنانين في اتجاه الحدود التقليدية بين مجالات الفن التشکيلي.
  2. استخدام مبدأ التکاثر بدلا من مبادئ الاختزال والتوحد ومبدأ التفکک بدلا من الاتحاد، فقد أدخلت تقنيات شکل فني في تقنيات شکل فني أخر.
  3. ظهور فلسفة التفککية التي رفضت مبدأ المثاليات الثابتة فلم يعد هناک شئ مقدس ولم يتقيد بأي أصول نابعة من جمالية تقليدية فتعدي الحدود الفاصلة بين مجالات الفن التشکيلي بهدف تداخل التقنيات والأساليب المختلفة.
  4. أحلال مبدأ التفتيت محل الجماعية وخضع الفن لمنطق التوليف حيث أصبح قابلا للاختلافات الممکنة وأستبدل مفهوم المحاکاة بفکرة المونتاج وإمکانية اعتماد العمل الفني على تقنيات أعمال أخرى.
  5. أصبح للمشاهد الحرية في أن يقدم فکرة نحو تفسير العمل بطريقته الذاتية مؤکدا على الذات وقدرتها في تفسير العمل.
  6. ارتباط فنون ما بعد الحداثة بالعلوم والتکنولوجيا التي مدت الفنان بالکثير من الأدوات والخامات والتقنيات المستحدثة والرؤى الفنية الجديدة التي غيرت من شکل الفن وأدخلته مرحلة جديدة من الإبداع الجمالي مستخدما الأساليب التکنيکية والتکنولوجيا التي تتلأئم مع عقلية وروح العصر.
  7. رفض التأکيد على الذات على اعتبار أنها من اختراعات الحداثة وهي فلسفة إنسانية يعارضها المفکرون في ما بعد الحداثة مؤکدين على الحاضر وديناميات التفاعل في المجتمع الذى يجب أن يکون محور الاهتمام حيث يمثل فن ما بعد الحداثة حقبة بعد زوال الهيمنة الغربية بنزعتها الفردية واتجاهها إلى التعددية الثقافية والثقافات العالمية المتنوعة (1)

تاسعا: بعض اتجاهات فنون ما بعد الحداثة:

       أ‌-       فن الخداع البصري:

يعد الخداع البصري أحد الاتجاهات الفنية لفنون القرن العشرين التي تنتمي إلى عائلة الفنون الحرکية المجردة حيث يعتمد على الإيهام بالحرکة أو العمق أو الاثنين معا عن طريق الجمع بين الخطوط والألوان من خلال تصميمات هندسية.

ويعرف بأنه فن ثابت والحرکة التي تحدث فيه ليست حرکة حقيقية أنما هي حرکة إيهامية تنتج عن بعض الخدع في رؤية الأشياء والإشکال.

وهو أيضا ابتکار وإبداع في التصميم للکيان الکلى للوحة والتفاصيل الهندسية التي تولد الإحساس بالحرکة ويتم نتيجة إحکام التنظيم الهندسي الذي يعتمد في بعض جوانبه على المنظور الحسي الذي يتولد نتيجة هذا التنظيم وهو وليد تذبذب العلاقة وتبادل الوظائف بين الشکل والأرضية(2)  

  • المبادئ الأساسية لفن الخداع البصري: 
  1. اتخاذ الخط واللون أساسا للتصميم في الأعمال الفنية
  2. توزيع العناصر المستخدمة على شبکات متعددة ومتنوعة (مربعة – مثلثة – مسدسه) بالإضافة للشبکات المستحدثة المنبثقة منها.
  3. الاعتماد على الحسابات الرياضية الدقيقة في تنظيم العناصر المستخدمة في العمل الفني.
  4. التأکد على إحداث الحرکة الإيهامية رغم ثبات العناصر المستخدمة من خلال الخدع الحسية في أدراک الأشکال
  5. التضاد والتکامل بين اللونين الأبيض والأسود
  6. الاهتمام بالأشکال الهندسية المجردة أکثر من الاهتمام بالأشکال التمثيلية
  7. تشابه الصفة الهندسية للعناصر والأشکال الهندسية وتدرجها في النسبة (3)
  • بعض فناني الخداع البصري

سوف نتناول دراسة أهم فناني الخداع البصري وهم:

الفنان "فيکتور فازاريللي" "Victor vasarely"

وهو من أهم فناني الخداع البصري (Op-art) المجرى الأصل . حيث ولد الفنان فيکتور فازاريللي في المجر في مدينة بيتشه وانتقل إلى باريس ليستقر فيها منذ عام 1930. فقد درس الطب وفي عام 1929 بدأ بدراسة الفن في أکاديمية فنية " أکاديمية موهلى" تحت قيادة الکسندر بورتثيک حيث أهتم بالصور الزيتية وبالأعمال التي تتکون من مستويات منفصلة (1)

 ظل فازاريللي محتفظا بالتعدد والکثرة في أشکاله واستطاع أن يعرض من خلال هذا التنوع في الشکل والحجم ودرجات اللون نوعا من الخداع المصور ناتجا عن معاملة جديدة للسطح المستوى

وفيما يلي عرض لنماذج من لوحات الفنان "فيکتور فازاريللي" والتي توضح مراحل التطور فى مجال الخداع البصري.

 

 

 

 

 

 

 

الفنان "جوزيف البيرز"Josef albers""

ولد الفنان جوزيف البيرز "Josef albers" في (19 مارس 1888) فى بوتروب بألمانيا وتوفى في ( 25 مارس 1976) حيث درس الرسم والطباعة في برلين من (1908حتى 1920 ) وقام بتدريسها في المدارس الابتدائية في مسقط رأسه بوتروب(1)

ويعد الفنان جوزيف البيرز "Josef albers" أحد الرواد الذين يبحثون في تقنية الإدراک اللوني من خلال الفن وقد أستخدم في أعماله الفنية عمليات الاضطراد الرياضي للالون والخطوط التي تنتج نظاما إيقاعيا، وتوصل بهذه الطريقة إلى مقاييس خاصة مثيرة للذهن، حيث ما يبدو في أعماله خلفية للشکل، ليتحول في المرة التالية ليصبح أمامية، وهذه العملية تحدث في مجابهة أعماله باستمرار، ومعها لا يستطيع أن يقف على صورة مؤکدة (2)

وفيما يلي عرض لنماذج من لوحات الفنان "جوزيف البيرز"  والتي توضح مراحل التطور فى مجال الخداع البصري.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

      ب‌-     فن التجهيز في الفراغ

يعتبر فن التجهيز في الفراغ أحد فنون ما بعد الحداثة التي تهدف لربط الفن بالمجتمع والحياة واهتمت بمشارکة الجمهور حيث أنه ظهر في حقبة الثمانيات، والتجهيز مصطلح  يشير إلى قدرة الفنان على تنسيق وترتيب وتنظيم عناصر عمله الفني في مجال فراغي محدد سواء کان داخل بيئة فنية داخليه أو استخدام البيئة الطبيعية کمجال تشکيلي لصياغة الأعمال، ويؤدى الفراغ الحقيقي دور هام فهو السياق العام الذي يجمع بين مکونات العمل الفني التي تتفاعل مع بعضها البعض داخل المنظومة الفراغية التي سيتحرک فيها الفنان بأدواته وأشکاله معتمدا على قدراته وخبراته السابقة بحدود وطبيعة وخصائص تلک البيئة، مدرس لنوع الممارسات التي تتناسب معهما، محدثا فيها تغيرات وتقلبات خاصة، کما يمکن أن تحتوى المشاهد وتتيح له المشارکة الفعالة من خلال تفاعله مع عناصر العمل الفني التي تتألف مع بعضها ومع الفراغ والمکان لخدمة الهدف من التجهيز ولا يمکن استبدال هذه البيئة الفراغية بأخرى

ويعرف بأنه مصطلحا فنيا يستخدم لوصف نوعا من الأعمال الفنية تنشأ خصيصا داخل حيز محدد من الفراغ في قاعة عرض أو في فراغ خارجي.وهو يشير إلى أهمية تنظيم العمل الفني داخل هذا الحيز الفراغي الذي لا يمکن إعادة إنتاج نفس العمل الفني في مکان آخر(1)

وفي الواقع نجد أن التجهيز في الفراغ کان واضحا من قبل في العمائر الدينية المختلفة والتي کانت تجمع شتي العناصر في مکان واحد منظمة بتنظيم يتبع الدين والعقيدة التي تخدم الصرح المعماري لتتفق العناصر مع الحوائط والأسقف والأرض وکل ما هو موجود في المکان ليعکس أخر الأمر جو يبعث بين رواده الإيمان والإجلال لکن موضوعنا يأخذ طابعا آخر لا يهدف إلى الدين أو العقيدة ولکن إلى غرض عمل فني جمالي يبتعد کل البعد عن السوق الفني التجاري حيث أنه لا ينتج بغرض الربح وإنما هو غير قابل للبيع ولا إلي توظيفه لغرض تجاري (2) 

و يعتمد العمل الفني المنشأ في الفراغ Installation  على عناصر أساسية وهي:

(المکان، الفراغ، الجمهور، الخامات ووسائط التکبير، الوقت، البيئة)

  • بعض فناني التجهيز في الفراغ

سوف نتناول دراسة أهم فنانى التجهيز في الفراغ وهم:

 

الفنانة "اميلى دوبيس"  " Emily DuBois "

من أهم فناني التجهيز في الفراغ والتي أظهرت لوحتها (وجهة نظر) التعبير عن الحرکة الإيهامية من خلال استخدامها للخراطيم الملونة المستخدم فيها الألوان الساخنة والباردة (کالأحمر والبرتقالي والأصفر والأزرق) إلي جانب الالتواءات الخارجة والداخلة التي توحي بعنف الحرکة، وتصل أبعاد هذا العمل إلى 5×10 قدم وتم إنتاج هذا العمل عام 2000 شکل رقم(7).

الفنانة "کارولشوساتن"   "Cerol Shaw-sutton"

من أهم فناني التجهيز في الفراغ والتي أظهرت لوحتها (Bones Are Made of Stardust)التي استخدمت فيها خامات طبيعية، فروع من نبات الصفصاف المصبوغة وخيوط من الصوف الملون والنايلون والعمل يأخذ الشکل الحلزوني وهو يعطى الإحساس بالحرکة الفعلية من خلال الأضواء الملونة الساقطة على العمل وتم إنتاج هذا العمل عام 1995 شکل رقم(8).(1)

الفنانة " نانسيجريف" "Nancy Grave"

من أهم فناني التجهيز في الفراغ والتي أظهرت لوحتها (أشکال متشابهة متغيرة) والتي اعتمدت فيها على الخامات العضوية من عظام الحيوانات، والعظام الآدمية وجلود الحيوانات حيث استخدمت فيه 36 قطعة من العظم تمثل سيقان أدمية حيث تم توزيع عناصر العمل بشکل به نوع من الإيحاء بالحرکة وکأنها سيقان عظمية تتحرک حيث عرض هذا العمل في قاعة "دالس" وتم تثبيت الإشکال بحبال النايلون الشفاف المتدلية من أعلى الشکل وتم إنتاج هذا العمل عام 1970 شکل رقم(9).

الفنان " بارىفلنجان" "Barry Flanagan"

من أهم فناني التجهيز في الفراغ والتي أظهرت لوحته (تجهيز في الفراغ) والذي تناول فيها خامات بسيطة من الطبيعة وهى الأحبال الخشنة المصبوغة التي تعددت مساراتها واتجاهاتها ومراکز تسليط الضوء عليها حيث عبر هذا العمل في بساطة عن الحرکة الوهمية في عمل فني يحمل قوة الفکرة وبساطة التنفيذ وتم إنتاج هذا العمل عام 1969 شکل رقم(10)(2)

الفنان " کريستو" "Christo "

من أهم فناني التجهيز في الفراغ والتي أظهرت لوحته (ستارة الوادي) والذي تناول فيها ستارة ضخمة من النايلون معلقة على أسلاک صلب تصل بين جبلين في مدينة"کلورادو"  ويتوسط الجبلين وادي يمر من خلاله الذين تصبيهم الدهشة من ضخامة العمل الذي يمتد عدة أميال وقد قصد الفنان من العمل أن تصل رسالته إلي أکبر عدد من المتذوقين وإلقاء الضوء على الطبيعة  ومدى الارتباط بين الفن والبيئة وتم إنتاج هذا العمل عام 1971 شکل رقم(11)(1)  

   

أميلي دوبيس – (وجهة نظر) -2000

شکل رقم (7)

کارول شوساتنBones Are Made of Stardust -1995

شکل رقم (8)

   

نانسي جريف – أشکال متشابهة متغيرة-1970

شکل رقم (9)

بارى فلنجان – تجهيز في الفراغ -1969

شکل رقم (10)

 

کريستو – ستارة الوادي -1971

شکل رقم (10)

     

نتائج البحث

للتحقق من صحة الفرض السابق قامت الباحثة بالتوصل إلي النتائج التالية:

1. أن هناک علاقة ايجابية بين جمالية الحرکة في فنون ما بعد الحداثة وبين جماليات التصميم الزخرفى وتنمية  تذوق کل ما هو جديد والاستفادة منه في مجال التصميم.

  1. أن مساقات التصميم الزخرفى في حاجة دائما إلي مواکبة کل ما هو جديد في الفن ومواکبة تطور الفنون في العالم.

3. أدت القيم الجمالية السابقة التي توصلت إليها الباحثة إلى خروج شکل التصميم الزخرفى من الشکل المتعارف عليه (اللوحة فى أطار أو برواز) إلى إشکال مفتوحة من الممکن أن تکون ثلاثية الأبعاد مجهزة فى الفراغ سواء فراغ داخلي (داخل غرفة أو معرض) أو فراغ خارجي (فى ميدان أو حديقة) هذا کله أثر فى التصميم الزخرفى بشکل جديد.

توصيات البحث

1. الاستفادة من نتائج البحث وربطها بمجالات تدريس التصميم مع مراعاة ما يحتاج إليه مجال التصميم عند التنفيذ العملي ومراعاة جماليات الحرکة المتمثلة فى فنون ما بعد الحداثة .

  1. ضرورة ربط مجالات الفنون المختلفة بعضها بعض لإثراء القيمة الفنية فى مجال التصميم

3. عدم قصر دراسة التراث الفني على تناول العناصر الزخرفية فقط بعيدا عما تحمله من مدلولات رمزية وعقائدية ولکن يجب تناولها بعد تفهم لما تحمله من فکر فلسفي وثقافي وحضاري خاص بها.

  1. الاهتمام بممارسة عملية التذوق الفني من خلال الفنون الحديثة لما فيها من صياغات تشکيلية تعتمد على مصادر إبداعات الفنان.  


(1) متولي محمد على  : القيم الجمالية للمدرسة التجريدية وأثرها فى فن الجرافيک المعاصر، رسالة دکتوراه ، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان،1993، صـ149

(2) محسن محمد عطية : "الفنان والجمهور" ، دار الفکر العربي، القاهرة، 2001، صـ105

(1) أيمن أحمد عفيفى : فن ما بعد الحداثه والافادة منه فى صياغة أعمال جماعية للنسيجيات الحائطية لطلاب التربية النوعية، رسالة دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 2000

(2) أيمن الصديق السمرى:  المفاهيم الفلسفية والفنية للحضارات القديمة وارتباطها بفنون ما بعد الحداثه کمدخل للاستلهام فى التصوير، رسالة دکتوراة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 2001

(1) أمنية محمد على نوار: جمالية الرمز فى فنون الحداثه وما بعد الحداثه، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية،
جامعة حلوان، 2004

(2) اسماعيل شوقى اسماعيل: مدخل الى التربية الفنية، فهرسة الهيئة العامة لدار الکتب والوثائق القومية ،
القاهرة، 2007، صــ14

(3)  روبرت جيلام سکوت، ترجمة محمد محمود يوسف، عبد الباقى محمد ابراهيم، عبد المنعم هيکل: اسس التصميم ، نهضة مصر،القاهرة، 1980، ص47

 (4)  Baudrillard: Dick hebdige:Hiding in the light on images and thigs,London, 1988,p.65     

(1) اسماعيل شوقى اسماعيل : التصميم وعناصره واسسه فى الفن التشکيلى، مکتبة العبيکان ، الرياض، 2001، صــ11

(2) محسن عطية : مرجع سابق صــ93

(3) حيمس هارک بولدين: قاموس الفلسفة: رسالة اليونسکو، وزارة الثقافة، القاهرة، العدد 28، صــ13

(4) روبرت جيلام سکوت:  اسس التصميم  مرجع سابق صـ47.

 Degorert d. runes and h.g. shrickel "Encyclopedia of the arts" p.294,295 (5)   

(6) المعجم الوجيز : معجم اللغة العربية ،ط5 وزارة التربية والتعليم ، مصر،  1993،صــ147

(7) عبد الفتاح رياض :" التکوين في الفنون التشکيلية ،دار النهضة العربية، القاهرة، ط2، 1974، صــ297

(1) صفية أحمد محي الدين حمدي :" التصميم الابتکاري لعروض التعبير الحرکي" ، مکتبة الانجلو المصرية،القاهرة،  2007، صــ54

  Arnherim r."Art and visual perception " ,Berkeley,unv.of California press,1954,p. 60 (2)

(1) محسن محمد عطيه : مرجع سابق صــ93-94

(2) محسن محمد عطيه : نفس المرجع السابق صــ102

  Baudrillard : "The ecstasy of communication in foster", post modern, culture, p. 128 (3) 

(4) غراء مهنا: "الحداثة استمرارية أم أنفصالية ،قضايا فکرية " ،الکتاب التاسع والعشرون  القاهرة،1999،  صــ316

  Ch Jencks: " The iangu age of post modern architecture", London, 1997, p. 18 (1)

(2) محسن عطية : " نقد الفنون من الکلاسيکية الى عصر ما بعد الحداثة" دار المعارف، القاهرة، صــ226

(3) ادوارد لوس سميث : مقدمة کتاب الحرکات الفنية منذ 1945ترجمة  مصطفي الرزاز، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 1997 صــ15

(1) سامي أدهم:" ما بعد الحداثة- انفجار عقل أواخر القرن العشرين"، دار کتابات بيروت ، لبنان، 1994، صــ17

(2) أيمن الصديق السمرى: مرجع سابق،  صــ153

(1) ادوارد لوس سميث:  نفس المرجع السابق صــ19-20

(2) فرغلى عبد الحفيظ:" التنقيب عن الطاقة الروحية "، حوار أجراه الکاتب نبيل فرج ، نقلا عن رسالة أيمن الصديق على السمرى

(3) مي وعصوب : ما بعد الحداثة :العرف لقطة فيديو، دار الساقي ، 1992، صــ88

(1) أيمن أحمد عفيفي: مرجع سابق،  صـ89

(1) محسن محمد عطية : مرجع سابق، صـ107

(2) کوثر محمد نوير:"تطور الفن البصرى Op art عبر التاريخ"، بحث منشور، مجلة علوم وفنون، المجلد الثالث، العدد الاول، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، 1991 ً

(3) محمد شمس الدين" الخداع البصرى کمدخل لتحقيق أبعاد جمالية جديدة للمشغولات الخشبية" رسالة دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 2006 صــ43

(1) حنفي محمود محمد : " السمات الفنية لتصوير ما بعد الحداثة في الفن المصرى المعاصر " رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 2001 صــ41

(2) محسن محمد عطية:  أتجاهات فى الفن الحديث، دار المعارف، القاهرة، 1995، صـــ154

 Thames & Hudson, "the 20th century art book", ibid, number lees, 1996 (1)

(2) صبري محمد عبد الغني: الفراغ في الفنون التشکيلية "الحداثة وما بعد الحداثة" المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، ، 2007صـ117

(1) أيمن أحمد عفيفي : مرجع سابق ، صـــ122

(2) نجوان أنيس عبد العزيز :" فن التجهيز في الفراغ کمدخل لاستحداث صياغات تشکيلية نسيجية " رسالة دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 2006 صــ34

(1) نجوان أنيس عبد العزيز: مرجع سابق صــ54

المراجــــع
أولا: الرسائل والأبحاث العلمية
1
أمنية محمد على
:جمالية الرمز فى فنون الحداثة وما بعد الحداثة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 2004
2
أيمن أحمد عفيفى
:فن ما بعد الحداثة والإفادة منه فى صياغة أعمال جماعية للنسجيات الحائطية لطلاب التربية النوعية، رسالة دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 2000
3
أيمن الصديق السمرى
:المفاهيم الفلسفية والفنية للحضارات القديمة وارتباطها بفنون ما بعد الحداثة کمدخل للاستلهام فى التصوير، رسالة دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 2001
3
حنفي محمود محمد
:السمات الفنية لتصوير ما بعد الحداثة في الفن المصرى المعاصر، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 2001
4
کوثر محمد نوير
: تطور الفن البصري Op art عبر التاريخ، بحث منشور، مجلة علوم وفنون، المجلد الثالث، العدد الاول، کلية الفنون الجميلة،جامعة حلوان،  1991
5
متولى محمد على
:القيم الجمالية للمدرسة التجريدية وأثرها فى فن الجرافيک المعاصر، رسالة دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان،1993
6
محمد شمس الدين
:الخداع البصري کمدخل لتحقيق أبعاد جمالية جديدة للمشغولات الخشبية، رسالة دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 2006
7
نجوان أنيس عبد العزيز
:فن التجهيز في الفراغ کمدخل لاستحداث صياغات تشکيلية نسيجية،رسالة دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 2006
ثانيًا : الکتب العربية والمترجمة
8
ادوارد لوس سميث
: مقدمة کتاب الحرکات الفنية منذ 1945ترجمة  مصطفي الرزاز، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 1997
9
إسماعيل شوقي إسماعيل
: التصميم وعناصره وأسسه فى الفن التشکيلي، مکتبة العبيکان،
الرياض، 2001
10
-------
: مدخل إلى التربية الفنية، فهرسة الهيئة العامة لدار الکتب والوثائق القومية، القاهرة، 2007
11
المعجم الوجيز
: معجم اللغة العربية ،ط5 وزارة التربية والتعليم ، مصر،  1993
12
حيمس هارک بولدين
: قاموس الفلسفة، رسالة اليونسکو، وزارة الثقافة، القاهرة، العدد 28
13
روبرت جيلام سکوت،
: أسس التصميم ، ترجمة محمد محمود يوسف وآخرون ، نهضة مصر، القاهرة، 1980
14
سامى أدهم
: ما بعد الحداثة- انفجار عقل أواخر القرن العشرين، دار کتابات بيروت ، لبنان، 1994
15
صبرى محمد عبد الغني
: الفراغ في الفنون التشکيلية "الحداثة وما بعد الحداثة، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2007
16
صفية أحمد محي الدين
: التصميم الابتکاري لعروض التعبير الحرکي ، مکتبة الانجلو المصرية،القاهرة،  2007
17
عبد الفتاح رياض
: التکوين في الفنون التشکيلية ، دار النهضة العربية، القاهرة، ط2، 1974
18
غراء مهنا
: الحداثة استمرارية أم أنفصالية ،قضايا فکرية  ،الکتاب التاسع والعشرون،القاهرة، 1999
19
فرغلى عبد الحفيظ
:" التنقيب عن الطاقة الروحية ، حوار أجراه الکاتب نبيل فرج ، نقلا عن رسالة أيمن الصديق على السمرى
20
محسن محمد عطية
أتجاهات فى الفن الحديث، دار المعارف، القاهرة، 1995
21
-------
: "الفنان والجمهور" ، دار الفکر العربي، القاهرة، 2001
22
-------
: نقد الفنون من الکلاسيکية إلى عصر ما بعد الحداثة، منشأة المعارف، الإسکندرية، 2002
23
مي وعصوب
: ما بعد الحداثة :العرف لقطة فيديو، دار الساقي ، 1992
ثالثا : المراجع الاجنبية والانترنت                                                                               
  . Art and visual perception  ,Berkeley,unv.of California press,1954
Arnherim. R
24
Dick hebdige:Hiding in the light on images and thigs,London, 1988,p.65                                                                                    
Baudrillard        
25
: The iangu age of post modern architecture, London, 1997
Ch Jencks
26
Encyclopedia of the arts"
Degorert d. runes and h.g. shrickel
27
the 20th century art book, ibid, number lees, 1996
Thames & Hudson
28
http\\ www.britannica.com
29