مفردات منهج الرياضيات المناسبة لمرحلة رياض الأطفال بدولة قطر في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

خبير مناهج

المستخلص

الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد المفردات الرياضية التي تناسب طفل الروضة في ضوء المتغيرات من خلال استطلاع  آراء الميدان التربوي في دولة قطر والتي تتمثل في  الإجابة عن
الأسئلة التالية :

هل توجد فروق دالة إحصائيا في تقديرات أفراد العينة ککل في تحديدهم للمفردات المناسبة لتعلم طفل الروضة للرياضيات ؟ هل توجد فروق في استجابات أفراد العينة وفقاً للجنسية والجنس والوظيفة والمؤهل العلمي والخبرة التربوية والتخصص؟ ولتحديد أهداف الدراسة أعد الباحث استبانة تتضمن مفردات الرياضيات المقترحة لطفل الروضة وقام بتقنينها وعرضها على محکمين ثم على عينة الدراسة . ثم قام باستخدام الوزن النسبي ومعامل الارتباط وکاي تربيع واختبار (ت) واختبار ANOVA في تحليل النتائج, وقد أظهرت النتائج ضرورة أن يتضمن منهج رياضيات مرحلة الروضة المفردات التالية : تصنيف الأشياء وفقاً لخاصية معينة ( الشکل / اللون ، أمام / خلف ، فوق / أسفل ......) , تصنيف الأشياء في مجموعات وفق خاصية (کبير / صغير ، أکثر / أقل ، ثقيل / خفيف ....), تصنيف الأشياء وفق خاصيتين (الشکل واللون) ، العدد الترتيبي من الأول إلى العاشر ، قراءة وکتابة رموز الأعداد من 0 إلى 99 ، النقود ، مفهوم الجمع ورمزه + ، جمع عددين کل منهما من رقم واحد ، مفهوم الطرح ورمزه - ، طرح عدد من آخر, حل مسائل حول الجمع والطرح ، علاقة الطرح بالجمع ، مقارنة المناطق الهندسية ، قراءة الأشکال والصور( المستطيل / المربع / المثلث) ، مقارنة المناطق الهندسية ، الحجوم الهندسية (المکعب ، شبه المکعب ، الاسطوانة ) ، العد بطرق مختلفة, و تمثيل جمل بالصور, وحل جمل مفتوحة, واستخدام القصة واللعب والعمل الجماعي والتعليم من خلال النشاط والعمل اثناء القيام بالتعليم والتقييم . وقد أوصي الباحث بضرورة أخذ هذه المفردات بعين الاعتبار عن بناء منهج خاص لرياضيات رياض الأطفال .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة :

يعد المحتوى عنصراً رئيساً من عناصر عملية التعليم ، فهو يتضمن المهارات المطلوب إکسابها للمتعلم ، وتحرص برامج التعليم والتعلم الحديثة على أن تکون مخرجات التعليم طلاباً متعددي المهارات ، بدءاً بمهارات التمکن من المادة العلمية ، ومروراً بمهارات التواصل الاجتماعي ، والاتصال بمصادر المعلومات والمهارات المتعلقة بأساليب التفکير (الاستقرائي ، والاستنباطي والناقد ، وحل المشکلات ، والإبداعي) .

ومن أهم ما يحتاج إليه الطفل من هذه المستويات : المهارات على اختلاف أنواعها وعلى الأخص المهارات اللغوية ، والمهارات الرياضية ، ويتطلب ذلک الاهتمام بمناهج الرياضيات بکافة مراحلها ، ويعتبر الکثيرون وبخاصة أولياء الأمور ، أن تعلم الرياضيات هو اکتساب المهارات والمعلومات الأساسية في الرياضيات . وتعم الشکوى هذه الأيام أوساط المعلمين التربويين وأولياء الأمور من الضعف الظاهر عند الطلبة في المهارات الأساسية في الرياضيات وافتقارهم لأساسيات علم الرياضيات ، ويعتبرون المدرسة ومناهجها الحالية مسئولة عن هذا الضعف .

وفي ضوء ذلک ظهرت مشاريع عالمية عدة تصب في مضمار التطوير والتعديل منها "إعادة صياغة الرياضيات" Reshaping School Mathematics 1990 والتقرير الصادر عن الجمعية الأمريکية لتقدم العلوم حول الرياضيات مشروع 2061 A project 2061 panel Report, Mathematics والتقرير الصادر عن المجلس القومي لمعلمي الرياضيات کل واحد له موقعه في الرياضيات Every Body Counts  وغيرها . واستحوذ الاهتمام والترکيز على معايير المناهج والتقويم في الرياضيات المدرسية Curriculum and Evaluation Standards for School Mathematics  .

مشکلة الدراسية :

  1 : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة ککل في تحديدهم للمفردات المناسبة لتعلم طفل مرحلة رياض الأطفال للرياضيات ؟

2: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية  في استجابات أفراد العينة في تحديدهم لأهمية المفردات المناسبة لتعلم طفل مرحلة رياض الأطفال للرياضيات تبعاً لکل من:

‌أ-   الجنسية (قطري ، غير قطري) ؟

‌ب-          الجنس (ذکر / أنثى) ؟

‌ج- الوظيفة (معلم ، مشرف رياض أطفال ، موجه أو باحث ، أستاذ جامعة) ؟

‌د-  المؤهل العلمي (ثانوية عامة ، دبلوم متوسط ، جامعي ، أعلى من جامعي)؟

‌ه-  الخبرة التربوية  (من 0 –6 سنوات ، من 6 – 11 سنوات من 11 – 15 سنة ، أکثر من  15 سنة ) ؟

‌و-  التخصص (رياضيات ، رياض أطفال ، غير ذلک) ؟

‌ز-   الاطلاع على منهج الخبرات لرياض الأطفال (مطلع ، غير مطلع)

أهمية الدراسة :

تنبع أهمية هذه الدراسة بشکل عام من أهمية المرحلة التي تتناولها ، حيث إن مرحلة رياض الأطفال لا تلقى الاهتمام الکافي باعتبارها لا تندرج في السلم التعليمي الرسمي ليس في دولة قطر فحسب وإنما في معظم الدول العربية .

وبشکل خاص لهذه الدراسة أهمية تربوية تتمثل في الآتي :

- تحديد المفردات الرياضية لطفل ما قبل المدرسة يضع أمام مؤلفى مناهج الرياضيات  معالم محددة تعينهم على بناء مصفوفة المدى والتتابع لمفردات منهج الرياضيات لمرحلة رياض الأطفال ، ويتعدى ذلک إلى المرحلة الابتدائية ، وذلک يساعد في إحداث التکاملية مع
المقررات الأخرى .

- وجود منهج رياضيات لطفل الروضة يساعد المدرسين وأولياء الأمور على الاهتمام بتدريس الأطفال وإکسابهم المهارات الرياضية الأساسية خلافا لما هو موجود حالياً ، حيث يخلو المنهج  المقرر( منهج الخبرات) بصورة مباشرة من المفاهيم الرياضية .

هدف الدراسة :

تهدف هذه الدراسة بشکل رئيسي إلى :

وضع تصور لمفردات منهج رياضيات يناسب طفل الروضة في دولة قطر  وفقا لبعض المتغيرات  في ضوء آراء الميدان التربوي من خلال تحليل المحتوى معتمداً على وحدة الموضوع أو الفکرة على مدار سنوات الدراسة  (مصفوفة المدى والتتابع للمفاهيم) .

المفردات الرياضية :

المفردة الرياضية هي عنصر من عناصر محتوى المنهج ، وتشمل المفاهيم
والتعميمات والمهارات.

حدود الدراسة :

-     الحدود الزمانية : العام الدراسي : 2002 / 2003 م  .

-     الحدود المکانية : الدوحة, دولة قطر .

-     الحدود البشرية : عينة من الميدان التربوي (معلمات ومشرفات رياض أطفال بالإضافة إلى باحثين ومختصين ، وأساتذة في الرياضيات ) .

الدراسات السابقة :

 أهم هذه الدراسات ما يلي :

دراسة (الشيخ ,2001) , حول دور الأسرة والمدرسة في تنمية ميول القراءة لدى الأطفال من أجل إيجاد جيل من القراء " وتشير فيها الباحثة إلى أن عدم تعويد الأطفال على البحث عن الکتب واقتنائها ، يعتبر مشکلة تعاني منها الکثير من القطاعات ، وتؤکد أنه إذا وضعنا الأسس التي تسمح بتهيئة الأطفال منذ سن الحضانة والروضة لکي يکونوا قارئين جيدين يستمتعون بما يقرؤن  فان الحصول على جيل واع من النشئ  سيکون أمراً واقعياً ، لذا هدفت الدراسة إلى تعرف دور کل من الأسرة والمدرسة القطرية في تنمية مهارات القراءة لدى الأطفال في المراحل السنية الأولى إلى
سن 12 سنة .

وخلصت الدراسة إلى ما يأتي :

مشاهدة البرامج التليفزيونية من أهم العوائق التي تحد من دور الأسرة في تنمية مهارة القراءة لدى أبنائها ، وعدم تشجيع الأبناء على القراءة منذ الصغر ، وکثرة الواجبات يعتبران عائقاً يحد من تفعيل دور الأسرة في تنمية مهارة القراءة  لدى  أبنائهم .

دراسة يوکوشي (Yokochi, 1990 , 100) عن بعض سمات تعلم المفاهيم والمهارات الهندسية للطفل والتي توصل منها إلى أن المعرفة الرياضية لدى الطفل تتمثل في المفاهيم والأفکار والمبادئ التي يتوصلون إليها بأنفسهم عن طريق قيامهم ببعض الأنشطة من خلال وسائط تعليمية ، وحيث تتاح لهم هذه الفرصة فإنهم في الواقع يعيدون اکتشاف وبناء المعرفة من جديد ، أما التعلم فهو السلوکيات والتغيرات الحادثة لدى الأطفال من خلال تلک الأنشطة للتوصل إلى معرفة أو إعادة بنائها .

وتوصلت باترسيا کامبل (Campbell, 1990, 92- 99) من خلال دراستها عن مفهوم القياس لدى الأطفال إلى أنه توجد علاقة ارتباطية بين مفهومي القياس ومفهوم العدد وأن مهارة العد تنمو لدى الطفل من خلال قيامه ببعض مهارات القياس المختلفة (الأطوال – المساحات – الحجوم) والتعامل بوحدات قياس غير معيارية مختلفة الخصائص.

وقامت ليوفت (Liovet, 1990) بدراسة هدفت إلى تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية لدى أطفال الرياض ، وتکون أفراد الدراسة من (24) طفلاً وطفلة ، حيث استخدمت عدة استراتيجيات تمثلت في الآتي : التدريس المباشر ، ولعب الدور ، والتعلم التعاوني واستمرت الدراسة لمدة (10) أسابيع ، وفيما يلي أهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة :

تمت تنمية مهارات الأطفال في حل مسائل الجمع والطرح المرتبطة بالقصص التي عرضت عليهم أثناء الدراسة ، وکتابة جمل الجمع والطرح الخاصة بالمشکلات ، ولکن لم تصل تلک النتائج إلى مستوى الإتقان (80%) .

کما أجرى (أبو عزب، المالکي ,2000 )  دراسة تقويمية  لمناهج رياض الأطفال بدولة قطر في فبراير 2000 م بهدف الوقوف على وجهات نظر الموجهات ومعلمات رياض الأطفال حول منهج الخبرات التربوية، والصعوبات التي تواجه تطبيقه ، والاقتراحات والتوصيات المطلوبة لتطويره، والمساهمة في وضع خطة لتطوير مناهج الخبرات التربوية لمرحلة رياض الأطفال .وقد أظهرت نتائج الدراسة  ما يلي :

طريقة معالجة الموضوعات للخبرات المختلفة حيث  أکدت المجموعتان (المعلمات والموجهات) على ضرورة زيادة الخبرات الدينية واللغوية والحسابية ، وطريقة التهيئة للقراءة والکتابة و يکاد يکون هناک إجماع بين المجموعتين (المعلمات والموجهات) على ضرورة إدخال الحروف الهجائية في المستوى الثاني للتهيئة للقراءة والکتابة . وفي ضوء نتائج الدراسة  ، أوصى الباحثان بإجراء عملية تطوير للمناهج في الخبرات التربوية "الکراسات والأدلة ، حتى يمکن تضمينها  مزيدا  من  الخبرات الدينية والحسابية .

کما قامت (أبو عميرة ، 2000) بدراسة هدفت إلى التعرف على دور القصة في تنمية المفاهيم الرياضية في مرحلة رياض الأطفال ، وقد دلت نتائج الدراسة على حصول (86.3 %) من افراد العينة على (8%) أو أکثر من درجات النهاية العظمى للاختبار المستخدم في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم ما قبل العدد ، وبالنسبة للمفاهيم الهندسية فقد کانت الفروق لصالح الأداء البعدي لأطفال العينة .

  کما أجرى (حسانين ، 2000) دراسة هدفت إلى اقتراح إستراتيجية قائمة على أنشطة تعليمية لتنمية بعض المفاهيم الرياضية والتفکير الإبداعي والمهارات الاجتماعية لدى أطفال ما قبل المدرسة ، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات علامات الأطفال في کل من المجموعتين التجريبية والضابطة في کل من المتغيرات التابعة وذلک لصالح أطفال المجموعة التجريبية نتيجة استخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على استخدام الأنشطة .

 کما قام (أحمد ,2000) بدراسة هدفت إلى تحديد المهارات المنطقية الرياضية والوسائط التعليمية اللازمة لتنمية المهارات المنطقية الرياضية لأطفال المستوى الثاني برياض الأطفال . وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى علامات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في اختيار المهارات المنطقية الرياضية في القياس البعدي لصالح أطفال المجموعة التجريبية ، کما توصلت  نتائج الدراسة أيضاً إلى أن أنشطة الرياضيات باستخدام الوسائط التعليمية المقترحة ساعدت على تمکن أطفال الروضة للمهارات المنطقية الرياضية المتضمنة في الدراسة .

کما قام ويلفورد (Wilford, 2000) بدراسة تناولت تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى أطفال الرياض من خلال برنامج تدريبي يهدف إلى معرفة أثر النشاط المعرفي لدى أفراد الدراسة في الجوانب العقلية والرياضية والاجتماعية لديهم ، وقد دلت نتائج الدراسة على فعالية البرنامج المقترح في اکتساب الأطفال لمهارات التفکير الرياضي والقدرة على الفهم وأسلوب حل المشکلات لدى أطفال المجموعة التجريبية .

کما قامت ( صالح, 2000 )  بإعداد برنامج رياضيات مقترح لتنمية مهارة التفکير لدى طفل ما قبل المدرسة حيث قام هذا البرنامج على استخدام مدخل الأنشطة الرياضية لتنمية مهارة التفکير لدى الطفل والتعرف على مدى فعاليته في تنمية تلک المهارة ، وتکونت عينة الدراسة من (35) طفلاً وطفلة من أطفال الرياض تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات بمحافظة الإسکندرية ، ودلت النتائج على وجود فروق لصالح أطفال المجموعة التجريبية .

أسس اختيار منهج رياضيات لمرحلة رياض الأطفال :

تشکل الطفولة وقضاياها إحدى أهم الأولويات التنموية المدرجة على أجندة الساسة ، والمخططين ، والآباء الناشطين في دولة قطر ، ويأتي ذلک من الإيمان العميق بکرامة الإنسان وحقه في العيش الکريم وتهيئة فرص التعليم والصحة والبقاء (المجلس الأعلى لشؤون الأسرة ، 2002) .

ويعد الطالب (الطفل) هو المحور الأساسي في العملية التربوية حيث أصبح ينظر للعملية التربوية على أنها عملية نمو مستمرة  تشکل اکتشاف المعرفة أحد جوانبها ، وحتى تحقق العملية التربوية أهدافها بفاعلية فيجب تحديد المحتوى الذي من خلاله نعمل على تحقيق هذه الأهداف عند المتعلمين المقصودين ، لذا قبل الإجابة عن ماذا ندرس لهم ؟ يجب البدء بالتعرف على خصائصهم الجسمية والنفسية والاجتماعية ، وعلى استعداداتهم وحاجاتهم وميولهم ، فقدرات المتعلم تنمو وتتطور من خلال تفاعله مع البيئة التعليمية المناسبة للمتعلم . أما مراحل النمو العقلي أو التطور المعرفي عندهم فتمر بعدة مراحل متمايزة ومن أهم النظريات التي بينت هذه المراحل نظرية (بياجيه) , وفيما يلي  أهم الأسس التي اعتمد عليها الباحث في اختيار منهج رياضيات مرحلة رياض الأطفال .

أولاً : بياجيه والتطور المعرفي .

ثانياً : أهم سمات النمو عند أطفال ما قبل المدرسة.

ثالثاً : أهمية تحديد الأهداف بالنسبة لواضعي منهج رياضيات مرحلة رياض الأطفال :

 حيث تتضح أهمية تحديد أهداف رياض الأطفال لواضعي منهج الرياضيات لهذه المرحلة في :

- توجيه العملية التربوية توجيهاً سليماً من حيث القرارات التي تتخذ بشأن بناء المنهج مثل اختيار المجالات (الموضوعات الرئيسية) التي يجب أن يغطيها وعناصر المفردات لکل مجال ، وما يتعلق منها بالخطة الدراسية وغيرها .

- اختيار محتوى منهج رياضيات مرحلة رياض الأطفال من المجالات الأساسية من  منهج رياضيات التعليم العام ، وخاصة ما يتعلق بمفردات الصف الأول الابتدائي مع تصميم الخبرات التعليمية المرغوب فيها ,مع ضرورة العمل على تکاملية المنهج.

- اقتراح بعض الأساليب التدريسية المناسبة لمحتوى منهج الرياضيات ، وکذلک الوسائل والأنشطة التعليمية التي تيسر عملية تعلم الأطفال مادة الرياضيات .

-     وضع الأساس السليم لعملية التقويم ، وتحديد المستوى المطلوب لمخرجات العملية التربوية والمواقف التعليمية .

هذا بالإضافة إلى أهمية الأهداف لکل من المعلم والمتعلم .

رابعاً : ماذا ندرس من رياضيات لمرحلة رياض الأطفال ؟ :

ينبغي تحديد ما يناسب تدريسه للأطفال من سن (4-6) سنوات بصورة دقيقة وواضحة ، وبمعنى آخر الإجابة عن السؤال الآتي :

ما محتوى منهج الرياضيات لمرحلة رياض الأطفال ؟

نظراً لأن المحتوى هو محور عملية التدريس ، فالمفاهيم والمهارات الرياضية التي يشملها المحتوى تمثل ما يدرسه المعلم لتلاميذه ، وبدونه لن يکون هناک من تعليم أو تعلم .

خامساً : المعايير التي يجب أخذها عند اختيار محتوى منهج رياضيات لمرحلة رياض الأطفال:

-     أن يکون المحتوى مرتبطاً بما يدرس من أهداف في مرحلة رياض الأطفال وخاصة فيما يتعلق بالمفاهيم الرياضية .

-     أن يکون المحتوى مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بأهداف تدريس الرياضيات في مراحل التعليم العام ، وخاصة المرحلة الابتدائية والصف الأول الابتدائي .

-     أن يکون المحتوى مناسباً لاحتياجات وقدرات الأطفال حتى يصبحوا قادرين على فهم واستيعاب ما يتضمنه هذا المحتوى من معلومات وأفکار .

-     أن يقدم المحتوى بأسلوب قصصي لطفل الروضة ، وأن يراعى الإکثار فيه من الأنشطة والتدريبات وأن يتضمن مفاهيم  بيئية .

-     الإکثار من التدريبات حول کتابة رموز الأعداد ، مع الترکيز على آلية کيفية الکتابة بالاستعانة بالأسهم والنقاط والألوان ، والتکرار .

 

سادساً : کيفية تنظيم محتوى منهج الرياضيات :

‌أ- التنظيم المنطقي : هوالذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بطبيعة الرياضيات وخصائصها بصرف النظر عن نوعية الدارسين ، ويلتزم هذا التنظيم بعدة مبادئ تتمثل في الانتقال من المحسوس إلى المجرد , ومن المعلوم إلى المجهول ، ومن السهل إلى الصعب ، أو من الکل إلى الجزء ، ومن البسيط إلى المرکب .

‌ب- التنظيم السيکولوجي : وهنا يتم عرض موضوعات محتوى منهج الرياضيات وفقاً لقدرات التلاميذ واستعداداتهم ، ومدى تقبلهم لمادة الرياضيات وحاجتهم إليها واستفادتهم منها .

وتم الجمع بين هذين الأسلوبين في تنظيم المحتوى .

سابعاً : مفردات منهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بدولة قطر :

اعتمد الباحث في تحديده لمفردات منهج رياضيات مرحلة الروضة على مفردات منهج رياضيات المرحلة الابتدائية بدولة قطر ، والتي أعدها حديثاً فريق تطوير وثيقة منهج الرياضيات بدولة قطر ، في ضوء تحليل المحتوى معتمداً على وحدة الموضوع أو الفکرة على مدار السنوات الست ( وثيقة مناهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بدولة قطر ,2003) .

خطوات الدراسة :

- خطة الدراسة :

وضع الباحث خطة شاملة لتنفيذ الدراسة تضمنت خطوات التنفيذ ومطالب کل خطوة من دراسات وبحوث وتقارير ، ووثائق وأوراق عمل ذات علاقة بموضوع الدراسة ، وما يتضمنه التنفيذ من عناصر مخصصة أو مساعدة للاستعانة بها في تنفيذ کل خطوة .

- آلية التنفيذ :

وضع صورة أولية تتضمن المفردات الرياضية المقترحة لطفل الروضة, واختيار محکمين من ذوي الکفاءة والخبرة في مجالات رياض الأطفال وعلم النفس والرياضيات , ثم القيام بتحکيمها .

- مطالب التنفيذ:

- حصر الباحث مجموعة من المفردات الرياضية الأساسية التي تناسب الطفل , بالاستعانة بکتب ومناهج الرياضيات والدراسات التربوية للعديد من الدول .

-     قام الباحث بعمل أداة ( استبانه) تتضمن منهج الرياضيات المقترح , ليقوم بعرضها على مجموعة من المحکمين وتعديلها في ضوء ذلک.

-     تطبيق الاستبانه على عينة الدراسة لاستطلاع آرائهم في مدى مناسبة المفردات الرياضية المقترحة لطفل الروضة ثم تعديلها بعد  ذلک.

-     تحليل الاستبانة  للخروج بالنتائج وتفسيرها وکتابة المقترحات والتوصيات.

أدوات الدراسة:

لما کان هدف الدراسة  اقتراح مفردات في ضوء بعض المتغيرات  المتعلقة  بآراء الميدان التربوي رأي الباحث أهمية استخدام الاستبانة کأداة بحث تحقق هدف الدراسة وذلک لاستطلاع آراء عينة الدراسة, وتضمنت الاستبانة الصيغ المقترحة للمفردات الرياضية المناسبة لطفل الروضة, وهي تمثل المحتوى الرياضي الذي يمکن أن يتضمنه کتاب طفل الروضة في الرياضيات .

ضبط الاستبانة:

بعد القيام بإعداد الاستبانة بصورتها الأولية وتعديلها بعد تجريبها على عينة مصغرة تم القيام بعملية الضبط من خلال التحقق من صدقها وثباتها.

أ -صدق الاستبانة:

تم التحقق من صدق الاستبانة من خلال عرضها على مجموعة من المحکمين المختصين وذلک للتعرف على أرائهم حول:

- مدى وضوح ودقة الصياغة اللغوية المتعلقة بفقرات الاستبانة, ومدى مناسبة الاستبانة بشکلها العام للدراسة, ومدى مناسبة الاستبانة للتطبيق , وشمولية المحاور في الاستبانة , ومناسبة المحاور, وکفاية الفقرات أو العبارات في کل محور , وإضافة أو حذف أو تعديل الفقرات.

عينة الدراسة:

بلغ عدد افراد الدراسة (70) فرداً مختارين من الميدان التربوي القطري, والعينة بمتغيراتها المختلفة يتضح فيها الآتى:

1- معظم أفراد العينة من الموجهين والباحثين والمختصين ( 48.6%) ويضاف إليهم (27.1%) من مشرفي رياض الأطفال , أي حوالي ( 75.7%) من العينة هم من ذي الخبرات المتميزة المرتبطة بموضوع الدراسة.

2- معظم أفراد العينة ممن يحملون مؤهلات جامعية فأعلى (67.1%).

3- معظم أفراد العينة من أصحاب الخبرات التربوية لأکثر من 11 سنة (62.9%).

وفي ضوء ذلک أصبح هنالک اعتقاد جازم  لدى الباحث  بمناسبة العينة لأهداف هذه الاستبانة حيث تشير إلى جوانب ايجابية سواء في الوظيفة أو المؤهل العلمي أو غيرها .

تحليل وتفسير النتائج:

 أولا: نتائج تحليل وتفسير أداء العينة ککل :

عدد الفقرات في الاستبانة ( 93) فقرة , حددت لکي يجيب عنها أفراد العينة البالغ عددهم (70) فردا من مختلف القطاعات وصنفت الفقرات وفقا لمجموعها النسبي.


مناقشة السؤال الأول:

 هل توجد فروق ذات  دلالة احصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة ککل في تحديدهم للمفردات المناسبة لتعلم طفل مرحلة رياض الأطفال للرياضيات ؟

تم ا ستخدام مجموع الأوزان النسبية ومعامل الارتباط وکاي تربيع على الفقرات  في تحليل نتائج استجابات أفراد العينة لتحديد المفردات  الرياضية المناسبة لتعلم طفل الروضة للرياضيات.

هذا وقد صنف الباحث المفردات المتفق عليها إلى ثلاثة مستويات وفقا لدرجة الاتفاق عليها.

المفردات الرياضية المهمة جدا في ضوء اراء العينة تتضح في الجدول الآتي:

جدول (1)

المفردات الرياضية المهمة جدا في ضوء اراء العينة

1

ف1

تضيف الأشياء في مجموعات وفق خاصية معينة مثلا ( الشکل, اللون)

2

ف7

تضيف الأشياء في مجموعات وفق خاصية إمام / خلف

3

ف6

تضيف الأشياء في مجموعات وفق خاصية فوق / أسفل ( تحت)

4

ف8

تضيف الأشياء في مجموعات وفق خاصية بعيد / قريب

5

ف75

اليوم

6

ف12

تضيف الأشياء في مجموعات وفق خاصية الکبير / الصغير

7

ف5

تضيف الأشياء في مجموعات وفق خاصية يمين / يسار

8

ف11

تضيف الأشياء في مجموعات وفق خاصية الأکثر / الأقل

9

ف73

صباح/مساء

10

ف76

أيام الأسبوع

11

ف13

تضيف الأشياء في مجموعات وفق خاصية الثقيل / الخفيف

12

ف30

الدائرة

13

ف4

تضيف الأشياء في مجموعات وفق خاصية داخل / خارج

14

ف27

المربع

15

ف2

تضيف الأشياء في مجموعات وفق الشکل / اللون

16

ف28

المستطيل

17

ف29

المثلث

مناقشة السؤال الثاني:

مناقشة السؤال الثاني/أ:

تم حساب المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية تبعا لمتغير الجنسية حيث يتضح من الجدول التالي عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تبعا لمتغير الجنسية. 

جدول رقم (2)

اختبار(ت) لدراسة الفروق وفقا لمتغير الجنسية

الجنسية

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة ت

مستوى الدلالة

قطري

غير قطري

30

40

366.9

349.00

41.66

51.61

1.55

0,124

و فيما يتعلق بدراسة دلالة الفروق بالنسبة لمتغير الجنس وجد أنه لا توجد فروق بالنسبة لهذا المتغير کما يتضح من الجدول التالي:

جدول رقم (3)

نتائج اختبار (ت) تبعا لمتغير الجنس

الجنس

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة ت

مستوى الدلالة

ذکور

اناث

17

53

348.1

349

56.13

51.61

0.847

0.400

و فيما يتعلق بدراسة دلالة الفروق بالنسبة لمتغير الوظيفة تم استخدام تحليل التباين کما يتضح من الجدول التالي حيث أن قيمة (ف) غير دالة احصائيا کما يتضح من الجدول التالي:

جدول رقم(4)

نتائج اختبار تحليل التباين(ANOVA) لدراسة الفروق بالنسبة لمتغير الوظيفة

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة

الحرية

متوسط

المربعات

ف

مستوى

الدلالة

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلي

4773.9

1542925

159699

3

66

69

1591.3

2347.3

 

0.678

 

0.569

و فيما يتعلق بدراسة دلالة الفروق بالنسبة لمتغير المؤهل العلمي تم استخدام تحليل التباين الأحادي حيث وجد أن قيمة (ف) غير دالة احصائيا کما يتضح من الجدول التالي:


جدول رقم( 5)

نتائج اختبار تحليل التباين (ANOVA) لدارسة الفروق بالنسبة لمتغير المؤهل العلمي

صدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

ف

مستوى

الدلالة

بين المجموعات

       داخل المجموعات

الکلى

8173.23

151526.21

159699.44

3

66

69

2724.41

2295.852

 

1.187

 

0.322

و فيما يتعلق بدراسة دلالة الفروق وفقا لمتغير الخبرة التربوية تم استخدام تحليل التباين الأحادي حيث وجد أن قيمة (ف) غير دالة احصائيا کما يتضح من الجدول التالي:

جدول رقم (6)

نتائج اختبار التباين (ANOVA) لدراسة الفروق في الاستجابات بالنسبة لمتغير الخبرة التربوية

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة

الحرية

متوسط المربعات

ف

مستوى

الدلالة

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

1699.67

157999.77

159699.44

3

66

69

566.55

2393.93

 

 

0.237

 

0.870

و فيما يتعلق بدراسة دلالة الفروق وفقا لمتغير التخصص تم استخدام تحليل التباين حيث وجد أن قيمة (ف) غير دالة احصائيا کما يتضح من الجدول التالي:

جدول رقم( 7)

نتائج اختبار التباين (ANOVA) لدراسة الفروق في الاستجابات بالنسبة لمتغير التخصص

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسطات المربعات

ف

مستوى

الدلالة

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

5639.24

154060.2

159699.4

2

67

69

2819.620

2299.4

 

1.226

 

0.300

و فيما يتعلق بدراسة دلالة الفروق بالنسبة لمتغير الاطلاع وجد أن قيمة (ت) غير دالة احصائيا کما يتضح من الجدول التالي:


جدول رقم (8)

نتائج اختبار ( ت) لدراسة الفروق وفقا لمتغير الاطلاع

الاطلاع

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

ت

مستوى الدلالة

نعم (مطلع)

لا (غير مطلع)

57

13

355.18

363.23

48.39

48.20

0.542

0.59

مناقشة أسئلة الدراسة:

مناقشة السؤال الأول : -

فى ضوء نتائج استجابات تقديرات أفراد عينة الدراسة ککل فى تحديدهم للمفردات الرياضية المناسبة لتعلم طفل رياض الأطفال للرياضيات واتفاقهم حول المفردات ذات الأهمية ينبغى أن يؤخذ عند بناء منهج جديد لرياض الأطفال المفردات ذات الأهمية الکبرى وذات الأهمية وتجنب تضمينه أى مفردة من المفردات ذات الأهمية القليلة .

مناقشة السؤال الثانى : -

کانت تقديرات أفراد عينة الدراسة متجانسة فى استجابتهم على فقرات الإستبانة فى تحديدهم لدرجة أهمية المفردات المناسبة لتعلم طفل مرحلة الروضة للرياضيات .

حيث اشارت النتائج إلى اتفاق جميع افراد العينة بفئاتها المختلفة : قطريين / غير قطريين,  وذکورا وإناثا ، ومعلمين ومشرفين وباحثين وموجهين وأستاذة جامعيين, وحاملى شهادات مختلفة  ( ثانوية ، دبلوم متوسط ، بکالوريوس ، دراسات عليا, وأصحاب خبرة ( قصيرة ، متوسطة ، طويلة ), ومتخصصين فى ( الرياضيات ، رياض الأطفال ), وکذلک المطلعين وغير المطلعين على منهج رياض الأطفال بدولة قطر .

وقد يرجع هذا الاتفاق إلى عدة أسباب منها : -

عالمية منهج الرياضيات ، وسهولة التعرف على المفردات فى هذه المرحلة السنية المبکرة وإلى المعرفة الجديدة للمفردات الرياضية التى ينبغى تضمينها فى منهج الرياضيات کما أشارأساتذة الجامعة وأصحاب الخبرات من المعلمين, و مشرفى وباحثى الرياضيات کذلک أصحاب الخبرات من المعلمين والمعلمات فى الرياض، کذلک کان للمعرفة الجيدة من قبل افراد العينة من کل الخبرات للمفردات الرياضية أثرا فى اتفاقهم بالرغم من تباين هذه الخبرات . ونظرا لسهولة منهج رياض الأطفال فلم نجد اختلافا فى أداء العينة سواء أکانوا متخصصين فى الرياضيات أو رياض الأطفال أو غيرها وکذلک المطلعين على منهج الخبرات التربوية لرياض الأطفال بدولة قطر أم غير المطلعين فهذا المنهج ليس منهج رياضيات لرياض الأطفال وإنما منهج خبرات يتضمن بعض المفاهيم الرياضية فقط .

وأکدت النتائج تماثل واتفاق أراء العينة بفئاتها المختلفة حول جميع المتغيرات ( الجنسية ، الجنس ، الوظيفية ، المؤهل العلمى ، التخصص ، الإطلاع على منهج الخبرات ). وذلک مما يعزز من موضوعية الأخذ بآرائهم واستجاباتهم واقتراحاتهم حول المفردات التى ينبغى تضمينها فى منهج رياض الأطفال.

التوصيات والمقترحات:

في ضوء النتائج التي تم التوصل اليها يوصي الباحث بما يلي:

1- بناء منهج رياضيات خاص بمرحلة الروضة يرکز في تضمينه على المفردات التالية:

تصنيف الأشياء في مجموعات , تصنيف الاشياء وفق خاصية معينة مثلا ( الشکل , واللون,.. امام / خلف, فوق/ تحت , بعيد / قريب/ اليوم , تضيف الأشياء في مجموعات وفق خاصية: الکبير / الصغير , يمين / شمال , الأکثر / الأقل , الوقت : صباحا / مساءا,  أيام الأسبوع, تصنيف الأشياء في مجموعات وفق خاصية الثقيل / الخفيف , , تصنيف الأشياء في مجموعات وفق خاصية داخل / خارج , المربع , تصنيف الأشياء في مجموعات وفق خاصيتين مثلا  الشکل / اللون , العدد الترتيبي من الأول حتى العاشر , حل مسائل جمع بالصور حتى ناتج ( 10) فقط , استخدم النقود في الشراء والبيع  , مقارنة الأوزان , ثقيل / خفيف , ترتيب الأشياء ترتيبا تصاعديا / تنازليا حسب أطوالها أو أحجامها , وحدات النقود المحلية حتى أوراق النقود, أثقل من / أخف من , الشهر , العدد صفر ( قراءة وکتابة رمزه) مفهوم الجمع ورمزه + , مقارنة الأشياء الحجم / التشابه, جمع عددين رمز کل منهما من رقم واحد , تصنيف مجموعة من مکونات البيئة حسب خاصيتها , مفهوم الطرح ورمزه (-) , حل مسائل طرح بالصور حتى ( 10), طرح عدد من آخر حتى ( 10) , التکافؤ , تقدير الأشياء ( دون قياس),  قراءة الساعات الکاملة, السنة ,أشکال من البيئة المحيطة, الشکل البيضاوي , المکعب , حجوم من البيئة المحيطة , مقارنة الأشکال الهندسية, حقائق الجمع الأساسية , العلاقة بين الأسبوع واليوم والساعة,  المنطقة المربعة, والمنطقة المستطيلة , مقارنة الحجوم المختلفة , مقارنة الأطوال بوحدات غير مقننة , المنطقة الدائرية , الاسطوانة , إيجاد ناتج بضم عناصر مجموعتين مسميا عدد عناصر المجموعة الجديدة , المنطقة المثلثة والمربعة , مقارنة سعة الأجسام, قراءة الأشکال والصور ,العلاقة بين اليوم والشهر , قراءة رموز الأعداد الطبيعية من 1 حتى 99 , العلاقة بين الفصل والسنة , شبه المکعب والهرم  , طرح عدد من آخر حتى 10, العلاقة بين الشهر والفصل, تمثيل صوري لمجموعات , مقارنة المناطق الهندسية , المخروط, المنطقة البيضاوية , کتابة رموز الأعداد الطبيعية من 1 حتى 99 , العد بطرق مختلفة من(0 حتى 99 ), التماثل   ( تطبيقات ), المنشور , تمثيل صوري لبيانات , جمع عددين رمز کل منهما مکون من رقمين , حل جمل مفتوحة على الجمع تتضمن ,+,=

2- الحرص على أن يتضمن المنهج في عرضه للمحتوى على تقديم الجمل الرياضية والمسائل الرياضية من خلال الصور والأشکال والقصص والرسم والنشاط .

3- إجراء دراسات تحليلية ومقارنة للمفردات والمهارات الرياضية المناسبة لتعلم أطفال الروضة في ضوء معايير الرياضيات الدولية.

المراجع :
- أبو عزب, سليمان مصلح ، المالکي , حورية على (2000) ، دراسة تقويمية لمناهج رياض الأطفال بدولة قطر ، الدوحة ، إدارة المناهج والکتب المدرسية.
- أبو عميرة , محبات (2000), الرياضيات  التربوية, دراسات وبحوث , القاهرة:  مکتبة الدار العربية  للکتاب.
- أحمد, نصرمحمود (2000) فعالية استخدام الوسائل التعليمية في تنمية المهارات المنطقية   لريا ض الاطفال المستوى الثاني, مجلة تربويات الرياضيات ,کلية لربية ,.بنها ,جامعة الزقازيق ,مج(3),96-126.
- الشيخ, نوال عبدالله (2001) ، دور الأسرة والمدرسة في تنمية القراءة لدى الأطفال من أجل إيجاد جيل من القراء , وزارة التربية والتعليم ، دراسات وبحوث في المناهج , تصدرها إدارة المناهج والکتب المدرسية ، الدوحة.
- المجلس الأعلى لشؤون الأسرة (2002) ، الاستراتيجية الوطنية للطفولة ،  تحليل أوضاع  الطفولة، 2 .
- المرکز العربي للبحوث التربوية لد,ول الخليج (2002) ، دراسة متکاملة للمهارات الأساسية للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في الرياضيات ،  8 – 9 .
- المرکز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج (1996) ، دراسة تقويمية لمناهج الرياضيات الموجدة في دول الخليج للمرحلة الابتدائية ,الکويت ,يناير.
- حسانيين, على عبد الرحيم (2000) ,   استراتيجبة مقترحة لتنمية بعض المفاهيم الرياضية والتفکير الابداعي والمهارات الاجتماعية لدى أطفال ما قبل المدرسة ,مجلة تربويات الرياضيات ,الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات, کلية التربية , بنها, جامعة الزقازيق , مج(3) ,37-70.
- صالح محمد أبو جادو (2000) ، سيکولوجية التنشئة الاجتماعية ، الطبعة الأولى ، عمان ، الأردن ،    71 .
-  وزارة التربية والتعليم (1998) ، منهج الخبرات لرياض الاطفال ,ادارة  المناهج  ,والکتب المدرسية,
الدوحة , قطر .
-  وزارة التربية والتعليم (1995) ، التربية والتعليم في مقابلة مشاکلات الاطفال البيئة ووعي المعلمين بأساليب تدريسها ، إدارة المناهج المدرسية ، الدوحة ،   3 – 5 .
- وزارة التربية والتعليم (2003) ، وثيقة مناهج الرياضيات التعليم العام ، الدوحة ، إدارة المناهج
والکتب المدرسية.
- Archie, D. & Ryes, R. (2001), Reading in Secondary School Mathematics, 2nd ed. New York, Mc Milan.com.
-Brindle Weber & Schmidt (1977), ٍChild devolvement|  pp. 263- 271.
-National council of teachers of Mathematics (1992), Curriculum and Evaluation Standards of school Mathematics. NCTM, pp. 23-82.
- Liovet , M,( 1990), Developing  Problem  Solving Skills kindergarten Through elected Strategies ,Washington ,D.C., Eric ,Clearing hose (No  321881).play .
- Yokoshi,T.D.(1990),Sociodramtic play Effects On  Mathematics leaning and Adults .Vol. 14 , No 3 Spring,1990,30-39.
-Wilford ,S  ,( 2000) , Think Math., Child- Education, Vol.10 ,April :30-37.