اثر ممارسة السـلوک الإداري في المسـکن التـدريبي وانعکاسه على المــهارات المکتسبة لطالبات الاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

الباحثة بقسم السکن وإدارة المنزل کلية الفنون و التصميم الداخلي جامعة أم القرى

المستخلص

ملخص البحث
يعد المسکن التدريبي وسيلة من وسائل التنمية الإدارية لکونه مسئول عن تنمية سلوک إيجابي لدى الطالبات وتحسين بيئة العمل المؤثرة في الجهاز الإداري کما تشير إلى الهدف الأساسي للتدريب هو إيصال المعلومات وتکوين مهارات معينة وخلق اتجاهات إيجابية وذلک بقصد التأثير على سلوک الطالبات ورفع قدراتهن وکفايتهن الإدارية حيث لابد أن يتم التعاون والمشارکة والتفاعلات الإيجابية بين الطالبات باتخاذهن القرارات وتحملهن المسؤوليات عند القيام بوظائفهن المختلفة من اجل تحقيق أهداف المسکن التدريبي. کما ان إتاحة الفرصة للطالبات بوضع الخطط وتنفيذها يساعدهن علي تنمية شخصياتهن وقدراتهن إذا ما تعرضن لمواقف تفرض عليهن، لأن التفکير في وضع الخطط و اختيار أفضلها عملية ذهنية ونفسية تتطلب المران وهي فرصة لإتاحة التدريب علي مواجهة الحياة . ويهدف هذا البحث إلى الکشف عن اثر ممارسة السلوک الإداري في المسکن التدريبي على المهارات المکتسبة لطالبات الاقتصاد المنزلي. وبلغت عينة الدراسة 152 طالبة من طالبات الفرقة الثانية (قسم سکن وإدارة منزل) بکلية التربية للاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة، واستخدمت الباحثة استمارة الحالة الاجتماعية والاقتصادية لأسرة الطالبة، استبيان المهارات المکتسبة من التدريب في المسکن التدريبي، وبطاقة الملاحظة. کما استخدمت التحاليل الإحصائية لمعالجة بيانات الاستبيان.
وأظهرت النتائج مايلي :
1.توجد فروق ذات دلالة احصائية في عينة البحث في ممارسة السلوک الإداري المتضمنة المهارات الأساسية والعملية والمرتبطة بالصفات والسمات القبلي تحصيلي والبعدي تطبيقي .
2.إن نقص أثاث المسکن التدريبي ومشکلة اللون هما أکثر المشاکل التي واجهت الطالبات من حيث مفروشات المسکن. نقص أدوات المطبخ بأکملها، وعدم توافر الأجهزة الکهربائية هما أکثر المشاکل التي واجهت الطالبات من حيث تجهيز المطبخ .
3.توجد علاقة ارتباطيه بين متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي لأسر الطالبات عينة البحث وکلاً من المهارات الأساسية والعملية، والمرتبطة بالصفات والسمات .


توصيات البحث:
توجيه کليات الاقتصاد المنزلي للاهتمام بتوفير ميزانية لإعداد وتجهيز المسکن التدريبي بالکلية لمساعدة الطالبات في مهام التدريب لاجتيازه بنجاح. ودراسة الجزء النظري قبل التطبيق العملي لمادة إدارة السکن ومادة أسس ومفاهيم الإدارة المنزلية في الفصل الدراسي الأول وتطبيقه في المسکن التدريبي في الفصل الدراسي الثاني.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة البحث ومشکلته

لجأت العديد من کليات الاقتصاد المنزلي في الدول المختلفة إلي تجهيز وتأثيث بيت مستقل أو شقة تستخدم لإقامة مجموعة من الطالبات ليتدربن عملياً على ممارسة السلوک الإداري لإتاحة الفرصة للتقارب والتکيف بين الطالبات بعضهن البعض وبين الطالبات وهيئة التدريس في الکلية في جو عائلي بعيد عن قاعة المحاضرات وجدران العمل وکذلک توفير بيئة تعليمية يمکن التحکم فيها وإجراء العديد من البحوث والتجريب والقياس (کوجک، 2001).

ويعد المسکن التدريبي وسيلة من وسائل التنمية الإدارية لکونه مسئول عن تنمية سلوک إيجابي لدى الطالبات وتحسين بيئة العمل المؤثرة في الجهاز الإداري. کما تشير إلى الهدف الأساسي للتدريب هو إيصال المعلومات وتکوين مهارات معينة وخلق اتجاهات إيجابية وذلک بقصد التأثير على سلوک الطالبات ورفع قدراتهن وکفايتهن الإدارية (ستراک، 2004).

وتري حقي (1996) أن يتم التعاون والمشارکة والتفاعلات الإيجابية بين الطالبات باتخاذهن القرارات وتحملهن المسؤوليات عند القيام بوظائفهن المختلفة من اجل تحقيق أهداف المسکن التدريبي. کما تؤکد البقلي وأمين (2002) أن إتاحة الفرصة للطالبات بوضع الخطط وتنفيذها يساعدهن علي تنمية شخصياتهن وقدراتهن إذا ما تعرضن لمواقف تفرض عليهن، لأن التفکير في وضع الخطط واختيار أفضلها عملية ذهنية ونفسية تتطلب المران وهي فرصة لإتاحة التدريب علي
مواجهة الحياة.

وتمثل الممارسات الإدارية مکاناً هاماً وحيوياً في کل منزل، إذ يتعلم الأبناء أنماط من السلوک الإداري الذي يتبعه الوالدان، فيکتسبون بعض الخبرات التي قد لا يتاح لهم تعلمها خارج المنزل، والممارسات الإدارية هي وسيلة الفرد في إشباع حاجاته وتحقيق أهدافه. وقد أثبتت الدراسات نجاح الفرد الذي يبحث عن أفضل مستوي للمعيشة في مجتمعه، إنما يتوقف إلي حد کبير على درجة فهمه واستيعابه للوسائل التي يتسنى بموجبها تنمية مدارکه في اکتساب المهارات الإدارية وفي کيفية استخدامها وتطبيقها على أعماله بکفاءة تامة (توفيق، 1994).

فالسلوک الإداري هو مقدار نجاح الفرد في الاستفادة من موارده إلى أقصي حد ممکن ومقدار ما يحققه من أهداف شلبي( 1999) و فرج و الجد يلي( 1985) ويذکر نوفل وآخرون (2002) بأن السلوک الإداري هو الإجراءات التي تقوم بها الطالبـة مـن أجـل الوصول إلى ما تريد من أهداف وهي تتمثل في القدرة علي تحديد الأهداف والقدرة علي التخطيط والقدرة علي التنفيذ والقدرة
علي التقييم.

وتشير کل من أبو سکينة (1984) والمهدي (1985) وشلبي (1990) ضرورة الاهتمام بتشجيع الأبناء على المشارکة في الأعمال المنزلية واتخاذ القرارات وتحمل المسئوليات داخل المنزل.

کما أثبتت دراسة کل من Conger & Kean ,(1991) & Jane, (1981) على مدى فاعلية أساليب التدخل المبکر في التدريب على المهارات والخبرات وأثرها على الممارسات
الاجتماعية للطالبات.

وأکدت دراسة Brown et al, (1988) على أثر الخبرات الأسرية المبکرة کنماذج لأساليب واستراتيجيات حل المشکلات. کما توصلت هذه الدراسة إلى أن إکساب الطالبات الخبرات الأسرية المبکرة لها دورها في تنمية مهارتهن وقدراتهن المختلفة.

کما تحتاج الطالبات إلى تنمية الممارسات الإداريـة والـتي يقصـد بها العمليات العقلية أو الذهنية التي يتدرب عليها أنشطة تقوم بها الطالبة في محيط الأسرة أو المجتمع والتي يتم عن طريقها توجيه مواردها واستخدامها في إشباع حاجاتها والقيام بوظائفها وانجاز مسؤولياتها وتحقيق أهدافها (الخضري وآخرون، 1999).

وتشير دراسة زاکور (2005) أهمية الممارسات الإدارية لدي المرأة السعودية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي حيث توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين إدارة الغذاء والملبس والسکن وإدارة الموارد البشرية وتوجد فروق بين المرأة السعودية العاملة وغير العاملة في درجة الوعي بالممارسات الإدارية لصالح المرأة السعودية العاملة.

کما توضح دراسة حقي (1996) فاعلية المشارکة بإدارة المنزل في بناء المسئولية الاجتماعية لدي شباب الجامعة أي أن مشارکة الأبناء في اتخاذ القرارات وتحمل المسئوليات بإدارة المنزل، تسهم مساهمة فعالة في رفع مستوى المسئولية الاجتماعية والأنشطة الأسرية لدى الأبناء من الشباب، کما أن المشارکة في تحديد الأهداف ترفع من مستوى المسئولية الشخصية.

وتذکر کلا من سعيد والمالک (2005) أن خطوات العملية الإدارية في الواقع وفي الحياة العلمية يصعب تحديد بداية ونهاية لها وإنما تسير في سلاسة کأنها نسيج متداخل ومتکامل في نفس الوقت. هذا وتحتاج الإدارة الناجحة لشئون الأسرة مشارکة أفرادها0 کما تحتاج إلى مهارات رئيسية إلا أنها تختلف الأهمية النسبية لهذه المهارات حسب المرحلة الإدارية التي تمر بها.

کما أن العملية الإدارية بما تتضمنه من (تحديد الأهداف، التخطيط، التنفيذ، التقييم) هي القوة المحرکة التي يتم بها انجاز مسئوليات ربة الأسرة سواء کانت عاملة أو غير عاملة. والأسرة التي تتفاعل مع المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية بوعي وکفاءة وايجابية هي التي تأخذ بالتخطيط الأسري کمنهج لحياتها من خلال سلوکها الإداري عند استخدام مواردها البشرية والمادية، وذلک حتى تتمکن من إنجاز مسئولياتها وتحقيق أهدافها بأقصى درجة من الکفاءة
(Nickell, et al, 1979).

ومن هنا تبرز أهمية التدريب في المسکن التدريبي والذي يعد مصدرا أساسيا في تفعيل الوحدات الإدارية في الجامعات وأسلوب حديثا من أساليب تطوير الطالبات ورفع کفايتهن الإدارية بتنمية معارفهن وقدراتهن وتغير اتجاهاتهن (البياع، 1986).

والإقامة في المسکن التدريبي في الکلية لها فائدة کبيرة سـواء مـن الجانـب المعرفـي أو النفسي أو الاجتماعي. والفائدة أکيدة سواء قصرت مدة التدريب أو طالت فأنها تتيح للطالبة فرصة التعرض للعديد من المشکلات الإدارية المرتبطة بالحياة الأسرية والتي تتطلب اتخاذ قرارات ورسم خطط وتعديلها بما يتناسب مع الموقف. ولکن الفترة الطويلة تعطي فرصة أکبر لتکرار الإدارة لتحسين أسلوب الإدارة وتقيم نتائج ما يتخذ من قرارات وما يوضع من خطط. وتتيح المدة الطويلة للطالبة ممارسة وإتقان بعض المهارات المرتبطة بحياة الأسرة سواء کانت في مجال التغذية وعلوم الأطعمة أو المسکن وتأثيثه وتجميله والعناية به وبالأدوات والأجهزة وبالملابس والنسيج. ولاشک أن خطة البحث بالکلية تتضمن مقررات متخصصة لتعلم تلک المهارات وتعتبر فترة الإقامة في المسکن التدريبي فرصة عظيمة في التدريب علي تلک المهارات تحت إشراف متخصصات . مما يضمن إتقان الطالبات لهذه المهارات الأساسية (کوجک، 2001).

وترى الباحثة أن المسکن التدريبي يهتم بتنمية مهارات الطالبات المکتسبة وتوجيه هذه المهارات الوجهة السليمة حيث أن المهارة المکتسبة لا تتم من فراغ ولا تحدث فجأة إذ لابد من سياق اجتماعي نفسي يحيط بالفرد في مراحل عمره المختلفة، فالظروف النفسية والاجتماعية تؤثر بدرجة کبيرة على سلوک الفرد.

حيث أن هناک بعض المشکلات التي تعوق تحقيق أهداف الطالبات في ممارسة السلوک الإداري عدم الإلمام بالموارد والإمکانات المتاحة لهن وکيفية توظيفها على الوجه الأکمل، کما أن زيادة عدد الطالبات الملتحقات بالمسکن التدريبي في المجموعة الواحدة عن الأدوار الوظيفية المحددة لهن، وعدم توفير الميزانية المنظمة للإقامة في المسکن التدريبي مما يؤثر في انعکاس ممارسة السلوک الإداري في المسکن التدريبي على المهارات المکتسبة لطالبات الاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة.

ومن خلال ما سبق يمکن صياغة مشکلة البحث في الإجابة على التساؤلات التالية :

1. هل يوجد اختلاف في أبعاد ممارسة السلوک الإداري (تحديد الأهداف – التخطيط – التنفيذ – التقييم) بين طالبات کلية التربية للاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة؟

2. هل يوجد اختلاف بين الطالبات في أبعاد المهارات الأساسية (ممارسة السلوک الإداري – إدارة الدخل المالي – إدارة الوقت والجهد ) في فترة التدريب؟

3. هل يوجد اختلاف بين الطالبات في أبعاد المهارات العملية (تقديم وإعداد الوجبات – العناية بالملابس والنسيج – العناية بالمسکن ومفروشاته – العناية بتنظيف المسکن – العناية بالأدوات والأجهزة) في فترة التدريب؟

4. هل يوجد اختلاف بين الطالبات في أبعاد المهارات المرتبطة بالصفات والسمات (الصفات الشخصية – الصفات الاجتماعية – الصفات العقلية) في فترة التدريب؟

5. ما مدى انعکاس ممارسة السلوک الإداري في المسکن التدريبي على المهارات
المکتسبة للطالبات ؟

6.   هل يؤثر سلوک الإشراف والأبعاد المادية والمعنوية على انعکاس المهارات المکتسبة للطالبات في المسکن التدريبي؟

7. ما هي أهم متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة  والتي تؤثر على
کفاءة الطالبات؟

أهمية البحث:

  • · إلقاء الضوء على أهمية ممارسة السلوک الإداري أثناء فترة التدريب بالمسکن التدريبي لطالبات کليات الاقتصاد المنزلي وقدراتهن على استخدام مواردهن المتاحة استخداماً أمثل في ضوء الممارسات الإدارية للمراحل المختلفة(تحديد الأهداف – التخطيط – التنفيذ – التقييم) إلى جانب التوعية السليمة نحو اتخاذ القرارات الرشيدة والتنظيم لتحقيق الأهداف المنشودة.
  • · المساهمة في انعکاس المعلومات والخبرات والمهارات المکتسبة التي يقدمها علم الاقتصاد المنزلي بصفة عامة وعلم الإدارة بصفة خاصة لما له من أثر فعال في رفع مستوى الکفاءة الإنتاجية والتي تتمثل في مقدار ما تحققه من أهداف وما تحققه من حاجات متعددة ومتنوعة وأيضاً مقدار ما تحققه من مستوى معيشي أفضل.

أهداف البحث:

يهدف هذا البحث إلى الکشف عن اثر ممارسة السلوک الإداري في المسکن التدريبي وانعکاسه على المهارات المکتسبة وذلک من خلال:

1. التعرف على العلاقة بين متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي لأسر طالبات عينة البحث وکل من المهارات الأساسية والعملية والمرتبطة بالصفات والسمات .

2.   التعرف على مدى ممارسة السلوک الإداري المتضمن مراحل العملية الإدارية وتطبيقها في کل من إدارة الدخل المالي وإدارة الوقت والجهد.

3.   توضيح مدى انعکاس ممارسة السلوک الإداري من الناحية النظرية (قبلي) على المهارات المکتسبة (بعدي).

4.   التعرف على أهم المشکلات التي تواجه الطـالبات أثنـاء الـتدريب بالمسکـن التدريـبـي.

5. التعرف على أهم المقررات الدراسية التي استفادت منها الطالبة أثناء التدريب في
المسکن التدريبي .

الأسلوب البحثي :

أولا : فروض البحث :

1. توجد علاقة ارتباطيه بين متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة وکل من المهارات الأساسية و العملية و المرتبطة بالصفات والسمات الشخصية للطالبات عينة البحث .

2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة السلوک الإداري المتضمنة المهارات الأساسية والمهارات العملية والمهارات المرتبطة بالصفات والسمات الشخصية  للطالبات عينة البحث في الاختبار القبلي( تحصيلي) والبعدي (تطبيقي).

3.   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات عينة البحث في  أبعاد  بطاقة الملاحظة أثناء التدريب بالمسکن التدريبي . 

منهج البحث:

اتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي .

ثانيا :مصطلحات البحث:

المسکن التدريبي :

يقصد بالمسکن التدريبي إجرائياً بأنه : " بيت مستقل تملکه الکلية حيث يبلغ عدد المتدربات فيه من 7 إلى 10 طالبات، في مدة أقصاها خمسة أيام ، حيث تتاح لهن فرص التدريب على ممارسة المهارات المنزلية المختلفة وتطبيق المهارات العملية من تقديم وإعداد الوجبات، والعناية بالملابس والنسيج، والعناية بالمسکن ومفروشاته ونظافته، والعناية بالأدوات والأجهزة المنزلية، وکذلک تنمية المهارات المرتبطة بالإدارة وهي السمات والصفات الاجتماعية والعقلية الخاصة بشخصية الطالبات "

الممارسات الإدارية : 

ويقصد بالممارسات الإدارية إجرائيا بأنها : "مهارة الطالبة في ممارسة السلوک الإداري بمراحلها (تحديد الأهداف – التخطيط – التنفيذ – التقييم) عند إدارة مورد الدخل المالي , وعند إدارة موردي الوقت والجهد" .

السلوک الإداري : 

ويقصد بالسلوک الإداري إجرائيا بأنه : " قدرة الطالبة على القيام بمجموعة من الأنشطة على مستوى الأسرة أو الجامعة، هذه الأنشطة تمکنها من استخدام مواردها البشرية والمادية لتحقيق أقصى قدر من الإشباع لحاجاتها. ومراحل السلوک الإداري هي القدرة على تحديد الأهداف والقدرة على التخطيط والقدرة على التنفيذ والقدرة على التقييم".


المهارات الإدارية المکتسبة :

ويقصد بالمهارة الإدارية المکتسبة إجرائياً بأنها : "القدرة على استغلال الطالبة لمعارفها وخبراتها وإمکانياتها وأداء أعمالها بأکثر سرعة ومرونة و کفاءة وفي أقل وقت ممکن وذلک من خلال ممارسة السلوک الإداري أثناء أدائها للأعمال في المسکن التدريبي ".

ثالثا : عينة البحث

تتمثل عينة البحث في (152) طالـبة مقسمة إلى  ( 9 ) مجموعات يتراوح عددهن ما بين ( 15 – 17 – 18 – 19 ) طالبة من طالبات الفرقة الثانية (قسم سکن وإدارة منزل) بکلية التربية للاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة لعام 1427-1428هـ.

رابعا : الحدود الزمنية والمکانية للبحث

الحدود الزمنية : تم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1427-1428هـ . حيث تتراوح مدة التدريب خمسة أيام بالمسکن التدريبي .

الحدود المکانية : المسکن التدريبي بکلية التربية للاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة.

خامسا : أدوات البحث:

1.  استمارة الحالة الاجتماعية والاقتصادية لأسرة الطالبة (إعداد الباحثة).

2.  استبيان المهارات المکتسبة من التدريب في المسکن التدريبي ( إعداد الباحثة).

3.  بطاقة ملاحظة ( إعداد الباحثة )

إعداد وبناء أدوات البحث

1.   استمارة البيانات العامة للأسرة:

  اشتملت الاستمارة على المتغيرات الديموجرافيه لأسر عينة البحث، والتي تساعد في إعطـاء وصف دقيق    للخصائـص الاجتماعية والاقتصادية لأسر العينة والتي تتضح فيما يلي:

الخصائص الاجتماعية : اعتمد في تحديد الخصائص الاجتماعية على حساب سن کل من الأب والأم، وعدد الأخوة (الذکور والإناث) وعلى عدد أفراد الأسرة بما فيهم الوالدين، ووجود أفراد آخرين يقيمون بصفه دائمة مع الأسرة کالجد أو الجدة أو غيرهما وبالإضافة إلى نوع المسکن وملکية المسکن وعلى الحي السکني والمستوى التعليمي للوالدين  والمهن الوظيفية للوالدين     

الخصائص الاقتصادية: اعتمد في تحديد الخصائص الاقتصادية على متوسط الدخل الشهري للأسرة (مرتب الأم والأب ومشارکة الطالبة بالمکافأة الشهرية في الإنفاق وإذا کان للأسرة دخل إضافي آخر)


2.   استبيان المهارات المکتسبة من التدريب في المسکن التدريبي :

ولإعداد هذا الاستبيان تم الإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث الحالي والتي تحتوي على مقاييس يمکن الاستفادة منها في بناء وإعداد الاستبيان من حيث المحتوى والشکل.

أولاً: مهارات أساسية مرتبطة بممارسة السلوک الإداري للطالبة:

يشتمل هذا الاستبيان على (64) عبارة جميعها مقسمه إلى ثلاثة مجالات :

المجال الأول ممارسة الطالبات عينة البحث للسلوک الإداري بوجه عام من خلال مراحل السلوک الإداري (تحديد الأهداف – التخطيط – التنفيذ – التقييم)

 المجال الثاني إدارة الدخل المالي: ويشمل مهارة الطالبات عينة البحث لممارسة السلوک الإداري عند إدارة الدخل المالي وتتمثل هذه العملية بتحديد الأهداف – التخطيط – التنفيذ- التقييم  والتي تتم بواسطة أفراد الجماعة ويتضمن توزيع الميزانية بما يحقق أهداف أفراد المجموعة ويتکون من ( 20 ) عبارة .

المجال الثالث إدارة الوقت والجهد: ويشمل کيفية ممارسة الطالبات عينة البحث للسلوک الإداري عند إدارة موردي الوقت والجهد. وهي عمليتان تهدف کلاً منها إلى حسن استغلال ما لدى الفرد من طاقة أثناء القيام بالأعمال لتقليل الشعور بالتعب والإرهاق باعتبار إدارة الوقت عملية مستمرة ومتصلة تهدف إلى توفير الوقت وحسن استغلال ما لدى الفرد من ساعات ودقائق وتتمثل هذه العملية في الخطوات التالية (تحديد الأهداف – التخطيط – التنفيذ – التقييم)

ثانياً: مهارات عملية:

وأعدت (42) عبارة لقياس المهارات العملية وتم توزيعها على أبعاد المهارات العملية على
النحو التالي:

تقديم وإعداد الوجبات: تضمن هذا البعد (17) عبارة تقيس مهارة الطالبة عينة البحث على کيفية اختيار وشراء الأصناف المتکاملة من الناحية الغذائية، ومعرفة الکمية التي يجب شراؤها، ومواصفات الأصناف، وطرق طهيها، وتقديمها،وتجميلها وطرق الحفظ والتخزين السليم .

العناية بالملابس والنسيج: تضمن هذا البعد على(5) عبارات تقيس مهارة الطالبة عينة البحث على القيام بغسل وکي القطع البسيطة، وکيفية اختيار وشراء المنظفات تبعاً لنوع الملابس، والمحافظة عليها أثناء ترتيبها وتخزينها .

العناية بالمسکن ومفروشاته: تضمن هذا البعد على (9) عبارات يقيس قدرة الطالبات عينة البحث على کيفية اتخاذ القرارات الجماعية والمسبقة حول اختيار الأثاث ومکملات الزينة، والقدرة على تخصيص الميزانية التي تشمل الاحتياجات الضرورية من الأثاث والمفروشات، والعمل على توفير التهوية الطبيعية والصناعية للمکان .

العناية بتنظيف المسکن: تضمن هذا البعد على(4) عبارات  يقيس قدرة الطالبات عينة البحث على تقدير لما حسن الترتيب والنظافة من أثر في حياتها الشخصية وفي حياة أفراد المجموعة، وشراء المنظفات الملائمة والمحافظة على نظافة المفروشات والعمل على إزالة البقع فور حدوثها.

العناية بالأدوات والأجهزة: تضمن هذا البعد على (7) عبارات يقيس قدرة الطالبات عينة البحث في کيفية اختيار وشراء الأدوات والأجهزة، وکيفية استعمالها، والاعتناء بنظافتها، وکيفية تخزينها ووضعها في المکان المناسب .

ثالثاً: مهارات مرتبطة بتنمية السمات أو الصفات:

وأعدت (53) عبارة لقياس المهارات المرتبطة بتنمية السمات أو الصفات، وتم توزيعها على أبعاد المهارات المرتبطة بتنمية السمات أو الصفات على النحو التالي:

1.  صفات شخصية مرتبطة بالإدارة:

أعدت (21) عبارة لقياس الصفات الشخصية المرتبطة بالإدارة للطالبة عينة البحث وتم توزيعها على أبعاد الصفات الشخصية المرتبطة بالإدارة على النحو التالي:

الذکاء: تضمن هذا البعد على (3) عبارات يقيس قدرة الطالبة عينة البحث على تفهم أنواع المشاکل والعمل على حلها، والاستفادة من الخبرات السابقة في مواجهة المواقف الجديدة .

الحماس والطموح: تضمن هذا البعد على (5) عبارات يقيس قدرة الطالبة عينة البحث على الحماس في العمل، والرغبة في تحقيق مکانة عالية تجاه أفراد الجماعة وتجـاه ذاتها .

فهم الطبيعة البشرية: تضمن هذا البعد على (3) عبارات يقيس قدرة الطالبة عينة البحث على مراعاة الفروق الفردية بين أفراد المجموعة، بالإضافة إلى أن هذا البعد يحدد مکانة الطالبة وسط المجموعة التي تنتمي إليه .

المخاطرة المحسوبة: تضمن هذا البعد على (3)عبارات يقيس قدرة الطالبة عينة البحث على القيام بالمخاطرة لابتکارأعمال جديدة، والمخاطرة المحسوبة في معالجة بعض المواقف التي تحتاج إلى علاج .

المثابرة وبذل الجهد: تضمن هذا البعد على (4) عبارات يقيس قدرة الطالبة عينة البحث على المثابرة في القيام بالأعمال والتفاني في العمل دائماً لتحقيق الأهداف المرجوة، وبذل الجهد في حل المشاکل المتعلقة بالعمل داخل المسکن .

تدبير النفس: تضمن هذا البعد على (3) عبارات يقيس قدرة الطالبة عينة البحث على التحکم في ضبط النفس أثناء القيام بالأعمال، والتعامل مع الآخرين والموازنة بين العقل والعاطفة في تصريف الأمور.

 

2.  صفات اجتماعية:

أعدت (20) عبارة لقياس الصفات الاجتماعية للطالبة عينة البحث، وتم توزيعها على أبعاد الصفات الاجتماعية على النحو التالي:

المسئولية: تضمن هذا البعد على(4) عبارات يقيس قدرة الطالبة عينة البحث على القيام بتوزيع المسئوليات والعمل من أجل النهوض بأفراد المجموعة، واحترام آرائهم ومواجهة الصعاب وما يوکل إليها من أعمال .

المنافسة: تضمن هذا البعد على (3) عبارات يقيس قدرة الطالبة عينة البحث على منافسة الآخرين على العمل والشعور بالفخر بالتفوق على باقي أفراد المجموعة .

التعاون والمرونة: تضمن هذا البعد على (4) عبارات يقيس قدرة الطالبة عينة البحث على العمل في انسجام مع الغير، والقيام بأکثر من عمل، وتعديل وجهة النظر إذا کان في صالح العمل .

الثقة في النفس: تضمن هذا البعد على (4) عبارات يقيس قدرة الطالبة عينة البحث على الإرادة القوية في إنجاز الأعمال المسندة إليها، وصارمة عند اتخاذ القرارات الصحيحة، والالتزام بالرأي الخاص .

العناية بالمظهر: تضمن هذا البعد على (3) عبارات يقيس قدرة الطالبة عينة البحث في الاهتمام بالصحة الشخصية، والنظافة والمظهر الجيد، ولبس ما يناسب وبذوق سليم .

الحيوية والنشاط: تضمن هذا البعد على (2) عبارة يقيس قدرة الطالبة عينة البحث في الحيوية والنشاط عند القيام بالأعمال، وعند التعامل مع الآخرين .

3.  صفات عقلية:

أعدت (12) عبارة لقياس الصفات العقلية للطالبة عينة البحث، وتم توزيعها على أبعاد الصفات العقلية على النحو التالي:

اتساع الأفق: تضمن هذا البعد على (4) عبارات يقيس قدرة الطالبة عينة البحث على تقبل النقد الموجه إليها، والاستفادة من توجيهات الأساتذة، والاشتراک في النقد الجماعي والنقد الذاتي.

الميول والهوايات: تضمن هذا البعد على (3) عبارات يقيس قدرة الطالبة عينة البحث في تعدد الميول والهوايات، والاهتمام بحل المشاکل العامة .

التجديد والابتکار: تضمن هذا البعد على (5) عبارات يقيس قدرة الطالبة عينة البحث على القيام بفعل کل ما هو جيد وجديد والرغبة في الوصول بالعمل إلى مرحلة التميز والکمال، والمساهمة في حل المشاکل بطرق مبتکرة

 

رابعاً: أسئلة مفتوحة (وصفية) للإطلاع على رأي المبحوثات:

اشتملت على ثلاثة أسئلة وتم قياسها عن طريق القيم التکرارية والنسب المئوية لاستجابات عينة البحث .

بطاقة الملاحظة :

أعدت (25) عبارة لملاحظة إعداد وتخطيط الطالبات للمسکن التدريبي. وتم قياس هذه البنود (مرتفع – متوسط – منخفض) .

خامساً: الدراسة الاستطلاعية:

أجريت الدراسة الاستطلاعية على عينة مکونة من (9) طالبات ليسوا من أفراد عينة البحث الأساسية ولکن من نفس الفرقة الدراسية وتنطبق عليهم نفس شروط العينة . وکان الهدف من
 هذه الدراسة :

أ. التعرف على مدى فهم العينة لعبارات الاستبيان، طبقاً لمفتاح التصحيح وذلک لتقنين الاستبيان أي حساب الصدق والثبات, وقد تم بعد ذلک إعداد الاستبيان للتطبيق.

 سادساً: تقنين الأداة:

يقصد بتقنين الأداة هو صدق الاستبيان وثباته.

1.  صدق الاستبيان :

قد تم إيجاد صدق الاستبيان بتحديد صدق المحتوى، من خلال عرضه على مجموعة من الأستاذات المحکمات، المتخصصات في الاقتصاد المنزلي – تخصص سکن وإدارة منزل – بکلية الاقتصاد المنزلي في مکة المکرمة وجامعة الملک عبد العزيز في جدة وأسماؤهن موضحة في الملحق رقم (2)، وقد أرفق مع الاستبيان شرح للموضوع والهدف منه وتعريف بمصطلحات البحث وذلک للتعرف على آرائهن في الاستبيان من حيث:ملائمة الاستبيان للهدف وصحة صياغة العبارات علمياً وصلاحية محل العبارة لمجالها وصحة تقدير درجة کل عبارة.وقد أبدت الأستاذات المحکمات بعض الملاحظات والتعليقات العلمية التي أخذت بها الباحثة، وإضافة بعض العبارات .

2.  ثبات الاستبيان :

    يقصد بثبات الاستبيان أن يعطى الاستبيان تقديرات ثابتة إذا أعيد تطبيقه على نفس الأفراد و في نفس الظروف (عبيدات وآخرون, 2006) وهناک عدة طرق لحساب ثبات الاستبيان و قد استخدمت الباحثة ما يلي:

  • · إعادة الاختبار: حيث قامت الباحثة بتطبيق الاختبار على العينة الاستطلاعية ثم أعيد تطبيق الاختبار على نفس العينة الاستطلاعية بعد "عشرة أيام" من تطبيقه في المرة الأولى، وقد تم حساب معامل الارتباط بين درجات الأفراد في استمـارة الاستبيان في المرة الأولى للتطبيق ودرجاتهم في المرة الثانية وحصلت الباحثة على معامل ارتباط قدره (0.767) بالنسبة لعبارات الاستمارة ککل.
  • · طريقة معامل ألفا کرونباخ : تم حساب معامل ألفا کرونباخ للدرجات النهائية لعبارات الاستمارة . وحصلت الباحثة على معامل ثبات قدره 0.896
  • · مفتاح تصحيح الاستبيان: تم تصحيح الاستبيان باستخدام مفتاح تصحيح ثلاثي حيث کان لکل عبارة ثلاث خيارات (دائماً –أحيانا – نادراً) وقيمت على النحو التالي للعبارات الإيجابية (3 – 2 – 1)، والعبارات السلبية کانت تقيم على نحو (1 – 2 – 3).

سابعاً: التطبيق الميداني على عينة البحث:

تم دمج جميع أدوات البحث (استمارة البيانات العامة للأسرة واستبيان المهارات المکتسبة من التدريب في المسکن التدريبي) وذلک قبل التطبيق في المسکن التدريبي. أما بعد التدريب فقد تم تطبيق (استبيان المهارات المکتسبة من التدريب في المسکن التدريبي ، مع الأسئلة المفتوحة) کذلک تم تطبيق (بطاقة الملاحظة طوال فترة الإقامة في المسکن التدريبي) حيث بلغ عدد المجموعات التي تم ملاحظتها (9) مجموعات. وکانت الباحثة أثناء توزيعها للاستمارات تؤکد للطالبات عينة البحث أن هذه المعلومات محاطة بالسرية التامة، ولا تستخدم إلا لغرض البحث العلمي فقط حتى تشعرهن بالأمان وتکسب ثقتهن. واستغرقت الدراسة الميدانية خلال الفصل الدراسي الثاني للعام
الجامعي 1426-1427 هـ.

ثامنا : إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة:

تمت المعالجة الإحصائية باستخدام الحاسب الآلي، وقد تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وذلک لإجراء الأساليب الإحصائية على متغيرات الدراسة. للکشف عن نوع العلاقة بين هذه المتغيرات، وللتحقق من صحة الفروض تم إجراء المعالجات الإحصائية التالية

1.   التکرارات والنسب المئوية لوصف العينة.

2.   حساب المتوسط الحسابي (Mean) والانحراف المعياري (Standard Deviation).

3.   تحليل التباين Varianceباستخدام اختبار ف (F. test).

4.   معاملات ارتباط بيرسون (Pearson Correlation) لإيجاد العلاقة بين متغيرات الدراسة ومعرفة تأثيرات العناصر المستقلة على التابعة.

 

نتائج الدراسة الميدانية

أولا : وصف عينة الدراسة

فيما يلي وصف شامل لعينة البحث

جدول (1)  توزيع عينة البحث حسب نوع المسکن

نوع المسکن

العدد

النسبة المئوية %

فيلا

57

37.5

شقة

63

41.4

مسکن شعبي

9

5.9

مسکن مشترک

23

15.1

المجموع

152

100%

يتضح من جدول (1) أن أعلى نسبة من أسر عينة البحث تسکن في شقة وتمثل (41.4%) ثم يليها نسبة (37.5%) تسکن في فيلا، ثم يليها نسبة (15.1%) تسکن في مسکن مشترک مع العائلة، في حين أن نسبة (5.9%) من عينة البحث تسکن في مسکن شعبي.

جدول (2)  توزيع عينة البحث حسب ملکية المسکن

ملکية المسکن

العدد

النسبة المئوية %

ملک

130

85.5

إيجار

22

14.5

المجموع

152

100%

يتضح من جدول (2) أن نسبة 85.5% من عينة البحث يقمن في مساکن تمليک بأنواعها المختلفة، وأن نسبة 14.5% من عينة البحث يقمن في مساکن إيجار.

جدول (3)  توزيع عينة البحث حسب الفئة العمرية للوالدين 

الفئة العمرية

الأب

الأم

العدد

النسبة %

العدد

النسبة %

أقل من 40 سنة

14

9.2

56

36.8

40 لأقل من 50 

88

57.9

81

53.3

50  لأقل من 60

41

27

15

9.9

 60 سنة فأکثر

9

5.9

-

-

المجموع

152

100%

152

100%

           

 يتضح من جدول (3) أن أعلى نسبة للفئة العمرية للوالدين تقع ما بين 40 لأقل من 50 سنة حيث يوجد 57.9% من الآباء و 53.3% من الأمهات، يليها نسبة 27% في الفئة العمرية من50 لأقل من 60 سنة بالنسبة للآباء, بينما نسبة 36.8% من الأمهات في الفئة العمرية أقل من 40 سنة. کما نلاحظ أن أقل نسبة بالنسبة للآباء من 60 سنة  فأکثر هي 5.9%، وتخلو عينة البحث من أمهات في هذه
الفئة العمرية.

جدول (4)  توزيع عينة البحث حسب عدد أفراد الأسرة 

عدد أفراد الأسرة

العدد

النسبة المئوية %

من 3-4

25

16.4

من 5-7

54

35.6

من 8-10

61

40.1

10 أفراد فأکثر

12

7.9

المجموع

152

100%

يتضح من جدول (4) أن أعلى نسبة في عدد أفراد الأسرة في عينة البحث مابين (8-10) أفراد بنسبة (40.1%)، يليها عدد أفراد الأسرة مابين (5-7) بنسبة (35.6%)، ثم يليها عدد أفراد الأسرة مابين (3-4) بنسبة (16.4%)، بينما أقل عدد أفراد الأسرة (من 10 أفراد فأکثر) بنسبة (7.9%).

جدول (5)  توزيع عينة البحث تبعاً لوجود أخوة في الأسرة الواحدة 

عدد الأخوة

الذکور

الإناث

العدد

النسبة %

العدد

النسبة %

لا يوجد

14

9.2

7

4.6

1

24

15.8

12

7.9

2

40

26.3

30

19.7

3

34

22.4

36

23.7

4

18

11.8

28

18.4

5

13

8.6

22

14.5

6

7

4.6

11

7.2

7

0

0

4

2.6

8

2

1.3

0

0

9

0

0

2

1.3

المجموع

152

100%

152

100%

يتضح من جدول (5) أن أعلى نسبة لأخوة الذکور 26.3% لعدد 2 يليها 22.4 لعدد 3 أخوة، بينما لم تشتمل العينة على من لهن 7 أو 9 أخوة وکانت أقل نسبة 1.3% لعدد 8 أخوة. أما بالنسبة للأخوات الإناث فإن أعلى نسبة 23.7% لعدد 3 أخوات يليها 19.7% لعدد أختين، بينما لم تشتمل العينة على من لهن 8 أخوات وکانت أقل نسبة 1.3% لعدد 9 أخوات.

جدول (6)  توزيع عينة البحث حسب المستوى التعليمي للوالدين 

المستوى التعليمي

الأب

الأم

العدد

النسبة %

العدد

النسبة %

أمي

13

8.6

29

19.1

يقرأ ويکتب

8

3,5

21

8,13

حاصل على شهادة ابتدائية

28

4,18

26

1,17

حاصل على شهادة متوسطة

28

18.4

28

4,18

حاصل على شهادة ثانوية

47

9,30

36

7,23

مؤهل جامعي

28

4,18

12

9,7

دراسات عليا

لا يوجد

-

لا يوجد

-

المجموع

152

100%

152

100%

يتضح من جدول (6) أن أعلى نسبة للمستوى التعليمي للوالدين من الحاصلين على شهادة الثانوية حيث يوجد 30.9% من الآباء و 23.7% من الأمهات، يليها نسبة 18.4% في مستويات الشهادة الابتدائية والشهادة المتوسطة والمؤهل الجامعي بالنسبة للآباء, بينما نسبة 19.1% من الأمهات ممن لا يقرأن ولا يکتبن (أميات)، تليها نسبة 18.4% من الحاصلات على الشهادة المتوسطة ثم 17.1% من الحاصلات على الابتدائية. کما نلاحظ أن أقل نسبة في المستوى التعليمي بالنسبة للآباء ممن يقرأ ويکتب وهي 5.3%، بينما أقل نسبة في المستوى التعليمي بالنسبة للأمهات الحاصلات على المؤهل الجامعي  وهي 7.9%. وقد خلت العينة من الحاصلين على الدراسات العليا لکل من الآباء والأمهات.


جدول (7)  توزيع عينة البحث حسب المستوى الوظيفي للوالدين 

المستوى الوظيفي

الأب

الأم

العدد

النسبة %

العدد

النسبة %

قطاع خاص وأعمال حرة

6

3.9

1

0.7

وظيفة حکومية وأعمال حرة

1

0.7

1

0.7

أعمال حرة

35

23

2

1.3

قطاع خاص

14

9.2

0

0

وظيفة حکومية

61

40.1

13

8.6

متقاعد

28

18.5

6

3.9

بدون عمل

7

4.6

129

84.8

المجموع

152

100%

152

100%

يتضح من جدول (7) أن المستوى الوظيفي بالنسبة للآباء على النحو التالي: نسبة (40.1%) في وظائف حکومية وهي أعلى نسبة في مستواهم الوظيفي، ثم يليها نسبة (23%) في الأعمال الحرة، بينما نسبة (18.6%) متقاعدين، يليها نسبة (9.2%) يعملون في القطاع الخاص، في حين لا يوجد سوى (4.6%) بدون عمل، ونسبة (3.9%) من عينة البحث يعملون في القطاع الخاص والأعمال الحرة ، ونسبة (0.7%) بوظيفة حکومية وأعمال حرة. أما بالنسبة للأمهات فنجد أن أعلى نسبة من عينة البحث في المستوى الوظيفي هي (84.8%) بدون عمل، ثم يليها نسبة (8.6%) في وظائف حکومية، بينما نسبة (3.9%) متقاعدات ، يليها نسبة (1.3%) في الأعمال الحرة، في حين توجد نسبة 0.7% من عينة البحث يعملن في القطاع الخاص والأعمال الحرة، وأقلهاً نسبة 0.7% بوظيفة حکومية وأعمال حرة.

جدول (8)  توزيع عينة البحث حسب مستوى الدخل الشهري 

الدخل المالي للأسرة شهرياً

العدد

النسبة المئوية %

أقل من 2000 ريال

12

7.9

2000 لأقل من4000 ريال

40

26.3

4000 لأقل من 6000 ريال

31

20.5

6000لأقل من 8000 ريال

20

13.2

8000 لأقل من 10000 ريال

22

14.5

أکثر من 10000 ريال

27

17.8

المجموع

152

100%

يتضح من جدول (8) أن أعلى مستوى في الدخل الشهري في عينة البحث هو من (2000 لأقل من 4000) ريال بنسبة (26.3%)، ثم يليها من (4000 لأقل من 6000) ريال بنسبة (20.5%)، يليها مستوى الدخل الشهري (أکثر من 10000) ريال بنسبة (17.8%)، بينما نسبة (14.5%) من عينة البحث من (8000 لأقل من 10000) ريال، يليها نسبة (13.2%) دخلها من (6000 لأقل من 8000) ريال، وأقلهاً نسبة (7.9%) من عينة البحث دخلها (أقل من 2000) ريال. ويتضح من ذلک أن متوسط الدخل الشهري لأسر العينة هو (4600) ريال، مما يجعلنا نطلق على أسر عينة البحث أنها متوسطة الدخل حيث أن المملکة تعرف الأسر متوسطة الدخل بأنها التي يتراوح إنفاقها الشهري بين (2500– 10000) ريال سعودي (موسى، 1999) .

جدول (9)  توزيع عينة البحث حسب المشارکة بالمکافأة الشهرية للطالبة في الإنفاق

المشارکة بالمکافأة في الإنفاق

العدد

النسبة المئوية %

نعم

85

55.9

لا

67

44.1

المجموع

152

100%

يتضح من جدول (9) وان نسبة 55.9% من عينة البحث تشارک بالمکافأة الشهرية في الإنفاق مع الأسرة، بينما نسبة 44.1% من عينة البحث لا تشارک في الإنفاق بمکافأتها الشهرية.

جدول (10)  توزيع عينة البحث حسب وجود دخل إضافي للأسرة 

وجود دخل إضافي للأسرة

العدد

النسبة المئوية %

نعم

63

41.4

لا

89

58.6

المجموع

152

100%

يتضح من جدول (10) وأن نسبة 41.4% من عينة البحث لها دخل إضافي للأسرة، بينما نسبة 58.6% من عينة البحث ليس لها مصدر دخل إضافي.

جدول (11)  توزيع عينة البحث حسب وجود أفراد آخرين يقيمون مع الأسرة 

هل يوجد أفراد آخرين يقيمون مع الأسرة

العدد

النسبة المئوية %

نعم

22

14.5

لا

130

85.5

المجموع

152

100%

يتضح من جدول (11) أن في نسبة 14.5% من عينة البحث يوجد أفراد آخرون يقيمون مع الأسرة، بينما نسبة 85.5% من عينة البحث لا يوجد أفراد آخرون يقيمون مع الأسرة.

 

أولا : نتائج وصف الاستبيان وفقا لآراء المبحوثات

1.   المشکلات التي واجهت الطالبات أثناء التطبيق بالمسکن التدريبي:

أ. مفروشات المسکن:

لبيان المشکلات التي واجهت الطالبات بالمسکن التدريبي تم حساب التکرارات والنسب المئوية للعبارات الدالة على المشکلات التي واجهت الطالبات أثناء التطبيق بالمسکن التدريبي من حيث مفروشات المسکن ومن حيث تجهيز المطبخ، کما هو مبين في الجداول رقم (12 و13) .

جدول (12) المشکلات التي واجهت الطالبات ( عينة البحث )
أثناء التدريب بالمسکن التدريبي من حيث مفروشات المسکن

رتبة العبارة

العبارة

العدد

النسبة المئوية %

 

لا توجد مشکلة

35

23.03

1

نقص أثاث المسکن التدريبي

54

35.53

2

مشکلة اللون

40

26.32

3

عدم توافر مفارش في المسکن

19

12.50

4

نقص أدوات الزينة

19

12.50

5

الإضاءة غير کافية

15

9.87

6

عدم نظافة المفروشات

13

8.55

7

قِدم المفروشات

10

6.58

8

عدم صيانة الأثاث

4

2.63

9

شکل الأثاث غير لائق

2

1.32

يتضح من جدول (12) تدرج المشکلات التي واجهت الطالبات من حيث مفروشات المسکن. حيث جاءت عبارة "لا توجد مشکلة" بنسبة مئوية (23.03%)، وجاءت عبارة "نقص أثاث المسکن التدريبي" في المرتبة الأولى بنسبة مئوية قدرها (35.53%)، ويوضح الجدول السابق أن عبارة "مشکلة اللون" جاءت في المرتبة الثانية بنسبة مئوية قدرها (26.32%). وجاءت عبارة "عدم توافر مفارش في المسکن" في المرتبة الثالثة بنسبة مئوية قدرها (12.50%) . ونلاحظ أيضاً من الجدول السابق أن عبارة "نقص أدوات الزينة" جاءت في المرتبة الرابعة بنسبة مئوية قدرها (12.50%) .


ب. تجهيز المطبخ (الأدوات والأجهزة الکبيرة والصغيرة):

جدول (13)  المشکلات التي واجهت الطالبات ( عينة البحث )أثناء التدريب بالمسکن التدريبي
من حيث تجهيز المطبخ (الأدوات والأجهزة الکبيرة والصغيرة)

رتبة العبارة

العبارة

العدد

النسبة المئوية %

 

لا توجد مشکلة

34

22.37

1

نقص أدوات المطبخ بأکملها (سکاکين، ملاعق، أطباق،

68

44.74

 

أطقم صيني)

 

 

2

عدم توافر الأجهزة الکهربائية

65

42.76

3

نقص أدوات السفرة

19

12.50

4

الفرن الکهربائي صغير جداً

11

7.24

5

البوتاجاز صغير جداً

10

6.58

يتضح من جدول (13) تدرج المشکلات التي واجهت الطالبات أثناء التطبيق بالمسکن التدريبي من حيث تجهيز المطبخ ( الأدوات والأجهزة الکبيرة والصغيرة ) . حيث جاءت عبارة " لا توجد مشکلة " بنسبة مئوية قدرها (22.37%)، وجاءت عبارة "نقص أدوات المطبخ بأکملها" (سکاکين – ملاعق – أطباق – أطقم صيني) في المرتبة الأولى بنسبة مئوية قدرها (44.74%). وترى الباحثة أن هذه المشکلة متعلقة بتجهيز إدارة الکلية لها، وبتخصيص ميزانية کافية لهذه الأدوات ويعزو ذلک إلى ترک توفير هذه الأدوات حسب إمکانية الطالبات في کل مجموعة متدربة في المسکن التدريبي لإحداث فروق بين تقديرات المجموعات. ونلاحظ من الجدول السابق أن عبارة "عدم توافر الأجهزة الکهربائية" جاءت في المرتبة الثانية بنسبة مئوية قدرها (42.76%)، وهي متعلقة بإمکانية إدارة الکلية لهذه التجهيزات , ويکشف لنا الجدول السابق أن عبارة "نقص أدوات السفرة" جاءت في المرتبة الثالثة بنسبة مئوية قدرها (12.50%). بينما جاءت عبارة "الفرن الکهربائي صغير جداً " في المرتبة الرابعة بنسبة مئوية قدرها (7.24%). وجاءت عبارة "البوتاجاز صغير جداً " في المرتبة الخامسة بنسبة مئوية قدرها (6.58%)، وهي مشکلة متعلقة بهيئة التدريس (المشرفة) والتي لم توضح هذه المشکلات الأساسية لإدارة الکلية لتوفير هذه التجهيزات اللازمة لتوفير الوقت والجهد أثناء التطبيق بالمسکن التدريبي .

2.   الاستفادة من المقررات الدراسية التي سبق دراستها وتم تطبيقها في المسکن التدريبي:

لبيان مدى الاستفادة بالمقررات الدراسية التي سبق دراستها تم حساب التکرارات والنسب المئوية للعبارات الدالة على المقررات الدراسية التي سبق دراستها وتم تطبيقها في المسکن التدريبي، کما هو مبين في الجدول رقم (14) .


جدول (14) المقررات الدراسية التي سبق دراستها وتم تطبيقها في المسکن التدريبي

رتبة العبارة

العبارة

العدد

النسبة المئوية %

1

تنسيق زهور

98

64.47

2

تجميل المسکن وتأثيثه

84

55.26

3

تجميل  وتقديم الأطعمة

59

38.82

4

أدوات وأجهزة منزلية

30

19.74

5

إدارة سکن

18

11.84

6

أسس ومفاهيم إدارة المنزل

14

9.21

يتضح من جدول (14) وجود ستة مقررات دراسية سبق دراستها ويتم تطبيقها في المسکن التدريبي، حيث جاء مقرر " تنسيق الزهور" في المرتبة الأولى بنسبة مئوية قدرها (64.74%) وجاء مقرر "تجميل المسکن وتأثيثه " في المرتبة الثانية بنسبة مئوية قدرها (55.26) ويليه مقرر "تجميل وتقديم الأطعمة"  في المرتبة الثالثة بنسبة مئوية قدرها (38.82%) ويليه بعد ذلک مقرر "أدوات وأجهزة منزلية" في المرتبة الرابعة بنسبة مئوية قدرها (19.74%) .

ثانيا : النتائج في ضوء فروض الدراسة :

نتيجة الفرض الأول: توجد علاقة ارتباطيه بين متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة وکل من المهارات الأساسية والعملية والمرتبطة بالصفات والسمات الشخصية للطالبات ( عينة البحث ) .

للتحقق من صحة هذا الفرض تم حساب قيم معاملات الارتباط بين کل من المهارات الأساسية والعملية، والمهارات المرتبطة بالصفات والسمات ومتغيرات المستوى الاجتماعي للأسرة(نوع السکن وعمر الأب والأم، حجم الأسرة، وتعليم الأب والأم، ووظيفة الأب والأم) ومتغيرات المستوى الاقتصادي للأسرة(الدخل الشهري، والمشارکة في الإنفاق، والدخل الإضافي) وبين کل من المهارات الأساسية والعملية والمرتبطة بالصفات والسمات الشخصية ويتضح ذلک من خلال الجداول أرقام (15) و(16) و(17).

 

جدول (15) قيم معاملات الارتباط بين متغيرات المستوى الاجتماعي للأسرة

وکل من المهارات الأساسية والعملية والمرتبطة بالصفات والسمات الشخصية   

المتغيرات

المهارات الأساسية

المهارات العملية

المهارات المرتبطة بالصفات والسمات

ممارسة السلوک الإداري

إدارة الدخل المالي

إدارة

الوقت

تقديم وإعداد الوجبات

العناية بالملابس والنسيج

العناية بالمسکن ومفروشاته

العناية بتنظيف المسکن

العناية بالأدوات والأجهزة

الصفات الشخصية

الصفات الاجتماعية

الصفات العقلية

نوع السکن

0.019

-0.143*

-0.021

0.036

0.078

0.062

0.106

0.061

0.111*

0.091

0.113*

عمر الأب

-0.055

-0.048

-0.007

0.053

-0.125*

0.019

-0.128*

-0.114*

-0.047

-0.084

-0.071

عمر الأم

-0.003

0.059

-0.005

0.028

-0.020

0.160**

-0.128*

-0.023

-0.001

0.031

0.125*

حجم الأسرة

-0.097

-0.013

0.026

-0.027

0.046

0.032

0.084

0.001

-0.074

0.036

-0.053

تعليم الأب

0.140*

-0.004

0.137*

0.044

-0.030

0.187**

0.148*

0.240***

0.210***

0.184**

0.178**

تعليم الأم

0.026

-0.081

0.043

-0.012

0.186**

0.041

0.199**

0.157*

0.075

0.105

0.119*

وظيفة الأب

0.127*

0.006

0.068

-0.023

0.075

0.025

0.046

0.055

0.038

0.051

0.127*

وظيفة الأم

0.007

-0.001

-0.038

-0.028

0.075

0.034

0.020

0.079

0.051

0.021

0.190**

   يتضح من جدول (15) وجود علاقة ارتباطيه سالبة ذات دلالة إحصائية بين نوع السکن وإدارة الدخل المالي ، عند مستوى معنوية 05,0 أي کلما تغير مستوى المسکن کلما قل إدارة الدخل المالي له .. کما توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين نوع السکن والصفات الشخصية والصفات العقلية ، وذلک عند مستوى معنوية 05,0  أي کلما زاد مستوى سکن الأسرة کلما أثر بالتالي على الصفات العقلية والشخصية للطالبات ( بناتهن ) . کما توجد علاقة ارتباطيه سالبة ذات دلالة إحصائية بين عمر الأب وبين العناية بالملابس والنسيج والعناية بتنظيف المسکن والعناية بالأدوات والأجهزة ,وذلک عند مستوى معنوية 05,0 أي : أنه کلما تقدم عمر الأب کلما قل اهتمامه في العناية بالملابس وبتنظيف المسکن وبالعناية بالأدوات والأجهزة . بينما توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين عمر الأم ومهارة العناية بالمسکن ومفروشاته، عند مستوى معنوية 01,0 أي :  أنه کلما زاد عمر الأم کلما ازدادت مهارتها في العناية بالمسکن واختيارها للمفروشات. وهذا ما يتفق مع دراسة أبو سکينة (2000) في تأثير عمر ربة الأسرة على الاتجاه نحو التأثيث واختيار المفروشات ومنهجية الألوان والديکور. وکذلک يتفق مع دراسة مسلم (2000) في وجود علاقة ارتباطيه بين العوامل الاجتماعية وإدارتها للأعمال المنزلية.بينما توجد علاقة ارتباطيه سالبة ذات دلالة إحصائية بين عمر الأم ومهارة العناية بتنظيف المسکن ، وذلک عند مستوى معنوية 05,0 أي : أنه کلما زاد عمر الأم قلت مهارتها في العناية بتنظيف المسکن . بينما توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين عمر الأم وبين الصفات العقلية ، وذلک عند مستوى معنوية 05,0 أي : أنه کلما ازدادت عمر الأم کلما ازدادت خبرتها وأثر بالتالي على الصفات العقلية للطالبات ( بناتهن ) .کما نلاحظ من الجدول السابق وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين تعليم الأب ومعرفة السلوک الإداري و إدارة الوقت ، وذلک عند مسـتوى معنويـة 05,0 أي : أنه کلما ازداد المستوى التعليمي للأب کلما أحسن ممارسة السلوک الإداري وأحسن إدارة الوقت . بينما توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة احصائية بين تعليم الأب والعناية بالمسکن ومفروشاته، وذلک عند مستوى معنوية 0.01 کما توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين تعليم الأب والعناية بتنظيف المسکن ، وذلک عند مستوى معنوية 05,0 وکذلک توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة احصائية بين تعليم الأب والعناية بالأدوات والأجهزة , وذلک عند مستوى معنوية 0.001 کما توجد علاقة ارتباطيه موجبة  ذات دلالة إحصائية بين تعليم الأب وبين الصفات الشخصية ، وذلک عند مستوى معنوية 0.001 بينما توجد علاقة ارتباطيه موجبة  ذات دلالة إحصائية بين تعليم الأب والصفات الاجتماعية والصفات العقلية , وذلک عند مستوى معنوية 0.01  أي : أنه کلما ارتفع المستوى التعليمي للأب کلما أثر إيجابياً على مستوى العناية بالمسکن ومفروشاته ومستوى العناية بالأدوات والأجهزة ويؤثر إيجابياً على مهارات الطالبات (بناتهن) في مستوى التميز في الصفات الشخصية والاجتماعية والعقلية. کذلک توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة احصائية  بين تعليم الأم ومهارة العناية بالملابس والنسيج وبين العناية بتنظيف المسکن ، وذلک عند مستوى معنوية 0.01 أي : أنه کلما ارتفع المستوى التعليمي للأم کلما أثرت على مهاراتها في العناية بالملابس والعناية بتنظيف المسکن.  وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة أبو طالب (1996) أن المستوى التعليمي للوالدين يؤثر على مستوى وعي الطالبات بإدارة شئون الأسرة. وتؤکد ذلک دراسة مسلم (2000) إلى وجود علاقة ارتباطيه بين العوامل الاجتماعية وإدارتها للأعمال المنزلية. بينما توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة احصائية بين تعليم الأم والعناية بالأدوات والأجهزة ، وذلک عند مستوى معنوية 05, کذلک توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة احصائية بين تعليم الأم والصفات العقلية ، وذلک عند مستوى معنوية 05,0أي : أنه کلما أزداد تعليم الأم وازدادت ثقافتها کلما أثر على الصفات العقلية للطالبات ( بناتهن ) 0کما يتضح من الجدول السابق وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة احصائية بين وظيفة الأب ومعرفة السلوک الإداري ، وذلک عند مستوى معنوية 05,0 أي : کلما ارتفع المستوى الوظيفي للأب کلما أحسن ممارسة السلوک الإداري . بينما توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة احصائية بين وظيفة الأب والصفات العقلية ، وذلک عند مستوى معنوية 05,0.  کذلک توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة احصائية بين وظيفة الأم و الصفات العقلية , وذلک عند مستوى معنوية 0.01 أي : أن خروج الأم للعمل يؤثر على تميز الأبناء في مهاراتهم العقلية. وهذا ما أکده دبس (2001) في علاقة السمات الشخصية لربة الأسرة وعلاقتها بتخطيط مواردها الأسرية.


جدول (16) قيم معاملات الارتباط  بين متغيرات المستوى الاقتصادي للأسرة
وکلاً من المهارات الأساسية والعملية والمرتبطة بالصفات والسمات

المتغيرات

المهارات الأساسية

المهارات العملية

المهارات المرتبطة بالصفات والسمات

ممارسة السلوک الإداري

إدارة الدخل المالي

إدارة

الوقت

تقديم وإعداد الوجبات

العناية بالملابس والنسيج

العناية بالمسکن ومفروشاته

العناية بتنظيف المسکن

العناية بالأدوات والأجهزة

الصفات الشخصية

الصفات الاجتماعية

الصفات العقلية

الدخل الشهري

0.057

-0.154*

-0.089

-0.004

0.0140

0.147*

0.023

0.122*

0.105

0.001

0.137*

المشارکة في الإنفاق

0.022

0.102

0.026

-0.088

-0.046

-0.064

-0.148*

0.007

-0.052

-0.026

-0.011

الدخل الإضافي

0.056

0.006

0.021

-0.023

0.069

0.079

0.087

0.041

0.090

0.079

0.070

يتضح من جدول (16) وجود علاقة ارتباطيه سالبة ذات دلالة إحصائية بين مستوى الدخل الشهري للأسرة وبين إدارة الدخل المالي ، وذلک عند مستوى معنوية 05,0 أي : کلما ازداد الدخل الشهري للأسرة کلما قلت إدارة الدخل المالي له . بينما توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين الدخل الشهري للأسرة والعناية بالمسکن ومفروشاته والعناية بالأدوات والأجهزة ، وذلک عند مستوى معنوية 05,0 أي : کلما زاد الدخل الشهري للأسرة کلما زاد اهتمامها بالمسکن ومفروشاته واقتناء الأدوات والأجهزة . بينما توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين الدخل الشهري للأسرة وبين الصفات العقلية  ، وذلک عند مستوى معنوية 05,0 أي : کلما ازداد الدخل الشهري والمستوى الاقتصادي للأسرة کلما أثر في الصفات العقلية للطالبات ( بناتهن ) . بينما توجد علاقة ارتباطيه سالبة ذات دلالة إحصائية بين المشارکة في الإنفاق والعناية بتنظيف المسکن,وذلک عند مستوى معنوية05,0 يتضح مما سبق تحقق الفرض الأول جزئيا .

نتيجة الفرض الثاني: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة السلوک الإداري المتضمنة المهارات الأساسية والعملية والمرتبطة بالصفات والسمات الشخصية للطالبات عينة البحث في الاختبار القبلي (تحصيلي) والبعدي (تطبيقي).

وللتحقق من صحة هذا الفرض تم استخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه لإيجاد قيمة " ت " للوقوف على دلالة الفروق بين متوسطات المهارات الأساسية والمهارات العملية والمهارات المرتبطة بالصفات والسمات القبلي (تحصيلي) والبعدي (تطبيقي) ويتضح ذلک من الجداول رقم (17) و (18).

جدول (17)  الفرق في متوسطات مهارات الطالبات(عينة البحث ) قبل وبعد التطبيق    

المهارات

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة ت

مستوى

الدلالة

لصالح

التطبيق

قبلي

بعدي

قبلي

بعدي

المهارات الأساسية

2.282

2.429

0.206

0.206

10.59

0.05*

بعدي

المهارات العملية

2.410

2.562

0.229

0.184

10.53

0.05*

بعدي

المهارات المرتبطة بالصفات والسمات

2.293

2.393

0.187

0.175

7.80

0.05*

بعدي

يتضح من جدول (17) وجود فروق بين متوسطات عينة البحث القبلي (تحصيلي) والبعدي (تطبيقي) في الاستجابة للاستبيان للمهارات الأساسية والعملية والمرتبطة بالصفات والسمات وذلک لصالح التطبيق البعدي (تطبيقي)، حيث بلغت قيمة "ت" (10.59)، (10.53)، و(7.80) على الترتيب وهي قيم دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 وهذا يشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المهارات الأساسية والمهارات العملية والمهارات المرتبطة بالصفات والسمات قبل وبعد التطبيق. وللوقوف على دلالة هذه الفروق تم إجراء تحليل التباين لاتجاه واحد، لإيجاد قيمة "ف". کما هي موضحة في جدول (18).

جدول (18)  تحليل التباين أحادي الاتجاه لمعرفة مدى الاختلافات
بين مهارات الطالبات ( عينة البحث ) الثلاثة

المهارات

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط مربع الفروق

قيمة "ف"

مستوى الدلالة

مستوى المعنوية

المهارات الأساسية

بين المجموعات

3.993

52

0.077

3.13

0.00

0.001

داخل المجموعات

2.432

99

0.025

 

 

 

الکلي

6.426

151

 

 

 

 

المهارات العملية

بين المجموعات

2.964

39

0.076

4.02

0.00

0.001

داخل المجموعات

2.119

112

0.019

 

 

 

الکلي

8.083

151

 

 

 

 

المهارات لمرتبطة بالصفات

والسمات

بين المجموعات

2.549

42

0.061

2.73

0.00

0.001

داخل المجموعات

2.047

109

0.019

 

 

 

الکلي

4.596

151

 

 

 

 

يتضح من جدول (18) وجود فروق ذات دلالة إحصائية في عينة البحث القبلي (تحصيلي) والبعدي (تطبيقي) في الاستجابة للمهارات الأساسية والعملية والمرتبطة بالصفات والسمات وذلک لصالح التطبيق بعدي. حيث کانت قيمة (ف) المحسوبة دالة إحصائياً عند مستوى معنوية 0.001. ونستنتج مما سبق أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المهارات الثلاثة الأساسية والعملية والمرتبطة بالصفات والسمات وتتفق هذه النتيجة مع نتائج دراسة کل من حقي (1992 )  و زاکور (2005) والتي أکدت على أهمية الممارسات الإدارية لدى طالبات الجامعة بما ينعکس أثره على أداء العمل وتنفيذه باستخدام أساليب وطرق تتسم بالکفاءة والتميز بما يحقق نتائج أعلى وأفضل يتضح مما سبق تحقق الفرض الثاني .

 

نتيجة الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات عينة البحث في أبعاد بطاقة الملاحظة أثناء التدريب بالمسکن التدريبي.

وللتحقق من صحة هذا الفرض تم حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والخطأ المعياري لدرجات الطالبات في المجموعات التسعة محل الدراسة.

جدول (19)  متوسطات وانحرافات درجات مجموعات عينة البحث في ملاحظة الباحثة

المجموعات

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الخطأ المعياري

مجموعة 1

188

2.11

0.797

0.058

مجموعة 2

188

2.19

0.891

0.065

مجموعة 3

188

2.35

0.817

0.060

مجموعة 4

188

2.45

0.803

0.059

مجموعة 5

188

2.40

0.771

0.056

مجموعة 6

188

2.38

0.781

0.057

مجموعة 7

188

2.15

0.796

0.058

مجموعة 8

188

2.60

0.726

0.054

مجموعة 9

188

2.30

0.800

0.058

يتضح من جدول (19) وجود فروق بين متوسطات درجات الطالبات في العبارات. حيث جاء أعلى متوسط للدرجات في المجموعة (8) بقيمة تقديرية (2.60) ويعزو ذلک إلى ارتفاع المستوى الاقتصادي لأفراد المجموعة، والتعاون والمشارکة فيما بينهن بالإضافة إلى تحمل المسئولية, والتجديد المستمر في ديکورات المسکن, والابتکارات في تقديم وإعداد الأطعمة وتنسيق المائدة طيلة فترة الإقامة للمجموعة. مع الحرص على بواقي بنود الميزانية وتقسيمها فيما بينهن. وتؤکد دراسة مسعد (2004) إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين جميع أبعاد الکفاءة الأدائية والإنتاجية وتحمل المسئولية والابتکار والمثابرة على بذل الجهد. بينما يليها المجموعة (4) بقيمة تقديرية (2.45) ويعزو ذلک إلى التخطيط الجيد عند إعداد الحفلة والاستعدادات المسبقة لها. والالتزام بالتعليمات والقواعد المتبعة في المسکن، مع حسن التصرف والأتيکيت عند إعداد المائدة، وتنسيقها والتخديم عليها، مع حسن توزيع الميزانية على بنود الإنفاق خلال فترة الإقامة, وکيفية الادخار إلى آخر يوم في الإقامة. وتؤکد دراسة   (Hefferan,1982) أن قـرار الادخـار يتأثـر بمـستوى الدخـل. کمـا تـشـير دراسة (Ivan, Jerald,1987) أن أکثر العوامل مؤثرة على تخطيط الميزانية هو عامل الدخل. بينما جاءت أقل قيمة للمجموعة (1) بقيمة تقديرية (2.11) ويعزو ذلک إلى عدم توفر الصيانة اللازمة للأدوات الصحية مع عدم إصلاح البوتوجاز والثلاجة الکهربائية مما أستدعي من الطالبات إحضار المأکولات والمشروبات جاهزة طيلة فترة الإقامة. کل هذه الأسباب أدت إلى وجود عوائق تقف أمام سير خطة الطالبات في التطبيق والتأثير على مستوى أدائهن. وتؤکد دراسة باصبرين (2000) أن عدم وجود الصيانة اللازمة للأدوات الموجودة في المطبخ مثل الحوض والثلاجة والبوتوجاز يسبب العديد من المشاکل للطالبة المتدربة. وللوقوف على دلالة هذه الفروق تم إجراء تحليل التباين لاتجاه واحد، لإيجاد قيمة "ف" کما هي موضحة بالجدول رقم (20).

جدول (20) تحليل التباين لاتجاه واحد بين متوسطات درجات مجموعات
عينة البحث في ملاحظة الباحثة

المجموعة

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط مربع الفروق

قيمة "ف"

مستوى الدلالة

مستوى المعنوية

مجموعة 1

بين المجموعات

72.830

17

4.28

15.89

0.00***

0.001

داخل المجموعات

45.835

170

0.27

 

 

 

الکلي

118.65

187

 

 

 

 

مجموعة 2

بين المجموعات

80.749

17

4.75

11.57

0.00***

0.001

داخل المجموعات

69.735

170

0.410

 

 

 

الکلي

150.484

187

 

 

 

 

مجموعة 3

بين المجموعات

80.013

17

5.118

23.01

0.00***

0.001

داخل المجموعات

37.817

170

0.222

 

 

 

الکلي

124.830

187

 

 

 

 

مجموعة 4

بين المجموعات

83.537

17

4.914

22.62

0.00***

0.001

داخل المجموعات

36.931

170

0.217

 

 

 

الکلي

120.468

187

 

 

 

 

مجموعة 5

بين المجموعات

74.479

17

4.381

20.24

0.00***

0.001

داخل المجموعات

36.798

170

0.216

 

 

 

الکلي

11.277

187

 

 

 

 

مجموعة 6

بين المجموعات

85.112

17

5.007

29.27

0.00***

0.001

داخل المجموعات

29.074

170

0.171

 

 

 

الکلي

114.186

187

 

 

 

 

مجموعة 7

بين المجموعات

64.419

17

3.789

11.91

0.00***

0.001

داخل المجموعات

54.108

170

0.318

 

 

 

الکلي

118.527

187

 

 

 

 

مجموعة 8

بين المجموعات

74.222

17

4.366

27.43

0.00***

0.001

داخل المجموعات

27.055

170

0.159

 

 

 

الکلي

101.277

187

 

 

 

 

مجموعة 9

بين المجموعات

69.977

17

4.116

14.07

0.00***

0.001

داخل المجموعات

49.741

170

0.293

 

 

 

الکلي

119.718

187

 

 

 

 

 

يتضح من جدول (20) وجود فروق ذات دلالة إحصائية في عينة البحث بين متوسطات درجات مجموعات عينة البحث في ملاحظة الباحثة. حيث کانت قيم (ف) جميعها دالة إحصائياً عند مستوى معنوية 0.001 يتضح مما سبق تحقق الفرض الثالث .

توصيات البحث:

  • · الاهتمام الأکاديمي والترکيز على الجوانب السلوکية والمعرفية والإجرائية في تدريس المفاهيم والمدرکات الأساسية المرتبطة بإدارة المنزل بدءاً من مراحل التعليم الأولى. حتى يمکن غرس وتعميق قيم السلوک الإداري والنفوذ على ممارسته لتحقيق الأهداف المنشودة.
  • · عمل ندوات تثقيفية لضرورة تنشئة الأبناء تنشئة اجتماعية سليمة حتى يمکن أن تتخلى عن الأنانية وضبط الانفعال وأن يتعودوا على الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية. والتنافس واحترام القانون والتمسک بالحقوق وأداء الواجبات والعمل بروح التعاون.
  • ·     أن يکون تعليم إدارة المنزل مسئولية شخص کفء ليس فقط في تدريس الناحية النظرية ولکن أيضاً في ترجمتها إلى خبرات تعليمية للطالبات.
  • ·     أن تکون مسئولية الإشراف على الطالبات أثناء التطبيق في المسکن التدريبي من ذوات التخصص (السکن وإدارة المنزل).
  • · دراسة الجزء النظري قبل التطبيق العملي لمادة ( إدارة السکن - أسس ومفاهيم الإدارة المنزلية) في الفصل الدراسي الأول وتطبيقه في المسکن التدريبي في الفصل الدراسي الثاني.
  • · عمل دورات تدريبية لربات الأسر على تنمية الوعي بالسلوک الإداري من خلال الدورات التدريبية أو الدراسات الحرة أو من خلال وسائل الإعلام المختلفة (المقروءة والمسموعة والمرئية).
  • · إضافة جزء عملي (تطبيقي) لمادة أسس ومفاهيم إدارة المنزل للتدريب على ممارسة السلوک الإداري واتخاذ القرارات والميزانية وإدارة الموارد البشرية والمادية بالطريقة العلمية السليمة .
  • ·     توجيه کليات الاقتصاد المنزلي للاهتمام بتوفير ميزانيه لإعداد وتجهيز المسکن التدريبي بالکلية لمساعدة الطالبات في مهام التدريب لاجتيازه بنجاح .
المراجع
أولا : المراجع العربية :
1-أبو سکينة. نادية حسن (1984): دراسة اتخاذ القرارات وتحمل المسؤوليات لدى أطفال المرحلة الابتدائية, رسالة ماجستير, کلية الاقتصاد المنزلي,جامعة حلوان.
2-أبو سکينة . نادية حسن (2000): الاختيار للأثاث والمفروشات وعلاقته بالسمات الشخصية وبعض العوامل الاجتماعية، نشـرة بحـوث الاقتصـاد المنزلي، مج (10) ع (3)، جامعة المنوفية.
3-أبو طالب. مها سليمان (1996): تقييم مستوى الوعي بإدارة شئون الأسرة لطالبات کلية التربية النوعية شعبة الاقتصاد المنزلي بالزقازيق، نشرة بحوث الاقتصاد المنزلي، مج (6)، ع (1)، جامعة المنوفية.
4-البقلي. إحسان وأمين. درية (2002): التخطيط و الإدارة في الاقتصاد المنزلي، مکتبة الأنجلو
المصرية، القاهرة.
5-      البياع. نهاد کريم (1986): التنمية الإدارية دورها ومعالجة المشکلات الإدارية، دار أوسط، بغداد.
6-      الخضري. ليلى محمد وأبو طالب. مها سليمان و سالمان. سعد علي (1999): الاتجاهات الحديثة في علوم الأسرة، ط 1, دبي.
7-      المهدي. أحمد محمد (1985): العلاقة بين المشارکة والمسؤولية عند تلاميذ المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير ، کلية التربية، جامعة عين شمس.
8-باصبرين .سکينة محمد (2000): المشکلات التي تقابل الطالبات المعلمات بقسم الاقتصاد المنزلي أثناء فترة التدريب الميداني، دراسة استطلاعية، مج (10)  ,کلية الاقتصاد المنزلي، جدة.
9-توفيق . سميحه کرم (1994): دور الوالدين والأقران في الممارسات الإدارية للمراهقين، المجلة المصرية للاقتصاد المنزلي، ع (10) ، کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة حلوان .
10- حقي . زينب محمد (1992): التخطيط الأسرى وعلاقته بالتوافق النفسي والمستوى الاجتماعي والاقتصادي لربة الأسرة، المؤتمر الدولي السابع للإحصاء وعلوم الحاسب وتطبيقاته العلمية، مج (5)، مرکز الحاسب الآلي، جامعة عين شمس.
11- حقي . زينب محمد (1992): التخطيط الأسرى وعلاقته بالتوافق النفسي والمستوى الاجتماعي والاقتصادي لربة الأسرة، المؤتمر الدولي السابع للإحصاء وعلوم الحاسب وتطبيقاته العلمية، مج (5)، مرکز الحاسب الآلي، جامعة عين شمس.
12-حقي . زينب محمد (1996): دراسة فاعلية المشارکة بإدارة المنزل في بناء المسئولية الاجتماعية لدى شباب الجامعة، المجلة المصرية للاقتصاد المنزلي، ع(12)،کلية الاقتصاد المنزلي , جامعة حلوان.
13-دعبس. محمد عبد الخالق (2001): أهم السمات الشخصية لربة الأسرة وعلاقتها بتخطيط مواردها الأسرية المصرية، المجلة المصرية للاقتصاد المنزلي، العدد (17)، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
14-زاکور. رشا سعود حمزة (2005): الممارسات الإدارية لدى المرأة السعودية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان.
15-  ستراک. رياض (2004) : دراسات في الإدارة التربوية ، ط1 ، دار وائل للنشر والتوزيع عمان .
16-  سعيد. سلوى أحمد و المالک. حصة سالم (2005): إدارة موارد الأسرة واقتصادياتها وترشيد استهلاکها، دار الزهراء، الرياض.
17-شلبي .وفاء فؤاد (1990): العلاقة بين مشارکة الأطفال في الأعمال المنزلية وتکيفهم الاجتماعي المدرسي، المؤتمر الثانوي الثالث للطفل المصري تنشئته ورعايته (10-13مارس) مرکز دراسات الطفولة، جامعة عين شمس.
18-شلبي . وفاء فؤاد (1999): دراسة فاعلية إکساب الأبناء خبرات أسرية مبکرة على قدراتهم الإدارية، نشرة بحوث الاقتصاد المنزلي، مج (9 )، ع ( 2,3), جامعة المنوفية.
19-  عبيدات. ذوقان وعدس. عبد الرحمن وعبد الحق.کايد (2006): البحث العلمي مفهومه – أدواته – أساليبه, دار أسامه للنشر والتوزيع , عمان.
20-فرج. فلورا استيرو و الجديلي. ضحى عبد الرحمن (1985): الاقتصاد المنزلي، دار الهلال للطباعة
والنشر، القاهرة .
21-  کوجک. کوثر حسين (2001): الإدارة المنزلية، عالم الکتب، الطبعة التاسعة، القاهرة.
22-مسعد. نجلاء أحمد سيد (2004): أثر دافعية الإنجاز على أداء الشباب وإنتاجيتهم في المشروعات والصناعات الصغيرة ودور ذلک في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، رسالة دکتوراه، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية.
23- مسلم . مهجة محمد (2000): أثر بعض العوامل الاجتماعية والاقتصادية للمرأة على إدارتها لأعمالها المنزلية، المؤتمر العلمي السادس للاقتصاد المنزلي، الاقتصاد المنزلي وآفاق المستقبل، 23-24 أبريل، کلية الاقتصاد المنزلي ،  جامعة حلوان.
24-نوفل. ربيع محمود ورقبان. نعمة و أحمد .سميه و يوسف .زينب (2002): التصميم الداخلي لحجرة ومسکن شباب الجامعة وعلاقته بقدراتهم الإدارية، نشرة بحوث الاقتصاد المنزلي، مج(12)، ع (4)، کلية الاقتصاد المنزلي , جامعة المنوفية.
ثانيا: المراجع الأجنبية :
25-  Brown, M. Etal, (1988): Early Family Experience Social Problem, solving patterns and children social competence, child development, Vol. (59).
26-  Conger, J. C. & Kean S.P. (1991): Social Skills Interventions in the Treatment of Isolated or with drown, Children psychological bulletin, Vol. (90), No. 3.  
27-  Hefferan, C. (1982): Determinations and Patterns of Family Saving, Home Economics Research, Vol. (11), No. (1, .
28-  Ivan, F. Bertler, Jerald Mason, (1987): Family Cash-Flow Budgeting, Department of Family Sciences, Brigham Young University.
29-  Jane, A. Goldman (1981): Social Participation of Preschool Children in Some Various Mixed Age Group, child development, Vol. (52).
30-  Nickell, Pulena Etal (1979) Management in Family Living, 5th Ed. John Wiley & sons Inc., New York.