معوقات تملک الأسرة السعودية للمسکن وعلاقة ذلک بتخطيط دخلها المالي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد تخصص سکن وإدارة منزل - جامعة أم القرى

المستخلص

الملخص
تشير الدراسات أن السواد الأعظم من المواطنين يعتبرون من ذوي الدخول المتوسطة والمنخفضة وبالتالي هم يجدون صعوبة في تأمين المسکن الخاص بهم ابتدأَ من شراء الأرض إلى توفير المبالغ المالية اللازمة لبناء مسکن ، والنظرة المستقبلية لخبراء قطاع الإسکان تشير إلى ارتفاع تکاليف المعيشة وانخفاض متوسط دخل الفرد، وهذا يتطلب مزيد من البحوث والدراسات التي تهدف إلى توفير المسکن المناسب للأسر السعودية المتفق مع عاداتها وتقاليدها الإسلامية والمعبر عن روح العصر، وجعله في متناولها بتکلفة تتناسب مع دخلها ومستواها الاقتصادي والمعيشي(أمير علوان, 1429هـ) (عدنان الشيحة وآخرون1425هـ).وتتمثل مشکلة هذه الدراسة في أن شريحة کبيرة من المواطنين أصبحت غير قادرة على امتلاک منزل خاص بها وبأسرتها نظراَ لمحدودية الدخل وعدم توافر وسائل تمويل مناسبة ومريحة سواءَ کانت حکومية أو خاصة لتمويل شراء مسکن . ويؤدي مستوى دخل الأسرة دوراَ محورياَ في إشباع وتأمين الحاجات والمتطلبات المتزايدة ، کما أن التخطيط المالي السليم يقلل إلى حد کبير من تکاليف تمويل برامجها الاتفاقية المستقبلية خاصة الکبيرة أو الإستراتيجية بتطبيق أسلوب الموازنة التخطيطية . (سعيد العيسى،1998) (منى موسى1426هـ).
أهداف البحث:
1-الکشف عن المشکلات والمعوقات التي تواجهها الأسرة والتي تحول دون تمکنها من تملک مسکن.
2-تحديد العلاقة بين معوقات تملک الأسرة للمسکن وبين تخطيط الدخل المالي.
3-التعرف على دور المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للأسرة في عدم تملک الأسرة للمسکن وعلى تخطيط دخلها المالي.


نتائج البحث :       
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في معوقات تملک المسکن تبعا لمتغيرات الدراسة (الحالة الاجتماعية-المستوى التعليمي للزوجين-العمر للزوجين-المهنة للزوجين-عدد أفراد الأسرة-الدخل الشهري) عند مستوى دلالة   0,01.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعاَ لمتغيرات الدراسة (الحالة الاجتماعية-المستوى التعليمي للزوجين-العمر للزوجين-المهنة للزوجين-عدد أفراد الأسرة-الدخل الشهري) عند مستوى دلالة 0,01.
3-توجد علاقة ارتباط عکسي بين محاور استبيانمعوقات تملک الأسرة السعودية للمسکن "المعوقات العامة ، معوقات المنح ، معوقات الإسکان العام ، معوقات قروض صندوق التنمية العقاري" واستبيانتخطيط الدخل المالي عند مستوى دلالة 0.01
4- توجد علاقات ارتباطيه طردية وعکسية عند  مستوى دلالة  0.01 و 0.05 بين محاور استبيان معوقات تملک الأسرة السعودية للمسکن واستبيان تخطيط الدخل المالي مع بعض متغيرات الدراسة دون الأخرى (الحالة الاجتماعية-المستوى التعليمي للزوجين-العمر للزوجين-المهنة للزوجين-عدد أفراد الأسرة-الدخل الشهري).
5- إن تعليم الزوجة کان من أکثر العوامل المؤثرة على تخطيط الأسرة لدخلها المالي بنسبة 86.1% ، يليه مهنة الزوج بنسبة 64% ، ويأتي في المرتبة الثالثة تعليم الزوج بنسبة 58% ، وأخيرا في المرتبة الرابعة الدخل الشهري بنسبة 54.5%.
6- أن أکثر المعوقات التي تقابل الأسرة السعودية لتملک المسکن کانت المعوقات العامة بنسبة 37.2% ، يليها في المرتبة الثانية معوقات الإسکان العام بنسبة 28.5% ، ويأتي في المرتبة الثالثة معوقات قروض صندوق التنمية العقاري بنسبة 21.1% ، وفى المرتبة الرابعة معوقات المنح
بنسبة 13.1% .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة

يعد المسکن من أهم الأولويات التي تشغل بال الإنسان إن لم تکن أهمها. فکما هو معروف إن أول عمل قام به الإنسان هو البحث عن مأوى يقيه من  الظروف البيئية المتقلبة ويوفر احتياجاته الأساسية ،وفي وقتنا الحالي أصبح الحصول على مسکن مناسب يلبي احتياجات الأسرة من الصعوبة نظرا للظروف الاقتصادية المتقلبة والارتفاع المتسارع في أسعار الأراضي إضافة إلى التعقيدات والعادات والتقاليد التي زادت في تکلفة المسکن. (محمد إدريس, 1424هـ).

وتعاني الکثير من الدول من مشکلة توفير المسکن الملائم والميسر لمواطنيها ، وتشير الدراسات أن السواد الأعظم من المواطنين يعتبرون من ذوي الدخول المتوسطة والمنخفضة وبالتالي هم يجدون صعوبة في تأمين المسکن الخاص بهم ابتدأَ من شراء الأرض إلى توفير المبالغ المالية اللازمة لبناء مسکن .هذا فضلاَ عن الانخفاض المستمر للقروض الممنوحة من صندوق التنمية العقاري وغيرها من الصناديق المعنية بتوفير المسکن للمواطن بشکل عام (أمير علوان, 1429هـ).

ويعتقد إن تأمين السکن يعتمد بشکل أساسي على مستوى دخل الفرد فکلما زاد دخل الفرد قلت نسبة ماينفقة من دخله على السکن والعکس صحيح, وتشير الدراسات في المملکة العربية السعودية إلى أن ماينفقة الفرد خاصة بين الشرائح ذات الدخول المحدودة على السکن هي نسبة تصل من (30-35%)تقريباَ وتنخفض هذه النسبة کلما زاد الدخل (الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض,2001م).

ولقد شهدت المملکة العربية السعودية في أواخر القرن الماضي فورة اقتصادية انتعشت على أثرها جميع مرافق الحياة ورافق ذلک مشاکل ، ولمعالجة هذه المشاکل وضعت حکومة المملکة العربية السعودية أهداف عامة لتلافيها وتمکين کافة الأسر من الحصول على مسکن مريح تتوفر فيه الشروط الصحية ومقومات السلامة ويکون مستواه متفقا مع مستوى دخل الأسرة(فرحات الطاشکندي ,1992م)

والنظرة المستقبلية لخبراء قطاع الإسکان تشير إلى ارتفاع تکاليف المعيشة وانخفاض متوسط دخل الفرد مع الانخفاض الحکومي على قطاع الإسکان وهذا يتطلب مزيد من البحوث والدراسات تهدف إلى توفير المسکن المناسب للأسرة السعودية المتفق مع عاداتها وتقاليدها الإسلامية والمعبر عن روح العصر وجعله في متناولها بتکلفة تتناسب مع دخلها ومستواها الاقتصادي والمعيشي (عدنان الشيحة وآخرون1425هـ).

وفي دراسة حديثة قام بها باهمام وآخرون(1428هـ) أوضحت أنه کلما قل دخل الأسرة زادت نسبة الإنفاق على المسکن . ولقد وجدت الدراسة أن الأسرة التي يقل دخلها عن ستة وثلاثين ألف ريال سنوياَ(36000 ريال ) تنفق تقريباَ (45%) من دخلها على إيجار المسکن وبهذه النسبة المرتفعة جداَ نجد أن الأسر الواقعة ضمن هذه الفئة تنفق تقريباَ مرة ونصف المرة من المقترح في المعدلات العالمية والبالغ تقريباَ أقل من (30%) من الدخل للأنفاق على السکن.

وقد أشارت نفس الدراسة إلى انخفاض نسبة التملک لدى الأسر السعودية من (69%)في عام 1417هـ إلى مايقارب (56%)في عام 1425هـ, في حين ارتفعت نسبة الأسر السعودية المستأجرة لمساکنها.

وفي دراسة عدنان الشيحة وآخرون (1425هـ) توقعت الدراسة الطلب على المساکن الجديدة للمملکة في خلال الفترة (2000م - 2025م) بــ 2,9مليون وحدة سکنية.کما قدرت الدراسة أعداد المساکن التي يجب بنائها في نفس الفترة بحوالي 1,1مليون مسکن لمواجهة الزيادة السکانية.

وفي دراسة لـ(2003) McClure  والتي تهدف إلى تحليل عدد من العوامل المؤثرة في الإسکان، توصلت إلى أن القطاع الخاص هو القادر على توفير العدد الأکبر من المنازل في معظم دول العالم,وهذا لا يعني أن الحکومات في هذه الدول غير مسئولة عن توفير الإسکان لمواطنيها,لکن دورها في توفير الإسکان أقل من دور القطاع الخاص.

کما أشار کل من   Stone and Rossana Hemakon(2002) في الدراسة التي أجرياها بهدف تسليط الضوء على أهمية توجيه الموارد المالية لقطاعات الإسکان، إلى أنه لابد من أخذ المبادرات التي تساعد على تملک المنازل مثل زيادة القروض لذوى الدخول المنخفضة والمتوسطة.

وتحدد تکلفة إيجار المساکن بقانون العرض والطلب مثلها مثل أي سلعة أو خدمة ويرتفع الإيجار وينخفض تبعاَ لذلک . وأوضحت  خطة التنمية الثامنة(2005-2009) أن تکلفة الإيجارات قد ارتفعت إلى 30% في خطة التنمية السابقة عوضاَ عن 26% خلال خطة التنمية السادسة وذلک منسوباَ إلى متوسط دخل الأسرة في المملکة وتبعاَ لذلک انخفضت نسبة ملکية المساکن خلال نفس الفترة من 65%إلى 55% نتيجة عدم قدرة المواطنين على تملک سکن خاص بهم.اما لمحدودية فرص التمويل أو لانخفاض الدخل والادخار (الغرفة التجارية الصناعية بالرياض1430هـ).

ومن هذا المنظور يتضح أن التخطيط للدخل المالي في حياة الأسرة وسيلة لتحقيق التوازن الاجتماعي والاقتصادي لها وتنظيم تطورها وتقدمها والارتقاء بمستواها في أطوار حياتها المختلفة فلکي تنجح الأسرة في القيام بمسؤوليتها يجب أن يکون لدى أفرادها الوعي التخطيطي وتطبيق أسلوب الموازنة التخطيطية عند استعمالها لجميع مواردها المتاحة  وخاصة المالية للوصول إلى

حالة من التوازن التي تضمن لها کوحدة معيشية استهلاکية تحقيق أقصى إشباع ممکن لاحتياجاتها في حدود مواردها (فاطمة النبوية,وربيع نوفل2000).

ويؤدي مستوى دخل الأسرة دوراَ محورياَ في إشباع وتأمين بعض الحاجات والمتطلبات المتزايدة للأفراد مثل :تعليم الأبناء,وتوفير المسکن المناسب,وشراء واقتناء الأثاث والسيارة وأجهزة الاتصال وغيرها من الحاجات المختلفة (سعيد العيسى1998).

ولاشک أن التخطيط المالي السليم يجنب الأسرة الکثير من المتاعب والأزمات ويقلل إلى حد کبير من تکاليف تمويل برامجها الاتفاقية المستقبلية خاصة الکبيرة أو الإستراتيجية ويعمل أيضا على ترشيد إنفاقها المالي على الکماليات وذلک لصالح الإنفاق على الضروريات في المستقبل کما أنه يوجد الحافز على البحث عن مصادر دخل جديدة للأسرة کل هذه الأمور وغيرها جعلت من التخطيط المالي أحد سمات الأسرة العصرية الواعية المثقفة الباحثة عن الارتقاء بمستوى معيشتها باستمرار وقد أضحى التخطيط المالي أکثر إلحاحاَ في زمن کثرت فيه أساليب وطرق الإنفاق المغرية وتنوعت التسهيلات المصاحبة له في حين أصبحت أساليب استثمار الأموال ومصادر الدخل الجديدة أکثر غموضاَ وأکثر ندرة بالنسبة للأسر(منى موسى1426هـ).

ومن هنا تنبعث فکرة البحث الحالي في دراسة معوقات تملک الأسرة السعودية للمسکن وعلاقة ذلک بتخطيط دخلها المالي.

مشکلة البحث :

تتمثل مشکلة هذه الدراسة في أن شريحة کبيرة من المواطنين أصبحت غير قادرة على امتلاک منزل خاص بها وبأسرتها نظراَ لمحدودية الدخل وعدم توافر وسائل تمويل مناسبة ومريحة سواءَ کانت حکومية أو خاصة لتمويل شراء مسکن أو ترميم أو إعادة تأهيل المسکن الحالي بدون الانتظار لفترات طويلة . وأشارت دراسة أمير علوان ( 1429هـ) أن ما يزيد على 61% من موظفي الدولة لا يملکون منازل خاصة بهم ونحو 66% منهم يقطنون في شقق أو ادوار صغيرة مع والديهم .ومما سبق تتلخص مشکلة البحث في التساؤلات التالية:

1-ما معوقات تملک الأسرة السعودية للمسکن؟

2-هل هناک علاقة بين عدم تملک الأسرة السعودية للمسکن وبين تخطيط دخلها المالي؟

3-هل تؤثر المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للأسرة على عدم تملک الأسرة للمسکن وعلى تخطيط دخلها المالي؟

أهداف البحث:

1- الکشف عن المشکلات والمعوقات التي تواجهها الأسرة والتي تحول دون تمکنها من تملک مسکن.

2- تحديد العلاقة بين معوقات تملک الأسرة للمسکن وبين تخطيط الدخل المالي.

3- التعرف على دور المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للأسرة في عدم تملک الأسرة للمسکن وعلى تخطيط دخلها المالي.

أهمية البحث:

تأتي أهمية هذا البحث من منطلق الاهتمام بالأسرة التي هي نواة المجتمع وذلک من خلال:

1-إلقاء الضوء على المعوقات التي تمنع الأسرة السعودية من تملک مسکن والتي تحول دون الاستفادة من طرق التمويل العقارية المتاحة ،وتوعيتها بالحلول المناسبة والتي تمکنها من التغلب على هذه المعوقات.

2-التأکيد على أهمية التخطيط المالي في حياة الأسرة باعتبارها أساس المجتمع حيث يعد التخطيط من الضروريات التي تأخذ بها الدول المتقدمة والنامية على السواء کعنصر من عناصر الاقتصاد القومي.

3-مساعدة الدولة على تحقيق خطط التنمية لارتباط الإسکان بهذه الخطط ارتباطا وثيقا ،حيث يعد المسکن من الرکائز الأساسية التي تؤثر على استقرار الأسرة الاجتماعي والاقتصادي .

فروض البحث:

1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في معوقات تملک المسکن تبعا لمتغيرات الدراسة (الحالة الاجتماعية-المستوى التعليمي للزوجين-العمر للزوجين-المهنة للزوجين-عدد أفراد الأسرة-الدخل الشهري).

2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعاَ لمتغيرات الدراسة (الحالة الاجتماعية-المستوى التعليمي للزوجين-العمر للزوجين-المهنة للزوجين-عدد أفراد الأسرة-الدخل الشهري).

3-توجد علاقة إرتباطية بين محاور استبيان معوقات تملک الأسرة السعودية للمسکن واستبيان تخطيط الدخل المالي.

4-توجد علاقة ارتباطيه بين محاور استبيان معوقات تملک الأسرة السعودية للمسکن واستبيان تخطيط الدخل المالي ومتغيرات الدراسة (الحالة الاجتماعية-المستوى التعليمي للزوجين-العمر للزوجين-المهنة للزوجين-عدد أفراد الأسرة-الدخل الشهري).

5-تختلف نسبة مشارکة العوامل المؤثرة على تخطيط الأسرة لدخلها المالي.

6-تختلف الأوزان النسبية لأکثر المعوقات التي تقابل الأسرة السعودية لتملک المسکن.

 

المصطلحات والمفاهيم البحثية:

1-المسکن:-House

تعرف وزارة الاقتصاد والتخطيط (1413هـ) المسکن على أنه مبنى أو جزء منه معد أصلاَ للاستخدام السکني لأسرة واحدة وله باب واحد مستقل سواء کان مشغولاَ بعامل أو باعتباره مسکناَ عاماَ أو تحت التشييد .

وتعرف مؤسسة الملک عبد الله بن عبد العزيز للاسکان التنموي (1424هـ) المسکن بأنه أي وحدة سکنية مشغولة بأسرة او مخططة لشغل أسرة سواء کانت وحدة سکنية منفصلة ام داخل مبنى مکوناَ من عدة وحدات سکنية.

2-المسکن من الناحية الاجتماعية:

يعرف المسکن بأنه "هو أحد وسائل تکيف الإنسان مع البيئة التي يعيش فيها فهو مجموعة من الترتيبات والتنظيمات يحقق بها الأفراد أهدافهم عن طريق المشارکة والتفاعلات الاجتماعية مع من يعيشون معهم, وان المسکن في جوهرة تجسيد مادي لأنشطة الانسان في معاشه وانعکاس لعلاقات اجتماعية تحددها أنماط الحياة. (منى عبد الجليل,2006م)

3-المسکن من الناحية الاقتصادية:

يقصد بالمسکن کل الأفراد الذين يعيشون تحت سقف واحد ويتخذون قرارات مالية معاَ وان أحداَ منهم يقوم باتخاذ القرارات المالية لبقية الأفراد. (Richard lipsey 1998)

4-الأسرة:family-

يقصد بها "مجموعة الأفراد اللذين تربطهم صلات دم وقرابة ويشترکون في معيشة واحدة بما فيهم الخدم"(منى موسى,1426هـ).

5-الدخل:- Income  

عبارة عن کل ما تمتلکه  الأسرة او تتمتع بحق التصرف الخاص فيه .(أيمن مزاهرة وآخرون,2002).

6-تخطيط الدخل المالي:- money income planning

يعرف بأنه خطة مالية تضعها الأسرة توضح فيها طريقة توزيع دخلها المالي على بنود الإنفاق المختلفة في فترة زمنية محددة .(فاطمة النبوية وربيع نوفل,2000).

ويعرف أيضاَ على أنه مستوى وعي الأسرة في توزيع دخلها المالي على بنود الإنفاق المختلفة في ميزانية الأسرة في فترة زمنية معنية وانعکاس ذلک على تحقيق أهدافها القريبة والبعيدة المدى .(منى موسى,1426هـ).

 

الأسلوب البحثي:

أولاَ:منهج البحث:

المنهج العلمي المستخدم في هذا البحث هو المنهج الوصفي التحليلي وهو يشمل في کثير من الأحيان على عمليات تنبؤ لمستقبل الظواهر والأحداث التي يدرسها .أما هدفه الأساسي فهو فهم الحاضر لتوجيه المستقبل وذلک من خلال وصف الحاضر بتوفير بيانات کافية لتوضيحه وفهمه ثم إجراء المقارنات وتحديد العلاقات بين العوامل وتطوير الاستنتاجات من خلال ماتشير إليه البيانات.(ربحي عليان,2001)

ثانياَ:حدود البحث:

    أ‌-  الحدود المکانية: طبقت الدراسة الميدانية على الأسر السعودية المقيمة في محافظة مکة المکرمة.

  ب‌- الحدود الزمنية: هي الفترة التي تم فيها توزيع الاستبيان على الأسر موضوع الدراسة وهي من الفترة (25/2/1431هـ) الى (13/3/1431هـ)

ثالثاَ:عينة البحث:

عينة البحث هي عينة عشوائية قوامها (60) أسرة سعودية تقيم في محافظة مکة المکرمة ممن يقطنون في مساکن مستأجرة سواء کانت (شقة سکنية-فيلا مستأجرة-منزل شعبي مستأجر) ومن مستويات اجتماعية مختلفة وفي أحياء سکنية مختلفة.

رابعاً:إجراءات البحث:

أ- إعداد وبناء أدوات البحث:

الأداة المستخدمة في هذا البحث هي استمارة استبيان تتکون من  ثلاث محاور کالتالي:

أولاَ:المحور الأول: استمارة البيانات العامة للأسرة ( من إعداد الباحثة ):

اشتملت الاستمارة على المتغيرات الديموغرافية لأسر عينة البحث والتي تساعد في إعطاء وصف دقيق للحالة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لأسر عينة البحث وهذه الاستمارة
تتضمن مايلي:

1-الحالة الاجتماعية:

 لمعرفة إذا کان المجيب على الاستمارة رب الأسرة أو ربة الأسرة

2-الحالة التعليمية للزوج والزوجة :

تم تقسيم المستوى التعليمي إلى أربع فئات تبدأ من:

أقل من ثانوية عامة- ثانوية عامة أو مايعادلها - جامعي.- أعلى من جامعي.

وقد تم التعامل إحصائيا مع الفئات السابقة کالتالي:

الفئة الأولى: تمثل فئة المستوى التعليمي المنخفض.

الفئة الثانية: تمثل المستوى التعليمي المتوسط.

الفئة الثالثة والرابعة: تمثل المستوى التعليمي المرتفع.

3-عمر الزوج والزوجة :

 تم تقسيم العمر إلى ستة فئات کالتالي :

الفئة الأولى : تبدأ من أقل من 25 سنة,        الفئة الثانية :  من 25 سنة لأقل من 35 سنة,

الفئة الثالثة :  من 35 سنة لأقل من 45 سنة    الفئة الرابعة : من 45 سنة لأقل من 55 سنة,

الفئة الخامسة : من 55 سنة لأقل من 65 سنة     الفئة السادسة :  من 60 سنة فأکثر.

وقد  تم التعامل إحصائيا مع الفئات السابقة کالتالي:

الفئة الأولى والثانية: تمثل فئة العمر الصغير

الفئة الثالثة والرابعة :تمثل فئة العمر المتوسط

الفئة الخامسة والسادسة: تمثل فئة العمر الکبير

4-وظيفة الزوج والزوجة:

 تم تصنيف الوظائف التي يعمل بها کل من الزوج والزوجة إلى خمسة وظائف:

وظيفة حکومية.،وظيفة في قطاع خاص.،أعمال حرة،طالب.،بدون عمل.

5-عدد أفراد الأسرة :

تم تقسيم عدد إفراد الأسرة إلى خمسة فئات تبدأ من:

- (2-4 إفراد،- من 4-6 إفراد- من 6-8 إفراد.- من 8-10 إفراد.- أکثر من 10 إفراد).

6-عدد الأبناء في الأسرة:

وتم تقسيمها إلى فئتين:- عدد الذکور- عدد الإناث.

7-أعمار الأبناء الغير متزوجين في الأسرة :

 تم تحديد أعمار الأبناء من الذکور والإناث وذلک من خلال خمسة فئات تبدأ من :

الميلاد لأقل من 6 سنوات، من 6 سنوات لأقل من 12 سنة ، من 12 سنة لأقل من 18 سنة، من 18 سنة لأقل من 24 سنة، أکثر من 24 سنة.

8-مصادر دخل الأسرة:

وقد تم تقسيم مصادر الدخل للأسرة إلى سبعة مصادر وهي :

الراتب الشهري للزوج.الراتب الشهري للزوجة.الراتب الشهري للزوجين معاَ. استثمارات خاصة.ميراث.مدخرات وعقارات.أخرى مع التحديد.

9-مقدار الدخل الشهري :

وقد تم تقسيم مستويات الدخول وفق سبعة مستويات تبدأ من :

أقل من 2000 ريال، من 2000ريال-4000ريال، من 4000ريال-6000ريال، من 6000ريال-8000ريال، من8000 ريال-10000ريال،من 10000ريال -12000ريال، أکثر من ذلک.

وقد تم التعامل إحصائياَ مع الفئات السابقة کالتالي:

الفئة الأولى والثانية: ذوي الدخل المنخفض.

الفئة الثالثة والرابعة والخامسة : ذوي الدخل المتوسط.

الفئة السادسة والسابعة : ذوي الدخل المرتفع.

10-نوع السکن الذي تقيم به الأسرة :

تم تحديد نوع السکن الذي تقيم به الأسرة وذلک من خلال ستة اختيارات:

شقة مستأجرة. فيلا مستأجرة. دور في فيلا مستأجرة. سکن مع أحد الأبوين بالإيجار.

 منزل شعبي مستأجر. أخرى مستأجرة مع التحديد.

11-مقدار مبلغ الإيجار السنوي للمسکن الذي تقيم فيه الأسرة:

ويتم فيه ذکر مبلغ الإيجار السنوي للمسکن بالريال السعودي.

ثانياَ:المحور الثاني: استبيان معوقات تملک المسکن: (إعداد أمير علوان ، 2008 )

والهدف منه معرفة المعوقات التي تواجه الأسرة وتحول دون  تملک الأسرة للمسکن ويحتوي على 21 عبارة صنفت تحت أربعة أبعاد رئيسية وهي:

1.    بعد المعوقات عامة: واشتملت على العبارات من 1- 8 بواقع ثلاث عبارات سالبة وخمس
عبارات موجبة.

2.   بعد معوقات المنح: واشتملت على العبارات من 9- 13 وکانت کلها سالبة.

3.   بعد معوقات الإسکان العام: واشتملت على العبارات من 14- 17 وکانت کلها سالبة.

4.   بعد معوقات قروض صندوق التنمية العقاري: واشتملت على العبارات من 18- 21 وکانت
کلها سالبة .

ثالثاَ:المحور الرابع: استبيان تخطيط الدخل المالي للأسرة .

يحتوي هذا الاستبيان على مجموعة من العبارات يبلغ عددها 24 عبارة بواقع خمسة عبارات سالبة و19 عبارة موجبة. وتم إعطاء 3درجات للإجابة( بنعم) و2 درجة للإجابة (أحيانا) و1 درجة للإجابة (بلا) أما العبارات السلبية فقد تم إعطاء 1 درجة للإجابة (بنعم) و2 درجة للإجابة (باحياناَ) و3 درجات للإجابة (بلا).

 

ب- تقنيين أدوات البحث:

1-     صدق الاستبيان: Thevalidity

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط ( معامل ارتباط  بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور(المعوقات العامة - معوقات المنح – معوقات الإسکان العام - معوقات قروض صندوق التنمية العقاري) والدرجة الکلية للاستبيان (المعوقات) ، والجدول التالي يوضح ذلک  :

جدول ( 1 ) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور ودرجة استبيان المعوقات

المحاور

الارتباط

الدلالة

المحور الأول : المعوقات العامة

0.879

0.01

المحور الثاني : معوقات المنح

0.741

0.01

المحور الثالث : معوقات الإسکان العام

0.762

0.01

المحور الرابع : معوقات قروض صندوق التنمية العقاري

0.901

0.01

يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان .  

2-     ثبات الاستبيان: The Reliability

تم حساب الثبات عن طريق : معامل الفا کرونباخ  Alpha Cronbach ، طريقة التجزئة النصفية  Split-half  ، جيوتمان   Guttman.

جدول (2  ) قيم معامل الثبات لمحاور استبيان  المعوقات

المحاور

معامل الفا

التجزئة النصفية

جيوتمان

المحور الأول : المعوقات العامة

0.759

0.678 – 0.807

0.719

المحور الثاني : معوقات المنح

0.924

0.872 – 0.931

0.901

المحور الثالث : معوقات الإسکان العام

0.867

0.795 – 0.886

0.837

المحور الرابع : معوقات قروض صندوق التنمية العقاري

0.781

0.700 – 0.823

0.743

ثبات الاستبيان ککل

0.825

0.746 – 0.854

0.792

يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية ، جيوتمان دالة عند مستوى 0.01  مما يدل على ثبات الاستبيان .

ج- تطبيق الاستبيان ميدانياَ:

بعد اکتمال أداة البحث تم توزيع 100 نسخة منها على عينة عشوائية من الأسر السعودية المقيمة بمحافظة مکة المکرمة وتعيش في مساکن مستأجرة وبعد جمع الاستبيانات وفحصها تمهيداَ للمعالجة الإحصائية تم استبعاد 40 استمارة منها 22 مفقود و18 تم استبعادها لعدم استيفاء البيانات وبعد ذلک أجريت التحليلات الإحصائية على عينة البحث الأساسية وقوامها 60 أسرة سعودية .

د- معالجة البيانات:

تمت المعالجة الاحصائية باستخدام الحاسب الآلي ببرنامج statistical package for s.p.s.s)) social sciences program وذلک لإجراء الاختبارات الإحصائية على متغيرات الدراسة للکشف على نوع العلاقة بين هذه المتغيرات وللتحقق من صحة الفروض .

نتائج البحث :

أولا: وصف العينة

1-                       الحالة الاجتماعية :

جدول ( 3  )يوضحتوزيع أفراد عينة البحث تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية

الحالة الاجتماعية

العدد

النسبة%

متزوج

44

73.3%

مطلق

6

10%

أرمل

10

16.7%

المجموع

60

100%

يتضح من جدول (3 ) أن نسبة 73.3 من عينة البحث الأساسية متزوجين ، ونسبة 16.7% أرامل, ونسبة 10% مطلقين.

2-                       تعليم الزوجين:

جدول (  4) يوضح توزيع الزوجين بعينة البحث تبعا لمتغير المستوى التعليمي

مستوى تعليم الزوجين

الزوج

الزوجة

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

أقل من ثانوية عامة

10

16.7%

15

25%

ثانوية عامة أو ما يعادلها

18

30%

19

31.7%

جامعي

28

46.7%

24

40%

أعلى من جامعي

4

6.6%

2

3.3%

المجموع

60

100%

60

100%

يتضح من جدول (  4) أن نسبة 46,7% من الأزواج کان مستواهم التعليمي جامعي ,وأن نسبة 40% من الزوجات کان مستواهن التعليمي جامعي أيضاَ ويدل ذلک على ارتفاع المستوى التعليمي لأسر العينة.

3-                       عمر الزوجين:

جدول (5) توزيع الزوجين بعينة البحث تبعا لمتغير العمر

عمر الزوجين

الزوج

الزوجة

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

اقل من 25 سنة

7

11.7%

8

13.3%

من25 سنة لأقل من35 سنة

11

18.3%

15

25%

من35 سنة لأقل من 45 سنة

16

26.7%

18

30%

من 45 سنة لأقل من55 سنة

9

15%

7

11.7%

من55 سنة لأقل من65 سنة

12

20%

9

15%

من 65 سنة فأکثر

5

8.3%

3

5%

المجموع

60

100%

60

100%

يتضح من الجدول (5) أن نسبة 26.7% من الأزواج کانت أعمارهم من 35سنة لأقل من 45 سنة,وان 30% من الزوجات کن في نفس الفئة العمرية للأزواج والتي تمثل الفئة العمرية المتوسطة.وقد بلغ متوسط عمر الزوجين(45 سنة).

4-                       مهنة الزوجين :

جدول (6  ) توزيع الزوجين بعينة البحث تبعا لمتغير المهنة

مهنة الزوجين

الزوج

الزوجة

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

وظيفة حکومية

23

38.3%

22

36.7%

وظيفة بقطاع خاص

18

30%

11

18.3%

أعمال حرة

12

20%

8

13.3%

بدون عمل

7

11.7%

19

31.7%

المجموع

60

100%

60

100%

يتضح من الجدول(6 ) أن نسبة 38,3% من الأزواج يعملون بالوظائف الحکومية ,وأن نسبة 36,7% من الزوجات يعملن أيضاَ بالوظائف الحکومية .


5-                       عدد أفراد الأسرة :

جدول ( 7  )يوضح  توزيع أسر عينة البحث تبعاً لعدد أفرادها

عدد أفراد الأسرة

العدد

النسبة%

من 2 إلي أقل من 4 أفراد

14

23.3%

من 4 أفراد إلي أقل من 6 أفراد

27

45%

من 6 أفراد فأکثر

19

31.7%

المجموع

60

100%

يتضح من الجدول ( 7) أن نسبة 45% من أسر عينة البحث تراوح عدد أفرادها من 4 أفراد إلى اقل من 6 أفراد. وان نسبة  23,3% من اسر العينة تراوح عدد أفرادها من 2 إلى اقل من 4 أفراد .وقد يلغ متوسط عدد أفراد الأسرة (4 أفراد).

6-                       عدد الأبناء في الأسرة :

جدول ( 8) يبين عدد الأبناء لأسر عينة البحث

عدد الأبناء في الأسرة

العدد

النسبة%

ذکور

86

40.6%

إناث

126

59.4%

المجموع

212

100%

يتضح من الجدول (8) أن عدد الأبناء الإناث لأسر عينة البحث کان 126  بنسبة 59.4% ، وعدد الأبناء الذکور لأسر عينة البحث کان 86 بنسبة 40.6% .

7-                       أعمار الأبناء في الأسرة :

جدول (  8 )  أعمار الأبناء الذکور والإناث بأسر عينة البحث

أعمار الأبناء في الأسرة

الذکور

الإناث

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

من الميلاد لأقل من 6 سنوات

10

11.6%

14

11.1%

من 6 سنوات لأقل من12سنة

16

18.6%

30

23.8%

من12سنة لأقل من18سنة

28

32.6%

45

35.7%

من 18سنة لأقل من24سنة

21

24.4%

27

21.4%

أکثر من24سنة

11

12.8%

10

7.9%

المجموع

86

100%

126

100%

يتضح من الجدول (8 ) أن 28 من الذکور تراوحت أعمارهم من 12سنة لأقل من18 سنة بنسبة 32.6% ، بينما 45 من الإناث تراوحت أعمارهم من 12سنة لأقل من18 سنة بنسبة35.7%.وقد  بلغ متوسط أعمار الأبناء في الأسرة (15 سنة ).

8-                       مصادر دخل الأسرة :

جدول (9) توزيع أسر عينة البحث وفقا لمصادر الدخل المختلفة

مصادر دخل الأسرة

العدد

النسبة%

الراتب الشهري للزوج

53

35.1%

الراتب الشهري للزوجة

41

27.2%

استثمارات خاصة

34

22.5%

ميراث

17

11.3%

مدخرات وعقارات

6

3.9%

المجموع

151

100%

يتضح من الجدول ( 9) ان نسبة 35,1% من اسر عينة البحث کان مصدر دخلها الشهري الراتب الشهري للزوج,ثم يليها الراتب الشهري للزوجة بنسبة 27,2% .

9-                       الدخل الشهري للأسرة :

جدول (10) توزيع أسر عينة البحث وفقا لفئات الدخل المختلفة

الدخل الشهري للأسرة

العدد

النسبة%

اقل من2000 ريال

5

8.3%

من2000 ريال إلي أقل من 4000 ريال

8

13.3%

من4000 ريال إلي أقل من 6000 ريال

9

15%

من6000 ريال إلي أقل من 8000 ريال

7

11.7%

من8000 ريال إلي أقل من 10000ريال

10

16.7%

من10000 ريال إلي أقل من 12000ريال

15

25%

أکثر من 12000 ريال

6

10%

المجموع

60

100%

    يتضح من جدول (10 ) أن أکبر فئات الدخل الشهري لأسر عينة البحث کان في الفئة (من10000 ريال إلي أقل من 12000ريال) ،وهم من ذوي الدخل المتوسط, بنسبة 25%, واقل نسبة هم  الأسر ذوي الدخل  المنخفض(اقل من2000 ريال) حيث بلغت نسبتها 8.3% .وقد بلغ متوسط الدخل الشهر للأسرة(7000 ريال)

10-                       نوع السکن الذي تقيم به الأسرة :

جدول (  11) نوع المسکن الذي تقيم به أسر عينة البحث

نوع السکن الذي تقيم به الأسرة

العدد

النسبة%

شقة مستأجرة

34

56.7%

فيلا مستأجرة

10

16.7%

دور في فيلا مستأجرة

5

8.3%

سکن مع أحد الأبوين بالإيجار

8

13.3%

منزل شعبي مستأجر

3

5%

المجموع

60

100%

يتضح من الجدول (11  ) أن نسبة 56,7%من اسر عينة البحث مقيمين بشقق مستأجرة , وان نسبة 5%  من أسر العينة مقيمين بمنازل شعبية مستأجرة .

11-                       مبلغ الإيجار السنوي للمسکن الذي تقيم فيه :

جدول ( 12  )  مبلغ  الإيجار السنوي للمسکن الذي تقيم فيه أسر عينة البحث

مبلغ الإيجار السنوي للمسکن الذي تقيم فيه

العدد

النسبة%

من 10000 ريال إلي اقل من 15000 ريال

13

21.7%

من 15000 ريال إلي اقل من 20000 ريال

16

26.7%

من 20000 ريال إلي اقل من 25000 ريال

20

33.3%

من 25000 ريال فأکثر

11

18.3%

المجموع

60

100%

يتضح من الجدول (12) أن اسر عينة البحث ينفقون من 20000 ريال إلي اقل من 25000 ريال کإيجار شهري ويمثلن نسبة 33.3% ،.وقد بلغ متوسط الإيجار السنوي للمسکن الذي تقيم فيه الأسرة (17500 ريال )

ثالثاَ: التحقق من صحة الفروض :

الفرض الأول:      

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في معوقات تملک المسکن تبعا لمتغيرات الدراسة (الحالة الاجتماعية-المستوى التعليمي للزوجين-العمر للزوجين-المهنة للزوجين-عدد أفراد الأسرة-الدخل الشهري).

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في معوقات تملک المسکن والجداول التالية توضح ذلک :

جدول (  13) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في معوقات تملک المسکن تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية.

الحالة الاجتماعية

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

294.055

147.027

2

0.625

0.539 غير دال

داخل المجموعات

13418.129

235.406

57

المجموع

13712.184

 

59

 

 

يتضح من جدول ( 13 ) إن قيمة ( ف) کانت (0.625) وهى قيمة غير دالة إحصائيا ، مما يدل على عدم وجود فروق بين متوسط درجات أفراد العينة (متزوج – مطلق – أرمل) في معوقات تملک المسکن تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية .

جدول ( 14 ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في معوقات تملک المسکن تبعا لمتغير مستوى تعليم الزوجين.

مستوى تعليم الزوج

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

9393.581

4696.791

2

44.768

0.01 دال

داخل المجموعات

5980.069

104.913

57

المجموع

15373.650

 

59

 

 

مستوى تعليم الزوجة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

9652.432

4826.216

2

54.597

0.01 دال

داخل المجموعات

5038.610

88.397

57

 

 

المجموع

14691.042

 

59

 

 

يتضح من جدول (14  ) إن قيمة ( ف) کانت (44.768)  لمتغير تعليم الزوج وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في معوقات تملک المسکن  تبعا لمتغير مستوى تعليم الزوج ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة .وکانت الفروق دالة لصالح مستوى التعليم المنخفض حيث بلغت قيمة المتوسط (60,300)  ,ويتضح من الجدول ايضاَ إن قيمة ( ف) کانت (54.597) لمتغير تعليم الزوجة وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في معوقات تملک المسکن تبعا لمتغير مستوى تعليم الزوجة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة وکانت الفروق دالة لصالح مستوى التعليم المنخفض حيث بلغت قيمة قيمة المتوسط (61,400) ويدل ذلک انه کلما انخفض مستوى التعليم انخفضت فرصة تملک المسکن.

جدول (15  ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في معوقات تملک المسکن تبعا لمتغير عمر الزوجين.

عمر الزوج

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

9265.645

4632.823

2

55.208

0.01 دال

داخل المجموعات

4783.205

83.916

57

المجموع

14048.850

 

59

 

 

عمر الزوجة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

9190.414

4595.207

2

58.747

0.01 دال

داخل المجموعات

4458.569

78.221

57

 

 

المجموع

13648.983

 

59

 

 

يتضح من جدول ( 15 ) إن قيمة ( ف) کانت (55.208)  لمتغير عمر الزوج وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في معوقات تملک المسکن تبعا لمتغير عمر الزوج ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة ,وکانت الفروق دالة لصالح عمر الزوج الصغير حيث بلغت قيمة المتوسط (58,666) ,ويتضح من الجدول أيضا إن قيمة ( ف) کانت (58.747)لمتغير عمر الزوجة  وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في معوقات تملک المسکن تبعا لمتغير عمر الزوجة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة وکانت الفروق دالة لصالح عمر الزوجة الصغير حيث بلغت قيمة المتوسط (57,652) ويدل ذلک انه کلما کان الزوجين من ذوي السن الصغير کانت معوقات تملک المسکن لديهم أکثر.

جدول (16  ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في معوقات تملک المسکن تبعا لمتغير مهنة الزوجين

مهنة الزوج

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

9905.549

3301.850

3

54.262

0.01 دال

داخل المجموعات

3407.601

60.851

56

المجموع

13313.150

 

59

 

 

مهنة الزوجة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

9941.629

3313.876

3

42.263

0.01 دال

داخل المجموعات

4390.970

78.410

56

 

 

المجموع

14332.599

 

59

 

 

يتضح من جدول (16  ) إن قيمة ( ف) کانت (54.262)  لمتغير مهنة الزوج وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في معوقات تملک المسکن تبعا لمتغير مهنة الزوج ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة وکانت الفروق دالة لصالح الأزواج غير العاملين حيث بلغت قيمة المتوسط ( 62,142)

ويتضح أيضا  من جدول ( 16 ) إن قيمة ( ف) کانت (42.263) لمتغير  مهنة الزوجة وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في معوقات تملک المسکن تبعا لمتغير مهنة الزوجة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة وکانت الفروق دالة لصالح الزوجات غير العاملات حيث بلغت قيمة المتوسط (60,157) ويدل ذلک أن الأزواج والزوجات  الغير عاملين کانت معوقات تملک المسکن لديهم أکثر.

جدول (  17) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في معوقات تملک المسکن تبعا لمتغير عدد أفراد الأسرة

عدد أفراد الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

8399.781

4199.890

2

52.163

0.01 دال

داخل المجموعات

4589.368

80.515

57

المجموع

12989.149

 

59

 

 

يتضح من جدول ( 17 ) إن قيمة ( ف) کانت (52.163) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في معوقات تملک المسکن تبعا لمتغير عدد أفراد الأسرة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة وکانت الفروق دالة لصالح الأسر من 6أفراد فأکثر حيث بلغت قيمة المتوسط (58,736) ويدل ذلک أنه کلما زاد عدد أفراد الأسرة انخفضت فرصة تملک المسکن.

جدول (  18) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في معوقات تملک المسکن تبعا لمتغير الدخل الشهري

الدخل الشهري للأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

9125.687

4562.843

2

53.101

0.01 دال

داخل المجموعات

4897.859

85.927

57

المجموع

14023.546

 

59

 

 

يتضح من جدول ( 18 ) إن قيمة ( ف) کانت (53.101) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في معوقات تملک المسکن تبعا لمتغير الدخل الشهري ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة وکانت الفروق دالة لصالح الأسر ذوي الدخل المنخفض حيث بلغت قيمة المتوسط (61,846) ويدل ذلک أنه کلما انخفض الدخل الشهري انخفضت فرصة تملک المسکن.وبذلک تتحقق صحة الفرض الأول .

الفرض الثاني:      

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعا لمتغيرات الدراسة (الحالة الاجتماعية-المستوى التعليمي للزوجين-العمر للزوجين-المهنة للزوجين-عدد أفراد الأسرة-الدخل الشهري).

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي والجداول التالية توضح ذلک:

جدول ( 19 ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية

الحالة الاجتماعية

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

9706.855

4853.427

2

44.239

0.01 دال

داخل المجموعات

6253.479

109.710

57

المجموع

15960.334

 

59

 

 

يتضح من جدول ( 19 ) إن قيمة ( ف) کانت (44.239) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة وکانت الفروق دالة لصالح المتزوجين حيث بلغت قيمة المتوسط (56,818) بينما لاتوجد فروق بين المطلقين والأرامل  فيأتي في المرتبة الأولى المتزوجين حيث کانت قدرتهم على التخطيط للدخل المالي أفضل .

جدول (  20) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعا لمتغير مستوى تعليم الزوجين

مستوى تعليم الزوج

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

10264.814

5132.407

2

59.918

0.01 دال

داخل المجموعات

4882.419

85.656

57

المجموع

15147.233

 

59

 

 

مستوى تعليم الزوجة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

8578.850

4289.425

2

31.928

0.01 دال

داخل المجموعات

7657.733

134.346

57

 

 

المجموع

16236.583

 

59

 

 

يتضح من جدول (20  ) إن قيمة ( ف) کانت (59.918) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعا لمتغير مستوى تعليم الزوج ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة وکانت الفروق دالة لصالح مستوى التعليم العالي حيث بلغت قيمة المتوسط (62,562) .   و يتضح من جدول ( 20 ) إن قيمة ( ف) کانت (31.928) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعا لمتغير مستوى تعليم الزوجة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة وکانت الفروق دالة لصالح مستوى التعليم العالي حيث بلغت قيمة المتوسط (62,269) ويدل ذلک أنه کلما أرتفع مستوى التعليم للزوجين کانت قدرتهم على التخطيط للدخل المالي أفضل.

جدول ( 21 ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعا لمتغير عمر الزوجين

عمر الزوج

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

10381.872

5190.936

2

49.719

0.01 دال

داخل المجموعات

5951.111

104.405

57

المجموع

16332.983

 

59

 

 

عمر الزوجة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

10571.693

5285.847

2

46.735

0.01 دال

داخل المجموعات

6446.816

113.102

57

 

 

المجموع

17018.509

 

59

 

 

    يتضح من جدول (21  ) إن قيمة ( ف) کانت (49.719) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعا لمتغير عمر الزوج ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة وکانت الفروق دالة لصالح عمر الزوج المتوسط حيث بلغت فيمة المتوسط (65,800).   و يتضح من جدول ( 21 ) إن قيمة ( ف) کانت (46.735) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعا لمتغير عمر الزوجة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة وکانت الفروق دالة لصالح عمر الزوجة المتوسط حيث بلغت قيمة المتوسط (65,160). فيأتي في المرتبة الأولى الأزواج ذوي العمر المتوسط حيث کانت قدرتهم على التخطيط للدخل المالي أفضل .


جدول ( 22 ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعا لمتغير عمر الزوج

عمر الزوج

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

10381.872

5190.936

2

49.719

0.01 دال

داخل المجموعات

5951.111

104.405

57

المجموع

16332.983

 

59

 

 

عمر الزوجة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

10571.693

5285.847

2

46.735

0.01 دال

داخل المجموعات

6446.816

113.102

57

 

 

المجموع

17018.509

 

59

 

 

يتضح من جدول ( 22 ) إن قيمة ( ف) کانت (49.719) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعا لمتغير عمر الزوج ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة وکانت الفروق دالة لصالح الأزواج ذوي السن المتوسط حيث بلغت قيمة المتوسط (65,800).

و يتضح من جدول ( 22 ) إن قيمة ( ف) کانت (46.735) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعا لمتغير عمر الزوجة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة وکانت الفروق دالة لصالح الزوجات ذوات السن المتوسط حيث بلغت قيمة المتوسط (65,160).ويدل ذلک ان الأزواج والزوجات ذوي العمر المتوسط کانت قدرتهم على التخطيط للدخل المالي أفضل,

جدول (  23) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعا لمتغير مهنة الزوج

مهنة الزوج

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

11671.824

3890.608

3

58.664

0.01 دال

داخل المجموعات

3713.909

66.320

56

المجموع

15385.733

 

59

 

 

مهنة الزوجة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

11628.199

3876.066

3

50.792

0.01 دال

داخل المجموعات

4273.469

76.312

56

 

 

المجموع

15901.668

 

59

 

 

يتضح من جدول ( 23 ) إن قيمة ( ف) کانت (58.664) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعا لمتغير مهنة الزوج ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة , وکانت الفروق دالة لصالح الأزواج العاملين بالوظائف الحکومية حيث بلغت قيمة المتوسط (66,695),ويدل ذلک أن الأزواج العاملين بالوظائف الحکومية کانت قدرتهم على التخطيط للدخل المالي أفضل.

ويتضح من جدول (  23) إن قيمة ( ف) کانت (50.792) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعا لمتغير مهنة الزوجة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة وکانت الفروق دالة لصالح الزوجات غير العاملات حيث بلغت قيمة المتوسط (68,421),حيث کانت قدرتهم على التخطيط للدخل المالي  أفضل.

جدول ( 24 ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعا لمتغير عدد أفراد الأسرة

عدد أفراد الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

10836.510

5418.255

2

58.226

0.01 دال

داخل المجموعات

5304.135

93.056

57

المجموع

16140.645

 

59

 

 

يتضح من جدول (24  ) إن قيمة ( ف) کانت (58.226) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعا لمتغير عدد أفراد الأسرة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة وکانت الفروق دالة لصالح الأسر من 2الى اقل من 4 أفراد حيث بلغت قيمة المتوسط (70,357),حيث کانت قدرتهم على التخطيط للدخل المالي أفضل.

جدول ( 25 ) تحليل التباين لدرجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعا لمتغير الدخل الشهري

الدخل الشهري للأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة
( ف)

الدلالة

بين المجموعات

10730.342

5365.171

2

59.669

0.01 دال

داخل المجموعات

5125.175

89.915

57

المجموع

15855.517

 

59

 

 

يتضح من جدول (25  ) إن قيمة ( ف) کانت (59.669) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في تخطيط دخلها المالي تبعا لمتغير الدخل الشهري ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار شيفيه للمقارنات المتعددة وکانت الفروق دالة لصالح الأسر ذوي الدخل المرتفع حيث بلغت قيمة المتوسط (67,571),حيث کانت قدرتهم على التخطيط للدخل المالي أفضل. وبذلک تتحقق صحة الفرض الثاني .

الفرض الثالث:      

توجد علاقة ارتباطيه بين محاور استبيانمعوقات تملک الأسرة السعودية للمسکن واستبيانتخطيط الدخل المالي.

وللتحقق من صحة هذا الفرض تم عمل مصفوفة ارتباط بين محاور استبيانمعوقات تملک الأسرة السعودية للمسکن واستبيانتخطيط الدخل المالي والجدول التالي يوضح قيم معاملات الارتباط :

جدول (  26) مصفوفة الارتباط بين محاور استبيانمعوقات تملک الأسرة السعودية للمسکن

واستبيانتخطيط الدخل المالي

 

المعوقات العامة

معوقات المنح

معوقات الإسکان العام

معوقات قروض صندوق التنمية العقاري

المعوقات ککل

تخطيط الدخل المالي

- 0.845**

- 0.769**

- 0.901**

- 0.873**

- 0.748**

** دال عند 0.01             - عکسي           

يتضح من الجدول ( 26) وجود علاقة ارتباط عکسي بين محاور استبيانمعوقات تملک الأسرة السعودية للمسکن "المعوقات العامة ، معوقات المنح ، معوقات الإسکان العام ، معوقات قروض صندوق التنمية العقاري" واستبيانتخطيط الدخل المالي عند مستوى دلالة 0.01 ، فنجد أنة کلما زاد تخطيط الدخل المالي للأسرة کلما قلت المعوقات ککل"المعوقات العامة ، معوقات المنح ، معوقات الإسکان العام ، معوقات قروض صندوق التنمية العقاري". وبذلک تتحقق صحة الفرض الثالث .

الفرض الرابع:      

توجد علاقة ارتباطيه بين محاور استبيانمعوقات تملک الأسرة السعودية للمسکن واستبيانتخطيط الدخل المالي ومتغيرات الدراسة(الحالة الاجتماعية-المستوى التعليمي للزوجين-العمر للزوجين-المهنة للزوجين-عدد أفراد الأسرة-الدخل الشهري).

وللتحقق من صحة هذا الفرض تم عمل مصفوفة ارتباط بين محاور استبيانمعوقات تملک الأسرة السعودية للمسکن واستبيانتخطيط الدخل المالي ومتغيرات الدراسة والجدول التالي يوضح قيم معاملات الارتباط :


جدول (27  ) مصفوفة الارتباط بين محاور استبيانمعوقات تملک الأسرة السعودية للمسکن

واستبيانتخطيط الدخل المالي ومتغيرات الدراسة

المتغيرات

المعوقات العامة

معوقات المنح

معوقات الإسکان العام

معوقات قروض صندوق التنمية العقاري

المعوقات ککل

تخطيط الدخل المالي

الحالة الاجتماعية

0,147

0,198

0,242

0,131

0,179

0,154

تعليم الزوج

- 0.833**

- 0.772**

- 0.642*

- 0.796**

- 0.882**

0.762**

تعليم الزوجة

- 0.779**

- 0.745**

- 0.916**

- 0.616*

- 0.784**

0.928**

عمر الزوج

0.145

0.178

0.206

0.151

0.114

0.896**

عمر الزوجة

0.123

0.227

0.199

0.243

0.217

0.783**

مهنة الزوج

- 0.908**

- 0.633*

- 0.763**

- 0.821**

- 0.807**

0.800**

مهنة الزوجة

- 0.816**

- 0.894**

- 0.607*

- 0.932**

- 0.743**

0.891**

عدد أفراد الأسرة

0.761**

0.621*

0.787**

0.852**

0.889**

- 0.926**

عدد الأبناء في الأسرة

0.879**

0.933**

0.606*

0.752**

0.814**

- 0.884**

أعمار الأبناء في الأسرة

0.148

0.196

0.235

0.124

0.201

0.847**

الدخل الشهري للأسرة

- 0.856**

- 0.734**

- 0.872**

- 0.905**

- 0.797**

0.738**

  ** دال عند 0.01         *  دال عند 0.05          - عکسي            بدون نجوم غير دال     

   1-يتضح من الجدول ( 27 ) وجود علاقة ارتباط طردي بين أبعاد استبيانمعوقات تملک الأسرة السعودية  ککل   عند مستوى دلالة 01. مع المتغيرات التالية ( عدد أفراد الأسرة ، وعدد الأبناء ).

 2-يتضح من الجدول ( 27 ) وجود علاقة ارتباط عکسي بين أبعاد استبيانمعوقات تملک الأسرة السعودية  ککل   عند مستوى دلالة1 0. مع المتغيرات التالية ( مستوى تعليم الزوج والزوجة ، ومهنة الزوج والزوجة ، الدخل الشهري للأسرة  )

3-يتضح من الجدول (  27)  عدم وجود علاقة ارتباط بين أبعاد استبيانمعوقات تملک الأسرة ککل مع المتغيرات التالية (  الحالة الاجتماعية ،عمر الزوج والزوجة ، أعمار الأبناء )

  4-ويتضح من الجدول (  27) وجود علاقة ارتباط طردي بين استبيان تخطيط الدخل المالي  عند مستوى دلالة .01 . 0 مع المتغيرات التالية ( تعليم الزوج والزوجة ، وعمر الزوج والزوجة ، مهنة الزوج والزوجة ، اعتمار الأبناء ، الدخل الشهري )

5-ويتضح من الجدول (  27) وجود علاقة ارتباط عکسي بين استبيان تخطيط الدخل المالي  عند مستوى دلالة .01 . 0 مع المتغيرات التالية ( عدد أفراد الأسرة ، عدد الأبناء )

6-ويتضح من الجدول ( 27)  عدم وجود علاقة ارتباط بين استبيان تخطيط الدخل المالي  مع متغير الحالة الاجتماعية . وبذلک تتحقق صحة الفرض الرابع مع بعض المتغيرات دون غيرها.


الفرض الخامس :

  تختلف نسبة مشارکة العوامل المؤثرة على تخطيط الأسرة لدخلها المالي.

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب الأهمية النسبية باستخدام معامل الانحدار(الخطوة المتدرجة إلى الأمام)  للعوامل المؤثرة على تخطيط الأسرة لدخلها المالي والجدول التالي يوضح ذلک

جدول (  28) الأهمية النسبية باستخدام معامل الانحدار للعوامل المؤثرة على تخطيط الأسرة لدخلها المالي

المتغير التابع

تخطيط الأسرة لدخلها المالي

المتغير المستقل

معامل الارتباط

نسبة المشارکة

قيمة( ف)

الدلالة

معامل الانحدار

قيمة( ت)

الدلالة

تعليم الزوجة

0.928

0.861

296.514

0.01

0.843

17.220

0.01

مهنة الزوج

0.800

0.640

85.268

0.01

0.615

9.234

0.01

تعليم الزوج

0.762

0.580

66.292

0.01

0.554

8.142

0.01

الدخل الشهري

0.738

0.545

57.551

0.01

0.519

7.586

0.01

يتضح من الجدول السابق إن تعليم الزوجة کان من أکثر العوامل المؤثرة على تخطيط الأسرة لدخلها المالي بنسبة 86.1% ، يليه مهنة الزوج بنسبة 64% ، ويأتي في المرتبة الثالثة تعليم الزوج بنسبة 58% ، وأخيرا في المرتبة الرابعة الدخل الشهري بنسبة 54.5% . وبذلک تتحقق صحة
الفرض الخامس
.

الفرض السادس :

تختلف الأوزان النسبية لأکثر المعوقات التي تقابل الأسرة السعودية لتملک المسکن .

وللتحقق من هذا الفرض تم إعداد جدول الوزن النسبي التالي :

جدول (29) الوزن النسبي لأکثر المعوقات التي تقابل الأسرة السعودية لتملک المسکن

المعوقات

الوزن النسبي

النسبة المئوية%

الترتيب

المعوقات العامة

111

37.2%

الأول

معوقات المنح

39

13.1%

الرابع

معوقات الإسکان العام

85

28.5%

الثاني

معوقات قروض صندوق التنمية العقاري

63

21.1%

الثالث

المجموع

298

100%

 

يتضح من الجدول أن أکثر المعوقات التي تقابل الأسرة السعودية لتملک المسکن کانت المعوقات العامة بنسبة 37.2% ، يليها في المرتبة الثانية معوقات الإسکان العام بنسبة 28.5% ، ويأتي في المرتبة الثالثة معوقات قروض صندوق التنمية العقاري بنسبة 21.1% ، وفى المرتبة الرابعة معوقات المنح بنسبة 13.1% . وبذلک تتحقق صحة الفرض السادس .

المراجع
1-أمير بن محمد العلوان (2008م): برامج الإسکان في المملکة العربية السعودية ومدى استفادة الموظفين الحکوميين منها ,معهد الإدارة العامة,الرياض.
2-أيمن مزاهره وآخرون (2002م):اقتصاديات الأسرة ,إدارة المنزل,قسم الاقتصاد المنزلي,کلية الأميرة عالية الجامعية,جامعة البلقاء التطبيقية.
3-الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض (2001م):ندوة مستقبل الإسکان في مدينة الرياض,التقرير الفني,الرياض.
4-الغرفة التجارية الصناعية بالرياض (1430هـ): أزمة الإسکان في المملکة وانعکاسها على ارتفاع إيجار المساکن ,الأسباب,ومقترحات الحلول,مرکز البحوث والدراسات ,الرياض.
5-ذوقان عبيدات وآخرون (2007م): البحث العلمي,مفهومة وأدواته وأساليبه,دار الفکر,عمان,الأردن.
6-ربحي مصطفى عليان (2001): البحث العلمي أسسه, مناهجه وأساليبه, إجراءاته, جامعة البلقاء التطبيقية,الأردن.
7-سعيد العيسى (1998م): ميزانية الأسرة والتخطيط للسفر.
8-ظاهر الکلالده ومحفوظ جودة (1999م): أساليب البحث العلمي في ميدان العلوم الإدارية,دار زهران,الأردن.
9-على باهمام وآخرون (1428هـ): واقع الإسکان في مدينة الرياض,مرکز الملک عبد الله للبحوث والدراسات الاستشارية,جامعة الملک سعود,الرياض.
10-على أحمد السلطان,وإبراهيم عمر بن طالب (1424هـ): المتقاعدون في المملکة العربية السعودية دراسة أوضاعهم وإدارة خدماتهم والاستفادة من خبراتهم ,مرکز البحوث,معهد الإدارة العامة,الرياض.
11-عدنان الشيحة وآخرون (1425هـ): تقدير إعداد ومساحة ونوع المساکن في المملکة العربية السعودية للعشرين سنة القادمة,ورقة عمل ,قسم التخطيط الحضري والإقليمي,کلية العمارة والتخطيط,جامعة الملک فيصل,الدمام.
12-فرحات خورشيد الطاشکندي (1992م): سياسات وبرامج الإسکان في المملکة العربية السعودية خلال قرن من الزمان,ورقة عمل مقدمة لمؤتمر الإسکان الدولي القاهرة,قسم العمارة وعلوم البناء,کلية العمارة والتخطيط,جامعة الملک سعود,الرياض.
13-فاطمة النبوية إبراهيم حلمي وربيع محمود نوفل (2002م): تخطيط ربة الأسرة لمواردها وعلاقته بدافعية الإنجاز ووجهة الضبط لدى أبنائها المراهقين,المؤتمر العلمي السادس للاقتصاد المنزلي,کلية الاقتصاد المنزلي,جامعة حلوان.
14-منى حامد موسى (1426هـ):دراسة مستوى إنفاق الأسرة السعودية على خدمات السياحة الترفيهية وعلاقته بتخطيط موردها المالي ,رسالة دکتوراه ,قسم السکن وإدارة المنزل,کلية الاقتصاد المنزلي ,
مکة المکرمة.
15-منى شرف عبد الجليل (2005م): تأثيث وتجميل المسکن,قسم الاقتصاد المنزلي,کلية التربية النوعية,جامعة الإسکندرية.
16-محمد عبد الله إدريس (1424هـ): تطوير أساليب تحقق الاقتصادية في المسکن,ورقة عمل مقدمة إلى الملتقى الثاني للهندسة القيمية ,المسکن الاقتصادي, الرياض.
17-مؤسسة الملک عبد الله لوالديه للإسکان التنموي (1424هـ): المسوح الاستطلاعية للتجمعات السکانية الأمس حاجة لخدمات الإسکان التنموي,الأمانة العامة,الرياض.
18-وزارة الاقتصاد والتخطيط (1413هـ): خطة التنمية الخامسة لعام (1410هـ-1415هـ),الرياض,المملکة العربية السعودية.
19-McClure, Krik,(2003):housing policy matters: A Global Analysis, journal of the American planning Association,vol.68,iss.2,p.213.
20-Richard G.Lipseyetal(1998): Economics.Twelfthedition,Addisonwesly,Longman,5nc.
21-Stone Adam,andRossana hemakon,(2002):Housing policy Faces uphill Climb journal of housing and community Development,vol.59,iss.6pp.6-13