صباغة الأقمشة السليلوزيه بيلسان مکة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

جامعة الملک عبد العزيز – فرع کليات البنات

المستخلص

الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى استخلاص الملونات الطبيعية من لحاء نبات بيلسان مکة -البشام- المنتشر في البيئة السعودية ثم دراسة أفضل الظروف لإجراء عملية صباغة الأقمشة السليلوزية (قطن –کتان) بهذه الصبغة المستخلصة، وبالتالي تم دراسة تأثير درجة الأس الهيدروجيني (pH), درجة الحرارة, عملية الصباغة, الزمن اللازم لإجراء عملية الصباغة.
کذلک تم دراسة تأثير أنواع المثبتات المختلفة على خواص الثبات للعينات المصبوغة وکذلک تأثيرها على کل من الخواص الفيزيائية والميکانيکية للأقمشة السليلوزية (قطن-کتان).
وبتطبيق هذه الطريقة بعد الوصول إلى أفضل النسب والظروف يمکن الاستفادة من المادة الملونة الطبيعية المستخلصة من نبات بيلسان مکة في الصباغة واستخدامها کبديل للصبغات الصناعية.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة Introduction

تعد البيئة السعودية غنية بکثير من الخيرات بالرغم من المسطحات الصحراوية المترامية الأطراف إلا أن الله أنعم عليها بما يحفظ احتياجات أهالي هذه المنطقة، في السنوات الأخيرة زاد الاهتمام العالمي بالعودة إلى الطبيعة خاصاً في مجال الصباغة حيث أثبتت الأبحاث الآثار الضارة والتلوث الناتج عن استخدام الصبغات الصناعية بالرغم من مزاياها المتعددة من تعدد ألوانها وثبات صباغتها وبالتالي أصبح استخدام الصبغات الطبيعية الصديقة للبيئة ضروري جداً لما لها من مميزات متعددة أهمها تقليص التلوث البيئي مما يساعد على حدوث التوازن المطلوب (13،10).

من هنا ظهرت أهمية إجراء هذه الدراسة وذلک للمحافظة على البيئة السعودية من التلوث وکذلک مسايرتها للاتجاه العالمي.

البشام أو بيلسان مکة يطلق عليه الاسم العلمي commiphora gileadensis وهو عبارة عن شجرة يصل ارتفاعها إلى 4 أمتار، ثنائية المسکن، لها أوراق مرکبة متبادلة ريشية الشکل ما بين 5:3 وريقات، الأزهار حمراء تتراوح ما بين 5:1 زهرات، الثمار نووية بيضاوية الشکل طرفها الأعلى حاد ومخططة بأربعة خطوط بيضاء طولية، يوجد في الثمرة بذره واحدة، يعزز الساق والأغصان عند قطعها سائلاً راتنجياً ذا رائحة منعشة يعرف باسم: Bisham أو Balsan Makki وينتشر نبات البشام في جميع أنحاء جنوب الجزيرة العربية ويترکز في المملکة العربية السعودية في جبال مکة المکرمة والمدينة المنورة وسلسلة جبال السر وات، ويستعمل على نطاق واسع فيعتبر کل جزء من الشجرة له استعمال خاص، ويعتز بها أهالي المناطق التي تنمو فيها فهي معهم أينما کانوا حيث يستخدمون أغصانها کسواک، وتستعمل قشور السيقان الذي يسهل قشره من النبات کمصدر لمادة عطرية مسکنة شبيهة بالنعناع وهي مادة راتنجية تعد أکثر أهمية من اللبان، کما أن أوراق البشام لها استعمالات شعبية مهمة جداً فهي تخلط مع أوراق الحناء لتعطي للحناء لوناً أحمر داکناً جميلاً، کما أنها تضاف إلى الشاي لتکسبه لوناً أحمراً ورائحة زکية، کما إن شرائح قشور النبات تقطع على هيئة قطع صغيرة يعتمدون عليها في صباغة الملابس وخيوط الغزل (18،5).

ولهذا اهتمت هذه الدراسة باستخدام القلف – اللحاء – الخارجي لنبات البشام کمصدر غني بالملونات الطبيعية لصباغة الألياف السليلوزية للاستفادة مما هو موجود في البيئة السعودية من نباتات صديقة للبيئة.

التجارب العملية   Experimental work

  • ·   الخامات    Fabric

1- القطن 100٪، ترکيبه النسجي ساده 1/1

عدد خيوط السداء في سنتيمتر 43 فتلة

عدد خيوط اللحمه في سنتيمتر 31 لحمه

وزن المتر المربع 120 جم/م2, تم الحصول عليه من الأسواق المحلية وهو مصري الصنع.

2- الکتان 100٪، ترکيبه النسجي ساده 1/1

عدد خيوط السداء في سنتيمتر 27 فتلة

عدد خيوط اللحمه في سنتيمتر 21 لحمه

وزن المتر المربع 90 جم/م2, تم الحصول عليه من الأسواق المحلية وهو مصري الصنع.

3- الصبغة الطبيعية    Natural Dye

تم استخدام قلف عشبة commiphora gileadensis ويعرف باسم بيلسان مکة Balsan Makkai أو البشام Bisham لصباغة الأقمشة السليلوزية (قطن – کتان).

  • ·   المحتويات الکيميائية للصبغة:

يحتوي البشام على فلافونيدات Flavonoid

ستيرولات  sterols  

تربينات ثلاثية Turbine

وزيوت طياره Voltil oil

ومواد راتنجية resin

مواد صابونية saponin وقواعد طيارة (18)

  • ·   إجراءات الصباغة   Dyeing Procedures

تم استخـدام القلف الخارجي لعشبة البشام کمصدر للصبغة الطبيعيـة وذلک لصباغة الألياف السليلوزية (قطن – کتان).

  • ·   إجراءات استخلاص الصبغة  Dye Extraction Procedures

1- تم تحضير کمية الماء المطلوبة تبعاً لوزن الخامة المراد صباغتها وذلک بنسبة (1جم من الخامة: 40 مل من الماء) لأن المقدار غير الکافي من الماء يؤدي إلى تغلغل غير منتظم وغير متجانس.

2- يتم وزن 20 جم من الصبغة: 100 مل من الماء

3- توضع الصبغة الجافة في وعاء زجاجي محکم وتنقع لمدة 24 ساعة.

4- ترفع درجة حرارة المحلول بالتدريج حتى تصل درجة حرارته إلى 100 درجة مئوية ثم يترک المحلول عند هذه الدرجة لمدة ساعة لاستخلاص الکمية المناسبة من محلول الصبغة.

5- بعد انتهاء زمن الاستخلاص يترک حتى يبرد ثم يتم ترشيح الصبغة باستخدام قمع ترشيح وقماش بولى استر حيث يتم استبعاد الشوائب الموجودة في المستخلص.

6- يعاد معايرة المحلول مرة أخرى وفي حال إذا قل منسوب المحلول يتم إرجاعه إلى نفس المنسوب الأصلي بإضافة الماء.

  • ·   طريقة الصباغة    Dyeing Method

1.    تم وزن وتحضير العينات التي سيتم صباغتها، حيث بلغ عدد عينات القطن 22 عينة تزن 27 جم، وعدد عينات الکتان 22 عينة تزن 21.2 جم.

2.    تحضير حمام الصباغة الذي يحتوي على محلول الصبغة حسب الکمية المطلوبة (بنسبة 1 جم من الخامة: 40 مل ماء).

3. يضاف إلى حمام الصباغة (2.5مل) ملح جلوبر ليساعد على استنفاذ الصبغة من الحمام مع مراعاة التقليب جيداً. تمت عملية الصباغة باستخدام  جهاز Launder-Ometer Standar Instrument) )

4. يحتوى الجهاز على عدد من الحوامل (5) يثبت بها عدد من الأوعية محکمة الغلق حيث يوضع محلول الصبغة والعينات في هذه الأوعية وتثبت بالجهاز.

5.    يتم ضبط درجة حرارة الجهاز عند الدرجة المطلوبة وکذلک تحديد وضبط الزمن الذي ستستغرقه عملية الصباغة .

6.    يقوم الجهاز بتقليب الأوعية المحتوية على محلول الصبغة والعينات بصورة مستمرة.

7.    بعد انتهاء الزمن المحدد يقوم الجهاز بتبريد الأوعية تدريجياً.

8.    بعد ذلک يصبح من الممکن نقل تلک الأوعية من الجهاز وفتحها.

9.    يتم نقل العينات من الأوعية ثم تشطف جيداً وتترک لتجف في الهواء الطلق.

  • ·   طريقة التثبيت  Mordanting Method

دراسة تأثير أنواع المثبتات:

تم دراسة أنواع مختلفة من المثبتات لمعرفة أفضل ثبات للصبغة بعد الغسيل وذلک بالترکيزات التالية:-

أ-الشب Alum - (5جم /لتر) کبريتات الألومونيوم والبوتاسيوم، يمکن الحصول عليها في صورة بلورات بيضاء وهي معروفة وآمنة الاستخدام ورخيصة الثمن وتزيد من تألق الألوان (12،4).

ب-الکروم Chrome - (2جم /لتر) ويطلق عليه ثاني کرومات البوتاسيوم، وهي على هيئة بلورات برتقالية سريعة التأثر للضوء وتعطي نتائج جيدة مع الصبغات البنية (15،11).

ج-کلوريد الحديدوز - Ferrous Chloride (5جم /لتر)

عند إضافته يصبح اللون غامقاً معتماً والحديد مثبت مفيد جداً إلا أنه قد يکون صعباً لعدم الحصول على لون منتظم (14،8).

الطريقة:

1- يتم وزن المثبت بدقة.

2- يذاب المثبت في الماء.

3- يضاف المثبت بعد ذلک إلى حمام الصبغة المجهز سابقاً ويقلب جيداً.

4- توضع العينات في حمام الصباغة المحتوي على المثبت ويقلب جيداً.

5- ترفع درجة حرارة الحمام ببطء حتى تصل درجته إلى 100 درجة مئوية ويستمر ذلک لمدة ساعة مع التقليب المستمر.

6- بعد انتهاء الزمن تبرد العينات تدريجيا.

7- تشطف العينات جيداً وتترک لتجف في الهواء بعيداً عن الضوء وذلک في حالة التثبيت باستخدام الکروم (chrome).

العوامل التي اهتمت بها الدراسة:

  • ·    دراسة الأس الهيدروجيني (pH) لحمام الصباغة:

تم دراسة تأثير استخدام درجات مختلفة من الأس الهيدروجيني [10.9.8.7.6] وتم ضبط الأس الهيدروجيني باستخدام بيکربونات الصوديوم، والحرارة 100 درجة مئوية لمدة 60 دقيقة وذلک لتحديد قيمة الأس الهيدروجيني التي تعطي أفضل نسبة استنفاذ للصبغة مع باقي ظروف عملية الصباغة.

  • ·    دراسة تأثير درجة الحرارة عملية الصباغة:

تم صباغة الألياف السليلوزية، قطن، کتان مع تثبيت کل من ترکيز مستخلص الصبغة والوقت وضبط الأس الهيدروجيني عند درجات حرارة مختلفة تتراوح بين [درجة حرارة الغرفة -40 - 60 - 80 - 100 درجة مئوية] لتحديد درجة الحرارة المناسبة لاستنفاذ أکبر کمية من الصبغة داخل الألياف.

  • ·    دراسة تأثير زمن عملية الصباغة:

تم دراسة أزمنة مختلفة لعملية الصباغة [75.60.45.30.15 دقيقة] لتحديد أفضل مدة لاستنفاذ أکبر کمية من الصبغة داخل الألياف مع تثبيت باقي العوامل.

 

الاختبارات التي تم إجراؤها على الأقمشة المصبوغة:-

تم إجراء بعض الاختبارات المعملية على الأقمشة تحت البحث وذلک لتحديد خواصها المختلفة وعلاقة هذه الخواص بمتغيرات البحث، وقد تم إجراء هذه الاختبارات بالمعهد القومي للقياس والمعايرة بجمهورية مصر العربية وکانت الاختبارات کالآتي:

1-اختيار قياس شدة اللون Color Strength Measurement (k/s) تم إجراء قياس الشدة اللونية للعينات المصبوغة تبعاً للطريقة القياسيـةA.A.T.C.C. 1991 (16،6) وللحصول على قيم الشدة اللونية k/sمن منحنيات طيف الانعکاس عند الأطوال الموجبة المناسبة للعينات المختبرة باستخدام جهاز 3110)®(color eye spectrophotometer باستخدام معادلة kubilka-munk التالية: (1)

k/s= (1-R)2/ 2R

حيث R– تمثل قيم الانعکاس المنبعث من العينة الملونة

        K– تمثل معامل الامتصاص  Absorption Coefficient

       S  – تمثل معامل الانتشار  Scattering Coefficient

2-اختبار قوة الشد والاستطالة Tensile Strength and Extension Test تم إجراء قياس قوة الشد والاستطالة للعينات المصبوغة تبعاً للطريقة القياسية    E.S.1506 (17)

3-اختبارات ثبات اللونColor Fastness Tests

تم  إجراء الاختبارات طبقاً للمواصفات القياسية لثبات الألوان

- ثبات اللون  للغسيل  Color Fastness to Washing

طبقاً للطريقة القياسية IS 3361:1979 (7)

- ثبات اللون  للعرق   Color Fastness to Perspiration

طبقاً للطريقة القياسية AATCC test Method 15-1997(2)

- ثبات اللون  للاحتکاک RubbingColor Fastness to    

طبقاً للطريقة القياسية AATCC test Method 8-1977(3)

- ثبات اللون للضوء Color Fastness to Light

طبقاً للطريقة القياسية AATCC test Method 16A-1991(6)

النتائج والمناقشة:

أولاً: علاقة الشدة اللونية والقياسات الضوئية بدرجة الأس الهيدروجيني لحمام الصباغة:

درجة الأس الهيدروجيني pH وعلاقتها بکمية الصبغة الممتصة من العوامل  الهامة جداً والمؤثرة في عملية الصباغة. تم دراسة العلاقة بين درجة الأس الهيدروجيني وشدة اللون وذلک على کل من خامة القطن والکتان وقد اتضحت النتائج من خلال الشکل (1) أن أعلى شدة لون تکون عند pH=7 وتدل هذه النتيجة أن صبغة نبات البيلسان مکة حساسة لدرجة الأس الهيدروجيني وأعلى قوة جذب بين الصبغة وبين کل من القطن والکتان تکون عند pH=7 مما يحقق أعلى امتصاص عند هذه الدرجة.

- ويوضح الشکل (a,a2َ ) العلاقة بين القياسات الضوئية ودرجة الأس الهيدروجيني للعينات السليلوزية – قطن، کتان – المختبرة بحيث لوحظ أن درجة السطوع (L) تکون عالية عند درجة الأس الهيدروجيني 5-6 ثم تنخفض بشدة عند درجة الأس الهيدروجيني pH=7 ثم تعود في الارتفاع تدريجياً عند درجة الأس الهيدروجيني 8-9-10 على التوالي لجميع العينات.

- لوحظ أن ميل اللون للإصفرار (b) قد انخفضت عند درجة الأس الهيدروجيني pH=7 لتزيد بالتالي ميل اللون للإحمرار (a) حتى تعطي اللون البني المائل إلى النحاسي.

- من القياسات السابقة يتضح کما هو معروف أن الصبغات الطبيعية بصفـة عامـة

وصبغة بيلسان مکة بصفة خاصة تکون خليط من مجموعات لونية مختلفة قد تزيد بمجموعة عن أخرى حسب ظروف عملية الصباغة ولکن بشکل غير مرئي للعين المجردة ويتم تحدد ذلک من خلال القياسات الضوئية لتحديد درجة ميل اللون إلى الإصفرار أو الاحمرار أو مدى سطوع اللون وکل هذه العوامل تتأثر بظروف عملية الصباغة خاصاً درجة الأس الهيدروجيني.

- إن زيادة النسبة المئوية في الشدة اللونية k/S لعينات الأقمشة القطنية سجلت 485.27٪ بينما سجلت عينات الأقمشة الکتانية 788.78٪ عند درجة الأس الهيدروجيني pH=7 ولقد أرجعت الزيادة المئوية في عينات الأقمشة الکتانية إلى الترکيب النباتي ويرجع ذلک إلى زيادة سلاسل الألياف المفتوحة في الکتان حيث أن درجة ثبات اللون تتحسن بزيادة کمية الفجوات في الشعيرات (voids) وکلما کان حجم هذه الفجوات کبيراً کلما ارتفعت درجة الثبات اللوني للصبغة داخل الشعيرات، وهذا يرجع إلى زيادة حجم جزيئات الصبغة المتجمعة في فجوات شعيرات عينات الأقمشة الکتانية عن عينات الأقمشة القطنية.

وقد أرجعت الزيادة المئوية k/S في عينات الأقمشة الکتانية عن عينات الأقمشة القطنية إلى ترکيب کل خامة نظراً لأن عدد مجموعات الهيدروکسيل في الکتان أقل منها في القطن مما يعني تضاؤل نسبة الشحنات السالبة في النسيج وبالتالي جذب جزيئات الصبغة أو نتيجة مواد سليلوزية مميزة في الکتان (9).

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (1): العلاقة بين درجة الأس الهيدروجيني (ph) والشدة اللونية

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (2) a,aَ: العلاقة بين القياسات الضوئية والأس الهيدرجيني لعينات الأقمشة القطنية والکتانية.

ثانياً: العلاقة بين الشدة اللونية والقياسات الضوئية بدرجة حرارة حمام الصباغة:

درجة حرارة حمام الصباغة من العوامل الهامة جداً والمؤثرة في عملية الصباغة من المعروف إن أي ارتفاع في درجة حرارة حمام الصباغة يسبب تأخراً ظاهراً في زوال اللون من المنسوجات textile fading بسبب الانخفاض في الرطوبـة المکتسبـة لشعيرات النسيج لوقت محدد ثم يلي ذلک زيادة امتصاص للصبغة نتيجة لارتباطها بالألياف بالقوة المختلفة سواء طبيعية أو کيميائية ويوضح شکل (b,b3َ) قوة شدة اللون والقياسات الضوئية L,a,b المصاحبة لارتفاع درجة الحرارة.

- ويوضح الشکل (4) أن زيادة درجة الحرارة في حمام الصباغة يصحبها زيادة في الشدة اللونية حيث بلغت أقصاها عند درجة الحرارة 100 درجة مئوية وذلک لأن ارتفاع درجة الحرارة يساعد في فتح مسام الألياف کذلک تزيد حرکة انتشار جزيئات الصبغة في حمام الصباغة مما يزيد من کمية الصبغة الممتصة والتي تنتقل داخل الألياف وبالتالي زيادة في شدة اللون.

- بمقارنة الزيادة المئوية لشدة اللون k/S لعينات الأقمشة السليلوزية المختبرة سجلت عينات الأقمشة الکتانية زيادة 159.74٪ بينما سجلت عينات الأقمشة القطنية 109.53٪.

العلاقة بين القياسات الضوئية ودرجات الحرارة صباغة عينات أقمشة الکتان

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (3) b,b: العلاقة بين القياسات الضوئية ودرجة الحرارة صباغة عينات الأقمشة القطنية والکتانية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (4): العلاقة بين الشدة اللونية ودرجة حرارة حمام الصباغة

ثالثاً: العلاقة بين الشدة اللونية والقياسات الضوئية بزمن حمام الصباغة:

تم دراسة العلاقة بين الشدة اللونية k/S للعينات السليلوزية المختبرة - قطن، کتان - وزمن الصباغة وقد اتضحت النتائج من خلال الشکل (c,c5َ) أن درجة السطوع (L) تکون عالية بعد مرور 45.30،15 دقيقة على التوالي ثم انخفضت درجة السطوع بشدة بعد 60 دقيقة ثم عادت للارتفاع مرة أخرى بالتدريج لجميع العينات السليلوزية المختبرة، بينما نجد أن ميل اللون إلى الاصفرار (b) انخفض قليلاً ليرتفع بالتالي ميل اللون للاحمرار (a) ولکنه کان أعلى في عينات الأقمشة الکتانية عن عينات الأقمشة القطنية.

- کما يوضح الشکل (6) بأن شدة اللون k/S للعينات السليلوزية المختبرة سجلت قيماً مرتفعة مع زيادة زمن حمام الصباغة حتى وصلت إلى أعلى قيمة بعد مضي 60 دقيقة في حمام الصباغة ثم أخذت هذه القيمة تنخفض تدريجياً بزيادة زمن الحمام مما يدل على أن أفضل زمن لامتصاص العينات السليلوزية المختبرة لصبغة بيلسان مکة کانت عند 60 دقيقة. حيث إن مرور الزمن يعطي ذلک فرصة للصبغة الطبيعية -وهي مستخلص نبات بيلسان مکة- بالامتصاص والارتباط مع أعلى قيمة وذلک عند 60 دقيقة ثم تبدأ شدة اللون في الانخفاض وذلک لأنه بمرور وقت زائد يساعد ذلک على حدوث تکسير (hydrolysis) للصبغة وکذلک القوى الطبيعية بين الصبغات والألياف کما هو معروف تکون ضعيفة ولا تثبت إلا بعد إجراء عملية التثبيت.

- وبمقارنة زيادة النسبة المئوية في الشدة اللونية k/S للعينات السليلوزية المختبرة لوحظ أن عينات الأقمشة القطنية سجلت 432.66٪ بينما سجلت عينات الأقمشة الکتانية 456.34٪ على التوالي بعد 60 دقيقة من حمام الصباغة ثم عادت وانخفضت هذه النسبة بشکل ملحوظ بزيادة الزمن أکثر من 60 دقيقة.

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (5) c,cَ: العلاقة بين القياسات الضوئية وزمن صباغة عينات الأقمشة.

 

 

  

 

 

 

 

  

 

 

 

 

شکل رقم (6): العلاقة بين الشدة اللونية وزمن الصباغة.

رابعاً: العلاقة بين الشدة اللونية k/S والقياسات الضوئية واستخدام بعض أنواع المثبتات:

- يوضح شکل (d,d7َ) دراسة لأنواع المثبتات المختلفة منها [الشب – الکروم – کلوريد الحديدوز] ومدى تأثيرها على کل من شدة اللون k/S وکذلک القياسات الضوئية المختلفة L,a,b على کل من الأقمشة القطنية والکتانية بعد تثبيت عوامل الصباغة الأخرى ph=7، درجة حرارة حمام الصباغة 100 درجة مئوية، الزمن 60 دقيقة.

- نلاحظ من الشکل السابق أن درجة السطوع للون (L) تکون أعلى نسبة وذلک مع استخدام مثبت الشبة ثم يليها الکروم ثم کلوريد الحديدوز ونلاحظ أيضاً وجود اختلاف في قيم (a,b) وهما ميل اللون للإصفرار والإحمرار تبعاً لاختلاف المثبت المستخدم.

أما بالنسبة لقوة شدة اللون أو k/S لوحظ أن أعلى قيمة تحققت باستخدام مثبت کلوريد الحديدوز ثم يليه الکروم ثم الشب ويرجع ذلک الدور الرئيسي للمثبت وهو تکوين معقدات الفلزات Metal complex بين جزيئات الصبغة حيث يقوم المثبت بالتفاعل مع جزيئات الصبغة وتجميعها مع بعضها لتکوين مرکب معقد يصعب خروجه من الألياف وبالتالي تثبت الصبغة داخل سلاسل الألياف ويزيد في حالة استخدام کلوريد الحديدوز حيث أن هذا المرکب له لون وبالتالي يؤثر على لون الصبغة ويُزيد عمقها وهکذا بالنسبة للکروم ولکن بدرجة أقل أما الشب فليس لها لون وبالتالي يکون عمق اللون فاتح عن لون الصبغة فقط مما سبق يتضح أن دور المثبت أساس عند إجراء الصباغة بالصبغات الطبيعية والتي ترتبط بروابط طبيعية فقط مع الألياف إلى أن تتم عملية التثبيت فتثبت الصبغة کيميائياً.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (7) d,dَ: العلاقة بين القياسات الضوئية والمثبتات لعينات الأقمشة القطنية والکتانية.

- يوضح الشکل (8) a-d العلاقة العکسية بين الطول الموجي والشدة اللونية k/s لعينات الأقمشة السليلوزية المختبرة - قطن - کتان.

 

 

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (8) a,aَ: العلاقة بين الطول الموجي والشدة اللونيةK/S  لعينات الأقمشة القطنية والکتانية.

يوضح الشکل (9) a-d العلاقة الطردية بين الطول الموجي والانعکاس الضوئي لعينات الأقمشة السليلوزية المختبرة - قطن - کتان.

 

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

    

 

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (9) a,aَ: العلاقة بين الطول الموجي والانعکاس الضوئي لعينات الأقمشة القطنية والکتانية.

 

جدول رقم (1) تأثير المثبتات بعد صباغة عينات الأقمشة القطنية المختبرة على قوة الشد والاستطالة المئوية

المثبتات

قوة الشد k g

الاستطالة المئوية ٪

العينة بدون صباغة

53.2

5.45٪

الشب  Alum

49.6

5.95٪

کلوريد الحديدوز ferrous chloride

40.0

5.13٪

الکروم  chrome

39.25

6.35٪

جدول رقم (2) تأثير المثبتات بعد صباغة عينات الأقمشة الکتانية المختبرة على قوة الشد والاستطالة المئوية

المثبتات

قوة الشد k g

الاستطالة المئوية ٪

العينة بدون صباغة

46

4.05٪

الشب  Alum

31.4

5.1٪

کلوريد الحديدوز ferrous chloride

28.0

4.33٪

الکروم  chrome

27.7

5.8٪

من المعروف أن عملية التثبيت من العمليات التي تؤثر نسبياً على قوة شد الألياف وهذه نتيجة مقبولة ومسموح بها ولکن بنسب محدودة حتى لا يحدث فقد کبير في المتانة، يوضح الجدول رقم (2،1) أن قيم قوة الشد بجميع العينات السليلوزية – قطن، کتان – قد انخفضت عن العينة الحاکمة مع اختلاف المثبت حيث سجل الشب الأبيض أعلى قيمة في قوة الشد يليه کلوريد الحديدوز ثم الکروم.

- عند ملاحظة الفقد المئوي في قوة الشد لوحظ أن عينات الأقمشة القطنية سجلت أقل قيماً في الفقد المئوي من عينات الأقمشة الکتانية.

- بمقارنة الفقد المئوي في قوة الشد للعينات المختبرة بالنسبة لأنواع المثبتات المستخدمة لوحظ أن الشب الأبيض سجل أقل قيمة حيث بلغت 6.77٪، 31.74٪ لعينات الأقمشة القطنية والکتانية على التوالي، بينما سجل الکروم أعلى قيمة للفقد المئوي في قوة الشد حيث بلغت 26.22٪، 39.78٪ لعينات الأقمشة القطنية والکتانية على التوالي، في حين سجل کلوريد الحديدوز قيماً متوسطة لجميع العينات المختبرة.

خامساً: خواص ثبات لون للعينات السليلوزية - قطن، کتان- باستخدام المثبتات المختلفة.

تم إخضاع الصبغة لاختبارات ثبات اللون بالنسبة للاحتکاک والثبات للغسيل، والثبات للعرق والضوء وفقاً لمعايير .A.T.C.C.

يوضح الجدول رقم (3) العلاقة بين العينات السليلوزية - قطن، کتان - المصبوغة بعد استخدام المثبتات المختلفة الشب الأبيض - کلوريد الحديدوز - الکروم حيث لوحظ أن الشب الأبيض سجل أعلى قيم في الثبات للاحتکاک والثبات للغسيل، والثبات للعرق، والضوء ثم يليه کلوريد الحديدوز ثم مثبت الکروم، مما يؤکد على احتواء الصبغة الطبيعية بيلسان مکة مواد طبيعية تعمل على ثبات المادة الملونة على العينات المختبرة، ويمکن الوصول إلى خلاصة أن خصائص ثبات اللون لکل العينات السليلوزية المختبرة کانت من جيد جداً إلى ممتاز.

الخلاصة  Conclusion

1- إمکانية استخلاص ملونات طبيعية من لحاء عشبة البشام - بيلسان مکة - الموجودة في البيئة السعودية.

2- وجد أن pH=7  أفضل درجة للأس الهيدرجيني لاستنفاذ صبغة بيلسان مکة.

3- زاد عمق اللون k/S للأقمشة السليلوزية - قطن، کتان - بالارتفاع في درجة الحرارة مع صبغة بيلسان مکة حيث أعطت درجة الغليان أعلي قيمة لعمق اللون.

4- زاد عمق اللون k/S للأقمشة السليلوزية - قطن ،کتان - بزيادة زمن الصباغة مع صبغة بيلسان مکة حيث أعطى زمن 60 دقيقة أعلي قيمة لعمق اللون.

5- تم تثبيت الصبغة باستخدام ثلاثة مثبتات - الشب الأبيض، کلوريد الحديدوز، الکروم - حيث سجل الشب الأبيض أعلى قيم ثبات اللون.

6- کان ثبات اللون لکل العينات السليلوزية المختبرة لخواص الثبات بعد الصباغة کانت من جيد جداً إلى ممتاز.

References
1.       Abo - Elamwar S.A. , MSC. Thesis, faculty of Science,  Cairo university, 1992.
2.       A.A.T.C.C.  Test Method 15-1997.
3.       A.A.T.C.C. Test Method 8-1977.
4.       Brown, A., the weaving, spinning, and Dyeing Book. London 1983.
5.       Chaudhary, S.A. and Al.Jowaid, A.A., vegetation of the kingdom of Saudi Arabia, Ministry of Agriculture & water kingdom of Saudi Arabia 1999.
6.       Colour Measurement, principles & Textile Industry Research. Triagle park, Nci A.A.T.C.C 1991.
7.       Determination of colour fastness of Textile Materials to washing: TEST 2 (Source: IS3361: 1979).
8.       Hetty wickens B.T., Natural dyes for spinners and weaves London, 1983.
9.       Hamid, G.M. Shokry, G.M and El-Khatib, H.S., International Conference of Textile Research Division NRC, Egypt, March 2-4, 2004.
10.   Kumar, v. and Bharati, Am. Dye Rep., Vol .87. No.12 p.18. 1998. 
11.   Lyle D.S., Modern textiles . John wiley & sons, INC, New York, London, Sydney and Toronto 1982.
12.   Milner, A., The Ashford book of Dyeing London 1992.
13.   Mehra, R.H., Mehra, A.R. and Saligram, A.N. "Colourage"  vol.39, No.7, p.77. 1992.
14.   Robertson, S.M., Dyes from plants, New York, 1994.
15.   Sekar, N., Colourage . July. 32_34_1999.
16.   The Society of Dyers and Colouristy: standard methods for the Determination of the colour fastness Tests of Textile, England, Third Edition, 1962.
17.   Woven Fabpics  Determination of Breaking Strength and Elongation (Strip Method) Egyptian standard 1506-1981.
18.   WWW.Sh11Sh.Com/vb/Showwthread.php/t=122-  56k.