فاعلية طريقة مقترحة لإکساب مهارة قراءة وعزف مؤلفات آلة البيانو في ثلاثة مدرجات موسيقية والتعرف على متطلباتها الأدائية لدى طلاب الکليات الموسيقية لإعدادهم مستقبليا لعزف تلک المؤلفات في المراحل الدراسية المتقدمة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية ، جامعة بورسعيد

المستخلص

الملخص
من الثوابت في تدريس عزف آلة البيانو بالکليات الموسيقية بجمهورية مصر العربية هو ارتکاز عملية التدريس على القراءة والعزف في مدرجين موسيقيين فقط يتنوع عليهما المفاتيح الموسيقية (صول ، فـا) وذلک منذ المراحل الدراسية الأولى بالکليات الموسيقية وحتى مرحلة الدراسات العليا ، وهذا أمر طبيعي نظرا لارتباط المناهج الدراسية بعصور موسيقية قام مؤلفوها بکتابة أعمالهم في مدرجين موسيقيين ، أما في القرن العشرين فقد ظهرت مدارس موسيقية مختلفة نبعت منها أساليب حديثة في شتى المناحي الموسيقية ومنها أسلوب وطريقة تدوين مؤلفات آلة البيانو والتي استخدمت فيها بعض الإشارات الجديدة بالإضافة إلى استخدام ثلاثة وأربعة مدرجات موسيقية للتدوين .
وتتعدد أمثلة المؤلفين الموسيقيين في القرن العشرين الذين استخدموا ثلاثة مدرجات موسيقية في صياغة مؤلفاتهم لآلة البيانو المنفرد ومنهم على سبيل المثال الانجليزي کخيسرو سورابجي ، الفرنسي ايريک ساتي ، الأمريکي تشارلز إيفز ، الايطالي فيروکيو بوزوني ، النمساوي الأمريکي أرنولد شونبرج ، الأذربيجاني کارا کاراييف والبولندي کارول سيمانوسکي ، وقد لاحظ الباحث أنه باصطدام طالب الدراسات العليا بنوعية کهذه من المؤلفات أو حتى وقوع عينة عليها دون تمهيد مسبق تجعله يظن أنها صعبة الأداء ويقوم بالعزوف عن أدائها وبالتالي لا يکتسب ما بها من خصائص فنية جميلة تساعد على تنمية مهاراته العزفية التکنيکية والتعبيرية الأمر الذي يجعل خبرته العملية منتقصة .
لذلک يهدف البحث الراهن أولا إلى التعريف بالمؤلفات الموسيقية ذات الثلاث والأربع مدرجات موسيقية وتوضيح خصائصها الفنية ، وثانيا إکساب مهارة القراءة والعزف على ثلاثة مدرجات موسيقية لدى طلاب مرحلة البکالوريوس بالکليات الموسيقية تمهيدا لأداء مؤلفات القرن العشرون في المراحل الدراسية المتقدمة .
ويشتمل البحث على " المقدمة – مشکلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – فرض البحث – حدود البحث – إجراءات البحث – مصطلحات البحث "  وينقسم إلى مبحثين على
النحو التالي :

المبحث الأول : الإطار النظري ويشمل :
المهارة وخصائصها وقواعد الأداء الماهر - التعلم - بعض خصائص تدوين مؤلفات القرن العشرين لآلة البيانو .
المبحث الثاني : الإطار التطبيقي ويشمل :
الإجابة عن فرض البحث وهو أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث (في القياس القبلي والبعدي) في أداء مؤلفات تعليمية لآلة البيانو مصاغة على ثلاثة مدرجات موسيقية وتفهم المتطلبات الأدائية لها لصالح القياس البعدي ، متبعا الخطوات التالية : أولا بناء أدوات البحث وإجازتها ، ثانيا : التطبيق الميداني للتجربة .
وقد اختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية ومواقع الانترنت وملخص البحث .
 

الموضوعات الرئيسية


مقدمة :

من الثوابت في تدريس عزف آلة البيانو بالکليات الموسيقية بجمهورية مصر العربية هو ارتکاز عملية التدريس على القراءة والعزف في مدرجين موسيقيين فقط يتنوع عليهما المفاتيح الموسيقية (صول ، فـا) وذلک منذ المراحل الدراسية الأولى بالکليات الموسيقية وحتى مرحلة الدراسات العليا ، وهذا أمر طبيعي نظرا لارتباط المناهج الدراسية بعصور موسيقية قام مؤلفوها بکتابة أعمالهم في مدرجين موسيقيين ، أما في القرن العشرين فقد ظهرت مدارس موسيقية مختلفة نبعت منها أساليب حديثة في شتى المناحي الموسيقية ومنها أسلوب وطريقة تدوين مؤلفات آلة البيانو والتي استخدمت فيها بعض الإشارات الجديدة للدلالة على أساليب الأداء بالإضافة إلى استخدام ثلاثة وأربعة مدرجات موسيقية للتدوين .

وتتعدد أمثلة المؤلفين الموسيقيين في القرن العشرين الذين استخدموا ثلاثة مدرجات موسيقية في صياغة مؤلفاتهم لآلة البيانو المنفرد ومنهم على سبيل المثال ما يوضحه جدول (1) .

جدول (1) يوضح أسماء بعض مؤلفي القرن العشرين الذين استخدموا ثلاثة مدرجات موسيقية
في کتاباتهم لآلة البيانو المنفرد

اسم المؤلف

تاريخ الميلاد والوفاة

الجنسية

کخيسرو سورابجي (18)  Kaikhosru Sorabji

1892 – 1988

إنجليزي

ايريک ساتي (15)                   Erik Satie

1866 – 1925

فرنسي

تشارلز ايفز (14)               Charles Ives

1874 – 1954

أمريکي

فيروکيو بوزوني (16)      Ferruccio Busoni

1866 – 1924

إيطالي

أرنولد شونبرج (13)     Arnold Schoenberg

1874 – 1951

نمساوي أمريکي

کارا کاراييف (17)             Cara Carayev

1918-1982

أذربيجاني

کارول سيمانوسکي(19) Karol Szymanowski

1882 – 1937

بولندي

ويرى الباحث أن عزف مؤلفات بيانو القرن العشرين التي تحتوي على تلک الخصائص يمثل تحديا لدى الطلاب العازفين في المراحل الدراسية المتقدمة بالکليات الموسيقية نظرا لما تحتويه على بعض العناصر الموسيقية التي تحتاج إلى نضوج فني کبير ، هذا النضوج الذي لا يتأتى فجأة ولا يکن وليد اللحظة بل يعتمد على ما اکتسبه الطالب من خبرات على مدار سنوات دراسته السابقة .

وقد لاحظ الباحث أنه باصطدام الطلاب العازفين بنوعية کهذه من المؤلفات أو حتى وقوع عينة عليها دون تمهيد مسبق تجعله يظن أنها صعبة الأداء ويقوم بالعزوف عن أدائها وبالتالي لا يکتسب ما بها من خصائص فنية جميلة تساعد على تنمية مهاراته العزفية التکنيکية والتعبيرية الأمر الذي يجعل خبرته العملية منتقصة .

لذلک يقترح الباحث النظر في إمکانية إدراج أساليب حديثة لطرق تدريس اله البيانو بغرض تحقيق أهداف تربوية جديدة ، لذلک فکر الباحث في فکرة البحث الراهنة وهى إعادة صياغة مؤلفات تعليمية أو وضع مؤلفات تعليمية لقراءة وعزف آلة البيانو في ثلاثة مدرجات موسيقية ، ونظرا لأن مهارة القراءة والعزف في مدرجين موسيقيين يختلف عن مهارة القراءة والعزف في ثلاثة مدرجات فلابد من الانتباه أن إکساب تلک المهارة للطلاب يتطلب وقتا حتى يتمکن الطالب العازف من أداء هذا النوع من المؤلفات بشکل يسيرالأمر الذي يقتضي ضرورة إکسابه تلک المهارة في مرحلة البکالوريوس ليعتاد قراءتها في أي مرحلة عليا من مراحل دراسته الأکاديمية .

مشکلة البحث :

عدم إقبال الطلاب العازفين في المراحل الدراسية المتقدمة على أداء مؤلفات القرن العشرين ذات الثلاث مدرجات موسيقية نظرا لعدم اکتسابهم مهارة قراءتها ودراستها وعدم تفهمهم لمتطلباتها الأدائية منذ مراحلهم الدراسية الأولى مما يجعل خبرتهم العملية منتقصة .

أهداف البحث :

1.   التعريف بالمؤلفات الموسيقية ذات الثلاث مدرجات موسيقية وتوضيح خصائصها الفنية .

2. إکساب مهارة القراءة والعزف على ثلاثة مدرجات موسيقية لدى الطلاب في مرحلة البکالوريوس بالکليات الموسيقية تمهيدا لأداء مؤلفات القرن العشرون في المراحل الدراسية المتقدمة .

أهمية البحث :

1. إيجاد دراسة علمية فنية تساعد الدارسين عازفي آلة البيانو على القراءة في ثلاثة مدرجات موسيقية وتفهمهم للمتطلبات الأدائية لتلک المؤلفات منذ مراحلهم الدراسية الأولى بالکليات الموسيقية للاستفادة منها عند اختيارهم لتلک المقطوعات .

2. التطلع إلى مستقبل أفضل لدارسي عزف آلة البيانو بالکليات الموسيقية المصرية وإعدادهم مستقبليا لأداء مؤلفات القرنين العشرين والواحد والعشرين ذات الخصائص الحديثة .

 

فرض البحث :

يفترض الباحث أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث (في القياس القبلي والبعدي) في أداء مؤلفات تعليمية لآلة البيانو مصاغة على ثلاثة مدرجات موسيقية وتفهم المتطلبات الأدائية لها لصالح القياس البعدي .

حدود البحث :

§   ثلاث مقطوعات تعليمية من کتاب " دراسات عربية للتربية الموسيقية " (3: 8 ، 17 ، 24) من إعداد بلقيس عباس * على النحو التالي :

1.   مقطوعة التحية – لحن أحمد خيرت .

2.   طقطوقة يا عزيز عيني  - لحن سيد درويش .

3.   مقطوعة الطفل والقطة – لحن محمد فوزي .

§   الترم الثاني من العام الجامعي 2009/2010 .

إجراءات البحث :

§   منهـج البحث : اعتمد البحث الحالي على المنهجين التاليين :

1. المنهج الوصفي التحليلي : وهو المنهج الذي يقوم بوصف ما هو کائن وتفسيره .

2. المنهج التجريبي : وهو الذي يستخدم التجربة في اختبار فرض يقرر علاقة بين متغيرين عن طريق دراسة المواقف المتقابلة لکل المتغيرات (5 : 194)

ويعتمد هذا البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة One   Group Method  وذلک للکشف عن العلاقة بين المتغيرات التالية :

أ. المتغيرات المستقلة :

§   التدريب على اکتساب مهارة قراءة وعزف مؤلفات البيانو عينة البحث المصاغة على ثلاثة مدرجات موسيقية بمتطلباتها الأدائية .

§   أداء مهارة القراءة والعزف لمؤلفات البيانو عينة البحث بالطريقة التقليدية في مدرجين موسيقيين.

ب. المتغيرات التابعة :

وهى التطورات التي تحدث لدى طلاب عينة البحث في :

الأداء العملي لمهارات قراءة وعزف مؤلفات البيانو المصاغة على ثلاثة مدرجات موسيقية مقاسا بمعدل الأداء باستخدام بطاقة ملاحظة معدة لهذا الغرض من قبل الباحث .

عينـة البحث :         

مجموعة من طالبات الفرقة الثانية والثالثة بقسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد ، حيث تکونت العينة من أربعة طالبات بالفرقة الثانية ، طالبتان بالفرقة الثالثة .

أدوات البحـث :

1.  المدونات الموسيقية .

2.  آلة البيانو .

3. استبيان رأي السادة المحکمين خبراء تدريس عزف آلة البيانو حول أهمية إعداد أو إعادة صياغة بعض المؤلفات التعليمية ذات المدرجين على ثلاثة مدرجات موسيقية لطلاب مرحلة البکالوريوس بهدف إکسابهم مهارة القراءة والعزف على ثلاثة مدرجات موسيقية وتفهم متطلباتها الأدائية .

4. بطاقة ملاحظة للتطبيق القبلي/البعدي لقياس الجانب الأدائي لمهارات قراءة وعزف مؤلفات البيانو المصاغة على ثلاثة مدرجات موسيقية ومتطلباتها الأدائية .

مصطلحات البحث :

1.   المهارة Skill :

نشاط معقد يتطلب فترة زمنية من التدريب المقصود والممارسة المنتظمة بحيث تؤدى بطريقة ملائمة (2: 657) وهى السهولة والدقة في إجراء عمل معين وعلى الرغم من صلتها الوثيقة بالعادات إلا أنها عادة خاصة تبنى على ميل معين وقدرة خاصة . (1 : 320)

2.   الأداء الجيـد Good Performance :

هو الذي إذا استمعت إليـة الآذن المدربـة الواعية تستطيع آن تدرک أسلوب وطابـع المؤلفـة الموسيقية التي يريد المؤلف أن يعبر عنة . (10 : 10)

3.   التعلم Learning :

هو تغير في الأداء وتعديل في السلوک ينتج عن الخبرة والمران . (4 : 4)

ينقسم البحث الحالي إلى مبحثين :

المبحث الأول : الإطار النظري ويشمل :

1.   المهارة وخصائصها وقواعد الأداء الماهر .

2.   ماهية التعلم .

3.   بعض خصائص التدوين في مؤلفات القرن العشرين لآلة البيانو .

 

المبحث الثاني : الإطار التطبيقي ويشمل :

الإجابة عن فرض البحث وهو أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث (في القياس القبلي والبعدي) في أداء مؤلفات تعليمية لآلة البيانو مصاغة على ثلاثة مدرجات موسيقية وتفهم المتطلبات الأدائية لها لصالح القياس البعدي ، متبعا الخطوات التالية : أولا بناء أدوات البحث وإجازتها ، ثانيا : التطبيق الميداني للتجربة .

المبحث الأول : الإطار النظري :

حيث أن البحث الحالي يهتم بإکساب طالب مرحلة البکالوريوس مهارات الأداء الصحيح لعزف مؤلفات آلة البيانو ذات الثلاث مدرجات موسيقية ، فانه لابد من إلقاء الضوء على تعريف المهارة وخصائصها والقواعد التي تساعد على تعلم المهارات الحرکية وهى على النحو التالي :

المهارة وخصائصها وقواعد الأداء الماهر .

 المهارة Skillهي نشاط معقد يتطلب فترة زمنية من التدريب المقصود والممارسة المنتظمة المضبوطة بحيث تؤدى بطريقة ملائمة (2: 657) کما أنها السهولة والدقة في إجراء عمل معين ، وبالرغم من أن لها اتصالا وثيقا بالعادات إلا أنها عادة خاصة تبنى على ميل معين وقدرة
خاصة . (1 : 320)

والمهارة تدل على السلوک المتعلم أو المکتسب والذي يشترط فيه أن يکون أولا موجها نحو إحراز هدف معين ثانيا يکون منظما بحيث يؤدى إلى إحراز ذلک الهدف في أقصر وقت وبأقل
جهد ممکن .

ويتميز الأداء الماهر بعدة خصائص منها على سبيل المثال : (2 : 66)

1.   إدراک العلاقات بين أجزاء العمل وتفهم معناه .

2.   نقص التوتر العضلي الذي يصاحب المحاولات الأولى .

3.   المرونة في الأداء  .

4.   حذف الحرکات الزائدة عن الحاجة وزيادة دقة الأداء .

5.   الشعور بتحسن الجهد ونمو الشعور بالرضا عن العمل والإقبال .

6.   الانتظام في الأداء بحيث يعطى انطباعا بعدم التسرع .

وجدير بالذکر أن هناک العديد من القواعد التي ينبغي مراعاتها عند تعليم المهارة لدى الطلاب نوجزها في السطور التالية : (4 : 72، 76 ،77)  

1.   ضرورة الممارسة ، وعدم کفايتها لتحقيق الکفاية في المهارة .

2.   أن تکون فترات الممارسة موزعة .

3.   أن تکون فترات الممارسة قصيرة .

4.   أن تمارس المهارة ککل أو بطريقة ( الجزء – الکل ).

5.   الترکيز على السرعة أولا في حالة وجوبها مع الدقة في المهارة .

وانطلاقا من الأهداف الخاصة للتربية الموسيقية والتي من ضمنها الارتقاء بمستوى الوعي الموسيقي لدى الطلاب ، يرى الباحث أن البحث الراهن قد أصاب ذلک الهدف والذي يتضمن الإطلاع على المستحدثات في مجال والأداء والتدوين لآلة البيانو .

وحيث أن الهدف التربوي هو وصف لتغيير سلوکي يتوقع حدوثه في شخصية الفرد نتيجة تفاعله مع خبرات تعليمية ليعود الفرد ويصدره بدرجة مرضية من الجودة والإتقان (2 : 85) لذلک فان هذا التغيير هو ما يسعى البحث الراهن إلى إحداثه لدى طلاب مرحلة البکالوريوس وهو إکسابهم مهارة قراءة وعزف مؤلفات آلة البيانو على ثلاثة مدرجات موسيقية ليتمکن مستقبليا من أداء مؤلفات القرن العشرون والواحد والعشرون في المراحل الدراسية المتقدمة ، أو لإشباع ميوله ورغبته في عزف تلک المؤلفات .

ماهية التعلـم Learning :

تتطلب الحياة في المجتمعات من الأفراد أن يتعلموا أعمالا معقدة وبالغة الأهمية لذلک يتم تعريض تلک الأعمال إلى ضوابط بيئية معينة بحيث لا تترک لتتحقق على نحو عارض ، وعلى ضوء ذلک فإننا إن أردنا أن نفهم ونحلل سلوک الأفراد وما يطرأ علية من تغيرات کما يظهر في ميولهم واتجاهاتهم ، فانه لابد لنا أن نفهم عملية التعلم .

هو عملية أساسية في الحياة ، وکل فرد منا يکتسب خلال تعلمه أنماط السلوک التي يعيش بها وتظهر نتائج التعلم في الأعمال وألوان النشاط المختلفة التي نمارسها ، وعن طريق التعلم يکتسب الفرد خبرات ايجابية من ما سبقه من أجيال ويضيفها إلى رصيده مما يعد إضافة إلى رصيد الإنسانية من المعارف والمهارات .

کما يعد التعلم أيضا تغيرا في الأداء وتعديل في السلوک ينتج عن الخبرة والمران وهذا التعديل يحدث إما أثناء إشباع الفرد لدوافعه وبلوغ أهدافه أو من خلال مواجهة المواقف الجديدة ، والمقصود بالتعلم على أنة تحسن في الأداء ، يکـون حين ينغمس الفرد في التعـلم مـن اجل تحقيـق هدف معين يقترب أداءه فيـه مـن المهـارة والإتقـان ، وهذا الهدف هو ما نطلق علية الهدف التعليمي أو الهدف التربوي (4: 4، 6، 7)

بعض خصائص التدوين في مؤلفات القرن العشرين لآلة البيانو :

اتخذت الفنون في القرن العشرين مسارات غريبة في بحثها عن أدوات جديدة للتعبير عن الأحداث السياسية والاجتماعية التي اعترته ، فاخذ المؤلفون الموسيقيون يبحثون عن ضالتهم المنشودة حتى وجدوها في المذاهب التجديدية المختلفة (6 : 8، 9) تلک التي ميزت مؤلفات القرن العشرين بالعديد من الخصائص مثل الإيقاعات والألحان المستمدة من مصادر متعددة کالموسيقى الشعبية وموسيقى الريف الأوروبي وموسيقى الجاز مما أضفي عليها العديد من الخصائص الموسيقية الجديدة والمختلفة نسبيا عن مؤلفات العصور السابقة لها فعلى سبيل المثال من الناحية الإيقاعية استخدمت الموازين الأحادية والتکوينات المزدوجة والمرکبة کما استخدم التکرار الإيقاعي Ostinato Rhythm کما في مؤلفات بارتوک واستخدمت الموازين المتغيرة Polymeter داخل المؤلفة الواحدة واستخدمت الموازين ذات الکسورFractional Meters کما في مؤلفات بوليز Poulez وأيضا تخطي خط المازوره Over Lapping (12 : 443) أما من الناحية اللحنية فقد استخدمت مقامات تبتعد عن المقام الکبير والصغير ، کما زاد استخدام التنافر والتکثيف النغمي الهارموني والبوليفوني واستخدام الدوديکافونية Dodecaphony التي ألغت المحور التونالي للمقام  ومن ضمن تلک الخصائص أيضا التدوين الموسيقي لمؤلفات آلة البيانو الذي استخدم فيه إشارات جديدة ترمز إلى طريقة وأسلوب الأداء بالإضافة إلى استخدام ثلاثة وأربعة مدرجات موسيقية للتدوين والتي لجأ المؤلفون لها وذلک لأسباب عديدة ومنها تقليل الکثافة النغمية والإيقاعية على المدرجين المعتادين ، توضيح المسارات اللحنية والامتداد الزمني للنغمات بشکل أکثر دقة کما يريد أن يظهرها المؤلف للعازفين ، التنقل بحرية بين الطبقات الصوتية المختلفة دون الاعتماد على تغيير المفاتيح الموسيقية ، وسوف يستعرض الباحث بعضا من تلک الخصائص :

فقد ظهر التدوين في مؤلفة البيانو المسماة Opus Clavicembalisticum للبيانو المنفرد عند کخيسرو سورابجي والتي ألفها عام 1930 يحتوى على العديد من خصائص التدوين للقرن العشرين ومنها استخدام المؤلف لإشارة       ليشير إلى عزف النغمات أعلى بمسافة أوکتاف عن ما هو مدون في النوتة الموسيقية عوضا عن الإشارة المعروفة  8vaکما استخدم أيضا إشارة        ليشير إلى عزف النغمات أعلى بمسافة أوکتافين عن ما هو مدون في النوتة الموسيقية عوضا عن الإشارة المعروفة (8va)2 کما استخدم أيضا إشارة      ليشير إلى عزف النغمات أسفل بمسافة أوکتاف عن ما هو مدون في النوتة الموسيقية عوضا عن الإشارة المعروفة  8va bass، کما استخدم المؤلف ثلاثة مدرجات موسيقية للتدوين الموسيقي ، کما لم يستخدم المؤلف إشارة تدل على الميزان Time Signature وبالتالي لم يستخدم خطوط الموازير کما يوضح شکل (1) .

 

 

 

 

 
 

شکل (1) يوضح التدوين على ثلاثة مدرجات موسيقية وبدون خطوط  للموازير
في المؤلفة بعنوان
Opus Clavicembalisticum

 

 

 

 

کما استخدم سورابجي ذات أسلوب التدوين في إعادة الصياغة التي قام بها على مؤلفة ليوهان سباستيان باخ بعنوان Chromatic Fantasia عام 1940 وفي مؤلفته بعنوان عطر الحديقة Le Jardin Parfume والتي ألفها عام 1923 کما يوضح شکل (2)

 

شکل (2) يوضح التدوين على ثلاثة مدرجات موسيقية في المؤلفة بعنوان حديقة العطور

وقد استخدم ايريک ساتي بعض هذه الخصائص وذلک في العديد من مؤلفاته للبيانو مثل مقطوعات باردة Pièces froides ، Gnossiennes ، Heures Seculaires et Instantanees حيث لم يستخدم ميزان وخطوط موازير کما في شکل (3)

 

شکل (3) يوضح عدم استخدام ميزان وخطوط موازير في مؤلفة Gnossiennes

   کما استخدم ثلاثة مدرجات موسيقية في مؤلفته بعنوان الأرجوحة La Balancoire من مجلد يضم عشرون مقطوعة قصيرة للبيانو بعنوان الرياضة والترفية Sports et Divertissements عام 1914 کما في شکل (4) .

 

 

شکل (4) يوضح التدوين على ثلاثة مدرجات موسيقية في مؤلفته بعنوان الأرجوحة

وقد استخدم تشارلز ايفز بعض الخصائص السابقة من حيث عدم استخدام ميزان وخطوط موازير وذلک في صوناتا البيانو رقم 2 بعنوان  Concord وذلک في أول سبعة صفحات منها ثم استخدام فقرات من الأداء الحر مرات عديدة کما يوضح شکل (5) .

 

 

شکل (5) يوضح عدم استخدام ميزان وخطوط موازير في الصوناتا  رقم 2 بعنوان  Concord

بالإضافة إلى استخدامه لثلاثة مدرجات موسيقية للتدوين کما يوضح شکل (6)

 

شکل (6) يوضح التدوين على ثلاثة مدرجات موسيقية في الصوناتا رقم 2 بعنوان  Concord.

کما استخدم کارا کاراييف بعض الخصائص السابقة من حيث استخدام ثلاثة مدرجات موسيقية للتدوين في العديد من مؤلفاته للبيانو ، مثال ذلک البرليود رقم 10 ورقم 22 من مجموعة البرليود التي ألفها في الفترة من 1951 – 1963 کما في شکل (7) .

 

شکل (7) يوضح التدوين على ثلاثة مدرجات موسيقية في البرليود رقم 10

کما استخدم کارول سيمانوسکي أيضا ثلاثة مدرجات موسيقية للتدوين في العديد من مؤلفاته للبيانو ومنها علي سبيل المثال مؤلفته بعنوان Metopes مصنف 29 وصوناتا البيانو رقم 3 کما في شکل (8) .

 

 

شکل (8) يوضح التدوين على ثلاثة مدرجات موسيقية في الصوناتا رقم 3

کما استخدم بوزوني أيضا ثلاثة مدرجات موسيقية للتدوين في العديد من مؤلفاته للبيانو ومنها All’ Italia! و choralvorspiel و Berceuse و Fantasia Contrappuntisticaکما يوضح شکل (9) .

 

 

شکل (9) يوضح التدوين على ثلاثة مدرجات موسيقية في Fantasia Contrappuntistica

المبحث الثاني : الإطار التطبيقي ويشمل :

أولا : بناء أدوات البحث :

1.  الاستبيان :

قام الباحث بعمل استبيان رأي السادة المحکمين خبراء تدريس عزف آلة البيانو بکلية التربية الموسيقية حول أهمية إعداد أو إعادة صياغة بعض المؤلفات التعليمية ذات المدرجين على ثلاثة مدرجات موسيقية لطلاب مرحلة البکالوريوس (الفرقة الثانية والفرقة الثالثة) بهدف إکسابهم مهارة القراءة والعزف على ثلاثة مدرجات موسيقية وتفهم المتطلبات الأدائية لها ، ويوضح جدول (2) أسماء السادة المحکمون والنسبة المئوية لأرائهم .

جدول (2) أسماء السادة المحکمون والنسبة المئوية لأراء حول أهمية إعداد أو إعادة صياغة بعض المؤلفات التعليمية ذات المدرجين على ثلاثة مدرجات موسيقية

                                          أسماء  السادة

                                             المحکمون

    

     الموضوع

أ.د.مفيدة احمد علي

أ.د.سامي إبراهيم علي

أ.د.کاميليا محمد صلاح

أ.د.ابتسام إبراهيم مکرم

أ.م.د.منال حامد عامر

 

الوزن النسبي

أهمية إعداد أو إعادة صياغة بعض المؤلفات التعليمية ذات المدرجين على ثلاثة مدرجات موسيقية .

مهمة جدا

مهمة جدا

مهمة جدا

مهمة

مهمة جدا

 

٪ 90

يتضح من جدول (2) أن أراء السادة المحکمين تراوحت بين مهمة جدا لأربعة منهم ومهمة لواحد فقط بنسبة مئوية بلغت 90٪ حيث تم وضع تقدير نسبي لکل من "مهمة جدا " ثلاث درجات ، " مهمة " درجتان ، " غير مهمة " درجة واحدة ، ثم تم حساب الأوزان والنسبة المئوية العامة طبقا للمعادلات الإحصائية . (7 : 127) 

2.  بطاقة ملاحظة الأداء :

تعد من الطرق المناسبة لجمع البيانات عن المتعلم وقد يکون الهدف من الملاحظة تعديل جوانب السلوک أو تطوير الأداء وحيث يهدف البحث الراهن إلى تحديد مستوى الأداء الذي يمکن قبوله بعد الانتهاء من تطبيق الطريقة المقترحة  لذلک استخدم الباحث بطاقة الملاحظة کوسيلة لقياس جوانب الأداء وقد قام الباحث بتصميم بطاقة ملاحظة لمهارات الأداء على آلة البيانو وراعى فيها الاعتبارات التالية :

  • ·    تعريف کل أداء تعريفا إجرائيا .
  • ·    أن تبدأ العبارات بفعل سلوکي في زمن المضارع .
  • ·    أن تقيس کل عبارة سلوکا محددا وواضحا .
  • ·    أن تکون العبارات دقيقة وواضحة .

2. 1. بناء البطاقة :

تکونت البطاقة في صورتها النهائية من سبعة مهارات للأداء على آلة البيانو .

2.2. وضع التعليمات للملاحظين :

قام الباحث بصياغة تعليمات البطاقة ووضعها في الصفحة الأولى  لتکون مرشدا للملاحظ وقد اشتملت على الهدف من البطاقة ومکوناتها وطريقة استخدامها حيث يطلب من الملاحظ وضع علامة ( √) أمام مستوى الأداء المناسب  ، وکذلک کيفية تقدير الدرجات وطريقة التصحيح کما يوضح جدول (3) .

جدول (3) يوضح المهارات المطلوب قياسها داخل بطاقة ملاحظة الأداء

م

المهارة المطلوب أداءها

أسلوب الأداء

اکتشاف الخطأ

تصحيح الخطأ

صحيح

خطأ

لم يؤدى

بنفسه

بمساعدة المدرب

بنفسه

بمساعدة المدرب

1

يؤدي بتآزر وتوافق حرکي بين اليدين أثناء العزف على المدرجات الثلاثة .

 

 

 

 

 

 

 

2

يميز أداء کل يد على المدرج الخاص بها من الثلاثة مدرجات .

 

 

 

 

 

 

 

3

يؤدى مصطلحات التعبير کما في المقطوعة

 

 

 

 

 

 

 

4

يؤدى الأقواس اللحنية بشکل صحيح على المدرج الخاص بها .

 

 

 

 

 

 

 

5

يلتزم بترقيم الأصابع المدون في المقطوعة .

 

 

 

 

 

 

 

6

تتبع النغمات والإيقاعات بعينية في النوتة أثناء الأداء على المدرجات الموسيقية .

 

 

 

 

 

 

 

7

أداء اليدين في المناطق الصوتية الصحيحة

 

 

 

 

 

 

 

 


2. 3 . تقدير القيمة الوزنية لبطاقة الملاحظة :

تم استخدام أسلوب التقدير الکمي للدرجات للتوصل إلى معرفة مستويات أداء الطلاب في کل مهارة من مهارات الأداء على آلة البيانو ، وقام الباحث بتوزيع الدرجات مستعينا بمجموعة الاحتمالات التي قد تنشأ أثناء أداء المهارة وعلية فانه تم تحديد خمس مستويات للأداء کما
يلي : (11 : 156)

 

  • ·    إذا کان الأداء صحيحا يقدر بأربعة درجات .
  • ·    إذا کان الأداء خاطئ وقام الطالب باکتشافه وتصحيحه بنفسه يقدر  بثلاث درجات . 
  • ·    إذا کان الأداء خاطئ وقام الطالب باکتشافه وصححه الملاحظ يقدر بدرجتين .
  • ·    إذا کان الأداء خاطئ وقام الملاحظ باکتشافه وصححه الطالب يقدر بدرجة واحدة .
  • ·    إذا کـان الأداء خاطئ وقـام الملاحظ باکتشافـه وتصحيحـه يقـدر بصفر .

   ويوضح جدول (4) القيمة الوزنية بالدرجات لمهارات الأداء على آلة البيانو .

جدول (4) القيمة الوزنية بالدرجات لمهارات الأداء على آلة البيانو 

المهـام

عـدد المهارات

القيمـة الوزنية بالدرجـات

مهارات أداء مؤلفات البيانو ذات الثلاثة مدرجات موسيقية وتفهم متطلباتها الأدائية .

7

28

2. 4. ثبات بطاقة الملاحظة :

استعان الباحث باثنين من أساتذة تدريس البيانو وهم أ.د/ کاميليا محمد صلاح الدين ، أ.د/ سامي إبراهيم على لتشکيل لجنة تقييم EvaluationTeam لتطبيق بطاقة الملاحظة على العينة ثم تم حساب ثبات بطاقة الملاحظة بأسلوب تعدد الملاحظين على أداء الطالب الواحد ، حيث قام الملاحظون مستقلون عن بعضهم بملاحظة الطالب أثناء أداءه للمهارات حيث يبدءون معا وينتهيون معا ثم تم حساب عدد مرات الاتفاق وعدد مرات الاختلاف بينهما (8 : 61) ثم تم حساب معامل اتفاق الملاحظين على أداء کل طالب على حدى باستخدام معادلة کوبر Cooper .(7 : 159)

وبعد تفريغ نتائج تطبيق بطاقات الملاحظة ، جاءت النتائج بجدول (5) .

جدول (5) معامل الاتفاق بين السادة الملاحظين حول بطاقة الملاحظة في التجربة الاستطلاعية

متوسط معامل الاتفاق

للطالب السادس

للطالب الخامس

للطالب الرابع

للطالب الثالث

للطالب الثاني

للطالب  الأول

       معامل          

            الاتفاق

 المهام

0.882

0.832

0.910

0.897

0.814

0.925

0.912

مهارات أداء مؤلفات البيانو ذات الثلاثة مدرجات موسيقيةوتفهم متطلباتها الأدائية

يتضح من جدول (5) أن بطاقة ملاحظة الأداء التي تم تجريبها صالحة للقياس  حيث بلغ متوسط معامل اتفاق السادة الملاحظين لطلاب المجموعة الاستطلاعية حوالي  88 ٪ مما يعنى ثبات بطاقة الملاحظة إلى حد کبير .

ثانيا : التطبيق الميداني :

  • ·  التصميم التجريبي للبحث :

جاء التصميم التجريبي للبحث في خمس خطوات على النحو التالي :

1. إتبع الباحث التصميم التجريبي الذي يسمى بتصميم البحث قبلي/بعدي لمجموعة
تجريبية واحدة .

2. قام الباحث بإجراء التطبيق القبلي لبطاقة الملاحظة على أفراد المجموعة التجريبية ويوضح جدول (6) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لدرجات طلاب المجموعة التجريبية في
القياس القبلي .

جدول (6) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لدرجات طلاب المجموعة التجريبية

المجموعة التجريبية

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

القياس القبلي

5.8333

0.7528

وقد أظهرت نتائج الملاحظة القبلية عدم وجود خبرة لدى الطالبات في عزف مؤلفات آلة البيانو ذات الثلاثة مدرجات موسيقية وتفهم المتطلبات الأدائية لها .

3. قام الباحث بتدريس المقطوعتين عينة البحث على النحو التالي (يا عزيز عيني لطالبتي الفرقة الثالثة ، الصيغة الأولى لمقطوعة التحية لطالبتي الفرقة الثانية ، الصيغة الثانية لمقطوعة التحية لطالبتي الفرقة الثانية الآخرتين) وقد جاءت المقطوعات على النحو التالي :

يا عزيز عيني

 

 

التعديل الذي تم إجراءه على هذه المقطوعة من قبل الباحث :

§ تم إجراء تعديل جوهري على المقطوعة أولا من ناحية الإيقاع فهو لإيقاع المصمودي الکبير وهو أحد الضروب الشرقية وثانيا من الناحية الهارمونية .

§ وضع أماکن النبر القوى في الباص الغليظ ليمثل (الدم) ووضع التالفات في المنطقة العليا فوق الباص ليمثل (التک) مع امتداد نغمات الباص باستخدام الدواس Pedal للتأکيد على أماکن النبر القوي .

§ إعادة صياغة هذه المقطوعة على ثلاثة مدرجات لحنية حيث تعزف اليد اليمنى اللحن الأساسي على المدرج الأول في مفتاح صول .

§ تعزف اليد اليسرى المصاحبة الهارمونية على المدرجان الثاني والثالث في مفتاح فا مع وضع نغمات إضافية للباص وتعديل المناطق الصوتية للنغمات في م7 ، م8 .

§ اقتراح ترقيم للأصابع في کلتا اليدين .

الأهداف التعليمية لهذه المقطوعة :

§ اکتساب مهارة القراءة والعزف على ثلاثة مدرجات موسيقية حيث تؤدى اليد اليمنى في مدرج مفتاح صول ، وتؤدي اليد اليسرى في مدرجي مفتاح فا .

§ أداء الضرب العربي المصمودي الکبير في صورته الأصلية کما يلي:

 وأيضا أداءه في صورته الأخرى  من خلال المصاحبة الهارمونية . (9 : 97)

§  استخدام الدواس الإيقاعيRhythmic Pedal  للحفاظ على الأداء المترابط للخطوط اللحنية خاصة وأن اليد اليسرى تعتمد على قفزات واسعة في أدائها .

§  استخدام العزف المتوسط القوة mf في عرض التيمة الأساسية للحن والعزف الهادئ p عند إعادة عزف التيمة مرة أخرى .

مقطوعة التحية

قام الباحث بإعادة صياغة هذه المقطوعة بأسلوبين في الصياغة :

الصياغة الأولى : تختص بالتدوين على مدرجين لليد اليمنى ومدرج لليد اليسرى کما توضح
المدونة التالية :

 

 

التعديل الذي تم إجراءه على هذه المقطوعة من قبل الباحث :

§ تم إجراء تعديل على المقطوعة من الناحية الهارمونية من حيث إضافة نغمات هارمونية على اللحن الأساسي .

§ إعادة صياغة هذه المقطوعة على ثلاثة مدرجات لحنية حيث تعزف اليد اليمنى اللحن الأساسي على المدرجين الأول والثاني في مفتاح صول .

§ تعزف اليد اليسرى المصاحبة الهارمونية على المدرج الثالث في مفتاح فا .

§ اقتراح ترقيم للأصابع في کلتا اليدين .

الأهداف التعليمية لهذه المقطوعة :

§ اکتساب مهارة القراءة والعزف على ثلاثة مدرجات موسيقية حيث تؤدى اليد اليمنى في مدرجي مفتاح صول ، وتؤدي اليد اليسرى في مدرج مفتاح فا .

§  أداء المقطوعة في الميزان المرکب ذو الوحدة الثنائية

§ استخدام العزف المتوسط القوة mf في عرض التيمة الأساسية للحن والعزف الهادئ p عند إعادة عزف التيمة مرة أخرى مع استخدام الأداء القوي  f  .

§ عزف النغمات الهارمونية المزدوجة بقوة لمس متساوية وفي آن واحد کما لو کانت نغمة واحدة .

الصياغة الثانية : تختص بالتدوين على مدرجين لليد اليسرى ومدرج لليد اليمنى .

 

 

التعديل الذي تم إجراءه على هذه المقطوعة من قبل الباحث :

§ تم إجراء تعديل على المقطوعة من ناحية المصاحبة الهارمونية من حيث تقسيم المصاحبة الهارمونية على مدرجين في شکل أربيجي .

§ إعادة صياغة هذه المقطوعة على ثلاثة مدرجات لحنية .

§ تعزف اليد اليمنى اللحن الأساسي على المدرج الأول في مفتاح صول .

§ تعزف اليد اليسرى المصاحبة الهارمونية على المدرجان الثاني والثالث في مفتاحي صول ، فا .

§ اقتراح ترقيم للأصابع في کلتا اليدين .

الأهداف التعليمية لهذه المقطوعة :

§ اکتساب مهارة القراءة والعزف على ثلاثة مدرجات موسيقية حيث تؤدى اليد اليمنى في مدرج مفتاح صول ، وتؤدي اليد اليسرى في مدرجين مفتاح صول ، فا .

§ أداء المقطوعة في الميزان المرکب ذو الوحدة الثنائية

§ استخدام العزف المتوسط القوة mf في عرض التيمة الأساسية للحن والعزف الهادئ p عند إعادة عزف التيمة مرة أخرى مع استخدام الأداء القوي  f  .

§ اکتساب مهارة تقاطع الأصابع بين اليدين على المدرج الأول والثاني في م1 ، م3 ، م5 ، م6 ، م7 .

§ استخدام الدواس الإيقاعي للحفاظ على الأداء المترابط للخط اللحني الأربيجي الذي تؤديه
اليد اليسرى .

4. قام الباحث بإجراء التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة على أفراد المجموعة التجريبية حيث حرص على أن يتم التطبيق البعدي لأدوات البحث تحت نفس الظروف والشروط التي خضع لها التطبيق القبلي وباستخدام مقطوعة الطفل والقطة لجميع أفراد العينة وهى على النحو التالي

الطفل والقطة

 

 

 

 

التعديل الذي تم إجراءه على هذه المقطوعة من قبل الباحث :

§ إعادة صياغة هذه المقطوعة على ثلاثة مدرجات لحنية حيث تعزف اليد اليمنى اللحن الأساسي على المدرج الأول في مفتاح صول .

§ تعزف اليد اليسرى المصاحبة الهارمونية على المدرجان الثاني والثالث في مفتاح صول ، فا .

§ اقتراح ترقيم للأصابع في کلتا اليدين .

الأهداف التعليمية لهذه المقطوعة :

§ اکتساب مهارة القراءة والعزف على ثلاثة مدرجات موسيقية حيث تؤدى اليد اليمنى في مدرج مفتاح صول ، وتؤدي اليد اليسرى في مدرجي مفتاح صول ، فا .

§ استخدام العزف المتوسط القوة mf في عرض التيمة الأساسية للحن والعزف الهادئ p عند إعادة عزف التيمة مرة أخرى .

§ تبادل وتتالي الأصابع على النغمات المتکررة .

 

5.   زمن إجراء التجربة :

استغرقت التجربة شهرا ونصف الشهر بواقع 6 أسابيع بدءا من 1/4 /2010 إلى 15/5/2010 وقد تضمنت تلک الفترة التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة .

وبعد رصد درجات الطلاب لکل مهارة تم تصحيح بطاقات الملاحظة الخاصة بکل طالب ورصد الدرجة النهائية وفي ضوء البيانات أعدت کشوف خاصة حيث دون الباحث أمام اسم کل طالب درجته في بطاقة الملاحظة القبلية والبعدية ، تمهيدا لمعالجة هذه البيانات إحصائيا .

نتائج البحث :

استطاع الباحث التحقق من فرض البحث والذي ينص على أنة هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث (في القياس القبلي والبعدي) في أداء مؤلفات تعليمية لآلة البيانو مصاغة على ثلاثة مدرجات موسيقية وتفهم المتطلبات الأدائية لها لصالح القياس البعدي .

وقد قام الباحث بإدخال البيانات اللازمة للکمبيوتر لمعالجتها إحصائيا باستخدام برنامج SPSS-11 والمعروف بالحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية الإصدار الحادي عشر Statistical Package for the Social Sciences لاستخراج النتائج باستخدام مقياس  T-testعلى اعتبار أنة أکثر الأساليب الإحصائية مناسبة لمعالجة البيانات في ضوء التصميم التجريبي لهذا البحث واتبع الباحث الإجراءات التالية :

1.    حساب المتوسط الحسابي Mean للمجموعة التجريبية في الأداء العملي القبلي والبعدي على حدى لنتائج بطاقات الملاحظة .

2.    حساب الانحراف المعياري Standard Deviation للمجموعة التجريبية في الأداء العملي القبلي والبعدي على حدى لنتائج بطاقات الملاحظة .

3. حساب دلالة الفروق بين المتوسطات في حالة إذا ثبت أن قيمة "ت" دالة إحصائيا وذلک باستخدام مقياس "ت" للعينات المرتبطة Paired sample T-test .

ويوضح جدول (7) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لدرجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي لأداء مؤلفات تعليمية لآلة البيانو مصاغة على ثلاثة مدرجات موسيقية وتفهم المتطلبات الأدائية لها .

جدول (7) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لدرجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي

المجموعة التجريبية

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

القياس البعدي

17.1667

1.1690

 

وبدراسة نتائج الجدول (7) يتضح ما يلي :

أن متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي أکبر من متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي .

کما يوضح جدول (8) نتائج مقياس "ت" لدرجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي لمهارات أداء مؤلفات تعليمية لآلة البيانو مصاغة على ثلاثة مدرجات موسيقية وتفهم المتطلبات الأدائية لها .

جدول (8) نتائج مقياس "ت" لدرجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي

 

المجموعة

عدد الأفراد

متوسطات الفروق

درجات الحرية

قيمة

"ت"

مستوى الدلالة

المجموعة التجريبية

6

11.3333

5

26.879

دالة عند مستوى0.05

 

وبدراسة نتائج الجدول (8) يتضح ما يلي :

أن الفرق بين المتوسطات في القياس القبلي والبعدي بلغ 11.33 لصالح المتوسط الأعلى إذن فان هناک دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي ، کما أن قيمة "ت" بلغت 26.879 وهذه النسبة دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 حيث أنها تزيد عن القيمة الجدولية عند درجات الحرية 5 مما يعنى أنة توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية لمهارات أداء مؤلفات تعليمية لآلة البيانو مصاغة على ثلاثة مدرجات موسيقية وتفهم المتطلبات الأدائية لها لصالح القياس البعدي  وبهذه النتيجة يتم التحقق من صحة الفرض وقبوله .

توصيات البحث :

في ضوء ما أسفرت عنة نتائج هذه الدراسة ، يوصى الباحث بما يلي : 

1. الاهتمام بتحليل المهارات العملية للعزف على آلة البيانو إلى أداءات سلوکية متتابعة التسلسل مع تحديد معايير تنفيذها عمليا وقياسها باستخدام بطاقة ملاحظة الأداء .

2. وضع مؤلفات تعليمية تختص بإکساب الطلاب مهارات قراءة وعزف آلة البيانو في ثلاثة مدرجات موسيقية والتعرف على متطلباتها الأدائية ضمن المناهج الدراسية .

3.   اقتراح بدء تدريس قراءة وعزف آلة البيانو في ثلاثة مدرجات موسيقية للفرقة الثانية بالکليات الموسيقية .

4. اقتراح طريقة لإکساب مهارة قراءة وعزف آلة البيانو في أربعة مدرجات موسيقية والتعرف على متطلباتها الأدائية لدى طلاب مرحلة البکالوريوس بالکليات الموسيقية لإعدادهم مستقبليا لعزف تلک المؤلفات في المراحل الدراسية المتقدمة .

المراجع:
أولا : المراجع العربية : الکتب :
1.    احمد زکى صالح : علم النفس التربوي ، القاهرة ، مکتبة النهضة المصرية ، ط11 ،1979 .
2.    أمـال صادق ، فؤاد أبو حطب : علـم النفس التربوي ، القاهرة ، مکتبة الأنجلـو المصرية ، ط4 ، 1994 .
3.    بلقيس عباس : دراسات عربية للتربية الموسيقية ، القاهرة ، دار المعارف ، 1985 .
4.    جابر عبد الحميد جابر : سيکولوجية التعلم ونظريات التعلم ، القاهرة ، دار النهضة العربية ، الطبعة التاسعة ، 1999 .
5.    جابر عبد الحميد جابر ، أحمد خيري کاظم : مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، القاهرة ، دار النهضة العربية ، 1996 .
6.    سمحة الخولي : القومية في موسيقا القرن العشرين ، الکويت ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، عالم المعرفة ، 1992 .
7.    فؤاد البهي السيد : الجداول الإحصائية لعلم النفس والعلوم الإنسانية الأخرى ، القاهرة  ، دار الفکر العربي ، 1985 .
8.    محمـد أميـن المفتي : سلـوک التدريس ، القاهرة ، مرکز الکتاب ، 1991 .
9.    نبيل عبد الهادي شورة : دليل الموسيقى العربية ، القاهرة ، دار الکتب المصرية ، 1988 .
الرسائل العلمية :
10.حسام جمال الدين حافظ : فاعلية استخدام الکمبيوتر کوسيط تعليمي مصاحب للطالب المبتدئ أثناء التدريب لتحسين أداءه في عزف مؤلفات آلة البيانو ، القاهرة ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة القاهرة ، 2005 .
11.أحمد کامل الحصري : دراسة مقارنة لفاعلية الأداء باستخدام طريقة الخطو الذاتـي وطريقة العروض العملية في تشغيل بعض أجهزة الإسقـاط ، الإسکندرية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة الإسکندرية ، 1982 .
ثانيا : المراجع الأجنبية :
12.  Kamiem, Roger : U.S.A, Music an Appreciation, McGraw. Mill Companies, 6th Edition, 1996 .
ثالثا : مواقع الانترنت :
13.  Wales, Jimmy : Wikimedia Foundation, Inc : Arnold Schoenberg : (available at) en.wikipedia.org/wiki/Arnold_Schoenberg
14.  ----------- : Wikimedia Foundation, Inc : Charles Ives : (available at)  en.wikipedia.org/wiki/Charles_Ives
15.  ----------- : Wikimedia Foundation, Inc : Erik Satie : (available at)  en.wikipedia.org/wiki/Erik_Satie
16.  ----------- : Wikimedia Foundation, Inc : Ferruccio Buson : (available at)  en.wikipedia.org/wiki/Ferruccio_Busoni
17.  ----------- : Wikimedia Foundation, Inc : Gara Garayev : (available at)  en.wikipedia.org/wiki/Gara_Garayev
18.  ----------- : Wikimedia Foundation, Inc : Kaikhosru Shapurji Sorabji: (available at) en.wikipedia.org/wiki/Kaikhosru_Shapurji_Sorabji
19.    ----------- : Wikimedia Foundation, Inc : Karol Szymanowski : (available at)  en.wikipedia.org/wiki/Karol_Szymanowski