تقنيات الخداع البصري وإمکانية الاستفادة منها في تنفيذ الزخارف الإسلامية في التصميم

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث ماجستير

2 أستاذ أسس التصميم المتفرغ والعميد الأسبق لکلية الفنون التطبيقية بدمياط ـ جامعة المنصورة

3 مدرس التصميم بقسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث
يهدف البحث إلى تحقيق الأهداف التالية :
1.   إلقاء الضوء على أهمية الفن الإسلامي و دوره في إثراء اللوحة الزخرفية .
2.دراسة وتحليل بعض الوحدات الزخرفية الإسلامية و ذلک للاستفادة منها في الوصول إلى وحدات زخرفية جديدة مستلهمة من الوحدات التراثية الإسلامية .
3.   المزج بين الوحدات الزخرفية الإسلامية و الخداع البصري کتقنية تنفيذ لإنتاج تصميمات زخرفية مبتکرة .
يعتمد هذا البحث على الاستفادة من الزخارف الإسلامية على کثرتها وتنوعها وثرائها بالوحدات و العناصر ، و ذلک للتوصل إلى حلول تشکيلية وصياغات مستحدثة من هذه الوحدات بمزجها بأسلوب الخداع البصري لإثراء اللوحة الزخرفية ، والخروج بتصميمات مبتکرة مستمدة من التراث و منفذة بأسلوب فني حديث .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة :

لقد فتح القرءان الکريم مجالات رحبة لدخول الفنانين المسلمين ميادين واسعة من الإبداع مثل الکتابة والخط والزخرفة والتلوين والتذهيب والتجليد وهکذا اتسم الفن العربي الاسلامى بالتنوع .

وفى الوقت الذي حافظ فيه الفن العربي على هويته الأصيلة فإنه قد تأثر أيضا بمحيط الحضارات التي تعايشت معه أو الذي سبقته في القدم ([1]).

وبالتالي فإن مجال التصميم تنظيماً جمالياً مبتکراً لعناصر إنشاء العمل الفني , وتتمثل في النقطة والخط والمساحة واللون والظل والنور والملمس والحجم ، وبذلک يعمل على "إشباع حاجة الإنسان نفسياً وجمالياً في نفس الوقت"([2]).

و قد تأثر العنصر النباتي کثيرا بانصراف المسلمين عن استحياء الطبيعة وتقليدها تقليدا صادقا  و کانت تميل إلى صدق تمثيل الطبيعة والتي انتشرت على الخزف والقاشاني والنحاس

کما طور الفنان المسلم الزخرفة الهندسية التي تعتمد علي الخطوط بأنواعها  طور أيضاً الزخرفة النباتية , واستخدم في تمثيل الزخارف النباتية شتى أنواعها فضلاً عن تکوينات مختلفة مجمعة من زخارف نباتية وهندسية وحيوانية وکتابية و کان الفنان المسلم ميالا إلي تحويل الأشکال النباتية أو تجريدها ([3]) .

ومن المدارس التي ظهرت مؤخرا المدرسة البصرية (مدرسة الخداع البصري) وهى عبارة عن أشکال هندسية ولکنها في تنظيم خاص يجعل المشاهد يشعر بأن هذه الأشکال غير مستقرة في مکانها ، بل تشعره بأنها تتحرک فعلا ([4]) .

و تتميز أعمال فناني هذه المدرسة بالتالي :

1.   أشکال هندسية مجردة لا صله لها بالطبيعة .

2.   أشکال هندسية في تنظيمات خاصة تجعل المشاهد يشعر بأن الأشکال غير مستقرة في مکانها وتتحرک باستمرار.

3.   ألوان شديدة التباين ، أو ألوان شديدة الانسجام .

وتکمن مشکلة هذا البحث :

لاحظت الباحثة کثرة الاعتماد على الوحدات الزخرفية الإسلامية التراثية التي توجد بالکتب المتنوعة دون الوصول إلي وحدة زخرفية تؤکد ذاتية الفنان و تميزه ، وذلک من خلال استخدام تقنيات الخداع البصري في تنفيذ الزخارف الإسلامية في التصميم .

ويهدف هذا البحث إلى :

1.  استخدام التقنيات المختلفة و المتعددة لفن الخداع البصري .

2.  إلقاء الضوء على أهمية الفن الإسلامي ودوره في إثراء اللوحة الزخرفية .

3.  الابتکار في تصميم اللوحة الزخرفية من خلال تنفيذ الزخارف الإسلامية بتقنيات الخداع البصري .

وترجع أهمية البحث إلي  :

1.  تناول الوحدات الإسلامية کمجال خصب من مجالات الفنون وإمکانية الاستفادة منها في مجال التصميمات الزخرفية .

2.  تتضح أهمية البحث في استخدام أساليب متنوعة للخداع البصري لتنفيذ الزخارف الإسلامية بشکل تصميمي مبتکر .

3.  محاولة تحقيق البعد الثالث الإيهامي في اللوحة الزخرفية المسطحة .

فروض البحث :

1.   توجد علاقة ايجابية بين دراسة الوحدات الزخرفية الإسلامية وبين الاستلهام منها وحده زخرفية جديدة لإثراء تصميم اللوحة الزخرفية .

2.   توجد علاقة ايجابية بين الزخارف الإسلامية وأسلوب الخداع البصري کتقنية تنفيذ في إنتاج تصميمات زخرفية مبتکرة .

الإطار النظري :

  • ·   تعريف الخداع البصري   Op-art

هو فن يعتمد على الإيهام بالحرکة أو العمق أو الاثنين معاً عن طريق المزاوجة بين الخطوط والألوان الأقرب إلى التصميم الهندسي ([5]) .

  • ·   تعريف التقنية  Technique  

هناک تعريف يصنف التقنية إلى جانبين مهمين هما " الأول مجموع المهارات والعمليات التي يمر بها الفرد والمشتغل للوصول إلى منتج قائم محدد المعالم ، والثاني هو المعرفة أو النظرية أو العلم الذي ينمو ويتطور بعدد المهارات " ([6]).

الدراسات المرتبطة :

استعانت الباحثة ببعض الدراسات التي ترتبط بموضوع البحث منها:

1ـ دراسة إيهاب بسمارک الصيفي 1991)*( بعنوان :

(توظيف الطاقة الکامنة في العناصر الشکلية لتحقيق البعد الجمالي في إنشائية التصميم)

 تناولت هذه الدراسة عوامل الرؤية الخداعية مثل تشابه العناصر , التکرار،  کثافة العناصر , تساوي النسبة بين المثيرات الشکلية و الأرضيات الموضوعة عليها , بالإضافة إلى تفسيرات المنظور التي تسهم في أسلوب الخداع البصري .

الإفادة من هذه الدراسة للبحث الحالي :

       من خلال العرض لعوامل الرؤية الخداعية المختلفة , بالإضافة إلى تفسيرات المنظور و التي تسهم في أسلوب الخداع البصري , و أيضا التعرض لأثر اللون و الخصائص الضوئية کطول الموجة و انکسار الأشعة في إحداث الخداع البصري .

2 ـ دراسة شحتة حسني حسين محمد 1997 (**) بعنوان :

( فن الخداع البصري و إمکاناته التشکيلية کمدخل لتدريس أسس التصميم

لطلبة شعبة التربية الفنية )

تدور مشکلة هذه الدراسة حول :

1ـ الفن البصري و هو الفن الذي استطاع أن يمزج بين الفکر و الحس و بين العلم و الفن , و يقف على فکر و أبحاث فنانين تشابهت مع العلماء و الباحثين في الفکر , و الذين تمکنوا من ربط الفوضى في الإدراک الحسي بقوانين و نظم ثابتة .

2ـ أن محور هذه الدراسة الفن البصري الذي استطاع أن يتفوق على سيطرة تکوين اللوحة کموضوع , و ينطلق لا يعوقه و لا يقيده شيء من حرية رؤية و حرية حرکة .

3ـ هذا الفن الذي يثري الإمکانات التشکيلية لمادة أسس التصميم لدى طلاب التربية الفنية ، و من خلال هذه المدرسة يمکن ابتکار أعمال فنية .

تتحدد مشکلة هذه الدراسة في التساؤلات التالية :

  • · هل يمکن لمدرسة الخداع البصري في ضوء الإمکانات التشکيلية المعاصرة استغلالها کمدخل لتدريس مادة أسس التصميم لطلبة شعبة التربية الفنية ؟
  • ·    إلى أي مدى يؤثر فن الخداع البصري في مادة أسس التصميم ؟
  • ·    هل يمکن وضع مداخل تجريبية تعتمد على استحداث حلول تشکيلية  جديدة ؟

وتتمثل أهداف هذه الدراسة في :

  • ·    محاولة الکشف عن طرق جديدة لأشکال الخداع البصري , و استغلالها في عمل تصميمات زخرفية ناتجة عن هذه المدرسة .
  • ·    الاستفادة من فن الخداع البصري للوصول إلى مداخل متنوعة مفيدة لمادة التصميم .

کما أظهرت الدراسة هذه النتائج :

  • · أن الخداع البصري فن هندسي تجريدي , وهذا الفن يستغل المؤثرات الناشئة من تصميم الخطوط و الأشکال , ذلک خلال نظام رياضي يحدث التباس في الرؤية و ينشأ من العناصر المضافة للخداع البصري   الهندسي .
  • ·    نجاح البرنامج المقترح تدريسه في شعبة التربية الفنية لمادة أسس  التصميم .

3ـ دراسة السيد العربي علي الديب 2000 )*( بعنوان :

(مدخل تجريبي لتناول المفردة الزخرفية الإسلامية في التصميم باستخدام الکمبيوتر)

تتحدد مشکلة هذه الدراسة في التساؤل التالي :

ما مدى احتياج الموروث الثقافي من زخارف الفن الإسلامي ووحداته إلى المراجعة لتحديد مداخل جديدة من خلال استثماره للمعطيات الجديدة ؟

وکان الهدف من هذه الدراسة :

  • ·    المزج بين معطيات التراث الحضاري و بين التطورات العلمية والتکنولوجية الحديثة .
  • ·    أن عملية تطوير التربية الفنية تقوم على الإفادة من المتغيرات العالمية المعاصرة .

وتناولت هذه الدراسة :

1. ملاحظة الباحث أن الفنان الإسلامي استطاع من خلال رؤيته للطبيعة , أن يتعامل مع السطح المنحني البسيط للقباب سواءا کان الداخلي أو الخارجي , و معالجة هذه الأسطح بتشکيلات من الزخارف النباتية و الهندسية و الکتابات .

2. بعض المختارات من الزخارف الإسلامية مثل الزخارف النباتية , و الهندسية , و الحيوانية , و الآدمية , و الکتابات , و ما تتميز به هذه الزخارف من التنوع في الأساليب الفنية , مما أدى بالباحث إلى معرفة مفرداتها و أساليبها التشکيلية لمعرفة مصادرها و سماتها .

3.   دراسة القيم الجمالية و الفنية للزخارف الهندسية الإسلامية .

4.   تحليل بعض الوحدات الزخرفية الهندسية الإسلامية عبر عصور  مختلفة .

5.   تناول هذه الوحدات و ذلک من خلال الإمکانات المتعددة لأجهزة الکمبيوتر .

يستفيد البحث الحالي منها :

حيث أن تلک الدراسة تناول فيها الباحث مختارات من الفن الإسلامي بالدراسة و التحليل , و ذلک لاستخلاص النظم الإيقاعية للزخارف الهندسية الإسلامية , لإنتاج تصميمات زخرفية قائمة على استخدام تقنيات الکمبيوتر . 

4 ـ دراسة برکات سعيد محمد عثمان 2004  بعنوان :

( ابتکار تصميمات زخرفية قائمة على الوحدات الإسلامية باستخدام الکمبيوتر

والاستفادة منها في تنفيذ اللوحات الجدارية )

تناولت هذه الدراسة دراسة لبعض الوحدات المختارة من الزخارف الهندسية الإسلامية و استثمار بعض الحلول من خلال الکمبيوتر في عمل لوحات جدارية .

و قد أفادت هذه الدراسة البحث الحالي في :

  • ·    کيفية تناول الوحدات الزخرفية الإسلامية , و ذلک للوصول إلى وحدات زخرفية جديدة مستلهمة من الوحدات التراثية الإسلامية .

5ـ دراسة وليد عبد الفتاح عبد السلام 2004 )*( بعنوان :

( أثر اللون على بنائية المنتج في نظم التأثيث المعدني لتحقيق القيمة الاقتصادية )

من خلال هذه الدراسة :

  • · يتناول الباحث اللون کأحد عناصر بناء الشکل و ذلک من حيث المفهوم و أيضا تناوله دائرة الألوان و ما تحتويه من ألوان أساسية و ثانوية و ثلاثية, و کذلک الألوان المتکاملة و الحيادية و الألوان المنسجمة , بالإضافة إلى تناوله لعنصر اللون و خصائصه المتعددة.
  • · کيفية الإدراک اللوني و الذي يعد من العوامل التي يعتمد عليها المصمم في اختيار ألوانه , من الناحية الإدراکية من ظروف الإضاءة و الإحساس اللوني , و أيضا تفضيل الألوان لدى المشاهد.
  • ·    تناول هذا البحث القيم الجمالية للعلاقات الشکلية في بناء التصميم , من إيقاع و اتزان و وحدة و تناسب و مقياس و توافق .
  • ·    تعرض الباحث للوظيفة النفسية للون و علاقة علم النفس بالتصميم , و المعاني و الدلالات النفسية للون .

وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية :

  • · استخدام الألوان عبر التاريخ الإنساني کقيمة رمزية , و تطور استخدامه من خلال إدراک قيمته التشکيلية و التعبيرية کأحد عناصر بناء التصميم .
  • · تمثل الألوان العناصر الشکلية , و أيضا مفردات لغة الشکل التي يستخدمها المصمم في التصميم , مع قابليتها للاندماج و التآلف و التحول إلى حلول تشکيلية لانهائية في البناء العام للعمل التصميمي, و تشمل العناصر الأولية مثل النقطة , الخط , السطح , الحجم , اللون , و الملمس .
  • ·    من العناصر الهامة دائرة اللون التي تساعد المصمم على التعامل مع الألوان .
  • · العناصر التشکيلية إلى جانب وظيفتها في البناء التصميمي , تؤدي دورا جماليا ينبع من خصائصها و علاقتها المتبادلة مما يؤدي إلى عدد من القيم الفنية , و التي تمثل الهدف الرئيسي و الجمال الذي يحاول المصمم تحقيقه .

لذلک يمکن الاستفادة من هذه الدراسة :

في معرفة العوامل التي يعتمد عليها المصمم في اختيار ألوانه من الناحية الإدراکية , و کذلک القيم الجمالية للعلاقات الشکلية و التي تساهم في بناء التصميم , من إيقاع و اتزان و وحدة و تناسب و غيرها , بالإضافة إلى نقطة أخرى هامة و هي علاقة علم النفس بالتصميم و المعاني و الدلالات النفسية للون .

تشترک تلک الدراسات مع البحث الحالي في الاستفادة من :

 تفوق الفن البصري على سيطرة تکوين اللوحة کموضوع , و انطلاقه لا يعوقه و لا يقيده شيء من حرية رؤية و حرية حرکة , هذا الفن الذي يثري الإمکانات التصميمية .

الخلاصة

للعين دور في عملية الإحساس و مدى تأثيرها في حدوث ظاهرة الخداع البصري و کيفية رؤية العين للأشياء ، و هناک بعض العوامل التي تعتمد عليها رؤية الألوان ، حيث أن للمخ دورا في عملية الإدراک البصري و متغيرات الرؤية و لها أثرها في الإدراک الإيهامي و ذلک بتفسير الحرکة کقيمة جمالية و مکانتها في العمل الفني .

ومدى ارتباط فن الخداع البصري بنظرية الجشتالت منذ بداياتها الأولي وقوانينها ثم دلالاتها للإحساس بالبعد الثالث و بعد ذلک تعريف ظاهرة الخداع البصري و بداياته الأولى و خصائصه و تصنيف لبعض أشکال الخداع البصري إلى جانب اتجاهات بعض فناني الخداع البصري في القرن العشرين و التي تکشف عن النظم و القوانين الخاصة بظاهرة الخداع البصري و مدى توظيفها في الفن ، هؤلاء الفنانين مثل ( فيکتور فازاريللي ، بريدجيت  رايللي ، مايرتس آشر ، ألبرز ، رافائيل سوتو ) .

وقد تطورت طرز الفن الإسلامي في العصر الأموي و العباسي و الفاطمي و الأيوبي و المملوکي و لهذا الفن سماته العامة المميزة له و القيم الجمالية التي يقوم عليها . و تشتمل العناصر الزخرفية الإسلامية علي  (الزخارف الخطية ـ الزخارف النباتية ـ زخارف الکائنات الحية ـ الزخارف  الهندسية) ، و للتصميمات الهندسية في الفن الإسلامية علاقات قائمة بينها من تکرار و تماثل و تماس و تراکب و تضافر و تکبير و تصغير و تباين لوني .

ومن القيم الجمالية للعلاقات الشکلية في بناء التصميم الإيقاع و الاتزان والتناسب والتوافق و التعارض و الوحدة و السيادة .

وللتصميم عناصره ( النقطة و الخط بأنواعه العديدة و المساحة و الحجم والملمس و أهميته في بناء العمل الفني  و الفراغ و اللون بخصائصه و کيفية إدراکه و تأثيره النفسي و الفسيولوجي ، و تأثير کل من الإضاءة و الظلال في تحقيق الإحساس بالعمق الفراغي .

الجانب التطبيقي للبحث

تناول هذا البحث الشق التطبيقي حيث تم استخدام تقنيات الخداع البصرى وامکانية الاستفادة منها فى تنفيذ الزخارف الإسلامية کلوحات تصميمية ، في صورة تطبيقات فنية قامت بها الدارسة بواسطة بعض الوحدات الإسلامية   و بعض المتغيرات التي اعتمد عليها فناني الخداع البصري ، و قد تضمن التطبيقات التجريبية للدارسة بمراحل تنفيذها .

 وفيما يلي تقوم الباحثة بشرح و تحليل التجربة البحثية :

تجربة الباحثة الذاتية رقم (1) :

يقوم العمل في بنائه على الخطوط اللينة و المنحنية شبه الدائرية ، و القائمة على جامة نباتية من الزخارف النباتية ، حيث تم استخدام الألوان الساخنة المتمثلة في درجات اللون البيج ، و درجات الألوان الباردة المتمثلة في درجات اللون البنفسجي و درجات اللون الأخضر .

 

 

 

 

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تجربة الباحثة الذاتية رقم (2) :

يقوم العمل في بنائه على التجريد الهندسي الإسلامي و التي تمثله النجمة الهندسية ، مع استخدام خطوط الأشعة الخارجة من مرکز کل نجمة إلى خارجها مع تکرار النجوم بشکل منتظم ، حيث تم استخدام الألوان الساخنة المتمثلة في اللون البرتقالي بدرجاته ، و الألوان الباردة المتمثلة في اللون الأزرق بدرجاته و اللون الأخضر بدرجاته .

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تجربة الباحثة الذاتية رقم (3) :

يقوم العمل الحالي في بنائه على الخطوط الرأسية و الأفقية و الأساس التي بنيت عليه هذه الخطوط على وحدة زخرفية نباتية (جامة) حيث استخدمت فيها الباحثة الألوان بدرجاتها من الفاتح للقاتم و تحتوي على لون بارد وآخر کل منهما بدرجاته .

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تجربة الباحثة الذاتية رقم (4) :

يقوم العمل الحالي في بنائه على الخطوط اللينة و القائمة على عنصر زخرفي نباتي من الزخارف الإسلامية ، حيث تم استخدام الألوان المتکاملة و المتمثلة في درجات اللون الأزرق و درجات اللون البرتقالي ما بين الفاتح و القاتم لإثراء العمل التصميمي .

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تجربة الباحثة الذاتية رقم (5) :

يقوم العمل الحالي في بنائه على مجموعة من الخطوط في اتجاهات مختلفة رأسية و أفقية و مائلة ، و الأساس القائمة عليه هو لفظ الجلالة (الله ) .

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تجربة الباحثة الذاتية رقم (6) :

الأساس الذي يقوم عليه بناء العمل الحالي هو الکتابة الزخرفية و المتمثلة في آية قرآنية ( و هو على کل شيء قدير ) مع الخطوط المائلة ناحية اليمين و باستخدام تدرجات لونية ، و تبنى الخلفية على شکل الدائرة لإحداث الخداع البصري و باستخدام اللونين الأبيض و الأسود فيها .

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تجربة الباحثة الذاتية رقم (7) :

يبنى العمل الحالي على التجريد الهندسي و المتمثل في شکل النجمة الهندسية، مع الخطوط الدائرية و تدرجها من داخل کل نجمة و حتى خارجها بشکل منتظم ، مع تکرار هذه النجمة بشکل عشوائي و حر و التدرج في حجمها ما بين الصغير و الکبير ، و استخدمت الباحثة اللون الأبيض و اللون الأسود في تنفيذ هذا العمل .

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تجربة الباحثة الذاتية رقم (8) :

يقوم العمل الحالي في بنائه على الصياغة الحيوانية و المتمثلة في عنصر الطاووس کأحد زخارف الفن الإسلامي ، و التي صيغت بشکل متنوع و متداخل أثرى العمل التصميمي ، و باستخدام اللونين الأبيض و الأسود .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النتائج والتوصيات

أولاً : النتائج

  • · يعد الفن الإسلامي مصدرا بالغ الثراء بالطرز الفنية و القيم الزخرفية خاصة من حيث التحوير المبتکر و المتجدد للعناصر سواءا کانت ( کتابات زخرفية -عناصر نباتية - عناصر حيوانية -عناصر هندسية ) .
  • · يعتبر النظام القائم على الشبکيات في الفن الإسلامي الهندسي هو الأساس الذي تقوم عليه حرکة العناصر المبنية عليه ، و تعمل بعض العلاقات الإنشائية التي تتم فوقها کالتماس و  التضافر و التراکب و التبادل بين الشکل و الأرضية على تأکيد هذه الحرکة في اتجاهات محاور الشبکيات ، و التي تتغير اتجاهاتها تبعا لعلاقة العناصر بعضها ببعض.
  • ·   أهمية الاعتماد على الشبکيات الهندسية الإسلامية في ابتکار تصميمات تجمع بين العناصر التراثية و أسس مدرسة الخداع البصري .
  • · دراسة قوانين تنظيم المجال الحرکي تدعم فهم الأسس الجمالية للتصميم، إذ يمثل کل منها بعدا مکملا للأخر کما يرتبط کل منهما بتحقيق الآخر .
  • · إن الإيحاء بالحرکة شأنه شأن بقية الظواهر الإدراکية الأخرى ، يتم کإدراک الجشتالت الذي هو إدراک لصيغة أو بنية متسقة الأجزاء ، تستمد خصائصها من خصائص المجال الکلي الموجودة فيه ، کما تخضع في تحقيقها للعوامل الموضوعية کالتقارب و التشابه و المصير المشترک ، و کذلک تتأثر بالعوامل الذاتية للشخص المدرک .
  • · الإيحاء بالحرکة في أي عمل تصميمي يلزمه تغيير في الطابع العام للتصميم ، و تحديد شکله المميز لما له من تأثير على العلاقات التشکيلية بين عناصر العمل الفني .
  • · لا يقتصر الإيحاء بالحرکة على تلک الأعمال التجريدية التي تتناول الخداع البصري فقط ، و إنما يمتد ليشمل الأعمال التي تکتسب الإيحاء بالحرکة نتيجة لتوزيعها بطريقة متتابعة أو تنظيمها مع بعضها على مسطح العمل ، من خلال بعض العلاقات الإنشائية التي توحي بالحرکة.
  • · اعتمد فنانو الخداع البصري في تحقيق الحرکة في أعمالهم على نفس الأسس التي حددتها الجشتالت ، لإحداث الخداعات الإدراکية مثل التبادل بين الشکل و الأرضية أو تغير العناصر المحيطة أو المضافة إلى الشکل أو التصوير الرياضي للأبعاد ، بالإضافة إلى استخدام الطاقات الحرکية للخطوط و التغير التدريجي في الحجم أو الوضع أو اللون أو الهيئة أو الحذف من   الشکل .
  • · توصلت الدراسة التحليلية لبعض أعمال فناني الخداع البصري إلى إيجاد مجموعة من القيم التشکيلية و الصياغات التعبيرية ، التي ساعدت على طرح حلول تصميمية جديدة ناتجة من   المزج بين الزخارف الإسلامية و تقنية الخداع البصري . 
  • · استحداث تصميمات زخرفية مبتکرة اعتمادا على الوحدات الزخرفية الإسلامية کوحدات استلهام و الخداع البصري کتقنية تنفيذ لهذه الوحدات .   

ثانيا :التوصيات

توصي الباحثة بما يلي :

  • ·   الاهتمام بدراسة الجوانب المختلفة للتصميمات الزخرفية و عبر مراحل زمنية مختلفة .
  • ·   تکثيف الدراسات التي تؤکد على العلاقة بين الأسس الجمالية للتصميم و الجوانب الإدراکية للمشاهد .
  • · الاهتمام بالتراث الإسلامي کأحد منابع الرؤية في الفن ، و الذي يمکن تطويع أفکاره مع   الاتجاهات الفنية الحديثة و المعاصرة بما يتواءم مع ثقافتنا .
  • ·   الاهتمام بالدراسات التي تناولت الأشکال التحليلية في التراث الإسلامي و الاتجاهات الفنية الحديثة .
  • ·   البعد عن النقل الشکلي للعناصر التراثية و التعمق في دراسة و تحليل الصياغات المتنوعة للتراث الإسلامي و أسس و عناصر التصميم .
  • ·   متابعة التطور التکنولوجي و الاستفادة من أساليبه و معالجته للوحة الزخرفية .
  • ·   تشجيع الدراسات التي تبحث في بعض العوامل التي تؤثر في إدراک العناصر داخل التصميم و کيفيات انتظامها کطاقة الضوء و الفراغ .

 

 

 

 

 



(1) عادل الالوسي : روائع الفن الإسلامي ، عالم الکتب ، القاهرة ، 2003 ، ص 16 .

(2) فتح الباب عبد الحليم ، احمد حافظ رشدان : التصميم في الفن التشکيلي ، عالم الکتب ، القاهرة ، 1970 ، ص 8 .

(3) حسن الباشا : موسوعة العمارة و الآثار و الفنون الإسلامية ، أوراق شرقية للطباعة و النشر ، القاهرة ، المجلد الثاني ، ط1 ، 1999 ، ص 99 .

(4) حمدي خميس : التذوق الفني و دور الفنان و المستمع ، دار المعارف ، القاهرة ، ط 1 ، 1975 ،   ص 62 .

([5]) کوثر محمد نوير : تطور الفن البصري عبر التاريخ : مجلة دراسات و بحوث ، جامعة حلوان ، المجلد الثاني ، العدد الأول يناير 1991 ، ص 45 .

([6]) توماس مترو : التطوير في الفنون ، ترجمة عبد العزيز جاويش و آخرون ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة ، 1972 ، ص 36 .

)*(  إيهاب بسمارک الصيفي :  "توظيف الطاقة الکامنة في العناصر الشکلية لتحقيق البعد الجمالي في إنشائية التصميم " ، رسالة دکتوراة ، غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 1991 .

(**) شحتة حسني حسين محمد : " فن الخداع البصري و إمکاناته التشکيلية کمدخل لتدريس أسس التصميم لطلبة شعبة التربية الفنية " , رسالة ماجستير , غير منشورة , کلية التربية النوعية بميت غمر , جامعة المنصورة , 1997 .

)*( السيد العربي علي الديب : " مدخل تجريبي لتناول المفردة الزخرفية الإسلامية في التصميم باستخدام الکمبيوتر " , رسالة ماجستير , غير منشورة , کلية التربية الفنية , جامعة حلوان , 2000 .

)*( وليد عبد الفتاح عبد السلام : " أثر اللون على بنائية المنتج في نظم التأثيث المعدني لتحقيق القيمة الاقتصادية " , رسالة ماجستير , غير منشورة , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان ، 2004 .

المراجع
أولاً : المؤلفات العربية
1.  توماس مترو : التطوير في الفنون ، ترجمة عبد العزيز جاويش و آخرون ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة ، 1972 ، ص 36 .
2.  حسن الباشا  : موسوعة العمارة و الآثار والفنون الإسلامية ، أوراق شرقية للطباعة و النشر , القاهرة , المجلد الثاني ، ط 1 , 1999 .
3.  حمدي خميس : التذوق الفني و دور الفنان و المستمتع , دار المعارف ، القاهرة , ط 1 , 1975 .
4.  عادل الآلوسي : روائع الفن الإسلامي ,عالم الکتب , القاهرة , 2003
5.  فتح الباب عبد الحليم ، أحمد حافظ رشدان : التصميم في الفن التشکيلي ، عالم الکتب ، القاهرة ، 1970 .
ثانيا: الرسائل و البحوث العلمية
1.السيد العربي علي الديب : " مدخل تجريبي لتناول المفردة الزخرفية الإسلامية في التصميم باستخدام الکمبيوتر " , رسالة ماجستير , غير منشورة , کلية التربية الفنية , جامعة حلوان , 2000 .
2.إيهاب بسمارک الصيفي : " توظيف الطاقة الکامنة في العناصر الشکلية لتحقيق البعد الجمالي في إنشائية التصميم " , رسالة دکتوراة , غير منشورة , کلية التربية الفنية , جامعة حلوان , 1991 .
3.برکات سعيد محمد عثمان : " ابتکار تصميمات زخرفية قائمة على الوحدات الإسلامية باستخدام الکمبيوتر و الاستفادة منها في تنفيذ اللوحات الجدارية " , رسالة دکتوراة غير منشورة , کلية التربية النوعية , جامعة عين شمس , 2004
4.شحتة حسني حسين محمد : " فن الخداع البصري و إمکاناته التشکيلية کمدخل لتدريس أسس التصميم لطلبة شعبة التربية الفنية " , رسالة ماجستير , غير منشورة , کلية التربية النوعية بميت غمر , جامعة المنصورة , 1997 .  
5.وليد عبد الفتاح عبد السلام : " أثر اللون على بنائية المنتج في نظم التأثيث المعدني لتحقيق القيمة الاقتصادية " , رسالة ماجستير , غير منشورة , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان ، 2004
ثالثا : الدوريات
1.کوثر محمد نوير : تطور الفن البصري عبر التاريخ , مجلة دراسات و بحوث , جامعة حلوان , المجلد
الثاني , العدد الأول يناير 1991