نوع المستند : مقالات علمیة محکمة
المؤلفون
1 باحث ماجستير
2 أستاذ أسس التصميم المتفرغ والعميد الأسبق لکلية الفنون التطبيقية بدمياط ـ جامعة المنصورة
3 مدرس التصميم بقسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة المنصورة
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
المقدمة :
لقد فتح القرءان الکريم مجالات رحبة لدخول الفنانين المسلمين ميادين واسعة من الإبداع مثل الکتابة والخط والزخرفة والتلوين والتذهيب والتجليد وهکذا اتسم الفن العربي الاسلامى بالتنوع .
وفى الوقت الذي حافظ فيه الفن العربي على هويته الأصيلة فإنه قد تأثر أيضا بمحيط الحضارات التي تعايشت معه أو الذي سبقته في القدم ([1]).
وبالتالي فإن مجال التصميم تنظيماً جمالياً مبتکراً لعناصر إنشاء العمل الفني , وتتمثل في النقطة والخط والمساحة واللون والظل والنور والملمس والحجم ، وبذلک يعمل على "إشباع حاجة الإنسان نفسياً وجمالياً في نفس الوقت"([2]).
و قد تأثر العنصر النباتي کثيرا بانصراف المسلمين عن استحياء الطبيعة وتقليدها تقليدا صادقا و کانت تميل إلى صدق تمثيل الطبيعة والتي انتشرت على الخزف والقاشاني والنحاس
کما طور الفنان المسلم الزخرفة الهندسية التي تعتمد علي الخطوط بأنواعها طور أيضاً الزخرفة النباتية , واستخدم في تمثيل الزخارف النباتية شتى أنواعها فضلاً عن تکوينات مختلفة مجمعة من زخارف نباتية وهندسية وحيوانية وکتابية و کان الفنان المسلم ميالا إلي تحويل الأشکال النباتية أو تجريدها ([3]) .
ومن المدارس التي ظهرت مؤخرا المدرسة البصرية (مدرسة الخداع البصري) وهى عبارة عن أشکال هندسية ولکنها في تنظيم خاص يجعل المشاهد يشعر بأن هذه الأشکال غير مستقرة في مکانها ، بل تشعره بأنها تتحرک فعلا ([4]) .
و تتميز أعمال فناني هذه المدرسة بالتالي :
1. أشکال هندسية مجردة لا صله لها بالطبيعة .
2. أشکال هندسية في تنظيمات خاصة تجعل المشاهد يشعر بأن الأشکال غير مستقرة في مکانها وتتحرک باستمرار.
3. ألوان شديدة التباين ، أو ألوان شديدة الانسجام .
وتکمن مشکلة هذا البحث :
لاحظت الباحثة کثرة الاعتماد على الوحدات الزخرفية الإسلامية التراثية التي توجد بالکتب المتنوعة دون الوصول إلي وحدة زخرفية تؤکد ذاتية الفنان و تميزه ، وذلک من خلال استخدام تقنيات الخداع البصري في تنفيذ الزخارف الإسلامية في التصميم .
ويهدف هذا البحث إلى :
1. استخدام التقنيات المختلفة و المتعددة لفن الخداع البصري .
2. إلقاء الضوء على أهمية الفن الإسلامي ودوره في إثراء اللوحة الزخرفية .
3. الابتکار في تصميم اللوحة الزخرفية من خلال تنفيذ الزخارف الإسلامية بتقنيات الخداع البصري .
وترجع أهمية البحث إلي :
1. تناول الوحدات الإسلامية کمجال خصب من مجالات الفنون وإمکانية الاستفادة منها في مجال التصميمات الزخرفية .
2. تتضح أهمية البحث في استخدام أساليب متنوعة للخداع البصري لتنفيذ الزخارف الإسلامية بشکل تصميمي مبتکر .
3. محاولة تحقيق البعد الثالث الإيهامي في اللوحة الزخرفية المسطحة .
فروض البحث :
1. توجد علاقة ايجابية بين دراسة الوحدات الزخرفية الإسلامية وبين الاستلهام منها وحده زخرفية جديدة لإثراء تصميم اللوحة الزخرفية .
2. توجد علاقة ايجابية بين الزخارف الإسلامية وأسلوب الخداع البصري کتقنية تنفيذ في إنتاج تصميمات زخرفية مبتکرة .
الإطار النظري :
هو فن يعتمد على الإيهام بالحرکة أو العمق أو الاثنين معاً عن طريق المزاوجة بين الخطوط والألوان الأقرب إلى التصميم الهندسي ([5]) .
هناک تعريف يصنف التقنية إلى جانبين مهمين هما " الأول مجموع المهارات والعمليات التي يمر بها الفرد والمشتغل للوصول إلى منتج قائم محدد المعالم ، والثاني هو المعرفة أو النظرية أو العلم الذي ينمو ويتطور بعدد المهارات " ([6]).
الدراسات المرتبطة :
استعانت الباحثة ببعض الدراسات التي ترتبط بموضوع البحث منها:
1ـ دراسة إيهاب بسمارک الصيفي 1991)*( بعنوان :
(توظيف الطاقة الکامنة في العناصر الشکلية لتحقيق البعد الجمالي في إنشائية التصميم)
تناولت هذه الدراسة عوامل الرؤية الخداعية مثل تشابه العناصر , التکرار، کثافة العناصر , تساوي النسبة بين المثيرات الشکلية و الأرضيات الموضوعة عليها , بالإضافة إلى تفسيرات المنظور التي تسهم في أسلوب الخداع البصري .
الإفادة من هذه الدراسة للبحث الحالي :
من خلال العرض لعوامل الرؤية الخداعية المختلفة , بالإضافة إلى تفسيرات المنظور و التي تسهم في أسلوب الخداع البصري , و أيضا التعرض لأثر اللون و الخصائص الضوئية کطول الموجة و انکسار الأشعة في إحداث الخداع البصري .
2 ـ دراسة شحتة حسني حسين محمد 1997 (**) بعنوان :
( فن الخداع البصري و إمکاناته التشکيلية کمدخل لتدريس أسس التصميم
لطلبة شعبة التربية الفنية )
تدور مشکلة هذه الدراسة حول :
1ـ الفن البصري و هو الفن الذي استطاع أن يمزج بين الفکر و الحس و بين العلم و الفن , و يقف على فکر و أبحاث فنانين تشابهت مع العلماء و الباحثين في الفکر , و الذين تمکنوا من ربط الفوضى في الإدراک الحسي بقوانين و نظم ثابتة .
2ـ أن محور هذه الدراسة الفن البصري الذي استطاع أن يتفوق على سيطرة تکوين اللوحة کموضوع , و ينطلق لا يعوقه و لا يقيده شيء من حرية رؤية و حرية حرکة .
3ـ هذا الفن الذي يثري الإمکانات التشکيلية لمادة أسس التصميم لدى طلاب التربية الفنية ، و من خلال هذه المدرسة يمکن ابتکار أعمال فنية .
تتحدد مشکلة هذه الدراسة في التساؤلات التالية :
وتتمثل أهداف هذه الدراسة في :
کما أظهرت الدراسة هذه النتائج :
3ـ دراسة السيد العربي علي الديب 2000 )*( بعنوان :
(مدخل تجريبي لتناول المفردة الزخرفية الإسلامية في التصميم باستخدام الکمبيوتر)
تتحدد مشکلة هذه الدراسة في التساؤل التالي :
ما مدى احتياج الموروث الثقافي من زخارف الفن الإسلامي ووحداته إلى المراجعة لتحديد مداخل جديدة من خلال استثماره للمعطيات الجديدة ؟
وکان الهدف من هذه الدراسة :
وتناولت هذه الدراسة :
1. ملاحظة الباحث أن الفنان الإسلامي استطاع من خلال رؤيته للطبيعة , أن يتعامل مع السطح المنحني البسيط للقباب سواءا کان الداخلي أو الخارجي , و معالجة هذه الأسطح بتشکيلات من الزخارف النباتية و الهندسية و الکتابات .
2. بعض المختارات من الزخارف الإسلامية مثل الزخارف النباتية , و الهندسية , و الحيوانية , و الآدمية , و الکتابات , و ما تتميز به هذه الزخارف من التنوع في الأساليب الفنية , مما أدى بالباحث إلى معرفة مفرداتها و أساليبها التشکيلية لمعرفة مصادرها و سماتها .
3. دراسة القيم الجمالية و الفنية للزخارف الهندسية الإسلامية .
4. تحليل بعض الوحدات الزخرفية الهندسية الإسلامية عبر عصور مختلفة .
5. تناول هذه الوحدات و ذلک من خلال الإمکانات المتعددة لأجهزة الکمبيوتر .
يستفيد البحث الحالي منها :
حيث أن تلک الدراسة تناول فيها الباحث مختارات من الفن الإسلامي بالدراسة و التحليل , و ذلک لاستخلاص النظم الإيقاعية للزخارف الهندسية الإسلامية , لإنتاج تصميمات زخرفية قائمة على استخدام تقنيات الکمبيوتر .
4 ـ دراسة برکات سعيد محمد عثمان 2004 بعنوان :
( ابتکار تصميمات زخرفية قائمة على الوحدات الإسلامية باستخدام الکمبيوتر
والاستفادة منها في تنفيذ اللوحات الجدارية )
تناولت هذه الدراسة دراسة لبعض الوحدات المختارة من الزخارف الهندسية الإسلامية و استثمار بعض الحلول من خلال الکمبيوتر في عمل لوحات جدارية .
و قد أفادت هذه الدراسة البحث الحالي في :
5ـ دراسة وليد عبد الفتاح عبد السلام 2004 )*( بعنوان :
( أثر اللون على بنائية المنتج في نظم التأثيث المعدني لتحقيق القيمة الاقتصادية )
من خلال هذه الدراسة :
وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية :
لذلک يمکن الاستفادة من هذه الدراسة :
في معرفة العوامل التي يعتمد عليها المصمم في اختيار ألوانه من الناحية الإدراکية , و کذلک القيم الجمالية للعلاقات الشکلية و التي تساهم في بناء التصميم , من إيقاع و اتزان و وحدة و تناسب و غيرها , بالإضافة إلى نقطة أخرى هامة و هي علاقة علم النفس بالتصميم و المعاني و الدلالات النفسية للون .
تشترک تلک الدراسات مع البحث الحالي في الاستفادة من :
تفوق الفن البصري على سيطرة تکوين اللوحة کموضوع , و انطلاقه لا يعوقه و لا يقيده شيء من حرية رؤية و حرية حرکة , هذا الفن الذي يثري الإمکانات التصميمية .
الخلاصة
للعين دور في عملية الإحساس و مدى تأثيرها في حدوث ظاهرة الخداع البصري و کيفية رؤية العين للأشياء ، و هناک بعض العوامل التي تعتمد عليها رؤية الألوان ، حيث أن للمخ دورا في عملية الإدراک البصري و متغيرات الرؤية و لها أثرها في الإدراک الإيهامي و ذلک بتفسير الحرکة کقيمة جمالية و مکانتها في العمل الفني .
ومدى ارتباط فن الخداع البصري بنظرية الجشتالت منذ بداياتها الأولي وقوانينها ثم دلالاتها للإحساس بالبعد الثالث و بعد ذلک تعريف ظاهرة الخداع البصري و بداياته الأولى و خصائصه و تصنيف لبعض أشکال الخداع البصري إلى جانب اتجاهات بعض فناني الخداع البصري في القرن العشرين و التي تکشف عن النظم و القوانين الخاصة بظاهرة الخداع البصري و مدى توظيفها في الفن ، هؤلاء الفنانين مثل ( فيکتور فازاريللي ، بريدجيت رايللي ، مايرتس آشر ، ألبرز ، رافائيل سوتو ) .
وقد تطورت طرز الفن الإسلامي في العصر الأموي و العباسي و الفاطمي و الأيوبي و المملوکي و لهذا الفن سماته العامة المميزة له و القيم الجمالية التي يقوم عليها . و تشتمل العناصر الزخرفية الإسلامية علي (الزخارف الخطية ـ الزخارف النباتية ـ زخارف الکائنات الحية ـ الزخارف الهندسية) ، و للتصميمات الهندسية في الفن الإسلامية علاقات قائمة بينها من تکرار و تماثل و تماس و تراکب و تضافر و تکبير و تصغير و تباين لوني .
ومن القيم الجمالية للعلاقات الشکلية في بناء التصميم الإيقاع و الاتزان والتناسب والتوافق و التعارض و الوحدة و السيادة .
وللتصميم عناصره ( النقطة و الخط بأنواعه العديدة و المساحة و الحجم والملمس و أهميته في بناء العمل الفني و الفراغ و اللون بخصائصه و کيفية إدراکه و تأثيره النفسي و الفسيولوجي ، و تأثير کل من الإضاءة و الظلال في تحقيق الإحساس بالعمق الفراغي .
الجانب التطبيقي للبحث
تناول هذا البحث الشق التطبيقي حيث تم استخدام تقنيات الخداع البصرى وامکانية الاستفادة منها فى تنفيذ الزخارف الإسلامية کلوحات تصميمية ، في صورة تطبيقات فنية قامت بها الدارسة بواسطة بعض الوحدات الإسلامية و بعض المتغيرات التي اعتمد عليها فناني الخداع البصري ، و قد تضمن التطبيقات التجريبية للدارسة بمراحل تنفيذها .
وفيما يلي تقوم الباحثة بشرح و تحليل التجربة البحثية :
تجربة الباحثة الذاتية رقم (1) :
يقوم العمل في بنائه على الخطوط اللينة و المنحنية شبه الدائرية ، و القائمة على جامة نباتية من الزخارف النباتية ، حيث تم استخدام الألوان الساخنة المتمثلة في درجات اللون البيج ، و درجات الألوان الباردة المتمثلة في درجات اللون البنفسجي و درجات اللون الأخضر .
تجربة الباحثة الذاتية رقم (2) :
يقوم العمل في بنائه على التجريد الهندسي الإسلامي و التي تمثله النجمة الهندسية ، مع استخدام خطوط الأشعة الخارجة من مرکز کل نجمة إلى خارجها مع تکرار النجوم بشکل منتظم ، حيث تم استخدام الألوان الساخنة المتمثلة في اللون البرتقالي بدرجاته ، و الألوان الباردة المتمثلة في اللون الأزرق بدرجاته و اللون الأخضر بدرجاته .
تجربة الباحثة الذاتية رقم (3) :
يقوم العمل الحالي في بنائه على الخطوط الرأسية و الأفقية و الأساس التي بنيت عليه هذه الخطوط على وحدة زخرفية نباتية (جامة) حيث استخدمت فيها الباحثة الألوان بدرجاتها من الفاتح للقاتم و تحتوي على لون بارد وآخر کل منهما بدرجاته .
تجربة الباحثة الذاتية رقم (4) :
يقوم العمل الحالي في بنائه على الخطوط اللينة و القائمة على عنصر زخرفي نباتي من الزخارف الإسلامية ، حيث تم استخدام الألوان المتکاملة و المتمثلة في درجات اللون الأزرق و درجات اللون البرتقالي ما بين الفاتح و القاتم لإثراء العمل التصميمي .
تجربة الباحثة الذاتية رقم (5) :
يقوم العمل الحالي في بنائه على مجموعة من الخطوط في اتجاهات مختلفة رأسية و أفقية و مائلة ، و الأساس القائمة عليه هو لفظ الجلالة (الله ) .
تجربة الباحثة الذاتية رقم (6) :
الأساس الذي يقوم عليه بناء العمل الحالي هو الکتابة الزخرفية و المتمثلة في آية قرآنية ( و هو على کل شيء قدير ) مع الخطوط المائلة ناحية اليمين و باستخدام تدرجات لونية ، و تبنى الخلفية على شکل الدائرة لإحداث الخداع البصري و باستخدام اللونين الأبيض و الأسود فيها .
تجربة الباحثة الذاتية رقم (7) :
يبنى العمل الحالي على التجريد الهندسي و المتمثل في شکل النجمة الهندسية، مع الخطوط الدائرية و تدرجها من داخل کل نجمة و حتى خارجها بشکل منتظم ، مع تکرار هذه النجمة بشکل عشوائي و حر و التدرج في حجمها ما بين الصغير و الکبير ، و استخدمت الباحثة اللون الأبيض و اللون الأسود في تنفيذ هذا العمل .
تجربة الباحثة الذاتية رقم (8) :
يقوم العمل الحالي في بنائه على الصياغة الحيوانية و المتمثلة في عنصر الطاووس کأحد زخارف الفن الإسلامي ، و التي صيغت بشکل متنوع و متداخل أثرى العمل التصميمي ، و باستخدام اللونين الأبيض و الأسود .
النتائج والتوصيات
أولاً : النتائج
ثانيا :التوصيات
توصي الباحثة بما يلي :
(2) فتح الباب عبد الحليم ، احمد حافظ رشدان : التصميم في الفن التشکيلي ، عالم الکتب ، القاهرة ، 1970 ، ص 8 .
(3) حسن الباشا : موسوعة العمارة و الآثار و الفنون الإسلامية ، أوراق شرقية للطباعة و النشر ، القاهرة ، المجلد الثاني ، ط1 ، 1999 ، ص 99 .
([5]) کوثر محمد نوير : تطور الفن البصري عبر التاريخ : مجلة دراسات و بحوث ، جامعة حلوان ، المجلد الثاني ، العدد الأول يناير 1991 ، ص 45 .
([6]) توماس مترو : التطوير في الفنون ، ترجمة عبد العزيز جاويش و آخرون ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة ، 1972 ، ص 36 .
)*( إيهاب بسمارک الصيفي : "توظيف الطاقة الکامنة في العناصر الشکلية لتحقيق البعد الجمالي في إنشائية التصميم " ، رسالة دکتوراة ، غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 1991 .
(**) شحتة حسني حسين محمد : " فن الخداع البصري و إمکاناته التشکيلية کمدخل لتدريس أسس التصميم لطلبة شعبة التربية الفنية " , رسالة ماجستير , غير منشورة , کلية التربية النوعية بميت غمر , جامعة المنصورة , 1997 .
)*( السيد العربي علي الديب : " مدخل تجريبي لتناول المفردة الزخرفية الإسلامية في التصميم باستخدام الکمبيوتر " , رسالة ماجستير , غير منشورة , کلية التربية الفنية , جامعة حلوان , 2000 .
)*( وليد عبد الفتاح عبد السلام : " أثر اللون على بنائية المنتج في نظم التأثيث المعدني لتحقيق القيمة الاقتصادية " , رسالة ماجستير , غير منشورة , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان ، 2004 .