تقييم الأداء الوظيفي لبعض أقمشة ملابس العاملين بالفنادق

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 مدرسة بمدرسة جيهان السادات الثانوية بنات - المنصورة

2 أستاذ ورئيس قسم الغزل والنسيج والتريکو -سابقاً کلية الفنون التطبيقية -جامعة حلوان

3 وکيل کلية الاقتصاد المنزلي لشئون الدراسات العليا والبحوث-جامعة المنوفية

4 مدرس الملابس والنسيج کلية التربية النوعية -جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث :
الفندق السياحى أصبح ضرورة من ضروريات المدنية الحديثة نظراً لتطور حرکة السياحة العالمية  لذلک يتضح لنا أن العمل الفندقى يجب أن يکون عملاً متکاملاً تتضافر فيه کل جهود العاملين لإنجاحه ، لذلک فإن زى العاملين بالفنادق له دور کبير فى آداء الخدمة الفندقية .
ومن ثم يتم تصميم الزى بناءاً على طبيعة الأعمال التى يقوم بها العامل  مع مراعاة توافر المواصفات والشروط اللازمة سواء من حيث الجانب الوظيفي أوالجانب الجمالي .
وتتلخص مشکلة البحث فى ندرة الدراسات المتخصصة التي تتلاءم مع أهمية ملابس الفنادق باعتبارها من الملابس الوظيفية الهامة التي يجب اتباع الأسلوب العلمي الصحيح في اختيارها وتصميمها وتنفيذها والذي يليق بأهميتها ، لذا کانت هناک ضرورة للقيام بهذه الدراسة لتحقيق أفضل الخواص الوظيفية لبعض أقمشة ملابس العاملين بالفنادق وخاصة ملابس عمال النظافة بقسم الإشراف الداخلى بالفندق ، لما يقومون به من مجهود کبير أثناء العمل مما يتطلب توافر عنصر الراحة ، بالإضافة إلى المظهر الجمالى للزى .
ومن أهم التوصيات :
- استخدام التراکيب النسجية المفتوحة للإستفادة منها فى إيجاد خاصية نفاذية الهواء .     
- استخدام أکثر من نوع من الخامات للاستفادة من خواص الخامات بما يتناسب وآداء أقمشة ملابس العاملين بالفنادق .
- التعاون بين الأقسام المختلفة بالکليات المتخصصة فى دعم الفنادق بالخريجين فى هذا المجال .
 

الموضوعات الرئيسية


1- مقدمة

الفندق السياحى أصبح ضرورة من ضروريات المدنية الحديثة نظراً لتطور حرکة السياحة العالمية ، حيث لا يمکن تصور قيام حياة الشعوب المتحضرة بدون وجود نظام فندقى فيها يسمح بإقامة جماعات المسافرين الذين ينتقلون يوماً بعد يوم بل ساعة بعد ساعة فى شتى أنحاء العالم إما لضرورة وإما لعمل أو لمجرد الاستجمام والمتعة بصفة مؤقتة بعيداً عن موطنهم الأصلى ، فالفندق السياحى يقوم بإشباع حاجة ضرورية فى الحياة الحديثة ومن ثم فإن إعداده وإنشائه وتجهيزه وتأمينه يحتاج إلى دراسات وأبحاث متخصصة  . (2)

وإذا کان السائح يأتى إلى بلادنا للتمتع بسحر مناخها ومشاهدة روائع آثارها فإن أحداً لايستطيع أن ينکر أن التعامل معه والمظهر الحضارى من خلال الأزياء التى تساير أحدث الموضات العالمية وتعبر فى نفس الوقت عن أصالة مجتمعنا ، تعد جزاً مکملاً وهاماً له من خلال رحلته إلى بلادنا . (4)

ومن هنا يتضح لنا أن العمل الفندقى يجب أن يکون عملاً متکاملاً تتضافر فيه کل جهود العاملين لإنجاحه ، لذلک فإن زى العاملين بالفنادق له دور کبير فى آداء الخدمة الفندقية ، لأن أول انطباع للضيف يکون عندما يرى ( Door man ) يرتدى زي يتميز بالذوق والعناية والنظافة .

ولکل قسم نظام خاص فى العمل ، فلذلک يتم تصميم الزى بناءً على طبيعة الأعمال التى يقوم بها العامل مع مراعاة توافر المواصفات والشروط اللازمة سواء من حيث الجانب الوظيفي أوالجانب الجمالي مع مراعاة أن يتناسب أيضاً مع الديکورات والتجهيزات الخاصة بالفندق . (5)

1-1- مشکلة البحث :

تتلخص مشکلة البحث في ندرة الدراسات المتخصصة التي تتلاءم مع أهمية ملابس الفنادق باعتبارها من الملابس الوظيفية الهامة التي يجب اتباع الأسلوب العلمي الصحيح في اختيارها وتصميمها وتنفيذها والذي يليق بأهميتها ، بل يعتمد الاختيار في الوقت الحالي على الخبرة في العمل الفندقي أو المصانع التي تقوم بتصنيع هذه الملابس اعتماداً منها على عدد محدود من الکتالوجات الأجنبية .

لذا کانت هناک ضرورة للقيام بهذه الدراسة لتحقيق أفضل الخواص الوظيفية لبعض أقمشة ملابس العاملين بالفنادق وخاصة ملابس عمال النظافة بقسم الإشراف الداخلى بالفندق ، لما يقومون به من مجهود کبير أثناء العمل مما يتطلب توافر عنصر الراحة ، بالإضافة إلى المظهر الجمالى للزى ، حتى يکون لهم انطباعاً جيداً لدى النزلاء .

1-2- أهمية البحث : ترتکز في :

1.   الارتقاء بمستوى الملابس الفندقية باستخدام الأساليب العلمية وتحت إشراف المتخصصين بما يتناسب وشخصيتنا المصرية .

2.   إلقاء الضوء على أهمية الملابس الفندقية کمظهر حضارى .

3. تقييم الآداء الوظيفى لبعض الأقمشة المتوافرة فى السوق المحلي واختيار أفضل المواصفات البنائية لکل نوع منها وتحديد مدى ملاءمته للاستخدام النهائى .

4.   توعية العاملين بالفنادق بالاختيار الأمثل للملابس الفندقية بما يتناسب وطبيعة العمل والبيئة المصرية وکذلک جودة الأداء الوظيفى .

1-3- أهداف البحث : يهدف البحث إلى :

1.    دراسة الخواص البنائية والفيزيقية والميکانيکية لبعض الأقمشة الموجودة حالياً فى السوق المصرى والتى تتناسب مع متطلبات الملابس الفندقية .

2.    محاولة الوصول إلى تحديد أنسب المواصفات للأنواع المختبرة من الأقمشة لملابس العاملين بالفنادق والتى تؤدى إلى استخدام وظيفى أمثل .

3.    التعرف على أفضل أنواع الأقمشة المختبرة والتى يتوفر فيها کلاً من متطلبات الجانب الوظيفي والجانب الجمالي معاً .

1-4- فروض البحث :

1.   توجد علاقة بين الترکيب البنائى للأقمشة المختبرة والخواص الفيزيقية والميکانيکية لها.

2.   يوجد اختلاف بين العينات المختبرة فى الخواص الفيزيقية و الميکانيکية .

3.   توجد علاقة بين مواصفات الأقمشة المختبرة وجودة الأداء الوظيفى والجانب الجمالي لها .

1-5- منهج البحث :

تم استخدام کلاً من المنهج الوصفى -التحليلي -التجريبى .

 

عينة البحث :

-ملابس عمال النظافة بالفنادق الکبرى ( قطاع الغرف " قسم الإشراف الداخلى " ) .

-ثمانية أنواع من الأقمشة المخلوطة المستخدمة لملابس الفنادق من السوق المصرى ( قطن / بولي إستر) بنسب خلط مختلفة .

1-7- أدوات البحث :

تم استخدام أدوات وأجهزة مختلفة لقياس الخواص الطبيعية والميکانيکية التى لها علاقة بالناحية الوظيفية لأقمشة البحث .

1-8- مصطلحات البحث :

1-8-1-  الفنادق : Hotles

- معنى کلمة فندق قد استمدت أصلاً من کلمة " بندوکيا Pondokia" ، " أوبندوکيتا Pondokita" من اللغة اليونانية القديمة ، والتى تعبر أى منها عن النزل الإغريقية القديمة ، وقد تسربت من بلاد الإغريق إلى بلدان الشرق القديم فى ذلک الوقت وانتشرت فيه .

ولقد أصبح التحريف فى اللفظ ظاهرة فى بلدان الشرق القديم ، فکثير من الکلمات التى کانت تحتوى على حرف "p" کان يستعاض عنها بحرف آخر وهو "F" ، وأيضاً هناک شعوب أخرى بدلوا حرف "p" إلى حرف"F" فمثلاً کلمة "أب" ، کان يعبر عنها فى اليونانية القديمة"Pateras"  وفى اللاتينية "Pater" ، حرفت فى الألمانية إلى " Fater" ، وفى الإنجليزية إلى "Father" .

وبناءاً على ما سبق ، فإن کلمة " فندق " المستخدمة عربياً هى ترجمة لکلمة " " Pondokia  أو " Pondokita " مع إبدال حرف "P" بحرف "F" . (7)

- الفنادق عبارة عن منظمة إدارية ذات سمات اقتصادية واجتماعية تقدم خدمات المسکن والمأکولات والمشروبات والترفيه فى إطار القوانين المحلية والدولية ، مقابل أجر محدد
لنزيل معين .
(8)

- الفندق عبارة عن مبنى عام ينشأ بغرض توفير الإقامة بالدرجة الأولى للنزلاء وکذا تقديم الأطعمة والمشروبات وخدمات أخرى لقاء أجر معين . (1)

1-8-2-  الملابس الوظيفية :Function Clothes 

هى الملابس التى يرتديها مجموعة من الأفراد الذين يؤدون أعمالهم داخل المنشآت المختلفة ومثال ذلک ( ملابس الأطباء – ملابس المطافى – ملابس رجال الشرطة – ملابس العاملين بالفنادق .............. ) بالإضافة إلى ملابس ذوى الحتياجات الخاصة ومثال ذلک   ( ملابس المدارس – ملابس الأطفال – الملابس الرياضية ............). 

1-8-3-  الملابس الفندقية : Hotel Clothes 

هى ملابس يرتديها مجموعة من الأفراد الذين يؤدون عملهم داخل الفنادق بجميع الأقسام ولکل قسم زى خاص به ومثال ذلک : قسم الاستقبال ، قسم خدمة الغرف ، قسم المطبخ ،...   إلخ . (6)

1-8-4- الأداء الوظيفى : Functional Performance

الأداء الوظيفى هو عملية الاستخدام الحقيقى للمنتج ( النسجى أو غير النسجى )     فى الظروف البيئية المحيطة والتى من خلالها يمکن استخلاص المتطلبات الأساسية   للاستخدام وتحديد الخواص التى تتحدد جودة المنتج على أساسها . (8)

والمقصود بالأداء الوظيفى فى هذا البحث إجرائياً : هو مدى توافر الخواص الفيزيقية    والميکانيکية المناسبة للاستخدام النهائى بالمنتج مثل وزن المتر المربع ،  متانة الشد ،  الاستطالة ،  نفاذية للهواء ، نفاذية الماء ، مقاومة التمزق ،  الفقد فى الوزن والسمک  نتيجة التآکل بالاحتکاک ، نسبة امتصاص الماء ، نسبة الانسدال .

1-8-5- الأقمشة المختبرة : Tested Clothes

الأقمشة المختبرة إجرائياً : هى الأقمشة التى تستخدم فى عمل الملابس المختلفة والتى منها ملابس العاملين بقسم الإشراف الداخلى بالفنادق وهى مصنعة من خامات مختلفة ( قطن – بولى استر ) وتراکيب نسجية مختلفة ( سادة – مبرد – أطلس ) .

1-8-6- ملابس عمال النظافة ( قسم الإشراف الداخلى) 

(Cleaner Cloth (Houskeeping

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

    

الشکل رقم (1) يوضح التدرج الوظيفي لقسم الإشراف الداخلي بالفندق (3)

الشکل رقم (1) يوضح قسم الإشراف الداخلي ( (Housekeepingوالوظائف التي يشتمل عليها ، حيث يعد هذا القسم من الأقسام التي تحتاج إلي مجهود ونشاط کبير في العمل لأنه مسئول عن النظافة العامة للفندق ، والتسلسل الوظيفي للقسم يتکون من :

1-8-6-1- مديرة قسم الإشراف الداخلي :  House keeper

المسئول عن شئون هذا القسم يفضل من السيدات ويطلق عليها( Housekeeper) أو Housekeeping)) وهي المسئولة عن الإشراف على نظافة الفندق بالکامل ، ليس لها "يونيفورم" محدد ولکن لابد أن ترتدي ملابس لائقة وأنيقة مثل " التايير" ، وتشارک المدير المسئول في اختيار" اليونيفورمات " أو الملابس المطلوبة للعاملين بالفندق .

1-8-6-2- مشرف على مشرفين الغرف :   Supervisors Chambers

مسئول عن نظافة الغرف ، وبالتالي يقوم بتوزيع العمل على مجموعة کبيرة من  عاملات النظافة ( Cleaners ) وغالبا ً ما يکونوا من الإناث .

1-8-6-3- مشرف على مشرفين الأماکن العامة :  Supervisors Public Area                            

مسئول عن نظافة الأماکن العامة بالفندق  مثل " الکريدورات " والحمامات العامة وخلافه، وبالتالي يقوم بتوزيع العمل على مجموعة کبيرة من عمال النظافة ويقوم بالإشراف عليهم ( Cleaner )  وغالبا ً ما يکونوا من الذکور .

" اليونيفورم " : بنطلون + قميص + " جليه " للذکور + کاب ، وجونلة + قميص +  
" جليه " للإناث .

1-8-6-4- عامل نظافة :  Cleaner

مجموعة من الأولاد والبنات يقومون بنظافة الغرف والأماکن العامة بالفندق .

 " يونيفورم " الأولاد :

ملبس مکون من " جاکيت " و " بنطلون " يطلق عليه ( بدلة سفاري) وغالباً مانجدها من لون " بيج " غامق وقلابات الجيوب والکولة والأساور من اللون البني ، وأحياناً کاب للرأس .

" يونيفورم " البنات : 

ترتدي العاملات المسئولات عن نظافة الغرف " بنطلون " + " بلوزة " بنفس ألوا ن الأولاد + " مريلة " من الوسط إلى الرکبة ، هناک اختلاف في الألوان للتفرقة بين عمال تنظيف الغرف وعمال تنظيف الأماکن العامة . (3)

والشکل رقم (2) يوضح بعض التصميمات المختلفة لملابس العاملين بالفنادق ( قسم الاشراف الداخلى ) . (9)

 

 

 

       
       
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       
   

شکل (2-1)

 
 

شکل (2-2)

 
 

 

 

 

 

       
     
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       
       
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       
 

شکل (2-6)

 
 

شکل (2-5)

 

 

 

 

 

شکل رقم (2) يوضح تصميمات مختلفة لملابس العاملين بالفنادق ( قسم الاشراف الداخلى )

2- الجزء العملى :

2-1- الاختبارات الفيزيقية والميکانيکية للعينات المختبرة :

تم اختيار مجموعة من الأقمشة  المستخدمة فى عمل ملابس العاملين فى الفنادق من السوق المصرى  ( شرکة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الکبرى ) ، وقد روعى عند الاختيار أن تکون عينات البحث مشتملة على أنواع مختلفة من الخامات بمواصفات بنائية مختلفة ، وکان عدد العينات التى تم الحصول عليها ثمان عينات موضحة بالجدول التالى :


جدول ( 1 ) مواصفات العينات محل الدراسة

رقم العينة

الخامة

الترکيب النسجي

الکثافة / بوصة

النمرة Ne

السداء

اللحمة

السداء

اللحمة

(1)

قطن /بولى استر 50/50

سادة

37

33,5

44,8

40,5

(2)

قطن /بولى استر 50/50

مبرد

103,5

95

15,8

14,5

(3)

قطن /بولى استر 50/50

أطلس

52

50

30

28.9

(4)

قطن /بولى استر 35/65

سادة

38,5

38

39

39,5

(5)

قطن /بولى استر 35/65

مبرد

75

72

20.8

20

(6)

قطن /بولى استر 35/65

أطلس

116,5

88,5

17

12,9

(7)

قطن /بولى استر 65/35

سادة

80

78

18,8

19,2

(8)

قطن /بولى استر 65/35

مبرد

105

69

21,7

14,3

تم إجراء الاختبارات الفيزيقية والميکانيکية على عينات البحث بالمرکز القومى للبحوث وذلک طبقا للجو القياسى والمواصفات القياسية لاختبارات النسيج .

جدول رقم ( 2 ) نتائج قياسات خواص العينات محل الدراسة

م

الاختبار

عينة

(1)

عينة

(2)

عينة

(3)

عينة

(4)

عينة

(5)

عينة

(6)

عينة

(7)

عينة

(8)

 (1)

قوة الشد في الاتجاه الطولي (کجم)

32,5

99

50

106,6

46,3

128,3

45

105

(2)

قوة الشد في الاتجاه العرضي (کجم)

27,5

84,3

38,3

120

36

106,3

42,3

67,6

(3)

الاستطالة في الاتجاه الطولي (%)

15

18,3

17,6

19,6

12,3

15

11

13,3

(4)

الاستطالة في الاتجاه العرضي (%)

26,5

22,6

18

21

21,6

20,6

18,6

21,3

(5)

مقاومة التجعد في الاتجاه الطولي(درجة)

79,6

112,3

82,3

86

82,6

52,6

50,3

68

(6)

مقاومة التجعد في الاتجاه العرضي(درجة)

93

58,6

83,3

111,6

91

119,3

71,2

97,6

(7)

الفقد في السمک بعد الاحتکاک (%)

4,76

4,25

5,55

6,81

9,09

4,91

9,36

11,62

(8)

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک (%)

1,66

1,14

4,92

1,17

3,30

1,40

2,87

1,63

(9)

وزن المتر المربع(جم)

121

267

142

255,3

119,3

296

144

242

(10)

السمک(مم)

0,21

0,46

0,36

0,44

0,21

0,62

0,32

0,42

(11)

نفاذية الهواء(سم3/سم2/ث)

36,8

12,2

94,9

8

58

8,2

67,7

10,1

(12)

معامل الانسدال

0,572

0,6

0,543

0,656

0,668

0,811

0,594

0,71

(13)

نسبة الامتصاص للماء(%)

7,02

2,36

1,9

7,92

5,5

4,42

2,84

3,16

 

جدول رقم ( 3 ) نتائج قياسات خواص العينات محل الدراسة

م

الاختبار

عينة

(1)

عينة

(2)

عينة

(3)

عينة

(4)

عينة

(5)

عينة

(6)

عينة

(7)

عينة

(8)

 (1)

المتوسط الهندسى لقوة الشد(کجم)

29,89

91,35

44,05

40,83

113,1

116,78

43,62

84,42

(2)

المتوسط الهندسى للاستطالة (%)

19,94

20,34

17,79

16,29

20,44

17,58

14,30

16,83

(3)

المتوسط الهندسى لمقاومة التجعد (درجة)

84,40

81,12

82,79

81,28

97,97

79,23

59,84

81,47

(4)

الفقد في السمک بعد الاحتکاک(%)

4,76

4,25

5,55

9,09

6,81

4,91

9,36

11,62

(5)

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک (%)

1,66

1,14

4,92

3,3

1,17

1,40

2,87

1,63

(6)

وزن المتر المربع (جم)

121

267

142

119,3

255,3

296

144

242

(7)

سمک القماش (مم)

0,21

0,46

0,36

0,21

0,44

0,62

0,32

0,42

(8)

نفاذية الهواء (سم3/سم2/ث)

36,8

12,2

94,9

58

8

8,2

67,6

10,1

(9)

معامل الانسدال

0,572

0,6

0,543

0,668

0,656

0,811

0,594

0,71

(10)

نسبة الامتصاص للماء (%)

7,02

2,36

1,9

5,5

7,92

4,42

2,84

3,16

جدول رقم (3) يوضح ملخص الاختبارات العشرة التى أجريت على الأقمشة المختبرة التى يمکن تقسيمها إلى مجموعتين :

‌أ-   الاختبارات ذات الصلة بالآداء مثل : المتانة ، الاستطالة ، مقاومة التجعد ، اختبارات الفقد فى السمک والوزن .

‌ب-     ذات الصلة بالراحة الملبسية مثل : الوزن ، السمک ، نفاذية الهواء ،  الانسدال ، نسبة الامتصاص .

3- النتائج .

3-1- الاختيار الأمثل للأقمشة المرشحة للإستخدام فى انتاج ملابس عمال النظافة بالفنادق :


جدول (4) نتائج القياسات النسبية واتجاهها لخواص العينات محل الدراسة

الاختبار

عينة

(1)

عينة

(2)

عينة

(3)

عينة

(4)

عينة

(5)

عينة

(6)

عينة

(7)

عينة

(8)

قوة الشد   (+)

25,6

78,2

37,7

34,9

96,8

100

37,4

72,1

الاستطالة  (+)

97,6

99,5

87

79,7

100

86

69,9

82,3

مقاومة التجعد  (+)

86,1

82,8

84,5

82,9

100

90,9

61,1

83,1

الفقد في السمک بعد الاحتکاک (-)

89,3

100

76,6

46,8

62,4

86,6

45,4

36,6

الفقد في الوزن بعد الاحتکاک (-)

68,7

100

23,2

34,5

97,4

81,4

39,7

69,9

وزن المتر المربع (-)

98,6

44,7

84

100

46,7

40,3

82,2

49,3

السمک (-)

100

45,6

58,3

100

47,7

33,9

65,6

50

نفاذية الهواء (+)

38,8

12,9

100

61,1

8,5

8,6

71,1

10,6

معامل الانسدال (-)

94,9

90,5

100

81,3

82,8

66.9

91,4

76,5

نسبة الامتصاص للماء (+)

88,6

29,8

23,9

69,4

100

55,8

35,9

39,9

المتوسط (معامل الجودة)

78,82

68,4

67,52

74,23

69,06

65,4

59,97

57,03

معادلات حساب القيم النسبية لرسم الخريطة الرادارية :

أ- في حالة الخواص الموجبة :

- القيمة النسبية = (القيمة المقاسة / القيمة العظمى ) × 100 % .

- (أعلى قيمة تحقق 100%) .

ب- في حالة الخواص السالبة :

  -القيمة النسبية = ((القيمة الصغرى / القيمة العظمى)+1 - (القيمة المقاسة / القيمة العظمى )) × 100 % .

- (أقل قيمة تحقق 100%) .

جدول ( 5 ) ترتيب العينات محل الدراسة حسب معاملات الجودة

رقم العينة

الخامة

الترکيب النسجي

معامل الجودة

الترتيب

(1)

قطن /بولى إستر 50/50

سادة

78,82

1

(2)

قطن /بولى إستر 50/50

مبرد

68,4

4

(3)

قطن /بولى إستر 50/50

أطلس

67,52

5

(4)

قطن /بولى إستر 35/65

سادة

74,23

2

(5)

قطن /بولى إستر 35/65

مبرد

69,06

3

(6)

قطن /بولى إستر 35/65

أطلس

65,4

6

(7)

قطن /بولى إستر 65/35

سادة

59,97

7

(8)

قطن /بولى إستر 65/35

مبرد

57,03

8

3-2- تفسير النتائج :

تشير النتائج لمعامل الجودة التراکمى طبقاً لطريقة نظام الآداء ( الخريطة الرادارية ) إلى تفوق القماش السادة ( قطن /بولى إستر 50/50 % ) الذى يزن المتر المربع منه 121جم ويضم ( 37 فتلة سداء ، 33,5 فتلة لحمة فى البوصة ) من نمرة ( 44,8 سداء ، 40,5 لحمة) وتصدره ترتيب الأقمشة الثمانية المختبرة من وجهة نظر تکامل الخواص ذات الصلة بالراحة الملبسية ، حيث سجل معامل الجودة 78,82% ، يليه فى الترتيب قماش سادة أيضاً ( قطن /بولى إستر 35/65 % ) والذى سجل معامل جودة بمقدار 74,23% ، فى حين جاء القماش المبرد ( قطن /بولى إستر 65/35% ) فى مؤخرة الترتيب حيث سجل معامل الجودة له 57,03% ووقعت بقية الأقمشة المختبرة بينهما .

النتيجة السابقة تعد منطقية من حيث أن الترکيب النسجى السادة تتعاشق فيه          خيوط السداء واللحمة بزاوية مقدارها 90 درجة ( تعاشق على التعامد ) مما يجعل مساهمة الترکيب البنائى للقماش فى الخواص ذات الصلة بالآداء ( الخواص الميکانيکية ) أعلى منه فى أقمشة المبرد والأطلس التى تتقاطع فيه الخيوط بزوايا مختلفة تقل دائماً عن 90 درجة وبالتالى تکون مساهمة الترکيب البنائى للقماش فى تحمل الإجهادات الواقعة عليه أثناء الاستخدام دائماً أقل .

النتيجة السابقة تتفق مع الفرض الصفرى (Ho) من أن الأقمشة السادة تعطى دائماً خواص ميکانيکية أعلى من نظائرها ( الأقمشة المبردية وأقمشة الساتان ) وبذلک تکون النتيجة المسجلة متفقة مع الفروض المبدئية للبحث هذا بالإضافة إلى أن نسب خلط کل من القطن والبولى إستر فى القماش الأول متساوية ومتزنة ( 50%،50% ) وفى القماش الثانى تميل إلى زيادة نسبة ألياف البولى إستر فى الخيوط ( 35%قطن ، 65%بولى إستر ) مما يعنى مساهمة ألياف البولى إستر فى               تحمل الإجهادات وإعطاء الزى مظهرية أجمل وأنعم فى الملمس وأن الفارق بين القماش الأول والثانى لا يزيد عن 5,8% من قيمة معامل الجودة بينما تصل هذه النسبة إلى 27,6% مع القماش الأخير .

 

شکل (3) الخريطة الرادارية للخواص المقاسة للعينة رقم  (1) بمعامل جودة 78,82%

 

شکل (4) الخريطة الرادارية للخواص المقاسة للعينة رقم(8) بمعامل جودة 57,03 %

ولتأکيد صدق النتائج السابقة استخدمت المنحنيات الرادارية فى إيجاد الشکل عديد الأضلاع لکل من العينتين الأولى والثامنة ( الأفضل والأسوء ) على الترتيب ،  وتشير نتائج هذه المنحنيات کبر الشکل عديد الأضلاع الممثل لخواص العينة الاولى مقارنة بالمثيل فى العينة الثامنة وبذلک تتفق الطريقتان الحسابية والبيانية فى تحديد الاختيار الأمثل للأقمشة المختبرة  والمرشحة للاستخدام کملابس لعمال النظافة  فى الفنادق ( قسم الإشراف الداخلى ) .      

4- توصيات البحث :

1-          استخدام التراکيب النسجية المفتوحة للإستفادة منها فى إيجاد خاصية نفاذية الهواء .

2-  استخدام مواصفة العينة رقم (1) بنسبة خلط قطن/بولى إستر 50/50 و الترکيب النسجى (سادة) ، وأيضاً العينة رقم (4) بنسبة خلط (قطن/بولى إستر 35/65%) والترکيب النسجى (سادة) حيث أنهما من أفضل الموصفات لجميع العينات المختبرة    والتى تؤدى إلى الاستخدام الأمثل بالنسبة للخصائص المدروسة .

3-          تجنب استخدام مواصفات العينة رقم (8) بنسبة خلط (قطن/بولى إستر 65/35) الموجود .

4-          استخدام أکثر من نوع من الخامات للاستفادة من خواص الخامات بما يتناسب وآداء أقمشة ملابس العاملين بالفنادق .

5-          الاهتمام بالأبحاث العلمية المختلفة المرتبطة بالبحث والدراسة (ملابس العاملين بالفنادق) وذلک لندرتها .

6-          تناول فئات أخرى من العاملين داخل الفندق لما لذلک تأثير على الدخل القومى .

7-          التعاون بين الأقسام المختلفة بالکليات المتخصصة فى دعم الفنادق بالخريجين فى هذا المجال . 

المراجع
1- حسن إسماعيل  الطافش ( 2005 ) : المستويات القياسية للجودة الفندقية ، مکتبة الأنجلو المصرية ، المتحدة للطباعة .
2- حسن إسماعيل الطافش ( 2005 ) : ادارة الجودة في صناعة الضيافة ، مکتبة الأنجلو المصرية ، المتحدة للطباعة .
3- زينب أحمد عبد العزيز( أغسطس 2008 ) : دراسة مقترحة لوضع خريطة المفاهيم الخاصة بملابس الفنادق ، ( المؤتمر العربى الثانى عشر للأقتصاد المنزلى ) ، مجلد(18) ، عدد(3) .
4- سامى عبد القادر سعيد ( 2002 ) : دليلک إلى عالم صناعة الفنادق ، هلا للنشر ، ط 1 .
5- سامى عبد القادر سعيد ( 2004 ) : الخدمة الفندقية فى المطاعم ، مجموعة النيل العربية، ط 1 .
6- سامي عبد القادر : إدارة الأغذية والمشروبات في صناعة الفنادق , دار الأمين , الطبعة الأولى , 1998 م .
7 - ماهر عبد الخالق السيسى ( 2000 ) : مبادىء السياحة ، مجموعة النيل العربية ، ط1.
8- نورة حسن إبراهيم العدوي ( 2007 ) : تقييم الاداء الوظيفي لبعض اقمشة المفروشات المتوافرة في السوق المصري ، رسالة ماجستير ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة .
9- www.simonjersey.com