جماليات الرواشين في مشغولات فنية برسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد

المؤلف

أستاذ الأشغال الفنية المساعد کلية الفنون والتصميم الداخلي ـــ جامعة أم القرى

المستخلص

ملخص نتائج البحث:
1. التعرف على الرواشين القديمة وزخارفها وأسماء القطع المکونة لها يعتبر مصدر هام للاستلهام في مجال الأشغال الفنية .
2. أمکن تصميم (12 ) مشغولة مجسمة باستخدام إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد مستمدة مقوماتها من المنطلقات التجريبية للقيم الجمالية من زخارف وألوان ووحدات بنائية للرواشين مما حقق رؤية جديدة في مجال الأشغال الفنية تتناسب مع التطور العالمي .
3. ساعدت رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في عملية الابتکار في تصميم مشغولات مجسمة مستحدثه ، وقد حققت المشغولات ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات ( خشب ، نحاس ، حديد ، ألمنيوم ، زجاج ، قماش ، أسلاک معدنية ، جلد ، إيتان ، خرزات ، صاج ) ؛ مما أثرى مجال الأشغال الفنية .
4. حققت المشغولات أسس وعناصر التصميم ، وأعطت أبعادا جمالية ووظيفية ذات رؤى تراثية تتمشى مع اتجاهات العصر الحديث وهذا ماأکده جميع المحکمين بنسب عالية. کما أکدوا عدم وجود فروق بين المشغولات المبتکرة من جماليات الرواشين باستخدام رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد.
التوصيات :

محاولة التفکير بمداخل وأفکار جديدة وغريبة في مجال الأشغال الفنية لتحقيق الأصالة والحداثة في تقديم الابتکارات المجسمة ثلاثية الأبعاد
اهتمام الجهات الأکاديمية لتدريب الطالبات في استخدام برامج الحاسوب ثلاثية الأبعاد والاستفادة منها في مجال الأشغال الفنية بشکل مبتکر مستعينين بالتشکيل بالخامات المستحدثة والتقليدية في إبراز المجسمات .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة ومشکلة البحث :

تعددت الفنون التراثية وازداد الاهتمام بها في شتى إنحاء العالم ، وتعد الرواشين وطريقة بنائها وزخرفتها وألوانها فن من الفنون الذي له مقوماته وأساليبه وعناصر المتکاملة التي تجعل منه وحدة خاصة وثيقة الاتصال بحياة الإنسان .

وقد کانت الرواشين قديما مجالا أبدع فيه البناءون ؛ فقد اختلفت أنماط التقنية بالرغم من الوسائل ،والأدوات البدائية ؛ فقد أکتسبت إبداعا متميزا تتجلى فيه القدرة على استخدام المتوفر في البيئة المحيطة من أغراض تفوق مکونات المادة نفسها .

وقد اشتهرت منطقة مکة المکرمة القديمة بالمملکة العربية السعودية بالرواشين أحد المعالم المعمارية الجميلة مما أسهم في جعلها مصدر مهم للاستلام في هذا البحث ليخوض الباحث دورا فاعلا في استخدام التکنولوجيا الحديثة باستخدام الحاسب الآلي في بناء الأشکال المجسمة ثلاثية الإبعاد بأعلى مستويات من الدقة والتحکم في بنائيات مجسمات مبتکرة وأکثر تکاملا من البناء اليدوي .

وفي دراسة المرحم (1995م ) أن العصر الحديث منذ بداية القرن العشرين بعد الحرب العالمية الثانية بسنوات اهتم بالتصميم البيئي ، وبدأ کتخصص جديد يجمع بين الفن والحرفة والذي دعى للاهتمام باحتياجات الفرد ومتطلباته وتوفيرها من خلال محيطه الذي يعيش فيه .

أمّا بالنسبة لمجال الأشغال الفنية ففي دراسة صالح ( 1998م ) عن مداخل تجريبيه لإثراء مجال الأشغال الفنية في ضوء الاتجاهات الفنية الحديثة ، يذکر أن العمليات الابتکارية تتأثر أثناء إنتاج المشغولة الفنية بعوامل عدة ملموسة کالعوامل التقنية ، وأسلوب تناول الخامات والفلسفات والاتجاهات أثناء تصميم وتنفيذ المشغولة الفنية کمداخل جديدة تسهم في الوصول لحلول تشکيلية تتسم بالجرأة والحداثة لإثراء مجال الأشغال الفنية .

کذلک تذکر ( المحمودي 1988م ) أن الإفادة من توليف بعض الخامات البيئية في مختارات من المشغولات الفنية لعمل مکملات مبتکرة للزينة محاولة لإضافة أبعاد جديدة إلى إمکانية توليف وتوظيف نخبة متنوعة من تلک الخامات الموفورة في الطبيعة .

 ولبناء المشغولات المجسمة يتم تزويد الحاسب بالمعلومات ، ثم يقوم بحساب رؤية المنظورية لمجسم المشغولة من کل الزوايا وتحويل هذه المعلومات الى مجسمات يتم تغطيتها باستخدام التشکيل بالخامات المتنوعة ، والاستفادة من زخارف وخامات وملامس الرواشين بما تحمله من قيم جمالية عالية , وقد أصبحت رسوم الحاسب ثلاثية الإبعاد واحدة من أهم المجالات التي تتمتع بخصوصية وتميز واضحين بين علوم الحاسب ( مزروع 2009) (مصطفى ,2001) .

 مما سبق وجدت الباحث أهمية دراسة جماليات الرواشين في ابتکار مشغولات فنية باستخدام رسوم الحاسب ثلاثية الإبعاد .

 ويمکن صياغة المشکلة في التساؤلات الآتية :

  1. ما مدى أهمية استخدام الرواشين لتحقيق مشغولة فنية مبتکرة ؟
  2. هل استخدام الرواشين بزخارفه يمکن أن ينعکس على تحقيق مشغولة ثلاثية الأبعاد بخامات مختلفة ؟
  3. هل يمکن تصميم مشغولات مستحدثة بروئ تراثية محققة الجانب الجمالي والوظيفي؟

أهداف البحث :

1. جمع صور لمجموعة من الرواشين التراثية لتحقيق مداخل جديدة تتناول التراث السعودي .

2. ابتکار مشغولات فنية من جماليات الرواشين باستخدام رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد لتحقيق القيم الجمالية الناتجة عن توافق الشکل مع الوظيفة .

أهمية البحث :

  1. إلقاء الضوء على جماليات الرواشين أحد عناصر التراث الثقافي .
  2. تنمية القدرة على التخيل والابتکار من خلال ممارسة التجريب المتصل مع هذا الفن التراثي المعماري من خلال الرسوم ثلاثية الأبعاد .
  3. النهوض بالتراث المحلي وتأکيد مفاهيمه لتعزيز الانتماء للبيئة المحلية .

فروض البحث :

  1. ما إمکانية تصميم مشغولات مبتکرة من جماليات الرواشين باستخدام رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد وفقا لأراء المحکمين
  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المشغولات المبتکرة من جماليات الرواشين باستخدام رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد وفقا لأراء المحکمين

مصطلحات البحث :

1. جماليات :

 هو ما يحتويه العمل الفني من سمات وعناصر جمالية تميزه عن غيره نتيجة لاستخدام الوسائل والطرق الفنية التي تبرز الناحية الجمالية ( فتحي 2005م)

 

  1. 2.  الرواشين :

وردت بلفظ Raushan وجمعها رواشين Rawashin وهي تعريب للکلمة الفارسية (روزن) وتعني الکوّة أو النافذة أو الشرفة. وهي عنصر معماري مميز في بيوت مکة القديمة وهو عبارة عن بروز خشبي شبه صندوقي أو مضلع الشکل ممتد من واجهة البيت ليطل على الفراغ الخارجي وله أشکال مختلفة إما وحدات منفصلة أو متتابعة ومتصلة ويتکون الروشان من مساحات مصمتة وشبه مفرغة يمکن تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء أساسية الأول تمثل القاعدة وجلسة الروشان أو الرکن والجزء الأوسط يمثل النوافذ والجزء العلوي يمثل الشراع والنهاية العلوية للملحقات والمکملات . (حريري،1991م) .

  1. 3.  المشغولة الفنية :

 عرفتها جاد ( 1997م ) بعولها تعد تعد الأشغال الفنية بکافة فروع عملية متکاملة , تجمع بين الأسس والقيم الفنية إلى جانب التقنيات في أعمال إبتکارية , باعتبارها مجالا للتعبير الفني بمواد مختلفة , تفتح باب التجريب ,ويعد مدخلا هاما لتحديد الأساليب وانتقاد وتنظيم المتغيدات المختلفة فيما يخص العمل الفني .

4. ثلاثية الإبعاد :

 البعد الأول هو الطول والبعد الثاني هو العرض والبعد الثالث هوالعمق , وثلاثي الإبعاد هنا يشير إلى المشغولات الفنية التراثية التي سيتم ابتکارها باستخدام برامج الحاسب الآلي ثلاثية الإبعاد بحيث يتم تزويد الحاسب بالمعلومات ثم يقوم الحاسب بحساب الرؤية المنظورية للمجسم من کل الزوايا وتحويل هذه المعلومات إلى مجسمات يتم تغطيتها باستخدام الألوان والملامس والخامات باستخدام زخارف الرواشين التراثية والخامات المتنوعة ( مصطفى , 2001م)

منهج البحث :

يتبع البحث المنهج الوصفي الذي يقوم على وصف الظاهرة التي ندرسها وجمع صور ومعلومات عن الرواشين وتنظيمها والتعبير عنها للوصول إلى تعميمات تساعدنا في تطوير الواقع الذي ندرسه ، بالإضافة إلى التجريب فالمصمم حين يجرب يتخذ صورا وحلولا محکمة بالتروي والتأمل , سواد بادرک الأشياء الطبيعية ومعالجتها , أو بابتداع الأفکار المجردة وترتيبها ( عبيدات وآخرون ،2004 ) (عبد الغني وآخرون , 1994) .

حدود البحث :

  • حدود زمانية : تعود الفترة إلى أوائل القرن الرابع عشر الهجري وأواخر القرن التاسع عشر الميلادي .
  • حدود مکانية : منطقة مکة القديمة ( تشمل راوشين مکة المکرمة وجدة ).

 

أدوات البحث :

  1. استبانه تقييم للمشغولات ثلاثية الأبعاد المبتکرة من جماليات الرواشين

وتشمل هذه الاستبانة (7) عبارات .

صدق وثبات الاستبانة

صدق الاستبيان:

 يقصد به قدرة الاستبيان على قياس ما وضع لقياسه .

صدق الاتساق الداخلي :

 حساب معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة من العبارات المکونة للاستبيان والدرجة الکلية للاستبيان .

 تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط ( معامل ارتباط بيرسون ) بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 1 ) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان

م

الارتباط

الدلالة

م

الارتباط

الدلالة

1-

0.831

0.01

5-

0.888

0.01

2-

0.704

0.01

6-

0.787

0.01

3-

0.925

0.01

7-

0.632

0.05

4-

0.611

0.05

 

 يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01 – 0.05 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس عبارات الاستبيان .

الثبات :

 يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة ، وعدم تناقضه مع نفسه ، واتساقه واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص ، وهو النسبة بين تباين الدرجة على المقياس التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص ، و تم حساب الثبات عن طريق :

1- معامل الفا کرونباخ Alpha Cronbach

2- طريقة التجزئة النصفية Split-half

جدول ( 2 ) قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان

 

معامل الفا

التجزئة النصفية

ثبات الاستبيان ککل

0.874

0.831 – 0.916

 

 يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية ، دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على ثبات الاستبيان .

منهجية البحث :

الإطار النظري :

أولا : الرواشين :

الروشن أو الروشان : هو مصطلح فارسي عُرف قديماً في العمارة والبناء وقد أُخذ المصطلح أشکالاً وأصنافاً متباينة من منطقة لأخرى إلا أن الأساس واحد وکذلک المفهوم ،ويتضح في الصورة التالية رقم (1)

 

إن دخول کلمة روشن أو روشان للغة العربية ، شاع واستخدم في مجال البناء والعمارة فعُرف بأنه خشب يخرج من حائط الدار إلى الطريق ولا يصل إلى جدار آخر يقابله فان وضعت به أعمدة من الطريق فهو الجناح وإلا فهو الروشن. (المرحم،1995م) ، والشکل الخارجي العام للروشان ککيان موحد يضفي لمسة جمالية ورونق مميز على البيوت التقليدية وهذه اللمسة مستمدة من خلال النقوش المختلفة ذات الأنماط المتباينة والبالغة الدقة . (الصالح ، 1988م)

 ويلتحق بالروشان حليات خشبية مکونة من وحدات زخرفية متکررة تشبه الأهداب تزين بها نهايات الأشرطة في الرواشين وقوامها نظام من المربعات أو المثلثات المتدرجة أو ما يشبه الأشکال الآدمية المجردة والتي يطلق عليها (العرائس) أو الشرافات . ( خضير ، 1983م )، وتتضح في الصورة رقم (2)

 

صورة رقم(2) حلية خشبية

 وکذلک استخدم الکابولي لحمل الرواشين الخشبية ، ويتکون عادة من الخشب ويتم تغطيته وزخرفته ، أمّا الکردي فهو عبارة عن کابولين من الخشب ممتد من واجهة الجدار ليحمل ويدعم ثقلا بارزاً وقد يکون من حجر أو أي خامة أخرى . (عبد الجواد ، 1985م )ويتضح في الصورة رقم(3)

 

 

 

 

 

 

صورة رقم (3) الکابولي

وکذلک استخدمت المقرنصات کحليات معمارية خشبية لتزين الرواشين وتتألف من سبعة عناصر مرکبة بشکل مثلثي مصفوفة بالتبادل بعضها فوق بعض وتؤدي وظيفة معمارية محددة ودوراً زخرفياً جمالياً . (نظيف 1989م ) وتتضح في الصورة رقم (4)

 
   

 

 

 

 

 

صورة رقم (4) المقرنصات

 وتدخل زخرفة الرواشين والشبابيک والخشب عموماً من صبغ وحز وتطعيم وتجميع أو تعشيق وخرط وتخريم من الأعمال الزخرفية وتنفذ بعناصر الزخرفة المتعددة من کتابية ، هندسية ، نباتية أو حيوانية.(مرزوق ، 1987م ) ، (المرحم،1995م).

ثانيا :

وفي نطاق البحث هذا تستند المشغولة المجسمة المبتکرة في تشکيلها بصفة أساسية على توليفها لبعض الخامات کالقماش، والأخشاب ، والمعادن ..... الخ وذلک لإضافة نوع من الثراء الفني عند تشکيلها ، وإن توليف تلک الخامات مع بعضها تتضمن حلولا تشکيلية مستلهمة من أشکال الرواشين القديمة بمنطقة مکة المکرمة ، تصاغ من خلال رؤية فنية مبتکرة في توليف الخامات مع بعضها ويذکر زکريا (1981م) عن جيروم ستوليز قوله ، أن الخامات تکون تعبيراً عن المادة أو قوالب البناء الحسية التي يترکب منها العمل الفني , فلو استطعنا ترتيبها وتنظيمها ومعايشتها مع بعضها على نحو معين فيتکون عندئذ يظهر الشکل .

 وفي دراسة المرصفي (1972م ) عن توليف الخامات المختلفة بأنه فعل يقصد به استعمال الفنان لخامات تتناسب مع بعضها في عمل فني واحد يکتمل معه الانسجام الجمالي الوظيفي لهذه الخامات بحيث تعمل مجتمعة معاً في تآلف وتکامل لإثراء العمل الفني ، وقد ذکرت دراسة أخرى معنى التوليف بالخامات بأنه الاستفادة من جميع الطرق المستعملة في تنفيذ عمل فني جديد بأشکال مبتکرة مع استعمال بعض الخامات المساعدة لتلک الخامة لتزيد من جماليات المشغولة الفنية ، وتعطيها رونقاً جديداً متميزاً . (عبد الرسول ، د.ت ) . والتوليف يحقق وحدة متکاملة بکل عناصره التي تم تشکيلها من خامات مختارة بوعي وحس فني ولم تعد الخامة الواحدة هي المسيطرة في مجال الأشغال الفنية بل تعددت وتنوعت ، ولکن التأکيد على اندماج تلک الخامات وتعايشها معاً بحيث يمکننا القول انه من الصعب نزع إحدى الخامات المشکلة منها فعنصر الاندماج والتکامل في الجانب التقني هو ما يقصد بعملية التوليف في الأشغال الفنية الذي يحقق التنسيق بين کل عناصر العمل الفني .

ثالثا : تقنيات بناء الأشکال ثلاثية الأبعاد :

 ذکر مزروع (2009 ) نقلا عن ( REICHARD1978) أن رحلة بناء الأشکال ثلاثية الأبعاد هي تشييد کتلوين المجسم من خلال تغذية الجهاز بالمعلومات ومعظم بلک البرامج متنوعة ومن ثم فإنها لاتعطي نتيجة واحدة بل تعطي عالما متنوعا من الاحتمالات , وهذه المرحلة تتضمن عددا من التقنيات والتي يتم من خلالها البناء ,يتوقف طبيعة ونوعية البرامج المستخدمة على طبيعة التصميم المطلوب حيث أن " النصميم يتکون من خلال عمليات تنظيمية من الاختيار والتطور (BeVlinu.1970)

ويمکن تقسيم تقنيات بناء الأشکال ثلاثية الأبعاد إلى قسمين :

أ – تقنيات أساسية :

 وهذه التقنيات تهتم ببناء الشکل الثلاثي الأبعاد الأولي سواء من الفراغ , من شکل ثنائي الأبعاد .

(أ-1) بناء الأشکال الأولية الأساسية :

 تهتم هذه التقنية ببناء المجسمات الهندسية الأولية کالمکعب والهرم ... الخ ,

حيث يقوم الحاسب بتعريفها رياضيا وتقسيمها إلى مجموعات لکل منها خصائص مشترکة , ويقوم الحاسب ببنائها بواسطة إدخال متطلبات التصميم , فمثلا في حالة المکعب يقوم المصمم بإدخال قيمة طول الضلع وإحد اثيات المکعب فقط ليقوم الحاسب ببنائه اوتوماتيکيا على شاشة الحاسب , أما في حالة الاسطوانة فيتم إدخال قيمة طول نصف القطر وارتفاع الاسطوانة وإحداثياتها .

(أ-2)أما النمذجة بالامتداد :

 وتقوم هذه التقنية ببناء الأشکال ثلاثية الأبعاد من الأشکال ثنائية الأبعاد وذلک من خلال القيام بعمل تکرار لها حيث يتم رسم الشکل ثنائي الإبعاد الذي يمثل أرضية الشکل ثلاثي الأبعاد ويتم ذلک للأشکال الأکثر تعقيدا ثم بعد ذلک يتم عمل تکرار لهذا المسقط بما يمثل ارتفاع الشکل .

(أ-3) بناء الأشکال باستخدام الدواران :

 تستخدم هذه التقنية لإنتاج أشکال ثلاثية الأبعاد متماثلة حول محورها عن طرق الدوران , حيث يتم رسم قطاع للشکل ثلاثي الأبعاد المراد الحصول عليه وهذا القطاع يکون ثنائي الأبعاد ثم يقوم الحاسب بإجراء دورن لهذا القطاع حول المحور المطلوب الدوران حوله لإنتاج شکل ثلاثي الأبعاد , وتتميز الأشکال الناتجة باحتياجها إلى بيانات قليلة للغاية لتوليدها .

ب-تقنيات مساعدة :

 وهذه التقنيات تستخدم في الأشکال الأکثر تعقيدا , وتعتمد على الجمع بين أکثر من شکل أولى,وهي تستخدم للأشکال الأساسية ( المکعب – الهرم – الکرة ) کذلک الأشکال المکونة من بعض هذه المجسمات بما يحقق أشکال أکثر تعقيدا . وهذه تعتمد على ثلاثة إجراءات مختلفة :

(ب-1)الجمع بين المجسمات .

(ب-2)طرح جسم من جسم آخر .

(ب-3)إبقاء منطقة التقاطع بين الشکلين وحذف بقية الأجزاء من الشکل

کما تتعدد التقنيات المساعدة لبناء الأشکال الثلاثية الأبعاد التي تستخدم في إنتاج الأجسام المضلعة , وکذا الأسطح المنحنية بما يتوائم مع متغيرات الشکل وحساباته الأساسية , وکذا عمليات التعديل الهندسي للأشکال ثلاثية الأبعاد , وعمليات الإظهار مثل الدوران واللون والتألق والشفافية واللمعان واللمس والإضاءة والانعکاس . ( مزروع , 2009)

الإطار العملي :

تجربة الباحثة

تم استخدام رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في ابتکار مجموعة من المشغولات المجسمة بالاستفادة من الرواشين القديمة وما تحتويها من زخارف جميلة , لإخراج ( 12) مشغولة مبتکرة ، نستعرضها کالتالي :

 

 

 

مشغولة رقم (1)

مصدر الاقتباس

 

 

طاولة

الخامة

خشب ، نحاس ،ايتان ،حديد

 

مشغولة رقم (2)

مصدر الاقتباس

 

وحدة إضاءة

الخامة

ألمنيوم، خشب، نحاس، أسلاک معدنية ، جلد

 

مشغولة رقم(3 )

مصدر الاقتباس

 

وحدة إضاءة

الخامة

خشب ، نحاس

 

مشغولة رقم(4 )

مصدر الاقتباس

 

مبنى

الخامة

خشب ، حديد

 

مشغولة رقم(5 )

مصدر الاقتباس

 

وحدة إضاءة

الخامة

زجاج، نحاس ، حديد، ألمنيوم

 

 

 

 

 

 

مشغولة رقم (6 )

مصدر الاقتباس

 

کنبة

الخامة

خشب ،حديد، قماش مطبوع

 

مشغولة رقم (7 )

مصدر الاقتباس

 

لوحة مجسمة بارزة

الخامة

خشب ،نحاس، جلد ملون ،ايتان ، خرزات خشبية

 

 

 

 

 

 

مشغولة رقم( 8)

مصدر الاقتباس

 

وحدة مدخل

الخامة

خشب، نحاس، حديد، جلد ملون

 

 

 

 

مشغولة رقم(9 )

مصدر الاقتباس

 

طاولة

الخامة

خشب، نحاس، ألمنيوم ،وحدات زخرفية من الحديد ، خرزات وأسلاک معدنية ، صاج،

 

مشغولة رقم(10)

مصدر الاقتباس

 

دولاب

الخامة

خشب ،ألمنيوم

 

 

 

 

 

 

مشغولة رقم(11)

مصدر الاقتباس

 

وحدة أدراج

الخامة

خشب ،نحاس، ألمنيوم

 

 

 

 

 

 

مشغولة رقم(12)

مصدر الاقتباس

 

طائرة

الخامة

حديد، ألمنيوم

 

النتائج

الفرض الأول :

 ما إمکانية تصميم مشغولات مبتکرة من جماليات الرواشين باستخدام رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد وفقا لأراء المحکمين

 وللتحقق من هذا الفرض تم حساب معاملات الجودة والمتوسط الوزنى للمشغولات المبتکرة من جماليات الرواشين باستخدام رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد والجداول التالية توضح ذلک :

التصميم الأول :

جدول (3)يوضح تکرارات إجابات المحکمين لجميع بنود تقييم التصميم الأول

م-

البنود

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

1-

أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

2-

أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه

13

2

0

86.67%

13.33%

0%

93.4%

3-

حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع

15

0

0

100%

0%

0%

100%

4-

حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم

12

3

0

80%

20%

0%

90%

5-

حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

6-

حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية

13

1

1

86.67%

6.67%

6.67%

93.4%

7-

تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث

12

2

1

80%

13.33%

6.67%

90%

 

 

شکل (1) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الأول

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند الثالث : حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان کلا من البند الرابع : حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم والبند السابع : تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث هما الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 90% وهما يمثلان نسبة جودة متوسطة ، ثم کلا من البند الأول : أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات والبند الخامس : حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات فکان تقيمهما 96.7% ، وأخيرا کلا من البند الثاني : أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه والبند السادس : حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية فکان تقيمهما 93.4% .

التصميم الثاني :

جدول(4) يوضح تکرارات إجابات المحکمين لجميع بنود تقييم التصميم الثاني

م-

البنود

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

1-

أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

2-

أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

3-

حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع

12

3

0

80%

20%

0%

90%

4-

حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم

15

0

0

100%

0%

0%

100%

5-

حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات

13

1

1

86.67%

6.67%

6.67%

93.4%

6-

حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية

12

2

1

80%

13.33%

6.67%

90%

7-

تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث

11

3

1

73.33%

20%

6.67%

86.7%

 

 

شکل(2) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الثاني

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

 إن البند الرابع : حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند السابع : تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 86.7% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، ثم کلا من البند الأول : أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات والبند الثاني : أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه فکان تقيمهما 96.7% ، ثم البند الخامس : حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات فکان تقيمه 93.4% ، وأخيرا کلا من البند الثالث : حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع والبند السادس : حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية فکان تقيمهما 90% .

التصميم الثالث :

جدول (5)يوضح تکرارات إجابات المحکمين لجميع بنود تقييم التصميم الثالث

م-

البنود

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

1-

أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات

15

0

0

100%

0%

0%

100%

2-

أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

3-

حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

4-

حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم

13

2

0

86.67%

13.33%

0%

93.4%

5-

حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات

15

0

0

100%

0%

0%

100%

6-

حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية

12

2

1

80%

13.33%

6.67%

90%

7-

تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

 

 

شکل(3) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الثالث

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

 إن کلا من البند الأول : أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات والبند الخامس : حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات هما الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهما يمثلان نسبة جودة عالية ، بينما کان البند السادس : حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 90% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، ثم کلا من البند الثاني : أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه والبند الثالث : حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع والبند السابع : تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث فکان تقيمهم 96.7% ، وأخيرا البند الرابع : حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم فکان تقيمه 93.4% .

التصميم الرابع :

جدول(6) يوضح تکرارات إجابات المحکمين لجميع بنود تقييم التصميم الرابع

م-

البنود

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

1-

أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات

15

0

0

100%

0%

0%

100%

2-

أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه

13

1

1

86.67%

6.67%

6.67%

93.4%

3-

حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع

12

2

1

80%

13.33%

6.67%

90%

4-

حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم

11

3

1

73.33%

20%

6.67%

86.7%

5-

حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات

10

3

2

66.67%

20%

13.33%

83.4%

6-

حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية

12

3

0

80%

20%

0%

90%

7-

تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث

13

2

0

86.67%

13.33%

0%

93.4%

 

 

شکل(4) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الرابع

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند الأول : أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند الخامس : حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 83.4% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، ثم کلا من البند الثاني : أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه والبند السابع : تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث فکان تقيمهما 93.4% ، ثم کلا من البند الثالث : حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع والبند السادس : حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية فکان تقيمهما 90% ، وأخيرا البند الرابع : حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم فکان تقيمه 86.7% .

التصميم الخامس :

جدول (7) يوضح تکرارات إجابات المحکمين لجميع بنود تقييم التصميم الخامس

م-

البنود

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

1-

أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

2-

أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

3-

حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع

13

2

0

86.67%

13.33%

0%

93.4%

4-

حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم

12

2

1

80%

13.33%

6.67%

90%

5-

حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات

13

1

1

86.67%

6.67%

6.67%

93.4%

6-

حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

7-

تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث

15

0

0

100%

0%

0%

100%

 

 

شکل (5) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الخامس

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

 إن البند السابع : تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند الرابع : حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 90% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، ثم کلا من البند الأول : أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات والبند الثاني : أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه والبند السادس : حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية فکان تقيمهم 96.7% ، وأخيرا کلا من البند الثالث : حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع والبند الخامس : حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات فکان تقيمهما 93.4% .

التصميم السادس :

جدول (8) يوضح تکرارات إجابات المحکمين لجميع بنود تقييم التصميم السادس

م-

البنود

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

1-

أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات

13

1

1

86.67%

6.67%

6.67%

93.4%

2-

أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه

12

2

1

80%

13.33%

6.67%

90%

3-

حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

4-

حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم

12

3

0

80%

20%

0%

90%

5-

حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات

11

4

0

73.33%

26.67%

0%

86.7%

6-

حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية

10

3

2

66.67%

20%

13.33%

83.4%

7-

تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث

11

3

1

73.33%

20%

6.67%

86.7%

 

 

شکل (6) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم السادس

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند الثالث : حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 96.7% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند السادس : حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 83.4% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، ثم البند الأول : أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات فکان تقيمه 93.4% ، ثم کلا من البند الثاني : أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه والبند الرابع : حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم فکان تقيمهما 90% ، وأخيرا کلا من البند الخامس : حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات والبند السابع : تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث فکان تقيمهما 86.7% .

التصميم السابع :

جدول (9) يوضح تکرارات إجابات المحکمين لجميع بنود تقييم التصميم السابع

م-

البنود

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

1-

أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

2-

أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه

12

2

1

80%

13.33%

6.67%

90%

3-

حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع

13

1

1

86.67%

6.67%

6.67%

93.4%

4-

حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم

15

0

0

100%

0%

0%

100%

5-

حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

6-

حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية

12

3

0

80%

20%

0%

90%

7-

تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث

10

5

0

66.67%

33.33%

0%

83.4%

 

 

شکل (7) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم السابع

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

 إن البند الرابع : حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند السابع : تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 83.4% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، ثم کلا من البند الأول : أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات والبند الخامس : حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات فکان تقيمهما 96.7% ، ثم البند الثالث : حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع فکان تقيمه 93.4% ، وأخيرا کلا من البند الثاني : أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه والبند السادس : حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية فکان تقيمهما 90% .

التصميم الثامن :

جدول (10) يوضح تکرارات إجابات المحکمين لجميع بنود تقييم التصميم الثامن

م-

البنود

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

1-

أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات

10

3

2

66.67%

20%

13.33%

83.4%

2-

أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه

11

4

0

73.33%

26.67%

0%

86.7%

3-

حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع

12

2

1

80%

13.33%

6.67%

90%

4-

حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم

15

0

0

100%

0%

0%

100%

5-

حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

6-

حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية

13

2

0

86.67%

13.33%

0%

93.4%

7-

تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث

12

3

0

80%

20%

0%

90%

 

 

شکل (8) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الثامن

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

 إن البند الرابع : حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند الأول : أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 83.4% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، ثم البند الخامس : حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات فکان تقيمه 96.7% ، ثم البند السادس : حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية فکان تقيمه 93.4% ، ثم کلا من البند الثالث : حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع والبند السابع : تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث فکان تقيمهما 90% ، وأخيرا البند الثاني : أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه فکان تقيمه 86.7% .

التصميم التاسع :

جدول (11) يوضح تکرارات إجابات المحکمين لجميع بنود تقييم التصميم التاسع

م-

البنود

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

1-

أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات

12

2

1

80%

13.33%

6.67%

90%

2-

أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

3-

حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع

13

1

1

86.67%

6.67%

6.67%

93.4%

4-

حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

5-

حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات

15

0

0

100%

0%

0%

100%

6-

حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية

15

0

0

100%

0%

0%

100%

7-

تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

 

 

شکل (9) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم التاسع

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن کلا من البند الخامس : حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات والبند السادس : حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية هما الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهما يمثلان نسبة جودة عالية ، بينما کان البند الأول : أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 90% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، ثم کلا من البند الثاني : أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه والبند الرابع : حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم والبند السابع : تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث فکان تقيمهم 96.7% ، وأخيرا البند الثالث : حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع فکان تقيمه 93.4% .

التصميم العاشر :

جدول (12) يوضح تکرارات إجابات المحکمين لجميع بنود تقييم التصميم العاشر

م-

البنود

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

1-

أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات

13

2

0

86.67%

13.33%

0%

93.4%

2-

أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه

12

3

0

80%

20%

0%

90%

3-

حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع

11

2

2

73.33%

13.33%

13.33%

86.7%

4-

حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم

10

4

1

66.67%

26.67%

6.67%

83.4%

5-

حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات

15

0

0

100%

0%

0%

100%

6-

حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية

15

0

0

100%

0%

0%

100%

7-

تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

 

 

شکل (10) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم العاشر

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

 إن کلا من البند الخامس : حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات والبند السادس : حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية هما الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهما يمثلان نسبة جودة عالية ، بينما کان البند الرابع : حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 83.4% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، ثم البند السابع : تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث فکان تقيمه 96.7% ، ثم البند الأول : أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات فکان تقيمه 93.4% ، ثم البند الثاني : أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه فکان تقيمه 90% ، وأخيرا البند الثالث : حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع فکان تقيمه 86.7% .

التصميم الحادي عشر :

جدول (13) يوضح تکرارات إجابات المحکمين لجميع بنود تقييم التصميم الحادي عشر

م-

البنود

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

1-

أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات

13

1

1

86.67%

6.67%

6.67%

93.4%

2-

أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه

12

2

1

80%

13.33%

6.67%

90%

3-

حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

4-

حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم

15

0

0

100%

0%

0%

100%

5-

حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات

12

3

0

80%

20%

0%

90%

6-

حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية

10

5

0

66.67%

33.33%

0%

83.4%

7-

تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث

13

2

0

86.67%

13.33%

0%

93.4%

 

 

شکل (11) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الحادي عشر

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند الرابع : حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند السادس : حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 83.4% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، ثم البند الثالث : حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع فکان تقيمه 96.7% ، ثم کلا من البند الأول : أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات والبند السابع : تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث فکان تقيمهما 93.4% ، وأخيرا کلا من البند الثاني : أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه والبند الخامس : حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات فکان تقيمهما 90% .

التصميم الثاني عشر :

جدول (14) يوضح تکرارات إجابات المحکمين لجميع بنود تقييم التصميم الثاني عشر

م-

البنود

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

1-

أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات

15

0

0

100%

0%

0%

100%

2-

أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

3-

حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع

13

1

1

86.67%

6.67%

6.67%

93.4%

4-

حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم

12

2

1

80%

13.33%

6.67%

90%

5-

حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات

11

3

1

73.33%

20%

6.67%

86.7%

6-

حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية

11

4

0

73.33%

26.67%

0%

86.7%

7-

تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث

14

1

0

93.33%

6.67%

0%

96.7%

 

 

شکل (12) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الثاني عشر

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند الأول : أظهرت رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد جماليات الرواشين على المشغولات هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان کلا من البند الخامس : حققت المشغولة ملامس متنوعة من خلال توليف الخامات والبند السادس : حققت المشغولة أبعادا جمالية ووظيفية هما الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 86.7% وهما يمثلان نسبة جودة متوسطة ، ثم کلا من البند الثاني : أوضحت المشغولة الاستفادة من إمکانيات رسوم الحاسب الآلي ثلاثية الأبعاد في تصميم مشغولات مستحدثه والبند السابع : تتمشى المشغولة ذات الرؤى التراثية مع اتجاهات العصر الحديث فکان تقيمهما 96.7% ، ثم البند الثالث : حققت المشغولة أفکارا تتسم بالابتکار والإبداع فکان تقيمه 93.4% ، وأخيرا البند الرابع : حققت المشغولة أسس وعناصر التصميم فکان تقيمه 90% .

الفرض الثاني :

 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المشغولات المبتکرة من جماليات الرواشين باستخدام رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد وفقا لأراء المحکمين

 وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات المشغولات المبتکرة من جماليات الرواشين باستخدام رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد وفقا لأراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 15 ) تحليل التباين لمتوسط درجات المشغولات المبتکرة من جماليات الرواشين

باستخدام رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد وفقا لأراء المحکمين

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

16.978

1.543

11

0.219

0.996

غير دال

داخل المجموعات

1184.933

7.053

168

المجموع

1201.911

 

179

 

 

  يتضح من جدول ( 15 ) إن قيمة ( ف) کانت (0.219) وهى قيمة غير دالة إحصائيا ، مما يدل على عدم وجود فروق بين المشغولات المبتکرة من جماليات الرواشين باستخدام رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد وفقا لأراء المحکمين .

  1. المراجع

    1. جاد , وداد عبد الحليم ( 1997 ) : التربية الفنية ودورها في التثقيف بالفن , ندوة علمية , کلية التربية الفنية , جامعة المينا .
    2. حريري ، مجدي محمد (1991م) : صحة الدار والتطلع إلى السماء ،دار المجتمع ، جدة.
    3. خضير، فريال مصطفى (1983م) : البيت العربي في العراق في العصر الإسلامي ، وزارة الثقافة والإعلام ، المؤسسة العامة للآثار والتراث ، بغداد.
    4. زکريا ،فؤاد (1981م) : النقد الفني دراسة جمالية وفلسفية ، کتاب مترجم ( للمؤلف جيروم ستوليز ) هيئة الکتاب ، القاهرة .
    5. صالح، محمود حامد محمد (1988م) : مداخل تجريبية لإثراء مجال الأشغال الفنية في ضوء الاتجاهات الفنية الحديثة ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، القاهرة .
    6. عبد الجواد، توفيق احمد (1985م) : معجم المصطلحات الفنية في العمارة وإنشاء المباني ، مؤسسة الأهرام ، القاهرة .
    7. عبد الرسول ، ثريا محمود (د.ت) : مدخل الأشغال الفنية ، دار S.L للطباعة ، مصر .
    8. عبد الغني , صبري محمد , والرزاز , مصطفى وعبد الرزاق , سرية ( 1994 ) :التربية الفنية , مطابع دار المصاحف , القاهرة .
    9. عبيدات , ذوقان وعبد الحق , کايد وعدس , عبدالرحمن ( 2004) :البحث العلمي مفهومة وأدواته وأساليبه ,دار الفکر للطباعة والنشر , عمان

    10. فتحي , زينب محمد ( 2005م ) : القيم الجمالية التالي ودورها في إثراء الصناعات الصغيرة المطرزة , رسالة ماجستير , کلية الاقتصاد المنزلي رقم النسيج والملابس , جامعة حلوان

    11. المحمودي ، فاطمة عبد العزيز (1988م) : الإفادة من توليف بعض الخامات البيئية المستخدمة في مختارات من المشغولات الفنية لعمل مکملات مبتکرة للزينة ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، القاهرة .

    12. المرحم ، فريدة محسن (1995م) : الروشان والشباک وأثرهما على التصميم الداخلي في بيوت مکة التقليدية في أوائل القرن الرابع عشر الهجري -رسالة ماجستير -جامعة أم القرى ، مکة المکرمة .

    13. مرزوق ، محمد عبدالعزيز (1987م): الفنون الإسلامية في العصر العثماني ، الهيئة العامة للکتاب ، القاهرة.

    14. المرصفي ، عواطف فتح الله (1972م) : توليف بعض خامات النخيل لتحقيق الابتکار في مجال التربية الفنية ، رسالة ماجستير،المعهد العالي للتربية الفنية، القاهرة 5

    15. مزروع , السيد محمد ( 2009 ) : الاستفادة من رسوم الحاسب ثلاثية الأبعاد في البناء الشکلي للمشغولات المعدنية , المؤتمر العلمي السنوي ( العزي الرابع , الدولي الأول , الاعتماد والأکاديمي المؤسسات وبرامج التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي ( الواقع والمأمول ) ــ 8 ــ 9 أبريل ــ المجلد الثالث أبحاث التربية الفنية ــ جامعة المنصورة , کلية التربية النوعية القاهرة.

    16. مصطفى , أحمد وحيد ( 2001 ) : رسوم الحاسبات ثلاثية الأبعاد , مطابع روز اليوسف , القاهرة.

    17. نظيف ، عبد السلام احمد (1989م) : دراسات في العمارة الإسلامية ، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة.

    18. Bevlin, m. : Design through discovery, holt Rinehart, new york 1970.