قابلية حياکة أقمشة التريکو ذات المطاطية العالية

المؤلف

مدرس الملابس والنسيج کلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

ملخص البحث:-
إن الغرض الأساسي من عملية الحياکة بصفة عامة هو تکوين حياکات جيدة تحقق مستويات قياسية مطلوبة لکل من المظهر والأداء، وتحتاج أقمشة التريکو ذات الإستطالة العالية إلى عناية کبيرة أثناء عملية الحياکة، ولکن هناک الکثير من الأخطاء التي تحدث أثناء عملية الحياکة التي قد ترجع إلى إبرة الحياکة أو لنوع الغرزة وطولها أو لضغط الدواس أو لخواص الأقمشة ذاتها، الأمر الذى دعى الباحثة لدراسة  "قابلية حياکة أقمشة التريکو ذات المطاطية العالية "بهدف تحديد أنسب المعايير لتقنيات حياکة أقمشة التريکو ذات الإستطالة العالية. واقتصر هذا البحث على إستخدام قماش الجرسيه (95% قطن ، 5% ليکرا)، ونوعين من غرز الحياکة هما الغرزة 504 (أوفر 3 فتلة) و الغرزة 516 (أفر 5 فتلة )،و إبرة مارکة شميتس  ألماني مقاس14 ذات سن کروى لماکينة الحياکة ،کما تم اختيار خيط الحياکة  100 % بولى استر مفرد (غير مبروم) نمرة 40 /2 ترقيم إنجليزي .وتم تثبيت عيار شد الخيط المتوسط علي تدريج رقم (2)، وتم استخدام ثلاثة أطوال مختلفة من الغرز وهم : غرزة قصيرة على تدريج رقم (2) وغرزة متوسطة على تدريج رقم (3.5) وغرزة طويلة على تدريج رقم (5) وتم إستخدام نوعين من ماکينات الحياکة هما ماکينة أوفرلوک 3 فتلة مارکة جوکى موديل  MO-2504يابانى،  ماکينة أوفرلوک 5 فتلة مارکة جوکى موديل  MO-3716يابانى. کما تم قص و حياکة عينات البحث من القماش المستخدم في اتجاهي السداء و اللحمة و ذلک بالتبادل مع متغيرات البحث  بواقع (3) عينات متتالية لکل إختبار من إختبارات الحياکة لأخذ متوسط القراءات فکان عدد العينات (12) عينة لکل متغير، وبذلک يکون إجمالي عدد عينات البحث (144) عينة . وتم إجراء نوعين من الاختبارات على عينات البحث وهما:
اختبارات لتحديد الخواص الطبيعية و الميکانيکية للقماش موضع البحث و هي وزن المتر المربع (جم /م2   (تقدير سمک القماش)  بوصة ) – تقدير مقاومة الانفجار(رطل) .
 اختبارات على وصلات الحياکة في اتجاهى السداء واللحمة وهى قوة الشد للحياکة– وقطع الحياکة – واستطالة الحياکة – و تقدير خواص الحياکة. وبعد جدولة النتائج و تحليلها إحصائيا، فتم التوصل إلى أهم النتائج التالية : معمل الجودة لقوة الشد کان للوصلة أوفر 3 فتلة وللطول القصير للغرزة في کلا الإتجاهين. أعلى معدل لإنزلاق الغرزة کان للوصلة أوفر 5 فتلة للطول القصير للغرزة  في کلا الاتجاهين .استطالة الحياکة حققت أعلى معامل لها للوصلة أوفر 5 فتلة وللغرزة المتوسطة في کلا الاتجاهين. أفضل کفاءة للحياکة کانت للوصلة أوفر 3 فتلة للطول القصير للغرزة في اتجاه السداء.  أعلى قوة تحمل للحياکة ومقاومة القطع کانت للوصلة أوفر 3 فتلة للغرزة القصيرة في اتجاه اللحمة. الوصلة أوفر 3 فتلة ( غرزة 504) حازت على نسبة 66،7% من إجمالي کفاءة الحياکة للوصلات موضع الدراسة، بينما کان تأثير طول الغرزة القصيرة على کفاءة الحياکة بنسبة 75% لکل خصائص الحياکات في کلا الاتجاهين السداء واللحمة فيما
عدا الاستطالة .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة ومشکلة البحث :-

تتعدد الأخطاء التي تحدث أثناء عملية الحياکة سواء کانت منزلية أو في المصانع، ومن أکثر الأخطاء شيوعاً هي المشاکل التي تتعلق  بتکوين الغرزة والتي تعطى مظهريه سيئة للحياکة، أو التي تتعلق بتشوية القماش المحاک المعروفة بالانبعاج والتي تؤدى أيضاً إلى سوء مظهر الحياکة، ويرجع السبب في ذلک إلى استخدام إبر تناسب نوع الماکينة دون مراعاة لنوع النسيج ونوع الحياکة المستخدمة. ومنذ التسعينات بدأ المصممون في اکتشاف المزج بين الألياف المطاطة والتصميمات الأکثر انسيابية وبالتالي زادت کميات الملابس التي تحتوى على الألياف المطاطة التي تم إضافتها إلى أنواع مختلفة من الأقمشة، مثل  أقمشة الجرسيه باستخدام ماکينات التريکو حيث نحصل على أقمشة  ذات مطاطية عالية تحتاج لعناية کبيرة أثناء عملية الحياکة .ولأن الحياکة غير المتقنة هي احدي العيوب الکبيرة التي تقلل من قيمة المنتج ، فمن الضروري معرفة نشأة المشکلة حتى نتمکن من علاجها، وتنشأ المشکلة عند تنوع الغرز والحياکات في الملابس. وباعتبار الخيط والخامة من أهم عناصر حياکة الملابس فقد اهتمت معظم الدراسات السابقة بقابلية الخيوط للحياکة، وکذلک قابلية الأقمشة للحياکة، للوصول إلي قابلية عالية للخامات المستخدمة، کما أن هناک اهتمام أيضاً بماکينة الحياکة وخاصة إبرة الماکينة لما لها من أثر على عملية التغريز. ولکن ذلک الاهتمام بالماکينة وإبرتها کان منفرداٌ دون الربط بينهما وبين قابلية الأقمشة للحياکة، لذلک لابد من الربط بينهما للوصول إلى أنسب المعايير لجودة الحياکات. لأن الغرض من عملية الحياکة بصفة عامة هو تکوين حياکات جيدة تحقق مستويات قياسية مطلوبة لکلاً من المظهر والأداء بجانب تحقيق مستوى من الاقتصاد في الإنتاج بشکل عالي. وتتبلور مشکلة الدراسة في أنه عند حياکة الأقمشة ذات المطاطية العالية تواجهنا بعض المشکلات مثل وجود غرز ناقصة أو تخريم أو تجعد أو تقطيع في الخامات التي يتم حياکتها  فتؤثر على جودة حياکة الوصلات، وکذلک عدم وجود معايير ثابتة لتقنيات حياکة الأقمشة  ذات المطاطية العالية تتلاءم مع طبيعتها.

ويمکن صياغة مشکلة البحث في التساؤلات التالية :

  1. ما إمکانية تحديد أنسب المعايير لضمان متانة ومظهرية غرز حياکة أقمشة الجرسيه ذات المطاطية العالية عن طريق الاختيار الأمثل لنوع غرزة الحياکة وعيار الشد؟
  2. ما أنسب الغرز المستخدمة في حياکة الأقمشة ذات المطاطية العالية؟
  3. ما أنسب طول للغرزة عند حياکة الأقمشة ذات المطاطية العالية ؟

هدف البحث :

يهدف البحث إلى تحديد أنسب المعايير لتقنيات حياکة أقمشة التريکو ذات المطاطية العالية للارتقاء بمستوى جودة المنتج الملبسى وذلک من خلال:

  1. دراسة الخصائص الطبيعية والميکانيکية لأقمشة التريکو ذات المطاطية العالية للوصول لأمثل الطرق للتعامل معها بکفاءة أثناء مراحل الحياکة.
  2. تحديد جوانب ونواحي القصور في عملية حياکة أقمشة التريکو ذات المطاطية العالية للوصول إلى أنسب الغرز فى حياکتها .
  3. دراسة أفضل طول غرزة حياکة لتحقيق الهدف من البحث.

منهج البحث:

 يتبع هذا البحث المنهج التجريبي و ذلک للإجابة على تساؤلات البحث وتحقيق أهدافه .

حدود البحث :-

اقتصر هذا البحث على استخدام قماش الجرسيه (95% قطن ، 5% ليکرا)، ونوعين من غرز الحياکة هما الغرزة 504 (أوفر 3 فتلة) والغرزة 516 (أفر 5 فتلة )، وإبرة مارکة شميتس  ألماني مقاس14 ذات سن کروى لماکينة الحياکة، کما تم اختيار خيط الحياکة  100 % بولى استر مفرد (غير مبروم) نمرة 40 /2 ترقيم إنجليزي .وتم تثبيت عيار شد الخيط المتوسط علي تدريج رقم (2)، وتم استخدام ثلاثة أطوال مختلفة من الغرز وهم : غرزة قصيرة على تدريج رقم (2) وغرزة متوسطة على تدريج رقم (3.5) و غرزة طويلة على تدريج رقم (5) وتم استخدام نوعين من ماکينات الحياکة هما ماکينة أوفرلوک 3 فتلة مارکة جوکى موديل  MO-2504يابانى،  ماکينة أوفرلوک 5 فتلة مارکة جوکى موديل  MO-3716يابانى.

الدراسات السابقة

* الألياف المطاطة:

تعرف الألياف المطاطة بأنها الألياف التي يمکنها الاستطالة إلى ضعف طولها الأصلي على الأقل بتأثير قوة الشد، وتعود إلى طولها الأصلي بإزالة المؤثر تستخدم الألياف المطاطة في الغالب في صناعة المنسوجات المطاطة، والطلب على الأقمشة المطاطة أخذ في ازياد، وصل استهلاک أسيا من الألياف المطاطة إلى 137.00 طن في عام 2001م، وأول من وضع تطويراً للألياف المطاطة من البولى يورثيان شرکة باير في ألمانيا (C.W.Lou 2005)، وفي الألفية الجديدة ومع تطور التکنولوجيا ثارت وانتشرت ألياف الأسباندکس (الليکر) لتشمل المنسوجات التريکو وأقمشة  التنجيد والأحذية وغيرها حتى أصبحت شائعة ا لاستخدام وتعتبر صناعة المنسوجات المطاطة من الاختراعات الحديثة بمقارنتها بصناعة النسيج التقليدى (إيمان حسن الأدغم :2006)

* أنواع الألياف المطاطة:

تم تقسيم الألياف المطاطة إلى ثلاثة أقسام وهما المطاط ومنه الطبيعي والصناعي والأنديکس والأسباندکس (الليکرا) وباقي الألياف المطاطة الأخرى تم خلطها بالألياف السليولوزية، ومازالت هناک بعض الأنواع الأخرى تحت التطوير ومن الألياف التي يتم تصنيعها حالياً المطاط والأسباندکس. وتعتبر ألياف الليکرا أحد منتجات ألياف الاسباندکس والليکرا هو الاسم المرافق للأسباندکس  والليکرا تضفي على الملابس قيمة فريدة بدءاً من تحسين حرية الحرکة داخل الملبس ومروراً بالتلائم الکامل مع أبعاد الجسم Figure Hugging ، واستکمالاً بالحفاظ الدائم على شکل اللبس دون تغير أو ترهل (دعاء فوزي: 2002) .

فغزت الليکرا للمرة الأولى المملکة المتحدة في أواخر الخمسينات، وقد ساعدت على تغيير مظهر الموضة بأکملها (نجلاء طعيمة :2000) وفي بداية الستينات ظهرت الليکرا للمرة الأولى في صناعة الملابس الخارجية مثل ملابس التزحلق على الجليد (دعاء فوزى: 2002).

وبحلول السبعينات بدأت الليکرا في تحقيق نجاح غير مسبوق في ملابس البحر، وفي الثمانينات أصبحت الليکرا الاختيار الطبيعى للمرأة الحديثة لتوفير خاصية المطاطية وحرية الحرکة (هبة عاصم :1997) وأحدثت الليکرا ثورة في مجال الملابس الرياضية مثل ملابس الايروبکس وشورتات رکوب الدرجات وملابس الرقص (Paula Barness:1994) .

وفي التسعينات بدأ المصممون في اکتشاف امکانات المزج بين الليکرا والتصميمات الأکثر انسيابية (نجلاء طعيمة :2000) . و بمقارنة الليکرا بالمطاط الطبيعى تعتبر الليکرا أقوى وأکثر تحملاً من المطاط الطبيعى، کما تمتاز بأنها أکثر مرتين أو ثلاثة مقاومة للإجهادات وإنها أقل في الوزن من المطاط الطبيعى (منى السمنودى: 1994) . خيوط الليکرا تستطيل الي ضعفها الأصلي علي الأقل بتأثير حمل  وتعود الي طولها الأصلي بأزالة المؤثر (الشد). تختلف نسبة خيوط الليکرا في القماش بنسبة من (2 : 40%) تبعاً لاختلاف نوع القماش واستخدامه النهائى . تنتج خيوط الليکرا على ثلاث صور بيضاء معتمة أو لامعة نصف شفافة أو لامعة شفافة (فيروز الجمل:2001) .

الخواص الواجب توافرها في الخيوط المطاطة لکي تکون قابلة للتشغيل:

1-أن تکون الاستطالة عند القطع 600% علي الأقل حيث يستطيل الخيط 300% أثناء النسيج ويصل إلي 100% بعد تعاشق الخيوط وارتخاء النسيج لذا يستخدم جهاز لتنظيم عملية الشد
أثناء التشغيل.

2-القدرة علي الاحتفاظ بنسبة ( الحمل – الاستطالة) بعد وضعه تحت استطالة 200% لفترة زمنية.

3-لا تستخدم خيوط الليکرا بمفردها في الأقمشة بل تستخدم مع خامات أوخيوط أخرى لإکساب القماش الملمس المطلوب والمظهرية والمتانة اللازمة. (فيروز الجمل: 2001).

ويقصد بالأقمشة المخلوطة Blended Fabrics  هى تلک الأقمشة المصنوعة باستخدام نوعين أو أکثر من الألياف يتم خلطها أثناء عملية الغزل.

أما الأقمشة الممزوجة Combination Fabrics هى تلک الأقمشة المصنوعة باستخدام نوعين أو أکثر من الخيوط أى تم نسجها باستخدام خيوط لحمة من ألياف تختلف عن خيوط السداء، بمعنى أن الخلط يتم في عملية الغزل بينما يتم المزج في عملية النسيج (أنصاف نصر، کوثر الزغبى :2000).

*أقمشة الجرسيه:

هي أبسط أنواع التراکيب البنائية لأقمشة تريکو اللحمة (رواية على عبد الباقى :2001) وذلک لسهولة إنتاجها وتتکون من غرز متشابکة ذات شکل واحد لها وجه وظهر (محمد البدرى: 1999) وتستخدم أقمشة الجرسيه في البلوفرات والملابس الداخلية والجوارب لتميزها بالمطاطية والمتانة والمرونة وکذلک الراحة الملبسية (غادة مصطفي الذاکى :2000) ويطلق على هذه الأقمشة العديد من الأسماء مثل الجرسيه السادة أو أقمشة الوجه الواحد واسمها التجارى البراسولا (غادة عبد الفتاح: 2004).

الدراسة التطبيقية

إجراءات الدراسة:-

تم عمل التجارب العملية على القماش المستخدم في البحث وأيضاً تمت الحياکات  بالمواصفات الآتية :-

(1) القماش المستخدم في البحث : لقد تم إختيار نوع من أقمشة التريکو عالية المطاطية وهو الجرسيه السادة (قطن 95%/ ليکرا 5%) بالمواصفات الموضحة بالجدول .

الجدول رقم ( 1 )

يوضح مواصفة تشغيل القماش التريکو (قطن 95%/ ليکرا 5%)

المواصفات

قماش تريکو مخلوط (قطن – ليکرا)

الترکيب البنائى

جرسيه سادة ( براسولا)

نسبة الخلط

95% قطن- 5% ليکرا

نمرة الغزل

40/1 ممشط

نمرة خيط الليکرا

22

جوج الماکينة

28

عرض القماش

34 بوصة

وزن المتر المربع مجهز

197 جرام /م2

المعالجات

-          معالج وبرة وإنزيم

-          تجهيز سيلکون للتنعيم

 (2) الوصلات الحياکة المستخدمة في البحث:-تم استخدام نوعين من مجموعة تنظيف الحواف Finishing) (Edge وهما : * وصلة أوفر 3 فتلة ، * وصلة أوفر 5 فتلة. 

 (3)- الغرز المستخدمة في البحث : تم استخدام نوعين من غرزة تغطية الأحرف (الأوفرلوک) وهما:

أ-الغرزة رقم ( 504) :وهى غرزة تغطية الاحرف ذات التصنيف الخامس کما جاء في التصنيف الامريکى والبريطانى للغرزClass 500 – No. 504)) ويتکون هذا النوع من الغرز من ثلاثة خيوط هما خيط للأبرة وخيطين للخطافين وغرزة (504) ذات مطاطية عالية فتستخدم في ترکيب الدانتيل على الملابس الداخلية الحريمى.

ب-الغرزة رقم (516) :وهى غرزة تغطية الاحرف ذات التصنيف الخامس کما جاء في التصنيف الامريکى والبريطانى للغرزClass 500 – No. 516)) ويتکون هذا النوع من الغرز من خمسة خيوط منها خطين لإبرتين وثلاث خيوط لثلاث من مکون العروة ( الکروشيه Lopper)، وتستخدم هذه الغرزة في الأقمشة المنسوجة لإعطاء الحياکة الآمنة (Safety) التي تمتاز بمتانتها لذا فهى من أهم الغرز تستخدم في حياکة الأقمشة الثقيلة ( الجينز ) بالإضافة إلى أنها اقتصادية في استخدامها .

 (4) قص وحياکة العينات :

تم قص وحياکة عينات البحث من القماش المستخدم في اتجاه السداء وأخرى في اتجاه اللحمة و ذلک بالتبادل مع متغيرات البحث على ماکينات (أوفر3 فتلة ) ، (أوفر 5 فتلة) وذلک بمراعاة ضبط وتثبيت شد عيار الخيط ليکون متوسط  وأطوال مختلفة من الغرز (قصيرة – متوسطة – طويلة) وقد تم عمل (3) عينات متتالية لکل إختبار من إختبارات الحياکة الأربعة لأخذ المتوسط فکان عدد العينات (12) عينة لکل متغير ، و بذلک يکون إجمالي عدد عينات البحث (144) عينة وهما کالتالي:

الجدول رقم (2)

إجمالي عدد العينات المحاکة بالبحث

القماش

الوصلة

طول الغرزة

عدد العينات المنفذة

جرسيه (قطن / ليکرا ) في اتجاه السداء

أوفر 3 فتلة

غرزة قصيرة

12

غرزة متوسطة

12

غرزة طويلة

12

أوفر 5 فتلة

 

غرزة قصيرة

12

غرزة متوسطة

12

غرزة طويلة

12

جرسيه( قطن / ليکرا ) في اتجاه اللحمة

أوفر 3 فتلة

 

غرزة قصيرة

12

غرزة متوسطة

12

غرزة طويلة

12

أوفر 5 فتلة

غرزة قصيرة

12

غرزة متوسطة

12

غرزة طويلة

12

  الاختبارات المعملية التي تم إجراءها على القماش تحت البحث

فيما يلى عرض ملخص للاختبارات التي تم أجراءها على عينات القماش ووصلات الحياکة محل الدراسة مع بيان المواصفات التي تم على أساسها کل اختبار، قد تم إجراء هذه الاختبارات بمعمل النسيج الخاص بالمعهد القومي للقياس والمعايرة (NIS) التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمنطقة الهرم بمحافظة الجيزة .

أولاً: اختبارات الأقمشة:

وهى تلک الاختبارات المعملية التي تم إجراؤها على عينات الأقمشة المستخدمة بالبحث قبل إجراء عملية الحياکة وذلک لتحديد بعض الخواص الطبيعية والميکانيکية لها وتتضمن هذه الاختبارات ما يلى:

1-       اختبار قياس وزن المتر المربع (جم/م2)

تم إجراء هذا الاختبار باستخدام ميزان Sartorius موديل TE1245 وذلک طبقاً للمواصفة القياسية ASTM, D، 3776-85   في جو المعمل القياسى وأقصى حمل لهذا
الميزان 200مجم .

ويتم ذلک بقياس وزن خمس عينات تکرارية من مواضع مختلفة في بحر القماش،أبعاد کل عينة 10سم × 10سم على ميزان حساس لأقرب 0.01جم ثم حساب متوسط وزن المتر المربع .

2-       اختبار قياس سمک القماش (بوصة)

تم قياس سمک القماش باستخدام جهاز Uni-Thchikness-Meter، وذلک طبقا للمواصفة القياسية ASTM/777-64  وذلک بقياس سمک خمس عينات تکرارية من مواضع مختلفة في بحر القماش ، وذلک عن طريق :

  • وضع عينة القماش على القرص السفلى الثابت بحيث تکون مفردة بدون شد.
  • يحرک القرص العلوي الأسفل تدريجياً دون أي ضغط خلاف الضغط الناشىء عن نقل
    هذا القرص.
  • يترک القرص (10) ثوان بعد استقراره على عينة القماش ثم تسجل قراءة القرص والتي تدل على سمک النسيج بالبوصة .
  • تکرار العملية للحصول على قراءات مختلفة ، ويحسب متوسط سمک القماش.

 

3-       اختبار قياس مقاومة الأقمشة للانفجار (رطل)

ثم إجراء هذا الاختبار على أقمشة التريکو المستخدمة بالبحث وتم قياس مقاومة الانفجار باستخدام جهاز Tinius oisen  موديل H5kt130 وهو جهاز أمريکي الصنع وذلک وفقاً للمواصفة القياسية ASTMD 3787;2001   يعمل الجهاز لضغط الکرة الصلبة وتقدر درجة القياس بالجهاز بالکجم/سم2 وذلک بقياس قوة الانفجار لخمس عينات تکرارية من مواضع مختلفة في بحر القماش وعرض العينة المعرض للشد 5سم، والمسافة بين الفکين 10سم ثم حساب متوسط مقاومة الانفجار للقماش0 واختبار قياس قوة الشد والاستطالة للقماش في اتجاهي السداء واللحمة (رطل،%)، و اختبار قوة شد الحياکة في اتجاهي السداء واللحمة (کجم)، واختبار قطع الحياکة لأقمشة الملابس، واختبار لقياس استطالة الحياکة لأقمشة الملابس التريکو في کلا الاتجاهيين، واختبار لتقدير خواص الحياکة في کلا الاتجاهين.               

4-       اختبار قياس قوة الشد والاستطالة للقماش في اتجاهي السداء واللحمة (رطل،%) :

تم قياس قوة الشد والاستطالة للقماش المنسوج المستخدم بالبحث (الجينز) في اتجاهي السداء واللحمة باستخدام جهاز Tinius oisen    موديل H5kt130 وذلک وفقا للمواصفة القياسية En iso 13934-1;1999 بقياس قوة الشد والاستطالة لخمس عينات تکرارية من مواضع مختلفة في بحر القماش في اتجاه السداء وأخرى في اتجاه اللحمة وعرض العينة المعرض للشد 5سم والمسافة بين الفکين 20سم ثم حساب متوسط قوة شد واستطالة القماش.

ثانياً: اختبارات وصلات الحياکة:

وهى تلک الاختبارات التي تم إجراؤها على عينات الأقمشة المستخدمة محل البحث بعد إجراء عملية الحياکة لها وتتضمن الاختبارات کما يلي:

1- اختبار قوة شد الحياکة في إتجاهى السداء واللحمة (نيوتن)

تم إجراء الاختبار باستخدام جهاز Tinius oisen   موديل  H5kt130 وذلک طبقا للمواصفة القياسية BS5131    5.13:Seam Strength  .

  • القاعدة الأساسية للاختبار :

يتم تجهيز العينة المستطيلة الشکل المحاکة وعرضها المعرض للشد 5سم وعرض العينة عند خط الحياکة 7سم لتفادى انزلاق الحياکة عند الأطراف والمسافة بين الفکين 20سم في المنتصف تماماً وتثبت العينة بين فکي الجهاز وتعرض لقوة شد في وضع عمودي على العينة إلى أن تنقطع سواء عن طريق قطع خيوط القماش أو خيط الحياکة نفسه أو من کليهما معاً، ويسجل أقصى حمل قاطع ، ثم يتم حساب متوسط قوة شد وصلة الحياکة في کلا الاتجاهين السداء واللحمة. 

2-اختبار قوة و کفاءة وانزلاق الحياکة في کلا الاتجاهين للقماش موضع البحث:

تم إجراء هذا الاختبار باستخدام الجهاز الذى يقيس قوة الشد وهو Tinius Oisen   موديل  H5kt130 ، وذلک طبقاً للمواصفة القياسية ASTM D 1683; 2004  ونفس مواصفات العينة في اختبار قوة الشد لوصلة الحياکة ولکنه هذا الاختبار يقوم بقياس قوة الحياکة وکفاءة الحياکة وإنزلاق الحياکة في کلا الاتجاهين السداء واللحمة .


3-اختبار لقياس استطالة الحياکة لأقمشة الملابس التريکو في کلا الاتجاهين:

تم إجراء هذا الاختبار باستخدام جهاز قياس قوة الشد وهو Tinius oisen  موديل  H5kt130 وذلک طبقاً للمواصفة القياسية AATCC TS-015:2004 ويقوم بقياس أکبر قوة قطع للأقمشة المحاکة في أتجاهى السداء واللحمة، وقياس استطالة القطع لوصلة الحياکة في إتجاهى السداء واللحمة .

4-اختبار لتقدير خواص الحياکة في کلا الاتجاهيين:

تم إجراء هذا الاختبار باستخدام جهاز قياس قوة الشد وهو    Tinius oisen موديل  H5kt130 وذلک طبقاً للمواصفة القياسية EN 150 13934-2:1999 ويقوم هذا الاختبار بقياس قوة الشد، الشد عند فتحة 6مجم في کلا الاتجاهين السداء واللحمة وکذلک قياس معدل قطع الحياکة في إتجاهى السداء واللحمة .

نتائج البحث والمناقشة :

 بعد إجراء الاختبارات المعملية على عينات البحث و  جدولة نتائجها ، تم تحليل هذه النتائج إحصائياً ليتضح ما يلي :-

1- اختبار قوة الشد لوصلة الحياکة لأقمشة التريکو ذات المطاطية العالية في کلا الاتجاهين:

أ-اختبار قوة الشد(N) Seam Strength  لوصلة الحياکة في اتجاه السداء :-

جدول جدول (3) معامل الجودة لقوة الشد في اتجاه السداء
للعينات المحاکة من قماش الجرسيه (قطن 95%/ ليکرا5%)

القماش

الوصلة

طول الغرزة

قوة الشد لوصلة الحياکة (N) في إتجاه السداء

(N)

معامل الجودة

جرسية
( قطن/ليکرا)

أوفر 3 فتلة

غرزة قصيرة

173.75

35.17

غرزة متوسطة

150.95

30.56

غرزة طويلة

116.8

23.64

أوفر 5 فتلة

 

غرزة قصيرة

162.75

32.95

غرزة متوسطة

147.5

29.86

غرزة طويلة

109.05

22.07

 

 

شکل رقم ( 1)  قوة الشد في اتجاه السداء (N) في ضوء معامل الجودة للعينات االمحاکة
من قماش الجرسيه (قطن/ليکرا) مع الجرسيه (قطن/ليکرا)

ويتضح من هذا الشکل أن :

وصلة الحياکة أوفر 3 فتلة مع غرزة قصيرة  سجلت (أعلي) قيمة لقوة الشد في اتجاه السداء في ضوء معامل الجودة(35.17)، بينما سجلت وصلة الحياکة أوفر 3 فتلة مع غرزة طويلة (أقل) قيمة لقوة الشد في اتجاه السداء في ضوء معامل الجودة(23.64) عند حياکة  قماش الجرسيه (قطن /ليکرا) مع قماش الجرسيه (قطن/ليکرا).

جدول (4) معامل الجودة لقوة الشد في اتجاه اللحمة للعينات المحاکة من قماش الجرسيه (قطن /ليکرا)

القماش

الوصلة

طول الغرزة

قوة الشد لوصلة الحياکة (N) إتجاه السداء

(N)

معامل الجودة

جرسية
( قطن/ليکرا)

أوفر 3 فتلة

غرزة قصيرة

164.6

37.32

غرزة متوسطة

134.2

30.43

غرزة طويلة

118.7

26.92

أوفر 5 فتلة

 

غرزة قصيرة

143.2

32.47

غرزة متوسطة

133.5

30.27

غرزة طويلة

120.25

27.27

                                                                                                         

 

    شکل رقم (2) قوة الشد في اتجاه اللحمة (N)
في ضوء معامل الجودة للعينات المحاکة من قماش الجرسيه (قطن/ليکرا)

ويتضح من هذا الشکل أن :

وصلة الحياکة أوفر 3 فتلة مع غرزة قصيرة سجلت (أعلي) قيمة لقوة الشد في اتجاه اللحمة في ضوء معامل الجودة(37.32)، بينما سجلت وصلة الحياکة أوفر 3 فتلة مع غرزة طويلة (أقل) قيمة لقوة الشد في اتجاه اللحمة في ضوء معامل الجودة(26.92)  عند حياکة  قماش الجرسيه (قطن /ليکرا) مع الجرسيه (قطن /ليکرا) .

جدول (5) معامل الجودة لإستطالة الحياکة عند القطع (%)
في اتجاه السداء  للعينات المحاکة من قماش الجرسيه(قطن/ ليکرا)

القماش

الوصلة

طول الغرزة

إستطالة الحياکة عند القطع (%)

(%)

معامل الجودة

جرسية
( قطن/ليکرا)

أوفر 3 فتلة

غرزة قصيرة

74.5

29.11

غرزة متوسطة

66.7

26.06

غرزة طويلة

69.6

27.20

أوفر 5 فتلة

 

غرزة قصيرة

101.6

39.70

غرزة متوسطة

129.5

50.61

غرزة طويلة

91.3

35.68

 

 

شکل رقم (3) استطالة الحياکة عند القطع في اتجاه السداء(%)
في ضوء معامل الجودة للعينات االمحاکة من قماش الجرسيه (قطن/ ليکرا)

ويتضح من هذا الشکل أن :

وصلة الحياکة أوفر 5 فتلة مع غرزة متوسطة سجلت (أعلي) قيمة لإستطالة الحياکة عند القطع في اتجاه السداء في ضوء معامل الجودة(50.61) ، بينما سجلت وصلة الحياکة أوفر 3 فتلة مع غرزة متوسطة (أقل) قيمة لإستطالة الحياکة عند القطع في اتجاه السداء في ضوء معامل الجودة(26.06)  عند حياکة  قماش الجرسيه (قطن  /ليکرا) مع الجرسيه (قطن  /ليکرا) .


جدول ( 6 ) معامل الجودة لإستطالة الحياکة عند القطع (%)
في اتجاه اللحمة للعينات المحاکة من قماش الجرسيه (قطن/ ليکرا)

القماش

الوصلة

طول الغرزة

إستطالة الحياکة عند القطع (%)

(%)

معامل الجودة

جرسية
( قطن/ليکرا)

أوفر 3 فتلة

غرزة قصيرة

66.3

33.57

غرزة متوسطة

70.7

35.80

غرزة طويلة

81.2

41.11

أوفر 5 فتلة

 

غرزة قصيرة

92.1

46.63

غرزة متوسطة

135.4

68.55

غرزة طويلة

110.4

55.90

 

 

)شکل رقم 4) في اتجاه اللحمة(%) في ضوء معامل الجودة
 للعينات المحاکة من قماش الجرسيه (قطن/ ليکرا)

ويتضح من هذا الشکل أن :

وصلة الحياکة أوفر 5 فتلة مع غرزة متوسطة سجلت (أعلي) قيمة لإستطالة الحياکة عند القطع في اتجاه اللحمة في ضوء معامل الجودة(68.55) ، بينما سجلت وصلة الحياکة أوفر 3 فتلة مع غرزة قصيرة (أقل) قيمة لإستطالة الحياکة عند القطع في اتجاه اللحمة في ضوء معامل الجودة(33.57)  عند حياکة قماش الجرسيه (قطن/ ليکرا) مع قماش الجرسيه (قطن/ ليکرا).


جدول (7) معامل الجودة لأقصي قوة تحمل في اتجاه السداء
 للعينات المحاکة من قماش الجرسيه (قطن /ليکرا)

القماش

الوصلة

طول الغرزة

أقصي قوة تحمل (رطل) 

(رطل)

معامل الجودة

جرسية (قطن/ليکرا)

أوفر 3 فتلة

غرزة قصيرة

33.95

28.22

غرزة متوسطة

32.41

26.94

غرزة طويلة

29.25

24.31

أوفر 5 فتلة

 

غرزة قصيرة

33.32

27.70

غرزة متوسطة

32.38

26.92

غرزة طويلة

22.26

18.50

 

 

شکل رقم (5) أقصي قوة تحمل في اتجاه السداء في ضوء معامل الجودة
للعينات المحاکة من قماش الجرسيه (قطن /ليکرا)

ويتضح من هذا الشکل أن :

وصلة الحياکة أوفر 3 فتلة مع غرزة قصيرة سجلت (أعلي) قيمة لقوة التحمل في اتجاه السداء في ضوء معامل الجودة(28.22) ، بينما سجلت وصلة الحياکة أوفر 5 فتلة مع غرزة طويلة (أقل) قيمة لقوة التحمل في اتجاه السداء في ضوء معامل الجودة(18.5) عند حياکة  قماش الجرسيه (قطن /ليکرا) مع الجرسيه (قطن /ليکرا) .


جدول (8) معامل الجودة لأقصي قوة تحمل في اتجاه اللحمة
للعينات المحاکة من قماش الجرسيه (قطن/ ليکرا)   

القماش

الوصلة

طول الغرزة

أقصي قوة تحمل (رطل) 

(رطل) 

معامل الجودة

جرسيه
( قطن/ليکرا)

أوفر 3 فتلة

غرزة قصيرة

39.88

45.27

غرزة متوسطة

35.47

40.26

غرزة طويلة

30.31

34.40

أوفر 5 فتلة

 

غرزة قصيرة

28.82

32.71

غرزة متوسطة

27.82

31.58

غرزة طويلة

26.27

29.82

 

 

شکل رقم(6) أقصي قوة تحمل في اتجاه اللحمة
في ضوء معامل الجودة للعينات المحاکة من قماش الجرسيه (قطن /ليکرا)

ويتضح من هذا الشکل أن :

وصلة الحياکة أوفر 3 فتلة مع غرزة قصيرة سجلت (أعلي) قيمة لقوة التحمل في اتجاه اللحمة في ضوء معامل الجودة(45.27)، بينما سجلت وصلة الحياکة أوفر 5 فتلة مع غرزة طويلة (أقل) قيمة لقوة التحمل في اتجاه اللحمة في ضوء معامل الجودة(29.28)  عند حياکة  قماش الجرسيه (قطن /ليکرا) مع الجرسيه (قطن /ليکرا).


جدول (9) معامل الجودة لقطع الحياکة (N) في اتجاه السداء
 للعينات المحاکة من قماش الجرسيه(قطن /ليکرا)

 القماش

الوصلة

طول الغرزة

قطع الحياکة (N) في اتجاه السداء

(N)

معامل الجودة

جرسية
( قطن/ليکرا)

أوفر 3 فتلة

غرزة قصيرة

104.6

19.89

غرزة متوسطة

123.4

23.46

غرزة طويلة

38.53

7.33

أوفر 5 فتلة

 

غرزة قصيرة

78.6

14.94

غرزة متوسطة

97.2

18.48

غرزة طويلة

61

11.60

 

 

شکل رقم(14) قطع الحياکة في اتجاه السداء
في ضوء معامل الجودة للعينات المحاکة من قماش الجرسيه (قطن /ليکرا)

ويتضح من هذا الشکل أن :

وصلة الحياکة أوفر 3 فتلة مع غرزة متوسطة سجلت (أعلي) قيمة لقطع الحياکة في ضوء معامل الجودة(23.46)، بينما سجلت وصلة الحياکة أوفر 3 فتلة مع غرزة طويلة (أقل) قيمة لقطع الحياکة في اتجاه السداء في ضوء معامل الجودة(7.33)  عند حياکة  قماش الجرسيه (قطن /ليکرا) مع الجرسيه (قطن /ليکرا) .


جدول (10) معامل الجودة لقطع الحياکة (N)
في اتجاه اللحمة  للعينات المحاکة  من قماش الجرسيه (قطن / ليکرا)

القماش

الوصلة

طول الغرزة

قطع الحياکة (N) في اتجاه اللحمة

(N)

معامل الجودة

جرسيه
( قطن/ليکرا)

أوفر 3 فتلة

غرزة قصيرة

113.6

25.08

غرزة متوسطة

89.4

19.74

غرزة طويلة

38.01

8.39

أوفر 5 فتلة

 

غرزة قصيرة

90.1

19.89

غرزة متوسطة

89.33

19.72

غرزة طويلة

73

16.11

 

 

شکل رقم(8) قطع الحياکة في اتجاه اللحمة
في ضوء معامل الجودة للعينات المحاکة من قماش الجرسيه (قطن/ ليکرا)

ويتضح من هذا الشکل أن :

وصلة الحياکة أوفر 3 فتلة مع غرزة قصيرة سجلت (أعلي) قيمة لقطع الحياکة في ضوء معامل الجودة(25.08)، بينما سجلت وصلة الحياکة أوفر 3 فتلة مع غرزة طويلة (أقل) قيمة لقطع الحياکة في اتجاه اللحمة في ضوء معامل الجودة(8.39) عند حياکة  قماش الجرسيه (قطن /ليکرا) مع الجرسيه (قطن /ليکرا)

تأثير القماش والوصلة وطول الغرزة علي کفاءة الحياکة (%) في اتجاه السداء في ضوء معامل الجودة

ويمکن للباحثة تفسير ذلک من خلال ما يلي:

 

جدول (11) معامل الجودة لکفاءة الحياکة (%)
 في اتجاه السداء للعينات المحاکة من قماش الجرسيه (قطن/ليکرا)

القماش

الوصلة

طول الغرزة

کفاءة الحياکة  (%)

(N)

معامل الجودة

جرسيه
) قطن/ ليکرا )

أوفر 3 فتلة

غرزة قصيرة

119.5

35.91

غرزة متوسطة

66.4

19.95

غرزة طويلة

47.06

14.14

أوفر 5 فتلة

 

غرزة قصيرة

111.2

33.41

غرزة متوسطة

105.1

31.58

غرزة طويلة

95

28.55

 

 

الشکل رقم(9) وضح کفاءة الحياکة في اتجاه السداء(%)
في ضوء معامل الجودة للعينات االمحاکة من قماش الجرسيه (قطن/ليکرا)

ويتضح من هذا الشکل أن :

وصلة الحياکة أوفر 3 فتلة مع غرزة قصيرة سجلت (أعلي) کفاءة حياکة في اتجاه السداء في ضوء معامل الجودة(35.91) ، بينما سجلت وصلة الحياکة أوفر 3 فتلة مع غرزة طويلة (أقل) کفاءة حياکة في اتجاه السداء في ضوء معامل جودة(14.14)   عند حياکة قماش الجرسيه (قطن / ليکرا) مع الجرسيه (قطن / ليکرا).

تأثير القماش والوصلة وطول الغرزة علي کفاءة الحياکة  (%) في اتجاه اللحمة  في ضوء معامل الجودة

ويمکن للباحثة تفسير ذلک من خلال مايلي:

 

جدول (12) عامل الجودة لکفاءة الحياکة (%)
في اتجاه اللحمة للعينات المحاکة من قماش الجرسيه (قطن/ليکرا)

القماش

الوصلة

طول الغرزة

کفاءة الحياکة  (%)

(N)

معامل الجودة

جرسيه
) قطن/ ليکرا )

أوفر 3 فتلة

غرزة قصيرة

119.9

31.00

غرزة متوسطة

103.76

26.83

غرزة طويلة

74.4

19.23

أوفر 5 فتلة

 

غرزة قصيرة

117.8

30.46

غرزة متوسطة

109.9

28.41

غرزة طويلة

92.5

23.91

 

 

الشکل رقم (10) کفاءة الحياکة في اتجاه اللحمة(%)
في ضوء معامل الجودة للعينات المحاکة من قماش الجرسيه (قطن/ليکرا)

ويتضح من هذا الشکل أن :

وصلة الحياکة أوفر 3 فتلة مع غرزة قصيرة سجلت (أعلي) کفاءة حياکة في اتجاه اللحمة في ضوء معامل الجودة(31.00)، بينما سجلت وصلة الحياکة أوفر 3 فتلة مع غرزة طويلة (أقل) کفاءة حياکة في اتجاه اللحمة في ضوء معامل جودة(19.23)   عند حياکة قماش الجرسيه (قطن / ليکرا).

تأثير القماش والوصلة وطول الغرزة علي إنزلاق الحياکة (N) في اتجاه السداء (کجم) في ضوء معامل الجودة

ويمکن للباحثة تفسير ذلک من خلال مايلي :

 

جدول (13) معامل الجودة لإنزلاق الحياکة (N)
في اتجاه السداء للعينات المحاکة من قماش الجرسيه (قطن/ليکرا)

القماش

الوصلة

طول الغرزة

إنزلاق الحياکة (N) 

(N)

معامل الجودة

جرسيه
(قطن/ليکرا)

أوفر 3 فتلة

غرزة قصيرة

33.8

8.53

غرزة متوسطة

38

9.59

غرزة طويلة

37

9.34

أوفر 5 فتلة

 

غرزة قصيرة

44.4

11.20

غرزة متوسطة

13.38

3.38

غرزة طويلة

20.13

5.08

 

 

الشکل رقم(11) يوضح إنزلاق الحياکة (N)
 في اتجاه السداء في ضوء معامل الجودة للعينات المحاکة من قماش الجرسيه (قطن/ليکرا)

ويتضح من هذا الشکل أن :

وصلة الحياکة أوفر 5 فتلة مع غرزة قصيرة سجلت (أعلي) إنزلاق حياکة في اتجاه السداء في ضوء معامل الجودة(11.20) ، بينما سجلت وصلة الحياکة أوفر 5 فتلة مع غرزة متوسطة(أقل) إنزلاق حياکة في اتجاه السداء في ضوء معامل جودة(3.38)  عند حياکة قماش الجرسيه (قطن / ليکرا).

تأثير القماش والوصلة وطول الغرزة علي إنزلاق الحياکة (N)  في اتجاه اللحمة  في ضوء معامل الجودة

ويمکن للباحثة تفسير ذلک من خلال ما يلي :

 

جدول (14) معامل الجودة لانزلاق الحياکة (N)
في اتجاه اللحمة للعينات المحاکة من قماش الجرسيه (قطن /ليکرا)

القماش

الوصلة

طول الغرزة

إنزلاق الحياکة (N) 

(N)

معامل الجودة

جرسيه
(قطن/ليکرا)

أوفر 3 فتلة

غرزة قصيرة

25.2

8.10

غرزة متوسطة

7.3

2.35

غرزة طويلة

11.83

3.80

أوفر 5 فتلة

 

غرزة قصيرة

55.4

17.80

غرزة متوسطة

9.21

2.96

غرزة طويلة

15.45

4.96

 

 

الشکل رقم(12) إنزلاق الحياکة (N)
 في اتجاه اللحمة في ضوء معامل الجودة للعينات المحاکة من قماش الجرسيه (قطن/ليکرا)

ويتضح من هذا الشکل أن :

وصلة الحياکة أوفر 5 فتلة مع غرزة قصيرة سجلت (أعلي) انزلاق حياکة في اتجاه اللحمة في ضوء معامل الجودة(17.80) ، بينما سجلت وصلة الحياکة أوفر 3 فتلة مع غرزة متوسطة(أقل) انزلاق حياکة في اتجاه اللحمة في ضوء معامل جودة(2.35)  عند حياکة قماش الجرسيه (قطن / ليکرا) .


جدول رقم (15) يوضح أهم النتائج لقابلية حياکة أقمشة التريکو
ذات المطاطية العالية (جرسيه
)قطن95%/ ليکرا 5%)

الإختبار

نوع الوصلة

طول الغرزة

معامل الجودة %

1 - قوة الشد

 

 

 

قوة الشد في إتجاه السداء

أوفر 3 فتلة

قصيرة

35،17

قوة الشد في إتجاه اللحمة

أوفر 3 فتلة

قصيرة

37،32

2 - إنزلاق الحياکة

 

 

 

إنزلاق الحياکة في إتجاه السداء

أوفر 5 فتلة

قصيرة

11،20

إنزلاق الحياکة في إتجاه اللحمة

أوفر 5 فتلة

قصيرة

17،80

3 - إستطالة الحياکة

 

 

 

إستطالة الحياکة في إتجاه السداء

أوفر 5 فتلة

متوسطة

50،61

إستطالة الحياکة في إتجاه اللحمة

أوفر 5 فتلة

متوسطة

68،55

4 - خواص الحياکة

 

 

 

قوة التحمل في إتجاه السداء

أوفر 3 فتلة

قصيرة

28،22

قوة التحمل في إتجاه اللحمة

أوفر 3 فتلة

قصيرة

45،27

قطع الحياکة في إتجاه السداء

أوفر 3 فتلة

متوسطة

23،46

قطع الحياکة في إتجاه اللحمة

أوفر 3 فتلة

قصيرة

25،08

کفاءة الحياکة في إتجاه السداء

أوفر 3 فتلة

قصيرة

35،91

کفاءة الحياکة في إتجاه اللحمة

أوفر 3 فتلة

قصيرة

31،00

 

 

شکل رقم(13) يوضح العلاقة بين الاختبارات الأربعة لوصلات الحياکة وأطوال الغرزة الثلاثة

من الجدول رقم(15) والشکل رقم (13) يمکننا تحديد أنسب المعايير لحياکة أقمشة التريکو ذات المطاطية العالية (الجرسيه(95%قطن– 5% ليکرا)) لتحقيق المستويات القياسية المطلوبة لکل من الأداء و المظهر للحياکة وهى:-

1 – معمل الجودة لقوة الشد کان للوصلة أوفر 3 فتلة و للطول القصير للغرزة في کلا الاتجاهين .

2 – أعلى معدل لإنزلاق الغرزة کان للوصلة أوفر 5 فتلة للطول القصير للغرزة  في کلا الإتجاهين .

3 – إستطالة الحياکة حققت أعلى معامل لها للوصلة أوفر 5 فتلة وللغرزة المتوسطة في
کلا الإتجاهين.

4 – أفضل کفاءة للحياکة کانت للوصلة أوفر 3 فتلة للطول القصير للغرزة في اتجاه السداء.

5 – أعلى قوة تحمل للحياکة و مقاومة القطع کانت للوصلة أوفر 3 فتلة للغرزة القصيرة في
اتجاه اللحمة .

6 – الوصلة أوفر 3 فتلة حازت على نسبة 66،7% من إجمالي کفاءة الحياکة للوصلات موضع الدراسة ، بينما کان تأثير طول الغرزة القصيرة على کفاءة الحياکة بنسبة 75% لکل خصائص الحياکات في کلا الإتجاهيين السداء واللحمة فيما عدا الاستطالة .   

التوصيات:-

  1. استکمال دراسة العوامل المؤثرة على جودة حياکة أقمشة التريکو ذات المطاطية العالية .
  2. دراسة العوامل التي تؤثر على جودة حياکة أقمشة التريکو ذات المطاطية العالية المخلوطة بنسب أخرى والتي تستخدم في صناعة الملابس الجاهزة .
  3. الربط بين بنتائج الدراسات التطبيقية للجامعات ومراکز البحث بهدف الإرتقاء بصناعة
    الملابس الجاهزة .
المراجع :-
1-       إنصاف نصر، کوثر الزغبى "دراسات في النسيج، الطبعة الخامسة ، دار الفکر العربى القاهرة – 1997م .
2-       إيمان حسن أبو العينين الأدغم: "تأثير أساليب الکى على ملابس التريکو المصنعة من الخيوط المطاطة الصناعية"، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة الأزهر، 2006م.
3-       دعاء فوزى عبد الخالق"دراسة بعض الصعوبات التي تواجه أقمشة التريکو المخلوطة بخيوط الليکرا على بعض مراحل التصنيع المختلفة" رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلى جامعة
المنوفية، 2002 م .
4-       راوية على عبد الباقى "تطوير مراحل التصنيع الخاصة بمنتجات التريکو الدائرى البسيطة بهدف تحقيق الجودة" رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 2001م .
5-       سناء محمد عبد الوهاب: "تأثير بعض التراکيب البنائية المختلفة على تقنية الحياکة وتصميم الملابس الخارجية للمرأة من الأقمشة ذات الاستطالة العالية"، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، 2008م.
6-       غادة عبد الفتاح عبد الرحمن  السيد " تحسين بعض الإمکانات البنائية لملبوسات تريکو اللحمة للسيدات بما يناسب الأداء الوظيفي رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، 2004م.
7-       غادة مصطفي الذاکى محمد "دارسة تأثير اختلاف بعض أساليب الغزل على خواص الأقمشة القطنية المجهزة بتجهيزات مختلفة" رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة
المنوفية، 2000م.
8-       فاطمة على متولى "البعد المادى والأدائى کمقياس لجودة الملابس" نشرة بحوث الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية مجلد (11) عدد (4) سبتمبر 2001م.
9-       فيروز أبو الفتوح الجمل: "دراسة العوامل المؤثرة على خواص الانضغاط والمتانة لأقمشة الجوارب المنتجة على ماکينات تريکو اللحمة"،رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الفنون التطبيقية، جامعة
حلوان، 2001م.
10-   محمد البدرى عبد الکريم "تأثير أساليب الغسيل المختلفة على خاصية ثبات الأبعاد لأقمشة التريکو باستخدام بعض غرز الحياکة" رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة
المنوفية، 1999م.
11-   منى السيد على السمنودى "جودة الملابس الجاهزة المصرية بين مستحدثات التکنولوجيا العالمية ومعوقات التصنيع المحلى" المؤتمر العلمى الدولى الأول لتصنيع وتعبئة وتغليف الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والمنتجات الجلدية من 15 – 19 ديسمبر 1994م.
12-   نجلاء عبد الخالق طعيمة "إنتاج جوارب طبية تستخدم في علاج دوالى الساقين البسيطة والحرجة وتتناسب مع الأداء الوظيفي ومناخ ج.م.ع" رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، 2000م.
13-  A. Gurarda, B. Meric:  "The effects of elastane yarn type and Fabric density on sewing needle penetrantion forces and seam damage of PET / Elastane woven fabrics", Fiber, Textiles in Elastern Europe October / December 2007.
14-  C.W. Lou، C.W. Chaig, and Others: Production of a polyester core – spun yarn with spandex using a Multi-section Drawing Frame and a ring spinning Frame", Textile Res. J., May 2005.
15-  Paula Barnes: "Sensational lycra" textile magnazine, Fiber، 1994.
مواقع الإنترنت:
16-  http: //www. Lycra care. Com.
17-   http://www. Cotton / Lycra Wovens sewing.com
18-  http://www. fabrics. net.
19-  http://www.Juki.com
20-  http://www.sewing with lycra blends.com