المؤلفون
1 باحث ماجستير
2 أستاذ إدارة المنزل المتفرغ کلية التربية النوعية جامعة المنصورة
3 أستاذ ورئيس قسم إدارة المنزل والمؤسسات کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية
4 مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية– جامعة المنصورة
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
المقدمة والمشکلة البحثية :
تعتبر المشکلات الأسرية من أهم مشاکل سن المراهقة فالمناخ الأسري يعتبر عاملاً هاماً في تشکيل شخصية الأبناء المراهقين وتکوين إتجاهاتهم وميولهم ونظرتهم للحياة وفي أسلوب إتخاذ الأبناء المراهقين لقراراتهم وفي تحقيق أهدافهم وطموحاتهم .
ويتوقف نمو شخصية الأبناء فى مرحلة المراهقة على المراحل التى سبقتها ، کما يتوقف کذلک على النضج اللازم بالمرحلة ، ويتم النضج إذا توافرت الظروف البيئية المناسبة والتنشئة الأسرية السليمة وخبرات الوالدين فى تنشئة أبنائهم لتحقيق الکفاءة فى تربية الأبناء وبالتالى تزداد فرصة النجاح فى العلاقات الاجتماعية ، وخلق أبناء ذو شخصية تتميز بالإستقلالية والإعتماد على النفس والقدرة على إتخاذ القرارات (جلال ، 1985 : 37 - 38 ).
ويرکز مجال العلاقات الأسرية على أهمية الأسرة ، فهى نظام اجتماعى له تقاليده الخاصة وله نفعه بالنسبة للمجتمع الکلى وبالنسبة للأبناء وذلک لأن الأبناء فى الأسرة لهم حاجاتهم الخاصة مثل التعبير عن الذات ، فالأسرة کجماعة وظيفية تزود أعضاءها بکثير من الإشباعات الأساسية من بينها توافر الحب بين الزوجين ، وبين الآباء والأبناء ، فالأسرة هى الخلية البنائية الأولى فى المجتمع ، وليس معنى ذلک أنها أساس وجود المجتمع فحسب ، بل هى مصدر الأخلاق والدعامة الأولى لضبط السلوک ، وهى الإطار الذى يتلقى فيه الإنسان أول دروس الحياة الاجتماعية (المالک ، نوفل ، 2006 : 7 ) .
کما تعد الأسرة أول وأهم وسيط لعملية التنشئة الأسرية ، فأسرة الفرد تحدد هويته الاجتماعية ومرکزه الاجتماعي على أساس وضعها في المجتمع . کما يؤثر مرکز الأسرة اقتصادياً واجتماعياً على الفرص المتاحة لنمو الأبناء جسمياً وعقلياً واجتماعياً وانفعالياً ، وعلى أنواع وأساليب التنشئة الأسرية التي تنتقيها الأسرة وتستخدمها مع أبنائها (الکندرى ، 1992 : 17 ) .
وتقوم عملية التنشئة الأسرية على ضبط سلوک الفرد وکفه عن الأعمال التى لايقبلها المجتمع وتشجيعه على ما يرضاه منه حتى يکون متوافقاً مع الثقافة التى يعيش فيها وذلک عن طريق التنشئة السوية للأبناء والتى تمنحهم الحرية والديمقراطية واحترام شخصية الأبناء فهذا هو الأسلوب الذى يحقق الأمان النفسى ويقوم على أساس الحب والقبول والاستقرار ، أما الأساليب الغير سوية فهى التى تدمر شخصية الأبناء وتقضى على طموحاتهم (المالک ، نوفل ، 2006 : 82 - 85 ) .
وتعتبر إدارة المنزل أحد مجالات الدراسة لعلم الاقتصاد المنزلى بل هى فى الواقع تمثل العمود الفقرى والرکيزة الأساسية لهذا العلم ، کما تعد إدارة المنزل القوة المحرکة التى يتم بها إنجاز مسئوليات ربة الأسرة بجميع جوانب حياة الأسرة الاقتصادية والاجتماعية والنفسية , وفى سبيل ذلک تستخدم ربة الأسرة ما لديها من معرفة وخبرة وقدرات فى حل المشکلات الأسرية والمنزلية اليومية التى تواجهها وفى التغلب على الصعوبات التى تعترضها (نوفل ، 2006 : 203 ) .
ويعتبر ممارسة السلوک الإداري من المهارات الأساسية المرتبطة بتنمية القدرات الإدارية للأبناء و من العمليات الاجتماعية التي تقوم بها الأسرة المتعاونة ، والتي يشترک فيها جميع أفرادها في تحقيق أهدافها وإشباع حاجاتها ، کما أنها تتطلب إجراء ممارسات إدارية تقوم على عمليات عقلية وذهنية يترتب عليها أنظمة يقوم بها الفرد في محيط الأسرة أو خارجها، إذ يتم من خلالها توجيه موارد الأفراد ، کما أنها الوسيلة التي تهيئ المناخ الديمقراطي للعلاقات الأسرية بين الآباء والأبناء أي المشارکة في اتخاذ القرارات وتحمل مسؤوليات الأسرة عند قيامها بوظائفها المختلفة (الزهرانى ، 2007 : 64) .
وعلي ذلک يکتسب الفرد السلوک الإداري من الأسرة سواء بالتقليد أو بالتلقين أو من خارج الأسرة من خلال الدراسة فيمارسه في حياته داخل الأسرة وخارجها وإذا کانت الإدارة هي وسيلة الفرد في تحقيق أهدافه ومتطلباته المختلفة . فعن طريق مشارکة المراهقين في الإدارة المنزلية داخل الأسرة يمکن الوصول بالأسرة إلي الاستقرار والسعادة المرجوة عن طريق تحقيق متطلبات الأسرة المختلفة (الشامي ، 2000 : 33) .
کما أن مشارکة الأبناء فى تحمل المسئوليات الأسرية تساعدهم على اکتساب القيم والاتجاهات المرتبطة بالاستغلالية والاعتماد على النفس , کما تعمل على توطيد وتوثيق العلاقات الأسرية , هذا إلى جانب أنها تمکنهم من اکتساب القيم والسلوکيات التى تساعدهم على مواجهة ومقابلة ما يواجهون من صعوبات ومغريات فى الحياة .
ويعتبر اتخاذ القرار عملية قديمة قدم الحياة ذاتها فهو قلب العملية الإدارية وأساسها ويتوقف نجاح الفرد أو الأسرة فى إدارة شئونها إلى حد کبير على مدى سلامة ورشد القرارات التى يتم إتخاذها ، فإدارة الإمکانيات المتاحة لاستخدام الأسرة تسير خلال مراحل ، فى کل مرحلة يوجد عدد من المتطلبات والاختيارات ولا بد لمواجهة المواقف والمشکلات من قرارات تتجدد وتتعدل دائماً وفقاً للظروف المتغيرة وبهذا تختلط الإدارة مع إتخاذ القرار فى کل وقت عبر الزمن (نوفل ، 2006 : 213 ) .
کما يعد إتخاذ القرارات قلب العملية الإدارية ، وما القرارات إلا دراسة لکافة نواحى الحياة الأسرية ، فعملية الشراء والبيع تحتاج إلى إتخاذ قرارات ، وتأثيث المنزل يحتاج إلى إتخاذ قرارات ، وشراء الأطعمة يحتاج إلى إتخاذ قرارات ، الخطبة والزواج تحتاج إلى قرارات ، إذ کل من شأنه إضافة السعادة والحياة الهنية على الأسرة يحتاج إلى قرارات لذا فإن أفضل الأسس وأصوب القرارات عن طريقها يتم تحقيق الأهداف المنشودة (ريحان ، 2006 : 14) .
ومن هنا جاءت مشکلة الدراسة الحالية للإجابة علي التساؤل التالي :
ما العلاقة بين أساليب التنشئة الأسرية وإتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين ؟ ويندرج تحت هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية والتى تشمل :
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة بصفة رئيسية إلى دراسة العلاقة بين أساليب التنشئة الأسرية وإتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين وينبثق منه مجموعة من الأهداف الفرعية التالية :
1. التعرف على العلاقة بين أساليب التنشئة الأسرية ومجالات إتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين .
2. دراسة الفروق بين التخصصات العملية والتخصصات النظرية فى کل من أساليب التنشئة الأسرية و مجالات إتخاذ القرار .
3. الکشف عن الفروق بين الذکور والإناث فى کل من أساليب التنشئة الأسرية و مجالات إتخاذ القرار .
4. دراسة التباين بين طلاب الجامعة عينة الدراسة فى أساليب التنشئة الأسرية وإتخاذ القرار تبعاً لمستوى تعليم الأم.
أهمية الدراسة :
1. تکمن أهمية البحث فى تناول جانب رئيسى فى حياة الأسرة وهو العلاقة بين الآباء والأبناء وأسلوب التنشئة الأسرية والذى ينعکس على شخصيات الأبناء وسلوکهم .
2. التنبيه على بعض المشکلات الاجتماعية الناتجة عن أساليب التنشئة الأسرية الغير سوية والتى لا يمکن حلها إلا بتعديل هذه الأساليب.
3. الترکيز على فئة الشباب فى المرحلة الجامعية لأنهم عماد الأمة ومستقبلها وتذليل العقبات التى تحول دون إکسابهم السلوک الإدارى السليم وخاصة تحمل المسئولية والقدرة على إتخاذ القرار .
4. تقديم عدد من التوجيهات التربوية لإرشاد الآباء ، والأمهات ، والمربيين فى کيفية التعامل مع الأبناء فى هذه المرحلة .
مصطلحات الدراسة : -
هى الإجراءات والأساليب التي يتبعها الوالدان في تطبيع أو تنشئة أبنائهم إجتماعيًا ، أو تحويلهم من مجرد کائنات بيولوجية إلى کائنات إجتماعية وما من إتجاهات توجه سلوکهم في هذا المجال ( قناوى 1996 : 75 ) .
وتعرف اجرائياً بأنها مجموعة من الأساليب التى يتبعها الوالدين فى تنشئة أبنائهم عبر مراحل الحياة المختلفة والتى تعمل على تشکيل شخصية الأبناء سواء فى الإتجاه الإيجابى أو السلبى ، وذلک من خلال عملية التفاعل التى تتم بين الوالدين والأبناء .
هو البت النهائي والإرادة المحددة لصانع القرار، بشأن ما يجب فعلُه وما لا يجب ، للوصول لوضع معين ، وٕالي نتيجة محددة ، والقرار مسار فعل يختاره المقرِّر، باعتباره أنسب وسيلة متاحة أمامه ، لإنجاز الهدف أو الأهداف التي يبتغيها ، أو لحل المشکلة التي تشغله (عياصرة وحجازين ، 2006 : 28) .
ويعرف اجرائياً بأنه قدرة الفرد على التنسيق بين مجموعة من البدائل والاحتمالات المختلفة واختيار أفضلها لتحقيق الأهداف المنشودة فى ضوء إمکانياته المادية والبشرية المتاحة .
هى الفترة التى تلى الطفولة وتقع بين البلوغ الجنسى وسن الرشد وفيها يشعر الفرد بتغيرات أساسية واضطرابات شديدة فى جميع جوانب نموه الجسمى والعقلى والاجتماعى والإنفعالى ، وينتج عن هذه التغيرات والإضطرابات مشکلات کثيرة متعددة تحتاج إلى توجيه وإرشاد من الکبار المحيطين بالمراهق (محمود ، 1981 : 15) .
وتعرف اجرائياً بأنها مرحلة يمر بها الأبناء والتى يظهر فيها تغيرات فى مظاهر النمو المختلفة (الجسمية والفسيولوجية والعقلية والاجتماعية والانفعالية والدينية والخلقية) وتتميز بالتجدد المستمر ، ويتعرض الأبناء فيها الى مجموعة من الصراعات الداخلية والخارجية .
فروض الدراسة :
1. لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين المتغيرات الکمية لعينة الدراسة وکلاً من أساليب التنشئة الأسرية وإتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين .
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصصات العملية والتخصصات النظرية فى کلاً من أساليب التنشئة الأسرية و إتخاذ القرار.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث فى کلاً من أساليب التنشئة الأسرية و إتخاذ القرار .
4. لا يوجد تباين دال إحصائياً بين طلاب الجامعة عينة الدراسة فى أساليب التنشئة الأسرية وإتخاذ القرار تبعاً لمستوى تعليم الأم .
منهج الدراسة : -
تتبع الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي وهو المنهج الذي يقوم علي الوصف الدقيق والتفصيلي للظاهرة أو موضوع الدراسة أو المشکلة قيد البحث وصفًا کمياً Quantitative أو وصفًا نوعيًا Qualitative وبالتالي فهو يهدف أولاً إلي جمع بيانات ومعلومات کافية ودقيقة عن الظاهرة ومن ثم دراسة وتحليل ما تم جمعه بطريقة موضوعية وصولاً إلي العوامل المؤثرة علي تلک الظاهرة ( القاضى ، البياتى ، 2008 : 66 ) .
حدود الدراسة : -
أدوات الدراسة : -
تم استخدام عدة أدوات للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة ، وقد اشتملت على: ـ
1. استمارة البيانات العامة للطالب وأسرته .
2. استبيان أساليب التنشئة الأسرية کما يدرکها الأبناء .
3. استبيان اتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين .
وفيما يلى عرض لهذه الأدوات :
أولاً : استمارة البيانات العامة للطالب وأسرته :-
تم إعداد استمارة تحتوى على بيانات عامة للطالب وأسرته بهدف الحصول على بعض المعلومات التى تفيد فى إمکانية تحديد خصائص العينة موضوع الدراسة وتم تقسيمها الى جزئين : بيانات خاصة بالطالب وتمثلت فى ( الجنس ، العمر ، بيئة سکن الأسرة ، الکلية ، التخصص ) ، بيانات خاصة بالأسرة وتمثلت فى (عدد أفراد الأسرة ، ترتيب الطالب بين أخوته ، عمل الأم والأب ، نوع المسکن ، طبيعة السکن ، المستوى التعليمى لرب وربة الأسرة ، فئات الدخل المالى للأسرة )
ثانياً : استبيان أساليب التنشئة الأسرية کما يدرکها الأبناء : -
کان الهدف من هذا الاستبيان التعرف على الأساليب المختلفة التى يتبعها الوالدين فى تنشئة أبنائهم وذلک عن طريق التعرف على آراء الأبناء فى تنشئة الوالدين لهم .
ولإعداد هذا الاستبيان تم اتباع الخطوات التالية :
1. الإطلاع على عدد من الدراسات السابقة فى هذا المجال .
2. إجراء الدراسة الإستطلاعية وتحليل محتواها .
3. وضع الصورة الأولية للاستبيان .
4. اختبار صدق محتوى الاستبيان : -
صدق المحکمين : للتحقق من صدق محتوى الاستبيان تم عرضه فى صورته الأولية على الأساتذة المتخصصين فى مجال علم النفس فى کليات التربية والتربية النوعية بجامعة المنصورة وبلغ عددهم (13) محکم ، وطلب من سيادتهم الحکم على صدق مناسبة کل عبارة من عبارات الاستبيان للمحور الواردة أمامه حسب التعريف الإجرائى للمحور وکذلک صياغة العبارات وإضافة أى ملاحظات يقترحون أهميتها للاستبيان ، وتم حساب صدق المحکمين من خلال حساب نسبة الإتفاق ، حيث تم استبعاد العبارات التي تقل نسبة إتفاق المحکمين عليها عن 6,84 % وکان عددهم 6 عبارات ، کما تم تعديل صياغة بعض العبارات بناء على آراء السادة المحکمين وبذلک يکون الاستبيان قد خضع لصدق المحتوى.
صدق التکوين :
جدول (1) معاملات الارتباط بين أبعاد استبيان أساليب التنشئة الأسرية کما يدرکها الابناء
أبعاد الاستبيان |
الديمقراطية / التسلط |
المساواة / التفرقة |
الإتساق / التذبذب |
الثواب / العقاب |
الدفء الإنفعالى / إثارة الألم النفسى |
استبيان أساليب التنشئة الأسرية کما يدرکها الأبناء |
0,762*** |
0,831*** |
0,802*** |
0,860*** |
0,851*** |
تم إيجاد صدق التکوين بين أبعاد الاستبيان وذلک بإيجاد قيم معاملات الارتباط بين تلک الأبعاد وقد أثبتت النتائج وجود علاقات ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة 0,001 بين جميع الأبعاد وبعضها وبينها وبين الاستبيان ککل وبذلک نجد أن المقياس صادق فى قياس المتغيرات الخاصة به .
5. اختبار ثبات الاستبيان : -
تم حساب الثبات فى هذه الدراسة بطريقتين :
أ- حساب معامل ألفا لتحديد الإتساق الداخلي للاستبيان :- تم التحقق من ثبات الاستبيان باستخدام معامل ألفا وتم حساب معامل ألفا لکل بعد من أبعاد الاستبيان على حدة وکذلک تم حساب معامل ألفا للاستبيان ککل ، واتضح أن معامل ألفا لمجموع عبارات استبيان أساليب التنشئة الأسرية کما يدرکها الأبناء ککل هو 0,927 وتعتبر هذه القيمة عالية جداً بالنسبة لهذا النوع من حساب الثبات وتؤکد الإتساق الداخلي لمجموع عبارات الاستبيان .
ب- طريقة التجزئة النصفية Split-Half : تم حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية وذلک عن طريق تقسيم کل بعد من أبعاد الاستبيان إلى نصفين وقد تم هذا التقسيم بالنسبة لکل بعد من أبعاد الاستبيان وکذلک بالنسبة للاستبيان ککل ، وتم حساب الارتباط بين نصفى الاستبيان وذلک عن طريق معادلة Spearman-Brown ومعادلة Guttman .
جدول (2) اختبار معامل ارتباط التجزئة النصفية لاستبيان أساليب التنشئة
الأسرية کما يدرکها الأبناء
أبعاد الاستبيان |
معادلة ارتباط سبيرمان - براون |
معادلة ارتباط جتمان |
الديمقراطية / التسلط |
0,738 |
0,737 |
المساواة / التفرقة |
0,612 |
0,608 |
الإتساق / التذبذب |
0,635 |
0,633 |
الثواب / العقاب |
0,805 |
0,796 |
الدفء الإنفعالى / إثارة الألم النفسى |
0,808 |
0,808 |
إجمالى أساليب التنشئة الأسرية |
0,865 |
0,863 |
يوضح جدول (2) أن معامل ارتباط التجزئة النصفية لاستبيان أساليب التنشئة الأسرية کما يدرکها الأبناء ککل هو 0,865 لسبيرمان - براون ، 0,863 لجتمان .
6. الصورة النهائية للاستبيان :
من خلال ما سبق تم إعداد استبيان طبقاً للإطار النظرى للدراسة وفى إطار التعريف الإجرائى لأساليب التنشئة الأسرية ، وقد اشتمل الاستبيان على (85) عبارة مقسمة الى خمسة أبعاد أساسية ؛ البعد الأول يتضمن الديمقراطية / التسلط ويشتمل على (16) عبارة ، البعد الثانى يتضمن المساواة / التفرقة ويشتمل على (17)عبارة ، البعد الثالث يتضمن الإتساق / التذبذب ويشتمل على (17) عبارة ، البعد الرابع يتضمن الثواب والعقاب ويشتمل على (17) عبارة ، البعد الخامس يتضمن الدفء الإنفعالى / إثارة الألم النفسى ويشتمل على (18) عبارة ، وقد تحددت استجابات الطلاب على کل عبارة وفق ثلاثة استجابات ( نعم - أحياناً - لا ) وعلى مقياس متصل (3 - 2 - 1) وذلک حسب اتجاه کل عبارة (إيجابى - سلبى) .
ثالثاً : استبيان إتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين : -
کان الهدف من هذا الاستبيان التعرف على قدرة طلاب الجامعة عينة البحث على اتخاذ القرارات الخاصة بهم دون أى تدخل من الوالدين .
ولإعداد هذا الاستبيان تم إتباع الخطوات التالية :
1. الإطلاع على عدد من الدراسات السابقة فى هذا المجال .
2. إجراء الدراسة الإستطلاعية ثم تحليل محتواها .
3. وضع الصورة الأولية للاستبيان .
4. اختبار صدق محتوى الاستبيان : -
صدق المحکمين : للتحقق من صدق محتوى الاستبيان تم عرضه فى صورته الأولية على الأساتذة المتخصصين فى مجال ادارة المنزل والمؤسسات بکلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية ، وقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان ، وقسم الاقتصاد المنزلي بکلية الزراعة جامعة الإسکندرية وکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر بطنطا ، وقسم الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية ، وقسم الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة ، وبلغ عددهم (13) محکم ، وطلب من سيادتهم الحکم على صدق مناسبة کل عبارة من عبارات الاستبيان للمحور الواردة أمامه حسب التعريف الإجرائى للمحور وکذلک صياغة العبارات واضافة أى ملاحظات يقترحون أهميتها للاستبيان ، وتم حساب صدق المحکمين من خلال حساب نسبة الإتفاق ، وتم استبعاد العبارات التي تقل نسبة اتفاق المحکمين عليها عن 9,76 % وکان عددهم 6 عبارات ، کما تم تعديل صياغة بعض العبارات بناء على آراء السادة المحکمين وبذلک يکون الاستبيان قد خضع لصدق المحتوى .
صدق التکوين :
جدول (3) معاملات الارتباط بين أبعاد استبيان إتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين
أبعاد الاستبيان |
مجال الدراسة |
مجال المأکل |
مجال الملبس |
مجال قضاء وقت الفراغ |
مجال اختيار الأصدقاء |
مجال المصروف الشخصى |
استبيان إتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين |
0,687*** |
0,858*** |
0,185*** |
0,349*** |
0,700*** |
0,853*** |
تم إيجاد صدق التکوين بين أبعاد الاستبيان وذلک بإيجاد قيم معاملات الارتباط بين تلک الأبعاد وقد أثبتت النتائج وجود علاقات ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة 0,001 بين جميع الأبعاد وبعضها وبينها وبين الاستبيان ککل وبذلک نجد أن المقياس صادق فى قياس المتغيرات الخاصة به .
اختبار ثبات الاستبيان : - في هذه المرحلة تم حساب ثبات استبيان اتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين بطريقتين :
أ- حساب معامل ألفا لتحديد الإتساق الداخلي للاستبيان :- تم التحقق من ثبات الاستبيان باستخدام معامل ألفا وتم حساب معامل ألفا لکل بعد من أبعاد الاستبيان على حدة وکذلک تم حساب معامل ألفا للاستبيان ککل ، واتضح أن معامل ألفا لمجموع عبارات استبيان إتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين ککل هو 0,843 وتعتبر هذه القيمة عالية جداً بالنسبة لهذا النوع من حساب الثبات وتؤکد الإتساق الداخلي لمجموع عبارات الاستبيان.
ب- طريقة التجزئة النصفية Split-Half : تم حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية وذلک عن طريق تقسيم کل بعد من أبعاد الاستبيان إلى نصفين وقد تم هذا التقسيم بالنسبة لکل بعد من أبعاد الاستبيان وکذلک بالنسبة للاستبيان ککل ، وتم حساب الارتباط بين نصفى الاستبيان وذلک عن طريق معادلة Spearman-Brown ومعادلة Guttman .
جدول (4) اختبار معامل ارتباط التجزئة النصفية لاستبيان إتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين
أبعاد الاستبيان |
معادلة ارتباط سبيرمان - براون |
معادلة ارتباط جتمان |
مجال الدراسة |
0,655 |
0,653 |
مجال المأکل |
0,657 |
0,657 |
مجال الملبس |
0,631 |
0,630 |
مجال قضاء وقت الفراغ |
0,679 |
0,663 |
مجال إختيار الأصدقاء |
0,712 |
0,711 |
مجال المصروف الشخصى |
0,672 |
0,672 |
إجمالى استبيان إتخاذ القرار |
0,809 |
0,808 |
يوضح جدول (4) أن معامل ارتباط التجزئة النصفية لاستبيان إتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين ککل هو 0,809 لسبيرمان - براون ، 0,808 لجتمان .
8-الصورة النهائية للاستبيان :
من خلال ما سبق تم إعداد استبيان طبقاً للإطار النظرى للدراسة وفى إطار التعريف الإجرائى لاتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين ، وقد اشتمل الاستبيان على (84) عبارة مقسمة الى ستة أبعاد أساسية ؛ البعد الأول يتضمن اتخاذ القرار فى مجال الدراسة ويشتمل على (12) عبارة ، البعد الثانى يتضمن اتخاذ القرار فى مجال المأکل ويشتمل على (14) عبارة ، البعد الثالث يتضمن اتخاذ القرار فى مجال الملبس ويشتمل على (14) عبارة ، البعد الرابع يتضمن اتخاذ القرار فى مجال قضاء وقت الفراغ ويشتمل على (15) عبارة ، البعد الخامس يتضمن اتخاذ القرار فى مجال إختيار الأصدقاء ويشتمل على (15) عبارة ، البعد السادس يتضمن اتخاذ القرار فى مجال المصروف الشخصى ويشتمل على (14) عبارة ، وقد تحددت استجابات الطلاب على کل عبارة وفق ثلاثة استجابات ( نعم - أحياناً - لا ) وعلى مقياس متصل (3 - 2 - 1) وذلک حسب اتجاه کل عبارة (إيجابى - سلبى) .
أسلوب تطبيق الأدوات على العينة : -
بعد الإنتهاء من إعداد وتقنين أدوات الدراسة تم طبع الاستبيان في صورة کتيب يتضمن استمارة البيانات العامة الخاصة بالأسرة ، استبيان أساليب التنشئة الأسرية کما يدرکها الأبناء ، استبيان اتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين ، وتم توزيع 500 نسخة من الکتيب علي عينة الدراسة ، ثم تم جمع الکتيبات من الطلاب وکان عددها 491 کتيب ثم تم مراجعة إجابات الطلاب وعليه تم استبعاد 71 کتيب لعدم استکمال الإجابات وعدم جديتها ، وکذلک فقد 9 کتيبات نظراً لعدم جدية بعض الطلاب ، وبالتالى أصبح نهائى العينة 420 کتيب .
المعاملات الإحصائية المستخدمة فى الدراسة : -
تم مراجعة وتصحيح الاستبيانات ثم تم تفريغ النتائج وإدخال البيانات علي برنامج الإکسل وتم مراجعة الإدخال للتأکد من إدخال البيانات بشکل صحيح ، و تم نقلة على برنامج spss بعد إعداده لاستقبال البيانات من برنامج الإکسل ثم تم تحليل البيانات وإجراء المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج لاستخراج النتائج . وفيما يلي بعض الأساليب الإحصائية لکشف العلاقة بين متغيرات الدراسة واختبار صحة الفروض ومن هذه الأساليب ما يلي :
1. حساب معامل ألفا لحساب درجة ثبات استبيان أساليب التنشئة الأسرية واستبيان إتخاذ القرار .
2. اختبار التجزئة النصفية لأدوات البحث باستخدام معادلة Spearman-Brown ومعادلة Guttman .
3. حساب التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية لمتغيرات الدراسة الکمية والتي تشتمل علي ( العمر ، عدد أفراد الأسرة ، عمل الأب والأم ، المستوى التعليمى للأب والأم ، فئات الدخل المالى للأسرة ) ، و حساب التکرارات والنسب المئوية لکل متغيرات الدراسة الوصفية والتي تشمل علي ( الجنس ، ترتيب الطالب بين أخوته ، بيئة سکن الأسرة ، الکلية ، التخصص ، الفرقة الدراسية ، نوع المسکن ، طبيعة السکن ) .
4. حساب مصفوفة معاملات الإرتباط لمعرفة العلاقة بين أساليب التنشئة الأسرية وإتخاذ القرار والمتغيرات الکمية للدراسة المتمثلة فى ( العمر ، عدد أفراد الأسرة ، عمل الأب والأم ، المستوى التعليمى للأب والأم ، فئات الدخل المالى للأسرة ) .
5. اختبار ( T-Test) لمعرفة دلالة الفروق بين کلاً من ( الذکور والإناث ، التخصصات العملية والنظرية ) .
6. حساب تحليل التباين فى إتجاه واحد ANOVA لمعرفة دلالة الفروق بين طلاب الجامعة عينة الدراسة فى أساليب التنشئة الأسرية وإتخاذ القرار تبعاً للمستوى التعليمى للأم کما تم استخدام اختبار Tukey لمعرفة المتوسطات الحسابية .
وصف عينة الدراسة : ـ
اشتملت عينة الدراسة على (420) طالب وطالبة فى مرحلة المراهقة المتأخرة من طلاب جامعة المنصورة وفيما يلى وصف شامل لعينة الدراسة وفقاً للمتغيرات التالية ( نوع الجنس ، العمر ، بيئة سکن الأسرة ، الکلية ، التخصص ، الفرقة الدراسية ، عدد أفراد الأسرة ، ترتيب الطالب بين أخوته ، عمل الأب والأم ، نوع المسکن ، طبيعة السکن ، المستوى التعليمى لرب وربة الأسرة .
جدول (5) التوزيع النسبى لعينة الدراسة وفقاً لنوع الجنس
نوع الجنس |
العدد |
النسبة المئوية |
ذکور |
195 |
46,4 |
إناث |
225 |
53,6 |
المجموع |
420 |
100,0 |
يتضح من جدول (5) تقارب عدد الطلاب الذکور والإناث فى عينة الدراسة حيث بلغت نسبة الذکور 46,4 % ونسبة الإناث 53,6 % .
جدول (6) التوزيع النسبى لعينة الدراسة وفقاً للعمر
العمر |
العدد |
النسبة المئوية |
17 حتى أقل من 18 سنة |
16 |
3,8 |
18 حتى أقل من 19 سنة |
167 |
39,8 |
19 حتى أقل من 20 سنة |
237 |
56,4 |
المجموع |
420 |
100,0 |
المتوسط الحسابى |
18,5262 |
|
الإنحراف المعيارى |
0,57121 |
يتضح من جدول (6) أن 3,8 % من عينة الدراسة يتراوح أعمارهم بين (17 - 18) سنة بينما 39,8 % تتراوح أعمارهم بين (18 - 19) سنة ويليها 56,4 % تتراوح أعمارهم بين (19 - 20) سنة کما يتضح أن متوسط عمرعينة الدراسة هو 18,5262 % .
جدول (7) التوزيع النسبى لعينة الدراسة وفقاً لبيئة سکن الأسرة
بيئة سکن الأسرة |
العدد |
النسبة المئوية |
ريف |
199 |
47,4 |
حضر |
221 |
52,6 |
المجموع |
420 |
100,0 |
يتضح من جدول (7) ارتفاع نسبة عينة الحضر عن عينة الريف حيث بلغت نسبة الطلاب المقيمون بالحضر 52,6 % بينما بلغت نسبة الطلاب المقيمون بالريف 47,4 % .
جدول (8) التوزيع النسبى لعينة الدراسة وفقاً لنوع کلية الطلاب
نوع الکلية |
العدد |
النسبة المئوية |
التربية النوعية |
110 |
26,2 |
العلوم |
115 |
27,4 |
الآداب |
100 |
23,8 |
التجارة |
95 |
22,6 |
المجموع |
420 |
100,0 |
يتضح من جدول (8) أن 26,2 % من طلاب عينة الدراسة تمثل کلية التربية النوعية و27,4 % من طلاب عينة الدراسة تمثل کلية العلوم و 23,8 من طلاب عينة الدراسة تمثل کلية الآداب و 22,6 % من طلاب عينة الدراسة تمثل کلية التجارة ويتضح من ذلک تقارب النسب فى جميع الکليات.
جدول (9) التوزيع النسبى لعينة الدراسة وفقاً لنوع التخصص
نوع التخصص |
العدد |
النسبة المئوية |
عملى |
225 |
53,6 |
نظرى |
195 |
46,4 |
المجموع |
420 |
100,0 |
يتضح من جدول (9) تقارب نسب طلاب الجامعة عينة الدراسة وفقاً للتخصصات العملية والنظرية حيث أن 53,6 % تمثل نسبة الطلاب عينة الدراسة بالتخصصات العملية و 46,4 % تمثل نسبة الطلاب عينة الدراسة بالتخصصات النظرية .
6. الفرقة الدراسية :
جدول (10) التوزيع النسبى لعينة الدراسة وفقاً للفرقة الدراسية
الفرقة الدراسية |
العدد |
النسبة المئوية |
الفرقة الأولى |
308 |
73,3 |
الفرقة الثانية |
112 |
26,7 |
المجموع |
420 |
100,0 |
يتضح من جدول (10) زيادة عدد طلاب الفرقة الأولى عن الفرقة الثانية حيث تبلغ نسبة طلاب الفرقة الأولى 73,3 % بينما تبلغ نسبة طلاب الفرقة الثانية 26,7 % .
7. عدد أفراد الأسرة :
جدول (11) التوزيع النسبى لعينة الدراسة وفقاً لعدد أفراد الأسرة
عدد أفراد الأسرة |
العدد |
النسبة المئوية |
|
3 أفراد |
1 |
0,2 |
16,4 |
4 أفراد |
68 |
16,2 |
|
5 أفراد |
136 |
32,4 |
53,6 |
6 أفراد |
89 |
21,2 |
|
7 أفراد |
81 |
19,3 |
30,0 |
8 أفراد |
32 |
7,6 |
|
9 أفراد |
13 |
3,1 |
|
المجموع |
420 |
100,0 |
|
المتوسط الحسابى |
5,7833 |
||
الإنحراف المعيارى |
1,31385 |
يتضح من جدول (11) أن 53,6 % من عينة الدراسة تمثل أسر متوسطة الحجم (5 - 6) أفراد يليها الأسر کبيرة الحجم وتمثل 30,0 % (7 - 9) أفراد ثم يلى ذلک الأسر صغيرة الحجم والتى تمثل 16,4 % من عينة الدراسة (3 - 4) أفراد حيث أن بعض الأسر صغيرة الحجم يکون الأم أو الأب بها متوفى .
8. ترتيب الطالب بين أخوته :
جدول (12) التوزيع النسبى لعينة الدراسة وفقاً لترتيب الطالب بين أخوته
ترتيب الطالب بين أخوته |
العدد |
النسبة المئوية |
الإبن الأکبر |
69 |
16,4 |
الإبن الأصغر |
112 |
26,7 |
خلاف ذلک |
239 |
56,9 |
المجموع |
420 |
100,0 |
يتضح من جدول (12) أن 16,4 % من عينة الدراسة تقع فى ترتيب الإبن الأکبر بينما 26,7 % من عينة الدراسة تقع فى ترتيب الإبن الأصغر أما النسبة الأکبر من عينة الدراسة تقع فى ترتيب ما بين الإبن الأکبر والإبن الأصغر وتمثل 56,9 % .
9. عمل الأب والأم :
جدول (13) التوزيع النسبى لعينة الدراسة وفقاً لعمل الأب والأم
المهنة |
عمل الأب |
عمل الأم |
||
العدد |
النسبة المئوية |
العدد |
النسبة المئوية |
|
لا يعمل |
1 |
0,2 |
135 |
32,1 |
عمل حرفى |
23 |
5,5 |
12 |
2,9 |
موظف حکومى |
237 |
56,4 |
255 |
60,7 |
أعمال حرة |
82 |
19,5 |
3 |
0,7 |
على المعاش |
65 |
15,5 |
10 |
2,4 |
متوفى |
12 |
2,9 |
5 |
1,2 |
المجموع |
420 |
100,0 |
420 |
100,0 |
المتوسط الحسابى |
3,5310 |
2,4190 |
||
الإنحراف المعيارى |
0,92512 |
1,09986 |
يتضح من جدول (13) ما يلى :
1. ارتفاع نسبة آباء وأمهات عينة الدراسة اللذين يعملون کموظفين حکوميين حيث بلغت نسبة الآباء 56,4 % وبلغت نسبة الأمهات 60,7 % .
2. إنخفاض نسبة آباء عينة الدراسة اللذين لا يعملون حيث بلغت نسبتهم 0,2 % بينما بلغت نسبة أمهات عينة الدراسة الغير العاملات 32,1 % .
3. تقارب نسبة آباء وأمهات عينة الدراسة العاملين کعمل حرفى حيث بلغت نسبة الآباء 5,5 % وبلغت نسبة الأمهات 2,9 % کما بلغت نسبة آباء عينة الدراسة العاملين بأعمال حرة 19,5 % وبلغت نسبة الأمهات العاملات بأعمال حرة 0,7 % .
4. اتضح أن 15,5 % من آباء عينة الدراسة على المعاش على عکس أمهات عينة الدراسة حيث بلغت نسبتهم 2,4 % .
5. إنخفاض نسبة آباء وأمهات عينة الدراسة المتوفيين حيث بلغت نسبة الآباء 2,9 % وبلغت نسبة الأمهات 1,2 % .
جدول (14) التوزيع النسبى لعينة الدراسة وفقاً لنوع المسکن
نوع المسکن |
العدد |
النسبة المئوية |
ملک |
347 |
82,6 |
إيجار |
73 |
17,4 |
المجموع |
420 |
100,0 |
يتضح من جدول (14) زيادة نسبة طلاب الجامعة عينة الدراسة اللذين يسکنون فى مسکن ملک حيث بلغت نسبتهم 82,6 % عن اللذين يسکنون فى مسکن إيجار حيث بلغت نسبتهم 17,4 % .
جدول (15) التوزيع النسبى لعينة الدراسة وفقاً لطبيعة السکن
طبيعة السکن |
العدد |
النسبة المئوية |
شقة |
150 |
35,7 |
منزل مستقل |
166 |
39,5 |
مسکن مشترک مع الأقارب |
104 |
24,8 |
المجموع |
420 |
100,0 |
يتضح من جدول (15) تقارب نسب طلاب عينة الدراسة وفقاً لطبيعة السکن حيث بلغت نسبة اللذين يسکنون فى شقة 35,7 % وبلغت نسبة اللذين يمتلکون منزل مستقل 39,5 % بينما بلغت نسبة اللذين يسکنون فى منزل مشترک مع الأقارب 24,8 % .
جدول (16) التوزيع النسبى لعينة الدراسة وفقاً للمستوى التعليمى للأب والأم
المستوى التعليمى |
المستوى التعليمى للأب |
المستوى التعليمى للأم |
||||
العدد |
النسبة المئوية |
العدد |
النسبة المئوية |
|||
أمى |
5 |
1,2 |
5,0
|
8 |
1,9 |
7,1 |
يقرأويکتب |
5 |
1,2 |
14 |
3,3 |
||
حاصل على الإبتدائية |
11 |
2,6 |
8 |
1,9 |
||
حاصل على الإعدادية |
11 |
2,6 |
48,6 |
15 |
3,6 |
52,1 |
حاصل على الثانوية العامة أو ما يعادلها |
193 |
46,0 |
204 |
48,6 |
||
تعليم جامعى |
184 |
43,8 |
46,4 |
162 |
38,6 |
40,7 |
مرحلة ماجستير |
5 |
1,2 |
3 |
0,7 |
||
مرحلة دکتوراة |
6 |
1,4 |
6 |
1,4 |
||
المجموع |
420 |
100,0 |
420 |
100,0 |
||
المتوسط الحسابى |
5,3429 |
5,1929 |
||||
الإنحراف المعيارى |
0,96308 |
1,10691 |
يتضح من جدول (16) ما يلى :
1. ارتفاع نسبة آباء وأمهات طلاب الجامعة عينة الدراسة الحاصلين على تعليم متوسط (الإعدادية والثانوية العامة وما يعادلها) حيث بلغت نسبة الآباء 48,6 % بينما بلغت نسبة الأمهات 52,1% .
2. تقارب نسب آباء وأمهات عينة الدراسة الحاصلين على تعليم عالى ( تعليم جامعى ومرحلة ماجستير ودکتوراة ) حيث بلغت نسبة الآباء 46,4 % بينما بلغت نسبة الأمهات 40,7 % .
3. إنخفاض نسبة آباء وأمهات عينة الدراسة الحاصلين على تعليم منخفض حيث بلغت نسبة الآباء 5,0 % وبلغت نسبة الأمهات 7,1 % .
جدول (17) التوزيع النسبى لعينة الدراسة وفقاً لفئات الدخل المالى للأسرة
فئات الدخل المالى للأسرة |
العدد |
النسبة المئوية |
|
أقل من 600 جنيه |
17 |
4,0 |
13,3 |
من 600 الى أقل من 1000 |
39 |
9,3 |
|
من 1000 الى أقل من 1400 |
60 |
14,3 |
47,2 |
من 1400 الى أقل من 1800 |
62 |
14,8 |
|
من 1800 الى أقل من 2200 |
76 |
18,1 |
|
من 2200 الى أقل من 2600 |
61 |
14,5 |
39,5 |
من 2600 الى أقل من 3000 |
44 |
10,5 |
|
أکثر من 3000 |
61 |
14,5 |
|
المجموع |
420 |
100,0 |
|
المتوسط الحسابى |
4,9167 |
||
الإنحراف المعيارى |
2,01905 |
يتضح من جدول (17) أن الغالبية العظمى لأسر طلاب الجامعة عينة الدراسة ذات مستويات دخل متوسطة حيث بلغت نسبتهم 47,2 % ويرجع ذلک إلى أن النسبة الأکبر من آباء وأمهات عينة الدراسة من الموظفين ثم يليها الأسر ذات الدخل المرتفع وبلغت نسبتها 39,5 % بينما قلت نسبة الأسر ذات الدخل المنخفض حيث بلغت نسبتها 13,3 % .
النتائج في ضوء فروض الدراسة : ـ
النتائج في ضوء الفرض الأول :
ينص الفرض الأول على أنه " لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين المتغيرات الکمية لعينة الدراسة وأساليب التنشئة الأسرية وإتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين "
وللتحقق من صحة الفرض إحصائياً تم حساب مصفوفة معاملات إرتباط بيرسون بين المتغيرات الکمية الخاصة بالدراسة وهى (العمر ، عدد أفراد الأسرة ، عمل الأب والأم ، المستوى التعليمى للأب والأم ، فئات الدخل المالى للأسرة ) وأساليب التنشئة الأسرية وإتخاذ القرار.
جدول (18) مصفوفة معاملات إرتباط بيرسون للمتغيرات الکمية و أساليب التنشئة الأسرية وإتخاذ القرار
المتغيرات |
العمر |
عدد أفراد الأسرة |
مهنة الأب |
مهنة الأم |
المستوى التعليمى للأب |
المستوى التعليمى للأم |
فئات الدخل المالى |
أساليب التنشئة الأسرية |
اتخاذ القرار |
العمر |
- |
|
|
|
|
|
|
|
|
عدد أفراد الأسرة |
0,143** |
- |
|
|
|
|
|
|
|
مهنة الأب |
0,084 |
0,028 |
- |
|
|
|
|
|
|
مهنة الأم |
0,047 |
0,037 |
0,162** |
- |
|
|
|
|
|
المستوى التعليمى للأب |
0,044 |
0,040 |
0,009 |
0,272*** |
- |
|
|
|
|
المستوى التعليمى للأم |
0,058 |
0,053 |
0,117* |
0,342*** |
0,871*** |
- |
|
|
|
فئات الدخل المالى |
-0,028 |
0,176*** |
-0,002 |
0,192*** |
0,487*** |
0,491*** |
- |
|
|
أساليب التنشئة الأسرية |
0,037 |
0,006 |
0,046 |
0,041 |
0,077 |
0,076 |
0,093 |
- |
|
إتخاذ القرار |
0,024 |
0,002 |
0,027 |
0,065 |
0,158*** |
0,147** |
0,120* |
0,541*** |
- |
(*) دالة عند 0,05 (**) دالة عند 0,01 (***) دالة عند 0,001
يتضح من جدول (18) ما يلى :
وبالتالى تتحقق صحة الفرض الأول جزئياً حيث أثبتت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية بين أساليب التنشئة الأسرية والمتغيرات الکمية للدراسة بينما وجدت علاقة بين إتخاذ القرار والمتغيرات الکمية وأساليب التنشئة الأسرية ، وهذا يختلف مع دراسة سيد ( 1995 ) حيث أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين أساليب التنشئة الأسرية وعدد أفراد الأسرة وعمل الأم والمستوى التعليمى للأب والأم ، کما أثبت دراسة القحطانى ( 2003) ودراسة الحربى ( 2004) وجود علاقة ارتباطية بين أساليب التنشئة الأسرية والمستوى التعليمى للأب والأم ، بينما اتفقت مع دراسة شلبى ، إبراهيم ( 1996 ) حيث أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين المناخ الأسرى وإتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين ، کما اتفقت مع دراسة شعيبى ( 2009 ) حيث أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة بين أساليب التنشئة الأسرية ومجالات إتخاذ الأبناء لقراراتهم ، کما أثبتت دراسة شلبى ( 1999 ) وجود علاقة ارتباطية بين قدرة الأبناء على إتخاذ القرار والمستوى التعليمى للأب والأم .
النتائج فى ضوء الفرض الثانى :
ينص الفرض الثانى على أنه " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصصات العملية والتخصصات النظرية فى کلاً من أساليب التنشئة الأسرية و إتخاذ القرار " .
وللتحقق من صحة الفرض إحصائياً تم استخدام اختبار ( T-Test) للوقوف علي دلالة الفروق بين متوسطات درجات التخصصات العملية والتخصصات النظرية فى کلاً من أساليب التنشئة الأسرية و إتخاذ القرار
جدول (19) دلالة الفروق بين متوسطات درجات التخصصات العملية والتخصصات النظرية فى أساليب التنشئة الأسرية
المتغيرات |
عملى ن = 225 |
نظرى ن = 195 |
الفروق بين المتوسطات |
قيمة ت |
مستوى الدلالة |
||
م |
ع |
م |
ع |
||||
الديمقراطية / التسلط |
32,156 |
5,827 |
31,113 |
6,239 |
1,043 |
1,770 |
0,077 غير دال |
المساواة / التفرقة |
39,338 |
5,966 |
39,560 |
6,308 |
-0,221 |
-0,369 |
0,712 غير دال |
الإتساق / التذبذب |
36,840 |
4,643 |
37,010 |
5,787 |
-0,170 |
-0,334 |
0,738 غير دال |
الثواب / العقاب |
40,822 |
6,454 |
40,795 |
6,781 |
0,027 |
0,042 |
0,966 غير دال |
الدفء الإنفعالى / إثارة الألم النفسى |
46,627 |
6,371 |
45,651 |
6,978 |
0,975 |
1,497 |
0,135 غير دال |
استبيان أساليب التنشئة الأسرية |
195,782 |
23,521 |
194,128 |
27,043 |
1,654 |
0,670 |
0,503 غير دال |
يتضح من جدول (19) ما يلى :
جدول (20) دلالة الفروق بين متوسطات درجات التخصصات العملية والتخصصات النظرية فى إتخاذ القرار
المتغيرات |
عملى ن = 225 |
نظرى ن = 195 |
الفروق بين المتوسطات |
قيمة ت |
مستوى الدلالة |
||
م |
ع |
م |
ع |
||||
مجال الدراسة |
25,231 |
4,780 |
25,836 |
4,458 |
-0,605 |
-1,334 |
0,183 غير دال |
مجال المأکل |
30,196 |
4,756 |
30,713 |
4,981 |
-0,517 |
-1,087 |
0,277 غير دال |
مجال الملبس |
36,413 |
3,353 |
34,739 |
4,064 |
1,675 |
4,626 |
0,001 دال عند 0,001 |
مجال قضاء وقت |
37,933 |
4,258 |
37,415 |
4,738 |
0,518 |
1,180 |
0,239 غير دال |
مجال اختيار |
37,280 |
4,206 |
37,339 |
4,873 |
-0,0585 |
-0,132 |
0,895 غير دال |
مجال المصروف الشخصى |
30,160 |
4,788 |
30,713 |
5,014 |
-0,553 |
-1,154 |
0,249 غير دال |
استبيان إتخاذ القرار |
197,213 |
16,281 |
196,754 |
17,764 |
0,460 |
0,276 |
0,782 غير دال |
يتضح من جدول (20) ما يلى :
وبالتالي تتحقق صحة الفرض الثاني حيث أثبتت النتائج عدم وجود فروق بين التخصصات العملية والتخصصات النظرية في أساليب التنشئة الأسرية واتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين ، وهذا يختلف مع دراسة 2005 ) Güçray (حيث أثبتت الدراسة وجود فروق کبيرة بين الدراسة العملية والدراسة النظرية فى أسلوب إتخاذ القرار ، کما أکدت الدراسة على وجود فروق بين الذکور والإناث فى أسلوب إتخاذ القرار تبعاً لنوع الدراسة.
النتائج فى ضوء الفرض الثالث :
ينص الفرض الثالث على أنه " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث فى کلاً من أساليب التنشئة الأسرية و إتخاذ القرار"
وللتحقق من صحة الفرض إحصائياً تم استخدام اختبار ( T-Test) للوقوف علي دلالة الفروق بين متوسطات درجات الذکور والإناث فى کلاً من أساليب التنشئة الأسرية و إتخاذ القرار .
جدول (21) دلالة الفروق بين متوسطات درجات الذکور والإناث فى أساليب التنشئة الأسرية
المتغيرات |
الذکور ن = 195 |
الإناث ن = 225 |
الفروق بين المتوسطات |
قيمة ت |
مستوى الدلالة |
||
م |
ع |
م |
ع |
||||
الديمقراطية / التسلط |
30,359 |
5,578 |
32,809 |
6,199 |
-2,450 |
-4,231 |
0,001 دال عند 0,001 |
المساواة / التفرقة |
39,236 |
6,341 |
39,618 |
5,932 |
-0,382 |
-0,637 |
0,524 غير دال |
الإتساق / التذبذب |
37,180 |
5,598 |
36,693 |
4,829 |
0,486 |
0,956 |
0,340 غير دال |
الثواب / العقاب |
42,077 |
6,657 |
39,711 |
6,364 |
2,366 |
3,719 |
0,001 دال عند 0,001 |
الدفء الإنفعالى / إثارة الألم النفسى |
46,656 |
6,529 |
45,756 |
6,776 |
0,901 |
1,382 |
0,168 غير دال |
استبيان أساليب التنشئة الأسرية |
195,508 |
26,363 |
194,587 |
24,199 |
0,921 |
0,373 |
0,709 غير دال |
يتضح من جدول (21) ما يلى :
جدول (22) دلالة الفروق بين متوسطات درجات الذکور والإناث فى إتخاذ القرار
المتغيرات |
الذکور ن = 195 |
الإناث ن = 225 |
الفروق بين المتوسطات |
قيمة ت |
مستوى الدلالة |
||
م |
ع |
م |
ع |
||||
مجال الدراسة |
26,800 |
4,686 |
24,396 |
4,303 |
2,404 |
5,480 |
0,001 دال عند 0,001 |
مجال المأکل |
31,646 |
4,825 |
29,387 |
4,658 |
2,260 |
4,876 |
0,001 دال عند 0,001 |
مجال الملبس |
35,087 |
3,536 |
36,111 |
3,943 |
-1,024 |
-2,784 |
0,006 دال عند 0,01 |
مجال قضاء وقت الفراغ |
38,692 |
4,171 |
36,827 |
4,584 |
1,866 |
4,337 |
0,001 دال عند 0,001 |
مجال اختيار الأصدقاء |
37,933 |
4,664 |
36,764 |
4,335 |
1,169 |
2,661 |
0,008 دال عند 0,01 |
مجال المصروف الشخصى |
31,769 |
4,784 |
29,244 |
4,696 |
2,525 |
5,447 |
0,001 دال عند 0,001 |
استبيان إتخاذ القرار |
201,928 |
17,829 |
192,729 |
14,956 |
9,199 |
5,750 |
0,001 دال عند 0,001 |
يتضح من جدول (22) ما يلى :
وبالتالى تتحقق صحة الفرض الثالث جزئياً حيث أثبتت النتائج عدم وجود فروق بين الذکور والإناث فى أساليب التنشئة الأسرية بينما وجدت فروق بين الذکور والإناث فى إتخاذ القرار لصالح الذکور ، وهذا يتفق مع دراسة عثمان ( 1994 ) حيث أثبتت عدم وجود فروق بين الذکور والإناث فى أساليب التنشئة الأسرية ، بينما اختلفت مع دراسة نوفل ( 2008 ) ودراسة (1995) Lau,Lew حيث أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث فى أساليب التنشئة الأسرية السوية والغير سوية وذلک لصالح الإناث ، کذلک اختلفت مع دراسة أبو سکينة ( 1984 ) حيث أثبتت الدراسة عدم وجود فروق بين البنين والبنات فى القدرة على إتخاذ القرارات ، بينما اتفقت مع دراسة فرج ( 2006 ) ودراسة حسن ( 2004 ) ودراسة الخولى ( 2011 ) حيث أثبتت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث فى القدرة على إتخاذ القرارات وذلک لصالح الذکور.
النتائج فى ضوء الفرض الرابع :
ينص الفرض الرابع على أنه " لا يوجد تباين دال إحصائياً بين طلاب الجامعة عينة الدراسة فى أساليب التنشئة الأسرية وإتخاذ القرار تبعاً لمستوى تعليم الأم "
وللتحقق من صحة الفرض إحصائيًا تم استخدام أسلوب تحليل التباين في اتجاه واحد ANOVA لمعرفة أساليب التنشئة الأسرية وإتخاذ القرار لدى الأبناء المراهقين تبعاً لمستوى تعليم الأم .
جدول (23) تحليل التباين فى إتجاه واحد لطلاب الجامعة عينة الدراسة
فى استبيان أساليب التنشئة الأسرية تبعاً لمستوى تعليم الأم
المتغيرات |
مصدر التبيان |
مجموع المربعات |
د . ح |
متوسط المربعات |
قيمة ف |
مستوى الدلالة |
الديمقراطية / التسلط |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلى |
360,889 14909,768 15270,657 |
7 412 419 |
51,556 36,189
|
1,425
|
0,194 غير دال |
المساواة / التفرقة |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلى |
532,159 15165,353 15697,512 |
7 412 419 |
76,023 36,809
|
2,065
|
0,046 دال عند 0,05 |
الإتساق / التذبذب |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلى |
499,892 10827,355 11327,248 |
7 412 419 |
71,413 26,280
|
2,717
|
0,009 دال عند 0,01 |
الثواب / العقاب |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلى |
1045,578 17207,184 18252,762 |
7 412 419 |
149,368 41,765
|
3,576
|
0,001 دال عند 0,001 |
الدفء الإنفعالى / إثارة الألم النفسى |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلى |
795,533 17842,779 18638,312 |
7 412 419 |
113,648 43,308
|
2,624
|
0,012 دال عند 0,05 |
أساليب التنشئة الأسرية |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلى |
12382,576 253699,339 266081,914 |
7 412 419 |
1768,939 615,775
|
2,873
|
0,006 دال عند 0,01 |
يتضح من جدول (23) ما يلى :
جدول (24) تحليل التباين في اتجاه واحد لطلاب الجامعة عينة الدراسة
في استبيان اتخاذ القرار تبعاً لمستوى تعليم الأم
المتغيرات |
مصدر التبيان |
مجموع المربعات |
د . ح |
متوسط المربعات |
قيمة ف |
مستوى الدلالة |
مجال الدراسة |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلى |
178,979 8831,962 9010,940 |
7 412 419 |
25,568 21,437
|
1,193
|
0,306 غير دال |
مجال المأکل |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلى |
578,382 9330,882 9909,264 |
7 412 419 |
82,626 22,648
|
3,648
|
0,001 دال عند 0,001 |
مجال الملبس |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلى |
107,232 5910,032 6017,264 |
7 412 419 |
15,319 14,345
|
1,068
|
0,383 غير دال |
مجال قضاء وقت الفراغ |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلى |
195,619 8249,760 8445,379 |
7 412 419 |
27,946 20,024
|
1,396
|
0,205 غير دال |
مجال اختيار الأصدقاء |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلى |
320,951 8250,427 8571,379 |
7 412 419 |
45,850 20,025
|
2,290
|
0,027 دال عند 0,05 |
مجال المصروف الشخصى |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلى |
561,664 9484,420 10046,083 |
7 412 419 |
80,238 23,020
|
3,485
|
0,001 دال عند 0,001 |
إتخاذ القرار |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلى |
8284,175 112329,825 120614,000 |
7 412 419 |
1183,454 272,645
|
4,341
|
0,001 دال عند 0,001 |
يتضح من جدول (24) ما يلى :
وبالتالي لا تتحقق صحة الفرض الرابع حيث أثبتت النتائج وجود تباين دال إحصائياً بين طلاب الجامعة عينة الدراسة فى کل من أساليب التنشئة الأسرية واتخاذ القرار تبعاً لمستوى تعليم الأم ، وهذا يختلف مع دراسة نوفل ( 2008 ) حيث أثبتت الدراسة عدم وجود تباين بين الأبناء عينة الدراسة في أساليب التنشئة الأسرية تبعاً لمستوى تعليم الأم ، بينما اتفقت مع دراسة الحلبى ( 1997 ) ودراسة عيسى ( 2001) حيث أثبتت الدراسة وجود تباين دال إحصائياً بين عينة الدراسة في القدرة على إتخاذ القرار تبعاً لمستوى تعليم الأم .
قائمة المراجع : ـ
10. السيد ، سميرة أحمد ( 1993 ) : علم اجتماع التربية ، الطبعة الأولى ، القاهرة: دار الفکر العربي.
11. سيد ، هدى سيد إبراهيم (1995) : التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بالاستقلالية لدى الأبناء في المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس ، القاهرة .
12. الشامى ، منال مرسى (2000) : الممارسات الإدارية للمراهقة واثرها على تصورها لدورها کربة اسرة ، رسالة ماجستير ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية .
13. شعيبى ، إنعام أحمد عابد ( 2009 ) : أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها باتخاذ الأبناء لقراراتهم في المرحلة الثانوية ، رسالة ماجستير ،کلية التربية للاقتصاد المنزلي ، جامعة أم القرى ، المملکة العربية السعودية .
14. شلبى ، وفاء فؤاد ، إبراهيم ، فاطمة النبوية (1996) : المناخ الأسرى وعلاقته باتخاذ الأبناء المراهقين للقرارات (دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الثانوية) ، مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، مجلد6، العدد 2.
15. شلبي ، وفاء فؤاد ( ١٩٩٩ ) : دراسة فاعلية إکساب الأبناء خبرات أسرية مبکرة على قدراتهم الإدارية ، نشرة بحوث الاقتصاد المنزلي ، مجلد ( ٩ ) ، ع ( ٢,٣ )، جامعة المنوفية.
16. عثمان ، فاروق السيد ( 1994 ) : سمة الخجل وعلاقتها بأساليب التنشئة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة ، مجلة البحوث النفسية والتربوية ، کلية التربية جامعة المنوفية ، السنة العاشرة ، العدد (1) .
17. عياصرة ، علي ، حجازين ، هشام ( ٢٠٠٦ ): القرارات الإدارية في الإدارة التربوية، دار الحامد للتوزيع والنشر، عمان، الأردن .
18. عيسى ، عواطف محمود (2001) : "دراسة أثر مشارکة الأطفال في اتخاذ القرارات الأسرية على تفکيرهم الابتکارى" ، رسالة دکتوراه ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية
19. فرج ، رشا السيد (2006) : "بعض أساليب المعاملة الوالدية وأثرها على اتخاذ القرارات المنزلية وتحمل المسئوليات لدى الأبناء" ، رسالة ماجستير ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة .
20. القاضي ، دلال ، البياتي ، محمود ( ٢٠٠٨ ): منهجية وأساليب البحث العلمي وتحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS ، الطبعة الأولي ، دار الحامد للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
21. القحطاني ، ربيع طاحوس (2003) : "أنماط التنشئة الأسرية للأحداث المتعاطين للمخدرات (دراسة تطبيقية على الأحداث المتعاطين للمخدرات الموقوفين بدار الملاحظة بمدينة الرياض)" ، رسالة ماجستير ، أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية ، قسم العلوم الاجتماعية ، المملکة العربية السعودية .
22. قناوي ، هدى ( 1996 ): الطفل: تنشئته وحاجاته ، القاهرة : مکتبة الأنجلو مصرية .
23. الکندرى ، أحمد محمد مبارک ( 1992 ): علم النفس الأسرى ، مکتبة الفلاح ، الطبعة الثانية ، الکويت .
24. المالک ، حصة بنت صالح ، نوفل ، ربيع محمود (2006): العلاقات الأسرية ، دار الزهراء للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى ، الرياض ، المملکة العربية السعودية .
25. محمود ، إبراهيم وجيه ( 1981 ): المراهقة خصائصها ومشکلاتها ، دار المعارف ، القاهرة.
26. نوفل ، ربيع محمود ( 2006) : الإدارة المنزلية الحديثة ، دار الناشر الدولى ، الطبعة الأولى ، الرياض ، المملکة العربية السعودية .
27. نوفل ، ربيع محمود (2008) : أساليب المعاملة الوالدية کما يدرکها الأبناء وعلاقتها بأمنهم النفسي ، المجلة المصرية للبحوث التطبيقية ،مجلد 23 ، عدد 11 نوفمبر.