أبعاد الهوية الثقافية العربية کما تعکسها قنوات الأطفال الفضائية المتخصصة (دراسة تحليلية)

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية جامعة دمياط

2 أستاذ الإعلام وثقافة الأطفال معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

3 أستاذ الإعلام المساعد ورئيس قسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية جامعة دمياط

4 مدرس بقسم الإعلام بکلية الآداب جامعة دمياط

المستخلص

الملخص :
استهدفت الدراسة  التعرف علي  أبعاد الهوية الثقافية العربية کما تعکسها قنوات الأطفال الفضائية المتخصصة، تعد الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الإعلامي بالعينة التحليلية، واستخدمت الدراسة استمارة تحليل مضمون تم تطبيقها على عينة من برامج الأطفال من (قناة space toon ، قناة MBC3 ، قناة الجزيرة للأطفال) خلال شهر نوفمبر 2010، وقد تضمنت العينة 15 برنامجاً ضم کل برنامج  30 حلقة لکي يصبح 450 حلقة  من القنوات الثلاث، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها:

شکل البعد (الاجتماعي) النسبة العددية الأکبر لأبعاد الهوية الثقافية الإيجابية على قناة (Space Toon) بنسبة (42%) في حين شکل البعد (الديني) الترتيب الثاني بنسبة (23.5%) بينما شکل البعد (الثقافي) الترتيب الثالث بنسبة (16.1%) وشکل البعد (السياسي) الترتيب الرابع بنسبة (11.2%) وأخيرًا شکل البعد (الاقتصادي) الترتيب الخامس بنسبة (7.2%) من إجمالي العينة التحليلية لقناة (Space Toon).
شکل البعد (الديني) النسبة العددية الأکبر لأبعاد الهوية الثقافية السلبية على قناة (Space Toon) بنسبة (38.6%) في حين شکل البعد (الاجتماعي) الترتيب الثاني بنسبة (30.8%) بينما شکل البعد (الاقتصادي) الترتيب الثالث بنسبة (15.4%) وشکل البعد (الثقافي) الترتيب الرابع بنسبة (7.8%) وأخيرًا شکل البعد (السياسي) الترتيب الخامس بنسبة (7.4%) من إجمالي العينة التحليلية لقناة (Space Toon).

مشکلة الدراسة

إن الواقع الثقافي الراهن الذي يتزامن فيه القديم والحديث والوافد والموروث دون تفاعل حقيقي , وتهيمن فيه الثقافة وتتسع الهوة بين التقليدي والعصري في مختلف مجالات الحياة العربية المعاصرة، ومن  هنا أصبحت قضايا الثقافة والهوية وتحديث القيم والمعتقدات محورا من المحاور الرئيسية التي ينشغل بها الباحثون في مجال الاتصال والاجتماع والتربية والسياسة والاقتصاد في دول العالم الثالث وخاصة الدول العربية ذات الثقافات والحضارات القديمة والعريقة، ولاشک أن مستقبل الثقافة والحضارة في أي مجتمع مرهون بثقافة الطفل ومرتبط بما نقدمه لأبنائنا اليوم من حصيلة ثقافية وحضارية تعکس في محتواها کل مقومات الحياة الاجتماعية والدينية والتاريخية والسياسية والعلمية ,....السائدة في المجتمع , بل ويدعم بعضها بعضا وذلک حلا لإشکالية تناقض المضامين  الثقافية التي يتعرض لها النشء  نتيجة اختلاف التوجهات الفکرية والثقافية وغياب الحد الأدنى من التنسيق بين مصادر التثقيف الجمعي.

وهذا دفع الباحثة إلي متابعة وملاحظة کل ما يقدم للطفل من مضامين في وسائل الإعلام وبصفة خاصة التليفزيون بقنواتها الأرضية والفضائية وذلک للوقوف علي الدور الذي يمکن أن يلعبه التليفزيون في تعزيز وتأصيل مفهوم الهوية الثقافية العربية، ومن هنا تبرز أهمية دراسة وتحليل کل ما يقدم للطفل المصري والعربي من خلال القنوات الفضائية المتخصصة للأطفال والوقوف علي ما تعکسه من قيم وأفکار وسلوکيات من خلال برامجها والتي من المفترض أن تشکل في مجملها ملامح وأبعاد الهوية الثقافية العربية حيث يشب أطفالنا العرب علي التمسک والحفاظ عليها , هذا إلي جانب دراسة إلي أي مدي يمکن أن تقوم هذه القنوات بدورها في إکساب الأطفال (الذين يشاهدون ويتابعون برامجها) أبعاد وملامح الهوية الثقافية العربية سواء کان ذلک بشکل إيجابي أم بشکل سلبي.

ثم قامت الباحثة بمسح التراث العلمي في مجال القنوات الفضائية العربية المتخصصة للأطفال والإطلاع علي الدراسات السابقة في هذا الموضوع بهدف الوقوف علي الدراسات والأبحاث التي تناولت  قنوات الأطفال المتخصصة وعلاقتها بالهوية الثقافية العربية.

وقد لاحظت الباحثة قلة عدد الدراسات السابقة (في حدود علم الباحثة) والتي تناولت بالدراسة علاقة قنوات الأطفال الفضائية العربية بالهوية الثقافية العربية.حيث أشارت نتائج المسح للتراث أن هناک دراسة واحدة (في حدود علم الباحثة) وهي دراسة (صابر عسران , 2004) بعنوان (القيم التي تعکسها أفلام ومسلسلات الکارتون في قناة space toon وعلاقتها بالهوية العربية والإسلامية).

أما باقي الدراسات السابقة التي تناولت علاقة قنوات الأطفال بالهوية الثقافية العربية بصورة غير مباشرة عن طريق دراسة وبحث دور هذه القنوات في إکساب الأطفال احد أو بعض جوانب الهوية الثقافية العربية دون ذکر مفهوم الهوية بشکل واضح ومباشر في عنوان الدراسة أو البحث ومن هذه الدراسات ما يلي :

دراسة (وليد محمد عمشه , 2005) بعنوان (استخدام التقنيات المعاصرة في إنتاج برامج الخيال العلمي في قنوات الأطفال العربية المتخصصة ودورها في الإنماء الثقافي للطفل، ودراسة (أشرف جلال , 2007) بعنوان (دور برامج الأطفال بالقنوات الفضائية العربية في نشر المفاهيم والقيم السلوکية لدي الأطفال العرب في المرحلة العمرية من 9 – 14 سنة)، ودراسة (سعيد النادي , 2007) بعنوان (دور بعض قنوات الأطفال الفضائية المتخصصة في إکساب الأطفال المعلومات الدينية.دراسة تطبيقية).

وتجدر الإشارة إلي أن هناک دراسات سابقة تناولت علاقة برامج الأطفال المقدمة علي القنوات التليفزيونية الأرضية بالهوية الثقافية العربية وهما دراستين (في حدود علم الباحثة) , الأولي: دراسة (محمود أحمد مزيد , 2004) بعنوان (الکارتون المصري في التليفزيون وعلاقته بتدعيم الهوية لدي الأطفال.دراسة تطبيقية علي مسلسل بکار) , والدراسة الثانية: هي دراسة (سلامة الناموسي , 2005) بعنوان (برامج الأطفال في التليفزيون المصري وعلاقتها بالهوية الثقافية , دراسة تطبيقية)

ومن هنا يمکن أن تصاغ مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيسي الأتي:

أبعاد الهوية الثقافية العربية کما تعکسها قنوات الأطفال الفضائية المتخصصة ؟

أهمية الدراسة

تأتى أهمية الدراسة الحالية من خلال أهمية بحث ودراسة قضية الهوية الثقافية للمجتمع المصري والمجتمع العربي في ظل التحديات الحضارية والثقافية والأزمات السياسية التي يعاني منها الوطن العربي في إطار مکانة العولمة التي تسعي إلي اختراق وتفتيت الثقافات المحلية ولا سبيل لمواجهة هذه التحديات وحل هذه الأزمات إلا بإيجاد جيل من الشباب العربي في المستقبل متمسک بعروبته وهويته الثقافية وتنشئته علي ذلک منذ طفولته ونعومة أظافره لکي تتکون لديه القدرة علي أن يأخذ من ثقافة الغرب ما يفيده ويساعده في الارتقاء بأمته ويرفض کل ما يسيء إلي ثقافة وحضارة أمته العربية الأصيلة .

ولا شک أن حل موضوع أزمة الهوية ودور وسائل الإعلام وخاصة التليفزيون بقنواته الأرضية والفضائية في المساعدة في حلها يعد ضمن دورها الفعال في معالجة جميع أزمات التنمية الشاملة مما يؤدي إلي مردودات عديدة علي تماسک الکيان السياسي وإنجاز الأهداف القومية وتحقيق المشارکة الإيجابية من أطفال وشباب اليوم الذين يمثلون رجال الغد في التنمية السياسية والاجتماعية والثقافية في المجتمع.

أهداف الدراسة

تسعى الدراسة إلى التعرف على أبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية والسلبيةکما تعکسها قنوات الأطفال الفضائية المتخصصة.

حدود الدراسة

وتنقسم حدود الدراسة إلى:

  • الحدود الموضوعية :

وتحدد الحدود الموضوعية للدراسة في أبعاد الهوية الثقافية العربية کما تعکسها قنوات الأطفال الفضائية المتخصصة.

  • الحدود الزمنية:

وتمثلت في الفترة الزمنية الخاصة بتسجيل العينة البرامجية علي قنوات الأطفال الثلاثة عينة الدراسة (Space toon ، MBC 3، الجزيرة للأطفال) علي مدار شهر کامل وهو شهر نوفمبر 2010 ، حيث تم تسجيل عينة من البرامج والرسوم المتحرکة المقدمة علي هذه القنوات خلال الفترة المسائية من 3 – 9 مساءا.

الدراسات السابقة

قامت الباحثة بعمل مسح مکتبي للدراسات والبحوث السابقة التي أُتيحت له فرصة الاطلاع عليها في ميدان التخصص، سواء ذات الصلة المباشرة أو غير المباشرة بموضوع الدراسة، بهدف تحديد موقف الدراسة الحالية في ضوء هذه الدراسات والبحوث السابقة عليها، والتعرف على أوجه الشبه والاختلاف في المناهج المستخدمة ثم مقارنة نتائج هذه الدراسات والبحوث السابقة بما تنتهي إليه الدراسة الحالية.

  • دراسة حاتم محمد عاطف عبد الخالق 2004:

بعنوان "العلاقة بين استخدام المراهقين سنة 14 – 17 سنة للانترنت وهويتهم الثقافية " دراسة ميدانية"، استهدفت الدراسة معرفة نوع العلاقة بين استخدام الانترنت وتشکيل الهوية الثقافية للمراهقين في ضوء نظرية الغرس الثقافي کهدف رئيسي يتفرع منه مجموعة من الأهداف تتمثل في: معرفة الفروق في تشکيل الهوية الثقافية بين المراهقين الذين يستخدمون الانترنت في مقابل الذين لا يستخدمونه ومعرفة الفروق في تشکيل الهوية الثقافية بين الذکور والإناث المستخدمين للانترنت ومدي إقبال المراهقين عليه، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية والتي اعتمدت علي المنهج المسحي، وقد استخدمت الدراسة عدة أدوات لجمع البيانات وهي: استمارة جمع البيانات الأولية، استمارة المستوي الاقتصادي الاجتماعي ومقياس تحديد درجة الهوية الثقافية لدي المراهقين خلال استخدامهم للانترنت وقد تم تطبيق هذه الأدوات علي عشوائية منتظمة قوامها 494 طالب وطالبة من طلاب الصفوف الدراسية (الأول – الثاني – الثالث) الثانوي (عام – خاص – أزهري – فني)، وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج من أهمها:

1. دلت النتائج علي ارتفاع مستوي اتجاهات المراهقين نحو السمات الثقافية الشائعة عند المصريين والمرتبطة بالهوية بالنسبة لما تتميز به المصري من عادات وتقاليد إيجابية بنسبة 50% ومتوسطة 33.6% وسلبية 16.4%.

  • دراسة صابر سليمان عسران 2004:

بعنوان "القيم التي تعکسها أفلام ومسلسلات الکارتون (الرسوم المتحرکة) في قناة Spacetoon  وعلاقتها بالهوية العربية الإسلامية"، يسعي البحث إلي تحقيق هدف أساسي مضمونه معرفة القيم التي تقدمها أفلام ومسلسلات الکارتون التي تقدم من خلال شاشة قناة Spacetoon  الفضائية بالإضافة إلي التعرف علي القيم الأخلاقية في مضمون رسوم الکارتون، وينتمي هذا البحث إلي البحوث الوصفية واستعان الباحث في إطاره بمنهج المسح بالعينة وقد بلغ إجمالي زمن الأفلام والمسلسلات الکارتونية التي قام الباحث بتحليلها خلال شهر يناير 2004    18ق، 70 س بواقع 19 فيلماً بعدد حلقات قدره 74 حلقة. وقد تم جمع بيانات هذا البحث من خلال استمارة تحليل المضمون، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية ما يلي:

1. زادت نسبة قيم التحلي حيث بلغت 49.28% في مقابل 50.72% لقيم التخلي وتصدرت قيم التحلي الأخلاقية الترتيب الأول بنسبة 36.87%.

  • دراسة سلامة أحمد سلامة الناموس 2005:

بعنوان "برامج الأطفال في التليفزيون المصري وعلاقتها بالهوية الثقافية: دراسة تطبيقية"، استهدفت الدراسة التعرف علي مدي إقبال تلاميذ المرحلة الابتدائية علي مشاهدة برامج الأطفال في التليفزيون المصري، التعرف علي العلاقة بين کثافة تعرض التلاميذ لبرامج الأطفال في التليفزيون المصري وبين درجة تشکيل الهوية الثقافية لديهم، معرفة الفروق في تشکيل الهوية الثقافية بين البنين والبنات الذين يتعرضون لبرامج الأطفال في التليفزيون المصري والوقوف علي الموضوعات التي تساهم في تشکيل الهوية الثقافية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية التي اعتمدت علي المنهج المسحي وقد استخدمت الدراسة عدة أدوات لجمع البيانات وهي: استمارة تحليل المضمون وتم تطبيقها علي عينة من برامج الأطفال التي عرضها التليفزيون المصري علي قناتيه الأولي والثانية في الفترة من 1/2/2005 حتى 30/4/2005 أي خلال دورة تليفزيونية کاملة مدتها ثلاثة أشهر، واستمارة جمع البيانات الأولية – مقياس تحديد درجة الهوية الثقافية – استمارة المستوي الاجتماعي الاقتصادي وتم تطبيق هذه الأدوات علي عينة عمدية من تلاميذ المرحلة الابتدائية قوامها 400 مفرده من تلاميذ المرحلة الابتدائية (ذکور – إناث) في محافظة المنوفية، وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج من أهمها:

1. جاءت أسباب مشاهدة التلاميذ لبرامج الأطفال علي النحو التالي (لأنها تقدم باللغة العربية) في المرتبة الأولي بنسبة 25.9% ثم (لأنها تزيد من حبي للوطن في المرتبة الثانية بنسبة 22.4% بينما جاءت (أن برامجها تزودني بمعلومات جديدة) في المرتبة الثالثة بنسبة 17.2%.

  • دراسة وليد محمد عمشه 2005:

بعنوان "استخدام التقنيات المعاصرة في إنتاج برامج الخيال العلمي في قنوات الأطفال العربية المتخصصة ودورها في الإنماء الثقافي للطفل"، استهدفت الدراسة الوقوف علي درجة الاستخدام التقني المعاصر کنظم التنظيم ثلاثية وثنائية الأبعاد من قبل القائم بالاتصال في إنتاج برامج الأطفال عامة والمغامرات والخيال العلمي خاصة المقدمة في القنوات المتخصصة للأطفال وکذلک معرفة طبيعة القيم التي تعکسها هذه البرامج المقدمة في هذه القنوات ومدي إسهامها في الإنماء الثقافي للأطفال في کل من مصر وسوريا، وتنتمي هذه الدراسة للدراسات الوصفية التي تعتمد علي منهج المسح الإعلامي بشقيه الميداني والتحليلي، وقد استخدمت الدراسة استمارة تحليل المضمون لعينة من البرامج التي تعکس في کل أو بعض مشاهدها خيالاً علمياً موجهاً للأطفال والمقدمة في کل من: قناة Spacetoon، قناة ART للأطفال وقناة النيل للأسرة والطفل في الفترة من 1/10 حتى 31/10/2003، کذلک استخدمت الدراسة صحيفة الاستقصاء والتي تم تطبيقها علي عينة عمدية قوامها 432 مفردة من الأطفال في المرحلة العمرية من 9 – 12 سنة لمن يمتلک ذويهم ريسيفرات رقمية في کل من القاهرة ودمشق، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج من أهمها:

1. جاءت القيم الإيجابية وبرامج الأطفال بنسبة 6,35% والقيم السلبية بنسبة 8,18% والقيم المختلطة 6,45%.

  • دراسة أشرف جلال حسن محمد 2007:

بعنوان "دور برامج الأطفال بالقنوات الفضائية العربية في نشر المفاهيم والقيم السلوکية لدي الأطفال العرب في المرحلة العمرية من 9 – 14 سنة"، استهدفت الدراسة ترشيد البرامج المقدمة للأطفال قيمياً وسلوکياً من خلال إمداد القائمين بالاتصال بتلک القنوات ببيانات ومعلومات دقيقة وحديثة وصادقة عن القيم والآثار الخاصة بتلک القنوات من أجل تطوير المضمون المقدم للأطفال بما يتواکب مع التنشئة الاجتماعية السليمة، وتطوير آلية إعلامية ملائمة لکيفية الطرح الإعلامي لبرامج الأطفال عبر الفضائيات العربية، وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية التي تعتمد علي منهج المسح الإعلامي وقد استخدمت الدراسة استمارة تحليل المضمون لعينة من برامج الأطفال المقدمة في أربع قنوات فضائية عربية وهي قناة Spacetoon وقناة الجزيرة للأطفال، قناة MBC3، قناة ART للأطفال في الفترة من 1/1/2007 وحتى 31/3/2007 وکذلک استخدم الباحث استمارة استبيان ثم تطبيقها علي عينة من الأطفال العرب المقيمين في الدوحة بدولة قطر من الذکور والإناث بلغ قوامها 440 مفردة، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج من أهمها:

1. جاءت الرسوم المتحرکة في المرکز الأول لأکثر من 85% من الإناث وأکثر من 90% من الذکور مما يبرز التأثير المتعاظم لهذه الرسوم علي عقلية الأطفال.

  • دراسة سعيد النادي سعد 2007:

بعنوان "دور بعض قنوات الأطفال الفضائية المتخصصة في إکساب الأطفال المعلومات الدينية: دراسة تطبيقية"،  استهدفت الدراسة التعرف علي الدور الذي تقوم به قنوات الأطفال الفضائية والمتخصصة في إکساب الأطفال المعلومات الدينية وأنواعها ومصادرها ومساحتها الزمنية واللغة المستخدمة في تقديمها والتعرف علي دوافع مشاهدة الأطفال للقنوات المتخصصة بصفة عامة والبرامج الدينية بصفة خاصة، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تعتمد علي منهج المسح الإعلامي وقد استخدمت الدراسة استمارة تحليل المضمون لعينة من البرامج التي تحمل المضمون الديني علي قناتي ART للأطفال وقناة Spacetoon خلال دورة تليفزيونية کاملة تبدأ من 1/7/2006 إلي 24/9/2006، کذلک استخدمت الدراسة استمارة استبيان وتم تطبيقها علي عينة عمدية من الأطفال قوامها 432 مفردة من الأطفال الذکور والإناث في المرحلة العمرية من 9 – 12 سنة الذين تمتلک أسرهم أطباق استقبال البث الفضائي من المدارس الابتدائية بأنواعها بمحافظة الدقهلية، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج من أهمها:

1. جاءت قناة Spacetoon في المرتبة الأولي من حيث أفضلية الأطفال عينة الدراسة حيث أشار الأطفال إلي أنهم يشاهدونها دائماً بنسبة 5,51% وأحياناً بنسبة 7,40% ويشاهدونها نادراً بنسبة 7,7% وجاءت في المرتبة الثانية قناة MBC3 حيث يشاهدها دائماً 3,68% وأحياناً 5,27% في حين يشاهدونها نادراً بنسبة 2,4% وجاءت قناة ART للأطفال في المرتبة الثالثة ثم قناة تسلية ثم قناة النيل للأسرة والطفل ثم قناة فوکس، قناة ديزني علي التوالي.

التعليق على الدراسات السابقة

  1. أظهرت هذه الدراسات أهمية الدور الذي يمارسه الإعلام بوسائله المختلفة في تحقيق الذاتية الثقافية للجمهور بالإضافة إلي تأثيرها في جميع نواحي الإنسان مثل قيمه و ذوقه .
  2. قلة الدراسات التي تناولت أبعاد العلاقة بين القنوات المتخصصة والأطفال بصفة عامة ، مع ما تمثله هذه الدراسات من أهمية بالغة حيث يمثل الأطفال شباب الغد و مستقبل المجتمع .
  3. عکست الدراسات التي تناولت الهوية طبيعة الصراع و الانقسامات بين التيارات الفکرية و الثقافية تجاه هذه القضية .

أوجه التشابه:

  1. اتفقت الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة من حيث استخدام المنهج الوصفي و الاستعانة بمنهج المسح الإعلامي .
  2. اتفقت الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة في الأدوات البحثية المستخدمة في جميع بيانات الدراسة مثل الاستبيان و تحليل المضمون.

أوجه الاختلاف:

1. اختلاف طبيعة العينة البشرية للدراسة عن الدراسات السابقة حيث لم تتطرق معظم الدراسات العربية التي تناولت الهوية العربية إلي الأطفال.

2. تختلف الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة في تناولها لقنوات أطفال متخصصة تبث برامجها لمدة 24 ساعة / اليوم حيث اقتصرت الدراسات السابقة علي الوسائل الإعلامية المختلفة مثل الصحف و الانترنت و لم تدرس دور هذه القنوات في إکساب الهوية للأطفال .

التعريفات الإجرائية للدراسة

  • أبعاد الهوية الثقافية:

هي معرفة الطفل المصري والعربي بأولوية انتمائه أو بمعني أبسط (من هو؟) وإيمانه بمجموعة من العوامل الموضوعية أو السمات والقسمات العامة والمشترکة التي تميز شخصيته العربية من غيرها من الشخصيات القومية الأخرى وتتمثل هذه العوامل الموضوعية في (اللغة والدين والقيم الاجتماعية والتاريخ المشترک) ويمکن القول بأن الهوية الثقافية العربية قابلة للتطور والتجدد ومسايرة کافة المتغيرات السياسية والتکنولوجية والاقتصادية والثقافية ولکن مع الاحتفاظ بخصائصها الثابتة التي تحددت بفعل العوامل الموضوعية التي سبق الإشارة إليها .

وقد حددت الباحثة مجموعة من الأبعاد الخاصة بالهوية الثقافية العربية والتي سوف يتم دراستها هي : [البعد الديني -البعد الاجتماعي – البعد السياسي – البعد الاقتصادي – البعد التاريخي – البعد الثقافي] .

  • قنوات الأطفال الفضائية المتخصصة:

وهي تلک القنوات الفضائية العربية التي تستهدف الطفل العربي في المقام الأول وتبث برامجها للطفل في إطار من المتعة والتسلية والترفيه من أجل إمتاع الطفل وإشباع احتياجاته (النفسية – الاجتماعية – الدينية – الثقافية ....) وهي في حدود علم الباحثة .

وقد حددت الباحثة 3 قنوات عربية متخصصة للأطفال وهي : (Space toon ، MBC 3، الجزيرة للأطفال).

تساؤلات الدراسة

في ضوء التساؤل الرئيسي المعبر عن مشکلة الدراسة وفي ضوء مراجعة الدراسات السابقة الخاصة بموضوع الدراسة، يمکن صياغة التساؤل الرئيسي  في الشکل التالي :

ما أبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية والسلبية کما تعکسها قنوات الأطفال الفضائية المتخصصة ؟

نوع ومنهج الدراسة

تعد الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الإعلامي بالعينة التحليلية حيث تسعى الدراسة إلى معرفة أبعاد الهوية الثقافية العربية التي تعکسها قنوات الأطفال الفضائية المتخصصة.

مجتمع الدراسة

يتمثل مجتمع الدراسة في مسلسلات الرسوم المتحرکة والدراما البشرية والبرامج المقدمة للأطفال والتي تحمل مضمون يعکس الهوية الثقافية العربية والتي تبث علي قنوات الأطفال المتخصصة متمثلة في قناة (Space toon ، MBC 3، الجزيرة للأطفال) علي مدار شهر کامل وهو شهر نوفمبر 2010.

عينة الدراسة

تم اختيار بعض برامج الأطفال التي تحمل مضمون يعکس الهوية الثقافية العربية والتي تبث علي قنوات الأطفال المتخصصة متمثلة في قناة (Space toon ، MBC 3، الجزيرة للأطفال) علي مدار شهر کامل وهو شهر نوفمبر 2010  والتي تذاع في الفترة المسائية من 3 : 9 مساءا ً وهذه البرامج موضحة في الجدول التالي رقم (1).

 

مبررات اختيار العينة التحليلية:

من خلال متابعة وتسجيل البرامج التي تبث عبر قنوات الأطفال محل الدراسة خلال فترة الثلاثة أشهر تبين أن شهر نوفمبر يمثل أکثر الشهور ملاءمة کفترة لتسجيل البرامج حيث تبدأ مرحلة الاستقرار في عرض البرامج بعد انتهاء شهر أکتوبر والذي يمثل مرحلة انتقالية مابين فترة الأجازة الصيفية والتي يشاهد الأطفال فيها هذه القنوات بشکل مکثف ومابين بداية فترة الدراسة والتي بالطبع تقل کثافة مشاهدة الأطفال لهذه القنوات بصورة کبيرة وملحوظة بسبب انشغالهم في المدرسة وأداء واجباتهم الدراسية.

جدول (1) يوضح توصيف عينة الدراسة

القناة

اسم البرنامج

عدد الحلقات

دورية الإذاعة

مدة الحلقة بالدقيقة

إجمالي مدة الحلقات بالدقيقة

يوم الإذاعة

Space toon

دراغون بول

30

يومي ماعدا

25 ( 20 – 25 )

750

کل أيام الأسبوع ما عدا الأربعاء والجمعة

أرمور هيرو

30

يومي

23 ( 20 – 25 )

690

کل أيام الأسبوع

أنا وأختي

30

يومي ماعدا

25 ( 20 – 25 )

750

کل أيام الأسبوع ماعد الجمعة

أبطال الديجيتال

30

يومي ماعدا

22 ( 20 – 25 )

660

کل أيام الأسبوع ماعدا الثلاثاء

أبطال الکرة

30

يومي

24 ( 20 – 25 )

720

کل أيام الأسبوع

الإجمالي

150

 

 

3570( 59.5 س )

 

MBC3

بن تن

30

يومي

20  ( 20 – 25 )

600

کل أيام الأسبوع

باور رينجرز

30

يومي

21 ( 20 – 25 )

630

کل أيام الأسبوع

أروع الجواسيس

30

يومي ماعدا

20 ( 20 – 25 )

600

کل أيام الأسبوع ما عدا الخميس والجمعة

قوة الفريق

30

يومي

22 ( 20 – 25 )

660

کل أيام الأسبوع

الفتي الآلي

30

يومي

23 ( 20 – 25 )

690

کل أيام الأسبوع

الإجمالي

150

 

 

3180 ( 53 س)

 

الجزيرة للأطفال

حکابات من الشرق

30

يومي

20 ( 20 – 25 )

600

کل أيام الأسبوع

طريق السلام

30

يومي ماعدا

25 ( 20 – 25 )

750

کل أيام الأسبوع ماعا الجمعة والسبت

روايات مصورة من العالم

30

يومي

22 ( 20 – 25 )

660

کل أيام الأسبوع

الدرب

30

يومي ماعدا

30 ( 25 – 30 )

840

کل أيام الأسبوع ماعدا الجمعة والسبت

ألو مرحبا ً

30

يومي ماعدا

60 ( 55 – 60 )

1650

کل أيام الأسبوع ماعدا الجمعة والسبت

إجمالي القناة

150

 

 

4500  ( 75 س )

 

أدوات الدراسة

استخدمت الباحثة في الدراسة استمارة تحليل مضمون لعينة من برامج الأطفال من إعدادها.

اختباري الثبات والصدق

اختبار الصدق

قامت الباحثة بقياس الصدق الظاهري ، وقام بتصميم استمارة تحليل المضمون وحدد فئات التحليل ووحداته المختلفة وقدم تعريفاً لکل منها بدقة ، ثم عرضت الباحثة استمارة التحليل الخاصة بالدراسة الحالية على مجموعة من المحکمين للحکم على صلاحية استمارة التحليل للتطبيق والتأکد من أنها تقيس ما وضعت لقياسه(*)، وقد بلغت نسبة الاتفاق بين المحکمين 89%

اختبار الثبات

قامت الباحثة بالاستعانة بمجموعة من الزملاء(*) لتحليل (10%) من المادة الإعلامية موضع التحليل أي ما يوازي (19 ساعة و15 دقيقة)  بنفس الوحدات والفئات بعد توضيحها وتعريفها بالهدف من الدراسة، وبلغت نسبة الاتفاق بين ما قامت به الباحثة بنفسها وبين زملائها إلى 91.2% وهي نسبة تدل على ثبات الوحدات والفئات المستخدمة في استمارة تحليل المضمون، بما يعني صلاحية استمارة تحليل المضمون للتحليل ووصولها إلى الشکل النهائي

الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة

تم استخدام التکرارات والنسب المئوية.

نتائج الدراسة

العلاقة بين أبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية والبرامج عينة الدراسة التحليلية في القنوات الثلاث محل الدراسة:

 

جدول (2) يوضح العلاقة بين أبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية والبرامج عينة الدراسة التحليلية في القنوات الثلاث محل الدراسة

اسم القناة

الهدف

البرنامج

البعد الاجتماعي

البعد الديني

البعد الثقافي

البعد السياسي

ک

%

ق

%

ک

%

ق

%

ک

%

ق

%

ک

%

ق

%

Space toon

دراغون بول

91

10.9

88.7

10.7

47

10.1

49.2

10.8

29

9.1

27

9

63

28.4

63.3

30.4

أرمور هيرو

185

22.2

195.3

23.6

71

15.2

66.1

14.6

82

25.7

74.7

24.9

40

18

36

17.3

أنا وأختي

223

26.7

219.1

26.5

150

32.2

146.5

32.3

67

21

66.5

22.2

20

9

18.4

8.8

أبطال الديجيتال

100

12

99.3

12

75

16.1

73.2

16.1

86

27

82.7

27.6

29

13.1

27.1

13

أبطال الکرة

235

28.2

225.5

27.2

123

26.4

118.8

26.2

55

17.2

48.7

16.3

70

31.5

63.5

30.5

الإجمالي

834

100

827.9

100

466

100

453.8

100

319

100

299.7

100

222

100

208.3

100

MBC3

بن تن

95

17.1

92.6

17.1

63

17.7

61.3

18.4

70

16.8

67.4

16.8

22

26.2

19.5

26.6

باور رينجرز

93

16.7

97.5

18

65

18.3

58.1

17.5

42

10.1

39.4

9.8

9

10.7

7.5

10.3

أروع الجواسيس

77

13.8

72.2

13.3

42

11.8

36.1

10.8

69

16.6

67.5

16.8

10

11.9

8.1

11.1

قوة الفريق

131

23.6

126.3

23.3

95

26.8

93.2

28

123

29.6

118.2

29.5

31

36.9

28.5

39

الفتي الآلي

160

28.8

153.1

28.3

90

25.4

84.3

25.3

112

26.9

108.6

27.1

12

14.3

9.5

13

الإجمالي

556

100

541.7

100

355

100

333

100

416

100

401.1

100

84

100

73.1

100

الجزيرة للأطفال

حکابات من الشرق

100

13.5

96.7

11.9

119

24.9

120.3

23.8

83

9.5

80.5

8.3

70

20.2

67.2

16.3

طريق السلام

135

18.3

134.2

16.5

113

23.6

109.1

21.6

49

5.6

47.8

5

85

24.5

84.5

20.4

روايات مصورة من العالم

128

17.3

123.3

15.2

107

22.4

99.7

19.7

87

9.9

84.2

8.7

48

13.8

44.4

10.7

الدرب

60

8.1

112.3

13.8

19

4

15.8

3.1

275

31.4

332.9

34.5

52

15

92.4

22.4

ألو مرحبا ً

317

42.8

345.6

42.6

120

25.1

160.7

31.8

381

43.6

419.4

43.5

92

26.5

124.8

30.2

إجمالي قناة الجزيرة

740

100

812.1

100

478

100

505.6

100

875

100

964.8

100

347

100

413.3

100

الإجمالي العام للقنوات

2130

33

2181.7

32.7

1299

20.1

1292.4

19.3

1610

25

1665.6

24.9

653

10.1

694.7

10.4

 

 

تابع جدول (2) يوضح العلاقة بين أبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية والبرامج عينة الدراسة التحليلية في القنوات الثلاث محل الدراسة

اسم القناة

الهدف

البرنامج

البعد الاقتصادي

البعد التاريخي

الإجمالي

ک

%

ق

%

ک

%

ق

%

ک

%

ق

%

Space toon

دراغون بول

55

38.2

51.2

39.9

 

 

 

 

285

14.4

279.4

14.6

أرمور هيرو

46

32

41.2

32.1

 

 

 

 

424

21.4

413.3

21.5

أنا وأختي

15

10.4

12.6

9.8

 

 

 

 

475

23.9

463.2

24.2

أبطال الديجيتال

10

6.9

9

7

 

 

 

 

300

15.1

291.3

15.2

أبطال الکرة

18

12.5

14.3

11.2

 

 

 

 

501

25.2

470.8

24.5

الإجمالي

144

100

128.3

100

 

 

 

 

1985

100

1918

100

MBC3

بن تن

18

13.7

16.5

13.3

 

 

 

 

268

17.4

257.3

17.5

باور رينجرز

31

23.7

29.3

23.6

 

 

 

 

240

15.6

231.8

15.7

أروع الجواسيس

27

20.6

27

21.9

 

 

 

 

225

14.6

210.9

14.3

قوة الفريق

26

19.8

23.5

19

 

 

 

 

406

26.3

389.7

26.5

الفتي الآلي

29

22.2

27.5

22.2

 

 

 

 

403

26.1

383

26

الإجمالي

131

100

123.8

100

 

 

 

 

1542

100

1472.7

100

الجزيرة للأطفال

حکابات من الشرق

23

10.6

21.3

8.2

 

 

 

 

395

13.5

386

11.7

طريق السلام

36

16.6

33.4

12.8

 

 

 

 

418

14.3

409

12.4

روايات مصورة من العالم

27

12.4

25.6

9.8

 

 

 

 

397

13.5

377.2

11.5

الدرب

48

22.1

78.6

30.1

128

46.9

162.8

49.3

582

19.9

794.8

24.2

ألو مرحبا ً

83

38.3

102.2

39.1

145

53.1

167.3

50.7

1138

38.8

1320

40.2

إجمالي قناة الجزيرة

217

100

261.1

100

273

100

330.1

100

2930

100

3287

100

الأجمالي العام للقنوات

492

7.6

513.2

7.7

273

4.2

330.1

5

6457

100

6677.7

100

تدل بيانات الجدول (2) إلى أن:

  • ·  البعد الاجتماعي:
  • شکل البعد (الاجتماعي) مکان الصدارة ليحتل بذلک المرتبة الأولى بين فئات أبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية بإجمالي تکرارات (2130) تکرارًا بنسبة (33%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية، وبمساحة زمنية قدرها (2181.7) دقيقة بنسبة (32.7%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية.
  • ·  قناة (Space Toon):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (Space Toon) برنامج (أبطال الکرة) بإجمالي تکرارات (235) تکرارًا بنسبة (28.2%) من إجمالي البرامج لقناة (Space Toon).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (دراغون بول) بإجمالي تکرارات (91) تکرارًا بنسبة (10.9%) من إجمالي البرامج لقناة (Space Toon).
  • ·  قناة (MBC 3):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (MBC 3) برنامج (الفتي الآلي) بإجمالي تکرارات (160) تکرارًا بنسبة (28.8%) من إجمالي البرامج لقناة (MBC 3).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (أروع الجواسيس) بإجمالي تکرارات (77) تکرارًا بنسبة (13.8%) من إجمالي البرامج لقناة (MBC 3).
  • ·  قناة (الجزيرة للأطفال):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (الجزيرة للأطفال) برنامج (ألو مرحبًا) بإجمالي تکرارات (317) تکرارًا بنسبة (42.8%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (الدرب) بإجمالي تکرارات (60) تکرارًا بنسبة (8.1%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).
  • ·  البعد االثقافي:
  • شکل البعد (الثقافي) الترتيب الثاني بين فئات أبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية بإجمالي تکرارات (2130) تکرارًا بنسبة (33%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية، وبمساحة زمنية قدرها (1665.6) دقيقة بنسبة (24.9%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية.
  • ·  قناة (Space Toon):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (Space Toon) برنامج (أبطال الديجيتال) بإجمالي تکرارات (86) تکرارًا بنسبة (27%) من إجمالي البرامج لقناة (Space Toon).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (دراغون بول) بإجمالي تکرارات (29) تکرارًا بنسبة (9.1%) من إجمالي البرامج لقناة (Space Toon).
  • ·  قناة (MBC 3):
  •  جاء في الترتيب الأول لقناة (MBC 3) برنامج (قوة الفريق) بإجمالي تکرارات (123) تکرارًا بنسبة (29.6%) من إجمالي البرامج لقناة (MBC 3).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (باور رينجرز) بإجمالي تکرارات (42) تکرارًا بنسبة (10.1%) من إجمالي البرامج لقناة (MBC 3).
  • ·  قناة (الجزيرة للأطفال):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (الجزيرة للأطفال) برنامج (ألو مرحبًا) بإجمالي تکرارات (381) تکرارًا بنسبة (43.6%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (طريق السلام) بإجمالي تکرارات (49) تکرارًا بنسبة (5.6%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).
  • ·  البعد الديني:
  • شکل البعد (الديني) الترتيب الثالث بين فئات أبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية بإجمالي تکرارات (2130) تکرارًا بنسبة (33%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية، وبمساحة زمنية قدرها (1292.4) دقيقة بنسبة (19.3%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية.
  • ·  قناة (Space Toon):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (Space Toon) برنامج (أنا وأختي) بإجمالي تکرارات (150) تکرارًا بنسبة (32.2%) من إجمالي البرامج لقناة (Space Toon).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (دراغون بول) بإجمالي تکرارات (47) تکرارًا بنسبة (10.1%) من إجمالي البرامج لقناة (Space Toon).
  • ·  قناة (MBC 3):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (MBC 3) برنامج (قوة الفريق) بإجمالي تکرارات (95) تکرارًا بنسبة (26.8%) من إجمالي البرامج لقناة (MBC 3).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (أروع الجواسيس) بإجمالي تکرارات (42) تکرارًا بنسبة (11.8%) من إجمالي البرامج لقناة (MBC 3)
  • ·  قناة (الجزيرة للأطفال):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (الجزيرة للأطفال) برنامج (ألو مرحبًا) بإجمالي تکرارات (120) تکرارًا بنسبة (25.1%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (الدرب) بإجمالي تکرارات (19) تکرارًا بنسبة (4%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).
  • ·  البعد السياسي:
  • شکل البعد (السياسي) الترتيب الرابع بين فئات أبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية بإجمالي تکرارات (2130) تکرارًا بنسبة (33%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية، وبمساحة زمنية قدرها (694.7) دقيقة بنسبة (10.4%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية.
  • ·  قناة (Space Toon):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (Space Toon) برنامج (أبطال الکرة) بإجمالي تکرارات (70) تکرارًا بنسبة (31.5%) من إجمالي البرامج لقناة (Space Toon).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (أنا وأختي) بإجمالي تکرارات (20) تکرارًا بنسبة (9%) من إجمالي البرامج لقناة (Space Toon)
  • ·  قناة (MBC 3):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (MBC 3) برنامج (قوة الفريق) بإجمالي تکرارات (31) تکرارًا بنسبة (36.9%) من إجمالي البرامج لقناة (MBC 3).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (باور رينجرز) بإجمالي تکرارات (9) تکرارات بنسبة (10.7%) من إجمالي البرامج لقناة (MBC 3).
  • ·  قناة (الجزيرة للأطفال):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (الجزيرة للأطفال) برنامج (ألو مرحبًا) بإجمالي تکرارات (92) تکرارًا بنسبة (26.5%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (روايات مصورة من العالم) بإجمالي تکرارات (48) تکرارًا بنسبة (13.8%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).
  • ·  البعد الاقتصادي:
  • شکل البعد (الاقتصادي) الترتيب الخامس بين فئات أبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية بإجمالي تکرارات (2130) تکرارًا بنسبة (33%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية، وبمساحة زمنية قدرها (513.2) دقيقة بنسبة (7.7%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية
  • ·  قناة (Space Toon):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (Space Toon) برنامج (دراغون بول) بإجمالي تکرارات (55) تکرارًا بنسبة (38.2%) من إجمالي البرامج لقناة (Space Toon).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (أبطال الديجيتال) بإجمالي تکرارات (10) تکرارات بنسبة (6.9%) من إجمالي البرامج لقناة (Space Toon).
  • ·  قناة (MBC 3):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (MBC 3) برنامج (باور رينجرز) بإجمالي تکرارات (31) تکرارًا بنسبة (23.7%) من إجمالي البرامج لقناة (MBC 3).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (بن تن) بإجمالي تکرارات (18) تکرارًا بنسبة (13.7%) من إجمالي البرامج لقناة (MBC 3).
  • ·  قناة (الجزيرة للأطفال):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (الجزيرة للأطفال) برنامج (ألو مرحبًا) بإجمالي تکرارات (83) تکرارًا بنسبة (38.3%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (حکايات من الشرق) بإجمالي تکرارات (23) تکرارًا بنسبة (10.6%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).
  • ·  البعد التاريخي:
  • وأخيرًا شکل البعد (التاريخي) الترتيب السادس بين فئات أبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية بإجمالي تکرارات (273) تکرارًا بنسبة (4.2%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية، وبمساحة زمنية قدرها (330.1) دقيقة بنسبة (5%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية الإيجابية.
  • ·  قناة (الجزيرة للأطفال):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (الجزيرة للأطفال) برنامج (ألو مرحبًا) بإجمالي تکرارات (145) تکرارًا بنسبة (53.1%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (الدرب) بإجمالي تکرارات (128) تکرارًا بنسبة (46.9%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).





اتفقت هذه النتيجة مع دراسة ( محمود أحمد مزيد ، 2004 ) حيث جاء البعد الاجتماعي في مقدمة الأبعاد المکونة للهوية بنسة 40 % تلاه البعد السياسي بنسبة 34 % .

واختلفت هذه الدراسة مع دراسة ( صابر سليمان عسران ، 2004 ) حيث جاءت قيم التحلي الاجتماعية في الترتيب الثالث بنسبة 13.98 % وقيم التخلي الاجتماعية في نفس الترتيب بنسبة 13.88% .

وقد ترجع الباحثة تفوق البعد الاجتماعي في قنوات الأطفال عينة الدراسة إلي أن الأشکال والمضامين المقدمة لهم وخاصة الرسوم المتحرکة تدور أحداثها ومشاهدها في قالب درامي اجتماعي في المقام الأول يعرض من خلاله العلاقات الاجتماعية بين أبطال العمل الدرامي في إطار من الصراع بين الخير والشر ومن خلال تقديم العديد من المشکلات والصعوبات الحياتية التي تواجه الأبطال ويحاولون إيجاد حلول ومخارج لها من خلال تفاعلهم الاجتماعي مع المحيطين بهم.

وبما يعود تفوق البعد الاجتماعي  أيضا ً إلي وعي القائمين بالاتصال في قنوات الأطفال بأن مرحلة الطفولة المتأخرة هي أنسب المراحل للتطبيع الاجتماعي للطفل ، حيث تطرد عملية التنشئة الاجتماعية في هذه المرحلة ، فيعرف الطفل المزيد من المعايير والقيم والاتجاهات الاجتماعية والضمير ومعاني الخطأ والصواب وتجدر الإشارة هنا إلي أنه لا يستطيع أحد أن ينکر أهمية البعد الاجتماعي کمکون رئيسي من مکونات الهوية الثقافية العربية والتي تتجسد فيه العديد من القيم والمعتقدات والأفکار الدينية والثقافية والاجتماعية الإيجابية وتظهر بوضوح في تعاملات الفرد وتفاعلاته الاجتماعية مع المحيطين به ولکن البعد الديني (من وجهة نظر الباحثة) يعد أهم أبعاد الهوية الثقافية العربية علي الإطلاق حيث کان يجب أن ياخذ الترتيب الأول لأنه المحرک الأساسي للفرد في کل شئون ومجالات الحياة فسمة التدين سمة أساسية في الشعوب العربية تميزها عن غيرها من شعوب العالم ، لذا يجب علي القائمين بالاتصال في هذه القنوات إعطاء المزيد من الاهتمام والأولوية لمکونات البعد الديني حتى يساهموا في التنشئة الدينية السليمة لأطفالنا العرب .

العلاقة بين أبعاد الهوية الثقافية العربية السلبية والبرامج عينة الدراسة التحليلية في القنوات الثلاث محل الدراسة:

جدول (3) يوضح العلاقة بين أبعاد الهوية الثقافية العربية السلبية والبرامج عينة الدراسة التحليلية في القنوات الثلاث محل الدراسة

اسم القناة

الهدف البرنامج

البعد الاجتماعي

البعد الديني

البعد الاقتصادي

البعد الثقافي

ک

%

ق

%

ک

%

ق

%

ک

%

ق

%

ک

%

ق

%

Space toon

دراغون بول

140

26.2

141.5

27.3

250

37.3

239.1

36.9

27

10.1

22.4

9

23

16.9

21.6

17.4

أرمور هيرو

96

18

89.5

17.3

83

12.4

81.2

12.5

61

22.9

54.3

21.9

32

23.5

28.4

22.9

أنا وأختي

100

18.7

93.3

18

91

13.6

88.5

13.6

77

28.8

73.1

29.5

17

12.5

13.3

10.7

أبطال الديجيتال

120

22.5

117.5

22.6

137

20.4

134.5

20.7

60

22.5

59

23.8

45

33.1

42.3

34.1

أبطال الکرة

78

14.6

76.7

14.8

109

16.3

105.5

16.3

42

15.7

39.2

15.8

19

14

18.5

14.9

الإجمالي

534

100

518.5

100

670

100

684.8

100

267

100

248

100

136

100

124.1

100

MBC3

بن تن

118

23.5

113.7

22.9

135

21.7

134.8

21.7

66

23.3

59.7

22.6

12

11.1

10

10.3

باور رينجرز

108

21.5

115.2

23.2

140

22.5

151.8

24.4

40

14.1

37.2

14.1

29

26.9

26.9

27.7

أروع الجواسيس

112

22.3

108.1

21.8

165

26.5

155.5

25

45

15.9

40.3

15.3

22

20.4

20

20.5

قوة الفريق

87

17.3

84.3

17

75

12

76.6

12.3

51

18

48.1

18.2

26

24

23

23.7

الفتي الآلي

77

15.4

74.5

15.1

108

17.3

102.8

16.6

81

28.7

78.3

29.8

19

17.6

17.3

17.8

الإجمالي

502

100

495.8

100

623

100

621.6

100

283

100

263.6

100

108

100

97.2

100

الجزيرة للأطفال

حکابات من الشرق

71

16.9

66.2

15.8

63

18.5

58.5

17.3

14

10.7

11.3

1.7

42

22.5

45.3

24.3

طريق السلام

97

23

95.1

22.7

115

33.8

116

34.4

18

13.7

17.9

13.8

60

32.1

59.3

31.9

روايات مصورة من العالم

116

27.6

114.1

27.2

82

24.2

80.5

23.9

34

26

33.7

26

38

20.3

36.2

19.5

الدرب

43

10.2

45.2

10.8

 

 

 

24.4

 

 

 

 

 

 

 

24.3

ألو مرحبا ً

94

22.3

98.5

23.5

80

23.5

82.4

 

65

49.6

66.7

51.5

47

25.1

45.3

 

إجمالي البرامج

137

 

143.7

 

80

 

82.4

 

65

 

66.7

 

47

100

45.3

100

الأجمالي العام للقنوات

1457

30.8

1433.4

31.3

1633

34.6

1607.8

35.2

681

14.5

641.2

14

431

9.1

407.4

8.9

 

 

تابع جدول (3) يوضح العلاقة بين أبعاد الهوية الثقافية العربية السلبية والبرامج عينة الدراسة التحليلية في القنوات الثلاث محل الدراسة

اسم القناة

الهدف

البرنامج

البعد السياسي

الإجمالي

ک

%

ق

%

ک

%

ق

%

Space toon

دراغون بول

50

39

46

40.9

490

28.3

470.6

28.5

أرمور هيرو

29

22.7

23.3

20.7

301

17.3

276.7

16.7

أنا وأختي

23

18

18.6

16.5

308

17.8

286.8

17.4

أبطال الديجيتال

15

11.7

15.4

13.7

377

21.7

368.7

22.3

أبطال الکرة

11

8.6

9.3

8.2

259

14.9

249.2

15.1

الإجمالي

128

100

112.6

100

1735

100

1652

100

MBC3

بن تن

31

12.8

24.5

10.7

362

20.6

342.7

20.1

باور رينجرز

63

26

67.1

29.3

380

21.6

398.2

23.3

أروع الجواسيس

68

28.1

65.2

28.5

412

23.5

389.1

22.8

قوة الفريق

43

17.8

38.2

16.6

282

16

270.3

15.8

الفتي الآلي

37

15.3

34.1

14.9

322

18.3

307

18

الإجمالـــــي

242

100

229.1

100

1758

100

1707.3

100

الجزيرة للأطفال

حکابات من الشرق

40

26.5

32.7

23.2

230

18.7

214

17.7

طريق السلام

55

36.4

52.7

37.5

345

28

341

28.1

روايات مصورة من العالم

20

13.2

18.3

13

290

23.6

282.8

23.3

الدرب

 

 

 

 

43

3.5

45.2

3.7

ألو مرحبا ً

36

23.9

37.1

26.3

322

26.2

330

27.2

إجمالي قناة الجزيرة

151

100

140.8

100

1230

100

1213

100

الأجمالي العام للقنوات

521

11

482.5

10.6

4723

100

4572.3

100

تدل بيانات الجدول (3) إلى أن:

  • ·  البعد الديني:
  • شکل البعد (الديني) مکان الصدارة ليحتل بذلک المرتبة الأولى بين فئات أبعاد الهوية الثقافية العربية السلبية بإجمالي تکرارات (1633) تکرارًا بنسبة (34.6%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية السلبية، وبمساحة زمنية قدرها (1607.8) دقيقة بنسبة (35.2%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية السلبية.
  • ·  قناة (Space Toon):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (Space Toon) برنامج (دراغون بول) بإجمالي تکرارات (250) تکرارًا بنسبة (37.3%) من إجمالي البرامج لقناة (Space Toon).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (أرمور هيرو) بإجمالي تکرارات (83) تکرارًا بنسبة (12.4%) من إجمالي البرامج لقناة (Space Toon).
  • ·  قناة (MBC 3):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (MBC 3) برنامج (أروع الجواسيس) بإجمالي تکرارات (165) تکرارًا بنسبة (26.5%) من إجمالي البرامج لقناة (MBC 3).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (قوة الفريق) بإجمالي تکرارات (75) تکرارًا بنسبة (12%) من إجمالي البرامج لقناة (MBC 3).
  • ·  قناة (الجزيرة للأطفال):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (الجزيرة للأطفال) برنامج (طريق السلام) بإجمالي تکرارات (115) تکرارًا بنسبة (33.8%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (ألو مرحبًا) بإجمالي تکرارات (80) تکرارًا بنسبة (23.5%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).
  • ·  البعد الاجتماعي:
  • شکل البعد (الاجتماعي) الترتيب الثاني بين فئات أبعاد الهوية الثقافية العربية السلبية بإجمالي تکرارات (1457) تکرارًا بنسبة (30.8%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية السلبية، وبمساحة زمنية قدرها (1433.4) دقيقة بنسبة (31.3%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية السلبية.
  • ·  قناة (Space Toon):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (Space Toon) برنامج (دراغون بول) بإجمالي تکرارات (140) تکرارًا بنسبة (26.2%) من إجمالي البرامج لقناة (Space Toon).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (أبطال الکرة) بإجمالي تکرارات (78) تکرارًا بنسبة (14.6%) من إجمالي البرامج لقناة (Space Toon).
  • ·  قناة (MBC 3):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (MBC 3) برنامج (بن تن) بإجمالي تکرارات (118) تکرارًا بنسبة (23.5%) من إجمالي البرامج لقناة (MBC 3).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (الفتى الآلي) بإجمالي تکرارات (77) تکرارًا بنسبة (15.4%) من إجمالي البرامج لقناة (MBC 3).
  • ·  قناة (الجزيرة للأطفال):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (الجزيرة للأطفال) برنامج (روايات مصورة من العالم) بإجمالي تکرارات (116) تکرارًا بنسبة (27.6%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (حکايات من الشرق) بإجمالي تکرارات (71) تکرارًا بنسبة (16.9%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).
  • ·  البعد الاقتصادي:
  • شکل البعد (الاقتصادي) الترتيب الثالث بين فئات أبعاد الهوية الثقافية العربية السلبية بإجمالي تکرارات (681) تکرارًا بنسبة (14.5%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية السلبية، وبمساحة زمنية قدرها (641.2) دقيقة بنسبة (14%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية السلبية.
  • ·  قناة (Space Toon):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (Space Toon) برنامج (أنا وأختي) بإجمالي تکرارات (77) تکرارًا بنسبة (28.8%) من إجمالي البرامج لقناة (Space Toon).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (دراغون بول) بإجمالي تکرارات (27) تکرارًا بنسبة (10.1%) من إجمالي البرامج لقناة (Space Toon).
  • ·  قناة (MBC 3):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (MBC 3) برنامج (الفتى الآلي) بإجمالي تکرارات (81) تکرارًا بنسبة (28.7%) من إجمالي البرامج لقناة (MBC 3).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (باور رينجرز) بإجمالي تکرارات (40) تکرارًا بنسبة (14.1%) من إجمالي البرامج لقناة (MBC 3)
  • ·  قناة (الجزيرة للأطفال):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (الجزيرة للأطفال) برنامج (ألو مرحبًا) بإجمالي تکرارات (65) تکرارًا بنسبة (49.6%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (حکايات من الشرق) بإجمالي تکرارات (14) تکرارًا بنسبة (0.7%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).
  • ·  البعد السياسي:
  • شکل البعد (السياسي) الترتيب الرابع بين فئات أبعاد الهوية الثقافية العربية السلبية بإجمالي تکرارات (521) تکرارًا بنسبة (11%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية السلبية، وبمساحة زمنية قدرها (482.5) دقيقة بنسبة (10.6%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية السلبية.
  • ·  قناة (Space Toon):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (Space Toon) برنامج (دراغون بول) بإجمالي تکرارات (50) تکرارًا بنسبة (39%) من إجمالي البرامج لقناة (Space Toon).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (أبطال الکرة) بإجمالي تکرارات (11) تکرارًا بنسبة (8.6%) من إجمالي البرامج لقناة (Space Toon)
  • ·  قناة (MBC 3):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (MBC 3) برنامج (أروع الجواسيس) بإجمالي تکرارات (68) تکرارًا بنسبة (28.1%) من إجمالي البرامج لقناة (MBC 3).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (بن تن) بإجمالي تکرارات (31) تکرارًا بنسبة (12.8%) من إجمالي البرامج لقناة (MBC 3).
  • ·  قناة (الجزيرة للأطفال):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (الجزيرة للأطفال) برنامج (طريق السلام) بإجمالي تکرارات (55) تکرارًا بنسبة (36.4%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (روايات مصورة من العالم) بإجمالي تکرارات (20) تکرارًا بنسبة (13.2%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).
  • ·  البعد الثقافي:
  • شکل البعد (الثقافي) الترتيب الخامس بين فئات أبعاد الهوية الثقافية العربية السلبية بإجمالي تکرارات (431) تکرارًا بنسبة (9.1%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية السلبية، وبمساحة زمنية قدرها (407.4) دقيقة بنسبة (8.9%) من الإجمالي العام لأبعاد الهوية الثقافية العربية السلبية.
  • ·  قناة (Space Toon):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (Space Toon) برنامج (أبطال الديجيتال) بإجمالي تکرارات (45) تکرارًا بنسبة (33.1%) من إجمالي البرامج لقناة (Space Toon).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (أبطال الکرة) بإجمالي تکرارات (19) تکرارًا بنسبة (14%) من إجمالي البرامج لقناة (Space Toon).
  • ·  قناة (MBC 3):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (MBC 3) برنامج (باور رينجرز) بإجمالي تکرارات (29) تکرارًا بنسبة (26.9%) من إجمالي البرامج لقناة (MBC 3).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (بن تن) بإجمالي تکرارات (12) تکرارًا بنسبة (11.113.7%) من إجمالي البرامج لقناة (MBC 3).
  • ·  قناة (الجزيرة للأطفال):
  • جاء في الترتيب الأول لقناة (الجزيرة للأطفال) برنامج (طريق السلام) بإجمالي تکرارات (60) تکرارًا بنسبة (32.1%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).
  • وجاء في الترتيب الأخير برنامج (روايات مصورة من العالم) بإجمالي تکرارات (38) تکرارًا بنسبة (20.3%) من إجمالي البرامج لقناة (الجزيرة للأطفال).





ويتضح من نتائج الجدولين رقمي (2) و (3) أن مجموع المشاهد أو التکرارات التي عکست کلا ً من الجوانب الإيجابية والجوانب السلبية لأبعاد الهوية الثقافية العبية بلغت 11180 ک وبمساحة زمنية قدرها 11250 ق وشغلت الجوانب الإيجابية الترتيب الأول بواقع 6457 ک بنسبة 57.8 % وبمساحة زمنية قدرها 6677.7 ق بنسبة 59.4 % وجاءت الجوانب السلبية في الترتيب الثاني بواقع 4723 ک بنسبة 42.2 % وبمساحة زمنية قدرها 4572.3 ق بنسبة 40.6 %.

وقد ترجع الباحثة تفوق الجوانب السلبية للبعد الديني في قنوات الاطفال عينة الدراسة وخاصة في قالب الرسوم المتحرکة إلي کثرة مشاهد العنف والتي غالباً ما تظهر نتيجة رغبة أبطال المسلسلات إلي انتصار الخير علي الشر ، ولا شک أن العنف والقسوة کوسيلة لتحقيق ذلک يتعارض ويتنافي مع ما يدعو إليه ديننا الإسلامي العظيم من الرحمة والسماحة في التعامل بين الشر کما أن کثرة مشاهد العنف التي يشاهدها الأطفال قد ترسخ في عقليته أن البقاء والانتصار للأقوى وليس للأصلح والأکفأ وهذا ما لا نرضاه لأبنائنا الذين يجب أن ينشأوا علي التمسک بالفضائل وتعاليم الإسلام السمحة في مختلف جوانب الحياة .

ولذا يجب علي القائمين بالاتصال في قنوات الأطفال الاهتمام بتقديم کل ما من شأنه تدعيم وترسيخ البعد الديني بکل جوانبه الإيجابية في نفوس الأطفال والتقليل قدر المستطاع من کل ما يتعارض مع تعاليم وقيم الدين الإسلامي وإذا ما تم عرض وتقديم بعض الجوانب السلبية فلابد من أن تقدم بأسلوب يدعو الطفل إلي التخلص منها وعدم التمسک بها من خلال عرض الآثار الضارة الناجمة عن التمسک بمثل هذه الأقوال والأفعال التي تتعارض مع الدين علي مستوي الفرد والمجتمع وجدير بالذکر أن تفوق الجوانب السلبية للبعد الديني يعد من المآخذ وأوجه النقد التي توجه لقنوات الأطفال العربية والتي يجب عليها معالجتها وتفاديها من خلال انتقاء الأعمال الدرامية المستوردة بعناية شديدة بحيث تقل فيها قدر المستطاع کل ما يتعارض أو يهدد الذاتية الدينية لأطفالنا وأيضا ً من خلال الاتجاه الفعلي واتجاه نحو إنتاج الأعمال الدرامية محليا ً وعربيا ً والتقليل من الاعتماد علي الاستيراد من دول أجنبية غير إسلامية .

وتري الباحثة أن تفوق الجوانب الإيجابية لأبعاد الهوية الثقافية العربية والتي تقدمها الدراما والبرامج عبر شاشات قنوات الأطفال العربية عينة الدراسة حتي ولو بفارق بسيط بينها وبين الجوانب السلبية التي تقدمها أيضا ً يعد من أهم نقاط القوة التي تحتسب لصالح قنوات الأطفال وتؤکد أن لها دور کبير في إکساب الأطفال العديد من مکونات هويتنا العربية في الاتجاه الإيجابي الذي يخدم تدعيم هذه الهوية في نفوس الأطفال وأنه يمکن زيادة تفعيل هذا الدور بشکل کبير وذلک ما اتجهت هذه القنوات إلي انتاج برامج ورسوم متحرکة محليا ً وعربيا ً بحيث تعکس هذه الأعمال کل مکونات الهوية العربية شکلا ً ومضمونا ً وتکون أقوال وسلوکيات أبطالها وشخصياتها مستوحاة من الواقع العربي بکل ما فيه من جوانب إيجابية وسلبية مع الدعوة إلي التخلص من کل ما هو سلبي ومرفوض من المجتمع ، وفي نفس الوقت لا مانع من الانفتاح علي الثقافات الأخري من مختلف شعوب العالم ولکن بحرص شديد بحيث نأخذ منها ما يدعم هويتنا ونترک منها کل ما يهدد هذه الهوية العريقة.

وتري الباحثة أنه لابد أن تقدم للطفل المصري والعربي الأشکال الفنية والمضامين وخاصة الرسوم المتحرکة باعتبارها الشکل الأکثر  تفضيلا ً لدي الأطفال التي تعکس جانبي الحياة الإيجابي والسلبي معا ً کما هو في الواقع الذي يعيشه فالخير والشر موجود منذ بدء الخليقة وسيستمر الصراع بينهما إلي أن يري الأرض ومن عليها وليس من الإنصاف أن أقدم للطفل دراما تعکس الجانب الوردي المضيء فقط من الحياة من کل ما فيها من خير وإيجابيات وأتجاهل کل ما هو سلبي وخطأ في الحياة بحيث أجعل الطفل يشعر بأنه يعيش في المدينة الفاضلة عندما يشاهد ما يقدم له من دراما وبرامج تعکس الخير فقط ثم يصطدم بالواقع عندما يتعامل مع من حوله من البشر والذين منهم الأخيار والأشرار وبالتالي تفقد هذه البرامج مصداقيتها عند الطفل وقد يصاب بأزمة نفسية.

لذا فإن تقديم القائمين بالاتصال في قنوات الأطفال العربية محل الدراسة للأعمال الفنية التي تعکس جانبي الحياة ( الإيجابي والسلبي ) معا ً بشکل متوازن أمر ضروري مع التأکيد دائما ً علي أن البقاء دائما ً للأصلح ولکل ما هو إيجابي ومفيد في الحياة ، أيضا ً يجب مع تقديم الجانب السلبي من الحياة في الأعمال الفنية أن تقدم بأسلوب يدعو الطفل إلي التخلص منها من خلال عرض الآثار الضارة الناجمة عن التمسک بالأقوال والأفعال السلبية التي تهدد الفرد والمجتمع علي حد سواء.

التوصيات والمقترحات

توصي الدراسة بمجموعة من التوصيات هي:

1. استثمار الرسوم المتحرکة کشکل فني محبب بحيث تتحول الشخصية الکارتونية إلي صديقه يمکنه أن يمتع ويسلي أو في الوقت نفسه يثقف ويوجه ويرشد.

2. بما أن عقلية الطفل العربي وبنائه هي أهم ما نملک فعلينا أن نستثمر فيها من خلال التوازن ما بين المتعة والتثقيف الجاد وذلک من خلال منظومة إعلامية قادرة علي تطوير برامجها بما يحافظ علي ارتباط الأطفال بها کما أنها مطالبة بالحفاظ علي هويتنا العربية.

3. أهمية الانتباه لخطورة الفضائيات العربية والتي تقدم رصيدا ًضخما ًمن البرامج والرسوم المتحرکة الأجنبية دون وجود جهة رقابية تحدد ما ينبغي أن يعرض وما لا ينبغي أن يقدم بالإضافة إلي تحليل ما يقدم في ضوء الخصوصية التي ينمو بها المجتمعات العربية ولاسيما عندما تقترب من الدين أو القيم الأخلاقية.

4. توجد حاجة ماسة وضرورية لإعادة النظر في الإنتاج العربي الذي ما زال حتى الآن يعتمد علي التقليد والمحاکاة أکثر من الابتکار والتجديد ويتأتي ذلک بإيجاد شخصية کارتونية عربية تحمل سمات وخصائص الشخصية العربية مثل شخصية بکار مثلا ً.

ضرورة القيام بتقييم دوري لبرامج الأطفال وإعداد تقارير تعرض علي المسئولين علي هذه القنوات لإعادة الإيجابيات والسلبيات في الخرائط البرامجية علي غرار تقارير الممارسة.



(*)  السادة المحکمون مرتبين هجائياً کالأتي:

ü  أ.د / عاطف عدلي العبد: أستاذ الإذاعة والتليفزيون ووکيل کلية الإعلام جامعة القاهرة.

ü  أ.د / محمد معوض إبراهيم: أستاذ الأعلام وثقافة الطفل معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

ü  أ.د / محمود حسن إسماعيل: أستاذ ورئيس قسم الإعلام وثقافة الطفل معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

ü  أ.م.د / مني أحمد عمران: أستاذ مساعد الإعلام وثقافة الطفل معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

ü  د / إيناس محمود حامد: مدرس الإعلام وثقافة الطفل معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس.

ü  د / زکريا إبراهيم الدسوقي: مدرس الإعلام وثقافة الطفل معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس.

ü  د / محمد مهني: مدرس الإذاعة والتليفزيون کلية الإعلام جامعة القاهرة.

(*)  استعان الباحث بمجموعه من الزملاء مرتبين هجائياً کالأتي :

ü  رشا عبد الرحيم. مدرس مساعد بقسم الإعلام کلية التربية النوعية جامعة المنصورة.

ü  مروة أبو عوف. مدرس مساعد بقسم الإعلام کلية التربية النوعية جامعة المنصورة.

ü  نجية أحمد قدري . مدرس مساعد بقسم الإعلام کلية التربية النوعية جامعة المنصورة.

  1. قائمة المراجع

    1. أشرف جلال حسن محمد. " دور برامج الأطفال بالقنوات الفضائية العربية في نشر المفاهيم والقيم السلوکية لدي الأطفال العرب في المرحلة العمرية من 9 – 14 سنة " المؤتمر العلمي السنوي الثالث عشر بکلية الإعلام – الإعلام والبناء الثقافي والاجتماعي للمواطن العربي 8 – 10 مايو (جامعة القاهرة: کلية الإعلام ، 2007).

    1. حاتم محمد عاطف عبد الخالق سعد. " العلاقة بين استخدام المراهقين سنة 14 – 17 سنة للانترنت وهويتهم الثقافية: دراسة ميدانية ، " رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة ، 2004)
    2. سعيد النادي سعد. " دور بعض قنوات الأطفال الفضائية المتخصصة في إکساب الأطفال المعلومات الدينية: دراسة تطبيقية " رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة ، 2007)
    3. سلامة أحمد سلامة الناموس. " العبرامج الأطفال في التليفزيون المصري وعلاقتها بالهوية الثقافية ، " دراسة تطبيقية " ، " رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة ، 2005)
    4. صابر سليمان عسران.القيم التي تعکسها أفلام ومسلسلات الکارتون (الرسوم المتحرکة) في قناة Spacetoon  وعلاقتها بالهوية العربية الإسلامية، المؤتمر العلمي السنوي العاشر: الإعلام المعاصر والهوية العربية، جـ1، (جامعة القاهرة: کلية الإعلام، مايو 2004)
    5. محمد فؤاد زيد . " دور وسائل الإعلام في تشکيل الهوية القومية لدي المراهقين " رسالة دکتوراه غير منشورة ، ( جامعة عين شمس : معهد الدراسات العليا للطفولة ، 2006)
    6. نسمة أحمد البطريق. التليفزيون والمجتمع والهوية الثقافية , (القاهرة: مکتبة الأسرة , 1999)
    7. وليد محمد عمشة. " استخدام التقنيات المعاصرة في إنتاج برامج الخيال العلمي في قنوات الأطفال العربية المتخصصة ودورها في الإنماء الثقافي للطفل " رسالة دکتوراه غير منشورة ، (جامعة القاهرة: کلية الإعلام ، 2005).