ابتکار تصميمات زخرفية لملابس الأطفال مستوحاة من الصنجات المزررة في الفن الإسلامي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ الملابس والنسيج المشارک کلية الفنون والتصميم الداخلي _ جامعة أم القرى

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:  Introduction

ان تزايد الاهتمام بالطفولة من جميع المؤسسات الدولية بصفة عامة واهتمام المملکة العربية السعودية بصفة خاصة يظهر بوضوح في إنشاء عدد کبير من المؤسسات التي تهتم بالطفولة ومتطلباتهم لما لهم من ثقل وأهمية في المجتمع حيث يمثلون قوة بشرية وشرائية لا يستهان بها من شأنها تنمية المجتمع ورفع المستوى الاقتصادي فيه ( شافعي 2002م).

وتنمية الجانب الابتکاري في تصميم الملابس من الموضوعات الهامة التي يعتمد عليها تکوين شخصية مصمم الملابس، والتي يجب ان تتصف بالتميز والتفرد. ان الابداع في الإنتاج أو تکوين أفکار جديدة من أهم العوامل التي تحفز جودة التعميم، وقد تتمثل القدرة في الابتکار في إدراک العلاقات الجديدة بين العناصر القديمة أو عطاء وظائف جديدة لها (جودة، وآخرون 2003م).

وفي تاريخ اي فن من الفنون تشکل الأحداث والأحوال الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع جزاء من الخلفية الثقافية لکل طراز فني أو أسلوب فني، کما تشکل أحداث الفن کذلک جزءاً من الخلفية الثقافية للمجتمع، نظرا لتأثر الفن بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية کما يؤثر فيها (عفيفي 1997م). 

والحقيقة انه ليس من السهل إيجاد صياغة للفن الإسلامي والسبب في ذلک يرجع إلى کثرة العناصر التي ينبغي مراعاتها عند تلک الصياغة حيث کان الفنان المسلم شغله الشاغل ان يبحث عن تکوين جديد ومبتکر يتوله اشباک قواطع الزوايا او مزاجيه الأشکال الهندسية، لتحقيق مزيد من الجمال الذي يسبغه على القطعة التي ينتجها (عفيفي 1997م).

ويتميز الفن الإسلامي بإبداع أمثلة متعددة من تلک التکوينات التي تتبادل فيها العلاقة بين الشکل ولأرضية وفقا لعوامل وظيفية تعلق بالقوى الإنشائية الناتجة عن تلک العلاقة وعلى درجات عالية من التراکيب البنائيه للوحدات الهندسية النباتية من ناحية اخرى (حامد 1992م)

ولقد اختارت الباحثة احد هذه الوحدات الزخرفية على ملابس الأطفال وهي الصنجات المزررة وهي ترمز لمصطلح شائع عن مؤرخو العمارة عند وصف الوحدات المقطوعة في الأحجار التي تختلف في النوع والصلابة واللون والتي تثبت بالتداخل الکامل لتشکيل أعلى الفتحات المعمارية في الفن الإسلامي (حمزه 1984 م).

ولقد تناول (حامد 1992م) تلک الوحدة التي أساسها البنائي يتميز بتبادل الدور الايجابي لکل من الشکل والشکل المتلاحم معه، کما تبين له صلاحية تلک الوحدات الزخرفية وأنماط تکرارها وتنوعها الواسع کمدخل لتدريس إنشائية اللوحة الزخرفيه.

وبما أن الطفولة تعتبر من أهم مراحل عمر الإنسان وأکثر تأثيرها في حياته ونموه، وتشکيل الملابس جزءا هاما في حياة الطفل فإن توظيف القيمة الفنية والجمالية للصنجات المزررة ( الوحدة الإسلامية الزخرفية ) تساهم في إنتاج قطع ملبسيه وتطويع قيمتها الفنية  لابراز جمال تلک القطع وملاءمتها للفئات العمرية المختلفة.

مشکلة البحث: Statement of the problem

يعتمد تصميم الازياء على الوحدات الزخرفية والعناصر المختلفة المستوحى منها. وتصميم ملابس الأطفال يحتاج الي مدخل جديد وعناصر غنية حتى يتمکن المصمم من إنتاج وتصميم قطع ملبسيه فنية قائمة على التجديد والابتکار تعطى انطباعا جيدا لدى الطفل . لهذا جاءت تساؤلات الباحثة کالآتي:

1.  هل الوحدة البنائية التي تمثل الصنجات المزررة تصلح کوحدة زخرفية على ملابس الاطفال؟

2.  هل يمکن عمل تصميمات مبتکرة باستخدام وحدة الصنجات المزررة الإسلامية؟

3.  ما مدى ملائمة التصميمات باستخدام الصنجات المزررة في النواحي الشکلية والجمالية والوظيفية لملابس الأطفال من 1 : 5 سنوات؟

أهدف البحث:  Objectives of the study

1. دراسة الصنجات المزررة الإسلامية والتعرف على مابها من قيم فنية وتشکيلية يساهم في رفع الوعي ألإدراکي بجزئية من  جماليات الفن الإسلامي لطالبات کلية التربية اللاقتصاد المنزلي بقسم الملابس.

2.  تذوق القيم الفنية والجمالية للصنجات المزررة کوحدة زخرفية إسلامية تصلح لتوظيفها في التشکيلات الجمالية لملابس الاطفال.

3. الاستفادة من دراسة أسس التصميم في رفع الوعي الثقافي والفني للطالبات في کيفية توظيف وحدة زخرفية " للصنجات المزررة " في تصميمات ملائمة لملابس الأطفال. 

أهمية البحث:    Importance of the study

1. تحليل الأسس البنائيه لنماذج من التراث الإسلامي يسهم کمدخل زخرفي للملابس
متعددة الأعمار.

2.  دراسة التطورات التاريخية التى مرت بها اشکال الصنجات المزررة عبر العصور وانعکاسها على زخرفة ملابس الاطفال.

3.   ابتکار تصميمات جديدة لزخرفة ملابس الاطفال مقتبسة من الوحدة الزخرفية للصنجات المزررة وإظهارها بصورة مبتکرة. 

فروض البحث:  Hypothesis of the study

1. تحليل القيم الفنية للصنجات المزررة يفتح مجال جديد کمصدر من مصادر الوحدات الزخرفية لتوسيع المدارک الفنية لطالبات الاقتصاد المنزلي لتنمية جانب التصميم.

2. توظيف القيم الفنية والجمالية في الصنجات المزررة الإسلامية تساهم في خلق تشکيلات جمالية على تصميم أزياء ملابس الأطفال.

3.  ان دراسة وتحليل الخصائص الفنية للصنجات المزررة والاستفادة منها نظريا وتطبيقيا يسهم في مجالات الموضة والأزياء من حيث الوحدات الزخرفية.                                                             

منهج البحث:  Methodology 

استخدمت الباحثة المنهج التجريبي الوصفي التحليلي. وأوضح (عبيدات وآخرون، 2000م) أن المنهج التاريخي يعتمد على جمع ووصف المعلومات والحقائق بقصد التوصل على حقائق وتعميمات لا تساعدنا على الماضي وحسب بل تساعدنا في فهم الحاضر والتنبؤ بالمستقبل.

وهنا تحاول الباحثة دراسة الصنجات المزررة وأشکالها وأسسها البنائية لکي تستطيع استخدامها کوحدة زخرفية على ملابس الأطفال.

مصطلحات البحث:  Terms Definitions

  • التصميم: Design

التصميم الجيد هو التخطيط والتدبير لاحتياجات الإنسان ومتطلباته ، وهذه المتطلبات تکون على هيئة معلومات يتناولها عقل المصمم وينظمها ويؤهلها لعملية التحويل إلى صورة أخرى ليسهل اتخاذ القرارات التي تکون على هيئة حلول ، وهذه العملية الفکرية أساس عملية ابتکار التصميم قبل عملية الاتناج (حسين، عبدالغفار 2000م).

  • الصنجات المزررة: Joggled  voussoirs

الصنجة في الأصل اللغوي مأخوذة من الفارسية وهي تعني سنجه أي الوزن او العيار (الموسوعة العربية 1972م). ويعرفها (حمزة، 1984م) انها المصطلح الشائع في العمارة لوصف الوحدات المقطوعة من الأحجار التي تختلف في النوع والصلابة واللون وهي تثبيت بالتداخل الکامل لتشکيل أعلى الفتحات المعمارية.

الدراسات السابقة:

1. دراسة (کيرة ، هدى محمد صالح ، الهام حسين المهدي 2000م) بعنوان (ابتکار تصميمات لأقمشة الملابس المطبوعة للأطفال والاستفادة من الفنون الحديثة) وکان هدف البحث الاستفادة مما أنتجه فناني العصر الحديث من أعمال فنية تحمل سمات رسوم الأطفال من البساطة والتلقائية في إنتاج تصميمات متنوعة يمکن طباعتها على أقمشة ملابس الأطفال مع مراعاة المواصفات التي تناسب هذه المنتجات وقد تميزت التصميمات بتلبستها لمرحلة الطفولة إلى 12سنه وکذلک التنويع في ابتکار صيغ تشکيلية جديدة تجذب انتباه الطفل باستخدام أکثر الألوان جاذبية للطفل مع مراعاة متطلبات أقمشة ملابس الأطفال .

2. دراسة (جودة عبدالعزيز أحمد وآخرون 2003م) بعنوان (تصميمات الأقمشة المطبوعة لملابس الأطفال الصيفية مستمدة من بعض أعمال الفنانين کاندنسکي وبول کل). فقد اقترب أسلوب "بول کيلي" من خصائص رسوم الأطفال من حيث مظاهر المرح البالغة، التسطيح، کذلک لوحات کاند نسکي تحتوي على بعض العناصر البسيطة المجردة التي لها مدلول شکلي في الطبيعة ، مما ساعد على استخدام لوحاته في صياغة تشکيلية جديدة مع رسوم الأطفال لابتکار وحدات فنية مبتکرة.

کما جمعت الدراسة بين اتجاهات خطوط الموضه العالمية لمعين (2003 م) واحتياجات الأطفال في المرحلة العمرية من (6 -9) سنوات وذلک بإنتاج تصميمات مطبوعة مستوحاة من بعض أعمال فناني المدارس الحديثة، وفي دراسة بعنوان (فنون الأطفال کمدخل تنمية التذوق الفني لدى طلبة وطالبات کلية الاقتصاد المنزلي)  لـ. د .البديري (2002م)، فقد رکز الباحث أثناء إجراء المقابلات ما تضمنته فنون الأطفال من خصائص تشکيلية وقيم فنية مما ساعد أفراد عينه البحث على الاستيعاب والفهم لهذه الخصائص الفنية وجاءت أهم نتائج البحث في:

  • · أن فنون الأطفال مصدر فني هام لا يستهان به من قبل دارسي الفنون وهناک دراية کافية لدى أفراد العينة والقدرة على ربط جمال الأزياء وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي بمجالات ومصادر الفنون التشکيلية المختلفة ، وذلک حتى يتم تنمية التذوق الفني لديهم بما يساهم في تطوير مجال تخصصهم.
  • ·  وقد أجرى الباحث التجربة التطبيقية مع طلبة وطالبات قسم الملابس والنسيج والتربية وذلک لتطويع القيم الفنية والجمالية في تشکيلات جمالية على الأزياء.

وفي دراسة لـ کيرة، حسن (0200م)، بعنوان (ابتکار تصميمات لطباعتها على الملابس الأطفال من خلال علاقة الفنون الشعبية برسوم الطفل)، اتضح من الدراسة أن التصميم عمل ابتکاري يعتمد على الاختيار وترتيب مجموعة من العناصر والمفردات بهدف الاستخدام کوسيلة تطبيقية ومن العوامل التي تساعد على النجاح أي تصميم لطباعته على المنسوجات ما يلي:

1.  تاديته للغرض الوظيفي.

2.  مسايرته للتطوير التکنولوجي في الخامات والوسائل التقنية.

3.  معاصرته للموضة السائدة من حيث الألوان والأشکال والتصميم.

ومن خلال ذلک قامت الباحثة بتصميمات مبتکرة لثمانية تصميمات مستمدة من زخارف الفن الشعبي  ورسوم الأطفال وذلک للارتباط الوثيق بين اسلوب زخارف الفن الشعبي الذي يتميز بالبساطة والتجريد وسمات رسوم الأطفال، ومن الوحدات الزخرفية التي استخدمت في التصميمات أنواع مختلفة من الطيور والنباتات والأشکال الهندسية في صور زخرفية کتبسيط للعناصر المتحدة من البيئة والتي تتميز بالطلاقة والبعد عن المقاييس.

کما تم استخدام الألوان القطرية المتنوعة التي يتناولها الفنان الشعبي وأيضاً الطفل في رسومة والتي تعبر ببساطة عن عناصر التصميم.

اما دراسة حبيب ، بعنوان (دراسة الملائمة الوظيفية لألياف الأقمشة القطنية ومخلطوتها في ملابس الطفل من المهد حتى سن سنتين) (2000م). وکان هدف الدراسة معرفة الملائمة الوظيفية للشعيرات النسجية لملابس الأطفال وجاءت أهم نتائج البحث في أن غالبية أفراد العينة يفضلن شراء الملابس الجاهزة على حياکتها.

کذلک کانت تفضيلات نسبة 97.6% من أفراد العينة أن تکون تصميمات ملابس الأطفال بسيطة وتجمع بين النواحي الوظيفية والجمالية.  

حدود البحث

1.   کلية التربية للاقتصاد المنزلي – مکة المکرمة – قسم الملابس والنسيج. 

2. طالبات الفرقة الثانية بقسم السکن وإدارة المنزل بکلية التربية للاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة وعددهن (155) طالبة.أجريت التجربة طوال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي
 1425- 1426هـ.

3.  طالبات الفرقة الثالثة بقسم الملابس والنسيج بکلية التربية للاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة، هذا ويبلغ العدد الاجماللي لمجموعة البحث 155 طالبة.

4.   وحدات زخرفية هندسية إسلامية من الصنجات المزررة.

5.  اللون الأبيض والأسود فقط.

6.  التطبيق على زي يصلح لأطفال من سن 1 -5 سنوات.

إجراءات البحث

 أولا : الإطار النظري  

1.   الصنجات المزررة

الصنجات المزررة هي المصطلح الشائع عند مؤرخوا العمارة لوصف الوحدات المقطوعة من الأحجار التي تختلف في النوع والصلادة واللون والتي تثبت بالتداخل الکامل لتشکيل أعلى الفتحات المعمارية في الفن الإسلامي وهي عنصر معماري ترتب ظهوره على استخدام مادة الحجارة والتي مکنت البناة باستخدام هذا الأسلوب في عمل العقود المنبطحة والعتبات الأفقية في أعلى الفتحات وذلک بعمل مجموعة من القطع الحجرية فيها بروزات وتجاويف تقابلها تجاويف وبرزوات بالترتيب ومتوافقة معا وعند جمعها تکون وحدة کاملة مترابطة بقوة وقد اتجهت أشکالها ناحية زخرفية أثناء تأديبها لهذه الوظيفة الإنشائية ولکنها ظهرت کأشکال زخرفية محضة في عقود المحاريب الرخامية وإطاراتها العلوية المستطيلة (حمزة 1984م)  والصنجة في الأصل اللغوي مأخوذة من الفارسية وهي تعني سنجه أي وزن أو المعيار (الموسوعة، 1972م).  فهي تلک الوحدات المعشقة التي تستعمل في العقود والأعتاب وتستخدم لغرضين الأول من الناحية الإنشائية وهي منع انزلاق مکونات العقد الثاني من الناحية الزخرفية غالباً من لونين هما الأبيض والأسود او الأحمر والأبيض متعاقبين.

ومما جدير بالذکر تکاد تکون عملية "تزرير" قطع الأحجار مقصورة على العقود والأعتاب وقد تستعمل أحياناً في أجزاء أخرى من البنايات کحشوات جلسة حجر المدخل. وعندما تقص الصنجات المزررة المکونة للأعتاب العالقة من خامة الحجر تکون وظيفتها بنائية زخرفية.

2.   تاريخ الصنجات المزررة عبر العصور الإسلامية:

يتميز الفن الإسلامي بإبداع أمثلة متعددة من تلک التکوينات التي تتبادل بالقوة الإنشائية الناتجة عن تلک العلاقة من ناحية وعلى درجات عالية من التراکيب البنائية للوحدات الهندسية والبنائية من ناحية أخرى. ونشاهد تطورا ملحوظا في ظهور أشکال جديدة للصنجات المزررة في العصر الأيوبي وخاصة في التقاسيم الزهرية لهذه الصنج ، فقد قصت الصنج على هيئة زهرة الزنبق وعشقت بالتعارض زهرة قائمة منتصبة وزهرة متدلية ونجد هذه النوعية من الصنج قد حظيت بخط وافر في عمارة المماليک وتطورت نوعيات الصنجات المزررة في العصر المملوکي وتنوع أنماطها الزخرفية (الشافعي 1970م).

وبداية من العصر الفاطمي اتخذت الصنجات شکلا مسطحا (شکل الوتد) وهذه الأشکال المبسطة للصنجات المزررة الإسلامية ظهرت في بداية العصر الفاطمي حيث ظهور خاصة الحجر بدلا من خامة الآجر التي کانت مستخدمة في العصر الطالوني.

أما في العصر الأيوبي فقد اتخذت الصنجات المعشقة أهمية کبرى ولکن بعضها احتفظ بالشکل الذي ظهر به في العصر الفاطمي، وهو الذي يتکون من أنصاف دوائر متقابلة أو متعارضة مرتبطة بخطوط مستقيمة قصيرة ونشاهد في جانب آخر من الصنجات التي تميز هذا العصر تطورا ملحوظاً في ظهور أشکال جديدة خاصة في التقاسم الزهرية لهذه الصنج.

وفي العصر المملوکي تطورت أشکال الصنجات المزررة الإسلامية إلى أنواع عديدة رائعة تميزت بها الصنج في هذا العصر. فقد انتقلت من الأشکال البسيطة التي ظهرت بها في العصور السابقة إلى أشکال مرکبة غاية في الروعة بحيث يصعب على المرء أن يتصور کيف أمکن للفنان أن يصل إلى عمل هذه الصنجات المزررة ببعضها بواسطة الحيات على شکل زهرة الزنبق أو الورقة ذات الثلاث فصوص في کلا من الصنجات وفي باطنها في نفس الوقت.

اما في العصر العثماني احتفظت الصنجات المزررة بشکلها الزخرفي ووظيفتها المعمارية التي وجدت في العصر المملوکي. بينما في العصر الحديث نجد الشکل البنائي قد غلب على هيئة الصنجات المزررة کما استخدم الفنان الإسلامي الألوان المتباينة في خامة الرخام ليقطع منها صنجاته حتى يؤکد العلاقة المتبادلة بين الشکل والأرضية وقد تخلت الصنجات عن وظيفتها المعمارية في هذا العصر، وقام الفنان الإسلامي بتوظيفها زخرفياً في اغلب الأعتاب وکسوة المحاريب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وحدات زخرفيه هندسيه من الصنجات المزرره في العصور المختلفة

3.   أشکال الصنجات المزررة:

يوضح الجدول التالي أشکال الصنجات المزررة في العصور الإسلامية بدا من العصر الفاطمي حيث اتخذت الصنجات الشکل الهندسي البسيط ثم العصر الأيوبي بدا الشکل الهندسي أکثر تعقيدا ثم في العصر المملوکي بدأت الصنجات تتخذ من النباتات أشکال لها ، وفي العصر العثماني بلغت أوجا واستخدمت الأوراق النباتية وزهرة الزنبق أساسا في تشکيل الصنجات ، انظر جدول رقم (1).

جدول رقم ( 1 ) يوضح الصنجات المزرره في العصور الإسلامية المختلفة

من العصر الفاطمي ،والأيوبي ، والمملوکي ، والعثماني ، ووصولا للعصر الحديث

 

تحقيق أسس وعناصر التصميم من خلال استخدام الصفات الإنشائية للصنجات المزررة:

   ‌أ-  العلاقة بين الشکل والأرضية:

من أهم الأسس المتبادلة التي تقوم عليها إنشائية الصنجات المزررة الإسلامية العلاقة المتبادلة بين الشکل والأرضية ، حيث يؤکد کل منها کيان الآخر وتتابعها وتکرارهما يصعب على الرائي أن يميز بين الشکل والأرضية أي بين السالب والموجب.

 ‌ب-           التباين في اللون وتبادل السالب والموجب في الصنجات المزررة الإسلامية :

التباين اللوني ظاهرة استخدمها الفنان الإسلامي کأساس لإنشائية الصنجات المزررة الإسلامية لإيجاد نوع من التمييز بين الصنجة الواحدة والصنجة التي تجاورها في التتابعات التکرارية الزخرفية حيث تجاور الصنجة البيضاء صنجة سوداء لتؤکد کل منها شکل الأخرى.

  ‌ج- تبادل السالب والموجب في الصنجات المزررة الإسلامية :

يقصد بالعناصر السالبة والموجبة في الصنجات المزررة الإسلامية تلک العناصر المکونة لشکل الصنجة فکيفما اوجد الفنان تباين بين ألوان الصنجات المتجاورة قد أوجد تباين بين العناصر السالبة الموجبة في شکل الصنجات المزررة والمتجاورة عن طريق ملائمة بروز بالصنجة بلائمة دخول مماثل له في الصنجة التي تجاوزها وهذا لقيام الصنجات بدورها البنائي والجمالي التي صممت من أجلة کما في الشکل (1).

  ‌د- التتابع التکراري للصنجات المزررة الإسلامية:

انحصرت النظم التکرارية للصنجات المزررة الإسلامية تبعاً لظهروها في الأعتاب العالقة ودعامات الأعمدة وفتحات النوافذ عبر العصور الإسلامية في نوعين من الأنظمة التکرارية
المنتظمة وهي:

1.  نظام الموصفات الأفقية.

2.  نظام الموصفات الرأسية والأفقية.

  ‌ه- التماثل:

يظهر التماثل في تتابعات الصنجات المزررة الإسلامية حيث تتماثل الوحدات المکونة سواء کان التمثيل التام أو التماثل في الهيئة وعدم التماثل في اللون.

  ‌و- التداخل:

يقصد به الوحدات في بعضها البعض . وقد وجد عدة طرق استخدامها المعماري لتداخل الوحدات وتعاشقها وهي التداخل الجانبي – التداخل الأمامي الخلفي.

  ‌ز-  التراکب:

يعني اختفاء أجزاء العناصر نتيجة لوجود عناصر أخرى أمامها وقد ظهر التراکب بنوعية في کثير من الأعتاب العالقة في العمارة الإسلامية المکونة من أشکال الصنجات المزررة الإسلامية وخاصة في الأعتاب الحجرية.

4.   ملابس الأطفال:

تطورت الأزياء عبر العصور وکان الأطفال يرتدون ملابس مشابهة لملابس الکبار في التصميم ونوع القماش والزخارف والحلي والألوان ومع التطور العلمي والتکنولوجي تغيرات أزياء الأطفال وأصبحت لهم ملابس مغايرة عن ملابس الکبار تتفق مع احتياجاتهم الجسمية ونموهم السريع ، إضافة إلى احتياجاتهم الحرکية والنفسية ولاجتماعية (شافعي 2002م).

لذلک کان من الضروري بمکان دراسة الأزياء خاصة بالجانب الذي يتعلق بملابس الأطفال نظرا للنمو الاقتصادي الذي تعيشة البلاد بعد اکتشاف ثروتها واستغلالها في طريق التقدم والرقي في مجالات الحياة المختلفة (موسى، 1971م).

وهناک العديد من العوامل الأخرى التي تؤثر على اختيار الناس لملابس أطفالهم وخاصة الفتيات مثل الجودة، السعر، بلد المنشأ، والمواد المستخدمة في التصنيع وقد حددت الموصفات القياسية الخليجية الخاصة بتلک المنتجات القائمة على مصدر التراث التقليدي حتى تستطيع معرفة
جودتها (الشامان).

ثانياً - الإطار التطبيقي:

تقوم التجربة على قياس مدى تحقيقها للابتکارية في التصميمات الزخرفية لملابس الأطفال المستوحاة من الصنجات المزررة في الفن الإسلامي.  

التصميم التجريبي:

اتبعت الباحثة الخطوات التالية عند تصميم تجربة البحث والتي استغرقت ستة مقابلات.

المقابلة الأولى والثانية: تعريف مجموعة البحث بأنواع الصنجات المزررة الإسلامية وشرح مفهومها، تطورها، وأشکالها تبعاً للعصور الإسلامية المختلفة.

المقابلة الثالثة والرابعة: تعريف الطالبات بأسس وعناصر التصميم وکيفية تطبيقها لتحقيق التوزيع الزخرفي على ملابس الأطفال.

المقابلة الخامسة والسادسة: دروس عملية لتصميم زى لطفل أو طفلة من سن 5:1 سنوات مستوحى من الصنجات المزررة الإسلامية من أعمال الطالبات.

نتائج البحث: 

1.  المجموعة الأولى : تمثل أعمال الطالبات الحاصلة علي تقدير ممتاز

2.  المجموعة الثانية : تمثل أعمال الطالبات الحاصلة علي تقدير جيد جدا.

3.  المجموعة الثالثة : تمثل أعمال الطالبات الحاصلة علي تقدير جيد.

4.  المجموعة الرابعة : تمثل أعمال الطالبات الحاصلة علي تقدير مقبول.

5.  المجموعة الخامسة تمثل أعمال الطالبات الحاصلة علي تقدير ضعيف.

وتم توزيع المجموعات الخمس السابقة لأعمال الطالبات المصممة لقياس مدى الابتکارية في التصميمات الزخرفية لملابس الأطفال المستوحاة من الصنجات المزررة الإسلامية من خلال مجموعة من المحاور – نموذج رقم (2).

ثالثاً : نتائج البحث 

نتائج التحکيم

تم عرض الأعمال على لجنه تحکيم مکونه من أستاذات الملابس والنسيج بالقسم وجاءت نتائج الرسومات کالتالي:

1.  عدد أعمال الطالبات الحاصلات على درجة ممتاز33 طالبة (شکل 1 :33) .

2.  عدد أعمال الطالبات الحاصلات على درجة جيد جيدا  22  طالبة.

3.  عدد أعمال الطالبات الحاصلات على درجة جيد  28 طالبة.

4.  عدد أعمال الطالبات الحاصلات على درجة مقبول 47 طالبة.

5.  عدد أعمال الطالبات الحاصلات على درجة ضعيف 25 طالبة.

ويوضح الشکل رقم 1 العلاقة بين اعمال الطالبات والتقديرات المقترحة من قبل لجنة التحکيم، وقد اکتفت الباحثة بادارج التصميمات الحاصلة على درجة امتياز نظراً لکثرتها.

 

الدراسة الإحصائية:

تم عمل الدراسة الاحصائية (ASA system) لنتائج الاستمارات الموضحة فيما بعد ويمکن تلخيص النتائج التي تم الحصول عليها فيما يلي:

1. وجد ان کلا من مدي ملائمة التصميم للنواحي الجمالية، درجة ملائمة التصميم لطفل من عمر سنة الي خمسة سنوات، مدي ترابط وحدة الزخرفة مع التصميم، ومدي توازن الوحدة الزخرفية مع طبيعة التصميم کانت ذات تأثير معنوي (0.01) . انظر الشکل رقم 2.

2.  اما العناصر الاخري فقد کانت النتيجة سلبية (1.923) أي ليس لها تأثير معنوي.

3. مما سبق يجب الاخذ في الاعتبار کلاً من مصادر الاقتباس الذي يستخدم في تصميم ملابس الأطفال کما يجب وضع وحدة الزخرفة وعناصرها في الاعتبار.

 

 

رابعا:التعليق على التصميمات الحاصلة على تقدير ممتاز حسب تقويم اللجنة

 

شکل 1-2: يوضحان وحدة زخرفية تناسب فستان طفلة في سن الثانية والثالثة من العمر

ومن خلال الشکل يمکن ملاحظة انة قد تم توزيع الوحدات الزخرفية بشکل جمالي مناسب

 

الشکل3-4: يوضحان وحدة زخرفية تناسب فتيات في الرابعة من العمرز

يلاحظ من الشکل انه عبارة عن فستان مکون من قطعة واحدة، والاخر مکون من قطعتين، کما يمکن ملاحظة کيقية توزيع الزخارف والوحدات التکرارية لکي تعطي شکل ايجابي وجذاب

 

الشکل5- 6: يوضحان تصميمات تصلح لفتيات من سن الثالثة الى الخامسة من العمر،
ويمکن ملاحظة کيف تم توزيع الوحدات الزخرفية لإعطاء تأثيرات جمالية لقطع ملبسية صيفية.

 

الشکل7-9: توضح تصميمات رائعة تم فيها توزيع الوحدات الزخرفه بشکل جمالي
لتناسب ملابس صيفيه لأطفال من سن سنه وحتى خمس سنوات

 

التصميم رقم 10- 11: تصميم مناسب للفتيات في سن الخامسة من العمر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الشکل 12-13:  تصميمات توضح کيفية توزيع الوحدة الزخرفيه بشکل رائع ليناسب زي طفلة في الثالثة من العمر .

 

شکل 15-18: تصميمات رائعة تم فيها توزيع الزخرفة لتناسب الفتيات والفتيان

من سن الثالثه وحتى الرابعة من العمر

 

شکل 19-23 :  تضوح الاشکال وحدات زخرفية تم اختيارها کي تصلح
للفتيات والفتيان من سن الثانيه وحتى الخامسة من العمر

       

شکل24-27: تصميمات روعي تم فيها توزيع الوحدات الزخرفية لتلائم

الاطفال الممتلائات من سن سنه الى ثلاثة سنوات

 

شکل 28-29: تصميم فستان وتنورة بوحدات زخرفية تلائم فتاة في سن الخامسة من العمر

 

شکل 30-31: وحدات زخرفية ذات تصميم ملائم لفتاة من عمر سنة الى ثلاثة سنوات

 

شکل31-33:  وحدات زخرفية مناسبة لفتيات من عمر ثلاث الى خمس سنوات

التوصيات :

1. توصي الباحثة باستثمار أشکال الصنجات المزررة الإسلامية في تدريس التصميمات الزخرفية للملابس سواء للأطفال أو للبالغين.

2. توصي الباحثة بالترکيز على الأبحاث التي تتناول الأسس البنائية للواحدات الزخرفية التي يتميز بها تراثنا حيث ان کثير من الحلول المستحدثة في التصميمات الحديثة انطلقت من جزور إنشائية لها صلات قوية بالتراث.

3. النظر بعين الاعتبار لنوعيات الزخارف التى تدرس للطالبات ان تکون نابعة من تراثهم الإسلامي وليست وحدات أجنبية دخيلة عليهم.

4. دعوة الباحثين والباحثات في مجال تصميم أزياء الأطفال لعمل المزيد من الدراسات في الزخارف الإسلامية الغير متداولة ومعروفة لنشرها کوحدة زخرفية على ملابس الأطفال في المملکة العربية السعودية.

نموذج رقم (1)

 نموذج لإستماره التقويم

م

 

رقم التصميم

رقم التصميم

ملائم

 

ملائم

 

1

مدى ملاءمة مصدر الاقتباس

 

 

 

 

 

 

2

مدى تأثير شکل الاقتباس على التصميم

 

 

 

 

 

 

3

ملاءمة شکل الزخرفة على الشکل العام للتصميم

 

 

 

 

 

 

4

ملاءمة عناصر التصميم مع بعضها

 

 

 

 

 

 

5

مستوى الابتکار في استخدام الوحدة

 

 

 

 

 

 

6

مدى ملاءمة التصميم للنواحي الوظيفية

 

 

 

 

 

 

7

مدى ملاءمة التصميم للنواحي الجمالية

 

 

 

 

 

 

8

درجة ملاءمة التصميم لطفل من سن 1-5سنوات

 

 

 

 

 

 

9

مدى ترابط وحدة الزخرفة مع التصميم

 

 

 

 

 

 

10

مدى التوازن الزخرفية مع طبيعة التصميم

 

 

 

 

 

 

 


نموذج  رقم ( 2 )

عزيزتي لجنة التحکيم – أمامک عدد من التصميم

م

 

رقم التصميم

رقم التصميم

ملائم

 

ملائم

 

1

مدى ملاءمة مصدر الاقتباس

 

 

 

 

 

 

2

مدى تأثير شکل الاقتباس على التصميم

 

 

 

 

 

 

3

ملاءمة شکل الزخرفة على الشکل العام للتصميم 

 

 

 

 

 

 

4

ملاءمة عناصر التصميم مع بعضها

 

 

 

 

 

 

5

مستوى الابتکار في استخدام الوحدة

 

 

 

 

 

 

6

مدى ملاءمة التصميم للنواحي الوظيفية

 

 

 

 

 

 

7

مدى ملاءمة التصميم للنواحي الجمالية

 

 

 

 

 

 

8

درجة ملاءمة التصميم لطفل في سن 1-5سنوات

 

 

 

 

 

 

9

مدى ترابط وحدة الزخرفة مع التصميم

 

 

 

 

 

 

10

مدى التوازن الزخرفية مع طبيعة التصميم

 

 

 

 

 

 

 

المراجـــع
1.       الشامي – صالح احمد – الفن الإسلامي التزام وابتداء – دار القلم دمشق الطبعة الأولى (1990م). 
2.       الشافعي – فريد – العمارة العربية في مصر الإسلامية عصر الولاة، الهيئة العربية للتأليف والنشر، المجلد الاول (1970م)
3.       الموسوعة العربية الميسرة – دار الکتب – مؤسسة فرنکين الطبعة الثانية  (1972م) 
4.البربري – نشأت نصر الرفاعي – فنون الأطفال کمدخل لتنمية الذوق الفني لدى طلبة وطالبات کلية الاقتصاد المنزلي – بحث منشور بالمؤتمر العلمي السابع للاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 21-22 ابريل (2002 م)
5.جودة – عبدالعزيز أحمد – نصر ، عائشة حسن، عبدالکريم، محمد البدري، محمد، الفت شوقي – تصميمات الأقمشة المطبوعة لملابس الأطفال الطبيعية المستخدمة بين بعض أعمال الفنانين "کاند نسکي، وبول کيلي" بحث منشور مقدم لمجلة الاقتصاد النونية – المجلد الثالث نشر العدد الأول ، يناير (2003) جمهورية مصر العربية .
6.جودة – عبدالعزيز – الخولي – محمد حافظ – سهيل – ياسر ممد – عبدالمنعم – ضحى مصطفى – خطة دراسية لتنمية الجانب الابتکاري والتصميم لملابس – المؤتمر العلمي السنوي الرابع – جامعة المنصورة -2003م.
7.حامد – احمد حسن احمد – تصميم لوحات زخرفية اعتمادا على الاسس البنائية للصنجات المزررة في الفن الإسلامي رسالة ماجستير غير منشور – جامعة حلوان – کلية التربية الفنية (1992م).
8.حسن – عصمت عبدالمجيد ، عبدالغفار – شهر – جابر – الابداعات التصميمية لزخارف المنسوجات ودورها في المحافظة على ... في ظل العولمة – بحث مقدم للمؤتمر العلمي السادس للاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – جمعية الاقتصاد المنزلي (ابريل، 2000م).
9.حمزة – خالد أحمد مفلح الباير ، القيم الفنية في تصميم محراب المسجد کمصدر لتصميم جداريات داخلية، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، القاهرة 1984م.
10.    خميس – حمدي – التذوق الفني ودور الفنان والمستمع – الهيئة العامة للکتاب القاهرة 1975م .
11.    شافعي – هدى - وفاء حسن – تصميم الأزياء ونظرياته وتطبيقاته، الطبعة الاولى 2002م
12.    عفيفي – فوزي سالم – فنية الزخرفة الهندسية – دار الکتاب العربي – دمشق – الطبعة الأولى 1997م  
13.    عفيفي – فوزي سالم – دار الکتاب العربي – دمشق الطبعة الأولى،1997م.
14.    قطب – محمد قطب – منهج الفن الإسلامي – الطبعة السادسة دار النشر.
15.کيره – هدى محمد صالح ، حسين ، الهام حسين المهدي – ابتکار تصميمات لاقمشة الملابس المطبوعة للأطفال بالاستفادة بين الفنون الحديثة ، بحث منشور بالمؤتمر العلمي السادس للاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان  23- ابريل (2000م).