ابتکار تصميمات تصلح للمعلقات النسجية تنفذ بأسلوب الوبرة اليدوية من الزخارف الحرشوفية الأجنحة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث ماجستير

2 أستاذ النسيج بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية بالإسکندرية

3 أستاذ النسيج بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية بالمنصورة

المستخلص

1- الملخص
هذا البحث يتناول رؤى جديدة من الطبيعة منبع الجمال وأصل کل الفنون سبحان الخالق المبدع فالطبعة هي هدف لکل فنان ليستنبط منها أفکاره الفنية الحدثة لخلق أبداع وإبتکار وتجديد .
رأت الباحثة أن من أجمل الکائنات في الطبيعة هي الحرشوفية الإجنحة (الفراشات) وهى عديدة ألأنواع والأشکال بين أنحاء العالم والأرض وتنثر جمالها بألوانها الخلابة وأشکالها الرائعة الجمال ولقد کانت حرشوفيات الأجنحة هي الرؤية الفنية للباحثة لابتکار بعض التصميمات .
ذلک من خلال اختيار بعض أنواع الحرشوفيات الأجنحة ودراستها  بطريقة تحليلية (لونية – خطية) ومعالجاتها بمعالجات فنية لبناء تصميمات تستند على أسس وعناصر التصميم مستمدة من المعالجات الفنية لحرشوفية الأجنحة وتنوعت وتعددت التصميمات المنفذة .
تعتمد التصميمات على ابتکار رؤى جديدة التي تستخدم في النسيج الوبرى اليدوى HandTafting للخروج به من المألوف للتجديد والتنوع والابتکار و أسلوب  Hand Taftingله العديد من الخطوات والمميزات عن غيره فيتم تنفيذ المنسوج على قطعة من القماش السادة 1/1 بأستخدام مسدس لغرس 7 فتلات لکل سم .
بهذا الأسلوب يصعب تنفيذ التصميمات الدقيقة الخطوط لأن أقل خط فيه يمثل 1 سم أى ضربة مسدس واحد ومن أهم مميزات هذا الأسلوب إمکانية الحفر عليه باستخدام آلات الحفر مما يخلق تنوع واختلاف بين الغائر والبارز فيخلق ملامس مختلفة يزيد من جمال القطعة النسجية   ، واستخدام التدرج اللونى أو التهشير يکون باستخدام عدد من ألوان الخيوط المختلفة في ضربة مسدس واحدة ليخلق التدرج اللونى في المنسوج ، أيضا انتهاء المعلقة أو المنسوج بنهايات غير منتظمة بين الحادة والمنتظمة مما يحدد الأشکال ويظهرها و أيضا يعمل على اختلاف شکل المنسوج عن غيره ويعطيه المزيد من القوة والجمال وتعدد إمکانيات هذا الأسلوب ساعد على تنفيذ روئ الباحثة من ابتکار تصميمات تصلح للمعلقات النسجية تنفذ بأسلوب الوبرة اليدوية Hand Tafting  من الزخارف الحرشوفية الأجنحة .

الموضوعات الرئيسية


2- خلفية البحث :

تعد الطبيعة من المؤثرات الأساسية التي تثير فکر الإنسان وإحساسه ، وتسهم بقدر کبير في بناء شخصيته ، وتکوين خبراته ، آثار رغبة الباحثة في دراسة وکشف القوانين والنظم البنائية التى تفسر الطبيعة ([1])

إن عملية التواصل والاتصال بالطبيعة ضرورية وهامة  للفنان ذلک لأن جذور الفن متأصلة في أعماق الطبيعة باعتبارها المصدر الذي يحوى عناصر فکر وإلهام الفنان ،حيث يکون الفن ثمرة الامتزاج بين حس الفنان متأثرا بکل ما في الکون من مخلوقات ، ولکي نتعرف على نظم الطبيعة يجب أن ندرک في الشئ بنائه أو نسبه الداخلية ([2])

لقد کانت الرغبات الجارفة لدى الباحثة للتعرف على أسرار عالم الحرشوفيات وهى بصفة عامة تعد من الحشرات مفصلية الأرجل وتعتمد في غذائها على النباتات الزهرية.        

لقد ظهرت الحرشوفيات على وجه الأرض منذ نحو مليون سنة مضت وتنتمي الفراشات إلى رتبة حشريه ويطلق خبراء الحشرات على هذه القبيلة الکبيرة رتبة حرشفية الأجنحة ويرجع هذا الاسم إلى کلمتين يونانيتين معناهما (الحرشوف) و(جناح) ويلائم هذا الاسم الفراشات تماما
لأن أجنحتها معظمها مغطاة بصفائح من الحراشيف الدقيقة
يتراکب بعضها على بعض وتتصل نهاية کل حرشوف من هذه الحراشيف بجلد الجناح  علما بأن هذه الحراشيف تکون ناعمة وصغيرة جدا  ([3])

والطبيعة حين يتناولها الفنان النسجى ليست غاية في حد ذاتها ، وإنما هى وسيلة تساعد في عملية الکشف الجديد وذلک يؤکد ما للطبيعة من أهمية في الفن بأشتقاق الهيئات وإعادة الترکيب في العمل الفنى . ([4])

الوبرة اليدوية Hand Tufting هو فن رفيع يتطلب مستوى عالي من المهارة لإبداع قطع من السجاد والمعلقات النسجية ، وقد انتشر استخدامه بشکل واضح في الآونة الخيرة ، انه يحتاج إلى نوعية معينة من القماش لنسيج الأرضية يتم إضافة السطح يتم تکوينه عن طريق أداة خاصة تسمى المسدس تقوم بغرز الخيوط الخاصة بالوبرة داخل نسيج الأرضية ([5])

3- أهداف البحث:

يهدف البحث إلى :

ا-  دراسة للتحليلات الخطية واللونية الحرشوفية الأجنحة واستحداث معالجات فنيه جديدة .

ب-رؤية جديدة للتصميمات النسجية من خلال تحقيق الملمس الطبيعي لحرشوفية الأجنحة بالأسلوب الوبري Hand Tafttingالحرشوفية الأجنحة في المعلقة النسجية .

4- أهمية البحث:

تکمن أهمية البحث في إيجاد مناهج فکرية جديدة للمعلقة النسجية عن طريق استنباط معايير الفنية والجمالية بين أشکال وخطوط وألوان وملامس الحرشوفية الأجنحة لاستحداث تصميمات مبتکرة تعتمد على التخيل والتفکير والتحليل وبذلک تسهم هذه الدراسة في إيجاد رؤية جديدة للتواصل بين کل من الفنون النسجية والعلوم الطبيعية .

ا- المساهمة بتطوير تصميمات المعلقة النسجية بما يتلائم مع المعطيات الجمالية الحرشوفية الأجنحة (اللون-الخط -المساحة) .

ب-الاستفادة من التأثيرات الملمسية والقيم الجمالية الناتجة من طبيعة الخامة والتقنية النسجية (الألياف الصناعية -الوبرة اليدوية Hand Taftting) .

ج- تسهم الدراسة في تطوير مفهوم التصميم النسجي وتطوير المعلقة النسجية في قالب يلائم متطلبات العصر والفکر الحديث من خلال الاستفادة من التأثيرات الملمسية والقيم  الجمالية الناتجة من طبيعة خامات الألياف الصناعية والطبيعية والتقنية النسجية الوبريةHand Taftting  .

 

5- فروض البحث:

*تفترض الدارسة انه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين :

ا- استلهام من الحرشوفية الأجنحة تصميمات تصلح لإثراء الجوانب الجمالية للمعلقة النسجية .

ب-استخدام الأسلوب النسيج الوبرى   Hand Tafttingلتنفيذ ومحاکاة الملمس السطحي لحرشفية الأجنحة بالمعلقة النسجية  .

6-  (أ) الإطار النظري :

تقوم الباحثة  بتجميع وحصر معلومات نظرية من المراجع الفنية والعلمية من الرسائل العلمية والموسوعات العلمية والفنية والأبحاث والدوريات حول موضوع الدراسة على النحو التالي :

1- تحديد بعض حرشوفات الأجنحة المواءمة فنيا مع اتجاه البحث لإنتاج المعلقة النسجية .

2- دراسة الناحية البنائية لهذه الفراشات من حيث الشکل العام (اللون-الخط).

3- استنتاج القيم التشکيلية والتقنية من خلال دراسة الفراشات .

1- صور للفراشات موضوع البحث *:

 

 
   

 

 

 

       

 

 

 

 

                               
   

H.h.tulensis

 
   
 
   
     
 
 
   

عائله  tortricids

 
 

plutella xy lostella

 
 

leaf miner

 
 
     
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

             

 

Diaphania nitidalis

 

 

 

((coenostopsis apicalis

 

 

 

عائله  tortricids

 

 

 

Erosina hyberniata

 

 

 

 

idea aversata

 

 

 

 

 

 

 
 

geometers

 

 

 

 

 

               
   
     
       
 
   

garden tiger moth

 
 

 

 

 

 

 

 

 

           

 

                       
     
         
 
 
   

Io moth

 
     

idalus delicate

 
   

luna moth

 
 
 

 

 

 

           

 

 

      

 

 

 

lined sphinx moth

 

 

 

cecropia moth

 

 

 

 

polyhemus moth

 

 

 

 

 

 

 

 

               
             
 
 

sphinx moth

 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

   

 

       
       
 

 

 

 

 

        

 

           
   

Imperial Moth

 
     

the Spanish moon moth

 
 

 

 
 
 

 

 

 

 

       
       

 

 

 

 

 

  

 

 
 

royal walnut moth citheronia regalis

 

 

 

 

6- (ب) - الإطار العملي:

بناء على نتائج الإطار النظرى سوف تقوم الدارسة بإجراء بعض التطبيقات العملية بهدف الوصول لحلول مستحدثة في التصميم لتوظيفها فنيا في تصميم المعلقة النسجية من خلال :

1- تصنيف وتحليل الحرشوفيات والوقوف على ما بها من متغيرات فنية واستخلاص القيم الفنية لتصميمات مستحدثة

2- عمل تجارب تطبيقية ذاتية للأعمال التصميمية المنتجة وهى عبارة عن مجموعة تصميمات متنوعة للمعلقة النسجية تختلف فيما بينها في نوع الوبرة)Hand Taftting) .

1- الدراسة اللونية - الخطية للحرشوفيات:

دراسة تحليلية الحرشوفية the great leopard moth ecribonia  لقد أعتمد التحليل على الخطوط بأنواعها (سمکيه – شعاعية – متعرجه – متقاطعه) وارتباطها في علاقات مثل الملامس المتداخلة من الأصغر للأکبر تعطى خداع بصرى وإحساس بالعمق، والجناح الامامى للفراشة يتميز بالإيقاع بين الخطوط والخطوط المترجه تعمل على أتزان التحليل والتوازن مما يعطى قوة وجمال للتحلل ، بينما الجناح الخلفى يتميز بالتدرج بطريقه إشعاعية من الغامق إلى الفاتح في نهاية الجناح وتوجد شبه دائرة سوداء تعمل على التوازن مع الشکل الغير منتظم باللون الأبيض والتنوع في الملامس يعطى تماسک لوحدة التحلل وتنوعه وثراءه

 

دراسة تحليلية الحرشوفية the great leopard moth ecribonia برؤية ملمسية مختلفة مختلفة تظهر فيها الملامس بتعدد وتنوع واختلاف ففى الجناح الامامى يظهر العديد من الملامس التحليلية وتنوع في الخطوط المتعرجة والسمکة في منطقة ورفيعة في الاخرى مما يخلق جمال وتنوع ثم التداخل من الصغير للأکبر ثم أشکال وملامس حرة وغير منتظمة الشکل يتوسط الجناح بخطوط انسيابية متدرجة سميکة من اتجاه وتنتهى في الآخر رفيعة وتنتهى بحواف سميکة تعطى قوة وترابط لإجزاء التحليل ويظهر الايقاع هنا من خلال التنوع في الملامس ويتسم التحليل بانسابية خطوطه والجناح الخلفى الذى يتدرج من القتامه للفاتح وبه شکل شبه دائرة غير منتظم اسود يتفاعل بتوازن مع الشکل الغير منتظم الابيض اللون في الجناح الامامى وينتهى الاجنحه باشکال شبه انصاف الدائرة وتتوازن الملامس به بين الاسود والابيض .

الدراسة التحليلية الحرشوفية Tortricids توجد الفراشة في حالة تطابق للجناحين من الرأس تبداء بالخطوط المنکسرة على هيئة رقم ثمانية وسبعة وتخرج في تدرج من الکبير للأصغر وفى وسط الفراشة ملامس متدرجه لرقم سبعة ينتج عن ذلک شکل من بتدريجات خطية وفى الجانبين انصاف دائرة متدرجه ايضا ولکنها خلقت تنوع لکسر الملل وعلى الجانبين تاتى خطوط مائلة ويتوسطها شکل شبه مثلث اسود ويليه خطوط متعرجه متتالية يخرج منها خطوط شعاعية تخرج وتنتهى بخطوط متعرجه فتعطى إيقاع رتيب شبه منتظم يخلق روح جميلة من خلال الملامس في التصميم وفى نهاية الجناحين تاتى خطوط طولية زجزاجية ويتقاطع معها خطوط عرضية متعرجة سميکة وتتدرج للداخل واقل سمکا ، ويليها خطوط مائلة حادة وفى اليمين واليسار مساحات لونية بالأسود متدرجة في الأحجام ويتسم التحليل بثراء عام في الملامس

الدراسة الحرشوفية Tortricids ولکن برؤى مختلفة من خلال دراسة خطية وملمسية عند رأس الفراشة أشکال أنصاف دائرة تتدرج في الحجم ثم على الجانبين خطوط مائلة شعاعية سميکه وتنتهى بخطوط منحنية متدرجه مما تعطى أحساس بالعمق ، وفى الوسط شبه مثلثين متجاورين ثم في نهاية الجناحين تأتى أشکال متراصة بين الخطوط المتدرجه والمساحات اللونية السوداء في أطراف الاجنحه يأتى شبه خط سميک ناتج من نهايات الملامس باللون الابيض يعمل على الايقاع والتوازن بين الاسود في وسط الفراشة .

دراسه تحليليه الحرشوفية  luna noth actias luna في هذا التحليل الفراشه تضم جناحيها أى أن التحليل لجناح واحد فقط في الطراف للجناح توجد ملامس على أشکال أنصاف دائرة ويليها دوائر متدرجه من الأسود والبيض ثم في النصف الأعلى توجد خطوط لها سمک مختلفة الاتجاهات والسمک وبها بعض الدوائر البيضاء وفى الجزء السفلى توجد مساحات بيضاء تعمل على التوازن في التحليل يتوسطها مساحه سوداء والتحليل يتسم بالأتزان والتنوع والوحده .

دراسة تحليلية الحرشوفية Imperial Moth Eacles Imperialis تتسم ملامس متنوعه والغنية ففى البداية عند راس الفراشة تتواجد خطوط متراصة شبه مائلة مختلفة السمک مما يعطى تنوع ويتوسطها شکل حر أسود ويحيطه مساحة بيضاء لخلق التوازن بالعمل ثم يأتي الجناحين في شبه تماثل وليس تام ويأتي الجناح يبدأ بمساحه سوداء يتخلها تشاعبات بيضاء ثم توجد خطوط طولية مختلفة الاتجاهات والمسافات وتتواجد مساحات بيضاء غير منتظمة وتتواجد دوائر سوداء وأيضا أشکال وملامس سوداء من خطوط ومساحات غير منتظمة وأخرى منتظمة وتتواجد دوائر سوداء من خطوط ومساحات غير منتظمة وأخرى منتظمة وأخرى منتظمة وتتواجد دوائر سواء صغيرة وتحيطها أخرى منتظمة سوداء اى في تدرج صغيرة وتحيطها أخرى بيضاء وأخرى سوداء اى في تدرج مما تعطى تنوع ويعطى إحساس بالکمال يتحقق الإيقاع بجميع الإيقاع بجميع أنواعه من خلال التکرار والتدرج والتنوع والاستمرار مما يعطى تردد الحرکة والوحدة والتنوع الذى يطى التحليل قوة وثقل .

دراسة تحليلية الحرشوفية  Diaphania nitidalis ويتسم التحليل بالبساطة التي تخلق الجمال عند رأس الفراشة تکون الملامس باستخدام خطوط مائلة ويوجد خط وهمي يفصل هذه الخطوط ناتج من تبادل هذه الخطوط مما يعطى تجسيم لهذه المساحة واستخدام هذا الخداع البصري يعطى جمال واختلاف للتحليل وياتى ملامس الجناحين على شکل نقطه المياة منظمه وغير منتظمة متداخلة في تدرج واحده سوداء وأخرى بيضاء وهذا التوازن يعمل على اتزان التحليل وتتواجد هذه الملامس في اتجاهات مختلفة.

 

دراسة تحليلية الحرشوفية القمر الاسبانية the Spanish moon moth graellsia isabellae تظهر الفراشه تضم جناحيها ويتميز هذا التحليل بثراء في الملامس والثقل ففى الحواف يظهر المساحه السوداء التى يتخللها شعيرات بيضاء وحواف الجناحين من الأعلى أستخدام الملامس عبارة عن مربعات سوداء وبيضاء مما تدخل الخداع البصري الهندسي للرؤيه التحليلية وهى مختلفه الأحجام  وغير منتظمة الشکل مما يعطى تنوع وتناغم واتزان للتحليل وتأتى بعد ذلک على الحواف أيضا أشکال ثمانيه متدرجه بالسمک ثم في الوسط شبه أقواس سوداء بداخلها مساحات بيضاء مختلفة الاحجام وفى بعضها خطوط متتالية تشبه بصمه اليد وغير  منتظمه ثم اشکال بها ملامس متنوعه من خطوط ومساحات مموجه مختلفه السمک وتقاطعها بخطوط طولية .

دراسة تحليلية برؤية مختلفة الحرشوفية القمر الاسبانية the Spanish moon moth graellsia isabellae تتواجد بعض الاختلافات في الملامس ففى اعلى الجناح تکون الملامس تشبه قشور السمک والملامس الخطية هنا تکون حره وغير حادة والتحليل في العموم يتميز بان ملامسه افتح اى ان اللون الأبيض أکثر مما سبق وتتميز هذه الفراشة في دراستها بالغنى في الملامس والوحده والتنوع .

دراسة تحليلية برؤية مختلفة ثالثة الحرشوفية القمر الاسبانية(the Spanish moon moth graellsia isabellae وفى هذه الدراسه تعتبر وسطية بين الاثنين السابقتين ففى نهايه الجناح من الأسفل تکون الملامس عباره عن خطوط متعدده الأتجاهات ومتعرجه وايضا توجد ملامس تشبه البصمه وفى الداخل من الجناح توجد ملامس خطوط متقطعهو اخرى مربعات متبادله بيضاء وسوداء مما يدخل الخداع البصرى على التحليل مما يغنى  التحليل ويتميز التحليل بالوحده والاتزان والثراء .

دراسه تحليلية الحرشوفية cecropia mothmhyalophora cecropia توجد الفراشة وهى تفرد جناحيها والجناحين في شبه تطابق في الملامس عند الرأس توجد خطوط على شکل شعاعي ويليها خطوط  متعرجة مختلفة الأشکال في أشکال وتبادلات بين الأسود والأبيض يخلق روح لرؤية لخداع بصرى يخلق جمال وروعه وفى أسفل الجناحين تنتهي أطراف بأنصاف دوائر سوداء ويليها خطوط بنفس النهايات ويأتي شکل يشبه العين ثم يلها شکل يشه ورقه الشجر متدرجة وهذه التدريجات مختلفة في السمک وتتنوع بين الأسود والأبيض ويوجدالخداع البصري بالتحليل کثيرا مما يخلق الجمال والاختلاف في الرؤية التحليلية ويتميز التحليل بالوحدة والثراء في الملامس و الاتزان والديناميکه في العناصر .

دراسة تحليلية الحرشوفية osis sarcitrella  يبداء التحليل من عند رأس الفراشه وهو عباره عن خطوط أنسيابيه ملتويه وهذه الخطوط مختلفه السمک والأتجاهات وتاتى بعد ذلک الجناحين وهم مملؤين بالملامس المختلفه وتأتى بعد ذلک الجناحين وهم مملؤين بالملامس المختلفه والغنيه والمتنوعه من خطوط بانواها ملتويه – متعرجه – زجزاجية- أنصاف الدوائر والدوائر المتدرجه من الاکبر للأصغر ولکن تتميز هذه الملامس بالأتزان بين الأسود والبيض والوحدة والتناغم مما يعطى قوه وروح للتحليل .

دراسة تحليلية الحرشوفية white-lined sphinx  moth تتسم بالملامس بالسماتريه والتطابق بين الجناحين في الجناحين من الاسفل تنتهى بأنصاف دوائر متدرجه يليها خطوط غير منتهية الأطراف وتنتهى باشکال تشبه البصمه وتوجد ملامس في جسم الفراشه نفسه تطهر على شکل طائر ويحيطه خطوط والنصف العلوى من الجناحين ملئ بالملامس المتنوعه والغنية من انصاف دوائر متتدرجه في الاطراف ويليها اشکال شبکية خطية وخطوط شعاعية وينتهى الجناح بمساحات مختلفه شبه منتظمه سوداء اللون  يتميز هذا التحليل بالتنوع والأيقاع الغير رتيب والوحده .

دراسة تحليلية برؤية مختلفة الحرشوفية white-lined sphinx  moth تتسم بالملامس المتنوعه والتماثل بين الجناحين فيوجد نصف دائرة متدرجه ويعلوها خطوط مموجه وبالداخل مربعات غر منتظمه ناتجه من تقاطع الخطوط الطوليه والعرضية وفى الاعلى ثمانه متدرجه ويلعب الخداع البصرى دور کبير في هذا التحليل مما يضيف عليه الجمال والتنو بالملامس وفى الجزء الاسفل من الجناحين تاتى ملامس من الداخل تشبه البصمه ثم في النهايه خطوط مموجه سميکه وسوداء وياتى في الجوانب من ناحية الجسم هلال به خطوط طوليه مائله تعطى احساس بالبروز وهذا التحليل يتميز باستخدامه الخداع البصرى کثيرا

 

دراسة تحليلية برؤية مختلفة الحرشوفيةwhite-lined sphinx  moth تتسم بأنها اقل دکانه في توزيع بين المساحات السوداء الغير منظمه الشکل والمساحات البيضاء مما يعطى اتزان  ويعمل الخداع البصرى على تکوين اشکال ناتجه من هذه الاشکال الغير منتظمه الشکل السوداء فالعين والرؤيه تکون اشکال أخرى ناتجه من الخداع البصرى وهذا التحليل يتميز بأختلافه لانه يعتمد على الخداع البصرى  .

2- التصميمات المبتکرة

 

               
     
       
     
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                             
             
   
 
 
         
         
   
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3- المعلقات النسجية المنفذة بأسلوب الوبرة اليدوية Hand Taftting

 

أولا : المعلق النسجي الأول :

  • ·   نفذ بأسلوب الوبرة Hand Tufting  .
  • ·   الشکل الخارجى : مستطيل 80 * 120 سم .
  • ·   الخامات المستخدمة :  السداء من خامة القطن ، أما اللحمة فهى من خامة الصوف المزوى .
  • ·   الأداء التطبيقى المتبع : بأسلوب الوبرة Hand Tufting  .                         

ثانيا : المعلق النسجى الثانى :

  • ·   نفذ بأسلوب الوبرة Hand Tufting  .
  • ·   الشکل الخارجى : مستطيل  80* 120 سم .
  • ·   الخامات المستخدمة :  السداء من خامة القطن ، أما اللحمة فهى من خامة الصوف المزوى .
  • ·   الأداء التطبيقى المتبع : بأسلوب الوبرة Hand Tufting                   

ثالثا : المعلق النسجى الثالث :

  • ·   نفذ بأسلوب الوبرة Hand Tufting  .
  • ·   الشکل الخارجى : مستطيل 80 * 120 سم .
  • ·   الخامات المستخدمة :  السداء من خامة القطن ، أما اللحمة فهى من خامة الصوف المزوى .
  • ·   الأداء التطبيقى المتبع : بأسلوب الوبرة Hand Tufting .

 

 

7- نتائج البحث :

من خلال التطبيقات الفنية لعناصر البحث أمکن استنتاج النتائج الآتية :

قدمت الطبيعة بعناصرها المختلفة (وهى المصدر الرئيسي للإلهام عند الفنان) أشکالا متعددة من الملامس والخطوط التي يمکن استخدامها کأحد عناصر تکوين التصميم مما يحقق إضافات جمالية لکل من المتذوق والمشاهد کلا وفق ثقافة تناوله للجماليات ، والتي يمکن الاستفادة منها في العديد من المجالات الفنية والتطبيقية .، قدمت الطبيعة تشابهات فنية وجمالية واضحة في نسق بناء الحرکة في العديد من العناصر الطبيعية مثل (الحرشوفيات) مما يؤکد وجود نظام عام شامل يحکم بناء الحرکة آيا کان نوعها في مختلف عناصر الطبيعة وفى الفراشات بالأخص .

1.   أثبت الدراسة أن هناک علاقة واضحة بين أعمال بعض الفنانين المعاصرين وعناصر الطبيعة التى تعکس أفکار تصميمية مستحدثة .

2. رکزت الدراسة على أستحداث تصميمات مستوحاه من الفراشات وإبراز جماليات الطبيعة (الفراشات) من حيث (الملامس – الخطوط – الألوان) ، مما ساعد على الوصول لمجموعة من الأفکار التصميمية المستحدثة للمعلقات النسجية بالأستعانة بالکمبيوتر مما يثرى الحرکة الفنية .

3. أحتوت التطبيقات على أشکال متعددة من القيم الخطية الناتجة من الدراسات التحليلية وبالأستفادة من أسس التصميم (الحذف – الإضافة – التراکب ......) محققا العديد من القيم الفنية المستخدمة .

4. تنوعت السطوح الملمسية الناتجة من التوزيعات اللونية ، ومستوياتها المتعددة خلال المعلقة الواحدة مما تحقق العديد من التنوعات الملمسية على سطح المعلقة النسجية .

5. أستخدمت الباحثة في التطبيقات أساليب الوبرة اليدوية Hand Tafting لها تفردها وخصوصيتها تجمع بين البساطة والترکيب وتميزت أيضا بتنوع الحلول لإثراء المعلقة النسجية .

6. أظهرت الدراسة مدى العلاقة بين القيم الفنية والجمالية بمعايير مختلفة وهى إحدى الرکائز الهامة التى ينبغى أن ترتکز عليها العملية التقنية للمعلقة النسجية .

8- التوصيات :

1. ضرورة الاهتمام بدراسة بدراسة العناصر الطبيعي بصورة عامة ، وما تعکسه من قيم فنية وجمالية في محاولة ابتکار تصميمات جديدة بمساعدة الکمبيوتر تکون قادرة على المنافسة في  مجال المنسوجات اليدوية .

2.   ضرورة الاهتمام بدراسة العوامل التي تحقق أسس التصميم وکيفية تحققها في تصميمات مستحدثة للمنسوجات اليدوية .

3. فتح قنوات اتصال مع المجالات الفنية الأخرى لربط مجال النسجيات اليدوية بالمجالات الأخرة مما يثرى الرؤية الفنية في مجال النسجيات اليدوية ويؤکد على فرادتها .

4.   توجيه الاهتمام للفکر التجريبى في مجال النسجيات اليدوية .

 



(1) إيمان أحمد محمود أبو روة : الأشکال والخلايا المجهرية کمصدر لاستلهام أشکال خزفية مبتکرة ، ماجستير ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 2002.

(2) زکى نجيب محمود : في فلسفة النقد ، دار الشروق ، الطبعة الأولى ، القاهرة ، 1979، ص8.

([3]) Butter Flies of the worldsred and  -ken Preston ; facts on file publicat , New York, New York , Oxford England , 2002, p.5.

(1) محمود البسيونى : العملية الأبتکارية ، دار المعارف القاهرة ، 1964 ، ص 34

(2) عمرو حمدى أحمد الليثى : الاستفادة من الخداع البصرى لعناصر الطبيعة في تصميم المعلقات النسجية ، ماجستير ، کلية الفنون الطبيقية ، جامعة حلوان ، 2008 ، ص 130 .

9- المراجع :
1-إيمان أحمد محمود أبو روة : الأشکال والخلايا المهجرية کمصدر لاستلهام أشکال خزفية مبتکرة ، ماجستير ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 2002.
2-زکى نجيب محمود : في فلسفة النقد ، دار الشروق ، الطبعة الأولى ، القاهرة ، 1979.
3-محمود البسيونى : العملية الأبتکارية ، دار المعارف القاهرة ، 1964 .
4-عمرو حمدى أحمد الليثى : الاستفادة من الخداع البصري لعناصر الطبيعة في تصميم المعلقات النسجية ، ماجستير ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2008 .
6- Butter Flies of the worldsred and  6-ken Preston ; facts on file publicat , New York, New York , Oxford England , 2002.