استحداث تصميمات مستوحاة من التراث الشعبي المصري والسعودي لإثراء التصميم الزخرفي للملابس الخارجية للمرأة

المؤلفون

1 ماجستير في التربية النوعية تخصص الاقتصاد المنزلي – نسيج وملابس

2 أستاذ النسيج والملابس المتفرغ کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

3 أستاذ التصوير المساعد کلية التربية الفنية - جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث:
لکل فن من الفنون التشکيلية أسسه البنائية والتصميمية التي تبرز خصائصه الفنية والجمالية وتميزه عن غيره من الفنون، والتراث هو حصيلة ونتاج وخبرة سنوات متواصلة ، وترجع جذور الفن الشعبي في مصر إلى القرون الأولى للتاريخ. فالفن الشعبي هو الإنتاج الفني شکلا وتعبيرا الذي تمارسه جماعة من الشعب نابعا من تقاليدها المتوارثة. وتعرف منطقة عسير باسم تهامة عسير أي المناطق التي تسکنها قبائل عسير وتقع منطقة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من المملکة العربية السعودية بجبالها الشامخة وسواحلها البحرية وسهولها منبسطة ما بين الجبل والبحر ، أکسبتها هذه المتناقضات الجغرافية والتضاريس المختلفة تميز وتفرد جعلت منها أهم عوامل الجذب السياحي وتتميز منطقة عسير بطبيعة خلابة.
وقد اهتم البحث بدراسة کل من الفن الشعبي المصري والفن الشعبي العسيري السعودي من جميع جوانبه ثم تم استحداث عدد (5) تصميمات مستوحاة من التراث الشعبي المصري ومثلهم (5) تصميمات مستوحاة من التراث الشعبي السعودي ثم الجمع بين الوحدات المصرية والعسيرية في تصميم واحد بإجمالي (15) تصميم ، ثم تم تطبيق کل تصميم على عباءة من کل من التصميمات المصرية والسعودية ، ثم تم الجمع بين التراثين المصري والسعودي في عدد مماثل من التصميمات. ويمکن إيجاز نتائج البحث في النقاط الآتية:

الفن الشعبي المصري والسعودي ثرى بالزخارف الشعبية المتنوعة مما يثري تصميم الأزياء.
الدراسة الفنية التحليلية للسمات الفنية في الفن الشعبي المصري والسعودي تعتبر مدخلا ملهما للممارسة و التجريب و البحث عن الحلول الفنية المتنوعة لتصميم الأزياء والموضة.
أمکن الاستفادة من بعض عناصر الفن الشعبي المصري والفن الشعبي السعودي العسيري في استحداث تصميمات متعددة تثري التصميم الزخرفي للملابس الخارجية للمرأة (العباءة).

مقدمة:

لکل فن من الفنون التشکيلية أسسه البنائية والتصميمية التي تبرز خصائصه الفنية والجمالية وتميزه عن غيره من الفنون، والتراث هو حصيلة ونتاج وخبرة سنوات متواصلة وعلى الفنان اللجوء إليه ليستقى منه قوانينه وأسسه البنائية والتصميمية التي تضيف إلى عمله العديد من القيم الفنية والتشکيلية المختلفة. والتراث الشعبي بمفرداته ووحداته الزخرفية غنى بالعناصر والأسس التصميمية التي تزودنا بالخبرة الفنية التي نحس بها في أي عمل فني مهما کان بسيطا من أعمال الفنانين الشعبيين، فالفن الشعبي (هو الإنتاج الفني شکلا وتعبيرا ، الذي تمارسه جماعة من الشعب صادرا عن وجدانها ونابعا من ذاتها وتقاليدها المتوارثة). (2)

فالفن الشعبي المصري يمثل روحا متصلة بين طبقات الشعب في حدود دور هذا النوع من الفن والذي يمثل محصلة انتقائية لکل الفنون في شتى العصور التي مرت بها البلاد". وترجع جذور الفن الشعبي في مصر "إلى القرون الأولى للتاريخ الميلادي، أي مع بداية تمرد الشعب المصري على کل ما لا يمت إلى الأساليب الروحانية ، ولقد استمر هذا الفن محتفظا بتقاليده القبطية حتى العصر المملوکي ، ثم تکونت له شخصية تغلب عليها مظاهر الطابع الإسلامي والعربي. وهذا يعطى هذا الفن تفردا " وطابعا متميزا جماليا وحضاريا ، يقوم في نفس الوقت بتأکيد الرابطة الأصلية للإنسان العربي في وحدة التعبير، عن وحدة الفکر والوجدان، وتکامل المزاج النفسي في صنع الحياة على أرضه. فالفن الشعبي هو الإنتاج الفني شکلا وتعبيرا الذي تمارسه جماعة من الشعب صادرا عن وجدانها ونابعا من ذات تقاليدها المتوارثة. (4)

وتعرف منطقة عسير باسم تهامة عسير اى المناطق التي تسکنها قبائل عسير. وتقع منطقة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من المملکة العربية السعودية بجبالها الشامخة وسواحلها البحرية وسهولها منبسطة ما بين الجبل والبحر ، أکسبتها هذه المتناقضات الجغرافية والتضاريس المختلفة تميز وتفرد جعلت منها أهم عوامل الجذب السياحي.

وتتميز منطقة عسير بطبيعة خلابة عن غيرها من مناطق المملکة العربية السعودية، (ان من شان الأمطار والشمس المشرقة والأرض الممتدة من مستوى سطح البحر إلى ارتفاع ثلاثة آلاف متر أن تتيح طبوغرافيا ونباتات مذهلة التنوع وبوسع المرء الانتقال من أدغال الدوم الکثيفة في مجارى المقذوفات البرکانية القديمة بالقرب من الساحل إلى غابات الرعرع الصنوبري المکسوة بالرزاز على قمة الجبل ، وإلى جهة الشرق تنحدر النجود مترفقة لتلتحم بالسهول الصحراوية لنجد الغربية). (5)

ومن أهم مدن عسير (أبها ، خميس مشيط ، بيشة ، النماص ، سراة عبيدة ، المجاردة ، احد رفيدة ، رجال المع ، محايل عسير ، ظهران الجنوب ، وتثليث) ، وغالبية هذه المناطق حافلة بالتراث والمتاحف الزاخرة بالقطع الأثرية التي تحکى تاريخ الأجداد . (9)

مشکلة البحث:

يعتبر الملبس احد الفنون العالمية فهو يرتبط دائما بالظروف المحيطة به سواء بيئية أو اجتماعية أو نفسية ويتطور وفقا لقوانين  المجتمع الذي ينشا فيه.

ونجد أن الوحدات الزخرفية الشعبية والعسيرية تحمل الکثير من جمال وأصالة الفن الفطري الذي تتخطفه العين لذلک فان هذه الدراسة تتضمن الاقتباس من السمات الفنية والعناصر الزخرفية لتلک الوحدات الفنية الرائعة ومحاولة صياغتها في استخراج تصميمات زخرفية جديدة تثرى التصميم الزخرفي للملابس الخارجية للمرأة.

ومما سبق يمکن تحديد مشکلة البحث في التساؤل الآتي :-

هل يمکن إثراء التصميم الزخرفي لبعض الملابس الخارجية للمرأة من خلال التراث الشعبي المصري والعسيرى السعودي ؟

أهداف البحث:  

يهدف البحث إلى :

1-الکشف عن جماليات کل من التراث الشعبي المصري والتراث الشعبي العسيري الممثل لتراث وثقافة جنوب المملکة العربية السعودية .

2-دراسة مقارنة بين النمط الزخرفي لکل من التراث الشعبي المصري والتراث الشعبي العسيري.

3-إعداد تصميمات زخرفية مستمدة من الزخارف الشعبية المصرية والعسيرية لإثراء التصميم الزخرفي للملابس الخارجية للمرأة (العباءة – التونيک ).

أهمية البحث:   

تکمن أهمية البحث في:

1-الاستفادة من بعض الأنماط الزخرفية المتنوعة لکل من التراث الشعبي المصري والتراث الشعبي العسيري في استحداث تصميمات زخرفيه لملابس المرأة الخارجية.

2-الاستفادة من الأساليب والطرز الفنية المختلفة للملابس الخارجية للمرأة النابعة من کل من النمطين الزخرفيين لکل من التراث الشعبي المصري والتراث الشعبي العسيري .

3-إثراء القيم الفنية والجمالية التي تنطوي عليها الملابس الخارجية للمرأة المستمدة من کل من التراث الشعبي المصري والتراث الشعبي العسيري بجنوب المملکة العربية السعودية.

حدود البحث:

حدود مکانية: التراث الشعبي المصري ، التراث الشعبي السعودي (منطقة عسير).

حدود وظيفية: الملابس الخارجية للمرأة (العباءة).

فروض البحث:

  1. توجد علاقة ذات دالة بين إثراء التصميم الزخرفي لبعض الملابس الخارجية للمرأة وبعض مفردات التراث الشعبي المصري والتراث الشعبي العسيري.
  2. توجد علاقة دالة بين وحدات الزخرفة للفن الشعبي المصري والتراث الشعبي العسيري.
  3. تواجد علاقة دالة بين القيم الفنية الجمالية التي تنطوي عليها الملابس الخارجية للمرأة المستمدة من کل من التراث الشعبي المصري والتراث الشعبي العسيري.

مصطلحات البحث:

  • الملابس الخارجية للسيدات:

تتمثل الملابس الخارجية للسيدات في (المعاطف - التاييرات – الفساتين – الجونلات – العباءة - ........ الخ ) ومنها ما يلبس في المساء وفي الحفلات أو المناسبات الخاصة ولکل من ذلک أقمشته وألوانه وموديلاته المناسبة لها. (3)

  • التصميم:

يقصد بالتصميم في الفنون التشکيلية ابتکار وإبداع لأشياء جميلة ممتعة ونافعة للإنسان ، فالتصميم (هو تلک العملية الکاملة لتخطيط شيء ما وإنشائه بطريقة مرضية من الناحية الوظيفية أو النفعية تجلب السرور والفرحة إلى النفس ، وهذا إشباع لحاجة الإنسان نفعيا وجماليا). کما انه (تنظيم وتنسيق مجموع العناصر تنسيقا يجمع بين الجانب الجمالي والنفعي في وقت واحد). (1)

  • الوحدات الزخرفية الشعبية:

تعد الوحدة الزخرفية في الفن الشعبي لغة تشکيلية من الناحية الفنية يستخدمها الفنان (للتعبير عن أحاسيسه وانفعالاته نحو کل ما يهز مشاعره من أفکار ومعتقدات ، وکلما تعرفنا على تلک اللغة أوجدنا تفسيرها ، وأصبحنا أکثر قدرة على فهم ودراسة الفنون الشعبية). حيث تعد أسلوب فني ابتکره الفنان الشعبي للتعبير عن نفسه وعما يدور داخله من أحاسيس وحوله من فکر وعادات ومعتقدات راسخة عنده عاشها وصاغها في أسلوب تلقائي بسيط مجرد. (8)

  • التراث الشعبي العسيري:

التراث الشعبي العسيري أو التراث التقليدي لمنطقة عسير هو الموروث الذي يحکى السير ويترجم البطولات والفکر ويؤکد الإبداع ، فهو (تراث الآباء والأجداد ، شيء لا يقدر بثمن فهو غال على نفوسهم جميعا وله مکانة في قلوبهم تصعد إلى عوالم محلقة رفيعة ، ذلک أن التراث الشعبي يمدنا بلوحات بالغة الجمال عن الحياة الماضية، ويعطينا الفرصة الذهبية لرؤية ما کان عليه أجدادنا وکيف عاشوا ومن هذا المنطلق عمل الجميع على إظهار تلک الصورة المشرفة الناصعة للآباء والأجداد وهم يصنعون حياتهم يصارعون واقعهم القاسي ، يتحايلون عليه ويذللون بيئتهم بحيث تخدم أهدافهم. (21)

منهج البحث:

استخدم في هذا البحث کل من المنهج الوصفي والمنهج التجريبي

الدراسات النظرية

مظاهر الحياة الشعبية:

  1. ظاهرة الاحتفالات الدينية واحتفالات الزواج والمآتم وما يصاحبه من إقامة سرادقات وممارسة لعادات وتقاليد متوارثة.
  2. تعد الحرف اليدوية والصناعات الشعبية من ابرز مظاهر الحياة الشعبية وذلک لأنها من الأنشطة التي تعبر عن الروح الإنسانية في صورة مادية وتأصل روح التعاون والتعاطف بين الأفراد.
  3. ظاهرة الإيمان أو الاعتقاد في التراث ، وهى ذلک الموقف الإنساني والعقلي عند الإنسان الذي يقدس اى شيء أو قول وينزله في نفسه منزلة رفيعة لمجرد انه من تراث فئة معينة أو متوارث عنها
  4. ظاهرة تصبح فيها الأدوات التي يستخدمها الإنسان ذات دلالة ووظيفة ، کمان أن جانبا من هذه الأدوات لها جذور قديمة تحمل في طياتها قيم جمالية نمت وتطورت على مدى العصور.
  5. ظاهرة أبناء البلد والتي تنعکس صورها على الحياة العقلية الشعبية. (10)

سمات الحياة الشعبية:

1. التلقائية والحيوية في التعبير ، حيث لا يخضع الفنان الشعبي لقوانين رياضية مدروسة ، وإنما يشکل لنفسه أسلوبا مميزا له صفة الاستقرار والصداقة والتعبير عن الجماعة .

2. تعد الحياة الشعبية مجتمعا تعاونيا ، حيث نجد التعاون في جميع المواقف التي يمر بها الإنسان ، مما يساعد على تقوية أواصر المحبة والإخوة بين الأفراد ، کما انه يبعث في نفوسهم شعورا بالاطمئنان إزاء ما تأتى به الأيام .

3. روح المرح والابتسامة وعدم الکلفة او الافتعال وکذلک المقدرة على اتخاذ التواضع والبساطة وسيلة للمثابرة ورمزا للقوة . (4)

بعض رموز الفنون الشعبية في مصر:

الرمز الشعبي:

الرمز في الفن التشکيلي يقصد به الوحدة الفنية التي يختارها الفنان الشعبي من البيئة التي يعيش فيها ليجمل بها إنتاجه الفني المبتکر وليکسبه طابعا فنيا خاصا وفريدا محملا بالقيم الثقافية والاجتماعية للبيئة . فالرمز قد يکون شکلا لطير أو نبات يعتز به الناس أو حيوان محبوب أو وحش تخشاه الجماعة ، وقد يکون شکلا لشئ شائع الاستخدام أو خطوطا هندسية أو مصطلحات أخرى لها معنى وقيمة تنتشر بين الجماعة وتتفق عليه والمجتمع هو الذي يحدد قيمة الرمز ويضفي على الأشياء المادية معنى معينا فتصبح رموزا . ولکل رمز اسم متداول بين أهل فنه ومنطقته إلا انه کثيرا ما نجد رمزا معينا يشترک فيه أکثر من فن ، والفنان الشعبي في الحقيقة لا يسجل رموزه لمجرد أنها شکل من الأشکال ولکن لکل شکل لديه رمز لموضوع متصل بحياته وتقاليده ومعتقداته . ومع أن لکل بيئة رموزها إلا أنها تتفق جميعها في فطرية اللون فالأحمر والأصفر والبرتقالي والأسود والأبيض والأزرق هي الألوان السائدة في الفن الشعبي. (16)

 الأشکال الرمزية:

رمز السيف:

السيف رمز للبطولة فهو لا يرسم إلا في يد الأبطال والفرسان ، لأنه علامة طبقية مقصورة على النبلاء ورمز الفروسية والبطولة ، والعرب من أکثر الشعوب حفاوة بالسيف وعراقة في استخدامه ، فنراه يرسم تارة في يد البطل وتارة يرسم في يد الأسد. وللسيف تقاليد کثيرة ارتبطت به مع الزمن فهو رمز الحماية لصاحبه أو حامله حيث استخدام لإبعاد الأمراض الشيطانية عن بعض القبائل البدائية ، وکان يقدم للعروس يوم زفافها على مقبض خاتم الزواج ويرمز ذلک بفدية العروس من الخيانة وتأکيد لقدسية المعاهدة التي تربط بين الزوجين.

رمز العصفور الأخضر:

يرمز العصفور الأخضر للخير ويعتبره الناس فألا حسنا وهو يرجع إلى أسطورة تعتبر مرجعا للأساطير المصرية القديمة وهى أسطورة إيزيس وأوزوريس وهى أسطورة الحياة وتفسير لبدء الخليقة ، ويستخدم في الوشم ويدق على جانبيّ العينين للزينة وأحيانا لعلاج ضعف النظر .

رمز النخلة:

ترمز النخلة إلى مصر القديمة وتدل على الإخصاب والإنتاج والوفرة ، وقد رسمها الفنان الشعبي من جذع بسيط وبعض الوريقات فهو نابع من خلفية دينية وجذور تاريخية قديمة.

رمز الفارس الشعبي:

هو رمز من رموز البطولة عند الفنان الشعبي فقد يستخدم في الوشم وتزيين المقاهي الشعبية وهو رمز لأساطير البطولة الشعبية مثل أبو زيد الهلالي والزير سالم وعنترة بن شداد. وأيضا استخدمه الفنان الشعبي في عمل حلوى المولد على شکل فارس يمتطى جواده رمزا للبطولة والإقدام .

رمز الثعبان:

يرمز الثعبان للشيطان والشر والعداوة والکراهية ولقد رسم هذا الرمز في مواجهة مع الأبطال والأسود والنسور وکان دائما مهزوما وکان يرسم على شکل خط لين متموج منقط أحيانا له رأس عليه قرنان وتخرج منه أنياب حادة. (10)

منطقة عسير في المملکة العربية السعودية:

يطلق اسم عسير على مجموعة جبال شامخة مترامية ، تتخللها أودية وشعاب وعرة المسالک، تقع في الجنوب الغربي من المملکة العربية السعودية ، وهى تمتد من بلاد بنى شهر وبنى عمر شمالا ، إلى ظهران فنجران جنوبا ، ومن تثليث فرمال الربع الخالي شرقا إلى تهامة کنانة المحاذية للبحر الأحمر فسواحل القمحة غربا ، ويسکن هذه المنطقة قبائل قحطان وشهران وبنو شهر وبنو عمر وبارق ومحايل وقنا والبحر. وتنقسم عسير إلى قسمين کبيرين هما :

1- تهامة عسير .                    2- جبال السراة .

أولا: تهامة عسير:

هي المنطقة الساحلية الواقعة بين جبال السروات العالية وبين البحر الأحمر ، وتهامة عسير وان کانت تتميز بسطحها المنخفض خاصة بالقرب من الساحل فإنها في الداخل بالقرب من المناطق البعيدة عن الساحل توجد بها جبال مرتفعة عرفت بجبال تهامة الا أنها لا تصل في ارتفاعها إلى
جبال السراة.

ثانيا: جبال السراة:

يرتفع الحائط الجبلي في عسير مکونا الحافة الغربية لجبال السراة التي تمتد في غرب شبه الجزيرة العربية عبر اليمن وعسير والحجاز وتنحدر هذه الجبال إلى تهامة فى شدة جعلتها أشبه بالحائط فإنها جزء من الانکسار الکبير الذي يکون البحر الأحمر. (20)

أنواع زخارف الملابس التقليدية في منطقة عسير:

تنوعت الزخارف التي طرزت على الملابس التقليدية في منطقة البحث فضمت أشکالا هندسية ونباتية ووحدات رمزية مثل الهلال ، النجمة بتکوينات متناسقة ومستوحاة من البيئة ومن الفنون الزخرفية الإسلامية ، وهي خالية تماما من الزخارف الآدمية والحيوانية نظرا لأن الملابس المطرزة ممکن أن تلبس في جميع الأوقات ولا يجوز أن يصلي المسلم وهو يرتدي لباس به زخارف لذوات الأرواح ، ويتفق عدم استخدام ذوات الأرواح في الزخارف التقليدية مع مبدأ کراهية ذوات الأرواح في الفن الإسلامي خصوصا في الملابس لأنه قد يستخدمها في الصلاة. ، واقتصر على الزخارف الهندسية التجريدية. (19)

أنواع الزخارف

أولا : الزخارف الهندسية:

تتکون هذه الزخارف من الخطوط البسيطة المستقيمة والخطوط المرکبة والأشکال الهندسية المنتظمة مثلوالشبه منتظمة وفيما يلي شرح لکل منهم:

1-     الخطوط الزخرفية:

تتخذ الخطوط أشکالا متعددة ، وأکثر ما استخدم منها في ملابس النساء التقليدية في منطقة البحث الخط المستقيم ، المنکسر ، والمتعرج .

     ‌أ-    الخط المستقيم : يستخدم الخط المستقيم سواء کان أفقيا أو رأسيا أو مائلا في زخرفة جميع القطع الملبسية في منطقة البحث، ويظهر منفردا بشکل واضح في زخارف قصات الثوب وعلى أجنابة، أو يظهر على شکل حزم متوازية کما في الأکمام والصدر.

   ‌ب-   الخط المنکسر : استخدم الخط المنکسر في زخرفة منطقة الصدر في الثوب والذي يأخذ الشکل المتدرج کما استخدم في زخرفة الأکمام .

    ‌ج-    الخط المتعرج : استخدم الخط المتعرج فقط في زخرفة المنديل المُتًلى في منطقة " رجال ألمع"

2-     الأشکال الهندسية:

استخدمت الأشکال الهندسية بکثرة في زخرفة الملابس التقليدية وهي کما يلي:

أ-الدائرة : ظهر شکل الدائرة کوحدة منفردة متکررة في خط أفقي استخدم في زخرفة منطقة الصدر والأکمام في الثوب.

ب-المربع: وهو العنصر الرئيسي في الزخرفة الهندسية المنفذة على شيلة الحنکشة حيث يکرر شکل المربع في خطوط أفقية ورأسية، مکونا في مجموعها الشکل الزخرفي .

ج-المثلث : ظهر شکل الثلث منفردا في زخرفة الشيلة الحنکشة والمنديل المُتًلى کما ظهر متکررا بشکل متصل في خطوط أفقية واستخدم في زخرفة أکمام الثوب.

د-المستطيل : ظهر الشکل المستطيل بوضوح في التصميم الزخرفي الموجود تحت فتحة الرقبة في الثوب ، والذي يتکون من خطوط متجاورة من غرزة السلسلة المتصلة.

ه-المعين : وظهر شکل المعين متکرر منفرد في خط أفقي استخدم في زخرفة المنديل المُتًلى ، کما ظهر متکرر متصل في خط أفقي استخدم في زخرفة أکمام الثوب.

ثانيا : الزخارف النباتية:

تستخدم الوحدات النباتية للأشجار والزهور بعدة أشکال مختلفة، حيث تعتبر من الزخارف التي اهتم بها (الصانع) في زخرفة الملابس ومن أهم هذه الوحدات النباتية التي استخدمت ، أوراق الشجر ، الورود ، وسنابل القمح. ومن الملاحظ أنها رسمت بطريقة مجرده. وأکثر ما نلاحظها في الثوب المشغول حيث توزع على الصدر والأکمام. (6) ، (8)

ثالثا : زخارف رمزية:

استخدمت الزخارف الرمزية في زخرفة الملابس التقليدية في منطقة البحث والتي وجدت بشکل متصل أو منفرد ومن أهم أشکالها النجمة ، والهلال.

     ‌أ-     النجمة: استخدمت النجمة في زخرفة شيلة الحنکشة ووجدت بصورة متکررة بشکل متصل في خط أفقي، والملاحظ أنها رسمت بطريقة هندسية عبارة عن مثلثات متجاورة کونت
شکل النجمة.

   ‌ب-    الهلال: استخدم الهلال في زخرفة المنديل المتلى، حيث وجد بصورة منفردة في نهاية الشکل.

وتعد کلا من النجمة والهلال کزخارف شعبية مستوحاة من الفنون الزخرفية الإسلامية، وهذا يدل على ارتباط زخارف الملابس التقليدية في منطقة البحث بالزخارف الإسلامية. "والمرأة في عسير استعملت بعض الوحدات الزخرفية في الملابس التقليدية مثل النجوم والقمر والهلال.(13)، (17)

مميزات زخارف الملابس في عسير:

1. تأثر الملابس العسيرية بتعاليم الدين الحنيف حيث أهملت باستخدام زخارف لذوات الأرواح. کما تميزت بالبساطة وهي الصفة التي تتميز بها البيئة المحيطة.

2. استخدام زخرفة الهلال والنجمة وهي کزخارف شعبية مستوحاة من الفنون الزخرفية الإسلامية. کما تميزت بتحوير العناصر الطبيعية إلى أشکال مجرده وهندسية

3. التنوع في الزخارف الشعبية للملابس العسيرية حيث شملت معظمها على الزخارف الهندسية والنباتية والزخارف الرمزية.

4. التکرار في الوحدات الزخرفية وملء الفراغات في التصميم الزخرفي الأساسي وهي صفات تميزت بها الزخارف الإسلامية والزخارف التقليدية . (7) ، (12)

       
   
     
 

 

 

 

وحدة زخرفيه من عسير                          وحدات زخرفية من عسير

 

       
     
   

 

 

 

أحد الأشرطة الزخرفية الشعبية العسيرية         أحد الأشرطة الزخرفية الشعبية العسيرية

الجانب التجريبي

تم استحداث عدد (5) تصميمات مستوحاة من التراث الشعبي المصري ومثلهم (5) تصميمات مستوحاة من التراث الشعبي السعودي ثم الجمع بين الحدات المصرية والعسيرية في تصميم واحد بإجمالي (15) تصميم ، ثم تم تطبيق کل تصميم على عباءة من کل من التصميمات المصرية والسعودية على حده ، ثم تم الجمع بين التراثين في عدد مماثل من التصميمات. وذلک على
النحو التالي:

 

 

 

  • الزي المقترح تنفيذ التصميم علية
  • العباية
  • التصميم مستوحى من التراث الشعبي
  • المصري
  • الأسلوب التنفيذي المقترح
  • الطباعة
  • الخامات المقترحة لتنفيذ الزي
  • قماش حرير
  • الإکسسوارات المستخدمة
  • الإيشارب
  • الألوان المستخدمة
  • الأسود والأبيض
 
   
   
   
   
   

 

 

 

 

 

 

 

 

                                    

 

تصميم رقم  (1)

 

 

 

 

 

 

 

  • الزي المقترح تنفيذ التصميم علية
  • العباية
  • التصميم مستوحى من التراث الشعبي
  • المصري
  • الأسلوب التنفيذي المقترح
  • الطباعة
  • الخامات المقترحة لتنفيذ الزي
  • قماش حرير
  • الإکسسوارات المستخدمة
  • الإيشارب
  • الألوان المستخدمة
  • الأسود والأبيض
 
   
   
   
   
   

    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصميم رقم (2)

       
     
   
 

 

 

 

 

 

  • الزى المقترح تنفيذ التصميم علية
  • العباية
  • التصميم مستوحى من التراث الشعبي
  • المصري + السعودي " عسير"
  • الأسلوب التنفيذي المقترح
  • الطباعة
  • الخامات المقترحة لتنفيذ الزي
  • قماش حرير
  • الإکسسوارات المستخدمة
  • الإيشارب
  • الألوان المستخدمة
  • بني + سکري + طوبي (أصفر + أخضر)
 
   
   
   
   
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصميم رقم  (3)                                                     تصميم رقم (3)

       
       
 

 

 

 

 

 

  • الزي المقترح تنفيذ التصميم علية
  • العباية
  • التصميم مستوحى من التراث الشعبي
  • المصري
  • الأسلوب التنفيذي المقترح
  • الطباعة
  • الخامات المقترحة لتنفيذ الزي
  • قماش حرير
  • الإکسسوارات المستخدمة
  • الإيشارب
  • الألوان المستخدمة
  • أبيض + أسود
 
   
   
   
   
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصميم رقم  (4)

 

 

 

 

 

  • الزى المقترح تنفيذ التصميم علية
  • العباية
  • التصميم مستوحى من التراث الشعبي
  • السعودي " عسير"
  • الأسلوب التنفيذي المقترح
  • الطباعة
  • الخامات المقترحة لتنفيذ الزي
  • قماش حرير
  • الإکسسوارات المستخدمة
  • الإيشارب
  • الألوان المستخدمة
  • أسود + أصفر+ أخضر + أزرق + أبيض
 
   
   
   
   
   

 

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصميم رقم  (5)

 
   

 

 

 

 

 

 

  • الزى المقترح تنفيذ التصميم علية
  • العباية
  • التصميم مستوحى من التراث الشعبي
  • المصري + السعودي " عسير"
  • الأسلوب التنفيذي المقترح
  • الطباعة
  • الخامات المقترحة لتنفيذ الزي
  • قماش حرير
  • الإکسسوارات المستخدمة
  • الإيشارب
  • الألوان المستخدمة
  • أسود + أصفر+ أخضر + أزرق + أبيض
 
   
   
   
   
   

 

 

 

 

 

تصميم رقم  (6)

 
   

 

 

 

 

 

 

  • الزي المقترح تنفيذ التصميم علية
  • العباية
  • *  التصميم مستوحى من التراث الشعبي
  • المصري
  • الأسلوب التنفيذي المقترح
  • الطباعة
  • الخامات المقترحة لتنفيذ الزي
  • قماش حرير + شيفون
  • الإکسسوارات المستخدمة
  • الإيشارب
  • الألوان المستخدمة
  • طوبي + أصفر + أسود
 
   
   
   
   
   

 

تصميم رقم  (7)

 
   

 

 

 

 

 

 

 

  • الزي المقترح تنفيذ التصميم علية
  • التونيک
  • التصميم مستوحى من التراث الشعبي
  • السعودي
  • الأسلوب التنفيذي المقترح
  • الطباعة
  • الخامات المقترحة لتنفيذ الزي
  • قماش حرير
  • الإکسسوارات المستخدمة
  • الإيشارب
  • الألوان المستخدمة
  • أصفر + أخضر
 
   
   
   
   
   

 

تصميم رقم  (8)

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

 

  • الزي المقترح تنفيذ التصميم علية
  • العباية
  • التصميم مستوحى من التراث الشعبي
  • المصري + السعودي " عسير"
  • الأسلوب التنفيذي المقترح
  • الطباعة
  • الخامات المقترحة لتنفيذ الزي
  • قماش حرير
  • الإکسسوارات المستخدمة
  • الإيشارب
  • الألوان المستخدمة
  • أسود + بيج+ أصفر + أحمر + أبيض
 
   
   
   
   
   

 

تصميم رقم  (9)

 

 
   

 

 

 

 

 

 

  • الزي المقترح تنفيذ التصميم علية
  • العباية
  • التصميم مستوحى من التراث الشعبي
  • المصري
  • الأسلوب التنفيذي المقترح
  • الطباعة
  • الخامات المقترحة لتنفيذ الزي
  • قماش حرير
  • الإکسسوارات المستخدمة
  • الإيشارب
  • الألوان المستخدمة
  • أسود + أصفر+ أخضر + أزرق + أبيض
 
   
   
   
   
   

 

تصميم رقم  (10)

 
   

 

 

 

  • الزي المقترح تنفيذ التصميم علية
  • العباية
  • التصميم مستوحى من التراث الشعبي
  • السعودي " عسير "
  • الأسلوب التنفيذي المقترح
  • الطباعة
  • الخامات المقترحة لتنفيذ الزي
  • قماش حرير
  • الإکسسوارات المستخدمة
  • الإيشارب
  • الألوان المستخدمة
  • أسود + بني + بيج + أزرق + أبيض + أصفر
 
   
   
   
   
   

 

تصميم رقم  (11)

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

  • الزي المقترح تنفيذ التصميم علية
  • العباية
  • التصميم مستوحى من التراث الشعبي
  • المصري السعودي " عسير"
  • الأسلوب التنفيذي المقترح
  • الطباعة
  • الخامات المقترحة لتنفيذ الزي
  • قماش حرير
  • الإکسسوارات المستخدمة
  • الإيشارب
  • الألوان المستخدمة
  • بني + نبيتي + بيج
 
   
   
   
   
   

 

تصميم رقم  (12)

 
   

 

 

 

 

 

 

  • الزي المقترح تنفيذ التصميم علية
  • العباية
  • التصميم مستوحى من التراث الشعبي
  • المصري
  • الأسلوب التنفيذي المقترح
  • الطباعة
  • الخامات المقترحة لتنفيذ الزي
  • قماش حرير
  • الإکسسوارات المستخدمة
  • الإيشارب
  • الألوان المستخدمة
  • بني فاتح + أزرق فاتح + أصفر + أخضرفاتح
 
   
   
   
   
   

 

 

 

 

تصميم رقم  (13)

 
   

 

 

 

  • الزي المقترح تنفيذ التصميم علية
  • العباية
  • التصميم مستوحى من التراث الشعبي
  • السعودي " عسير "
  • الأسلوب التنفيذي المقترح
  • الطباعة
  • الخامات المقترحة لتنفيذ الزي
  • قماش حرير
  • الإکسسوارات المستخدمة
  • الإيشارب
  • الألوان المستخدمة
  • أسود + أصفر+ أخضر+ أحمر + فضي+ رصاصي
 
   
   
   
   
   

 

تصميم رقم  (14)

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

  • الزي المقترح تنفيذ التصميم علية
  • العباية
  • التصميم مستوحى من التراث الشعبي
  • المصري + السعودي " عسير"
  • الأسلوب التنفيذي المقترح
  • الطباعة
  • الخامات المقترحة لتنفيذ الزي
  • قماش حرير
  • الإکسسوارات المستخدمة
  • الإيشارب
  • الألوان المستخدمة
  • يني فاتح + أحمر + أزرق + أخضر+ شکري + أبيض
 
   
   
   
   
   

 

تصميم رقم  (15)

الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل النتائج:

لإجراء التحليلات الإحصائية تم استخدام بعض البرامج الإحصائية الجاهزة مثل برنامج إکسل (Microsoft Excel) وبرنامج الحزمة الإحصائية لطلبة الاجتماع (SPSS).

وقد تم إعداد استمارة استبيان تم توزيعها على عشرة محکمين في التخصص وتضمنت کل استمارة استطلاع لأراء المحکمين في الواحد وعشرون تصميما محل الدراسة لکل تصميم على حده من ناحية ثلاثة محاور رئيسية وهي محور التصميم ، وأسس التصميم ، والقيم الابتکارية ، وانقسم محور التصميم إلى ثلاثة عناصر فرعية هي الخط والشکل واللون ، بينما انقسم محور أسس التصميم إلى التوازن والتباين والوحدة ، وانقسم محور القيم الابتکارية إلى ثلاثة عناصر فرعية هي الطلاقة والمرونة والأصالة.

أولا: محور التصميم

أوضح التحليل الإحصائي لآراء المحکمين يتضح وجود فروق معنوية بين عناصر التصميم الثلاثة وذلک لکل تصميم على حده کما أثبت تحليل التباين وجود فروق معنوية بين الواحد وعشرون تصميم محل الدراسة من ناحية محور التصميم والذي منه نستطيع الحکم على أي التصميمات حصلت على أعلى درجات الخط والشکل واللون وأي التصميمات التي تکاملت فيها عناصر التصميم. واتفقت آراء المحکمين بالنسبة للتصميم الأول حيث کان متوسط درجات الخط والشکل واللون هي على التوالي 75 ، 83 ، 83 وبانحرافات معيارية 5 ، 2,5 ، 3 . وقد کان التصميم الثاني قد برز به عناصر التصميم الثلاثة بصورة جيده ومتساوية لعنصري اللون والشکل بهذا التصميم.

وبالنسبة للتصميم الثالث فقد تميز بدرجة لون أعلى من الشکل والخط على التوالي وذلک بمتوسط درجات 89 ، 86 ، 81 وبانحرافات معيارية 7 ، 3,6 ، 1,5 على التوالي . وبالنسبة للتصميم الرابع ثبت إحصائيا وجود فروق معنوية بين عناصر التصميم حيث اتضح أن التصميم يمتاز بدرجة لون أعلى من الشکل والخط کما أن عناصر الخط والشکل واللون قد حصلت على متوسط درجات 83 ، 83 ، 87 بانحرافات معيارية 2,3 ، 1 ، 4,9 على التوالي . وبالنسبة للتصميم الخامس برزت عناصر التصميم الثلاثة بصورة جيدة حيث کان متوسط درجات اللون والشکل والخط بهذا التصميم هي على التوالي 82 ، 85 ، 82 بانحرافات معيارية 7 ، 10 ، 13,4 على التوالي .  کما اتضح أن التصميم السادس قد توافرت عناصر التصميم الثلاثة به بدرجة عالية جدا فقد کان متوسط درجات اللون والشکل والخط هي على التوالي 93 ، 93 ، 92 وبانحرافات معيارية 2 ، 2,08 ، 2,08 وهذا يوضح مدي اتفاق المحکمين على  تميز هذه العناصر بهذا التصميم. کما اتضح أن التصميم السابع کان متوسط الدرجات لعناصر الخط والشکل واللون هي على التوالي 80، 83، 85.

واتضح أن التصميم الثامن والتاسع قد برزت بهما عنصر الشکل أکثر من الخط الذي برز هو الآخر بصورة أکبر من اللون في هذان التصميمين. وفي التصميم التاسع برزت عناصر التصميم الثلاثة بصورة اکبر من التصميم الثامن حيث کان متوسط درجات الخط والشکل واللون على التوالي 89، 90،89 بانحرافات معيارية 4، 2 ، 1,7 ، وبالنسبة للتصميم الثامن فقد برزت به عناصر التصميم الثلاثة بصورة جيده حيث کانت متوسطات درجات اللون والشکل والخط هي على التوالي 82 ، 85 ، 82 . وبالنسبة للتصميم العاشر کان متوسط درجات الخط ، الشکل واللون هي على التوالي 75، 83 ، 83 بانحرافات معيارية 7 ، 3,6، 1,5. وبالنسبة للتصميم الحادي عشر تميز بدرجة لون أعلى من الشکل والخط وذلک بمتوسط درجات 89 ، 86 ، 81 وبانحرافات معيارية 7,02 ، 3,6 ، 1,5على التوالي . بالنسبة للتصميم الثاني عشر ثبت وجود فروق معنوية بين عناصر التصميم. کما اتضح أن التصميم الثالث عشر برز به عنصر الشکل أکثر من الخط الذي برز هو الآخر بصورة أکبر من اللون في هذا التصميم. کما اتضح أن التصميم الرابع عشر کانت متوسط الدرجات لعناصر الخط والشکل واللون هي على التوالي 80 ،  83 ، 85 .

واتفقت آراء المحکمين بالنسبة للتصميم الخامس عشر حيث کان متوسط درجات الخط والشکل واللون هي على التوالي 75 ، 83 ، 83 بانحرافات معيارية 7 ، 3,6 ، 1,5.

ثانيا: محور أسس التصميم

يتکون محور أسس التصميم من ثلاثة عناصر رئيسية وهي التوازن ، التباين ، والوحدة وقد أوضح التحليل الإحصائي أن هناک فروق معنوية من وجهة نظر المحکمين العشرة بين أسس التصميم الثلاثة (التوازن ، التباين ، والوحدة ) لکل تصميم على حده کما أثبت تحليل التباين وجود فروق معنوية بين الحادي والعشرون تصميما محل الدراسة من ناحية أسس التصميم،  والتي منها نستطيع الحکم على أي التصميمات التي حصلت على أعلى درجات التوازن ، التباين ، والوحدة ، وأي التصميمات التي تکاملت فيها أسس التصميم مجتمعه.

التصميم الأول أظهر التحليل الإحصائي مستوى جيد لأسس التصميم به وبخاصة عنصر الوحده بمتوسط درجات 89 ، 84 ، 79 لأسس التصميم الثلاثة على التوالي. کما أثبت التحليل الإحصائي على تساوي نسبة ظهور أسس التصميم الثلاثة (التوازن ، الوحده ، التباين).

أما التصميم الثالث فقد اتفق المحکمون على توافر عناصر التوازن ، الوحدة ، والتباين بهذا العمل بمستوى جيد وبمتوسط درجات على التوالي 84 ، 82 ، 80 وبانحرافات معيارية 1.1 ، 2,3 ، 3. کما ثبت أن متوسط درجات الوحده ، التوازن ، والتباين للتصميم الرابع هي على التوالي 85 ، 84 ، 83 بانحرافات معيارية 0,57 ، 0,57 ، 5,8. وبالنسبة للتصميم الخامس فقد ظهر عنصر التوازن بصورة أکبر من عنصري التباين والوحدة بدرجة جيده. وقد أعطي المحکمين للتصميم السادس درجات عالية جدا فيما يخص أسس التصميم وتوافرها في هذا العمل. کما أوضح التصميم السابع توافر أسس التصميم الثلاثة به من وجهة نظر المحکمين وذلک بمتوسط درجات 89 ، 82، 79 لعناصر التباين ، الوحده، والتوازن على التوالي.

بينما التصميم الثامن أظهر التحليل الإحصائي مستوى جيد لأسس التصميم به وبخاصة عنصر الوحده بمتوسط درجات 89 ، 84 ، 79 لأسس التصميم الثلاثة. وبالنسبة للتصميم التاسع والعاشر فقد ظهر عنصر التوازن بصورة أکبر من عنصري التباين والوحدة وبدرجة جيده.

وبالنسبة للتصميم الحادي عشر اتفق المحکمون على توافر عناصر التوازن والوحدة والتباين بهذا العمل بمستوى جيد وبمتوسط درجات هي على التوالي 84 ، 82 ، 80 وبانحرافات معيارية 1,1 ، 2.3 ، 3. وقد أثبت أن متوسط درجات الوحده ، التوازن ، والتباين للتصميم الثاني عشر هي على التوالي 85 ، 83 ، 83 بانحرافات معيارية 0,57 ، 0,57 ، 5,8 . وبالنسبة للتصميم الثالث عشر ظهر عنصر التوازن بصورة أکبر من عنصري التباين والوحدة بدرجة جيده. کما أوضح التصميم الرابع عشر على توافر أسس التصميم الثلاثة به من وجهة نظر المحکمين وذلک بمتوسط  درجات 89 ، 82 ، 79 لعناصر التباين ، الوحدة ، التوازن على التوالي. بينما التصميم الخامس عشر أظهر مستوى جيد لأسس التصميم به وبخاصة عنصر الوحده بمتوسط درجات 89 ، 84 ، 79 لأسس التصميم الثلاثة على التوالي .

ثالثا: محور القيم الابتکارية

أوضح التحليل الإحصائي أن هناک فروق معنوية من وجهة نظر المحکمين بين عناصر القيم الابتکارية الثلاثة (الطلاقة والمرونة والأصالة) لکل تصميم على حده کما أثبت تحليل التباين وجود فروق معنوية بين الحادي والعشرون تصميما محل الدراسة والتي منها نستطيع الحکم على اى التصميمات التي حصلت على أعلى درجات للمرونة والأصالة والطلاقة وأي التصميمات التي تکاملت فيها القيم الابتکارية مجتمعه بغض النظر عن العناصر الفرعية .

بالنسبة للتصميم الأول فقد ظهر عنصر المرونة بدرجة أعلى من عنصري الطلاقة والأصالة بمتوسط درجات 84 ، 82 ، 78 وبانحرافات معيارية 5,03 ، 1,7 ، 7,8 للعناصر الثلاثة على التوالي . وبالنسبة للتصميم الثاني فقد ظهر متوسط درجات عالي لعناصر القيم الابتکارية الثلاثة وهي 98 ، 98 ، 97 . وبالنسبة للتصميم الثالث فقد تميز بدرجة طلاقة أعلى من المرونة والأصالة وذلک بمتوسط درجات 81 ، 76 ، 74 وبانحرافات معيارية 1,75 ، 5,55 ، 4,51 على التوالي . وبالنسبة للتصميم الرابع ثبت وجود فروق معنوية بين عناصر القيم الابتکاريه حيث اتضح أن عناصر الطلاقة والمرونة والأصالة قد حصلت على متوسط درجات 83 ، 79، 82 بانحرافات معيارية 1,52 ، 4,9 ، 4,04 على التوالي . وبالنسبة للتصميم الخامس بأن هذا التصميم قد برزت فيه صفة المرونة ثم الأصالة والطلاقة على التوالي بصورة جيده .

وبالنسبة للتصميم السادس جاءت النتائج على التوالي 95 ، 93 ، 93. وقد أوضح التحليل الإحصائي أن عنصر الأصالة ظهر أکثر من عنصري المرونة والطلاقة أما التصميم السابع فقد کانت متوسطات الدرجات لعناصر الطلاقة والمرونة والأصالة هي 86 ، 84 ، 77 على التوالي بانحرافات معيارية 5,1 ، 5,25 ، 4,36 على التوالي. وبالنسبة للتصميم الثامن جاءت النتائج متشابهه حيث برزت صفة المرونة ثم الأصالة والطلاقة على التوالي بصورة جيده . وحصلا على درجات 93 ، 92، 89 وذلک للمرونة والطلاقة والأصالة على التوالي بانحرافات معيارية 2,6 ، 2,3 ، 3,5 .

وبالنسبة للتصميم العاشر فقد ظهر عنصر المرونة بدرجة أعلى من عنصري الطلاقة والمرونة بمتوسط درجات 84، 82 ، 78 وبانحرافات معيارية 5,03 ، 1,7، 7,8 للعناصر الثلاثة على التوالي کما أوضح أن عنصر الأصالة ظهر أکثر من عنصري المرونة والطلاقة . وبالنسبة للتصميم الحادي عشر فقد تميز بدرجة طلاقة أعلى من المرونة والأصالة على التوالي وذلک بمتوسط درجات 81 ، 76 ، 74 وبانحرافات معيارية 1,75 ، 5,55 ، 4,51 على التوالي . وبالنسبة للتصميم الثاني عشر ثبت إحصائيا وجود فروق معنوية بين عناصر القيم الابتکارية حيث أوضح التحليل الإحصائي أن عناصر الطلاقة والمرونة والأصالة قد حصلت على متوسط درجات 83، 79 ، 82 بانحرافات معيارية 1,52 ، 4,9 ، 4,04 على التوالي . وبالنسبة للتصميم الثالث عشر فقد اتضح إحصائيا أن هذا التصميم برزت فيهما صفة المرونة ثم الأصالة والطلاقة على التوالي بصورة جيده.

کما أظهرت النتائج أن عنصر الأصالة ظهر أکثر من عنصري المرونة والطلاقة وذلک بالنسبة للتصميم الرابع عشر حيث کانت متوسطات الدرجات لعناصر الأصالة والمرونة والطلاقة 86 ، 84 ، 77 على التوالي وبانحرافات معيارية 5,1، 5,25 ، 4,36. وبالنسبة للتصميم الخامس عشر فقد ظهر عنصر المرونة بدرجة أعلى من عناصر الطلاقة والمرونة بمتوسط درجات 84 ، 82 ، 78 بانحرافات معيارية 5.03 ، 1.7 ، 7.8 للعناصر الثلاثة على التوالي .

ملخص النتائج

1. الفن الشعبي المصري والسعودي ثرى بالزخارف الشعبية المتنوعة مما يثري تصميم الأزياء
بالتنوع والابتکار.

  1. أظهرت الدراسة التحليلية والفنية إمکانية استخدام السمات الفنية المتنوعة في الفن الشعبي المصري والسعودي في تصميمات و تطبيقات في مجال موضة الأزياء .
  2. الدراسة الفنية التحليلية للسمات الفنية في الفن الشعبي المصري والسعودي تعتبر مدخلا ملهما للممارسة و التجريب و البحث عن الحلول الفنية المتنوعة لتصميم الأزياء والموضة.
  3. يکشف البحث عن اختلاف أساليب التطبيق لتصميم الأزياء من حيث التقنية والخامة والشکل لتنوع الفن الشعبي المصري والسعودي.
  4. أمکن الاستفادة من بعض عناصر الفن الشعبي المصري والفن الشعبي السعودي العسيري في استحداث تصميمات متعددة تثري التصميم الزخرفي للملابس الخارجية للمرأة (العباءة).
قائمة المراجع
أولا: الکتب العربية
1-      احمد حافظ رشدان، فتح الباب عبد الحليم : التصميم في الفن التشکيلي ، عالم الکتب ، القاهرة، 1994م .
2-      إسماعيل شوقي: التصميم وعناصره وأسسه في الفن التشکيلي، دار الکتب المصرية، القاهرة، 2000م.
3-    سامية لطفي: موسوعة الملابس ، منشأة المعارف ، الإسکندرية ، 1997م.
4-    سعد الخادم: تاريخ الأزياء الشعبية في مصر ، دار المعارف بمصر ، 1959م .
5-    سعد السيد سعد العبد: التراث الشعبي العسيرى بين فنون الحداثة التشکيلية وما بعدها ، بحث منشور ضمن نشاطات جمعية الثقافة والفنون ، أبها ، المملکة العربية السعودية ، 2004م.
6-     صلاح الدين عيس: الموضة وتصميم الأزياء ، کلية التربية ، جامعة المنصورة، 1996.
7-    عبد الله القحطانى: التراث الشعبي في منطقة عسير ، مکتبة الملک فهد ، الرياض، 1996.
8-    على السيد زلط: التذوق الملبسي ، دار الإسلام للطباعة والنشر ، المنصورة ، 2007م.
9-    على عسيرى: عسير من 1833-1872م ، شرکة العبيکان ، الرياض ، 1987م . 
10-   محمد الجوهري: علم الفولکلور ،(ج1) ، دار المعرفة الجامعية ، الإسکندرية ، 1988م.
ثانيا: الرسائل العلمية
11-أميمه عاشور: ابتکار تصميمات زخرفيه قائمة على توظيف النظم الإيقاعية لمختارات من زخارف الأزياء الشعبية السعودية ومکملاتها ، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، 1995م .
12-سهام محمد على طمان: مفهوم الرمز في الفن الشعبي المصري وأثره في التصوير المعاصر، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، .1999
13-مسفر محمد احمد المروعى الغامدى: التراث الشعبي في المملکة العربية السعودية وأثره على الفنانين المعاصرين ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 2006م.
14-نشوى محمد نبيل الشافعي: إمکانية الاستفادة من الزخارف الشعبية لمحافظة الدقهلية في زخرفة وتطوير الأزياء المتسمة بالأصالة والمعاصرة للمرأة المصرية ، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، 2002م.
ثالثا : النشرات والدوريات العلمية (البحوث)
15-الأميرة نورة بنت محمد بن سعود بن عبد الرحمن ، وأخريات: أبها بلاد عسير ، دراسة ، ب.ت
16-سعد السيد سعد العبد: التراث الشعبي العسيري بين فنون الحداثة التشکيلية وما بعدها، بحث منشور ضمن نشاطات جمعية الثقافة والفنون، أبها، المملکة العربية السعودية ، 2004.
 17-والتر دوستال: ملامح عن الثقافة التقليدية لمنطقة عسير (دراسة اثنوغرافية) ، ترجمة يوسف مختار الأمين وسعد بن عبد العزيز الراشد، مؤسسة التراث ، الرياض ، السعودية ،2002م.