أعمال سلفادور دالي کمصدر ألهام لتصميم معلقات نسجية مرسمة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحثة

2 أستاذ مساعد النسيج کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

الموضوعات الرئيسية


مقدمه :

تعد النسجيات المرسمه من الفنون النسجيه التي تجمع بين التقنيات النسجية المختلفه والجمالية کما تعتبر جزء مکملا للرؤية العامة للقاعات والحجرات ولهاعلاقة وثيقة بأسلوب التنفيذ والحيز وموضوع التعبير ، فالفن الحديث لا يعبأ بالتفاصيل بقدر ما يهتم بالبناء الهيکلي للعمل الفني .

 " فالتصميم عملية ابتکاريه إنتاجية تهدف إلى الوفاء بغرض محدد سواء کان هذا الغرض مادياً مرتبط بأداء المنتج لوظائف ماديه أو کان هذا الغرض معنوي يتعلق بإرضاء حاجات الإنسان الانفعالية وحاجته إلى الإحساس بالجمال" (1)، وبهذا يترابط کيان الرسم من الوجهة البنائية ويندمج ويصبح مخلوقا له وحدة.

ويحاول البحث المقدم دراسة أعمال الفنان(سلفادور دالي) الذي يعتبر من رواد المدرسة السريالية وبالتالي سوف نستخلص عناصر التکوين من خطوط وألوان ومساحات مکونه بذلک شکلاً مطلقاً تستقر فيه المعاني الجوهرية للأشياء المألوفة ، ولذلک تم استخدام أسلوب اللحمة غير الممتدة فهواحد الاساليب النسجيه الزاخره بالقيم الفنيه والتشکيليه، فالفن الحديث اثبت إن کل اتجاه له تقنية وکل مدرسة لها طريقها وأساليبها في الإخراجبما يحتويه من قيم جماليه يمکن أن يکون مصدرا هاما للإبداع والابتکار في مجال الفنون عامة وفن النسيج خاصة لذلک يتميز بتنوع أساليبه الفنية وتعتبر السريالية هي أحد المدارس الفنية المعاصرة التي انتشرت انتشارا واسعا
في العصر الحديث .

" فالحرکة السرياليه هدفها إعادة الخيال إلى مکانه القديم وتعتبر هذه الحرکة التي ظهرت في الربع الثاني من القرن العشرين أخر المذاهب الفنية في العصر الحديث، فالحرکة السريالية في الفن تهدف إلى الغوص في أعماق اللاشعور عن مصدر الهام الفنان بعيدا عن الرقابة التي يرفضها العقل " (2) .

مشکله البحث :

لقد اعتاد المصمم على وضع تصميمات مستوحاه من التراث حتي أعتادت العين على هذه الرموز والأشکال على  الرغم من تعددها في الأشکال والمواضيع التي تعالجها ، ولذلک  يستوجب البحث في هذا المجال والاستفادة من الاتجاهات الفنية والجمالية في الفن السريالي وخاصه أعمال الفنان (سلفادور دالي) الذي يعتبر مصدرا لم يتطرق إليه الکثيرون فهو يعتبر وحيا لابتکار من التصميمات التي تصلح للمعلقات النسجية لمرسمه المتميزة بالحداثة ، ولذلک تحددت المشکلة البحثية في التساؤل  الأتي :

-   کيف يمکن الأستلهام من فکر وفلسفه الفنان سلفادور دالي لإثراء سطح المشغولة النسجية وإحداث بعض التأثيرات الجمالية  ؟

فروض البحث :

- يفترض البحث انه :

1 –  يمکن الاستفادة من عناصر الفن السريالي والإمکانات التشکيلية السريالية( وخاصه لتعظيم الاستفاده من المدارس الفنيه المختلفه فى مجال النسجيات) في عمل تصميمات للمشغولات النسجية اليدوية.

 2 – توجد علاقة بين الأسس البنائية والجمالية لنسيج التابستري و المفردات الجمالية والتشکيلية للوحات الفنان سلفادور دالي تؤدى إلى ابتکار تصميمات جديدة لإنتاج معلقات نسجيه مرسمه معاصره .

أهداف البحث :

1 -الاستفادة من دراسة أسلوب اللحمه غير الممتدة ( النسيج المرسم ) کمدخل تقنى وجمالي لإثراء المشغولة ألنسجيه في ضوء فلسفه المدرسه السريالية وخاصتاً أعمال الفنان
سلفادور دالي .

2 -التعرف على القيم الجمالية لبعض لوحات الفن السريالي وأنواعه وخصائصه الفنيه وبعض فنانيه .

3 – استخلاص مداخل جديدة لابتکار تصميمات قائمه على فلسفه أعمال الفنان سلفادور دالي.

أهميه البحث :

1 – تعظيم الاستفادة من أسلوب اللحمات غير الممتده ( النسيج المرسم ) لإتاحة الفرصة للتجريب المرتبط بالابتکار والحصول على معلقات نسجيه مصممه بأسلوب فني جديد مستمد من فلسفة المدرسة السريالية .

2- المساهمة في إيجاد مداخل تجريبية جديدة لفن النسجيات اليدويه من خلال فلسفه الفنان سلفادور دالي کأتجاه فنى نسجى معاصر .

حدود البحث :

- يقتصر البحث على :

 1- يتناول البحث بعض لوحات (الفنان سلفادور دالي ) ، منفذة بأسلوب اللحمات غير الممتدة ( النسيج المرسم ) .

2- يقتصر الاداء التطبيقى المرتبط بهذه الدراسه على التجربه الذاتيه بأستخدام  نول البرواز لابتکار معلقات نسجيه جديده .

منهج البحث :

  • تعتمد الدراسة على المنهج الو صفى والمنهج التجريبي .

إجراءات البحث :

أولا :الإطار النظري :

1- دراسه تحليليه لمفهوم الفکر السريالي .

2- دراسه تحليليه لفکر وفلسفة  أعمال (الفنان سلفادور دالي ) .

3- دراسه تحليله لاسلوب اللحمات الغير ممتده ( النسيج المرسم ) واهم التطورات الحديثه فى اسلوب تنفيذه والتى اتبعها  النساجين المعاصرين .

4- دراسه التصميم واسسه الجماليه والانشائيه واهم عناصره .

ثانيا الإطار التطبيقي :

تتبع هذه الدراسه المنهج التجريبى فى تحقيق خطوات التجربة کالأتى :

1- يقوم الباحثين بأجراء تجربة ذاتية تعتمد على المفردات والقيم التشکيليه والجماليه لبعض لوحات الفن السريالى متمثلة في أعمال الفنان سلفادور دالي واستخدامها فى الحصول على تصميمات تصلح للتنفيذ کمعلقات نسجيه مرسمه يدويه تحمل قيمه فنيه وجماليه عاليه.

2- يقتصر الاداء التطبيقى على النسجيات المرسمه او اللحمات الغير ممتده بأنواعها وتجهيزاتها المختلفه للحصول على تأثيرات مختلفة بأستخدام نول البرواز وغيره من الخامات مختلفه النمر والانواع .

3- وصف وتحليل ما توصل إليه الباحثين من تطبيقات للتحقق من صحة فروض البحث.

4- تقدم النتائج والتوصيات . 

 

أولا :الإطار النظري :

1- دراسه تحليليه لمفهوم الفکر السريالي :

  • ·   تمهيد:

تأثرت السريالية بتطور علم التحليل النفسي, وفلسفة المفاهيم الخاصة لرائد علم النفس الحديث (سيجمون فرويد) والتي کان لها بالغ الأثر البالغ في دفع السرياليين نحو عالم اللاشعور والأحلام, وتبني أفکاره الحديثة عن الإبداع الفني والجمال.

وما خلفته الحرب العالميه الاولى من ويلات خلفت ردود فعل حاده فى الاتجاه العکسي, حيث اضطر هذا الجيل لسحب الثقة من هذا العالم المادي والعقل الواعي, والذي اثبت فشله في مواجهة قضايا الحياة , وفضلوا الانسحاب إلي الداخل –داخل النفس- بحثا عن بديل أخر يتحلى بالحياد والتريث والصدق.

وقد اتفق هذا الميل في ذلک الوقت مع أفکار عالم النفس (فرويد) حول إرتياد اللاوعي والاستبطان الداخلي للذات واللجوء إلي عالم الأحلام، فکانت هذه العلامات القوية التي دفعت لظهور السريالية کتيار فني إلى حيز الحياة الثقافية،فالسريالية تبحث عن الذات بعيداً عن کل قيد ، ولهذا جاءت السريالية بعيده کل البعد عن الواقع وان ارتبطت کل عناصرها المرئية بالواقع.

  • ·   معني کلمة السريالية:

معني کلمة سريالية وهي کلمة تکتب بالإنجليزية (surrealism) وتتکون من مقطعين – المقطع الأول هو (sur) وهذه الکلمة البادئة معناها (فوق ) , والمقطع الثاني (realism) ويعني (الواقع) أو الواقعية , وعند إضافة المقطعين معاً يصبح المعني (ما فوق الواقعية) , وقد ورد معنى السريالية في قاموس المورد بأنها مذهب فرنسي حديث  في الفن والأدب يهدف إلي التعبير عن نشاطات العقل الباطن بعيدا عن عالم الواقع .

  • ·   ظهور المذهب السريالي :

ولدت السريالية سنة 1924 من بقايا النزعة الداديه , ولکنها أخذت شکلاً محدوداً وواضحاً في الأدب والفن ، " وقد أکد ( بريتون )*  في بيان السريالية الأول علي الدعوة إلي إطلاق صراح الخيال وکان الإنسان يعيش في عالم الأحلام, ومحاولة العودة بالإنسان إلي فطرته الأولي ورؤية العالم
من خلال الصور الرمزية مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الرموز لايمکن تفسيرها إلا بمنطق
ما فوق الواقع "
(1) .

فقد أکد المصورون السرياليون قيمة الأحلام وقيمة التداعي اللا شعوري  والسريالية تعتمد في أساسها علي اللاشعور , ويعتمد أنصارها أن مايتداوله الناس من الحقائق الظاهرة لا يتمثل في الواقع أکثر من الخيال .

وهو ما يحاول السرياليون إتاحة ظهوره , وهو اقرب ما يکون إلي الخيال , فهم بذلک يستثيرون من جديد ذلک الخيال الجامح الذي کانت تتميز به طفولتنا .

  • السمات الهامة للمذهب السريالي في الفن التشکيلي:

- نستعرض أهم هذه السمات :وهى:

-          أولاً : لجآ اصحاب المذهب السريالى لاستخدام الرمز للتعبير عن الاشياء کما هو موضح في الشکل رقم (1) .

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 1) لوحة (أمرأة ذات رأس به ورد)عام 1935.

 

 

 

 

ثانيا : اعتمد الفنان السريالي علي الأساليب البنائية الغريبة للصورة لتحقيق عنصر المفاجأة والغرابة في العمل الفني ، کما بالشکل رقم (2) للفنانة( ميريت أوبنهام ) الفنجان ذات الفراء.

ثالثا : التحرر من سيطرة العقل الواعي والاتجاة للمزاوجة بين العناصر المصورة في العمل الفن

علي الرغم من تنافر هذة العناصر واختلافها في الشکل والمضمون مثل الشکل رقم (3) المکواة المنتشقة المسامير .

رابعا :اتبع الفنانون السرياليين أسلوب التوليف الفني وهو أسلوب أبتدعه التکعيبيون عندما بدآوا  بلصق قصاصات الصحف والصور الملونة وأشياء أخري.

خامسا: تأثر الفنانون السرياليين بالشعراء السرياليين مثل: (اندريةبريتون)   André Breton  حيث يجمع الادب والصور اللامنطقية بعضها مع بعض وکأنه لقاء بالمصادفة وهذه الفکرة نفسها هي أساس الفن التشکيلي .

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

                                            

 

شکل(2) [فنجان شاي مغطي بالفراء ] .

سادسا : آراد الفنان السريالى ان يتحرر من قيود الزمان والمکان داخل اللوحه وهو امر لا يمکن حدوثه فى الواقع وقد اراد بذلک تحقيق غايته فى التحرر من قيود الواقع الزمنيه والمکانيه.

سابعا : ثار الفنانين السرياليين على کل المذاهب الفنيه التقليديه.

  • أهم الفنانين السرياليين :

تعدد الفنانين السريالين وأختلفوا کثيراً داخل لوحاتهم ولکنهم أتفقوا جميعاً في البعد عن المعقول والسباحة ضد تيار الواقع والقرب من عالم الأحلام ذلک العالم الساحر بمکنونه والغريب في محتواه وکان من أهم هؤلاء الفنانين : ( ماکس أرنست ،خوان ميرو Joan Miro ،سلفادور دالي S. Dali ..وغيرهم)وقد تناول البحث الفنان (سلفادور دالي ) کواحد من أهم فناني المدرسة السريالية لما أثري به الحرکة الفنية والمدرسة السريالية من لوحات باقية حتى عصرنا هذا يشغف به کل محبي الفنون .

1 – سلفادور دالي S. Dali( دراسه تحليليه لفکر وفلسفة  أعمال "الفنان سلفادور دالي" ) :

يعد دالي أشهر فنان سريالي ويعد من أشهر قادة الفن الحديث لمهارته الفنية وأيضا أعماله من النوع المثير للدهشة الذي تدور حوله دعابات کثيرة وکان يطلق على أسلوبه فوتوغرافيا من صنع اليد .فأسلوبه يبدأ بصورة من مخيلته ويسمح بأن تستدعي صورا أخري ترتبط بها ،ولد في مدينة فيجوراس Figueras بالقرب من برشلونة بأسبانيا  عام  1904ودرس الفن في مدرسة الفنون الجميلة ببرشلونة ثم في أکاديمية مدريد عام 1921 إلا أنه عارض الأسلوب الأکاديمي الذي کان شائعا وذلک لتأثر دالي بالميتافيزيقية التي ابتدعها دي کير يکو .

 

 

 

 

 

شکل رقم (3 ) [ المکواة المنتفشة بالمسامير ] .

 

 

 

 

 

بدأ دالي يعرض في مدريد وبرشلونة لوحات تعارض الفن القديم ذهب إلي باريس عام 1928 وتعرف على بعض زعماء الفن الحديث مثل بيکاسو وميرو وکتاب السريالية وشارک في إخراج فلمين سريالين ( الکلب اندالو ) ثم ( عصر الذهب ) عام 1931 .

أنتج دالي بعض اللوحات التي تعبر عن کراهيته للبساطة وتحمسه للسريالية ونري ذلک في لوحة زرافة تحترق عام 1935الشکل رقم (4) ، حيث رسم عنوان اللوحة بحجم صغير على حين نجده قد رسم في مقدمة الصورة امرأة يخرج من صدرها وساقاها صناديق فارغة ، وکذلک استمد دالي بعض التغيرات من الرمزية وتحليل الأحلام في أعماله التي قد تبدو غريبة ، ليصبح هو الأخر الغريب الأطوار ، وأصبح معروفا بملابسه الغير مألوفة وإصراره على أن يفعل عکس ما يفعله الآخرون ومن أجل ذلک أصبح زعيما لمجموعة من الطلبة " إن أهم شيء في الحياة هو أن تکون عنيد فعندما لا يخرج ما أريد أن أقوله في لوحة فأنني أدق رأسي في الحائط حتى يسيل الدم "(1) ، وکان دالي يضع حامل الرسم بجانب سريره لکي تکون الصورة حاضرة أم عينيه بينما هو نائما وبينما هو مستيقظ.

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 4) لوحة ( الزرافة تحترق).

 

 

 

وعندئذ نشأ الاتحاد بين دالي وجالا التي تؤکد أن لها تأثير کبير على فنه لأنها استطاعت أن تمنع خيالته السيئة من أن تکون حالة مرضية فجعلته يکتب الأفکار التي تتداعي له وهذه الأفکار .

ويقول دالي " کل رسام جيد يأمل في عمل فني عبقري لابد أولا وقبل کل شيء أن يتزوج زوجتي "(2).

وبعد معرضه في باريس عام 1929 أراد دالي أن يکون أکثر تقدما من رفاقه السرياليين أراد أن يکون أسمي من أي شيء أکثر جنونا من المجانيين أکثر نبلاً من الأرستقراطين أکثر أکاديمية من أساتذة الفنون ،من هذا فانه قدم أسلوب تصوير الهزيان والعالم الخارجي عامة في لوحة الراقصين أسد وفرس غير مرئيين1930 Invisible sleeping women , horse , lion 1930 واللوحة مولد الرغبات السائلة 1932   Birth of liquid desire 1932 ولوحة استمرار الذاکرة 1931    The persistence of memory 1931    کما بالشکل رقم (5) ، حيث الوقت في صورة استمرار الذاکرة موضح علي ساعات لينه، ونهاية القول فإن دالي يعتبر متمرسا ومعاصرا و معايشاً أکثر من أي مصور سريالي آخر .         

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 5) لوحة ( استمرار الذاکرة) .

  أولاً: أهمية التصميم:

"قد اعتبر التصميم فى عصرنا الحالى نظام انسانى ، بل احد الاسس الفنيه لحياتنا المعاصرة"(3). ويعد التصميم الجيد اساس کل عمل فنى فى العصور ، ومهما احتوى العمل الفنى على مهاره أدائيه کبيرة ، "لابد و أن يجرب کل عناصر واسس بنائها بالتعامل مع التوافيق والتباديل المتاحه فى التعبير عن افکاره وبلغه الاشکال والخطوط والألوان"(4).

  • ·   مفهوم التصميم النسجي:

   النسيج کباقي الفنون التي تحتاج إلى اسکتشات تحضريه وتصميمات مسبقه قبل التطبيق الفعلى لعمليه النسج وذلک لتحقيق جانبين اساسيين وهما "الوظيفه والجمال" فى المشغوله النسجيه، وهو تصميم يصل لکى يتم تطبيقه على المسطح النسجي مراعين الخامة  المنفذ بها وأسلوب التنفيذ .

  • ·   أهم العوامل المؤثرة في التصميم النسجي:

يتطلب التصميم الجيد کما يتطلب الانتاج المتميز من المصمم ان يتعرف على الخامة أو المادة التى يستعملها فى إنتاجه الفنى معرفة دقيقة عن حدود إمکانياتها وطرق معالجتها، وعلى المصمم أن يبتکر في إطار خاماته محتفظ بصفاتها فى المنتج، کما يجب ان يکون لدى الفنان المصمم الخبره بأنواع وامکانيات الادوات التى تستخدم لکل خامه يستعملها فى عمله الفنى،وفى هذا البحث يعد الخيط الخامه النسجية الأساسية اللتى تستخدم فى تنفيذ التصميم النسجى.

  • ·   التجربة البحثية :

  جلب دالي للسريالية خيالا متطرفا لم يعهده من سبقوه من الفنانين من قبل , ليس فقط في تکنيکية التصوير الذي طوره بعمله الجاد,ولذلک درس الباحثين أسلوب دالي وتأثروا  به وحاولوا تنفيذ بعض لوحاته کمعلقات نسجية محاولين تقديم مدخلاً جديد لإثراء الفکر التصميمي النسجي لدي مصممى النسجيات .

  • ·   بعض لوحات" دالي " کأمثلة تجريبية للتنفيذ :

 

 

 

 

شکل رقم (6) لوحة ( تحلّل إصرار الذاکرة ).

 

 

- العمل الفني الاول:

- الوصف الفني :

1-اسم العمل الفني:لوحة (تحلّل إصرار الذاکرة).

2-مساحه العمل المنفذ: (62×50 سم)، زيت على قماش.

3-الألوان المستخدمة في المعلقة النسجية :

الأصفر بدرجاته ، الأخضر الفاتح والغامق، ولبني ، وأسود ، بني

4- التوصيف الفني للوحة : في هذه اللوحة کان يقترب دالي من أسلوب اللامعقول في هذه الفترة والمزج ما بين الواقع والخيال. وکما نرى في هذه اللوحة فقد قام بإحالة أجسام الساعات إلى مواد .  

مطّاطة و هلاميّة الشکل  وأخذ يثنيها يمينا و يسارا.... وهذه اللوحة قد أستخدم فيها أسلوب انفجار الأشکال المتراصة لتکون شکل أشبه بتباعد أجزاء مبني وکأنه ينسحب لأعلي لعنان السماء ، وقد کرر بعض العناصر التي أستخدمها کالشجر والشکل الهلامي الذي يوحي أحياناً بشکل وجه شخص نائم وأحياناً أخري بشکل فرس کما في لوحته استمرار الذاکرة شکل رقم (5) فقد أستخدم معظم الأشکال ولکن بشکل أکثر تفصيلاً من هذه اللوحة .

 

 
   

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (7) لوحة ( انفجار الزمن ).

 

 

 

 

وقد يشطح الفنان بخياله بعيداً في أعلي اللوحة التي قد يصدم المشاهد عندما يصعد بنظره لأعلي ليجد أن کل ما قد يراه في أسفل اللوحة عبارة عن عمق لمسطح مائي أما أعلي اللوحة تعبر عن السطح وبالرغم من ذلک تلک الصورة المنعکسة علي سطح الماء نجد هذا السطح يرتفع أقصي يسار اللوحة مکونناً مجرد قطعة من القماش مشدودة علي ذلک الجزع الذي يحمل ساعة زمنية مبتلة من ذلک السطح وکأنها ذابت من هذا المسطح الإيهامي ليجذبنا دالي إلى منطقة من الخيال واللامعقول ، ويدعم الصورة السابقة بتلک السمکة السابحة في الماء بجوار الساعة التي تذوب في هذا المسطح .وقد استعان الباحثين في هذا البحث بهذه اللوحة من أعمال دالي لأنها من أکثر اللوحات التي تعبر عن فکر المدرسة السريالية .

-العمل الفنى الثانى:

 -الوصف الفني :

1-اسم العمل الفني:لوحة ( انفجار الزمن ).

2-مساحه العمل المنفذ: ( 62×50 سم ) ،زيت على قماش .

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (8) لوحة ( وجه امرأة ).

 

 

 

 

 

3-الألوان المستخدمة فى المعلقة النسجية :

الأصفر بدرجاته ، الأخضر الفاتح والغامق،أزرق غامق وأزرق فاتح ، وأسود ، بني.

4- التوصيف الفني للوحة : لوحة انفجار الزمن يکمل بها دالي علاقته مع الزمن والساعات المذابة التي تکررت في کثير من لوحاته مؤکداً فيها علي عدم قيمة  الوقت بالنسبة للأحلام و استدعاء الذاکرة فعندما يتذکر الشخص بعض الأحداث قد تمر کثير من السنوات في لحظة داخل مخيلته دونما وجود قيمة للوقت وهذا ما أکد عليه دالي داخل هذه المجموعة من أعماله ، وفي هذه اللوحة التي نحن بصددها الآن تتطاير العقارب والأرقام مبتعدة بفعل الريح وکأن يجذبها شئ مجهول وجسم الساعة اللين الذي يشعر الرائي وکأنها مصنوعة من المطاط أو أن تلک الساعة قد ذابت بفعل الزمن وهذا ما تؤکده العناصر التي علي جوانب الساعة التي تمثل قطرات الماء الناتجة من انتشال هذه الساعة من الماء الموجود بأسفل اللوحة .    

-العمل الفنى الثالث: الوصف الفني :

1- اسم العمل الفني:لوحة ( لوحة لوجه امرأة ).

2- مساحه العمل المنفذ: ( 31×17 سم )، ألوان جواش علي ورق جرائد.

3- الألوان المستخدمة في المعلقة النسجية :

الأصفر بدرجاته ، الأخضر الفاتح والغامق، أزرق غامق وأزرق فاتح ، وأسود ، بني.

4- التوصيف الفني للوحة : هذه اللوحة تمثل أتجاة أخر لدالي حيث کان يحول معظم الأشکال لوجوه و خاصتاً وجه أمراءه محاولاً أن تقترب کل هذه الوجوه من وجه زوجته "جالا " ، وقد حول وجه زوجته لغرفة يرغب بأن يدخلها المشاهد  ويتجول بداخلها ليجلس علي الأريکة حيناً ...ويشاهد اللوحات التي تشعر معها أنک تري أعين أمراءه تنظر لک نظرة حزينة مستجدية لا تستطيع الهروب من أمامها ...أو ترغب بأن تتدفئ بالمدفئة في ليالي الشتاء حيناً أخر... أو تلک الستارة الموحية بشعر أمراءه  شقراء تتعجب عندما تراها وهي تنسدل علي الأرض لترغب بأن تلمس تلک الشعيرات لتتأکد هل هي شعيرات أم شالاً حريري الملمس...کل هذه الإيحاءات نجح دالي بأن يجبر المشاهد بأن يشعر بها ويغوص داخل هذه اللوحات تارکاً کثير من الأحاسيس والمشاعر المختلطة ليخرج المشاهد من عمق اللوحة مخلفتاً بداخله نشوةً غريبة وکثير من الأحاسيس المتداخلة .

 

 

 

 

شکل رقم (9) لوحة (امراءة تقف في الشباک)(*).

 

 

 

 

-العمل الفنى الرابع:

-الوصف الفني : 1-اسم العمل الفني:لوحة (امرأة تقف فى الشباک).

2-مساحه العمل المنفذ: ( 103×75 سم ) ، زيت على قماش .

3-الألوان المستخدمة في المعلقة النسجية :

الأبيض بتنوع درجاته ،الأخضر الفاتح والغامق،أزرق غامق وأزرق فاتح ، بني ، أصفر غامق.

4- التوصيف الفني للوحة : لوحة ( أمراءه تقف في الشباک ) أبتعد فيها دالي قليلاً عن السريالية مقترباً أکثر من التصوير الرومانسي مستخدماً ألواناً باردة تأخذ المشاهد معها للشعور بالهدوء والرغبة في الوقوف بجوار هذه الفتاة للنظر في الأفق البعيد ، وقد نجح دالي في استخدام أتجاة الضوء موضحاً به القماش الناعم التي ترتديه الفتاة ، وتلک الوقفة المتربة التي تدل القلق الممتزج بالرغبة في الاسترخاء، حتى أن الستارة المعلقة أکد من خلال وضعتها نفس الشعور عندما أسدل جانب منها بشکل حر ولکن الجانب الأخر رفع جزءً منه مؤکد بهذه الحرکة نفس الشعور بالقلق والاضطراب .               

 

 

 

 

شکل رقم (10) لوحة ( لحظة ميلاد رجل ).

 

 

 

-العمل الفنى الخامس:

-الوصف الفني : 1-اسم العمل الفني:لوحة( لحظة ميلاد رجل).

2-مساحه العمل المنفذ: (50×45.5 سم ) ، زيت على قماش.  

3-الألوان المستخدمة في المعلقة النسجية :الأصفر بدرجاته ، الأخضر الفاتح والغامق،أزرق غامق وأزرق فاتح ، وأسود ، بني ، أحمر.

4- التوصيف الفني للوحة : هذه اللوحة من ضمن اللوحات التي أتجه بها دالي للمنظور الفلسفي لمعالجة الأشکال ، ومن ضمن الموضوعات التي حاول دالي کثيراً التفکير فيها وتقديم بعض الحلول التصورية عنها هي فکرة بداية الخلق ، وقد صور هنا بداية الخلق بوجود رجل داخل بيضة کبيرة عملاقة مصوراً بهذه البيضة العالم من خلال صور القارات الموجودة علي جوانب هذه البيضة ،وقد صور نزاع الإنسان الداخلي لمحاولة الخروج ونزفه لهذه الدماء متشبثاً بفرصة الخروج ممسکاً لجانب البيضة بأحدي يديه ويديه الأخرى تنازع الخروج من باطن تلک البيضة.

أما تلک المراءة الواقفة تشير للطفل بخروج أبيه من ذلک النزاع الأبدي أما الطفل فينظر متعجباً علي ذلک المشهد ، وقد صور هذه البيضة وکأنها هبطت من السماء مفرغتاً السماء أيها من تلک الشرنقة القماشية الموجودة بأعلى اللوحة .

وقد نجح دالي في استخدام اللون الأصفر محققاً به أتجاة الضوء وفي نفس الوقت يضفي علي اللوحة جو من الشعور بسخونة ذلک الصراع ومدي احتدامه .

-العمل الفنى السادس:

-الوصف الفني : 

1-اسم العمل الفني:لوحة (النوم).

2-مساحه العمل المنفذ:(51×78 سم ) ، زيت على قماش.                              شکل رقم (11) لوحة (النوم).

3-الألوان المستخدمة في المعلقة النسجية : الأصفر بدرجاته ، الأخضر الفاتح والغامق،وأسود  أزرق غامق وأزرق فاتح ، بني ، أحمر .                                   

4- التوصيف الفني للوحة : داخل هذه اللوحة يبين لنا الفنان " سلفادور دالي" مدي تصوره عن فکرة النوم مکملاً بذلک بحثه داخل عالم الأحلام واللامعقول وکيف يکون الإنسان مغيب إلى عالم أخر مشيراً بذلک لهذا الوجه الذي يوحي بالهلامية حيناً ويعطي انطباعاً بأنه قطعة قماش حيناً أخر ، وکيف أن الإنسان يشعر بأن روحه محمله إلى عالم أخر بعيداً عن جسده کما صور لنا ذلک في الأفرع الخشبية التي تحمل هذا الوجه ، وقد حاول الفنان أن يستخدم الألوان الباردة لإضفاء الشعور بالهدوء داخل نفس المشاهد .

شکل رقم (12) لوحة (انعکاس الفيلة).

-العمل الفنى السابع:

الوصف الفني :

1-اسم العمل الفني:لوحة ( انعکاس الفيلة).

2-مساحه العمل المنفذ: (51×78 سم ) .

3-الألوان المستخدمة في المعلقة النسجية :                 

الأصفر بدرجاته ، الأخضر الغامق،         

أزرق غامق وأزرق فاتح ، وأسود ، بني .                                                        

4- التوصيف الفني للوحة : هذه اللوحة يسبح " سلفادور دالي" بخياله مصوراً بداخلها لوحتين في لوحة واحدة ناسجاً من هذا الخيال صورة منعکسة  للصورة الأولي علي سطح الماء

شکل رقم (13) لوحة (الزرافة المحترقة).

للبجعات مکوناً صورة لفيلة نتيجة هذا الانعکاس لتلک البجعات متحدة مع جذوع الأشجار بالخلفية مکوناً بها أرجل تلک الفيلة ، ليکون بذلک لوحتين أحدهما حقيقية والأخرى من وحي الخيال ناتجة سابحاً بها داخل فکر الرائي ليقف متسائلاً مندهشاً علي مدي قدرة هذا الفنان علي التصوير.

-العمل الفنى الثامن:

-الوصف الفني :

1-اسم العمل الفني:لوحة( الزرافة المحترقة).

2-مساحه العمل المنفذ: (27×35 سم ) .

3-الألوان المستخدمة في المعلقة النسجية :

الأصفر بدرجاته ، البرتقالي بدرجاته،الأحمر، وأسود ، بني .                                                                                 

4- التوصيف الفني للوحة : تسمي هذه اللوحة بـ( الزرافةالمحترقة ) حيث رسم " دالي" اللوحة بين عامي 1936-1937 وهو في المنفى في الولايات المتحدة خلال فترة الحرب الأهلية الاسبانية التي امتدت بين الأعوام 1936-1939 . وقد سبق أن قال إن اللوحة هي إحساس أو نذير بالقلق من وقوع الحرب. وبالتالي فلا بد أن للوحة علاقة بالحرب، ( فاللون الغالب هو اللون الأزرق الباهت الذي يوحي بالکآبة وعدم الوضوح. کأنما يشير إلى المنطقة الرمادية بين الشک واليقين، وبين الحرب والسلام، وبين النهار والليل.

و يلاحظ هنا أن الأرض عبارة عن رمال کأنما صحراء جرداء لا تنبت فيها أية أشکال للحياة، دلالة على العقم الذي أصاب حياة الإنسان، أما المرأة في اللوحة فقد خرجت أدراج من جسمها وصدرها، ويبدو واضحا أنه تم فتح هذه الأدراج، وهذه رموز تشير إلى أسرار تم الکشف عنها ، کما يلاحظ أن الملابس الزرقاء التي تلبسها المرأة شفافة تبين ما تحتها وخاصة في ساقها حيث تبرز الأدراج)(1).
لهذا نرى أن هناک ذيلاً أو زوائد طرفية نمت وبرزت من ظهر المرأة، مما يعني التحول من الإنسانية إلى الوحشية البدائية. والعکازان التي کان يستخدمها دالي کثيرا في لوحاته أصبحت رموزا تبين ضعف وهشاشة هذا النموذج المعاصر للمجتمع الإنساني وما أصابه من مرض. وکلا المرأتين يبدو عليهما أنهما في وضع الانحناء أثناء الوقوف أو على وشک السقوط لولا العکازات ، والأخرى التي في عمق اللوحة يبدو عليها کأنها واقفة متجمدة بلا حياة تسندها العکازات.

کما يبدو أن الجسد قد ظهر اللحم منه دلالة على فظائع الحرب، وهذا ما يؤکده منظر المرأة التي ترفع قطعة لحم تتدلى کأنما تشير إلى قدرة الإنسان على ارتکاب الفظائع من خلال افتراس لحم الضحايا. کما تشير أيضا إلى الإنسان في أي مکان في العالم وفي أي زمن بشکل عام وقد تجرد من کل ما له علاقة بالمادة. وغياب ملامح الوجه يؤکد ناحيتين: أولهما أن المقصود هو الإنسان بشکل عام بغض النظر عن ملامحه التي قد توحي بخصوصية معينة، وثانيهما إن غياب ملامح الوجه يشير بنفس الأهمية إلى أزمة غياب هوية الإنسان المعاصر، والإحساس باليأس. کما تشير الأشجار التي لم يبق منها سوى الأغصان والساق التي نبتت فوق رأس المرأة في عمق اللوحة إلى عقم الأفکار التي سيطرت على رأس الإنسان وتفکيره وأدت إلى هذا الشقاء.
أما الزرافة المحترقة فتدل على ويلات الحروب التي وصل تأثيرها إلى کل مناحي وأشکال الحياة على الأرض وليس البشر فقط. فإذا کانت الزرافة کرمزٍ يدل على الحياة الطبيعية والبدائية والألفة والإنسانية باعتبارها حيواناً غير مفترس، فان هذه الإنسانية صارت ضحية واکتوت بنار وفظائع الحرب.

-الأعمال النسجية المنفذة:قام الباحثين بتنفيذ وعرض وتوصيف للمعلقات النسجية في تجربتهم وهى کالتالي:

هذا العمل يسمى ( الأيام الأولى من الربيع The First Days of Spring  1922 ) وهو من أعمال الفنان سلفاور دالي وهويعبر عن مظاهر الحياة في الربيع من وجهة نظره وهى لوحة بانورامية توضح مختلف أوجة الربيع في عددة أماکن ولذلک قام الباحثين بتقسيم اللوحة إلى أربع مشاهد منفصلة ليقوموا بعملية تنفيذها بتقنية النسيج المرسم حتى يحافظوا على طبيعة کل لوحة وفى النهاية يتم عرض کل لوحة بجوار الأخرى لتکون عملاً متکاملاً  مکونة بذلک بنوراما دالي في لوحة الأيام الأولى من الربيع ، وقد تم تنفيذ اللوحات الأربعة بنفس التقنية مع الأختلاف البسيط في الألوان المستخدمة بين کل لوحة وأخرى وسوف يتم تناول کل لوحة والألوان المستخدمة في کلاً منها على حدة کالتالى :

 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 14)الأيام الأولى من الربيع The First Days of Spring  1922

 

 

 

 

 

 

 

 

                 

 

 

 

 

المعلقة رقم( 1) :

-الوصف الفني :

1-اسم العمل الفني:الأيام الأولي من الربيع1922

2-مساحه العمل المنفذ: ( 62×50 سم )

3-التصميم رقم(1 ) .

4-نوع ونمره السداء:خيط قطن صيادي خام.

5-العدة: خيوط السداء فى السم 6 حدفات، عدد خيوط اللحمة فى السم 7 حدفات .

6- نوع ونمره اللحمة: صوف بلدي 3/2.

7-الألوان المستخدمة في المعلقة النسجية :الأصفر بدرجاته،الأخضرالفاتح والغامق،کحلي ولبني،أسود،بنى.

8-النول المستخدم: نول النسيج اليدوي.

التوصيف الفني: التصميم رقم (1) هو تصميم يوضح بداية اليوم منذ الصباح وکيفية طيران الطيور مغردة فرحة بقدوم الربيع ، والديک وصياحه وکيفية استقبال البشر لليوم الأول من الربيع بفتح الشبابيک والأب وهو يأخذ أبنه للتنزه ، والفتاة التي تقف بالشرفة تنتظر قدوم الغائب ، ووريقات النباتات التي أينعت وزادت ارتفاعاً، فقد صور الفنان کل الکائنات وهي تستقبل هذا اليوم

بسلاسة وبساطة ليجمع کل هذه العناصر داخل هذه المساحة الصغيرة بالإضافة إلى استخدامه للألوان الزاهية مستمداً من الطبيعة بعض الألوان ومعبراً عن البعض الأخر بأسلوبه مثل لون الديک معبراً به عن إشراقه الربيع وکأنه شمس تشرق على اللوحة مضيفاً بهجة طفولية على اللوحة .

 

 

 

 

 

المعلقة رقم( 2) :

-الوصف الفنى:

1-اسم العمل الفني:الأيام الأولي من الربيع1922

2-مساحه العمل المنفذ: ( 62×50 سم )

3-التصميم رقم(2 ) .

4-نوع ونمره السداء:خيط قطن صيادى خام (24/2/4)إنجليزي .

5-العدة: خيوط السداء فى السم 6 حدفات، عدد خيوط اللحمة فى السم 7 حدفات .

6- نوع ونمره اللحمة: صوف بلدي 2/1، 3/1 .

7-الألوان المستخدمة في المعلقة النسجية :درجات الأصفر ، درجات الأخضر ، البني واللبني ، الأبيض

8-النول المستخدم: نول النسيج اليدوى.

التوصيف الفنى: تبين هذه اللوحة جزء من استقبال البشر للربيع وکيف الحياة تبدأ أن تدب داخل اللوحة بزيادة نشاط الطيور وحرکاتهم البهلوانية وکيفية حرکة وريقات الشجر وهي تداعب بعضها البعض لتظل المحبين  ليعود الحب لينسج خيوطه عليهم ،

وذلک الرجل في الشرفة أعلى اللوحة وهو يرفع الستار وکأنه يرفع ستار الشتاء عن منزله موحياً للمشاهد بإزالة أثواب اليأس التي خلفها الشتاء وذلک الرجل يسير يحمل أوراقه لينظر للجالسين متمنين وجوده بجوارهم مستقبلاً معهم الربيع ، أما اللون الأصفر الساقط على المنزل يزيح بأشراقته کآبه الشتاء وقد جمع الفنان صورة القمر لإضفاء الرومانسية على اللوحة مقابلة صورة العاشقين في أسفل اللوحة وهو يدل على أتجاة الفنان الرومانسي بجانب کونه سريالي النزعة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المعلقة رقم( 3) :

-الوصف الفنى:

1-اسم العمل الفني:الأيام الأولي من الربيع1922

2-مساحه العمل المنفذ: ( 62×50 سم ) .

3-التصميم رقم(3 ) .

4-نوع ونمره السداء: خيط قطن صيادى خام (24/2/4)إنجليزي .

5-العدة: خيوط السداء فى السم 6 حدفات، عدد خيوط اللحمة فى السم 7 حدفات .

6- نوع ونمره اللحمة: صوف بلدي 2/3.

7-الألوان المستخدمة في المعلقة النسجية : درجات الأخضر ،و درجات اللبني والبني ، و الأسود.

8-النول المستخدم: نول النسيج اليدوي.

التوصيف الفني: هذه اللوحة هي الجزء الثالث من اللوحة البانورامية لدالي "الأيام الأولي من الربيع1922"وهذا الجزء من اللوحة يکمل وجهة نظر الفنان عن الربيع کما صورها في بقية الأجزاء الأخرى من احتفال کل الکائنات بقدوم هذا الفصل ، فهو يصور مرح الأطفال الصغار ولهوهم ولعبهم داخل الطرقات والکبار وهم يجلسون على المقاهي منهم السعيد ومنهم من ينعي أحزانه....الخ من صور الحياة المختلفة داخل هذا الفصل ، أما بالنسبة للألوان کانت أقل إشراقاً من النصف العلوي للوحة ربما لرغبة الفنان فى تقسيم ساعات اليوم داخل اللوحة فالنصف الأول کان يشير لبدء النهار حيث ظهور صياح الديک وبدء ظهور الطيور واستقبال الأشخاص بفتح النوافذ حتى النباتات تبدأ في التفتح والإيراق ، أما النصف الثاني من اللوحة کان لفترة الظهيرة ونشاط الکائنات بصفة عامة مثل الشخص الذي يحمل أوراقه متوجهاً لعمله أو عائداً منه والجالسين على قارعة الطريق والأخر الذي يحمل ستار الشرفة ليزيحه کإزاحة الشتاء ، أما النباتات فغادت للظهور مورقتاً بأوراقها يميناً ويساراً، ولکن الجزء الثالث من اللوحة الذي نحن بصدده الآن  فهو يمثل فترة بعد الظهيرة فترة الاسترخاء وخروج الناس للمقاهي والمتنزهات منهم من يقرأ ومنهم من يفکر مبتعدين عن صخب الحياة الصباحية لذلک نجح الفنان في استخدام الألوان الدافئة الهادئة.

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المعلقة رقم( 4):

الوصف الفنى:

1-اسم العمل الفني:الأيام الأولي من الربيع1922.

2-مساحه العمل المنفذ: ( 62×50 سم ) .

3-التصميم رقم(4) .

4-نوع ونمره السداء: خيط قطن صيادى خام (24/2/4)إنجليزي .

5-العدة: خيوط السداء فى السم 6 حدفات، عدد خيوط اللحمة فى السم 7 حدفات .

6- نوع ونمره اللحمة:خيط صوف بلدي 2/1، 3/1.

7-الألوان المستخدمة في المعلقة النسجية :الأزرق الفاتح والغامق،البني،الأخضر بدرجاته،الاسود،البنى.        

8-النول المستخدم: نول النسيج اليدوي.

التوصيف الفني : هذا الجزء هو الربع الأخير من لوحة الأيام الأولي من الربيع 1922، وقد صور فيها دالي أقصي درجات هذا الفصل من الجمال الذي يفرضه على کل الکائنات فالأزهار في هذا الجزء من اللوحة تفتحت وأينعت ورقاتها ،أما الأطفال فهم يمرحون بتلقائية غير عابئين بشئ مطلقين أجسادهم للمرح واللهو بمختلف الأدوات والألعاب ليفرض الفنان على المشاهد رغبة داخلية بالفرح والرغبة بمشارکة هؤلاء الأطفال هذا الفرح ،أن الفنان أراد التلقائية في استعراض عناصر لوحته وکأنه أستدع إحساسه الطفولي الکامن بداخله لتصوير هذه العناصر ولکن الأربع لوحات في مجملها يراعي فيها الفنان قواعد البعد والقرب مکوناً بنوراما تشکيلية عن فصل الربيع .

 

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • ·        المعلقة رقم( 5) :

-الوصف الفنى: 1-اسم العمل الفني: لوحة استمرار الذاکرة    The persistence of memory1931

2-مساحه العمل المنفذ: ( 100×1.25 سم ) .

4-نوع ونمره السداء:خيط قطن صيادى خام (24/2/4)إنجليزي .

5-العدة:عدد خيوط السداء فى السم 6 حدفات، عدد خيوط اللحمة فى السم 7 حدفات .

6- نوع ونمره اللحمة:صوف بلدي 2/1  ،3/1 .

7- الألوان المستخدمة :الأصفر بدرجاته ، البني بدرجاته، اللبني ، الأخضر ، البرتقالي.

8-النول المستخدم: نول النسيج اليدوي.

-التوصيف الفنى: لوحة استمرار الذاکرة    The persistence of memory1931هي من أهم لوحات الفنان سلفادور دالي ، لذلک قام الباحثين بتنفيذها حيث يصور فيها الفنان الوقت والساعات کأنها شئ لين ليس له قيمة أشارة منه على استدعاء الذاکرة لتفاصيل الحدث فلا يوجد قيمة للوقت وقت استدعاء الحدث له وقد تم الترکيز على جزء من اللوحة التي به الساعة المتدلية رغبة من الباحثين في الترکيز على رمز الفنان سلفادور دالي لعدم أهمية الوقت وقت استدعاء الذاکرة له فالأحداث تمر دون الإحساس بالوقت ، وقد أستخدم الفنان أغلب الألوان الباردة للإحساس بالهدوء مثل الأزرق الفاتح ودرجات الإضاءة الخافتة من الأصفر والبني ودرجات اللون البني في الأرضية .

النتائج:

1-أمکن الأستفاة من أعمال المدرسة السريالية بأختيار عدد خمسة أعمال من أعمال فنانيها وإعادة تنفيذهم کتصميمات زخرفية لمعلقات نسجية .

2 -من خلال التجريب على النول اليدوى توصل الباحثين لإمکانية الحصول على اساليب وتقنيات نسجيه متعددة.

التوصيات:

1-الرجوع الى المدارس الفنيه المختلفه کمصدر تصميمى خصب.   

2-الاهتمام بالتنفيذ التقنى على الأنوال اليدوية لما تتميز به من أصالة وسهولة فى الحصول على أساليب نسجية متنوعة.



(1)  إيهاب بسمارک الصيفي : الأسس الجمالية والإنسانية للتصميم ، مطبعة العمرانية.القاهرة، 1998، ص113.

(2) نعمت إسماعيل علام : فنون العرب في العصور الحديثة ، دار المعارف ، 1983 ، ص 184, 188.

* الشاعر (بريتون )Breton  الذي يعود له الفضل في إعادة تکوين جماعة الدادا ، وقد کان بريتون محللا نفسيا حيث درس کثيراً طبيعة العقل البشري .

(1) محسن محمد عطية : اتجاهات في الفن الحديث ، دار المعارف ،القاهره، 1995 ، ص 124.

(1) Surrealist art , Sarane Alexandrian , Thames & Hudson , Ltd , London, 1991 ,p:96.

)(2)  Dawn Adas :Dali, Thames&Hudson ,New York,1995,179.

(3) روبرت جيلام سکوت :اسس التصميم ،ترجمه عبد الباقى محمد ابراهيم،دار نهضه مصر،القاهره ،1980، 5ص.

(4) إسماعيل شوقي:الفن والتصميم،، مطبعه العمرانية القاهرة، 1999م،ص46.

   Robert Descharnes Gilles Neret :Dali, Koln London,1989,P:45. (*)

المراجع
·        المراجع العربية:
1.     إيهاب بسمارک الصيفي : الأسس الجمالية والإنسانية للتصميم ، مطبعة العمرانية، القاهرة ،1998 .
2.     إسماعيل شوقي: الفن والتصميم، عالم الکتب ، القاهرة ، 1999م.
3.     روبرت جيلام سکوت :اسس التصميم ،ترجمه عبد الباقى محمد ابراهيم، دار نهضه مصر، القاهرة ، 1980.
4.     محسن محمد عطية : اتجاهات في الفن الحديث ، دار المعارف ، 1995 ، ص 124.
5.     نعمت إسماعيل علام : فنون العرب في العصور الحديثة ، دار المعارف ، 1983 .
·        المراجع الاجنبية :
1.    Dawn Adas :Dali, Thames &Hudson ,New York,1995.
2.    Robert Descharnes Gilles Neret :Dali, Koln London,1989.
3.    Surrealist art , Sarane Alexandrian , Thames & Hudson , Ltd , London, 1991.
·        مواقع الانترنت :