فاعلية استخدام نموذج التعلم عبر الإنترنت CMC Computer Mediated Communication فى تحصيل المفاهيم العلمية وتنمية دافع حب الإستطلاع لدى طالبات الإقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث ماجستير

2 أستاذ علم النفس وعميد کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

3 أستاذ مساعد مناهج وطرق التدريس بکلية التربية النوعية -جامعة المنصوره

4 أستاذ مساعد بقسم إعداد معلم حاسب آلى جامعة المنصوره

الموضوعات الرئيسية


مقدمة :

مما لاشک فيه إننا في عصر يتميز بالتقدم العلمي والتکنولوجي الهائل والذي أسهم بدوره في إحداث کثير من التغيرات في مختلف ميادين الحياة الاجتماعية والطبية والثقافية والدينية والتربوية والتعليمية والزراعية وغيرها من الميادين .

ولعبت تکنولوجيا الحاسبات ممثلة في الإنترنت دوراً کبيراً في نقل الثورة المعلوماتية والتکنولوجية من الشمال إلي الجنوب مروراً بالشرق والغرب في نفس اللحظة وکل ذلک ألقي بثقله علي کافة الأنظمة السياسية والاقتصادية والثقافية والتربوية والاجتماعية لکل المجتمعات (محمد محمود الحيلة و ممدوح عبد الهادي عثمان : 2002 ) .

وعلينا ألا نغفل أهمية إستخدام تلک التکنولوجيات والتقنيات الحديثة في العملية التعليمية والتي منها تکنولوجيا الإنترنت والتي لا يمکن إغفال دورها في توفير کم کبير ومتنوع من المعلومات ، واختصار زمن التعلم وزيادة حب الاستطلاع لدي الطلاب .

وفي إطار تطوير العملية التعليميـة بالإعتماد علي النظم الآلية يظهر دور التکنولوجيا الحديثة من أجهزة وحاسبات وميکروفيلم ومعدات عرض ونظم اتصالات ونظم شبکات حديثة في خدمة النظام التعليمي بالوطن العربي لإستشراف المستقبل البالغ التطور والتعقيد في نفس الوقت ، ومن هذا کان هناک إتفاق شبه عام بين رواد التربية في الوطن العربي بأهمية التفکير في مدارس المستقبل والتي سوف تکون مدارس إلکترونية ، کما هو موجود في الدول المتقدمة وستصبح الدراسة بها أکثر خيالية وأکثر فردية (ممدوح عبد الهادي عثمان : 2002 ) .

 

مشکلة الدراسة :

شهدت السنوات العشر الأخيرة نمواً مذهلاً في عدد الموارد والأنشطة والأحداث والدورات التدريبية المتاحة علي الإنترنت ، ومن المتوقع أن يزداد معدل هذا النمو نظراً للتقدم الهائل في مجالات الاتصالات عن بعد والأعمال والأنشطة الخاصة بقضاء أوقات الفراغ والمؤسسات التعليمية (جيلى سالمون: 2004 ، ص 9) .

ونتيجة لهذا التطور الهائل والمستمر والسريع في التکنولوجيا بصفة عامة وتکنولوجيا الاتصالات بصفة خاصة وما تشمله من تقنيات مختلفة والتي من أبرزها الحاسوب وما له من دور هام في الحياة ، والإنترنت باعتباره الشبکة العالمية للمعلومات والتي جعلت من العالم قرية صغيرة فهو يمثل وسيلة من وسائل الاتصالات ونقل المعلومات والتي لها طبيعة ديناميکية تفاعلية ، أصبح من الضروري استعمال تلک التقنية الرائعة في مجال التعليم لملاحقة التقدم المستمر والمتزايد في المعرفة ومواکبة التقنيات الحديثة والتي تم استخدامها من عشرات السنين في الدول المتقدمة .

وکان للثورة التکنولوجية في الاتصالات والمعلومات أثر کبير علي التعليم والتعلم . وانعکس هذا التغيير في الانتقال من نموذج التعلم المبني علي نقل المعرفة من المعلم إلي نموذج التعليم القائم علي المتعلم وبناء هذا النموذج داخل مجتمع تعلمى  (جيلى سالمون: 2004 ، ص 9) ،

 کما يمکن أن يوفر الوقت للأنشطة الأخرى فى الفصل لأن المعلم يمکن أن يرسل المواد اللازمة عبر شبکة الإنترنت فيستطيع التلاميذ الوصول إليها ، وهذا الوقت يمکن أن يستخدم في أنشطة أخرى(Ahmed Ali : 2001 , pp 57 : 59  )  .

بالإضافة إلي ذلک فإن توفير بيئة تفاعلية يطلق العنان للخيال ، ويساعد علي تعلم العمل کفريق Teamwork ويحث علي حب الاستطلاع بسبب توافر المعلومات وسهولة الحصول عليها . وبالتالي يمکن رؤية البيئة التفاعلية للتعليم والتعلم بأنها عبارة عن تصميم يستوعب المناهج ويسهل الإستفادة من قواعد البيانات المتاحة وذلک من خلال الربط الفعال ما بين النصوص وبين التکنولوجيا المتوفرة .

وتشکل تقنيات المعلومات والإتصالات الحديثة مجموعة متنوعة من المصادر والأدوات التقنية التي تستخدم في نقل وإبتکار ونشر وتخزين وإدارة المعلومات وتعتبر هذه العمليات کلها جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية .

وتختلف تقنيات المعلومات والإتصالات الجديدة عن التقنيات القديمة في عدة أبعاد مهمة فهي تستطيع دمج وسائل إعلامية متعددة في تطبيقات تعليمية واحدة ، کما أنها متداخلة التفاعل وتملک القدرة علي إثراء بيئة المعلومات ، بالإضافة إلي مرونتها وتحررها من المعلومات الجامدة وکذلک من حدود الزمان والمکان (فادى إسماعيل : 2003 ، ص 2 ) .

وبشکل عام يساعد استخدام هذه التقنيات الحديثة (الإنترنت) علي زيادة حب التعلم عند الأفراد والاختصار في زمن التعلم وتصور المعلومات والتفاعل المتبادل والتعلم الفردي وزيادة مصادر المعلومات .

وقوة الإنترنت تکمن في قدرتها علي تمکين الطلاب علي التفاعل برغم المسافات وربط الطلاب مع بعضهم البعض ، والواقع أن الإنترنت توفر وسيلة للخروج من أسوار المدرسة وإشراک الطلاب مع الناس والموارد الموزعة في أنحاء العالم (1999 : Haury, D. & Melbourne, L.).

وفي الآونة الأخيرة أصبح الإنترنت مرکز الإهتمام لأهميته کأداة تعليمية يعتمد عليها کل المعلمين والمتعلمين وبالتالي تزايد إستخدامه في المدارس   ( (Ahmed Ali : 2001 , pp 57 : 59.

ويتضمن الإنترنت العديد من وسائل الاتصال التي يمکن إستخدامها بفاعلية أثناء عملية التعلم والتي منها البريد الإلکتروني ، البريد الصوتي ، محرکات البحث ، قوائم المناقشة، نقل الملفات ، تبادل الملفات إلکترونياً وغيرها من وسائل الاتصال .

ويعتبر الإنترنت أحد أهم هذه التقنيات وهو يوفر اتصال مباشر متزامن مثل التخاطب الکتابي ، التخاطب الصوتي والمؤتمرات المرئية ، واتصال غير مباشر غير متزامن مثل البريد الإلکتروني ، البريد الصوتي کما تتوفر خدمات أخرى مثل خدمة البحث ، القوائم البريدية ، البحث في القوائم ، المجموعات الإخبارية ، الفصول الافتراضية علي الشبکة، المنتديات العالمية ، البحث في قواعد البيانات وغيرها من التقنيات الحديثة .

ولقد استخدمت العديد من الجامعات في الدول الأوربية الإنترنت في التدريس من خلال نموذج التعلم عبر الإنترنت Computer – Mediated Communication (CMC)  مثل جامعة موناش Moanach University  والجامعة المفتوحة في ويلز (کلية إدارة الأعمال) ويلز Open University Business in Wales  والذي أثبت فاعليته في التعليم والتعلم وکونه يمثل طريقة فعاله لإرسال المعلومات والبيانات إلي مجموعة من المستخدمين (الطلاب) الذين يستخدمون أجهزة الکمبيوتر لتخزين البيانات والتفکير فيها ، حتى يصبح المتعلم جاهزاً للاتصال بالإنترنت والوصول إليها (جيلى سالمون: 2004 ، ص 9) .

وکل هذا يدفعنا ويحفزنا إلي محاولة مواکبة کل هذه التطورات وملاحقة النمو المستمر في المعارف والمعلومات حتى نتحرر من کوننا دول نامية ونرتقي بالمستوي التعليمي لمجتمعنا ويکون لدينا جيل قادر علي التأقلم مع التکنولوجيات الحديثة ، متعايش معها ، وجزء منها .

ومن هنا تتحدد مشکلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيسي التالي :

ما فاعلية استخدام نموذج التعلم عبر الإنترنت Computer – Mediated Communication (CMC)  في تحصيل المفاهيم العلمية وتنمية دافعية حب الاستطلاع لدي طالبات شعبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية ؟

ويتفرع منه الأسئلة الفرعية التالية :

1. ما فاعلية استخدام نموذج التعلم عبر الإنترنت (CMC) علي تحصيل المفاهيم العلمية لدي طالبات شعبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية ؟

2. ما فاعلية استخدام نموذج التعلم عبر الإنترنت (CMC) علي تنمية دافعية حب الاستطلاع لدي طالبات شعبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية ؟      

3.     هل توجد علاقة بين تحصيل المفاهيم العلمية ودافعية حب الاستطلاع لدي طالبات شعبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية ؟

أهداف الدراسة :

تهدف الدراسة الحالية إلي :

1. التعرف علي مدي فاعلية نموذج التعلم عبر الإنترنت (CMC) في تحصيل المفاهيم العلمية لدي طالبات شعبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية .

2. التعرف علي مدي فاعلية نموذج التعلم عبر الإنترنت (CMC) في تنمية دافعية حب الاستطلاع لدي طالبات شعبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية .

3.    تحديد العلاقة بين تحصيل المفاهيم العلمية ودافعية حب الاستطلاع لدي طالبات شعبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية .

أهمية الدراسة :

تمثلت أهمية الدراسة الحالية في :

1.    إلقاء الضوء علي أهمية ملاحقة التطورات التکنولوجية المعاصرة عند التدريس .

2.    إلقاء الضوء علي أهمية استخدام الإنترنت في خلق جو تعليمي تفاعلي نشط بعيداً عن قاعات التدريس التقليدية .

3. بيان أهمية استخدام نموذج (CMC) التعلم عبر الإنترنت في زيادة تحصيل المفاهيم العلمية لدي طالبات شعبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية .

4. بيان أهمية استخدام نموذج (CMC) التعلم عبر الإنترنت في تنمية دافعية حب الاستطلاع لدي طالبات شعبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية .

5.    فتح المجال لدراسات أخري تهتم باستخدام التقنيات الحديثة في التدريس .

6.    إعداد وحدة دراسية في ضوء خطوات نموذج التعلم عبر الإنترنت (CMC) مما يمکن معه إعداد وحدات دراسية أخري فى مجالات دراسية مختلفة .

 

فروض الدراسة :

للإجابة عن أسئلة البحث تم صياغة الفروض التالية :

1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات المجموعة التجريبية (التي تدرس باستخدام نموذج التعلم (CMC وطالبات المجموعة الضابطة (التي تدرس باستخدام الطريقة التقليدية) في تحصيل المفاهيم العلمية .

2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات المجموعة التجريبية (التي درست باستخدام نموذج التعلم (CMC وطالبات المجموعة الضابطة (التي تدرس باستخدام الطريقة التقليدية) في تنمية دافعية حب الاستطلاع .

3. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تحصيل المفاهيم العلمية وتنمية دافعية حب الاستطلاع لدي طالبات شعبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية .

حدود الدراسة :

تقتصر الدراسة الحالية علي :

  • · عينة من طالبات الفرقة الأولي شعبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية تتألف من " 50 " طالبة تم إختيارهن عشوائيا " 25 " طالبة عينة تجريبية تم التدريس لهن باستخدام نموذج التعلم عبر الإنترنت   CMC))  و " 25 " طالبة عينة ضابطة تم التدريس لهن باستخدام طريقة المحاضرة .
  • ·   کتاب علوم الأطعمة و إعدادها المقرر على طالبات الفرقة الأولى شعبة الإقتصاد المنزلى فى مادة التغذية .
  • ·   تحصيل المفاهيم العلمية فى محتوى علوم الأطعمة و إعدادها.
  • ·   دافعية حب الإستطلاع .

منهج الدراسة :

تتبع الدراسة الحالية المنهج التجريبي لقياس أثر نموذج التعلم عبر الإنترنت (CMC) علي تحصيل المفاهيم العلمية وتنمية دافعية حب الاستطلاع لدي طالبات شعبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية .

وذلک لأن هذا المنهج من أکثر مناهج البحث ملائمة لدراسة مشکلة البحث والتحقق من صحة فروضها.

أدوات الدراسة :

استخدمت الباحثة فى هذه الدراسة الأدوات التالية :

  • ·      الإختبار التحصيلى من إعداد الباحثة .
  • ·      مقياس دافع حب الإستطلاع من إعداد الباحثة .
  • ·      المحتوى الإلکترونى من إعداد الباحثة .
  • ·      الموقع الإلکترونى من إعداد الباحثة .

إجراءات الدراسة :

1.    إعداد الإطار النظرى وحصر الدراسات السابقة التى إرتبطت بمتغيرات الدراسة .

2.    إعداد المواد التعليمية وفقاً لنموذج التعلم عبر الإنترنت وذلک من خلال ما يلي :

                   أ‌-  الإطلاع علي الکتابات والدراسات السابقة التي تناولت نموذج التعلم عبر الإنترنت .

                 ب‌-                   إعداد الصورة الأولية لنموذج التعلم عبر الإنترنت وفق المراحل الأساسية الخمس وذلک من خلال ثلاث مراحل :

  • · مرحلة الدراسة والتحليل وفيها يقوم المعلم باختيار المحتوي العلمي – وتحديد متطلبات التعلم لهذا المحتوي – وتدريب الطلاب علي کيفيه التعلم وفقاً لهذا النموذج .
  • · مرحلة تصميم التعلم وتتطلب من المعلم تحديد التوجيهات التي توضح للطالب کيفيه التعلم وتقسيم المحتوي العلمي إلي موضوعات صغيرة – وتحديد التهيئة الحافزة لکل موضوع ومبررات دراسته وصياغة الأهداف التعليمية – لکل موضوع صياغة سلوکية وإعداد المحتوي العلمي وتحديد أساليب عرض المحتوي والنشطة التعليمية .
  • · مرحلة إجراءات التعلم وترکز هذه المرحلة علي ما يجب ان يقوم به الطالب فعلاً في الموقف التعليمي وتطبق هذه الإجراءات وفقاً للمراحل الخمس لنموذج التعلم عبر الإنترنت .

3.    عرض محتوي الوحدة وفقاً لنموذج التعلم عبر الإنترنت في صورته الأولية علي مجموعة من المحکمين .

4.    تحديد الصورة النهائية لمحتوي الوحدة وفقاً لنموذج التعلم عبر الإنترنت في ضوء أراء المحکمين واقتراحاتهم .

5.    إعداد أدوات البحث وتشمل :

  • ·   اختبار تحصيل المفاهيم العلمية(من إعداد الباحثة) .                  
  • ·   مقياس دافعية حب الاستطلاع(من إعداد الباحثة) .

6.    اختيار عينة البحث : وتتکون من مجموعتين من طالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية وهما :

  • ·   المجموعة التجريبية : تدرس وفقاً لنموذج التعلم عبر الإنترنت .
  • ·   المجموعة الضابطة : وتدرس وفقاً للطريقة التقليدية .

7.    تطبيق أدوات البحث قبلياً : للتأکد من تکافؤ مجموعتي البحث قبلياً .

8. التدريس لمجموعة البحث : وفيها يتم التدريس للمجموعة التجريبية وفقاً لنموذج التعلم عبر الإنترنت  CMC)) بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية . 

9.    تطبيق أدوات البحث بعدياً ثم رصد نتائج هذا التطبيق .

10. إجراء المعالجة الإحصائية .

11. مناقشة وتفسير النتائج .

12. تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج التطبيق البعدي .

المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في الدراسة :

1.    التعلم عبر الإنترنت  Computer Mediated Communication (CMC):

" وهو نموذج اتصال يتم باستخدام الکمبيوتر وهذا التعريف العام تم وضعه  بشکل عام ليشمل کل الاتصالات التي تحدث مع الاستخدام للأوساط الإلکترونية مثل البريد الإلکتروني ، لوحات النشر ، قوائم البحث والمناقشة ، الحقول والميادين متعددة المستخدمين ، المؤتمرات ، شبکة الإنترنت العالمية ، وذلک باستخدام برامج حوارية " ( Burton ,W : 1996 ) .

" نموذج اتصال يتضمن کلاً من الاتصالات من وإلي کمبيوتر شخصي أو کمبيوتر رئيسي وعادة ما تتضمن الاتصالات اللجوء إلي استخدام البريد الإلکتروني أو إستخدام لوحات النشرات الإلکترونية والإتصالات المتزامنة مثل الدردشة أو من خلال إستخدام مجموعة البرامج ومعالجة البيانات والإختزان بواسطة الکمبيوتر وقواعد البيانات الإلکترونية ( Pixy Ferris : 1997 ) .

" أو هو نموذج إتصال يتم بين الأشخاص عن طريق أجهزة الکمبيوتر يستلزم وجود الأشخاص في سياق خاص لتشکيل وسط ملائم لأغراض مختلفة ومتنوعة " (: 1997  John December ) .

ويعرف إجرائياً بأنه :

" نموذج تعلم قائم علي عملية الاتصال باستخدام أجهزة الکمبيوتر من خلال نوعين من الاتصال (اتصال مباشر متزامن ، واتصال غير مباشر غير متزامن) يتيح للطلاب الاتصال عبر الکمبيوتر والتعلم وفقاً لخمس مراحل أساسية وهي :

1.     مرحلة الوصول والتحفيز ويتم فيها إنشاء نظام للوصول إلي بيئة جلسة التعلم .

2.     مرحلة الإختلاط الإجتماعى عبر الإنترنت وفيها يتم إرسال واستقبال المعلومات والمفاهيم العلمية لتحقيق الاختلاط الجماعي عبر الإنترنت .

3.     مرحلة البحث وتبادل المعلومات والمفاهيم العلمية (مادة التعلم) بهدف تحقيق التفاعل مع محتوي البرنامج. 

4.     مرحلة بناء المعرفة من خلال تصميم جلسة التعلم وفيها يتم التفاعل بين الطلاب ومادة التعلم (المفاهيم العلمية) بهدف بناء المعرفة .

5.     مرحلة التطوير وفيها يمارس المتعلم التفکير النقدي للمعلومات والمفاهيم العلمية واستکشاف عمليات بناء المعرفة .

 

2.    المفاهيم العلمية Science Concept :

" تکوين عقلي ينشأ عن تجريد خاصية أو أکثر في مواقف متعددة يتوفر في کل منها هذه الخاصية وتعطي اسماً يعبر عنه بلفظة أو برمز " ( مجدى عزيز إبراهيم : 1997 ، ص 70 ) .

" عبارة عن تکوين عقلي ينشأ عن تجريد خاصية أو أکثر من حالات جزئية (أمثلة) متعددة يتوافر في کل منها هذه الخاصية حيث تعزل الخاصية مما يحيط بها فأي هذه الحالات تعطي اسماً أو مصطلحاً " ( حسن شحاته و آخرون : 2003 ،  ) .

ويعرف إجرائياً بأنه :

" تجريد للعناصر المشترکة بين عده مواقف أو حقائق وعادة ما يعطي لهذا التعريف اسماً أو رمزاً أو عنواناً " ( رشدى لبيب : 1985 ، ص 122 ) .

3.    حب الاستطلاع Curiosity  :

" هو نزوع نحو البحث عن المعرفة من خلال النشاط التقني والسعي لمتابعة التقصي وبلوغ النتائج المستحدثة " ( أسعد رزوق : 1979 ، 38 ) .

أو هو مفهوم فرضى يدل على حالة نفسية داخلية تدفع الشخص إلى إستکشاف البيئة ، وجمع المعلومات وتحصيل المعرفة ويعتبر إشباعها ضرورة للصحة النفسية في جميع مراحل العمر (حسام هيبة : 1989 ، 46 ) .

کما أنه يمثل أحد مظاهر الدافعية المعرفية يشير إلي رغبة الفرد الملحة للمعرفة والفهم عن طريق طرح عديد من الأسئلة التي تشبع رغبته في الحصول علي مزيد من المعلومات عن نفسه وعن بيئته وقد يتأتي ذلک عن طريق إثارة رمزية أو إثارة غير رمزية تتسم بعدم الاتزان والجدة وعدم الألفة والتناقض والتعقيد  ( خيرى بديرعجاج : 2000 ، ص 16 ) .

ويعرف إجرائياً بأنه :

" رغبة الفرد في البحث والإستکشاف والإستجابة للمثيرات المنتوعة الجديدة أو الفجائية أو المعقدة أو المتعارضة أوالغريبة نظرا لإتساع دائرة ومصادرالمعرفة المحيطة به الناتجة عن التطور العلمى و التکنولوجى السريع والمستمر ويتحدد دافع حب الإستطلاع فى أربعة أبعاد رئيسية هي :

1.    الجدة : وهي الاستجابة للمثيرات المألوفة في تجميع لم يسبق من قبل.

2.    التعقيد : وهي الاستجابة للمثيرات المتنوعة .

3.    عدم التلاؤم : وهي عدم اتساق الأجزاء المکونة للمثير .

4.    الفجائية (عدم التوقع) : وهي الاستجابة للحدث غير المتوقع من المثير .

 

الإطار النظري

مقدمة :

لقد قدمت التکنولوجيا الحديثة وسائل و أدوات لعبت دورا کبيرا فى تطوير عملية التعليم والتعلم فى السنوات الأخيرة وأتاحت الفرصة لتحسين أساليب التعلم حيث ساعدت على إثارة دافعية الطلبة وتشجيعهم ، وقد حصل تطور کبير فى الإمکانيات الهائلة التى يقدمها الحاسوب للأغراض التعليمية من خلال ظهور شبکة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) ومارافقها من تطورات هائلة أدت إلى إمکانية حصول الطلاب على الکم الهائل من المعلومات التى يحتاجونها ويرغبون بالحصول عليها لإکمال عملية التعلم کما أضافت طرقا عديدة للحصول على المعلومات وتبادلها مع الآخرين بصورة لم تکن مألوفة سابقا ( موفق الحسناوى ، 2008 : 3 ) ، ويذکر أن شبکة الإنترنت تعد المحرک الأساسى للإتجاهات الحديثة فوضعت المتعلم فى مکان مرموق بوصفه محور العملية التعليمية يشارک بفاعلية فيناقش ويجرب ويبحث ويستنبط ويقوم ويحکم ، لقد صارت حياته سلسلة متصلة من حلقات التعلم والتدريب ، وهيأت له نقلة نوعية کالتفاعل مع معلميه وزملائه محاورا ومعلقا وعارضا وجهة نظره ومشارکا فى التخطيط و الإعداد والتنفيذ فيما يمارس من نشاطات ، کما وضعت المعلم فى الموقع المرتجى له بوصفه مهندسا للبيئة التعليمية ومشکلا لمواقف التعلم وموجها ومرشدا لطلابه ومقوما ومتابعا لنشاطهم ، و أحدثت نقلة نوعية فى إستراتيجيات التعليم والتعلم ووجهت إلى تفريد التعليم والتعلم الجماعى والتعلم عن طريق الإکتشاف والتعلم التعاونى وعالجت کثيرا من مشکلات المعلم والمتعلم کتضخم المعلومات وإختناقها وعجز المادة المطبوعة عن إستيعابها وهيأت للمتعلم الإعتماد على النفس وتحديد ذاته وإتخاذ قراره بتبصر و إقتناع و إتخاذ المسار التعليمى الذى يناسب قدراته و إمکاناته و تقوده إلى مدارج التفوق والإبداع ( وائل سالم ، 1429 : 66 ) .

تطور استخدام الإنترنت فى التعليم :

لقد مرت عملية إدخال الإنترنت فى العملية التعليمية بمراحل عدة بدأت بإدخال الکمبيوتر أولا فى العملية التعليمة کوسيلة مساعدة يتم من خلالها إستخدام التطبيقات والبرامج مثل برامج تحرير النصوص وبرامج العروض المتقدمة ومحرر الصور ، و من بعدها مرحلة إستخدام البريد الإلکترونى لتبادل إرسال الواجبات المدرسية والملفات المختلفة بين المعلم والطلاب ، وبين الطلاب بعضهم البعض ، و إستخدم بعد ذلک الإنترنت فى التخاطب الکتابى والصوتى بواسطة برامج الدردشة الکتابية والصوتية والتى تتيح عملية التخاطب إما عن طريق النصوص أو عن طريق الکتابة ، تلى  ذلک المؤتمرات المرئية عبر الإنترنت وهى ما تسمى بمؤتمرات الفيديو وکانت الإنترنت فى هذه المراحل وسيلة مساعدة لا تعتمد عليها العملية التعليمية بمفردها أى أنها لم تکن تغنى عن حضور الطلاب للصف الدراسى ، و بعد ذلک بدأ الإعتماد على الإنترنت کوسيلة للتعلم عن بعد دون الحاجة للتواجد فى الصف الدراسى مما جعل العملية التعليمية کلها تتم من خلال الإنترنت فأصبح التعلم يتم من المنزل فى أى وقت و فى أى مکان ومن أمثلة التعلم من خلال الإنترنت التعلم عن بعد ، التعلم عبر الإنترنت ، التعلم الإفتراضى ( المدرسة الإلکترونية ) ، التعلم المدمج.

مميزات الإنترنت فى التعليم :

لعل من الأسباب التى دفعت التربويين إلى استخدام شبکة الإنترنت في التعليم ما يلي ،

1. الوفرة الهائلة فى مصادر المعلومات مثل ، الکتب الإلکترونية ، الدوريات ، قواعد البيانات ، الموسوعات ، المواقع التعليمية ، المنتديات التعليمية ، الرسائل العلمية و المجلات العلميه .

2.     تخطى حدود الزمن فيمکن للمتعلم الدراسة فى أى وقت .

3.     تخطى حدود المکان ، حيث يستطيع المتعلم أن يدرس فى أى مکان وهو فى منزله .

کما يلخص ماجد الزبيدى فوائد الإنترنت فى التعليم على النحو التالى :

1. توفير آلية توصيل سريعة ومضمونة للوسائط التعليمية إلى الجهات المعنية ، إذا يمکن إستخدامها فى  توزيع الوسائط التعليمية التقليدية ، کالمادة المطبوعة للمقررات الدراسية والأدلة ، والنصوص ، فهى تحول المادة المطبوعة إلى صفحة بيانات مباشرة کى يستطيع الدارسون الوصول إليها .

2.     تتيح للطلبة الوصول إلى کتل المعلومات ، وقواعد البيانات على شبکة الإتصالات العالمية (www).

3. تزود الطلبة بمسارات لتحديد موقع المعلومات المتعلقة بموضوع ما من أجل المراجعة کما تربط الباحث بقراءات إضافية على الشبکة العالمية ( www ) ، والإفادة من کتلة المعلومات المتوفرة عليها ، أو توصله إلى قواعد البيانات ذات العلاقة .

4. تقدم غرف التحاور chat room بديلا آخر للطلبة الذين يعوزهم حضور جلسات المواجهة ، وبذلک فإن شبکة الإتصالات تساعد على توفير وقت السفر وعنائه وتکاليفه ( ماجد الزبيدى ،2003 : 24 ) . 

نموذج التعلم عبر الإنترنت :

هو نموذج للتعلم عبر الانترنت قائم علي عملية الإتصال المباشر المتزامن والإتصال غير المباشر غير المتزامن مما يتيح للطلاب التعلم من خلال الدخول إلي شبکة الإنترنت ويتم وفقا لمراحل خمس أساسية هى:-

  • ·   مرحلة الوصول والتحفيــــز :-

وهي مرحلة أساسية تتم داخل إحدى حجرات الدراسة يتم فيها إنشاء بيئة ومتطلبات الإتصال والتعرف على المفاهيم العلمية والعناصر الرئيسية لموضوع البحث والدراسه.

  • ·   مرحلة الاختلاط الاجتماعي عبـــــر الإنترنت :-

تتم هذه المرحلة علي شبکة الانترنت وهي عدة لقاءات غير أساسية (أى غير محدده بموعد يلزم الطلاب بالدخول فيه) ولکنها لطرح الإستفسارات من قبل الطلاب للمعلم أو من قبل الطلاب لبعضهم البعض للإستفسار عن المشکلات التي تواجههم أثناء البحث ، يليها لقاء محدد بموعد لمناقشة تلک المشکلات مع العلم .

  • ·   مرحلة تبادل المعلومــات :-

تتم هذه المرحلة على الإنترنت ويقوم فيها الطلاب بمبادلة المعلومات ومواقع الإنترنت الخاصة بموضوع الدراسة کما يقوم الطالب بإرسال ما تم توصل إليه إلي المعلم علي شکل ملف مرفق علي البريد الإلکتروني .

يطلع عليه المعلم ثم يتم مناقشة ذلک في الموعد المخصص علي الإنترنت .

  • ·   مرحلة بناء المعرفــــه:-

وتتم هذه المرحله على الإنترنت وفي إحدى غرف الدراسه حيث تحدث لقاءات بين الطلاب هذه اللقاءات غير رسميه أي غير محدده بموعد للدراسه من قبل المعلم يقوموا بمناقشة ما قاموا بتجميعه وتبادله من معلومات وزيارة الموقع الخاص بالماده والمحتوى علي المحاضرات المسجله والکتب الإلکترونيه وعروض الفلاش والباوربوينت .

ثم يحدث لقاء مع المعلم علي الإنترنت .

ثم لقاء في إحدى حجرات الدراسه بالجامعه لمناقشة مالم يتم فهمه وتحديد موعد للقاء التالي للتحدث عن موضوع جديد .

  • ·   مرحلة التطويـــــر :-

تتم هذه المرحلة علي الإنترنت في غرف المحادثة ويعتمد فيها الطلاب على بعضهم البعض في البحث والتعمق بشکل أکبر لتجميع الماده اللازمه لإعداد المجلة الإلکترونية التى تحتوي على ما توصلوا إليه والذي يزيد عن العناصر الرئيسية لموضوع الدراسة ولکن بشکل أکثر تعمقا ويدرجوا فيها المواقع الإلکترونية التي إعتمدوا عليها وتوصلوا اليها أثناء البحث والدراسة وإعداد المجة الإلکترونية .

دافعية حب الاستطلاع :

تعتقد وينشتاين أنه بالرغم من أن حب الإستطلاع وقتى إلا أنه يمکن أن يکون قوه تحفيزية فعالة ، ففى أحيان کثيرة ينتج عن حب الإستطلاع سلوک دافعى ومحاولات لضبط النفس  (loewenstein-G  :1994  ، 75) .

وتشير المناقشات البحثية عن حب الإستطلاع  على أنه شغف للتعلم و هناک العديد من أشکال السلوک المتعلقة بحب الإستطلاع والمتضمنة فى مجال علم نفس الدوافع مثل ، السلوک البحثى ، التحرک نحو أهداف وموضوعات غير معروفه ، وطرح الأسئلة . وقد إکتشفت فکرة حب الإستطلاع عندما إندهش الباحثين فى المختبرات من أنشطة فئران التجارب فى المتاهة عندما تثار لديهم أى من حالات العطش أو الجوع ، وأشار ( Wohlwill 1981 ) إلى أنه لا يمکن التحقق من ظواهر حب الإستطلاع دون الإشارة إلى البيئة الطبيعية التى يعيش فيها الفرد .

وقد أشار ( William James1890  ) إلى نوعين من حب الإستطلاع . و نأکد على الوظيفة البيولوجية لحب الإستطلاع کآلية لسلوکيات الدوافع الفطرية ( الأولية ) والتى تفيد الفرد عند الإقتراب من الأشياء الجديدة . أما عن النوع الثانى لحب الإستطلاع فقد أشار أنه حب الإستطلاع العلمى ، والإندهاش من الأشياء الغريبة والتجريدية والتى لا علاقة لها بالأفعال الغريزية و أيضا لا علاقة لها بالإستجابات العقلية الفلسفية للفجوات المعلوماتية والمعلومات غير المتسقة مع المعارف السابقة للفرد (William James , 1890 ).

تنمية دافع حب الإستطلاع :

إن حب الإستطلاع مهم جدا لشخص عبقرى ، فلا أعتقد أنه يمکن العثور على شخص ذو فکر عملاق لا يتمتع بحب الإستطلاع ، توماس أديسون ، ليوناردو دافنشى ، ألبرت آينشتاين ، ريتشارد فاينمان ، إنهم جميعا شخصيات محبة للإستطلاع ، وقد کان ريتشارد فاينمان معروف بمغامراته النابعة من حبه للإستطلاع .

فالطالب المحب للإستطلاع يتفاعل بشکل إيجابي مع عناصر البيئة الجديدة والغامضة عن طريق ترکيز انتباهه عليها والحرکة تجاهها ومعالجتها والبحث عن المعلومات المرتبطة بها و يواظب على عمليات الفحص وکشف المثيرات لکى يعرف الکثير عنها, (رفعت محمود ، 1999: 58) .

لا زالت الأساليب التقليدية تسيطر على  المناهج الدراسية وأساليبها المتبعة فى التقويم والإستراتيجيات التدريسية القائمة على الحفظ والتلقين  دون الإهتمام بتنمية قدرة الطلاب على تناول ذلک المحتوى  مما يقلل من دافع حب الاستطلاع لدى التلاميذ ويثبط السلوک الإستکشافى لديهم، کما يسلبهم أهم دوافع البحث عن المعرفة والتعلم، ووسائل إنماء روح النشاط والعمل، ومن ثم تبدو  الحاجة إلى تنمية حب الاستطلاع (محمد أمين ، 2003 : 138) .

ويشير خيرى المغازى إلى أن حب الإستطلاع يشکل حجر الزاوية فى کثير من مهام التعلم لأنه ييسر الوظائف العقلية المعرفية التالية ( الإنتباه ، التمييز ، الإبتکار ، تشغيل المعلومات ، الإنجاز ، رفع مستوى الخبرات وتذکر الخبرات طويلة المدى ، التحصيل الأکاديمى المرتفع ، الوصول إلى مستوى مرتفع من الفهم العام والخاص ) وهو يمثل أهمية للأطفال الذين يعانون من إنخفاض فى التحصيل والدافعية والفهم بصفة عامة من أجل رفع دافعيتهم و إعدادهم للفهم السليم فى ظل عصر المعلوماتية و الوسائط المعرفية المتنوعة ( خيرى المغازى ، 2000 : 76 ) .

و ترجع أهمية تنمية دافع حب الإستطلاع إلى أنه :

  • · يجعل العقل نشط بدلا من سلبيته ، فالشخص المحب  للإستطلاع دائما ما يطرح الأسئلة ويبحث عن إجابات لها فى عقله ، ودائما ما يکون عقله نشط .
  • · يجعل العقل متيقظ وشديد الإنتباه للأفکار الجديدة . فعندما يکون لدى الشخص حب إستطلاع عن شىء ما فإن عقله يتطلع إلى الأفکار الجديدة المتعلقة بهذا الشىء وبالتالى  فعندما تأتى تلک الأفکار يکون من السهل التعرف عليها . وبدون حب الإستطلاع فإن الأفکار قد تمر أمام الشخص  دون ان يهتم بها ويرجع ذلک إلى أن العقل لم يکن مهيئا للتعرف عليها.
  • ·  يفتح آفاقا و فرصا جديدة ، فعندما يکون الفرد محب للإستطلاع يکون قادرا على رؤية آفاقا وفرصا جديدة والتى عادة ما تکون غير مرئية.

يمکن تنمية دافع حب الإستطلاع من خلال ما يلى :

1.  طرح الأسئلة والمناقشات :

يتيح استخدام الأنواع المختلفة من الأسئلة الفرصة للتفکير فى أساليب مختلفة وفريدة للحل . وبالتالى فإن طرح الأسئلة تعد التربة الخصبة  لتنمية حب الإستطلاع .

و لا تقتصر أهمية طرح الأسئلة فى تنمية دافع حب الإستطلاع على مراحل عمرية دون الأخرى ، فهى تناسب جميع المراحل العمرية . ويعتبر مجال علوم الأطعمة من المجالات المناسبة لتنمية التفکير وحب الإستطلاع فالأسئلة المثيرة لفضول الطالبات کثيرة جدا فى مجال علوم الأطعمة ، وما على المعلم إلا أن يولى إهتمامه لکيفية طرح الأسئلة ، فقد تکون تلک الأسئلة هى المدخل الذى يبدأ به الدرس ، فمن خلال طرح المعلم لسؤال يستطيع إستثارة دافعية الإستطلاع وحب الإستکشاف لدى الطلاب ، مما يدفهم إلى السعى وراء المعرفة حتى يتمکنوا من إشباع دافع حب الإستطلاع ، ومما لا شک فيه أن المعلومات التى يسعى المتعلم لإکتسابها بنفسه تؤدى إلى رسوخ المعلومات وثباتها فى الذهن .

2.  الألعاب والأنشطة الإجتماعية  :

اللعب يساعد الطفل على أن يقوم بعمليات معرفية على نطاق واسع فهو يستطلع ويستکشف الألعاب الجديدة  فاللعب يسمح للمتعلم بإستکشاف الأشياء والعلاقات بين الأشياء . (محمد عماد الدين ، 1986 : 281 :287 ).

3.  استخدام شبکة الإنترنت :

تعد شبکة الإنترنت  وسيلة مناسبة جدا لتنمية دافعية حب الإستطلاع لدى الطلاب حيث توفر مثيرات لا حصر لها تتميز معظمها بالجدة و الفجائية والتعقيد وعدم التلاؤم . أدت الإنترنت إلى توفير کل هذه الثقافات والعادات والتقاليد و الأفکار فى مکان واحد فى متناول الجميع ، مما يؤدى بدوره إلى توفير تربه خصبه لتنمية دافع حب الإستطلاع .

وتشير الدراسات إلى وجود علاقة موجبة دالة بين درجات مدمنين الإنترنت وفقا لمقياس إدمان الإنترنت ، ودرجاتهم على مقياس حب الإستطلاع ، مما يشير إلى الدور الفعال للإنترنت فى تنمية دافعية حب الإستطلاع .

دراسات سابقة :

دراسة تيسير محمد 2004 :

هدفت الدراسة إلى التعرف على صور التعلم الإلکترونى الظاهرة فى ممارسات المعلمين فى المدارس الخاصة ، و أثر کل من تخصص المعلم و المرحلة الدراسية التى يعلم فيها المعلم فى هذه الصور .

وقد تکونت عينة الدراسة من 240 معلم ومعلمة منهم 120 معلم ومعلمة من معلمين المرحلة الثانوية ، و 120 معلم ومعلمة من معلمين المرحلة الأساسية .

وقد توصلت الدراسة إلى أن  :

  • · أبرز صور التعلم الإلکترونى التى وقعت ضمن الإستخدام العالى کانت : الإتصال بمدارس إلکترونية ، البحث الإلکترونى عبر محرکات البحث ، البريد الإلکترونى ، إعداد المشروعات الطلابية المحوسبة ، عرض المعلومات المحوسبه .
  • ·    إستخدام الأقراص التعليمية المضغوطة فقد وقع ضمن الإستخدام المتوسط .
  • ·    سؤال المختصين فى مراکز عالمية والتخاطب التعليمى وقع فى مدى الإستخدام المنخفض .
  • · وجود إختلاف بين متوسطات إستخدام صور التعلم الإلکترونى لدى أفراد الدراسة بإختلاف تخصصاتهم و المرحلة التى يدرسون فيها ( تيسير محمد ، 2004 : 121 : 143 ) .

دراسة ألين و آخرون 2006 :

بعنوان فاعلية التقييم والتدريب عبر الإنترنت على إتجاهات الطلاب نحو الرياضيات .

وقد تهدف الدراسة إلى تحليل تأثير عملية التقييم ( أى تحديد المستوى التحصيلى ) والتدريبات ( التمارين التى تدرب الطالب على الإختبارات وکيفية حل المسائل والمشکلات ) من خلال الإنترنت على تحسن المستوى الدراسى لطلاب المرحلة المتوسطة فى تعلم مادة الرياضيات .

وقد أسفرت نتائج الدراسة عن :

  • ·    ضرورة فرض استخدام الحاسب الآلي على الطلاب و إدراج التعليم الإلکترونى مع إتاحة الفرصة لإدراج التعليقات والتوصيات .
  • · استفادة الطلاب من التدريبات الإلکترونية مما أدى إلى تحسن آدائهم فى مادة الرياضيات نتيجة لنمو ذکائهم و إزدياد فهمهم وقدراتهم على حل المشکلات .

دراسة هدى صالح 2007 :

بعنوان توظيف برنامج البلاک بورد بنظام التعليم عن بعد فى تدريس الرسم الهندسى وقياس أثره على التحصيل المعرفى لطالبات قسم التربية الفنية بکلية التربية بجامعة أم القرى .

وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق برنامج البلاک بورد بنظام التعليم عن بعد فى تدريس الرسم الهندسى بقسم التربية الفنية بکلية التربية بمکة المکرمة وتنمية التحصيل بمستوياتة الست ( تذکر ، فهم ، تطبيق ، تحليل ، ترکيب ، تقويم ) .

وقد تکونت عينة الدراسة من ثلاث مجموعات ، مجموعة تجريبية تلقت مقرر الرسم الهندسى فى معمل الحاسب الآلى المتصل بشبکة الإنترنت و على صفحة برنامج البلاک بورد ، ومجموعة درست عن بعد ، والثالثة هى المجموعة التجريبية التى تدرس بالطريقة التقليدية .

و أسفرت نتائج الدراسة عن ما يلى :

  • · وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى التذکر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل ، الترکيب و الدرجة الکلية على الإختبار التحصيلى .
  • ·    عدم وجود فروق دالة بين المجموعات الضابطة و التجريبية عند مستوى التقويم .

دراسة خالد فهد 2007 :

بعنوان أثر إستخدام التعليم الإلکترونى على مستوى التحصيل الدراسى و القدرات العقلية و الإتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة ،

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إستخدام التعليم الإلکترونى على مستوى التحصيل فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة ، أثر إستخدام التعليم الإلکترونى فى تنمية القدرات العقلية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة ، أثر إستخدام التعليم الإلکترونى على إتجاه تلاميذ المرحلة الثانوية نحو العلوم .

تکونت عينة الدراسة من 60 تلميذا من تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض ، 29 تلميذا يمثلون المجموعة التجريبية ، و 31 تلميذا يمثلون المجموعة الضابطة .

وأسفرت نتائج الدراسة عن ما يلى :

  • ·    وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعتيين الضابطة و التجريبية فى التحصيل و الإتجاه نحو العلوم لصالح المجموعة التجريبية .

دراسة ياسر محمد عطا الله 2008 / 2009 :

بعنوان أثر التدريس بإستخدام الفصول الإلکترونية بالصور الثلاثة ( تفاعلى – تعاونى – تکاملى) على تحصيل تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى فى مادة الرياضيات ،

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التدريس بإستخدام الفصول الإلکترونية بالصور الثلاثة ( تفاعلى ، تعاونى ، تکاملى ) على التحصيل الدراسى لتلاميذ الصف الخامس الإبتدائى فى مادة الرياضيات عند مستوى التذکر والفهم والتطبيق والدرجة الکلية على الإختبار التحصيلى .

تکونت عينة الدراسة من ثلاث مجموعات الأولى فصل إلکترونى تکاملى ، الثانية فصل إلکترونى تعاونى ، الثالثة فصل إلکترونى تفاعلى .

و أسفرت نتائج الدراسة عن ما يلى :

  • · عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعات الثلاثة الأولى الفصل الإلکترونى التکاملى ، الثانية الفصل الإلکترونى التعاونى ، الثالثة الفصل الإلکترونى التفاعلى عند مستوى التذکر.
  • · وجود فروق دالة إحصائي بين الفصل الإلکترونى التفاعلى والفصل الإلکترونى التکاملى لصالح الفصل الإلکترونى التکاملى ، و أنه لا يوجد فرق دال إحصائيا بين الفصل الإلکترونى التکاملى و الفصل الإلکترونى التعاونى فى التحصيل المعرفى عند مستوى الفهم ، کما أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الفصل الإلکترونى التعاونى و التفاعلى فى التحصيل المعرفى عند مستوى الفهم .
  • · لا توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعات الثلاثة الأولى الفصل الإلکترونى التکاملى ، الثانية الفصل الإلکترونى التعاونى ، الثالثة الفصل الإلکترونى التفاعلى عند مستوى التطبيق .
  • · وجود فروق دالة إحصائيا بين الفصل الإلکترونى التفاعلى والتکاملى لصالح الفصل الإلکترونى التکاملى ، و لايوجد فرق دال إحصائيا بين الفصل الإلکترونى التکاملى و التعاونى فى التحصيل المعرفى عند الدرجة الکلية  ، کما أنه لا يوجد فرق دال إحصائيا بين الفصل الإلکترونى التعاونى و التفاعلى فى التحصيل المعرفى عند الدرجة الکلية .

دراسة يامادا و آخرون  5/ 2009

هدفت هذه الرسالة إلى توضيح العلاقة بين وسائل الإتصال وتصور المتعلمين عن التواجد الإجتماعى و مخرجات التعلم التواصلى بإستخدام الإتصال المتزامن عبر الإنترنت ( SCMC) .

حيث وضعت أربعة أنواع من وسائل الإتصال المتزامن عبر الإنترنت ( SCMC ) هى مؤتمرات الفيديو ( صوت وصورة ) ، المؤتمرات الصوتية ( صوت بدون صورة ) ، المحادثات النصية مع الصورة  ( صورة بدون صوت ) ، المحادثات النصية العادية  ( بدون صوت وبدون صورة ) .

وکل نظام يتيح للمتعلمين الفرصة ليدرکوا ويصوغوا الهدف فى صورة تعبيرية ؛ وبالتحقيق فى تأثير کل نظام من هذه الأنظمة على التصور النفسى و مخرجات التعلم وکذلک العلاقة بين التصور النفسى و مخرجات التعلم .

أظهرت النتائج أن الإتصال بالصوت والصورة عزز الشعور بالإتصال الطبيعى ، فى حين أن نظام الإتصال بواسطة النصوص يحسن الثقة فى الدقة اللغوية .

وقد تم إستخدام البرنامج الإحصائى ( SPSS ) لتحليل الإتجاه من أجل توضيح العلاقة بين وسائل الإتصال و الجانب الوجدانى و مخرجات التعلم  ، وأشارت النتائج إلى أن الإتصالات الصوتية أثرت بشدة على کل من الجانب الوجدانى للمتعلمين و مخرجات التعلم . و وجود صورة الشريک حسن من الشعور بالإتصالات الطبيعية والتى أدت إلى عدد من التصحيحات الذاتية هو أحد جوانب عملية التعلم ، بينما کان للإتصال الصوتى تأثير سلبى على الثقة فى الدقة اللغوية .

دراسة ريتشارد سى و آخرون 9/2009 Lin, ShinYi; Overbaugh, RichardC  

صممت هذه الدراسة لبحث ما إذا کان للجنس تأثير على تفضيلات المتعلمين لإستخدام وسائط التعلم المتزامنة وغير المتزامنة عند التعلم عبر الإنترنت ، وتقرير بما إذا کان لهذا القرار آثار على کفاءة المتعلمين فى إکتساب المعرفة .

ضمت التجربة 180 من طلاب إعداد المعلمين ( 151 إناث ، 29 ذکور ) مسجلين فى دورة تدمج ( التعليم التقليدى فى الحجرات الدراسية و أنشطة التعلم عبر الإنترنت ) فى جامعة البحث فى الولايات المتحدة الأمريکية والتى تحتوى نسبة عالية نسبيا من المشارکين بنظام الوقت الکامل فى برامج التعلم عن بعد .


وقد أسفرت نتائج الدراسة عن ما يلى :

  • · أنه بغض النظر عن الجنس فإن ثلثى المشارکين فضلوا وسائط الإتصال غير المتزامن أکثر من المتزامن ، بالإضافة إلى ذلک فکانت العلاقة بين الجنس والقدرة الذاتية ضعيفة لدى المشارکين فى کلى النظامين " الإتصال عن طريق وسائط الإتصال المتزامنة وغير المتزامنة " وفى المقابل بين المنحدر الخطى أن القدرة الذاتية لها علاقة ضعيفة باللآداء الأکاديمى .

دراسة ليو وآخرون 9/ 2009

هدفت الدراسة إلى التعرف على الوظائف التفاعلية للمدونات و أثرها على تسهيل إستخدام الإنترنت فى نقد الأقران للمشارکات المکتوبة.

 شارک ثلاثة عشر طالب وطالبة فى فصل الکتابة باللغة اللإنجليزية کلغة ثانية ، حيث کتبوا فى إطار أربع مهام أساسية فى المدونات. أجرى التدريب على إنتقاد الأقران فى المهمتان الثانية والثالثة لتسهيل عملية التعاون . وبالمقارنة بين إنتقادات الطلاب بالتدريب وبدون التدريب ، أشارت المهام الأولى والرابعة إلى أن أنتقادات الطلاب لبعضهم البعض أدت إلى تغيير تعليقاتهم کما أدت إلى المزيد من النجاح تحسين مؤلفاتهم ، بالرغم من أنها إعتمدت على مراجعة أقل من 50% من التعليقات.

 أظهرت بيانات الطلاب التصورية أن المدونات زادت من تنمية تعلم الطلاب و رغبتهم فى تحسين قدرتهم على الکتابة .

وبالأدلة التجريبية المقدمة فى هذه الدراسة ، فإن المدونات يمکن أن تکون بمثابة منبر مناسب لمنهج الکتابة باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية فيما يتعلق بإتاحة الفرصة للتفاعل .

وکما أن التدريب ضرورى لجعل إستخدام الإنترنت لإنتقاد الأقران ذو فاعلية ، فإن هذه الدراسة تدعم  الدور الحاسم الذى يؤديه معلمى اللغة عند دمج تکنولوجيا الإنترنت فى کتابة التعليمات .

دراسة رونى و آخرون 2009 Ronnie  :

دراسة بعنوان تقييم العوامل التى يعتقد أنها تدعم دوافع الطلاب الذاتية الحقيقية للتکنولوجيا المعتمدة على المناقشات عبرالإنترنت و وجها لوجه .

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية کل من المناقشات عبر الإنترنت و المناقشات وجها لوجه على تنمية دافع حب الإستطلاع و على القدرة على تحديد الأهداف و تمييز القدرات .

أظهرت نتائج الدراسة أن المناقشات عبر الإنترنت لها تأثير دال إحصائيا لتحديد وتمييز الإختيارات أکثر من المناقشات وجها لوجه ، کما أن له تأثير إيجابى على الدوافع فى المجالات المتعلقة بتحديد الأهداف و تنمية حب الإستطلاع .

 

دراسة شفاء عبد الرحمن 2004 :

بعنوان فاعلية استخدام أفلام الخيال العلمي في إکساب بعض المفاهيم العلمية و حب الاستطلاع لأطفال الروضة .

هدفت الدراسة إلى إستقصاء فاعلية أفلام الخيال العلمي في إکساب بعض المفاهيم العلمية ، وحب الإستطلاع لطفل الروضة بمدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية .

تکونت عينة الدراسة من 40 طفلا ، 20 طفل يمثلوا المجموعة التجريبية و20 آخرين يمثلوا المجموعة الضابطة .

و أسفرت نتائج الدراسة عن ما يلى :

  • ·    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين فى إکتساب بعض المفاهيم العلمية لصالح أطفال المجموعة التجريبية .
  • ·    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين فى إکتساب دافع حب الإستطلاع لصالح المجموعة التجريبية .

دراسة وفاء صلاح الدين 2005 :

بعنوان التفاعل بين أساليب التحکم التعليمى و مستويات حب الإستطلاع و أثره على تنمية مهارات التعامل مع شبکة الإنترنت .

هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على العلاقة بين أساليب التحکم التعليمى ومستويات حب الإستطلاع ، و ذلک لندرة الدراسات التى تناولت تلک العلاقة .تحديد أنسب أساليب التحکم التعليمى التى تناسب المتعلمين ذوى مستويى حب الإستطلاع المرتفع و المنخفض . التعرف على أثر التفاعل بين إسلوبى التحکم التعليمى ( برنامج / متعلم ) ، و مستويى حب الإستطلاع ( منخفض / مرتفع ) على تنمية مهارات التعامل مع شبکة الإنترنت .

تکونت عينة الدراسة من 50 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبة تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة المنيا تم تقسيمهم إلى 4 مجموعات  خلال الفصل الدراسى 2004 /2005.

و أسفرت نتائج الدراسة عن ما يلى :

  • ·  يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات الطلاب ذوى حب الإستطلاع المنخفض فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى فى کل من الإختبار المعرفى و بطاقة الملاحظة  مما يعنى وجود أثر لأساليب التحکم سواء تحکم البرنامج أم تحکم المتعلم للمعلمين ذوى حب الإستطلاع المنخفض .
  • · يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات الطلاب ذوى حب الإستطلاع المرتفع فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى فى کل من الإختبار المعرفى و بطاقة الملاحظة  مما يعنى وجود أثر لأساليب التحکم سواء تحکم البرنامج أم تحکم المتعلم للمعلمين ذوى حب الإستطلاع المرتفع.
  • · إن المتعلمين فى مستويى حب الإستطلاع المنخفض و المرتفع قد حدث لهم تنمية فى مهارتى البحث على شبکة الإنترنت و إستخدام البريد الإلکترونى بصرف النظر عن أسلوب التحکم .
  • · ليس هناک تفاعل دال إحصائيا لأساليب التحکم التعليمى مع مستويات حب الإستطلاع بين المجموعات التجريبية الأربعة على درجات الإختبار و کذلک بطاقة الملاحظة .
  • · أن الکمبيوتر قد عزز حب الإستطلاع الحسى لدى الأفراد عينة الدراسة بإستخدام برامج وسائل متعددة تتضمن ألوانا و نصوصا و أصواتا و رسومات ، وکذلک إتاحة الفرص للمتعلم لتقديم إستجابات عن طريق الفأره ، ولوحة المفاتيح ، ومن ثم تم توليد حب الإستطلاع المعرفى ، مما دفع المتعلمين لأن يصلوا إلى جميع بناءاتهم المعرفية و الإستکمال و الإتساق و إقتصاد الجهد ، وذلک يؤکد ما إفترضه مالون من أن الکمبيوتر يمکن أن يعزز حب الإستطلاع الحسى الذى يولد حب الإستطلاع المعرفى ( وفاء صلاح الدين ، 2005 : 314 : 344 ) .

دراسة ريم عبد الرحمن 2006 :

بعنوان أثر استخدام برنامج تدريبي مقترح لمعلمات التربية الفنية على تنمية مهارات استخدام الحاسوب في تدريس التصميم الفني .

هدفت الدراسة إلى محاولة بناء برنامج تدريبى مقترح لإکساب معلمات التربية الفنية بعض المهارات الأساسية و الإبتکارية فى تدريس التصميم الفنى ، و التعرف على أثر البرنامج فى إکساب معلمات التربية الفتية بعض المهارات الأساسية و الإبتکارية فى تدريس التصميم الفنى ، تحديد المهارات الأساسية التى يساعد البرنامج المقترح فى إکسابها لمعلمات التربية الفنية بالمرحلة الثانوية ،  تحديد المهارات الإبتکارية التى يساعد البرنامج المقترح فى إکسابها لمعلمات التربية الفنية بالمرحلة الثانوية .

و أسفرت نتائج الدراسة عن ما يلى :

  • · أن نموذج التصميم المقترح من قبل الباحثة مناسب لتصميم البرامج التدريبية وخصوصا برامج تدريب المعلمات على الحاسوب فى مجال التصميم الفنى .
  • ·    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الإختبار التحصيلى البعدى للمجموعتين لصالح المجموعة التجريبية .
  • ·    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية فيما يتعلق بتنمية الإبتکار .

دراسة هاله طه 2006 :

بعنوان أثر برنامج قائم على الوسائط المتعددة فى العلوم على تنمية حب الإستطلاع و الإبتکارية لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط .

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على الوسائط المتعددة فى العلوم ، فى تنمية حب الإستطلاع و الإبتکارية لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية .

تکونت عينة الدراسة من 50 تلميذا ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية و عددها 25 تلميذا و الأخرى ضابطة وعددها 25 تلميذا .

و أسفرت نتائج الدراسة عن ما يلى :

  • · فعالية البرنامج القائم على الوسائط المتعددة فى العلوم فى تنمية حب الإستطلاع و الإبتکارية لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين على کل من مقياس التفکير الإبتکارى و مقياس حب الإستطلاع لصالح المجموعة التجريبية .

دراسة حسن محمد سالم 2007 :

بعنوان مدى فاعلية برنامج لتنمية دافع حب الإستطلاع لدى عينة من الأطفال.

هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج لتنمية دافع حب الإستطلاع لأطفال ما قبل المدرسة لمساعدة القائمين على تربية أطفال ما قبل المدرسة على الإهتمام بتنمية دافع حب الإستطلاع لدى هؤلاء الأطفال و الإستفادة من إثارة هذا الدافع لديهم لتحسين العملية المعرفية .

تکونت عينة الدراسة من 56 طفلا و طفلة تم إختيارهم عشوائيا من حضانة مرکز الرعاية المتکاملة للأسرة و الطفولة بمدينة الزقازيق ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية و ظابطة وتشمل کل مجموعة 28 طفلا وطفله.

و أسفرت نتائج الدراسة عن ما يلى :

  • ·    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية فى حب الإستطلاع لصالح المجموعة التجريبية .
  • · توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية فى بعد الجدة کأحد أبعاد حب الإستطلاع لصالح المجموعة التجريبية .
  • · توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية فى بعد التعقيد کأحد أبعاد حب الإستطلاع لصالح المجموعة التجريبية .
  • · توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية فى بعد التناقض کأحد أبعاد حب الإستطلاع لصالح المجموعة التجريبية .
  • · توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية فى بعد الدهشه کأحد أبعاد حب الإستطلاع لصالح المجموعة التجريبية .

دراسة جينک وآخرون 2008 :

بعنوان إتجاهات التفکير النقدى بين ترشيحات المعلمين .

هدفت الدراسة إلى تحديد إتجاهات التفکير النقدى لدى المعلمين .

تکونت عينة الدراسة من 720 طالب من طلاب قسم التعليم الإبتدائى .

وأسفرت نتائج الدراسة عن ما يلى :

  • ·    أن إتجاهات التفکير النقدى للمعلمين تشمل على کل من  تفتح الذهن و حب الإستطلاع .
  • ·    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالجنس ، فى التحليل و البحث عن الحقائق.
  • ·    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أنماط التعلم ، و الدرجه ، وحب الإستطلاع وفقا للتخصصات .

دراسة محمد صلاح 2008 :

دراسة بعنوان إدمان الإنترنت وعلاقته بتنظيم الذات وحب الإستطلاع لدى طلاب المرحلة الثانوية .

هدفت الدراسة إلى الکشف عن إدمان الإنترنت لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية ، ودراسة علاقته مع بعض المتغيرات النفسية و الإجتماعية وهى تنظيم الذات وحب الإستطلاع ، والنوع .

تکونت عينة الدراسة من 200 طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية ، 89 طالبا ، 111 طالبه من أبناء محافظة الفيوم .

و أسفرت نتائج الدراسة عن ما يلى :

  • ·    أن نسبة مدمني الإنترنت وصلت إلى (46%) من أفراد العينة، کذلک فإن هناک علاقة بينإدمان الإنترنت وتنظيم الذات .
  • ·    توجد فروق ذات دلالة بين مرتفعي ومنخفضي تنظيمالذات في إدمان الإنترنت لصالح منخفضي تنظيم الذات .
  • ·    توجد طردية علاقة بين إدمانالإنترنت وحب الاستطلاع .
  • ·    توجد فروق ذات دلالة بين مرتفعي ومنخفضي حب الاستطلاعفي إدمان الإنترنت لصالح مرتفعي حب الاستطلاع .
  • ·    لا توجد فروق ذات دلالة بينالذکور والإناث في استخدام الإنترنت أو في إدمانه.

دراسة رونى و آخرون 2009 Ronnie  :

دراسة بعنوان تقييم العوامل التى يعتقد أنها تدعم دوافع الطلاب الذاتية الحقيقية للتکنولوجيا المعتمدة على المناقشات عبرالإنترنت و وجها لوجه .

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية کل من المناقشات عبر الإنترنت و المناقشات وجها لوجه على تنمية دافع حب الإستطلاع و على القدرة على تحديد الأهداف و تمييز القدرات .

أظهرت نتائج الدراسة أن المناقشات عبر الإنترنت لها تأثير دال إحصائيا لتحديد وتمييز الإختيارات أکثر من المناقشات وجها لوجه ، کما أن له تأثير إيجابى على الدوافع فى المجالات المتعلقة بتحديد الأهداف و تنمية حب الإستطلاع .

 

دراسة ماجد مصطفى وخديجة فزيع 2010 :

دراسة بعنوان الذکاء الوجدانى و علاقته بکل من دافعية حب الإستطلاع و دافعية الإنجاز والخجل لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت .

هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين الذکاء الوجدانى و کل من دافعية حب الإستطلاع و دافعية الإنجاز لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت من الجنسين .

و أسفرت نتائج الدراسة عن ما يلى :

  • · توجد علاقة إرتباطية طردية ذات دلالة إحصائيا بين الذکاء الوجداني بکل من دافعية حب الإستطلاع ودافعية الإنجاز لدى عينة الدراسة من الجنسين.
  • ·    توجد علاقة إرتباطية عکسية ذات دلالة إحصائيا بين الذکاء الوجداني والخجل لدى عينة الدراسة من الجنسين.
  • · توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الجنسين من أفراد العينة على درجات متغيرات الدراسة لصالح الذکور، عدا متغير الخجل فقد کان لصالح الإناث.
  • · يمکن التنبؤ بالذکاء الوجداني من خلال المتغيرات التالية وبالترتيب حسب الأهمية: الخجل، و دافعية الإنجاز، و دافعية حب الإستطلاع وذلک لدى عينة الذکور، أما لدى عينة الإناث فإنه من خلال الخجل ودافعية حب الاستطلاع .

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية إستخدام نموذج التعلم عبر الإنترنت فى تحصيل المفاهيم العلمية و تنمية دافعية حب الإستطلاع لدى طالبات شعبة الإقتصاد المنزلى وذلک تماشيا مع مستحدثات العصر من تکنولوجيا الإتصالات والمعلومات ، والإنفجار المعرفى المستمر

نتائج الدراسة :

أسفرت نتائج هذه الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها ما يلى :

1. تفوق طالبات المجموعة التجريبية التى درست بإستخدام نموذج التعلم عبر الإنترنت CMC على طالبات المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية بالنسبة لتحصيل المفاهيم العلمية بمستوياته الست ( التذکر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل ، الترکيب ، التقويم ) على الإختبار التحصيلى .

2. تفوق طالبات المجموعة التجريبية التى درست بإستخدام نموذج التعلم عبر الإنترنت CMC على طالبات المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية بالنسبة لأبعاد حب الإستطلاع الأربعة ( الجدة ، التعقيد ، الفجائية ، عدم التلاؤم ) على مقياس دافع حب الإستطلاع .

3.    توجد علاقة طردية قوية بين تحصيل المفاهيم العلمية وتنمية دافع حب الإستطلاع .

 

توصيات الدراسة :

من نتائج الدراسة يمکن صياغة جملة من التوصيات التالية :

1.     الإهتمام بتحويل المناهج إلى صوره إلکترونيه فى ضوء نموذج التعلم عبر الإنترنت

2.     إستخدام نموذج التعلم عبر الإنترنت فى تدريس المناهج و المقررات الدراسية .

المراجع العربية
1.       أسعد رزوق 1979 : موسوعة علم النفس - ط2 - المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت.
2.تيسير محمد الخوالدة 2004 : صور التعلم الإلکترونى التى يمارسها المعلمون فى المدارس الخاصة فى عمان . مجلة القراءة والمعرفة - العدد 34 مايو - کلية التربية جامعة عين شمس .
3.جيلي سالمون 2004 : التعلم عبر الإنترنت دليل التعليم والتعلم باستخدام التکنولوجيا الحديثة – ترجمة هاني مهدي الجمل – ط1 – القاهرة – مجموعة النيل العربية .
4.       حسام هيبة 1989 : استجابة الوالدين والمشرفين لأسئلة أطفال ما قبل المدرسة " . رسالة دکتوراه . غير منشورة مودعة بکلية التربية جامعة عين شمس .
5.       حسن شحاته وآخرون 2003 :معجم المصطلحات التربوية والنفسية " عربي إنجليزي – إنجليزي – عربي " ط1 . الدار المصرية اللبنانية . القاهرة .
6.حسن محمد سالم أبو زيد 2007 : مدى فاعلية برنامج لتنمية دافع حب الإستطلاع لدى عينة من الأطفال - رسالة ماجستير - کلية التربية - جامعة الزقازيق.
7.خالد فهد الحذيفى 2007 : أثر إستخدام التعليم الإلکترونى على مستوى التحصيل الدراسى والقدرات العقلية و الإتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة - الرياض - مجلة جامعة الملک سعود .
8.       خيري المغازي بدير عجاج 2000 : دافعية حب الاستطلاع (الابتکارية الأولية) المفاهيم النظرية والتدريبات . مکتبة الأنجلو المصرية . القاهرة .
9.       رشدي لبيب 1985 : معلم العلوم . ط3 . مکتبة الأنجلو المصرية .القاهرة .
10.    رفعت محمود بهجت  1999 : تدريس العلوم الطبيعية رؤية معاصرة - عالم الکتب - القاهرة .
11.ريم عبد الرحمن إبراهيم آل مبارک 2006 : أثر إستخدام برنامج مقترح لمعلمات التربية الفنية على تنمية مهارات إستخدام الحاسوب فى تدريس التصميم الفنى -رسالة ماجستير - جامعة الملک آل سعود - قسم الوسائل وتکنولوجيا التعليم - المملکة العربية السعودية .
12.شفاء عبد الرحمن المعجل 2004 : فاعلية إستخدام أفلام الخيال العلمى فى إکساب بعض المفاهيم العلمية وحب الإستطلاع لأطفال الروضة - رسالة ماجستير - کلية التربية للبنات بالرياض - المملکة العربية السعودية.
13.فادي إسماعيل 2003 : " البنية التحتية استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم عن بعد " ورقة عمل مقدمه إلي الندوة الإقليمية حول توظيف تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم عن بعد"السلطة الفلسطينية . وزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات . دمشق .
14.ماجد توهان الزبيدى 2003 : إستخدامات الإنترنت فى التعلم عن بعد مجلة آفاق العدد التاسع عشر – يوليو 2003 - جامعة فيلادلفيا الأردن - الشبکة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد .
15.ماجد مصطفى العلى وخديجة فزيع العنزى 2010 : الذکاء الوجدانى وعلاقته بکل من دافعية حب الإستطلاع و دافعية الإنجاز والخجل لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت - المجلة التربوية جامعة الکويت - المجلد 24 العدد 94 .
16.    مجدى عزيز إبراهيم  1997 : مهارات التدريس الفعال - طبعه 1 مکتبة الأنجلو المصرية - القاهرة .
17.محمد أمين 2003 : أثر إستراتيجية بنائية مقترحة بإستخدام الکمبيوتر فى ضوء مفهوم السيادة النصفية على تصويب التصورات الخاطئة و إکساب المفاهيم وتنمية حب الإستطلاع فى العلوم 2003 . رسالة دکتوراه غير منشورة - کلية التربية جامعة الزقازيق .
18.محمد صلاح محمد عبد المجيد 2008 : إدمان الإنترنت وعلاقته بتنظيم الذات وحب الإستطلاع لدى طلاب المرحلة الثانوية . رسالة ماجستير - کلية التربية - جامعة الفيوم .
19.    محمد عماد الدين إسماعيل  1986 : الأطفال مرآة المجتمع النمو النفسى الإجتماعى للطفل فى سنواته التکوينية - عالم المعرفة العدد 99 - الکويت .
20.محمد محمود الحيلة وممدوح عبد الهادي عثمان 2002 : " التکنولوجيا ومدرسة المستقبل الواقع والمأمول " ندوة مدرسة المستقبل کلية التربية بالجبيل – جامعة الملک سعود – الرياض – السعودية .
21.ممدوح عبد الهادي عثمان 2002 : " التکنولوجيا ومدرسة المستقبل الواقع والمأمول " ندوة مدرسة المستقبل کلية التربية للبنات بالجبيل – جامعة الملک سعود – الرياض – السعودية – 1423 هـ - 2002 م .
22.    موفق الحسناوى  2008 : مقالة بعنوان أهمية شبکة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) فى تطوير طرائق التدريس فى مؤسسات التعليم العالى .
23.هاله طه 2006 : " أثر برنامج قائم على الوسائط المتعددة فى العلوم على تنمية حب الإستطلاع والإببتکارية لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط المجلة التربوية جامعة الکويت مجلد 22 العدد 86 .
24.هدى صالح المزروع 2007 : " توظيف برنامج البلاک بورد بنظام التعليم عن بعد فى تدريس الرسم الهندسى و قياس أثره على التحصيل المعرفى لطالبات قسم التربية الفنية بکلية التربية بجامعة أم القرى " رسالة ماجستير . کلية التربية قسم التربية الفنية - جامعة أم القرى - مکة المکرمة - المملکة العربية السعودية .
25.وائل سالم خلف الله القرشى 1429 : رسالة بعنوان - واقع إستخدام الحاسوب وشبکة المعلومات الدولية الإنترنت فى تدريس الرياضيات للصف الأول المتوسط فى محافظة الطائف .
26.وفاء صلاح الدين إبراهيم الدسوقى  2005 : التفاعل بين أساليب التحکم التعليمى ومستويات حب الإستطلاع و أثره على تنمية مهارات التعامل مع شبکة الإنترنت - رسالة ماجستير - کلية التربية النوعية جامعة المنيا - مؤتمر التعليم النوعى ودوره فى التنمية البشرية فى عصر العولمة - المؤتمر الأول کلية التربية النوعية  جامعة المنصورة 2006 .
27.ياسر محمد عطا الله الغريبى 2008/2009 : أثر التدريس بإستخدام الفصول الإلکترونية بالصور الثلاثة (تفاعلى – تعاونى – تکاملى ) على تحصيل طلاب الصف الخامس الإبتدائى فى مادة الرياضيات رسالة ماجستير - جامعة أم لقرى کلية التربية - مکة المکرمة - المملکة العربية السعودية .
المراجع الأجنبية
1.      Ahmed Ali. "Internet Use in the Classroom: Potential and - Pitfalls for Student Learning and Teacher-Student Relationship" .Educational Teleology Vol XLI. 4(July-August: 2001) PP: 57-59.
2.      Allen . Donald . Nguyen D M 2006 - the impact of web –based Assessment and Practice on students ' Mathematics learning attitudes " : The journal of computer in mathematics and science teaching Austin : Vol 25 Ins 3 .
3.      Burton –w. (1996) " Seeds: CMC Definitions ". UCFV Available at http://vveb.niala.bc.ca/seeds/cmc/definitions.html
4.      Genk - Salih Zeki - 2008 - Critical Thinking tendencies among teacher candidates - educational sciences : theory and practice - v8 n1 p 107 -116 Jan 2008.
5.      Haury- D. and Melbourne- L. (1999) "Using the Internet to Enrich - "Science Teaching and Learning". JER1C Digest. ED 433218... Available At http://www.steimvorks/digestes/dse99-7.Html
6.      James- W. (1950). Principles of Psychology. New York: Holt. (original work published 1890).
7.      John December. "Special Fous: What is CMC? Notes on Defining of -Computer-Mediated Communication". CMC Magazine. (January: 1997). Available at http://www.december.cotn/cnic/mag/t997/iai]/december.html
8.      Lin- ShinYi; Overbaugh- Richard C- 2009 - Computer-Mediated Discussion- Self-Efficacy and Gender - : British Journal of Educational Technology - v40 n6 p999-1013 Nov 2009 .
9.      Liou- Hsien-Chin; Peng- Zhong-Yan  - 2009 - Training Effects on Computer-Mediated Peer Review - International Journal of Educational Technology and Applied Linguistics - v37 n3 p514-525 Sep 2009 .
10.  Loewenstein- G. (1994). The Psychology of curiosity: A review and reinterpretation. Psychological Bulletin- 116(1):75-98.
11.  Pixy Ferris.   "What is CMC? An Overview of Scholarly –Definitions "CMC Magazine. (1997) Available at
12.  Ronnie H.- Shroff- Vogel- Douglas R.-  2009 - Assessing the Factors Deemed to support individual student intrinsic motivation in technology supported online and face to face Discussions - journal of information technology education v8 p 59-85 2009 .
13.  Yamada- Masanori - 2009 - The Role of Social Presence in Learner-Centered Communicative Language Learning Using Synchronous Computer-Mediated Communication: Experimental Study - journal of computer and education v52 n 4 p820-833 may 2009 .