فاعلية برنامج تدريبي لتنمية وعى ومهارة ربه الأسرة نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن

المؤلفون

1 إدارة المنزل و المؤسسات

2 مدرس بکلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق– ملابس ونسيج

المستخلص

اب محمد على إسماعيل *                                                                 د/سماح عبد الفتاح عبد الجواد **
ملخص
تهدف الدراسة الحالية بصفة رئيسية إلى تنمية وعى ومهارة ربات الأسر من خلال برنامج تدريبي للاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وذلک بصنع وسائل تجميل مبتکرة جديدة ومفيدة للأسرة من بعض مخلفات البيئة المنزلية وقد طبقت هذه الدراسة على العينة الأولية والتي تکونت من (60) ربة أسرة  تم اختيارهن  بطريقة عمديه ثم طبقت أدوات الدراسة مرة أخرى على عينة البحث التجريبية تکونت من ( 30 ) ربة أسرة من العينة الأساسية بناءاً على حصولهن على مستوى وعى ومهارة منخفض و استعدادهن للاشتراک في البرنامج التدريبي القائم على الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في عمل منتجات مبتکرة وتتسم فکرة عمل هذه المنتجات بالحداثة والابتکار لتجميل المسکن وذلک خلال شهر سبتمبر 2012 بکلية التربية النوعية , جامعة الزقازيق ، وبتطبيق استمارات الاستبيان على ربات الأسر في الاختبار القبلي  أسفرت النتائج على انه  يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي 0.05 بين ربات الأسر وعيهن ومهارتهن  نحو الاستفادة من مخلفات البيئة  المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير العمل – لصالح ربة الأسرة العاملة ، و وفقاً لمتغير محل الإقامة – لصالح ربة الأسرة الحضرية، وکذلک وفقاً لمتغير مستوي التعليم – لصالح ربة الأسرة ذات المستوي التعليمي المرتفع، ووفقاً لمتغير مستوي الدخل – لصالح ربة الأسرة ذات مستوي الدخل المرتفع، کما أسفرت النتائج أيضا على انه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي 0.05  بين ربات الأسر في التطبيقين القبلي والبعدى في وعي ومهارة  ربة الأسرة للاستفادة من(حصر کمية المخلفات المنزلية الموجودة بالمنزل، التخلص من مخلفات المنزل ، الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن) لصالح الاختبار والبعدى ، مما يدل علي فاعلية البرنامج في تنمية وعي ومهارة  ربات الأسر بالاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية  في تجميل المسکن



* مدرس بکلية التربية النوعية -جامعة الزقازيق-ملابس ونسيج


** إدارة المنزل و المؤسسات

المقدمة والمشکلة البحثية  :-

 

يعتبر العنصر البشرى اهم الموارد واثمنها على الاطلاق والعمل على تنميته هو الضمان الاول لتحقيق التنمية  المتصلة والتى تتحقق من خلال اکسابه القدرات والمهارات والمعارف والاتجاهات التى تتطلبها المساهمة الفعالة فى تحقيق التنمية المتواصلة (1) .

فالمنزل يستهلک الکثير من الموارد اللازمة للاستهلاک المنزلى  التى ينتج عنها مخلفات منزلية فلقد زاد حجم استهلاک الفرد زيادة کبيرة فى السنوات الاخيرة وتحسنت درجة الرفاهية فى مختلف دول العالم سواء المتقدمة او النامية لدرجة انه اطلق على هذا العصر " عصر الاستهلاک " (2) وترى الباحثتان على قدر ثقافة وخبرة ربة الاسرة فى جميع شئون الحياة تستطيع استغلال تلک المخلفات المنزلية فى تجميل مسکنها والارتقاء بمستوى معيشتها فنجد ان الغالبية العظمى تنظر بنظرة سطحية لمخلفات المنزل على انها اشياء مهملة وغير مرغوب فيها ولکنها فى حقيقة الاسر تعتبر مورداً ومصدراً من مصادر تحسين دخل الاسرة وليس عبئا تريد الاسرة ان تتخلص منة , فبمنظور التدوير واعادة الاستعمال يمکن الاستفادة من هذة المخلفات من خلال البحث عن طرق مبتکرة لکيفية الاستفادة منها قدر المستطاع (3)

ويتجة العالم فى الاونه الاخيرة لاستغلال جميع الفضلات من اجل زيادة العائد الاقتصادى وتقليل الفاقد من الموارد الخام (4) ,المخلفات المنزلية هى الرقم الصعب فى معادلة البيئة , فنجد المنزل المصرى يستهلک الکثير من الموارد اللازمة للاستهلاک المنزلى التى ينتج عنها مخلفات ، الامر الذى يترتب علية سؤال لدى الجميع وهو " ما هى طرق التخلص من هذه المخلفات المنزلية وکيفية الاستفادة منها ؟ " فمشکلة المخلفات المنزلية بجميع انواعها من المشاکل التى تتداخل عندها المعارف وستبقى مستويات السيطرة على هذا التلوث غير مجدية ما لم يکن العلم وسيلتها .

وعلى قدر ثقافة وخبرة ربة الأسرة ونظرتها الواعية الرشيدة الى هذه المخلفات المنزلية فإنها تعتبرها مورداً ومصدرا من مصادر تحسين دخل الأسرة وليس عبئا تريد التخلص منه فبمنظور التدوير واعادة الاستعمال يمکن الاستفادة منها في تجميل المسکن .

ونجد أهمية وسائل التجميل فى الشعور بالألفة داخل المسکن وهذة الوسائل توصف دائما بأنها هيکل بنائى لا يمکن تجاهله. والاسرة فى مصر تواجة فى تجميل مسکنها مشاکل ناتجة عن مفاهيم اجتماعية وسلوکيات شرائية واستهلاکية خاطئة توارثناها عبر التاريخ وهذة المفاهيم والسلوکيات تقف اغلالاً تعوقنا عن التقدم (5)و هناک بعض الاسر تهتم بشراء وسائل التجميل الضخمة والفخمة وغالية الثمن دون الاخذ فى الاعتبار حجمها أو وظيفتها وتؤدى الى زحمة المسکن بصورة واضحة واهتمام البعض باختيار وسائل تجميل المسکن المتوافقة مع موضة العصر دون مراعاة توافر هذة الوسائل مع أنشتطهم والمساحة المتوافرة لديهم وهناک أيضا تصرفات عشوائية فى کيفية توزيع هذة الوسائل التجميلية داخل المسکن ينتج عنها تشوية الوحدة السکنية. کما ان هناک ربات اسر لا تعرف کيف تستغل بقايا او مخلفات البيئة المنزلية سواء کانت ( مخلفات بلاستيکية ، معدنية ، زجاجية ، غذائية .........الخ ) وترشد استهلاکها وتستفيد بها فى تجميل مسکنها (6). وترى الباحثتان بالاضافة الى ذلک جهل بعض ربات الاسر بالاسلوب العلمى السليم بطريقة الاستفادة بمخلفات البيئة المنزلية الامر الذى يترتب علية اهدارها مما يلقى عبئا متزايدا على ميزانية الاسرة واهدار مواردها .

ومن هنا تتبلور مشکلة البحث فى الإجابة على التساؤلات التالية:-

  1. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين ربات الأسر في الوعى والمهارة  نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير العمل.
  2. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين ربات الأسر فى  الوعى والمهارة  نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير محل الأقامة.
  3. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين ربات الأسر في الوعى والمهارة  نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير مستوي التعليم.
  4. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين ربات الأسر فى الوعى والمهارة  نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير مستوي الدخل.
  5. ما فاعلية برنامج تدريبي مقترح  لتنمية وعى ومهارة ربة الأسرة نحو کلا من :

               أ‌-  حصر کمية المخلفات المنزلية الموجودة بالمنزل ؟

              ب‌- طرق التخلص من مخلفات المنزل ؟

              ت‌- الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية فى تجميل المسکن؟

أهداف البحث :-

تهدف الدراسة الحالية بصفة رئيسية إلى تنمية وعى  ومهارة ربات الأسر من خلال برنامج تدريبى للإستفادة من مخلفات البيئة المنزلية فى تجميل المسکن وذلک من خلال :-

1-حصر مخلفات البيئة المنزلية والتعرف على الطرق المختلفة للتخلص منها .

2- دراسة استعداد افراد العينة للاشتراک فى برنامج تدريبى لتنمية وعيهن ومهارتهن للاستفادة من بعض مخلفات البيئة المنزلية فى تجميل المسکن .

3-  تحديد الفروق بين ربات الأسر العاملات وغير العاملات فى کلا من الوعى والمهارة نحو الاستفادة  من مخلفات البيئة المنزلية فى تجميل المسکن.

4- تحديد الفروق بين ربات الأسر الحضريات والريفيات فى کلا من الوعى والمهارة نحو الاستفادة من  مخلفات البيئة المنزلية فى تجميل المسکن.

5- بناء وتطبيق برنامج تدريبى لتنمية وعى ومهارة الاسرة نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية فى تجميل المسکن .

أهمية البحث :-

1-تنمية قدرات ومهارات ربة الاسرة نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية .

2-المحافظة على البيئة من التلوث من خلال التخلص من مخلفات البيئة المنزلية بطريقة مفيدة .

3-غرس أهمية الاستغلال الامثل لمخلفات البيئة المنزلية ضمن أولويات فکر واهتمام ربة الأسرة.

4-صنع وسائل تجميل مبتکرة جديدة ومفيدة للاسرة من بعض مخلفات البيئة المنزلية .

5-الارتقاء بمستوى المعيشة وزيادة دخل الاسرة والمساهمة فى تجميل المسکن بأسط واسهل     الطرق .

6-نشر الوعى وانشاء قاعدة جديدة وسليمة للتعامل بأسهل الطرق مع مخلفات البيئة المنزلية

7-ايجاد الحلول وابداء التوصيات للتخلص الآمن والسليم من مخلفات البيئة المنزلية واستغلالها بطريقة مفيدة فى تجميل المسکن عوضا عن تلوثة بها .

8-التوعية بأهمية المردود النفسي والمادي على الفرد والأسرة .

 فروض البحث  

تتمثل فيما يلى :-

  1. يوجد فرق دال إحصائيا بين ربات الأسر في الوعى والمهارة نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير العمل .
  2. يوجد فرق دال إحصائيا بين ربات الأسر في الوعى والمهارة نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير محل الأقامة.
  3. يوجد فرق دال إحصائيا بين ربات الأسر في الوعى والمهارة نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير التعليم .
  4. يوجد فرق دال إحصائيا بين ربات الأسر في الوعى والمهارة نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير الدخل.
  5. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات ربات الأسر فى التطبيقين القبلى والبعدى علي استبيان وعي ومهارة  ربة الأسرة  فى کلا من:

               أ‌-  حصر کمية المخلفات المنزلية الموجودة بالمنزل.

              ب‌- طرق التخلص من مخلفات المنزل

              ت‌- الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن.

حدود البحث :

اشتملت عينة البحث على ( 60) ربة اسرة  ( عينة اولية ) تم اختيارهن بطريقة عمدية من مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة من محافظة الشرقية وتم اختيار ( 30 ) ربة اسرة ( عينة تجريبية)

  1. الحد البشرى :-

تم جمع البيانات من ربات الاسر ( 30 عاملات ، 30 غير عاملات ) ، ( 15 ريفيات ، 15 حضريات) ذات مستويات اجتماعية واقتصادية وتعليمية مختلفة )

  1. الحد الزمنى :

تم تطبيق ادوات البحث على عينة الدراسة فى الفترة من شهر سبتمبر 2012 حتى شهر ديسمبر 2012

  1. الحد المکانى :-

محافظة الشرقية - کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق .

منهج البحث :-

استخدم البحث المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى .

أدوات البحث :-

في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة بأن هناک (30) من ربات الأسر ذات الوعي المنخفض والتي هي محل البحث والدراسة وفى ضوء المقابلات الفردية  معهن وجد أن لهن  مجموعة من الخصائص تميزن بها

  1. حصلن على اقل الدرجات في التطبيق القبلي .
  2. لديهن مستوى وعى ومهارة منخفضة نحو کيفية الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وتم قياس ذلک عن طريق تطبيق الاستبيان عليهن .
  3. ينتمون إلى مستويات تعليمية واجتماعية واقتصادية مختلفة .

*يشتمل البحث على الأدوات الآتية من إعداد الباحثتان :-

1-استمارة البيانات الأولية للأسرة :- 

عبارة عن البيانات العامة للأسرة وتشتمل على (مکان السکن ،عمل ربة الأسرة ، حجم الأسرة  ، سن ربة الأسرة ، دخل الأسرة ،  مستوى تعليم ربة الأسرة وفق سبع مستويات تبدأ من أمي ، يقرأ ويکتب ، حاصل على الابتدائية ، حاصل على الإعدادية ، شهادة متوسطة أو ثانوية عامة ، شهادة جامعية ، شهادة فوق الجامعية) وتتدرج المستويات التعليمية بتقييم يبدأ من( 1-7) .

- کما تم تقسيم فئات الدخل بدءاً من أقل من 300 حتى أکثر من 1500 (أقل من 300 ، من 300-600 ، من 600-900 ، من 900-1200 ، من 1200-1500 ، 1500 فأکثر) وتتدرج فئات الدخل بتقييم يبدأ من 1-6 بترتيب الفئات من الأقل إلى الأعلى .

2-استمارة استبيان تحتوى على عدة محاور وهى:

        أ‌-     حصر کمية المخلفات المنزلية واشتمل على ( مخلفات بلاستيکية - مخلفات خشبية - مخلفات زجاجية - مخلفات جلود – ملابس قديمة وبواقي أقمشة- مخلفات غذائية - وأخرى تذکر) وتندرج بتقييم يبدأ من( 1-7 ) .

      ب‌-    التعرف على الطرق المختلفة للتخلص المخلفات المنزلية واشتمل على سؤال اختيار من متعدد (الدفن- الحرق-الرمي في القمامة – البيع- أعطيها للغير- الاستفادة منها ) بتقييم(1-6) على التوالي .

      ت‌-    التعرف على المهارات اليدوية لربات الأسر : واشتملت على سؤال اختيار من متعدد (مهارة التفصيل والحياکة- التطريز اليدوي –أشغال الإبرة – الرسم على الزجاج- أخرى تذکر ) بتقييم (1-5) على التوالي .

      ث‌-    التعرف على استعداد أفراد العينة  للاشتراک في البرنامج واشتمل على سؤال واحد  وهو عن رغبة أفراد العينة في الاشتراک في البرنامج  وتجيب ربة الأسرة ب( نعم –لا ) بتقييم ( 1-2) على التوالي .

3-استبيان  للتعرف على وعى ومهارة ربات الأسر نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وبلغ عدد عبارات الاستبيان الکلية على (59) عبارة ويتکون الاستبيان من أربع محاور وهى :

       أ‌-       المحور الأول : الاستفادة من المخلفات المنزلية في تجميل المدخل ويتکون من ( 15) عبارة

      ب‌-      المحور الثاني : الاستفادة من المخلفات المنزلية في تجميل منطقة المعيشة ويتکون من (19) عبارة

      ت‌-      المحور الثالث: الاستفادة من المخلفات المنزلية في تجميل منطقة النوم ويتکون من (8) عبارة

      ث‌-      المحور الثالث: الاستفادة من المخلفات المنزلية في تجميل منطقة الخدمات ويتکون من ( 17) عبارة

وتجيب ربة الأسرة على الأربعة محاور بما يناسبها وتحدد استجابتها وفق ثلاث اختيارات (دائما ، أحيانا ، لا) وتم التصحيح طبقاً للتقدير الثلاثي (3 ، 2 ، 1) للعبارات الموجبة ، (1 ، 2 ، 3) للعبارات السالبة.

مصطلحات الدراسة :-

  • الفاعلية:

هى درجة او مدى التطابق بين المخرجات الفعلية للنظام والمخرجات المرغوبة أو المنشودة بمعنى مقارنة النتائج بالاهداف (7)

تعرف الفاعلية اجرائيا :

بانها قياس مدي تحقيق هدف البرنامج التدريبى المقدم لربات الاسر .

  • البرنامج التدريبي يعرف إجرائيا بانه :-

مجموعة من الجلسات تتضمن مجموعة من المعارف والمهارات الخاصة بموضوع البرنامج تهدف الى تقديم المساعدة ومد يد العون لربات الاسر موضوع البرنامج حتى يستطعن الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية واستخدامها فى تجميل المسکن

  • الوعى :-

يعرف الوعى بأنه ادراک الفرد لنفسة والبيئة المحيطة به (8).

  • وتعرف المهارة اجرائياً :-

التمکن من انجاز عمل ما بکيفية محدودة وبسرعة فى التنفيذ وبدقة وتنمى بالممارسة والمران

  • مخلفات البيئة المنزلية :

 هي عبارة عن جميع الفضلات الناتجة عن المنزل حيث يمکن تقسيمها إلى مخلفات يمکن تفتيتها عضويا مثل بقايا الأطعمة ومخلفات لا يمکن تفتيتها عضويا وتظل عالقة بالأنظمة الطبيعية وتؤدى إلى تلويثها مثل البلاستيک والزجاج وغيرها من المخلفات . (9)

  • تجميل المسکن :-

هو اضافة بعض اللمسات الفنية والجمالية التى تضفى على حجرات المنزل وطابعا مميزا يعبر عن شخصية اصحابة ، وان کل اسرة تستطيع اختيار ما يناسب ذوقها ومميزاتها وطابع الحجرات المختلفة بحيث تعتبر وسيلة التجميل اضافة فنية وجمالية (10)

ويعرف إجرائيا بأنه حسن الاستفادة من مخلفات البيئة فى اضافة اللمسات الفنية والجمالية التى تضفى على المسکن جمالا ورونقا وطابعا مميز يعبر عن قدرة ربة الاسرة على ترشيد الاستهلاک وحسن استغلالها لمواردها المختلفة . (7)

الدراسات السابقة :

دراسة :هناء بنت عدنان بن محمد وزان : " مکملات الزينة في المسکن وتأثيرها على المستوى الجمالي والابتکاري " 2007 م

استهدف البحث حصر وتوصيف بعض مکملات الزينة تبعًا للخامة، واسلوب التنفيذ فى الطرز المختلفة وهي ) الطراز الإسلامي العربي ،الطراز الشرق آسيوي(  وتصميم نماذج مختلفة لبعض مکملات الزينة ، بالاستفادة من الخامات المتوفرة ، وتحقيق الابتکارية من خلال دمج الطرز المختلفة والمتنوعة، لعمل مکملات الزينة بغرف المعيشة والصالونات وتوصلت الدراسة الى أهمية استخدام مکملات الزينة في غرف المعيشة والصالونات ، لما تضفيه من بهجة وجماليات على المکان ، أن کل طراز من مکملات الزينة يتميز بخامات ، وألوان ، وأساليب تصميم زخرفية يختلف کل منها عن الآخر. 

دراسة : سماح عبدالفتاح عبدالجواد : " فاعلية برنامج تدريبي لتنمية وعى ربة الأسرة نحو تأثيث وتجميل المسکن وعلاقته بالتوافق الأسرى " 2008

تهدف هذة الدراسة الى عمل برنامج تدريبى عن تأثيث وتجميل المسکن وعلاقته بالتوافق الأسرى أسفرت نتائج هذه الدراسة انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ربات الأسـر العاملات وغير العاملات فى کلا من تأثيث وتجميل المسکن والتوافق الأسـرى لـصالحربات الأسر العاملات .کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ربات الأسر الحضريات والريفيات فى کلا من تأثيث وتجميل المسکن والتوافق الأسرى لـصالح ربـات الأسـر الحضريات، کما توجد علاقة إرتباطية بين متغيرات المـستوى التعليمـى والاجتمـاعى الاقتصادى للزوجين (دخل الأسرة - حجم الأسرة – تعليم الأب والأم -عمل ربة الأسـرة -عدد سنوات الزواج -سن رب وربة الأسرة - نسبة التزاحم ) وبين تأثيث وتجميل المسکن والتوافق الأسرى –وتوجد أيضا فروق ذا ت دلاله إحصائية فى التوافق الأسـرى تبعـا لمستويات تأثيث وتحميل ”المدخل – منطقة المعيشة - منطقة النوم – منطقـة الخـدمات -تأثيث وتجميل المسکن (کلى )”. کما توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين ربـات الأسـر.

دراسة : صافى محسن محمد الطوبشى :" برنامج للاستفادة من بعض مخلفات البيئة فى عمل منتجات مبتکرة لزيادة دخل الأسرة " 2011

هدفت هذه الدراسة الى  بناء وتنفيذ برنامج تدريبي لتنمية مهارات طالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية بدمياط جامعة المنصورة وکذلک عينة من ربات المنزل لاستغلال بعض مخلفات البيئة في عمل مشروع صغير يزيد من دخل الأسرة، وذلک عن طريق عمل منتجات مبتکرة بدلاً من التخلص منها بالطرق التقليدية التي ينتج عن بعضها أضرار على البيئة وعلى صحة الإنسان.ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة برنامج تدريبي لتنمية مهارات العينة لإستغلال بعض مخلفات البيئة، تکون هذا البرنامج من 18 منتجاً من صنع الباحثة وهى 7منتجات من مخلفات البلاستيک، 3منتجات من مخلفات الجلد، 4منتجات من مخلفات المعادن، 4من مخلفات الغذاء. توصلت الدراسة الى  هناک أنواع من المخلفات تنتج بکميات کبيرة ومتوسطة وأخرى تنتج بکميات صغيرة أو لا توجد وتشير النتائج إلى أن هناک فرق معنوي عند مستوى معنوية 0,05في هذه الکميات تبعاً لنوعها،بينما لا يوجد اقتران بين طريقة التخلص من المخلفات وکل من متغير السن ومکان السکن وعدد أفراد الأسرة ،(تخلص) ومتغير مستوى تعليم الطالبات في حين لا يوجد اقتران بين طريقة التخلص من المخلفات (استفادة) ومتغير دخل الأسرة في عينة ربات المنزل.

تعليق العام على الدراسات السابقة

تشير هناء بنت عدنان ( 2007م ) انه يمکن تصميم نماذج مختلفة لبعض مکملات الزينة بلاستفادة من الخامات المتوفرة وتحقيق الابتکارية من خلال دمج الطرز المختلفة والمتنوعة واهمية استخدمها فى تجميل عناصر المسکن الوظيفية مما يضفى على المسکن جمال وبهجه . وتؤکد سماح عبد الفتاح ( 2008م) ان تجميل المسکن يلعب دورا هام جدا فى إظهار القيم الجمالية والابداع تحقيقا للعملية الجمالية الرفيعة من خلال الوظيفة النفعية وذلک لتحقيق التوازن المطلوب  وان الجمال يتحقق لکل قطعة اثاث عندما تتوافر بها  (الناحية الوظيفية –الجمالية-الاقتصادية ) هذا هو الجمال بعينه وان هناک علاقة ارتباطية بين متغيرات المستوى التعليمى والاجتماعى الاقتصادى وبين تأثيث وتجميل المسکن وتؤکد ايضا صافى الطوبشى (2011م ) انه

يمکن زيادة دخل الأسرة عن طريق الاستفادة من مخلفات البيئة فى عمل مشروع صغير بالتالى يرتفع مستوى معيشتها .

رأى الباحثة :

وترى الباحثتان انه على قدر ثقافة وخبرة  ومهارة ربة الاسرة ونظرتها الواعية الرشيدة الى هذه المخلفات المنزلية فانها تعتبرها مورداً ومصدرا من مصادر تحسين دخل الاسرة وليس عبئا تريد التخلص منه فبمنظور التدوير واعادة الاستعمال يمکن الاستفادة منها فى صنع وسائل تجميل المسکن مبتکرة ومفيدة و بطرق سهلة وبسيطة مما يکون له الاثر النفسى والاقتصادى على الاسرة .

الإطار النظري :

إن فن تجميل وتأثيث المسکن من أهم أسس التصميم الداخلى للمسکن وذلک لتأدية الأنشطة الإنسانية بسهولة ويسر.فضلا عن الإستغلال الأمثل لجميع عناصرالتاثيث للجمع بين النواحى الوظيفية والجمالية (11)

ومع العلم بأنه لا يوجد قانون موحد للجمال ولکن بإستعمال الخيال والذوق الواعى لبعض المکملات أو وسائل تجميل الحجرات بطرق أنيقة وبسيطة يمکن الحصول على تحقيق الناحية الجمالية للمسکن (10)

هناک بعض القواعد والشروط العامة التى يجب أن تراعى عند اختيار المکملات واستعمالها فى المنزل:-

أ- أن يکون لکل قطعة تجميل هدف تشترى من أجله وتستعمل لکى تحققه حيث أن تکديس التحف والمکملات بدون ذوق تعطى نتائج عکسية (12).

ب- عند اختيار قطعة التجميل يجب أن تراعى مناسبة هذه القطعة للمکان الذى ستوضع فيه من حيث (الحجم ، الطراز ، اللون).

ج- يجب الحذر من شراء قطع غالية الثمن على أنها قطع أصلية وتکون مجرد تقليد لذلک يفضل الشراء من أماکن موثوق فيها ، وذلک جذب الانتباه إلى مکان معين فى الحجرة ومنع الاحساس بالرتابة والملل وکذلک إضافة لمسة جمالية فنية تعبر عن ذوق أصحاب المسکن (12)


ويمکن إجمال هذه المکملات فى :-

أ- أغطية الأرضيات                 ب- الستائر                             ج-  والمرايا

د- الصور                                ع – الشمعدان                        هـ - الزهور والنباتات

و - الساعات                            ي - المخدات المتناثرة

وتستطيع ربة الاسرة صنع مکملات المسکن من خلال المخلفات المنزلية التى تعتبر موردا هاما وليس حيث کانت تقصر على فضلاته وبقايا طعامة ولم يکن يعانى من مشکلة التخلص منها الا انه کان يعيش حياة التنقل والترحال مخلفا نفاياتة فى الاماکن التى کان يهجرها ، ولان هذة المخلفات کانت عبارة عن مواد عضوية ، فقد کانت تتحلل وتتحول الى سماد عضوى يغذى النباتات (13) .

کا ادى التقدم الحضارى والنهضة الصناعية والزراعية والعمرانية والتزايد المستمر فى عدد السکان وارتفاع مستوى معيشتهم فى کثير من بلدان العالم الى زيادة مضطردة فى حجم المخلفات وتعدد انواعها ، بحيث اصبحت تشکل بجانب الکوارث الطبيعية احد اهم عوامل تلوث البيئة الطبيعية التى نعيش فيها ومصدرا للمخاطر التى تهدد صحة الانسان وسلامته . کما لوحظ ان زيادة الدخول ترتبط بزيادة التلوث فى الدول الفقيرة ، وذلک على عکس الدول الغنية التى ترتبط فيها زيادة الدخول بانخفاض التلوث وهذا يدعو للقلق (14) وهذا يدعو الى البحث عن طرق الاستفادة من هذة المخلفات

ومن التقسيمات المتبعة والمعروفة لانواع المخلفات المنزلية وجد أنها تنقسم إلى مخلفات عضوية وغير عضوية حيث أن اغلب هذه المخلفات هي مخلفات الأطعمة والمخلفات الورقية والبلاستيکية والمنسوجات ( بقايا الأقمشة والخيوط والملابس والمفروشات القديمة )  والمخلفات المعدنية والزجاجية وغيرها. وبالبحث عن الطرق المعروفة حتى الان للتخلص من هذه المخلفات وجد انه يتم التخلص منها بإحدى الطرق التالية إما بالدفن أو الحرق أو إعادة التصنيع حيث ينتج عن هذه الطرق أضرار جسيمة على البيئة وعلى صحة الإنسان (3)

الآثار السلبية لتراکم المخلفات المنزلية الصلبة:

ان عدم التخلص السليم من النفايات المنزلية الصلبة يترتب علية من الاخطار الصحية والبيئية التى يمکن اجمالها فى الاتى :

  • انتشار الروائح الکريهة .
  • توالد الذباب ونواقل الامراض الاخرى کالصراصير والقوارض
  • انتشار الحيوانات الضارة وما تنقلة من امراض معدية
  • تصاعد الغبار وتلوث المياة الجوفية والسطحية
  • اعاقة المرور وتعطل المواصلات . (9)
  • اعادة تدوير المخلفات :

ان مشکلة النفايات ينظر اليها على مستوى العالم على انها احدى المشاکل الرئيسية التى تواجة الانسان المعاصر وخاصة فى المدن ذات الکثافة السکانية المرتفعة وتزداد هذة المشکلة طرديا مع ازدياد السکان والتقدم الحضارى حيث تنتج جمهورية مصر العربية 60 مليون طن من المخلفات سنويا (15 مليون طن مخلفات منزلية صلبة بالاضافة الى 54 طن من المخلفات الصناعية ومخلفات الهدم والبناء والزراعة ومخلفات شبکة الرى والصرف ). (9)

لذلک تشکل النفايات والمخلفات مشکلة بيئية قائمة بذاتها لانها تؤدى الى تلوث البيئة اذا لم يتم اعادة تدويرها والاستفادة منها

لذلک يمکن تعريف التدوير بانه عدة عمليات مترابطة مع بعضها تبدأ بتجميع المواد التى بالامکان تدويرها وم ثم فرزها حسب انواعها لتصبح کمواد خام صالحة للتصنيع ليتم تحويلها الى منتجات قابلة للاستخدام(15)

فوائد إعادة تدوير المخلفات على المجتمع

قد لا يحقق الفرد نتائج مباشرة في حال مساهمته في فرز نفاياته، ولکن المواطن سيستفيد بطريقة غير مباشرة من خلال ما يلي:

1- إن إعادة تدوير النفايات تسمح باستعادة جزء من المبالغ التي رصدت لشراء هذه السلع من خلال إعادة تدوير علب الألمنيوم والورق والبلاستيک...الخ.

2- إن إعادة تدوير النفايات تخلق وظائف وفرص عمل جديدة وبالتالي فهي تساهم في تخفيض نسب البطالة

3- خفض المبالغ التي تدفعها الدولة على جمع ونقل النفايات وردمها في مدافن النفايات.

4- التخفيف من الآثار الضارة لمدافن النفايات والتي تشمل انبعاث الروائح الکريهة، فضلاً عن احتمال تلويثها للمياه الجوفية وذلک من خلال تقليص کميات النفايات فيها.

5- توفير فى الطاقة

إجراءات الدراسة التطبيقية :

تم تطبيق برنامج تدريبى لتنمية وعى ومهارة ربه الاسرة فى الاستفادة من مخلفات البيئة فى تجميل المسکن وذلک على النحو التالى :

  • عينة البحث :- 
  • عينة البحث الأساسية :-  بلغت العينة ( 60 ) ربة اسرة من محافظة الشرقية .
  • عينة البحث التجريبية :- تم اختيار عينة البحث التجريبية وعددها ( 30 ) ربة اسرة من العينة الاساسية بناءاً على استعدادهن للاشتراک فى البرنامج التدريبى القائم على استغلال بعض مخلفات البيئة المنزلية فى عمل منتجات مبتکرة لتجميل المسکن وذلک خلال شهر سبتمبر 2012 بکلية التربية النوعية , جامعة الزقازيق .
  • من حيث الخامات المستخدمة :-
  • تم استخدام بعض المخلفات المنزلية مثل المخلفات الغذائية والبلاستيکية والمعدنية وبواقى الجلود والملابس القديمة ..........الخ )
  • وکذلک تم الاستعانة ببعض الخامات الاخرى للتوليف والمساعدة وکانت هذة المخلفات المنزلية مثل ( بقايا الاقمشة – بقايا الخرز – بقايا الاسلاک – صدف – مسدس شمع – شمع لاصق – اسبراى ذهبى وفضى – مقص ......... الخ ) بما يتناسب مع الطريقة المستخدمة وطبيعة المادة والخامة المراد استغلالها فى تجميل المسکن .
  • ولتطبيق البرنامج تم عمل الاتى :
  • اولاً : تطبيق استمارات الاستبيان ( الاولية- الاستمارة متعددة المحاور السالف الذکر اليها فى ادوات البحث )
  • ثانياً : بناء برنامج تدريبى لتنمية وعى ومهارة ربة الاسرة نحو استغلال بعض مخلفات البيئة المنزلية فى تجميل المسکن .
  • ثالثا : استمارة استبيان لتقييم البرنامج القائم على تنمية وعى ومهارة ربة الاسرة لاستغلال بعض مخلفات البيئة المنزلية فى تجميل المسکن .
  • رابعا : تنفيذ البرنامج .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خامسا :- عمل منتجات من صنع الباحثتان مع ربات الاسر:

تم عمل منتجات عصرية ومبتکرة من صنع الباحثتان من بعض مخلفات البيئة المنزلية تستخدم کوسائل تجميل للمسکن وتتسم فکرة عمل هذة المنتجات بالحداثة والابتکار ويتم صنعها  بطريقة سهلة وبسيطة تستطيع ربة الاسرة القيام بها والانتفاع بها فى تجميل مسکنها بحيث تفى باحتياجات الاسرة واغراضها المختلفة وترتقى بمستواها المادى والمعنوى .

سادسا :- جدول (2) عرض لوسائل تجميل المسکن المبتکرة من مخلفات البيئة المنزلية والتي أنتجتها الباحثتان وربات الاسر

منتجات من بقايا الأقمشة :-

 

غطاء باسکيت من بقايا الأقمشة

بأستک من أعلى لسهولة فکه وغسله وترکيبة بسهولة

 

غطاء باسکيت للمسحوق من طرحة قديم بأستک من أعلى لسهولة فکه وغسله وترکيبة بسهولة

 

باسکيت من بقايا اقمشة الخيش

وبعض الجالونات تصلح لغرفة المعيشة وحجرة النوم

 

جزامة من بقايا أقمشة التنجيد والشرائط لتصلح للمدخل او حجرة الأطفال

 

معلقة من بقايا الأقمشة لفرش الأسنان والمعجون تصلح للحمام

 

معلقة من بقايا الأقمشة والدانتلات لحفظ الملاعق والشوک والسکاکين تصلح للمطبخ

 

خدادية من بقايا أقمشة الاورجانزا بلونين مختلفين علة شکل وردة  تصلح لغرفة المعيشة

 

ورود من بقايا الأقمشة تستخدم لوضع الستارة على إحدى الجانبين

 

مفرش من بقايا الأقمشة تم تنظيف نهايات قطع المفرش بالکروشيه

 

حافظة من بقايا الأقمشة تصلح للحمام لوضع الأغراض الشخصية بها

 

خدادية من بقايا الاقمشة تصلح لغرفة المعيشة

 

خدادية من بقايا الأقمشة ومطرزة بشرائط الستان تصلح لغرفة المعيشة

 

منتجات نفذت من الدمى القديمة

 

حافظة للتوک وادوات المکياج بومبنيرة و من دمية قديمة واطباق بلاستيک وبعض بقايا الاقمشة تصلح لحجرة النوم

 

حافظة لالعاب الاطفال من دمية قديمة ولها فستان من بقايا الاقمشة وبها سوسته من الجنب لسهولة وضع الالعاب بها تصلح لغرفة الاطفال

 

باسکيت على شکل دبدوب تم عمله من دبدوب قديم يصلح لغرفة المعيشة أو غرفة النوم

منتجات نفذت من البلاستيک

 

تابلوه من شريحة لباب اوکرديون تم قصة وعملة بهذا الشکل ووضع خلفية من نتيجة قديمة مکسوة بالخيش وعليها بعض الورود تصلح لغرفة المعيشة

 

مرآة ولها اطار من سلک الشبابيک البلاستيک تصلح لغرفة المعيشة والمدخل

 

اصيص للزرع مصنوع من الزجاجات البلاستيک ولها قاعدة من السيديهات تصلح لغرفة المعيشة والمدخل والمطبخ

 

تابلوة من الملاعق البلاستيکية يصلح لغرفة الاطفال

 

شمعدان من السيديهات القديمة يصلح لغرفة المعيشة وغرفة النوم

 

شمعدان من السيديهات القديمة يصلح للمدخل

 

وحدة اضاءة من طبق بلاستيک وبعض الملاعق البلاستيکية تصلح لغرفة المعيشة

 

شمعدان من الزجاجات البلاستيکية تصلح لمنطقة الخدمات

 

مُعلقة من الشوک البلاستيک وبقايا شرائط الستان والورود تصلح لغرفة الاطفال

 

برواز من غطاء جردل بويه مغلف بالشمواه ومکتوب عليه بالغراء الشفاف والبرونز يصلح لمنطفة المعيشة ومنطقة النوم

 

برواز من غطاء جردل بويه مغلف بالشمواه ومکتوب عليه بالغراء الشفاف والبرونز يصلح لمنطفة المعيشة ومنطقة النوم

 

وحدة اضاءة  جسمها اناء فخار مغلف بالقماش وعليها بعض الورود القديمة تصلح لمنطفة المعيشة ومنطقة النوم

 

منتجات نفذت ببقايا الأصداف والورق الملون

  

برواز من يقايا الصدف والخلفية من الورق المقوى يصلح لمنطفة المعيشة والنوم

 

برواز من يقايا الصدف والجالون والخلفية من الورق المقوى يصلح لمنطفة المعيشة والاطفال

 

برواز لصور الاطفال من الورق الملون يصلح لغرفة الاطفال  والمعيشة

منتجات نفذت ببقايا الورود القديمة والنتائج القديمة

 

تابلوه من بفايا الورود واشرطة الستان يصلح للمدخل وغرفة المعيشة

 

تابلوه من بفايا الورود علي نتيجة قديمة مغلفة بقماش الشمواة يصلح لغرفة النوم وغرفة المعيشة

 

تابلوه من نتيجة قديمة مغلفة بقماش الشمواة ومکتوب عليها بالالون البرونز يصلح لغرفة المعيشة

منتجات نفذت من بقايا الجلود والاخشاب

 

طقم توزيع من بقايا الخشب يصلح للمطبخ

 

طقم توزيع من بقايا الجلد يصلح للمطبخ

 

ستارة من الفوم والشليموهات تصلح للمدخل والمطبخ

منتجات نفذت من علب الکانز

 

دباسة للتسريحة من علبه کانز مغلفة بالاسفنج وبقايا الاقمشة تصلح لغرفة النوم

 

مقلمة من علبه کانز مغلفة ببقايا الاقمشة وعليها دمية صغيرة تصلح لغرفة الاطفال

 

تابلوه من علب الکانز مقصوصة على هيئة ورود لغرفة النوم وغرفة المعيشة

النتائج والمناقشة :

وصف عينة الدراسة

       تکونت عينة الدراسة النهائية من عدد (60) من السيدات توصيفهم کالتالى .

           
     
 
     
 
 

شکل (2)

توصيف عينة الدراسة الأساسية طبقا لمتغير التعليم والدخل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أولاً: نتائج البحث في ضوء متغير العمل لربات الأسر

1-الإجابة عن السؤال الأول للبحث والذي ينص علي :

هل توجد فروق دالة إحصائيا بين ربات الأسر في وعيهن ومهارتهن  نحو الاستفادة من مخلفات البيئة  المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير العمل، وذلک لاختبار صحة الفرض الأول من فروض البحث والذي ينص علي: يوجد فرق دال إحصائيا بين ربات الأسر وعيهن ومهارتهن  نحو الاستفادة من مخلفات البيئة  المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير العمل – لصالح ربة الأسرة العاملة.

ولاختبار صحة هذا الفرض تم حساب (t-test لمتوسطين غيرمرتبطين) للمقارنة بين متوسطي درجات ربات الأسر العاملة وغير العاملة.

جدول (3): نتائج اختبار "ت" للمقارنة بين متوسطي درجات ربات الأسر علي استبيان وعي ومهارة ربة الأسرة للاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن

الاستبيان

ربة الأسرة

المتوسط

الانحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة "ت

Sig. (2-tailed)

الاستفادة من المخلفات

تعمل

73.56

12.23

58

*3.10

 

.003

لا تعمل

66.46

2.72

التخلص من المخلفات

تعمل

19.33

6.37

58

*3.84

.000

لا تعمل

14.80

.996

حصر کمية المخلفات

تعمل

77.53

33.05

58

1.94

 

.057

لا تعمل

65.73

3.62

* دالة عند مستوي 0.05

من الجدول (3) يتضح أن قيمة "ت" دالة عند مستوي 0.05 وهذا الفرق دال لصالح ربة الأسر العاملة في الاستبيانات محل البحث والدراسة (الاستفادة من المخلفات و التخلص من المخلفات) مما يشير إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ربات الاسر لاستبيان وعي ومهارة ربة الأسرة للاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية  في تجميل المسکن- لصالح ربه الاسرة العاملة .

ثانياً: نتائج البحث في ضوء متغير محل الأقامة

2-الإجابة عن السؤال الثاني للبحث والذي ينص علي :

هل توجد فروق دالة إحصائيا بين ربات الأسر في وعيهن ومهارتهن  نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير محل الاقامة، وذلک لاختبار صحة الفرض الثاني من فروض البحث والذي ينص علي: يوجد فرق دال إحصائيا بين ربات الأسر في وعيهن ومهارتهن  نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير محل الاقامة – لصالح ربة الأسرة الحضرية.

ولاختبار صحة هذا الفرض تم حساب (t-test لمتوسطين غيرمرتبطين) للمقارنة بين متوسطي درجات ربات الأسر (حضر، ريف).

 

جدول (4): نتائج اختبار "ت" للمقارنة بين متوسطي درجات ربات الأسر علي استبيان وعي ومهارة ربة الأسرة للاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن

الاستبيان

ربة الأسرة

المتوسط

الانحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة "ت

Sig. (2-tailed)

الاستفادة من المخلفات

ريف

66.16

3.44

58

*3.41

 

.001

حضر

73.86

11.86

التخلص من المخلفات

ريف

15.66

2.27

58

2.20*

.031

حضر

18.46

6.55

حصر کمية المخلفات

ريف

60.80

3.93

58

*3.88

 

.000

حضر

82.46

30.32

*دالة عند مستوي 0.05

من الجدول (4) يتضح:  أن قيمة "ت" دالة عند مستوي 0.05 وهذا الفرق دال لصالح ربة الأسر التي تسکن الحضر في الاستبيانات محل البحث والدراسة مما يشير إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ربات الاسر لاستبيان وعي  ومهارة ربة الأسرة للاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن- لصالح ربات الاسر الحضرية .

ثالثاً: نتائج البحث في ضوء متغير التعليم (عالى، متوسط، منخفض)

3-الإجابة عن السؤال الثالث للبحث والذي ينص علي :

هل توجد فروق دالة إحصائيا بين ربات الأسر في وعيهن ومهارتهن  نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير مستوي التعليم، وذلک لاختبار صحة الفرض الثالث من فروض البحث والذي ينص علي: يوجد فرق دال إحصائيا بين ربات الأسر في وعيهن ومهارتهن  نحو الاستفادة من مخلفات البيئة في تجميل المسکن وفقاً لمتغير مستوي التعليم – لصالح ربة الأسرة ذات المستوي عالى.

 

جدول (5): نتائج اختبار تحليل التباين الاحادي One Way Anova للمقارنة بين متوسطات درجات  ربات الأسر علي استبيان وعي  ومهارة ربة الأسرة للاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن مستوي تعليم (عالى، متوسط، منخفض)

الاستبيان

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

Sig. (2-tailed)

الاستفادة من المخلفات

بين المجموعات

1138.01

2

569.00

7.76

.001

داخل المجموعات

4176.96

57

73.28

التباين الکلي

5314.98

59

 

التخلص من المخلفات

بين المجموعات

170.33

2

85.16

3.60

.033

داخل المجموعات

1345.39

57

23.60

التباين الکلي

1515.73

59

 

حصر کمية المخلفات

بين المجموعات

5784.20

2

2892.10

5.81

.005

داخل المجموعات

28371.72

57

497.75

التباين الکلي

34155.93

59

 

من الجدول (5) يتضح : أن هناک فروق ذات دالالة إحصائيه بين ربات الأسر في وعيهن ومهارتهن  نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير مستوي التعليم – لصالح ربة الأسرة ذات المستوي التعليمي عالى کما هو موضح بالجدول التالى .

 

جدول (6 ) المقارنات المتعددة باستخدام اختبار LSD أقل فرق معنوي للمقارنة بين مستويات التعليم (عال، ومتوسط، ومنخفض)

الاختبار

(I) التعليم

(J) التعليم

الفروق بين المتوسطات

Sig. (2-tailed)

 
 

الاستفادة من المخلفات

التخلص من المخلفات

عال

متوسط

1.66

.603

 

منخفض

9.63*

.002

 

متوسط

عال

1.66

.603

 

منخفض

7.96*

.003

 

منخفض

عال

9.63*

.002

 

متوسط

7.96*

.003

 

حصر کمية المخلفات

الاستفادة من المخلفات

عال

متوسط

1.19

.512

 

منخفض

3.98*

.020

 

متوسط

عال

1.19

.512

 

منخفض

2.78889

.059

 

منخفض

عال

3.98*

.020

 

متوسط

2.78

.059

 

التخلص من المخلفات

عال

متوسط

9.63

.251

 

منخفض

12.68

.102

 

متوسط

عال

9.63

.251

 

منخفض

22.32*

.001

 

منخفض

عال

12.68

.102

 

متوسط

22.32*

.001

 

تشير نتائج الجدول (6 ) أن هناک فروق دال إحصائيا عند مستوي 0.05 بين ربات الأسر في وعيهم للاستفادة من مخلفات البيئة في تجميل المسکن وفقاً لمتغير مستوي التعليم – لصالح ربة الأسرة ذات المستوي التعليمي العالى.

 

 

رابعاً: نتائج البحث في ضوء متغير الدخل (عال، متوسط، منخفض)

4-الإجابة عن السؤال الرابع للبحث والذي ينص علي :

هل توجد فروق دالة إحصائيا بين ربات الأسر في وعيهن ومهارتهن  نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير مستوي الدخل، وذلک لاختبار صحة الفرض الرابع من فروض البحث والذي ينص علي: يوجد فرق دال إحصائيا بين ربات الأسر في وعيهن ومهارتهن  نحو الاستفادة من مخلفات البيئة في تجميل المسکن وفقاً لمتغير مستوي الدخل – لصالح ربة الأسرة ذات المستوي عال.

جدول (7): نتائج اختبار تحليل التباين الاحادي One Way Anova للمقارنة بين متوسطات درجات  ربات الأسر علي استبيان وعي ومهارة ربة الأسرة للاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن مستوي دخل (عال، متوسط، منخفض)

الاستبيان

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

Sig. (2-tailed)

الاستفادة من المخلفات

بين المجموعات

1484.81

2

742.40

11.04

.000

داخل المجموعات

3830.16

57

67.19

التباين الکلي

5314.98

59

 

التخلص من المخلفات

بين المجموعات

290.43

2

145.21

6.75

.002

داخل المجموعات

1225.29

57

21.49

التباين الکلي

1515.73

59

 

حصر کمية المخلفات

بين المجموعات

5162.93

2

2581.46

5.07

.009

داخل المجموعات

28992.99

57

508.64

التباين الکلي

34155.93

59

 

من الجدول (7) يتضح : أن هناک فروق ذات دالالة إحصائيه بين ربات الأسر في وعيهن ومهارتهن  نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن وفقاً لمتغير مستوي الدخل – لصالح ربة الأسرة ذات مستوي الدخل العالى کما هو موضح بالجدول التالى.

 

جدول ( 8 ) المقارنات المتعددة باستخدام اختبار LSD أقل فرق معنوي للمقارنة بين مستويات الدخل (عال، ومتوسط، ومنخفض)

الاختبار

(I) الدخل

(J) الدخل

الفروق بين المتوسطات

Sig. (2-tailed)

 
 

الاستفادة من المخلفات

التخلص من المخلفات

عال

متوسط

7.008*

.023

 

منخفض

5.36*

.039

 

متوسط

عال

7.00*

.023

 

منخفض

12.37*

.000

 

منخفض

عال

5.36*

.039

 

متوسط

12.37*

.000

 

حصر کمية المخلفات

الاستفادة من المخلفات

عال

متوسط

4.17*

.017

 

منخفض

1.31

.363

 

متوسط

عال

4.17*

.017

 

منخفض

5.49*

.001

 

منخفض

عال

1.31

.363

 

متوسط

5.49*

.001

 

التخلص من المخلفات

عال

متوسط

2.52

.761

 

منخفض

17.28*

.016

 

متوسط

عال

2.52

.761

 

منخفض

19.81*

.009

 

منخفض

عال

17.28*

.016

 

متوسط

19.81*

.009

 

تشير نتائج الجدول (8) أن هناک فروق دال إحصائيا بين ربات الأسر في وعيهم للاستفادة من مخلفات البيئة في تجميل المسکن وفقاً لمتغير مستوي الدخل – لصالح ربة الأسرة ذات المستوي الدخل عال.

 

نتائج البحث علي العينة التجريبية والتي قوامها (30 ربه أسرة ذات وعي منخفض في ضوء نتائج الاستبان الأولي علي العينة کلها)

5-الإجابة عن السؤال الخامس للبحث والذي ينص علي :

ما فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية وعي  ومهارة ربة الأسرة للاستفادة من:

  1. حصر کمية المخلفات المنزلية الموجودة بالمنزل ؟
  2. التخلص من مخلفات المنزل ؟
  3. الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية فى تجميل المسکن؟

قامت الباحثتان بتحليل النتائج الخاصة في التطبيقين القبلي والبعدي لإستبيان وعي ومهارة  ربة الأسرة؛ وذلک لاختبار صحة الفرض الخامس من فروض البحث والذي ينص علي: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات ربات الأسر فى التطبيقين القبلى والبعدى علي استبيان وعي ومهارة  ربة الأسرة للاستفادة من(حصر کمية المخلفات المنزلية الموجودة بالمنزل- التخلص من مخلفات المنزل - الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن) .

ولاختبار صحة هذا الفرض تم حساب (t-test لمتوسطين مرتبطين) للمقارنة بين متوسطي درجات ربات الأسر قبل وبعد تقديم البرنامج المقترح.

 

أولا: حصر کمية المخلفات المنزلية الموجودة بالمنزل.

جدول (9) : نتائج اختبار "ت" للمقارنة بين المتوسطين القبلي والبعدي لدرجات ربات الأسر علي استبيان وعي ومهارة  ربة الأسرة بحصر کمية المخلفات المنزلية الموجودة بالمنزل

المحور

التطبيق

المتوسط

الانحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة "ت

Sig. (2-tailed)

مخلفات الأطعمة

القبلي

13.10

1.12

29

*22.23

.000

البعدي

30.30

4.15

مخلفات الاقمشة

القبلي

1.23

0.43

29

*13.35

.000

البعدي

2.77

0.43

بقايا اکسسوارات الملابس

القبلي

4.43

0.50

29

*35.50

.000

البعدي

10.97

0.89

بقايا الخيوط

القبلي

2.63

0.49

29

*25.18

.000

البعدي

5.77

0.43

الملابس والمفروشات

القبلي

12.60

0.93

29

*67.16

.000

البعدي

31.23

0.90

الجوارب القديمة

القبلي

1.70

0.47

29

*17.83

.000

البعدي

5.20

0.81

المفروشات القديمة

القبلي

1.53

0.51

29

*45.32

.000

البعدي

10.33

1.09

مخلفات معدنية

القبلي

7.63

1.50

29

*16.16

.000

البعدي

14.00

1.49

مخلفات بلاستيکية

القبلي

8.03

0.81

29

1.98

.057

البعدي

8.70

1.78

مخلفات زجاجية

القبلي

2.30

0.60

29

*12.39

.000

البعدي

5.07

0.87

مخلفات ورقية

 

القبلي

3.20

1.10

29

.67

.504

البعدي

3.43

1.43

مخلفات خشبية

القبلي

4.00

0.69

29

*7.67

.000

البعدي

5.87

1.14

المحاور(ککل)

القبلي

62.40

4.68

29

*53.24

.000

البعدي

133.63

5.05

*دالة عند مستوي 0.05

من الجدول(9) يتضح أن قيمة "ت" دالة عند مستوي 0.05 وهذا الفرق دال لصالح التطبيق البعدي مما يشير إلي وجود فروق ذات دلاالة إحصائية بين متوسطي درجات ربات الاسر في التطبيق القبلي والبعدي لاستبيان وعي  ومهارة ربة الأسرة بحصر کمية المخلفات المنزلية الموجودة بالمنزل - لصالح التطبيق البعدي .

ثانياً: التخلص من مخلفات المنزل.

جدول (10): نتائج اختبار "ت" للمقارنة بين المتوسطين القبلي والبعدي لدرجات ربات الأسر علي استبيان وعي  ومهارة ربة الأسرة بکيفية التخلص من مخلفات المنزل

المحور

التطبيق

المتوسط

الانحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة "ت

Sig. (2-tailed)

طريقة التخلص

القبلي

1.50

.57

29

*19.33

.000

البعدي

3.83

.37

المهارات

القبلي

13.66

1.58

29

38.45*

.000

البعدي

33.36

2.00

الاستعداد

القبلي

.26

.44

29

*8.22

.000

البعدي

.96

.18

المحاور(ککل)

القبلي

15.43

1.90

29

*38.09

.000

البعدي

38.16

2.13

من الجدول (10) يتضح: أن قيمة "ت" دالة عند مستوي 0.05 وهذا الفرق دال لصالح التطبيق البعدي مما يشير إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ربات الاسر في التطبيق القبلي والبعدي لاستبيان وعيومهارة  ربة الأسرة بکيفية التخلص من مخلفات المنزل - لصالح التطبيق البعدي .

ثالثاً: مخلفات البيئة في تجميل المسکن.

جدول (11): نتائج اختبار "ت" للمقارنة بين المتوسطين القبلي والبعدي لدرجات ربات الأسر علي استبيان وعي  ومهارة ربة الأسرة للاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن

المحور

التطبيق

المتوسط

الانحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة "ت

Sig. (2-tailed)

منطقة المدخل

القبلي

11.30

1.55

29

*68.38

 

.000

البعدي

25.56

1.19

منطقة المعيشة

القبلي

19.83

1.66

29

78.38*

.000

البعدي

51.53

2.35

تجميل منطقة الخدمات

الحمام

القبلي

10.63

.66

29

 

*33.72

 

.000

البعدي

23.00

2.00

المطبخ

القبلي

11.50

.73

29

92.24*

.000

البعدي

26.40

.72

منطقة النوم

القبلي

12.43

.50

29

*71.15

 

.000

البعدي

23.26

.78

المحاور(ککل)

القبلي

65.70

2.98

29

156.86*

.000

البعدي

149.76

3.54

من الجدول (11) يتضح : أن قيمة "ت" دالة عند مستوي 0.05 وهذا الفرق دال لصالح التطبيق البعدي مما يشير إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ربات الاسر في التطبيق القبلي والبعدي لاستبيان وعي ومهارة  ربة الأسرة للاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية  في تجميل المسکن- لصالح التطبيق البعدي .

ويمکن للباحثتين في ضوء النتائج السابقة مناقشة المحاور محل الدراسة  في ضوء التکرارات والنسب المئوية قبل وبعد تقديم البرنامج کما هو موضح بالجدول التالي.       

جدول (12) التکرارات والنسب المئوية لکل محور بمؤشراته في التطبيقين القبلي والبعدي

 

المحور

التطبيق

التکرار

النسبة المئوية

الاستفادة من مخلفات البيئة في تجميل المسکن

منطقة المدخل

القبلي

10

33.33

 

البعدي

25

83.33

منطقة المعيشة

القبلي

15

50.00

 

البعدي

29

96.67

تجميل منطقة الخدمات

الحمام

القبلي

13

43.33

البعدي

24

80.00

المطبخ

القبلي

9

30.00

البعدي

20

66.67

منطقة النوم

القبلي

13

43.33

 

البعدي

28

93.33

التخلص من مخلفات المنزل

طريقة التخلص

القبلي

5

16.67

البعدي

26

86.67

بحصر کمية المخلفات المنزلية الموجودة بالمنزل

مخلفات الأطعمة

القبلي

4

13.33

البعدي

22

73.33

مخلفات الاقمشة

القبلي

8

26.67

البعدي

26

86.67

بقايا اکسسوارات الملابس

القبلي

7

23.33

البعدي

28

93.33

بقايا الخيوط

القبلي

5

16.67

البعدي

19

63.33

الملابس والمفروشات

القبلي

10

33.33

البعدي

25

83.33

الجوارب القديمة

القبلي

6

20.00

البعدي

17

56.67

المفروشات القديمة

القبلي

11

36.67

البعدي

24

80.00

مخلفات معدنية

القبلي

3

10.00

البعدي

17

56.67

مخلفات بلاستيکية

القبلي

6

20.00

البعدي

20

66.67

مخلفات زجاجية

القبلي

3

10.00

البعدي

24

80.00

مخلفات ورقية

القبلي

7

23.33

البعدي

18

60.00

مخلفات خشبية

القبلي

6

20.00

البعدي

20

66.67

من الجدول (12)  يتضح أن التکرارات قبل تطبيق البرنامج التدريبي (التطبيق القبلي)  تراوحت بين (3 -15) بنسبة مئوية ( 10%-50% ) مما يدل انخفاض وعي ربات الأسر نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن ؛ وبعد تطبيق البرنامج التدريبي بما تميز من جلسات تدريبية هدفت الى إکساب ربات الأسر مهارة اختيار مکملات تجميل المسکن، والشروط الواجب تحقيقها عند تجميل مناطق المسکن المختلفة (التطبيق البعدي) فقد تراوحت التکرارات بين( 17-29) بنسبة مئوية( 56.6% - 96.6%)؛ مما يدل علي فاعلية البرنامج  التدريبيي في تنمية وعي ومهارة ربات الاسر نحو الاستفادة من مخلفات البيئة المنزلية في تجميل المسکن.

جدول( 1 ) محتوى البرنامج التدريبى لتنمية وعى ربة الاسرة للاستفادة من مخلفات البيئة فى تجميل المنزل .

الجلسة وعنوانها

الأهداف التعليمية

محتوى الجلسة

الطرق والوسائل المستخدمة

الزمن

معرفية

مهارية

وجدانية

الجلسة الأولى

( جلسة افتتاحية – تجميل المسکن)

1- ان تذکر ربة الأسرة تعريف تجميل المسکن

2- ان تعدد ربه الأسرة الشروط الواجب توافرها عند اختيار مکملات تجميل المسکن

1-ان تکسب الأسرة مهارة استخدام الشروط الواجب مراعاتها عند اختيار مکملات تجميل المسکن

1- أن تشعر ربه الأسرة بأهمية تجميل المسکن

2- ان تقدر ربه الأسرة ضرورة توافر الشروط الواجب مراعاتها عند اختيار مکملات تجميل المسکن

- التعارف على ربات الأسر أفراد العينة التجريبية

- توضيح إجراءات البرنامج

- توضيح الهدف منه وجلساته وخط السير فية

- تعريف تجميل المسکن

- الشروط الواجب مراعاتها عند اختيار بعض مکملات تجميل المسکن مثل " أغطية الأرضيات – أغطية الأثاث – الستائر .

- العصف الذهني

- المناقشة الجماعية

- المحاضرة

- وسائل إيضاح لبعض مکملات تجميل المسکن - شروط اختيارها .

 

ساعتين

الجلسة الثانية

( مکملات تجميل المسکن)

1- ان تعدد ربه الأسرة مکملات المسن المختلفة

2- ان تفهم ربه الأسرة شروط استعمالها فى تجميل مناطق المسکن

1- ان تستخدم ربه الأسرة الشروط الواجب استعمالها عند تجميل مناطق المسکن المختلفة

1- ان تهتم ربه الأسرة بتجميل مسکنها بوسائل التجميل المختلفة

2- ان تشعر ربه الاسرة بأهمية مراعاة شروط استعمال مکملات المسکن فى مناطق المسکن المختلفة

- التعارف على مکملات اخرى لتجميل المسکن مثل " الشمعدان - الطاقطيق – المناضد - الزهور -الساعات - المخدات المتناثرة.

- شروط استعمالها فى تجميل مناطق المسکن المختلفة " المدخل- منطقة النوم - منطقة المعيشة - منطقة الخدمات"

- العصف الذهنى

- الحوار و المناقشة

- المحاضرة

- وسائل ايضاح لبعض مکملات تجميل المسکن - شروط استعمالها فى تجميل مناطق المسکن المختلفة

ساعتين

 

 

 

 

 

 

 

الجلسة وعنوانها

الاهداف التعليمية

محتوى الجلسة

الطرق والوسائل المستخدمة

الزمن

معرفية

مهارية

وجدانية

الجلسة الثالثة

( مخلفات البيئة المنزلية )

1-ان تفهم ربه الاسرة تعريف مخلفات البيئة المنزلية

2- ان تذکر ربه الاسرة الاثار السلبية لتراکم المخلفات المنزلية

3-ان تعدد ربه الاسرة مخلفات البيئة المنزلية وکيفية التخلص منها بطرق مختلفة 

1-ان تکسب ربة الاسرة  مهارة حصر مخلفات البيئة المنزلية وکيفية التخلص منها

1-ان تشعر ربه الاسرة بأهمية حصر المخلفات المنزلية

- تعريف مخلفات البيئة المنزلية

- الاثار السلبية لتراکم المخلفات المنزلية

- تدوير المخلفات المنزلية وحصر المخلفات المنزلية وطرق التخلص منها

- عرض لبعض وسائل التجميل المبتکرة من مخلفات البيئة المنزلية.

- -المحاضرة

- المناقشة الجماعية

- وسائل ايضاح لبعض لبعض المنتجات من مخلفات البيئة

- عرض  لبعض وسائل التجميل امام ربات الاسر المتدربات لتوضيح کيفية الاستفادة من المخلفات المنزلية فى تجميل السکن .

3 ساعات

الجلسة الرابعة

(عمل بعض المنتجات من مخلفات البيئة )

1-ان تحلل ربه الاسرة کيفية عمل بعض المنتجات من مخلفات البيئة المنزلية

2-ان تفهم ربه الاسرة طريقة صنع کل قطعة من مخلفات البيئة المنزلية فى تجميل المسکن

1-ان تکتسب ربه الاسرة مهارة صنع بعض وسائل لتجميل مسکنها من مخلفات البيئة المنزلية 

1-ان تقدر ربه الاسرة الاثر والمردود النفسى والمادى والجمالى على الاسرة بصفة عامة

- عمل بعض المنتجات من مخلفات البيئة للاستفادة منها فى تجميل المسکن .

- طريقة صنع کل قطعة –کيفية توزيع کل قطعة من هذة القطع داخل مناطق المسکن المختلفة بما يتلائم مع ديکور المنزل مع توضيح الاثر والمردود النفسى والمادى والجمالى على الاسرة خاصة و المسکن بصفة عامة .

 - العصف الذهنى

- الحوار والمناقشة

- التطبيق العملى مع ربات الاسر للطرق المختلفة لکيفية الاستغلال الامثل لمخلفات البيئة المنزلية فى تجميل المسکن .

4 ساعات

الجلسة الخامسة

( جلسة ختامية – تقيمية للبرنامج )

1-ان تذکر ربة الاسرة الاثر النفسى والوظيقى والجمالى لمکملات المسکن المصنوعة من مخلفات البيئة المنزلية

1-ات تکتسب ربه الاسرة مهارة توزيع مکملات تجميل المسکن داخل مناطق المسکن المختلفة بما يتلائم مع ديکور المنزل

1-ان تشعر ربه الاسرة بأهمية تعديل اتجاهاتها نحو کيفية توزيع وسائل التجميل المختلفة بما يتلائم مع ديکور المنزل

- تقييم وعى ومهارة ربات الاسر على کيفية الاستفادة من مخلفات البيئة فى تجميل المسکن

-و تحديد مدى فاعلية البرنامج التدريبى .

- التقييم النهائى وتقديم

استمارات الاستبيان لربات الاسر لتوضيح مدى الاستفادة من البرنامج.

ساعتين

 

 

  1. المراجع :

    1. حنان محمد السيد أبو صبرى: "فاعلية برنامج ارشادى لتنمية الوعى الشرائى للفتيات المقبلات على الزواج"  ، مجلة بحوث الاقتصاد المنزلى ،کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية , مجلد 13-2003 م
      1. Khanfar, A.R & khanfar, M.R:" the economy as environment protection device , it is courseand success exigent"t , Ass. Univ.Bull.Environ.Res.vol.11 No.1,march.
      2. سميرة احمد قنديل واخرون : " فاعلية برنامج تدريبى لتنمية مهارات طالبات الاقتصاد المنزلى يهدف الى استغلال بعض مخلفات البيئة المنزلية لانتاج منتجات مبتکرة لاقامة مشروع صغير" ، مجلة الاقتصاد المنزلى ،کلية الاقتصاد المنزلى، مجلد (20) العدد(4) 2010 م .
      3. عزة عبدالعليم سرحان : " اقتصاديات تصنيع ملابس من عوادم المصانع ومدى تقبل طلاب الجامعة لهذه النوعية من الملابس " ، رسالة ماجستير ،غير منشورة , کلية التربية النوعية بدمياط ، جامعة المنصورة2000 م .
        1. Potter Iverette (2001) : Inner beauty. Article, Metropolitan Home.
        2. سماح عبد الفتاح عبدالجواد : " فاعلية برنامج تدريبى لتنمية وعى ربة الاسرة نحو تأثيث وتجمبل المسکن وعلاقته بالتوافق الاسرى "، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية ، 2008م
        3. کوثر حسين کوجک : " اتجاهات حديثة فى المناهج وطرق التدريس "-تطبيقات فى مجال التربية الاسرية " عالم الکتب ، القاهرة ، 2001 م .
        4. رشيدة محمد ابو النصر : " اثر الصحافة النسائية فى تنمية الوعى الاستهلاکى لدى ربة الاسرة " رسالة دکتوراة , غير منشورة , کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية ، 2003 م 
        5. صافى محسن محمد " برنامج للاستفادة من بعض مخلفات البيئة فى عمل منتجات مبتکرة لزيادة دخل الاسرة  " ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، کلية التربية النوعية بدمياط ، جامعة المنصورة ، 2011 م .
        6. هناء بنت عدنان بن محمد : " مکملات الزينه فى المسکن وتأثيرها على المستوى الجمالى والابتکارى , رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية للاقتصاد المنزلى بمکه المکرمه , جامعة ام القرى , 2007م
        7. علياء بنت على محمد عباس: " ابتکار تصميم داخلى وتأثيث لمسکن باستخدام المفروکة الاسلامية " , رسالة دکتوراة غير منشورة , کلية الفنون والتصميم الداخلى , جامعة ام القرى , 2011 م
        8. شيماء عاطف فهمى: تأثيث منطقة المعيشة وعلاقتها بالحاجات النفسية لربة الأسرة والعلاقات الداخلية فى الأسرة "، رسالة دکتوراه , غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية , 2006 م
        9. محمود احمد عبداللطيف , نوبى محمد حسن :" الاثار السلبية والصحية للنفايات الصناعية الخطرة فى الدول العربية . ندوة ادارة المخلفات الصلبة , المعهد العربى لانماء المدن , الرباط , المملکة العربية المغربية 20 : 24 مارس ,2001 م
          1. Copeland, B.R& Taylar,M.s. , : "Trade,Growth . and The Environment . journal of Economic Literature ,vol. 42 , No. 1 , march, 2004.
          2. Parliamentary office of science and technology" Recycling household waste", postnote Number 252,  December 2005