جماليات التصميم السطحي باستخدام تلبد شعيرات الصوف لابتکار أوشحة غير منسوجة

المؤلفون

1 أستاذ النسيج المساعد قسم تصميم الأزياء – جامعة أم القرى

2 أستاذ تصميم الأزياء المساعد قسم تصميم الأزياء – جامعة أم القرى

المستخلص

ملخص
يعتبر اسلوب انتاج الأقمشة غير المنسوجة من شعيرات الصوف مصدر يؤدي دوراً بارزاً في الاستفادة من جماليات التصميم السطحي الذي يربط بين التصميم والنسيج من خلال التوليف والتجريب واستخدام الاساليب التقنية المختلفة وتحقيق العديد من القيم التشکيلية التي تثري سطح الخامة والجوانب الابتکارية في مجال تصميم الأزياء , واعتمدت الدراسة التطبيقية على المنهج التجريبي في استخدام تقنيه ( التلبد الرطب ) في کل التصميمات ، والتي تعتمد على التسخين والترطيب ثم الاحتکاک الميکانيکي ويلاحظ أن هذا التقنية تنفرد بها خامة الصوف ولم تستخدم على أي من الشعيرات الاخرى سواءً الطبيعية أو الصناعية ، وقد تم تصميم ( 10 ) أوشحة غير منسوجة باستخدام متغيرين في البحث هما : أساليب التلبد التشکيلية واختيار الألوان حسب نظم محددة ، کما تم تصميم استمارة تقييم اعمال الدراسة التطبيقية وأسفرت النتائج عن طرح أفکار جديدة في المعالجات التقنية لشعيرات الصوف من خلال التصميم السطحي باستخدام أساليب التلبيد ومن ثم توظيفها في تصميمات للأوشحة بتکوينات مبتکرة ، وفتح باب التجريب للإفادة من أساليب التلبيد التشکيلية والنظم اللونية لإعطاء تأثيرات متنوعة تثري التصميم السطحي للأوشحة غير المنسوجة من خلال التجارب التصميمية .

1. المقدمة :

يعتبر الصوف من أول الخامات التي استخدمت في صناعة الملابس وهو أفضل الخامات النسجية الطبيعية استعمالا بعد القطن لما يتمتع به من خصائص وصفات ممتازة ومتنوعة سواءً الطبيعية أو الميکانيکية مما يجعلها أکثر استخداماً في صناعة الغزل والنسيج على مستوى العالم في إنتاج أقمشة صوفية ذات جودة عالية ( سلطان : 1981 ) .

ويعتقد أن أول تقنية تصنيع قماش من شعيرات الصوف تمت بطريقة التلبيد ، وقد تمت على آثار أقمشة من اللباد تعود إلى ما قبل التاريخ في مناطق مختلفة من العالم مثل سيبيريا وأوربا وآسيا الجنوبية وأمريکا الشمالية ( ويکبيديا الموسوعة الحرة : 2012 ).

ومما هو معروف أن خاصية التلبيد في الصوف لها أهميتها الکبرى إذ يمتاز بها عن الألياف الأخرى ، وهذه الخاصية ناجمة عن وجود الحراشيف لشعيرات الصوف بجانب سهولة تشکيل الشعيرات والقدرة على الرجوع إلى طبيعتها الأولى بعد عملية التشکيل ، وفي وجود الحراشيف وتحت تأثير الحرارة والرطوبة والضغط ، ومع وجود الثغرات الهوائية يحدث التصاق بين الشعيرات ويتولد احتکاک بين الحراشيف يساعدها على ذلک امتصاص الشعيرات للماء وانتفاخها فتزيد مطاطيتها ومرونتها ويسهل بذلک تشابکها والتصاقها وتحرکها الجزئي - في اتجاه الجذع – ومن ثم تحدث استطالة وبعد إزالة کل هذه المؤثرات تنکمش الشعيرات بشدة وتکون قطعة متماسکة ومتلاصقة ( النجعاوي : ب.ت ) ( نصر والزغبي : 1997 ) .

وتضمن عملية التلبيد تحويل شعيرات الصوف مباشرة إلى شاشة أو طبقة من الشعيرات تتماسک بعضها مع البعض عن طريق التسخين والترطيب ثم الاحتکاک الميکانيکي وبذلک يتم اختزال عمليات کبيرة من الغزل والنسيج لإنتاج أقمشة غير منسوجة ( محمود : 1994 ) .

وتُغير عملية التلبيد من طبيعة الخامة بحيث تفقد المظهر والخواص الطبيعية الأخرى بصفة دائمة ، مع زيادة سمکها وفقد جزء من مطاطيتها ونفاذيتها للهواء ، وتحسن عملية التلبيد من ملمس المنتجات الصوفية الرخيصة إلى درجة کبيرة فضلاً على أنها تزيد من متانة الشد ومقاومة التمزق ( سلطان : 1981 ) .

 فالأقمشة المنسوجة تصنع من تشابک السداء واللحمة وتتشابک بزاوية 90 درجة واغلب هذه الأقمشة تکون قوى الشد عالية في اتجاه السداء واللحمة وعند قصها بزاوية قطرية 45 درجة تصبح مرنة وذات مطاطية وأما بالنسبة للباد فليس لديه هذه الخاصية حيث تکون قوى الشد متساوية في جميع الاتجاهات ويمکن قصه بأي طريقة في اي اتجاه وحافة القص لا تتنسل مثل الأقمشة المنسوجة ، مما جعل ذلک بداية لخط جديد من خطوط الموضة في صناعة الملابس وعالم الازياء ، يجمع بين عالم شعيرات وأقمشة الصوف ( اللباد غير المنسوجة ) وبين عالم الموضة والأزياء ، لتکون صناعة اللباد الروح المبدعة والملهمة لما وصل اليه فن الأزياء في الوقت الحالي (Giles, 2010).

وتتعدد اساليب التلبيد فمنها اسلوب التلبيد بالطي وهو أسلوب التلبيد الرطب حيث يعتمد على طي شعيرات الصوف على هيئة طبقة رقيقة مسطحة تم تلبيدها بواسطة الضغط والحرارة والرطوبة ، وهو جيد بالنسبة للمشروعات الواسعة المنبسطة لأنها تقدم شعيرات منبسطة وممهدة وملساء . کما يوجد اسلوب التلبيد بالإبرة وهو أسلوب التلبيد الجاف حيث تستخدم ابرة طويلة ذات نتوءات تخترق شاشه الشعيرات غير المتماسکة ، حيث يتشابک السطح الناتج بالسطح الملبد ، وهي تحاکي أساليب التلبيد الرطب التقليدية بدون استخدام الصابون والماء . وفي الموضة تستخدم في الزخرفة والتزيين فقط او في مشروعات صغيرة لان هذا الأسلوب يستهلک الکثير من الوقت Brackmann : 2006 ) ).

ويعتبر اسلوب انتاج الأقمشة غير المنسوجة من شعيرات الصوف مصدر يؤدي دوراً بارزاً في الاستفادة من جماليات التصميم السطحي الذي يربط بين التصميم والنسيج من خلال التوليف والتجريب واستخدام الاساليب التقنية المختلفة وتحقيق العديد من القيم التشکيلية التي تثري سطح الخامة خاصة والجوانب الابتکارية في مجال التصميم عامة .

 فالتصميم السطحي يشير إلى اي عملية تعطي هيکل او نمط أو لون إلى الشعيرات والنسيج ، وتشمل الغزل والتلبيد للشعيرات النسجية، ، والصباغة والطباعة والرسم والقص والخياطة والتطريز ، وهو فن يعتمد على تغيير مظهر السطوح الطبيعية والاصطناعية من خلال تطبيق التقنيات التقليدية بأسلوب منمق او رقمي لتجميل المنتج Brackmann : 2006 ) ) .

 وقد درس ( O’Donovan : 2006 ) فن التلبيد بوصف طريقة حسابية تعطي تفاصيل بصرية مشابهة للصورة المدخلة تساعد مستخدمي فن التلبيد على استعراض مشاريعهم قبل تنفيذها ، وذلک بتحويل الرسوم والصور الى مجسمات ( ثلاثية الابعاد ) بتقنية الحاسب الالي ، حيث يمکن وضع القطع بصورة خطوط ثلاثية الابعاد واحدة تلو الاخرى بالتوازي ثم تسحب کل طبقة من الشعيرات على حسب الصوره والإطار الإحصائية يلي ذلک استخدام خرائط لونية لتصحيح الظلال لشعيرات الصوف .

 وکما درست ( المحتسب : 2005 ) سبل الاستفادة من الخامات غير التقليدية المتعددة کمصدر جديد يؤدي دوراً بارزاً في تشکيل المشغولة النسجية المعاصرة , من خلال التوليف والتجريب بالخامات المتعددة والأساليب التقنية المختلفة ، وتحقيق العديد من القيم التشکيلية التي تثري التصميم السطحي ، واستحداث صياغات تشکيلية معاصرة تثري الجوانب الابتکارية في مجال النسجيات اليدوية .

 وأکدت ( الشريف : 2004) على دور الامکانات التشکيلية لتوليف الخامات وتنوع السطوح الملمسية واستخدام الاساليب التقنية التي تقدم حلولاً ابتکاريه تساهم في ابراز التصميم السطحي وما يثريه في مجال تصميم الازياء ، من هنا جاءت فکرة دراسة ( جماليات التصميم السطحي باستخدام تلبيد شعيرات الصوف لابتکار أوشحة غير منسوجة ) .

2. مشکلة البحث :

 تکمن مشکلة البحث في التساؤلات التالية :

2-1 إلى أي مدى يمکن الاستفادة من خاصية تلبد شعيرات الصوف في تصميم أوشحة غير منسوجة؟

2-2 إلى أي مدى يمکن إعطاء الأوشحة غير المنسوجة قيما فنية وتشکيلية تثري التصميم السطحي لها باستخدام النظم اللونية المختلفة وأساليب التلبيد ؟

2-3 هل يمکن ابراز جماليات التصميم السطحي للأوشحة غير المنسوجة من خلال استحداث أساليب تشکيلية مبتکرة للتلبيد ؟

3. أهداف البحث :

3-1 دراسة خاصية وتقنية تلبيد شعيرات الصوف وکيفية الاستفادة منها في تصميم أوشحة غير منسوجة .

3-2 طرح أفکار جديدة في المعالجات الفنية لشعيرات الصوف من خلال التصميم السطحي باستخدام أساليب التلبيد ومن ثم توظيفها في تصميمات للأوشحة بتکوينات مبتکرة .

3-3 فتح باب التجريب للإفادة من أساليب التلبيد التشکيلية والنظم اللونية لإعطاء تأثيرات متنوعة تثري التصميم السطحي للأوشحة غير المنسوجة من خلال التجارب التصميمية .

4. فروض البحث :

4-1 إمکانية الاستفادة من تقنية التلبيد لشعيرات الصوف في إنتاج تصميمات أوشحة غير منسوجة .

4-2 ان التنوع في أساليب التلبيد التشکيلية وبنظم لونية متعددة ، يساهم في اثراء التصميم السطحي للأوشحة غير المنسوجة .

 

5. أهمية البحث :

 تکمن اهمية البحث في انتاج اقمشة غير منسوجة من شعيرات الصوف والتي تساهم في ابراز جماليات التصميم السطحي الذي يربط بين التصميم والنسيج من خلال التوليف والتجريب واستخدام الاساليب التقنية المختلفة وتحقيق العديد من القيم التشکيلية التي تثري سطح الخامة والجوانب الابتکارية في مجال تصميم الأوشحة ، کما يمکن الاستفادة من هذا الدراسة بالنسبة للخريجات في اعداد مشروعات صناعية صغيرة .

6. أساليب البحث وإجراءاته :

6-1 منهج البحث :

 يتبع البحث المنهج التجريبي في الاستفادة من خاصية تلبيد شعيرات الصوف في ابراز جماليات التصميم السطحي للخامات غير المنسوجة ، حيث أن المنهج التجريبي يشمل الملاحظه والتجربة معاً , وهو الذي نبدأ فيه من جزئيات أو مبادئي غير يقينية تماماً , ونسير منها معممين حتى نصل إلى قضايا عامه لاجئين في کل خطوه إلى التجربة کي نضمن صحة الاستنتاج .

6-2 عينه البحث :

          أ‌-   اقتصرت على العينه الماديه وهي شعيرات الصوف بنوعين :

  • صوف المارينو الناعم Marino wool وهي ناعمة وقصيرة .
  • صوف کروس برد Cross bred wool متوسطه النعومة والطول .

        ب‌-      خامات مختلفة للتوليف :

 أقمشة – خيوط – شرائط – معادن

6-3 ادوات البحث :

  • الادوات الاساسيه والمساعدة في عمليه التلبيد ( ماء ساخن – صابون - خل - قماش تل - رول – غطاء بلاستيک ) .
  • استمارة تقييم للأعمال المنتجه للوقوف على مدى تحقيق أهداف وفروض البحث .

7. الدراسة التطبيقية :

 اعتمدت الدراسة التطبيقية على استخدام تقنيه ( التلبيد الرطب ) في کل التصميمات ، والذي تعتمد على التسخين والترطيب ثم الاحتکاک الميکانيکي ويلاحظ أن هذا التقنية تنفرد بها خامة الصوف ولم تستخدم على أي من الشعيرات الاخرى سواءً الطبيعية أو الصناعية ، ويرجع هذا السبب لقابلية خامة الصوف للتلبيد وخاصية الترکيب الطبيعي للشعيرة وذلک لوجود حراشيف على سطحها وتختلف تلک التجعدات من شعيره لأخرى ( محمود :1996) .

 

7-1 متغيرات البحث :

 تم تصميم اوشحة غير منسوجة باستخدام متغيرين في البحث .

7-1-1 المتغير الأول : أساليب التلبيد التشکيلية :

  • أسلوب تلبيد طولي عرضي :

 وهو يعتمد على توزيع شعيرات الصوف طولياً على إبعاد التصميم ثم توزيعها عرضياً بحيث يحدث تلاصق للشعيرات اثناء عمليه التلبيد وإمکانية عمل توسيع للمساحة الشعيرات بحيث تعطي انثناءات وطيات للخامة بعد التلبيد .

  • أسلوب التلبيد بالقوالب :

 يعتمد هذا الاسلوب على استخدام قوالب متنوعة تدمج عليها شعيرات الصوف لتعطي ملامس حسية ومرئية متجددة .

  • أسلوب التلبيد النسجي :

 يعتمد هذا الاسلوب على تجميع وبرم شعيرات الصوف لإعطاء شرائط طوليه يمکن نسجها يدوياً لإعطاء مظهر نسجي واضح .

  • اسلوب التلبيد الزخرفي :

 وينقسم هذا الاسلوب الى نوعين :

  • ( وحدات ترکيبية ) : يعتمد هذا الأسلوب على تنفيذ التصميم بتوزيع شعيرات الصوف في وحدات تشکيليه منفصلة ثم تجميعها في وحدات ترکيبية .
  • ( مظهر سطحي ) : يعتمد هذا الأسلوب على توزيع الشعيرات على خامة نسجية والتوليف فيما بينهما لإثراء السطح النسجي .

7-1-2 المتغير الثاني : النظام اللوني :

 وقد تم تنفيذ تصاميم الاوشحة باختيار الألوان حسب ستة نظم محددة ؛ وهي کالتالي :

الألوان ذات الطول الموجي الواحد - الألوان المتشابهة - الألوان المتکاملة - الألوان المتکاملة المجزئة - الألوان الثلاثية - الألوان المتعادلة المؤکدة . ( Mary :1993 (

7-2 خطوات تقنية التلبيد الرطب :

 وکانت الخطوات العامة المتبعة في التجربة والتي تضمن نجاح عمليه التلبيد هي :

  • توزيع وتنسيق شعيرات الصوف حسب اسلوب التلبيد المتبع فوق غطاء من البلاستيک .
  • تغطية السطح بقماش التل ورش الماء الصابوني الدافئ على شعيرات الصوف مع استخدام اسفنجة لتبليل شعيرات الصوف .
  • الضغط باليد على السطح لجعل الشعيرات مستوية من خلال شبکة النايلون ودفع الهواء والماء الزائد بعيدا عن القطعة .
  • نزع شبکة النايلون قبل ان يتلبد الصوف فيها وسحبها من حافة واحدة الى أعلى وبلطف .
  •  طي الغطاء البلاستيک مع الضغط والحرکات الميکانيکية للامام والخلف يساعد على تماسک شعيرات الصوف وخروج الماء والهواء .
  • اختبار جودة التلبيد عن طريق حک الصوف بين أصبعين ، وفي حالة تحرک الشعيرات بين الاصابع نستمر في الحک والعمل باليد حتى يثبت ، وإذا لم تتحرک شعيرات الصوف فانه علامة جيدة علي ان الصوف قد تلبد .
  • شطف شعيرات الصوف وترکها لتجف في الهواء ( Giles, 2010).
 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 1 ) خطوات تقنية التلبيد الرطب

 

7-3 التجربة العملية :

جدول ( 1 ) التحليل الوصفي لوشاح غير منسوج ( وردة الروز )

البيانات

التحليل الوصفي

التصميم

الأول

الخامات

 

 

 

 

صوف المارينو (MARINO)

النظام اللوني

نظام الألوان ذات الطول الموجي الواحد

الأساليب التشکيلية

أسلوب تلبيد عرضي طولي

مراحل التصميم السطحي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التحليل الشکلي

اعتمد تصميم الوشاح على محاکاة بتلات وردة الروز ذات اللون الزهري حيث أظهر استخدام نظام درجات اللون الواحد نوعا من الإيقاع المتناغم .

کما أدى اسلوب التلبيد ( عرضي طولي ) المستخدم إلى ظهور انسحابات لونية متدرجة في شکل شعيرات من الأبيض إلى الزهري الفاتح إلى الزهري الغامق مما أدى إلى إظهار إحساس ملمسي بالسطح إلى جانب الطيات اللولبية الخفيفة الممتدة على کامل الوشاح .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 2- أ ) تشکيل وشاح وردة الروز

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 شکل ( 2- ب ) تشکيل وشاح وردة الروز

 

جدول ( 2 ) التحليل الوصفي لوشاح غير منسوج ( الاسطورة )

البيانات

التحليل الوصفي

التصميم

الثاني

 

 

الخامات

 

النظام اللوني

نظام الألوان الثلاثية المتطابقة ( البنفسجي + البرتقالي + الأخضر ) + الازرق

الأساليب التشکيلية

أسلوب تلبيد زخرفي ( وحدات ترکيبية )

 

مراحل التصميم السطحي

 

التحليل الشکلي

 يتميز هذا الوشاح بثرائه اللوني الناتج عن استخدام نظام الألوان المتطابقة وقد اعتمدت الباحثتان في الوشاح على الاختلافات اللونية في ظهور التصميم وعلى الوحدات الترکيبية التي تحتوي على العديد من الدوائر ذات التصاميم المختلفة ، ولکل وحدة ترتيب خاص من شعيرات الصوف بحيث تحدث تموجات متبادلة مع الالوان مما أکسب العمل تناغماً بين الخامة واللون والتصميم ، وقد تم ربط هذه الوحدات بأحد غرز الربط .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (3-أ ) تشکيل وشاح الاسطورة

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (3- ب ) تشکيل وشاح الاسطورة
جدول ( 3 ) التحليل الوصفي لوشاح غير منسوج ( زهرة الياسمين )

البيانات

التحليل الوصفي

التصميم

الثالث

الخامات

 

النظام اللوني

الألوان ذات الطول الموجي الواحد + لون محايد الابيض

الأساليب التشکيلية

أسلوب تلبيد زخرفي ( وحدات ترکيبية )

مراحل التصميم السطحي

 

 

 

 

 

التحليل الشکلي

يعتمد تصميم هذا الوشاح على وحدات من الوردات تحاکي زهرة الياسمين ويعکس هذا التصميم تکوينياً تشکيلياً يظهر في استخدام تراکب الوردات ذات الألوان المتبادلة وتشکيلها کباقة تتدلى منها الاغصان الحرة ، کما يتميز العمل بالانسجام والتوافق اللوني .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 4- أ ) تشکيل وشاح زهرة الياسمين

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 4- ب ) تشکيل وشاح زهرة الياسمين

 

جدول ( 4 ) التحليل الوصفي لوشاح غير منسوج ( زهرة تباع الشمس)

البيانات

التحليل الوصفي

التصميم

الرابع

الخامات

 

 

النظام اللوني

 

  • نظام الألوان المتشابهة المتجاورة ( الأحمر الناري + البرتقالي + الأصفر ) + اللون البني لون محايد
  • الأخضر + اللون البني لون محايد

الأساليب التشکيلية

أسلوب تلبيد زخرفي ( وحدات ترکيبية )

مراحل التصميم السطحي

 

 

 

 

 

التحليل الشکلي

 قام تصميم الوشاح على محاکاة زهرة تباع الشمس بألوانها النارية وخلطها باللون البني في تکوينات البتلات والأوراق . کما أدى تراکب البتلات وتکبيرها وتصغيرها إلى إحداث نوعا من التأکيد والايقاع للتصميم والتوافق اللوني . کما أدت الإنتفاخات الناتجة عن تلبد شعيرات الصوف وثنيها ککول شال إلى إکساب الوشاح نوعا من الفخامة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 5- أ ) تشکيل وشاح زهرة تباع الشمس

       
       

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 5- ب ) تشکيل وشاح زهرة تباع الشمس

 

جدول ( 5 ) التحليل الوصفي لوشاح غير منسوج ( اغصان الخريف)

البيانات

التحليل الوصفي

التصميم

الخامس

الخامات

 

النظام اللوني

الألوان ذات الطول الموجي الواحد

الأساليب التشکيلية

أسلوب تلبيد زخرفي ( مظهر سطحي )

مراحل التصميم السطحي

 

 

 

 

 

 

 

 

التحليل الشکلي

 اعتمد العمل على إحداث تقاطعات خطية لشعيرات الصوف على سطع نسيج الکتان المقلم ذو النسج المتسع حتى تتخلل شعيرات الصوف بالتلبيد بين هذه الفتحات فتتماسک مع النسيج لتعطي شکل الأغصان المتشابکة بنهايات متدلية من الأوراق .

 أعطى هذا التشکيل مرونة أکثر لدمج تأثيرات الصوف على نسيج منسدل .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (6-أ ) تشکيل وشاح ( اغصان الخريف )

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 6- ب ) تشکيل وشاح ( اغصان الخريف )

 

جدول ( 6 ) التحليل الوصفي لوشاح غير منسوج (حنين الصحراء)

البيانات

التحليل الوصفي

التصميم

السادس

الخامات

 

النظام اللوني

نظام الألوان ذات طول موجي واحد

الأساليب التشکيلية

أسلوب تلبيد زخرفي ( مظهر سطحي)

التحليل الشکلي

 

 استوحت الباحثتان تصميم الوشاح من البيئة الصحراوية بألوانها الصريحة وملامسها المتباينة بين النعومة والخشونة وقد تم إظهار ذلک من خلال التنوع في شعيرات الصوف من حيث الملمس والسماکة والهيئة، کما تميز التصميم بالانسجام والتوافق اللوني . وقد أعطت الوحدات الفضية من الحليات القديمة للتصميم تأکيد على الطبيعة الصحراوية وما يصاحبها من ملابس ومکملات تراثية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 7- أ ) تشکيل وشاح هدوء الصحراء

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 7- ب) تشکيل وشاح هدوء الصحراء

 

جدول ( 7 ) التحليل الوصفي لوشاح غير منسوج ( اغصان الخريف)

البيانات

التحليل الوصفي

التصميم

السابع

الخامات

 

النظام اللوني

الألوان المتعادلة المؤکدة المحايدة ( البيج + الرمادي ) + الأخضر الفاتح

الأساليب التشکيلية

أسلوب تلبيد زخرفي ( مظهر سطحي)

مراحل التصميم السطحي

 

التحليل الشکلي

اعتمد تصميم هذا الوشاح على محاکاة أعشاب البحر ( الطحالب ) برؤية مغايرة للألوان باحساسات متنوعة سواء في التشکيل أو السماکة ، ثم تم تطعيمه بخيوط رفيعة في صورة تعرقات ، ويعکس هذا العمل التوليف بين شعيرات الصوف وخامات أ خرى کالدانتيل وخيوط القطيفة لأتراء الجانب الفني والملمسي .

 

 

 

   
   
 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 8 – أ ) تشکيل وشاح اعشاب البحر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 8 – ب ) تشکيل وشاح اعشاب البحر

 

جدول ( 8 ) التحليل الوصفي لوشاح غير منسوج (المروج الخضراء)

البيانات

التحليل الوصفي

التصميم

الثامن

الخامات

 

النظام اللوني

نظام الألوان المتکاملة المتقابلة ( تدرجات اللون الاخضر الغامق والفاتح + الفوشي ) + البيج لون محايد

الأساليب التشکيلية

أسلوب تلبيد زخرفي ( مظهر سطحي)

مراحل التصميم السطحي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التحليل الشکلي

اعتمد تصميم هذا الوشاح على محاکاة المروج الخضراء وما يتخللها من مساحات مزهرة وقد تم تطعيمه ببعض الخيوط الزخرفية لتأکيد الإحساس العشبي وما يحتويه من أغصان متدلية تتمايل عليه .

ويعتبر اختيار هذا النظام نوعا من التحدي لصعوبته وقد أجادت الباحثات توظيفه بحيث استثمرت اللون الأخضر في مساحة کبيرة من الوشاح کأرضية ومن ثم تطعيمه بالفوشيا في مساحات صغيرة جدا .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 9 – أ ) تشکيل وشاح المروج الخضراء

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 9 – ب ) تشکيل وشاح المروج الخضراء

 

جدول ( 9 ) التحليل الوصفي لوشاح غير منسوج ( الاخطبوط الازرق )

البيانات

التحليل الوصفي

التصميم

التاسع

الخامات

 

النظام اللوني

نظام الألوان المتعادلة المؤکدة

الاحمر + الازرق

الأساليب التشکيلية

أسلوب التلبيد بالقوالب

مراحل التصميم السطحي

 

 

 

 

 

 

 

التحليل الشکلي

 استوحت الباحثتان تصميم هذا الوشاح من جسم الکائن البحري الإخطبوط ومابه من نتوؤات دائرية کالقبب ، ولقد تم إحداثها بالقوالب التي أظهرت تلک القبب بإتقان رائع ، ويتميز العمل بالإيقاع المتنوع مابين الغائر والبارز والصغير والکبير والأزرق والأحمر محدثا قيما فنية تشکيلية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 10- أ ) تشکيل وشاح الاخطبوط الازرق

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (10- ب ) تشکيل وشاح الاخطبوط الازرق

 

جدول (10) التحليل الوصفي لوشاح غير منسوج ( النسيج الدافئ )

البيانات

التحليل الوصفي

التصميم

العاشر

الخامات

 

النظام اللوني

نظام الألوان المتجاورة واللون الثانوي مع أحد ألوانه الأساسية

( الاحمر + البنفسجي الغامق والفاتح )

الأساليب التشکيلية

أسلوب التلبيد النسجي

مراحل التصميم السطحي

 

 

 

 

 

التحليل الشکلي

 

 تصميم السطح قائم على أسلوب النسج 1/1 بأبعاد منتظمة وبفتحات مربعة بين الخطوط تنتهي بخرزات خشبية .

 أحدثت تراکب وتقاطع الخطوط عند الثنيات ايقاعا وتباينا في الارتفاعات والانخفاضات وإنسدالية ومرونة الوشاح .

 

 

       
     
 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 11 – أ ) تشکيل وشاح النسيج الدافئ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 11 – أ ) تشکيل وشاح النسيج الدافئ

 

 

8. تقييم الدراسة التطبيقية :

 تم تصميم استمارة تقييم اعمال الدراسة التطبيقية ، واشتملت على بنود اساسية ، ويندرج تحت کل بند عبارات فرعية ([1]) کما يلي :

  • البند الأول : ( الجدة والحداثة ) : ويعنى هذا البند أنه باستخدام الإمکانات التشکيلية لتقنية التلبيد الرطب أمکن الحصول على قيم مبتکرة للتصميم السطحي وأفکار جديدة في مجال تصميم الأزياء .
  • البند الثاني : ( القيـم الجماليـة ) : وتتضمن القيم التي تکمن في التطبيقات العملية والناتجة من استخدام العناصر الإنشائية للتصميم من ملمس ولون وشکل في صور وعلاقات جمالية .
  • البند الثالث : ( المعطيات التشکيلية ) : ويقصد بهذا البند استيعاب التصميم غير المنسوج بعضاً من الأساليب والتقنيات المستحدثة والتي تثري التصميم السطحي .

 وهذه البنود السابقة احتوت على احدى عشر بنداً فرعياً ، واحتوت على ثلاث مستويات للتقييم :

  • المستوى الأول : وهذا يعني أن البند متوافر بدرجة کبيرة تزيد عن 75% حتى 100 % .
  • المستوى الثاني : وهذا يعني أن البند متوافر بدرجة متوسطة ، أي بنسبة تتراوح ما بين 50% إلى 75% .
  • المستوى الثالث : وهذا يعني أن البند متوافر بنسبة أقل من 50% .

 وبعد الانتهاء من إعداد الاستمارة قامت الباحثتان بعرض التجربة العملية المکونة من عشرة تطبيقات على مجموعة من المحکمات بقسم تصميم الازياء ([2]) ، للحکم عليها ، وتقويمها في ضوء اهداف الدراسة ، وتمت معالجة النتائج بالنسب المئوية ، وجاءت النتائج کالتالي :

  • البند الأول ( الجدة والحداثة ) حيث أجمع المحکمين على تحقق هذا البند بنسبة 98%
  • البند الثاني ( القيم الجمالية ) حيث أجمع المحکمين على تحقق هذا البند بنسبة 97%
  • البند الثالث ( المعطيات التشکيلية ) حيث أجمع المحکمين على تحقق هذا البند بنسبة 99%

9. النتائج ومناقشتها :

1. اسفرت التطبيقات العملية عن امکانية ظهور بنية شکلية جديدة للتصميم السطحي تستمد مقوماتها من خاصية تلبيد شعيرات الصوف الناعم والمتوسط النعومة ، باستخدام الرطوبة والضغط والحرارة وهذه الخاصية تم الاستفادة منها في تنفيذ تقنية التلبيد الرطب ، حيث يصبح للشعيرات سمکاً وملمساً مغايراً امکن منه انتاج تصاميم لأوشحة غير منسوجة ، وهذا ما اشار اليه ( محمود ، 1994) في طرق الحصول على الاقمشة غير المنسوجة ، ودراسة ( العمري، 1980) التي تناولت خامات البيئة کمثير للتعبير ووسيلة للتشکيل , وما تحتويه على تفاصيل وتراکيب لا تنتهي , وألوان متداخلة في توافق وتناغم وإيقاعات متعددة تختلف باختلاف المشاهدات واختلاف العناصر المأخوذة من بيئات مختلفة

ويتضح مما سبق ثبوت الفرض الاول والذي ينص على :

(إمکانية الاستفادة من تقنية التلبيد لشعيرات الصوف في إنتاج تصميمات أوشحة غير منسوجة)

2. تميزت التطبيقات العملية بتعدد مصادر الالهام وأساليب التلبيد التشکيلية والنظم اللونية والتي أثرت في التصاميم المبتکرة غير المنسوجة .

3. أکدت الدراسة على العلاقة الايجابية بين التصميم السطحي للخامة وبين تصميم الازياء حيث امکن توظيف الاول بقيمه الفنية والجمالية وفقاً لاحتياجات الثاني ومعاييره الوظيفية.

4. أوضحت الدراسة الطلاقة الفکرية والتجريبية باستخدام تقنية التلبيد على شعيرات الصوف في تکوينات مبتکرة .

5. إمکانية اعطاء السطح غير المنسوج قيماً سطحية وتشکيلية عن طريق المعالجات الفنية المختلفة لشعيرات الصوف أثناء التلبيد .

وهذا يتفق مع دراسة کل من ( الشريف ، 2004 ) ، و( المحتسب ، 2005) ، و( الحناوي ، 2007) التي تؤکد على دور الامکانات التشکيلية وتنوع السطوح الملمسية واستخدام الاساليب التقنية في تقديم حلولاً ابتکارية تساهم في ابراز التصميم السطحي مما يثري مجال تصميم الازياء ، ويتضح مما سبق ثبوت الفرض الثاني والذي ينص على :

( أن التنوع في أساليب التلبيد التشکيلية وبنظم لونية متعددة ، يساهم في اثراء التصميم السطحي للأوشحة غير المنسوجة )

10. التوصيات :

  1. فتح افاق أوسع في مجال تصميم الازياء بالاستفادة من مراحل التصميم السطحي وإمکانات التشکيل المتنوعة للخامات غير المنسوجة .
  2. الخروج بمجال تصميم الازياء من اشکالية الوظيفية البحتة والاهتمام بالقيم الفنية والجمالية .
  3. ادراج مقرر التصميم السطحي الى مقررات قسم تصميم الازياء .
  4. تشجيع الحرف اليدوية بعمل برامج تدريبية تهدف للاستفادة من بقايا الخامات وإعادة صياغتها .

استغلال خواص الخامة الشکلية والترکيبية لإيجاد تکوينات ابتکارية جديدة



[1] ملحق رقم (1) استمارة تقييم التجربة العملية

[2] ملحق رقم (2) اسماء عضوات هيئة التدريس (المحکمات)

  1. المراجع:

    المراجع العربية :

    1. الشريف ، دلال عبدالله ( 2004 ) : تصميم الازياء باستخدام الامکانات التشکيلية لتوليف الخامات ، رسالة ماجستير ، کلية الاقتصاد المنزلي بجدة .
    2. الحناوي ، سوسن يوسف ( 2007) : الاستفادة من جماليات النسيج التقليدي السعودي لإنتاج مشغولات نسجية حديثة ، عمادة البحث العلمي ، جامعة الملک سعود .
    3. سلطان ، محمد احمد ( 1981) : الخامات النسجية ، منشأة المعارف ، الاسکندرية .
    4. العمري ، حامد منصور ( 1980) : خامات البيئة مثير للتعبير ووسيلة للتشکيل ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الفنية .
    5. محتسب ، مرام سعيد ( 2005): توظيف إمکانات الأساليب النسجية بخامات غير تقليدية لإثراء الجوانب الابتکارية ، رسالة ماجستير ، کلية الاقتصاد المنزلي بمکة .
    6. محمود ، اسماعيل ابراهيم ( 1994) : تحديد معايير اختيار مفروشات الارضية غير المنسوجة ارتباطاً بالأداء الوظيفي للمنتج النهائي ، رسالة دکتوراه ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان .
    7. النجعاوي ، احمد ( ب:ت) : تکنولوجيا صناعة الصوف ، منشأة المعارف ، الاسکندرية
    8. نصر ، انصاف و الزغبي ، کوثر ( 1997) : دراسات في النسيج ، دار الفکر العربي ، القاهرة .
    9. ويکبيديا ، الموسوعة الحرة ، www.wikipedia.org( 2012)

    المراجع الأجنبية :

    1. Brackmann , Holly ( 2006 ) ; The Surface Designer's Handbook: Dyeing, Printing, Painting and Creating Resists on Fabric. Library Journal
    2. Giles, Jenne ( 2010) : Felt Fashion Couture Projects From Garments To Accessories , Quarry Book .
    3. O’Donovan, D. Mould. (2006) ; Felt Rendering. 4th nternational Symposium on NonPhotorealistic Animation and Rendering, Jun. 5 – Jun. 7, Annecy, France
    4. Mary G.Wolfe : “ Fashion “ . Good heart . Will cox company . inc. 1993.

     

     

     

     

     

     

    الملاحق :

    ملحق رقم ( 1) أسماء المحکمات بقسم تصميم الأزياء

    الاسم

    الدرجة العلمية

    د. خديجة سعيد نادر

    استاذ مشارک

    د. حورية عبد الله ترکستاني

    استاذ مشارک

    د. عزة محمد حلمي سلام

    استاذ مشارک

    د. شهيرة عبد الهادي

    استاذ مساعد

    د. نجلاء جابر الثبيتي

    استاذ مساعد

    د. خيرة السلامي

    استاذ مساعد

    أ . فاطمة عبدالله العيدروس

    معيد- ماجستير

     ملحق رقم ( 2 ) استمارة التقييم

    تصميم رقم ( )

    بنود التقييم

    مستويات التقييم

    مستوى أول

    مستوى ثاني

    مستوى ثالث

    1. الجدة والحداثة :

    • أضافت التجربة رؤى وأفکار يمکن الاستفادة منها :
    • في مجال التصميم السطحي للخامة

     

     

     

    • في مجال تصميم الأزياء

     

     

     

    •  أثراء مجال تصميم الأوشحة بأسلوب فني جديد يزيد من فرض التجريب والتجديد

     

     

     

    • خرجت التجربة عن المعالجات والتساؤلات المعتادة في تصميم الأزياء

     

     

     

    2. الأسس الجمالية :

    • الوحدة والتنوع في التصميم

     

     

     

    • الإيقاع والتناغم بين الملابس والألوان والمساحات والتشکيلات

     

     

     

    • مدى استثمار النظم الکونية کقيمة فنية في التصميم

     

     

     

    3. المعطيات التشکيلية :

    • مدى وصول التجربة إلى أسلوب تلبيد تشکيلي مستحدث .

     

     

     

    • إعطاء صياغات مبتکرة لخامة اللباد .

     

     

     

    • مدى الاستفادة من خاصية التلبد في إيجاد قيم جمالية وتشکيلية .

     

     

     

    • إعادة استخدام بقايا الخامات بأسلوب فني واقتصادي .

     

     

     

    تنوع ملامس شعيرات الصوف ساعد في أثراء السطح بقيم تشکيلية

     

     

     

    اسم المقيم :.....................................                            الدرجة العلمية : ...................................