أساليب زخرفة الملابس في المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية

المؤلفون

أستاذ تاريخ الملابس والتطريز المساعد کلية الفنون والتصميم الداخلي جامعة أم القرى

المستخلص

ملخص
يهدف البحث إلى التعرف على أساليب الزخرفة في ملابس النساء في المنطقة الشرقية ، وغرز التطريز المستخدمة ومسمياتها الشعبية ، والزخارف المستخدمة ومسمياتها، وأنواع الخيوط المستخدمة، ومقارنة أساليب الزخرفة مع المناطق المجاورة ، والقطع الملبسية وتحليل زخرفتها .
ويتبع البحث المنهج التاريخي الوصفي .
واستننتج من البحث أن التطريز الآلي قد استخدم بکثرة في المنطقة الشرقية خاصة تطريز غرزة السلسلة الآلية, واستخدام التطريز اليدوي على الملابس المنزلية .
وارتدت المرأة في المنطقة الشرقية ملابس متعددة منها: الملابس الداخلية وهي: الشلحة والشملول والسروال، وارتدت الملابس الخارجية ومنها: الدراعة التي اختلفت مسمياتها حسب زخارفها، والثوب الواسع، والثوب الهاشمي، وکذلک ارتدت أغطية الرأس ومنها: البخنق المطرز آلياً ، وشيلة مروجلة ، والبرقع الذهبي.

- المقدمة ومشکلة البحث :

تعتبر زخرفة الملابس فناً من الفنون التشکيلية التي تهدف إلى إعطاء القطع الملبسية قيمة فنية متميزة تعکس الواقع الجغرافي والاجتماعي والاقتصادي والمهني والبيئي لکثير من دول العالم .

وإذا نظرنا إلى الزخرفة في الملابس نجد أنها تعکس حياة الشعوب وتراثهم وثقافتهم

وتتميز المملکة العربية السعودية فى تراثها وثقافتها لما تتمتع به من عوامل جغرافية واقتصادية واجتماعية مختلفة في جميع مناطقها، وقد تم التعرف على تراث معظم مناطق المملکة وزخارفها والأساليب المتبعة في تنفيذها إلا أننا لم نتعرف على زخارف المنطقة الشرقية وأساليب تنفيذ الزخارف فيها.

ولا تقل المنطقة الشرقية أهمية عن المناطق الأخرى وهي جديرة بالدراسة لذلک رأت الباحثتان أن تجريان دراسة عن (أساليب زخرفة الملابس في المنطقة الشرقية من المملکة العربية السعودية) .

2- أسئلة البحث :

1. ما الأساليب المتبعة في تنفيذ الزخارف على القطع الملبسية في منطقة البحث؟

2. ما الغرز المستخدمة في زخرفة الملابس ومسمياتها الشعبية؟

3. ما نوع الزخرفة المستخدمة في ملابس منطقة البحث ومسمياتها؟

4. ما نوع الخيوط المستخدمة في عمل الزخارف على ملابس منطقة البحث؟

5. هل هناک تشابه في أساليب الزخرفة في المنطقة الشرقية والمناطق المجاورة؟

3- أهمية البحث :

ترجع أهمية هذا البحث إلى الحفاظ على تراث أصبح الآن من الماضي حيث إن زخرفة الملابس الآن أصبحت بالمکائن الآلية واختفى التطريز، وأصبح من الصعب تذکر التطريز القديم وخاصة اليدوي ومعظم السيدات اللاتي کن يطرزن على ملابسهن إما متوفيات أو کبيرات جداً
في السن .

لذا فإن جمع المادة العلمية التراثية عن منطقة البحث تساعد في الحفاظ على تراث
هذه المنطقة.

4- أهداف البحث :

يهدف البحث إلى التعرف على أساليب الزخرفة في ملابس النساء في المنطقة الشرقية والتعرف على :-

        ‌أ-     أساليب الزخرفة في القطع الملبسية .

      ‌ب-    غرز التطريز المستخدمة ومسمياتها الشعبية .

       ‌ج-     الزخارف المستخدمة ومسمياتها.

       ‌د-     نوع الخيوط المستخدمة في زخرفة الملابس 

       ‌ه-     مقارنة أساليب الزخرفة مع المناطق المجاورة .

       ‌و-     القطع الملبسية وتحليل زخرفتها .

5- فروض البحث:

          ‌أ-     هناک علاقة وثيقة بين الزخارف وبين الحالة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في المنطقة الشرقية.

        ‌ب-    ندرة استخدام التطريز اليدوي في ملابس النساء في المنطقة الشرقية.

         ‌ج-     وجود تشابه بين ملابس النساء في المنطقة الشرقية والمناطق الأخرى من المملکة العربية السعودية.

6- منهج البحث :

يتبع البحث المنهج التاريخي الوصفي .

7- حدود البحث :

  • الحدود البشرية : مجموعة من الأفراد من کبار السن الذين کانوا شهود على موضوع الدراسة وکانوا يصنعون القطع الملبسية .
  • الحدود الزمانية : الحصول على معلومات ترجع إلى فترة زمنية قديمة .
  • الحدود الجغرافية : المنطقة الشرقية ( القطيف – الهفوف – الإحساء – الدمام – بقيق)

8- عينة البحث :

  • العينة البشرية : جمع المعلومات من الأفراد الذين هم أساس المصادر الأولية للبيانات .
  • العينة المادية : تتمثل في القطع الملبسية التي تم الحصول عليها لدراستها وتحليلها.

 

9- أدوات البحث :

        ‌أ-      المقابلة الشخصية

      ‌ب-     الملاحظة

       ‌ج-      التصوير الفوتوغرافي .

       ‌د-      الرسوم التوضيحية .

10- جمع البيانات :

جُمعت البيانات عن طريق :

        ‌أ-    فحص الملابس وتحليلها .

      ‌ب-   تصوير الزخرفة وعمل الرسوم التوضيحية .

       ‌ج-    ربط أقوال الأفراد وجمعها .

11- الدراسات السابقة :

          ‌أ-      دراسة ( البسام , 2005م) (( الملابس التقليدية الرجالية في المنطقة الشرقية من المملکة العربية السعودية , مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية , العدد 118)).

        ‌ب-     دراسة ( البسام , 1988م) رسالة دکتوراه غير منشورة ((الأساليب والزخارف في الملابس التقليدية في نجد – دراسة ميدانية مقارنة بين ملابس الرجال والنساء)).

         ‌ج-     دراسة ( البسام , 1985م) ((التراث التقليدي لملابس النساء في نجد ))

         ‌د-      دراسة ( العجاجي , 2007م) ((الملابس التقليدية دراسة مقارنة بين شمال المملکة والدول المجاورة ))

          ‌ه-     دراسة ( فدا ,2003) رسالة دکتوراه غير منشورة . (( أساليب زخرفة الملابس التقليدية للنساء في الحجاز – دراسة مقارنة)) .

         ‌و-     دراسة ( السلامي , 2001م) رسالة ماجستير غير منشورة

          ‌ز-     دراسة ( المسلم , بدون ) الأزياء والزينة في دولة الإمارات العربية المتحدة , نادر تراث الإمارات .

12- تاريخ المنطقة الشرقية :

کانت منطقة الدمام مسکونة منذ القدم إلا أنها اندثرت فترة من الزمن ثم أعاد الدواسر تأسيسها ونزح إليها الکثير من البحرين فأحيوها وعمروها وما زال هناک حي قديم يسمى باسم ( حي الدواسر ) نسبة إلى قبيلة الدواسر، ثم بدأت الدمام بالظهور عند اکتشاف النفط وبدأ الناس يتجهون إليها من جميع المناطق خاصة المنطقة الجنوبية والوسطى .

ويعود مسمى الدمام إلى تقليد کان يسري حين يستقبل الناس الصيادين العائدين من البحر حيث يضرب على الطبول ويسمى ( دم الطبول ) أو ( الدمدمة على الطبول ) ويسمى ضارب الطبل ( دمَّام) نسبة إلى الصوت وقد استخدم الطبل أيام الضباب وانعدام الرؤية . (16/1/1431هـ( www.alhandasa.net

لذا فإن هذه الدراسة ستتناول الأساليب الزخرفية المتبعة في تنفيذ الزخارف في المنطقة الشرقية في المملکة العربية السعودية ومدى التشابه بينها وبين المناطق المجاورة.

ونظراً لمدى ارتباط الزخارف وأشکالها في المنطقة الشرقية بالعوامل الجغرافية والبيئية والمهنية فإننا سنلقى الضوء على بعض المعلومات المرتبطة بالزمان والمکان:

أ. الموقع :

تقع في شرق المملکة العربية السعودية وتطل على الخليج العربي تحدها الکويت في الشمال وقطر والبحرين في الشرق , والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان في الجنوب، وأهم مدنها: (الدمام , الظهران , الخبر , القطيف , الهفوف , المبرز , العيون , البقيق , ورأس تنورة ) . (البسام, 2005م )

ب. البيئة :

تعتبر المنطقة الشرقية سهلا ساحليا صحراويا منبسطا ( البسام , 2005م) وبها واحة الإحساء التي تتميز بوجود عيون ذات مياه عذبة معدنية .

ج. المهن :

  1. اشتهر غالبية سکانها بالزراعة نظراً لوجود واحة الإحساء التي تشتهر بعيونها العذبة ذات المياه المعدنية .
  2. عمل بعض سکانها في التجارة وصيد الأسماک والغوص للبحث عن اللؤلؤ.
  3. عمل البعض الآخر في الصناعات القائمة على منتجات النخيل مثل الأقفاص والحصر والسلال وصناعة الأواني الفخارية .
  4. وعمل فريق آخر فى صناعة البشوت والعباءة والمشالح الرجالية في الإحساء والتي ظلت إلى يومنا الحالي.

13- نتائج البحث ومناقشتها :-

  1. أساليب الزخرفة :

اختلطت أساليب التطريز الخاصة بالمنطقة الشرقية مع ثقافة المنطقة الجنوبية والمنطقة الوسطى بالإضافة إلى تأثرها بالمناطق المجاورة مثل: البحرين والإمارات وقطر, لذا تنوعت أساليب الزخرفة التي استخدمت في تنفيذ الزخارف لتزيين القطع الملبسية ومنها :

          ‌أ-    التطريز اليدوي :

أطلق على التطريز مسمى ( تخيط ) في المنطقة الشرقية  فحين يطرز السروال يسمى سروال خياطة أو مسمى (تشجير) فيطلق عليه سروال مشجر, وعموماً قل استخدام التطريز اليدوي على الملابس الخارجية وشاع استخدام التطريز الآلي بغرزة السلسلة, ولکن يمکن استخدام التطريز اليدوي في تزيين النفنوف الخاص بالمناسبات البسيطة خاصة إذا کان النفنوف من قماش سادة.

 ومن الغرز المستخدمة في تطريز النفنوف: غرزة السلسلة؛ حيث استخدمت بکثرة سواء أکانت سلسلة مغلقة أم مفتوحة، وأطلق عليها اسم: "بخية"

کما استخدمت غرزة البطانية بشکل مثلث وأطلق عليها: (المشارف أو الطارفه), وغرزة السلسلة المفتوحة وسميت (المطرق), وغرزة البطانية على حردة الرقبة في النفنوف ومنطقة الوسط وخط الذيل وقد أخذت هذه الطريقة من قبيلة من الخرمه وهي قبيلة نازحة من منطقة  (الطائف) .

ثم تملأ المساحات الفارغة بين مثلثات غرزة البطانية بغرزة الحشو على شکل نقط سميت بغرزة (التنقيط) .

 أما إذا کانت الغرزة غرزة سلسلة مفتوحة من الطرفين مفردة (غرزة رجل الغراب) فتسمى: (بخية) أو إذا کانت منفردة ومفتوحة سميت (کريع الغراب) وتوضع على أکمام الثوب بألوان مختلفة باللون الأحمر واللون البرتقالي واللون الأخضر على الثوب الأسود  أو الثوب الأحمر شکل(1).

بکرات خيط قطن

 

شکل (1)

1. غرزة السلسلة :

وأطلق عليها اسم بخية وقد أخذت أشکال مختلفة منها :

السلسلة المفتوحة سميت المطرق شکل (2).

 السلسلة المغلقة سميت البخية شکل (3) .

السلسلة المنفردة سميت کريع الغراب شکل (4) .

 

شکل (2)

 

شکل (3)

 

شکل (4)

2. غرزة البطانية :

وأطلق عليها اسم المشاريف أو الطارفة وقد استخدمت بشکل مبني مثلث يخرج من جانب غرزة السلسلة المفتوحة ليکون مثلثات مثل الشرف شکل (5).

 

شکل (5)

3. غرزة الحشو :

وأطلق عليها غرزة (التنقيط) وهي لملء الفراغ بين المثلثات الناتجة من غرزة البطانية شکل (6) .

 

شکل (6)

4. غرزة الحصيرة :

استخدمت غرزة الحصيرة المعروفة في تطريز الملابس وخاصة رجل السروال الأبيض في المنطقة الشرقية وسميت (فص) ويوجد في طريقة عملها اختلاف بسيط حيث أن الطريقة المعروفة تطرز کما هو موضح في شکل (7) .

 شکل (7)

أما الطريقة التقليدية لغرزة الحصيرة التي استخدمت في المنطقة الشرقية :

اسم الغرزة: تطريز: وهي غرزة استخدمت في جنوب المملکة العربية السعودية, وانتقلت إلى المنطقة الشرقية من قبيلة السبيعي وبعض العوائل من قبائل الجنوب الذين نزحوا إلى المنطقة الشرقية طلباً للرزق شکل (8).

أماکن استخدامها: الفرش والمخدات

فائدتها:

تستخدم في الملابس:

نوع الخيط المستخدم: کوتنبرلية

 

    شکل (8)

 

 

وطريقة تطريزها کالتالي شکل (9) :

  1. يثبت الخيط على القماش .
  2. تغرز الإبرة على بعد مسافة تثبيت الخيط .
  3. تغرز الإبرة من الخلف إلى الأمام على بعد مسافة بسيطة من الخيط العلوي على أن تکون الإبرة يسار الخيط .
  4. تغرز الإبرة بعد مسافة بسيطة جداً عن الخيط.
  5. تغرز الإبرة مرة أخرى من أسفل إلى أعلى بنفس الطريقة السابقة ويثبت في الجهة اليمنى للخيط على بعد مسافة کما سبق .
  6. تکرر الصفوف بنفس الطريقة السابقة على أن يکون تثبيت الخيط من الأعلى في نفس المکان .

 

 شکل (9)

         ‌ب-  أسلوب الخنزوزي :

يزين طرف السروال بغرز تطريز مختلفة مکونة من زخرفة مميزة أطلق عليها في المنطقة الشرقية (القطيف) اسم الخنزوزي وهي مکونة من عدد کبير من الغرز المختلفة على هيئة صفوف متراصة    شکل (10) وصورة (1).

طريقة عملها :

  1. يبطن رجل السروال ببطانة ( حاشية ) سوداء اللون من وجه القماش حسب الغرض المطلوب ويتراوح من 3-6سم ويطرز بخيوط الحرير .
  2. يطرز من أسفل إلى أعلى السروال ابتداء من الغرز التالية :
  3. غرزة القطان على حافة القماش محشوة بمجموعة من الخيوط القطنية .
  4. غرزة حشو على خيوط قطنية .
  5. غرزة بطانية ضيقة ( الفستون)
  6. صفين من غرزة السلسلة المفتوحة .
  7. دوائر بغرزة الفستون مخرومة من الوسط ( الرشيليو ) .
  8. ثلاث صفوف غرزة السلسلة المفتوحة منها صف بلون أبيض .
  9. صف غرزة البطانية الضيقة ( الفستون )
  10. صف غرزة رومانية مستقيمة والتي يطلق عليها في المنطقة الغربية بغرزة (حرير – تصابيح – حسوة – عروه – حاوي) شکل (10) وصورة (1).

 

شکل (10)

صورة (1)

         ‌ج-   الکروشيه :

يزين نساء المنطقة الشرقية أطراف السروال بأسلوب آخر غير التطريز وهو أسلوب الکروشيه ويطلق عليه في (القطيف) اسم (ليفة) ويرجع هذا اللفظ إلى عمل کيس صغير من الکروشيه توضع فيه الصابونة لدعک وتنظيف الجسم وهي معروفة باسم ليفة صورة (2 و3) .

 

صورة (2)

 

صورة (3)

         ‌د-    شغل الکورارة:

وهو تطريز بخيوط مجدولة من خيوط القطن أو الشرائط المجدولة بخيوط الحرير وهي تشغل منفصلة على يد السيدات في منطقة الخليج عامة (العزي ،1985م) وطريقته تذکرها       (البسام ،1988م) على أنه خيط من الزري يجدل بطريقة تشبه النسيج , وعرض الشريط يعتمد على عدد السيدات المشارکات في صنعه, حيث يتراوح عددهن من ثلاث إلى خمس سيدات, إحداهن هي القاطبة ودورها هي جمع الخيوط وتثبيتها غرزة غرزة في الثوب بالإبرة والخيط, أما الأخريات وهن المعاونات فدورهن نسج خيوط الزري الموجودة حول أصابعهن بتبديل مواقعها من يد إلى أخرى, والتي تمتد بين القاطبة والمعاونات, حيث يجلسن مسافة طول شريط الکرارة التي يردن نسجه صورة (4) و(5).

 

صورة (4)

 

 

 

 

صورة (5)

         ‌ه-    البادلة ( التلي ) :

يزين نساء المنطقة الشرقية بعضا من ملابسهن بأسلوب البادلة المعروف في دول الخليج العربية وخاصة دولة الإمارات العربية المتحدة وقد أطلق عليها في المنطقة الشرقية اسم (شغل التلي)، وقد ذکرتها (البسام، 1985) في المنطقة الوسطى باسم السبتة (السقيفة أو الشفيفة أو التلي).  وهي نوع من أنواع شغل اللاسية المعروف في دول العالم حيث يستخدم نفس الأدوات وطريقة العمل إلا أن المنطقة الشرقية أضافت شريط التلي إليه شکل (11) و صورة (6).

أولاً: أدواته :

يحتاج شغل التلي إلى :

        ‌أ-    أداة صنع التلي : وتسمى في المنطقة الشرقية بالکيرخانه وتتکون من جزئين :

  1. قمعين من المعدن متعاکسين ومتلاصقين يطلق عليها اسم الکجوجة في دول الإمارات العربية المتحدة .
  2. المخدة : وهي وسادة أسطوانية الشکل من القطن تلف عليها الخيوط .

      ‌ب-   بکرة الخيوط : وهي بکرات تلف عليها الخيوط المستخدمة في عمل شريط التلي ويطلق عليها في دولة الإمارات العربية المتحدة اسم (الدحاري) وهي جمع لکلمة (دحروي)

       ‌ج-    خيط التلي : وهو شريط معدني بعرض 1/4 سم يکون باللون الذهبي أو الفضي أطلق عليه في المنطقة الشرقية اسم (الخوص)

       ‌د-    خيوط قطنية : هي الخيوط التي يلف عليها الخوص ويختلف عددها حسب حجم الشريط المراد صنعه وأقلها ستة خيوط ويطلق على الخيوط في المنطقة الشرقية اسم (الهدبة).

       ‌ه-    الإبرة : لتثبيت الخيوط من بدايتها على الوسادة ( المخدة )

ثانياً: عدد الأشرطة والخيوط .

  1. البتول : هو أقل الأشرطة حيث يتم وضع 6 بکرات من الخيوط القطنية وبکرة واحدة من الخوص .
  2. البادلة ولها أنواع مختلفة

               ‌أ-    الصغيرة : يستخدم لصنعها 8 بکرات من الخيوط القطنية وبکرتين من الخوص.

              ‌ب-   المتوسطة : ويستخدم لصنعها 8 بکرات من الخيوط القطنية و3 بکرات من الخوص.

              ‌ج-    الکبيرة : يستخدم لصنعها 14 بکرة من الخيوط القطنية و4 أو 5 بکرات من الخوص . (المسلَّم , د. ت )

مخدة

 

 

بکره خيط زري (خوص)

 

 

کيرخانة

 

 

شکل (11) (المسلّم,د.ت)

 

صورة (6)

         ‌و-    شغل التلي في المنطقة الشرقية (البتول) :

شغل التلي في المنطقة الشرقية وهي ابسط أنواع البادلة وتسمى (البتول) في دول الخليج العربي وتتکون من ستة خيوط قطنية تسمى (أهداب) وخيط واحد من المعدن يسمى (الخوص) تذکر (البسام , 1988م) أن تسمية الخوص ترجع إلى خوص النخل صورة (7).

 

صورة (7)


طريقة عمل البادله (البتول) :

1. تثبت الخيوط على المخدة وتوزع بحيث تکون: خيطين قطنيين على اليمين, وخيطين قطنيين في الوسط, وخيطين قطنيين على اليسار, وخيط الخوص (المعدني) في المنتصف شکل (12).

 

شکل (12)

2. يرفع الخيطان القطنيان من الجهة اليمنى, ويلف خيط الخوص من اليمين إلى اليسار من خلف الخيوط الأربعة القطنية الأخرى شکل (13).

 

شکل (13)

3. تُجدل الخيوط التي تم لف خيط الخوص عليها على أن يکون الخيط الثالث فوق الخيط الثاني شکل (14).

 

شکل (14)

4. ثم تُجدل باقي الخيوط على أن يکون الخيط الأول فوق الخيط الثالث وتحت الخيط الرابع, والخيط الرابع تحت الخيط الثاني وفوق الخيط الأول شکل (15).

 

شکل (15)

5. يسحب الخيطان القطنيان من جهة اليسار ويرفعان إلى الأعلى, ثم يُلف خيط الخوص (المعدني) من اليسار إلى اليمين من تحت الخيوط الأربعة القطنية الأخرى  شکل (16).

 

 شکل (16)

6. تُجدل الخيوط التي تم لف خيط الخوص عليها على أن يکون الخيط الثاني فوق الخيط الثالث شکل (17).

 

شکل (17)

7. ثم تُجدل باقي الخيوط على أن يکون الخيط الأول تحت الخيط الثالث و فوق الخيط الرابع, والخيط الرابع فوق الخيط الثاني وتحت الخيط الأول شکل (18).

 

شکل (18)

  1. الزخارف المستخدمة ومسمياتها في القطيف في حارة التوبي .

اشتهرت المنطقة الشرقية بالزخارف النباتية نظراً لطبيعة بيئتها الزراعية وقد أطلق على التطريز مسميات مختلفة تبعاً لشکل الزخرفة وليست اسم الغرزة من هذه الأشکال :

أ-التطريز على السروال أبو بطانة بغرزة السلسلة بالخيوط المعدنية بأشکال مختلفة أطلق عليها مسميات مختلفة مثل :

النجمة

 شکل (19)

مشکنة

 شکل (20)

الوردة

 شکل (21)

فلس

   شکل (22)

 

ب-التطريز على السروال بالخيوط الملونة وأطلق عليه اسم المشجر صورة (8) و صورة (9)  .

صورة (8)

صورة (9)

ج-التطريز على السروال الأبيض بالخيوط الملونة بأشکال مختلفة منها :

  1. تطريز مدرسة :

يطرز الشکل المعين بغرزة السلسلة , والشکليين المستطيلين المتقاطعين يطرزين بغرزة الحصيرة صورة (10) و صورة (11)

 

 

              صورة (10)                                                                      صورة (11)

  1. وطية الحمامة:

   تطرز الدوائر بغرزة الحشو , وتطرز الخطوط المنحنية بغرزة الفرع , وتطرز الخطوط المتوازية بغرزة الفرع صورة (12).

 

 

 

 

 

 

صورة (12)

  1. رسمت الريعانة:

تطرز الدوائر الصغيرة بغرزة الحشو, وتطرز الأوراق بغرزة الحشو , ثم تطرز الوردة والأغصان بغرزة الفرع صورة (13).

 
   

 

 

 

 

 

 

 

صورة (13)

  1. الطارة :

   تطرز بغرزة الآجور صورة (14). 

 

صورة (14)

  1. المحيط:

تطرز بغرزة الحشو صورة (15).

 

صورة (15)

  1. الوردة :

   تطرز الوردة بغرزة الفرع , وتطرز الورقة بغرزة الحشو صورة (16).

 
   

 

 

 

 

 

 

 

صورة (16)

  1. شکل بنجابي:

تطرز بغرزة الفرع صورة (17) وشکل (23).

       
   
 
     

 

 

 

 

 

 

                                صورة (17)                                              شکل (23)

  1. الزخرفة على السروال على شکل أسهم بغرزة الفرع وسمي قرن العجل ثم توضع زخرفة هندسية على الحافة بشکل متعدد وتسمى نثرة وأي بروز في التطريز يطلق عليها نثرة شکل (24).

 

 

 

 

 

شکل (24)

 

  1. ملابس النساء في المنطقة الشرقية:

تتشابه الملابس في المنطقة الشرقية مع ملابس المنطقة الوسطى. وتنقسم الملابس في المنطقة الشرقية إلى قسمين ملابس داخلية وملابس خارجية .

أولاً : الملابس الداخلية :

يعتبر السروال من أهم القطع الملبسية عند المرأة في المنطقة الشرقية .

يصنع السروال عادة من نوعين من القماش من الأعلى بقماش قطني مشجر ومن أسفل من الحرير أو الساتان . ( شکري , جرجس , 2004م) .

1- السروال :

ارتدت النساء في المنطقة الشرقية تحت الثياب سراويل مختلفة الأشکال من حيث التطريز والتفصيل منها :

أ. السروال أبو بطانة:

ارتدت النساء سروالا يطلق عليه (سروال أبو بطانة) في القطيف في حارة التوبي وسمي بذلک لوجود بطانة داخلية في الجزء العلوى من السروال يلبس في المناسبات الخاصة والأفراح.

طريقة تفصيله :

    يتکون السروال من ثلاثة أجزاء رئيسة:

  • الجزء الأعلى من السروال
  • منطقة رجل السروال
  • جزء لإعطاء التوسعة اللازمة للسروال عند الجلوس والحرکة موجودة في منتصف السروال يطلق عليها (السمکة) کما على الجزء الأعلى من السروال اسم (حضرة) وأطلقت عليه البسام اسم (حدارة) ويکون من قماش مشجر ثم تخاط البطانة من الداخل إلى منتصف السروال ويطلق على هذه الخياطة اسم (مصيرم) ثم يخاط السروال بخياطة على طول السروال من أعلى إلى أسفل يطلق على الخياطة اسم (الصِلم) لتثبيت البطانة على السروال ، ثم تطرز أطراف السروال بالتطريز ويطلق عليها اسم (خنزوري) وهو تطريز يشبه تطريز المشلح ويکون بخيوط القطن أو الحرير باللون الأسود وخيط أبيض ودوائر بيضاء أطلقت عليها (البسام، 1988) (عيون أو عين الحمامة) .

أماکن التطريز:

يطرز السروال في منطقة الساق فقط بزخارف نباتية وخطوط منحنية بخيوط الزري الذهبية . ثم يطرز مکان خياطة السروال من الداخل بغرزة تشبه غرزة × متجاورة مکونة صف واحد ثم غرزة السلسلة يدوية ثم يطرز الساق بغرزة السلسلة الآلية بأشکال نباتية ودوائر أسفل السروال ثم خطوط مائلة متقاطعة بأشکال منحنية وفي وسطها شکل بيضاوي يطلق عليها اسم (فلس) ويطرز طرف السروال بتطريز يدوي ويحلى أحيانا بطريقة أخرى يطلق عليها: شغل الکورارة وأصلها الکور، وهي الحبل المجدول من خيوط القطن تطرز منطقة السمکة المتصلة بالسروال والغرزة المائلة شکل (25) وصورة (18),

   

                   شکل (25)                                                           صورة (18)

ب. السروال المشجر :

ارتدت النساء في القطيف سروالا آخر يطلق عليه: السروال المشجر، وسبب التسمية: هو استخدام التطريز لتزيين منطقة الساق بالخيوط الملونة القطنية أو الحرير، ويختلف عن سروال أبو بطانة کونه دون بطانة من الداخل، ويتکون من أربع قطع أساسية، يقسم السروال إلى ثلاثة أقسام، والقطعة الرابعة هي: (السمکة) التي تعطي التوسيع والراحة وتکون مخاطة من المنتصف مثل البيارق في المنطقة الوسطى .

أماکن التطريز:

يشغل طرف السروال بشغل الکروشية ويطلق عليه اسم (ليفة) ثم يطرز شريط من أسفل طرف السروال إلى الأعلى مثل الکنار بأشکال نباتية بشکل الوردة ويطلق عليها (الوردة) ثم على منطقة الساق يطرز بوردات متفرقة مکونة صفوف متتالية، وجميع الأشکال تطرز بغرزة السلسلة بخيوط ملونة باللون البرتقالي والأبيض والأحمر بخيوط  قطنية وحريرية شکل (26) و صورة (19).

التطريز بغرزة السلسلة الالية .

يطلق على التطريز في المنطقة الشرقية اسم (خوار أو دکة) شکل (27).

     

          شکل (26)                              شکل (27)                           صورة (19)

ج- السروال (خياطة):

ارتدت السروال (خياطة) نساء المنطقة الشرقية سمي بذلک لکثرة القطع المخاطة، ويلبس عادة في الشتاء، ومطرز بخيوط حريرية عادية من أسفل السروال ويخاط يدويا وعمره 60 عاما وقد ذکرت ذلک أيضاً (البسام , 1988م).

طريقة تفصيله:

يتکون السروال من خمس قطع رئيسة: أربع قطع تقسم السروال إلى ثلاثة أقسام، أما وسط السروال فيتکون من قطعتين ويستخدم في القطعة الأولى کما في الشکل (28) قماش مشجر والقطعة الثانية والرابعة قماش مشجر أخر مختلف في اللون عن القطعة رقم (1) أما القطعة رقم (3) و(5) و(6) فمن قماش سادة .

أماکن التطريز:

لا يوجد تطريز على ساق السروال کما في سروال (أبو بطانة) والسروال المشجر، وإنما يطرز طرف السروال بتطريز الخنزوزي، أما فوق التطريز فيطرز بدوائر مثقبة على شکل وردة بأربع بتلات تکون دائرة بالوسط باللون الأبيض أما البتلات فباللون الأسود صورة (20).

 
   

 

 

 

 

 

 

 

                       شکل (28)                                                       صورة (20)

د. سروال خياطة يدوي :

ارتدت النساء سروال الخياطة في القطيف ، ويلبس في المناسبات کالحفلات ومناسبات الزواج مطرز بخيوط ذهبية عمره من 50-60 سنه شکل (29) صورة (21).

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

        شکل (29)                                                          صورة (21)

ه-سروال خياطة يدوي :

يلبس في الشتاء ومطرز بخيوط ذهبية ويخاط يدويا ، وعمره 60 عاما شکل (30) صورة (22).

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (30)                                                                     صورة (22)

و-سروال الدار:

ارتدت النساء سروال الدار في القطيف ، ويلبس السروال في المنزل فقط وهو مخاط بالماکينة اليدوية ولا يطرز صورة (20).

طريقة تفصيلة:

يتکون من ثلاث قطع رئيسية القطعة رقم (1) و (2) تفصل السروال إلى قسمين، أما القطعة رقم (3) فهي منطقة السمکة، ويستخدم القماش السادة في قطعة رقم (1) أما القطعة رقم (2) و(3) فيستخدم فيها القماش المشجر المقصب بأشکال نباتية فهو يعني من التطريز المستخدم في السراويل السابقة شکل (23).

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (30)                                                                             صورة (22)

2- الشلحة :

ما تلبسه المرأة على الجسد مباشرة وهو يغطي جسم المرأة من الأعلى إلى القدم وتتکون من عدة أجزاء :

أ-الحماليات: وهي ما تثبت على کتف المرأة وتکشف عن الذراعين .

ب- الصدرية : وهي ما تغطي الصدر ومنطقة الوسط .

ج-الصياصة : وهو الجزء السفلي من الشلحة ويبدأ من الوسط إلى القدم وهو مذموم من الوسط وواسع.

والشلحة من الملابس المهمة للمرأة قديما ويجب أن تکون طويلة للقدم وتلبس بکم أو بدون کم  شکل (31).

 

شکل (31)

3- الشملول :

تذکره (البسام,1988م) على أنه مثل الإزار ويستخدم عوضا عن السروال, يصنع من القطن ويطرز أطرافه ويزين.

ثانياً:  الملابس الخارجية

ارتدت النساء الدراعة التي تشبه کثير دراعة النساء في المنطقة الوسطى واختلف مسماها حسب طريقة التطريز المستخدم وشکله فمنها:

1- دراعة (أم خْمَاس) :

ويرجع تسميتها بذلک إلى الدوائر التي تزخرف بها وکذلک الموجودة في النسيج حيث يستخدم النسيج المشجر بأشکال الدوائر، وهذا الثوب مأخوذ من دولة الإمارات العربية المتحدة.

طريقة تفصيلها:

تتکون الدراعة من ثلاث قطع: الأولى: منطقة البدن وهي تغطي البدن، والثانية: الکم، والثالثة: قطعة مثلثة صغيرة ترکب أسفل الکم لإعطاء الراحة تسمى (مدخلة) ، وبها جيب في الجهة اليمنى من خط جنب الدراعة شکل (31).

أماکن التطريز:

تطرز الدراعة عند محيط الرقبة ومحيط الأسورة في طرف الکم بخطوط من غرزة السلسلة بخيوط القصب الفضية والملونة في وسط هذه الخطوط أشکال دوائر بالخيوط الذهبية وهي تقليد لشغل التلي أو الشغل الذي يطلق عليه شغل (البادلة) في الامارات والبحرين صورة (23).

   

                    شکل (32)                                                صورة (23)

2- ثوب الدواسر:

عرف هذا الثوب في قبيلة الدواسر، وسمي أيضاً بالثوب الحجازي وثوب البدو، ويتکون من الکم والبدن والجنوب والذعن (التخراصة) مثلثة الشکل ويکون الثوب خالي من التطريز إلا في خط البدن طرز بغرزة السلسلة المفتوحة قديما، أما اليوم فقد وضع علية قيطان من الصوف ووضع شغل التلي على حافة الأکمام، وتکون الجنوب ملونة ومشجرة عن بقية قطع الثوب، أما الثوب المخصص للخروج فقد طرز بالخيوط الفضية شکل (32) صورة (24).

 

شکل (32)

 

صورة (24)

 

3- الثوب المخدوم:

هو ثوب يلبس في المنزل سمي مخدوما لأنه  يخدم المرأة ويساعدها على عملها في المنزل، ويتميز بأنه مزخرف ومطرز، ولا يتکون هذا الثوب من جنوب وذعن (تخراصة) إنما فقط يتکون من کمين وبدن شکل (33).

 

 

شکل (33)

4- النفنوف:

وهو عبارة عن الکرته التي عرفت في المنطقة الغربية, وقد أطلق عليها اسم: النفنوف في الإحساء والقطيف, أما مسمى کرته أو جياصة فقد کان يطلقه أهل البادية مثل: (آل مره – الدواسر– الهواجر), والنفنوف تذکره (البسام,1988م) أنه عبارة عن: دراعة بقصة من الوسط بدون تخراصة وجوانب وبزم من الوسط وواسع  شکل (34).

شکل (34)

وهناک مسميات للثياب تعتمد على زخرفة الثوب مثل :

  • ثوب رش المطر: يصنع من قماش مشجر بدوائر صغيرة جداً.
  • ثوب الزري: يصنع من خيوط القصب.
  • ثوب الکورار (الجدائل) أو (ضفائر) أو (تجدل): وتعرفه (البسام,1988م) على أنه الثوب الذي يزين أطراف أکمامه وخط الذيل بشغل الکورارة التي تصنعه السيدات.

وتضيف (البسام,1988) مسميات للثياب منها :

  • الثوب المسدح أو ثوب النشل : من ملابس السيدات المتزوجات يزداد التطريز کثافة عند البدن في الأمام , ويکون على شکل الکنار عند الأکمام وتمتاز زخارفها بوجود طير الطاووس ويعود ذلک لتأثير الطراز الهندي على المنطقة الشرقية .
  • الثوب المفحح: يستخدم هذا الثوب في المناسبات الهامة والأعراس ويکون من الحرير الطبيعي, واللون الغالب عليه هو اللون الأسود, يتخلله اللون الأحمر والأخضر والأصفر.
  • ثوب النقدة: يصنع من التلي أو الشيفون ويزخرف بالصفائح المعدنية الرقيقة الذهبية والفضية التي تسمى: الخوص, وينتج عنها زخارف هندسية على شکل الأزهار، وتفرعات نباتية ونقط منثورة تسمى ( دق المسمار).
  • ثوب الثريا: يصنع من الحرير أو التل الأسود ويزين بالدوائر المعدنية الذهبية والفضية عند فتحة الجيب على شکل مثلث, وهي من ثياب العروس.

وکانت الثياب قديما باللونين الأسود والأحمر عامة، وإذا کان الثوب باللون الأحمر يوضع أبليک على خط الکم وحردة الرقبة باللون الأسود، أما إذا کان الثوب باللون الأسود فيوضع الأبليک باللون الأحمر.

5- ثوب البيدانة:

تلبس في القطيف فوق الثياب عند الخروج إلى الجيران والأهل والأقارب، وعمر هذا اللباس من 40-50 سنة، وتخاط بماکينة خياطة يدوية, وتذکر (البسام,1988م) أن مسمى بيدانه أو بيذانه تعني (اللوز,أو الکاجوة "مکسرات الکاجو") شکل (35) وشکل (36) وصورة (25).  

الأمام شکل (35)

الخلف شکل (36)

صورة (25)

6- الثوب الهاشمي السادة :

ارتدت النساء الثوب الهاشمي السادة في القطيف، ويلبس فوق الملابس الصيفية والشتوية عند استقبال الضيوف وعند الخروج يخاط بماکينة يدوية، وهو ثوب واسع يتکون من کم وتخراصة وبنيقة وبدن، وتستخدم فيه الأقمشة السادة أو المشجرة, وتذکر (البسام , 1988م) أن الثوب يکون في الأغلب باللون الأسود في الأحساء والقطيف وهو قصير أقصر من الثياب الأخرى حيث يصل طوله إلى الرکبة شکل (37) صورة (26).

 

شکل (37)

 صورة (26)

 

 

7- الثوب الهاشمي المطرز :

ارتدت النساء الثوب الهاشمي المطرز في القطيف، وهو مطرز بالخيوط الذهبية وعادة ما يلبس فوق الملابس للعروس والمناسبات والحفلات، ويلبسه ميسوري الحال ويصنع من الحرير ويخاط باليد أو بالماکينة اليدوية شکل (38) وشکل (39) وصورة (27).

 

الثوب الهاشمي المطرز من الأمام

شکل (38)

 

الثوب الهاشمي المطرز من الخلف شکل (39)

 

صورة (27)

8- ثوب الأطفال:

   استخدم هذا الثوب في القطيف، ويتکون من: الکم، والبدن، وفتحة الصدر بشکل مربع، وأطلق عليها اسم: دلعه, ويزخرف ثوب الأطفال بشغل التلي على منطقة الصدر والأکمام وخط الذيل من الأمام والخلف، وبأشکال النجوم من الأمام , وقد استخدمت خامة القطيفة الحمراء شکل (40) شکل (41) صورة (28)صورة (29). 

 

الثوب من الأمام شکل (40)

 

الثوب من الخلف شکل (41)

 

 

 

 

 

 

 

صورة (28)

 

 

 

 

 

 

صورة (29)

ثالثاً: أغطية الرأس:

1- البخنق:

يلبس کغطاء للرأس والصدر للبنات الصغيرات قبل البلوغ، ويصنع عادة من قماش سادة أو مطرز بخيوط ذهبية للأثرياء أو بالحرير لمتوسطي الدخل شکل (42) صورة (30).

 شکل (42)

 

صورة (30)

2- الشيلة:

من أبرز ملابس الرأس التي ارتدتها السيدات في قبيلة: (آل مرة) شيلة يطلق عليها: (مروجلة) أو: (عباية مروجلة) أو: (بخنق مروجل)؛ وهو من ملابس النساء کبار السن, وهو عبارة عن قطعة مربعة الشکل, تطوى من الوسط لتعطي الشکل المثلث مثل شماغ الرجل, ثم تدَلى من الأمام وتخاط مثل البخنق أو تترک على الکتف مثل شماغ الرجل، وتتکون الشيلة من قطع مخاطة ملونة أو بلون واحد لتکون شکل الشماغ شکل (43).

 
   

 

 

 

 

 

 

 

شکل (43)

3- البرقع المصقول:

     ارتدت نساء قبيلة: (آل مرة) برقعا ذهبي اللون من نفس خامة برقع (البطولة) المعروف في دولة الأمارات العربية، ولکنه أطول منه ويکون مستطيل الشکل شکل (44).

 

شکل (44)

ملخص النتائج:

يمکن تقسيم نتائج البحث إلى:

  1. أساليب الزخرفة: ويمکن تقسيم الأساليب المستخدمة في تزيين ملابس النساء في المنطقة الشرقية إلى:

أ.  التطريز:

1. استخدم التطريز الآلي بکثرة في المنطقة الشرقية خاصة تطريز غرزة السلسلة الآلية, ويظهر ذلک في سروال خياطة, وسروال أبو بطانة, والثوب الهاشمي المطرز, ويرجع ذلک لتأثرهم بطراز الفن الهندي مما يحقق الفرض الأول في تأثر المنطقة الشرقية بالحالة الاقتصادية والاجتماعية .

2. استخدام التطريز اليدوي على الملابس المنزلية فقط مثل: النفنوف المنزلي والسراويل البيضاء والمفارش المنزلية, ولم يستخدم في ملابس الخروج والمناسبات، وهذا يحقق الفرض الثاني الذي ينص على ندرة استخدام التطريز اليدوي في ملابس النساء في المنطقة الشرقية. 

3. من غرز التطريز التي شاع استخدامها في المنطقة الشرقية هي غرزة الفرع , وغرزة الحشو, وغرزة السلسلة المغلقة والمفتوحة, وغرزة البطانية,وغرزة الحصيرة.

4. انتقال بعض غرز التطريز المستخدمة في جنوب المملکة العربية السعودية مثل: الباحة إلى المنطقة الشرقية من قبل القبائل التي نزحت إليها طلباً للرزق مثل: قبائل السبيعي، ومن هذه الغرز: غرزة الحصيرة التي استخدمت بالشکل المائل المتراص تحت بعضها البعض في عمل المفارش.

وقد استخدمت نفس الغرزة في تطريز السراويل البيضاء في زخرفة تسمى: تطريز مدرسة، وهذا يتفق مع ما ذکر في دراسة (سلامي,2001م) عن غرز التطريز المستخدمة في منطقة الباحة, کما يحقق الفرض الأول في تأثر المنطقة الشرقية بالحالة الاجتماعية.  


ب-شغل الخنزوزي:

استخدم هذا النوع من الشغل لتزيين طرف رجل السروال الملون في القطيف والأحساء, وهو عبارة عن: مجموعة من غرز التطريز اليدوي المختلفة منها: غرزة القيطان, وغرزة الحشو, وغرزة الفستون, وغرزة السلسلة, وتشغل بطريقة معينة تعطي في النهاية شغلا يشبه شغل المشلح.

ج-أسلوب الکروشية:

استخدم أسلوب الکروشية في تزيين طرف السروال الملون، وسمي: ليفة في القطيف في حارة النوبي، وترجع تسميته بذلک لأنهم کانوا يشغلون قطعا صغيرة من الکروشيه مثل: الحقيبة بتم إدخال الصابون فيها وتستخدم کليفة لتدليک الجسم.

د-شغل الکورارة:

استخدم في تزيين أطراف الثوب وأطراف السراويل، وهو ما يتفق مع دراسة (البسام,1988م).

هـ-شغل التلي (البادلة):

وهو أسلوب متعارف عليه في دول الخليج العربي ويتفق مع دراسة (البسام,1988) وتختلف الباحثتان عن ما ذکرته (البسام,1988م) بأن عملية التطريز " التخوير" تستخدم فيه أداة الکِراخانة (طارة النسج) حيث إن الکِراخانة أداة من أدوات عمل اللاسيه وليست التطريز، وهي عبارة عن: مخدة اسطوانية الشکل ترتکز على قاعدة معدنية ويثبت عليها الخيوط القطنية وخيط الخوص لتتم عملية جدل الخيوط, وينتج عنها شريط بعرض معين يوضع على الملبس, وقد تميز هذا الشريط عن شغل اللاسيه المعروف عالمياً بأنه يستخدم به شريط الزري (الخوص) وقد اتفقت الباحثتان مع دراسة في وصف الزخرفة الناتجة عنه بدوائر بيضاء أطلقت عليها (البسام,1988م): عين الحمامة.

  1. الزخارف في المنطقة الشرقية:

سمي التطريز في المنطقة الشرقية حسب شکل الزخرفة المستخدمة فيه فمنها:

1. مشجر ( أشکال الورد)

2. تطريز مدرسة

3. وطي الحمامة

4. رسمة الريعانة

5. الطارة ( غرزة الآجور)

6. المحيط والوردة وبنجابي

7. مشکنة وفلس والنجمة

8. تنص (البسام,1988م) على وجود رسم الطاووس في زخارف المنطقة الشرقية في ثوب النشل نتيجة لتأثير الطراز الهندي مما يدل على استخدام الزخارف الحيوانية بالإضافة إلى الزخارف النباتية والهندسية, وهذا يحقق الفرض الأول في تأثير العوامل البيئية الاقتصادية والاجتماعية.

  1. الملابس في المنطقة الشرقية:

أ-ارتدت المرأة في المنطقة الشرقية ملابس متعددة من الملابس الداخلية منها: الشلحة، والشملول، والسروال بأنواعه المختلفة مثل: سروال أبو بطانة, والسروال المشجر, وسروال خياطة, وسروال الدار، حيث اتفقت الباحثة مع دراسة (البسام,1988م) في سروال أبو بطانة وسروال خياطة والشملول.

ب-ارتدت النساء في المنطقة الشرقية ملابس خارجية متعددة منها: الدراعة التي اختلفت مسمياتها حسب زخارف أسلوب الزخرفة وشکلها منها: دراعة أم خماس، والدواسر، والمخدوم، والنفنوف.

ج-ارتدت النساء في المنطقة الشرقية الثوب الواسع، وتميز عن المنطقة الوسطى بأنه أقصر وأصغر في الحجم، وهو ما اتفق مع دراسة (البسام,1988م) ، ويسمى کل ثوب حسب الزخرفة التي تزينه فمنه: الثوب المسدح, وثوب النشل, والثوب المفحح, وثوب النقدة, وثوب الثريا , والثوب الهاشمي, وثوب البدانة التي ذکرته (البسام,1988م) على أنه يسمى: البيذانة.

د-أن الثوب الهاشمي عادة ما يکون باللون الأسود في القطيف والأحساء، ويکون أقصر وأصغر في الحجم، وهو ما يتفق مع دراسة (البسام,1988م) وهذا له علاقة بالمعتقدات الدينية.

  1. أغطية الرأس: 

أ-ارتدى الأطفال: البخنق المطرز آلياً بغرزة السلسلة بخيوط الزري, مزخرفة بزخارف هندسية,

ب-ارتدت النساء في قبيلة آل مرة: شيلة مروجلة، وهي من ملابس السيدات کبار السن.

ج-ارتدت النساء: البرقع الذهبي الذي يصنع من نفس خامة قماش البطولة المستخدم في دول الخليج، ولکن في قبيلة: آل مرة في المنطقة الشرقية يسمى: المصقول .

 

  1. أوجه الشبه بين المنطقة الشرقية والمناطق الأخرى من حيث :

أ. أساليب الزخرفة

1-التطريز :

م

مسمى الغرزة عالمياً

مسمى الغرزة تقليدياً في المنطقة

شکل الغرزة

الشرقية

الغربية

(فدا,2003م)

الجنوبية

(السلامي,2001م)

الشمالية

(العجاجي,2007م)

الوسطى

(البسام,1985م)

1

السلسلة المغلقة

بخية

کاحل- سلِسلة- صَرْف- سَلْس- تکحيل- عجميات- منسوعة- تَلْوة

 

التسريحة أو التساريح

 

السنسلة-سلِسلة

 

مرسن - قودة - مدخال – عاسورة-سلاسل

 

 

2

السلسلة المفتوحة

مطرقة

کريع غراب- الفوت

 

لا يوجد

لا يوجد

مرسن - قودة - مدخال – عاسورة-سلاسل

 

3

الريشة المفردة

کريع الغراب

الذبابة

رجلة- المناقز

الطائر

عريجة

 

 

4

غرزة البطانية

الطارفة أو المشارفة

نقوش- رفي- رفوة

 

لا يوجد

لا يوجد

لا يوجد

 

5

غرزة الحشو

التنقيط

لا يوجد

لا يوجد

لا يوجد

الثريا

 

 

6

غرزة الحصيرة العادية

فص

لا يوجد

اللف

لا يوجد

لا يوجد

 

7

غرزة الحصيرة

تطريز

لا يوجد

اللف

التردح- الردح

 

لا يوجد

 

8

غرزة الفرع البسيط

قرن العجل إذا کانت بشکل زاوية

اللف الرفيع

 

الفرع

 

حبيبة - التثبيت

 

 

مجرورة - تاج - حجل

 

 

 

غرزة القيطان

تشغل من ضمن شغل الخنزوزي

تسويس-تخشيم-

حبکة

 

الجرمة

زواق- زرانيق-عصام

سيراجه– سوراجه- عصام - نشلة

 

2-الزخرفة :

م

المنطقة الشرقية

المنطقة الغربية

المنطقة الجنوبية

المنطقة الشمالية

المنطقة الوسطى

 

زخارف هندسية ونباتية وحيوانية

زخارف هندسية

زخارف هندسية ونباتية

زخارف هندسية ونباتية

زخارف هندسية ونباتية

3-أنواع الخيوط المستخدمة:

م

المنطقة الشرقية

المنطقة الغربية

المنطقة الجنوبية

المنطقة الشمالية

المنطقة الوسطى

 

خيوط قطنية – خيوط معدنية ذهبية وفضية – خيوط حريرية – خيط الزري (الخوص)

خيوط قطنية – خيوط معدنية ذهبية وفضية

خيوط المسلکة (قطعة مستطيلة من قماش قطني تنسل لتکون خيوط للتطريز) - خيوط قطنية – خيوط حريرية – خيوط صوفية- خيوط معدنية ذهبية وفضية

خيوط قطنية – خيوط معدنية- خيوط –خيوط حريرية

خيوط قطنية – خيوط معدنية ذهبية وفضية – خيوط حريرية

 

 

4-القطع الملبسية النسائية بشکل عام:

م

القطعة الملبسية

المنطقة الشرقية

المنطقة الغربية

المنطقة الجنوبية

المنطقة الشمالية

المنطقة الوسطى

1

الصدرية

لا يوجد

بيضاء

لا يوجد

ملونة أو مشجرة وتسمى مقطع

ملونة أو مشجرة وتسمى المعضدة

2

الشلحة

طويلة للقدم بکم وبدون کم

لا يوجد

ملابس القطنية بدون أکمام

لا يوجد

يشبه المقطع بنصف کم وطويل إلى القدم ويسمى تلبيسة

3

السروال

أشکال مختلفة ابيض وملون

ارتدي باللون الأبيض في المدينة وملون في القرى

ملون

ملون

ملون

4

الدراعة

مثل نجد (المنطقة الوسطى) التخراصة مثاثة الشکل والثوب واسع

مجسم بتخراصة مربعة الشکل

واسع بتخراصة مربعة الشکل

مثل نجد (المنطقة الوسطى) التخراصة مثلثة الشکل والثوب واسع

التخراصة مثلثة الشکل والثوب واسع

5

الثوب الواسع

قصير وأصغر في الحجم من ثوب نجد (المنطقة الوسطى)

واسع وطويل للقدم وبلون واحد

لا يوجد

واسع وطويل يشبة ثوب نجد (المنطقة الوسطى)

واسع وطويل

التوصيات :

1. عمل مزيد من الدراسات في المناطق التي لم تستطع الباحثتان التوصل إليها في المنطقة الشرقية.

2. إنشاء متاحف خاصة في المنطقة الشرقية تجمع ملابس النساء للتعرف على مسميات القطع وطرق زخرفتها.

3. الاستفادة من کبار السن في عمل معاهد أو جمعيات لتعليم أساليب الزخرفة التقليدية الخاصة بالمنطقة الشرقية خاصة شغل البادلة حتى لا يندثر هذا التراث.

4. عمل مزيد من الدراسات التي توضح کيفية تأثر المنطقة الشرقية بالطراز الهندي.

5. الاستفادة من زخارف المنطقة الشرقية لعمل تصميمات حديثة تناسب المرأة العصرية. 

  • المراجع:

    • البسام، ليلى صالح  (2005م). " الملابس التقليدية الرجالية في المنطقة الشرقية من المملکة العربية السعودية" مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية. العدد 118.
    • البسام، ليلى صالح  (1988م). " الأساليب والزخارف في الملابس التقليدية في نجد – دراسة ميدانية مقارنة بين ملابس الرجال والنساء" رسالة دکتوراه غير منشورة .
    • البسام , ليلى صالح (1985م) . " التراث التقليدي لملابس النساء في نجد ط . مرکز التراث الشعبي بدول الخليج العربي . قطر.
    • العجاجي , تهاني ناصر صالح (2007م) . " الملابس التقليدية دراسة مقارنة بين شمال المملکة والدول المجاورة" دار الزهراء . الرياض.
    • العزي، نجلة (1996م)" أنماط من الأزياء الشعبية النسائية ", مرکز التراث الشعبي لدول الخليج العربي , قطر .
    • فدا، ليلى (2003م). " أساليب زخرفة الملابس التقليدية للنساء في الحجاز – دراسة مقارنة" رسالة دکتوراه غير منشورة.
    • السلامي، خيرة عوض عوضة (2001م) " دراسة للأزياء الشعبية للمرأة السعودية في منطقة الباحة " رسالة ماجستير غير منشورة, کلية التربية للبنات بالباحة .
    • المسلَم ، عبد العزيز عبد الرحمن , (د. ت) " الأزياء والزينة في دولة الإمارات العربية المتحدة، نادي تراث الإمارات.
    • www.alhandasa.nat )16/1/1431هـ)