الاستفادة من رسوم الکرتون في عمل تصميمات لملابس الأطفال المنفذة بأسلوب التريکو

المؤلف

مدرس النسيج والملابس بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص
هدفت الدراسة إلى توظيف بعض رسوم الکرتون المحببة للأطفال للاستفادة منها في عمل تصميمات تصلح لملابس الأطفال المقدمة لمرحلة الطفولة المبکرة والتي تم تنفيذها بأسلوب التريکو ، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها :
-      الاستفادة من رسوم الکرتون المحببة للأطفال في عمل تصميمات تصلح لملابس الأطفال المنفذة بأسلوب التريکو.
-      تقديم تصميمات مقترحه لمنتجي الملابس .
-      تنفيذ تصميمات ملابس للأطفال بأسلوب التريکو مستوحاة من رسوم الکارتون .

مقدمه :

 تعتبر مرحلة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال) الفترة التکوينية الحاسمة من حياة الفرد، ذلک لأنها الفترة التي يتم فيها وضع البذور الأولى للشخصية التى تتبلور وتظهر ملامحها فى مستقبل حياة الطفل ، وهى الفترة التى يکوّن الطفل فيها فکرة واضحة وسليمة عن نفسه .

 ومن حق الأطفال علينا أن ينالوا القدر الکافى من الرعاية والإعداد السليم حتى تتاح لهم فرصة تأدية واجبهم فى المستقبل على أکمل وجه ، ومن أهم  هذه الحقوق أيضا حقهم فى الحصول على منتج ملبسى جيد يشبع حاجاتهم ويلبى متطلباتهم.

 ونظراً للدور الهام الذى تلعبه الملابس فى حياة الطفل حيث أنها المصدر الأول الذى يستمد منه الطفل عادات وتقاليد المجتمع وعن طريقها يتعلم الدرس الأول عن التعاون ومشارکة الآخرين ومن خلالها يکتسب الثقة بنفسه وبقدراته وتتشکل ملامح شخصيته المستقلة بوضوح ، لذلک أصبح الاهتمام بملابس الأطفال وخطوطها وتصميماتها مطلب هام وحيوى وعلماً مدروسا يتم من خلاله إشباع احتياجات الطفل وفقا لمتطلبات کل مرحلة من مراحل نمو الطفل.

إلا أن الاهتمام بملابس الأطفال لا يعتبر شيئا ثانويا ولکنه من الأمور الحيوية ، ولأن کل واحد منا يجب أن يرى أطفاله وهم يرتدون ملابس أنيقة وجميلة ُتظهرهم فى أجمل صورة يجب علينا أن نضع فى الاعتبار أن الأهم من المظهر الجميل للملابس مقدار الراحة التى تتيحها الملابس للطفل ومدى ملائمتها له من الناحية العملية والصحية ، لذلک يجب علينا عند انتقاء ملابس الأطفال أن نضع فى الاعتبار بعض المتطلبات الهامة التى يجب توافرها فيها والتى سوف نوجزها فيما بعد .

ولقد وجد أن الملابس المصنوعة من التريکو تتميز بخصائص تتناسب مع احتياجات الأطفال التي منها الإحساس بالراحة والمرونة وحسن الملاءمة للاستخدام النهائى بجانب مناسبة سعرها ، وهذا أدى إلى تفوق ملابس التريکو على مثيلاتها من الملابس المنتجة من الأقمشة المنسوجة الأخرى  ، بالإضافة إلى  تنوع الخصائص الطبيعية والميکانيکية لأقمشة التريکو ، فمن أهم مقومات اختيارها للاستخدام هو احتفاظها بخواصها الطبيعية وثبات الأبعاد ، رغم تعرضها لعمليات العناية والتنظيم وذلک لثبات أبعادها وألوانها ولزيادة العمر الاستهلاکى للمنتج .

ومن ناحية أخرى فإن التصميم هو أول الخطوات في عملية التنفيذ " إذ يقع عليه العبء الأکبر لنجاح السلعة وترويجها ويحدد درجة إقبال المستهلکين عليها، وهو يقوم على أسس علمية وفنية لنجاح السلع جماليا ونفعيا لتحقيق أکبر عائد مادي واقتصادي " .

ويستوحي المصمم تصميماته من العديد من المصادر (الزى التاريخى، الطبيعة، الأزياء الشعبية، العمارة) وفى الآونة الأخيرة أُضيف لتلک المصادر الفنون الحديثة ومنها فنون رسوم الأطفال ، ومن هنا جاءت فکرة هذة الدراسة وهى کيف يمکن الإستفادة من رسوم الأطفال (الکارتون) في عمل تصميمات لملابس الأطفال المنفذة بأسلوب التريکو .

مشکلة الدراسة :

انطلاقا من أنه يجب علينا أن نضع فى الاعتبار أن الأهم من المظهر الجميل للملابس مقدار الراحة التى تتيحها الملابس للطفل ومدى ملائمتها للطفل من الناحية العملية والصحية ، ومع تنوع ملابس الأطفال وکثرة استخدام التصميمات المختلفه ونتيجة لإفتقار السوق المصرى لملابس التريکو التى تخاطب فکر الطفل واهتماماته ، جاءت فکره هذا البحث والذى يقوم على التساؤل
الرئيسي التالى :

هل يمکن تصميم ملابس أطفال من التريکو مستوحاة من رسوم الکارتون المحببة للأطفال ؟

وينبثق من التساؤل الرئيسي أسئلة أخرى فرعية وهي :

- هل رسوم الکارتون تؤثر على جاذبيه الأطفال للملابس؟

- ما هى أنواع رسوم الکارتون الأکثر جاذبية؟

أهمية الدراسة

وتتلخص في :

- الإستفاده من رسوم الکارتون المحببة للأطفال فى عمل تصميمات تصلح لملابس الأطفال .

- تنفيذ تصميمات زخرفية علي ملابس الأطفال المنفذة بأسلوب التريکو مستوحاة من
رسوم الکارتون.

- إثراء التصميم الزخرفي لملابس الأطفال المنفذة بأسلوب التريکو لجذب المستهلک إليها.

أهداف الدراسة :

- توظيف بعض رسوم الکارتون  المحببه للاطفال في عمل بعض المنتجات الملبسية

- استخدام التقنيات التکنولوجية الحديثة (الحاسب الآلى) لعمل تصميمات لملابس الاطفال.

- غرز القيم الايجابية الموجودة في رسوم الکارتون لدى الاطفال  .

 

فروض الدراسة :

1-    توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين توظيف رسوم الکرتون علي ملابس الأطفال وإثراء
التصميم الزخرفي.

2-     توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ملابس الاطفال المزخرفة بتصميمات مستوحاه من رسوم الکارتون وإقبال الأطفال عليها.

3-     توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تصميمات ملابس الاطفال المزخرفة برسوم الکارتون  وزيادة نسبة الإنتاج والربحية.

حدود الدراسة :

الحدود الزمنية : تم إجراء الدراسة في عام 2012 .

الحدود المکانية : تم اختيار بعض رسوم الکرتون المحببة للأطفال بعد تقديمها لهم في أحد الحضانات بمدينة ميت غمر والاستفادة منها في عمل تصميمات تصلح لملابس الأطفال المقدمة لمرحلة الطفولة المبکرة  والتي تم تنفيذها بأسلوب التريکو .

منهج الدراسة :

استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المناهج التالية :

- المنهج الوصفي التحليلي .

- المنهج التجريبي .

کما استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية للمقارنة بين النتائج وتحليلها .

أدوات الدراسة :

1- تم عمل خمس تصميمات لملابس الأطفال .

2- تم استخدام الحاسب الآلى وبعض البرامج المتخصصه في التصميمات مثل(Corel-draw) وبرنامج(creation) لتنفيذ التصميمات بأسلوب التريکو.

3- تم استخدام نوعان من الاستبيانات:

الاول: موجه إلي المحکمين.

الثانى: موجه إلي بعض المستهلکين.

4- الزيارات الميدانية لأصحاب المحلات ومصانع إنتاج ملابس الأطفال.

5- المقابلة الشخصية مع الأطفال وأولياء الأمور.

 

مصطلحات الدراسة :

1-التصميم :

هو الخطة أو النظام الذي ينظم أو ينسق عناصر العمل الفني المکون له ، حيث تصمم وحدة تعبير في صميم الإدراک الحسي المباشر من خلال توافر العلاقات التنظيمية بين مختلف العناصر المرکبة للعمل الفني ( يسرى معوض : 2001 - 18 )

2 -الملابس :

الملابس کمصطلح  عام  يطلق على کل ما يتعلق بالکساء وفنون استخدامه.

                                                                 (لطيفه محمد :1997-30)

3-تصميم الملابس :

حلول ابتکارية للمشکلات التي من أجلها يتم توظيف عناصر التصميم ، وهى الخط والشکل واللون والخامة طبقاً للقوانين والأسس لتعطى الوحدة والاتزان والإيقاع والنسبة وذلک لإخراج زى يتلاءم مع أذواق وتقاليد المجتمع. (يسرى معوض : 2001م - 28)

4-التريکو:

هو قماش يتکون من مجموعات متشابکة من الغرز أو الحلقات Loops ، تصنع باستخدام أکثر من إبرة وتتغذى من خيط واحد أو مجموعة خيوط ، وتقسم أقمشة التريکو لقسمين : تريکو اللحمة (يتم إنتاجها على ماکينات تريکو اللحمة) ، وتريکو السداء (يتم إنتاجها على ماکينات السداء) وتريکو السداء يعتبر أقل مطاطية من تريکو اللحمة . ( عبد المنعم صبرى : 1975 – 164)

الدراسات السابقة :

1- دراسة : عهد عبد المنعم عباس (2000م) بعنوان :

(دراسة خواص أقمشة ملابس الأطفال الصيفية في المرحلة المبکره من سن6:2 سنوات)

هدفت الدراسة إلى التعرف على خواص أقمشة ملابس الأطفال الصيفية الخارجية في مرحلة الطفولة المبکرة من سن (4-6) سنوات للتوصل إلى أنسب الخصائص والموصفات التي يجب توافرها في هذه الأقمشة .

وتوصلت نتائج الدراسة من خلال الاختبارات التي أجرتها على الأقمشة المتوفرة في السوق المصري إلى ضرورة الاهتمام بخواص امتصاص الرطوبة وبخار الماء ونفاذيه الهواء والراحة والملمس واللون ومراعاة الخواص الحرارية للأقمشة .

 

2- دراسة : منال البکرى المتولى أحمد (2001) بعنوان :

(تقييم الأداء الوظيفى لبعض أقمشة التريکو الخاصة
بملابس الأطفال الخارجية فى  جمهورية مصر العربية)

هدفت الدراسة إلى تقييم الأداء الوظيفى لبعض أقمشة التريکو والاهتمام بملابس مراحل الطفولة المبکرة نظراً لاحتياجاتها الملبسية ، وکذلک دراسة عدد من المتغيرات الميکانيکية والجمالية على جودة الملابس ومناسبتها للفرد .

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أقمشة تريکو اللحمة تعد من أکثر الأقمشة ملائمة للاستخدام کملابس أطفال ، لما تمتاز به من ترکيب مفتوح وخواص مطاطية وامتصاص عالية ، بالإضافة إلى أن أقمشة تريکو اللحمة المختبرة لم تتأثر بدرجة کبيرة بعمليات الغسيل المتکررة ، وأن عمليات الکى تحسن من خواصها الجمالية ، کما أشارت النتائج أيضا إلى ضعف الارتباط بين عمليات الغسيل المتکررة وحد الکرمشة ، بمعنى رفض الفرض القائل بأن تکرار الغسيل هو المسئول عن انخفاض جودة مظهرية الأقمشة المختبرة .

3- دراسة : نهى إبراهيم حسن الغندور (2002) بعنوان :-

(الجودة وأثرها على تصميم وطباعة ملابس الأطفال الجاهزة)

هدفت الدراسة إلى التعرف على النظم المختلفة والحديثة للجودة ، وأثرها على مراحل اعداد وتنفيذ ملابس الأطفال الجاهزة خاصة مرحلتى جودة التصميم والطباعة .

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أهمية تطبيق نظم الجودة المختلفة على جميع مراحل انتاج ملابس الأطفال الجاهزة خاصة مرحلتى التصميم والطباعة مما کان له الأثر فى رفع الکفاية الإنتاجية لهذه الملابس .

4- دراسه حنان سعيد مصطفى على(2003) بعنوان :

(توظيف عوادم الأقمشة بمصانع الملابس الجاهزة فى عمل ملابس للأطفال)

هدفت الدراسة إلى المساهمة في حل المشکلات الناتجة عن تراکم العوادم ، و اتباع الأساليب العلمية والتکنولوجية في الاستفادة من العوادم ، واختيار الخامات القطنية والتصميمات المناسبة لملابس الأطفال .

وتوصلت نتائج الدراسة إلى محاولة تخفيض نسبة العوادم الناتجة عن مرحلة الغزل وذلک عن طريق استخدام طريقة الذوي المستدير للخيوط ، وإعاده استغلال عوادم الأقمشه الناتجة عن صناعة الملابس الجاهزة في  عمل خطوط إنتاج لملابس الأطفال بصورة جديدة وجذابة والتوصية بإنشاء مصانع لمکملات ملابس الأطفال ومستلزمات صناعة ملابس الأطفال الجاهزة من أزرار وشرائط وأباليک وغير ذلک .

5- دراسة : أمل عطية محمد شعبان (2004) بعنوان :

(الخامات النسجية المناسبة لملابس الطفل وتأثيرها على حالته النفسية)

هدفت الدراسة إلى التعرف على خصائص نمو الطفل فى مرحلة الطفولة المبکرة والتعرف على أفضل الأقمشة المناسبة لإنتاج ملابس الأطفال وذلک باستخدام أقمشة التريکو   الصيفية .

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أقمشة التريکو تعتبر من أجود الأقمشة لملائمة حاجات الأطفال وکذلک فإن الملابس الفضفاضة تتميز عن الملابس الملتصقة وأن الأقمشة المصنوعة من القطن الخالص أجود من الأقمشة المخلوطة .

6- دراسة: زهراء محمود عبد النبى (2006) بعنوان:

(أثر الصور الفوتوغرافية للحيوانات والطيور فى رسوم الأطفال(6-9سنوات)
لابتکار تصميمات لأقمشة مفروشات الأطفال).

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الصور الفوتوغرافية للحيوانات والطيور على رسوم الأطفال الفطرية ، وانتاج تصميمات مطبوعة للوصول إلى منتج مطبوع يکون له صدى عميق في نفوس الأطفال لأنها أقرب إلى أذهانهم .

وتوصلت الدراسة إلى أن رسوم الأطفال فن ثرى بالقيم التشکيلية والتى يمکن إستخلاص مداخل تصميمية جديدة ، والإستفادة منها فى إنتاج عشرون نموذج مطبوع  .

 التعليق على الدراسات السابقة :

      بعد إطلاع الباحثة على الدراسات السابقة وجدت أن هذه الدراسات قد أوضحت خصائص نمو الطفل فى مرحلة الطفولة ، وکذلک تقييم الأداء الوظيفى لبعض أقمشة التريکو والاهتمام بملابس مراحل الطفولة المبکرة نظرا لاحتياجاتها الملبسية .

      وتختلف الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة في اختيار نوع المنتج الملبسي والمصنوع من التريکو بالإضافة إلى استخدام تصميمات مختلفة باستخدام رسوم الکرتون المحببه للأطفال .

الإطار النظرى :

الخصائص المميزة لطفل رياض الأطفال (4- 6 سنوات):

1-    تعتبر مرحلة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال) الفترة الحاسمة التى تتکون خلالها المفاهيم الأساسية للطفل حيث يکون کل طفل لنفسه ما يسمى ببنک المعلومات الذى يستطيع تطويره فى المستقبل.

2-    يتطور النمو اللغوى تطوراً سريعاً خلال تلک الفترة من الميلاد إلى العام السادس من حياته حيث يمر بأقصى سرعة له خلال فترة ما قبل المدرسة ولما کانت اللغة من ضرويات الاتصال ومن أساسيات التفکير کان من الضرورى استغلال هذه الفرصة لإکساب الطفل قدراً کبيراً من الکلمات والتعبيرات والمفاهيم التى تنمى محصوله اللفظى وتمکنه من اکتساب المهارات اللفظية فى التعامل والتفاعل. (سعدية بهادر :1996 - 28)

ويعتبر دمج الأطفال فى حجرة النشاط من العناصر الأساسية لتنمية اللغة لدى الأطفال فى مراحل رياض الأطفال والتى غالباً ما يتغافل عنها ، ولأن الأطفال يتعلمون الکثير عن لغتهم عن طريق تقليد من حولهم فإنه من المفيد جداً أن يحاطوا بآخرين أکثر تقدماً منهم بقدر صغير".( خليل مخائيل :1995- 61)

3-    يتمکن الطفل فى هذه المرحلة من الترکيز على الملامح الرئيسية المميزة للأشياء والأفراد والأماکن فى البيئة المحيطة به.

4-    يصعب على الطفل فى هذه المرحلة تطويع حديثه بما يتناسب مع ميول وحاجات مستمعيه وذلک لأن حديثه يتمرکز حول ذاته ، لذا لا نجده يظهر إلا القليل من المنطق فى حديثه.

5-    يتصف خيال الطفل فى هذه المرحلة بالخصوبة المفرطة ويرجع ذلک لنقص خبراتهم الحسية وعدم قدرتهم على التفرقة بين الحقيقة والخيال.

6-    يستطيع أطفال هذه المرحلة الربط بين الأسباب ونتائجها بحيث يتمکنون من ترتيب حادثتين أو ثلاث فى تسلسل منطقى .

7-    يکون مدى انتباه الطفل فى هذه المرحلة قصيراً ولهذا يجب العمل على استثارته وتشويقه باستخدام مثيرات خارجية سمعية وبصرية وحرکية بما يشد انتباهه ويجذبه للمتابعة.

8-    هذه المرحلة يتم فيها شحذ حواس الطفل التى تعتبر ابواباً ومدخل للمعرفة العقلية واذا لم تنشط فى خلال هذه الفترة لا يتمکن الطفل من التمييز والادراک الحسى السليم ولا يستقبل المثيرات الحسية المختلفة بشکل سليم . (سعدية بهادر : 1996 - 30:29)

ويولد الأطفال بفطرتهم مکتشفين وقد حباهم المولى بکافة الأجهزة الضرورية لجعلهم مکتشفين عظام (العينين والأنف والفم واللسان والشفتين والأذنين وأصابع اليدين وأصابع القدمين ) وإضافة إلى هذه المنظومة من أجهزة الاستشعار التى تجعل الطفل يشعر بميل طبيعى قوى لتوظيف تلک الأجهزة فى ما يعرف بـالفضول أو حب الاستطلاع فالطفل دائماً يحاول أن يفکر ويفحص ويعض ويمضغ ويلعق ويدعک ويقرص ويشم ويحملق فى أو ينصت إلى أو يفحص باهتمام کبير أي  شئ أو يمعن النظر إلى شخص ليتعامل مع موقف يعترضه وبهذه الکيفية يتعرف الأطفال على أنفسهم وعلى عالمهم. ( خليل مخائيل :1995- 28)

9-    أهم ما يميز النمو الحرکى فى هذه المرحلة اعتماده الرئيسى على عضلات الجسم الکبيرة التى تستعمل فى المشى والجرى والقفز والتسلق والتعلق والزحف ، أما الحرکات التى تعتمد على العضلات الصغيرة فتکون السيطرة عليها متأخرة لذلک يجب أن تنمى لدى الطفل التوافق العضلى العصبى عن طريق الأنشطة الحرکية.

10-      تعتبر انفعالات الطفل وسيلته الأساسية فى التعامل الاجتماعى خصوصاً فى السنوات الأولى من حياته قبل ان تنمو لديه مهارة التعبير اللفظى عن المطالب والحاجات والمشاعر وتبدأ انفعالات الأطفال بسرعة وتنتهى بسرعة وهى حادة وقوية ومتغيرة ومتقلبة.

11-      بالنسبة للنمو الاجتماعي فعلاقات الطفل فى هذه المرحلة مرتبطة بالأسرة ويبدأ الطفل بالتوحد مع الأم أو الأب وتعتبر رياض الأطفال أول اتصال اجتماعى حقيقى منظم للطفل للعالم الخارجى ، وتتوقف قدرة الطفل ومهارته لدى الطفل فى سنوات حياته الأولى من شعور بالطمأنينة والاستقرار النفسى والثقة بالنفس والشعور بالمبادأة والاستقلال.

(هدى محمد قناوي :1993م-33 )

الخواص الطبيعية لأقمشة التريکو :

إن للخواص الطبيعية لأقمشة التريکو أهمية کبيرة ، وذلک لأنه من خلال التعرف عليها نستطيع أن نتعامل مع تلک الأقمشة ويمکن أن نضع ذلک فى اعتبارنا أثناء القص والحياکة وکذلک عند الاستخدام بالنسبة للمستهلک ، ومن أهم الخواص الطبيعية:

أولا: خواص القوة والمتانة

ثانيا: الخواص الصحية للملبس والراحة والأمان

ثالثا: خواص سهولة الاستخدام

رابعا: خواص المظهرية

أولا : خواص القوة والمتانة "Strength properties" :

تعتبر خواص القوة والمتانة من الخواص التى تميز التريکو وذلک لقوة ومتانة أقمشة التريکو وتذکر ( نبيهة على قطب : 1996 –45) . إن خواص القوة والمتانة تشمل قوة الشد ، التمزق ، الانفجار ، ومقاومة الاحتکاک ، الاستطالة ، الرجوعيه بعد الاستطالة ، مقاومة الضغط وهى خواص قوة التحمل والعمر الإستهلاکى .

وسوف يتم الشرح لهذه الخواص بشئ من التفصيل :

أ- مقاومة أقمشة التريکو للانفجار:

"Resistance of knitted fabrics to bursting"

تعرف (منى عبد الهادى محمد : 1999–  46) مقاومة الانفجار على أنها مدى تحمل العينة من ضغط واقع على مساحة معينة منها وفى اتجاه عمودى على سطحها ويعبر عنها بوحدة الکيلو جرام / السنتيمتر المربع وتتأثر مقاومة الأقمشة للانفجار تبعا لاختلاف جيج الماکينة وأنواع الخلطات فمع زيادة نسبة البولى استر تزيد المقاومة للانفجار .

وأضافت (نبيهه على قطب : 1996 – 46) أن المقاومة للإنفجار تتأثر بنوع الترکيب البنائى لأقمشة التريکو ، فلقد وجدت أن مقاومة الانفجار لأقمشة الريب المخلوط أکبر من مقاومة الإنفجار لأقمشة الجرسيه المخلوط بنفس نسب الخلط .

ب) مقاومة أقمشة التريکو للاحتکاک:-

"Resistance of knitted fabrics to abrasion"

توجد عدة عوامل تؤثر على أنواع الاحتکاک :

أشارت (نبيهه على قطب : 1996 –46) إلى أن أنواع الاحتکاک تختلف باختلاف نوع السطح المحتک ودورة الاحتکاک .

وأضافت (ولاء على دياب : 1984 –31) أن مقدار المقاومة للاحتکاک يختلف باختلاف درجات جيج الماکينة ونمرة الغزل والترکيب البنائى للأقمشة ونسبة وجود ألياف صناعية فى الأقمشة وبقياس قيم الاحتکاک فى الاتجاهات الرأسية والأفقية وبأخذ متوسط هذه القيم توصل الباحثون إلى أنه لا توجد علاقة بين معدل الاحتکاک وخشونة ملمس القماش .

ثانيا: خواص سهولة الاستخدام  "Easy Care Properties"

تعتبر خواص سهولة الاستخدام من الخواص التى تشجع المستهلک للإقبال على ملابس التريکو وتشمل هذه الخواص مقاومة الکرمشه وسهولة الغسيل وسرعة الجفاف وثبات الأبعاد .

أ) مقاومة أقمشة التريکو للکرمشه "التجعيد"

"Fabrics to Crease Resistance of knitted"

ذکرت (ولاء على دياب : 1984 –32) أن خاصية تجعد الخيوط فى الأقمشة المنسوجة من الخواص الهامة التى تؤثر على معظم الخواص الطبيعية للأقمشة ، وتتوقف درجة التجعد على عدة عوامل مثل حجم الخيوط وشدة العقدة وتصميم القماش وبناؤه ، وکذلک مستوى الشد أثناء مراحل التصنيع والتجهيز ، وأضافت أن مقاومة الشعيرات الطويلة والمستمرة أکثر من الشعيرات القصيرة ، وتقاوم الشعيرات الدائرية المقطع التجعيد أکثر من الشعيرات المسطحة کما أن الشعيرات السميکة تقاوم التجعد أکثر من الشعيرات الرفيعة ، حيث لا تسمح الشعيرات السميکة بتکوين ثنايا حادة فى القماش .

ب) ثبات الأبعاد لأقمشة التريکو :

تعتبر مشکلة ثبات الأبعاد من أهم المشکلات التى تواجه صناع الملابس ، نظرا لأن لثبات الأبعاد أثر کبير عند تجهيز وقص وحياکة الملابس ، لذا لقى هذا الموضوع کثير من الأبحاث العلمية التى تحاول حلها .

وذکر (أحمد محمد حسين : 1993 – 9) أن انکماش أقمشة التريکو ارتبط بعدة متغيرات مثل خواص الخامة ، طول العروة ، جيج الماکينة ، معامل برم الخيط ، قوة الشد لبناء التريکو ، وطرق الغسيل والتجفيف .

وتعبر عملية ثبات أبعاد أقمشة التريکو عن قدرة القماش على مقاومة الانکماش أو التمدد ، حيث تعمل الخيوط على الترييح بعد رفع القماش من على ماکينة التريکو ، کما يزداد هذا الاسترخاء عند تعرض القماش للرطوبة ، وتختلف نسبة التغير فى الأبعاد للأقمشة بعد الغسيل باختلاف نوع الألياف ونسبة خلطها .

وقد ذکر (على زلط : 2003 – 90) أن الاسترخاء يؤدى إلى حالة من الثبات لخيوط وقماش التريکو بعد التفصيل ، وذلک حتى لا يحدث تغيير فى أبعاد التريکو بعد التفصيل ويوجد ثلاث طرق للاسترخاء :-

1- استرخاء جاف              "Dray relaxation"

2- استرخاء رطب               "Wet relaxation"

3- استرخاء بالتجهيز"Finishing relaxation"

ثالثا : خواص المظهرية : "Appearance properties"

أ) الإحساس بالملمس والإنسدال: "Feeling for Draping"

إن إحساس المستهلک بملمس المنتج من أهم الأشياء التى يبحث عنها خاصة وإنها تخضع لمعايير شخصية ، إذ أن خاصية الملمس من خواص المظهريه التى يبحث کل من الصانع والمستهلک عنها  لذلک نجد المستهلک هو الذى يحدد ما مدى نعومة وخشونة الملبس .

أما الانسدال فذکرت (نبيهه على قطب : 1996 –54) بأن الإنسدال يعتمد على سقوط الأقمشة عند تعليقها وقدرتها على التغير فى الشکل وتقل الأنسدالية بزيادة صلابة القماش کما أن زيادة کثافة الخيوط بالقماش تعمل على زيادة صلابته فتقل انسداليته خاصة فى أقمشة التريکو حيث يعتمد الانسدال على نوع الشعيرات وطول انحناء القماش والترکيب البنائى وطرق التجهيز
النهائى له .

ويوضح (على زلط : 2002 –37)أن الإنسدال يعنى خلو الزى من الکسرات ، فالقماش أو الزى منسدلا ، فإن ذلک يعنى أنه أخذ شکل الجسم  وخالى من الکسرات .

ب) مقاومة أقمشة التريکو للتکور :

"Resistance of knitted fabrics to pilling "

ذکرت (نبيهه على قطب : 1996 –55) : أن ظاهرة التکور (التوبير) تعنى تکوين کرات صغيرة من الألياف المتحاکة على سطح أقمشة التريکو وترتبط هذه الظاهرة بعدة عوامل هى :

1- نمرة الخيط .

2- نسبة خلط الألياف .

3- نوع وترکيب وبرم الخيط المستخدم فى التريکو .


التصميم :

ذکر ( إسماعيل شوقي، 2001، 11 ) أن التصميم الجيد هو "الشکل المبتکر الذي يحقق الغرض منه، بمعنى انه قد تم تنظيم أجزائه بخامات مناسبة أي أن الخامات قد أحسن استعمالها، وفي النهاية إذا کان الشکل العام قد تم أداؤه في اقتصاد ورشاقة فإننا يمکننا القول بأنه تصميم جيد

خطوات عملية التصميم :

يشير(يسرى معوض ، 2001، 56) ان خطوات عمليه التصميم تشمل:

1-     تجميع معلومات عن المشکلات التصميمية التي يحاول المصمم حلها.

2-     تحليل هذه المعلومات واستنباط مجموعة من القواعد التي تشکل أساسا للحل التصميمي.

3-     تأتي مرحلة التوليف التي تتضمن إبتکار وإبداع حلول تصميمية لاختيار الحل الأمثل والذي قد يکون إجراء بعض البدائل طبقا للمزايا والعيوب وأوجه القصور المختلفة في کل جزء.

4-     تأتي بعد ذلک مرحلة تقييم وتقويم الحل النهائي وذلک بمقارنته بمتطلبات المشکلة التي تم صياغتها في مرحلتي جمع المعلومات والتحليل الخاصة بالتصميمات الفنية المنتجة.

مراحل عملية التصميم :

ذکر ( إسماعيل شوقي، 2001، 19 ) أنه يمکن تقسيم عملية التصميم الى مرحلتين أساسيتين المرحلة الأولى هي مرحلة التصميم البنائي، والمرحلة الثانية هي مرحلة التصميم الزخرفي، أما المرحلة الأولى فتختص بعملية البناء والشکل والتصميم، والمرحلة الثانية تختص بالجانب الزخرفي والجمالي وهذا يتم مع التصميم بعد أن يکون شکله کاملا تماما أي عبارة عن اللمسة الجمالية الأخيرة لعملية التصميم لتجميل المظهر الخارجي..

 واضاف (يسرى معوض ، 2001، 56) ان التصميم البنائي هو التصميم الذي تتشکل على أساسه الخامة طبقا لحدودها المعروفة وهو يتعلق بالتکوين والبناء، أما التصميم الزخرفي فهو يتعلق بتزيين وتعديل البناء، ليکون أکثر تأثيرا إلى جانب أنه يضيف أهــمية وجــاذبية للشيء المراد زخرفته.

الإطار التطبيقي للدراسة :

قامت الباحثة في هذه الدراسة بعرض مجموعة من رسوم الکرتون على الاطفال بهدف اختيار خمس رسوم محببه إلى نفوس الاطفال لعمل منها تصميمات تصلح لوضعها کتصميمات على ملابس الأطفال والتي تم تنفيذها بأسلوب التريکو ، حيث تم عمل زيارات ميدانية لهؤلاء الأطفال کما سبق واشرنا ، وکذلک تصميم  استمارة (استبيان ) للمحکمين لتحکيم مدى جودة تلک المنتجات، بالإضافة إلى إجراء (استبيان) آخر موجه للمستهلکين لمعرفة مدى رضا المستهلک عن تلک المنتجات .

 

عينة الدراسة :

- تم تنفيذ خمس تصميمات وهي ( عدد 3 تي شيرت بنات وعدد 2 تي شيرت أولادي)

 ملحق ( 3 ) صـ ( 34  )

خطوات عمل وتنفيذ تلک المنتجات کالتالي :

1-      تم إختيار وحدات التصميم (رسوم الکرتون التى إختارها الأطفال).

2-      إدخال التصميم عن طريق الماسح الضوئى ومعالجته ببرنامج coral draw)) والفوتوشوب.

3-      معالجه التصميم ببرنامج التصميم الخاص بماکينة التريکو وهوcreation6)).

4-      تحديد الألوان المناسبة للتصميم والخيوط المستخدمة .

5-      ضبط ماکينات التريکو وتحديد عدد الابر المستخدمة.

أدوات الدراسة :

- الاستبيانات :

قامت الباحثة في هذه الدراسة بتوجيه اثنين من الاستبيانات :

الأول : موجه إلي المحکمين . ملحق (1) .

الثاني : موجه إلي المستهلکين . ملحق (2) .

اتبعت الباحثة عند تصميم استبيانات الدراسة مجموعة من الخطوات لکي يتم الإعداد المبدئي للاستبيانات والتأکد من مدى صدقها ، حيث قامت الباحثة بالاطلاع على الکتب والرسائل العلمية المتخصصة ثم الإعداد المبدئي لبنود الاستبيانات ، ثم قامت بعرض تلک الاستبيانات على عدد من الأساتذة المحکمين للتأکد من مدى ملائمة بنود الاستبيانات للغرض الذي وضعت من أجله الدراسة ، وبناءً على توجيهات السادة المحکمين تم إجراء بعض التعديلات من حيث إضافة أو حذف بعض البنود حتى أصبحت الاستبيانات في شکلها النهائي .

وقد استخدمت الباحثة هذه الاستبيانات لتقييم تصميمات البحث الخمس بعد ذلک بعرضها على المتخصصين والمستهلکين ، حيث اشتملت على أهم المعايير التي يمکن من خلالها الحکم على مستوى تلک التصميمات .

- الأساليب الإحصائية المستخدمة :

تم استخدام معامل الاتفاق لکندال w لتحکيم التصميمات التي أنتجتها الباحثة؛ حيث تم إدخال الدرجات الخام إلى برنامج الحزم الإحصائية (SPSS Ver. 21) وفقًا للمعادلة التالية:

                  S2

W= ------------------------

         1/12 k2(n3-n)-kStk

 

التصميمات المقترحة لملابس الأطفال المنفذة بأسلوب التريکو

التصميم الأول : تي شيرت أولادي

ــ الزخارف المستخدمة : تم سحب التصميم بالاسکانر وباستخدام برنامج الفوتوشوب تم
تعديل التصميم .

ــ خامات وأسلوب التنفيذ :  تم استخدام خيط الاکريلک 28/2 وتم استخدام اربع الوان وتم ضبط ماکينه التريکو (عدد الابر 58، عدد السطور 39)

الوحده الزخرفية

المنتج

   

التصميم الأول

 


التصميم الثاني :ــ تي شيرت بناتي.

ــ الزخارف المستخدمة :. تم سحب التصميم بالاسکانر وباستخدام برنامج الفوتوشوب تم
تعديل التصميم .

ــ خامات وأسلوب التنفيذ :  تم استخدام خيرط الاکريلک 28/2 وتم استخدام خمس الوان وتم ضبط ماکينه التريکو (عدد الابر 58،عدد السطور39)

الوحدة الزخرفية

المنتج

   

التصميم الثاني

 


التصميم الثالث:ــ تي شيرت بناتي

ــ الزخارف المستخدمة : تم سحب التصميم بالاسکانر و باستخدام برنامج الفوتوشوب تم
تعديل التصميم .

ــ خامات وأسلوب التنفيذ :  تم استخدام خيرط الاکريلک 28/2 وتم استخدام أربع الوان وتم ضبط ماکينه التريکو (عدد الابر 58، عدد السطور 39)

الوحدة الزخرفية

المنتج

 

التصميم الثالث

 


التصميم الرابع:ــ تي شيرت أولادي .

ــ الزخارف المستخدمة : تم سحب التصميم بالاسکانر وباستخدام برنامج الفوتوشوب تم
تعديل التصميم .

ــ خامات وأسلوب التنفيذ :  تم استخدام خيرط الاکريلک 28/2 وتم استخدام أربع الوان وتم ضبط ماکينه التريکو (عدد الابر 58، عدد السطور 39)

الوحدة الزخرفية  

المنتج

 

التصميم الرابع

 


التصميم الخامس:ــ تي شيرت بناتي .

ــ الزخارف المستخدمة : تم سحب التصميم بالاسکانر و باستخدام برنامج الفوتوشوب تم
تعديل التصميم .

ــ خامات وأسلوب التنفيذ :  تم استخدام خيرط الاکريلک 28/2 وتم استخدام  خمس الوان وتم ضبط ماکينة التريکو (عدد الابر 58،عدد السطور 39)

الوحدة الزخرفية   

المنتج

 

التصميم الخامس

النتائج الإحصائية للتصميمات الخمس:

1-  التصميم الاول:

تتضح نتائج التحکيم من خلال الجدول التالي رقم (1) :

جدول (1) يوضح نتائج تحکيم التصميم الاول

التقييم

المتوسط

متوسط الرتب

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

أسس وعناصر التصميم

14.67

3.00

2

0.901

16.222

0.001

الوظيفة النفعية

11.56

1.89

الجدوى الاقتصادية والجمالية للمنتج

9.00

1.12

(ن المتخصصين = 9)                                      (ن المستهلکين = 76)

يتضح من الجدول السابق أن  التصميم الاول تميز بتوافر أسس وعناصر التصميم کما تميز أيضًا بتحقيق الوظيفة النفعية؛ حيث اتفق المحکمون علي ذلک فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.901w = ) بدلالة کا2 (16.222)، وهى دالة عند (0.001) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم التصميم الاول.

وللتعرف علي تقييم المستهلکين تم حساب اختبار ت لمجموعة واحدة بالمقارنة بحد الکفاية (بداية المستوي المتوسط) والذي تم التوصل إليه من خلال حساب المدي والذي استخدم لتقسيم مستوي  التصميم إلي ثلاث مستويات (منخفض – متوسط - مرتفع)؛

حيث المدى = أعلى درجة مشاهدة – أقل درجة مشاهدة؛ إذن : المدى = 30- 20= 10  طول الفئة = المدى/3 طول الفئة = 10/3 = 3.3 درجة .

والجدول التالي رقم (2) يوضح هذه النتائج:

جدول (2) يوضح نتائج ت لمجموعة واحدة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت

الدلالة

76

25.62

2.503

75

9.119

0.001

(أقل درجة ممکنة = 10 ،          أعلي درجة ممکنة = 30 ،                      حد الکفاية = 23)

(مستوي منخفض = 9 : 22، مستوي متوسط = 23 : 26 ،          مستوي مرتفع = 27 : 30)

يتضح من الجدول السابق أن قيمة ت جاءت دالة لصالح متوسط درجات تقييم المستهلکين مقابل حد الکفاية (بداية المستوي المتوسط) کما أن متوسط درجات تقييم المستهلکين جاءت أقرب للدرجة العظمي بالمستوي المتوسط، مما يؤکد علي تناسب التصميمات للأطفال من سن (6:4) ، وملائمه تنفيذ تلک المنتجات لأسلوب التريکو ، کذلک تناسب ألوان الزخارف مع ألوان التصميم ، أي أن التصميم المقترح يحقق بنود الاستبيان .

2- التصميم الثاني:

وتتضح نتائج التحکيم من خلال الجدول التالي رقم (3) :

جدول( 3 ) يوضح نتائج تحکيم التصميم الثانى

التقييم

المتوسط

متوسط الرتب

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

أسس وعناصر التصميم

12.33

2.94

2

0.994

17.000

0.001

الوظيفة النفعية

10.33

2.00

الجدوى الاقتصادية والجمالية للمنتج

8.22

1.06

(ن المتخصصين = 9)                                      (ن المستهلکين = 76)

يتضح من الجدول السابق أن التصميم الثاني تميز بتوافر أسس وعناصر التصميم کما تميز أيضًا بتحقيق الوظيفة النفعية؛ حيث اتفق المحکمون علي ذلک فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.994w = ) بدلالة کا2 (17.000)، وهى دالة عند (0.001) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم التصميم الثانى.

وللتعرف علي تقييم المستهلکين تم حساب اختبار ت لمجموعة واحدة بالمقارنة بحد الکفاية (بداية المستوي المتوسط) والجدول التالي  رقم(4) يوضح هذه النتائج:

جدول(4) يوضح نتائج ت لمجموعة واحدة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت

الدلالة

76

26.18

3.190

75

14.166

0.001

(أقل درجة ممکنة = 10 ،          أعلي درجة ممکنة = 30 ،                      حد الکفاية = 23)

(مستوي منخفض = 18 : 20، مستوي متوسط = 21 : 24 ،         مستوي مرتفع = 25 : 30)

يتضح من الجدول السابق أن قيمة ت جاءت دالة لصالح متوسط درجات تقييم المستهلکين مقابل حد الکفاية (بداية المستوي المتوسط) کما أن متوسط درجات تقييم المستهلکين جاءت ضمن المستوي المرتفع، مما يؤکد علي تناسب التصميمات  للأطفال من سن (6:4) ، وملائمه  تنفيذ تلک المنتجات لأسلوب التريکو ، کذلک تناسب ألوان الزخارف مع ألوان التصميم  أي أن التصميم المقترح يحقق بنود الاستبيان .

3- التصميم الثالث:

وتتضح نتائج التحکيم من خلال الجدول التالي رقم ( 5 ) :

جدول(5) يوضح نتائج تحکيم  التصميم الثالث

التقييم

المتوسط

متوسط الرتب

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

أسس وعناصر التصميم

14.11

3.00

2

0.999

18.000

0.001

الوظيفة النفعية

11.11

2.00

الجدوى الاقتصادية والجمالية للمنتج

8.33

1.00

(ن المتخصصين = 9)                                      (ن المستهلکين = 76)

يتضح من الجدول السابق أن  التصميم الثالث تميز بتوافر أسس وعناصر التصميم کما تميز أيضًا بتحقيق الوظيفة النفعية؛ حيث اتفق المحکمون علي ذلک فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.999w = ) بدلالة کا2 (18.000)، وهى دالة عند (0.001) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم التصميم الثالث.

وللتعرف علي تقييم المستهلکين تم حساب اختبار ت لمجموعة واحدة بالمقارنة بحد الکفاية (بداية المستوي المتوسط) والجدول التالي رقم(6) يوضح هذه النتائج:


جدول( 6 ) يوضح نتائج ت لمجموعة واحدة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت

الدلالة

76

24.72

4.560

75

14.768

0.001

(أقل درجة ممکنة = 9 ،            أعلي درجة ممکنة = 27 ،                      حد الکفاية = 16)

(مستوي منخفض = 14 : 16، مستوي متوسط = 17 : 20 ،         مستوي مرتفع = 21 : 30)

يتضح من الجدول السابق أن قيمة ت جاءت دالة لصالح متوسط درجات تقييم المستهلکين مقابل حد الکفاية (بداية المستوي المتوسط) کما أن متوسط درجات تقييم المستهلکين جاءت ضمن المستوي المرتفع، مما يؤکد علي تناسب التصميمات  للاطفال من سن (6:4) ، وملائمه تنفيذ تلک المنتجات لأسلوب التريکو ، کذلک تناسب الوان الزخارف مع الوان التصميم  أي أن التصميم المقترح يحقق بنود الاستبيان.

4- التصميم الرابع:

وتتضح نتائج التحکيم من خلال الجدول التالي رقم (7) :

جدول ( 7 ) يوضح نتائج تحکيم  التصميم الرابع

التقييم

المتوسط

متوسط الرتب

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

أسس وعناصر التصميم

13.00

3.00

2

0.997

17.667

0.001

الوظيفة النفعية

10.33

2.00

الجدوى الاقتصادية والجمالية للمنتج

7.78

1.00

(ن المتخصصين = 9)                                      (ن المستهلکين = 76)

يتضح من الجدول السابق أن  التصميم الرابع تتميز بتوافر أسس وعناصر التصميم کما تميز أيضًا بتحقيق الوظيفة النفعية؛ حيث اتفق المحکمون علي ذلک فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.997w = ) بدلالة کا2 (17.667)، وهى دالة عند (0.001) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم  التصميم الرابع .

وللتعرف علي تقييم المستهلکين تم حساب اختبار ت لمجموعة واحدة بالمقارنة بحد الکفاية (بداية المستوي المتوسط) والجدول التالي  رقم (8) يوضح هذه النتائج:

جدول ( 8 ) يوضح نتائج ت لمجموعة واحدة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت

الدلالة

76

23.39

4.122

75

11.410

0.001

(أقل درجة ممکنة = 9 ،            أعلي درجة ممکنة = 27 ،                      حد الکفاية = 16)

(مستوي منخفض = 15 : 17، مستوي متوسط = 18 : 21 ،         مستوي مرتفع = 22 : 20)

يتضح من الجدول السابق أن قيمة ت جاءت دالة لصالح متوسط درجات تقييم المستهلکين مقابل حد الکفاية (بداية المستوي المتوسط) کما أن متوسط درجات تقييم المستهلکين جاءت ضمن أعلي من المستوي المتوسط، مما يؤکد علي تناسب التصميمات  للاطفال من سن (6:4) ، وملائمه  تنفيذ تلک المنتجات لأسلوب التريکو ، کذلک تناسب الوان الزخارف مع الوان التصميم  أي أن التصميم المقترح يحقق بنود الاستبيان.

5- التصميم الخامس:

وتتضح نتائج التحکيم من خلال الجدول التالي رقم (9) :

جدول ( 9 ) يوضح نتائج تحکيم التصميم الخامس

التقييم

المتوسط

متوسط الرتب

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

أسس وعناصر التصميم

14.44

3.00

2

0.994

18.000

0.001

الوظيفة النفعية

11.56

2.00

الجدوى الاقتصادية والجمالية للمنتج

8.67

1.00

(ن المتخصصين = 9)                                      (ن المستهلکين = 76)

يتضح من الجدول السابق أن التصميم الخامس تميز بتوافر أسس وعناصر التصميم کما تميز أيضًا بتحقيق الوظيفة النفعية؛ حيث اتفق المحکمون علي ذلک فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.994w = ) بدلالة کا2 (18.000)، وهى دالة عند (0.001) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم التصميم الخامس.

وللتعرف علي تقييم المستهلکين تم حساب اختبار ت لمجموعة واحدة بالمقارنة بحد الکفاية (بداية المستوي المتوسط) والجدول التالي رقم (10) يوضح هذه النتائج:

جدول ( 10 ) يوضح نتائج ت لمجموعة واحدة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت

الدلالة

76

25.67

3.344

75

14.784

0.001

(أقل درجة ممکنة = 9 ،            أعلي درجة ممکنة = 27 ،                      حد الکفاية = 16)

(مستوي منخفض = 17 : 19، مستوي متوسط = 20 : 23 ،         مستوي مرتفع = 24 : 30)

يتضح من الجدول السابق أن قيمة ت جاءت دالة لصالح متوسط درجات تقييم المستهلکين مقابل حد الکفاية (بداية المستوي المتوسط) کما أن متوسط درجات تقييم المستهلکين جاءت ضمن المستوي المرتفع، مما يؤکد علي تناسب التصميمات  للاطفال من سن (6:4) ، وملائمه  تنفيذ تلک المنتجات لإسلوب التريکو ،کذلک تناسب الوان الزخارف مع الوان التصميم  أي أن التصميم المقترح يحقق بنود الاستبيان .

 

6- ترتيب التصميمات :

يوضح جدول (11) التالي ترتيب التصميمات المقترحة في ضوء متوسطات درجات تقييم المتخصصين، وکذا ترتيبها في ضوء متوسطات درجات تقييم المستهلکين:

جدول ( 11)

التصميم

متوسط تقييم المتخصصين

الترتيب

التصميم

متوسط تقييم المستهلکين

الترتيب

1

35.2222

1

1

25.62

3

2

30.8889

5

2

26.18

1

3

33.5556

3

3

24.72

4

4

31.1111

4

4

23.39

5

5

34.6667

2

5

25.67

2

من الجدول السابق يتضح أن ترتيب التصميمات من حيث الأفضلية طبقا لآراء المتخصصين کانت کالتالي: جاء التصميم المقترح الأول في المقدمة ثم التصميم المقترح الخامس في الترتيب الثاني يليه التصميم المقترح الثالث في المرتبة الثالثة ثم التصميم المقترح الرابع في المرتبة الرابعة وأخيرا التصميم المقترح الثاني في المرتبة الخامسة.

من خلال البيانات الاحصائية  بالجدول السابق يتضح أن ترتيب التصميمات من حيث الأفضلية طبقا لآراء المستهلکين کانت کالتالي: جاء التصميم المقترح الخامس في المقدمة ثم التصميم المقترح الاول في الترتيب الثاني يليه التصميم المقترح الثاني في المرتبة الثالثة ثم التصميم المقترح الثالث في المرتبة الرابعة وأخيرا التصميم المقترح الرابع في المرتبة الخامسة، ويمکن توضيح ذلک من خلال الاشکال البيانية التالية :

 

شکل(1)

يوضح تقييم المستهلکون للتصميمات المقترحة

 

شکل (2)

يوضح تقييم المحکمون للتصميمات المقترحة

ملخص النتائج:

بعد عرض الباحثة للنتائج الإحصائية للتصميمات الخمس ، تتلخص نتائج هذا البحث فيما يأتي :

-      الاستفادة من رسوم الکرتون المحببة للأطفال فى عمل تصميمات تصلح لملابس الأطفال المنفذة بأسلوب التريکو.

-      تقديم تصميمات مقترحه لمنتجي الملابس .

-      تنفيذ تصميمات ملابس للأطفال بأسلوب التريکو مستوحاة من رسوم الکارتون .

التوصيات :-

في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج توصى الباحثة بما يأتي :-

-      العمل على زيادة الوعي لدى المستهلک ليدرک المعنى الحقيقي  لميول ورغبات اطفالهم عند اختيار ملابسهم .

-      الاهتمام بتدريس مادة  سيکولوجيه الاطفال لطالبات الاقتصاج المنزلى وذلک لمساعدهم فى ابتکارتصميمات تناسب أطفالنا .

-      يمکن الاستفاده من  رسوم الکرتون في المشروعات الصناعية الصغيرة  والاستفاده منها لعمل قطع فنية مزخرفة .

-      محاولة  تطبيق رسوم الکرتون بأساليب فنية وزخرفية متنوعة مثل دمج التطريز مع الصباغة أو الطباعة مما يثري مجال التصميم والتطريزو يثري القطع الفنية المنفذة .

المراجع:
 
أحمد محمد حسين
تأثير اختلاف معامل الزوى للخيوط المنتجة ببعض أساليب الغزل على خواص الاستخدام النهائي لأقمشة تريکو اللحمة –  رسالة دکتوراه –  کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان-1993
 
أمل عطية محمد شعبان
 الخامات النسجية المناسبة لملابس الطفل وتأثيرها على حالته النفسية، رسالة ماجستير ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، 2004 .
اسماعيل شوقي
الفنوالتصميم ، دار الکتب المصرية ، الطبعة الثانية ، 2001
حنان سعيد مصطفى على
توظيف عوادم الأقمشة بمصانع الملابس الجاهزة فى عمل ملابس للأطفال ، رسالة ماجستير ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان، 2003
خليل مخائيل
سيکولوجية النمو الطفولة والمراهقة .الطبعة الثانية – دار الفکر  الجامعي القاهرة ، 1995
زهراء محمود عبد النبي
أثر الصور الفوتوغرافية للحيوانات والطيور فى رسوم الأطفال(6-9سنوات)لابتکار تصميمات لأقمشة مفروشات الأطفال ، 2006
سعدية بهادر
المرجع في برامج تربية أطفال ما قبل المدرسة ، الطبعة الثانية ، المؤلف ، القاهرة ، 1996م
عبد المنعم صبري
معجم مصطلحات الصناعات النسجية  ، المانيا الديمقراطية ، 1975
على السيد زلط
التريکو والکروشيه ، دار السلام للطباعة والنشر ، المنصورة ، 2003 .
الملابس الخارجية ، دار السلام للطباعة والنشر ، المنصورة ، 2002.
عهد عبد المنعم عباس       
دراسة خواص أقمشة ملابس الأطفال الصيفية في المرحلة المبکره من سن6:2 سنوات) رسالة ماجستير – کلية الفنون التطبيقية  - جامعة حلوان -2000
لطيفه محمد بارک
مقدمه فى اسس تصميم وتصنيع الملابس النسائية-الطبعة الاولى –مؤسسه دار الشعب –القاهرة -1997
منال البکري المتولي أحمد
تقييم الأداء الوظيفى لبعض أقمشة التريکو الخاصة بملابس الأطفال الخارجية فى جمهورية مصر العربية ، رسالة ماجستير ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، 2001 .
منى عبد الهادي محمد
تقويم إنتاج الملبوسات بالوحدة الإنتاجية بمشروع الأسر المنتجة کأحد مقومات التنمية الاقتصادية ، رسالةماجستيرغيرمنشورة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – 1999
نبيهة على قطب
تأثير مراحل الخلط المختلفة على نواحي الاستخدام النهائي لأقمشة تريکو اللحمة ، رسالةماجستير ، کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان ، 1996
نهى إبراهيم حسن الغندور
الجودة وأثرها على تصميم وطباعة ملابس الأطفال الجاهزة ، رسالة ماجستير ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2002.
هاني محمد على الجواهرة         
وحدة العناصر والأشکال في النقوش الجدارية بمنطقة عسير وعلاقتها باللباس ، بحث منشور – مجلة جامعة دمشق العلوم الهندسية – المجلد الحادي والعشرون – العدد الثاني – 2005.
هدى محمد قناوي
 
الطفل ورياض الأطفال – الطبعة الاولى – مکتبة الانجلو المصرية –القاهرة ، 1993م
ولا ء على دياب
دراسة تأثير بعض أساليب الغزل على الخواص الطبيعية والميکانيکية لأقمشة التريکو الخام والمصبوغ – رسالةماجستيرغيرمنشورة – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 1984
قواعد وأسس تصميم الأزياء ــ عالم الکتب القاهرة ، 2001
 
 
ملاحق الدراسة
ملحق (1)
الاستبيان الاول الموجة إلى المحکمين
الأستاذ الدکتور/
تحية طيبة وبعد ،،،
تقوم الباحثة بإعداد بحث بعنوان:
الاستفادة من رسوم الکرتون في عمل تصميمات
 لملابس الأطفال المنفذة بأسلوب التريکو
انطلاقا من أهمية  دور الملابس في حياة أطفالنا ، حيث أن الاهتمام بملابس الأطفال لا يعتبر شيئا ثانويا ولکنه من الأمور الحيوية ، ونتيجة إلى افتقار السوق المصري لملابس تريکو تخاطب فکر الطفل واهتماماته ،  جاءت فکرة هذا البحث والذى يقوم على السؤال التالى :
هل يمکن تصميم ملابس أطفال من التريکو مستوحاة من رسوم الکرتون المحببة للأطفال؟
لذلک تحتاج الباحثة إلى تعاون سيادتکم من خلال خبرتکم في هذا المجال ، للإجابة على الأسئلة الموجودة بالاستبيان والتي تقيس  ثلاث محاور الآتية :
المحور الأول    : أسس التصميم .
المحور الثاني   : الغرض الوظيفي.
المحور الثالث   : الجدوى الاقتصادية للاستخدام.
ولسيادتکم جزيل الشکر وفائق التقدير والاحترام ،،،
الباحثة
 
 
 
 
لاستبيان  الأول
الموجة إلى المحکمين
 
محاور الإستبيان
القطعة الاولى
القطعة الثانية
القطعة الثالثة
القطعة الرابعة
القطعة الخامسة
موافق
إلى حد ما
غير موافق
موافق
إلى حد ما
غير موافق
موافق
إلى حد ما
غير موافق
موافق
إلى حد ما
غير موافق
موافق
إلى حد ما
غير موافق
1
أسس التصميم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
1- ارتباط التصميم برسوم الکرتون المحببة للأطفال
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
2- ملائمة توزيع الوحدات الزخرفية في القطع المنفذة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
3- توافق الشکل والأرضية في القطعة المنفذة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
4- توافر الناحية الجمالية في القطع المنفذة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
5- إمکانيه الاستفادة من الحاسب الألى في ابتکار تصميمات تصلح لملابس الأطفال.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
2
الغرض الوظيفي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
1-  صلاحية  القطعة الملبسية للغرض الوظيفي للأطفال
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
2-  يصلح المنتج الملبسي للأطفال في مرحلة رياض الاطفال
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
3-  المنتج الملبسي عملي وسهل الاستخدام
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
4-توافق القطع المنفذة مع الذوق الشائع والعام
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
3
الجدوى الاقتصادية للاستخدام
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
1-  إمکانية تنفيذ المنتج الملبسى بأسلوب التريکو
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
2 - يلقى المنتج قبول من الأطفال
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
3- إمکانية تسويق المنتج بسعر منخفض التکلفة 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ملحق (2)
الاستبيان الثاني
الموجه إلي المستهلکين
عزيزي المستهلک/
تحية طيبة وبعد ،،،
تقوم الباحثة بإعداد بحث بعنوان:
الاستفادة من رسوم الکرتون في عمل تصميمات
 لملابس الأطفال المنفذة بأسلوب التريکو
أأمل من سعادتکم الاطلاع على بنود الاستبيان والإجابة عليها وذلک لمعرفة مدى رضاکم عن تلک المنتجات المقدمة .
ولسيادتکم جزيل الشکر وفائق التقدير والاحترام ،،،
   الباحثة
 
 
 
الاستبيان الثاني
 الموجه إلى المستهلکين
م
محاور الاستبيان
موافق
موافق الى حد ما
غير موافق
1
تناسق ألوان التصميم مع القطعه المنفذة
 
 
 
2
تناسق التصميم مع الأطفال من سن (6:4)سنوات
 
 
 
3
سهوله الإستخدام والعنايه بالمنتج
 
 
 
4
تناسق التصميم مع إتجاهات الموضه
 
 
 
5
تکلفه المنتج تناسب دخل الأسره المتوسطه
 
 
 
6
التشطيب للمنتجات تم بشکل جيد
 
 
 
7
السعرمتوافق مع جودة تلک المنتجات
 
 
 
8
إسلوب التريکو ملائم لتلک المنتجات
 
 
 
9
إعجاب الأطفال بالمنتج الملبسى
 
 
 
10
التصميم يعد إضافه لتصميمات التريکو الموجوده بالسوق المصرى
 
 
 
 
ملحق(3)
أسماء السادة أعضاء هيئة التدريس (محکمي البحث)
الوظيفة
الاسم
م
أستاذ الملابس والنسيج
 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان
أ.د/محمد البدري عبد الکريم
1
أستاذ مساعد - قسم الملابس والنسيج
 کلية الاقتصاد المنزلي– جامعة حلوان
أ.م.د/ رانيا  مصطفى کامل عبد العال
2
أستاذ مساعد - قسم الملابس والنسيج
 کلية الاقتصاد المنزلي– جامعة حلوان
أ.م.د/ رباب حسن محمد
3
مدرس - قسم الملابس والنسيج
 کلية الاقتصاد المنزلي– جامعة الملک عبد العزيز
د/ أميمة أحمد عبد اللطيف سليمان
4
مدرس - قسم الملابس والنسيج
کلية الاقتصاد المنزلي– جامعة حلوان
د/ کرامة ثابت حسن
5
مدرس - قسم الملابس والنسيج
 کلية الإدارة والاقتصاد المنزلي– جامعة الملک خالد
د/ سمية حامد لبيب
6
مدرس - قسم الملابس والنسيج
 کلية الادارة والاقتصاد المنزلي– جامعة الملک خالد
د/ سمر أحمد قنونه
7
مدرس - قسم الملابس والنسيج
 کلية الاقتصاد المنزلي– جامعة حلوان
د/عبير إبراهيم عبد الحميد إبراهيم 
8
مدرس - قسم الملابس والنسيج
 کلية الاقتصاد المنزلي– جامعة حلوان
د/ منى عزت حامد
9