الاستفادة مـــن وحدات الکليم والتلي في استحداث مشغولة يدوية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 مدرس مساعد نسجيات يدوية تربية فنية -کلية التربية النوعية

2 أستاذ ورئيس قسم الغزل والتريکو (سابقاً) کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 مدرس الأشغال الفنية کلية التربية النوعية-جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث:
إن سلوک المجتمع البشري ينبعث دائمًا من ثقافته، والعقول المستنيرة تتشکل عادةً من واقع خبرته الشاملة، والاتصال بها لن يحرز أية نجاحات مؤکدة وإيجابية ما لم يستوعب جيدًا عناصر تلک الثقافة، ومکونات تلک الخبرة.
وبأعتبار الفنون الشعبية کانت وما تزال أحد الأنماط الفريدة التي أثْرت الحياة الإنسانية بأشکالها الخاصة الجذابة وصورها ورموزها الشائعة وألوانها المتميزة التي تجذب اهتمامات العامة والخاصة من البشر على اختلاف أجناسهم وطبقاتهم، وعلى تعدد اتجاهاتهم وأساليبهم وتباين أذواقهم ؛حيث تقوم أول ما تقوم على صدق الفطرة وصفاء النفس وعمق الوجدان في تعبيراتها الجريئة وطرق تنفيذها واختيار موادها ووحداتها من واقع بيئاتها التي تحيى داخلها.
وإنتاج أشياء نافعة للإنسان في حياته اليومية وفي الوقت نفسه جميلة، فکرة قديمة قِدم الإنسان، فقد کان الإنسان البُدائي يُجَمِّل الحراب التي يستعملها في الصيد إما بزخارف هندسية محفورة عناصرها الخطوط المتوازية والمتقاطعة أو المثلثات، أو برسم أشکال حيوانات عليها. ومع ظهور الحضارة الزراعية وما تقتضيه من استقرار، بدأت تظهر أنواع أخرى من الفنون الشعبية التطبيقية التي تغطي حاجات الإنسان التي تزايدت مع تزايد الوعي الحضاري نتيجة التجارة ، وکان ميدان الفنون الشعبية واسعًا وثريًّا في الفنون اليومية مثل الأثاث والحلي وأوعية المأکل والمشرب وأدوات الزينة، وکلما مارس الفنان الشعبي هذا الإبداع اليومي تميزت هذه الأشياء بجمال أشکالها ومناسبتها لوظائفها,وتأثيرها في الواقع النفسي للأفراد والذي يؤثر على تشکيل الشخصية أثناء عملية التنشئة الاجتماعية.
ومادية العصر الحديث بأشکالها الصناعية صارت تهدد النشاط الروحي الموروث للإنسان فتمسک الإنسان بموروثاته التي رأى فيها جذوره التي تربطه بهذه الحياة والتى إن تخلى عنها انقطع عنصر استمرار التراث الإنساني ولهذا اندفع کثير من المفکرين وأهل الأدب والفن فى مطلع القرن التاسع عشر إلى دراسة الفنون الشعبية فصارت موضوعاً هاماً من موضوعات الدراسة العلمية والجامعية ومما زاد من آثار هذا الاهتمام هو ظهور اتجاهات تسعى لإعادة إحياء هذه الفنون فى صور جديدة.
ولازالت هذه العملية "عملية استلهام أو استخدام أو اقتباس عناصر أو مواد أو موضوعات من الفولکلور، موضع حوار بين المهتمين بالتراث والفنانين أنفسهم

الموضوعات الرئيسية


مقدمة البحث:

إن سلوک المجتمع البشري ينبعث دائمًا من ثقافته، والعقول المستنيرة تتشکل عادةً من واقع خبرته الشاملة، والاتصال بها لن يحرز أية نجاحات مؤکدة وإيجابية ما لم يستوعب جيدًا عناصر تلک الثقافة، ومکونات تلک الخبرة.

 وبأعتبار الفنون الشعبية کانت وما تزال أحد الأنماط الفريدة التي أثْرت الحياة الإنسانية بأشکالها الخاصة الجذابة وصورها ورموزها الشائعة وألوانها المتميزة التي تجذب اهتمامات العامة والخاصة من البشر على اختلاف أجناسهم وطبقاتهم، وعلى تعدد اتجاهاتهم وأساليبهم وتباين أذواقهم ؛حيث تقوم أول ما تقوم على صدق الفطرة وصفاء النفس وعمق الوجدان في تعبيراتها الجريئة وطرق تنفيذها واختيار موادها ووحداتها من واقع بيئاتها التي تحيى داخلها.

وإنتاج أشياء نافعة للإنسان في حياته اليومية وفي الوقت نفسه جميلة، فکرة قديمة قِدم الإنسان، فقد کان الإنسان البُدائي يُجَمِّل الحراب التي يستعملها في الصيد إما بزخارف هندسية محفورة عناصرها الخطوط المتوازية والمتقاطعة أو المثلثات، أو برسم أشکال حيوانات عليها. ومع ظهور الحضارة الزراعية وما تقتضيه من استقرار، بدأت تظهر أنواع أخرى من الفنون الشعبية التطبيقية التي تغطي حاجات الإنسان التي تزايدت مع تزايد الوعي الحضاري نتيجة التجارة ، وکان ميدان الفنون الشعبية واسعًا وثريًّا في الفنون اليومية مثل الأثاث والحلي وأوعية المأکل والمشرب وأدوات الزينة، وکلما مارس الفنان الشعبي هذا الإبداع اليومي تميزت هذه الأشياء بجمال أشکالها ومناسبتها لوظائفها,وتأثيرها في الواقع النفسي للأفراد والذي يؤثر على تشکيل الشخصية أثناء عملية التنشئة الاجتماعية.

ومادية العصر الحديث بأشکالها الصناعية صارت تهدد النشاط الروحي الموروث للإنسان فتمسک الإنسان بموروثاته التى رأى فيها جذوره التى تربطه بهذه الحياة والتى إن تخلى عنها انقطع عنصر استمرار التراث الإنساني ولهذا اندفع کثير من المفکرين وأهل الأدب والفن فى مطلع القرن التاسع عشر إلى دراسة الفنون الشعبية فصارت موضوعاً هاماً من موضوعات الدراسة العلمية والجامعية ومما زاد من آثار هذا الاهتمام هو ظهور اتجاهات تسعى لإعادة إحياء هذه الفنون فى
صور جديدة.

ولازالت هذه العملية "عملية استلهام أو استخدام أو اقتباس عناصر أو مواد أو موضوعات من الفولکلور، موضع حوار بين المهتمين بالتراث والفنانين أنفسهم([1])، فمنهم من يرى عدم المساس بهذه الأعمال لما لها من أصالة جذور فنية لا يمکن التعرف عليها بسهولة وينادى بالاحتفاظ بأصالتها واعتبارها فناً من الفنون التاريخية لا تمس إلا من ناحية الدراسة التاريخية وتذوقها،ومنهم من يرى أن الفن الشعبي له ماضي وتاريخ فيدخل بذلک ضمن الفنون القديمة فيستوحي منها الفنان المعاصر أعماله ومنهم من يرى أن الفن الشعبي يقف جنباً إلى جنب مع أعمال الفنانين المعاصرين.

مشکلة البحث :

تتحدد مشکلة البحث في التساؤل التالي:  هل يمکن الاستفادة مـــن وحدات الکليم والتلي في استحداث مشغولة يدوية تجمع بين الأصالة والمعاصرة وتتحقق بها القيم الجمالية

  فروض البحث :

-     هناک علاقة بين التراث المتمثل في الفنون النسجية والإبداع في نسجيات مستحدثة.

-     يمکن استحداث مشغولة نسجية مستلهما من الکليم والتلي.

أهداف البحث :

-    دراسة الفنون الشعبية وخاصة الکليم والتلي وأهميتهم في تنمية الجوانب الابتکارية في استحداث مشغولة نسجية يدوية.

-    التعرف علي فن الکليم والتلي کمصدر استلهام للمشغولة النسجية اليدوية.

حدود البحث :

-   يتناول البحث الکليم والتلى کدراسة ميدانية في أسيوط

منهج البحث:

يتبع البحث المنهج التجريبي

تعريف الفنون الشعبية:

إن الفنون الشعبية مرآة صادقة للمجتمع الذي نعيش فيه، فهي تعکس أفکار هذا المجتمع أو ذاک وثقافته بما حوت من معتقدات وتقاليد وعادات ومميزات مادية وروحية، وخلاصة القول أنها محصلة تفاعل کل هذه القوى والعوامل مجتمعة، تصاغ في قوالب تمتع الحواس وتهز المشاعر ([2]).

والفن الشعبي في جميع صوره وأشکاله إنتاج فني فيه أصالة وابتکاريه متعدد الجوانب ومتنوع فى خاماته وأساليبه ومظاهره ومرتبط بالحياة وحاجاتها، وهو الحصيلة الفنية بين حياة الإنسان وعمله وبين الطبيعة، کما أنه مرتبط بالتاريخ والأسطورة وملئ بالرموز والتعبير،والفنون الشعبية بصفة عامة هى قوام الحياة الشعبية، وليست مجرد رکيزة تدل على مراحل تاريخية، أو تکشف عن رواسب لم يعد لها وظيفة تلائم التطور والمعاصرة، بل هى الملخص الکامل لثقافة الشعب على اختلاف أجياله وبيئاته، لما تحمله من ملامح نفسية وفکرية ووسائل اکتساب المعرفة والخبرة والمهارة التى تساعد فى تحديد العلاقات بين الأفراد والجماعة وتجعلهم على وعى بالحاضر واستشراق للمستقبل.

"هو ذلک الجانب من ثقافة الشعب، الذى حفظ شعورياً أو لا شعورياً فى العقائد والممارسات، والعادات، والتقاليد المرعية الجارية فى الأساطير، وقصص الخوارق، والحکايات الشعبية، والتى لاقت قبولاً عاماً، وکذلک الفنون، والحرف التى تعبر عن مزاج الجماعة وعبقريتها أکثر مما تعبر عن الفرد، هو التراث الذى ينتقل من شخص لآخر، وحفظ عن طريق الذاکرة، أو الممارسة، أکثر مما حفظ عن طريق السجل المدون"([3])،وتقوم الفنون الشعبية على استبطان عالم ما وراء الظاهر، عالم البصيرة قبل البصر، والروح قبل المادة ولذلک يقوم الفن التشکيلي الشعبي على مجموعة من العناصر والرموز التي تؤلف معًا القيم الجمالية التي تتلاقى وترتبط في وحدة عضوية شاملة، والتي تهدف إلى تحقيق رغبات الفنان والتأثير في جمهوره وإدراک العلاقات التشکيلية التي تمسک بزمام الأفکار والمعاني والموضوعات التي تصدى لها بالتعبير الممزوج بانفعالاته وتصوراته وملامحه الذاتية. ولذلک نجد أن الرموز الشعبية لها دلالات معبرة عنها عبر الزمن والتاريخ؛ فهي التي توضح العصر والزمن الذي أُنتج فيه العمل الفني، وعن طريقه يدرس الباحثون في تاريخ تلک الفنون وأصالتها المستمدة من بيئتها ومجتمعها وکفاح وحياة الشعوب، وهذه الرموز جاءت على مستوى أشکال ونماذج قريبة من الواقع وإشارات تجريدية ولونية غنية بالقيم والمفاهيم،ولذلک "نلاحظ أن عناصر التراث لا تثبت على حال واحد، کما أن جوانب الاجتماع الإنساني تخضع في المقام الأول لقانون التغيير، ولذلک لن نجد عنصرًا شعبيًّا واحدًا ثابتًا على امتداد العصور.

الفنان الشعبي شکل(1) 

هو إنسان بسيط يحمل فى وجدانه شحنة إنسانية أخلاقية,ويتناول الفنان الشعبي موضوعاته الفنية من بيئته بجميع عناصرها المختلفة حيث تمده بزاد ثقافي فني من خلال معيشته فيها فهو دائما يعبر عن حياته الاجتماعية وأفکاره العقائدية،والفنان يؤکد عناصر الجمال. ورغم ما نراه من تکرار وترديد في عناصره المختارة، إلا أنه دائمًا ما يکسبها لمسة من إبداعاته ومکنوناته النفسية وأحاسيسه التلقائية في بعض خطوطه وألوانه وفي نوعية التشخيص والتشکيل ،فنجد الرسام الشعبي يتميز بالتعمق في الجانب التعبيري أکثر من الجانب التصويري المحاکي للأصول الطبيعية. وهو يستخدم الألوان الصافية معتمدً على شبکة خطية سوداء تملأ بالألوان مباشرة عادةً ورسومه غير واقعية، وهي رومانسية التعبير، درامية المواقف وإمعانًا في إبراز هذه الصفة فإنه يکتب إلى جانب کل عنصر عبارة تشرحه للمشاهد.

 

صورة( 1) للفنان الشعبي

والفنان الشعبي يضع في اعتباره دائمًا القيمة الجمالية والنفعية، فکل ما ينتجه يجعله أکثر جمالاً وذلک بإضافة القيم الزخرفية التي تتحلى بها منتجاته الفنية,ورسوم الفنان الشعبي تتميز بالجرأة في الجمع بين الأزمنة وتتکون الرسوم الشعبية من مجموعة أشکال ووحدات متنوعة ترتبط بعضها البعض على نحو يؤدى الى التماسک والتلاحم في وحدة ضامه شاملة وهذا شأنه أن يوفر الحيوية الجمالية للبناء والتأليف فحينما يأخذ الفنان الشعبي على عاتقة مباشرة عملية الخلق والإبداع فانه يعتمد اعتمادا کليا على تأکيد هذه العلاقات وتآلفها بين أجراء الموضوع وعناصره ,بحيث تنتظم جميعها فى نمط ثابت کوسيط فني ونسيج محکم

الرمز في الفن الشعبي

إن الرمز الشعبي هو الوحدة الفنية المختارة من البيئة والتي تعبر بلغة الأشکال عن أحاسيس الفنان ومشاعره ومعبره عن عقائده وأفکاره والتي هي في نفس الوقت عقائد وأفکار المجتمع الذي يعيش فيه ويعبر عنه . فاکتشاف الإنسان للرموز هو أساس الوجود البشري والعقلي والاجتماعي واکتساب المعارف، فبدون الرموز ينخفض الإنسان إلى مستوى الاستعمالات اليدوية ولا يتجاوز المعطيات المباشرة للزمان والمکان، ولهذا تميزت الرموز بعلاقاتها مع معطيات متباعدة في المکان والزمان، الأمر الذي لا يسمح بمماثلتها بعلامات بسيطة ، فالرمز يعبر عما لا يمکن التعبير عنه إلا به أو هو علامة تعطي طريقًا للمعرفة.

 

صورة ( 2) شکل للکليم       

"فالإنسان يصور بالرموز الأخطارَ غير المحدودة التي لا يجد لها تفسيرًا، وإعطاء شکل واسم لهذه الأخطار يعني اکتساب القدرة على محاربتها بفاعلية في حين أننا لا نستطيع أن نفعل  شيئًا إذا لم نکن نستطيع تجسيدها. هکذا ولدت صور الجان والغيلان والعمالقة"([4])

ولذلک نجد أن المجتمع هو الذي يحدد قيمة الرمز وهو الذي يضفي على الأشياء المادية معنى فتصبح رمزًا، فالرمز لا يبرز بطريقه ارتجالية أو عضوية، بل يظهر بشکل تراکمي يتفاعل مع معطيات الأبعاد التاريخية والقيم الثقافية السائدة والمتوارثة في المجتمع،والرموز الشعبية تنوعت مصادرها فنجد منها :

-المصادر الدينية العقائدية : وهي رموز السحر والمعتقدات والقدر والمصير .

-رموز الأيديولوجيات :وهي الرموز التي ترتبط بأفکار راسخة تکونت بفعل المکون الثقافي للأفراد مل جلب الحظ والسعادة ... الخ.

-رموز التدخل الحضاري : وهي رموز مرکبه ومتراکمة نتيجة الميراث  الحضاري عبر التاريخ أو التداخل الحضاري مع حضارات  أخرى  من خلال احتکاک تجاري أو ثقافي  ورموز غازية نتيجة استعمار أو احتلال.    

الصناعات البيئية التي تتميز بها أسيوط :

تتميزت المحافظة بالعديد من الصناعات اليدوية منها صناعة وتشتهر منتجات خان الخليلي التي ترجع إلي العصور القديمة وأشهرها صناعة سن الفيل المعروف باسم العاج . ونتيجة لأهمية هذه الصناعات في التسويق السياحي أنشئت جمعية تعاونية إنتاجية تضم الحرفيين في هذه الصناعة ، وکذلک وحدة تدريبية کبيرة لتدريب الصبية علي هذه الصناعة ،بالإضافة إلي صناعة الأخشاب التي تتميز وتنفرد بها المحافظة ولهذا تم إنشاء مشروع أخشاب البيئة ، ويستمد المشروع خاماته من مخلفات الأشجار التي تستغل استغلالا فنيا ، کما تمد المحافظة المشروع بالأيدي العاملة وتقوم بتسويق المنتج من هذه الصناعة المحلية دوليا من خلال المعرض الدائم للهيئة والمعارض الإقليمية والدولية التي تشارک فيها المحافظة ،وکذلک تشتهر المحافظة منذ قديم الزمان بصناعة السجاد السياحي اليدوي بمختلف العقد من الصوف والحرير ، وکذلک الکليم الأسيوطي الشعبي والجوبلان بمختلف الرسومات والکليم العدوى,وحاليا ينتج السجاد ذو الطابع السياحي المصنع من أجود الخيوط الصوفية ومن الحرير الطبيعي ذي الجودة العالية وتنتشر هذه الصناعة بداخل مدينة أسيوط وقري بني عديات والنخيلة ودرنکة, والکليم والتلى

  • ··الکليم:

بدأت صناعة الکليم من قديم الزمان نظراً لحاجة الإنسان الأول لحماية نفسه من العوامل الطبيعية حيث استخدم فراء وجلود بعض الحيوانات لفرش الأرضيات لمقاومة الرطوبة، ثم تطورت صناعة الکليم يدوياً وقد تطورت صناعة الکليم إلى استخدام النولالحديث المستعمل الآن صوره(3)من اعمال الفن الإسلامي شريط من الصوف الکتاني به طيور محوره

                                                            صورة( 3)*شريط من الصوف الکتاني به طيور محوره

ومنسوجات الکليم هي منسوجات البسط غير الوبرية التي ظهرت واستمرت عبر عصورنا التاريخية دون انقطاع من العصر الفرعوني إلى اليوناني إلى الروماني إلى القبطي إلى الاسلامى حتى عصرنا الحديث،ويرجع أصل تسميتها بالکليم الى "الفارسية" حيث أطلقها الفرس على النسيج المصنوع بطريقة اللحمات الملونة غير الممتدة، کما سماها أهل ترکستان "جيلان" ومعناها ذو الوجهين, ومن ثم انتشرت هذه التسمية على البسط الغير وبرية التي يمکن استخدمها على الوجهين , ومما يؤکد أصلها الفارسي ظهورها في احد مخطوطات الفردوس في أوائل القرن الحادي عشر([5]).

واستخدم الطابع الزخرفى المصري فى المنسوجات المنتجة خلال العصر الفرعوني والقبطي، و بعد الفتح العربى لمصر بنحو قرنين من الزمان([6]),واستمر أسلوب اللحمات غير الممتدة حتى الآن فى مصر, فهو يستخدم فى نسج الأبسطة التى يطلق عليها الکليم أو مفروشات الأرضية غير الوبرية،وتحدث الزخرفة في تلک المنسوجات عن طريق تجاور لحمات ملونة غير ممتدة في عرض المنسوج حسب الفکرة الموضوعة وهو ما يطلق عليه التابسترى أو القباطي ، ويعتبر هذا النوع من أقدم المنسوجات الزخرفية للحصول على زخارف منسوجة تناسب بيئتنا المصرية اجتماعيا واقتصاديا ، ووسيلة نسجه تعتبر من أبسط الوسائل التي أتبعت في صنع أقمشة ذات زخارف منسوجة ، إذا لا يحتاج نسجها إلى أکثر من درأتين أو أربع على أکثر تقدير تشتغل بنسيج السادة 1/1 أو النسيج السادة الممتد في اتجاه اللحمة.

وقد أطلق لفظ القباطى على هذه النوعية من المنسوجات ولم يکن يعنى اسم طائفة بعينها ولکنه يعنى طريقة فنية تطبيقية اشتهر بإنتاجها القبط من قبل دخول الإسلام إلى مصر ، وبرعوا فيها فأصبح أسمهم يطلق عليها في هذه الفترة سواء کان صانعها قبطياً أو مسلماً وظل هذا الاسم مستعملاً طوال الفترة التي سادت فيها هذه الطريقة الفنية في زخرفة المنسوجات حتى أخر العصر الفاطمي ، ويمکننا القول بأن کلمة قباطى أطلقها العرب على المنسوجات الزخرفية المصرية ذوات اللحمات غير الممتدة ، وهى الترجمة المختصرة لکل من کلمة تابستري وکليم المتداولة حالياً لمنسوجات البسط غير الوبرية ولما ظهرت أساليب وطرق فنية وتنفيذية أخرى غير هذه الطريقة أختفي لفظ قباطى وبدأت تظهر کلمات ومسميات أخرى منذ العصور الوسطى للدلالة على هذه النوعية من المنسوجات وهذه المسميات لا تعنى هي الأخرى وطناً أو جنساً بذاته إنما تعطى طريقة فنية أشتهر بصنعها بلداً أو مدينة أو شخص , مثل نسيج الجوبلان الفرنسي (1450 1662م) المنفذ زخارفه بطريقة القباطى ذو المناظر التصويرية ، وکذلک نسيج الأوبيسون الفرنسية والتي تشتهر بنسيج القباطى ذو المناظر التصويرية أيضاً منذ القرن الخامس عشر الميلادي وقد استعادت شهرتها حديثاً([7])،وهذا النوع من المنسوجات يمکن أن يستخدم على وجه واحد فقط إذا أنتج لغرض الاستخدام کمعلق حائطي ، أما الوجه الثاني فتظهر به نهايات خيوط اللحمة التي تترک معلقة ، والقطع ذات التصميمات الهندسية البسيطة يمکن استخدامها على الوجهين حيث تنسج نهايات اللحمة
داخل القطعة.

الکليم کمنتج صناعي شعبي:

من المنطلق الفنى التراثي نجد أن فنون الکليم منتجات ترتبط بعامة الشعب حيث تؤدى له کل الأهداف المنوطة بمفروشات الأرضية أو مفروشات التصميم الداخلي کالتجميل والتناسق مع مفردات الأثاث الأخرى، ولذلک کانت الخامة الأساسية المميزة لهذا المنتج الفنى هى الصوف البلدي بألوانه الطبيعية، ولقد کانت هذه الصفات الطبيعية بما تحمله من عبق الفطرة والعفوية وبساطة التصميم "وسذاجة الخامة أو عدم حاجتها إلى التهذيب أو التجهيز النهائي اللازمذات مذاق خاص وجمال لا يقدره إلا من استنکر توظيف الخامات الحديثة المخلقة والتکنولوجيا الجافة الصماء، بما تخلوان من قيم حية ذات طبيعة إنسانية دافئة مثيرة للمشاعر والأحاسيس صوره(4)

 

صورة رقم ( 4) شکل للکليم

صناعة الکليم اليدوي في أسيوط :

صناعة الکليم اليدوي في أسيوط حرفة قديمة وأساسية فقد کانت أسيوط تشتهر بإنتاج الکليم والسجاد اليدوي ذو الشهرة العالمية حيث کان يصدر السجاد الأسيوطي المصنوع من           الحرير والصوف إلي أنحاء کثيرة من العالم وکذلک الکليم الأسيوطي فقد کان يوزع في جميع أنحاء الجمهورية لجودة خاماته وبراعة صانعة ، أما الکليم المرسم ( الجوبلان ) فإن محافظة أسيوط تغذي الأسواق السياحية المصرية لمصر کلها بکميات کبيرة ومتنوعة منه وتنتشر صناعة الکليم في محافظة أسيوط وقري بني عديات والنخيلة ودرنکة صوره (5)

 

صورة رقم ( 5) شکل الکليم                                             

القرى التي تشتهر بإنتاج الکليم اليدوي فى محافظة أسيوط:

  • ·قرية النحيلة: هي إحدى قري مرکز أبوتيج
  • ·قرية بني عديات : هي إحدى قري مرکز منفلوط ، تقع بني عدي في حضن الجبل الغربي .
  • ·قرية درنکة : هي إحدى قري مرکز أسيوط ،,وترجع أهمية درنکة إلي وجود دير العذراء بجبل أسيوط الغربي .

وصناعة الکليم اليدوي في أسيوط حالياً فلها وضع مختلف حيث أثرت مجموعة من العوامل علي هذه الصناعة وأدت بها إلي حالة من الضعف والتدهور والقرب من الاندثار وهذه العوامل توصلت إليها الباحثة من خلال تحليل البيانات التي تم جمعها من خلال الدراسة الميدانية لحرفة إنتاج الکليم اليدوي في محافظة أسيوط ومن هذه العوامل :( المواد الخام - رأس المال - العمالة – التسويق).

الأسلوب التطبيقي المتبع فى نسيج الکليم اليدوي:

يعتبر الکليم اليدوي أحد الأساليب التطبيقية للمنسوجات ذات اللحمات الغير ممتدة، وينسج الکليم اليدوي بتصميمات ذات مساحات لونية متجاورة وتنسج کل مساحة لونية بواسطة لحمة خاصة بها، حيث تمرر هذه اللحمة بين خيوط السداء الواقعة بالمساحة التى يتطلبها التصميم فقط، وبالتالي فإنه في أي مساحتين متجاورتين لا تتعاشق لحمة أي مساحة مع خيوط السداء الواقعة بالمساحة المجاورة إلا فى حالات معينة ونتيجة لذلک تتکون "شقوق رأسيةکما هو في شکل (1).

 

شکل رقم (1)

أما إذا استدعى التصميم وجود الأضلاع المستقيمة الرأسية فيجرى عمل التماسک المتبادل بين مساحتي اللون المحدودتين للخط الرأسي المطلوب.وإذا استدعى التصميم وجود الخطوط الرأسية به, فهناک عدة طرق لوصل المساحتين المتجاورتين أثناء عملية النسيج , ويتم ذلک عن طريق تبادل إدخال اللحمات الخاصة بکل مساحة في حدود المساحة المجاورة کما فى شکل (2) الذي يوضح إحدى طرق الوصل وتسمى هذه الطريقة أسنان المشط  کما في شکل (3)

 

شکل رقم (2)(3)

وطريقة أخرى لعمل الوصل بين حدود المساحات الرأسية وتسمى هذه الطريقة أسنان المنشار,کذلک يمکن إتمام عملية الوصل بعد عملية النسيج , ويتم ذلک عن طريق رفق الشقوق بين مساحات التصميم بعد عملية النسيج وإن أغلب تصميمات الکليم القديم تظهر هذه الشقوق الرأسية کسمة مميزة للکليم اليدوي، حتى أن تسميته باللغة الإنجليزية Slit Tapestry بمعنى النسيج المشقوق طولياً" ولتجنب تکوين الشقوق الرأسية يفضل استخدام الوحدات الهندسية ذات الأضلاع المائلة "مثل المعينات والمثلثات کما هو واضح فى شکل (4)

 

شکل (4)

تقسيم مسطح الکليم اليدوي :

يبدأ الکليم عادة وينتهي بشريط منسوج عرضة 1-2 سم ويسمى حبکة بداية وحبکة نهاية بالتراکيب النسجي السادة 1/1 ، ثم يبدأ عمل الکليم حسب التصميم الموضوع بداية بالکنار الثانوي الخارجي بشرط أن يحيط بالکليم ، فالکنار الرئيسي الذى يفصل بين الکنار الخارجي الثانوي والکنار الثانوي الداخلي، وتستخدم الزخارف داخل البحر الرئيسي للکليم ، على هيئة تصميم مثلا علي شکل ربع يتکرر ويعکس في الأرکان الأربعة للمساحة والشکل  رقم (5) يوضح الرسم التفصيلي لهذا النوعية من الکليم.

 

شکل رقم( 5 ) رسم تفصيلي لتقسيم مسطح الکليم                                                                     

الوحدات الزخرفية في الکليم:

تتميز الوحدات الزخرفية المستخدمة في الکليم الشعبي بمميزات زخرفية وفلسفية خاصة حيث السمة الهندسية هي الأساس البنائي ، وبکبر حجمها وحجم وحداتها عن الوحدات المستخدمة فى زخرفة الأقمشة ويرجع ذلک إلى نوعية استخدام الکليم وفرشه على مسطحات لتغطية أرضية الحجرات وکذلک استخدامه کمعلقات جداريه في أعمال الديکور.

وقد أطلق الحرفيين في هذا المجال مسميات علي الوحدات الزخرفية المستخدمة في الکليم يعرفونها فيما بينهم إضافة إلي أن لها هيئات خاصة مميزة لها ،ففي مجال تصميم المنسوجات بصفة خاصة نستطيع أن نقول انه من النادر جدا أن نبدأ التصميم من نقطة الصفر , ففي واقع الأمر يبني المصمم فکرته الأولى على أساس مستمد من تراث متراکم على مدى عمر إنسانية ,ثم ينطلق من ذلک الى ما يمکن أن يسميه بالفکرة المبتکرة.

توصيف وتحليل الوحدات الزخرفية المستخدمة في تصميم الکليم:

 التقسيم العام لأنواع التصميم ،مستمدًا قواعده من أصول الوحدات الزخرفية المکونة لکل تصميم، وقسم تصميم الکليم إلى ثمانية نقاط شکل(6)

 

شکل رقم(6) توضيحي تفصيلي للتقسيم العام لأنواع التصميم

والوحدة الزخرفية هي الأساس المکون للتصميم ،والوحدات الزخرفية الهندسية هي التکوينات التي يمکن تکوينها بالعلاقات الخطية, وعماد تکوينها قاصرا على الخطوط الآلية المتخذة بالأدوات الهندسية کالأشکال الموضحة شکل (7).

 

 

شکل رقم(7)

ويتضح من هذه الأشکال مدى الربط بين تنوعات الخط والنقط في تکوينات زخرفية جميلة ,کما يلاحظ أن نجاح هذه التکوينات ملزم بمراعاة الدقة والاتزان في ربط هذه العلاقات بالنسبة للفراغ المعد له،ويعتبر الشکلان المثلث والمعين الوحدتان الزخرفيتان الرئيسيتان اللتان غالبا ما يعتمد عليهما في زخرفة الکليم , لسهولة الحصول على التماسک عند النسيج , فالمثلث وحدة أساسية لتشکيلات متعددة , وأصله يرجع الى العصور المصرية القديمة , کما يتضح ذلک من الشکلين(8)(9)

     

شکل رقم (8)(9)

والمعين وحدة زخرفية قديمة نجدها في آثار المصريين القدماء والفرس والأشوريين في زخارفهم, کما نجدها في أغلب الحضارات القديمة , ويعتبر المعين هو الشکل الهندسي المجرد أو المختصر للعين ،وبتتبع المثلث والمعين کوحدة زخرفية , يمکن القول أنهما استخدما في مصر الفرعونية ثم العصر القبطي فالعصر الإسلامي , واستمر الشعب المصري في استخدامها کعناصر زخرفية حتى الآن ،ويکون المعين في ابسط صورة حول شکل الخطين الرأسي والأفقي المتقاطعتان المکونين لشکل الصليب کفراغ وکمساحة متوالدة (+) کما يتضح من شکل  يحيطوه من الخارج المربعات الصغيرة في شکل متدرج معکوس في الاتجاهين لتکوين الشکل المعين الخارجي ،والزخارف المستخدمة في الکليم اليدوي بوجه عام تنقسم إلى خمسة أنواع رئيسية هى:

  1 -    وحدات زخرفية هندسية بسيطة: ويوضح شکل رقم (10) مجموعة من الوحدات الهندسية البسيطة التى يکثر استخدامها فى تصميمات الکليم .

 

شکل رقم(10)

  2 -    وحدات زخرفيه هندسية مرکبة: ويوضح شکل رقم (11) الوحدات الهندسية المرکبة التى تصلح لزخرفة الکليم .

 

شکل رقم (11)

 3 -  وحدات طبيعية محورة هندسيًا: وهذه الوحدات تکون مأخوذة من الطبيعة مثل العناصر النباتية أو من العناصر الحيوانية، وهذه العناصر يتم تحويرها هندسيا، بحيث يلائم أسلوب التنفيذ عند تشغيل الکليم شکل(12)

     

شکل رقم (12)

  4 -    وحدات تاريخية: يوضح الشکل رقم (13) جزء من إطار کليم باستخدام زهرة اللوتس المصرية والمحورة هندسيًا.

 

شکل رقم (13)

 5 -  زخارف من الفنون المعاصرة: يوضح الشکل رقم (14) تصميم لحشوه کليم باستخدام زخارف تتکون من علاقات خطية متداخلة مع بعضها ناتجة من وضع مجموعة من المثلثات المتساوية الأضلاع بطريقة هندسية داخل مسدس منتظم الأضلاع.

 

شکل رقم (14)

وتتميز الوحدات الزخرفية ببساطة الشکل واللون والإيقاع الذى يظهر فى حالة تکرارها ، وتتسم الوحدات الزخرفية بالبساطة غير التشخيصية. ويبين الشکل رقم (15) بعض الوحدات الزخرفية المتکررة، تتمثل في السالب والموجب ، وهما تأثيران مختلفان تمامًا، بالرغم من أن الخطوط المستخدمة في الحالتين متطابقة، وهذا ما يسمى حاليا بالوحدات المتوالدة وبمعنى أنه عند تماثل کل من مساحتي الزخرفة والخلفية أو الأرضية يتغير إدراکنا للوحدات الزخرفية تبعًا لتغير الوضع اللوني للزخرفة في مقابل الخلفية، فاللون الأکثر جذبا للانتباه البصري يعتبر الوحدة الزخرفية، في حين أن اللون الأقل جذبا للانتباه البصري يعتبر الخلفية

ويلعب التناسب دورًا هامًا في تکوين الوحدات الزخرفية، إذ تحدد نسب الوحدة الزخرفية نفسها السمة المميزة لها ونمطها، ومن ناحية أخرى هناک نسب التکوين أو التصميم الناتج من تکرار هذه الوحدة بإيقاع معين في مساحة معينة منفردة أو مع وحدات أخرى،

 

شکل رقم (15) يوضح تغير الوحدة الزخرفية  تبعا لتغير الوضع اللوني للزخرفة في مقابل الخلفية

 ويبين الشکل (16) عناصر للتشکيل على شکل دوائر موزعة توزيعًا منتظمًا وعلى أبعاد منتظمة في مسار أفقي يحدها من أعلى ومن أسفل خطين أفقيين متوازيين

 

شکل (16)يوضح التغيرات التي يمکن تطبيقها لتغيير النسبة بين حجم الوحدة وحجم الخلفية

وللوحدة الزخرفية القدرة أيضًا على تغيير خواص المساحة التى تشغلها فالمستطيل (ب) الموضح بالشکل رقم (17) يبدو ظاهريًا أقل فى الارتفاع وأکثر فى العرض من المستطيل ( أ )            

      

 (أ)                                      (ب)

شکل (17 أ ، ب ) يوضح إمکانية تغيير الوحدة تطابقهما التام في الزخرفية لخواص المساحة التي تشغلها

ووحدة المثلث هي الأساس البنائي للتصميمات الزخرفية للکليم واستخدام وحدة المثلث في الکليم إنما يرجع لأسباب عقائدية حيث تمثل مصدراً لاتقاء الشر والحسد وقد يعود استخدام المثلث عند النساج الشعبي إلي سهوله نسجه وإمکانية الإفادة منه في عمليات التکرار التي تميزت بها التصميمات النسجية الشعبية العامة .

وقد أوحي المثلث للإنسان المصري بقيم الثبات والاستقرار ، ومن ثم کان رمزاً للخلود . کما أن وحدة المثلث في الکليم الشعبي تتميز بخواص تجعله شکلاً منفرداً له إمکانات تنظيميه داخل تراکيب ،وتشکيلات متنوعة ويتضح ذلک في النماذج الشعبية المنسوجة ، وتوفر تلک الوحدة إنتاج صيغ لانهائية وعلاقات تشکيلية هندسية متنوعة ، إضافة إلي تحقيق الکثير من العلاقات التصميمية والقيم الفنية والجمالية التي تتصف بالتوازن والانسجام والترابط والنمو في أي اتجاه ، وقد اتخذ النساج الشعبي من المثلث ومن خلال العد الفردي ( 1 ، 3 ، 5 ، 7 ، 9 ، . . . ) وحدة أساسية باعتباره نظام عد بسيط ، حيث لا يحدث خلل عند تلاقي المثلثات في أي مکان من المشغولات النسجية ومن ثم فقد اتخذ منه الفنان الشعبي عموما والنساج علي وجه التحديد وسيلة متکاملة لإنتاج أعماله النسجية.

●●ثانيا التلى:

اشتهرت أهل أسيوط بصناعة التلى کنوع من الفن المتوارث من العادات والتقاليد برغم من تعدد الحضارات التى مرت بهم والثقافات التي وفدت إليهم ,فاستطاعوا بفطرتهم استيعابها والحفاظ عليها ,فأضافوا إليها واختذلو منها ثم أعادوا صياغتها من جديد ,صنعوا من خامات بيئتهم ما يحتاجون إلية من أدوات ومفروشات وملبوسات ,وصناعة التلى واحد من تلک الحرف التى عرفت فى أسيوط کإنتاج فني، وصناعة التلى واحدة من تلک الحرف التى عرفت بها أسيوط کإنتاج فني أبدعته المرأة الأسيوطية استطاعت بفطرتها المبدعة أن تبهر العالم بما يحمل بين طياته من قيم تشکيلية وجمالية فنية عالية في الشکل وفلسفة فى المضمون مما جعلته واحدا من أهم الفنون التلقائية , والصناعات التقليدية ذات العمق التاريخي ,بحيث ينافس أحدث ما أنتجه العصر الحديث ,ويبقى خامة طبيعية قابلة لتلبية احتياجات المستقبل في مجال الأزياء صوره(5)

 

صور رقم ( 5 ) توضح سيدات أثناء عمل طرحة تلي

أماکن أنتاج التلى في محافظه أسيوط :

تشتهر محافظة أسيوط بإنتاج نوع من المشغولات الفنية ذات الطابع المميز وهي منتجات التلي ، ويوجد بالمحافظة مراکز حکوميه مختصصه وجمعيات أهليه التي لها مجهودات فرديه  لهذه الحرفة الفنية الأصيلة ومن أهمها (مرکز الثقافه الجماهيرية _ بيت التلي إنشاءه سعد زغلول _ جمعيه النور والأمل إنشائها الأستاذ عمران _ جمعيه الشيخ بخيت ) هناک الکثير من المحاولات الجادة التى أدت إلى تنمية التلى فى محافظة أسيوط، ومن خلال الزيارات الميدانية التى قامت بها الباحثة وجدت اهتمام بهذه الحرفة مرة أخرى منذ نهاية القرن العشرين قام بها الفنان التشکيلي "سعد زغلول"، الذى بدأ البحث عن المسنات اللاتي مازلن يتذکرن هذا الفن، وبدأت تجربته فى "بيت التلى" وذلک بالإضافة إلى المجهودات الجادة مثل جمعية النور والأمل، وجمعية الشيخ بخيت،
والثقافة الجماهيرية.

  • ·بيت التلى : قام بإنشائه الفنان "سعد زغلول" الذى بدأ تجربته بالتعاون مع جمعية النور والأمل ومنظمة اليونسکو والصندوق الاجتماعي للتنمية وجمعية الشيخ بخيت، وقد حصل على منحة لتدريب 100 فتاة، ثم بدأ فى بناء مرکزاً خاصاً به هو "بيت التلى" ومن منتجات التلى التى توجد فى بيت التلى صوره (6)

 

صورة رقم (6) فستان من التلى                                                                                                                                

  • ·جمعية الشيخ بخيت:أنشئت جمعية الشيخ بخيت عام 1989 وهى جمعية شديدة الالتصاق بجمعية النور والأمل، وتشتهر هذه الجمعية بأنها استحدثت قصات واستخدامات جديدة کما أدخلت عمل التابلوهات والخداديات والأحزمة الجاکت والجيبات وقامت بتوزيع الزخارف بحرية على
    المنتجات صوره(7)

 

صور رقم ( 7 ) لوحه من التلى                                                           

  • ·الثقافة الجماهيرية (قصر ثقافة أحمد بهاء الدين):بدأت تجربة التلى فى قصر ثقافة أحمد بهاء الدين عام 1999م حين تم اختيار خمس فتيات ممن تدربن على يد الفنان "سعد زغلول" فى بيت التلى، وکان الإنتاج غزيراً وجيداً                 
  • ·جمعية النور والأمل (الأستاذ عمران):اشتهرت جمعية النور والأمل بنشاطها المتعدد فى التدريب على الأشغال اليدوية ومن بينها التلى...وکانت المتدربات من بين أسر المکفوفين والصم والبکم بهدف مساعدة الأسر ماديا , والفضل الکبير في استمرارية هدا الفن هو المدير الإداري (الأستاذ عمران) حيث کان يقوم برسم الوحدات الخاصة يهدا الفن وصباغة التل وشراء الخامات وکان أول من اتبع نظام الرسم على الورق للحفاظ على الموروث وابتکر بعض الوحدات التى أطلق عليها (موتيفات) صوره(8)

 

صورة رقم (8) فستان من التلى

الوحدات الزخرفية المستخدمة في تصميمات التلى :

تعتبر الوحدات الزخرفية عنصر شعبي ثقافي مهم يعبر عن طبيعة الفنان المنفردة ومجموع تلک العناصر يستخدم للدلالة على موضوع فلکلوري ولکي يصبح عنصر ما ( موتيفاً ) تقليدياً ينبغي ألا يکون محدداً بتصميم عابر ، بل لابد أن يحظى بقبول الناس واستحسانهم حتي يبقي في ذاکرتهم،وبذلک يعتبر جزءاً من التقاليد ويمثل مشاعر الجماعة الشعبية ويتوراث عبر الأجيال،ووحدات التلى هي وحدات زخرفيه من الموروث الشعبي فتستوحي الفتيات مفرداتها من مظاهر الحياة الطبيعية ونستطيع أن نتبين منها (النخلة، السنبلة، الجمل، الفارس، العروسة) وقد صيغت بأشکال متنوعة إلى جانب وحدات زخرفية هندسية مجردة کالمثلث والمربع والمستطيل، ويتم تنفيذ تلک الزخارف دون تصميم مرسوم مسبق بإدخال الشريط المعدني الرقيق إلى الفتحات الضيقة لنسيج التلى الواحدة إلى جوار الأخرى حتى يکتمل الشکل النهائي للوحدة الزخرفية ثم تنتقل إلى وحدة أخرى صوره(9)                                  

 

   صورة رقم (9) طرحة من التلى

وتتکون هذه الوحدات من قصة تحکيها الأم لابنتها مثل رحلة زواج تحکيها فى سطور من وقت خروجها من بيتها إلى أن تصل إلى بيت زوجها فتقول الأم لبنتها سوف نقوم بعمل فرح ويکون معک بنات فترسم صف من العرائس فتکون هذه أول وحدة تستخدمها وتکررها، ثم ترکبي الجمل فترسم صف من الجمال وتزين الجمال بالورد، ولابد فى الفرح من الشمع فترسم الشمع، وفى أثناء الطريق إلى منزل زوجک يکون هناک غيطان قصب فترسم القصب وکذلک النخل فى الطريق ومن الضروري أن تأخذى معک فلاية وفانوس وإبريق ماء فترسم کل هذه الوحدات على الطرحة معبرة عن الحدث ،وترتبط وحدات التلى بالمعتقدات الشعبية وبالتقاليد کما أنهم يفضلون اللون الأسود وذلک کنوع من الوقار حفاظاً على التقاليد.

کما نجد أن من أهم الوحدات المثلث (الحجاب) حيث نجده بکثرة على مشغولات التلى وذلک لأن الأم تقول لبنتها ربنا يقيک من الحسد. فکان يرسم فى الکنار، وغالباً ما تبدأ الطرحة بالأحجبة کوقاية لبنتها، ثم تبدأ بعد ذلک تحکى لبنتها القصة، وکان أحياناً الکنار يکون فيه وحدة الغربال وهذا إشارة إلى أن الفرح قريب فيجب أن تبدأ بعمل القمح وتجهيزه لأنه من الضروري عمل طعام للعروسة تأخذه معها وهى في طريقها إلى بيت زوجها.

والموتيفات المتوارثة في فن التلي کثيرة ومتعددة  فى شکلها وحجمها ومسمياتها فمنها  ما هو أشرطة وکنارات ووحداتها هندسيه ونباتيه وحيوانية وآدمية ومعظمها مأخوذ من البيئة المحيطة بالفنانة الشعبية فالطبيعة هي الملهم الأساسي لها، تلک الوحدات مازالت محتفظة بشکلها القديم منذ أن ابتکرها الفنان الشعبي غير متأثرة بالتطورات والتغيرات الفنية والاقتصادية ، غير أن هناک بعض المحاولات من قبل بعض فناني التلى في ابتکار أشکال مستحدثه مستوحاة من الوحدات التراثية القديمة بشکل معاصر کل تلک المفردات مکونها المعين والمثلث والخط المستقيم والخط المنکسر واختلف حجم وشکله حسب حجم وشکل المفردة، شکل(10)يوضح وحدات التلي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل(10)يوضح وحدات التلي

نماذج تصميمية للاستفادة مـــن وحدات الکليم والتلي في استحداث مشغولة يدوية موظفة کوحدة ديکور:

 

 

   

 

 

 

 

النتائج و التوصيات

من خلال دراسة  الاستفادة مـــن وحدات الکليم والتلي في استحداث مشغولة يدويةتوصل البحث إلى :

1. أن التراث الفني يمثل مصدر هام للرؤية الفنية يساعد الفنان على الإبداع .

2. الکشف عن إمکانية التوصل إلى معالجات فنية وتقنية للمنسوجة اليدوية لعمل وإيجاد استخدامات وظيفة جديدة للمشغولة النسجية اليدوية .

3 . أن توجه الفنانين المصريين إلى استلهام التراث کمصدر للرؤية الإبداعية له دور في الحفاظ على الهوية الثقافية بشکل يواکب التطور الحضاري .

ولذک يوصى الباحث :

1.  الاهتمام بتدريس التراث في الکليات الفنية المتخصصة و تدريب الطلاب على کيفية فهم التراث و التعامل معه بلغة تشکيلية جديدة .

2.  توجيه الدارسين وحثهم التمسک بالهوية الثقافية والفنية من خلال البحث في التراث.



([1]) صفوت کمال 1987م : استلهام عناصر الفلکلور فى الإبداع الفنى الجديدة، مجلة الفنون الشعبية، العدد (18)، ص 12.

([2]) على زين العابدين 1974م  : المصاغ الشعبى فى مصر، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة،  ص 7.

([3]) فوزي العنتيل1965   : مقدمة فى الفولکلور، مجلة الفنون الشعبية، العدد الأول،  ص57.

[4])) غراء مهنا 1991م: الرمز في الحکايات الشعبية , مجلة الفنون الشعبية ,العدد34-35 , ص49.

  *  المتحف الاسلامى مسجله برقم (12556 ).

 ([5]) على عبد الغفار شعير2000م: "الکليم.. تراث شعبي"، بحوث في الفنون، المجلد الثانى عشر، أبريل ، ص 45.

([6]) عبد الرحمن عمار 1974م: تاريخ فن النسيج المصرى، مطبعة نهضة مصر، ص25.

([7]) المرجع السابق،  ص100 .

المراجع
1-على عبد الغفار شعير2000م: "الکليم.. تراث شعبي"، بحوث في الفنون، المجلد الثاني عشر، أبريل .
2-عبد الرحمن عمار 1974م: تاريخ فن النسيج المصري، مطبعة نهضة مصر.
3-صفوت کمال 1987م : استلهام عناصر الفلکلور في الإبداع الفني الجديدة، مجلة الفنون الشعبية،
العدد (18).
4-فوزي العنتيل1965   : مقدمة في الفولکلور، مجلة الفنون الشعبية، العدد الأول.
5-غراء مهنا 1991م: الرمز في الحکايات الشعبية , مجلة الفنون الشعبية ,العدد34.
6-محافظه أسيوط حاضرها ومستقبلها1993م: مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمحافظه أسيوط .
7-على عبد الغفار شعير2000م: "الکليم.. تراث شعبي"، بحوث في الفنون، المجلد الثاني عشر، أبريل .
8-التلى:  مجلة المحيط الثقافي، العدد 2، ديسمبر 2001م.
9- جولة ميدانية قامت بها الباحثة