الإفادة من برمجيات الکمبيوتر في استحداث أنماط تصميمية للمشغولة الخشبية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم التربية الفنية کلية التربية النوعية – جامعة أسيوط تخصص ( أشغال خشب )

2 أستاذ أشغال الخشب المتفرغ ورئيس قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي الأسبق بکلية التربية الفنية – جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد أشغال الخشب بکلية التربية النوعية ووکيل الکلية الأسبق لشؤون التعليم والطلاب جامعة عين شمس

المستخلص

الملخص
مقدمة
إن الحاسب الآلي لا غنى عنه اليوم في جميع التخصصات ومن الضروري مسايرة الفنان والباحث إلى هذا التطور الکبير الحادث وما يحدث في تکنولوجيا المعلومات هذا بالإضافة إلى احتياج جميع المجالات الفنية إلى التقدم والرقى بالمستوى العام الذي من شأنه العلو والتقدم بمجالات التخصص .
وقد تکون مشکلة البحث في التساؤل التالي:
إلي أي مدى يساهم الحاسب الآلي في استنباط حلول تشکيلية تصميمية جديدة تصلح کمشغولات خشبية ؟
فروض البحث
التي تمثلت في فرضين هما:
1.قد تصل الاستفادة من برمجيات الکمبيوتر إلى تصميم المشغولة الخشبية في الشکل النهائي مما يتيح فرصة الأختيار المبدئي لأنواع وألياف وألوان الأخشاب المستخدمة قبل التنفيذ.
2.انه إذا استخدمت برمجيات الحاسب الآلي المعدة للإستخدام الفني في المساعدة في عمل تصميمات المشغولات الخشبية فإن ذلک سيزيد من معدلات سرعة وسهولة وتعدد الأفکار والتصميمات التي تصلح لذلک.
 أهداف البحث
1.    إدماج الأساليب التکنولوجية الحديثة في مجال أشغال الخشب للإستفادة منها في استنباط حلول جديدة للمشغولة الخشبية.
2.الاستفادة من السرعة الفائقة للکمبيوتر مع تعددية الحلول والإمکانات وسهولة النسخ والتجارب في العمليات التصميمية المختلفة, مما يقلل من فرصة المحاولة والخطأ عند التجريب.
3.    الوصول إلى الشکل النهائي للمشغولة الخشبية قبل التنفيذ بما تحتويه من أشکال وألوان الخشاب بالإضافة إلى الملامس وأشکال المستويات .
أهمية البحث
1.    استحداث أنماط تصميمية جديدة للمشغولة الخشبية من خلال استخدام الکمبيوتر.
2.    الحصول على العديد من الحلول التصميمية في وقت قصير ومقاييس منتظمة .
حدود البحث
يقتصر البحث الحالي على :
1.    دراسة مختصرة عن الکمبيوتر وأجزاؤه وبعض برمجياته المعدة لاستخدام الفني.
2.    إجراء بعض التجارب التصميمية لکيفية الاستفادة من إمکانيات الکمبيوتر الفنية والتصميمية.
منهجية البحث
يتبع البحث المنهج التجريبي من خلال إطارين:
-الإطار النظري          -الإطار التطبيقي
الإطار النظري، وتضمن:
·التعريف بالکمبيوتر من حيث المکونات والخطوات الأساسية لمعالجة البيانات بالإضافة إلى دراسة مختصرة لبعض برمجيات الکمبيوتر المعدة للإستخدام الفني.
·      أثر الکمبيوتر في التربية الفنية وأشغال الخشب
وقد تناول فيها الباحث الموضوعات التالية : علاقة الکمبيوتر بالتربية الفنية من حيث الاستفادة العملية وکذلک علاقة الکمبيوتر بمجال التخصص "أشغال الخشب" ومدى الإفادة في الدراسات الفنية و التربوية التي تطرقت إلى الحاسب الآلي وعلاقتها بأشغال الخشب
الإطار التطبيقي، وتمثل في:
قيام الباحث ببعض التطبيقات العملية بعض البرامج المعدة للاستخدام الفني. کما سيقوم الباحث ببعض التجارب التصميمية لکيفية الاستفادة من إمکانيات الکمبيوتر الفنية والتصميمية في مجال أشغال الخشب.
وتمثلت نتائج البحث فيما يلي:
1.إن استخدام الکمبيوتر قد وفر الکثير من الوقت والجهد وتعدد الحلول التصميمية يعطي الفرصة للإختيارات سواء في الخامة المناسبة أو في المفردات الفنية.
2.   التحليل والصياغة من المميزات الأساسية في العمليات التصميمية للحاسب
3.   خطوة الإدخال Inputو خطوة المعالجة Processingو خطوة الإخراج output هي الخطوات الأساسية للتعامل مع الحاسب الآلي
4.يفيد الکمبيوتر إلى مدى کبير في مجال أشغال الخشب حتى انه يصل إلى حد التمکن المهاري من التحليل والصياغة التصميمية وتخيل المنتج الخشبي بصورة نهائية.
وتمثلت توصيات البحث فيما يلي:
1.   استخدام الکمبيوتر في جميع مجالات التخصص.
2.   البحث وراء البرمجة الفنية حتى نصل إلى کل ما نريده من أدوات مساعدة تسهل وتثرى المجالات الفنية المختلفة.
3.   إضافة مقررات من البرمجيات الفنية إلى کل دارسي الفن.

الموضوعات الرئيسية


مقـدمـة

يعد مجال الحاسب الآلي من المجالات الهامة في العصر الحديث, وتطوره وتجديده المستمر أضفى على جميع المجالات روح التقدم والرقى والجمال,  وکما هو الحال في العصر الذي نعيشه من سرعة وتمکن أصبح الحاسب الآلي لا غنى عنه في جميع المجالات.

والحاسب الآلي لا غنى عنه اليوم في جميع التخصصات ومن الضروري مسايرة الفنان والباحث إلى هذا التطور الکبير الحادث وما يحدث في تکنولوجيا المعلومات هذا بالإضافة إلى احتياج جميع المجالات الفنية إلى التقدم والرقى بالمستوى العام الذي من شأنه العلو والتقدم بمجالات التخصص .

وعلى هذا فإن مجالات الفنون التشکيلية تأثرت بالتقدم الملحوظ في الحاسب الآلي وأصبح من الضروري الإستعانة به في جميع مجالات التخصص حيث أن الحاسب الآلي غزى کل التخصصات حتى في المجال الواحد فأصبحت الأعمال التي تأخذ الکثير من الوقت تنفذ بسرعة وبدقة عالية تتميز بتعدد الحلول والأشکال والصياغات والأداء الأفضل ( حتى أصبحت تکنولوجيا الکمبيوتر القوة المسيطرة على مختلف جوانب الحياة العملية.) )1(

خلفية المشکلة

لا نکاد نجد اليوم أي دارس في أي کلية جامعية لا يستخدم الحاسب الآلي والذي قد تفوته الفرصة في مواکبة العصر الذي نعيشه من حيث التقدم التکنولوجي والعلمي سيظل في بوتقة القديم والسير ببطء نحو التجديد , لذا وجب على کل مشتغلي الفن والتربية الفنية أن يتقدموا في دراسة الحاسب الآلي على نطاق واسع يتسع جميع التخصصات والإمکانيات التکنولوجية التي أراد الله أن يحظى بها هذا العصر .

ومن المميزات التي حظي بها الحاسب الآلي والتي ميزت الأعمال التي تنتج عن طريق السرعة والدقة وتعدد الاختيارات والحلول والحصول على أکثر من نسخة من العمل الواحد بجانب القدرة الفائقة على تغيير الألوان والتدريجات اللونية والتجسيم الثلاثي للعناصر وغيرها من الإمکانات والمميزات المتوافرة في مجموعة برامج الحاسب الآلي المتخصصة في التربية الفنية . ومما لا شک فيه أن من هذه الأهمية انطلق الفنانين في مختلف التخصصات إلى التعامل مع هذا الکائن الصغير في حجمه والکبير في إمکانياتة وقدراته.

ومن هنا وجب علينا کمشتغلين ومهتمين في هذا المجال التعامل مع هذا الکائن بعين الإعتبار والتجديد کل في مجال تخصصه لإضفاء روح العصر على الأعمال المنتجة والتقليل من الجهد والوقت المستغرق وإيجاد العديد من الحلول والنتائج.

( ومما لا شک فيه أن الإمکانات المثيرة والمتداخلة للکمبيوتر وأنظمته قد أفسحت المجال لإدخال تغييرات جذرية على أساليب إنتاج الفنان لأعمال فنية ) ([1]) ( ولقد کان استعمال الکمبيوتر في فترات ظهوره الأولى قاصراً على المتخصصين والمدربين جيداً على استخدامه والذين يفهمون لغات البرمجة ، وقد سعت بعض الشرکات الکبرى لإنتاج الحاسبات لإثبات أنها مشوقة ومفيدة للمستخدمين لها ، لذلک فقد کلفوا بعض من الفنانين للعمل مع متخصصيهم لارتياد عالم الفن بالکمبيوتر ) ([2]).

( وقد أدى هذا المزج بين المجالين إلى تطوير لغات البرمجة التي سهلت إنتاج العديد من البرامج الجاهزة Application Software وأيضا مع تطور البرامج التي تساعد الفنان فقد أنتجت هذه الشرکات العديد من التجهيزات الخاصة والتي تزيد من إمکانيات الکمبيوتر والتي تقابل احتياجات الفنان ) ([3]).

کما ارتبط الحاسب الآلي بالعديد من التخصصات التي اتجهت نحو التجديد والتکنولوجيا ومسايرة العصر ومن الممکن الاعتبار في أن الفن من التخصصات الأساسية التي اتجهت بصورة سريعة نحو هذا التقدم التکنولوجي الذي جعل الفن من اهتماماته الخاصة فأنشأ العديد من البرامج الالکترونية في الحاسب الآلي التي تهتم بالفن والتربية الفنية؛ لذلک أدى التعامل المباشر بين الفنان والحاسب الآلي إلى تطور المجال واتساع المساحة التکنولوجية المرتبطة باستخدام الحاسب الآلي لتشمل کل التخصصات في الفن والتربية الفنية. ولعل التخصصات التي ارتبطت بالحاسب الآلي تخصص الرسم والتصوير والتصميم والنحت والأشغال الفنية وأشغال الخشب والخزف والطباعة والنسيج.......الخ لتشمل کل تخصصات التربية الفنية؛    وبما أن الباحث تخصص في أشغال الخشب فإنه قام بالدراسة العملية والنظرية واتصل ببعض الدراسات التي استخدم فيها الحاسب الآلي وقدراته في تحليل وإعادة صياغة المفردات التصميمية المختلفة والاستفادة من مقوماتها الفنية والجمالية في إثراء المشغولة الخشبية وذلک بإضافة أنماط جديدة من المشغولات الخشبية تتسم بالأصالة والتراث والمعاصرة .

ومن هذا نجد أن الحاسب الآلي مثلا في تخصص أشغال الخشب إنما اختصر الکثير من الوقت في تخيل الشکل النهائي للعمل کما اختصر الوقت في التصميم وإظهار العديد من التخيلات للتصميم الواحد؛ ووفر الحاسب الآلي العديد من الإجراءات والزمن في التخيل والتصميم والتنفيذ  , کما يمکن والإستفادة من البرامج الفنية في أشغال الخشب في العديد من المراحل والعديد من الإجراءات حيث ترجع أهمية الحاسب الآلي بالنسبة لأشغال الخشب إلي المهام الخاصة التي أضافها الحاسب الآلي إلى هذا التخصص من التمکن من القيام بالعديد من العمليات الفنية والتقنية التي کانت تستغرق العديد من الوقت والجهد والتکلفة.

فمثلا مرحلة الفکرة فقد أضاف الحاسب الآلي العديد من الإمکانيات التي تعمل على إتاحة العديد من الأفکار أمام الفنان کما تفتح المدارک الفکرية والبصرية , ثم في مرحلة التصميم فقد وفر الحاسب الآلي العديد من الإجراءات التي کانت تتم يدويا وأصبحت بأمر أو أمرين إلى الحاسب الآلي تنفذ بطريقة أفضل بتخيلاتها المختلفة وإتاحة الفرصة أمام العديد من الإختيارات الفنية للتنفيذ والوصول بالمشغولة إلى التنفيذ النهائي على الحاسب وطبعها ثم التنفيذ , وفى مرحلة التنفيذ يمکن إضافة التجسيم والملامس إلى العمل وذلک بالإضافة إلى إلحاق العديد من الآلات إلى الحاسب الآلي والتنفيذ مباشرة, کل هذا يضيف إلى مجال أشغال الخشب العديد والعديد من الإمکانيات التي تؤدى إلى التعدد النوعي لأشکال وطبيعة المشغولات الخشبية الناتجة. کما يمکن الإفادة من البرامج الکثيرة مثل الزيد برش ""Zed Brushو الفوتو شوب " "Photo Shopو الثرى دى ماکس  "3D MAX"وغيرها في التصميمات المختلفة لإنتاج أنماط جديدة من المشغولات الخشبية وإضافة إليها التخيلات الملمسية والتقنية المختلفة بالإضافة إلى القدرة على إضافة التأثيرات بسرعة فائقة مما يسهل عمليات التخيل والتنفيذ .

ومن التقديم السابق شعر الباحث بمشکلته التي تتحدد في محاولة إدماج الکمبيوتر في تصميمات المشغولات الخشبية من خلال الاستفادة من مقوماته في المساعدة على عمل التصميمات التي تحتوى على المفردات المختلفة برؤية جديدة مع إيجاد العديد من الحلول , وتخيل المنتج الخشبي النهائي قبل تنفيذه ثم تنفيذه عمليا بناءا على هذه الأفکار.

مشکلة البحث

وقد ظهرت مشکلة البحث في التساؤل التالي:

إلي أي مدى يساهم الحاسب الآلي في استنباط حلول تشکيلية تصميمية جديدة تصلح کمشغولات خشبية ؟

فروض البحث

التي تمثلت في فرضين هما:

1. قد تصل الاستفادة من برمجيات الکمبيوتر إلى تصميم المشغولة الخشبية في الشکل النهائي الذي قد نحدد فيه أنواع وألياف وألوان الأخشاب المستخدمة قبل التنفيذ.

2. أنه إذا استخدمت برمجيات الحاسب الآلي المعدة للاستخدام الفني في المساعدة في عمل تصميمات المشغولات الخشبية فإن ذلک سيزيد من معدلات سرعة وسهولة وتعدد الأفکار والتصميمات التي تصلح لذلک.

 أهداف البحث

1.   إدماج الأساليب التکنولوجية الحديثة في مجال أشغال الخشب للإستفادة منها في استنباط حلول جديدة للمشغولة الخشبية.

2.   الاستفادة من السرعة الفائقة للکمبيوتر مع تعددية الحلول والإمکانات وسهولة النسخ والتجارب في العمليات التصميمية المختلفة.

3.   الوصول إلى الشکل النهائي للمشغولة الخشبية قبل التنفيذ بما تحتويه من أشکال وألوان الأخشاب بالإضافة إلى الملامس وأشکال المستويات .

أهمية البحث

1.   استحداث أنماط تصميمية جديدة للمشغولة الخشبية من خلال استخدام الکمبيوتر.

2.   الحصول على العديد من الحلول التصميمية في وقت قصير ومقاييس منتظمة .

حدود البحث

يقتصر البحث الحالي على :

1.   التعرف علي الکمبيوتر وأجزاؤه.

2.   الفهم لبعض برمجيات الکمبيوتر المعدة للإستخدام الفني.

3.   إجراء بعض التجارب التصميمية لکيفية الاستفادة من إمکانيات الکمبيوتر الفنية والتصميمية للمشغولة الخشبية.

منهجية البحث

يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال إطارين:-

أولاً:الإطار النظري:             ثانياً: الإطار التطبيقي:

الإطار النظري

أولا : التعريف بالکمبيوتر

( تطلق کلمة حاسب Computer على أي جهاز يستطيع القيام بالعمليات الحسابية وإظهار نتائج هذه العمليات . وعلى هذا فإن جميع الأجهزة التي سبقت اختراع الحاسب الالکتروني Electronic Computerوالتي کانت تهدف إلى المساعدة في أداء العمليات الحسابية تعتبر حسب هذا التعريف حاسبات أيضاً Computers ، إلا أن الاختلاف الأساسي بينها هو أن هذا الجهاز الحديث يعتمد في عمله على علم الإلکترونيات ، وهو أيضاً آخر حلقة في سلسلة تطور الحاسبات ويفوق سابقيه في السرعة والدقة والحجم وسهولة الاستعمال ........ کما يتميز الکمبيوتر بالعديد من المميزات منها:

أ ـ السرعة Speed.

ب ـ الدقة Accuracy

ج ـ فائدة اقتصادية Economy.

د ـ الموثوقية Reliability.

ثانيا : مکونات الکمبيوتر

يتکون الحاسب من أربعة أقسام رئيسية ، ألا وهى :

1.    قسم الإدخال Input.

2.    قسم الإخراج Output .

3.    قسم التخزين Storage .

4.    وحدة التشغيل Processor

5.    وحدة التشغيل المرکزية Central Processing Unit (CUP) :

تنقسم وحدة التشغيل المرکزية إلى ثلاثة أجزاء :

  • ·     وحدة الحساب والمنطلق Arithmetic / Logic Unit (ALU).
  • ·     وحدة التحکيم Control Unit.
  • ·     وحدة الذاکرة  Primary Storage – Main Storage – Memory. ))1(

ثالثا : الخطوات الأساسية في معالجة البيانات

1 ـ خطوة الإدخال Input

ويمکن تجزئة خطوة الإدخال إلى الخطوات الفرعية التالية :

  • ·     التسجيل Recording.
  • ·     تبويب وترميز البيانات Classifying and Coding .
  • ·     تغيير طريقة التسجيل لتتناسب مع الآلات المستعملة Conversion .
  • ·     التحقيق من صحة البيانات Verification .


2 ـ خطوة المعالجة Processing

وهذه الخطوة يمکن تجزئتها أيضا إلى بعض الخطوات الفرعية کالآتي :

  • ·    الفرز Sort . عمليات حسابية Calculations
  • ·    المقارنة Comparison .
  • ·    التلخيص Summarizing .
  • ·    التحکم Control .
  • ·    التخزين Storage .

3-خطوة الإخراج Output . ))1(

رابعا : بعض برمجيات الکمبيوتر المعدة للاستخدام الفني

هناک العديد من البرمجيات المعدة للاستخدام الفني فهي حزمة کبيرة منها المساعد على الرسم وإنشاء الأعمال الفنية ومنها برامج معالجة الصور ومنها برامج عرض الصور ومنها برامج التجسيم ومنها البرامج الهندسية ومن هذه البرامج .

وفيما يلي نبذة مختصرة عن هذه البرامج واهم استخداماتها :

1.       Sketch up: برنامج لعمل التصميمات يتمتع بالعديد من المزايا في هذا المجال

2.       Scrap book:   برنامج يقوم بمهام إعداد الجرائد والمجلات والأغلفة

3.       Photo explosion: برنامج يقوم بمهام إعداد ومعالجة الصور الجاهزة  

4.       Pix: برنامج يقوم بمهام إعداد ومعالجة الصور الجاهزة

5.       Zed brush : برنامج يقوم بعمل بعض الأعمال الفنية المجسمة

6.       3D max: برنامج يقوم بعمل أفلام الکرتون وتحريک الرسوم 

7.       Auto cad:برنامج يقوم بالمعالجة الهندسية للصور والأشکال  

8.       Free hand: برنامج يقوم بمهام التصميمات بجميع أنواعها  

9.       Paint: برنامج رسم الأشکال  

10.   Corel drow: برنامج يقوم بمهام ديکورات المسارح ومعالجة الصور  

11.   Adobe after effects: برنامج يقوم بعمل فواصل القنوات و تحريک الرسوم

12.   Adobe in desing: برنامج يقوم بمهام عمل اللوجوهات والشعارات    

13.   Adobe flash: برنامج يقوم بمهام معالجة الأشکال ويستخدم في الألعاب والنت

14.   Adobe dream waver: برنامج يقوم بتصميم صفحات نت    

15.   Adobe acrobat: برنامج يقوم بتصميم أغلفة برامج    

16.   Maya برنامج يقوم بتحريک الرسوم :

17.   Photo shop: برنامج يقوم بمهام إعداد ومعالجة وصنع الصور   

وفيما يلي عرض لبعض البرامج المستحدثة المعدة للاستخدام  الفني

1-PhotoWatermark Professional 7.0.5.2

 

1- برنامج Photo Watermark Professional لعمل العلامة المائية التي بها تحفظ الحقوقالملکية للصور حيث بإمکان هذه العلامة المائية أن تکون کتابة أو صورة أو شکل .... الخ.البرنامج سهل التعامل وقوي الأداء وشرحه غير صعب هذا البرنامج يمکنه أن ينشئالعلامة المائية للصورة الواحدة أو القيام بذلک للعديد من الصور بوضع العلامة بشکلجماعي للصور وبذلک يوفر عليک الوقت في فتح کل صورة وعمل علامة لها . کما أن  بإمکانک إنشاء إشارة الملکية أو العلامة المائية حيث أن النصيمکنک أن تجعله مائلا وبأشکال خطوط متنوعة والعديد من الستايلات للنصوصوالخطوط الخارجية المضاعفة و التظليل الثلاثي الأبعاد و يحتويعلى مکتبة من العلامة المائية الجاهزة للاستعمال للقيام باستخدامها مثل إشارة copyright هذه © أو جميع  الحقوق محفوظة هذه ® . متوافق مع All Windows

2- Adobe Illustrator 10

2- برنامج من شرکة أدوب منتجة برنامج الفوتوشوب يعتمد هذا البرنامج على الرسوم بالفکتور... لصنعالشعارات وميزات أخرى کثيرة يتميز بواجهة إستخدام شبيهة بالفوتوشوب.  

 

 

 

3-Easy GIF Animator 4.6

3- برنامج Easy GIF Animator هو أحد أهمبرامج تصميم الصور المتحرکة جيف أو GIF من مزاياه أنه يقوم بتصميم صور متحرکةويمکنه أيضا تحرير الصور المتحرکة و جعل الخلفية شفافة أو بدون خلفية کمايمکنه تحويل الصور المتحرکة GIF إلى فيديو AVI والکثير من المزايا بداخل هذاالبرنامج .

 

4-FaceGen Modeller 3.1.4

4- برنامج تغيير الوجوه والتحکم فيها, برنامج FaceGen Moeller يحتوي على أکثر من 150 شکل للوجوهوتستطيع أن تضيف أکثر من 50 تعديل على الوجه لأنه يحتوي على إضافاترهيبة من تلاعب في الشارب في الحواجب في الشعر في البشرة في اللون وهو متوافق مع Windows 2K/XP

5- Photo Zoom Professional 2.2.10

5- برنامج Photo Zoom Professional برنامج تکبير الصور الصغيرة يقوم بتکبير الصور الصغيرةمهما کانت صغيرة, وهناک برامج کثيرة في هذا المجال في تکبير الصور ولکن کلهاتترک مشاکل واضحة على الصور کضياع ألوانها الحقيقية وضعف وضوحها والکثير من المشاکل لکن مع هذا البرنامج يتم تکبير صورک الشخصية إلى عشرة أضعاف الصورة العادية , کما يتمتع بجودة الصورةووضوح ألوانها, تقنية رهيبة من هذا البرنامج في تکبير الصور الصغيرة, فإذا قمت بتصوير أي صورة بجهازک النقال أي موبايل وکان حجمها صغير کالعادة معه تستطيع أن تکبرها بدون أي مشکلات کما أن البرنامج قادر على تکبير مجموعة صور معبعض وفي وقت واحد فهذا هو أشهر برنامج تکبير صور رقمية ممتاز وبسهولة أيضا,بمعنى أنه برنامج تکبر صور + أنه سريع في عملية التکبير + أنه يحافظ على جودةالصور + يمکنه تحويل مجموعة صور کبيرة بسرعة فائقة وبجوده رهيبة أيضا وهومتوافق مع Windows All

6- Logo Design Studio 2.1.31

6- برنامج Logo Design Studio برنامج تصميم الشعاراتلأصحاب المواقع وتصميم تواقيع المنتديات وتصميم الصور الجميلةبالمؤثرات الحيوية الرائعة ثلاثية الأبعاد وغيرها ويحتوي البرنامج على أدوات رائعة ومرنة وسهلة الإستخدام کما يحتوي على العديد من المؤثرات الرائعة بإضافة التحسيناتوالجماليات والحرکة على الصور, کما يمکنک البرنامج من إستخدام الرموز والإيقونات والعلامات التجارية کما يساعد البرنامج على عمل شعارات متحرکة وشعارات إسلامية ثابتة کما يحتوي البرنامج على أکثر من 850 شکل وإشارة وصور وأعلام ورسوم صناعة وغيرها, کما يمکننا البرنامج من عمل الشعار شفافة ترى خلفية الموقع من داخلها و يمکنک مع برنامج Logo Design Studio أن تستورد الصور کلها تقريبا التي تحوي علىالصيغ JPEG, TIFF, , GIF, PNG, WMF, BMP, PDF وغيرها الکثير ويضيف على الصور الکثير من التأثيرات کـالظلال على الصور ونجوم وإطارات على الصورو برواز و يحتوي البرنامج على علاماتتجارية تضمن الحقوق ويخدم البرنامج مبدعومحترف ومطور الکثير حتى المبتدئين يعملون عليه وهو متوافق مع Windows 2K/XP

7- Xara Xtreme Pro 3.2.4.3017

7- برنامج Xara Xtreme Pro  برنامججميل جداً في مجال التصاميم يمکنک من إضافة لمسات في غاية الروعة على الصور کما أنه يمکنک عمل رسوم احترافية وشعارات بواسطة هذا البرنامج، وهو من عائلةبرامج Xara  فهو  يوفر إضافة مميزة على تصاميمالمواقع فهذا البرنامج يساعد على عمل الأزرار والأيقونات الصغيرة بصيغ Gif ثابتة أو متحرکة.يحتوي البرنامج على العديد من أدوات الرسم المتقدمة والشاملةويحتوي على العديد من المميزات التي ابتکرتها شرکة Xara کما يدعمالبرنامج ملفات العديد من البرامج مثل فلاش وأدوبي فوتوشوب وغيرها الکثير برنامج رائع لإجراء العديد من اللمسات الجميلة والحانية على الصور بجميعأشکالها وإضافة لها الإطارات والتعرج و الألوان والدقة و الکتابة علىالصور کما يستطيع البرنامج أن يقص الصور ويحول صيغ الصور ويجعل الصورة واضحة ويمکن استخدام الرسم لإضافة العديد من التحسينات على الصور کما يمکنه أن يحفظ لک الصور بصيغة فلاش SWF أي سويتشويمکنه عمل صور متحرکة کالتوقيع انترنت وغيرها وتصديرها کـ gif تصدير وتحسينالصور حقاً وهو متوافق مع soft Windows 2000/XP/Vista

8-CorelDraw Graphics Suite X4 v14.0

 

8 - برنامج کوريل درو  CorelDraw Graphics Suite برنامجالتصميم قوي من مزاياه تحرير ودمج للصور وتصميم صور متحرکة, يعمل على اکس بي وعلى فيستا Windows XP/Vista

 

 

 

 

9- Magic Photo Editor 3.96

9- برنامج Magic Photo Editor البرنامجيعتبر من البرامج التي تقوم على تعديل الصور وإضافة تأثيرات وإضافةإطارات عليها .. البرنامج يتميز بأنه يضم عدد کبير من التأثيرات للصور وإضافات أخرى ومتوافق مع Windows All

10- Corel Paint Shop Pro Photo Х2 12.0 Update Patch

10 - برنامج الرسم الشهيرCorel Paint Shop Pro Photo  وهو لعمل ومعالجة وتعديل کافة أنواعالصور والرسوم ويعد من أفضل البرامج في هذا المجال

 

 

 

11- Flash Intro and Banner Maker 1.7.75

11- برنامج Flash Intro and Banner Maker هو برنامج يساعد في عمل التصاميم والبانرات الإعلانية , يحتوي البرنامج على الکثير من التأثيرات الرائعة والنصوص والصور المتحرکة, کما يمکن إضافة ملفات صوت أم بي ثري mp3, أوملف صوت wav,  لجعل التصميم متحرک وصوتي في نفس الوقت کما يساعد البرنامج في تصميمبطاقات فلاش وإضافة الصور, برنامج ذو خيارات متعددةوهو متوافق مع  Windows All

12- Paint

12- برنامج الرسم البدائي الذي يحتوى عليه نسخة أل Windows يحتوى البرنامج على العديد من الأشکال الهندسية التي تستطيع استخدامها بسهولة بالإضافة إلي الأدوات الخاصة بالرسم والتلوين ويفيد هذا البرنامج في عمل العديد من التصميمات الأولية البسيطة التي تعد "کأسکتش" مبدأي قبل التصدير إلى أي برنامج أفضل في الإمکانيات مثل برنامج الفوتو شوب ويضاف إليها العديد من التأثيرات والفلترات حتى يخرج المنتج الفني الخشبي في أفضل حالة تصميمية قبل التنفيذ مباشرة

13-Microsoft Word

13- هو برنامج من إنتاج شرکة Microsoft ويقوم هذا البرنامج بمعالجة النصوص ولکن بالإضافة إلى هذه الميزة فإنه يستطيع القيام بالعمليات التصميمية بصورة جيدة ولديه العديد من التجهيزات والقوالب الثابتة لذلک الغرض لذا سيحاول الباحث الإستفادة منه في العمليات التصميمية المختلفة بالإضافة إلى أن هذا البرنامج لو تم الاستفادة من تجهيزاته التصميمية فسيسهل عمليات التجميع للنصوص مع التصميمات في حالات الأبحاث وغيرها من الحالات التي يکون فيها الرسومات مع الکتابات بالإضافة إلى تسهيل عمليات الطباعة. ويمکن استخدام البرنامج للتنسيق بين الإمکانات التي تم إدماجها للتصميمات وتحديد المقاييس المتوافقة مع النصوص وغيرها من الإعدادات التي تتکامل بها النصوص مع الصور والرسوم والتصميمات المختلفة.  

14- Photo shop

14- وهو من أفضل البرامج المعدة للاستخدام الفني Photo shop في معالجة الصور ويحتوى البرنامج على العديد من الإمکانات التي تسهل عمليات التعامل مع الصور بالإضافة إلى القدرة على الرسم والکتابة والتصميم بالإضافة إلى ما يحتويه من تأثيرات وفلترات, و احتواء البرنامج على عدد هائل من الاقتراحات والبدائل والحلول مما يجعل التعامل مع أي تصميم يکون لا غنى عن الفوتو شوب في مرحلة من مراحل إنتاج التصميم بل ويصل أحيانا إلى استخدامه في عمل التصميم بالکامل کما أن وجود العديد من القوالب والنماذج الثابتة للإخراج يجعل التنفيذ سهل والتغيير أسرع وأسهل مما يجعل هذا البرنامج من البرامج الأساسية في التعاملات الفنية سواء التصميمية أو المعالجات المختلفة للصور لذلک قد يستخدم الباحث هذا البرنامج في العديد من النماذج التصميمية التي تظهر مدى تأثير برمجيات الکمبيوتر على التصميمات الفنية و الخشبية.

15- Sketch up

15- وهو برنامج Sketch upلعمل التصميمات المجسمة يتمتع بالعديد من المزايا التي تجعله مفيدا في عمل التصميمات وإضافة التأثيرات و قد يستخدم الباحث هذا البرنامج في عمل العديد من التصميمات الخشبية.

الإطار التطبيقي

وقد قام الباحث في هذا الجزء ببعض التطبيقات العملية لأعمال نفذت بالحاسب الآلي استخدم فيها الباحث بعض البرامج المعدة للإستخدام الفني. و بعض التجارب التصميمية لکيفية الإستفادة من إمکانيات الکمبيوتر الفنية والتصميمية في التصميمات الخشبية يظهر بها مدى الإستفادة من برمجيات الکمبيوتر.

وفيما يلي عرض لبعض هذه الأعمال الفنية التي نفذها الباحث ببرامج الحاسب الآلي المعدة للإستخدام الفني وتوصيفها وتحليلها وشرح خطواتها.   

تطبيق رقم ( 1 )

صورة رقم (1)

  • ·     الموضوع:- تکوين هندسي
  • ·     البرامج المستخدمة : الرسام و الفوتو شوب و الوورد
  • ·     الوصف والتحليل الفني:

يتضح لنا في العمل مجموعة من القيم الفنية المترابطة وهى عبارة عن ثلاثة محاور منها الزخرفية والعناصر المکونة للعمل حيث أن صياغة العناصر التشکيلية في تصميم يتضح فيه کل أسس وعناصر التصميم يضيف إلى العمل قيم فنية عالية .

والعمل عبارة عن تکوين هندسي کما هو واضح في صورة (1) والتأثيرات اللونية للأشکال والخلفية تظهر العديد من الألوان مما يعمل على تذوق العمل والإحساس بالقيم الفنية والأعمال التالية تدل على القدرة على التعمق والتطور للأدوات والأفکار التي يستخدمها الباحث.

  • ·     القيم الفنية والتشکيلية:

وفي هذا العمل اتبع الباحث إسلوب التشکيل المنظم في توزيع عناصر التصميم کما اتبع في التشکيل الفني مجموعة من الأشکال الهندسية التي تظهر الترابط والتکامل عن طريق مجموعة العلاقات التي تصنعها مع بعضها البعض من تماس وتراکب واحتواء وظلال وغيرها.

ومن خلال هذه المنظومة من التشکيل الفني للتصميم والتنفيذ أبرز العمل قيماً فنية وتشکيلية تتفق تماما مع الأعمال الفنية الناتجة من البرامج المختلفة والذي من شأنه أن يضفي اتزانا متناسقا مع العناصر التي يتم ترديدها مما يکسب العمل إيقاعا حرکيا يرمز جماليا إلى مدى الإستمتاع ووحدة الرؤية.

  • ·     خطوات التنفيذ:

يتم التنفيذ عن طريق مجموعة من المراحل المتتابعة وهى کالتالي :-

تحديد الصياغات التشکيلية:

- صياغات تشکيلية ترتبط بمداخل التجريب التي أساسها الوصول للإستخدام المفيد والمناسب للحاسب الآلي وهو الذي يرتبط بکيفية الدمج بين الرؤى العصرية للتصميم وکأن الأساس هنا هي الأشکال الهندسية.

- صياغات تشکيلية ترتبط بالإبتکار والتجديد والإختلاف في أجزاء التصميم.

تحديد البرامج:

وفى هذه المرحلة لا يکون محددة بالمعنى المفهوم ولکن ما يحدث في هذه المرحلة هو تحديد أکثر البرامج الملائمة للإنتاج المطلوب وکان في هذا العمل هو الفوتو شوب والوورد والباينت  photo shop , paint , word  .

خطوات التنفيذ:

تعد مرحلة التنفيذ من أهم مراحل تطويع الجماليات المتواجدة في البرامج وتتحدد حسب کل عمل ولکن الخطوات الأساسية في أي برنامج هي تحديد الشکل المراد التعامل معه سواء إذا کان هندسيا أو نباتيا أو عضويا ثم يبدأ الفنان أو الباحث في التعامل مع الشکل بما يراه مناسبا للوصول إلى التصميم المراد . وتختلف الخطوات المتبعة من شخص لشخص ومن برنامج لأخر حتى ولو کان الهدف واحد وسيتضح ذلک عندما نتناول الأعمال المنفذة من قبل الباحث. وفى هذا العمل تم الاستفادة من العديد من البرامج التي عرضناها من قبل, ففي البداية تم رسم الأشکال الأساسية على برنامج الرسم العادي عن طريق الأدوات المتعارف عليها من القلم والفرشاة والأستيکة, وتبدأ العملية بإعداد الصفحة بأمر new من قائمة file ثم صنع الأشکال بالضغط على الشکل نفسه من قائمة الأدوات ثم الضغط المستمر حتى الحجم المناسب في الصفحة البيضاء المحددة ثم الملأ بالألوان عن طريق رمز اللون ثم يتم الحفظ بأمر save  وإذا تم الإنتهاء من التصميم هکذا تأتى مرحلة الطباعة وإذا لم تکتمل الصورة والعمل ويحتاج الفنان إلى المزيد من الإمکانيات يأخذ العمل عن طريق بعض البرامج الأخرى مثل photo shop  وفى هذا العمل استخدم الباحث برنامج photo shop وکانت الخطوات کالتالي :

1-فتح برنامج ال photo shop 

2-فتح صفحة جديدة من برنامج ال photo shop  عن طريق أمر new من قائمة file

3-تحديد إعدادات الصفحة من حيث اللون والحجم ونظام التعامل

4-بدا تحديد الشکل الذي يريد الباحث وضع اللون فيه أو التعامل معه 5 – تحديد درجة اللون من خلال الأدوات الخاصة باللون من خلال قائمة الأدوات وعند بداية کل عنصر يفضل عملlayer  جديد حتى يسهل التعامل معه وتحريکه من خلال قائمة ال layer الجانبية من خلال أمر layer newثم يبدأ الباحث بتحديد الأماکن التي يريد وضع الألوان فيها من مربعات ودوائر وغيرها وقد يحتاج الباحث في هذا العمل نسخ نفس الشکل وتکراره فيکون ذلک من خلال أمر  copy من قائمة edit  وعندما يصل الباحث إلى النتيجة النهائية للعمل يتم حفظ الملف عن طريق أمر save as  واختيار امتداد الصورة المحفوظة حتى يمکن التعامل معها في البرامج الأخرى ثم تأتى مرحلة الطباعة .

تطبيق رقم ( 2 )

صورة رقم (2)

  • ·     الموضوع :-  تکوين هندسي
  • ·     البرامج المستخدمة : الفوتو شوب  photo shop 
  • ·     الوصف والتحليل الفني:

يتضح لنا في العمل مجموعة من الأشکال الهندسية التي انتظمت بطريقة متطورة عن العمل السابق من خلال مجموعة اللون التي تدرجت أکثر وظهر فيها العمق أکثر والعمل عبارة عن تکوين هندسي کما هو واضح في صورة (2) والتأثيرات اللونية للأشکال والخلفية تظهر العديد من الألوان مما يعمل على تذوق العمل والإحساس بالقيم الفنية التي من الصعب تنفيذها باليد بنفس الکيفية ومن العمل الذي أمامنا نتخيل العديد من الأضواء والمسارات التي تظهر فيها الألوان الفاتحة أعلى والقاتمة أقل مما يوحى لنا بإمکانية تنفيذ العمل على الأخشاب کما أن الخلفية لها دور کبير في إظهار العناصر کما هي واضحة ومحددة . کما تتضح القيم الفنية في العمل في اتساق المجموعة الأساسية للعناصر الخطية الرأسية والأفقية المکونة للعمل مما يضيف إلى التصميم بعدا جماليا يتضح الحرکة والتناسب والاتزان بين جميع العناصر.

  • ·     القيم الفنية والتشکيلية:

ومن خلال هذه المنظومة من التشکيل الفني للتصميم والتنفيذ أبرز العمل نسيجا متکاملا يتحدد في الإتساق القائم على الترابط بين العناصر الذي يؤکد عليه اللون المستخدم في العناصر المختلفة مما يتفق تماما مع الأعمال الفنية الناتجة من صنع اليد مع إن التدريجات الظلية والألوان من الصعب الحصول على مثل هذه التدريجات والدرجات اللونية وخاصة بهذه السهولة والکيفية و قد استخدم الباحث في هذا العمل برنامج الفوتو شوب photo shop مما يبرز العديد من الأدوات التي يمکن استخدامها في الأعمال الفنية

  • ·     خطوات التنفيذ:

يتم التنفيذ بنفس المراحل السابقة  :

تحديد الصياغات التشکيلية: وتتم بنفس الکيفية في العمل السابق:

- صياغات تشکيلية ترتبط بمداخل التجريب التي أساسها الوصول للاستخدام المفيد والمناسب للحاسب الآلي وهو الذي يرتبط بکيفية الدمج بين الرؤى العصرية للتصميم عن البرامج وإمکانياتها الحديثة وإنتاج أنواع من التصميمات التي تساير مع العديد من التخصصات وکان الأساس هنا هي الأشکال الهندسية

- صياغات تشکيلية ترتبط بالإبتکار والتجديد والإختلاف في أجزاء التصميم عن طريق العلاقات المتباينة الجديدة والاختيار السليم للعناصر المکونة للعمل من أشکال هندسية واختيار للبرامج وإمکانياتها .

تحديد البرامج:

وقد استخدم في هذا العمل برنامجphoto shop  .

خطوات التنفيذ :

وهى نفس الخطوات السابقة کالتالي:

1-فتح برنامج ال photo shop 

2-فتح صفحة جديدة من برنامج ال photo shop  عن طريق أمر new من قائمة file

3-تحديد إعدادات الصفحة من حيث اللون والحجم ونظام التعامل

4-بدأ تحديد الشکل الذي يريد الباحث وضع اللون فيه أو التعامل معه ترديد وتکرار الأشکال بأشکالها المختلفة في العمل

5-تحديد درجة اللون من خلال الأدوات الخاصة باللون من خلال قائمة الأدوات وعند بداية کل عنصر يفضل عملlayer  جديد حتى يسهل التعامل معه وتحريکه من خلال قائمة ال layer الجانبية من خلال أمر layernew ثم يبدأ الباحث بتحديد الأماکن التي يريد وضع الألوان فيها من مربعات ودوائر وغيرها وقد يحتاج الباحث في هذا العمل نسخ نفس الشکل وتکراره فيکون ذلک من خلال أمر copy  من قائمة edit   وعندما يصل الباحث إلى النتيجة النهائية للعمل يتم حفظ الملف عن طريق أمر save as  واختيار امتداد الصورة المحفوظة حتى يمکن التعامل معها في البرامج الأخرى ثم تأتى مرحلة الطباعة

 

تطبيق رقم(3)

صورة رقم (3 )

  • ·     الموضوع :-  تکوين هندسي
  • ·     الأبعاد :- 10 x 15   سم
  • ·     البرامج المستخدمة : الفوتوشوب والباينت  photo shop  paint ,
  • ·     الوصف والتحليل الفني :

استخدم الباحث في هذا العمل برنامج أخر وهو الرسم ثم أحدث عليه العديد من التغيرات عن طريق الفوتو شوب ثم قام بإضافة الألوان والتأثيرات والفاتر من خلال الفوتوشوب من التمکن التصميمي ثم يعتمد تصميم المشغولة علي الدائرة والمثلث والمستطيل کوحدات هندسية جميلة تتمتع بالأبعاد الجمالية التي تساعد على أن يخرج العمل به العديد من المزايا والرؤى العامة.

  • ·     القيم الفنية والتشکيلية:

يعبر هذا العمل عن نوع من  الإيقاع المنسجم الذي يظهر في تناغم حرکات الخطوط الأفقية والراسية والمائلة مما يظهر نوعا من اتزان التوزيع الخطى مع الإحساس بتباين مستويات العناصر من خلال التداخلات المتناسبة مع الأحجام مما أعطى نوعا من التنوع المتناغم . کما تکمن القيم الفنية والتشکيلية في هذا العمل في الدمج بين بعض العناصر الهندسية الخطية وإيجاد العديد من أنواع التداخلات الخطية والسطحية تجمع بين الخطوط المائلة والقائمة والدائرية وان تکرار وترديد الأشکال داخل بعضها في هذا العمل أضافت شکلا جديدا وجميلا يظهر العديد من القيم الفنية والتشکيلية

  • ·     خطوات التنفيذ

يتم التنفيذ بنفس المراحل السابقة

تحديد الصياغات التشکيلية

وتتم بنفس الکيفية في العمل السابق

تحديد البرامج

وقد استخدم في هذا العمل برنامجphoto shop  ,paint

خطوات التنفيذ

1-فتح برنامج ال paint

2-فتح صفحة جديدة من برنامج ال paint عن طريق أمر new من قائمة file

3-الضغط على الشکل المراد استخدامه ثم الضغط باستمرار على الصفحة البيضاء حتى يتحدد حجم الشکل المراد وتتم هذه العملية بتکرارية في جميع الأشکال ثم يحدد اللون المستخدم ويوزع على الأماکن المراد فيها وهکذا کل الألوان ثم يتم حفظ الملف عن طريق أمر save  .

والباقي بنفس الخطوات السابقة

تطبيق رقم ( 4 )

صورة رقم (4, 5, 6 )

  • ·     الموضوع:- تکوين هندسي مجسم
  • ·     البرامج المستخدمة: Ketchup
  • ·     الوصف والتحليل الفني:

في هذا العمل اتبع الباحث إسلوب التشکيل المجسم واستخدم التوزيع المتنوع للعناصر والأحجام الهندسية لإظهار الترابط والتکامل من خلال العلاقات المختلفة القائمة من تماس وتراکب وغيرها. مع إضافة أشکال وألوان وتجزيعات الأخشاب والوصول إلى المنتج في الحالة التي سيصبح عليها بعد التنفيذ مما أبرز في العمل قيما فنية وتشکيلية تتفق تماما مع أسس التصميم ومقومات التصميم الناجح بالإضافة إلى سهولة إضافة الحلول والتعديل فيها مما يضفي اتزانا متناسقا و إيقاعا حرکيا يرمز إلى مدى التوفيق في إنتاج التصميم الخشبي بشکل جديد.

  • ·     خطوات التنفيذ

يتم التنفيذ بنفس المراحل السابقة

تحديد الصياغات التشکيلية

وتتم بنفس الکيفية في العمل السابق

تحديد البرامج

وقد استخدم في هذا العمل برنامج Sketch up


خطوات التنفيذ:

1-فتح برنامج ال Sketch up

2-فتح صفحة جديدة عن طريق أمر new من قائمة file

3-بدا تحديد الشکل المراد رسمه ثم يرسم في المساحة الأفقية أو الرأسية

4-ثم اختيار أداة التجسيم وبها يتم سحب السطح للاتجاه المراد التجسيم إليه فترسم الدائرة مثلا وتسحب من أعلى فتصبح اسطوانة بنفس سمک قطر الدائرة المرسومة .

5 - تحديد درجة اللون والتأثير من خلال الأدوات الخاصة بالألوان والتأثيرات من خلال قائمة الأدوات

6 - ثم يبدأ الباحث فى التعامل مع المسطحات والمجسمات فى عمليات تباديل وتوافيق تنتهى بالوصول الى مراعاة أسس التصميم الناجح الذى يصلح لاشغال الخشب .

الدراسات المرتبطة:

1.   الدراسة رقم"1"( خالد عبد الکريم عبد الواحد) )1(

ومن هذا الموضوع يتضح لنا أن نقاط الاتفاق بين البحث الحالي وهذا البحث تنحصر في نقطتين الأولى وهى استخدام الباحث في هذا البحث إلى الکمبيوتر الذي قد يفيد بحثنا في معرفة بعض البرامج المستخدمة في صياغة التصميمات .والثانية هي معرفة بعض اتجاهات وأساليب تنفيذ بعض المشغولات الخشبية التي تم تنفيذ تصميماتها على الکمبيوتر.

2.   الدراسة رقم "2"(إيهاب عزب على, رسالة ماجستير) )2(

ومن هذا الموضوع يتضح لنا أن نقاط الاتفاق بين البحث الحالي وهذا البحث تنحصر في نقطة واحدة وهى استخدام الباحث في هذا البحث إلى الکمبيوتر الذي قد يفيد بحثنا في معرفة بعض البرامج المستخدمة في صياغة التصميمات المجسمة والمسطحة وذات البعدين.

 

3.   الدراسة رقم"3" (إيهاب عزب على, رسالة دکتوراه))3(  

ومن هذا الموضوع يتضح لنا أن نقاط الاتفاق بين البحث الحالي وهذا البحث تنحصر في نقطة واحدة وهى استخدام الباحث في هذا البحث إلى الکمبيوتر الذي قد يفيد بحثنا في معرفة بعض البرامج المستخدمة في صياغة التصميمات المجسمة والمسطحة وذات البعدين.

مصطلحات البحث:

  • ·   الإفادة Utilizing :

مدى الإضافة الايجابية التي ستضيفها برمجيات الکمبيوتر في استحداث تصميمات المشغولات الخشبية

  • ·   برمجيات الکمبيوتر  computer programs

أي برامج الکمبيوتر المعدة للاستخدام الفني وبرامج التعامل مع المجسمات و تأثيرات وتقنيات الأخشاب .

  • ·   استحداث Innovation

أي التجديد والتحديث في شکل المشغولة وأساليب وطرق الصياغة لمفرداتها لکي تصبح إضافة لاتجاه من اتجاهات التشکيلات الخشبية .

نتائج البحث:

وتمثلت نتائج البحث فيما يلي:

1. إن استخدام الکمبيوتر قد وفر الکثير من الوقت والجهد وتعدد الحلول التصميمية ويعطي فرصة للاختيارات سواء في الخامة المناسبة أو في المفردات الفنية.

2.   التحليل والصياغة من المميزات الأساسية في العمليات التصميمية للحاسب.

3.   خطوة الإدخال Inputو خطوة المعالجة Processingو خطوة الإخراج output هي الخطوات الأساسية للتعامل مع الحاسب الآلي.

4. يفيد الکمبيوتر إلى مدى کبير في مجال أشغال الخشب حتى انه يصل إلى حد التمکن المهاري من التحليل والصياغة التصميمية وتخيل المنتج الخشبي بصورة نهائية.

توصيات البحث:

1.   استخدام الکمبيوتر في جميع مجالات التخصص.

2.   البحث وراء البرمجة الفنية حتى نصل إلى کل ما نريده من أدوات مساعدة تسهل وتثرى المجالات الفنية المختلفة.

3.   إضافة مقررات من البرمجيات الفنية إلى کل دارسي الفن.



)1( اشرف احمد محمد العتبانى : 2000 م , "الاتجاهات الفکرية والجمالية لمحتوى فنون الکمبيوتر التشکيلية ودورها فى إثراء التذوق الفنى" , رسالة دکتوراة , جامعة حلوان , ص 59.

([1]) Good man Cynthia : 1987, Digital Visions Computers and Art “ Har ry N. Abrams, Inc, Publishers New york.

(2) سامى حسين عبد الباقى : 1988 استخدام الکمبيوتر فى برامجه الإمکانيات البنائية والجمالية لعملية التصميم النسجى للأقمشة تبعاً للمتطلبات العصرية للمجتمع المصرى ـ رسالة دکتوراه ـ غير منشورة ـ کلية لفنون التطبيقية ـ جامعة حلوان .

([3]) Chy Hullard & Deborah Greh : 1991, Integrating Computing into Art Education “ Art       Education, May “

)1( محمد مصطفى حامد : 1990 , مقدمة الحاسبات والبرمجة , دار الفکر العربى , القاهرة , ص 13بتصرف

)1( محمد مصطفى حامد : 1990 ,مقدمة الحاسبات والبرمجة , المرجع السابق , من ص 14 حتى ص 41 بتصرف .

)1( خالد عبد الکريم عبد الواحد : 2006 م, " استخدام الکمبيوتر کمدخل لإثراء القيم التشکيلية في المشغولة الخشبية " , رسالة دکتوراه , قسم الأشغال الفنية , کلية التربية الفنية , جامعة حلوان. 

)2( إيهاب عزت على : 1994م, " الکمبيوتر والعمارة الداخلية " , رسالة ماجستير , قسم الديکور , کلية الفنون الجميلة , جامعة حلوان.

)3( إيهاب عزت على : 1999 م, " تطور برمجيات الکمبيوتر واستنباط برنامج تخصصي في العمارة الداخلية "دراسة تطبيقية للفنادق" , رسالة دکتوراه , قسم الديکور , کلية الفنون الجميلة , جامعة حلوان.

المــراجـــع
أولاً: المراجع العربية:
1.اشرف احمد محمد العتبانى : 2000 م , "الاتجاهات الفکرية والجمالية لمحتوى فنون الکمبيوتر التشکيلية ودورها في إثراء التذوق الفني" , رسالة دکتوراه , جامعة حلوان , ص 59.
2.    إيهاب عزت على : 1994م ," الکمبيوتر والعمارة الداخلية " , رسالة ماجستير , قسم الديکور , کلية الفنون الجميلة , جامعة حلوان.
3.إيهاب عزت على : 1999 م, " تطور برمجيات الکمبيوتر واستنباط برنامج تخصصي في العمارة الداخلية "دراسة تطبيقية للفنادق" , رسالة دکتوراه , قسم الديکور , کلية الفنون الجميلة , جامعة حلوان.
4.خالد عبد الکريم عبد الواحد : 2006 م, " استخدام الکمبيوتر کمدخل لإثراء القيم التشکيلية في المشغولة الخشبية " , رسالة دکتوراه , قسم الأشغال الفنية , کلية التربية الفنية , جامعة حلوان. 
5.سامى حسين عبد الباقى : استخدام الکمبيوتر في برمجة الإمکانيات البنائية والجمالية لعملية التصميم النسجي للأقمشة تبعاً للمتطلبات العصرية للمجتمع المصري , رسالة دکتوراه , غير منشورة , کلية لفنون التطبيقية , جامعة حلوان .
6.    محمد مصطفى حامد : 1990م,  مقدمة الحاسبات والبرمجة , دار الفکر العربى , القاهرة.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
7.   Good man Cynthia : 1987, Digital Visions Computers and Art “ Har ry N. Abrams, Inc, Publishers New york.
8.   Chy Hullard & Deborah Greh : 1991, Integrating Computing into Art Education “ Art       Education, May “
ثالثاً: مواقع على شبکة الإنترنت:
9.   http://www.jsoftj.com