نوع المستند : مقالات علمیة محکمة
المؤلفون
1 مـدرس مــســاعـــد کلية التربية النوعية جامعة المنصورة
2 أســــــــتاذ علــــم النفـــس عمــيد کليـــة الــتربية النــوعية (السابق) جامعة القاهرة
3 أســــتاذ علـــم النفـــس وعميد کلية التربية النـــــوعـــــية جامعة المنصورة
4 أستاذ الأشغال الفنية المساعد کلية التربية النوعية جامعة المنصورة
الموضوعات الرئيسية
مقدمة :
أن مجال التثقيف بالفــن يعد من المجالات الجديدة في خدمة المجتمع من خلال التربية الفنية ، حيث يتسع لممارسة الفنون خارج کليات الفنون المتخصصة ، فمجال التثقيف بالفن مجالاً فنياً ترفيهياً وتثقيفياً وإنتاجياً ، يجتذب الشباب الموهوبين غير المتخصصين لصقل مواهبهم وإکسابهم مهارات جديدة من خلال معرفة وممارسة أنواع الفنون المختلفة والتعرف علي الخامات المستخدمة في کل مجال ، فيتعلم کيفية تضمينـــــها عمــلاً فنيــــــاً مستخدماً الخامــات المتنــوعة کوسيــــط للتعبيــــــر عن أفکــاره الفنية من خلال التقنيــــــات والمهـــــارات الفنيـــــــة التي يکتسبها في مجال الفن التشکيـــلي ، " فالمهارة التشکيلية هي القدرة علي تنفيذ عمل في أفضل شکل ممکن وأقل وقت متاح " ( علي المليجي،2002)، وتعتبر الأشغال الفنية نظام تشکيلي يعتمد علي الخامات المختلفة وتشکيلها سواء بالحذف أو الإضافة أو التوليف ويتطلب ذلک تقنيات أدائية معينة يستخدم فيها أدوات خاصة تتوافق مع طبيعة الخامة بهدف إنتاج مشغولات فنية ، فالخامات الفنية هي الوسائط المادية التي يتم من خلالها تنفيذ المشغولة الفنية ، حيث تلعب دوراً مهماً في إثراء العمل الفني بما تحققه من إثراء عالي لعملية الإبداع نظراً لتنوع سمتها وخصائصها التشکيلية " (ماجدة العجمي ، 1997) ، ومن خلال الزيارات الميدانية لمراکز الشباب في الريف وجد أن هناک مجموعة من الصعوبات يواجهها الشباب منها :
ومشکلة احتياجات المجتمع المصري کبيرة جدا وفي الوقت نفسه إمکانيات تحقيقها غير موجـــودة ويعتقــــد غالبيـــة الناس أن التحقيـــــق يتطلــــب الأمـــوال وفــي الحقــيــقـة أنه يتطلب الفکر والإرادة کما في قوله تعالي :" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ". (توفيق أحمد مرعي ، 2004) ، فمن واجب المجتمع مساعدة الشباب علي امتلاک الفکر والتفکير المناسب لمواجهة هذه المشکلات والاتجاهات والقيم القادرة علي التصدي لهذه المشکلات .
مشکلة البـحث :
لاحظ الباحثون من خلال الزيارات الميدانية لمراکز الشباب الريفية وجود قصور في الأنشطة الفنية وخاصة الفن التشکيلي مما يجعل الشباب في هذه المراکز غير قادر علي شغل وقت فراغه في أعمال مفيدة ، کما أن هناک حاجة إلي دراسة تسهم في الربط بين الفنون المختلفة ، ومن هذا المنطلق افترض الباحثون أن المعرفة بالتراث الفني (الإسلامي والشعبي والفن المصري القديم ) ستکون المدخل المشوق لإنتاج مشغولات فنية معاصرة تعمل علي تجميل مراکز الشباب من خلال تعلم مهارات وتقنيات ومعارف مختلفة للخامات البيئية المحيطة بهؤلاء الشباب ، لذلک فقد تحددت مشکلة البحث في الآتي :
س : ما الدور الذي يمــکن أن تقـــوم به الأشــــغال الفـــنيـة فــــي مـــــراکز الشــــــبــاب لتنـميــة المعــرفة الفنيــة والمهــاريــة لهؤلاء الشباب ؟
أهداف البـحث :
يهدف البحث إلي تنمية القدرات الفنية والمهارية والمعرفية من خلال:
أهمية البـحث :
يمکن للبحث الحالي أن يسهم في :
فـروض البـحـث :
يفترض البحث الحالي ما يلي :
1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الشباب ( عينة البحث ) قبل وبعد تطبيق برنامج الأشغال الفنية لصالح القياس البعدي في المعلومات المرتبطة بممارسة الأشغال الفنية.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الشباب في استثمار أوقات الفراغ قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي في بعض المهارات المرتبطة بممارسة التوليف بين الخامات المختلفة .
منهج البحث:
يتبع البحث المنهج التجريبي :
* المنهج التجريبي فهو يعني استخدام التجربة في إثبات الفروض عن طريق إحداث تغيير ما في واقع المتغير التجريبي المستقل وملاحظه نتائج وأثار هذا التغير في المتغير التابع مع التأکد من ضبط إجراءات التجربة ، من عدم وجود عوامل أخري أثرت في هذا الواقع .
مصطلحات البحث:
حـــدود البـحث :
- تضمن البحث تطبيق البرنامج علي عينة من الشباب ذوى التعليم المتوسط في الريف ، بإدارة شباب شربين بمحافظة الدقهلية ، حيث بلغ عدد عينة البحث (15) شابا (7) ذکورا و( 8) إناثا ، يتراوح متوسط أعمارهم ما بين (18: 25) عاما ، اختارهم الباحثون بالطريقة العشوائية .
- اقتصرت تطبيقات البرنامج علي تنفيذ مجموعة من المشغولات الفنية في شکل معلقات لسهولة تنفيذها ، وإتاحة الفرصة لاستخدام الخامات المتنوعة .
أدوات البحث :
اشتملت أدوات البحث الحالي علي ما يلي :
(خطوات بناء البرنامج)
أولاً أهداف البرنامج :
وقد تم تحديد أهداف البرنامج في ضوء أهداف البحث الحالي ، وروعي في صياغة هذه الأهداف الشمول والتنوع والتدرج من البسيط إلي المرکب ، حيث تتضمن أهداف معرفية ومهارية ووجدانية ، ومن أهداف هذا البرنامج :
ثانيـاً أساليب التدريب المستخدمة في عرض البرنامج :
هي الوسائل والأساليب المختلفة التي تيسر فهم أهداف البرنامج ، والتي تساعد علي توفير خبرات حسية للشباب ، ومن الأساليب التي تناسب محتوى البرنامج :
1. المحـــــــاضـرة : لعرض الأفکار الرئيسية عن التراث الفني ، وأهم الوحدات الزخرفية والأعمال الفنية والخامات المستخدمة في کل فن من فنون التراث.
2. المناقشة : لجذب انتباه عينة البحث وحثهم علي المشارکة في البرنامج ، عن طريق إجراء حوار ومناقشة معهم حتى يتأکدوا من مدي فهمهم واستيعابهم لأهداف کل مرحلة من مراحل البرنامج .
3. البيان العملي : وهي من أهم الأساليب لتوضيح وشرح خطوات العمل الفني ، ولکن قبل البدء في البيان العملي يجب مراعاة توفير الأدوات والخامات اللازمة للبيان العملي ، وتحديد مکان إجراءه ومدي اتساعه لتستطيع عينة البحث مشاهدة العرض بوضوح ، مع مراعاة تسلسل خطوات البيان العملي وتقديم ملخص عام لخطوات العمل في نهاية العرض ، مع السماح بتبادل المناقشات والاستفسارات لتوضيح النقاط الغير مفهومة في العرض.
ثالثا الخامات والأدوات المستخدمة :
ورق أبيض کانسون ، ورق شفاف (کلک) ، أقلام رصاص ، أقلام تحبير، مسطرة ، ممحاة ، فرجار، مثلث ، منقلة ، مسطرة ، بلاستيـــک بأنواع وأشــــکال مختلفــــــة ، خرز ، رقائق معدنية ، أصداف وقواقع ،عجائن مختلفة (عجينة الورق – عجينة السيراميک ) ، مســدس شمع ، کرتون ، کربون فاتح أو غـــامــــق ، فليـــــن ملون ، أسلاک معدنية بتخانات متنوعة ، بقايا أقمشة بألوان وأنواع مختلفة ، إبر بمقاسات مختلفة ، خيوط بألوان وأنواع مختلفة ، إسفنج ، فازلين ، لاصق العنکبوت ، مسطرة ، طباشير الترزي ، مقصات متنوعة ، ورق شفاف ، دبابيس ، بقايا جلود صناعية وطبيعية ، خرامة جلد ، مکواة حرق الجلد ، شرائط من الجلد الرفيعة ،قاطع جلد ، إکسسوارات مختلفة ، ألوان مائية أو زيتية أو ورنيش ، فرش للتلوين ، مادة لاصقة
رابعا زمن البرنامج :
يتکون من (9) لقاءات ،يحتوي علي (54) ساعة علي أن يکون اللقاء (6)ساعات.
وفيما يلي عرض لخطوات البرنامج :
اللقاء : الأول
-التعرف علي أهداف وأهمية البرنامج بالنسبة لعينة الشباب.
-إمکانية قياس المستوى المهاري لدي الشباب قبل تطبيق البرنامج .
-صور لمشغولات فنية استخدم فيها خامات بيئية مختلفة .
-صور توضح تقنيات بعض الخامات المستخدمة في البرنامج
اللقاء : الثاني
- أن يحدد أهم الوحدات الزخرفية للفن المصري القديم .
- أن يستخدم الوحدات الزخرفية الفرعونية في عمل تصميم يصلح کمعلقة صغيرة
- أن يبين عناصر وأسس التصميم الجيد .
- أن يحلل الوحدات الزخرفية الفرعونية .
- أن يرکب تلک الوحدات الزخرفية في تصميم .
- أن يتذوق الأعمال الفنية للتراث الفرعوني .
- صور لمجموعة من الزخارف الفرعونية .
-صور لنماذج من الأعمال الفنية التي تنتمي إلي الفن المصري القديم .
-صور لتصميمات مختلفة منفذة باستخدام الوحدات الزخرفية الفرعونية .
- قدموا عرض عن الفن المصري القديم وأهم الوحدات الزخرفية التي تنتمي إليه.
- عرض لبعض الأعمال الفنية من الفن المصري القديم .
- شرح کيفية عمل تصميم من الوحدات الزخرفية الفرعونية .
- توضيح عناصر وأسس التصميم الجيد .
- تعديل تصميمات عينة البحث أثناء التنفيذ بصورة فردية وجماعية.
- حددت العينة الوحدات الزخرفية للفن المصري القديم .
- مناقشة کيفية عمل تصميم جيد من خلال التعرف علي عناصر وأسس التصميم.
- نقل بعض الوحدات الزخرفية الفرعونية المفضلة لعمل تصميم مبتکر .
- نفذت العينة تصميمات مختلفة باستخدام الوحدات الزخرفية الفرعونية .
- اختيار أنسب التصميمات مع الباحثون ورسمه علي ورق الکانسون في مقاس (25×25) سم ثم تحبير الخطوط الخارجية باستخدام القلم الحبر .
وتم ذلک عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة الشفهية تضمنت أهداف اللقاء منها :
س : أکمل ما يأتي :
1- ينـقسم الفن المصري القديم إلـي ثلاث مراحل هي ..... ، ...... ، ......
2- من أهم العناصر الزخرفية النباتية للفن المصري القديم ...... ، ...... ، .....
3- من أهم العوامل المؤثرة في طابع الفن المصري القديم :.....، .......، .......
اللقاء الثالث
- أن يذکر خصائص وسمات الفن الإسلامي وأهم وحداته الزخرفية .
- أن يصف بعض الأعمال الفنية الإسلامية .
- أن يستخدم الوحدات الزخرفية الإسلامية في عمل تصميم مع مراعاة التأکيد علي عناصر وأسس التصميم الجيد.
- أن يحلل الوحدات الزخرفية الإسلامية .
- أن يرکب تلک الوحدات الزخرفية في تصميم .
- أن يتقن عمل تصميم باستخدام تلک الوحدات الزخرفية .
- أن يتذوق الأعمال الفنية للتراث الإسلامي .
- أن ينمي روح البحث والاکتشاف .
- صور لمجموعة من الزخارف الإسلامية.
- صور لنماذج من الأعمال الفنية التي تنتمي إلي الفن الإسلامي .
- صور لتصميمات مختلفة منفذة باستخدام الوحدات الزخرفية الإسلامية .
- عرض لبعض الأعمال الفنية من الفن الإسلامي وأهم الوحدات الزخرفية.
- شرحوا کيفية عمل تصميم من الوحدات الزخرفية الإسلامية مع التأکيد علي عناصر وأسس التصميم الجيد .
- توجيه عينة البحث وتعديل التصميمات أثناء التنفيذ بصورة فردية وجماعية.
- حددت العينة بعض الوحدات الزخرفية الإسلامية .
- قامت العينة باستخدام الورق الشفاف والقلم الرصاص لنقـــل بعض الوحدات الزخرفية الإسلامية التي يفضلها .
- قامت العينة بالترکيب بين الوحدات الزخرفية الإسلامية لعمل تصميم .
- اختيار أنسب التصميمات الإسلامية ورسمها علي ورق الکانسون في مقاس (25×25) سم مع التحبير للخطوط الخارجية باستخدام القلم الحبر .
وتم ذلک عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة الشفهية تضمنت أهداف اللقاء وهي :
س اختر الإجابة الصحيحة :
من سمات الزخرفة الإسلامية :
- البعد عن الطبيعة وکراهية الفراغ . - التکرار والمسحة الهندسية .
- سطحية الزخارف والتجريد . - جميع ما سبق .
عناصر الزخارف الإسلامية :
- نباتية - هندسية - حيوانية - جميع ما سبق .
ومن خلال الإجابة عن هذه الأسئلة أمکن تقييم ما تحقق من الأهداف الخاصة باللقاء
اللقاء الرابع
- أن يحدد سمات وخصائص الفن الشعبي وأهم الوحدات الزخرفية .
- أن يصف بعض الأعمال الفنية الشعبية .
- أن يستخدم الوحدات الزخرفية الشعبية في عمل تصميم مع التأکيد علي عناصر وأسس التصميم .
- أن يحلل الوحدات الزخرفية الشعبية .
- أن يرکب تلک الوحدات الزخرفية في تصميم .
- أن يتقن عمل تصميم باستخدام الوحدات الزخرفية الشعبية .
- أن يتذوق الأعمال الفنية الشعبية
- أن ينمي روح البحث والابتکار .
- صور لمجموعة من الزخارف الشعبية .
- صور لنماذج من الأعمال الفنية الشعبية .
- صور لتصميمات منفذة باستخدام الوحدات الزخرفية الشعبية.
- قدموا عرض عن سمات وخصائص الفن الشعبي وأهم الوحدات الزخرفية
- عرض وشرح لبعض الأعمال الفنية من الفن الشعبي .
- شرح کيفية عمل تصميم من الوحدات الزخرفية الشعبية مع التأکيد علي أسس وعناصر التصميم .
- عدلوا تصميمات عينة البحث أثناء تنفيذ التصميمات المختلفة بصورة فردية وجماعية ولاختيار أفضلهم للتحبير .
- بينت العينة المناسب من الوحدات الزخرفية الشعبية التي يمکن استخدامها في عمل بعض التصميمات .
- قامت العينة بنقل بعض الوحدات الزخرفية الشعبية التي يفضلها باستخدام الورق الشفاف وقلم الرصاص .
- قامت العينة بعمل تصميمات مختلفة باستخدام تلک الوحدات الشعبية .
- اختيار أنسب التصميمات ورسمها علي ورق الکانسون في مقاس (25×25)سم مع التحبير للخطوط الخارجية بقلم الحبر .
وتم ذلک عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة الشفهية تضمنت أهداف اللقاء وهي :
س اختر الإجابة الصحيحة :
1- من الوحدات الزخرفية للفن الشعبي
( - الکف - العين - العروسة - جميع ما سبق )
2- استمد الفنان الشعبي موضوعاته :
(- الأساطير - القصص - الطبيعية - جميع ما سبق )
ومن خلال الإجابة عن هذه الأسئلة أمکن تقييم ما حقق من الأهداف الخاصة باللقاء.
اللقاء الخامس
- أن يعدد أنواع الجلود المختلفة
- أن ينفذ تقنيات الجلد المختلفة وهي تقنية الحرق ، الجدل ،التضفير ، التفريغ ،التطعيم ،النسيج ،التدکيک ،التطريز ،التلوين ،الشُربيات ،الضغط والتقبيب
- أن يستخدم تقنيات الجلد واختيار المناسب منها لتنفيذ مشغولة جلدية .
- أن يتدرب علي تقنيات الجلد المختلفة .
- أن يستخدم الأدوات الخاصة بالجلد کالخرامة ومکواة الحرق وقاطع الجلد والإبرة
- أن يجيد تنفيذ تقنيات الجلد مثل الحرق والضغط والتقبيب والتفريغ والتلوين.
أهداف وجدانية :
- تعزيز روح التعاون .
- تنمية روح البحث والاکتشاف
- تعزيز الثقة بالنفس وتحمل المسئولية .
- عينات مختلفة لتقنيات الجلد سابقة التجهيز .
- صور لمشغولات جلدية .
- قدموا عرض لأنواع الجلود المختلفة .
- بيان عملي وشرح کيفية تنفيذ تقنيات الجلد المختلفة .
- شرح کيفية استخدام تقنيات الجلد واختيار المناسب منها لتنفيذ تصميم لعمل فني .
- إعادة شرح بعض تقنيات الجلد غير المفهومة بناء علي طلب عينة البحث .
- مناقشة أوجه الاختلاف بين الجلد الصناعي والطبيعي والتقنيات المناسبة لها.
- قامت العينة بالتدريب علي تنفيذ تقنيات الجلد المختلفة وخاصة تقنية الحرق والضغط والتقبيب والتطريز والتلوين والتفريغ .
- مناقشة کيفية اختيار التقنيات المناسبة لتنفيذ تصميم للعمل فني .
- التجريب والدمج بين تقنيات الجلد المختلفة للوصول إلي أفضل النتائج .
س قم بتنفيذ التقنيات التالية باستخدام خامة الجلد ( التضفير ، الحرق ، الضغط والتقبيب ، التفريغ ، التلوين ، التطريز ، الإضافة ،النسيج ، التلوين ، التدکيک ) ؟ ومن خلال النتائج أمکن تقييم ما حقق من الأهداف الخاصة باللقاء .
اللقاء السادس والسابع
-أن يکتشف الخامات المختلفة وإمکاناتها التشکيلية .
-أن يحدد کيفية اختيار أفضل وأنسب الخامات للعمل الفني .
-أن يبين إمکانية التوليف بين أکثر من خامة .
-أن يشرح بعض التقنيات المختلفة لکل خامة من الخامات المستخدمة .
-أن يذکر کيفية تنفيذ بعض التصميمات المستوحاة من التراث الفني باستخدام التوليف بين الخامات .
-أن يجرب بالخامات للتعرف علي إمکاناتها التشکيلية .
-أن يجيد التوليف بين أکثر من خامة لاختيار المناسب منها للعمل الفني .
-الاهتمام بالعمل اليدوي وتقديره .
-تعزيز الثقة بالنفس وتحمل المسئولية .
-بعض الخامات البيئية المختلفة في الملمس والنوع واللون .
-صور لمشغولات فنية منفذة باستخدام التوليف بين أکثر من خامة.
- بيَن الباحثون أهمية التوليف بين الخامات لإثراء العمل الفني .
- قدموا شرح لبعض الخامات المختلفة والتقنيات الخاصة لکل خامة
- وضحوا الخامات المتوفرة في البيئة وکيفية تطويعها داخل العمل الفني .
- متابعة عينة البحث أثناء التدريب علي التوليف بين الخامات والتدريب علي التقنيات الخاصة بکل خامة .
- متابعة عينة البحث أثناء عمل تصميم معلقة جداريه مستوحاة من التراث الفني مع تقديم التوجيهات الفردية والجماعية .
- لاحظت کيفية التجريب والتوليف بين الخامات لمعرفة إمکاناتها التشکيلية.
- حاولت عينة البحث تنفيذ بعض التقنيات الخاصة بکل خامة .
- ناقشت کيفية اختيار الخامات وطرق تشکيلها ومدى ملاءمتها للعمل الفني .
- قامت بعمل بعض التصميمات للوحات جداريه مستوحاة من التراث الفني.
قم بتصميم معلقة جداريه بمقاس (25×35) سم باستخدام التوليف بين الخامات .
وتم التقويم عن طريق عرض النتائج علي مجموعة من المتخصصين لتقييم ما حقق من الأهداف الخاصة باللقاء .
اللقاء الثامن والتاسع
- أن يصف بعض المشغولات الفنية والخامات المستخدمة وإمکاناتها التشکيلية .
- أن يحدد أفضل وأنسب الخامات للعمل الفني .
- أن ينفـــذ التصمــيم المستـــوحي من التراث الفني باستخـــدام التوليف بين الخامات لإنتاج عمل فني نفعي .
- أن يبين أساليب الإخراج المختلفة للعمل الفني وإخراجه في صورة جيدة .
- أن يجيد التوليف بين الخامات وإمکاناتها التشکيلية المختلفة .
- أن ينفذ صياغات تشکيلية متنوعة باستخدام الخامات المختلفة .
- أن يجيد إخراج الشکل النهائي للعمل الفني مع مراعاة الدور الوظيفي لها .
- احترام العمل اليدوي وتقديره
- تعزيز الثقة بالنفس وتحمل المسئولية .
صور لبعض المشغولات الفنية المنفذة بالتوليف بين الخامات .
-شرح لأعمال فنية يتضح فيها التوليف بين الخامات .
-شرح کيفية تنفيذ مشغولة فنية مستوحاة من التراث الفني باستخدام الإمکانات التشکيلية للتوليف بين الخامات المختلفة .
-بينوا أساليب الإخراج المختلفة .
-متابعة عينة البحث أثناء تنفيذ التصميم المستوحي من التراث الفني مع تقديم التوجيهات الفردية والجماعية .
-متابعة وتوجيه عينة البحث أثناء إخراج العمل الفني بصورة جيدة .
-تطبيق الاختبار التحصيلي علي عينة البحث بعد تطبيق البرنامج .
-مناقشة کيفية اختيار أنسب الخامات والإمکانات التشکيلية لها التي تلاءم تصميم العمل الفني .
-إجادة تنفيذ التصميم باستخدام التوليف بين الخامات المناسبة .
-مناقشة أفضل الطرق والأساليب المناسبة لإخراج العمل الفني.
-قامت بعمل إخراج للمشغولة الفنية وتنفيذها بصورة جيدة .
س قم بتنفيذ التصميم المعد سابقاً بمقاس (25×35) سم باستخدام التوليف بين الخامات ؟
وتم تقييم نتائج العينة عن طريق عرضها علي مجموعة من المتخصصين لتقييم ما حقق من الأهداف الخاصة باللقاء .
§ وقد تم تقييم النتائج من خلال الخبراء و المتخصصين في مجال التربية الفنية
§ التقييم الإحصائي للنتائج والتوصيات ،حيث قام الباحثون بمقارنة النتائج الإحصائية التي أجريت قبل تطبيق البرنامج علي العينة البحثية في هذا البحث ، مع النتــائج الإحصائية التي توصل إليها الباحثون بعد تطبيق البــرنــامـــج ، وذلک بغــرض التحــــقق من صحة فروض البرنامج ، واســتخدم النـوع الثــانــي من اخــتبــــار ( T- test) يسمي اختبار الازدواج T- paired)) للمقارنة بين مدي استفادة العينة قبل إجراء التجربة وبعد إجرائها ، فاختبار T- paired)) مثل کل الاختبارات يتطلب تحديد فرضين
الفرض الأول : عدم حدوث أي استفادة تذکر D0 D =HO: µ
حيث أن(D ( µمتوسط الفروق بين متوسطي المجتمعان µ D = µ2 - µ1
µ1)) هي متوسط المجتمع الأول ، ( µ2)هي متوسط المجتمع الثاني
ويعني بالمجتمع الأول هو المجتمع الذي أتت منه العينة قبل تطبيق الدراسة عليها ، ويقصد بالمجتمع الثاني هو نفس المجتمع بعد تطبيق الدراسة عليها ، وأن (D) يعني الفروق ، ولذلک يستخدم العينات لإيجاد الفروق قبل تطبيق البحث وبعد تطبيقه ، وهذا الفرض يعني أن هناک فارق بقيمة معينة (D0) .
والفـــرض الثاني : هو الفرض المعاکس ، ويمکن بسطه علي ثلاث مستويات D0 D ≥Ha: µ أي أن الفروق بين مجتمعات العينة أعلي من القيمة المقدرة (D0 ) ويسمي هذا الحد الأعلى للاختبار.
D0 D ≤Ha: µ أي أن الفروق بين مجتمعات العينة اقل من القيمة المقدرة (D0 ) ويسمي هذا الحد الادني للاختبار .
D0 D ≠Ha: µ وهذا يعني انه حدث تغيير في الاتجاهين العلوي والسفلي ، والغرض من الاختبار دائما هو العمل علي هزم الفرض الأول (HO) ولکي يتم هذا يجب أن تحسب القيمة الإحصائية ، وهو في حالة اختبار ((t- pairedتحسب القيمة من
حيث إن (d) هي متوسط الفروق بين العينة ، (SD )هي الانحراف المعياري للعينة، n) ) هي حجم العينة ،وهناک حد لرفض الفرض HO)) يعتمد علي قيمة( ( t المحسوبة وقيمة (t) الجدولية التي تقدر بقيمة حد الثقة (a) وعدد درجات الحرية (g) وهيg= n-1)) وبذلک حدود الرفض هي کالتالي :
حد رفض HO)) الفرض البديل ( Ha )
t ≥ t a , n-1 D0 D >HO:µ
t ≤ - t a ,n-1 D0 D <HO:µ
│ n-1,2/ a t│≥│t│ D0 D ≠HO:µ
وسوف تستخدم هذه الطريقة للحکم علي ما إذا کانت هناک دلالة إحصائية بين نتائج عينة البحث قبل تطبيق البرنامج وبعده ، ففي هذا البحث سيکون الـفــــرض الأول D0 D=HO:µ وهذا يعني أنه لا توجد فروق بين تحصيل عينة البحث قبل التطبيق وبعد تطبيق البرنامج التدريبي .
أما الفــرض الثــاني : D0 D >Ha:µ وهذا يعني أن الفارق بين تحصيل عينة البحث قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيقه أکبر من ( صفر) أي أن عينة البحث قد حققت استــفادة من هذا البرنامج ، والفرض الثاني يتحقق إذا تم رفض الفرض الأول HO))عند قيمة ثقة مقدرة (a) ،وفي هذا البحث سنستخدم (0.0005= a) وبذلک فان قيمة t a , n-1) ) تساوي(14,4 )وهذا يعني أنه إذا کانت قيمة (ت) المحسوبة أقل من (4.14 ) فإن الفرض الأول HO)) هو الذي سيتحقق ، وأن هذا البحث لم يحقق فائدة ولم يضيف شيئا جديد ، أما إذا کانت ( ت ) المحسوبة أعلي من( 4.14 ) فهذا يعني سقـوط الفــــــرض الأول ، وتحـــــــقــق الفرض الثاني البــــديـل (Ha )، وهذا يعني أن عينة البحث قد استفادت أعلي استفادة من هذا البحث بقيمة ثقة إحصائية مقداراها 99.95% ، واستخدام الباحثون الإحصاء الوصفي والاستدلال الإحصائي لتقييم النتائج الخاصة بکل الأمور السابق ذکرها کما يلي :
- تحليل الاختبار التحصيلي :
شکل رقم (1)
يبين درجات ومتوسط درجات عينة البحث لکل من النتائج القبلية والبعدية للاختبار التحصيلي
وبعد ذلک يمکن استخدام النتائج لإيجاد المتوسط الحسابي , وقياس مدي التشتت لکل نتيجة بإيجاد الانحراف المعياري للاختبار القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي .
جدول رقم ( 1)
المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري للقياسيين القبلي والبعدي لعينة الدراسة في الاختبار التحصيلي
الاختبار |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
متوسط الفرق |
الانحراف المعياري لمتوسط الفرق |
ت المحسوبة |
ت الجدولية |
مستوي الدلالة |
قبلي |
9 |
2,2 |
6,30
|
112 , 3
|
08,38 |
14,4 |
05,0 |
بعدي |
6,39 |
08,4 |
في هذا التحليل استخدم الباحثون الطريقتين الإحصائيتين السابق ذکرهما ،وفي شکل رقم (1) يبين متوسط درجات عينة البحث لکل من النتائج القبلية والبعدية للاختبار التحصيلي فمن الواضح أن هناک فارق کبير بين قدرات عينة البحث بعد تطبيق البرنامج وقبلها وهذا يؤکد أن عينة البحث قد حققوا استفادة طيبة من هذا البرنامج کما هو ظاهر في جدول رقم (1) فإن المتوسط الحسابي للتحصيل قبل تطبيق البرنامج التدريبي کان (9) وبعده أصبح (39) أي أن نسبة الاستفادة العامة قد ازدادت بمقدار( 333%) ، والانحراف المعياري قد ارتفع من ( 2.2) إلي (4.08) ، وهذا يعني أن البرنامج التدريبي لم تکن الاستفادة منه متساوية بين أفراد العينة ، فهناک أفراد استفادوا أکثر من الآخرين
- تحليل نتائج الجانب المهاري :
وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج قام الباحثون بعرض أعمال عينة البحث قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيقه علي مجموعة من المتخصصين عددهم (7 ) لتقييم نتائج أعمال عينة البحث من خلال استمارة التقييم .
وقد قام الباحثون بعد ذلک بجمع بيانات التقيـــــيم وعـــرضها بالرسم الإحصائي باستخدام الشکل العمودي لتوضيح الفرق بين أعمال عينـــــة البحث قبل تطبيق البرنامج وبعده ،وحيث إن الأشکال البيانية للمحکمين السبعة قد جاءت متقاربة.
شکل (2)
يبين درجات عينة البحث لقياس الجانب المهاري للمحکم الأول
جدول رقم (2)
اختبار (ت) لمعرفة الفروق بين الأداء المهاري القبلي والبعدي لعينة البحث
بالنسبة للمحکم الأول
الأداء المهاري |
ن |
متوسط |
متوسط الفرق |
الانحراف المعياري لمتوسط الفرق |
قيمة ( ت) |
مستوي الدلالة |
القبلي |
15 |
333,18 |
8,21 |
595,5 |
087,15 |
001,0 |
البعدي |
133,40 |
ويتضح من الشکل رقم (2) للمحکم الأول أن هناک فارقا واضحا بين الأداء المهاري القبلي والبعدي لأفراد العينة ،ووضحت الأشکال البيانية للمحکمين السبعة قد جاءت متقاربة ملحق رقم (2) ، أما الجدول التالي يوضح المتوسط العام والانحراف المعياري للنتائج لکل المحکمين :
جدول رقم (3)
المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري للقياسيين القبلي والبعدي لعينة الدراسة في الجانب المهاري
المحکم |
متوسط الأداء المهاري (قبلي) |
متوسط الأداء المهاري (بعدي) |
الانحراف المعياري (قبلي) |
الانحراف المعياري (بعدي) |
نسبة الزيادة في التحصيل |
الأول |
333,18 |
40.133 |
4.254 |
2.03 |
118 |
الثاني |
15.8667 |
34.467 |
3.114 |
1.552 |
117 |
الثالث |
16.6 |
28.867 |
3.089 |
1.767 |
81 |
الرابع |
23.4 |
35.6 |
2.197 |
2.613 |
52 |
الخامس |
16.067 |
46.733 |
4.131 |
2.052 |
190 |
السادس |
15.733 |
43 |
3.058 |
3.184 |
173 |
السابع |
15.8 |
41.867 |
1.74 |
2.29 |
164 |
ومن خلال التمثيل البياني والنتائج في الجدول السابق فإن جميع المحکمين قد أجمعوا علي أن العينة قد استفادت من الطريقة العلمية ، حيث إن متوســط الأداء القبـــــــــــــلي لجـميـــــع المحکمين يقع ما بين (15.3، 23.4) ، ومتوسط الأداء البعدي يقع ما بين (28.867 ، 46.73) ،کذلک نسبة الزيادة في التحصيل وقعت ما بين(52% ، 273 %) وهذه دلالة علي أن البرنامج قد أدي مهمته وکما أن البرنامج قد أدي إلي تجانس بين عينة البحث ، حيث إن الانحراف المعياري القبلي في معظم الأحيان کان أکثر من الانحراف المعياري البعدي ، ولتأکيد هذه النتيجة بدلالة إحصائية فقد أجري الباحثون اختبار T- paired)) لکل محکم وکانت النتيجة کما هو موضح في الجدول التالي :
جدول رقم (4)
نتيجة اختبار ( ت) لکل المحکمين
المحکم |
متوسط الفروق |
الانحراف المعياري للفروق |
(ت) المحسوبة |
الأول |
21.8 |
5.596 |
15.067 |
الثاني |
18.6 |
3.924 |
18.357 |
الثالث |
12.267 |
3.807 |
12.478 |
الرابع |
12.2 |
4.004 |
11.802 |
الخامس |
30.667 |
4.011 |
29.605 |
السادس |
27.627 |
4.061 |
26.002 |
السابع |
26.067 |
3.751 |
26.918 |
ومن خلال النظر في الجدول السابق رقم (4) وجد أن قيمة (ت ) المحسوبة في کل الحالات مع جميع المحکمين ذات قيمة أعلي من ( ت) الجدولية ( 4.14 )وهذا يعني أن الفرض الأول ( الصفري ) قد رفض في جميع الحالات ، و أن جميع المحکمين قد أجمعوا بدلالة إحصائية مقدارها (99.95% ) أن عينة البحث قد استفادوا من العملية التدريبية فيما يتعلق بالجانب المهاري .
ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحثون من خلال مراحل تطبيق البرنامج ما يلي :
التوصيات :
في ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج يري الباحثون أنه يمکن تبني بعض المقترحات التي قد تفيد في التغلب علي بعض نواحي القصور بمراکز الشباب :