تأثير اختلاف الخصائص الطبيعية لأقمشة الجينز علي مظهرية بعض وصلات الحياکة المستخدمة في إنتاج ملابس الأطفال

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان

2 مدرس النسيج والملابس بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث:
   هدف البحث الى :
1-التعرف على الفروق فى جودة وصلات الحياکة المنفذة بالنسبة لأقمشة الجينز ذات الوزن الخفيف ، المتوسط ، والثقيل.
2-التعرف على مدي ملائمة وصلات الحياکة لأقمشة الجينز ذات الوزن الخفيف ، المتوسط ، والثقيل.
3- دراسة تأثير الخواص الطبيعية لأقمشة الجينز على وصلات الحياکة المستخدمة فى ملابس الأطفال.
ويعتمد البحث على المنهج التجريبي،وتکونت عينة البحث من مجموعة من أقمشة الجينز مختلفة الأوزان وتم تنفيذ مجموعة من وصلات الحياکة على کل وزن من أوزان الأقمشة محل الدراسة ( الکشکشة – الکسرات – الکالونية – السوستة – الرکنة – حياکة المنحنيات ) .
   وکانت أداة البحث عبارة عن أستمارة تقييم للعينات المنفذة وذلک للأجابة على تساؤلات البحث.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق فى جودة وصلات الحياکة المستخدمة بالنسبة للأوزان المختلفة لأقمشة الجينز ، وتم التوصل الى أفضل وصلة حياکة لکل وزن من الأوزان المختلفة لأقمشة الجينز وذلک لتحقيق المظهرية والجودة المطلوبة.
وأوصت الباحثتان بضرورة أجراء المزيد من الدراسات المماثلة للدراسة الحالية والعمل على اشتقاق متغيرات من الأقمشة بأوزان مختلفة ودراسة مدى تأثرها بأساليب الحياکة والتقنيات المستخدمة.

المقدمة:

تمثل صناعة الملابس الجاهزة واحدة من أهم وأعرق الصناعات المصرية،وهى أذ تشهد الأن تقدما کبيرا من حيث الأستثمارات والتقنيات الحديثة، وتعد صناعة الملابس من الصناعات التى تحظى بأهتمام خاصة فى الفترات الأخيرة مما يتطلب الأستعانة بتصميمات خاصة ومتنوعة وتحديث المصانع المقامة حيث أنها صناعة غير نمطية فتتعدد الأقمشة وتتغير من فصل لأخر. (ماجدة محمد ماضى-2004-153)

وتعتبر ملابس الأطفال هي أحد المنتجات الملبسية التي تمثل الخامة فيها الأداة الرئيسية حيث يتم استخدامها وتطويعها للحصول علي تصميمات مبتکرة ومتميزة ولقد تطورت ملابس الأطفال تطوراً ملحوظاً عبر الفترات الزمنية المختلفة وهذا ما هو إلا مرآة للتقدم الحضاري للشعوب ، حيث تعکس الملابس روح الثقافة العامة والطراز السائد في ذلک الوقت وتوضح سلبيات وإيجابيات تلک الفترة .

وتتميز ملابس الأطفال بتنوع تصميماتها من حيث الزخارف المستخدمة ، و وصلات الحياکة التى تضفى جوانب جمالية على ملبس الطفل بالأضافة الى الجوانب الوظيفية، کما أنه تتنوع الأقمشة المستخدمة فى ملابس الأطفال وتتغير بأستمرار مع تغير الموضة نتيجة لرغبة الأطفال الدائمة فى التغيير والتجديد ومسايرة ما هو حديث، ولکن رغم ذلک تظل أقمشة الجينز من الأقمشة المفضلة والتى يکثر استخدامها فى ملابس الأطفال لما تتصف به من العديد من الخصائص الطبيعية والتى تتناسب مع متطلبات مرحلة الطفولة.

وتذکر"أمل عبدالسميع" أن الملابس المصنوعة من أقمشة الجينز تعتبر أکثر الملابس انتشاراً بين الأطفال والشباب والکبار حيث أنها تناسب المراحل العمرية المختلفة ويمکن ارتداؤها صيفاً وشتاءاً لذا فلابد من الأهتمام بالطرق المستخدمة فى انتاج الملابس المصنعة من أقمشة الجينز واختيار أفضل الوصلات المستخدمة فى الإنتاج. (أمل عبد السميع :2011-384)

وتعتبر دراسة خواص الأقمشة من أهم العوامل التي تحدد کفاءة الاستخدام ويتضح ذلک بالنسبة لملابس الأطفال التي تحتاج إلى مواصفات خاصة في الأقمشة المستخدمة حتى تتناسب مع خصائص مرحلة الطفولة لذا فيجب أن نلقى الضوء على خصائص أقمشة الجينز .

الخواص الطبيعية والميکانيکية لأقمشة الجينز :

  • ·    ثبات الأبعاد :

تعبر عملية ثبات الأبعاد عن قدرة القماش على مقاومة الانکماش أو التمدد. (AATCC: 1993- 269)

  • ·    قوة شد الأقمشة عند القطع :

تعتبر قوة شد الأقمشة من أهم الخواص الميکانيکية لما لها من دور فعال في تحديد مدى تحمل الأقمشة للإجهادات الواقعة عليها ، کما أن قوة الشد هي إحدى الخواص التي يستدل بها على قدرة الأقمشة على التحمل .

والعوامل التي تؤثر على قوة شد الأقمشة هي :

أ- نوع وخواص الخامة المستخدمة ب- الترکيب البنائي للخيط المنتج

ج- الترکيب البنائي للأقمشة د- أسلوب التجهيز

  • ·    الاستطالة عند القطع :

تعرف استطالة الأقمشة بأنها مقدار الزيادة في الطول عند التعرض للحمل حتى القطع ، وتنقسم مراحل استطالة الأقمشة بتأثير حمل الشد الواقع عليها إلى ثلاث مراحل :

أ- مرحلة احتکاک بجميع الشعيرات

ب- مرحلة فرد تقلصات الخيوط

ج- مرحلة استطالة الخيوط والشعيرات ذاتها .

وهناک علاقة وثيقة بين قوة شد الأقمشة واستطالتها الحادثة قبل القطع ، تبعاً لطبيعة القوى الواقعة على القماش خلال الاستعمال .

  • ·    الصلابـة :

تعتبر صلابة الأقمشة أحد الخواص الهامة التي تحدد إمکانيات الأقمشة عند الاستخدام حيث تؤدي الأقمشة ذات الصلابة العالية إلى وجود قوة ضاغطة على الجسم نتيجة الفراغ المحدود بين الجسم والقماش ، وبالتالي يؤدي إلى عدم الشعور بالراحة .

وعندما تجتمع خاصيتي الصلابة العالية وعدم القابلية للتشکيل على الجسم معاً في ملابس الجينز فإن ذلک يؤدي إلى عدم الراحة کما أنها تتسبب في حدوث تغير دائم في شکل الملبس.(معروف أحمد معروف : 2005 – 26 ، 30)

 

  • ·    مقاومة الأقمشة للکرمشة:

الکرمشة هي تجعد أو ارتفاع في سطح القماش يظهر أثناء الاستعمال ، ومقاومة التجعد من الخواص الهامة التي تؤثر على کفاءة مظهر الأقمشة في الاستعمال ، وتعتبر الرجوعية هي الخاصية التي تساعد الأنسجة على سهولة استعادة سطحها بعد تعرضها للتجعد

  • ·    وزن المتر المربع :

تستخدم وحدات مختلفة لقياس وزن المتر المربع و الوحدة الأکثر استخداماً في وزن القماش الجينز هي الأونس (الأوقية) . الأونس = 16 درام = 28.25 جرام

  • ·    سمک الأقمشة :

تعتبر خاصية السمک أحد الخواص الهامة التي تحدد قدرة الأقمشة على العزل الحراري حيث تتناسب معها طردياً ، وتلعب خاصيتي السمک والوزن دوراً هاماً في إکساب المنتج النهائي خواص الراحة عند الارتداء ، ويتأثر السمک بالعديد من العوامل . (سعدية خليل : 2002 – 29)

أ-نوع الخامة المستخدمة

ب- نمر الخيوط المستخدمة في السداء واللحمه

ج- اتجاه البرم وترکيب الخيط ونوع الغزل

د- کثافة خيوط السداء واللحمه في وحدة القياس

هـ- الترکيب النسجي المستخدم

و- أسلوب التجهيز النهائي للأقمشة

يواجه انتاج الملابس المصنعة من أقمشة الجينز مشاکل عديدة أثناء مراحل التشغيل وقد يرجع ذلک الى بعض الخواص الطبيعية والميکانيکية المتمثلة فى الصلابة ،و السمک ، الوزن ... والذى يؤثر بدوره على مظهرية الوصلات المستخدمة فى الأنتاج وبالتالى يؤثر على مظهرية المنتج النهائى.

وترى "رانيا مصطفى ،هاله برهام" أن أقمشة الجينز من الأقمشة التى تتسم بحياکتها الظاهرة کما يستخدم فى حياکتها العديد من وصلات الحياکة والتى تعتبر العامل الأساسى فى أکساب ملابس الجينز المظهر الجمالى المرغوب فية.

وصلات الحياکة التي يکثر استخدامها فى ملابس الأطفال :

حياکة الکشکشة :

تستخدم الکشکشة لإعطاء الراحة في ملابس الأطفال ، وقد يستخدم شريط ذو کشکشة على حواف القطعة الملبسية (الذيل ـ الإبط) لإعطاء لمسة جمالية .

ويختلف مقدار الزيادة المطلوبة لعمل الکشکشة تبعاً لوزن الخامة والتصميم ، کما في الشکل رقم (1).

 

شکل (1) حياکة الکشکشة (www.ngaishinghk.com)

تقنيات عمل الکسرات :

الکسرات هي ثنايا أو طيات تتکون نتيجة لطي الخامة فوق بعضها لتکوين ثلاثة طبقات ويتم تمکينها من أعلى فقط ويختلف طول وعرض الکسرة تبعاً لنوع الخامة والتصميم المطلوب .

وتتکون الکسرات بإضافة مقدار زائد من القماش ، ويتم ثني ذيل خط الکسرات من أسفل ثم تکوى الکسرات ويتم تثبيتها من أعلى فقط أو على طول خط الکسرة .

تقنيات عمل الکسرات المتقابلة (الکالونيه) :

تعرف الکسرات المتقابلة (الکالونيه) على أنها زيادة في مقدار القماش يؤدي إلى عمل کسرتين متقابلتين قد تکون الکسرتين متقابلتين على وجه القماش أو على ظهر القماش ،ويؤثر وزن وسمک القماش المستخدم على مظهرية الکالونية شکل رقم (2) .

 

شکل (2) الکالونية

ترکيب السوستة :

يتم ترکيب السوستة في مقدار الخياطة المحدد إما بغرز حياکة خارجية أو داخلية ،وتختلف طريقة الترکيب تبعاً لوزن وسمک القماش المستخدم بالأضافة الى التصميم. کما في الشکل رقم (3) .

 

شکل رقم (3) ترکيب السوستة(Albert D. Burger: 1992- 326, 327)

حياکة المنحنيات :

تظهر حياکة المنحنيات في حردات الرقبة ، الأکوال ، الجيوب ، بعض القصات (البرنسيس) ، وهناک الشکل المقعر کما في الشکل رقم (4) والشکل المحدب رقم (5) .

   

شکل (4) الشکل المقعر

شکل (5) الشکل المحدب(Claria, S: 2001.90)

ومن خلال ما سبق رأت الباحثتان ضرورة دراسة تأثير بعض الخواص الطبيعية والميکانيکية لأقمشة الجينز على مظهرية بعض وصلات الحياکة المستخدمة فى ملابس الأطفال وذلک للوصول إلى المظهرية الجيدة والجودة المطلوبة للمنتج .

ومما سبق تتحدد مشکلة البحث في التساؤلات الآتية :

1- الى أى مدى توجد فروق فى جودة وصلات الحياکة المنفذة على أقمشة الجينز بأوزانها المختلفة؟

2- ما مدى ملائمة وصلات الحياکة محل الدراسة بالنسبة لأقمشة الجينز بأوزانها المختلفة؟

3- الى أى مدى يمکن الربط بين الخواص الطبيعية لأقمشة الجينز ووصلات الحياکة المستخدمة فى ملابس الأطفال؟

أهداف البحث:

1-التعرف على الفروق فى جودة وصلات الحياکة المنفذة باالنسبة لأقمشة الجينز ذات الوزن الخفيف ، المتوسط ، والثقيل.

2-التعرف على مدي ملائمة وصلات الحياکة لأقمشة الجينز ذات الوزن الخفيف ، المتوسط ، والثقيل.

3- دراسة تأثير الخواص الطبيعية لأقمشة الجينز على وصلات الحياکة المستخدمة فى ملابس الأطفال.

أهمية البحث:

تفيد نتائج هذه الدراسة في الحفاظ على جودة وجماليات ملابس الأطفال المصنوعة من أقمشة الجينز من خلال التغلب على العيوب الفنية الناتجة عن عدم ملائمة الخواص الطبيعية لأقمشة الجينز لبعض وصلات الحياکة وذلک للوصول بالمنتج الى المنافسة المطلوبة و دعم الصناعة بأبحاث أکاديمية متخصصة.

 

حدود البحث:

يقتصر البحث على دراسة :

1. تأثير وصلات الحياکة ( الکشکشة – الکسرات – الکالونية – السوستة – الرکنة – حياکة المنحنيات ) على أقمشة الجينز ذات أوزان مختلفة ( خفيف – متوسط – ثقيل ).

مصطلحات البحث:

  • وصلات الحياکة:

ويعرف الباحثتان وصلات الحياکة على أنها:

- هى الأنواع المختلفة للحياکات والخاصة بربط أجزاء المنتج ووصل بعضها ببعض.

  • الجينز :

- اشتقت أصل کلمة جينز من اسم مدينة تسمى جينوا بإيطاليا ولها عملة تسمى "الجين" کانت متداولة فى القرن الرابع عشر والخامس عشر ثم أطلقت هذه الکلمة "جين" على نوعية الخامة القطنية التى کانت تباع آن ذاک وحورت فيما بعد إلى قماش الجينز حيث کانت تباع الياردة منه بمقدار واحد جين ، وتتميز أقمشة الجينز بسدائها الأزرق بينما تکون خيوط اللحمه غير مصبوغة فتظهر خيوط السداء الزرقاء على وجه المنسوج فى حين تختفى خيط اللحمه فى ظهره ويعتبر النسيج المبردى 2/1 هو الترکيب النسيجى الأساس المستخدم بأقمشة الجينز حيث يظهر ثلثى السداء ذو اللون الأزرق على وجه القماش. (عماد جوهر:2000: 8)

إجراءات الدراسة:

  • منهج البحث

يتبع هذا البحث المنهج التجريبي لمناسبته لموضوع البحث وتحقيق أهدافه والتحقق من تساؤلاته.

  • أدوات البحث

-استمارة تقييم مظهرية .

قامت الباحثتان بتصميم استمارة تقييم للعينات المنفذة* للوقوف على مستوى مظهرية وصلات الحياکة المنفذة على الأقمشة محل الدراسة.

وتکونت الأستمارة من ستة محاور يتضمن کل محور وصلة من وصلات الحياکة المستخدمة فى ملابس الأطفال ( الکشکشة – الکسرات – الکالونية – السوستة – الرکنة – حياکة المنحنيات ) .

ويحتوى کل محور على مجموعة من العبارات وتتکون الأستبانة من ميزان خماسى(ملائم بشدة- ملائم- ملائم الى حد ما- غير ملائم- غير ملائم بشدة). يرفق بالأستمارة ورقة التعليمات بها أرشادات لمن سيقوم بملئ الأستمارة يکتب فيها عنوان البحث والهدف منه ، وقد تم قياس صدق وثبات الأستمارة :

صدق وثبات الأستمارة :

1-الصدق :

الصدق المنطقي : تم عرض المقياس على مجموعة من الأساتذة المتخصصين وأقروا جميعاً بصلاحيته .

2-الثبات :

ثبات المصححين :

 يمکن الحصول على معامل ثبات المصححين بحساب معامل الارتباط بين الدرجات التي يعطيها مصححان أو أکثر لنفس الأفراد أو لنفس الاختبارات ، وبعبارة أخرى فإن کل مفحوص يحصل على درجتين أو أکثر من تصحيح اختبار واحد .

 وتم التصحيح بواسطة ثلاثة من الأساتذة المحکمين وذلک باستخدام مقياس التقدير في عملية التقويم وقام کل مصحح بعملية التقويم بمفرده .

 وقد تم حساب معامل الارتباط بين الدرجات الثلاث التي وضعها المصححين (س ، ص ، ع) باستخدام معامل ارتباط الرتب والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 1 ) معامل الارتباط بين المصححين

المصححين

الکشکشة

الکسرات

الکالونية

السوستة

الرکنة

حياکة المنحنيات

المقياس ککل

س ، ص

0.778

0.933

0.707

0.827

0.789

0.848

0.735

س ، ع

0.804

0.891

0.946

0.749

0.854

0.913

0.870

ص ، ع

0.902

0.751

0.835

0.924

0.888

0.762

0.819

يتضح من الجدول السابق ارتفاع قيم معاملات الارتباط بين المصححين ، وجميع القيم دالة عند مستوى 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح ، مما يدل على ثبات مقياس التقدير .

الدراسة التطبيقية ونتائج البحث:

تمت تنفيذ مجموعة من العينات لوصلات الحياکات المستخدمة فى ملابس الأطفال ( الکشکشة – الکسرات – الکالونية – السوستة – الرکنة – حياکة المنحنيات )على أقمشة الجينز المختلفة الأوزان والمحددة مواصفاتها فى الجدول التالى .

 

جدول رقم ( 2 ) الخواص الطبيعية والميکانيکية لأقمشة الجينز

 الخواص

 الأقمشة

الوزن

جرام /م2

الصلابة

قوة الشد بالکيلو جرام

الاستطالة

السداء

اللحمة

السداء

اللحمة

السداء

اللحمة

خفيفة الوزن

250

200.2

101.2

102.00

48.7

8.6%

17.7%

المتوسطة الوزن

383

341.00

170.00

142.3

76.8

10.2%

23.3%

ثقيلة الوزن

490

512.2

273.2

180.9

112.2

11.8%

24.8%

فروض البحث :

  1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة الکشکشة.

3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة الکسرات وفقا لأراء المحکمين .

4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة الکالونية وفقا لأراء المحکمين .

5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة السوستة وفقا لأراء المحکمين .

6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة الرکنة وفقا لأراء المحکمين .

7. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة المنحنيات وفقا لأراء المحکمين .

وللتحقق من صحة الفروض تم إجراء المعاملات الإحصائية التالية على نتائج استمارة تقييم المظهرية :

الفرض الأول :

 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة الکشکشة.

 وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" في الکشکشة وفقا لأراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک :

 

جدول ( 3 ) تحليل التباين لمتوسط درجات أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن

، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة الکشکشة

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

336.309

168.154

2

35.827

0.01 دال

داخل المجموعات

126.724

4.693

27

المجموع

463.033

 

29

 

 

يتضح من جدول ( 3 ) إن قيمة ( ف) کانت (35.827) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" في الکشکشة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار (ت)T . Test بين کل أثنين علي حدة والجداول التالية توضح ذلک :

جدول ( 4 ) الفروق في متوسط درجات أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز متوسطة الوزن

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

أقمشة الجينز خفيفة الوزن

26.072

1.203

10

9

6.395

دال عند 0.01 لصالح

أقمشة الجينز خفيفة الوزن

أقمشة الجينز متوسطة الوزن

21.900

1.675

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز متوسطة الوزن ، حيث کانت قيمة (ت) 6.395 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح أقمشة الجينز خفيفة الوزن ، أي أن أقمشة الجينز خفيفة الوزن کانت أفضل في الکشکشة من أقمشة الجينز متوسطة الوزن .

جدول ( 5 ) الفروق في متوسط درجات أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت )

الدلالة

أقمشة الجينز خفيفة الوزن

26.072

1.203

10

9

15.398

دال عند 0.01 لصالح

 أقمشة الجينز خفيفة الوزن

أقمشة الجينز ثقيلة الوزن

18.902

0.849

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، حيث کانت قيمة (ت) 15.398 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح أقمشة الجينز خفيفة الوزن ، أي أن أقمشة الجينز خفيفة الوزن کانت أفضل في الکشکشة من أقمشة الجينز ثقيلة الوزن .

 

جدول ( 6 ) الفروق في متوسط درجات أقمشة الجينز متوسطة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت )

الدلالة

أقمشة الجينز متوسطة الوزن

21.900

1.675

10

9

2.337

دال عند 0.05 لصالح

 أقمشة الجينز متوسطة الوزن

أقمشة الجينز ثقيلة الوزن

18.902

0.849

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين أقمشة الجينز متوسطة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، حيث کانت قيمة (ت) 2.337 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.05 لصالح أقمشة الجينز متوسطة الوزن ، أي أن أقمشة الجينز متوسطة الوزن کانت أفضل في الکشکشة من أقمشة الجينز ثقيلة الوزن .

ومن النتائج السابقة يتضح أن :

 أقمشة الجينز خفيفة الوزن کانت أفضل في الکشکشة ، يليها أقمشة الجينز متوسطة الوزن ، وأخيرا أقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، وبذلک يتحقق الفرض الأول .

وقد يرجع ذلک الى أن الأقمشة خفيفة الوزن لها درجة انسدال اعلى من کل من الأقمشة المتوسطة والثقيلة الوزن مما يعطى الکشکشة المظهرية المطلوبة ،کما أنه بزيادة الوزن يزداد السمک والذى قد يؤثر على انتظام توزيع الکشکشة على خط الترکيب ، واستقامة خط الکشکشة.

الفرض الثاني :

 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة الکسرات وفقا لأراء المحکمين .

 وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة الکسرات وفقا لأراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 7 ) تحليل التباين لمتوسط درجات أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن

، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة الکسرات

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

154.363

77.181

2

26.341

0.01 دال

داخل المجموعات

79.114

2.930

27

المجموع

233.477

 

29

 

 

يتضح من جدول ( 7 ) إن قيمة ( ف) کانت (26.341) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" في الکسرات ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار (ت)T . Test بين کل أثنين علي حدة والجداول التالية توضح ذلک :

جدول ( 8 ) الفروق في متوسط درجات أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز متوسطة الوزن

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

أقمشة الجينز خفيفة الوزن

18.106

0.655

10

9

2.042

دال عند 0.05 لصالح

أقمشة الجينز متوسطة الوزن

أقمشة الجينز متوسطة الوزن

20.892

1.065

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز متوسطة الوزن ، حيث کانت قيمة (ت) 2.042 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.05 لصالح أقمشة الجينز متوسطة الوزن ، أي أن أقمشة الجينز متوسطة الوزن کانت أفضل في الکسرات من أقمشة الجينز خفيفة الوزن .

جدول ( 9 ) الفروق في متوسط درجات أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة ( ت )

الدلالة

أقمشة الجينز خفيفة الوزن

18.106

0.655

10

9

3.002

دال عند 0.05 لصالح

 أقمشة الجينز خفيفة الوزن

أقمشة الجينز ثقيلة الوزن

15.400

0.788

 يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، حيث کانت قيمة (ت) 3.002 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.05 لصالح أقمشة الجينز خفيفة الوزن ، أي أن أقمشة الجينز خفيفة الوزن کانت أفضل في الکسرات من أقمشة الجينز ثقيلة الوزن .

جدول ( 10 ) الفروق في متوسط درجات أقمشة الجينز متوسطة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

أقمشة الجينز متوسطة الوزن

20.892

1.065

10

9

10.102

دال عند 0.01 لصالح

 أقمشة الجينز متوسطة الوزن

أقمشة الجينز ثقيلة الوزن

15.400

0.788

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين أقمشة الجينز متوسطة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، حيث کانت قيمة (ت) 10.102 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح أقمشة الجينز متوسطة الوزن ، أي أن أقمشة الجينز متوسطة الوزن کانت أفضل في الکسرات من أقمشة الجينز ثقيلة الوزن .

ومن النتائج السابقة يتضح أن :

 أقمشة الجينز متوسطة الوزن کانت أفضل في الکسرات ، يليها أقمشة الجينز خفيفة الوزن ، وأخيرا أقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، وبذلک يتحقق الفرض الثاني .

وقد يرجع ذلک الى تناسب وصلة الحياکة المستخدمة مع وزن وسمک وانسدال الخامة المتوسطة الوزن حيث تحتفظ الکسرات بالمظهرية الجيدة والأستقامة وانتظامها عند خط الذيل ، حيث أن أقمشة الجينز خفيفة الوزن قد تؤثر على احتفاظ الکسرة باستقامة خطها والأحتفاظ بشکلها ،أما أقمشة الجينز ثقيلة الوزن قد تؤثر على طى الکسرة نتيجة زيادة السمک.

الفرض الثالث :

 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة الکالونية وفقا لأراء المحکمين .

 وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة الکالونية وفقا لأراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 11 ) تحليل التباين لمتوسط درجات أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ،

ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة الکالونية

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

251.691

125.845

2

32.992

0.01 دال

داخل المجموعات

102.988

3.814

27

المجموع

354.679

 

29

 

 

 يتضح من جدول ( 11 ) إن قيمة ( ف) کانت (32.992) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" في الکالونية ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار (ت)T . Test بين کل أثنين علي حدة والجداول التالية توضح ذلک :

جدول ( 12 ) الفروق في متوسط درجات أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز متوسطة الوزن

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

أقمشة الجينز خفيفة الوزن

18.821

1.244

10

9

16.887

دال عند 0.01 لصالح

أقمشة الجينز متوسطة الوزن

أقمشة الجينز متوسطة الوزن

26.629

0.767

 يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز متوسطة الوزن ، حيث کانت قيمة (ت) 16.887 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح أقمشة الجينز متوسطة الوزن ، أي أن أقمشة الجينز متوسطة الوزن کانت أفضل في الکالونية من أقمشة الجينز خفيفة الوزن .

جدول ( 13 ) الفروق في متوسط درجات أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة ( ت )

الدلالة

أقمشة الجينز خفيفة الوزن

18.821

1.244

10

9

6.873

دال عند 0.01 لصالح

 أقمشة الجينز ثقيلة الوزن

أقمشة الجينز ثقيلة الوزن

23.226

1.599

 يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، حيث کانت قيمة (ت) 6.873 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح أقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، أي أن أقمشة الجينز ثقيلة الوزن کانت أفضل في الکالونية من أقمشة الجينز خفيفة الوزن .

جدول ( 14 ) الفروق في متوسط درجات أقمشة الجينز متوسطة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

أقمشة الجينز متوسطة الوزن

26.629

0.767

10

9

6.067

دال عند 0.01 لصالح

 أقمشة الجينز متوسطة الوزن

أقمشة الجينز ثقيلة الوزن

23.226

1.599

 يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين أقمشة الجينز متوسطة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، حيث کانت قيمة (ت) 6.067 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح أقمشة الجينز متوسطة الوزن ، أي أن أقمشة الجينز متوسطة الوزن کانت أفضل في الکالونية من أقمشة الجينز ثقيلة الوزن .

ومن النتائج السابقة يتضح أن :

 أقمشة الجينز متوسطة الوزن کانت أفضل في الکالونية ، يليها أقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، وأخيرا أقمشة الجينز خفيفة الوزن ، وبذلک يتحقق الفرض الثالث .

وقد يرجع ذلک الى أن الوزن المتوسط يتناسب طرديا مع السمک والذى يؤثر بدوره بطريقة مباشرة على انسدال الکالونية واستقامة خطيها مما يعطي الوصلة المظهرية المطلوبة ، حيث أن أقمشة الجينز ذات الوزن الثقيل قد تؤثر على طى طبقتى الکالونية نتيجة زيادة سمک القماش ، أما الأقمشة خفيفة الوزن قد لا تعطى المظهرية المطلوبة لاستقامة خطى الکالونية.

الفرض الرابع :

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة السوستة وفقا لأراء المحکمين .

 وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة السوستة وفقا لأراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 15 ) تحليل التباين لمتوسط درجات أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن

، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة السوستة

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

75.523

37.762

2

24.289

0.01 دال

داخل المجموعات

41.977

1.555

27

المجموع

117.500

 

29

 

 

 يتضح من جدول ( 15 ) إن قيمة ( ف) کانت (24.289) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" في السوستة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار (ت)T . Test بين کل أثنين علي حدة والجداول التالية توضح ذلک :

جدول ( 16 ) الفروق في متوسط درجات أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز متوسطة الوزن

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

أقمشة الجينز خفيفة الوزن

6.754

0.632

10

9

2.029

دال عند 0.05 لصالح

أقمشة الجينز متوسطة الوزن

أقمشة الجينز متوسطة الوزن

8.951

1.112

 يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز متوسطة الوزن ، حيث کانت قيمة (ت) 2.029 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.05 لصالح أقمشة الجينز متوسطة الوزن ، أي أن أقمشة الجينز متوسطة الوزن کانت أفضل في السوستة من أقمشة الجينز خفيفة الوزن .

جدول ( 17 ) الفروق في متوسط درجات أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

أقمشة الجينز خفيفة الوزن

6.754

0.632

10

9

12.484

دال عند 0.01 لصالح

 أقمشة الجينز ثقيلة الوزن

أقمشة الجينز ثقيلة الوزن

11.221

0.657

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، حيث کانت قيمة (ت) 12.484 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح أقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، أي أن أقمشة الجينز ثقيلة الوزن کانت أفضل في السوستة من أقمشة الجينز خفيفة الوزن .

جدول ( 18 ) الفروق في متوسط درجات أقمشة الجينز متوسطة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

أقمشة الجينز متوسطة الوزن

8.951

1.112

10

9

2.557

دال عند 0.05 لصالح

أقمشة الجينز ثقيلة الوزن

أقمشة الجينز ثقيلة الوزن

11.221

0.657

 يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين أقمشة الجينز متوسطة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، حيث کانت قيمة (ت) 2.557 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.05 لصالح أقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، أي أن أقمشة الجينز ثقيلة الوزن کانت أفضل في السوستة من أقمشة الجينز متوسطة الوزن .

ومن النتائج السابقة يتضح أن :

 أقمشة الجينز ثقيلة الوزن کانت أفضل في السوستة ، يليها أقمشة الجينز متوسطة الوزن ، وأخيرا أقمشة الجينز خفيفة الوزن ، وبذلک يتحقق الفرض الرابع .

وقد يرجع ذلک الى أن وزن الخامة يتناسب طرديا مع سمکها والذى يؤثر بطريقة مباشرة على تقنية ترکيب السوستة بالأسلوب الصناعي، حيث أنه تقنية ترکيب السوستة تحتاج الى أقمشة ذات قوة تحمل للحصول على المظهرية المطلوبة.

الفرض الخامس :

 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة الرکنة وفقا لأراء المحکمين .

 وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة الرکنة وفقا لأراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 19 ) تحليل التباين لمتوسط درجات أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن

، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة الرکنة

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

146.370

73.185

2

33.203

0.01 دال

داخل المجموعات

59.513

2.204

27

المجموع

205.883

 

29

 

 

 يتضح من جدول ( 19 ) إن قيمة ( ف) کانت (33.203) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" في الرکنة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار (ت)T . Test بين کل أثنين علي حدة والجداول التالية توضح ذلک :

جدول ( 20 ) الفروق في متوسط درجات أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز متوسطة الوزن

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

أقمشة الجينز خفيفة الوزن

15.792

0.859

10

9

13.291

دال عند 0.01 لصالح

أقمشة الجينز متوسطة الوزن

أقمشة الجينز متوسطة الوزن

21.740

1.124

 يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز متوسطة الوزن ، حيث کانت قيمة (ت) 13.291 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح أقمشة الجينز متوسطة الوزن ، أي أن أقمشة الجينز متوسطة الوزن کانت أفضل في الرکنة من أقمشة الجينز خفيفة الوزن .

جدول ( 21 ) الفروق في متوسط درجات أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

أقمشة الجينز خفيفة الوزن

15.792

0.859

10

9

9.856

دال عند 0.01 لصالح

 أقمشة الجينز ثقيلة الوزن

أقمشة الجينز ثقيلة الوزن

19.360

0.756

 يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، حيث کانت قيمة (ت) 9.856 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح أقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، أي أن أقمشة الجينز ثقيلة الوزن کانت أفضل في الرکنة من أقمشة الجينز خفيفة الوزن .

جدول ( 22 ) الفروق في متوسط درجات أقمشة الجينز متوسطة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

أقمشة الجينز متوسطة الوزن

21.740

1.124

10

9

2.512

دال عند 0.05 لصالح

 أقمشة الجينز متوسطة الوزن

أقمشة الجينز ثقيلة الوزن

19.360

0.756

 يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين أقمشة الجينز متوسطة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، حيث کانت قيمة (ت) 2.512 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.05 لصالح أقمشة الجينز متوسطة الوزن ، أي أن أقمشة الجينز متوسطة الوزن کانت أفضل في الرکنة من أقمشة الجينز ثقيلة الوزن .

ومن النتائج السابقة يتضح أن :

 أقمشة الجينز متوسطة الوزن کانت أفضل في الرکنة ، يليها أقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، وأخيرا أقمشة الجينز خفيفة الوزن ، وبذلک يتحقق الفرض الخامس .

وقد يرجع ذلک الى أن تقنية الرکنة تحتاج لمهارة فى الترکيب بالأضافة الى تناسب الوصلة المستخدمة مع سمک الخامة حتى يتم ضبط زاوية الرکنة واستقامة خطيها دون تجعد ، بينما عند استخدام أقمشة جينز ثقيلة الوزن قد يؤثر على ضبط زاوية الرکنة نتيجة زيادة سمک القماش، أما الأقمشة خفيفة الوزن قد يحدث تجعد على خطى الحياکة.

الفرض السادس :

 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة المنحنيات وفقا لأراء المحکمين .

 وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" بالنسبة لوصلة حياکة المنحنيات وفقا لأراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 23 ) تحليل التباين لمتوسط درجات أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن"

بالنسبة لوصلة حياکة المنحنيات

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

162.436

81.218

2

20.325

0.01 دال

داخل المجموعات

107.891

3.996

27

المجموع

270.327

 

29

 

 

 يتضح من جدول ( 23 ) إن قيمة ( ف) کانت (20.325) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين أقمشة الجينز "خفيفة الوزن ، متوسطة الوزن ، ثقيلة الوزن" في حياکة المنحنيات ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار (ت)T . Test بين کل أثنين علي حدة والجداول التالية توضح ذلک :

جدول ( 24 ) الفروق في متوسط درجات أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز متوسطة الوزن

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

أقمشة الجينز خفيفة الوزن

20.136

0.635

10

9

2.101

دال عند 0.05 لصالح

أقمشة الجينز متوسطة الوزن

أقمشة الجينز متوسطة الوزن

22.128

1.470

 يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز متوسطة الوزن ، حيث کانت قيمة (ت) 2.101 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.05 لصالح أقمشة الجينز متوسطة الوزن ، أي أن أقمشة الجينز متوسطة الوزن کانت أفضل في حياکة المنحنيات من أقمشة الجينز خفيفة الوزن .

جدول ( 25 ) الفروق في متوسط درجات أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

أقمشة الجينز خفيفة الوزن

20.136

0.635

10

9

8.615

دال عند 0.01 لصالح

 أقمشة الجينز خفيفة الوزن

أقمشة الجينز ثقيلة الوزن

16.734

1.074

 يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين أقمشة الجينز خفيفة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، حيث کانت قيمة (ت) 8.615 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح أقمشة الجينز خفيفة الوزن ، أي أن أقمشة الجينز خفيفة الوزن کانت أفضل في حياکة المنحنيات من أقمشة الجينز ثقيلة الوزن .

جدول ( 26 ) الفروق في متوسط درجات أقمشة الجينز متوسطة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

أقمشة الجينز متوسطة الوزن

22.128

1.470

10

9

9.361

دال عند 0.01 لصالح

 أقمشة الجينز متوسطة الوزن

أقمشة الجينز ثقيلة الوزن

16.734

1.074

 يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين أقمشة الجينز متوسطة الوزن وأقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، حيث کانت قيمة (ت) 9.361 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح أقمشة الجينز متوسطة الوزن ، أي أن أقمشة الجينز متوسطة الوزن کانت أفضل في حياکة المنحنيات من أقمشة الجينز ثقيلة الوزن .

ومن النتائج السابقة يتضح أن :

 أقمشة الجينز متوسطة الوزن کانت أفضل في حياکة المنحنيات ، يليها أقمشة الجينز خفيفة الوزن ، وأخيرا أقمشة الجينز ثقيلة الوزن ، وبذلک يتحقق الفرض السادس .

وقد يرجع ذلک الى أن حياکة المنحنيات تکتسب مظهرية جيدة عند حياکتها على أقمشة الجينز ذات السمک المتوسط حيث يتم الحصول على دوران منتظم دون وجود تجعدات على خط الحياکة ، وقد يظهر بعض التجعدات على خط الحياکة عند استخدام أقمشة جينز خفيفة الوزن، بينما قد لا يحدث انتظام للدوران عند استخدام أقمشة جينز ثقيلة الوزن نتيجة لزيادة سمک القماش.

توصيات البحث:

ومن خلال النتائج السابقة توصى الباحثتان بما يلى :

1- أجراء المزيد من الدراسات المماثلة للدراسة الحالية والعمل على أشتقاق متغيرات من الأقمشة بأوزان مختلفة ودراسة مدى تأثرها بأساليب الحياکة والتقنيات المستخدمة .

2-زيادة القدرة التنافسية لهذة الصناعة وذلک عن طريق أجراء الدراسات التى تساهم فى تطوير وتحديث صناعة الملابس بصفة مستمرة.

  1. المراجع

    1. أمل عبد السميع مأمون: " دراسة تجريبية للوصول لأفضل معامل جودة لوصلات أقمشة الجينز"مجلة بحوث التربية النوعية ،جامعة المنصورة،عدد 23 الجزء الأول ، أکتوبر 2011.

    1. سعدية عمر خليل :" تأثير اختلاف نوع الخامة على الخواص الطبيعية والميکانيکية للأقمشة " علوم وفنون ، المجلد الرابع عشر ،يوليو 2002.

    3. عماد الدين سيد جوهر: "دراسة خطوط إنتاج البنطلون الجينز فى مصانع الملابس الجاهزة تقنياً واقتصادياً"رسالة ماجستير-غير منشورة-کلية الأقتصاد المنزلى جامعة حلوان-2000م.

    1. ماجدة محمد ماضى: "دراسة أستطلاعية لمشکلات صناعة ملابس المناسبات فى مصر" مجلة الأقتصاد المنزلى -العدد العشرون-ديسمبر2004.

    5. معروف أحمد معروف :" تأثير اختلاف اتجاهات خطوط النموذج للبنطلون الجينز على بعض خواص الأداء الوظيفي" رسالة دکتوراه ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، 2005 .

    1. AATCC:"AATCC Technical Manual" U.S.A., 1993.
    2. Albert,D.Burger : "Complete Guide to Sewing" the Reader's Digest Association, INC, New York, 1992.
    3. Claria Shaeffer's: : "Fabric Sewing Guide" U.S.A. 3rd Edition, 2001.
    4. www.ngaishinghk.com