برمجة الجدوى الاقتصادية للإنتاج الجاکت الحريمى الکلاسيکى

المؤلفون

1 حاصل علي ماجستير في الاقتصاد المنزلي _ تخصص ملابس ونسيج کلية الاقتصاد المنزلي _جامعة المنوفية

2 أستاذ النسيج والملابس المتفرغ ورئيس قسم الاقتصاد المنزلي الأسبق ووکيل شئون التعليم السابق کلية التربية النوعية- جامعة المنصورة

3 أستاذ تصميم وتنفيذ الأزياء ورئيس قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية بالإسماعيلية-جامعة قناة السويس

المستخلص

ملخص البحث:
أجريت هذه الدراسة بهدف تسريع وتبسيط الحصول على المعلومات الاقتصادية الخاصة بإنتاج الملابس (الطلبية) والوصول إلي نتائج دقيقة يستفيد بها المصنع في تحديد تکاليف التشغيل بدقة ، وتحديد دقيق للوقت اللازم لتسليم الطلبيات بشکل فوري للعملاء.  
 وتم ذلک کالتالي:- باختيار خمسة موديلات مختلفة للجاکت ألحريمي کمثال ثم تم برسم الباترونات الخاصة وعمل العشيقات اللازمة لکل موديل على حدة بمقاسات مختلفة (S-M- L- XL) على عروض أقمشة مختلفة وهي (120- 130-140-150) وکذالک عمل تعشيق خماسي مجمع للموديلات المقترحة ثم جدولة تلک البيانات للوصول إلى المعادلات التي بني عليها البرنامج المقترح.
تم تقييم البرنامج المقترح من خلال المحاور الأربعة في استمارة الاستبيان وهما:
1- من الناحية الفنية.                        2- من الناحية البرمجية.
3- من الناحية الصناعية.                   4- من ناحية التعامل مع بيانات المصنع.
وبعد تحليل هذه المحاور الأربعة إحصائيا جاءت نتائج الدراسة کما يلي:

تبين وجود فروق دالة إحصائيا بين عناصر المحور الأول لصالح البرنامج وکان مستوى المعنوي (صفر) مما يدل على فاعلية البرنامج .
أشارت (ف) المعنوية إلى أعلى مستوى وکانت قيمتها (صفر)عند أراء المحکمين وکان معامل الاتفاق بين أراء المحکمين يساوي0,57لعناصر المحور الثاني.
تبين في المحور الثالث مدى ملائمة البرنامج لصناعة الملابس الجاهزة بنسبة 90% وهذا دليل على مدى مرونة استخدام البرنامج في أکثر من مصنع حسب إمکانيات کل مصنع مع اختلاف الموديل المختار وکانت (ف) عند مستوى المعنوية 0,02 وکان معامل الاتفاق بين أراء المحکمين يساوي 80%.

تبين أن جميع عناصر المحور الرابع في تصميم البرنامج تشير إلى کيفية التعامل مع بيانات   المصنع بسهولة وإجراء العمليات الحسابية في زمن قصير وتحديد موعد تسليم الطلبية للعميل للوصول إلى أفضل خدمة للعملاء وتحديد الربح والتکلفة الکلية باستخدام البرنامج المقترح في دقائق معدودة وهذا يؤکد على فاعلية البرنامج في تحقيق أهدافه

مقدمة:

تحتاج صناعة الملابس الجاهزة في ظل المتغيرات التنافسية العالمية في وقتنا الراهن إلى توجيه العلم والتکنولوجيا للنهوض بهذه الصناعة وقد أدى ذلک إلى تعظيم دور البرامج الجاهزة التى تستخدم فى الأغراض المختلفة مثل الأزياء.(13)

ولذلک تعطى الريادة للحاسب والتقنيات الحديثة لما تسهم به کمجموعة عمل متکاملة تؤدى فى النهاية إلى رفع مستوى جودة المنتج وهو ما يعرف بعملية التصنيع المتکامل  "CIM"Computer Integrated Manufacturing 

ويمکن الاستفادة من استخدام تطبيق الوسائل التکنولوجية  الحديثة فى مجال صناعة الملابس الجاهزة وذلک لتوفير الامتيازات التى يمکن استحقاقها فى المجالات التالية :

  • زيادة الإنتاج والحصول على منتج عالى الجودة بأقل تکلفة ممکنة.
  • · عمل برنامج للدراسة الاقتصادية لجدوى إنتاج الملابس لتسهيل مهمة العملاء فى الحصول على معلومات فورية للتکاليف الخاصة بالإنتاج مبنية على أسس علمية سليمة .

مشکلة البحث:

1. ارتفاع أسعار البرامج الأجنبية مقارنة بالبرامج المحلية وصعوبة الاستخدام، کما إن تصميم البرامج العربية يناسب طريقة التفکير والعمل بواسطة المستخدمين المحليين وحجم خبراتهم.

  1. عدم توفر المعلومات الدقيقة لمتخذي القرار في ظل نظام الإدارة التقليدية مما يؤدي إلي إطالة الوقت للمستهلک في الرد علي العميل.
  2. صعوبة الاحتفاظ بالبيانات بشکل يسهل الحصول عليه وتبسيط التعامل معها.
  3. صعوبة متابعة العملاء والرد المباشر على الأسئلة الخاصة بتکاليف الإنتاج.

 

أهداف البحث:

1. تصميم برنامج کمبيوتر باللغة العربية سهل الاستخدام، وملائم لتطبيقه داخل مصانع الملابس في مصر والخارج، ويعتمد عليه في حساب الجدوى الاقتصادية لأي قطعة ملبسيه منتجة (الجاکت الحر يمي الکلاسيکي على سبيل المثال).

2. تسريع وتبسيط الحصول على المعلومات الاقتصادية الخاصة بإنتاج الملابس (الطلبية) والوصول إلي نتائج دقيقة يستفيد بها المصنع في تحديد تکاليف التشغيل بدقة ، التحديد الدقيق للوقت اللازم لتسليم الطلبيات بشکل فوري للعملاء.

  1. تيسير الاتفاقيات والتعاقدات مع العملاء والموردين بأسلوب مبني على طريقة علمية وتکنولوجية لضمان الربحية.

أهمية البحث :

تنبع أهمية البحث باعتباره يناقش قضية محدودية التنبؤ بالمردود الاقتصادي والتغير في المنتج الملبسي (الجاکت الکلاسيکي) ويتناول البحث:

  1. تقديم دراسة جدوى اقتصادية لإنتاج قطعة "جاکت" من خلال برنامج کمبيوتر مما يسهل الرد على استفسارات العملاء وتسهيل التعاقدات.
  2. امکانية تطبيق البرنامج على منتج آخر(متغير) تبعاً لتغذية البرنامج بالمعلومات المرتبطة.

3. يمکن الاستفادة من هذا(البرنامج) في تحديد مواعيد تسليم الطلبية فى دقائق معدودة وکذلک  تحديد التکلفة الکلية للمنتج والربحية الناتجة للمصنع مما يوفر الکثير من للوقت والجهد وتتميز بدقة التفاصيل.

فروض البحث:

  1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح تطبيق البرنامج في تحديد التکلفة الاقتصادية بدقة.
  2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح تطبيق البرنامج في تحديد الزمن اللازم للتشغيل.
  3. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين البرنامج المقترح وتيسير الربط بين الإدارات المختلفة داخل مصنع الملابس الجاهزة.

4. سهولة وسرعة اتخاذ القرار (والتعامل مع العملاء والموردين) لصالح التطبيق البعدي
للبرنامج المقترح.

حدود البحث:

يعتمد هذا البحث علي إنشاء برنامج کمبيوتر يمکن الحصول من خلاله علي دراسة اقتصادية دقيقة، مبنية علي أسس علمية سليمة للتشغيل باستخدام المقاسات التالية (S,M,L,XL ) وکذلک أربع عروض للأقمشة هي (120،130،140،150) وحساب نسبة الهالک ثم حساب التکاليف بإضافة عناصر الإنتاج وذلک ضمن برنامج کمبيوتر لحساب الجدوى الاقتصادية للإنتاج وذلک خلال زمن محدود.

منهج البحث:

يتبع هذا البحث المنهج التجريبي مع استخدام الأسلوب الإحصائي.

أدوات البحث:

1. برنامج إدارة قواعد البيانات Microsoft Access کأحد أدوات إنشاء قواعد البيانات
للبرنامج المقترح.

2. أکواد Microsoft Visual Studio 2008 کإحدى لغات البرمجة ذات الکفاءة العالية في تطوير البرامج والتطبيقات داخل شاشات وتقارير النظام المقترح.

  1. استمارة تحکيم للتأکد من صلاحية البرنامج موجه إلي السادة الخبراء والمتخصصين في مجال صناعة الملابس الجاهزة.

مصطلحات البحث:

  • قاعدة البيانات  Data Base :

هي مجموعة منظمة من الملفات تحتوى على معلومات تختص بموضوع معين . وتحتوى قاعدة البيانات على مجموعة ملفات Files ، ويتفرع کل ملف إلى سجلات Records  ، وتتفرع بدورها الى حقول Fields. وعن طريق هذه الترکيبة يمکن بسهولة الوصول إلى الحقول والتعامل معها سواء بإدخال بيانات فيها أو باسترجاع بيانات منها. (9)

  • الجدوى الاقتصادية:Economic Feasibility:

وتعنى التعرف مسبقا وقبل تنفيذ المنتج بالنتائج الاقتصادية أي نسبة الربح أوالخسارة  للمنتج أو بمعنى أخر يتشابه التقييم الاقتصادى مع التقييم المالى فى استخدام نفس المقاييس- والفرق الجوهري هو أن التقييم الاقتصادى للمشروعات يهتم بقياس العائد الاقتصادى للمجتمع , ولهذا فان عناصر التکاليف والعوائد للمشروعات لاتقدر قيمتها على أساس أسعار السوق بل تقدر قيمتها على أساس الظل التى تعکس القيم الحقيقية الاقتصادية والاجتماعية لهذه المتدفقات –وقد تتساوى أسعار الظل مع أسعار السوق فى حالات معينه ولکنها تختلف عنها فى معظم الحالات .

ولذا عند أجراء التقييم الاقتصادى يتم تعديل الأسعار المالية (أسعار السوق) إلى قيم اقتصادية قبل حساب مقاييس الجدوى الاقتصادية.(11)

  • الباترون (النموذج الصناعي) Sloper  Pattern :

هو باترون أساسي مسطح استخدم فى رسمه جداول المقاسات القياسية ويحتوى على کل المعلومات الضرورية عن شکل ونسب الجسم ومقدار الراحة الملائم ، وبعد الانتهاء من رسم التصميم المطلوب وتشريح أجزاء الباترون يعد کل جزء من أجزاءه کاملا بمسافات الخياطة والتوسيعات اللازمة تبعا للتصميم المطلوب .(7)

الدراسة النظرية:

أولا :.مجالات استخدام الحاسب الآلي في صناعة الملابس الجاهزة.(10)

  • الحاسب کمساعد فى تصميم وتثقيب کرتون الجاکارد.
  •  الحاسب وبرامج تصميم النسيج.
  • الحاسب وصناعة الموضة .
  • الحاسب واستخدامه فى تصميم المنسوج وبرنامج إظهار الشکل العام للملبس المنتج من ثنائى الأبعاد وثلاثي الأبعاد .
  • الحاسب واستخدامه فى التطريز.
  • الحاسب واستخدامه فى إعداد برامج وأنظمة التکاليف
  • الحاسب ونظم تغذيته بالباترون.
  • الحاسب وأنظمة التکبير والتصغير للمقاسات
  • الحاسب وأنظمة التعشيق .
  • الحاسب وبرامج تصميم الباترون.
  • الحاسب ونظم القياسات للأجسام المختلفة.

ثانيا : دراسة الجدوى الاقتصادية فى صناعة الملابس الجاهزة باستخدام الحاسب الآلى:

إن الغرض الرئيسي من دراسة الجدوى هو تقرير مدى ملائمة نظام جديد لمعالجة البيانات أو تطوير نظام معالجة البيانات الحالي لحل المشکلة من حيث:

  1. التکلفة والعائد المتوقع.
  2. نظام معالجة البيانات المقترح يقضى تماما على المشکلة القائمة .
  3. نظام معالجة البيانات المقترح مرن بحيث يمکن تحديثه لمواجهة التوسعات المستقبلية المحتملة فى حجم ونوعية نشاط المنشاة. ( 1,6 )

ثالثا:الخامات المستخدمة فى إنتاج الملابس إلى قسمين:

القسم الأول:-الأقمشة (الخامات الأساسية).

القسم الثانى:-الخامات المساعدة وتشمل مواد التقوية " الحشو" خيوط الحياکة والکلف والسوست ، التيکت ، أقمشة البطانة ، الزراير ، مستلزمات التعبئة والتغليف ، وهذه المواد مواد هامة جدا لإنتاج ملابس ناجحة وهى ذات أهمية مماثلة لأهمية الخامة الأساسية.( 8 )

 

الدراسة التطبيقية:

أولاً:اجرءات الدراسة :

ويتضمن (مراحل بناء البرنامج المقترح) :

1-  دور المبرمج :

يقوم المبرمج بهذه المرحلة في تصميم الازياء المختلفة للبرنامج مثل القائمة الرئيسة للبرنامج ومحتوياتها وکذالک قاعدة البيانات ومحتوياتها .

2-  کتابة الشفرة البرمجية:

هي مرحلة کتابة البرامج ويقوم المبرمج فيها بکتابة وحدات البرنامج المختلفة ومن اهم الاجرائات التي يتم تنفيذها مما يلي:

عملية الانتقال بين الشاشات                      الخروج من البرنامج

استدعاء البيانات                                      طباعة التقارير والشاشاة

حذف واضافة البيانات                              استخدام ميزة الحفظ التلقائي

3-  الاختبار :

وهي مرحلة التأکيد من سلامة کل نموذج (شاشة) بإدخال البيانات بها وإجراء کل الإجراءات السابقة (استدعاء البيانات – حذف أو إضافة بيانات ..) وذالک للاطمئنان على سلامة تسلسل العمليات داخل البرنامج .

المرحلة التى سبقت بناء البرنامج:

تم اختيار خمسة موديلات مختلفة للجاکيت الحريمي کمثال ثم رسم الباترونات الخاصة بکل موديل وعمل التعشيقات اللازمة لکل موديل على حدة بمقاسات مختلفة (S-M- L- XL) على عروض أقمشة مختلفة وهي (120- 130-140-150) وکذالک عمل تعشيق خماسي مجمع للموديلات المقترحة.

ثم جدولة البيانات الناتجة عن إجراء التعشيقات للوصول إلى:

1 - معادلات التنبؤ بکفاءة التعشيق کدالة في العرض في کل موديل على حدة.

2- معادلات التنبؤ بالطول کدالة في العرض في کل موديل على حدة.

3- معادلات التنبؤ بالساحة کدالة في العرض في کل موديل على حدة.

4- معادلات التنبؤ بنسبة الفاقد کدالة في العرض في کل موديل على حدة.


ولذلک تم إتباع الخطوات التالية في إنشاء وإعداد البرنامج المقترح :

  • ·   المرحلة الأولى مرحلة تعريف المشکلة:

تواجه مصانع الملابس الجاهزة العديد من المشکلات في الصناعة ومنها برمجة الجدوى الاقتصادية للمنتج.

  • ·   المرحلة الثانية مرحلة دراسة الجدوى:

تعتبر دراسة الجدوى هي المرحلة الثانية من دورة حياة نظم المعلومات والهدف من هذه الخطوة هو دراسة الجدوى باستخدام البرنامج المقترح التي سوف تعود على المصنع بادارة
بيانات المنتج.

* الغرض الرئيسي من دراسة الجدوى:

اختبار الجدوى الفنية والاقتصادية والتشغيلية.

أولا - التکلفة المتوفعة باستخدام شبکات الحاسب:

  • ·   دراسة الجدوى الفنية:

فيها يتم حصر اجهزة الحاسب المتاحة في المصنع واختبار قدرتها على تنفيذ
البرنامج المقترح.

  • ·   دراسة الجدوى الاقتصادية :

تهدف الى دراسة التکاليف المتوقعة لإعداد البرنامج المقترح ومقارنتهم بالمنافع التي سوف تعود على المصنع من النظام الجديد والحکم عليها اقتصادياً.. وتتحدد التکاليف المتوقعة طبقا لحجم کل مصنع وحجم العمل داخل المصنع.

  • ·   دراسة الجدوى التشغيلية:

- تکاليف الشراء                   - تکاليف الإعداد للتشغيل

- تکاليف التنفيذ                 - تکاليف التشغيل والصيانة

ثانيا - الأهداف المرجوة من إنشاء برنامج الجدوى الاقتصادية لإنتاج الجاکيت الحريمي باستخدام الحاسب الآلي:

1- تخفيض التکاليف.                     2- تقليل الأخطاء .

3-زيادة المرونة في البرنامج .            4- تحسين الخدمة المقدمة للعملاء.

5-تحسين الأداء الإدارية في عمليات الإنتاج والمتابعة.          6- زيادة الإيرادات .

  • ·   المرحلة الثالثة- مرحلة تحليل البرنامج المقترح:

تحديد المتطلبات من نظام المعلومات المقترح حيث يجب ان يکون :

- سهل الاستخدام والتعامل معه.

- قليل الأخطاء.

- دقيق في متابعة عمليات التشغيل وخطوط الإنتاج.

- قادر على تخزين البيانات وتجميعها.

- قادر على استخراج المعلومات بسهولة.

- قادر على الاحتفاظ بالسجلات کاملة من جميع البيانات التي تم ادخالها الى الحاسب.

- قادر على الاستجابة لاحتياجات المستخدمين والمدراء من المعلومات کل حسب احتياجه.

- قادر على جمع وتشغيل البيانات بسرعة لاخراج معلومات فورية يتم استخدامها في
الوقت المناسب.

- قادر على استخراج بيانات تساعد الادراة العليا في جميع الأجراءات والتعاقدات مع العملاء في سرعة اتخاذ القرارات.

- واضح في تسجيل بيانات العملاء والموردين.

- مرن في نظام المعلومات المقترحة بحيث يمکن تطبيقه في جميع المصانع وسهولة اعداد وتخزين المعلومات والبيانات الاساسية التي تختلف من مصنع لاخر.

  • ·   المرحلة الرابعة: مرحلة تصميم البرنامج المقترح في صناعة الملابس:

في هذه المرحلة يتم دراسة ووضع المخطط الأساسي لتصميم البرنامج

إعداد تصميم البرنامج المقترح ليشمل الآتي:  

- البيانات الأساسية للمصنع.

- بيانات الماکينات المستخدمة في انتاج الموديلات.

- بيانات العملاء.                                  - بيانات الموردين.

قائمة بأسماء البرامج المستخدمة في إعداد البرنامج:

جدول رقم (1) يوضح أسماء البرامج المستخدمة في تنفيذ البرنامج المقترح

اسم البرنامج

 

Microsoft Visual Studio 2008

 

SQL Anywhere Personal Server

 

Adobe Photoshop CS3

 

Adobe Flash CS3

 

Adobe After Effects CS3

 

Adobe Illustrator CS3

 

Adobe Captivate 3

 

Adobe Premier cs3

 

Autodesk 3ds Max 2011

 

Swish Max 3

 

Camtasia Studio7

خطوات تصميم البرنامج والتي تمت علي ثلاثة مراحل أساسية وهي:

أولاً : تصميم جداول قاعدة البيانات:

تصميم الجداول الأساسية التي قامت عليها قاعدة البيانات الخاصة بالبرنامج وذلک باستخدام برنامج SQL Anywhere حيث قام البرنامج علي مجموعة من الجداول المرتبطة مع بعضها بعدة علاقات أساسية والتي تظهر في الصورة التالية:

ثانياً : ربط جداول قاعدة البيانات بالشاشات الخاصة بالبرنامج:

ويتم في هذه المرحلة تصميم الشاشات الأساسية للبرنامج، وربطها بجداول قاعدة البيانات وذلک باستخدام برنامج Microsoft Visual Studio 2008، حيث يتکون البرنامج من العديد من الشاشات الأساسية والتي تظهر مراحل تصميمها

ثالثاً: مراحل تصميم الصور وعناصر الفيديو الموجودة داخل البرنامج والتي تم إعدادها باستخدام العديد من برمجيات الجرافيک المختلفة ومنها :

( Adobe Photoshop CS3, Adobe Flash CS3, Adobe After Effects CS3, Adobe Illustrator CS3, Adobe Captivate 3, Adobe Premier cs3, Autodesk 3ds Max 2011, Camtasia Studio7 )

على سبيل المثال شاشة (1) لتوضيح کيفية إدراج صور الموديلات

 

شاشة (2) توضح عرض وإضافة موديل جديد علي المانيکان

 

النتائج والمناقشة:

تم تصميم البرنامج بالاعتماد على مدخل رئيسي هو المعدلات التي تم استنتاجها من إجراء حقيقي لعملية التعشيق لعدد خمس موديلات للجاکيت الحريمى بإحتمالاتها المختلفة على المتغيرات التالية:-

     *عروض أقمشة مختلفة وهى(150,140,130,120).

     *عدد 4مقاسات (S, M, L ,XL).

 حيث أظهرت نتائج التحليل الإحصائى عدة معادلات للتنبؤ بالإستهلاک للخمس موديلات المختلفة وعددها أربع معادلات لکل موديل.

 (معادلات الموديل الأول)

التنبؤ بکفاءة التعشيق کدالة في العرض في الموديل الأول

ف

الدلالة

معادلة

5.83*

دالة

Y= 3.3*x+74.8

  • دالة عند مستوى دلالة 0.05

التنبؤ بالطول کدالة في العرض في الموديل الأول

ف

الدلالة

معادلة

4.61*

دالة

Y= -3.9*x+10.4

  • دالة عند مستوى دلالة 0.05

التنبؤ بالمساحة کدالة في العرض في الموديل الأول

ف

الدلالة

معادلة

0.01

غير دالة

Y= 3.22*X+ 7.2

التنبؤ بنسبة الفاقد کدالة في العرض في الموديل الأول

ف

الدلالة

معادلة

5.93*

دالة

Y= -3.4*x+25.2

  • دالة عند مستوى دلالة 0.0


 (معادلات الموديل الثانى)

التنبؤ بکفاءة التعشيق کدالة في العرض في الموديل الثاني

ف

الدلالة

معادلة

0.80

غير دالة

Y= 4.43*X+ 84.3

التنبؤ بالطول کدالة في العرض في الموديل الثاني

ف

الدلالة

معادلة

3.76**

دالة

Y= -3.11*x+8.8

**دالة عند مستوى دلالة 0.01

التنبؤ بالمساحة کدالة في العرض في الموديل الثاني

ف

الدلالة

معادلة

0.04

غير دالة

Y= 4.66*x + 5.5

التنبؤ بنسبة الفاقد کدالة في العرض في الموديل الثاني

ف

الدلالة

معادلة

26.43**

دالة

Y= -6.6*x+12.18

**دالة عند مستوى دلالة 0

(معادلات الموديل الثالث)

التنبؤ بکفاءة التعشيق کدالة في العرض في الموديل الثالث

ف

الدلالة

معادلة

0.98

غير دالة

Y= 1.72 * x + 77.4

التنبؤ بالطول کدالة في العرض في الموديل الثالث

ف

الدلالة

معادلة

4.83*

دالة

Y= -4.3*x+11.29

*دالة عند مستوى دلالة 0.05

التنبؤ بالمساحة کدالة في العرض في الموديل الثالث

ف

الدلالة

معادلة

0.05

غيردالة

Y = 5.72 * x + 6.4

التنبؤ بنسبة الفاقد کدالة في العرض في الموديل الثالث

ف

الدلالة

معادلة

6.53*

دالة

Y= -3.2*x+24.8

*دالة عند مستوى دلالة 0.05

 (معادلات الموديل الرابع)

 التنبؤ بکفاءة التعشيق کدالة في العرض في الموديل الرابع

ف

الدلالة

معادلة

0.67

غيردالة

Y = -1.7 * x + 84.6

التنبؤ بالطول کدالة في العرض في الموديل الرابع

ف

الدلالة

معادلة

4.31*

دالة

Y= -4.6*x+12.56

*دالة عند مستوى دلالة 0.05

التنبؤ بالمساحة کدالة في العرض في الموديل الرابع

ف

الدلالة

معادلة

0.06

غير دالة

Y = 2.18 * x + 8.09

التنبؤ بنسبة الفاقد کدالة في العرض في الموديل الرابع

ف

الدلالة

معادلة

0.58

غير دالة

Y = 6.85 * x + 16.12

(معادلات الموديل الخامس)

التنبؤ بکفاءة التعشيق کدالة في العرض في الموديل الخامس

ف

الدلالة

معادلة

14.42**

دالة

Y= 6.9*x+66.9

**دالة عند مستوى دلالة 0.01

التنبؤ بالطول کدالة في العرض في الموديل الخامس

ف

الدلالة

معادلة

4.85*

دالة

Y= -3.6*x+9.44

*دالة عند مستوى دلالة 0.05

التنبؤ بالمساحة کدالة في العرض في الموديل الخامس

ف

الدلالة

معادلة

0.07

غير دالة

Y = -5.9 * x + 6.8

التنبؤ بنسبة الفاقد کدالة في العرض في الموديل الخامس

ف

الدلالة

معادلة

9.79**

دالة

Y= -6.7*x+32.6

**دالة عند مستوى دلالة 0.01

وقد تم تحليل النتائج إحصائيا باستخدام برنامج SPSS)) لمحاور الاستبيان الأربع التي اتبعت وطبقت للتحقق من مدى فاعلية البرنامج وکانت النتائج کالتالي:

أولا:المحور الأول(من الناحية الفنية):-

 

(شکل1)عدد المحکمين وأرائهم فى العناصر المختلفة للمحور الأول

 ( الناحية الفنية) للبرنامج

يتضح لنا من الرسم البياني السابق شکل رقم(1) أن جميع عناصر المحور الأول  فى تصميم البرنامج تشير إلى مدى مناسبة البرنامج من الناحية الفنية فقد حصل عنصر تصميم
شاشات العرض

على اقل درجة فيهم وکانت (14/20) درجة بينما أشار عنصر وضوح المراحل الانتقالية إلى اعلي درجة وهى(19/20) درجة بينما عنصراي لون ونمط الکتابة فقد حصلوا على (20) درجة.

 وبدراسة الجدول رقم (1-1)  فيبين لنا نتائج تقييم البرنامج بالنسب المئوية لکل عنصر من عناصره من الناحية الفنية من قبل المحکمين وهذا يدل على وضوح المعلومات وسهولة الصياغة والانتقال بين شاشات البرنامج بسهولة ويسر.

جدول (1-1)

النسبة المئوية لعدد المحکمين وأرائهم فى عناصر المحور الأول ( الناحية الفنية) للبرنامج

عناصر المحور

 الأول ( الناحية الفنية)

مناسب

مناسب إلى حد ما

غير مناسب

تصميم شاشات العرض الرئيسية

70

30

0

تصميم شاشات العرض الفرعية

85

15

0

لون خلفية الشاشة

85

15

0

وضوح العناوين

85

15

0

لون الکتابة

80

20

0

حجم الکتابة

90

10

0

نمط الکتابة

80

20

0

وضوح عرض الفيديو

90

10

0

وضوح المراحل الانتقالية

95

5

0

وضوح الصور والرسومات

90

10

0

بينما فى الجدول التالي رقم (جدول 1-2) يظهر لنا متوسطات درجات عناصر المحور الأول فکانت الاختلافات بسيطة بين عناصر المحور الأول  فقد حصل تصميم شاشات العرض الرئيسية على أقل متوسط 2.7 بينما  حصل عنصر وضوح المراحل الانتقالية الأساسية والفرعية على أعلى درجة وهى 2.95.

(جدول 1-2)

متوسط درجات عناصر المحور الأول

تصميم شاشات العرض الرئيسية

2.7

تصميم شاشات العرض الفرعية

2.85

لون خلفية الشاشة

2.85

وضوح العناوين

2.85

لون الکتابة

2.8

حجم الکتابة

2.9

نمط الکتابة

2.8

وضوح عرض الفيديو

2.9

وضوح المراحل الانتقالية الأساسية والفرعية

2.95

وضوح الصور والرسومات المصاحبة للبرنامج

2.9

ويشير الجدول(جدول 1-3) التالى إلى قيمة (ف)المعنوية وکانت  0.00557 وهذا دلالة على أنها ذو دلالة معنوية مرتفعة .


(جدول 1-3)

 تحليل التباين لمعنوية الفرق بين أراء المحکمين فى عناصر المحور الأول للبرنامج
 بالإضافة لمعنوية الفرق بين عناصر المحور الأول لبرنامج

قيمة ف الحرجة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

1.934986

0.00557

2.714286

0.1

9

0.9

عناصر المحور الأول

1.647702

0.0000

26.14286

0.963158

19

18.3

أراء المحکمين

 

 

 

0.036842

171

6.3

الخطأ

 

 

 

 

199

25.5

المجموع

(شکل2 )

 المثالية للعناصر المختلفة للمحور الأول للبرنامج

 

معامل الاتفاق بين أراء  المحکمين = 0.

ويوضح الشکل البياني الردارى السابق المثالية للعناصر المختلفة للمحور للأول للبرنامج ويوضح الآتى:- أن عنصر وضوح العناصر الانتقالية والفرعية للبرنامج قد حصل على نسبة 100% من أراء المحکمين کعنصر مکتمل من الناحية الفنية وکذلک يليه  عنصر وضوح عرض الفيديو وکان معامل الاتفاق بين آراء المحکمين تساوى (صفر) مما يدل على مدى فاعلية المحور الأول للبرنامج من الناحية الفنية..

 المحور الثاني: من( الناحية البرمجية) للبرنامج:-

يتضح لنا من الرسم البيانى السابق شکل رقم (3) أن جميع عناصر المحور الثاني فى تصميم البرنامج تشير إلى مدى مناسبة البرنامج من الناحية البرمجية فقد حصل عنصر إمکانية إيقاف البرنامج واستئنافه على الدرجة النهائية وهى (100) وهذا دلالة على مدى استخدامه بسهولة ثم الرجوع إليه مرة أخرى بسهوله أيضا .


 (شکل3 )

 عدد المحکمين وأرائهم فى العناصر المختلفة للمحور الثانى ( الناحية البرمجية) للبرنامج

 

و بدراسة الجدول التالى رقم (2-1) يتبين لنا نتائج تقييم البرنامج بالنسب المئوية لکل عنصر من عناصره من الناحية البرمجية من قبل المحکمين وقد حصل على نسبة 100%  وهذا يدل على إمکانية إيقاف البرنامج واستئنافه  ويليه کل من العناصر التالية( سهولة الخروج من البرنامج _ سهولة عرض أي شاشة _ إحکام غلق البرنامج _ ملاءمة  البرنامج لتنفيذ الموديلات) فقد حصلو على نسبة 95% ونجد عنصر تعليمات الاستخدام واضحة قد حصل على 90%  وعنصر إمکانية التنقل عبر الشاشات حصل على نسبة 85% وعنصر البرنامج يعمل بشکل صحيح قد حصل على نسبة 80% وعنصر تشغيل البرنامج بسهولة قد حصل على نسبة 70% وهذه دلالة واضحة على مدى مرونة استخدام البرنامج.

 (جدول 2-1)

النسبة المئوية لعدد المحکمين وأرائهم في عناصر المحور الثانى من ( الناحية البرمجية) للبرنامج

المحور الثانى ( الناحية البرمجية)

مناسب

مناسب إلى حد ما

غير مناسب

تشغيل البرنامج بسهولة

70

30

0

إمکانية التنقل عبر الشاشات

85

15

0

سهولة الخروج من البرنامج

95

5

0

سهولة عرض أي شاشة

95

5

0

إمکانية إيقاف البرنامج واستئنافه

100

0

0

البرنامج يعمل بشکل صحيح

80

20

0

تعليمات الاستخدام واضحة

90

10

0

إحکام غلق البرنامج

95

5

0

ملاءمة  البرنامج لتنفيذ الموديلات

95

5

0

ويشير الجدول التالي رقم (2-2) إلى قيمة (ف)المعنوية لعناصر المحور الثانى وکانت 0.000309 وکانت( ف) عند آراء المحکمين (صفر) وهذا دلالة على أنها ذو دلالة معنوية مرتفعة .

(جدول 2-2)

تحليل التباين لمعنوية الفرق بين أراء المحکمين في عناصر المحور الثانى للبرنامج
 بالإضافة لمعنوية الفرق بين عناصر المحور الثانى لبرنامج

قيمة ف الحرجة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

1.999794

0.000309

3.920635

0.18055

8

1.4444

عناصر المحور الثانى

1.65539

0.0000

9.771429

0.45

19

8.55

أراء المحکمين

 

 

 

 

152

7

الخطأ

 

 

 

 

179

16.9944

المجموع

بينما في الجدول التالي رقم (2-3) يظهر لنا متوسطات درجات عناصر المحور الثانى فکانت الاختلافات بسيطة بين عناصره فقد حصل عنصر الدقة العلمية لمحتوى البرنامج على أقل متوسط 2.7 بينما  حصل عنصر ملائمة البرنامج لصناعة الملابس على أعلى درجة وهى 2.9.

(جدول 2-3)

 متوسط درجات عناصر المحور الثانى

ملائمة أهداف البرنامج لمحتواه

2.8

الدقة العلمية لمحتوى البرنامج

2.7

عرض البرنامج بشکل منطقي متسلسل

2.85

سهولة المحتوى العملي وتناوله علمياً وتطبيقياً

2.8

سهولة استخدام البرنامج ذاتيا

2.8

التتابع المنطقي لمحتوى البرنامج

2.9

سهولة الربط بين شاشات البرنامج 

2.85

ملائمة البرنامج لصناعة الملابس

2.9

ويوضح الشکل البياني الردارى (4) التالى المثالية للعناصر المختلفة للمحور الثانى للبرنامج. ويوضح الآتى:- أن العناصر التالية مکتملة( ملائمة البرنامج لتنفيذ الموديلات المختلفة -إحکام غلق البرنامج - تعليمات الاستخدام واضحة - وإمکانية  إيقاف البرنامج واستئنافه - وسهولة عرض أى شاشة مرة أخرى - وسهولة الخروج من البرنامج) وقد حصلوا جميعا على نسبة 100% من أراء المحکمين کعنصر مکتمل من الناحية البرمجية وکذلک يليه  إمکانية التنقل عبر الشاشات بسهولة بنسبة 95% و عنصر تشغيل البرنامج بسهولة بنسبة 80% وکان معامل الاتفاق بين آراء المحکمين تساوى0.57 مما يدل على مدى فاعلية المحور الثانى للبرنامج من الناحية البرمجية ومدى مرونته و سهولة استخدامه.


شکل (4) المثالية للعناصر المختلفة للمحور الثانى للبرنامج

 

 

 

 

 

معامل الاتفاق بين أراء  المحکمين = 0.5

المحور الثالث: من ( الناحية الصناعية) للبرنامج:-

يتضح لنا من الرسم البياني التالى شکل رقم(5) أن جميع عناصر المحور الثالث في تصميم البرنامج تشير إلى مدى مناسبة البرنامج من الناحية الصناعية فقد حصل عنصر (التتابع المنطقي لمحتوى البرنامج _ وملائمة البرنامج لصناعة الملابس الجاهزة)على أعلى درجة  وهى (90)  بينما حصل عنصر الدقة العلمية لمحتوى البرنامج على (70) درجة. 

 (شکل 5) عدد المحکمين وأرائهم في العناصر المختلفة للمحور الثالث

 ( الناحية الصناعية) للبرنامج

 

و بدراسة الجدول التالى رقم (جدول 3-1) يتبين لنا بوضوح نتائج تقييم البرنامج بالنسب المئوية لکل عنصر من عناصره من الناحية الصناعية من قبل المحکمين وکانت ملائمة البرنامج لصناعة الملابس 90% وهذا يدل على مدى إمکانية استخدام البرنامج في أکثر من مصنع من صناعة الملابس الجاهزة حسب إمکانيات کل مصنع من حيث البيانات الأساسية والهيکلية فهى تختلف من مصنع لأخر . 

 


(جدول 3-1) النسبة المئوية لعدد المحکمين وأرائهم في عناصر المحور الثالث

 ( الناحية الصناعية) للبرنامج

المحور الثالث ( الناحية الصناعية)

مناسب

مناسب إلى حد ما

غير مناسب

ملائمة أهداف البرنامج لمحتواه

80

20

0

الدقة العلمية لمحتوى البرنامج

70

30

0

عرض البرنامج بشکل منطقي

85

15

0

سهولة المحتوى العملي وتناوله

80

20

0

سهولة استخدام البرنامج ذاتيا

80

20

0

التتابع المنطقي لمحتوى البرنامج

90

10

0

سهولة الربط بين شاشات البرنامج

85

15

0

ملائمة البرنامج لصناعة الملابس

90

10

0

بينما في الجدول التالي رقم (جدول 3-2) يظهر لنا متوسطات درجات عناصر المحور الثالث فکانت الاختلافات بسيطة بين عناصر المحور الثالث  فقد حصل الدقة العلمية لمحتوى البرنامج على أقل متوسط 2.7 بينما  حصل عنصر ملائمة البرنامج لصناعة الملابس على أعلى درجة وهى2.9

 (جدول 3-2)  متوسط درجات عناصر المحور الثالث

المحور الثالث ( الناحية الصناعية)

المتوسط

ملائمة أهداف البرنامج لمحتواه

2.8

الدقة العلمية لمحتوى البرنامج

2.7

عرض البرنامج بشکل منطقي

2.85

سهولة المحتوى العملي وتناوله

2.8

سهولة استخدام البرنامج ذاتيا

2.8

التتابع المنطقي لمحتوى البرنامج

2.9

سهولة الربط بين شاشات البرنامج

2.85

ملائمة البرنامج لصناعة الملابس

2.9

ويشير الجدول(جدول3-3) التالى إلى قيمة (ف)المعنوية وکانت  0.02 وهذا دلالة على أنها ذو دلالة معنوية مرتفعة.                        


(جدول3-3)

  تحليل التباين لمعنوية الفرق بين أراء المحکمين في عناصر المحور الثالث للبرنامج
بالإضافة لمعنوية الفرق بين عناصر المحور الثالث لبرنامج

قيمة ف الحرجة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

2.079112

0.02139

2.451613

0.085714

7

0.6

عناصر المحور الثالث

1.665288

1.9736

26.87097

0.939474

19

17.85

أراء المحکمين

 

 

 

0.034962

133

4.65

الخطأ

 

 

 

 

159

23.1

المجموع

والشکل الردارى رقم (6) يبين المثالية للعناصر المختلفة للمحور الثالث للبرنامج ويوضح الآتي:- أن عنصر ملائمة البرنامج في صناعة الملابس الجاهزة  قد حصل على نسبة أکثر من 90% من أراء المحکمين وکذلک التتابع المنطقي لمحتوى البرنامج وکان معامل الاتفاق بين أراء  المحکمين يساوى 0.80مما يدل على مدى فاعلية المحور الثالث للبرنامج من الناحية الصناعية وإمکانية استخدام البرنامج لمقترح ذاتيا.

(شکل 6) المثالية للعناصر المختلفة للمحور الثالث للبرنامج

    

معامل الاتفاق بين أراء  المحکمين = 0.80

المحور الرابع:( التعامل مع بيانات المصنع) للبرنامج:-

يتضح لنا من الرسم البياني التالى شکل رقم(7) والجدول(4-1) أن جميع عناصر المحور الرابع في تصميم البرنامج تشير إلى کيفية التعامل مع بيانات المصنع بمرونة عالية مع إمکانيات کل مصنع وإدخال البيانات المطلوبة للماکينات  المستخدمة وشاشات خاصة بالخامات وکذلک العملاء وسهولة إجراء حسابات الطلبية مع العملاء  فقد حصل على نسبة 100% وکذلک سهولة الاتصال مع العملاء واستدعاء البيانات الخاصة بکل عميل بسهولة ويسر طبقا لما تم
تغذيته للبرنامج.  


 (شکل 7) 

عدد المحکمين وأرائهم في العناصر المختلفة للمحور الرابع

 ( التعامل مع بيانات المصنع) للبرنامج

 

 

(جدول 4-1)

 النسبة المئوية لعدد المحکمين وأرائهم في عناصر المحور الرابع (التعامل مع بيانات المصنع) للبرنامج

المحور الرابع ( التعامل مع بيانات المصنع)

مناسب

مناسب إلى حد ما

غير مناسب

بيانات العملاء

90

10

0

بيانات الموردين

80

15

5

بيانات الماکينات

90

10

0

بيانات مجموعة المواد الخام

75

20

5

بيانات الموديلات بطرق مختلفة

85

15

0

بيانات التعشيق وأشکاله

60

35

5

بيانات عمليات التشغيل

65

35

0

بيانات مجموعة التکلفة

85

10

5

إمکانية إدخال بيانات موديل جديد

80

20

0

بيانات المهام الواجب تنفيذها

90

10

0

بيانات المراسلات والفاکسات

95

5

0

عرض نتيجة تقويمية

85

15

0

شاشة للتحويل بين القياسات

90

10

0

آلة حاسبة لإجراء العمليات الحسابية

100

0

0

بيانات الاتصالات والايملات

90

10

0

بينما في الجدول التالي رقم (جدول 4-2) يظهر لنا متوسطات درجات عناصر المحور الرابع فکانت الاختلافات بسيطة بين عناصر المحور الرابع  فقد حصل بيانات التعشيق وأشکاله على أقل متوسط هو 2.55 بينما  حصل عنصر آلة حاسبة لإجراء العمليات الحسابية على أعلى درجة وهى3.

(جدول 4-2)

متوسط درجات عناصر المحور الرابع

بيانات العملاء

2.9

بيانات الموردين

2.75

بيانات الماکينات

2.9

بيانات مجموعة المواد الخام

2.7

بيانات الموديلات بطرق مختلفة

2.85

بيانات التعشيق وأشکاله

2.55

بيانات عمليات التشغيل 

2.65

بيانات مجموعة التکلفة

2.8

إمکانية إدخال بيانات موديل جديد

2.8

بيانات المهام الواجب تنفيذها

2.9

بيانات المراسلات والفاکسات

2.95

عرض نتيجة تقويمية

2.85

 شاشة للتحويل بين القياسات

2.9

آلة حاسبة لإجراء العمليات الحسابية

3

بيانات الاتصالات والايميلات

2.9

ويشير الجدول(جدول 4-4) التالى إلى قيمة (ف)المعنوية وکانت  صفر  وهذا دلالة على أنها ذو دلالة معنوية مرتفعة .  وکانت ف عند أراء المحکمين أيضا صفر.

 (جدول 4-4)  تحليل التباين لمعنوية الفرق بين أراء المحکمين في عناصر المحور الرابع
 للبرنامج بالإضافة لمعنوية الفرق بين عناصر المحور الرابع لبرنامج

قيمة ف الحرجة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

متوسط المربعات

درجات الحرية

مجموع المربعات

مصدر التباين

1.729106

0.0000

4.879346

0.291905

14

4.086667

عناصر المحور الرابع

1.625789

0.0000

27.261

1.630877

19

30.98667

أراء المحکمين

 

 

 

0.059825

266

15.91333

الخطأ

 

 

 

 

299

50.986

المجموع

و الشکل البياني الردارى رقم (8) يبين المثالية للعناصر المختلفة للمحور الرابع في تصميم البرنامج و يشير إلى کيفية التعامل مع بيانات المصنع بمرونة عالية للبرنامج ويوضح الآتى:- أن عنصر ملائمة البرنامج في صناعة الملابس الجاهزة  فقد حصل عنصر إجراء حسابات الطلبية مع العملاء على نسبة 100%. وکان معامل الاتفاق بين أراء  المحکمين يساوى 0.66مما يدل على مدى فاعلية المحور الرابع للبرنامج و من ناحية بيانات المصنع  فهى مرنة وکذلک إمکانية عمل حسابات الطلبية المطلوبة مع العميل بسهولة ويسر مما يوفر الوقت وييسر العمل في معرفة تحديد وقت تسليم الطلبية و التکلفة وبذلک يحقق الأهداف المرجوة من البرنامج

(شکل 8) المثالية للعناصر المختلفة للمحور الرابع  للبرنامج

                                                                             

 

 

 

 

 

 

معامل الاتفاق بين أراء  المحکمين = 0.66

نتائج البحث:

وبعد تحليل هذه المحاور الأربعة إحصائيا جاءت نتائج الدراسة کما يلي:

1- بالنسبة للمحور الأول للبرنامج ( من الناحية الفنية):-

تبين وجود فروق دالة إحصائيا بين عناصر المحور الأول لصالح البرنامج وکان مستوى المعنوي (صفر) مما يدل على فاعلية البرنامج .

2- بالنسبة للمحور الثاني للبرنامج ( من الناحية البرمجية):-

أشارت (ف) المعنوية إلى أعلى مستوى وکانت قيمتها (صفر)عند أراء المحکمين وکان معامل الاتفاق بين أراء المحکمين يساوي0,57.

3- بالنسبة لعناصر المحور الثالث للبرنامج ( من الناحية الصناعية):-

تبين في المحور الثالث مدى ملائمة البرنامج لصناعة الملابس الجاهزة بنسبة 90% وهذا دليل على مدى مرونة استخدام البرنامج في أکثر من مصنع حسب إمکانيات کل مصنع مع اختلاف الموديل المختار وکانت (ف) عند مستوى المعنوية 0,02 وکان معامل الاتفاق بين أراء المحکمين
يساوي 80%.


4- بالنسبة للمحور الرابع للبرنامج (التعامل مع بيانات المصنع):-

تبين أن جميع عناصر المحور الرابع في تصميم البرنامج تشير إلى کيفية التعامل مع بيانات   المصنع بسهولة وإجراء العمليات الحسابية في زمن قصير وتحديد موعد تسليم الطلبية للعميل للوصول إلى أفضل خدمة للعملاء وتحديد الربح والتکلفة الکلية باستخدام البرنامج المقترح في دقائق معدودة وهذا يؤکد على فاعلية البرنامج في تحقيق أهدافه.

التوصيات

يوصي البحث بالتالي:-

1-التوسع باستخدام أنظمة الحاسب الآلي المتخصصة لإجراء جدوى اقتصادية لمصانع الملابس الجاهزة لتفوير الکثير من الجهد والوقت والمال وتدريس هذه البرامج داخل الجامعات لتخريج کوادر قادرة على استثمار القدرات العالية لهذه الأنظمة الحديثة.

2-دراسة إمکانية استحداث برامج جديدة تفيد صناعة الملابس الجاهزة.

3-تطبيق نتائج البحث في مصانع الملابس الجاهزة لتوفير الوقت والجهد وضغط التکاليف .

المراجع
1-إبراهيم سلطان، سونيا محمد البکري:- نظم المعلومات الإدارية,الدار الجامعية,الإسکندرية 2001م.
3-أحمد سعيد غنيم :بناء قاعدة معرفة لخدمة تخطيط الإنتاج في صناعة الملابس الجاهزة , رسالة  ماجستير , کلية الفنون التطبيقية,جامعة حلوان, 2001م.
4-أحمد وحيد مصطفي: نظام مقترح لممارسة وتعليم تصميم المنتجات باستخدام الحاسبات في مصر , مؤتمر المصمم ودعم القدرة التنافسية للمنتج المصري في ظل المتغيرات  العالمية , المؤتمر السنوي الثانى لنقابة مصممى الفنون التطبيقية 1-2 ابريل2001
5 -الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء :أساسيات برنامج Access 2000,مرکز تدريب تکنولوجيا المعلومات,القاهرة2003 م .
6- الشيماء بهجت الاناضولى:- أثر استخدام نظام إدارة بيانات المنتج في صناعة الملابس الجاهزة , رسالة ماجستير, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة حلوان ,2004م.     
7-المعجم الوجيز:- 2000م.
8-حسام الدين حسنى هيکل :- دراسة تأثير استخدام الحاسوب في تطور تکنولوجيا صناعة الملابس الجاهزة , رسالة ماجستير,کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية, 2000م .          
9-طارق طه :-مقدمة في نظم المعلومات الإدارية والحاسبات الآلية,دار الکتب,القاهرة,2000م.
10-عواطف بهيج محمد إبراهيم :- إمکانية الدمج بين برامج تصميم المنسوجات والأزياء بالحاسب الآلي لتطوير مستوى أداء وحدات التصميم لبعض مصانع الملابس الجاهزة في مصر,رسالة دکتوراه ,غير منشورة,کلية الاقتصاد المنزلى, جامعة المنوفية,2007م.                                                            
11-محمد أحمد المليجى :- إمکانية استخدام بعض نظم الحاسب في بعض مراحل تصنيع الملابس الجاهزة على خواص واقتصاديات الجودة , رسالة ماجستير,غير منشورة,کلية الاقتصاد المنزلى ,جامعة المنوفية , 1997م.
12-محمد فهمى طلبه وآخرون :- دائرة معارف الحاسب الالکتروني, مجموعة کتب دلتا, الجزء الثانى ,
 القاهرة ,1991       
13- نرمين شکري :-   تصميم برنامج لإدارة قسم متابعة العملاء   بمصانع الملابس الجاهزة القائمة على التصدير, رسالة ماجستير غير منشورة , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان ، 2004م.