إعداد التصميم المتعدد الأجزاء بالإفادة من النظرية الجتشتالتيه

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم التربية الفنية کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

2 أستاذ التصميم بقسم طباعة المنسوجات کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

3 أستاذ النسيج ورئيس قسم التربية الفنية کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث
يعتبر التصميم أساسى لإنشاء أى عمل فنى بطريقه مرضيه جماليا ونفعيا ,وعمليه التصميم عمليه متکامله تتضافر فيها عدد هائل من العناصر منها ملکات المصمم کالقدره على التخيل والتحليل والترکيب والإبتکار ويؤثر على ذلک عوامل کثيره , ويعتبر الوعى بمعطيات بحوث الإدراک أمر هام للمصمم إذ تعينه على تصنيف الخبرات التى تحدد فعاليات عناصر العمل الفنى جماليا ووظيفيا فى ضوء معرفه القدرات الإدراکيه للمستقبل .وتضمنت النظريه الجشطالتيه العديد من قوانين الإدراک التى يمکن أن يطبقها المصمم عند إعداد تصميم متعدد الأجزاء إذ أن مؤدى فکر الجشطلت هو إدراک الأجزاء المتعدده کجزء واحد فعند تطبيق قوانين الجشطلت عند إعداد التصميم المتعدد الجزاء يساعد على تکامل وترابط الأجزاء فى وحده واحده وتلک القوانين هى ( التشابه _ التقارب _ الثبات والإقفال _ الإستمرار الجيد )

مقدمة :

يعتبر التصميم إبتکار تشکيلى أوعمليه کامله لتخطيط شکل شيئ ما وإنشائه بطريقه مرضيه من الناحيه الوظيفيه والجماليه أيضا وبذلک تشبع حاجه الإنسان نفعيا وجماليا لذا فإن هذا الإبتکار التشکيلى نجده مطبق فى کلا من الفنون الجميله والفنون التطبيقيه  ..... فالتصميم عمليه متکامله تعتمد على تضافر عدد هائل من العناصر منها ملکات المصمم کالقدره على التخيل والتحليل والترکيب والإبتکار ويؤثر على ذلک ثقافته والمستوى الإجتماعى والأخلاق والعوامل البيئيه المحيطه کالخامات والإمکانيات البيئيه المستخدمه لتنفيذ التصميم.

و يعتبر الإدراک الحسى نشاط نفسى أساسى يقوم به الفرد ويوصف أحيانا بأنه العمليه التى بها يحصل الفرد على معرفه العالم الخارجى ( 5 : 379) ويشير الإدراک إلى الخبره المباشره للشخص فالإدراک هو تفسير الشخص للوارد الحسى ويشمل موضوع الإدراک الوعى الموضوعى بما يحدث فى بيئه الشخص والإستجابه الإنتقائيه للمنبهات(8 : 117 )

يعتبر الوعى بمعطيات بحوث الإدراک أمر هام للمصمم ,إذ تعينه على تصنيف الخبرات التى تحدد فعاليات عناصر العمل الفنى فى المحتوى الجمالى من ناحيه والتى تساعد على الوفاء بالهدف من التصميم فى ضوء معرفه القدرات الإدراکيه للمستقبل لأنه عندما يدرک المشاهد هيئات متعدده الأجزاء مطبق عليها هيئات زخرفيه فإن ذلک يعنى ضروره وجود متغيرات مختلفه تجتمع معا فى المجال المرئى وأينما توجد تلک المتغيرات فإنها تخضع لعده عمليات إدراکيه متفاعله, ومن ثم يتحتم على المصمم أن يضع فى إعتباره تلک العوامل حتى يضمن حدا مقبولا من وفاء تصميمه بالغرض الذى أعد من أجله وبقدر وعى المصمم بتلک القدرات الإدراکيه يکون نجاحه بإستخدام عناصر وأسس التصميم وفى التحکم فى فاعليه الفکره المرتبطه بالشکل.

وفى أوائل القرن العشرين إهتم کثير من المفکرين والفلاسفه بالعمليات الإدراکيه وخاصه الإدراک البصرى ,وأهم هذه التيارات الفکريه التى قدمت جهدا فى إلقاء الضوء على ظاهره الإدراک البصرى هى المدرسه الجشتالت ,وقد قدمت المدرسه الجشطالتيه دراسات مختلفه حول عمليات الإدراک بعضها خاص بالأشکال المسطحه وبعضها خاص بالمحيط البيئى الثلاثى الأبعاد مع توضيح العوامل التى توثر فى العمليات الإدراکيه(10 :  2) , وتخص الدراسه الحاليه عمليات ادراک الأشکال المسطحه المتعدده الأجزاء , وتوصل الجشطالتيون إلى بعض القوانين التى تنظم الإدراک البصرى کما ذکرت ( 7 : 134 ) تلک القوانين  کما يلى:

-       قانون التشابه : ومؤداه إن الأشکال المتشابهه تميل الى أن تتجمع فى وحده ادراکيه متکامله .

- قانون التقارب : إن تقارب الأشياء من العوامل المساعده على إدراک المجموعات الحسيه فإذا رسمت عدد من الخطوط المتوازيه على صحيفه بيضاء فإن الخطوط المتقاربه تميل الى تکوين أرضيه بيضاء کما هو ظاهر فى الشکل

- قانون الثبات أو الإقفال : مؤدى هذا القانون أن الأشکال الناقصه تميل الى أن تکمل نفسها حتى تکون أثبت وأسهل فى تکوين الصورة أو الصيغة في الإدراک الحسى والأمثله على ذلک کثيره فإذا رأينا مثلا شکلا دائريا ناقصا مثل     فإننا ندرکه على إنه دائره وليس خط منحنيا , ونلاحظ أن هذا القانون يعتبر حاله خاصه من قانون الجتشتالت الجيد أو قانون الإتضاح وذلک لان الإقفال والثبات يؤدى إلى تکوين جتشتالت جيد

-       قانون الاستمرار الجيد : مؤداه أن تنظيم مجال الإدراک الحسي يتم على صوره خاصه بحيث يستمر الخط المستقيم مستقيم والدائره دائره  .

هدف البحث :

إعداد تصميم مسطح متعدد الأجزاء يتم إدراک عناصره بشکل متکامل وذلک بتطبيق بعض قوانين الإدراک لمدرسه الجشطالت وهى ( قانون التشابه-قانون التقارب -قانون الثبات أو الإقفال- قانون الاستمرار الجيد )

فروض البحث :

الفرض الرئيسى هو :

 ( يمکن الإفاده من تطبيق قوانين الإدراک للمدرسه الجشطالتيه عند إعداد التصميم المتعدد الأجزاء) . ويتفرع من هذا الفرض عده فروض فرعيه هى :

  1. يمکن تطبيق قانون التشابه للمدرسة الجشطالتيه لإحداث تکامل عناصر التصميم المتعدد الأجزاء عند إعداده.
  2. يمکن تطبيق قانون التقارب للمدرسة الجشطالتيه لإحداث تکامل عناصر التصميم المتعدد الأجزاء عند إعداده.
  3. يمکن تطبيق قانون الثبات أو الإقفال للمدرسة الجشطالتيه لإحداث تکامل عناصر التصميم المتعدد الأجزاء عند إعداده.
  4. يمکن تطبيق قانون الاستمرار الجيد للمدرسة الجشطالتيه لإحداث تکامل عناصر التصميم المتعدد الأجزاء عند إعداده.

أهميه البحث :

  ترجع أهميه البحث الحالي إلى :

- الإستفاده من معطيات بحوث الإدراک وخاصه قوانين الإدراک للنظريه الجشطالتيه إذ أن إلمام المصمم بعمليات الإدراک تعينه على تصنيف الخبرات التى تحدد فعاليات عناصر العمل الفنى
جماليا ووظيفيا .

- إحداث ربط بين مجال الفن وعلم النفس المعرفى من خلال التعرف على تفسير کيفيه الإدراک البصرى والعقلى  وتطبيق ذلک على أعمال التصميم المتعدد الأجزاء لإحداث تکامل وترابط عناصر التصميم مما يسهل إدراکه.

-     إلقاء الضوء على بعض قوانين الإدراک للنظرية الجشطالتيه لإحداث تکامل وترابط عناصر التصميم المتعدد الأجزاء .

منهج البحث :

يتبع البحث الحالي:

1) المنهج الوصفي:- فى وصف قوانين النظريه الجشطالتيه وکيف يمکن تطبيقها عند إعداد التصميم المتعدد الأجزاء ليسهل عمليه إدراک أجزاء التصميم المختلفه وإدراکه کجزء واحد

2) المنهج التجريبي:_  من خلال تجربة ذاتية تقوم بها الباحثة تقوم فيها بتطبيق قوانين الجشطالت عند إعداد تصاميم مسطحه متعدده الأجزاء مستلهمه من أشکال هندسيه بسيطه تقوم عن طريقها بإختبار صحه الفروض .

مصطلحات البحث :

التصميم design  

والذى أصبح المصطلح الرسمى فى معظم إن لم يکن کل لغات العالم التى تستعيره توحيدا للمفهوم ذلک من ناحيه أما من الناحيه الأخرى فإن نشاط التصميم لم يقنن إلا فى العشرينات من القرن العشرين في أوربا وأمريکا.إذا ما حللنا لفظه design لغويا لوجدنا أنها تتکون من مقطعين على النحو التالي :  

de- sign  

والمقطع de  فى اللغه بادئه prefix تعنى :

(يفک-يحل -شفره -يترجم -يفسر),المقطع sign يعنى:(شفره-مدلول -علامه-يوقع)

وإذا ما نظرنا لمصطلح design لوجدنا المفهوم التالى (يحل _ يترجم _ يفسر _ يزيل) (9:60)

 ويفسر قاموس الفن والفنانين أيضا کلمه تصميم (design) بما يعادل کلمه تکوين (composition) , ويحددها قاموس الجيب للمصطلحات الفنيه على أنها ( التخطيط العام أو الفکره الکليه للعمل الفنى )( 11 : 74,75).

ويتکون التصميم من مجموعه من العناصر التى ترتبط سويا لتسهم فى القيمه الجماليه المتميزه لهذا العمل وتلک العناصر والعلاقات المتبادله فيما بينها هى ما يميز العمل الفنى فبدونها يظهر العمل الفنى مفکک ومفتقرا للإبداع والجمال , ويعرف إيهاب بسمارک عناصر التصميم الجمالى بأنها مفردات لغه الشکل التى يستخدمها الفنان والمصمم و ونحن نستمد متغيراتها من خلال المرور بالتجربه والمواقف الجماليه مع الطبيعه وخلال تأملها وفحصها فالعناصر الأوليه المرئيه لأشکال الطبيعه هى ذاتها العناصر الأوليه للتصميم الجمالى وقد إصطلح على إعتبارها: (النقطه – الخط – الشکل – الحجم – الفراغ – الملمس – اللون ) (4 :118)

التصميم المتعدد الأجزاء multi-part  design:

 التعريف الإجرائى : هوعمل تصميمى مسطح مکون من أجزاء متعدده بينهما ترابط وتکامل ووحده بين أجزائه المختلفه.

النظريه الجشطالتيه gestalt theory

جشطلت : معناها فى اللغه العربيه " شکل أو صيغه form" أو " نمط pattern" أو " صوره configuration " , وقد تکون الجشطالتات هى جمع کلمه جشطلت .( 3 :39 )

الإطار النظرى :

التصميم الجيد أساس کل عمل فنى فى کل العصور , ومهما إحتوى العمل الفنى على مهاره أدائيه کبيره – نعنى بذلک الصنعه – فإنها وحدها لا تبعث فينا الرضا اللذى نحس به فى العمل الفنى الممتاز , فما هى إلا وسيله فى يد الفنان أو الصانع يطورها ليستطيع التعبير بها عن موهبته الشخصيه کمصمم ,إن جوده التصميم هى الأساس وهى التى تزودنا بالخبره الفنيه الغنيه التى نحس بها فى أى عمل فنى  ..( 1 :9) و يعتبر الوعى بمعطيات بحوث الإدراک أمر هام للمصمم ,إذ تعينه على تصنيف الخبرات التى تحدد فعاليات عناصر العمل الفنى فى المحتوى الجمالى من ناحيه والتى تساعد على الوفاء بالهدف من التصميم فى ضوء معرفه القدرات الإدراکيه للمستقبل لذا کان من الضرورى الإضطلاع على قوانين الإدراک للنظرية الجشطالتيه.

نشأت النظريه الجشطالتيه :.  درس علماء نفس الجشطلت فى أوائل القرن العشرين الطريقه التى بها ننظم و نصنف المنبهات البصريه  وقد ذهب الجشطالتيون الأوائل إلى أن تنظيم النمط يتضمن کل المنبهات التى تعمل معا لإعطاء إنطباع يذهب إلى أبعد من مجرد المجموع الکلى للإحساسات وقد أوضح  " ماکس فرتهيمر" max Wertheimer  سنه 1923 الأسس الرئيسيه لسيکلوجيه الجتشطالت (  روبرت سولسو ,2000 ,ص152 ) ومن علماء الجشطالت أيضا "ولفجانج کوهلر"  walfgang kohlerو"کورت کوفکا" kurt koffka  وکانت لهم آراء تختلف تماما مع ما سبق من إتجاهات إهتمت بتفسير العمليات المعرفيه حيث ويعتقد الجشطالتيون أن إدراکنا وأفکارنا التى نکونها فى مواقف حياتنا المختلفه لها خواص کليه وبالتالى من الصعب إختزالها إلى مجموعه من العناصر المکونه ويستندون فى هذا التفسير إلى المبدأ المعروف لديهم وهو أن الکل أکبر من مجموع أجزائه , حيث يعتبر أنصار مدرسه الجشطلت أن الکليات لها خواص ناشئه غير متضمنه فى الأجزاء ,أى أن هذه الخواص لم تکن موجوده إلا مع وجود الکل .

ومع ذلک فإن ترکيز علماء نفس الجشطلت على الکليات المتحده لا يعنى أنهم يعترفون بالإنفصال بين الوحدات ,ومن هذا التصور خرجت ظاهره " الشکل والأرضيه " فلکى يمکن إدراک موضوع کالطائر مثلا ,فإن السماء تعتبر بمثابه الأرضيه لذا يجب أن نقسم المجال الذى ننظر إليه إلى شکل وأرضيه فالشکل هوما يکون بارزا عن الأرضيه والأرضيه هى الخلفيه التى عليها يتضح الشکل ويبدو ذلک واضح فى المثال السابق فالطائر هو الشکل والسماء هى الأرضيه .... وهذا التغير فى العلاقه بين الشکل والأرضيه يلعب دورا هاما ليس فى الإدراک فحسب بل فى مجال التعلم وفى مجال التفکير کذلک .(3 :38 ,40)

وذکر (10 :21) نتائج النظرية الجشطالتيه کما يلي:

  1. أن الإدراک البصرى يکون إدراک لصيغ کامله , فالعقل لا يدرک الجزئيات ,فإذا ما تعرض لها أکملها تلقائيا .

2. الإدراک البصرى يعتبر إدراک شکل على أرضيه , أى أن المرأ يدرک تشکيل ما عاده کشکل أمام خلفيه ويوجد عدد من القواعد التى تساعد المرأ على تمييز الشکل من الأرضيه.

3. عقل الإنسان لا يميل إلى العناصر المتنافره بل يکتشف فى هذه العناصر نوعا من التنظيم الذى يصوغها فى صيغه . کما أوضحت بعض قوانين التنظيم کالتقارب والتشابه والتنظيم الجيد فالقوانين تزود المشاهد بقواعد لکيفيه تجميع أجزاء المثيرات أو العناصر البصريه.

4. وتؤکد بعض الظواهر کثبات الشکل والحجم والضوء واللون جميعها أن الإدراک البصرى لا يعتمد فقط على الجهاز البصرى بل أيضا يقوم المخ بدور الإدراک .

قوانين الجشطالت وتطبيقها عند إعداد التصميم المتعدد الأجزاء:

من بين الدراسات التى إهتم بها الباحثون فى سيکلوجيه الجشطالت دراسه لمحاوله التعرف على العوامل التى من شأنها أن تعمل على تحقيق الإحساس بإنتماء العناصر المتفرقه لينشأ عنها( کل) وقد وضعت لذلک قوانين وقد أشار کل من (أرنهايم) و(فيلدمان) إلى أن هذه القوانين هى من العوامل الموضوعيه فى عمليه الإدراک البصرى أى العوامل التى لا تخص الفرد المدرک بل توجد فى الأشياء المرئيه فقط وتساعد على إظهار الشکل وهذه القوانين تلقائيه لا خيار لنا فيها ولا نتحکم فى حدوثها بل إن جهازنا العصبى ينظم تلک العناصر العديده فى هيئات کليه تلقائيه وبصوره آليه  .( 2: 52) ومن قوانين الجشطالت:

  1. قانون التشابه law of similarity:

ومؤداه ( إن الأشکال المتشابهه تميل الى أن تتجمع فى وحده ادراکيه متکامله ) . ( 7   :134 )

ويمکن تطبيق هذا القانون عند إعداد التصميم المتعدد الأجزاء عن طريق خلق تشابه بين عناصر العمل الفنى أو جعل سمه ما مشترکه بين عناصر التصميم حتى يسهل إدراکها وفقا لقانون التشابه وهذا التشابه له من الأهميه بمکان إذ أن التصميم مکون من أجزاء متعدده فلا بد أن يستطيع المصمم ربط عناصر وأجزاء التصميم بشکل جيد يجعل المشاهد يدرک هذه الأجزاء المتعدده فى وحده واحده ويدرکه کتصميم واحد وإلا سيدرک المشاهد کل جزء فى التصميم منفصل عن الآخر وهذا يتنافى مع وحده التصميم , ويمکن خلق هذا التشابه فى التصميم عن طريق :

 1_ اللون  :

1)  استخدام مجموعه لونيه مشترکه فى کنه واحد harmonie consonante :

فتکون المجموعه من کنه ألوان متجاوره على الدائره اللونيه مثل الأزرق المخضر والأزرق البنفسجى وذلک للإشتراکهم فى اللون الأزرق .کما يوضح شکل (1) تصميم متعدد الأجزاء مستلهم من أشکال هندسيه بسيطه تم إحداث ترابط بين أجزائه بتطبيق قانون التشابه عن طريق إشتراک المجموعه اللونيه فى اللون الأزرق .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (1)

2) إستخدام مجموعه لونيه متباعده الکنه على الدائره اللونيه ومختلفه الشده harmonie dissonante : _مثل اللونين الأحمر والأخضر فنجدهم مختلفين فى الکنه لکنها ألوان قريبه التکامل حدث بينهما تشابه بتوسط لون مزيجها البصرى بينها الذى يميل إلى الرماديه

3) إستخدام مجموعه لونيه متباعده الکنه على الدائرة اللونيه ومتساويه الشدة harmonie assonante :- ويحدث هذا التوافق عندما تتساوى درجة تشبع اللونين المستعملين لأن ناتج مزجهم بصرياً يصبح رمادى وبشکل توافق لونى متباعدى الکنه ومتساوى الشده فعمل ذلک على تهدئة مقدار التباين بينهما.

2_ الخطوط والمساحات المحصوره بينهم.

کما يمکن إحداث التشابه فى التصميم عن طريق إحداث تشابه بين الخطوط وبالتالى تشابه المساحات المحصوره بين الخطوط مما يساعد على سهوله إدراک أجزاء التصميم المختلفه کجزء واحد کما يوضحه شکل (2)

 

 

 

 

 

شکل (2)

3_ الملامس

يمکن أيضا إحداث تشابه فى التصميم المتعدد الأجزاء عن طريق تشابه الملمس کما يوضح
شکل (3).

 

 

 

 

 

شکل (3)

  1. قانون التقارب law of proximity:

ينص هذا القانون على ( إن العناصر أو الأشياء تکون شکل المجموعات طبقا للطريقه التى توضع بها وبالتالى يساعد تقارب الأشياء من بعضها على إدراکها کمجموعه أو مجموعات أکثر مما تدرک على أنه وحدات أو عناصر منفصله . .( 3 : 44)  فإذا رسمت عدد من الخطوط المتوازيه على صحيفه بيضاء فإن الخطوط المتقاربه تميل الى تکوين أرضيه بيضاء ...

ويمکن تطبيق هذا القانون عند إعداد التصميم المتعدد الأجزاء عن طريق إحداث تقارب مکانى بين أجزاء التصميم المختلفه ,هذا التقارب يساعد على إدراک أجزاء التصميم کوحده واحده .

 مثال : شکل (4) بين أجزائه تقارب مکانى ساعد على إدراکه کجشطلت جيد.

    

 

 

 

 

شکل (4)

أما إذا حدث تباعد بين نفس أجزاء التصميم السابق فيساعد ذلک على إحداث تفکيک لأجزاء التصميم کما يوضحه الشکل رقم (5)

                              

 
   

 

 

 

 

 

 

شکل (5) تصميم مفکک

کما يمکن التخطيط لشکل أرضيه التصميم التى تنحصر بين أجزاء التصميم بحيث يکون لها قيمه خطيه جيده تتناسب مع الأجزاء المتعدده للتصميم فطبقا لقانون التقارب يدرک المشاهد أجزاء التصميم المختلفه کتصميم واحد وفى نفس الوقت يدرک الأرضيه المحصوره بين أجزائه التى لها قيمه خطيه مؤکده على أجزاء التصميم الأصلى , ويوضح شکل (6) تصميم مکون من أربعه أجزاء تم ترتيب الأجزاء بطريقه تنتج شکل المفروکه الإسلاميه کأرضيه .

 
   

 

 

 

 

 

 

 

شکل (6)

  1. قانون الثبات أو الإقفال law of closure  :

 ومؤدى هذا القانون أن " الأشکال الناقصة تميل إلى أن تکمل نفسها حتى تکون أثبت وأسهل فى تکوين الصوره أو الصيغه فى الإدراک الحسي والأمثلة على ذلک کثيره فإذا رأينا مثلا شکلا دائريا ناقصا مثل     فإننا ندرکه على إنه دائره وليس خط منحنيا , ونلاحظ أن هذا القانون يعتبر حاله خاصة من قانون الجتشتالت الجيد أو قانون الاتضاح وذلک لان الإقفال والثبات يؤدى إلى تکوين جتشتالت جيد" ( 7: 134 )  .

ويمکن تطبيق هذا القانون عند إعداد التصميم المتعدد الأجزاء عن طريق ربط أجزاء التصميم بعناصر مشترکه مما يسهل إدراک الأجزاء المتعدده کجزء واحد أو کتصميم واحد ,کما يوضحه

شکل (7) فنجد أن أشکال المستطيلات والدوائر عملت على ربط الأجزاء الأربعة للتصميم .

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (7)

  1. قانون الإستمرار الجيد  law of pragnanz:

   مؤداه أن تنظيم مجال الإدراک الحسى يتم على صوره خاصه بحيث يستمر الخط المستقيم مستقيم والدائره دائره ( 7 : 134 ) , ويسمى أيضا بقانون الإمتلاء فعندما يقول علماء نفس الجشطلت أن شکلا ما ممتلئ فإنهم يقصدون أن طبيعه هذا الشکل ممثله کأحسن ما يمکن فى أجزائه فإذا کان الشکل مثلا دائره فإنه يکون ممتلئا إذا کانت طبيعته الدائريه ممثله کأحسن ما يکون فى کل جزء من محيط الدائره ( 3  : 43)

ويمکن تطبيق هذا القانون عند إعداد التصميم المتعدد الأجزاء عن طريق المحافظه على إستمراريه العناصر الخطيه داخل أجزاء التصميم جميعها ويمکن أيضا إحداث إستمراريه للمساحات اللونيه داخل أجزاء التصميم مما يساعد على ربط أجزاء التصميم الواحد کما يسهل إدراک التصميم المتعدد الأجزاء کوحده واحده , ويوضح شکل (8) تطبيق قانون الإستمرار الجيد فلاحظ إستمرار الخطوط وإستمرار المساحات اللونيه داخل أجزاء التصميم ساعد على ربط أجزاؤه وإدراکه
کوحده واحده.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (8)

نتائج البحث :

من خلال الدراسة أمکن إثبات صحه فروض البحث وهو إمکانيه الإفاده من تطبيق قوانين الإدراک للمدرسه الجشطالتيه ( قانون التشابه _ قانون التقارب _ قانون الثبات والإقفال _ قانون الإستمرار الجيد ) عند إعداد التصميم المتعدد الأجزاء .

  1. المراجع

    أولا : الکتب  :

    1. أحمد حافظ رشدان , فتح الباب عبد الحليم ,التصميم فى الفن التشکيلى ,عالم الکتب , القاهره
    2. أحمد عبد الکريم , النظم الإيقاعيه فى جماليات الفن الإسلامى , أطلس للنشر , القاهره ,ط1 ,2007
    3. أنور محمد الشرقاوى , علم النفس المعرفى المعاصر , مکتبه الأنجلو المصريه ,القاهره ,2003.
    4. إيهاب بسمارک الصيفى : الأسس الجمالية والإنشائية للتصميم ، دار الکاتب المصري للطباعة والنشر ،  القاهرة ، 1992
    5. جابر عبد الحميد جابر , سيکلوجيه التعلم ونظريات التعليم , دار الکتاب الحديث ,الکويت ,1989.
    6. روبرت سولسو , ترجمه محمد نجيب الصبوه وآخرون , مکتبه الأنجلو المصريه ,2000.
    7. رمزيه الغريب, سيکلوجيه التعلم ,القاهره ,1956.
    8. محمد أحمد شلبى , مقدمه فى علم النفس المعرفى , دار غريب للطباعه والنشر والتوزيع ,القاهره,2001.
    9. محمد عزت سعد محمود عزت , خواطر من الفن والتصميم حول آيات من القرآن الکريم , نقابه مصممى الفنون التطبيقيه ,القاهره ,2002م .

    ثانيا ً : الرسائل العلمية والبحوث :

    10. إسماعيل شوقى إسماعيل , عوامل إتساق العلاقه الترابطيه بين الهيئات والأشکال فى اللوحه الزخرفيه المتعدده الأسطح ,رساله دکتوراه ,کليه التربيه الفنيه ,جامعه حلوان ,1991

    11. توفيق توفيق زياده : القيم الجمالية لزخارف المنسوجات في العصر الفاطمي کمصدر للتصميم الإبتکارى ، المؤتمر العلمي السادس کلية الفنون الجميلة ،  جامعة المنيا ، 1994م