خصخصة الإسکان الطلابي الجامعي في ضوء بعض النماذج العالمية لخصخصة الخدمات الطلابية الجامعية ( تصور مقترح )

المؤلف

أستاذ أصول التربية کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

 
تمويل المشروع
لقد تم تمويل هذا المشروع من وحدة إدارة البحوث بجامعة المنصورة ، ويسعد فريق العمل بالمشروع أن يتقدم بخالص الشکر والتقدير إلى الأستاذ الدکتور نائب رئيس الجامعة على ما قدمه من دعم مادي ومعنوي لإنجاز هذا المشروع .
مع تمنيات فريق العمل أن يمثل هذا المشروع إضافة فى إطار الجهود التى تبذلها الجامعة لتحسين وتطوير خدمة الإسکان لطلابها.
والله ولى التوفيق
 
   الباحث الرئيسى
أ.د. عبدالعظيم السعيد مصطفي


فريق العمل بالمشروع





م


الاسم


الوظيفة




1


أ.د. عبدالعظيم السعيد مصطفى
أستاذ أصول التربية
کلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها بميت غمر ومنية النصر


الباحث الرئيسى للمشروع




2


أ.د. أحمد البهى السيد
أستاذ علم النفس التربوى
عميد کلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها بميت غمر ومنية النصر


باحث معاون




3


د. أحمد فريد محمود
مدرس أصول التربية
کلية التربية النوعية بالمنصورة – جامعة المنصورة
أستاذ مشارک بجامعة الملک خالد – المملکة العربية السعودية


باحث معاون




4


د. سلوى حسن إبراهيم
مدرس المناهج وطرق التدريس
کلية التربية النوعية بالمنصورة – جامعة المنصورة


باحث معاون




5


د. عادل طاهر رمضان
دکتوراه في علم النفس التربوي
أستاذ مشارک بجامعة الملک خالد – المملکة العربية السعودية


باحث معاون




6


أ. جمال محمد زغلول


المسئول المالى للمشروع





 
 
شکر واجب
يتقدم أ.د. عبدالعظيم السعيد مصطفي السيد الباحث الرئيسى لمشروع : " خصخصة الإسکان الطلابي الجامعي في ضوء بعض النماذج العالمية لخصخصة الخدمات الطلابية الجامعية" والفريق البحثي بخالص الشکر والتقدير للسيد أ.د. الهلالي الشربيني الهلالي؛ أستاذ التخطيط التربوي والإدارة التعليمية وعميد کلية التربية النوعية بالمنصورة السابق ومستشار مصر الثقافي بليبيا، صاحب فکرة المشروع والباحث الرئيسي السابق علي ما قام به في إعداد خطة المشروع ومشارکته المهمة في إعداد ومراجعة أداة المشروع.
کما يتقدم بخالص الشکر والتقدير على المشارکة الفعالة والملاحظات البناءة التى قدمت فى سبيل إنجاز هذا المشروع من کل من السادة:





الاســـم


الوظيفـــة




أ.د. إبراهيم عصمت مطاوع


أستاذ أصول التربية وعميد کلية التربية بطنطا الأسبق




أ.د. محمد ضياء الدين زاهر


أستـاذ ورئيس قسـم أصول التربيـة کليـة التربية جامعة عين شمس
وأمين اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة.




أ.د. حافظ فرج أحمد


أستـاذ ورئيـس قسم أصـول التربية کلية البنات – جامعة عين شمس
وعضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة المساعدين




أ.د. أميل فهمى حنا شنوده


أستـــاذ أصــول التربية – جامعــة حلـــوان
وعضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة المساعدين




أ.د. على السيد الشخيبى


أستاذ أصول التربية ومدير مرکز تطوير التعليم الجامعى بجامعة عين شمس
ومقرر اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة المساعدين.




أ.د. حسن عبدالعال


أستاذ أصول التربية بکلية التربية – جامعة طنطا
وعضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة




أ.د. سوزان محمد المهدي


أستاذ أصول التربية بکلية البنات – جامعة عين شمس




أ.د. محمد صبري حافظ


أستاذ أصول التربية ورئيس قسم الإدارة والتخطيط التربوي
بکلية التربية جامعة الأزهر





 
 
المنهجية التي تم إتباعها في إنجاز المشروع
قام الباحث الرئيسي للمشروع بمعاونة فريق البحث بتحديد کافة المصادر التي يمکن الاعتماد عليها في توفير البيانات والمعلومات التي يتطلبها إنجاز المشروع وذلک وفق المنهج العلمي المعمول به في هذا المجال . وقد تکون المشروع من جزئين :
الأول : الإطار النظري للمشروع ، وتم فيه تحديد مفهوم الخصخصة ومفهوم المشارکة، مدي الحاجة إلى خصخصة بعض الخدمات الطلابية الجامعية، استعراض لبعض النماذج العالمية الحالية في خصخصة الخدمات الجامعية.
وبالإضافة إلى هذا التأصيل النظري تم أيضًا في هذا الجزء تحليل تکلفة الطالب للإقامة بإحدى مدن جامعة المنصورة الطلابية وذلک ما تتقاضاه الجامعة منه شهريًا.
الثاني : الدراسة الميدانية، وتم فيها إعداد أداة الدراسة، وتطبيقها علي عينة عشوائية لذوي العلاقة بالإسکاني الطلابي وهي فئات: عينة من أعضاء هيئة التدريس والخبراء والمسئولين، وعينة من الطلاب المقيمين بعدة مدن تابعة للجامعة، وأخيرًا عينة من الموظفين العاملين بالمدن الجامعية وإدارتها؛ ومن ثم تم تحليل هذه البيانات إحصائيًا، والمقارنة بين اتجاهات عينات المشروع وفق بعض الخصائص، والمقارنة بين فئات عينة المشروع.
ثم قام أعضاء الفريق البحثى بعد ذلک بعقد العديد من اللقاءات والحلقات النقاشية لتحليل وتفسير البيانات التى تم توفيرها من المصادر المختلفة معتمدين فى ذلک على خبراتهم ومواقعهم الوظيفية التى مکنتهم من إعداد أداة الدراسة وتطبيقها وتحليل نتائجها .
وقام فريق العمل بعد ذلک بوضع تصور مقترح لخصخصة الإسکان الطلابي الجامعي في مصر في ضوء بعض النماذج العالمية لخصخصة الخدمات الطلابية الجامعية. 

مقدمــة

شهد العالم في السنوات القليلة الماضية تغيرات کبيرة وسريعة أدت إلى حدوث زيادة هائلة في حجم المعلومات وظهور تخصصات ونماذج معرفية جديدة من خلال العلوم البينية التي لم تکن موجودة من قبل، کما أدت أيضاً إلى زيادة في انتشار مفاهيم الديم0قراطية بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وظهور منظمة التجارة العالمية وعولمة رأس المال ومحاولة تدويل العمالة . وقد أثرت هذه التغيرات على التعليم بصفة عامة والتعليم الجامعي بصفة خاصة باعتباره الوسيلة الفاعلة في مواجهة هذه التغيرات من خلال إعداده لجيل من المتخرجين يتميز بالقدرة على الإبداع والمنافسة في سوق العمل العالمي في حالة تطبيق مفاهيم انتقال العمالة على المستوى الدولي . وحتى تتمکن مؤسسات التعليم الجامعي من القيام بهذه المهمة لابد من توفير التمويل الذي يساعد على القيام بذلک.

والواقع أن معظم أنظمة التعليم في العالم -وخاصة التعليم الجامعي -تواجه عجزًا في الموارد المالية ويعزى ذلک إلى عدة عوامل، منها (5 : 75، 6 : 39، 11: 163) *:

  • · النمو السکاني السريع خاصة في دول العالم النامي ؛ حيث تتزايد أعداد الطلاب في سن التعليم الثانوي، ومن ثم يرتفع عدد الراغبين في الالتحاق بمؤسسات التعليم الجامعي من أجل الحصول على وظيفة أفضل وتأمين مکانة اجتماعية أعلى.
  • ارتفاع تکلفة تعليم الطالب في المرحلة الجامعية مقارنة بتکلفته في أي مرحلة تعليمية أخرى .
  • ارتفاع تکلفة الخدمات الجامعية مثل الإسکان الطلابي والتغذية .
  • الاعتماد شبه الکلى على التمويل الحکومى.

وفي ضوء ذلک فقد بُذلت جهود کثيرة، وأجريت دراسات عديدة من جانب مؤسسات دولية واقتصاديين وأکاديميين ومنظرين حول تأمين مصادر لتمويل تکلفة التعليم الجامعي والخدمات غير التعليمية التي تقدم للطلاب من خلاله، وکانت کلها تدور حول الإجابة عن عدة تساؤلات : هل تتحمل الدولة هذه التکلفة منفردة ؟ أم تتحملها الدولة ومعها الطالب وأسرته والمؤسسات التي تستفيد من الطلاب بعد تخرجهم ؟ أم تتحملها جهات أخرى ؟ وکيف يکون التوازن بين الموارد العامة والخاصة في التمويل في حالة الاعتماد عليهما معاً ؟ وهل من الضروري أن تتحمل الدولة تکلفة بعض الخدمات مثل الإسکان لکل الطلاب ؟ وقد ظلت هذه الأسئلة وغيرها تحتاج إلى إجابة تتناسب مع ظروف کل دولة (7 : 63) . ومن ثم يمکن القول بأن تمويل التعليم بصفة عامة والتعليم الجامعي بصفة خاصة من أکثر القضايا جدلاً في مجال اقتصاديات التعليم .

وفي مصر، تُعد الحکومة هي المصدر الرئيس لتمويل التعليم الجامعي ؛ حيث إن الدولة وحدها -دون أفرادها ومؤسساتها -هي المسئولة عن تمويل الإنفاق على الجامعات الحکومية باعتبارها مؤسسات الدولة التي تقدم التعليم بالمجان طبقًا للدستور ؛ حيث بلغت نسبة التمويل من الاعتمادات الحکومية (82%) من إجمالي الإنفاق و (10%) من الصناديق الخاصة و8% من مصادر أخرى . وعلى الرغم من أن جملة ما خصصته الحکومة المصرية للإنفاق على التعليم الجامعي قد زاد في السنوات الأخيرة بشکل ملحوظ، الأمر الذي ترتب عليه ارتفاع نصيب الطالب من الإنفاق العام على التعليم الجامعي، إلا أن أعداد الطلاب المقيدين بالجامعات المصرية الحکومية قد زادت بشکل
ملحوظ أيضًا .

 وقد ترتب على هذا الوضع عدم کفاية الموارد التي تقدمها الحکومة للإنفاق على التعليم الجامعي والخدمات المختلفة التي تقدم من خلاله، وأصبح الأمر يستلزم ضرورة البحث عن طرق ومصادر جديدة للإسهام في تمويل الخدمات التي تقدم في التعليم الجامعي خاصة في ظل ظهور متغيرات عديدة لعل في مقدمتها :

  • الانفجار في أعداد الطلاب الراغبين في الالتحاق بالتعليم الجامعي .
  • ارتفاع تکلفة تعليم الطالب بالجامعات .
  • · سعى الجامعات إلى تحقيق مستوى معرفي يساعد المتخرجين على المنافسة في سوق
    العمل العالمي .
  • تدفق نسب أعلى من الطلاب للدراسات العليا .
  • زيادة تکاليف الإنفاق على الخدمات الطلابية .

ويمکن إجمال مشکلات تمويل الخدمات الطلابية التي تقدم في التعليم الجامعي في مصر وکثير من دول العالم في عدم کفاية الموارد المالية وسوء تخصيصها وانخفاض کفاءتها، ومن ثم فقد شهدت فترة التسعينيات من القرن الماضي مجموعة من الجهود والإصلاحات المهمة في کثير من دول العالم المتقدم والنامي حول تمويل هذه الخدمات، وقد کان الشيء الملفت للنظر في هذه العملية وجود تشابه بين النماذج الإصلاحية التي تم إتباعها في کثير من الدول على الرغم من اختلاف النظم السياسية والاقتصادية والتقاليد الجامعية السائدة في کل منها، وکذا المستوى الصناعي والتکنولوجي الذي وصلت إليه . وتعد الخصخصة Privatization من الأساليب الحديثة التي حققت نجاحات کبيرة في هذا المجال في دول عديدة متقدمة ونامية .

ومن متابعة المنفق على الخدمات الطلابية في الجامعات المصرية يتضح أنه کبير مقارنة بالإنفاق الجاري کما هو منشور في الحسابات الختامية للجامعات، وکذا بالنسبة لنصيب الطالب منه بالمقار نة بنصيبه من الإنفاق على تحسين التعليم أو من الإنفاق العام على التعليم الجامعي ؛ حيث بلغ متوسط تکلفة ثلاث وجبات يومية تقدم للطالب بأسعار عام 2010 حوالي (8.1) جنيهات ؛ مما يعنى أن تغذية هذا الطالب تبلغ في المتوسط (205) جنيهًا شهريًا، وهو مبلغ يزيد عن ثلاثة أضعاف متوسط ما يدفعه الطالب مقابل الإقامة والتغذية والذي يبلغ (65) جنيهاً شهريًا، هذا بخلاف حساب تکاليف استهلاک المبانى والتجهيزات والکهرباء والمياه والصيانة الدورية والطارئة (1 : 97، 3)*.

وفي ظل محدودية التمويل الحکومي وعدم کفايته لتقديم تعليم جامعي وخدمات لجميع الطلاب بالجودة والکفاءة التي تسمح بالمنافسة في السوق العالمي من ناحية، وفي ضوء مجانية التعليم التي ينص عليها الدستور المصري من ناحية أخرى يصبح من الضروري إعادة النظر في الخدمات الطلابية التي تقدمها الجامعات المصرية بالمجان أو بأسعار بسيطة ؛ بحيث يتحمل الطالب أو أسرته أو جهات أخرى تکلفة هذه الخدمات أو جزء منها، کما يحدث في کثير من دول العالم المتقدم والنامي مثل الولايات المتحدة الأمريکية وفرنسا وجنوب أفريقيا . من هنا جاءت فکرة هذا المشروع البحثي في محاولة لتوضيح مفاهيم خصخصة الإسکان الجامعي الطلابي ومدى إمکانية تطبيقها فى الجامعات المصرية، وفى إطار الوصول إلى هذا الهدف حاول فريق البحث الإجابة عن عدة تساؤلات على
النحو التالي :

1. ما المقصود بالخصخصة؟ وما المقصود بالمشارکة بصفة عامة وفي مجال التعليم
بصفة خاصة؟

  1. ما مدى الحاجة إلى خصخصة بعض الخدمات الجامعية الطلابية ؟
  2. ما النماذج العالمية الحالية المتبعة في خصخصة الإسکان الجامعي الطلابي؟

4. ما التصور المقترح لخصخصة الإسکان الجامعي الطلابي في مصر في ضوء النماذج العالمية الحالية المتبعة في الخصخصة والمشارکة في مجال التعليم الجامعي؟

أولا : مفهوم الخصخصة ومفهوم المشارکة

الخصخصة هي اتجاه اقتصادي تبنته الدول الرأسمالية ؛ حيث بدأ في الولايات المتحدة الأمريکية، ثم انتقل إلى بريطانيا وفرنسا وبقية دول أوربا. وتمثل الخصخصة "مجموعة من السياسات المتکاملة التي تستهدف الاعتماد الأکبر على آليات السوق ومبادرات القطاع الخاص والمنافسة من أجل تحقيق أهداف التنمية (2 : 16). ويمکن تحديد مفهوم خصخصة التعليم الجامعي بأنه قيام القطاع الخاص بتمويل وإنشاء وإدارة مؤسسات أو خدمات جامعية لتحقيق مجموعة من الأهداف يتم تحديدها بشکل مسبق بصورة تتمشى مع السياسة العامة للدولة.

ويمکن تقسيم أنماط خصخصة التعليم الجامعي المتبعة في بعض الدول إلى ثلاثة أنماط،
تشمل (3 : 188-189) :

1. دول تتبع خصخصة جادة للتعليم الجامعي ؛ بمعنى أنها تسمح للقطاع الخاص بإنشاء وإدارة وتمويل مؤسسات أو خدمات جامعية دون تقديم أي إعانة أو تمويل لها من الدولة ولکن تحت إشرافها، ومن بين هذه الدول تايلاند وماليزيا .

2. دول تتبع خصخصة معتدلة للتعليم الجامعي ؛ بمعنى أنها تسمح للجهات الأهلية بإنشاء مؤسسات أو خدمات جامعية ولکن مع وجود دعم ومساعدة من الدولة على الرغم من أن القطاع الخاص هو الذي يتولى إدارتها، ومن بين هذه الدول اليابان والفلبين وتايوان.

3. دول تتبع خصخصة بسيطة للتعليم الجامعي ؛ حيث تتولى الدولة مسئولية إنشاء وإدارة وتمويل مؤسسات أو خدمات جامعية، ولکنها في الوقت نفسه ترحب بمصادر التمويل الخاصة والأهلية، ومن بين هذه الدول الصين وفيتنام والهند وباکستان وروسيا .

أما المشارکة بين الجامعات وأي جهات أخرى فتتخذ عدة أنماط وفقًا للهدف منها، ومن ثم فإن أول مهمة تواجه الجامعة عند مشارکة أي جهة أخرى في إقامة مشروع للإسکان الطلابي تتمثل في تحديد الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من وراء هذه المشارکة (8 : 17)، ويمکن إجمال هذه الأهداف فيما يلي :

  1. توفير التمويل .
  2. حماية المشروع من تحمل الديون .
  3. تحسين کفاءة المشروع من خلال تقليل الکلفة وتعظيم الاستفادة .
  4. تنويع الاختيارات أمام المستفيدين.
  5. اکتساب الخبرة الضرورية في مجالات التطوير أو التشغيل .
  6. التعجيل بعملية التطوير .
  7. تجنب المخاطرة المتعلقة بالتصميم والبناء والتشغيل .

 وتتحدد الجوانب الرئيسة للمشارکة بين الجامعة والقطاع العام أو الخاص في أربعة جوانب تشمل : الملکية والبناء والتمويل والإدارة . فإذا کانت الجامعة تهيمن على کل هذه الجوانب، کان ذلک هو المدخل التقليدي الذي لا يترک للقطاع الخاص إلا أقل القليل من الخدمات، وعلى العکس من ذلک إذا لم تهيمن الجامعة على أي من تلک الجوانب المذکورة، يکون المشروع مخصخصًا بالکامل، وفي هذين النموذجين المتناقضين تتقلص تمامًا أوجه المشارکة بين الجامعة والقطاع الخاص، في حين تکون هناک صور عديدة للمشارکة بينهما في الأنماط التي تتخلل هذين النمطين، والشکل التالي يوضح الجوانب الرئيسة لعملية المشارکة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (1) يوضح الجوانب الرئيسة لعملية المشارکة

ثانياً: الحاجة إلى خصخصة بعض الخدمات الطلابية الجامعية

يرى (آلتباتش وبين وجونستون Altbach,1999 Bain & Johnstone,1999) أن قطاع التعليم الجامعي الخاص يعد من أکثر قطاعات التعليم العالي حيوية وأکثرها نمواً في العالم خلال العشر سنوات الأخيرة، ومن ثم فقد لجأت کثير من دول العالم المتقدم والنامي في السنوات القليلة الماضية إلى تطبيق أسلوب الخصخصة في مجال التعليم الجامعي کسبيل لتحويل تکلفة التعليم الجامعي أو جزء منها من دافعي الضرائب إلى الطالب وأسرته أو جهات أخرى، ومن بين هذه الدول في قارة آسيا اليابان والصين والفلبين وکوريا وباکستان وتايلاند وماليزيا، وفي أمريکا اللاتينية البرازيل والمکسيک وکولومبيا وبيرو وفنزويلا، وفي وسط وشرق أوربا دول الاتحاد السوفيتي السابق وجمهورية التشيک، وفي إفريقيا جنوب أفريقيا ومصر وأوغندا وإثيوبيا وکينيا . ويؤکد (آلتباتش) أن ذلک يعود إلى زيادة الطلب الاجتماعي غير المسبوق على الالتحاق بالتعليم الجامعي في تلک الدول مع ضعف مقدرة الحکومات أو عدم رغبتها في تقديم الدعم اللازم له (4 : 331، 14 : 6، 10 : 13).

وقد حددت (فرتز 1997) في أحد التقارير السنوية التي قدمتها حول خصخصة التعليم الجامعي في الولايات المتحدة عدة أسباب لضرورة خصخصة قطاع الخدمات الطلابية،
تشمل (15 : 12) :

1. الارتفاع الکبير في تکاليف الخدمات الطلابية داخل الجامعات ؛ حيث إن صيانة الأجهزة والمعدات وکذلک أجور العاملين وحوافزهم أصبحت من الأمور التي يصعب على أي
دولة تحملها .

2. عدم قدرة کثير من الجامعات – خاصة في دول العالم النامي باستثناء دول البترول – على تحمل تکاليف التجديدات اللازمة لإعادة الخدمة إلى حالتها الأصلية .

  1. عدم امتلاک الجامعات لکل الخبرات والتقنيات الضرورية لتقديم الخدمة .
  2. من الممکن أن توفر خصخصة الخدمات الطلابية الجامعية عائدًا کبيرًا للجامعات.
  3. تؤدى خصخصة الخدمات التي تقدم لطلاب التعليم الجامعي إلى إخراج الجامعات من نطاق تقديم خدمة لم تکن من اختصاصها في الأصل .

6. تساعد خصخصة الخدمات التي تقدم لطلاب الجامعات على الاستمرار في تقديم الخدمة بعيداً عن بيروقراطية المؤسسة والدولة ودورات الموافقة داخل الجامعة وخارجها .

7. تساعد خصخصة الخدمات التي تقدم لطلاب الجامعات على تجنب نقد الذين يعتقدون أن مؤسسات التعليم الجامعي يجب أن تنأى بنفسها عن الدخول في منافسات مع
الشرکات الخاصة.

8. تساعد خصخصة الخدمات التي تقدم لطلاب التعليم الجامعي على تخلص الجامعات من المشکلات التي ترتبط بتقديم هذه الخدمات، ومن ثم توفير الوقت والجهد والمال لأداء رسالتها المحورية وهى التعليم .

وفي يناير 1997، قامت فرتز Wertz بإجراء مسح عن الخصخصة لصالح الرابطة القومية للخدمات المساعدة بالجامعات National Association of College Auxiliary Services وذلک من أجل تقييم خصخصة الخدمات الاجتماعية على مستوى کليات وجامعات الولايات المتحدة . وقد اتضح من خلال هذا المسح أن هناک عدة عوامل تحدث في بيئة التعليم العالي تدفع الجامعات للتفکير بجدية في خصخصة إحدى أو بعض الخدمات التي تقدمها . ومن بين هذه العوامل ما يلي (12 : 5-6) :

1. قد تکون تکاليف إدارة الخدمة مرتفعة بشکل يجعل الجامعة غير قادرة على الاستمرار في الإنفاق على أمور مثل أجور العاملين وصيانة المباني والتجهيزات .

2. قد تکون إحدى الشرکات الخاصة قادرة على تقديم عوائد للجامعة مقابل حق تشغيل الخدمة في الجامعة ؛ حيث إن الشرکات المتخصصة في خدمة بعينها غالبًا تکون على استعداد تام لتشغيل الخدمة وتحقيق عوائد لها وللجامعة .

  1. ربما توفر الشرکة الخاصة التمويل اللازم لتخطيط التجديدات اللازمة وتنفيذها،وکذا القيام بأعمال أخرى قد لا تستطيع الجامعة القيام بها .
  2. ربما تمتلک الشرکة الخاصة الخبرة والتکنولوجيا الخاصة بإدارة الخدمة .

5. ربما يکون لدى الشرکة الخاصة القدرة على إدارة الخدمة بشکل أکثر کفاءة وفعالية وذلک بتفادي الإجراءات البيروقراطية التي تتبعها الجامعة وتستنزف الوقت والجهد والمال .

وقد تکون هناک أسباب أخرى تجعل الجامعات تهتم بخصخصة بعض الخدمات غير التعليمية أو البحثية من بينها التفرغ لتوفير الأموال اللازمة للنواحي البحثية والتعليمية، دون اللجوء إلى رفع المصروفات الدراسية .

والواقع انه عند تناول قضية خصخصة الخدمات الجامعية يجب أن نضع في الاعتبار عدة قضايا أساسية من بينها :

  • القضايا المتعلقة بالتنظيمات والتشريعات الحالية .
  • قضايا التمويل .
  • قضايا الصيانة والتشغيل .
  • القضايا المتعلقة بالإنشاءات .

وفي ضوء ما سبق يمکن عرض وتحليل بعض النماذج العالمية الحالية المتبعة في خصخصة الإسکان الطلابي في الجامعات الحکومية . ويتضمن هذا العرض والتحليل توضيح مزايا وعيوب کل نموذج بما يساعد المسئولين ومتخذي القرار في الجامعات على تنفيذ أي منها وذلک على
النحو التالي :

ثالثاً: بعض النماذج العالمية الحالية في خصخصة الخدمات الجامعية

توجد من الناحية النظرية عدة نماذج عالمية في خصخصة الخدمات الجامعية، وهذه النماذج تتدرج عبر خط يبدأ من النموذج التقليدي الذي تتبناه الجامعة بالکامل، وينتهي بالنموذج الذي تتباه بالکامل جهة خاصة، وبين هذين النموذجين توجد نماذج أخرى تتنوع فيها المشارکة، وسوف يتم عرض هذه النماذج من خلال تصنيفين يتضمن الأول أربعة نماذج بينما يتضمن الآخر ستة نماذج للخصخصة يمکن تطبيق أحدها طبقًا لظروف کل جامعة عند الشروع في بناء وحدات جديدة للإسکان الطلابي الجامعي .

التصنيف الأول :

1-النموذج التقليدي الذي ترعاه الجامعة (8 : 20)

Traditional University- Sponsored Model

في ظل هذا النموذج، تکون الجامعة هي المالکة للأرض و المسئولة عن بناء المشروع وتشغيله، وتکون الحکومة هي المصدر الأساسي للتمويل وغالبًا ما تغطى الإيجارات التي يدفعها الطلاب عمليات التشغيل، ويبين الشکل التالي منظومة هذا النموذج :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (2) النموذج التقليدي الذي ترعاه الجامعة

ويتضح من الشکل السابق أن الجامعة في ظل هذا النموذج تتحمل الجانب الأکبر من المخاطرة في إقامة المشروع على اعتبار أنها هي التي توفر الأرض وتقدم التمويل وتتولى الإدارة والتشغيل، في حين يسند إلى القطاع الخاص التصميم والبناء فقط. ونتيجة لذلک تقل التکاليف المادية المطلوبة من الأطراف الأخرى، وتترکز الرقابة على المشروع وتشغيله في أيدي الجامعة، غير أنه في حالات کثيرة تکون مخاطر التمويل والتشغيل هي السبب الذي يدفع الجامعة إلى الاستعانة بطرف آخر لتنفيذ المشروع بسبب عدم قدرتها على تحمل الديون، وذلک کما يتضح من النماذج التالية .

2- نموذج الهيئة الجامعية المستقلة (8 : 21)

University Affiliated Foundation Model

في هذا النموذج، تقوم إحدى الهيئات الجامعية المستقلة التي لا تسعى للربح بإنشاء المشروع بنفسها أو بواسطة طرف ثالث ثم تأجيره للجامعة، وقد يستخدم في تمويل المشروع الإعفاءات الضريبية والتي يتم ردها من خلال عائد تأجير المشروع للجامعة ؛ وهذا يعنى أن الجامعة في ظل هذا النموذج يکون بإمکانها القيام بتشغيل المشروع ومراقبته وتحمل ما يترتب على ذلک من مخاطر التأجير، وإن کان ذلک لا يمنع أيضًا إمکانية قيام الهيئة الجامعية المستقلة بتشغيل المبنى بنفسها وعدم تأجيره للجامعة .

أما مخاطر التطوير في هذا النموذج فتتحملها الهيئة الجامعية المستقلة إذا کانت هي المنفذة للمشروع بنفسها أما إذا کانت مهمة التنفيذ منوطة بطرف ثالث ففي هذه الحالة قد يتحمل هذا الطرف الثالث أو لا يتحمل مخاطر التطوير تبعًا لرغبة الجامعة ؛ والشکل التالي يوضح مکونات هذا النموذج:

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (3) نموذج الهيئة الجامعية المستقلة

وهکذا فإن نموذج الهيئة الجامعية المستقلة يحتمل ألا يحقق هدف إبعاد المشروع عن موازنة الجامعة لأن الجامعة تتحکم في الهيئة المستقلة بشکل کبير، وهو ما يزداد وضوحًا إذا تولت الجامعة تشغيل المشروع على عکس إذا ما قام بذلک طرف ثالث . وحتى يتم تجنب حدوث خلل في موازنة الجامعة قد يکون من الضروري الانتقال إلى نموذج أکثر مرونة يجمع بين إحدى الهيئات الخارجية التي لا تسعى للربح والجامعة .

3-نموذج الهيئة الخاصة التي لا تسعى للربح (8 : 22)

Unaffiliated Nonprofit Corporation Model

في هذا النموذج، تقوم إحدى الهيئات الخارجية التي لا تتبع الجامعة ولا تسعى للربح بتأجير الأرض من الجامعة وبناء المشروع عليها ثم تأجيره للجامعة مع الاحتفاظ بمسئولية الإدارة والتشغيل . ويکمن الفرق الجوهري بين هذا النموذج ونموذج الهيئة الجامعية المستقلة في أن هذا النموذج لا يسمح للجامعة بأي شکل من أشکال الرقابة، ويمکن معالجة ذلک من خلال إيجاد نوع من التعاون المرتبط بالإعفاءات الضريبية، أو أن يسند المشروع إلى إحدى المؤسسات غير الربحية المتخصصة في تشييد مبان لإسکان الطلاب والشکل التالي يوضح مکونات هذا النموذج .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (4) نموذج الهيئة الخاصة التى لا تسعى للربح

4- نموذج الخصخصة الکاملة (8 : 22) Fully Privatized Model

وفي ظل هذا النموذج، يقوم مستثمر خاص بشراء الأرض من الجامعة أو توفيرها بمعرفته ثم يقوم ببناء المشروع وتشغيله تمامًا کأي مشروع تجارى، وذلک بتأجير الوحدات إلى طلاب الجامعة، ويتم تمويل المشروع من خلال أسهم خاصة أو قروض مصرفية بشکلها التقليدي، غير أنه يکون بإمکان الجامعة تشغيل المشروع عن طريق تأجيره أو التعاقد على تشغيله .

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (5) نموذج الخصخصة الکاملة

ويتضح من نموذج الخصخصة الکاملة أن المستثمر الخاص يتحمل کل المخاطر الخاصة بالتصميم والبناء والتمويل والتشغيل، وبالتالي تکون له السيطرة الکاملة على المشروع، فإذا وفرت الجامعة الأرض، فربما يکون لها درجة ما من التأثير في التصميم وإجراءات التشغيل من خلال شروط يتم وضعها عند تأجير الأرض .

مهندس معمارى

 

- مؤسسة لا تنتسب للجامعة ولا تسعى للربح

 

 

وترتبط کثير من القرارات التي يتم اتخاذها بشأن اختيار أي من النماذج السابقة بقضايا مثل المخاطرة والعائد والرقابة على المشروع ومدى ارتباط هذه القضايا مع بعضها البعض، وإمکانية رؤية وتقييم کلا منها على حدة على امتداد المراحل المختلفة للمشروع من تصميم وبناء وتمويل وتشغيل . ولاشک أن فهم هذه القضايا يعد شيئًا حيويًا لتحديد أي من جوانب المشروع يجب إسناده إلى شريک من القطاع الخاص . فعلى سبيل المثال لو رغبت الجامعة في تجنب المخاطرة المتضمنة في عملية الإنشاء، يمکنها تدبير التمويل اللازم ثم التعاقد مع شريک من القطاع الخاص لتصميم المشروع وبنائه والاکتفاء بمراقبة التنفيذ وقياس العائد .

وبصفة عامة غالبًا ما يحدث التحول في درجة المخاطرة ومعدل العائد ودرجة الرقابة من الجامعة إلى القطاع الخاص في ضوء حجم المشارکة في المشروع، والشکل التالي يوضح أنه في ظل النموذج التقليدي لإنشاء المشروع تقع المخاطرة والعائد والرقابة على الجامعة . وفي حالة الخصخصة الکاملة تقع المخاطرة والعائد والرقابة على القطاع الخاص، أما في نماذج المشارکة، فإن المخاطرة والعائد والرقابة تتوزع بشکل متساو بين الأطراف حسب حجم المهام التي يختص بها کل طرف .

                         
   
 
   

البناء

 
 

الملکية

 
 
   

الجامعة

 
 

- الجامعة

 

 
 
   

مستثمر خاص

 
 

- مؤسسة تنتسب للجامعة

 

 
 
   

مصرف

 
 

مهندس معمارى

 
 

- مؤسسة لا تنتسب للجامعة ولا تسعى للربح

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 6) حجم المخاطرة والعائد والرقابة بالنسبة للجامعة

والواقع أن مناقشة النماذج السابقة في ضوء قضايا مثل التمويل وتکلفته والرقابة على المشروع وتسهيلات تنفيذه ؛ توفر فهمًا أفضل حول مزايا وعيوب کل نموذج، والجدول التالي يقدم تصورًا عامًا للفروق الجوهرية بين تلک النماذج .

جدول (1) يوضح الفروق الجوهرية بين النماذج المختلفة للإسکان الجامعي الطلابي

                             النموذج

الوضع

بالنسبة للجامعة

النموذج التقليدى الجامعي

نموذج الهيئة الجامعية المستقلة

نموذج الهيئة الخاصة التي لا تسعى للربح

نموذج الخصخصة الکاملة

کلفة رأس المال

الأدنى

مرتفعة إلى حد ما

مرتفعة

الأعلى

التمويل عن طريق الإعفاءات الضريبية

متاح

يمکن توفيره

غير متاح

التمويل عن طريق القروض المصرفية

غير ممکن

لا يحتمل توفيره

يحتمل توفيره

ممکن

مستوى رقابة الجامعة

الأعلى

مرتفع إذا تمت الإدارة من قبل الجامعة ومنخفض إذا تمت الإدارة بواسطة طرف ثالث

الأدنى

استعادة التمويل

الأعلى

الأدنى

مرتفع

مرتفع إلى حد ما

الأدنى

الأعلى

سهولة التنفيذ

متوسط

التصنيف الثاني : (16 : 50 -75)

   ويتضمن هذا التصنيف ستة نماذج يمکن عرضها على النحو التالي :

1- نموذج خصخصة الإسکان الطلابي الموجود بالفعل من خلال هيئة جامعية مستقلة

ويتمثل هذا النموذج في قيام الجامعة بإنشاء هيئة أو إدارة مستقلة تتولى مسئولية إدارة الإسکان الطلابي الجامعي الموجود بالفعل من خلال عقد تملک أو تأجير طويل المدى تلتزم من خلاله بتقديم نسبة معينة من العوائد للجامعة ويطلق على هذا الاتفاق سيناريو المکاسب المزدوجة A win-win Scenario لکل من الجامعة والهيئة المؤجرة . فالجامعة تضمن تسکين طلابها بأقل قدر من الأعباء المالية بالإضافة إلى الحصول على نسبة من العوائد مقابل التأجير، کما أن مکاسب الهيئة تتمثل في تحقيق رسالتها التي تتمثل في تأمين احتياجات الطلاب من السکن، بالإضافة إلى تحقيق بعض العوائد . وفي هذا الإطار يکون الطرفان في حاجة إلى تحديد هوامش الربح المطلوب تحقيقها من خلال ما يعرف "تحليل عدم المکسب أو الخسارة Break-even Analysis " کي تتمکن الهيئة من تقديم خدمة جيدة لعملائها من الطلاب وکذلک توفير التمويل اللازم لعملية
الصيانة والتشغيل .


2-نموذج خصخصة الإسکان الجامعي الطلابي المنشأ حديثًا من خلال هيئة جامعية مستقلة

فى إطار هذا النموذج تقوم الجامعة – کما فى النموذج السابق -بإنشاء هيئة مستقلة تکون مهمتها الأساسية – على العکس من النموذج السابق – إقامة مبانى جديدة لتسکين طلاب الجامعة وإدارة تلک الوحدات السکنية من خلال إبرام اتفاق يتيح لها القيام بأنشطة الشراء أو التأجير على المدى الطويل .

3-نموذج خصخصة الإسکان الجامعي الطلابي الموجود بالفعل بواسطة شرکة من شرکات
القطاع الخاص

ويتمثل هذا النموذج في تأجير الإسکان الجامعي الطلابي الموجود بالفعل لشرکة من شرکات القطاع الخاص، وفي ضوء تنظيمات وتشريعات معينة تراعي بعض الإعفاءات التي يتمتع بها طلاب الجامعات الحکومية ويمکن للجامعة أيضًا في ظل هذا النموذج أن تقوم ببيع الإسکان الزائد عن حاجتها من خلال الإعلان عن رغبتها في ذلک على الجمهور، غير أن ويکون مکمن الخطر في مثل هذه الحالة يتمثل في أن الجامعة من الممکن أن تفقد السيطرة على ممتلکاتها من خلال تدخل جهات أخرى قد ترى صالحها في انتزاع بعض ممتلکات الجامعة تحت شعار أنها تمثل زيادات لا حاجة للجامعة إليها .

ويکون على الشرکة المؤجرة في ظل هذا النموذج أن تقدم خدمة الإسکان للطلاب بشکل مناسب ومرضي مع تجنيب الجامعة تحمل أية مخاطر مالية بالإضافة إلى دفع عوائد معينة للجامعة مقابل عملية التأجير فضلاً عن تحمل أعباء عمليات الصيانة والتجديدات المطلوبة، وفي نهاية المدة الإيجارية تستطيع الجامعة استعادة الإسکان المؤجر أو تجديد الإيجار لمدة أخرى، وتستطيع الشرکة المؤجرة في ظل هذا النموذج أيضًا إقامة مبان سکنية مطلوبة للوفاء باحتياجات الطلاب ويکون من حق الجامعة شراء هذه المباني في أي سنة مالية بسعر يتم الاتفاق عليه سلفًا بالقيمة السوقية العادلة.

4-نموذج خصخصة الإسکان الجامعي الطلابي المنشأ حديثًا بواسطة شرکة من شرکات
القطاع الخاص

في هذا النموذج تقوم شرکة من شرکات القطاع الخاص بشراء أو تأجير الأرض من الجامعة أو أي مالک آخر ثم تنشئ عليها مساکن طلابية جديدة، مع الالتزام باللوائح والاشتراطات الجامعية في البناء . وفي هذه الحالة لا تتقاضى الجامعة أي عوائد مالية من الشرکة بعد إقامة هذه المباني وتکون المکاسب التي تحققها الجامعة متمثلة في توفير المساکن لطلابها دون تحمل أية أعباء مالية ؛ إذ تتحمل الشرکة کافة الأعباء المالية المتعلقة بالإنشاء والتشغيل والصيانة والتجديد . وتستطيع الجامعة خلال فترة معينة يتم الاتفاق عليها بشکل مسبق أن تشتري المباني خلال أي سنة مالية بالقيمة السوقية العادلة.


5-نموذج تطبيق برنامج جامعة کنتاکي رقم (622) على الإسکان الطلابي الموجود بالفعل

يعرف برنامج الإسکان الطلابي رقم (622) في جامعة کنتاکي " ببرنامج الإدارة الجامعية University Management Bill " وقد تم التصديق عليه من قبل مجلس الجامعة في عام 1982، ويتعامل هذا البرنامج مع ستة محاور أساسية، تشمل :

  1. المحاسبة والمراجعة وجدول الرواتب .
  2. الاستثمارات والعوائد .
  3. الهيئات المندمجة .
  4. بنية رأس المال .
  5. الشراء .
  6. نقل الملکية وتحويلها أو تأجيرها .

وقد قام بتحديد هذه المحاور ومناقشتها لجان فرعية ضمت أعضاء ممثلين للجامعات وحکومة الولاية من القطاعات المالية والتشريعية ومجلس التعليم العالي وقد أعطى البرنامج الحرية للجامعات الحکومية في ولاية کنتاکي في اختيار أسلوب بنية رأس المال الذي يحول المسئولية والمحاسبة المتعلقة بخدمة الإسکان الطلابي إلى الجامعة . وعلى الرغم من أن الجامعة في ظل هذا البرنامج من الضروري أن تلتزم بمعايير البناء، إلا أن هذا البرنامج يؤدي إلى التخلص من البيروقراطية الحکومية الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تخفيض الأسعار، ولکن هناک تکلفة أخرى يجب أن تتحملها الجامعة في حالة تطبيق هذا البرنامج تتمثل في تکاليف الهيئة الإدارية التي تتولى مسئولية الإدارة والإشراف وکذا تکاليف الفرش والتجهيزات .

6-نموذج تطبيق برنامج جامعة کنتاکى رقم (622) على الإسکان الجامعي الطلابي المنشأ حديثًا

وإذا کان النموذج يتشابه إلى حد کبير مع النموذج السابق فإنه لا يختلف عنه لترکيزه على الإسکان الجامعي المنشأ لأول مرة ؛ حيث يسمح بالاستفادة من عمالة البناء بالأسعار السائدة في القطاع الخاص غير الحکومي مما يقلل تکاليف هذه العمالة بنسبة تقترب من 30% .

وفي ضوء النماذج السابقة التي تم عرضها يمکن تحديد خمس طرق لتقديم خدمة الإسکان الطلابي في الجامعات، وذلک على النحو التالي : (11 : 4)

  1. تقديم الخدمة من قبل الجامعة.
  2. تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى .
  3. الشراکة Partnership .
  4. إدارتها عن طريق جهة خارجية.
  5. الخصخصة.

وحتى تتمکن الجامعة من تحديد أي من هذه الطرق يمکن إتباعها، يجب أن تجيب عن
الأسئلة التالية :

  1. ما رسالة الجامعة وما خطتها الإستراتيجية ؟ وما علاقتها بإسکان الطلاب ؟
  2. ما رسالة الإسکان الطلابي وما خطته الإستراتيجية ؟

3. هل يمثل الإسکان الطلابي جزءً من الرسالة الأکاديمية المحورية ؟ أم أنه يقع خارج نطاق
هذه الرسالة ؟

  1. ما حجم التمويل المطلوب لعمليات الإسکان الطلابي ؟ ومن الذي سيقوم بتقديم هذا التمويل؟
  2. ما الأهداف المرجوة من تقديم خدمة أو تسهيلات بعينها ؟

6. هل ترتبط الأهداف بالرسالة الأکاديمية أم بالمحافظة على الطلاب؟ أم بإثرائهم
فکريًا واجتماعيًا؟

محرکات الخصخصة في ضوء النماذج السابقة

من النادر اتخاذ قرار سريع بإبرام عقد مشارکة مع جهات حکومية أو خاصة، دون التفکير في البدائل الممکنة .وحتى لو کانت معظم الدلائل تشير إلى إمکانية عمل مثل تلک المشارکة، يظل هناک شک وريبة واتفاق عام على عدم عقد مشارکات مع القطاع الخاص، وفيما يلي عرض للعوامل التي تؤيد النموذج التقليدي الذي ترعاه الجامعة، وکذا التي تؤيد نماذج المشارکة أو الخصخصة الکاملة .

أولاً : العوامل التي تؤيد النموذج التقليدي وتتمثل هذه العوامل فيما يلي :

  1. ارتباط الإسکان الطلابي بالرسالة المحورية للجامعة .
  2. توافر التمويل اللازم لتشغيل الإسکان الطلابي لدى الجامعة .
  3. توافر التمويل اللازم لأعمال الصيانة والتجديدات بشکل دائم .
  4. تقدير رسوم إقامة الطلاب بشکل موضوعي يسمح بتقديم خدمة يرضون عنها .
  5. وجود نظام يسمح بالاقتراض لتشغيل الإسکان الطلابي .
  6. وجود نظام دقيق يوضح اتجاهات الطلب على الإسکان الطلابي وکذا المطالب والتجهيزات المطلوب توفيرها في ضوء هذا الطلب .
  7. عدم وجود جهة خاصة لديها الاستعداد لتحمل مسئولية الإسکان الطلابي .
  8. قرب الموقع من الحرم الجامعي والاحتراز من تأجير الأرض.
  9. الطرق التقليدية لتطوير وتشغيل الإسکان الطلابي نجاحها مضمون .
  10. توافر التمويل من خلال الإعفاءات الضريبية .

11. ارتباط الإسکان الطلابي بشدة بالوظيفة التعليمية للجامعة ؛ والحرص على الرقابة على
برامج الإعاشة .

12. رغبة الجامعة في استعادة التمويل والرقابة عليه، وهو ما يجعلها تقبل المخاطر
المرتبطة بذلک.

  1. المشروعات الرأسمالية متجددة بشکل دائم .

ومن ناحية أخرى يمکن تحديد العوامل التي ترجح کفة الأخذ بنظام الخصخصة أو المشارکة في الإسکان الطلابي الجامعي کما يلي :

  1. عدم ارتباط الإسکان الطلابي بالرسالة المحورية للجامعة .
  2. عدم وجود نظام يسمح بالاقتراض لتشغيل الإسکان الطلابي .
  3. عدم التأکد من اتجاهات القيد .
  4. وجود رغبة لزيادة العوائد التي تحصل عليها الجامعة .
  5. وجود جهات يمکنها تحمل مسئولية الإسکان الطلابي .
  6. توافر مساحات من الأرض تسمح بالتوسع أو التطوير .
  7. وجود اهتمام بتقليل حجم المخاطر أو المشارکة فيها .
  8. وجود حاجة لتقليل تکاليف تشغيل الإسکان الطلابي .
  9. تزايد الطلب على الإسکان الجامعي الطلابي بصورة يصعب على الجامعة مجاراتها .
  10. صعوبة توفير التمويل اللازم .
  11. وجود توجه لدى الدولة أو مجلس الأمناء نحو الخصخصة .
  12. زيادة تکلفة البناء والتطوير والتشغيل بالطريقة التقليدية.
  13. افتقار الجامعة للخبرة المطلوبة في بناء تطوير والتشغيل الإسکان الطلابي .

والواقع أن هذه المحرکات لا تساعد فقط في دخول الجامعة مع شريک معين، ولکنها تفيد أيضًا في تحديد جوانب عملية البناء والتطوير والإدارة التي يمکن أن تتنازل عنها الجامعة لطرف آخر . فعلى سبيل المثال، إذا کان العامل الوحيد المؤيد لإتباع النموذج التقليدي هو رغبة الجامعة في الرقابة على التشغيل وبرنامج الإعاشة، فربما يکون من الأفضل أن تظل الجامعة هي المالک للمشروع والمسئولة عن تشغيله . وفى حالة قيام جهة أخرى بتنفيذ البناء والاحتفاظ بالملکية، فإنه يمکن التفاوض بشأن حق الانتفاع مع دفع الإيجار من قبل الجامعة بما يسمح لها بالإدارة وتنفيذ
برامج الإعاشة .

وحيث إن تناول موضوع خصخصة الإسکان الجامعي الطلابي يجب ألا يقف عند حد التأصيل النظرى للموضوع وتحليل الوثائق المادية الملموسة التى يمکن التوصل إليها کالإحصاءات الرسمية وغيرها، وإنما يجب أن يشتمل على تحليل جوانب أخرى مثل المناخ الاجتماعى بين العاملين والطلاب بالمدن الجامعية، وکذا الخدمات التى تقدمها المدن للطلاب (التعليمية والرياضية والاجتماعية والثقافية)، وآليات توجيه العمل بما تتضمنه من أساليب وطرق يتم إتباعها من قبل الإدارة لتوجيه وتسيير العمل وتنفيذ البرامج والأنشطة المختلفة لضمان تحقيق الأداء بکفاءة عالية، وبالطبع هذه الأمور لا يمکن تحليلها من خلال الإحصاءات والبيانات الرقمية المنشورة أو المستنسخة، لذلک فقد رأى فريق البحث أن يجرى دراسة ميدانية يتم تطبيقها على مجموعة من الخبراء ومجموعة من الطلاب، وقد سارت إجراءات تلک الدراسة الميدانية على النحو الوارد في الجزء التالي .

 

الدراسة الميدانية

في إطار توضيح المقصود بخصخصة التعليم بصفة عامة، وخصخصة الخدمات الجامعية الطلابية بصفة خاصة، بهدف تقديم تصور مقترح لخصخصة الإسکان الجامعي الطلابي في مصر في ضوء النماذج العالمية الحالية المتبعة في الخصخصة والمشارکة في مجال التعليم الجامعي، في إطار کل ذلک قام فريق البحث بتنفيذ دراسة ميدانية تم تطبيقها على عينة من الخبراء والطلاب بهدف استطلاع رأيهم حول النماذج العالمية المختلفة لخصخصة الخدمات الجامعية وذلک بهدف تحديد مدى إمکانية الاستفادة منها في تطوير خدمات الإسکان الجامعي الطلابي التي تقدمها الجامعات المصرية، وذلک من خلال اختبار عدد من الفروض.

فروض الدراسة :

  • يفضل أعضاء هيئة التدريس والخبراء عينة المشروع أحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي.
  • · توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذکور والإناث لعينة أعضاء هيئة التدريس والخبراء في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي.
  • · توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة أعضاء هيئة التدريس والخبراء وفقًا للدرجة العلمية في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي.
  • · توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة أعضاء هيئة التدريس والخبراء وفقًا لفئات سنوات الخبرة في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان
    الطلابي الجامعي.
  • يفضل الطلاب عينة المشروع أحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي.
  • · توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذکور والإناث لعينة الطلاب في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي
  • يختلف الطلاب عينة المشروع باختلاف الفرقة الدراسية في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي.
  • يختلف الطلاب عينة المشروع باختلاف المدينة الجامعية في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي.
  • يختلف الطلاب عينة المشروع باختلاف عدد سنوات الإقامة في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي.
  • يفضل العاملون بالمدن الجامعية وإدارتها عينة المشروع في تفضيلهم أحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي.
  • · توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذکور والإناث لعينة العاملين بالمدن الجامعية وإدارتها في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي
  • · توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة العاملين بالمدن الجامعية وإدارتها وفقًا لمکان العمل في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي
  • · تختلف عينة المشروع (أعضاء هيئة تدريس وخبراء – طلاب – عاملون بالمدن الجامعية وإدارتها) في تفضيلها لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي.

1-1 وصف أداة الدراســـــة

تتحدد أداة الدراسة في استمارة استبيان تم بناؤها بواسطة فريق البحث تم تطبيقها على عينة المشروع التى تم اختيارها عشوائيًا للوقوف على آرائهم واتجاهاتهم نحو بدائل إدارة الإسکان الطلابي، وذلک لتحقيق الکفاءة والجودة في إدارتها.

المحددات السيکومترية للاستبانة

صدق الاستبانة

تم حساب صدق أداة الدراسة بطريقتين هما:

أ -صدق المحکمين

تم عرض الاستبانة في صورتها النهائية على مجموعة من الخبراء في المجال للحکم على مدى تمثيل مفرداتها لکل مجموعة من المحاور الخمسة موضوع القياس.

ب -الاتساق الداخلي

أکد کرونباخ على خمسة دلائل للصدق التکويني من بينهما الاتساق الداخلي للاستبانة (صفوت فرج، 1996، 321،315)، قام الباحثون بالتحقق من الصدق باستخدام طريقة الاتساق الداخلي للاستبانة، وذلک بحساب معامل الارتباط بين درجة کل مفردة والمفردات الأخرى في کل محور من المحاور الخمسة، وکانت قيمة معامل الارتباط محصورة بين (0.366، 0.539) فى محور تقديم الخدمة من قبل الجامعة، وبين (0.311، 0.601) في محور تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى، و(0.382، 0.697) في محور الــــــشـــــــــــراکــــــة، و (0.289، 0.701) في محور الإدارة عن طريق جهة خارجية، و(0.327، 0.719) في محور الخصخصة، وکلها في مستوى الدلالة .

ثبات الاستبانة

تم حساب ثبات الاستبانة باستخدام معادلة ألفا کرونباخ، وکانت قيم معاملات الثبات على المحاور السبعة کما يوضحها الجدول التالي :

 

جدول (2)

يوضح قيم معاملات الثبات لمحاور الدراسة الخمسة

م

المحاور

معامل الثبات

مستوى الدلالة

1

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

0.632

0.01

2

الخصخصة

0.661

0.01

3

الــــــشـــــــــــراکــــــة

0.747

0.01

4

الإدارة عن طريق جهة خارجية

0.692

0.01

5

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

0.786

0.01

1-2 وصف العينة

أولاً : عينة الطلاب

جدول (3) يوضح توزيع عينة الطلاب وفقًا للنوع

 

العدد

النسبة المئوية

النوع

ذکر

264

28.9

انثي

648

71.1

الإجمالي

912

100.0

يتضح من الجدول السابق أن نسبة الذکور في العينة جاءت (28.9 %) بينما جاءت نسبة الإناث (71.1).

 

جدول (4) يوضح توزيع عينة الطلاب وفقًا للکلية

 

العدد

%

الکلية

هندسة

132

14.5

تجارة

56

6.1

طب بشري

136

14.9

طب أسنان

40

4.4

صيدلة

48

5.3

بيطري

52

5.7

حقوق

124

13.6

زراعة

28

3.1

علوم

84

9.2

تمريض

32

3.5

آداب

64

7.0

حاسبات

48

5.3

تربية رياضية

20

2.2

تربية نوعية

8

0.9

تربية

36

3.9

رياض أطفال

4

0.4

الإجمالي

912

100.0

يتضح من الجدول السابق أن أکثر الکليات تمثيلاً في عينة الطلاب جاءت لصالح کلية الطب بنسبة (14.9 %) ثم کلية الهندسة بنسبة (14.5 %) ثم کلية الحقوق بنسبة (13.6 %) بينما جاءت أقل کلية لرياض الأطفال بنسبة (0.4 %) تلتها کلية التربية النوعية بنسبة (0.9 %).

جدول (5) يوضح توزيع عينة الطلاب وفقًا للفرقة الدراسية

 

العدد

%

الفرقة

الأولي

220

24.1

الثانية

76

8.3

الثالثة

300

32.9

الرابعة

252

27.6

الخامسة

32

3.5

السادسة

32

3.5

الإجمالي

912

100.0

يتضح من الجدول السابق أن أکثر الفرق الدراسية تمثيلاً في عينة الطلاب جاءت لصالح الفرقة الثالثة بنسبة (32.9 %) ثم الفرقة الرابعة بنسبة (27.6 %) ثم الفرقة الأولي بنسبة (24.1 %) بينما جاءت أقل نسبة للفرقتين الخامسة والسادسة بنسبة (3.5 %).

جدول (6) يوضح توزيع عينة الطلاب وفقًا للمدينة الجامعية المقيم بها

 

العدد

%

المدينة الجامعية

الأمل

196

21.5

الجلاء

70

8.8

الزهراء

220

24.1

جيهان

416

45.6

الإجمالي

912

100.0

يتضح من الجدول السابق أن أکثر المدن الجامعية تمثيلاً في عينة الطلاب جاءت لصالح مدينة ش جيهان بنسبة (45.6 %) ثم مدينة الزهراء بنسبة (24.1 %) ثم مدينة الأمل بنسبة (21.5 %) بينما جاءت أقل نسبة لمدينة الجلاء بنسبة (8.8 %).

جدول (7) يوضح توزيع عينة الطلاب وفقًا لعدد سنوات الإقامة

 

العدد

%

سنوات الإقامة

سنة

264

28.9

سنتان

104

11.4

ثلاث سنوات

288

31.6

اربع سنوات

220

24.1

خمس سنوات

28

3.1

ست سنوات

8

0.9

الإجمالي

912

100.0

يتضح من الجدول السابق أن أکثر فترات الإقامة تمثيلاً في عينة الطلاب جاءت لصالح (الثلاث سنوات) بنسبة (31.6 %) ثم المقيمون لمدة سنة بنسبة (28.9 %) بينما جاءت أقل نسبة للمقيمين لمدة ست سنوات بنسبة (8.8 %).

ثانيًا: عينة أعضاء هيئة التدريس

جدول (8) يوضح توزيع عينة أعضاء هيئة التدريس وفقًا للنوع

 

العدد

النسبة المئوية

النوع

ذکر

105

65.2

انثي

56

34.8

الإجمالي

161

100.0

يتضح من الجدول السابق أن نسبة الذکور في العينة جاءت (65.2 %) بينما جاءت نسبة الإناث (34.8 %).

جدول (9) يوضح توزيع عينة أعضاء هيئة التدريس وفقًا للدرجة العلمية

 

العدد

النسبة المئوية

درجة علمية

مدرس

104

64.6

استاذ مساعد

28

17.4

استاذ

29

18.0

الإجمالي

161

100.0

يتضح من الجدول السابق أن أکثر الدرجات العلمية تمثيلاً في عينة أعضاء هيئة التدريس جاءت لصالح (المدرسين) بنسبة (64.6 %) ثم درجة أستاذ بنسبة (18.0 %) بينما جاءت أقل نسبة للأساتذة المساعدين بنسبة (17.4 %).

جدول (10) يوضح توزيع عينة أعضاء هيئة التدريس وفقًا للکلية التابعين لها

 

العدد

النسبة المئوية

الکلية

طب

36

22.3

تربية

24

15.0

علوم

29

18.0

تربية رياضية

20

12.4

حقوق

8

5.0

التربية النوعية

32

19.9

تجارة

12

7.5

الإجمالي

161

100.0

يتضح من الجدول السابق أن أکثر الکليات تمثيلاً في عينة أعضاء هيئة التدريس جاءت لصالح کلية الطب بنسبة (22.3 %) ثم کلية التربية النوعية بنسبة (19.9 %) بينما جاءت أقل نسبة لکلية الحقوق بنسبة (5.0 %).

جدول (11) يوضح توزيع عينة أعضاء هيئة التدريس وفقًا لسنوات الخبرة

 

العدد

النسبة المئوية

خبرة تدريس

أقل من 5 سنوات

93

57.8

من 6 الي 10 سنوات

32

19.9

من 11 سنة فأکثر

36

22.4

الإجمالي

161

100.0

يتضح من الجدول السابق أن أکثر فئات الخبرة تمثيلاً في عينة أعضاء هيئة التدريس جاءت لصالح (أقل من 5 سنوات) بنسبة (57.8 %) ثم الخبرة (من 11 سنة فأکثر) بنسبة (22.4 %) بينما جاءت أقل نسبة لفئة الخبرة (من 6 الي 10 سنوات) بنسبة (19.9 %).

ثالثًا: عينة العاملين بالمدن الجامعية وإدارتها

جدول (12) يوضح توزيع العاملين بالمدن الجامعية وإدارتها وفقًا للنوع

 

العدد

النسبة المئوية

النوع

ذکر

62

51.2

انثي

59

48.8

الإجمالي

121

100.0

يتضح من الجدول السابق أن نسبة الذکور في العينة جاءت (51.2 %) بينما جاءت نسبة الإناث (48.8 %).

جدول (13) يوضح توزيع العاملين بالمدن الجامعية وإدارتها وفقًا للوظيفة

 

العدد

النسبة المئوية

الوظيفة

مشرف إسکان

34

28.1

مشرف عهدة

3

2.5

مشرف ليلي

40

33.1

رئيس مبني

10

8.3

موجة اداري

19

15.7

مشرف تغذية

15

12.4

الإجمالي

121

100.0

يتضح من الجدول السابق أن أکثر فئات الوظائف تمثيلاً في عينة العاملين بالمدن الجامعية وإدارتها جاءت لصالح (المشرف الليلي) بنسبة (33.1 %) ثم (مشرف اسکان) بنسبة (28.1 %) بينما جاءت أقل نسبة لفئة (مشرف عهدة) بنسبة (2.5 %).

جدول (14) يوضح توزيع العاملين بالمدن الجامعية وإدارتها وفقًا لمکان العمل

 

العدد

النسبة المئوية

مکان العمل

المدن الجامعية

79

65.3

الادارة العامة للمدن الجامعية

42

34.7

الإجمالي

121

100.0

يتضح من الجدول السابق أن نسبة العاملين بالمدن الجامعية في العينة جاءت (65.3 %) بينما جاءت نسبة العاملين بالادارة العامة للمدن الجامعية (34.7 %).

 

نتائج الدراسة الميدانية

1- وصف استجابات أفراد العينة علي أداة الدراسة

1-1 وصف لاستجابات أعضاء هيئة التدريس والخبراء

جدول (15)

يوضح التکرارات والنسب المئوية و(کا2) ودلالتها لاستجابات أعضاء هيئة التدريس والخبراء

عينة الدراسة (ن= 161)



م

العـبــارة

درجة الاستجابة

کا2

د الحرية

الدلالة

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

#

%

#

%

#

%

 

1- تقديم الخدمة من قبل الجامعة

  1.  

الخدمات المقدمة بالمدن الجامعية حاليا تلبي احتياجات الطلاب وتطلعاتهم في ظل تقديم الخدمة عن طريق الجامعة فقط

-

-

137

85.1

24

14.9

79.311

1

0.001

  1.  

عدد الطلاب المقيمين في الغرفة الواحدة مناسب

-

-

80

49.7

81

50.3

0.006

1

غير دالة

  1.  

التغذية في المدن الجامعية عالية الجودة

12

7.5

65

40.4

84

52.2

51.888

2

0.001

  1.  

التعليمات المفروضة علي الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية من قبل الجامعة مقيدة لحريتهم

-

-

105

65.2

56

34.8

14.913

1

0.001

  1.  

يحصل الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية علي خدمات جيدة مقابل الرسوم التي تدفعونها

-

-

105

65.2

56

34.8

14.913

1

0.001

  1.  

الرسوم التي يدفعها الطلاب حاليا نظير الإقامة بالمدن الجامعية مناسبة

12

7.5

93

57.8

56

34.8

61.28

2

0.001

 

2- تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

  1.  

سوف تتحسن الخدمات المقدمة للطلاب بالمدن الجامعية إذا تعاونت جهات أخري مع الجامعة في إدارتها

149

92.5

12

7.5

-

-

116.578

1

0.001

  1.  

سوف يقل عدد الطلاب المقيمين بالغرفة الواحدة عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارة المدن الجامعية

141

87.6

20

12.4

-

-

90.938

1

0.001

  1.  

سوف تتحسن جودة التغذية المقدمة لطلاب المدن الجامعية عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارتها

149

92.5

12

7.5

-

-

116.578

1

0.001

  1. 10.  

سوف يشعر الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية بمزيد من الحرية عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارتها

89

55.3

60

37.3

12

7.5

56.36

2

0.001

  1. 11.  

سوف يتحمل الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية أي زيادة متوقعة مقابل تحسين الخدمة عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارتها

48

29.8

37

23.0

76

47.2

15.068

2

0.01

 

3- الـشـراکـة

  1. 12.  

سوف يحصل الطلاب علي خدمات أفضل عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية

113

70.2

48

29.8

-

-

26.242

1

0.001

  1. 13.  

سيکون عدد الطلاب المقيمين بالغرفة الواحدة مناسبا عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية

97

60.2

52

32.3

12

7.5

67.391

2

0.001

  1. 14.  

سوف تتحسن جودة التغذية عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية

133

82.6

28

17.4

-

-

68.478

1

0.001

  1. 15.  

سيشعر الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية بحرية أکبر عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية

93

57.8

68

42.2

-

-

3.882

1

0.05

 

يمکن أن يدفع الطلاب رسوم أکثر مقابل إقامتهم بالمدن الجامعة عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية

73

45.3

44

27.3

44

27.3

10.447

2

0.01

 

4- الإدارة عن طريق جهة خارجية

 

إذا أسندت الجامعة إدارة المدن الجامعية الي جهة خاصة سوف يحصل الطلاب علي خدمات أفضل

108

67.1

41

25.5

12

7.5

90.348

2

0.001

 

إذا أسندت الجامعة إدارة المدن الجامعية الي جهة خاصة سوف يکون عدد الطلاب المقيمين بالغرفة الواحدة مناسب

100

62.1

49

30.4

12

7.5

72.758

2

0.001

  1. 19.  

إذا تولت جهة خاصة مهام إدارة المدن الجامعية سوف يتحسن مستوي التغذية المقدمة للطلاب

120

74.5

41

25.5

-

-

38.764

1

0.001

  1. 20.  

عندما تضطلع جهة خاصة بمهام إدارة المدن الجامعية سوف يشعر الطلاب بمزيد من الحرية

76

47.2

85

52.8

-

-

0.503

1

غير دالة

  1. 21.  

عندما تقوم جهة خاصة بمهام إدارة المدن الجامعية سوف يدفع الطلاب مزيدًا من الرسوم

52

32.3

77

47.8

32

19.9

18.944

2

0.001

 

5- الخصخصة

 

سوف تکون الخدمات المقدمة للطلاب المقيمين بالمدن الجامعية ممتازة إذا تمت خصخصتها بالکامل

72

44.7

24

14.9

65

40.4

25.056

2

0.001

 

سوف يحصل الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية علي تغذية متميزة إذا تمت خصخصة تلک المدن

72

44.7

24

14.9

65

40.4

25.056

2

0.001

  1. 24.  

سوف يکون عدد الطلاب المقيمين بالغرفة الواحدة مثاليًا عندما يتم خصخصة المدن الجامعية بالکامل

72

44.7

24

14.9

65

40.4

25.056

2

0.001

 

سوف يتمتع الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية بالحرية التامة إذا تمت خصخصة تلک المدن

52

32.3

44

27.3

65

40.4

4.186

2

غير دالة

  1.  

سوف يتحمل الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية دفع التکاليف الفعلية الإقامة والإعاشة إذا تمت خصخصة تلک المدن

40

24.8

24

14.9

97

60.2

54.87

2

0.001

يتضح من الجدول السابق أن اتفاق آراء أعضاء هيئة التدريس والخبراء جاءت علي
النحو التالي:

المحور الأول: تقديم الخدمة من قبل الجامعة

  • · أن الخدمات المقدمة بالمدن الجامعية حاليا تلبي احتياجات الطلاب وتطلعاتهم في ظل تقديم الخدمة عن طريق الجامعة فقط إلي حد ما بنسبة (85.1 %).
  • أن التغذية في المدن الجامعية ليست عالية الجودة بنسبة (52.2 %).
  • أن التعليمات المفروضة علي الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية من قبل الجامعة غير مقيدة لحريتهم إلي حد ما بنسبة (65.2 %)
  • أن الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية يحصلون علي خدمات جيدة مقابل الرسوم التي تدفعونها إلي حد ما بنسبة (65.2 %)
  • · أن الرسوم التي يدفعها الطلاب حاليا نظير الإقامة بالمدن الجامعية مناسبة إلي حد ما
    بنسبة (57.8 %)

المحور الثاني: تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

  • أن الخدمات المقدمة للطلاب بالمدن الجامعية سوف تتحسن إذا تعاونت جهات أخري مع الجامعة في إدارتها بنسبة (92.5 %).
  • أن عدد الطلاب المقيمين بالغرفة الواحدة سوف يقلون عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارة المدن الجامعية بنسبة (87.6 %)
  • أن جودة التغذية المقدمة لطلاب المدن الجامعية سوف تتحسن عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارتها بنسبة (92.5 %)
  • سوف يشعر الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية بمزيد من الحرية عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارتها بنسبة (55.3 %)
  • · أن الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية سوف يتحملون أي زيادة متوقعة مقابل تحسين الخدمة عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارتها بنسبة (47.2 %).

المحور الثالث: الـشـراکــــــة

  • أن الطلاب سوف يحصلون علي خدمات أفضل عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية إلي حد ما بنسبة (70.2 %)
  • أن عدد الطلاب المقيمين بالغرفة الواحدة سيکون مناسبا عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية بنسبة (60.2 %)
  • أن جودة التغذية سوف تتحسن عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية بنسبة (82.6 %).
  • أن الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية سيشعرون بحرية أکبر عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية بنسبة (57.8 %).
  • أن الطلاب يمکن أن يدفعوا رسوم أکثر مقابل إقامتهم بالمدن الجامعة عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية بنسبة (45.3 %).

المحور الرابع: الإدارة عن طريق جهة خارجية

  • إذا أسندت الجامعة إدارة المدن الجامعية الي جهة خاصة سوف يحصل الطلاب علي خدمات أفضل بنسبة (67.1 %)
  • إذا أسندت الجامعة إدارة المدن الجامعية الي جهة خاصة سوف يکون عدد الطلاب المقيمين بالغرفة الواحدة مناسب بنسبة (62.1 %)
  • إذا تولت جهة خاصة مهام إدارة المدن الجامعية سوف يتحسن مستوي التغذية المقدمة للطلاب بنسبة (74.5 %)
  • عندما تقوم جهة خاصة بمهام إدارة المدن الجامعية سوف يدفع الطلاب إلي حد ما مزيدًا من الرسوم بنسبة (47.8 %)

المحور الخامس: الخصخصة

  • أن الخدمات المقدمة للطلاب المقيمين بالمدن الجامعية سوف تکون ممتازة إذا تمت خصخصتها بالکامل بنسبة (44.7 %).
  • سوف يحصل الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية علي تغذية متميزة إذا تمت خصخصة تلک المدن بنسبة (44.7 %)
  • عدد الطلاب المقيمون بالغرفة الواحدة سوف يکون مثاليًا عندما يتم خصخصة المدن الجامعية بالکامل (44.7 %)
  • لن يتحمل الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية دفع التکاليف الفعلية الإقامة والإعاشة إذا تمت خصخصة تلک المدن بنسبة (60.2 %)


1-2 وصف لاستجابات الطلاب

جدول (16)

يوضح التکرارات والنسب المئوية و(کا2) ودلالتها لاستجابات الطلاب عينة الدراسة (ن= 912)



م

العـبــارة

درجة الاستجابة

کا2

د الحرية

الدلالة

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

 

 

#

%

#

%

#

%

 

1- تقديم الخدمة من قبل الجامعة

  1. 1.  

الخدمات المقدمة بالمدن الجامعية حاليا تلبي احتياجات الطلاب وتطلعاتهم في ظل تقديم الخدمة عن طريق الجامعة فقط

168

18.4

508

55.7

236

25.9

212.947

2

0.001

 

عدد الطلاب المقيمين في الغرفة الواحدة مناسب

140

15.4

348

38.2

424

46.5

142.211

2

0.001

 

التغذية في المدن الجامعية عالية الجودة

76

8.3

324

35.5

512

56.1

314.632

2

0.001

  1. 4.  

التعليمات المفروضة علي الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية من قبل الجامعة مقيدة لحريتهم

172

18.9

280

30.7

460

50.4

139.263

2

0.001

  1. 5.  

يحصل الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية علي خدمات جيدة مقابل الرسوم التي تدفعونها

228

25.0

440

48.2

244

26.8

91.684

2

0.001

  1.  

الرسوم التي يدفعها الطلاب حاليًا نظير الإقامة بالمدن الجامعية مناسبة

384

42.1

352

38.6

176

19.3

87.263

2

0.001

 

2- تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

 

سوف تتحسن الخدمات المقدمة للطلاب بالمدن الجامعية إذا تعاونت جهات أخري مع الجامعة في إدارتها

392

43.0

304

33.3

216

23.7

50.947

2

0.001

 

سوف يقل عدد الطلاب المقيمين بالغرفة الواحدة عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارة المدن الجامعية

332

36.4

284

31.1

296

32.5

4.105

2

غير دالة

 

سوف تتحسن جودة التغذية المقدمة لطلاب المدن الجامعية عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارتها

348

38.2

320

40

244

26.8

318.316b

2

0.001

  1.  

سوف يشعر الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية بمزيد من الحرية عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارتها

212

23.2

276

30.3

424

46.5

77.789

2

0.001

  1.  

سوف يتحمل الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية أي زيادة متوقعة مقابل تحسين الخدمة عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارتها

124

13.6

236

25.9

552

60.5

324.105

2

0.001

 

3- الــــــشـــــــــــراکــــــة

  1.  

سوف يحصل الطلاب علي خدمات أفضل عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية

268

29.4

388

42.5

256

28.1

35.053

2

0.001

  1.  

سيکون عدد الطلاب المقيمين بالغرفة الواحدة مناسبا عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية

264

28.9

268

29.4

380

41.7

28.526

2

0.001

  1.  

سوف تتحسن جودة التغذية عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية

344

37.7

320

35.1

248

27.2

16.421

2

0.001

  1.  

سيشعر الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية بحرية أکبر عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية

180

19.7

312

34.2

420

46.1

95.053

2

0.001

  1.  

يمکن أن يدفع الطلاب رسوم أکثر مقابل إقامتهم بالمدن الجامعة عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية

112

12.3

220

24.1

580

63.6

395.053

2

0.001

 

4- الإدارة عن طريق جهة خارجية

  1.  

إذا أسندت الجامعة إدارة المدن الجامعية الي جهة خاصة سوف يحصل الطلاب علي خدمات أفضل

272

29.8

264

28.9

376

41.2

25.684

2

0.001

  1.  

إذا أسندت الجامعة إدارة المدن الجامعية الي جهة خاصة سوف يکون عدد الطلاب المقيمين بالغرفة الواحدة مناسب

212

23.2

332

36.4

368

40.4

43.895

2

0.001

  1.  

إذا تولت جهة خاصة مهام إدارة المدن الجامعية سوف يتحسن مستوي التغذية المقدمة للطلاب

292

32.0

260

28.5

360

39.5

17.158

2

0.001

  1.  

عندما تضطلع جهة خاصة بمهام إدارة المدن الجامعية سوف يشعر الطلاب بمزيد من الحرية

180

19.7

264

28.9

468

51.3

144.316

2

0.001

  1.  

عندما تقوم جهة خاصة بمهام إدارة المدن الجامعية سوف يدفع الطلاب مزيدًا من الرسوم

128

14.0

176

19.3

608

66.7

459.789

2

0.001

 

5- الخصخصة

  1.  

سوف تکون الخدمات المقدمة للطلاب المقيمين بالمدن الجامعية ممتازة إذا تمت خصخصتها بالکامل

148

16.2

144

15.8

620

68.0

492.737

2

0.001

  1.  

سوف يحصل الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية علي تغذية متميزة إذا تمت خصخصة تلک المدن

124

13.6

212

23.2

576

63.2

377.789

2

0.001

  1.  

سوف يکون عدد الطلاب المقيمين بالغرفة الواحدة مثاليًا عندما يتم خصخصة المدن الجامعية بالکامل

116

12.7

220

24.1

576

63.2

382.842

2

0.001

  1.  

سوف يتمتع الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية بالحرية التامة إذا تمت خصخصة تلک المدن

120

13.2

168

18.4

624

68.4

509.053

2

0.001

  1.  

سوف يتحمل الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية دفع التکاليف الفعلية الإقامة والإعاشة إذا تمت خصخصة تلک المدن

68

7.5

148

16.2

696

76.3

768.737

2

0.001

يتضح من الجدول السابق أن اتفاق آراء الطلاب جاءت علي النحو التالي:

المحور الأول: تقديم الخدمة من قبل الجامعة

  • · أن الخدمات المقدمة بالمدن الجامعية حاليا تلبي احتياجات الطلاب وتطلعاتهم في ظل تقديم الخدمة عن طريق الجامعة فقط إلي حد ما بنسبة (55.7 %).
  • أن عدد الطلاب المقيمين في الغرفة الواحدة غير مناسب بنسبة (46.5 %).
  • أن التغذية في المدن الجامعية ليست عالية الجودة بنسبة (56.1 %).
  • أن التعليمات المفروضة علي الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية من قبل الجامعة غير مقيدة لحريتهم بنسبة (50.4 %)
  • أن الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية يحصلون علي خدمات جيدة مقابل الرسوم التي تدفعونها إلي حد ما بنسبة (48.2 %)
  • أن الرسوم التي يدفعها الطلاب حاليا نظير الإقامة بالمدن الجامعية مناسبة بنسبة (42.1 %)

المحور الثاني: تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

  • أن الخدمات المقدمة للطلاب بالمدن الجامعية سوف تتحسن إذا تعاونت جهات أخري مع الجامعة في إدارتها بنسبة (43 %).
  • أن جودة التغذية المقدمة لطلاب المدن الجامعية سوف تتحسن عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارتها بنسبة (38.2 %)
  • · أن الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية لن يتحملوا أي زيادة متوقعة مقابل تحسين الخدمة عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارتها بنسبة (60.5 %).
  • الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية لن يشعروا بمزيد من الحرية عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارتها (46.5).

المحور الثالث: الـشـراکــــــة

  • أن الطلاب سوف يحصلون علي خدمات أفضل عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية إلي حد ما بنسبة (42.5 %)
  • أن عدد الطلاب المقيمين بالغرفة الواحدة لن يکون مناسبا عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية بنسبة (41.7 %)
  • أن جودة التغذية سوف تتحسن عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية بنسبة (37.7).
  • أن الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية لن يشعروا بحرية أکبر عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية (46.1 %).
  • · أن الطلاب لا يمکن أن يدفعوا رسوم أکثر مقابل إقامتهم بالمدن الجامعة عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية بنسبة (63.6 %).


المحور الرابع: الإدارة عن طريق جهة خارجية

  • إذا أسندت الجامعة إدارة المدن الجامعية الي جهة خاصة لن يحصل الطلاب علي خدمات أفضل بنسبة (41.2 %)
  • إذا أسندت الجامعة إدارة المدن الجامعية الي جهة خاصة سوف يکون عدد الطلاب المقيمين بالغرفة الواحدة غير مناسب بنسبة (40.4 %)
  • إذا تولت جهة خاصة مهام إدارة المدن الجامعية لن يتحسن مستوي التغذية المقدمة للطلاب بنسبة (39.5 %)
  • عندما تضطلع جهة خاصة بمهام إدارة المدن الجامعية لن يشعر الطلاب بمزيد من الحرية بنسبة (51.3 %)
  • · عندما تقوم جهة خاصة بمهام إدارة المدن الجامعية لن يدفع الطلاب مزيدًا من الرسوم
    بنسبة (66.7 %)

المحور الخامس: الخصخصة

  • أن الخدمات المقدمة للطلاب المقيمين بالمدن الجامعية لن تکون ممتازة إذا تمت خصخصتها بالکامل بنسبة (68 %).
  • لن يحصل الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية علي تغذية متميزة إذا تمت خصخصة تلک المدن بنسبة (63.2 %)
  • عدد الطلاب المقيمون بالغرفة الواحدة لن يکون مثاليًا عندما يتم خصخصة المدن الجامعية بالکامل (63.2 %)
  • · لن يتمتع الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية بالحرية التامة إذا تمت خصخصة تلک المدن
    بنسبة (68.4 %)
  • لن يتحمل الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية دفع التکاليف الفعلية الإقامة والإعاشة إذا تمت خصخصة تلک المدن بنسبة (76.3 %)


1-3 وصف لاستجابات العاملين بالمدن الجامعية وإدارتها

جدول (17)

يوضح التکرارات والنسب المئوية و(کا2) ودلالتها لاستجابات العاملين بالمدن الجامعية وإدارتها عينة الدراسة (ن=121)



م

العـبــارة

درجة الاستجابة

کا2

د الحرية

الدلالة

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

 

 

#

%

#

%

#

%

 

1- تقديم الخدمة من قبل الجامعة

  1.  

الخدمات المقدمة بالمدن الجامعية حاليا تلبي احتياجات الطلاب وتطلعاتهم في ظل تقديم الخدمة عن طريق الجامعة فقط

78

64.5

21

17.4

22

18.2

52.777

2

0.001

  1. 2.  

عدد الطلاب المقيمون في الغرفة الواحدة مناسب

52

43.0

21

17.4

48

39.7

14.099

2

0.01

  1. 3.  

التغذية في المدن الجامعية عالية الجودة

40

33.1

47

38.8

34

28.1

2.099

2

غير دالة

  1.  

التعليمات المفروضة علي الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية من قبل الجامعة مقيدة لحريتهم

10

8.3

13

10.7

98

81.0

123.785

2

0.001

  1. 5.  

يحصل الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية علي خدمات جيدة مقابل الرسوم التي تدفعونها

82

67.8

24

19.8

15

12.4

65.57

2

0.001

  1. 6.  

الرسوم التي يدفعها الطلاب حاليا نظير الإقامة بالمدن الجامعية مناسبة

37

30.6

13

10.7

71

58.7

42.116

2

0.001

 

2- تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

  1. 7.  

سوف تتحسن الخدمات المقدمة للطلاب بالمدن الجامعية إذا تعاونت جهات أخري مع الجامعة في إدارتها

25

20.7

22

18.2

74

61.2

42.264

2

0.001

  1. 8.  

سوف يقل عدد الطلاب المقيمين بالغرفة الواحدة عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارة المدن الجامعية

14

11.6

27

22.3

80

66.1

60.612

2

0.001

  1. 9.  

سوف تتحسن جودة التغذية المقدمة لطلاب المدن الجامعية عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارتها

16

13.2

28

23.1

77

63.6

51.785

2

0.001

 

سوف يشعر الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية بمزيد من الحرية عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارتها

12

9.9

25

20.7

84

69.4

73.008

2

0.001

 

سوف يتحمل الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية أي زيادة متوقعة مقابل تحسين الخدمة عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارتها

21

17.4

12

9.9

88

72.7

85.504

2

0.001

 

3- الــــــشـــــــــــراکــــــة

  1.  

سوف يحصل الطلاب علي خدمات أفضل عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية

14

11.6

29

24.0

78

64.5

55.554

2

0.001

  1.  

سيکون عدد الطلاب المقيمين بالغرفة الواحدة مناسبا عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية

8

6.6

27

22.3

86

71.1

82.033

2

0.001

 

سوف تتحسن جودة التغذية عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية

13

10.7

40

33.1

68

56.2

37.504

2

0.001

  1.  

سيشعر الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية بحرية أکبر عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية

5

4.1

25

20.7

91

75.2

100.43

2

0.001

  1.  

يمکن أن يدفع الطلاب رسوم أکثر مقابل إقامتهم بالمدن الجامعة عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية

17

14.0

22

18.2

82

67.8

64.876

2

0.001

 

4- الإدارة عن طريق جهة خارجية

  1.  

إذا أسندت الجامعة إدارة المدن الجامعية الي جهة خاصة سوف يحصل الطلاب علي خدمات أفضل

11

9.1

22

18.2

88

72.7

86

2

0.001

  1.  

إذا أسندت الجامعة إدارة المدن الجامعية الي جهة خاصة سوف يکون عدد الطلاب المقيمين بالغرفة الواحدة مناسب

15

12.4

24

19.8

82

67.8

65.57

2

0.001

  1.  

إذا تولت جهة خاصة مهام إدارة المدن الجامعية سوف يتحسن مستوي التغذية المقدمة للطلاب

8

6.6

37

30.6

76

62.8

57.736

2

0.001

  1.  

عندما تضطلع جهة خاصة بمهام إدارة المدن الجامعية سوف يشعر الطلاب بمزيد من الحرية

16

13.2

23

19.0

82

67.8

65.174

2

0.001

  1.  

عندما تقوم جهة خاصة بمهام إدارة المدن الجامعية سوف يدفع الطلاب مزيدًا من الرسوم

24

19.8

19

15.7

78

64.5

53.074

2

0.001

 

5- الخصخصة

  1.  

سوف تکون الخدمات المقدمة للطلاب المقيمين بالمدن الجامعية ممتازة إذا تمت خصخصتها بالکامل

21

17.4

15

12.4

85

70.2

74.645

2

0.001

  1.  

سوف يحصل الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية علي تغذية متميزة إذا تمت خصخصة تلک المدن

15

12.4

21

17.4

85

70.2

74.645

2

0.001

  1.  

سوف يکون عدد الطلاب المقيمين بالغرفة الواحدة مثاليًا عندما يتم خصخصة المدن الجامعية بالکامل

8

6.6

30

24.8

83

68.6

73.702

2

0.001

  1.  

سوف يتمتع الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية بالحرية التامة إذا تمت خصخصة تلک المدن

21

17.4

12

9.9

88

72.7

85.504

2

0.001

  1.  

سوف يتحمل الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية دفع التکاليف الفعلية الإقامة والإعاشة إذا تمت خصخصة تلک المدن

22

18.2

10

8.3

89

73.6

89.868

2

0.001

يتضح من الجدول السابق أن اتفاق آراء العاملين بالمدن الجامعية وإدارتها جاءت علي
النحو التالي:

المحور الأول: تقديم الخدمة من قبل الجامعة

  • أن الخدمات المقدمة بالمدن الجامعية حاليا تلبي احتياجات الطلاب وتطلعاتهم في ظل تقديم الخدمة عن طريق الجامعة فقط بنسبة (64.5 %).
  • أن عدد الطلاب المقيمين في الغرفة الواحدة مناسب بنسبة (43.0 %).
  • أن التعليمات المفروضة علي الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية من قبل الجامعة غير مقيدة لحريتهم بنسبة (81.0 %)
  • أن الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية يحصلون علي خدمات جيدة مقابل الرسوم التي يدفعونها بنسبة (67.8 %)
  • · أن الرسوم التي يدفعها الطلاب حاليا نظير الإقامة بالمدن الجامعية غير مناسبة
    بنسبة (58.7 %)

المحور الثاني: تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

  • أن الخدمات المقدمة للطلاب بالمدن الجامعية سوف تتحسن إذا تعاونت جهات أخري مع الجامعة في إدارتها بنسبة (92.5 %).
  • أن عدد الطلاب المقيمين بالغرفة الواحدة سوف يقلون عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارة المدن الجامعية بنسبة (87.6 %)
  • أن جودة التغذية المقدمة لطلاب المدن الجامعية سوف تتحسن عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارتها بنسبة (92.5 %)
  • سوف يشعر الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية بمزيد من الحرية عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارتها بنسبة (55.3 %)
  • · أن الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية سوف يتحملون أي زيادة متوقعة مقابل تحسين الخدمة عندما تتعاون الجامعة مع جهة أخري في إدارتها بنسبة (47.2 %).

المحور الثالث: الـشـراکــــــة

  • أن الطلاب لن يحصلون علي خدمات أفضل عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية بنسبة (61.2 %)
  • أن عدد الطلاب المقيمين بالغرفة الواحدة لن يکون مناسبا عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية بنسبة (66.1 %)
  • أن جودة التغذية لن تتحسن عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية بنسبة (63.6 %).
  • أن الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية لن يشعروا بحرية أکبر عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية بنسبة (69.4 %).
  • أن الطلاب لن يدفعوا رسوم أکثر مقابل إقامتهم بالمدن الجامعة عندما تشارک الجامعة جهات أخري في تشغيل المدن الجامعية بنسبة (72.7 %).

المحور الرابع: الإدارة عن طريق جهة خارجية

  • إذا أسندت الجامعة إدارة المدن الجامعية الي جهة خاصة لن يحصل الطلاب علي خدمات أفضل بنسبة (72.7 %)
  • إذا أسندت الجامعة إدارة المدن الجامعية الي جهة خاصة لن يکون عدد الطلاب المقيمين بالغرفة الواحدة مناسب بنسبة (67.8 %)
  • إذا تولت جهة خاصة مهام إدارة المدن الجامعية لن يتحسن مستوي التغذية المقدمة للطلاب بنسبة (62.8 %)
  • عندما تضطلع جهة خاصة بمهام إدارة المدن الجامعية لن يشعر الطلاب بمزيد من الحرية بنسبة (67.8 %)
  • عندما تقوم جهة خاصة بمهام إدارة المدن الجامعية لن يدفع الطلاب إلي حد ما مزيدًا من الرسوم بنسبة (64.5 %)

المحور الخامس: الخصخصة

  • أن الخدمات المقدمة للطلاب المقيمين بالمدن الجامعية لن تکون ممتازة إذا تمت خصخصتها بالکامل بنسبة (70.2 %).
  • لن يحصل الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية علي تغذية متميزة إذا تمت خصخصة تلک المدن بنسبة (70.2 %)
  • عدد الطلاب المقيمون بالغرفة الواحدة لن يکون مثاليًا عندما يتم خصخصة المدن الجامعية بالکامل (68.6 %)
  • · لن يتمتع الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية بالحرية التامة إذا تمت خصخصة تلک المدن
    بنسبة (72.7 %)
  • سوف يتحمل الطلاب المقيمون بالمدن الجامعية دفع التکاليف الفعلية الإقامة والإعاشة إذا تمت خصخصة تلک المدن بنسبة (73.6 %)

2- نتائج فروض الدراسة (أعضاء هيئة التدريس والخبراء)

2-1 يفضل أعضاء هيئة التدريس والخبراء عينة الدراسة أحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي.

للتحقق من صحة الفرض تم حساب تحليل التباين Anova بين متوسطات درجات أفراد العينة علي أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي المقترحة، وتوضح الجداول أرقام (18-19-20) هذه النتائج:

 

جدول (18)

يوضح متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس والخبراء وانحرافاتها المعيارية علي محاور الاستبانة

 

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

161

9.93

1.525

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

161

13.03

1.606

الــــــشـــــــــــراکــــــة

161

12.81

2.142

الإدارة عن طريق جهة خارجية

161

12.48

2.188

الخصخصة

161

9.70

4.134

جدول (19) قيمة ف لتحليل التباين Anova يوضح الفروق

بين درجات أعضاء هيئة التدريس والخبراء لمحاور الاستبانة

 

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف

الدلالة

بين المجموعات

1724.738

4

431.184

68.717

0.001

داخل المجموعات

5019.801

800

6.275

 

 

الإجمالي

6744.539

804

 

 

 

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فروق دالة إحصائيًا بين تقديرات أعضاء هيئة التدريس والخبراء لمحاور الاستبانة؛ حيث جاءت قيمة ف دالة عند (0.001).

ولمعرفة اتجاه الفروق تم حساب المقارنات البعدية باستخدام اختبار شيفيه وجاءت النتائج علي النحو التالي:

جدول (20) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين تفضيل أعضاء هيئة التدريس والخبراء

لبدائل خصخصة الإسکان الطلابي

(I) المحور

(J) المحور

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

-3.099-*

.000

الــشراکـة

-2.882-*

.000

الإدارة عن طريق جهة خارجية

-2.553-*

.000

الخصخصة

.236

.398

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

الشــراکــة

.217

.436

الإدارة عن طريق جهة خارجية

.547

.051

الخصخصة

3.335*

.000

الــــــشــــراکــــــة

الإدارة عن طريق جهة خارجية

.329

.239

الخصخصة

3.118*

.000

الإدارة عن طريق جهة خارجية

الخصخصة

2.789*

.000

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين تقدير هيئة التدريس والخبراء لبدائل خصخصة الإسکان الطلابي: تقديم الخدمة من قبل الجامعة وبين باقي البدائل المقترحة: تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى، الــــــشـــــــــــراکــــــة، الإدارة عن طريق جهة خارجية، وذلک لصالح تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى، والــــــشـــــــــــراکــــــة، والإدارة عن طريق جهة خارجية.
  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين تقدير هيئة التدريس والخبراء لبدائل خصخصة الإسکان الطلابي: تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى وبين الخصخصة، وذلک لصالح تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى.
  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين تقدير هيئة التدريس والخبراء لبدائل خصخصة الإسکان الطلابي: الــــــشـــــــــــراکــــــة وبين الخصخصة، وذلک لصالح الــــــشـــــــــــراکــــــة.
  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين تقدير هيئة التدريس والخبراء لبدائل خصخصة الإسکان الطلابي: الإدارة عن طريق جهة خارجية وبين الخصخصة، وذلک لصالح الإدارة عن طريق جهة خارجية.

2-2 توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذکور والإناث لعينة أعضاء هيئة التدريس والخبراء في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي.

   للتحقق من صحة الفرض تم حساب قيم (ت) ودلالتها بين الذکور والإناث من عينة أعضاء هيئة التدريس والخبراء والجدول (21) التالي يوضح هذه النتائج:

جدول (21) يوضح قيمة ت ودلالتها للفروق بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس والخبراء

لاستجاباتهم لأداة الدراسة وفقًا للنوع

 

النوع

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجة الحرية

ت

الدلالة

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

ذکر

105

10.24

1.650

159

3.620

0.001

انثي

56

9.36

1.052

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

ذکر

105

12.82

1.714

2.324

0.05

انثي

56

13.43

1.305

الشراکة

ذکر

105

12.98

2.201

1.360

غير دالة

انثي

56

12.50

2.009

الإدارة عن طريق جهة خارجية

ذکر

105

11.94

2.385

4.558

0.001

انثي

56

13.50

1.250

الخصخصة

ذکر

105

10.45

4.481

3.254

0.05

انثي

56

8.29

2.940

الدرجة الکلية

ذکر

105

58.43

9.457

1.059

غير دالة

انثي

56

57.07

2.070

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات درجات الذکور والإناث في محاور: تقديم الخدمة من قبل الجامعة، الخصخصة، حيث جاءت جميع قيم ت لهذه المحاور دالة عند مستوي دلالة (0.001) لصالح الذکور.
  • · وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات درجات الذکور والإناث في محاور: تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى، الإدارة عن طريق جهة خارجية، حيث جاءت جميع قيم ت لهذه المحاور دالة عند مستوي دلالة (0.001) لصالح الإناث.
  • بينما لم توجد فروق بين الذکور والإناث في محور: الشراکة، والدرجة الکلية.

2-3 توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة أعضاء هيئة التدريس والخبراء وفقًا للدرجة العلمية في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي

للتحقق من صحة الفرض تم حساب تحليل التباين Anova بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقًا للدرجة العلمية علي أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي المقترحة، وتوضح الجداول أرقام (22-23-24-25-26-27-28-29) هذه النتائج:

 

جدول (22)

متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس والخبراء وانحرافاتها المعيارية وفقًا للدرجات العلمية

 

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

مدرس

104

9.62

1.786

استاذ مساعد

28

10.00

0.001

استاذ

29

11.00

0.001

الإجمالي

161

9.93

1.525

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

مدرس

104

12.88

1.855

استاذ مساعد

28

12.57

.920

استاذ

29

14.00

0.001

الإجمالي

161

13.03

1.606

الــــــشـــــــــــراکــــــة

مدرس

104

12.35

2.331

استاذ مساعد

28

12.29

.460

استاذ

29

15.00

0.001

الإجمالي

161

12.81

2.142

الإدارة عن طريق جهة خارجية

مدرس

104

12.58

2.070

استاذ مساعد

28

14.71

.460

استاذ

29

10.00

0.001

الإجمالي

161

12.48

2.188

الخصخصة

مدرس

104

9.88

3.835

استاذ مساعد

28

13.86

1.840

استاذ

29

5.00

0.001

الإجمالي

161

9.70

4.134

الدرجة الکلية

مدرس

104

57.31

9.055

استاذ مساعد

28

63.43

.920

استاذ

29

55.00

0.001

الإجمالي

161

57.96

7.748

 

 

جدول (23)

قيمة ف لتحليل التباين Anova يوضح الفروق بين أعضاء هيئة التدريس والخبراء وفقًا للدرجات العلمية

 

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف

الدلالة

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

بين المجموعات

43.633

2

21.817

10.490

0.001

داخل المجموعات

328.615

158

2.080

 

 

الإجمالي

372.248

160

 

 

 

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

بين المجموعات

35.372

2

17.686

7.403

0.01

داخل المجموعات

377.473

158

2.389

 

 

الإجمالي

412.845

160

 

 

 

الــــــشـــــــــــراکــــــة

بين المجموعات

169.157

2

84.579

23.641

0.001

داخل المجموعات

565.253

158

3.578

 

 

الإجمالي

734.410

160

 

 

 

الإدارة عن طريق جهة خارجية

بين المجموعات

319.112

2

159.556

56.385

0.001

داخل المجموعات

447.099

158

2.830

 

 

الإجمالي

766.211

160

 

 

 

الخصخصة

بين المجموعات

1128.043

2

564.022

55.488

0.001

داخل المجموعات

1606.044

158

10.165

 

 

الإجمالي

2734.087

160

 

 

 

الدرجة الکلية

بين المجموعات

1135.685

2

567.842

10.594

0.001

داخل المجموعات

8469.011

158

53.601

 

 

الإجمالي

9604.696

160

 

 

 

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين الدرجات العلمية لأعضاء هيئة التدريس والخبراء (مدرس – أستاذ مساعد - أستاذ) في المحور الأول: تقديم الخدمة من قبل الجامعة، والمحور الثالث الــــــشـــــــــــراکــــــة، والمحور الرابع الإدارة عن طريق جهة خارجية والمحور الخامس الخصخصة، والدرجة الکلية؛ حيث جاءت قيمة ف دالة عند (0.001).
  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين الدرجات العلمية لأعضاء هيئة التدريس والخبراء (مدرس – أستاذ مساعد - أستاذ) في المحور الثاني: تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى؛ حيث جاءت قيمة ف دالة عند (0.01).

ولمعرفة اتجاه الفروق تم حساب المقارنات البعدية باستخدام اختبار شيفيه وجاءت النتائج علي النحو التالي:

 

جدول (24) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الدرجة العلمية في محور:

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

المتغيرات التابعة

(I) درجة علمية

(J) درجة علمية

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

مدرس

استاذ مساعد

-.385-

.212

استاذ

-1.385-*

.000

استاذ مساعد

استاذ

-1.000-*

.010

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين درجة مدرس ودرجة أستاذ، لصالح درجة أستاذ.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين درجة استاذ مساعد ودرجة أستاذ، لصالح درجة أستاذ.

جدول (25) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الدرجة العلمية في محور:

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

المتغيرات التابعة

(I) درجة علمية

(J) درجة علمية

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

مدرس

استاذ مساعد

.313

.343

استاذ

-1.115-*

.001

استاذ مساعد

استاذ

-1.429-*

.001

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين درجة مدرس ودرجة أستاذ، لصالح درجة أستاذ.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين درجة استاذ مساعد ودرجة أستاذ، لصالح درجة أستاذ.

جدول (26) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الدرجة العلمية في محور: الــــــشـــــــــــراکــــــة

المتغيرات التابعة

(I) درجة علمية

(J) درجة علمية

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الــشــراکــة

مدرس

استاذ مساعد

.060

.881

استاذ

-2.654-*

.000

استاذ مساعد

استاذ

-2.714-*

.000

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين درجة مدرس ودرجة أستاذ، لصالح درجة أستاذ.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين درجة استاذ مساعد ودرجة أستاذ، لصالح درجة أستاذ.

 

جدول (27) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الدرجة العلمية في محور: الإدارة عن طريق جهة خارجية

المتغيرات التابعة

(I) درجة علمية

(J) درجة علمية

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الإدارة عن طريق جهة خارجية

مدرس

استاذ مساعد

-2.137-*

.000

استاذ

2.577*

.000

استاذ مساعد

استاذ

4.714*

.000

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين درجة مدرس ودرجة أستاذ مساعد، لصالح درجة أستاذ مساعد.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين درجة مدرس ودرجة أستاذ، لصالح درجة مدرس.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين درجة استاذ مساعد ودرجة أستاذ، لصالح درجة أستاذ مساعد.

جدول (28) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الدرجة العلمية في محور: الخصخصة

المتغيرات التابعة

(I) درجة علمية

(J) درجة علمية

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الخصخصة

مدرس

استاذ مساعد

-3.973-*

.000

استاذ

4.885*

.000

استاذ مساعد

استاذ

8.857*

.000

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين درجة مدرس ودرجة أستاذ مساعد، لصالح درجة أستاذ مساعد.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين درجة مدرس ودرجة أستاذ، لصالح درجة مدرس.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين درجة استاذ مساعد ودرجة أستاذ، لصالح درجة أستاذ مساعد.

جدول (29) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الدرجة العلمية في الدرجة الکلية

المتغيرات التابعة

(I) درجة علمية

(J) درجة علمية

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الدرجة الکلية

مدرس

استاذ مساعد

-6.121-*

.000

استاذ

2.308

.135

استاذ مساعد

استاذ

8.429*

.000

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين درجة مدرس ودرجة أستاذ مساعد، لصالح درجة أستاذ مساعد.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين درجة استاذ مساعد ودرجة أستاذ، لصالح درجة أستاذ مساعد.


2-4 توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة أعضاء هيئة التدريس والخبراء وفقًا لفئات سنوات الخبرة في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي.

للتحقق من صحة الفرض تم حساب تحليل التباين Anova بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقًا لفئات سنوات الخبرة علي أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي المقترحة، وتوضح الجداول أرقام (30-31-32-33-34-35-36-37) هذه النتائج:

جدول (30) المتوسطات والانحرافات المعيارية

 

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

أقل من 5 سنوات

93

10.27

1.115

من 6 الي 10 سنوات

32

9.63

.492

من 11 سنة فأکثر

36

9.33

2.530

الإجمالي

161

9.93

1.525

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

أقل من 5 سنوات

93

13.66

1.048

من 6 الي 10 سنوات

32

12.38

.492

من 11 سنة فأکثر

36

12.00

2.484

الإجمالي

161

13.03

1.606

الــــــشـــــــــــراکــــــة

أقل من 5 سنوات

93

13.15

1.835

من 6 الي 10 سنوات

32

13.13

1.476

من 11 سنة فأکثر

36

11.67

2.908

الإجمالي

161

12.81

2.142

الإدارة عن طريق جهة خارجية

أقل من 5 سنوات

93

11.81

1.795

من 6 الي 10 سنوات

32

15.00

.000

من 11 سنة فأکثر

36

12.00

2.484

الإجمالي

161

12.48

2.188

الخصخصة

أقل من 5 سنوات

93

8.78

3.557

من 6 الي 10 سنوات

32

11.25

4.919

من 11 سنة فأکثر

36

10.67

4.249

الإجمالي

161

9.70

4.134

المجموع

أقل من 5 سنوات

93

57.67

3.640

من 6 الي 10 سنوات

32

61.38

3.443

من 11 سنة فأکثر

36

55.67

14.588

الإجمالي

161

57.96

7.748

جدول (31) قيمة ف لتحليل التباين Anova يوضح الفروق بين سنوات الخبرة

لدي أعضاء هيئة التدريس والخبراء

 

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف

الدلالة

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

بين المجموعات

26.469

2

13.234

6.047

0.01

داخل المجموعات

345.780

158

2.188

 

 

الإجمالي

372.248

160

 

 

 

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

بين المجموعات

88.355

2

44.178

21.511

0.001

داخل المجموعات

324.489

158

2.054

 

 

الإجمالي

412.845

160

 

 

 

الـشــــراکــة

بين المجموعات

61.017

2

30.509

7.158

0.05

داخل المجموعات

673.392

158

4.262

 

 

الإجمالي

734.410

160

 

 

 

الإدارة عن طريق جهة خارجية

بين المجموعات

253.695

2

126.848

39.105

0.001

داخل المجموعات

512.516

158

3.244

 

 

الإجمالي

766.211

160

 

 

 

الخصخصة

بين المجموعات

188.388

2

94.194

5.846

0.01

داخل المجموعات

2545.699

158

16.112

 

 

الإجمالي

2734.087

160

 

 

 

الدرجة الکلية

بين المجموعات

570.529

2

285.264

4.989

0.01

داخل المجموعات

9034.167

158

57.178

 

 

الإجمالي

9604.696

160

 

 

 

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين سنوات الخبرة لأعضاء هيئة التدريس والخبراء (أقل من 5 سنوات – من 6 إلي 10 سنوات – من 11 سنة فأکثر) في المحور الثاني: تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى، والمحور الرابع: الإدارة عن طريق جهة خارجية؛ حيث جاءت قيمة ف دالة
    عند (0.001).
  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين سنوات الخبرة لأعضاء هيئة التدريس والخبراء (أقل من 5 سنوات – من 6 إلي 10 سنوات – من 11 سنة فأکثر) في المحور الأول: تقديم الخدمة من قبل الجامعة، والمحور الخامس: الخصخصة، والدرجة الکلية؛ حيث جاءت قيمة ف دالة
    عند (0.01).
  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين سنوات الخبرة لأعضاء هيئة التدريس والخبراء (أقل من 5 سنوات – من 6 إلي 10 سنوات – من 11 سنة فأکثر) في المحور الثالث: الــــــشـــــــــــراکــــــة ؛ حيث جاءت قيمة ف دالة عند (0.05).

ولمعرفة اتجاه الفروق تم حساب المقارنات البعدية باستخدام اختبار شيفيه وجاءت النتائج علي النحو التالي:

جدول (32) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الدرجة العلمية في محور:

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

المتغيرات التابعة

(I) خبرة تدريس

(J) خبرة تدريس

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

أقل من 5 سنوات

من 6 الي 10 سنوات

.644*

.035

من 11 سنة فأکثر

.935*

.002

من 6 الي 10 سنوات

من 11 سنة فأکثر

.292

.418

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين سنوات الخبرة لأعضاء هيئة التدريس والخبراء (أقل من 5 سنوات) و( من 6 إلي 10 سنوات) و(من 11 سنة فأکثر) لصالح فئة الخبرة (أقل من 5 سنوات).

جدول (33) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الدرجة العلمية في محور:

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

المتغيرات التابعة

(I) خبرة تدريس

(J) خبرة تدريس

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

أقل من 5 سنوات

من 6 الي 10 سنوات

1.281*

.000

من 11 سنة فأکثر

1.656*

.000

من 6 الي 10 سنوات

من 11 سنة فأکثر

.375

.283

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين سنوات الخبرة لأعضاء هيئة التدريس والخبراء (أقل من 5 سنوات) و( من 6 إلي 10 سنوات) و(من 11 سنة فأکثر) لصالح فئة الخبرة (أقل من 5 سنوات).

 

جدول (34) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الدرجة العلمية في محور:

الــــــشـــــــــــراکــــــة

المتغيرات التابعة

(I) خبرة تدريس

(J) خبرة تدريس

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الـشــراکـة

أقل من 5 سنوات

من 6 الي 10 سنوات

.026

.952

من 11 سنة فأکثر

1.484*

.000

من 6 الي 10 سنوات

من 11 سنة فأکثر

1.458*

.004

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين سنوات الخبرة لأعضاء هيئة التدريس والخبراء (أقل من 5 سنوات) و(من 11 سنة فأکثر) لصالح فئة الخبرة (أقل من 5 سنوات).
  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين سنوات الخبرة لأعضاء هيئة التدريس والخبراء (من 6 إلي 10 سنوات) و(من 11 سنة فأکثر) لصالح فئة الخبرة (من 6 إلي 10 سنوات).

جدول (35) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الدرجة العلمية في محور:

الإدارة عن طريق جهة خارجية

المتغيرات التابعة

(I) خبرة تدريس

(J) خبرة تدريس

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الإدارة عن طريق جهة خارجية

أقل من 5 سنوات

من 6 الي 10 سنوات

-3.194-*

.000

من 11 سنة فأکثر

-.194-

.585

من 6 الي 10 سنوات

من 11 سنة فأکثر

3.000*

.000

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين سنوات الخبرة لأعضاء هيئة التدريس والخبراء (أقل من 5 سنوات) و(من 6 إلي 10 سنوات) لصالح فئة الخبرة (من 6 إلي 10 سنوات).
  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين سنوات الخبرة لأعضاء هيئة التدريس والخبراء (من 6 إلي 10 سنوات) و(من 11 سنة فأکثر) لصالح فئة الخبرة (من 6 إلي 10 سنوات).

جدول (36) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الدرجة العلمية في محور:

الخصخصة

المتغيرات التابعة

(I) خبرة تدريس

(J) خبرة تدريس

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الخصخصة

أقل من 5 سنوات

من 6 الي 10 سنوات

-2.465-*

.003

من 11 سنة فأکثر

-1.882-*

.018

من 6 الي 10 سنوات

من 11 سنة فأکثر

.583

.551

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين سنوات الخبرة لأعضاء هيئة التدريس والخبراء (أقل من 5 سنوات) و( من 6 إلي 10 سنوات) و(من 11 سنة فأکثر) لصالح فئتي الخبرة ( من 6 إلي 10 سنوات) و(من 11 سنة فأکثر).

جدول (37) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الدرجة العلمية في محور:

الخصخصة

المتغيرات التابعة

(I) خبرة تدريس

(J) خبرة تدريس

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الدرجة الکلية

أقل من 5 سنوات

من 6 الي 10 سنوات

-3.708-*

.018

من 11 سنة فأکثر

2.000

.180

من 6 الي 10 سنوات

من 11 سنة فأکثر

5.708*

.002

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين سنوات الخبرة لأعضاء هيئة التدريس والخبراء (أقل من 5 سنوات) و(من 6 إلي 10 سنوات) لصالح فئة الخبرة (من 6 إلي 10 سنوات).
  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين سنوات الخبرة لأعضاء هيئة التدريس والخبراء (من 6 إلي 10 سنوات) و(من 11 سنة فأکثر) لصالح فئة الخبرة (من 6 إلي 10 سنوات).

3- نتائج فروض المشروع لعينة الطلاب ( المستفيدون )

3-1 يفضل الطلاب عينة الدراسة أحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي.

للتحقق من صحة الفرض تم حساب تحليل التباين Anova بين متوسطات درجات أفراد العينة علي أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي المقترحة، وتوضح الجداول أرقام (38 – 39 - 40) هذه النتائج:

جدول (38)

يوضح متوسطات درجات الطلاب وانحرافاتها المعيارية علي محاور الاستبانة

 

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

912

10.92

2.361

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

912

9.69

3.647

الـشـراکـــة

912

9.21

3.047

الإدارة عن طريق جهة خارجية

912

8.73

3.073

الخصخصة

912

7.24

2.751

 

 

جدول (39)

قيمة ف لتحليل التباين Anova يوضح الفروق بين درجات الطلاب لمحاور الاستبانة

 

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف

الدلالة

بين المجموعات

6603.979

4

1650.995

182.757

0.001

داخل المجموعات

41149.070

4555

9.034

 

 

الإجمالي

47753.049

4559

 

 

 

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين تقديرات الطلاب لمحاور الاستبانة؛ حيث جاءت قيمة ف دالة
    عند (0.001).

ولمعرفة اتجاه الفروق تم حساب المقارنات البعدية باستخدام اختبار شيفيه وجاءت النتائج علي النحو التالي:

جدول (40)

المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين تفضيل الطلاب لبدائل خصخصة الإسکان الطلابي

(I) المحور

(J) المحور

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

1.224*

0.001

الــشـــراکــــــة

1.702*

0.001

الإدارة عن طريق جهة خارجية

2.189*

0.001

الخصخصة

3.675*

0.001

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

الــــــشـــــــــــراکــــــة

.478*

0.01

الإدارة عن طريق جهة خارجية

.965*

0.001

الخصخصة

2.452*

0.001

الــشـــراکــــــة

الإدارة عن طريق جهة خارجية

.487*

0.01

الخصخصة

1.974*

0.001

الإدارة عن طريق جهة خارجية

الخصخصة

1.487*

0.001

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين تقدير الطلاب لبدائل خصخصة الإسکان الطلابي: تقديم الخدمة من قبل الجامعة وبين باقي البدائل المقترحة: تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى، الــــــشـــــــــــراکــــــة، الإدارة عن طريق جهة خارجية، الخصخصة، وذلک لصالح تقديم الخدمة من قبل الجامعة.
  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين تقدير الطلاب لبدائل خصخصة الإسکان الطلابي: تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى وبين باقي البدائل المقترحة: الــــــشـــــــــــراکــــــة، الإدارة عن طريق جهة خارجية، الخصخصة، وذلک لصالح تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى.
  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين تقدير الطلاب لبدائل خصخصة الإسکان الطلابي: الــــــشـــــــــــراکــــــة وبين باقي البدائل المقترحة: الإدارة عن طريق جهة خارجية، الخصخصة، وذلک لصالح الــــــشـــــــــــراکــــــة.
  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين تقدير الطلاب لبدائل خصخصة الإسکان الطلابي: الإدارة عن طريق جهة خارجية وبين الخصخصة، وذلک لصالح الإدارة عن طريق جهة خارجية.

3-2 توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذکور والإناث لعينة الطلاب في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي

   للتحقق من صحة الفرض تم حساب قيم (ت) ودلالتها بين الذکور والإناث من عينة الطلاب والجدول (41) التالي يوضح هذه النتائج:

جدول (41) يوضح قيمة ت ودلالتها للفروق بين متوسطات درجات الطلاب

لاستجاباتهم لأداة الدراسة وفقًا للنوع

 

النوع

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجة الحرية

ت

الدلالة

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

ذکر

264

11.48

1.936

910

4.692

0.001

انثي

648

10.69

2.478

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

ذکر

264

9.74

2.006

0.261

غير دالة

انثي

648

9.67

4.134

الــشــراکــــــة

ذکر

264

9.91

2.162

4.436

0.001

انثي

648

8.93

3.301

الإدارة عن طريق جهة خارجية

ذکر

264

9.45

2.430

4.607

0.001

انثي

648

8.43

3.255

الخصخصة

ذکر

264

8.21

2.237

6.978

0.001

انثي

648

6.85

2.843

الدرجة الکلية

ذکر

264

48.80

7.232

5.895

0.001

انثي

648

44.29

11.548

يتضح من الجدول السابق :

  • · وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات درجات الذکور والإناث في المحاور: تقديم الخدمة من قبل الجامعة، الــــــشـــــــــــراکــــــة، الإدارة عن طريق جهة خارجية، الخصخصة، الدرجة الکلية للمحاور،، حيث جاءت جميع قيم ت لهذه المحاور دالة عند مستوي دلالة (0.001)
    لصالح الذکور.
  • بينما لم توجد فروق بين الذکور والإناث في محور: تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى.

3-3 يختلف الطلاب عينة المشروع باختلاف الفرقة الدراسية في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي.

للتحقق من صحة الفرض تم حساب تحليل التباين Anova بين متوسطات درجات أفراد العينة علي أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي المقترحة، وتوضح الجداول أرقام (42-43-44-45-46-47-48) هذه النتائج:

جدول (42) متوسطات درجات الطلاب وانحرافاتها المعيارية وفقًا للفرق الدراسية

 

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

الأولي

220

10.85

1.777

الثانية

76

11.16

2.245

الثالثة

300

11.01

2.695

الرابعة

252

10.78

2.534

الخامسة

32

11.25

1.586

السادسة

32

10.63

2.028

الإجمالي

912

10.92

2.361

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

الأولي

220

10.16

2.701

الثانية

76

11.11

7.926

الثالثة

300

9.36

3.037

الرابعة

252

9.11

2.806

الخامسة

32

9.25

3.398

السادسة

32

11.25

3.162

الإجمالي

912

9.69

3.647

الــشــــراکــــــة

الأولي

220

9.71

2.846

الثانية

76

9.79

3.275

الثالثة

300

9.00

3.193

الرابعة

252

8.81

2.713

الخامسة

32

8.50

3.048

السادسة

32

10.38

4.030

الإجمالي

912

9.21

3.047

الإدارة عن طريق جهة خارجية

الأولي

220

9.31

2.997

الثانية

76

8.68

2.829

الثالثة

300

8.32

3.177

الرابعة

252

8.73

2.918

الخامسة

32

7.63

2.433

السادسة

32

9.75

4.024

الإجمالي

912

8.73

3.073

الخصخصة

الأولي

220

7.69

2.749

الثانية

76

7.26

2.568

الثالثة

300

7.00

2.668

الرابعة

252

7.08

2.721

الخامسة

32

6.75

1.951

السادسة

32

8.13

4.172

الإجمالي

912

7.24

2.751

الدرجة الکلية

الأولي

220

46.91

11.731

الثانية

76

48.00

13.210

الثالثة

300

44.69

10.166

الرابعة

252

44.51

9.280

الخامسة

32

43.38

8.159

السادسة

32

50.13

11.170

الإجمالي

912

45.60

10.677

 

 

جدول (43) قيمة ف لتحليل التباين Anova يوضح الفروق بين الطلاب وفقًا للفرقة الدراسية

 

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف

الدلالة

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

بين المجموعات

19.214

5

3.843

0.688

غير دالة

داخل المجموعات

5058.453

906

5.583

 

 

الإجمالي

5077.667

911

 

 

 

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

بين المجموعات

402.759

5

80.552

6.232

0.001

داخل المجموعات

11711.276

906

12.926

 

 

الإجمالي

12114.035

911

 

 

 

الــــــشــــراکــــــة

بين المجموعات

193.507

5

38.701

4.243

0.01

داخل المجموعات

8264.371

906

9.122

 

 

الإجمالي

8457.877

911

 

 

 

الإدارة عن طريق جهة خارجية

بين المجموعات

196.728

5

39.346

4.240

0.01

داخل المجموعات

8407.834

906

9.280

 

 

الإجمالي

8604.561

911

 

 

 

الخصخصة

بين المجموعات

101.298

5

20.260

2.702

0.05

داخل المجموعات

6793.631

906

7.498

 

 

الإجمالي

6894.930

911

 

 

 

الدرجة الکلية

بين المجموعات

2175.556

5

435.111

3.877

0.01

داخل المجموعات

101675.95

906

112.225

 

 

الإجمالي

103851.50

911

 

 

 

يتضح من الجدول السابق:

  • عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين طلاب الفرق الدراسية المختلفة في المحور الأول: تقديم الخدمة من قبل الجامعة؛ حيث جاءت قيمة ف غير دالة.
  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين طلاب الفرق الدراسية المختلفة في المحور الثاني: تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى؛ حيث جاءت قيمة ف دالة عند (0.001).
  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين طلاب الفرق الدراسية المختلفة في المحور الثالث: الـشـــراکـة، والمحور الرابع: الإدارة عن طريق جهة خارجية، والدرجة الکلية؛ حيث جاءت قيم ف دالة
    عند (0.01).
  • وجود فروق دالة إحصائيًا بين طلاب الفرق الدراسية المختلفة في المحور الخامس الخصخصة، حيث جاءت قيم ف دالة عند (0.05).

ولمعرفة اتجاه الفروق تم حساب المقارنات البعدية باستخدام اختبار شيفيه وجاءت النتائج علي النحو التالي:

جدول (44) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الفرق الدراسية في محور:

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

المتغيرات التابعة

(I) الفرقة

(J) الفرقة

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

الأولي

الثانية

-.942-*

.049

الثالثة

.804*

.012

الرابعة

1.053*

.002

الخامسة

.914

.180

السادسة

-1.086-

.111

الثانية

الثالثة

1.745*

.000

الرابعة

1.994*

.000

الخامسة

1.855*

.015

السادسة

-.145-

.849

الثالثة

الرابعة

.249

.418

الخامسة

.110

.869

السادسة

-1.890-*

.005

الرابعة

الخامسة

-.139-

.837

السادسة

-2.139-*

.002

الخامسة

السادسة

-2.000-*

.026

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الأولي والفرقة الثانية لصالح الثانية، وبين الأولي والثالثة والرابعة لصالح الفرقة الأولي.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الثانية والفرقة الثالثة والرابعة والخامسة لصالح الفرقة الثانية.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الثالثة والسادسة لصالح الفرقة السادسة.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الرابعة والسادسة لصالح الفرقة السادسة.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الخامسة والسادسة لصالح الفرقة السادسة.

 

جدول (45)

المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الفرق الدراسية في محور: الــــــشـــــــــــراکــــــة

المتغيرات التابعة

(I) الفرقة

(J) الفرقة

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الــشــراکــــــة

الأولي

الثانية

-.080-

.842

الثالثة

.709*

.008

الرابعة

.900*

.001

الخامسة

1.209*

.035

السادسة

-.666-

.244

الثانية

الثالثة

.789*

.042

الرابعة

.980*

.013

الخامسة

1.289*

.043

السادسة

-.586-

.358

الثالثة

الرابعة

.190

.461

الخامسة

.500

.374

السادسة

-1.375-*

.015

الرابعة

الخامسة

.310

.585

السادسة

-1.565-*

.006

الخامسة

السادسة

-1.875-*

.013

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الأولي والفرقة الثالثة والرابعة والخامسة لصالح الفرقة الأولي.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الثانية والفرقة الثالثة والرابعة والخامسة لصالح الفرقة الثانية.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الثالثة والسادسة لصالح الفرقة السادسة.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الرابعة والسادسة لصالح الفرقة السادسة.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الخامسة والسادسة لصالح الفرقة السادسة.

 

جدول (46)

المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الفرق الدراسية في محور: الإدارة عن طريق جهة خارجية

المتغيرات التابعة

(I) الفرقة

(J) الفرقة

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الإدارة عن طريق جهة خارجية

الأولي

الثانية

.625

.124

الثالثة

.989*

.000

الرابعة

.579*

.040

الخامسة

1.684*

.004

السادسة

-.441-

.444

الثانية

الثالثة

.364

.352

الرابعة

-.046-

.908

الخامسة

1.059

.099

السادسة

-1.066-

.097

الثالثة

الرابعة

-.410-

.115

الخامسة

.695

.220

السادسة

-1.430-*

.012

الرابعة

الخامسة

1.105

.054

السادسة

-1.020-

.075

الخامسة

السادسة

-2.125-*

.005

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الأولي والفرقة الثالثة والرابعة والخامسة لصالح الفرقة الأولي.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الثالثة والسادسة لصالح الفرقة السادسة.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الخامسة والسادسة لصالح الفرقة السادسة.

 

جدول (47)

المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الفرق الدراسية في محور: الخصخصة

المتغيرات التابعة

(I) الفرقة

(J) الفرقة

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الخصخصة

الأولي

الثانية

.428

.241

الثالثة

.691*

.005

الرابعة

.612*

.016

الخامسة

.941

.070

السادسة

-.434-

.402

الثانية

الثالثة

.263

.454

الرابعة

.184

.608

الخامسة

.513

.374

السادسة

-.862-

.136

الثالثة

الرابعة

-.079-

.735

الخامسة

.250

.624

السادسة

-1.125-*

.027

الرابعة

الخامسة

.329

.522

السادسة

-1.046-*

.042

الخامسة

السادسة

-1.375-*

.045

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الأولي والفرقة الثالثة والرابعة لصالح الفرقة الأولي.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الثالثة والسادسة لصالح الفرقة السادسة.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الرابعة والسادسة لصالح الفرقة السادسة.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الخامسة والسادسة لصالح الفرقة السادسة.

 

جدول (48) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الفرق الدراسية في الدرجة الکلية

المتغيرات التابعة

(I) الفرقة

(J) الفرقة

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الدرجة الکلية

الأولي

الثانية

-1.091-

.439

الثالثة

2.216*

.019

الرابعة

2.401*

.014

الخامسة

3.534

.078

السادسة

-3.216-

.109

الثانية

الثالثة

3.307*

.015

الرابعة

3.492*

.012

الخامسة

4.625*

.039

السادسة

-2.125-

.341

الثالثة

الرابعة

.185

.838

الخامسة

1.318

.504

السادسة

-5.432-*

.006

الرابعة

الخامسة

1.133

.569

السادسة

-5.617-*

.005

الخامسة

السادسة

-6.750-*

.011

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الأولي والفرقة الثالثة والرابعة لصالح الفرقة الأولي.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الثانية والفرقة الثالثة والرابعة والخامسة لصالح الفرقة الثانية.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الثالثة والسادسة لصالح الفرقة السادسة.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الرابعة والسادسة لصالح الفرقة السادسة.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين طلاب الفرقة الخامسة والسادسة لصالح الفرقة السادسة.

3-4 يختلف الطلاب عينة المشروع باختلاف المدينة الجامعية في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي.

للتحقق من صحة الفرض تم حساب تحليل التباين Anova بين متوسطات درجات أفراد العينة علي أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي المقترحة، وتوضح الجداول أرقام (49 -50 -51 -52 -53 – 54 – 55 ) هذه النتائج:

 

جدول (49) متوسطات الدرجات المعيارية والانحرافات المعيارية

 

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

الأمل

196

11.67

2.029

الجلاء

76

10.89

1.457

الزهراء

220

10.73

2.546

جيهان

420

10.67

2.467

الإجمالي

912

10.92

2.361

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

الأمل

196

9.47

1.544

الجلاء

76

10.37

3.015

الزهراء

220

9.56

2.846

جيهان

420

9.74

4.672

الإجمالي

912

9.69

3.647

الــــــشـــــــــــراکــــــة

الأمل

196

9.78

1.559

الجلاء

76

10.26

3.296

الزهراء

220

9.05

3.078

جيهان

420

8.85

3.415

الإجمالي

912

9.21

3.047

الإدارة عن طريق جهة خارجية

الأمل

196

9.35

1.640

الجلاء

76

9.79

3.817

الزهراء

220

8.69

3.116

جيهان

420

8.27

3.317

الإجمالي

912

8.73

3.073

الخصخصة

الأمل

196

8.59

1.459

الجلاء

76

7.16

3.351

الزهراء

220

6.75

2.849

جيهان

420

6.89

2.846

الإجمالي

912

7.24

2.751

المجموع

الأمل

196

48.86

6.289

الجلاء

76

48.47

9.940

الزهراء

220

44.78

9.988

جيهان

420

43.98

12.255

الإجمالي

912

45.60

10.677

 

 

جدول (50) قيمة ف لتحليل التباين Anova يوضح الفروق بين الطلاب وفقًا للمدن الجامعية

 

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف

الدلالة

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

بين المجموعات

146.437

3

48.812

8.988

0.001

داخل المجموعات

4931.230

908

5.431

 

 

الإجمالي

5077.667

911

 

 

 

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

بين المجموعات

49.197

3

16.399

1.234

غير دالة

داخل المجموعات

12064.838

908

13.287

 

 

الإجمالي

12114.035

911

 

 

 

الــــــشــراکــة

بين المجموعات

207.425

3

69.142

7.609

0.001

داخل المجموعات

8250.452

908

9.086

 

 

الإجمالي

8457.877

911

 

 

 

الإدارة عن طريق جهة خارجية

بين المجموعات

250.407

3

83.469

9.072

0.001

داخل المجموعات

8354.155

908

9.201

 

 

الإجمالي

8604.561

911

 

 

 

الخصخصة

بين المجموعات

465.218

3

155.073

21.89

0.001

داخل المجموعات

6429.712

908

7.081

 

 

الإجمالي

6894.930

911

 

 

 

المجموع

بين المجموعات

3955.187

3

1318.396

11.98

0.001

داخل المجموعات

99896.322

908

110.018

 

 

الإجمالي

103851.509

911

 

 

 

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين قاطني المدن المختلفة في المحاور الأول: تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى، والثالث: الــــــشـــــــــــراکــــــة، والرابع: الإدارة عن طريق جهة خارجية، والخامس: الخصخصة؛ حيث جاءت قيمة ف دالة عند (0.001).
  • عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين قاطني المدن المختلفة في المحور الثاني: تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى ؛ حيث جاءت قيمة ف غير دالة.

ولمعرفة اتجاه الفروق تم حساب المقارنات البعدية باستخدام اختبار شيفيه وجاءت النتائج علي النحو التالي:

 

جدول (51) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الفرق الدراسية في محور: تقديم الخدمة من قبل الجامعة

المتغيرات التابعة

(I) المدينة

(J) المدينة

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

الأمل

الجلاء

.779*

.014

الزهراء

.946*

.000

جيهان

1.007*

.000

الجلاء

الزهراء

.167

.589

جيهان

.228

.433

الزهراء

جيهان

.061

.755

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب قاطني مدينة الأمل وقاطني مدن الجلاء والزهراء وجيهان لصالح قاطني مدينة الأمل.

جدول (52) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الفرق الدراسية في محور: الــــــشـــــــــــراکــــــة

المتغيرات التابعة

(I) المدينة

(J) المدينة

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الـشـــراکــــــة

الأمل

الجلاء

-.488-

.232

الزهراء

.721*

.015

جيهان

.928*

.000

الجلاء

الزهراء

1.209*

.003

جيهان

1.416*

.000

الزهراء

جيهان

.207

.410

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب قاطني مدينة الأمل وقاطني مدينتي الزهراء وجيهان لصالح قاطني مدينة الأمل.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب قاطني مدينة الجلاء وقاطني مدينتي الزهراء وجيهان لصالح قاطني مدينة الجلاء.

جدول (53) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الفرق الدراسية في محور: الإدارة عن طريق جهة خارجية

المتغيرات التابعة

(I) المدينة

(J) المدينة

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الإدارة عن طريق جهة خارجية

الأمل

الجلاء

-.443-

.281

الزهراء

.656*

.028

جيهان

1.080*

.000

الجلاء

الزهراء

1.099*

.007

جيهان

1.523*

.000

الزهراء

جيهان

.424

.093

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب قاطني مدينة الأمل وقاطني مدينتي الزهراء وجيهان لصالح قاطني مدينة الأمل.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب قاطني مدينة الجلاء وقاطني مدينتي الزهراء وجيهان لصالح قاطني مدينة الجلاء.

جدول (54) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الفرق الدراسية في محور: الخصخصة

المتغيرات التابعة

(I) المدينة

(J) المدينة

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الخصخصة

الأمل

الجلاء

1.434*

.000

الزهراء

1.846*

.000

جيهان

1.706*

.000

الجلاء

الزهراء

.412

.244

جيهان

.272

.412

الزهراء

جيهان

-.140-

.527

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب قاطني مدينة الأمل وقاطني مدن الجلاء والزهراء وجيهان لصالح قاطني مدينة الأمل.

جدول (55) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الفرق الدراسية في الدرجة الکلية

المتغيرات التابعة

(I) المدينة

(J) المدينة

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الدرجة الکلية

الأمل

الجلاء

.383

.787

الزهراء

4.075*

.000

جيهان

4.876*

.000

الجلاء

الزهراء

3.692*

.008

جيهان

4.493*

.001

الزهراء

جيهان

.801

.359

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب قاطني مدينة الأمل وقاطني مدينتي الزهراء وجيهان لصالح قاطني مدينة الأمل.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب قاطني مدينة الجلاء وقاطني مدينتي الزهراء وجيهان لصالح قاطني مدينة الجلاء.


3-5 يختلف الطلاب عينة المشروع باختلاف عدد سنوات الإقامة في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي.

للتحقق من صحة الفرض تم حساب تحليل التباين Anova بين متوسطات درجات أفراد العينة علي أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي المقترحة، وتوضح الجداول أرقام (56-57-58-59-60-61-62) هذه النتائج:

جدول (56) متوسطات درجات الطلاب وانحرافاتها المعيارية وفقًا لعدد سنوات الإقامة

 

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

سنة

264

10.97

1.837

سنتان

104

10.69

3.512

ثلاث سنوات

288

11.08

2.401

اربع سنوات

220

10.80

2.281

خمس سنوات

28

10.86

1.671

ست سنوات

8

9.50

1.604

الإجمالي

912

10.92

2.361

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

سنة

264

10.68

4.846

سنتان

104

9.42

3.180

ثلاث سنوات

288

9.21

2.968

اربع سنوات

220

9.18

2.823

خمس سنوات

28

10.29

.897

ست سنوات

8

10.00

5.345

الإجمالي

912

9.69

3.647

الــــــشـــــــــــراکــــــة

سنة

264

9.83

3.014

سنتان

104

9.19

2.897

ثلاث سنوات

288

9.10

3.138

اربع سنوات

220

8.78

2.878

خمس سنوات

28

7.86

2.460

ست سنوات

8

10.00

5.345

الإجمالي

912

9.21

3.047

الإدارة عن طريق جهة خارجية

 

 

سنة

264

9.33

3.007

سنتان

104

9.04

3.034

ثلاث سنوات

288

8.47

3.141

اربع سنوات

220

8.31

2.904

خمس سنوات

28

8.86

3.461

ست سنوات

8

5.00

.000

الإجمالي

912

8.73

3.073

الخصخصة

سنة

264

7.47

2.720

سنتان

104

6.81

2.212

ثلاث سنوات

288

7.15

2.731

اربع سنوات

220

7.25

2.894

خمس سنوات

28

6.71

2.477

ست سنوات

8

10.00

5.345

الإجمالي

912

7.24

2.751

الدرجة الکلية

سنة

264

48.29

11.160

سنتان

104

45.15

9.709

ثلاث سنوات

288

44.39

11.238

اربع سنوات

220

44.33

9.501

خمس سنوات

28

44.57

6.574

ست سنوات

8

44.50

14.432

الإجمالي

912

45.60

10.677

جدول (57) قيمة ف لتحليل التباين Anova يوضح الفروق بين الطلاب وفقًا لعدد سنوات الإقامة

 

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف

الدلالة

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

بين المجموعات

33.127

5

6.625

1.190

غير دالة

داخل المجموعات

5044.540

906

5.568

 

 

الإجمالي

5077.667

911

 

 

 

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

بين المجموعات

401.436

5

80.287

6.210

0.001

داخل المجموعات

11712.599

906

12.928

 

 

الإجمالي

12114.035

911

 

 

 

الـــشــراکــة

بين المجموعات

202.823

5

40.565

4.452

0.01

داخل المجموعات

8255.054

906

9.112

 

 

الإجمالي

8457.877

911

 

 

 

الإدارة عن طريق جهة خارجية

بين المجموعات

275.860

5

55.172

6.002

0.001

داخل المجموعات

8328.701

906

9.193

 

 

الإجمالي

8604.561

911

 

 

 

الخصخصة

بين المجموعات

104.281

5

20.856

2.783

0.05

داخل المجموعات

6790.649

906

7.495

 

 

الإجمالي

6894.930

911

 

 

 

الدرجة الکلية

بين المجموعات

2746.111

5

549.222

4.922

0.001

داخل المجموعات

101105.398

906

111.595

 

 

الإجمالي

103851.509

911

 

 

 

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين الطلاب وفقًا لعدد سنوات الإقامة في المحاور الثاني: تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى، والرابع: الإدارة عن طريق جهة خارجية، والدرجة الکلية؛ حيث جاءت قيمة ف دالة عند (0.001).
  • وجود فروق دالة إحصائيًا بين الطلاب وفقًا لعدد سنوات الإقامة في المحور الثالث: الــــــشــراکـة؛ حيث جاءت قيمة ف دالة عند (0.01).
  • وجود فروق دالة إحصائيًا بين الطلاب وفقًا لعدد سنوات الإقامة في المحور الخامس: الخصخصة ؛ حيث جاءت قيمة ف دالة عند (0.05).
  • عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الطلاب وفقًا لعدد سنوات الإقامة في المحور الأول: تقديم الخدمة من قبل الجامعة؛ حيث جاءت قيمة ف غير دالة.

ولمعرفة اتجاه الفروق تم حساب المقارنات البعدية باستخدام اختبار شيفيه وجاءت النتائج علي النحو التالي:

جدول (58) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين عدد سنوات الاقامة

في محور تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

المتغيرات التابعة

(I) سنوات الإقامة

(J) سنوات الإقامة

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

سنة

سنتان

1.259*

.003

ثلاث سنوات

1.473*

.000

اربع سنوات

1.500*

.000

خمس سنوات

.396

.580

ست سنوات

.682

.597

سنتان

ثلاث سنوات

.215

.602

اربع سنوات

.241

.573

خمس سنوات

-.863-

.260

ست سنوات

-.577-

.662

ثلاث سنوات

اربع سنوات

.027

.934

خمس سنوات

-1.077-

.130

ست سنوات

-.792-

.539

اربع سنوات

خمس سنوات

-1.104-

.126

ست سنوات

-.818-

.527

خمس سنوات

ست سنوات

.286

.843

 

 

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب الذين أقاموا لمدة سنة والذين أقاموا لمدد سنتان وثلاث وأربع سنوات لصالح الذين أقاموا لمدة سنة.

جدول (59) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين عدد سنوات الاقامة

في محور الــــــشـــــراکــــــة

المتغيرات التابعة

(I) سنوات الإقامة

(J) سنوات الإقامة

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الــشــراکــة

سنة

سنتان

.641

.067

ثلاث سنوات

.736*

.004

اربع سنوات

1.052*

.000

خمس سنوات

1.976*

.001

ست سنوات

-.167-

.878

سنتان

ثلاث سنوات

.095

.783

اربع سنوات

.410

.253

خمس سنوات

1.335*

.038

ست سنوات

-.808-

.466

ثلاث سنوات

اربع سنوات

.315

.244

خمس سنوات

1.240*

.038

ست سنوات

-.903-

.404

اربع سنوات

خمس سنوات

.925

.127

ست سنوات

-1.218-

.262

خمس سنوات

ست سنوات

-2.143-

.077

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب الذين أقاموا لمدة سنة والذين أقاموا لمدد ثلاث وأربع وخمس سنوات لصالح الذين أقاموا لمدة سنة.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب الذين أقاموا لمدة سنتان والذين أقاموا لمدة خمس سنوات لصالح الذين أقاموا لمدة سنتان.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب الذين أقاموا لمدة ثلاث سنوات والذين أقاموا لمدة خمس سنوات لصالح الذين أقاموا لمدة ثلاث سنوات.

 

جدول (60) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين عدد سنوات الاقامة

في محور الإدارة عن طريق جهة خارجية

المتغيرات التابعة

(I) سنوات الإقامة

(J) سنوات الإقامة

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الإدارة عن طريق جهة خارجية

سنة

سنتان

.295

.401

ثلاث سنوات

.861*

.001

اربع سنوات

1.024*

.000

خمس سنوات

.476

.430

ست سنوات

4.333*

.000

سنتان

ثلاث سنوات

.566

.103

اربع سنوات

.729*

.044

خمس سنوات

.181

.779

ست سنوات

4.038*

.000

ثلاث سنوات

اربع سنوات

.163

.548

خمس سنوات

-.385-

.521

ست سنوات

3.472*

.001

اربع سنوات

خمس سنوات

-.548-

.368

ست سنوات

3.309*

.002

خمس سنوات

ست سنوات

3.857*

.002

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب الذين أقاموا لمدة سنة والذين أقاموا لمدد ثلاث وأربع سنوات لصالح الذين أقاموا لمدة سنة.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب الذين أقاموا لمدة سنتان والذين أقاموا لمدد أربع وست سنوات لصالح الذين أقاموا لمدة سنتان.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب الذين أقاموا لمدة ثلاث سنوات والذين أقاموا لمدة ست سنوات لصالح الذين أقاموا لمدة ثلاث سنوات.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب الذين أقاموا لمدة أربع سنوات والذين أقاموا لمدة ست سنوات لصالح الذين أقاموا لمدة أربع سنوات.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب الذين أقاموا لمدة خمس سنوات والذين أقاموا لمدة ست سنوات لصالح الذين أقاموا لمدة خمس سنوات.

 

جدول (61) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين عدد سنوات الاقامة

في محور الخصخصة

المتغيرات التابعة

(I) سنوات الإقامة

(J) سنوات الإقامة

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الخصخصة

سنة

سنتان

.662*

.037

ثلاث سنوات

.317

.175

اربع سنوات

.215

.390

خمس سنوات

.755

.165

ست سنوات

-2.530-*

.010

سنتان

ثلاث سنوات

-.345-

.271

اربع سنوات

-.447-

.171

خمس سنوات

.093

.873

ست سنوات

-3.192-*

.002

ثلاث سنوات

اربع سنوات

-.102-

.678

خمس سنوات

.438

.419

ست سنوات

-2.847-*

.004

اربع سنوات

خمس سنوات

.540

.326

ست سنوات

-2.745-*

.005

خمس سنوات

ست سنوات

-3.286-*

.003

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب الذين أقاموا لمدة سنة والذين أقاموا لمدة سنتان لصالح الذين أقاموا لمدة سنة، ووجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب الذين أقاموا لمدة سنة والذين أقاموا لمدة ست سنوات لصالح الذين أقاموا لمدة ست سنوات.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب الذين أقاموا لمدة سنتان والذين أقاموا لمدة ست سنوات لصالح الذين أقاموا لمدة ست سنوات.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب الذين أقاموا لمدة ثلاث سنوات والذين أقاموا لمدة ست سنوات لصالح الذين أقاموا لمدة ست سنوات.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب الذين أقاموا لمدة أربع سنوات والذين أقاموا لمدة ست سنوات لصالح الذين أقاموا لمدة ست سنوات.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب الذين أقاموا لمدة خمس سنوات والذين أقاموا لمدة ست سنوات لصالح الذين أقاموا لمدة ست سنوات.

 

جدول (62) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين عدد سنوات الاقامة

في الدرجة الکلية

المتغيرات التابعة

(I) سنوات الإقامة

(J) سنوات الإقامة

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الدرجة الکلية

سنة

سنتان

3.134*

.011

ثلاث سنوات

3.899*

.000

اربع سنوات

3.961*

.000

خمس سنوات

3.716

.077

ست سنوات

3.788

.318

سنتان

ثلاث سنوات

.765

.527

اربع سنوات

.827

.511

خمس سنوات

.582

.796

ست سنوات

.654

.866

ثلاث سنوات

اربع سنوات

.062

.948

خمس سنوات

-.183-

.930

ست سنوات

-.111-

.977

اربع سنوات

خمس سنوات

-.244-

.908

ست سنوات

-.173-

.964

خمس سنوات

ست سنوات

.071

.987

يتضح من الجدول السابق:

  • وجود فرق دال إحصائيًا بين الطلاب الذين أقاموا لمدة سنة والذين أقاموا لمدد سنتان وثلاث وأربع سنوات لصالح الذين أقاموا لمدة سنة.

4- نتائج فروض المشروع للعاملين بالمدن الجامعية وإدارتها

4-1 يفضل العاملون بالمدن الجامعية وإدارتها عينة المشروع أحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي.

للتحقق من صحة الفرض تم حساب تحليل التباين Anova بين متوسطات درجات أفراد العينة علي أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي المقترحة، وتوضح الجداول أرقام (63-64-65) هذه النتائج:

 

جدول (63)

يوضح متوسطات درجات العاملين بالمدن الجامعية وإدارتها وانحرافاتها المعيارية علي محاور الاستبانة

 

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

121

12.09

2.269

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

121

7.40

2.888

الــــــشـــــــــــراکــــــة

121

7.12

2.632

الإدارة عن طريق جهة خارجية

121

7.26

2.908

الخصخصة

121

7.17

3.205

جدول (64) قيمة ف لتحليل التباين Anova يوضح الفروق بين درجات العاملين لمحاور الاستبانة

 

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف

الدلالة

بين المجموعات

2287.322

4

571.831

73.033

0.001

داخل المجموعات

4697.851

600

7.830

 

 

الإجمالي

6985.174

604

 

 

 

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين تقديرات العاملين لمحاور الاستبانة؛ حيث جاءت قيمة ف دالة
    عند (0.001).

ولمعرفة اتجاه الفروق تم حساب المقارنات البعدية باستخدام اختبار شيفيه وجاءت النتائج علي النحو التالي:

جدول (65) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين تفضيل الطلاب لبدائل خصخصة الإسکان الطلابي

(I) المحور

(J) المحور

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

4.694*

.000

الــشـراکــــــة

4.967*

.000

الإدارة عن طريق جهة خارجية

4.835*

.000

الخصخصة

4.926*

.000

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

الـشــراکــــــة

.273

.449

الإدارة عن طريق جهة خارجية

.140

.696

الخصخصة

.231

.520

الــــــشـــــــــــراکــــــة

الإدارة عن طريق جهة خارجية

-.132-

.713

الخصخصة

-.041-

.909

الإدارة عن طريق جهة خارجية

الخصخصة

.091

.801

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين تقدير العاملين لبدائل خصخصة الإسکان الطلابي: تقديم الخدمة من قبل الجامعة وبين باقي البدائل المقترحة: تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى، الــــــشـــــــــــراکــــــة، الإدارة عن طريق جهة خارجية، الخصخصة، وذلک لصالح تقديم الخدمة من قبل الجامعة.

4-2 توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذکور والإناث لعينة العاملين بالمدن الجامعية وإدارتها في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي

   للتحقق من صحة الفرض تم حساب قيم (ت) ودلالتها بين الذکور والإناث من عينة العاملين بالمدن الجامعية وإدارتها والجدول (66) التالي يوضح هذه النتائج:

جدول (66) يوضح قيمة ت ودلالتها للفروق بين متوسطات درجات العاملين بالمدن الجامعية

لاستجاباتهم لأداة الدراسة وفقًا للنوع

 

النوع

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجة الحرية

ت

الدلالة

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

ذکر

62

12.08

1.643

119

0.051

غير دالة

انثي

59

12.10

2.796

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

ذکر

62

8.15

2.318

3.019

0.01

انثي

59

6.61

3.222

الــــــشـــــــــــراکــــــة

ذکر

62

7.60

2.115

2.053

0.05

انثي

59

6.63

3.022

الإدارة عن طريق جهة خارجية

ذکر

62

7.87

2.695

2.432

0.05

انثي

59

6.61

3.006

الخصخصة

ذکر

62

7.55

2.867

1.352

غير دالة

انثي

59

6.76

3.505

الدرجة الکلية

ذکر

62

43.24

8.356

2.338

0.05

انثي

59

38.71

12.630

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات درجات الذکور والإناث في محور: تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى، حيث جاءت قيمة ت دالة عند مستوي دلالة (0.01) لصالح الذکور.
  • · وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات درجات الذکور والإناث في المحاور: الــــــشـــــــــــراکــــــة، الإدارة عن طريق جهة خارجية، والدرجة الکلية حيث جاءت جميع قيم ت دالة عند مستوي دلالة (0.05) لصالح الذکور.
  • · بينما لم توجد فروق بين الذکور والإناث في محوري: تقديم الخدمة من قبل
    الجامعة، الخصخصة.

4-3 توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة العاملين بالمدن الجامعية وإدارتها وفقًا لمکان العمل في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي

   للتحقق من صحة الفرض تم حساب قيم (ت) ودلالتها بين العاملين بالمدن الجامعية والعاملين بالإدارة العامة للمدن الجامعية من عينة العاملين بالمدن الجامعية وإدارتها والجدول (67) التالي يوضح هذه النتائج:

جدول (67) يوضح قيمة ت ودلالتها للفروق بين متوسطات درجات العاملين بالمدن الجامعية

لاستجاباتهم لأداة الدراسة وفقًا لمکان العمل

 

مکان العمل

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجة الحرية

ت

الدلالة

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

المدن الجامعية

79

12.03

2.655

119

0.435

غير دالة

الإدارة العامة للمدن الجامعية

42

12.21

1.279

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

المدن الجامعية

79

7.04

2.488

1.894

غير دالة

الإدارة العامة للمدن الجامعية

42

8.07

3.453

الـشــراکــة

المدن الجامعية

79

6.73

2.240

2.273

0.05

الإدارة العامة للمدن الجامعية

42

7.86

3.143

الإدارة عن طريق جهة خارجية

المدن الجامعية

79

6.77

2.309

2.249

0.05

الإدارة العامة للمدن الجامعية

42

8.17

3.649

الخصخصة

المدن الجامعية

79

6.65

2.718

2.260

0.05

الإدارة العامة للمدن الجامعية

42

8.14

3.810

الدرجة الکلية

المدن الجامعية

79

39.22

8.735

2.279

0.05

الإدارة العامة للمدن الجامعية

42

44.45

13.46

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطات درجات العاملين بالمدن الجامعية والعاملين بالإدارة العامة للمدن الجامعية في محاور: الــــــشـــــــــــراکــــــة، والإدارة عن طريق جهة خارجية، والخصخصة، والدرجة الکلية، حيث جاءت قيم ت دالة عند مستوي دلالة (0.05) لصالح العاملين بالإدارة العامة للمدن الجامعية.
  • · بينما لم توجد فروق بين متوسطات درجات العاملين بالمدن الجامعية والعاملين بالإدارة العامة للمدن الجامعية في محوري: تقديم الخدمة من قبل الجامعة، تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى.

5- الفروق بين فئات عينة الدراسة

5-1 تختلف عينة المشروع (أعضاء هيئة تدريس وخبراء – طلاب – عاملون بالمدن الجامعية وإدارتها) في تفضيلها لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي.

للتحقق من صحة الفرض تم حساب تحليل التباين Anova بين متوسطات درجات أفراد العينة علي أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي المقترحة، وتوضح الجداول أرقام (68-69-70-71-72-73-74 -75) هذه النتائج:

جدول (68) يوضح متوسطات درجات العينة (أعضاء هيئة تدريس وخبراء – طلاب – عاملون بالمدن الجامعية وإدارتها) وانحرافاتها المعيارية علي محاور الاستبانة (ن= 1194)

 

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

الطلاب

912

10.92

2.361

أعضاء هيئة التدريس والخبراء

161

9.93

1.525

الإداريين

121

12.09

2.269

الإجمالي

1194

10.90

2.314

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

الطلاب

912

9.69

3.647

أعضاء هيئة التدريس والخبراء

161

13.03

1.606

الإداريين

121

7.40

2.888

الإجمالي

1194

9.91

3.651

الــــــشـــــــــــراکــــــة

الطلاب

912

9.21

3.047

أعضاء هيئة التدريس والخبراء

161

12.81

2.142

الإداريين

121

7.12

2.632

الإجمالي

1194

9.49

3.243

الإدارة عن طريق جهة خارجية

الطلاب

912

8.73

3.073

أعضاء هيئة التدريس والخبراء

161

12.48

2.188

الإداريين

121

7.26

2.908

الإجمالي

1194

9.09

3.271

الخصخصة

الطلاب

912

7.24

2.751

أعضاء هيئة التدريس والخبراء

161

9.70

4.134

الإداريين

121

7.17

3.205

الإجمالي

1194

7.56

3.133

الدرجة الکلية

الطلاب

912

45.60

10.677

أعضاء هيئة التدريس والخبراء

161

57.96

7.748

الإداريين

121

41.03

10.852

الإجمالي

1194

46.80

11.324

جدول (69) قيمة ف لتحليل التباين Anova يوضح الفروق بين درجات العينة

(أعضاء هيئة تدريس وخبراء – طلاب – عاملون بالمدن الجامعية وإدارتها)

 

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف

الدلالة

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

بين المجموعات

322.815

2

161.408

31.681

0.001

داخل المجموعات

6067.915

1191

5.095

 

 

الإجمالي

6390.730

1193

 

 

 

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

بين المجموعات

2375.573

2

1187.786

104.574

0.001

داخل المجموعات

13527.838

1191

11.358

 

 

الإجمالي

15903.411

1193

 

 

 

الــشـراکـة

بين المجموعات

2524.908

2

1262.454

150.007

0.001

داخل المجموعات

10023.428

1191

8.416

 

 

الإجمالي

12548.336

1193

 

 

 

الإدارة عن طريق جهة خارجية

بين المجموعات

2381.456

2

1190.728

136.547

0.001

داخل المجموعات

10385.830

1191

8.720

 

 

الإجمالي

12767.286

1193

 

 

 

الخصخصة

بين المجموعات

845.823

2

422.912

46.373

0.001

داخل المجموعات

10861.711

1191

9.120

 

 

الإجمالي

11707.534

1193

 

 

 

الدرجة الکلية

بين المجموعات

25384.487

2

12692.244

118.479

0.001

داخل المجموعات

127588.07

1191

107.127

 

 

الإجمالي

152972.55

1193

 

 

 

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فروق دالة إحصائيًا بين العينة (أعضاء هيئة تدريس وخبراء – طلاب – عاملون بالمدن الجامعية وإدارتها) لمحاور الاستبانة الخمسة؛ حيث جاءت قيمة ف دالة عند (0.001).

ولمعرفة اتجاه الفروق تم حساب المقارنات البعدية باستخدام اختبار شيفيه وجاءت النتائج علي النحو التالي:

 

جدول (70) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين (أعضاء هيئة تدريس وخبراء – طلاب – عاملون بالمدن الجامعية وإدارتها) لمحور تقديم الخدمة من قبل الجامعة

المتغيرات التابعة

(I) Group

(J) Group

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

تقديم الخدمة من قبل الجامعة

الطلاب

أعضاء هيئة التدريس والخبراء

.985*

0.001

الإداريين

-1.174-*

0.001

أعضاء هيئة التدريس والخبراء

الإداريين

-2.159-*

0.001

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب ومتوسط درجات أعضاء هيئة التدريس والخبراء في محور تقديم الخدمة من قبل الجامعة لصالح الطلاب.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب ومتوسط درجات الإداريين في محور تقديم الخدمة من قبل الجامعة لصالح الإداريين.
  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات أعضاء هيئة التدريس والخبراء ومتوسط درجات الإداريين في محور تقديم الخدمة من قبل الجامعة لصالح الإداريين.

جدول (71) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين (أعضاء هيئة تدريس وخبراء – طلاب – عاملون بالمدن الجامعية وإدارتها) لمحور تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

المتغيرات التابعة

(I) Group

(J) Group

متوسط الفرق (I-J)A

الدلالة

تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى

الطلاب

أعضاء هيئة التدريس والخبراء

-3.338-*

0.001

الإداريين

2.296*

0.001

أعضاء هيئة التدريس والخبراء

الإداريين

5.634*

0.001

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب ومتوسط درجات أعضاء هيئة التدريس والخبراء في محور تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى لصالح أعضاء هيئة
    التدريس والخبراء.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب ومتوسط درجات الإداريين في محور تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى لصالح الطلاب.
  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات أعضاء هيئة التدريس والخبراء ومتوسط درجات الإداريين في محور تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخرى لصالح أعضاء هيئة
    التدريس والخبراء.

 

جدول (72) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين (أعضاء هيئة تدريس وخبراء – طلاب – عاملون بالمدن الجامعية وإدارتها) لمحور الــشــــراکـة

المتغيرات التابعة

(I) Group

(J) Group

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الـشـراکـــة

الطلاب

أعضاء هيئة التدريس والخبراء

-3.599-*

0.001

الإداريين

2.091*

0.001

أعضاء هيئة التدريس والخبراء

الإداريين

5.690*

0.001

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب ومتوسط درجات أعضاء هيئة التدريس والخبراء في محور الــشــــراکـة لصالح أعضاء هيئة التدريس والخبراء.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب ومتوسط درجات الإداريين في محور الــشــــراکـة لصالح الطلاب.
  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات أعضاء هيئة التدريس والخبراء ومتوسط درجات الإداريين في محور الــشــــراکـة لصالح أعضاء هيئة التدريس والخبراء.

جدول (73) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين (أعضاء هيئة تدريس وخبراء – طلاب – عاملون بالمدن الجامعية وإدارتها) لمحور الإدارة عن طريق جهة خارجية

المتغيرات التابعة

(I) Group

(J) Group

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الإدارة عن طريق جهة خارجية

الطلاب

أعضاء هيئة التدريس والخبراء

-3.756-*

0.001

الإداريين

1.472*

0.001

أعضاء هيئة التدريس والخبراء

الإداريين

5.228*

0.001

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب ومتوسط درجات أعضاء هيئة التدريس والخبراء في محور الإدارة عن طريق جهة خارجية لصالح أعضاء هيئة التدريس والخبراء.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب ومتوسط درجات الإداريين في محور الإدارة عن طريق جهة خارجية لصالح الطلاب.
  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات أعضاء هيئة التدريس والخبراء ومتوسط درجات الإداريين في محور الإدارة عن طريق جهة خارجية لصالح أعضاء هيئة التدريس والخبراء.

 

جدول (74) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين (أعضاء هيئة تدريس وخبراء – طلاب – عاملون بالمدن الجامعية وإدارتها) لمحور الخصخصة

المتغيرات التابعة

(I) Group

(J) Group

متوسط الفرق (I-J)

الدلالة

الخصخصة

الطلاب

أعضاء هيئة التدريس والخبراء

-2.454-*

0.001

الإداريين

.076

غير دالة

أعضاء هيئة التدريس والخبراء

الإداريين

2.530*

0.001

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب ومتوسط درجات أعضاء هيئة التدريس والخبراء في محور الخصخصة لصالح أعضاء هيئة التدريس والخبراء.
  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات أعضاء هيئة التدريس والخبراء ومتوسط درجات الإداريين في محور الخصخصة لصالح أعضاء هيئة التدريس والخبراء.

جدول (75) المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين (أعضاء هيئة تدريس وخبراء – طلاب – عاملون بالمدن الجامعية وإدارتها) للدرجة الکلية للمحاور الخمسة

المتغيرات التابعة

(I) Group

(J) Group

متوسط الفر ق (I-J)

الدلالة

المجموع

الطلاب

أعضاء هيئة التدريس والخبراء

-12.360-*

0.001

الإداريين

4.563*

0.001

أعضاء هيئة التدريس والخبراء

الإداريين

16.923*

0.001

يتضح من الجدول السابق:

  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب ومتوسط درجات أعضاء هيئة التدريس والخبراء في الدرجة الکلية للمحاور الخمسة لصالح أعضاء هيئة التدريس والخبراء.
  • وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب ومتوسط درجات الإداريين في الدرجة الکلية للمحاور الخمسة لصالح الطلاب.
  • · وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات أعضاء هيئة التدريس والخبراء ومتوسط درجات الإداريين في الدرجة الکلية للمحاور الخمسة لصالح أعضاء هيئة التدريس والخبراء.

نتائج الدراسة علي المستوي الوصفي :

1. من التحليل الإحصائي تبين وجود فروق دالة إحصائيا في تقدير أعضاء هيئة التدريس والخبراء لبدائل خصخصة الإسکان الطلابي تقديم الخدمة من قبل الجامعة وبين باقي البدائل المقترحة وذلک لصالح تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخري، والشراکة، والإدارة عن طريق جهة خارجية.

2. توجد فروق دالة بين تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخري وبين الخصخصة لصالح تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخري، کما توجد فروق دالة بين الشراکة وبين الخصخصة لصالح الشراکة، وکذلک وجود فروق دالة بين الإدارة عن طريق جهة خارجية وبين الخصخصة لصالح الإدارة عن طريق جهة خارجية.

3. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذکور والإناث لعينة أعضاء هيئة التدريس والخبراء في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي، کما اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات الذکور والإناث في محاور تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخري والإدارة عن طريق جهة خارجية لصالح الإناث، وتوجد فروق بين الذکور والإناث في محور الشراکة والدرجة الکلية 0

4. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينة أعضاء هيئة التدريس والخبراء وفقا للدرجة العلمية في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي لصالح درجة الأستاذ عن المدرس، والأستاذ المساعد بالنسبة لتقديم الخدمة من قبل الجامعة وتقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخري والشراکة، بينما جاءت لصالح درجة أستاذ مساعد عن درجة مدرس وأستاذ، ولصالح درجة مدرس عن درجة أستاذ في الإدارة عن طريق جهة خارجية وکذلک الخصخصة، وجاءت دالة إحصائيا لصالح درجة الأستاذ المساعد عن درجة المدرس ودرجة الأستاذ في الدرجة الکلية 0

5. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات عينة أعضاء هيئة التدريس والخبراء وفقا لفئات سنوات الخبرة في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي، کما اتضح وجود فروق بين سنوات الخبرة أقل من خمس سنوات،6-10 سنوات، ومن 11 سنة فأکثر لصالح فئة الخبرة أقل من خمس سنوات في تقديم الخدمة من قبل الجامعة وکذلک تقديم الخبرة بالتعاون مع جهات آخري 0

6. وفي متغير الشراکة توجد فروق دالة بين الخبرة أقل من خمس سنوات ومن 11 سنة فأکثر لصالح فئة الخبرة أقل من خمس سنوات، بينما بين الخبرة من 6-10 سنوات ومن 11 سنة فأکثر لصالح فئة الخبرة من 6-10 سنوات، بينما الإدارة عن طريق جهة خارجية جاءت الدلالة بين الخبرة أقل من خمس سنوات ومن 6-10 سنوات لصالح فئة من 6 -10 سنوات، وبين الخبرة من 6-10 سنوات و 11 سنة فأکثر لصالح فئة من 6-10 سنوات 0

7. يفضل الطلاب عينة الدراسة أحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي؛ حيث اتضح من تحليل التباين وجود فروق دالة إحصائيا بين تقدير الطلاب لبدائل خصخصة الإسکان الطلابي في بديل تقديم الخدمة من قبل الجامعة وبين باقي البدائل لصالح تقديم الخدمة من قبل الجامعة، وجاءت لصالح تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخري عند مقارنتها بباقي البدائل المقترحة لصالح الشراکة عند مقارنتها بباقي البدائل ولصالح الإدارة عن طريق جهة خارجية عند مقارنتها بباقي البدائل 0

8. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذکور والإناث لعينة الطلاب في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي حيث جاءت النتائج لصالح الذکور في محاور تقديم الخدمة من قبل الجامعة، والشراکة، والإدارة عن طريق جهة خارجية، والخصخصة، والدرجة الکلية، بينما لا توجد فروق بين الذکور والإناث في محور تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخري 0

9. جاءت النتائج لتوضح عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين طلاب الفرق الدراسية المختلفة في المحور الأول (تقديم الخدمة من قبل الجامعة)، بينما توجد فروق دالة إحصائيا بين طلاب الفرق الدراسية المختلفة في المحور الثاني ( تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخري )، وکذا في المحور الثالث ( الشراکة)،والمحور الرابع ( الإدارة عن طريق جهة خارجية )،
والدرجة الکلية 0

10. وفي مقارنة دلالة الفروق بين الفرق الدراسية في تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخري وجدت فروق دالة إحصائيا بين طلاب الفرقة الأولي والفرقة الثانية والثالثة والرابعة لصالح طلاب الفرقة الأولي وکذا بين طلاب الفرقة الثانية والثالثة والرابعة والخامسة لصالح طلاب الفرقة الثانية، وبين طلاب الفرقة الثالثة والخامسة و السادسة لصالح طلاب الفرقة السادسة0

  1. 11.  وفي المقارنة البعدية لدلالة الفروق بين الفرق الدراسية في محور الشراکة وجدت فروق دالة إحصائيا بين طلاب الفرقة الأولي والثالثة والرابعة والخامسة لصالح طلاب الفرقة الأولي 0 وبين طلاب الفرقة الثانية والثالثة والرابعة والخامسة لصالح طلاب الفرقة الثانية، وبين طلاب الفرقة الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة لصالح طلاب الفرقة السادسة 0

12. وفي المقارنة البعدية لدلالة الفروق بين الفرق الدراسية في محور الإدارة عن طريق جهة خارجية اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين طلاب الفرقة الأولي و الثالثة والرابعة والخامسة لصالح طلاب الفرقة الأولي کما توجد فروق دالة إحصائيا بين طلاب الفرقة الثالثة والخامسة والسادسة لصالح طلاب الفرقة السادسة 0

13. وفي المقارنة البعدية لدلالة الفروق بين الفرق الدراسية في محور الخصخصة اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين طلاب الفرقة الأولي والثالثة والرابعة لصالح طلاب الفرقة الأولي، کما توجد فروق دالة إحصائيا بين طلاب الفرقة الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة لصالح طلاب الفرقة السادسة 0

14. وفي المقارنة البعدية لدلالة الفروق بين الفرق الدراسية في الدرجة الکلية اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين طلاب الفرقة الأولي وطلاب الفرق الثالثة والرابعة لصالح طلاب الفرقة الأولي، کما توجد فروق دالة إحصائيا بين طلاب الفرقة الثانية وطلاب الفرق الثالثة والرابعة والخامسة لصالح طلاب الفرقة الثانية 0 کما توجد فروق دالة إحصائيا بين طلاب الفرقة الثالثة وطلاب الفرق الرابعة والخامسة والسادسة لصالح طلاب الفرقة السادسة 0

15. اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين قاطني المدن الجامعية المختلفة في المحاور –الأول تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخري، والثالث الشراکة والرابع الإدارة عن طريق جهة خارجية والخامس الخصخصة 0 وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين قاطني المدن الجامعية المختلفة في المحور الثاني تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات آخري 0

16. وفي المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الفرق الدراسية في محور تقديم الخدمة من قبل الجامعة اتضح وجود فرق دال إحصائيا بين الطلاب قاطني مدينة الأمل وقاطني مدينة الجلاء والزهراء وجيهان لصالح قاطني مدينة الأمل 0

17. وفي المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الفرق الدراسية في محور الشراکة ومحور الادارة عن طريق جهة خارجية، اتضح وجود فرق دال إحصائيا بين الطلاب قاطني مدينة الأمل وقاطني مدينتي الزهراء وجيهان لصالح قاطني مدينة الأمل، بينما يوجد فرق دال إحصائيا بين الطلاب قاطني مدينة الجلاء وقاطني مدينتي الزهراء وجيهان لصالح قاطني مدينة الجلاء 0

18. وفي المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الفرق الدراسية في محور الخصخصة اتضح وجود فرق دال إحصائيا بين الطلاب قاطني مدينة الأمل وقاطني مدينتي الجلاء والزهراء لصالح قاطني مدينة الأمل 0

19. وفي المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين الفرق الدراسية في الدرجة الکلية، اتضح وجود فرق دال إحصائيا بين الطلاب قاطني مدينة الأمل وقاطني مدينتي الزهراء وجيهان لصالح قاطني مدينة الأمل، کما يوجد فرق دال إحصائيا بين الطلاب قاطني مدينة الجلاء وقاطني مدينتي الزهراء وجيهان لصالح قاطني مدينة الجلاء 0

20. اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين الطلاب وفقا لعدد سنوات الإقامة في المحاور : الثاني (تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخري )، والثالث (الشراکة )، والرابع (الإدارة عن طريق جهة خارجية )، والخامس ( الخصخصة )، والدرجة الکلية 0

21. وفي المقارنات البعدية لدلالات الفروق بين عدد سنوات الإقامة :

  • · في محور تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخري اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين الذين أقاموا لمدة سنة عن الذين أقاموا لمدد سنتان وثلاث وأربع سنوات 0
  • · في محور الشراکة اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين الذين أقاموا لمدة سنة عن الذين أقاموا لمدد ثلاث وأربع وخمس سنوات، والذين أقاموا لمدة سنتان وثلاث سنوات عن الذين أقاموا لمدة خمس سنوات 0
  • · في محور الادارة عن طريق جهة خارجية : اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين الذين أقاموا لمدة سنة عن الذين أقاموا لمدد ثلاث وأربع سنوات، والذين أقاموا لمدة سنتان عن أربع وست سنوات، والذين أقاموا لمدة ثلاث وأربع وخمس سنوات عن الذين أقاموا لمدة ست سنوات 0

22. وفي المقارنات البعدية لدلالات الفروق بين عدد سنوات الإقامة والدرجة الکلية اتضح وجود فرق دال إحصائيا بين الطلاب الذين أقاموا لمدة سنة والذين أقاموا لمدد سنتان وثلاث وأربع سنوات لصالح الذين أقاموا لمدة سنة 0

  1. 23.  في المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين تفضيل العاملين لبدائل خصخصة الإسکان الطلابي: تقديم الخدمة من قبل الجامعة وباقي البدائل المقترحة ( تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخري – الشراکة – الإدارة عن طريق جهة خارجية – الخصخصة ) وذلک لصالح تقديم الخدمة من قبل الجامعة 0
  2. 24.  اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذکور والإناث في محاور تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخري، والشراکة، والإدارة عن طريق جهة خارجية، والدرجة الکلية لصالح الذکور 0 بينما لا توجد فروق بين الذکور والإناث في محوري تقديم الخدمة من قبل الجامعة والخصخصة 0

25. اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات العاملين بالمدن الجامعية والعاملين بالإدارة العامة للمدن الجامعية وفقا لمکان العمل في تفضيلهم لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي في محاور الشراکة، والإدارة عن طريق جهة خارجية، والخصخصة، والدرجة الکلية لصالح العاملين بالإدارة العامة للمدن الجامعية، بينما لا توجد فروق بين متوسطات درجات العاملين بالمدن الجامعية والعاملين بالإدارة العامة في محوري تقديم الخدمة من قبل الجامعة وتقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخري 0

  1. 26.  تختلف عينة الدراسة ( أعضاء هيئة التدريس والخبراء – طلاب – عاملون بالمدن الجامعية وإدارتها ) في تفضيلها لأحد أساليب إدارة وتقديم خدمة الإسکان الطلابي الجامعي اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين أفراد العينة لمحاور الاستبانة الخمسة ولمعرفة اتجاه الفروق تم حساب المقارنات البعدية لدلالة الفروق بين أفراد العينة اتضح :

27. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطلاب ودرجات وأعضاء هيئة التدريس والخبراء لصالح الطلاب - بين متوسط درجات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والخبراء وبين ودرجات الإداريين لصالح الإداريين، في محاور تقديم الخدمة من قبل الجامعة- تقديم الخدمة بالتعاون مع جهات أخري، الشراکة، الإدارة عن طريق جهة خارجية، الخصخصة.

28. وفي الدرجة الکلية للمحاور الخمسة اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطلاب والإداريين ومتوسط درجات أعضاء هيئة التدريس والخبراء في الدرجة الکلية للمحاور الخمسة لصالح أعضاء هيئة التدريس والخبراء، وبين متوسط درجات الطلاب ومتوسط درجات الإداريين في الدرجة الکلية للمحاور الخمسة لصالح الطلاب 0

تصور مقترح لخصخصة الإسکان الطلابي الجامعي في مصر

في ضوء بعض النماذج العالمية لخصخصة الخدمات الطلابية الجامعية

تمثل خدمة الإسکان الجامعي الطلابي خدمة مهمة تقدمها الجامعات للطلاب الملتحقين بها القادمين من أماکن بعيدة، ومن الضروري أن يتوافر في هذه الخدمة عناصر الأمان والجودة والوظيفية والحد الأدنى للتکلفة التي يستطيع الطالب أن يتحملها، والواقع أن الطالب -في الغالب -لا يهتم بمعرفة الجهة التي تتولى إدارة أو تطوير هذه الخدمة ؛ حيث إن کل ما يهمه هو أن يحصل على هذه الخدمة بشکل ملائم ومتکامل مع خدمات أخرى إدارية وأکاديمية.

ويشير الواقع الحالي إلى أن التعليم الجامعي الحکومي في معظم دول العالم يعانى من مشاکل في تدبير التمويل اللازم، ومن ثم فمعظم الجامعات الحکومية في حالة بحث متواصل عن مصادر تمويل غير حکومية، وقد ظهرت الخصخصة في خدمة أو أکثر من الخدمات التي تقدمها الجامعات والکليات کأحد هذه المصادر في السنوات القليلة الماضية ويشير مسح أجرته مجلة الجامعات والمدارس الأمريکية American School University Magazine أن نحو (93%) من الکليات والجامعات الأمريکية قد لجأت إلى خصخصة خدمة أو أکثر من الخدمات غير التعليمية التي تقدمها، وقد اتضح من المسح المشار إليه أيضًا أن خصخصة الإسکان الطلابي الجامعي المنشأ لأول مرة تمثل أکثر الطرق فعالية من حيث التکلفة بالنسبة لتقديم إسکان طلابي جديد في الجامعات الحکومية في کثير من الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريکية (13 : 27) .

 وهناک مجموعة من القضايا والموضوعات الأساسية يجب أن تضعها إدارة الجامعة في الاعتبار عند اتخاذ أي قرار يتعلق بإبرام اتفاق مع أي شرکة أو جهة خارجية لإدارة خدمة معينة أو إدارتها ذاتيًا بصرف النظر عن نوع الخدمة أو النشاط، وتتمثل القضايا الأساسية المرتبطة باتخاذ هذا القرار فيما يلي:

  1. التمويل، ويقصد به تحديد مدى قدرة الجامعة على تحمل التکاليف المباشرة وغير المباشرة لإدارة الخدمة وتشغيلها .
  2. الموارد البشرية، ويقصد بها مدى توافر العناصر البشرية المدربة القادرة على تحمل مسئولية إدارة الخدمة وتشغيلها بالکفاءة المطلوبة .

3. الرسالة والثقافة، ويقصد بهما مدى علاقة الخدمة المراد تقديمها برسالة وثقافة الجامعة والانعکاسات التي يمکن أن تحدث نتيجة اختيار بديل لا يتوافق مع ثقافة الجامعة ورسالتها عبر السنين.

4. الکفاءة والرقابة الإدارية، ويقصد بها التأثير المحتمل لأي قرار يمکن اتخاذه في قدرة الجامعة على التحکم في التوجه العام وأولويات التشغيل وانعکاسات اختيار فلسفة إدارية تتسم بالرقابة الضعيفة أو المتشددة، وما إذا کانت الجامعة تمتلک البنية الإدارية الضرورية بما تتضمنه من بشر ونظم وتسهيلات مطلوبة لتقديم خدمة معينة وما إذا کان من الممکن توفير هذه الإمکانات بتکلفة معقولة ومقبولة أم لا.

  1. جودة الخدمة، ويقصد بها قدرة البديل الذي يتم اختياره على مواجهة احتياجات العملاء (الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس) .
  2. الاعتبارات الأخلاقية والقانونية، ويقصد بها مستوى المخاطرة وکذا صراع المصالح المحتمل ظهوره نتيجة تطبيق کل بديل .

والواقع أن الأهمية التي يلعبها کل اعتبار من الاعتبارات السابقة في اختيار نموذج التشغيل وإدارة خدمة ما من الخدمات الجامعية غير التعليمية تختلف من جامعة إلى أخرى ومن ثقافة
إلى أخرى .

ولما کان الطلاب طرف أصيل في معادلة الإسکان الجامعي، فهناک مجموعة المتعلقة بهم والتي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند التحول من الإسکان الجامعي الطلابي الحکومي إلى الإسکان الجامعي الطلابي الخاص ويمکن إجمال هذه الأمور على النحو التالي : (16 : 221-222)

1. المرشدون المقيمون؛ فالمرشد التقليدي المقيم يهتم بشکل أساسي بالجانب التعليمي أکثر من اهتمامه بالجوانب الإدارية للإسکان الجامعي، أما في الإسکان الخاص فيتم تحديد تکاليف المرشدين في ضوء إسهاماتهم في تحقيق الإدارة الفعالة .

2. الانتهاکات الکبيرة والتخريب المتعمد؛ کما هو الحال في المسائل التجارية، قد تحدث انتهاکات لبنود العقد وينظر إليها على أنها أمور شرعية في إطار العقد المبرم، وهذه الأمور قد تصبح فيما بعد أمورًا معقدة وغير قابلة للعلاج أو الإصلاح.

3. الحالات النفسية الطارئة التي تحدث لأحد الطلاب؛ التى تستلزم الاتصال بالجهات المعنية سواء الشرطة أو المستشفيات للتعامل مع الحالة، ومن ثم تحديد مدى الحاجة للاتصال بأي شخص آخر سواء کان من الأقارب أو مسئولي الکلية التي ينتسب إليها الطالب، وهذا يعنى أن المسئولين الجامعيين لا يتدخلون في مثل هذه الحالات إلا بعد تمام السيطرة على الحالة والتعامل معها .

4. عدم التوافق بين الطلاب الذين يعيشون في الغرف؛ وفي مثل هذه الحالات يجب أن تکون لدى الطلاب المسئولية الشخصية للتعامل مع الموقف بأنفسهم، ويمکن أن تتاح لهم فرصة الانتقال إلى غرف أخرى في حالة وجود أماکن خالية .

  1. إعلام أولياء الأمور؛ وهذا يعنى ضرورة إعلام أولياء الأمور بأي انتهاکات يرتکبها الطالب إذا کانوا قد اشترکوا في التوقيع على عقد الإيجار .

6. الانتهاکات القانونية؛ مثل تعاطي المخدرات والخروج عن الآداب العامة... إلخ، وهنا يتم توضيح کيفية التعامل مع هذه الانتهاکات، هل يتم التعامل معها على أنها مخالفات لعقد الإيجار أم على أساس أنها جرائم يعاقب عليه القانون . وهل يعاقب مرتکب مثل هذه المخالفات في إطار قانون الجامعات ولوائح تأديب الطلاب أم يحال إلى النيابة العامة ويحاکم أمام المحاکم خارج إطار الجامعة .

7. التفاعل الاجتماعي؛ ويقصد به ضرورة سعى فريق الإدارة لإقامة مجتمع يتسم بالتفاعل والتفاهم الاجتماعي شأنه شأن المجتمعات التي تنشأ في المؤسسات الکبرى وتتسم بالتفاعل الاجتماعي الحقيقي .

8. شکاوى الطلاب للمسئولين الجامعيين؛ وهذا يعنى ضرورة وجود مسئول إداري مناسب مقيم من قبل الجامعة لتلقى شکاوى الطلاب والتعامل معها في ضوء شروط العقد مع الجهة المؤجرة وذلک احترامًا وحفاظًا على حقوق الطلاب .

9. الحاجات الخاصة بالطلاب الجدد؛ الذين يحتاجون إلى الکثير من الإجراءات عند بدء التحاقهم بالإسکان الجامعي ؛ ومن ثم فلابد من تبسيط الإجراءات ووجود أشخاص من فريق الإدارة على دراية کافية بتلک الإجراءات وکيفية إنهائها مع الجهات الجامعية المختصة لتسهيل التحاق الطلاب .

وبالإضافة إلى الأمور سالفة الذکر والتي تتعلق بالطلاب هناک مجموعة من العوامل التي تتعلق بالإدارة الجامعية وذلک عند خصخصة الإسکان الطلابي الجامعي الحکومي؛ وتشمل هذه الأمور جوانب مثل المصادر البشرية والإدارة المالية وإدارة التشغيل .

ولا شک أن التخطيط الجيد قبل التحول إلى الخصخصة في هذا الميدان يجعل کل الإدارات المعنية على علم بدورها الجديد في ظل سياسة الخصخصة التي سيتم تطبيقها .

ويشير جولدستين Goldstein إلى أنه على الرغم من تفرد کل جامعة بظروفها؛ فإن عملية اتخاذ القرار ربما تکون واحدة، وحتى يحقق صانعوا القرار بالجامعة نجاحًا ملموسًا ؛ فإنهم يسعون إلى استخدام منهجية بنائية تمکنهم من وضع مدى کبير من القضايا في اعتبارهم للوصول إلى قرار يحظى باهتمام المعهد أو الکلية ويراعى وجهة نظر عدد کبير من ذوى الاهتمام بموضوع القرار، وتتمثل المکونات أو المراحل الرئيسة لعملية القرار المثالي کما يحددها "جولدستين" على
النحو التالي (9 : 6):

(1) تحديد المشارکين الرئيسيين

(2) وضع إطار العمل

(3) تقييم البيئة الحالية

(4) تحديد متطلبات العميل

(5) وضع تصور للتشغيل

(6) تحديد بدائل التشغيل

(7) مراجعة الجوانب التشريعية والأخلاقية والمجتمعية

(8) مقارنة البدائل المقترحة

(9) اختيار البديل المفضل

(10) تصميم عملية التقويم والتطوير المستمر

وفي ضوء ما سبق يمکن تحديد مجموعة من الخطوات التي يمکن إتباعها لخصخصة الإسکان الجامعي الطلابي بشکل فعال، وذلک على النحو التالي :

  1. استثمار قادة الجامعة لجهودهم الإدارية الحقيقية لتحقيق أفضل أداء مع تحديد شخص محدد لقيادة هذه الجهود .

2. المقارنة المرجعية Benchmarking بمعنى مقارنة تکلفة التشغيل والتجديد والتطوير والصيانة التي تتم في هذا الإطار الحکومي بمثيلاتها في القطاع الخاص.

  1. مناقشة عملية الخصخصة وشرحها وتحليلها مع المجتمع الجامعي قبل الدخول في أية مفاوضات أو ارتباطات .

4. البدء بمشروع تجريبي يتم من خلاله توضيح المفهوم الحقيقي للخصخصة في الخدمات الجامعية، ثم استخدام نتائج المشروع بعد ذلک لتطبيق وتنفيذ التحول المطلوب .

  1. التأکيد على أن جهود المشارکة بين المؤسسات الجامعية والقطاع الخاص في مجال الإسکان الجامعي يجب أن تسير في مسارين متوازيين هما :
  • الأول : التخطيط للمشروع على مستوى الجامعة
  • الآخر : هيکلة المشروع على مستوى الجامعة

ويتضمن المسار الأول الخاص بالتخطيط للمشروع على مستوى الجامعة إعداد خطط لتطوير الإسکان الطلابي يمکن تنفيذها من خلال وضع استراتيجيات مستقبلية مدروسة بعناية تأخذ في الاعتبار السوق المحيطة بالجامعة والجهات التى ستقوم بتمويل المشروع من خلال المشارکة الحکومية/ الخاصة، مع إتاحة الرقابة على المشروع من قبل الجامعة، وفي ضوء ذلک يجب أن يتضمن التخطيط على مستوى الجامعة تقييم القضايا التالية :

1. تحديد أهداف الجامعة الساعية نحو خصخصة الإسکان الطلابي ؛ إذ ينبغي الإفصاح عن هذه الأهداف بوضوح، وأن تکون بمثابة مدخلات للجامعة في سبيل الأخذ بنموذج من
نماذج المشارکة .

2. إعداد خطط إسکان شاملة طويلة المدى يکون من شأنها تقييم المباني القائمة بالفعل بالحرم الجامعي، فضلاً عن أية مبان جديدة قد تکون مرشحة للتنفيذ وفق المشارکة الحکومية/ الخاصة، وينبغي أن تتضمن هذه الخطط ما يلى :

‌أ-   تقييمًا للأهداف الإستراتيجية لنظام الإسکان الطلابي .

‌ب-                   دراسة تسويقية تحدد رغبات الطلاب وکذا البيئة التنافسية التي يعمل في إطارها نظام الإسکان الطلابي.

‌ج- تقييمًا للحالة المادية للوحدات الموجودة بالفعل لتحديد الفرص والمخاطر الموجودة في
المباني القائمة.

‌د- برنامجًا يتضمن الوضع المستقبلي للإسکان القائم، بما في ذلک التجديدات والإزالة و التعديل، وتحديد الطاقة المستقبلية واشتراطات المباني الجديدة وفرص المشارکة التي يمکن الإفادة منها .

هـ -تحليلاً ماليًا لخطة التطوير المفضلة والتي تراعى العلاقات البينية بين المباني المملوکة للجامعة وتلک التي يملکها أو يديرها طرف آخر .

3. تحديد الخدمات التي سوف يحتاجها الحرم الجامعي من أجل إعداد خطة إستراتيجية للإسکان تتضمن الموارد المطلوبة للجهة التي ستقوم بالبناء، وتوفير الأراضي سواء بالشراء أو الإيجار وکذا الاتفاقيات الخاصة بتحديد جهة الإدارة .

أما المسار الثاني المتعلق بهيکلة المشارکة، فيشمل الجوانب القانونية والتنظيمية والسياسية التي تحتاج إلى مزيد من الدراسة وتتضمن :

1. تحديد الأهداف التي تسعى الجامعة إلى تحقيقها من وراء خصخصة الإسکان الطلابي والظروف أو المشکلات التي يسعى هذا التوجه نحو حلها ؛ حيث إنه بدون هذا السياق يکون من الصعب تصميم بنية تنظيمية وتمويلية تلبي احتياجات الجامعة بشکل جيد، مثل :

1. هل هناک مشکلات مالية تواجه نظام الإسکان الطلابي القائم، قد تحول دون إقامة مشروعات جديدة بنفس الطريقة ؟

2. هل الجامعة مهتمة بإبعاد تکاليف المنشآت الجديدة عن حساباتها حتى لا تتحمل الديون من أجل مباني لا تدر عائدًا مُرضيًا ؟

3. هل تعد الرغبة في تحقيق کفاءة کتلک الموجودة في القطاع الخاص وتجنب البيروقراطية الحکومية بسبب اعتبارات الوقت / الکلفة، هل تعد هذه الرغبة عاملاً أساسيًا ؟

2. تقييم الرغبة النسبية للسعي نحو هيئة واحدة على مستوى الجامعة کلها لتولى الأنشطة المرتبطة بالإسکان الطلابي مقابل إستراتيجية تسمح بإنشاء هيئة لکل حرم جامعي
حسب الحاجة.

3. تحديد ما إذا کانت الجامعة تفضل وجود إستراتيجية تشريعية / تنظيمية مثل إصدار تشريع أو لوائح جديدة تنظم بوضوح وتحکم عملية إقامة منشآت ثانوية لا تدر ربحًا على الجامعة / النظام، أو إنشاء هيئة حکومية باستطاعتها إصدار سندات من أجل الأنشطة الثانوية کالإسکان الطلابي .

4. التشاور مع مجلس الجامعة فيما يتعلق بالسماح برعاية الجامعة لمشروعات لا تدر أرباحًا وحصر أي مشروعات سابقة من هذا النوع، وفحص الوثائق الخاصة بها وتحديد العوائق التي تواجهها للاسترشاد بها عند إقامة مباني جديدة للإسکان الطلابي .

فحص التفاصيل الخاصة بمقدرة کل جامعة على دعم مشروع لا يسعى للربح، وهل لدى الجامعة الحرية والقدرة على تأجير المدينة الجامعية لجهة ما، أو المباني التي تحتاج إلى تجديد على أساس تأجير الأرض دون الدخول في عملية تنافسية مقابل الفوائد التعليمية أو التمويلية التي ستحققها.



* يشير الرقم الأول (على اليمين) إلى رقم المرجع فى قائمة المراجع، بينما يشير الرقم الثانى إلى رقم الصفحة فى
 ذات المرجع .

* حُسبت على أساس تناول الطالب ثلاث وجبات يومياً خلال (25) يوماً فى الشهر.

  1. المراجــع

    1. تقارير اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة القومية لتطوير التعليم الجامعي والعالي (تقرير لجنة التمويل والاقتصاديات)، المؤتمر القومي للتعليم العالي، القاهرة 13 -14 فبراير 2000 .

    2. جامعة المنصورة (2010)، الإدارة العامة للمدن الجامعية، قسم شئون الطلاب، بيان بأعداد الطلاب الذين تم إقامتهم بالمدن الجامعية في العام الجامعي 2009 / 2010.

    1. جامعة المنصورة (2010)، الإدارة العامة للمدن الجامعية، إدارة التغذية، بيان بأسعار الوجبات الغذائية عن العام الجامعي 2009 / 2010.
    2. سعيد إسماعيل على (1996)، التعليم والخصخصة، کتاب الأهرام الاقتصادي، العدد (105)، أکتوبر.

    5. فتحى درويش عشيبة (2001)، "الجامعة المنتجة أحد البدائل لخصخصة التعليم الجامعي في مصر: دراسة تحليلية "، مجلة التربية والتنمية، السنة (9)، العدد (22)، أبريل .

    1. فيليب . ج. التباس (1999)، "التعليم العالي الخاص : قضايا ومتغيرات من منظور مقارن"، مجلة مستقبليات، المجلد (29) العدد (3)، سبتمبر .
    2. محمد أحمد العدوى (2001)، "المساعدات المالية لطلاب الجامعات فى مصر : إما بالقروض أو بالمنح"، مجلة التربية والتنمية، العدد (22)، أبريل .
    3. محمد منير مرسى (1998)، تخطيط التعليم واقتصادياته، القاهرة : دار الکتب .
    4. محمود عباس عابدين (2000)، علم اقتصاديات التعليم الحديث، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية،

    10. Anderson Strickler (2000) Public Private Partnerships For Student Housing , Available at : http ://Libweb.Uoregon.edu,9-1- 2007.

    11. Bikas C. Sanyal • D. Bruce Johnstone (2011) "International trends in the public and private financing of higher education", Prospects, 41:157–175, available at http://www.springerlink.com/content/w7r777637w33q9w3/fulltext.pdf, 23/4/2011.

    12. Goldstein, P., Kempner, D. & Rush, S. (1993) contract Management or self Operation : A Decision – Making Guide for Higher Education , U.S.A Council of Higher Education Management Association

    13. Johnstone, B. (1999); The US Higher Education System: Structure, Governance and Finance, The Text is Available at : http://www.gse.buffalo.edu/org/inthigheredufinance/pubushesys.html

    14. Johnstone, D. B., & Marcucci, P. (2010) Financing higher education in international perspective: Who pays? Who should pay?, Baltimore: The Johns Hopkins University Press.

    15. Kearney, P. (1997); Privatization of Campus Housing in Higher Education, A Paper Presented at The Symposium of the National Association of College Auxiliary Services and Association of College and University Housing Officers-International , San Diego, CA, January

    16. National Association Of College Auxiliary Services (NACUS) , Privatization Survey Summary , Richard D.Werfz.Jenuary,1997 .

    17. O'Leary, John (1996) Privatization 1996 : Tenth Annual Report on Privatization, U.S.A Reason Foundation

    18. Olga, B & Johnstone, B. (1999); University in Transition: Privatization, Decentralization, and Institutional Autonomy as National Policy With Special Reference to The Russian Federation. The Text is Available at: http://www.gse.buffalo.edu/org/inthigheredfinance/publicationsdbjolga.html.

    19. Wertz, R. (1997); Higher Education Interests in Privatization: Annual Report on Privatization, New York: Reason Foundation

    20. Yeatts, G. (1997); Privatization of Public University Housing: A Comparative Cost Analysis of Alternative Models for Student Housing in The Commonwealth of Kentucky, Unpublished Doctoral Dissertation, State University of Virginia.