أثر استخدام الوسائط المتعددة في تحصيل طلبة کلية الشوبک الجامعية في ضوء متغيري العمر والمعدل التراکمي

المؤلفون

1 أستاذ مساعد التعلم الحرکي جامعة البلقاء التطبيقية کلية الأميرة عالية وکلية الشوبک

2 أستاذ مساعد فلسفة المناهج والتدريس- التربية المهنية جامعة البلقاء التطبيقية کلية الأميرة عالية وکلية الشوبک

المستخلص

ملخص
هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر استخدام الوسائط المتعددة في تحصيل طلبة کلية الشوبک الجامعية في ضوء متغيري العمر والمعدل التراکمي. وتکونت عينة الدراسة من(30) طالب، موزعين على مجموعتين (مجموعة تجريبية، ومجموعة ظابطة). ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار قبلي وبعدي لوحدة التقويم في مساق تصميم التدريس، بالاضافة إلى تصميم مادة التقويم وفقاً للوسائط المتعددة. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ هناک أثر للوسائط المتعددة في التحصيل يعزى لمتغير العمر ولايوجد أثر للوسائط المتعددة في التحصيل يعزى لمتغير المعدل التراکمي. وأوصى الباحثان بالعديد من التوصيات أهمها الاهتمام باستخدام الوسائط المتعددة کاستراتيجيات تدريس حديثة تنطلق من فکر الفلسفة المعرفية والفلسفة البنائية.
الکلمات المفتاحية: الوسائط المتعددة، التحصيل، کلية الشوبک الجامعية

خلفية الدراسة:

  إنّ التدريس باستخدام الوسائط المتعددة، يمنح فرصة للمتعلم لمواجهة قضايا وظواهر ومواقف تعليمية غير مألوفه الامر الذي يتطلب تفسيرا من المتعلم في ضوء خبراته السابقه وخلق ما يسمى بالتعلم النشط وهذا بدوره يمکن المتعلم من اکتساب المعلومات التي تقدم عبر شاشات الکمبيوتر في شکل نصوص، وأصوات، ورسوم وصور بأنواعها ولقطات فيديو، وبالتي قد يؤثر التدريس بالوسائط المتعدده في التحصيل والفهم لدى المتعلم، بل واکتساب المهارات العملية التي تمکنه من الاستمرارية في عملية التعلم.

فأشار (قنديل) الى دور التدريس بالوسائط المتعددة في التحصيل الدراسي  للمتعلم باعتبار أنّ التدريس يساعد على تکوين ثلاث روابط هي رابطة الترميز اللفظي ورابطة الترميز البصري ثم الروابط المرجعية الامر الذي يکون خريطة للعلاقات الترکيبة لنظام المعلومات بين الترميزات المختلفة وبالتالي يساعد على اکتساب الطلبة المعلومات وتوظيفها في حل المشکلات ( قنديل،2001،23). واتفق العديد من التربويون على أنّ التدريس باستخدام الوسائط المتعددة يخلق التفاعل النشط الايجابي والمتبادل بين المتعلم والبرنامج التعليمي من خلال الممارسة والتدريب والمحاکاة وحل المشکلات وحرية التعامل مع المحتوى التعليمي وإنّ التعلم يحدث عندما يکون المتعلم أکثر نشاطاً وقدرة على بناء هيکله المعرفي بنفسه، وبالتي يتم بناء المعنى لديه من خلال المشاهده الهادفه والتفاعل مع العروض واللقطات والنصوص والاصوات والتصفح والبحث عن المعرفه بحرية داخل البرنامج وهکذا يحقق التدريس بالوسائط المتعددة المبادىء التي تقوم عليها البنائية مثل الانتقال من التدريس الى البناء أو من التدعيم إلى الميل أو من الطاعة الى الاستقلالية ومن الالزامية الى التعاونية Kahn&friedman.1998.p.163)).

وقد أشار أجراوال (Aggrawal.1997) إلى أنّ التدريس بتکنولوجيا الوسائط المتعددة يسهم في تحقيق الفرد في التعلم ويشجع على التعلم الذاتي  حيث يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين واعطاء البدائل للبدء السليم في البرنامج بمعنى أن المتعلم يستطيع ضبط المادة التعليمية وفق استجابته وفي اطار متنوع أساليب التدريس والتدعيم والتدريب والامثلة (1999.21 .الکندي).

واتفق ايضا عدد من الباحثين (عبدالحليم،1995،36 (Milheim.1995.p7, nelson,1998,p250)& Shellnit,&et.al.1999,p186 والبغدادي،1998،266) على أنّ التدريس باستخدام تکنولوجيا الوسائط المتعددة لها دور هام في استثارة الدافعيه لدى المتعلم وجذب انتباهه وتمکينه من التعلم الصحيح وتتابعه في المحتوى التعليمي وکذلک فهم الهيکل البنائي لأنواع المعارف، وفي نفس الوقت تدعيم التعلم التعاوني عندما يعمل الطلاب في مجموعات تعاونية لمناقشة الاستراتيجيات التعليمية المختلفة في بيئة تتناول المفاهيم المجرده وطرق تبسيطها وتعلمها وفي زمن تعلم مختصر يتراوح نسبته (20-40%) من الوقت المخصص لحدوث التعلم مقارنة بالطريقه التقليديه ( الفار ، 1998،59).

وبعد اطلاع الباحثين على الأدب النظري والدراسات السابقة لم يعثر الباحثان على دراسات تتعلق باستخدام الوسائط المتعددة في التدريس الجامعي، فقد کانت الدراسات تتعلق باستخدام الوسائط المتعددة على مستوى التعليم الأساسي فقد أجرى فرير وهيرتشبول دراسة ((Frear&Hirschbuhl,1999 تعلقت بمدى تعزيز الوسائط  المتعددة التفاعلية لتحصيل الطلبة، ومهارتهم العقلية العليا في مادة العلوم. واستغرقت الدراسة خمسة أسابيع، واجريت اختبارات قبلبة وبعدية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن للوسائط المتعددة أثرا في تحصيل الطلبة، ومهارتهم
العقلية العليا.

وقد أجرى حسين (2000) دراسة هدفت إلى استقصاء أثر تدريس الرياضيات المعزز بالحاسوب في اتجاهات الطلبة وتحصيلهم في هذه المادة في الصف الثاني الثانوي العلمي في الدوحة. وأظهرت نتائج تفوق طريقة التدريس بالحاسوب في التحصيل واحداث تغيير ايجابي في اتجاهاتهم العلمية.

وتناولت دراسة ديميترو ومجي وهورد (Dimitrov,Mcgee&Howard,2002) التغير في کفاءة الطلبة في العلوم، باستخدام بيئة تعليمية غنية بالوسائط التعليمية حيث تناول الباحثون ثلاث مجموعات  الاولى درست بالوسائط المتعددة والثانية درست بطريقة  الاستقصاء والثالثة درست  بطريقة المشاريع، وکانت أداة الدراسة اختبارا تحصيليا تکون من (22) فقرة في المستوى المعرفي  و(40) فقرة في حل المشکلات. وأشارت نتيجة الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاث في النواتج التعليمية.

وقام القرارعة عام (2003) بدراسة تناولت الوسائط التعليمية المتعددة في التحصيل العلمي والدافعية للتعلم مادة الکيمياء لدى طلبة مرتفعي التحصيل ومنخفضي التحصيل للصف التاسع  وتکونت عينة الدراسة من (80) طالبا وطالبة  موزعين في اربع مجموعات واظهرت نتائج الدراسة أنّ التدريس بالوسائط المتعددة له اثر فعال  في مادة الکيمياء ودافعية التعلم للطلبة  وتبن تفوق الأناث في تحصيل العلمي لکن دافعيتهم للتعلم متکافئة مع الذکور وأوصت الدراسة باستخدام طريقة الوسائط للتدريس مادة الکيمياء.

ونلاحظ من الدراسات السابقة أن هذه الدراسات أجريت للکشف عن فعالية استخدام الوسائط المتعددة في التدريس على مستوى المرحلة الأساسية ولم تهتم بالمرحلة الجامعية، لذلک فقد أتت هذه الدراسة للکشف عن أثر استخدام الوسائط المتعددة في تحصيل الطلبة في المساقات الجامعية وذلک لأن الجامعة تعتبر إحدى المؤسسات التي تهتم بتربية الفرد وصقل شخصيته لخدمة نفسه وخدمة مجتمعه.

مشکلة الدراسة وأسئلتهاِِ

تعتبر الجامعة احدى المؤسسات التي تعنى بالتربية، وتؤدي وظائف عدة تتمرکز حول التعليم، والبحث العلمي. ولابد من توافر العديد من المتطلبات لإنجاح وظيفة التعليم، وأهمها وجود مناهج متقدمة، واستراتيجيات فاعلة، في عصر تفوق فيه الطلبة فکرا وثقافة وسلوکاً، مما ألزم المدرسين أن يأخذوا بعين الاعتبار عوامل عدة منها: مستوى الطلبة, ودوافعهم للتعلم الجامعي, وطبيعة المادة الدراسية, والتسهيلات المتوفرة, وعدد الطلبة في الشعبة, وهدف المادة, وتوافق الأسلوب التدريسي مع الأهداف المنشودة؛ لتشکل أبرز العوامل والمواصفات التي ينبغي لعضو هيئة التدريس اعتمادها في التدريس الجامعي بشکل عام، للحد من بعض المظاهر السلبية، والتي تجيء أساليب التدريس التي يمارسها أعضاء هيئة التدريس أحد  أسبابها، وعليه فقد أتت هذه الدراسة للکشف عن أثر استخدام الوسائط المتعددة في تحصيل طلبة کلية الشوبک الجامعية في ضوء متغيري العمر والمعدل التراکمي، وحاولت هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية:

-السؤال الأول: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الفا = 0.05 بين  تحصيل طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى لمتغير العمر؟

-السؤال الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الفا = 0.05 بين  تحصيل طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى لمتغير المعدل التراکمي؟

-السؤال الثالث: هل توجد هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الفا = 0.05 بين  تحصيل طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى للتفاعل بين متغيري العمر
والمعدل التراکمي؟

الفرضيات الإحصائية

- لا توجد هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الفا = 0.05 بين  تحصيل طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى لمتغير العمر.

- لا توجد هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الفا = 0.05 بين  تحصيل طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى لمتغير المعدل التراکمي.

- لا توجد هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الفا = 0.05 بين  تحصيل طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى للتفاعل بين متغيري العمر والمعدل التراکمي.

التعريفات الإجرائية

-کلية الشوبک الجامعية : هي احدى کليات جامعة البلقاء التطبيقية وتقع في محافظة معان، وتمنح درجة البکالوريس في التربية المهنية ودرجة الدبلوم في(التربية المهنية، والاقتصاد المنزلي، ونظم المعلومات الإدارية، والتمريض).

-الوسائط المتعددة : هي استخدام النص المقروء والمرئي، والصور الثابتة والمتحرکة، ومقاطع الفيديو، والصوت، في تدريس  المساقات الدراسية.

متغيرات الدراسة

أولاً: المتغيرات المستقلة وتشمل:

-      العمر وله ثلاثة مستويات: (أقل من 20 عام، من 21-24 عام ، من  عام25فما فوق)

-      المعدل التراکمي وله أربعة مستويات: (ممتاز، جيدجداً، جيد، مقبول)

ثانياً: المتغير التابع:

-      تحصيل طلبة کلية الشوبک الجامعية

ثالثا: المتغيرات الدخيلة:

-      قلق الطلبة

-      الخلفية الثقافية للطلبة

حدود الدراسة ومحدداتها

-اقتصرت الدراسة على طلبة کلية الشوبک الجامعية لمرحلة البکالوريوس تخصص التربية المهنية للفصل الثاني من العام الدراسي (2010 -2011).

-اقتصرت الدراسة على وحدة القياس والتقويم في التربية ضمن مساق تصميم التدريس

-اقتصرت الدراسة على متغيري العمر والمعدل التراکمي.

-تتحدد نتائج الدراسة بصدق وثبات أداة الدراسة.

منهجية الدراسة

استخدمت هذه الدراسة، المنهج شبة التجريبي لتحقيق أهدافها، حيث تم تصميم امتحان مکون من (25) فقرة اختيار متعدد، بالإضافة إلى  تصميم وحدة القياس والتقويم التربوي لمساق تصميم التدريس باستخدام الوسائط المتعددة، حيث تم تحکيمها من (5) محکمين من حملة
درجة الدکتوراة.

 

مجتمع الدراسة

تکون مجتمع الدراسة من طلبة کلية الشوبک الجامعية، حيث تم أخذ أعداد الطلبة من المسجل العام في القبول والتسجيل بعد نهاية الفصل الثاني  من العام الدراسي(2010/2011). وبلغ عددهم (180) طالباً وطالبة.

أفراد الدراسة

تم اختيار عينة عشوائية (عنقودية) من طلبة کلية الشوبک الجامعية وبلغ عددهم(30) طالباً وطالبة من مرحلة البکالوريوس. وتم توزيعهم على مجموعتين:

-      مجموعة تجريبية عدد أفرادها (15) فردًا ودرست باستخدام الوسائط المتعددة.

- مجموعة ضابطة عدد أفرادها(15) فردًا وسميت بالمجموعة الضابطة ودرست باستخدام
الطريقة المعتادة.

ويوضح الجدول رقم(1) توزيع أفراد عينة الدراسة على المجموعتين، علماً انه تم أخذ المجموعتين کما هي موزعة من القبول والتسجيل حيث کان هناک شعبتين لمساق تصميم التدريس، فقد دُرست الشعبة الأولى بالطريقة التقليدية، والشعبة الثانية بالوسائط المتعددة.

الجدول رقم(1)

توزيع أفراد العينة حسب متغيرات الدراسة

المتغير

المستوى

عدد أفراد  
المجموعة التجريبية

عدد أفراد المجموعة الضابطة

المجموع

الجنس

ذکر

7

6

15

 

أنثى

8

9

العمر

أقل من 20 سنة

13

0

15

من 21-24 سنة

1

1

أکبر من 25 سنة

1

14

المعدل التراکمي

ممتاز

2

1

15

جيدجدا

6

5

جيد

4

6

مقبول

3

3

أداة الدراسة

قام الباحثان بتصميم أداة القياس في هذه الدراسة، وهي عبارة عن امتحان وفقاً
للخطوات الآتية:

-تحليل وحدة القياس والتقويم في مساق تصميم التدريس.

-إعداد جدول مواصفات لکتابة فقرات الامتحان.

-کتابة فقرات الامتحان وفق جدول المواصفات.

-تم تحکيم فقرات الامتحان من قبل محکمين. أنظر الملحق رقم(1)

-بعد تحکيم فقرات الامتحان تم تطبيق الامتحان القبلي.

-تم تدريس المجموعة الأول بالوسائط المتعددة والمجموعة الثانية بالطريقة التقليدية

-بعد التدريس تم تطبيق الامتحان البعدي.

-تم اجراء التحليل الاحصائي للاجابة عن الاسئلة.

صدق الأداة :

بعد أن تم إعداد الأداة بصورتها الأولية، قام الباحثان بعرضها على (5) محکمين من حملة درجة الدکتوراة، حيث طلب منهم ابداء رائيهم وإصدار أحکامهم على الأداة من حيث: ( مدى ملاءمة لأهداف الدراسة، و رأيهم في الصياغة اللغوية والعلمية للفقرات، ورأيهم في مناسبة، وأية ملاحظات يبدونها) وکانت نتائج التحکيم تعديل بعض الفقرات من حيث الصياغة اللغوية وبلغت عدد الفقرات التي تم اعادة صياغتها (6) فقرات. أنظر الملحق رقم(1).

ثبات الأداة :

تم استخدام طريقة الثبات عبر الزمن، حيث تم إعادة الامتحان بعد اسبوع من تطبيقة وکان المتوسط الحسابي للامتحان البعدي للمجموعة الأولى قبل اعادة تطبيقة مرة ثانية(9,9333) وبعد تطبيقة مرة ثانية (9,9555)، المتوسط الحسابي للامتحان البعدي للمجموعة الثاية قبل اعادة تطبيقة مرة ثانية (23) وبعد تطبيقة مرة ثانية بقي کما هو.

التصميم والمعالجة الإحصائية

صممت الدراسة حسب التصاميم العاملية (3*3) وکانت على النحو الآتي :

- G1: O1 x O2

G2: O1    O2-

المجموعة التجريبة G1: -

المجموعة الضابطة G2: -

المعالجةX: -

امتحان قبليO1: -

امتحان بعديO2: -

أولاً: المتغيرات المستقلة وتشمل:

-      العمر وله ثلاثة مستويانت: (أقل من 20 عام، من 21-24 عام ، من  عام25فما فوق)

-      المعدل التراکمي ولها اربعة مستويات: (ممتاز، جيدجداً، جيد، مقبول)

ثانياً: المتغير التابع:

تحصيل طلبة کلية الشوبک الجامعية

حيث قام الباحثان بإدخال البيانات على جهاز الحاسوب، وتم استخدام برنامج التحليل الاحصائي للعلوم الإجتماعية (spss) وتم حساب تحليل التباين لمتغيرات الدراسة.

نتائج الدراسة ومناقشتها

أولاً: النتائج المتعلقة بالسؤال الأول ومناقشتها:

نص السؤال الأول: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الفا = 0.05 بين  تحصيل طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى لمتغير العمر؟

    للإجابة عن هذا السؤال تم إجراء ما يلي:

-حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للتأکد من تکافؤ المجموعة التجريبية والضابطة على الاختبار القبلي، فقد بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية (7,15) والمتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة (7,76)، وهذا يدل على تکافؤ المجموعتين. ويبن الجدول رقم (2) ذلک.

جدول رقم(2) اختبار (ت) للتأکد من تکافؤ المجموعتين على الاختبار القبلي

Group Statistics

 

Gender

N

Mean

Std. Deviation

Std. Error Mean

pretest

1

13

7.1538

2.47811

.68730

2

17

7.7647

2.30568

.55921

-حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للعينات المستقلة لمعرفة الفروق بين المجموعة التجريبة والضابطة على الاختبار البعدي، فقد بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية (23,00) والمتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة (9,93)، وهذا يدل على أنّ هناک فرق ما بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وهناک اثر للوسائط المتعددة في التحصيل. ويبن الجدول رقم (3) ذلک. وهذا ما أکدته دراسة القرارعة (2003). ويعزو الباحثان السبب في أن الوسائط المتعددة من استراتيجيات وأساليب الحديثة التي تنادي الفلسفات التربوية باستخدامها في التدريس لما لها من دور في جعل الطالب يقظ أثناء عملية التعلم.

جدول رقم(3) اختبار (ت)للعينات المستقلة لمعرفة الفرق
بين المجموعة التجريبية والضابطة على الاختبار البعدي

Group Statistics

 

Groups

N

Mean

Std. Deviation

Std. Error Mean

posttest

Control

15

9.9333

1.27988

.33046

Experiment

15

23.0000

1.81265

.46803

 

 

 

 

 

 

 

Independent Samples Test

 

Levene's Test for Equality of Variances

t-test for Equality of Means

F

Sig.

t

df

Sig. (2-tailed)

Mean Difference

Std. Error Difference

95% Confidence Interval of the Difference

Lower

Upper

posttest

Equal variances assumed

1.976

.171

-22.807-

28

.000

-13.06667-

.57293

-14.24027-

-11.89306-

Equal variances not assumed

 

 

-22.807-

25.180

.000

-13.06667-

.57293

-14.24622-

-11.88711-

 

ANOVA

posttest

 

 

 

 

 

 

Sum of Squares

df

Mean Square

F

Sig.

Between Groups

1125.097

2

562.549

67.696

.000

Within Groups

224.369

27

8.310

 

 

Total

1349.467

29

 

 

 

ونتيجة لوجود فرق في تحصيل طلبة المجموعة التجريبية والضابطة يعزى لمتغير العمر فقد تم إجراء اختبار شافية لمعرفة مصدر الفروقات ويوضح الجدول رقم(5) ذلک:

جدول رقم(5) اختبار شافية لمعرفة مصدر الفرق في الفروقات

Multiple Comparisons

posttest

Scheffe

 

 

 

 

 

 

(I) Age

(J) Age

Mean Difference (I-J)

Std. Error

Sig.

95% Confidence Interval

Lower Bound

Upper Bound

<20

from 21-24

7.30769*

2.18957

.009

1.6366

12.9787

>25

12.70769*

1.09235

.000

9.8785

15.5369

from 21-24

<20

-7.30769*

2.18957

.009

-12.9787-

-1.6366-

>25

5.40000

2.17002

.062

-.2204-

11.0204

>25

<20

-12.70769*

1.09235

.000

-15.5369-

-9.8785-

from 21-24

-5.40000-

2.17002

.062

-11.0204-

.2204

*. The mean difference is significant at the 0.05 level.

 

 

من خلال جدول رقم(5) يتضح أن هناک اثرًا لاستخدام الوسائط المتعددة في تحصيل طلبة المجموعة التجريبية يعزى لمتغير العمر، حيث إنّ الطلبة من ذو الأعمار أقل من 20 يفضلون استخدام الوسائط المتعددة في التدريس الجامعي، ويعزى السبب في ذلک إلى أنّ المجموعة التجريبية کأن عُمرّ کل فرد من أفرادها أقل من 20 سنة، بعکس المجموعة الضابطة التي کأن عُمرّ کل فرد من أفرادها أکبر من 25 سنة. ويعزى الفرق في التحصيل إلى أعمار کل من المجموعتين. وهذا ما أکدته دراسات ((Frear&Hirschbuhl,1999 وحسين (2000) و(Dimitrov,Mcgee&Howard,2002) والقرارعة عام (2003).

ثانياً: النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني ومناقشتها:

نص السؤال الثاني: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الفا = 0.05 بين  تحصيل طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى لمتغير المعدل التراکمي؟

    للإجابة عن هذا السؤال تم حساب تحليل التباين (f) لمعرفة هل هناک فروق في تحصيل طلبة المجموعة التجريبية والضابطة تعزى لمتغير المعدل التراکمي، فقد بلغت قيمة(f) المحسوبة(0,734) وهذه القيمة أکبر من قيمة الفا (0,05)، وهذا يدل على أنّه لا يوجد هناک فرق ما بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ولا يوجد هناک اثر للوسائط المتعددة في التحصيل يعزى لمتغير المعدل التراکمي. ويبن الجدول رقم (6) ذلک.

جدول رقم(6) تحليل التباين لمعرفة الفرق في تحصيل طلية المجموعة التجريبية
والضابطة يعزى لمتغير المعدل التراکمي

ANOVA

posttest

 

 

 

 

 

 

Sum of Squares

df

Mean Square

F

Sig.

Between Groups

63.552

3

21.184

.428

.734

Within Groups

1285.915

26

49.458

 

 

Total

1349.467

29

 

 

 

ويعزى عدم وجود فرق في تحصيل طلبة المجموعة التجريبية والضابطة يعزى للمعدل التراکمي للطالب، في أنّ جميع الطلبة بغض النظر عن معدلاتهم يفضلون استخدام الوسائط المتعددة في التدريس الجامعي.

ثالثاً: النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث ومناقشتها:

نص السؤال الثالث: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الفا = 0.05 بين  تحصيل طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى للتفاعل بين متغيري العمر والمعدل التراکمي؟

    للإجابة عن هذا السؤال تم حساب تحليل التباين (f) لمعرفة هل هناک فروق في تحصيل طلبة المجموعة التجريبية والضابطة تعزى للتفاعل بين متغيري العمرو المعدل التراکمي، فقد بلغت قيمة(f) المحسوبة(0,534) وهذة القيمة أکبر من قيمة الفا (0,05)، وهذا يدل على أنّه لا يوجد هناک فرق ما بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ولا يوجد هناک اثر للوسائط المتعددة في التحصيل يعزى للتفاعل بين متغيري العمر و المعدل التراکمي. ويعزى ذلک إلى أنّ طريقة التدريس بالوسائط المتعددة من الطرق الحديثة ويشجع الکثير من التربويين استخدامها في التدريس وهي مفضله للطلبة بجميع مستوياتهم.

  1. المراجع

    -البغدادي، محمد رضا (1998) تکنولوجيا التعليم والتعلم، القاهرة، دار الفکر العربي.

    -حسين، سعيد . (200) . أثر تدريس الرياضيات المعزز بالحاسوب في اتجاهات الطلبة وتحصيلهم في هذه المادة  في الصف الثاني الثانوي العلمي في الدوحه . رسالة دکتوراه . جامعة القديس يويف ، بيروت لبنان .

    -الفار ،ابراهيم عبدالوکيل (1998) : تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين ،القاهرة ،دار الفکر العربي.

    -قرارعة،أحمد (2003): اثر الوسائط التعليمية المتعددة في التحصيل العلمي والدافعية للتعلم مادة الکيمياء لدى طلبة مرتفعي التحصيل ومنخفضي التحصيل للصف التاسع الأساسي،رسالة دکتوراة غير منشورة ،کلية التربية ،جامعة عمان العربية ، عمان،الأردن.

    -قنديل،أحمد (2001) ( تأثير التدريس بالوسائط المتعددة في تحصيل العلوم والقدرات الابتکارية والوعي بتکنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ الصف الثالث الأعداي ) دراسات في المناهج وطرق التدريس ،الجمعية المصرية للمناهج ،ع 72،ص 15-59.

    -Aggrawal,j.Essential teaching learning-lnnovationns in Education,new del hi:vika publishing house, pvt,ltd

    - Frear,V& Hirschbuhl, (1999). Does lnteractive Multimedia Promote Achievement And Higher Level Thinking Skills for Todays scince student? British Journal of Educational Technology, 30 (4)323-330.

    -milheim,w (1995),the effects of pacing and seguence control in an interactive video, pressnon, ETR&D. VOL.27,NO,1,PP6-20..

    -Shellnit ,B.Knowiton,A .Sovage,T.(1999); Applying The ARCS MODED  to the desingn and development & computer based for manufacturing engineering courses ,ETRZD. Vol.47, NO.2,PP100-110.

    - Kahn,p&fridman, b (1998):controland_power in educational computing (in :Beyrol. L.& Applem (Edsl,pp .155-178)

     

    ملحق رقم(1) يبن أداة الامتحان القبلي والبعدي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي الطالب، أختي الطالبة:

      يجري الباحثان  دراسة بعنوان " أثر استخدام الوسائط المتعددة في تحصيل طلبة کلية الشوبک الجامعية في ضوء متغيري العمر والمعدل التراکمي " يرجى  منکم التعاون في الإجابة عن الفقرات، حيث إن الفقرات ضمن الاختيار من المتعدد، وذلک من خلال وضع إشارة (x) أمام الإجابة الصحيحة.

    وأرجو أن أبين لکم، أن المعلومات في دراستنا سوف تستخدم لأغراض البحث العلمي فقط وستعامل بسرية تامة، شاکراً لکم إعطاءنا جزءا من وقتکم في الإجابة عن هذه الاستبانة.

    واقبلوا فائق الاحترام والتقدير  

    * معلومات عامة :

    1. الجنس :         أ. ذکر              ب. أنثى

    2. المعدل التراکمي  :

    أ. ممتاز              ب. جيدجداً                  ت.جيد             ث. مقبول

    3. العمر:

    أ. أقل من 20 عام      ب. من 21-24 عام          ت.من  عام25فما فوق

     

    الاسم:.....................................................................................

    ü      السؤال  : أمامک (25) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ،ضع إشارة (X ) على نموذج الإجابة الصحيحة أمام کل فقرة في نموذج الإجابة ؟ 50 علامة

     

    1. " استخدم يوسف الميزان لقياس وزنه" هذا مفهوم  :

    أ.التقويم              ب. القياس                     ت. التقييم                       ث.   القياس والتقييم

     

    1. " استخدم يوسف الميزان وقاس وزنه وبلغ80کيلو وقال بانه سمين" هذا مفهوم :

    أ.التقويم والقياس     ب. التقييم والقياس         ت. القياس والتقييم           ث.   القياس والتقويم

     


    1. " أحمد معلم  رياضيات في وزارة التربية والتعليم، عمل اختبار لطلابه في مادة الرياضيات، فإن المعلم استخدم مفهوم :

    أ.القياس                ب. القياس والتقويم                   ت. التقييم                ث. القياس والتقييم

     

    1.  " علي معلم  حاسوب في وزارة التربية والتعليم، عمل اختبار لطلابه وحصل محمود على أعلى علامة وبلغت 19 من 20، فإن المعلم استخدم مفهوم :

    أ.القياس النوعي      ب. القياس الکمي        ت. القياس و التقييم      ث.   القياس والتقيم والتقويم

     

    1. " جبريل معلم  رياضة في وزارة التربية والتعليم، عمل اختبار لطلابه وحصل عمر على أعلى علامة وبلغت 20 من 20، وکتب على ورقة الاختبار "أشکر جهودک وممتاز" فإن المعلم استخدم مفهوم" :

    أ.القياس النوعي          ب. القياس الکمي          ت. القياس التقييم            ث.   القياس والتقويم

     

    1.  "في بداية الفصل الدراسي قام المعلم محمد وهو مربي الصف العاشر باستخدام المتر لقياس طول طلاب الصف، فبلغ طول الطالب عمر 1,97 م وقال له المعلم أنت طويل فيجب عليک الجلوس في آخر الصف على کرسي رقم 31 فإن المعلم استخدم مفهوم  :

    أ.القياس النوعي والکمي   ب. القياس الکمي   ت. القياس و التقييم   ث.   القياس والتقيم والتقويم

     

    1. " المفهوم الذي يشير إلى أن يقيس الاختبار ما أعد لأجله" :

    أ.موضوعية الاختبار           ب. صدق الاختبار       ت. ثبات الاختبار       ث.   الصدق الظاهري

    1. " الصدق الذي يتنبأ في تحصيل الطالب الجامعي بناء على تحصيله في امتحان الثانوية " :

    أ.صدق المحتوى       ب. الصدق الظاهري       ت.الصدق العيني       ث.   الصدق المرتبط بالمحک

     

    1. " الصدق الذي يتم من خلال إعداد جدول مواصفات للامتحان قبل إعداده يمثل" :

    أ.صدق المحتوى الظاهري ب. الصدق الظاهري ت.صدق المحتوى العيني  ث.الصدق المرتبط بالمحک

     

    1. " المفهوم الذي يشير إلى أن يعطي الاختبار نفس النتائج إذا أعيد مرة أخرة بعد مدة زمنية قصيرة يسمى"  :

    أ.موضوعية الاختبار           ب. صدق الاختبار       ت. ثبات الاختبار       ث.   الصدق الظاهري

     

    1. "طريقة حساب ثبات الاختبار عن طريق عمل نموذجين من الاختبار تسمى"  :

    أ.الطريقة الاستقرائية  ب. التجزئة النصفية   ت. طريقة الصور المتکافئة   ث.طريقة إعادة الاختبار

     

    1. "طريقة حساب ثبات الاختبار عن طريق تقسيم الاختبار إلى قسمين، فقرات فردية وزوجية":

    أ.الطريقة الاستقرائية  ب. التجزئة النصفية   ت. طريقة الصور المتکافئة   ث.طريقة إعادة الاختبار

     

    1. "أن يعطي الاختبار نفس النتائج مهما اختلف عدد المصححين" يعني ذلک :

    أ.موضوعية الاختبار           ب. صدق الاختبار       ت. ثبات الاختبار       ث.   الصدق الظاهري

     

    1. "عمر عضو هيئة تدريس في کلية الشوبک الجامعية، يرکز على الامتحانات المقالية عند عمل الامتحانات للطلبة، فإذا کنت مختصاً في القياس والتقويم فإن من عيوب الامتحانات المقالية":

    أ.ذاتية التصحيح      ب. موضوعية التصحيح        ت. سهولة الإعداد        ث. سهولة تصحيحها

     

    1. "عمر عضو هيئة تدريس في کلية الشوبک الجامعية، يرکز على الامتحانات بکافة أشکالها عند عمل الامتحانات للطلبة، فإذا کنت مختصاً في القياس والتقويم فإن من عيوب الامتحانات الموضوعية" :

    أ.ذاتية التصحيح      ب. موضوعي التصحيح        ت. صعوبة إعدادها        ث. صعوبة تصحيحه

     

    1. " معيار التقويم الذي يقارن أداء الطالب بأداء زملائة " تشير إلى  :

    أ.المعيار السيکومتري    ب. المعيار الأدومتري        ت. معيار سلوکي          ث. معيار نفسي

     

    1. " التقويم الذي يتم قبل البدء في تدريس مساق مهارات حاسوب للطلبة المقبولين جدد في کلية الشوبک الجامعية  " تقويم  :

    أ.بنائي               ب. قبلي                       ت. تکويني                        ث.   تتبعي

     

    1. " التقويم الذي يتم أثناء تدريس وحدة في مساق تصميم التدريس يسمى  " تقويم  :

    أ.ختامي               ب. قبلي                       ت. تکويني                        ث.   تتبعي

     

    1. " التقويم الذي يتم بعد الانتهاء من تدريس مساق تصميم التدريس يسمى " تقويم :

    أ.ختامي               ب. قبلي                       ت. تکويني                        ث.   تتبعي

     

    1.  " التقويم الذي يأتي بعد التقويم البنائي يسمى " تقويم  :

    أ.ختامي               ب. قبلي                       ت. تکويني                        ث.   تتبعي

     


    1. "يردد الکثير من الأشخاص مفهومين، مفهوم الامتحان  ومفهوم الاختبار فأيهما أصح نطلق على الذي بين يديک" :

    أ.اختبار            ب. امتحان       ت.اختبار وامتحان کلاهما صحيح         ث.   اختبار موضوعي

     

    1.  " استخدم يوسف الميزان وقاس وزنه وبلغ80کيلو وقال بانه سمين وابلغة الطبيب ان يجب عليه تخفيف وزنه واعطاه جدول لتخفيف الوزن وسار عليه وخفف وزنه" هذا مفهوم :

    أ.التقويم والقياس والتقييم                              ب. التقييم والقياس
    ت. القياس والتقييم والتقويم                         ث.   القياس والتقويم والتقييم

     

    1. " الهدف من القياس والتقييم التکويني "  :

    أ.التأکد من تحقيق النتاجات التعليمية                        ب. التأکد من تحقيق النتاجات التربوية

    ت. التأکد من تحقيق النتاجات التعليمية والتربوية    ث.   التأکد من تحقيق النتاجات الخاصة

     

    1. " الهدف من القياس والتقييم الختامي " :

    أ.التأکد من تحقيق النتاجات التعليمية                      ب. التأکد من تحقيق النتاجات التربوية

    ت. التأکد من تحقيق النتاجات التعليمية والتربوية   ث.   التأکد من تحقيق النتاجات الخاصة

    انتهت الاسئلة، أمنياتي للجميع بالنجاح والتوفيق