واقع تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية

المؤلف

جامعة أم القرى -مکة المکرمة کلية التربية - قسم المناهج وطرق تدريس


المقدمة

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على الهادي البشير والسراج المنير سيدنا محمد r وعلى آله وصحبه أجمعين...

   فإن اللغة هي الوسيلة المنظمة لتوصيل الأفکار والمعلومات والمشاعر باستعمال إشارات وأصوات مختلفة لها دلالاتها الخاصة . وتعتبر  کذلک وسيلة من وسائل الاتصال بين الشعوب وثقافاتهم المختلفة، مما ينتج عنه التعارف وتبادل المعارف واکتساب الثقافات المتنوعة قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاکُم مِّن ذَکَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاکُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَکْرَمَکُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاکُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ( الحجرات :13).

   و شهدت الحضارات القديمة کالحضارة المصرية و الإغريقية والرومانية اهتماماً کبيراً بتعليم اللغات الأجنبية ، وخصوصاً اللغات المتصلة بحضارات الشعوب المعاصرة لها بغية نقل المعارف والعلوم والاستفادة من الآخرين . ونتيجة لتعلم اللغات الأجنبية انتقلت الحضارات بين الشعوب وتطور الفکر الإنساني وتمت معارفه وتجاربه الاجتماعية . وهکذا اکتسب علم تدريس اللغات الأجنبية مکانة مهمة في ميادين العلوم و تسطير إسهامه في نقل الثقافات بين الشعوب والأمم (الجمهور،2002،ص25).

    وفي عصرنا الحاضر الذي باتت فيه دول العالم کالقرية الصغيرة أصبحت هناک ضرورة لتعلم لغات جديدة ، وخاصة تلک التي لها صلة مباشرة بالتقدم التکنولوجي والمعرفي الذي يميز هذا العصر الذي نعيشه.وکما يذکر (البنيان،2003،ص180) إن لتعلم لغة ثانية إنجليزية کانت أو غيرها الکثير من المزايا الشخصية والفکرية والأکاديمية، فالشخص الذي يتحدث ويقرأ بأکثر من لغة يستطيع أن يتواصل مع کثير من الناس ، ويقرأ عن الثقافات المختلفة ، ويستفيد أکثر من غيره عند سفره إلى بلدان أجنبية ،  ومن المعروف أن اللغة الإنجليزية في عصرنا الحاضر هي لغة العلم والتجارة والاقتصاد والاتصالات وخدمات الکمبيوتر،  والإنترنت ، والتکنولوجيا الحديثة ،والسياحة والسفر . بالإضافة الى ذلک فإن هذه اللغة تحظى بمکانة عالية بين دول العالم حيث تصنف بها المراجع والدوريات العلمية، واللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية في التجمعات السياسية الدولية في جميع أنحاء العالم مثل دول الکومنولث والمجلس الأوروبي council Europe  والاتحاد الأوروبي EU وحلف الناتو Nato و منظمة الدول المصدرة للنفط OPEC وهي اللغة الرسمية لـ85% من المنظمات العالمية . وهي کما يذکر(جونز،2002) " اللغة التي يفوق عدد المتحدثين بها کلغة ثانية عدد متحدثيها الأصليين الذين لا يتعدون أربعمائة مليون نسمة بينما يتحدثها کلغة أجنبية في أفريقيا وآسيا أکثر من 600 مليون نسمة " ص7.

   ولقد أدرکت المملکة العربية السعودية  ممثلة بوزارة التربية والتعليم هذه الحقيقة عندما اعتمدت تدريسها في الصف السادس من المرحلة الإبتدائية بواقع حصتين اسبوعياً بوصفها مادة دراسية أساسية ينطبق عليها ما ينطبق على المواد الدراسية الاخرى  ابتداءاً من العام الدراسي 1425/1426هـ انفاذا لقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 7/ب34046 وتاريخ 14/7/1424هـ وذلک بعد تجربة تدريسها في المرحلة المتوسطة والثانوية.

ثم قرر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 27-5-1432هـ تدريس اللغة الإنجليزية بدءاً من الصف الرابع من المرحلة الابتدائية (بنين وبنات) کمادة أساسية ينطبق عليها ما ينطبق على المواد الأخرى وذلک ابتداءً من العام الدراسي القادم (1432/1433ه) وذلک بشکل تدريجي على أن يکون المدرسون من المؤهلين لتدريس اللغة الإنجليزية والتأکد من ذلک عن طريق لجنة تکون من مختصين في وزارة التربية والتعليم وأشخاص متمکنين من اللغة الإنجليزية في الجهات المعنية

 وکان من ضمن الأهداف العامة للتعليم في المملکة العربية السعودية کما نصت عليها وثيقة التعليم (وزارة التربية والتعليم،1995) " تزويد الطلاب بلغة أخرى من اللغات الحية على الأقل  بجانب لغتهم الأصلية ، للتزود من العلوم والمعارف والفنون والابتکارات النافعة ، والعمل على نقل علومنا ومعارفنا إلى المجتمعات الأخرى واسهاماً في نشر الإسلام وخدمة الإنسانية " ص13.

   ويدور النقاش في الميدان التربوي والتعليمي اليوم حول قضية تعليم اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية ومدى استفادة الطالبات في هذه المرحلة من تدريس اللغة الإنجليزية ، وما إذا کان تدريسها في المرحلة يؤدي إلى نتائج أفضل، و هل يعد ذلک من أفضل  السبل للقضاء على تدني مستوى الطالبات في المرحلة المتوسطة والثانوية ،في تخفيف ضغط المنهج في المراحل التالية على اعتبار أن  سبب تدني مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية في المملکة العربية السعودية  يرجع الى أنهم بدأوا دراستها في سن الثالثة عشرة في الصف الأول متوسط، مما أفقدها ميزة کبرى ألا وهي التعلم في الصغر، فالطفل في مرحلة الطفولة يمتاز بمقدرة على الحفظ الجيد وانطباع المعلومات التي ترسخ
 في ذهنه.

   وأکدت بعض الدراسات على ضرورة تعلم هذه اللغة ومواکبة التقدم التکنولوجي الحديث وأن المتعلم في مرحلة الطفولة يستطيع دراسة اللغة الأجنبية جنباً الى جنب مع دراسة اللغة الأم .

کما أکدت ماکلوثلين Mcglothlin,2003,p.1))أن الصغار يتعلمون لغة جديدة بکل سهولة بخلاف ما يجده الکبار من صعوبة عند تعلم لغة جديدة حيث يمضون وقت کبير و جهد مضني لکي يتعلموا القليل ، في حين يکتسبها الصغار عن طريق سماعها فقط، و تکون النتيجة أن الصغار أفضل في تعلم هذه اللغة من الکبار اللذين يبذلون جهد أکبر .

ومن جهة أخرى بين (جاهين،2004،ص1) أن تعلم لغتين من شأنه أن يدعم المرونة المعرفيةCognitive Flexibility لدى الطفل والتي من شأنها أن تخلق الوعي لديه وتمکنه من  التعبير عن الأفکار التي تدور بخلده بطرائق مختلفة.

وبما أن اللغة تعتبر أداة من أدوات الاتصال فإن اللغة الإنجليزية تعتبر لغة عالمية وهي وسيلة اتصال ليس فقط بين متحدثي اللغة الأنجليزية کلغة أم ، ولکنها أصبحت وسيلة اتصال بين کثير من المتحدثين بها کلغة ثانية( وهي اللغة التي تستخدم في الحياة اليومية مع کونها ليست اللغة الأولى لمتحدثيها ) ، أو لغة أجنبية بسبب اختلاف اللغات والشعوب ويؤيد ذلک کيتوKitoe,2003,p.1)) حيث يرى أنه من الصعب تقدير العدد الحقيقي للمتحدثين باللغة الإنجليزية ، وأنّ هناک أکثر من 350,00,000 متحدث باللغة الإنجليزية کلغة أم ، مقابل أکثر من 400,00,000 متحدث بها کلغة ثانية أو کلغة أجنبية، وبهذا يتضح أن أهمية هذه اللغة تتجلى في عدد اللذين يستخدمونها أکثر من عدد اللذين يتحدثونها کلغة أم.

ووضح الحداد Al-Haddad,2003))" أن من أبرز الأمثلة على ذلک شبکة الإنترنت فقد أظهرت دراسة أجرتها إحدى المؤسسات الألمانية أن77% من صفحات الإنترنت باللغة الإنجليزية بينما لا تتمتع باقي لغات العالم مجتمعة إلا بـ 23% من صفحات الإنترنت ، وقد جاءت هذه الدراسة بعد فحص أکثر من مليار صفحة إلکترونية على الشبکة ".ص4

وأضاف کول (call,2002) أربعة أسباب لتعلم اللغة الإنجليزية وهي:

  1. أن تعلم لغة أجنبية يمثل إحدى التجارب المفيدة ،بل والسحرية التي يمکن أن يخوضها الإنسان أثناء حياته.

2. أن تحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة يضفي على المتحدث احتراماً ويکسبه مکانة مرموقة ،إذ أن الإنجليزية هي أکثر اللغات الني يتکالب الناس على تعلمها.

3. إن التحدث باللغة الإنجليزية يعد أداة لا غنى عنها للاتصال الدولي في مختلف الأوساط الدبلوماسية والتعليمية،  ناهيکم هن مجالات السفر والسياحة.

4. أن مهارات التحدث والکتابة باللغة الإنجليزية بطلاقة تجعل الشرکات وأصحاب الأعمال يحرصون على عملک معهم ، وهکذا تزداد فرص عملک. ص1

وهذه الدراسة تهدف للوقوف على واقع تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية ، حيث ترى الباحثة أن تحسين مستوى تدريس اللغة الإنجليزية في المملکة العربية السعودية  يتوقف بالدرجة الأولى على إعداد خطة منظمة شاملة تأخذ في اعتبارها دراسات علمية متخصصة و مستفيضة.

   کما تتوقع الباحثة في أن تفيد نتائج هذه الدراسة المهتمين بهذه القضية في الميدان التربوي والتعليمي، بدءاً بالمتعلمين اللذين هم المستفيد الأول من هذه الدراسة باعتبارهم محور العملية التعليمية، وانتهاءاً بالمسؤولين في وزارة التربية والتعليم اللذين لا يألون جهداً في إسناد قراراتهم إلى دراسات علمية مستفيضة في أي قضية تربوية.

الإحساس بالمشکلة :

يجمع الکثير من التربويين على أن هناک خللاً في مخرجات التعليم العام بالنسبة لمنهج اللغة الإنجليزية ،الأمر الذي يؤدي الى الضعف فيها وبالتالي عدم الإستفادة منها مما أدى الى مواجهة الکثير من الطالبات اللاتي يرغبن في الالتحاق ببعض التخصصات الأکاديمية التي تعتمد على اللغة الإنجليزية بعد تخرجهن من المرحلة الثانوية لبعض العقبات، کما أکد (البنيان،2003)"أن السبب في ضعف مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية يعود الى تأخر تدريس اللغة الإنجليزية ، وقلة عدد ساعات اللغة في الأسبوع"  ص181 وللمساهمة في حل هذه المشکلة تم إقرار تدريس اللغة الإنجليزية في منهج المرحلة الإبتدائية على اعتبار أن التلميذ في هذه المرحلة أسرع تعلماً و اتقاناً لها کما جاء في دراسة(مندورة، 1994) والتي بيّنت نتائجها أن النمو العقلي المتزايد والسريع لدى تلميذ المرحلة الإبتدائية ، بالإضافة إلى صفائه الذهني يساعدانه في تعلم اللغة الإنجليزية بيسر وسهولة،وأن تدريسها في المرحلة الإبتدائية يقلل من خوف الطلاب من هذه المادة مستقبلاً .

مشکلة الدراسة

تبرز مشکلة الدراسة في الإجابة على السؤال التالي " ما هو واقع تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية"

أهداف الدراسة :

هدفت الدراسة الى التعرف على واقع تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية من خلال قياس:

1. مدى قدرة تلميذات المرحلة الإبتدائية على التعرف على مفردات اللغة الإنجليزية البسيطة، وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات اللاتي بدأن دراسة اللغة إنجليزية منذ الصف الأول و اللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الإبتدائي؟

2. مدى قدرة تلميذات المرحلة الابتدائية  على استخدام تراکيب لغوية بسيطة باللغة الإنجليزية، وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات  اللاتي بدأن دراسة اللغة إنجليزية منذ الصف الأول وبين اللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الإبتدائي؟

3. مدى قدرة تلميذات المرحلة الابتدائية على کتابة جمل إنجليزية محددة ومبسطة،وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات اللاتي بدأن دراسة اللغة إنجليزية منذ الصف الأول وبين اللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الإبتدائي؟

4. مدى قدرة تلميذات المرحلة الإبتدائية على استيعاب ما يسمعنه بلغة إنجليزية بسيطة ، وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات اللاتي بدأن دراسة اللغة إنجليزية منذ الصف الأول  وبين اللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الإبتدائي؟

  1. 5.   مدى قدرة تلميذات المرحلة الإبتدائية على التحدث بلغة إنجليزية بسيطة ، وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات  اللاتي بدأن دراسة اللغة إنجليزية منذ الصف الأول وبين اللاتي بدأن دراستها في  الصف السادس الإبتدائي؟

6. مدى قدرة تلميذات المرحلة الإبتدائية  على قراءة جمل إنجليزية مبسطة ومحددة ، وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات اللاتي بدأن دراسة اللغة إنجليزية منذ الصف الأول وبين اللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الإبتدائي؟

  1. 7.  مدى  قدرة التلمذات على اکتساب جميع مهارات اللغة الإنجليزية البسيطة التي تدرس في المرحلة الإبتدائية،وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية  بين متوسط درجات الطالبات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية منذ الصف الأول الابتدائي وبين مجموعة الطالبات اللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الابتدائي.

فروض الدراسة:

1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة التعرف على مفردات اللغة الانجليزية البسيطة بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية منذ الصف الأول و اللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الإبتدائي.

2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة استخدام تراکيب لغوية انجليزية بسيطة بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية منذ الصف الأول و اللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الإبتدائي .

3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة کتابة جمل انجليزية محددة بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية منذ الصف الأول واللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الإبتدائي .

4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة استيعاب التلميذات  ما يسمعنه باللغة الانجليزية البسيطة بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية منذ الصف الأول  و اللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الابتدائي.

5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة التحدث بلغة انجليزية بسيطة بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية منذ الصف الأول و اللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الإبتدائي.

6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة قراءة جمل انجليزية محددة بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية منذ الصف الأول و اللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الابتدائي.

7. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الکلية لجميع مهارات اللغة الإنجليزية البسيطة التي تدرس في المرحلة الإبتدائية بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية منذ الصف الأول الابتدائي واللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الابتدائي.

أهمية الدراسة :

   استمدت الدراسة الحالية أهميتها من أهمية اللغة الإنجليزية في عصر التکنولوجيا الحديثة، والثورة المعلوماتية، والحرص على الاستفادة بقدر الإمکان من هذه اللغة واستخداماتها ، على اعتبار أن المملکة العربية السعودية – کدولة تسعى للحاق بالدول المتقدمة - تعتمد في نظامها التعليمي على دراسات علمية مستفيضة عند إجراء أو تطبيق أي مشروع تعليمي ، وبذلک فإن أهمية هذه الدراسة تتجلى في الآتي:

1. أنها تناقش موضوعاً حيوياً في عصرنا الحاضر وهو تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية ومدى استفادة التلميذات من تدريسها في هذه المرحلة.

2. تساعد نتائج هذه الدراسة في تکوين صورة واضحة عن تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية من خلال معرفة المستوى الحقيقي للطالبات في مهارات اللغة الإنجليزية المستهدفة في هذه المرحلة .

3. تمکّن نتائج هذه الدراسة المسؤولين في وزارة التربية والتعليم من وضع خطط مستقبلية تساهم في تحسين تدريس اللغة الإنجليزية في المملکة العربية السعودية.

4. تعطي نتائج هذه الدراسة المسؤولين عن التربية والتعليم تصور واضح عن مدى تحقيق منهج اللغة الإنجليزية  لأهدافه في المرحلة الإبتدائية، وبالتالي توفير کافة الوسائل والسبل الکفيلة بتحقيق هذا المنهج لأهدافه.

5. تساعد نتائج هذه الدراسة وزارة التربية والتعليم في إعداد البرامج المناسبة التي من شأنها رفع مستوى الطالبات في اللغة الإنجليزية  في المرحلة الإبتدائية.

حدود الدراسة :

  • · الحدود الموضوعية: اقتصرت الدراسة على معرفة قدرات التلميذات في إتقان ستة مهارات، وکانت على الترتيب مهارة التعرف على مفردات اللغة الإنجليزية،ومهارة کتابة جمل إنجليزية بسيطة،ومهارة الإستماع ،ومهارة التحدث، ومهارة القراءة.
  • · الحدود المکانية:طبقت هذه الدراسة على  عينة عشوائية من تلميذات الصف الأول المتوسط في مدارس مکة المکرمة الإبتدائية الحکومية وتبلغ 440 طالبة ،و جميع طالبات الصف الأول المتوسط في مدارس مکة المکرمة الإبتدائية الأهلية وعددهن 163 طالبة .

 

مصطلحات الدراسة :

تدريس اللغة :

عرّفها (هامرلي،1994)بأنها:" جهد منظم يقوم به المدرّس لإحداث تعلم اللغة لدى تلميذ أو أکثر من الناطقين بلغات أخرى غير اللغة هدف التعليم " ص72

ويقصد بتدريس اللغة في هذه الدراسة هو الجهد المنظم الذي تقوم به المعلمة  لتعليم اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية في المرحلة الإبتدائية.

المدارس الأهلية :

   عرفها (المنيع،1993هـ) " بأنها کل منشأة غير حکومية ، تقوم بأي نوع من أنواع التعليم الخاص ، قبل مرحلة التعليم الجامعي  " ص24

وعرفتها (قدسي،1999هـ،ص10) بأنها" تلک المنشآت غير الحکومية التي قامت بجهود ذاتية ، مهمتها نشر العلم والقضاء على الجهل راغبة من الله الثواب أو الربح المادي ".

   والمقصود بها في هذه الدراسة " هي مدارس التعليم العام التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم ، وتتبع القطاع الخاص ( برسوم دراسية ).

اللغة الأم:

ورد في المعجم الوسيط أن (اللغة) هي أصوات يعبر بها کل قوم عن أغراضهم،ص831

و وعرفها (العمايرة ،2001) "أنها اللغة التي يکتسبها الطفل من والديه عادة،أو من البيت الذي يمضي فيه سنوات عمره المبکرة ". ص51

والمقصود باللغة الأم في هذه الدراسة هي اللغة العربية.

اللغة الأجنبية :

   وعرفها (العمايرة,2001، ص55) أنها اللغة التي يتعلمها الطالب رسميا على أنها إحدى موضوعات المناهج الدراسية . وتختلف السن التي تقدم فيها اللغة الأجنبية باختلاف المجتمعات والفلسفات التربوية.

   و المقصود باللغة الأجنبية في هذه الدراسة هي اللغة الإنجليزية المقررة في مراحل
التعليم العام

اللغة الثانية :

   اللغة الإنجليزية في بلادنا ليست لغة ثانية بل لغة أجنبية ، وعندما يرد مصطلح اللغة الثانية في هذه الدراسة لا يعني أنها لغة ثانية بالمعنى الأصلي ولکن لغة أخرى إضافية غير اللغة الأم.

وزارة التربية والتعليم:

هي الجهة المرکزية المنظمة لعملية التربية والتعليم في المملکة العربية السعودية، والتي تشرف على خطط التربية والتعليم العام في جميع مدن وقرى وهجر المملکة  ومسئولة عن تربية وتعليم البنين والبنات.

الدراسات السابقة:

   لقد اهتم الباحثون بتعليم اللغات وأهميتها في الاتصال بين الشعوب، ومن ثم تعلم اللغة الأجنبية باعتبارها لغة ثانية، وتناولت هذه الدراسة بعض الدراسات التي تناولت موضوع تعلم اللغات، ومدى إمکانية تدريس اللغات الأجنبية في المراحل المبکرة.

   الدراسة التي قامت بها وزارة التربية والتعليم عام (2002 م) لدراسة جدوى تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية وتشخيص المشاکل التي تواجه تعليمها في المرحلتين المتوسطة والثانوية، ورصد تجارب الدول الخليجية والعربية والإسلامية وغيرها للإستناد بها،وذلک عن طريق فريق مکون من مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في تخصصات اللغة الإنجليزية والتربية والقياس والتقويم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الملک فهد للبترول والمعادن ، بالإضافة إلى بعض أعضاء هيئة التدريس في کلية المعلمين في الرياض ، وقام الفريق بتدريس اللغة الإنجليزية في المدارس الحکومية التي لا تدرّسها لمعرفة أثر تدريسها على اللغة العربية و الهوية الثقافية،کما طبقت امتحانات في شتى المواد وخاصة اللغة العربية والتربية الإسلامية على التلاميذ والتلميذات، کما قام الفريق بتوزيع استبيانات لمعرفة توجهات أولياء الأمور والتربويين من أساتذة الجامعات ومدرسين ومدرسات وخلصت الدراسة إلى أن التلاميذ و التلميذات  اللذين درسوا اللغة الإنجليزية في هذه المرحلة لم تتأثر لغتهم العربية أو هويتهم الثقافية بل أن هناک ارتباطاً إيجابياً بين تعلم اللغة الإنجليزية واللغة العربية، وأن تعلم اللغات يعاضد بعضه بعضا،کما أن غالبية أولياء الأمور و المدرسين والمدرسات و المشرفين والمشرفات يؤيدون تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية .

   دراسة( البنيان،2003م) "مستوى الطلاب السعوديين في اللغة الإنجليزية في المرحلتين المتوسطة والثانوية والحکومية والأهلية" والتي  هدفت الى التعرف على مستوى التلاميذ السعوديين في اللغة الإنجليزية في المرحلتين المتوسطة والثانوية الحکومية والأهلية  في مدينة الرياض ، ومدى تطور مستواهم في تلک المرحلتين في اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى تحديد ما إذا کانت هناک فروق ذات دلاله إحصائية في الکفاءة اللغوية في اللغة الإنجليزية،وبيان بعض أسباب تلک الفروق بين تلاميذ المرحلتين في المدارس الحکومية والأهلية. وذلک من خلال اختبار للقدرة اللغوية (قياس معرفة تراکمية تطورت لدى الفرد خلال سنوات عمره) و هو أحد اختبارات جامعة کامبردج university of Cambridge Elementary Level Examination   والذي يمثل المستوى الأول و المبتدئ من سلسلة خمس مستويات قي اختبار اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية وذلک على عينة من التلاميذ السعوديين الذين يدرسون في السنة الثانية المتوسطة والثالثة ثانوي في المدارس الحکومية والأهلية في مدينة الرياض عددها (180 ).

واعتمد الباحث في هذه الدراسة على منهج الإسناد الترافقي الوصفي و هو منهج يقوم على جمع المعلومات عن مجموعات من الطلاب في مستويات دراسية مختلفة ،وتمت معالجة البيانات عن طريق اختبار "ت" و اختبار "کا" وتحليل التباين واختبار شيفيه، وبينت نتائج الدراسة أن مستوى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية الأهلية أفضل من مستوى أقرانهم في المدارس الحکومية وذلک بسبب زيادة عدد دراسة اللغة الإنجليزية ، و أن معظمهم درسها في المرحلة الإبتدائية. وقد أوصت الدراسة ببدء تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية بواقع 4 ساعات اسبوعياً ،وتبقى عدد الساعات کما هي عليه في المتوسطة و الثانوية.

   کشفت (الجرف،2004 م) في دراستها بعنوان "اتجاهات الشباب نحو استخدام اللغتين العربية و الإنجليزية في التعليم "التي هدفت الى التعرف على اتجاهات الطلاب نحو استخدام اللغة الإنجليزية في التعليم) حرص الطلاب الشديد على تعلم اللغة الإنجليزية وتعليمها لأبنائهم، من خلال مقابلات شخصية مع طلاب الجامعة الأردنية کلا على حدة وسجلت استجاباتهم على نموذج استبانة ثم فرغت الاستجابات وصنفتها ،کما قامت بتفريغ استجابات طالبات جامعة الملک سعود وصنفتها ثم قامت بحساب النسب المئوية، واستخدمت التحليل النوعي. وتبين أن 45% من طلاب الجامعتين يرغبون وضع أبنائهم في مدارس دولية تعلمهم جميع المفردات باللغة الإنجليزية.

   في حين خرج (نور، 2004 م) في دراسته " المقدرة اللغوية في اللغة الأم هل تؤثر على مستوى الکتابة في اللغة الثانية " التي هدفت الى التحقق من الفرضية التي تدعي وجود علاقة بين جودة الکتابة باللغة الأجنبية وبين المقدرة اللغوية في اللغة الأم أو معرفة الطالب بقواعد اللغة الأم، وتنقسم عينة الدراسة إلى أربع عينات و طبق الإختبار على مستوى اللغتين العربية والإنجليزية (طلاب مستوى اللغة الإنجليزية مبتدئ ومعرفة عالية باللغة العربية HB ،وطلاب مستوى اللغة الإنجليزية مبتدئ  ومعرفة ضعيفة باللغة الأمLB، وطلاب مستوى اللغة الإنجليزية متوسط معرفة ضعيفة باللغة العربية LI ،وطلاب مستوى اللغة الإنجليزية متوسط معرفة عالية باللغة العربية HI من خلال نوعان من الإختبارات الأول کتابة موضوع تعبير ويختار الطالب موضوعاً من أربعة موضوعات محددة باللغة العربية ثم يقوم بترجمته الى اللغة الإنجليزية، والثاني کتابة موضوع تعبير آخر من أحد الموضوعات الثالثة الباقية مباشرة باللغة الإنجليزية،و من خلال نتائج هذه الدراسة تبين أن هناک علاقة بين جودة الکتابة باللغة الأجنبية(وخاصة قطع التعبير) والمقدرة اللغوية في اللغة الأم وقواعدها.

   و في عام (2006م) أجرت مجلة الإشراف التربوي دراسة بعنوان" أثر تدريس اللغة الإنجليزية في الصف السادس على تعلم وتعليم التلاميذ للإنجليزية في الصف الأول المتوسط"  وذلک باستطلاع رأي عينة من 134 معلماً للغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة،  وتناول الاستبيان أربعة محاور هي الأثر على أداء معلم المرحلة ، ومدى إتقان التلاميذ للمهارات الأساسية و ترتيبها ، وأثر تحصيل التلاميذ في المرحلة المتوسطة ، وأثر تعلم اللغة الإنجليزية في الصف السادس على إزالة الحاجز النفسي تجاه اللغة الإنجليزية ،ومدى مناسبة المحتوى الدراسي للصف السادس و تکامله مع مقرر المرحلة المتوسطة. واستخدمت الدراسة التکرارات والنسب المئوية في المعالجة الإحصائية،وخلصت نتائج الدراسة إلى أن هناک أثراً إيجابياً يلمسه معلمو المرحلة المتوسطة لتدريس اللغة الإنجليزية بالصف السادس على التلاميذ ،و أن تدريس المادة في هذه المرحلة أدى إلى إزالة الحاجز النفسي بين التلميذ و اللغة الإنجليزية ، کما أدى إلى تحسين التفاعل الصفي بين المعلم و التلاميذ، و أوصت الدراسة بالتوسع في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية بشکل تدريجي و البدء بالصف الخامس ثمّ الرابع.

إجراءات الدراسة

أولاً:منهج الدراسة :

   استخدمت الباحثة المنهج الوصفي descriptive research  في هذه الدراسة وذلک لملاءمته لطريقة الدراسة وأهدافها،والذي يهدف الى وصف الظاهرة المدروسة وتصويرها کمياً عن طريق معلومات کمية وهو کما يذکر(العساف، 1995) " ذلک النوع من البحوث الذي يتم بواسطة استجواب جميع أفراد مجتمع أو عينة کبيرة منهم ، وذلک بهدف وصف الظاهرة المدروسة من حيث طبيعته،  ودرجة وجودها فقط ، دون أن يتجاوز ذلک الى دراسة العلاقة أو استنتاج الأسباب
مثلاً " ص191.

   ويؤيده في ذلک (عبيدات وآخرون، 2000) أن المنهج الوصفي " هو أسلوب من البحث يتم من خلال جمع معلومات وبيانات عن ظاهرة ما أو حادثة ما أو شئ ما،  وذلک بقصد التعرف على الظاهرة التي ندرسها وتحديد الوضع الحالي لها ، والتعرف على جوانب القوة والضعف فيه من أجل معرفة مدى صلاحية هذا الوضع أو مدى الحاجة لإحداث تغييرات جزئية أساسية فيه ." ص201.

   کما يقول عنه (القحطاني وآخرون، 2002)أنه "البحث الذي يهدف لوصف الظاهرة المدروسة، أو تحديد المشکلة أ, تبرير الظروف والممارسات ، أو التقييم والمقارنة  والتعرف على ما يعمله الآخرون في التعامل مع الحالات المماثلة لوضع الخطط المستقبلية " ص187.

ثانياً :مجتمع وعينة الدراسة:

    بما أن بداية تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية يبدأ في الصف السادس في جميع مدارس المملکة العربية السعودية ، فقد رأت الباحثة أن تطبق أداة الدراسة وهو الإختبار بعد دراسة التلميذات لمدة سنة کاملة للغة الإنجليزية حيث يکون لديهن الوقت الکافي لدراستها وبالتالي تحقيق الأهداف المنشودة للمنهج الخاص باللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية  ، وهکذا فإن تطبيق الاختبار تم مع بداية الفصل الأول للعام التالي للتلميذات اللاتي کن قد درسن اللغة الإنجليزية في الصف السادس في المدارس الحکومية والتلميذات اللاتي درسن منذ الصف الأول في المرحلة الإبتدائية وذلک في المدارس الأهلية، واللاتي أصبحن وقت تطبيق الأداة في الصف الأول المتوسط وهن أول مخرجات عملية تدريس اللغة الإنجليزية في الصف السادس الإبتدائي منذ إقرار تطبيقها في العام الدراسي 1425هـ، وعلى ضوء ذلک فإن مجتمع الدراسة هو جميع تلميذات الصف الأول المتوسط في مدارس مکة المکرمة الحکومية والأهلية.

عينة الدراسة :

عينة الدراسة ککل (603) تلميذة من الصف الأول المتوسط في المدارس الأهلية والحکومية بمدينة مکة المکرمة وتم اختيارها بالطريقة التالية:

1. حصر جميع المدارس الأهلية المتوسطة للبنات بمدينة مکة المکرمة ، و من ثم جميع تلميذات الصف الأول المتوسط والبالغ عددهن 163 تلميذة ، وتمثل عينة التلميذات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية منذ الصف الأول الإبتدائي.

2. تقسيم المدارس الحکومية حسب مواقعها في  مدينة مکة المکرمة ، ثم اختيار عشوائي لمدرستين في کل من شمال مدينة مکة ،وجنوب مکة ،و شرق مدينة مکة وغرب مدينة مکة، ووسط مدينة مکة ، وعددها (10) مدارس، وتم اختيار عشوائي لعدد من تلميذات الصف الأول المتوسط في کل مدرسة بلغ عددهن (44) تلميذة ،فأصبح مجموع التلميذات (440) طالبة ، وهو العدد الذي يمثل عينة الدراسة من المدارس الحکومية والتي بدأت التلميذات فيها دراسة اللغة الإنجليزية منذ الصف السادس الإبتدائي .

ثالثاً: أداة الدراسة :

   تم استخدام  الاختبار التحصيلي تمشياً مع طبيعة البحث التي تقتضي جمع المعلومات وذلک لما للمعلومات المراد الحصول عليها من أهمية، وذلک من أجل تحقيق الأهداف المرجوة
من الدراسة.

أ-بناء الأداة:

تم بناء الاختبار بعد قراءة واسعة لأدبيات الدراسة، و تحديد المحاور الرئيسية للدراسة،والاطلاع على الدراسات السابقة في مجال تعليم اللغات الأجنبية في سن مبکرة،بالإضافة الى الإطلاع على أهداف تدريس اللغة الإنجليزية في المملکة العربية السعودية، و بالتالي أهدافها في المرحلة الإبتدائية، ومن ثم بناء الإختبار على المهارات الستة التي تمحورت عليها أهداف تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية وهي القراءة والکتابة والاستماع والمحادثة والمفردات والتراکيب اللغوية ( القواعد)  حتى يتسنى الوصول للنتائج المرجوة من تدريس اللغة الإنجليزية في
المرحلة الإبتدائية

وهکذا فقد احتوى الإختبار على (50) فقرة وکل فقرة عليها درجة، بحيث تصبح الدرجة الکلية (50) درجة ، وعدد أسئلة الإختبار (6) أسئلة تناول کل سؤال مهارة معينة، ويوضح جدول رقم (1) محتوى الإختبار و الدرجات المحددة لکل سؤال .

جدول (1) توزيع درجات کل مهارة في الإختبار التحصيلي

رقم السؤال

المهارة

الدرجة

1

التعرف على المفردات

10

2

القواعد (التراکيب اللغوية)

10

3

الکتابة

10

4

الإستماع

10

5

التحدث

5

6

القراءة

5

المجموع

50

کما تم تحديد نسبة کل مهارة من الإختبار الکلي وجدول رقم (2)يوضح النسبة المئوية لکل مهارة.

جدول (2) النسبة المئوية لکل مهارة

المهارة

عدد الأسئلة

النسبة

القواعد (التراکيب)

10

20%

مفردات

10

20%

استماع

10

20%

کتابة

10

20%

قراءة

5

10%

تحدث

5

10%

المجموع

50

%100

ب-الصدق الظاهري للأداة: 

للتأکد من صحة الاختبار ، ومن قياسه لما وضع من أجله ،وکذلک شموله وسلامته من الناحية اللغوية،تم عرضه على مجموعة من المحکمين- من ذوي الخبرة والرأي والکفاءة العلمية- المختصين في المناهج وطرق التدريس،ومشرفي ومشرفات اللغة الإنجليزية . و تم التحکيم في ضوء:

  1. مدى مناسبة فقرات الإختبار لمستوى الطالبات وسنهن.
  2. صعوبة وسهولة الاختبار ککل.
  3. مدى مناسبة مکونات الاختبار لقياس مهارات اللغة الإنجليزية المختلفة.
  4. مدى مناسبة کل سؤال لقياس الهدف الذي وضع من أجله

 و بناء على ما قدمه المحکمون من آراء و ملاحظات واقتراحات حذفت بعض الفقرات، واستبعد البعض الآخر ، کما أعيدت صياغة البعض الآخر ،فظهر الاختبار بصورته النهائية .

جـ-الصدق العاملي للأداة:

تم اختيار عينة عشوائية استطلاعية قوامها 80 طالبة للتأکد من صدق وثبات الإختبار.

واستخدمت طريقة الاتساق أو التجانس الداخلي لمحاور الاختبار لتحديد الصدق التجريبي له،  وذلک بحساب معاملات الإرتباط بين درجة کل محور مع الدرجة

الکلية للاختبار على عينة الصدق ، وجدول رقم (3) يوضح نتيجة هذا الإجراء.

 

جدول(3)  الارتباط بين محاور الإختبار ودرجته الکليه

م

المهارة

الدرجة

معامل الارتباط

1

المفردات

10

0.926**¢

2

التراکيب

10

0.762**

3

الکتابة

10

0.830**

4

الاستماع

10

0.863**

5

المحادثة

5

0.492**

6

القراءة

5

0.529**

يتضح من الجدول (3) أن معاملات الارتباط بين درجة کل محور من محاور الإختبار وبين درجته الکلية مقبولة ودالة احصائياً،مما يؤکد التجانس بين کل محور والدرجة الکلية.

د-ثبات الأداة:

تم استخدام معامل ألفا کرونباخ لتحديد اختبار اللغة الإنجليزية على عينة الثبات، وجدول رقم (4)  يوضح قيم معاملات الثبات :

جدول رقم (4)

يوضح نتائج قيم الثبات المختلفة لمهارات الاختبار التحصيلي ودرجته الکلية کل على حده

والمحسوبة بطريقة التناسق الداخلي ( آلفا کرونباخ ) لمجموعة الدراسة الاستطلاعية:

المهارة :

عدد بنوده

قيمة الثبات

المفردات

10

0.8446

التراکيب

10

0.6202

الکتابة

10

0.8490

الاستماع

10

0.8059

المحادثة

5

0.3503

القراءة

5

0.4372

 الثبات الکلي للاختبار

50

0.9198

ويتضح من الجدول أن قيم معاملات الثبات لکل مهارة والاختبار الکلي مقبولة و تساوي(0.91) وتعد مؤشراً جيداً للوثوق في تطبيقه على العينة .

 

رابعاً:المعالجة الإحصائيه:

اعتمدت هذه الدراسة في التعامل مع بياناتها بعد استشارة خبراء القياس والتقويم على الأساليب الإحصائية 

  • التکرار والنسب المئوية للتکرارات.
  • المتوسط الحسابي.
  • الإنحراف المعياري .
  • · اختبار (ت)   T-Test   للعينات المستقلة للفروق في الدرجة بين المجموعة الأولى والتي درست منذ الصف الأول الإبتدائي ، والمجموعة الثانية التي درست منذ الصف السادس الإبتدائي.

عرض وتحليل النتائج ومناقشتها

إجابة الفرض الأول:

للإجابة على الفرض الأول و الذي نصه " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة التعرف على مفردات اللغة الانجليزية البسيطة بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية في الصف الأول و اللاتي بدأن دراستها منذ الصف السادس الإبتدائي" تمّ استخدام اختبار(ت)لمعرفة الفروق في مهارة التعرف على مفردات اللغة الإنجليزية البسيطة وجدول رقم (5) يوضح ذلک. 

جـدول رقم (5)

يوضح نتائج اختبار " ت " للعينات المستقلة للفروق في الدرجة الکلية لمهارة التعرف على مفردات اللغة الإنجليزية البسيطة بين متوسطات مجموعتي العينة.

المجموعة

المتوسط

الانحراف

المعياري

قيمة

( ت )*

مستوى

الدلالة

متوسط

الاختلاف

 
 

مجموعة بدأن الدراسة بالصف الأول الابتدائي

9.59

0.87

9.854

0.001

1.18

 

مجموعة بدأن الدراسة بالصف السادس الابتدائي

8.40

2.08

 

تشير النتائج الواردة في الجدول رقم (5) أن قيمة اختبار"ت" 9.854 وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.001 مما يعني أن هناک  فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التي بدأت بالصف الأول الإبتدائي والمجموعة التي بدأت في الصف السادس في متوسطي درجات مهارة التعرف على المفردات لصالح اللاتي بدأن في الصف الأول حيث بلغ متوسط درجاتهن 9.59 بانحراف معياري 0.87 بينما بلغ متوسط المجموعة التي بدأت في الصف السادس 8.40 بإنحراف معياري 2.08،بذلک يزيد متوسط المجموعة الأولى عن متوسط المجموعة الثانية بـ 1.18درجة ،ويوضح شکل (1) متوسط الإختلاف بين المجموعتين في مهارة المفردات ، وبذلک يرفض الفرض الأول ويصبح نصه کالتالي." توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة التعرف على مفردات اللغة الانجليزية البسيطة بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية في الصف الأول و اللاتي بدأن دراستها منذ الصف السادس الإبتدائي"

 

شکل (1) متوسط الإختلاف بين المجموعتين في مهارة التعرف على المفردات

إجابة الفرض الثاني:

للإجابة الفرض الثاني والذي نصه ": لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة استخدام تراکيب لغوية انجليزية بسيطة بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية في الصف الأول و اللاتي بدأن دراستها منذ الصف السادس الإبتدائي" تمّ استخدام اختبار(ت)لمعرفة الفروق في مهارة استخدام التراکيب اللغوية وجدول رقم (6) يوضح ذلک. 

جـدول رقم (6)

يوضح نتائج اختبار " ت " للعينات المستقلة للفروق في الدرجة الکلية لمهارة استخدام تراکيب لغوية بسيطة

بين متوسطات مجموعتي العينة.

المجموعة

المتوسط

الانحراف

المعياري

قيمة

( ت )*

مستوى

الدلالة

متوسط

الاختلاف

 
 

مجموعة بدأن الدراسة بالصف الأول الابتدائي

7.69

2.01

4.020

0.001

0.75

 

مجموعة بدأن الدراسة بالصف السادس الابتدائي

6.94

2.04

 

تشير النتائج الواردة في الجدول رقم (6) أن قيمة  اختبار"ت" 4.020 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.001 مما يشير الى  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التي بدأت بالصف الأول الإبتدائي والمجموعة التي بدأت في الصف السادس في متوسطي درجات مهارة التراکيب اللغوية ،حيث بلغ متوسط درجات المجموعة التي بدأت بالصف الأول 7.69 بانحراف معياري 2.01 بينما بلغ متوسط المجموعة التي بدأت في الصف السادس 6.94 بانحراف معياري 2.04 ،بذلک يزيد متوسط المجموعة الأولى عن المجموعة الثانية بـ 0.75درجة ، وهي دالة إحصائيا و شکل (2) يوضح ذلک ً،و بذلک يرفض الفرض الثاني ويصبح نصه کالتالي" توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة استخدام تراکيب لغوية انجليزية بسيطة بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية في الصف الأول و اللاتي بدأن دراستها منذ الصف السادس الإبتدائي".

شکل (2) يوضح متوسط الاختلاف بين المجموعتين في مهارة التراکيب اللغوية

 

الإجابة على الفرض الثالث:

للإجابة على الفرض الثالث والذي نصه : "لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة کتابة جمل انجليزية محددة بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية في الصف الأول واللاتي بدأن دراستها منذ الصف السادس الإبتدائي" تم استخدام اختبار(ت) لمعرفة الفروق في مهارة کتابة جمل إنجليزية محددة وجدول رقم (7) يوضح ذلک.

جـدول رقم (7)

 يوضح نتائج اختبار " ت " للعينات المستقلة للفروق في الدرجة الکلية لمهارة کتابة جمل إنجليزية محددة

بين متوسطات مجموعتي العينة.

المجموعة

المتوسط

الانحراف

المعياري

قيمة

( ت )*

مستوى

الدلالة

متوسط

الاختلاف

 
 

مجموعة بدأن الدراسة بالصف الأول الابتدائي

9.21

1.53

8.934

0.001

1.48

 

مجموعة بدأن الدراسة بالصف السادس الابتدائي

7.73

2.39

 

تشير النتائج الواردة في الجدول رقم (7) أن قيمة "ت" هي 8.934 وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة  0.001مما يعني أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التي بدأت بالصف الأول الابتدائي والمجموعة التي بدأت في الصف السادس في متوسطي درجات مهارة الکتابة لصالح اللاتي بدأن في الصف الأول حيث بلغ متوسط درجاتهن9.21  بانحراف معياري 1.53بينما بلغ متوسط المجموعة التي بدأت في الصف السادس 7.73 بانحراف معياري 2.39،بذلک يزيد متوسط المجموعة الأولى عن المجموعة الثانية ب1.48درجة وشکل (3) يوضح ذلک ، وبذلک يرفض الفرض الثالث ويصبح نصه کالتالي:"توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة کتابة جمل انجليزية محددة بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية في الصف الأول واللاتي بدأن دراستها منذ الصف السادس الإبتدائي".

شکل (3) يوضح متوسط الإختلاف بين المجموعتين في مهارة الکتابة

الإجابة على الفرض الرابع:

للإجابة على الفرض الرابع والذي نصه:" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة الإستماع باللغة الانجليزية البسيطة بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية في الصف الأول و اللاتي بدأن دراستها منذ الصف السادس الابتدائي" تمّ استخدام اختبار(ت) لمعرفة الفروق في مهارة الاستماع وجدول رقم (8) يوضح ذلک.

جـدول رقم (8)

يوضح نتائج اختبار " ت " للعينات المستقلة للفروق في الدرجة الکلية لمهارة الإستماع اللغة الإنجليزية البسيطة بين متوسطات مجموعتي العينة.

المجموعة

المتوسط

الانحراف

المعياري

قيمة ( ت )*

مستوى

الدلالة

متوسط

الاختلاف

 
 

مجموعة بدأن الدراسة بالصف الأول الابتدائي

9.87

0.52

9.706

0.001

0.78

 

مجموعة بدأن الدراسة بالصف السادس الابتدائي

9.08

1.47

 

تشير النتائج الواردة في الجدول رقم (8) أن قيمة "ت"  9.706 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.001 مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التي بدأت بالصف الأول الابتدائي والمجموعة التي بدأت في الصف السادس في متوسطي درجات مهارة الاستماع وذلک لصالح اللاتي بدأن في الصف الأول حيث بلغ متوسط درجاتهن  9.87 بانحراف معياري 0.52بينما بلغ متوسط المجموعة التي بدأت في الصف السادس 9.08 بانحراف معياري 1.47،بذلک يزيد متوسط المجموعة الأولى عن المجموعة الثانية بـ 0.78 درجة وشکل رقم (4) يوضح ذلک،وبذلک يرفض الفرض الرابع ويصبح نصه کالتالي" توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة الإستماع باللغة الانجليزية البسيطة بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية في الصف الأول  و اللاتي بدأن دراستها منذ الصف السادس الابتدائي".

شکل (4) يوضح متوسط الاختلاف بين المجموعتين في مهارة الاستماع

 

الإجابة على الفرض الخامس:

للإجابة على الفرض الخامس والذي نصه:" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة التحدث بلغة انجليزية بسيطة بين متوسط درجات الطالبات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية في الصف الأول و اللاتي بدأن دراستها من الصف السادس الإبتدائي" تمّ استخدام اختبار(ت)لمعرفة الفروق في مهارة التحدث وجدول رقم(9)يوضح ذلک.

جـدول رقم (9)

 يوضح نتائج اختبار " ت " للعينات المستقلة للفروق في الدرجة الکلية لمهارة التحدث بلغة إنجليزية بسيطة بين متوسطات مجموعتي العينة.

المجموعة

المتوسط

الانحراف

المعياري

قيمة

( ت )*

مستوى

الدلالة

متوسط

الاختلاف

 
 

مجموعة بدأن الدراسة بالصف الأول الابتدائي

4.23

0.96

6.198

0.001

0.62

 

مجموعة بدأن الدراسة بالصف السادس الابتدائي

3.61

1.39

 

تشير النتائج الواردة في الجدول رقم( 9) الى أن قيمة "ت" 6.198 عند مستوى الدلالة 0.001 مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التي بدأت بالصف الأول الابتدائي والمجموعة التي بدأت في الصف السادس في متوسطي درجات مهارة التحدث لصالح اللاتي بدأن في الصف الأول حيث بلغ متوسط درجاتهن 4.23 بانحراف معياري 0.96 بينما بلغ متوسط المجموعة التي بدأت في الصف السادس 3.61 بانحراف معياري 1.39،وبذلک يزيد متوسط المجموعة الأولى عن المجموعة الثانية ب 0.62درجة وشکل رقم (5) يوضح ذلک،وبذلک يرفض الفرض الخامس ويصبح نصه کالتالي" توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة التحدث بلغة انجليزية بسيطة بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية في الصف الأول و اللاتي بدأن دراستها من الصف السادس الإبتدائي" .

شکل (5) يوضح متوسط الإختلاف بين المجموعتين في مهارة التحدث

 

إجابة الفرض السادس:

للإجابة على الفرض السادس والذي نصه" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة قراءة جمل انجليزية محددة بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية في الصف الأول و اللاتي بدأن دراستها من الصف السادس الابتدائي" تمّ استخدام اختبار (ت) للإجابة على الفروق في مهارة القراءة وجدول رقم (10) يوضح ذلک.

 

جـدول رقم (10)

يوضح نتائج اختبار " ت " للعينات المستقلة للفروق في الدرجة الکلية لمهارة قراءة جمل إنجليزية محددة

بين متوسطات مجموعتي العينة.

المجموعة

المتوسط

الانحراف

المعياري

قيمة

( ت )*

مستوى

الدلالة

متوسط

الاختلاف

 
 

مجموعة بدأن الدراسة بالصف الأول الابتدائي

4.42

0.89

8.251

0.001

0.81

 

مجموعة بدأن الدراسة بالصف السادس الابتدائي

3.61

1.44

 

تشير النتائج الواردة  في الجدول رقم (10) الى أن قيمة "ت" 8.251 وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.001 مما يعني وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التي بدأت بالصف الأول الابتدائي والمجموعة التي بدأت في الصف السادس في متوسطي درجات مهارة الاستماع لصالح اللاتي بدأن في الصف الأول حيث بلغ متوسط درجاتهن  4.42 بانحراف معياري 0.89بينما بلغ متوسط المجموعة التي بدأت في الصف السادس 3.61 بانحراف معياري 1.44 بذلک يزيد متوسط المجموعة الأولى عن المجموعة الثانية بـ 0.81 درجة وشکل (6) يوضح ذلک ،و بذلک يرفض الفرض السادس ويصبح کالتالي" توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة قراءة جمل انجليزية محددة بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية في الصف الأول و اللاتي بدأن دراستها من الصف السادس الابتدائي"

 

شکل (6) يوضح متوسط الاختلاف بين المجموعتين في مهارة القراءة

الإجابة على الفرض السابع:

للإجابة على الفرض السابع والذي نصه:" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الکلية لجميع مهارات اللغة الإنجليزية البسيطة التي تدرس في المرحلة الابتدائية بين متوسط درجات الطالبات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية من الصف الأول الابتدائي واللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الابتدائي" تمّ استخدام اختبار(ت) للفروق في الدرجة الکلية لجميع مهارات اللغة الإنجليزية وجدول رقم (11) يوضح ذلک.

جـدول رقم (11)

يوضح نتائج اختبار "ت " للعينات المستقلة للفروق في الدرجة الکلية لجميع مهارات اللغة الإنجليزية البسيطة التي تدرس في المرحلة الابتدائية بين متوسطات مجموعتي العينة.

المجموعة

المتوسط

الانحراف

المعياري

قيمة

( ت )*

مستوى

الدلالة

متوسط

الاختلاف

 
 

مجموعة بدأن الدراسة بالصف الأول الابتدائي

44.9939

3.9181

12.402

0.001

5.6189

 

مجموعة بدأن الدراسة بالصف السادس الابتدائي

39.3750

6.9909

 

تشير النتائج الواردة في الجدول رقم (11) الى أن قيمة "ت" 12.402 وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.001 مما يشير الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التي بدأت بالصف الأول الابتدائي والمجموعة التي بدأت في الصف السادس في متوسطي الدرجة الکلية لجميع مهارات اللغة الإنجليزية المبسطة لصالح اللاتي بدأن في الصف الأول حيث بلغ متوسط درجاتهن 44.9939بانحراف معياري 3.9181 بينما بلغ متوسط المجموعة التي بدأت في الصف السادس 39.3750 بانحراف معياري 6.9909،و بذلک يزيد متوسط المجموعة الأولى عن المجموعة الثانية ب 5.6189درجة وشکل (7) يوضح ذلک،وبذلک يرفض الفرض السابع ويصبح کالتالي" توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الکلية لجميع مهارات اللغة الإنجليزية البسيطة التي تدرس في المرحلة الإبتدائية بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراسة اللغة الإنجليزية من الصف الأول الابتدائي واللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الابتدائي" .

 

شکل (7) يوضح متوسط الاختلاف بين المجموعتين في الدرجة الکلية للإختبار

ثانياً: نتائج الدراسة بشکل عام:

 يوضح الجدول (12) الدرجات العظمى والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية لأداء کل مجموعة من مجموعتي طالبات عينة الدراسة الکلية لکل مهارة من المهارات المحددة بأداة الدراسة والدرجة الکلية لجميع المهارات على الاختبار المستخدم ککل:

الجدول رقم (12)

المهارة

المجموعة

الدرجة

العظمى

متوسط أداء

الطالبات

الانحراف

المعياري

أعلى

درجة

أقل

درجة

النسبة

المئوية للأداء *

1 – الکتابة

مجموعة الصف الأول

10

9.21

1.53

10

2

92.1

مجموعة الصف السادس

10

7.73

2.39

10

1

77.3

العينة الکلية

10

8.13

2.29

10

1

81.3

2 - القراءة

مجموعة الصف الأول

5

4.42

0.89

5

1

88.4

مجموعة الصف السادس

5

3.61

1.44

5

0

72.2

العينة الکلية

5

3.83

1.36

5

0

76.6

3 - المفردات

مجموعة الصف الأول

10

9.59

0.87

10

6

95.9

مجموعة الصف السادس

10

8.40

2.08

10

1

84.0

العينة الکلية

10

8.72

1.91

10

1

87.2

4 - المحادثة

مجموعة الصف الأول

5

4.23

0.96

5

1

84.6

مجموعة الصف السادس

5

3.61

1.39

5

0

72.2

العينة الکلية

5

3.77

1.32

5

0

75.4

5 - التراکيب

مجموعة الصف الأول

10

7.69

2.01

10

2

76.9

مجموعة الصف السادس

10

6.96

2.04

10

1

69.4

العينة الکلية

10

7.14

2.06

10

1

71.4

6 - الاستماع

مجموعة الصف الأول

10

9.87

0.52

10

6

98.7

مجموعة الصف السادس

10

9.08

1.47

10

1

90.8

العينة الکلية

10

9.29

1.33

10

1

92.9

الدرجة الکلية

لجميع المهارات

مجموعة الصف الأول

50  

44.9939

3.9181

50

32

89.9878

مجموعة الصف السادس

50

39.3750

6.9909

50

17

78.7500

العينة الکلية

50

40.8939

6.7830

50

17

81.7878

وبالنظر في الجدول رقم (12) يتضح أن النسبة المئوية للدرجة الکلية لجميع المهارات هي 81% وهي نسبة مرتفعة مما يدل دلالة واضحة على استفادة الطالبات من دراسة اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية ، وبالنظر الى نسبة کل مهارة على حدة يتضح أن أعلى المهارات نسبة هي مهارة الاستماع بواقع 92%، تليها مهارة التعرف على المفردات بنسبة 87% ، ومن ثم مهارة الکتابة بنسبة 81% ، وبعدها مهارة القراءة بنسبة 76% ، تليها مهارة المحادثة بنسبة 75% ، وأخيراً مهارة التراکيب اللغوية بنسبة 71%.ويوضح شکل رقم (8) ترتيب اکتساب مهارات اللغة في کلا المجموعتين کان نفس الترتيب بداية بمهارة الإستماع ، ونهاية بمهارة التراکيب.

شکل (8) يوضح ترتيب درجات المهارات تنازلياً 

 

ثالثاً : مناقشة النتائج :

   أن الفروق في التحصيل لصالح المجموعة الأولى يعزى إلى دراسة المجموعة للغة الإنجليزية في فترة زمنية أطول من المجموعة الثانية ، مما أدى إلى زيادة خبرات المجموعة الأولى وبالتالي أدى الى تفوقها على المجموعة الثانية.

   إلا إنه عند النظر في نتائج المجموعة الثانية التي درست في الصف السادس نلاحظ أن النتيجة کانت جيدة بالرغم من حداثة تعلمها للغة ، فکانت الفروق وإن کانت ذات دلالة إحصائية إلا أنها کانت بسيطة . فکان متوسط درجاتهن في مهارة الإستماع 9.08، وفي مهارة التعرف على المفردات 8.40،وفي مهارة الکتابة 7.73، وفي مهارة القراءة ،3.61 وفي مهارة المحادثة و3.61 ، وفي مهارة التراکيب 6.96 وهذا يعزز أن تعلم الطالبات اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية يعتبر مفيداًَ لهن نظراً لأن هذه المرحلة أساسية وتعتبر تمهيدية  لما بعدها. وهذا ما بينته دراسة مجلة الإشراف التربوي(2006) في أن هناک أثراً إيجابياً تلمسه معلمو المرحلة المتوسطه لتدريس اللغة الإنجليزية بالصف السادس على التلاميذ.

نتائج الدراسة:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة التعرف على المفردات التي تدرس في المرحلة الإبتدائية بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراستها منذ الصف الأول و اللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الإبتدائي .

1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة التراکيب اللغوية التي تدرس في المرحلة الإبتدائية بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراستها منذ الصف الأول و اللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الإبتدائي .

2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة الکتابة التي تدرس في المرحلة الإبتدائية بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراستها منذ الصف الأول    و اللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الإبتدائي .

3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة الاستماع التي تدرس في المرحلة الإبتدائية بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراستها منذ الصف الأول    و اللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الإبتدائي .

4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة المحادثة التي تدرس في المرحلة الإبتدائية بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراستها منذ الصف الأول    و اللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الإبتدائي .

5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القراءة التي تدرس في المرحلة الإبتدائية بين متوسط درجات التلميذات  اللاتي بدأن دراستها في الصف الأول و اللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الإبتدائي .

6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جميع مهارات اللغة الإنجليزية البسيطة التي تدرس في المرحلة الإبتدائية بين متوسط درجات التلميذات اللاتي بدأن دراستها منذ الصف الأول و اللاتي بدأن دراستها في الصف السادس الإبتدائي.

7. أظهرت نتائج هذه الدراسة استفادة تلميذات المرحلة الإبتدائية -اللاتي بدأن منذ الصف الأول، واللاتي بدأن من الصف السادس- من تدريس اللغة الإنجليزية.



¢ ( * * ) القيم الارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.01

*  جميع قيم اختبار ( ت ) الواردة في الجدول أعلاه بدرجة حرية ( 601 ) .

*  جميع قيم اختبار ( ت ) الواردة في الجدول أعلاه بدرجة حرية ( 601 ) .

*  جميع قيم اختبار ( ت ) الواردة في الجدول أعلاه بدرجة حرية ( 601 ) .

*  جميع قيم اختبار ( ت ) الواردة في الجدول أعلاه بدرجة حرية ( 601 ) .

*  جميع قيم اختبار ( ت ) الواردة في الجدول أعلاه بدرجة حرية ( 601 ) .

*  جميع قيم اختبار ( ت ) الواردة في الجدول أعلاه بدرجة حرية ( 601 ) .

*  جميع قيم اختبار ( ت ) الواردة في الجدول أعلاه بدرجة حرية ( 601 ) .

* النسبة المئوية للأداء = المتوسط الحسابي ÷ الدرجة العظمى × 100

  1. قائمة المصادر والمراجع:

    1. القرآن الکريم.

    2. أنيس وآخرون. المعجم الوسيط. ج2.مکة المکرمة: دار الباز.

    3. البنيان، أحمد.(2003 م). "مستوى الطلاب السعوديين في اللغة الإنجليزية في المرحلتين المتوسطة والثانوية الحکومية والأهلية"،المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل (العلوم الإنسانية و الإدارية)،المجلد الرابع، العدد الأول ،179-218 .

    4. جاهين،جمال.(2004م)"مرونة فکرية ،مکاسب ثقافية،تمکن من اللغة الأم" مجلة المعرفة،العدد
    (114) 55-100.

    5. الجرف،ريما(2004م).اتجاهات الشباب نحو استخدام اللغتين العربية والإنجليزية في التعليم. 1-19  >www.diwanalarab.com/rubrique <

    6. الجمهور،عبد الرحمن(2002م)."في أي مرحلة عمرية تدرس اللغة الإنجليزية".مجلة المعرفة،العدد
    (86)42-47.

    7. جونز، کنيث إم (2002م).تعليم اللغة الإنجليزية في الصفوف الأولية، ترجمة مرکز القعيد ، الرياض:
    دار المعرفة.

    8. عبيدات ،ذوقان وآخرون (2000م).البحث العلمي مفهومه أدواته،أساليبه.عمان:دار الفکر

    9. العمايرة ،محمد أحمد.(2001 م).بحوث في اللغة والتربية.عمان:دار وائل.

    10. مندورة،أسامة.( 1994م). دراسة اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية وعلاقتها بمستوى تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مقرر اللغة الإنجليزية.رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية التربية،مکة المکرمة:جامعة أم القرى.               

    1. المنيع،منيع عبد العزيز(1993م).التعليم الأهلي في المملکة العربية السعودية  تطوره،واقعه، عوامل النهوض به.الرياض: دار الشبل.
    2. نور،هاشم).2004م)"المقدرة اللغوية في اللغة الأم هل تؤثر على مستوى الکتابة في اللغة الثانية.شبکة المعرفة التعليمية".       <www.almarefa.net>
    3. هامرلي ، هکتر (1994م). النظرية التکاملية في تدريس اللغات ونتائجها العملية.ترجمة راشد الدويش .الرياض : مطابع العلم.
    4. وزارة التربية والتعليم (1995 م).سياسة التعليم في المملکة العربية السعودية.
    5. وزارة التربية والتعليم.(2002م). دراسة جدوى تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية،الرياض.
    6. وزارة التربية والتعليم(2005م). تعميم بشأن تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية(2005 م).
    7. مجلة الإشراف التربوي(2006م) العدد(5) جدة ،إدارة الإشراف التربوي.
    8. مجلة جامعة أم القرى(2005 م)"توصيات ندوة العولمة وأوليات التربية " المجلد السابع عشر،العدد( 2 ) 509-513.
      1. Al-Haddad, Haitham (2003) .Linguistic Globalisation:1-9  <http://www.albayan-magazine.com/files/global/04.htm>.
      2. Call, Doglas. (2002).The Impact of  English English. <http/www.impactinenglish.com>3-4
      3. Kitoe, Kinji (2003)." Why Do We Teach English?" 1-3     <http://www.iteslj.org/Articles/Kitoe.Why teach.html>.
      4. Mcglothlin, J .(2003). "A Child’s First Steps in Language learning"1-10.                                                                     <http:/www.iteslj.org/Articles/McGlothlin-Childlearn.html>.