الصحافة الصادرة باللغة الإنجليزية فى مصر " دراسة ميدانية على جمهور القراء "

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث ماجستير

2 أستاذ التخطيط الاستراتيجي بکلية التربية النوعية بالمنصورة جامعة المنصورة

3 مـــدرس الصـحـــافـــــة والإعـــــــلام کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

الموضوعات الرئيسية


مقدمة :

عرفت مصر الصحافة بلغات أجنبية مع مجيء الحملة الفرنسية ، فحينما جاء نابليون بونابرت على رأس الحملة الفرنسية على مصر عام 1798م أحضر معه مطابع وعلماء لدراسة مصر ، وأصدر صحيفتين هما :

1- لوکورييه دليجبت Le Courier De L Egypte : أى (البريد المصرى) وظهر العدد الأول منها فى 29 أغسطس 1798 ، أى بعد شهر واحد من دخول الفرنسيين القاهرة وصدر آخر عدد منها رقم 116 فى 9 يونيو 1801 وکانت هذه الصحيفة موجهة لجنود الحملة لإعلامهم وتثقيفهم ورفع معنوياتهم ونقل الأوامر إليهم .

2- لاديکاد إجبشيان La Decade Egyptienne   : کانت تصدر عن المجمع العلمى المصرى المکون من العلماء والباحثين الذين أحضرهم نابليون مع الحملة لنشر بحوثهم عن مصر وکانت سجلا لمناقشاتهم وکانت تظهر فى أعداد متتابعة ثم تضم کل مجموعة فى مجلد وتنتهى الأعداد المحفوظة بالمجلد الثالث فى 10 مارس عام 1801. ([1]) ، وعندما رحلت الحملة الفرنسية عن مصر فى 18 أکتوبر عام 1801 حاملة معها مطابعها ، توقفت صحفها . ([2]) وفى عام 1805 تولى محمد على حکم مصر ، وشرع فى بناء مصر الحديثة واستعان بکثير من الفرنسيين والنظم الفرنسية الحديثة أيضا لتحديث مصر ، وأوفد البعثات إلى أوربا – وخصوصا فرنسا - حتى يتمکن هؤلاء المبعوثين من نقل ما تعلموه من خبرات وعلوم إلى مصر حتى يشارکوا فى بناء الدولة العصرية . وکانت فنون الطباعة والصحافة أحد مجالات النهضة المصرية التى أولاها محمد على عنايته الشخصية ، فأنشأ ديوان جرنال الخديوى الذى سماه الجرنال وکان يطبع فى مطبعة القلعة ويوزع على کبار رجال الدولة لأنه بعد ذلک عجز عن أداء مهام الدولة ، لتصدر بعد ذلک جريدة الوقائع المصرية باللغتين العربية والترکية عام 1828 لتوزع على الناس کافة . ([3])

وکما نشأت الصحافة فى مصر بلغات أجنبية وعلى يد أجانب يمکن القول بأنها نشأت أيضا رسمية أو بواسطة الجهات الحاکمة ، أما أول صحيفة يصدرها فرد : فکانت (لومونيتور إجبشيان) أى (المراقب أو الرقيب المصرى) عام 1833 . أصدرها شخص فرنسى بتشجيع من محمد على ، لتکون لسان حاله وداعية لحکمه فى أوربا . ولعل اهتمام الحملة الفرنسية بإنشاء المطابع والصحف يثبت أهمية الصحافة وخطرها فى المسائل العامة ، کما أنها مرآة المجتمع الذى توجد فيه . ([4])

وسرعان ما شهدت مصر تنافسا استعماريا من جانب بريطانيا وفرنسا حتى انتهى بالاحتلال الإنجليزي ، ولم تکن الصحف المصرية بمعزل عن هذه الأحداث وغيرها فمنها من کان يؤيد الاحتلال ومنها من کان يؤيد الحرکة الوطنية وهکذا . مع الإشارة إلى أن غالبية الصحف الصادرة بلغات أجنبية منذ الحملة الفرنسية وحتى عام 1951 کانت باللغة الفرنسيـة ويرجع ذلک إلى أن اللغة الفرنسية کانت هى اللغة المستخدمة فى دوائر الحکومة ، کما کانت لغة الصفوة في المجتمع المصري التي تساهم فى صنع السياسة واتخاذ القرار ، ولذلک اضطر الإنجليز إلى إصدار صحف تنطق باللغة الإنجليزية کي تدافع عن مصالحها وعن الاحتلال الإنجليزي فى مواجهة الصحف الصادرة باللغة الفرنسية وبلغات أخرى معارضة لهم . ([5]

وبعد وفاة محمد على استمر صدور الصحف بلغات أجنبية فى مصر إلى عهد سعيد باشا (1854 -1863) وصدرت معظم هذه الصحف فى الإسکندرية وکانت معظمها صحف إعلان تبحث فى التجارة وتنشر أخبارها وأخبار البورصة وحرکة السفن فى ميناء الإسکندرية ، ولم تکن هناک صحف أخبار ورأى ، وکان معظمها يصدر أسبوعيا ، ومن أولى الصحف التى صدرت باللغة الإنجليزية فى مصر هى صحيفة (ذى إجبشيان مسنجرThe Egyptian Messenger ) التى صدرت بالإسکندرية عام 1879 وکانت تعنى بشئون المال والتجارة ، ولکنها سرعان ما اختفت وذلک بسبب قلة عدد الجالية الإنجليزية فى ذلک الحين .

ولکن ظهرت صحـف باللغة الإنجليزية بعد ذلک فى الفترة من عام 1870 حتى عام 1922 بسبب :

1- قوة الصحافة الأجنبية فى مصر وانتشارها بصفة عامة ، والفرنسية منها بصفة خاصة ، مما لزم التفکير فى إصدار صحف باللغة الإنجليزية تدافع عن المصالح والمطامع البريطانية فى مصر ، خصوصا بعد احتلالها مصر فى عام 1882 .

2- استمرار الحرکة المناوئة للاحتلال البريطاني لمصر بعد هزيمة العرابيين ، الأمر الذي تطلب إصدار ألسنة حال الاحتلال البريطاني فى مصر تتصدى للصحافة الوطنية والسنة حال القوى المنافسة لإنجلترا .

3- خطر الثورة العرابية على النفوذ البريطاني وخاصة فى أواخر عهد إسماعيل مما استلزم وجود صحف إنجليزية تواجه هذه الأحداث بالدعاية للمصالح البريطانية فى مصر والتمهيد لاحتلالها الذى تم عام 1882م .

4- التعبير عن الجالية البريطانية فى مصر التى کانت تزداد أعدادها يوما بعد يوم تبعا لتعاظم المصالح والمطامع داخل البريطانية مصر .

5- تأييد وتشجيع قنصل انجلترا العام فى مصر وأفراد الجالية البريطانية فيها وإصدار صحف باللغة الإنجليزية .

6- اشتعال المنافسة بين إنجلترا وفرنسا على احتلال مصر وحاجة کل طرف على صحف تدافع عن مصالحه . ([6])

مشکلة الدراسة :

مع تزايد الاهتمام باللغة - "خاصة الإنجليزية" - وعصر التکنولوجيا والانترنت أصبحت اللغة الإنجليزية هى حلقة الوصل بين دول العالم أجمع ، ونظراً لانتشار التعليم وکثرة عدد المهتمين باللغة الإنجليزية داخل مصر وخارجها ، ونتهاج الدولة لسياسة الاقتصاد الحر والسوق المفتوحة والخصخصة وتشجيع الاستثمار والسياحة فإن صدور صحف تصدر بلغة أجنبية هام جداً فى مصر عن ذى قبل – ورغم صدور عدد کبير من تلک الصحف فى مصر إلا أن التوجه إلى قراءتها ما زال قاصرً على فئات معينة هم المهتمين باللغة ودارسى اللغة الإنجليزية ، أو الفرنسية أو الألمانية فقط ، وباعتبار هذه الصحف المرآة التى تعکس صورة مصر يعطيها جانياً کبيراً من الأهمية ويجعلها وضع اهتمام الکثيرين من المثقفين والصفوة ، ومع الأسف يعتبرها البعض أنها صحف هامشية لا يتعرض لها سوى من يمتلکون مهارة القراءة باللغة الأجنبية ، وبالتالي تنبع مشکلة هذه الدراسة من التساؤل الرئيسى التالى : من قراء هذه الصحف ؟ وهل تحقق هذه الصحف الهدف من وراء نشرها ؟ وما أهم الموضوعات التى تهتم بها ؟

أهمية الدراسة :

تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الميدانية التى تقيس مدى أهمية صدور صحف تصدر بلغة أجنبية غير لغة السکان الأصلية وتتبلور أهمية هذه الدراسة فى :

1. أهمية معرفة جمهور القراء لهذه الصحف " کوسيلة من وسائل الإعلام " يعتبر جانباً من جوانب قياس أهمية صدور صحف تصدر بلغة أجنبية توزع فى شوارع مصر .

  1. التعرف على طبيعة الجمهور يعتبر تعرف على أهمية صدور هذه الصحف .
  2. دراسة اهتمام الجمهور تساهم فى تنمية وتطوير مثل هذه الصحف .
  3. أن تتبع دراسة جمهور قراء هذه الصحف يساهم فى سد العجز فى مثل هذه الدراسات فى هذا المجال .

أهداف الدراسة :­

  1. التعرف على قراء الصحف الصادرة باللغة الإنجليزية وتحديد أهدافهم وخصائصهم مثل النوع والمستوى التعليمى .
  2. التعرف على نسبة الانقرائية بين طلاب الجامعة من أقسام اللغة الإنجليزية للصحف الصادرة باللغة الإنجليزية .
  3. التعرف على الأسباب التى لا تجعل الطلاب يقبلون على قراءة هذه الصحف .
  4. التعرف على نوعية الصحف التى يفضل طلاب الجامعة قراءتها " صحف أو مجلات " .
  5. معرفة أسباب تفضيل طلاب الجامعة لقراءة الصحف التى تصدر باللغة الإنجليزية .
  6. التعرف على نوعية الموضوعات التى يحرص طلاب الجامعة على قراءتها على صفحات هذه الصحف .
  7. التعرف على نوعية الفنون الصحفية التى يهتم طلاب الجامعة بها .
  8. التعرف على عدد القراء الذى يهتم بمتابعة النسخة الإلکترونية للصحف الصادرة بالإنجليزية على الانترنت .
  9. معرفة نوعية الصحف أو المجلات التى يهتم القراء بمتابعتها على الانترنت .
  10. تحديد أهمية صدور هذه الصحف بالنسبة للقراء .
  11. معرفة مدى تحقق الاستفادة بالنسبة للقراء بعد قراءة هذه الصحف .
  12. التعرف على نوعية المضمون الذى يقترح القراء إضافته لهذه الصحف .
  13. التعرف على نوعية الصحف الأخرى التى يهتم القراء بمتابعتها سواء العربية أو الأجنبية .
  14. معرفة المصادر الأخرى التى يعتمد القراء عليها فى الحصول على المعلومات .
  15. معرفة الأهداف التى تتحقق بالنسبة للقراء من قراء هذه الصحف .

تساؤلات الدراسة :

  1. ما خصائص جمهور قراء الصحف الصادرة باللغة الإنجليزية ؟
  2. ما نسب انقرائية الصحف بين طلاب الجامعة (عينة الدراسة) ؟
  3. ما الأسباب التى لا تجعل بعض طلاب الجامعة لا يقبلون على قراءة هذه الصحف من أقسام اللغة الإنجليزية ؟
  4. ما نوعية الصحف التى يفضل طلاب الجامعات المصرية فى أقسام اللغة الإنجليزية – قراءتها؟
  5. ما أسباب تفضيل طلاب الجامعة لقراء الصحف التى تصدر باللغة الإنجليزية ؟
  6. ما نوعية الموضوعات التى يحرص على قراءتها طلاب الجامعة ؟
  7. ما نوعية الفنون الصحفية التى يهتم الطلاب بقراءتها ؟
  8. ما عدد الطلاب الذين يهتمون بمتابعة النسخة الالکترونية على الانترنت من بين عينة الدراسة (200 طالب) ؟
  9. ما نوعية الصحف أو المجلات التى يهتم الطلاب بمتابعتها ؟
  10. ما أهمية صدور صحف بلغة أجنبية فى مصر بالنسبة للقراء ؟
  11. ما مدى تحقق الاستفادة لدى القراء من وراء قراءة هذه الصحف ؟
  12. ما نوعية المضمون الذى يقترح القراء إضافته لهذه الصحف ؟
  13. ما الصحف الأخرى التى يهتم القراء بها غير التى تصدر بالإنجليزية ؟
  14. ما المصادر الأخرى التى يعتمد القراء عليها فى حصولهم على المعلومات ؟
  15. ما الأهداف التى تتحقق لدى القراء من قراءة هذه الصحف ؟

الدراسات السابقة :

1- دراسة : محمود عبد الرءوف کامل  (2000م) بعنوان : الصحافة المصرية الصادرة باللغة الإنجليزية في مصر دراسة للمضمون والجمهور خلال عامي 1997 ، 1998م 

اهتمت هذه الدراسة بالتعرف على الصحف التى تصدر باللغة الإنجليزية فى مصر وعمل حصر لهذه الصحف ، ووجد الباحث أنه توجد 25 صحيفة ومجلة تصدر باللغة الإنجليزية فى مصر حتى عام 2000 بالإضافة للصحف التى قام بدراستها وهى (الجازيت والأهرام ويکلى والميل وإيجيبت توداى) ويصدر معظم هذه الصحف عن جهات مصرية خاصة ، أى غير مملوکة للدولة ، ومن هذه الصحف والمجلات :Alive, Black &White ,Cairo's, Cairo Times, Cool, Choice, Executive, Egypt's Insight, Egyptian Report, Enigma, 4u2B, Hospitality, Image, Mother - to - be, Mum & Kid, Pharaohs, Trends, 1000 Words in Picture, Teen Stuff. And Wedding   وقام الباحث بتوصيف بعض هذه الصحف والتعرف على قراء هذه الصحف فى ضوء مدخل الاستخدامات Uses  والإشاعات Gratifications  کإطار نظري للدراسة ، ثم رکز الباحث على نشأة وتطور هذه الصحف فى مصر وتحليل مضمونها کما وکيفا خلال عامي 1997 و 1997 ، وقام أيضا بعمل دراسة ميدانية على القراء خلال عام 1999 ، وقسمت أهداف الدراسة إلى أهداف خاصة بالصحف من حيث النشأة وتاريخ صدور کلا منها والإخراج والإدارة والتوزيع ، وأخرى خاصة بجمهور القراء للتعرف على نوعية قراء هذه الصحف وتحديد خصائصهم الديموجرافية ، استخدمت الدراسة استمارة الاستبيان والمقابلة والملاحظة وتحليل المضمون کأدوات لجمع البيانات ، واتخذت عينة من الصحف والقراء ، واستخدمت المنهج الو صفى والمنهج التاريخي ، وتوصلت هذه الدراسة إلى :

1- أن صحف الدراسة يغلب عليها الاهتمام بالقضايا المحلية المصرية من حيث العدد والمساحة وهى تخصص الجزء الأکبر من صفحاتها للموضوعات المحلية ثم العربية ثم الدولية وهى تحقق مدخل الاستخدامات والاشباعات عند القراء .

2- اهتمت صحف الدراسة بإبراز قضايا السلام العربى الإسرائيلى فى الصفحة الأولى ، وهى الصفحة الأکثر أهمية عن بقية الصفحات .

3- لا تهتم مجلات الدراسة بالموضوعات السياسية سواء أکانت محلية أم عربية أم دولية ، إذ أنها مجلات متخصصة فى الموضوعات الفنية والاجتماعية والرياضية ...... الخ .

4- أوضحت الدراسة أن الصحف والمجلات محل الدراسة تذکر مصادر غالبية الموضوعات التى تنشرهـا ، وأن هذه الصحف تعتمد بدرجة کبيرة على وکالات الأنباء ، أم المجلات فلا تعتمد عليها .

5- أوضحت الدراسة أن المجلات تتفوق على الصحف فى توظيف وسائل الإبراز وبالذات الألوان والصور والإطارات والخلفيات الملونة .

6- أوضحت الدراسة أنه يوجد اتفاق بين نتائج دراسة تحليل المضمون للصحف والمجلات ، وبين الدراسة الميدانية بالنسبة للموضوعات التى يفضلها القراء ، ويضعوا لها الأولوية القصوى . ([7])

2-دراسة : طلعت غنيم حسن غنيم (1994م) بعنوان : الصحافة الناطقة بالإنجليزية فى مصر وموقفها من القضايا الوطنية اعتبارا من تصريح فبراير 1922 وحتى معاهدة 1936 دراسة مقارنة على صحيفتي . (ذى إجبشيان جازيت وذى إجبشيان ميل) استکمل الباحث دراسة (أحمس فيليب عبد الملک) ([8]) وهى دراسة قديمة 1962 ، ولقد تناولت هذه الدراسة السياسات التحريرية والتطور الطباعي والإخراجي والإعلاني خلال فترة معينة قام الباحث بتحديدها فى العنوان ، استخدمت الدراسة المنهج التاريخي والمنهج المقارن ، واعتمدت على أداة المسح الإعلامي لأعداد الصحيفتين وأسلوب التحليل الکيفي لمضمونهما .

وتوصلت الدراسة إلى :

  1. أن صحيفتا الجازيت والميل کانتا مواليتين للاستعمار الإنجليزي  .
  2. تعتبر الصحيفتان لسان حال المعتمد البريطاني فى مصر لذا کانت لهما مصداقية لدى الجيوش أثناء الحربين العالميتين .
  3. کانتا تدعوان لفکرة التفوق البريطاني الذى حکم العالم .

4. کانا لهما تأثير إيجابي على الصحافة المصرية بوجه عام وتطرها وإدخال مستحدثات الفنون الصحفية فى الإخراج والتحرير وتکنولوجيا الطباعة وتکوين کادر من الصحفيين المصريين الأکفاء الذين يجيدون تحرير الصحف باللغة الإنجليزية .

  1. أن معظم الصحفيين والمحررين فى هذه الصحف فى تلک الفترة کانوا من الإنجليز ، وخاصة من رجال الجيش .
  2. وحددت الدراسة قراء هذه الصحف على النحو التالى :

أ-الجالية البريطانية .                ب- جيش الاحتلال الإنجليزي .

جـ- جيوش الحربين العالميتين الذين يتحدثون الإنجليزية .

د- الساسة والمواطنون الإنجليز فى مصر .

هـ- الرعايا الأجانب الذين يجيدون القراءة بالإنجليزية .

و- المثقفون المصريون ومنهم الساسة المصريون ([9]

3- دراسة : نجوى عبد السلام عبد العزيز فهمي (1993م) بعنوان : الصحافة الصادرة باللغة الفرنسية فى مصر دراسة تحليلية لجريدة لوبروجريه إجبشيان فى الفترة من 1941م حتى 1989م درست تاريخ الصحافة فى مصر والتى ساهمت فى التعرف على جانب مهم من تاريخ مصر الصحفي والسياسي الحديث ، وهى دراسة وصفية سببية تستهدف رصد الصحف المصرية الناطقة بالفرنسية بالإضافة لوصف وتحليل وتقويم هذه الصحف فى الفترة من 1941 وحتى 1989 ، واستهدفت دراسة العلاقة بين المتغيرات والعلاقة بين وجود أقليات أجنبية لها مصالح ومشاکل واهتمامات فى مصر ، وفيما يتعلق بنوعية قراء الجريدة محل الدراسة ذکرت الدراسة أن بعض الأجانب الذين يتحدثون اللغة الفرنسية ويقرؤون بها وبعض المصريين الناطقين بالفرنسية وبخاصة طلاب اللغة الفرنسية فى المدارس والجامعات ومعاهد اللغة الفرنسية ، فالصحافة الفرنسية تعکس جانب مهم من الواقع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي الذى عاشته مصر ، وتؤکد هذه الدراسة على أهمية الحفاظ على الصحف الناطقة بلغات أجنبية فى مصر باعتبارها موروثا حضاريا مهما لابد من المحافظة عليه والمساهمة فى تنظيمه وتطويره بما يتناسب مع ظروف مصر السياسية والاقتصادية والثقافية ، وتغطى هذه الدراسة نقصا واضحا فى مجال دراسة تاريخ الصحافة الأجنبية فى مصر وتتعرف على أنواع المحتوى الذى طرحته الجريدة محل الدراسة خلال فترة صدورها ، استخدمت هذه الدراسة الاستبيان وتحليل المضمون لجمع البيانات ، واستخدمت المنهج الوصفي .

وتوصلت إلى :

1. أن جريدة (لوبر وجريه إجبشيان) کانت تعبر عن مصالح واهتمامات ومشاکل الجالية الأجنبية قبل الثورة ، وبعد الثورة اتخذت موقفا مؤيدا ودعائيا لقرارات الثورة .

2. اتسم أسلوب الجريدة محل الدراسة بالحدة فى النصف الأول من الأربعينات ولم تهتم کثيرا بالصراعات الحزبية فى مصر وکانت تعبر عن الحياة الاجتماعية البراقة التى يعيشها الأجانب وصفوة المجتمع .

3. تتوجه هذه الجريدة إلى القراء الأجانب الذين يزورون مصر بغرض السياحة والعمل والاستثمار ، وتقوم بإعطائهم صورة إيجابية عن مصر وهى تقوم بدور کبير فى خدمة السياسة المصرية .

  1. تعانى الجريدة من قلة عدد قرائها نسبيا وقلة عدد هيئة التحرير فى الوقت الراهن . ([10])

التعليق على الدراسات السابقة :

بعد الإطلاع على الدراسات السابقة الخاصة بدراسة الصحف الصادرة باللغة الإنجليزية فى مصر لاحظ الباحث ندرة فى مثل هذه الدراسات ، وهذا شىء منطقى وذکره (محمود عبد الرءوف کامل) وذلک بسبب حاجز اللغة الذى يواجه الکثير من الباحثين فى مجال الإعلام والصحافة ولأن الصحف وسيلة من وسائل الإعلام التى تستحق الدراسة فنجد الکثير من الدراسات العربية والأجنبية التى اهتمت بدراسة الصحف الصادرة باللغة العربية سواء الإخراج أو المضمون أو توظيف لصور الصحفية فى الصحف ، لکن دراسات الصحف التى تصدر باللغة الإنجليزية فى مصر تکاد تکون منعدمة وذلک لأنها تکلف الباحثين جهد وعناء کثير . وعليه فقد رأى الباحث أن دراسة جانب من جوانب الاهتمام بتطوير هذه الصحف وهم القراء الذين يعتبرون أساس صدور هذه الصحف ، فقام بإجراء هذه الدراسة حتى يتعرف على نوعية قراءة هذه الصحف ، وما هى أهدافهم وما هى انطباعاتهم نحو هذه الصحف . وتکون استکمالاً لما قام به من دراسة مضمون الصحف ودراسة القائم بالاتصال للبحث الذى عنـوانه (صورة مصر کما تعکسها الصحافة المصرية الصادرة باللغة الإنجليزية) .

نوع الدراسة ومنهجها :

تندرج هذه الدراسة تحت نطاق الدراسات الوصفية الميدانية المقارنة فهى تستهدف التعرف على اهتمامات القراء ووصف هذه الصحف ، ودراسة العلاقة بين المتغيرات المتعلقة بهذه الصحف ومحاولة تفسيرها ، مثل العلاقة بين وجود أقليات لها مصالح ومشاکل ووجود صحف تعبر عنهم وتتوجه إليهم ، وطلاب الجامعات الذين يقرءون هذه الصحف ، ومعرفة وجهة نظر طلاب الجامعة فى صدور مثل هذه الصحف فى مصر وأهمية صدورها ، ودور هذه الصحف فى إثراء اللغة وخدمة التنمية والمجتمع وشرح وجهة النظر المصرية فى کافة القضايا .

ونظراً لأن هذا البحث يستهدف دراسة قراء الصحف الصادرة باللغة الإنجليزية فإن الباحث استعان بأداة بحثية لجمع البيانات وهى استمارة الاستبيان ، واستخدام منهج دراسة الحالة الذى يقوم على جمع البيانات العلمية المتعلقة بأية وحدة سواء کانت فرداُ أو مؤسسة أو نظاماً اجتماعياً ، ودراسة مرحلة معينة من هذه الوحدة أو دراسة جميع مراحلها ، وذلک بقصد الوصول إلى تعميمات علمية ترتبط بالوحدة المدروسة وبغيرها من الوحدات المشابهة لها . ([11])

أدوات جمع البيانات :

استخدم الباحث استمارة الاستبيان Questionnaire ؛ حيث وضع بها مجموعة من الأسئلة والبدائل ثم قام بعرضها على الأساتذة المتخصصين ، ثم قام بتعديل بعض الأسئلة وحذف بعضها وإضافة البعض الآخر ثم التوصل إلى شکل الاستمارة فى المرحلة النهائية ثم توزيعها على طلاب الجامعات بمعاونة بعض طلاب کليات التربية فى جامعات طنطا والمنصورة وحلوان والقاهرة ، وهم الکليات التى طبق الباحث استمارة الاستبيان عليها حيث قام بتوزيعها على طلاب أقسام اللغة الإنجليزية فى کليات التربية والآداب فى الجامعات الأربعة : القاهرة والمنصـورة وحلوان وطنطا ، وقد تم تطبيق هذا البحث فى الفترة من 1/3/2010م حتى 1/5/2010م ، وبلغ حجم العينة (200) مفردة أو (200) طالب ، موزعة کالآتى :

  • کلية التربية والآداب جامعة القاهرة (50) طالب .
  • کلية التربية والآداب جامعة المنصورة (50) طالب .
  • کلية التربية والآداب جامعة طنطا (50) طالب .
  • کلية التربية والآداب جامعة حلوان (50) طالب .

وقد طبق الباحث اختبار الصدق واختبار الثبات على أسئلة الصحيفة وبلغت قيمة الثبات قيمة عالية تدل على ثبات المقياس وصدقه الظاهرى .

عينة الدراسة :

عينة الطلاب (المبحوثين) 200 طالب من جامعة القاهرة وطنطا والمنصورة وحلوان ، وهى عينة عمدية من طلاب أقسام اللغة الإنجليزية بکليات التربية والآداب . 

مجتمع الدراسة الميدانية :

قام الباحث بتحديد عينة من شباب الجامعات وهى عينة عمدية تخير فيها طلاب أقسام اللغة الإنجليزية فى الجامعات المصرية فى کليات التربية والآداب .

خصائص مجتمع الدراسة :

يتسم مجتمع الدراسة بأنه کبير نسبياً ؛ حيث وصل عدد المبحوثين إلى (200) طالب ، وهى موزعة على أربعة جامعـات هم (جامعة القاهرة - جامعة طنطا - جامعة المنصورة - جامعة حلوان) (50) طالباً من جامعة القاهرة ، (50) طالباً من جامعة طنطا ، (50) طالباً من جامعة المنصورة ، (50) طالباً من جامعة حلوان .

حدود الدراسة الميدانية :

قام الباحث بتقسيم حدود الدراسة إلى :

أ- الحدود المکانية : وهى جامعة القاهرة ، وطنطا ، والمنصورة ، وحلوان .

ب-الحدود الزمانية : فى الفترة من 1/3/2010م حتى 1/5/2010م .

 

رابعاً : عرض لجداول الدراسة الميدانية ونتائجها .

جدول رقم (1)

يوضح نسبة القراء للصحف من إجمالى العينة

البدائل

نعم

لا

أحياناً

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

جامعة طنطا

25

12.5

14

7

11

5.5

50

25

جامعة المنصورة

30

15

8

4

12

6

50

25

جامعة القاهرة

40

20

3

1.5

7

3.5

50

25

جامعة حلون

35

17.5

7

3.5

8

4

50

25

الإجمالى

130

65

32

16

38

19

200

100%

تظهر نتائج الجدول السابق أن عدد القراء للصحف المصرية التى تصدر باللغة الإنجليزية فى الجامعات المصرية (عينة الدراسة) جامعة طنطا – المنصورة – القاهرة – حلوان يصل إلى نسبة 65% بتکرار 130 مبحوثاً ، من إجمالى 200 مبحوثاً ، 19% بتکرار 38 من إجمالى 200 مبحوثاً يقرؤونها أحياناً وبالتالى تکون نسبة قراء هذه الصحف 84% من إجمالى حجم العينة ويظهر الجدول أيضاً أن عدد القراء يزداد فى جامعة القاهرة عن باقى الجامعات حيث جاء بنسبة 23.5% من 25%، ثم تليها جامعة حلوان بنسبة 21.50% ، ثم جامعة المنصورة 21% ، ثم جامعة طنطا 18% .

جدول رقم (2)

يوضح أسباب عدم قراءة الصحف بالنسبة لمن لم يقرأها

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

لأننى لا أهتم باللغة بالقدر الکافى

1

3.12

-

-

-

-

1

3.12

2

6.25

ليس لدى الوقت الکافى للاهتمام بها

3

9.37

2

6.25

1

3.12

2

6.25

8

25

توجد وسائل إعلامية أفضل منها

5

15.62

3

9.37

2

6.25

2

6.25

12

37.5

أکتف بالصحف الصادرة بالعربية

2

6.25

1

3.12

-

-

-

-

3

9.37

صعوبة أسلوبها

1

3.12

1

3.12

-

-

-

-

2

6.25

تنشر موضوعات لا تهمنى بالقدر الکافى

2

6.25

1

3.12

-

-

2

-

5

15.62

الإجمالى

14

43.75

8

25

3

9.37

7

21.87

32

100%

يتضح من نتائج الجدول السابق أن الطلاب الذين لا يقرءون هذه الصحف يمثلون 16% من حجم العينة وهم 32 طالب من إجمالى 200 طالب ، وکان لهم بعض الأسباب فى ذلک منها : أنه توجد وسائل إعلامية أخرى أفضل منها حيث جاءت بنسبة 37.5% بتکرار 12 من إجمالى حجم العينة ، والسبب الثانى هو عدم وجود وقت کاف لترجمتها وقراءتها والذى جاء بنسبة 25% بتکرار 8 من إجمالى 32 طالباً ، ثم أنها تنشر موضوعات لا تهم بعض الطلاب بنسبة 15.62% بتکرار 5 من إجمالى 32 مبحوثاً ثم يکتفى بعض الطلاب بقراءة الصحف التى تصدر باللغة العربية بنسبة 9.37% بتکرار 3 من إجمالى 32 مبحوثاً ، والبعض الآخر يذکر أنها صعبة فى أسلوب کتابتها حيث جاء بنسبة 6.25% بتکرار 2 من إجمالى 32 مبحوثاً ، ثم بعض الطلاب الذين لا يهتمون باللغة ويعتبرونها مجال دراستهم فقط بنسبة 6.25% بتکرار 2 من إجمالى 32 مبحوثاً ، وتوضح نتائج الجدول أيضاً أن أعلى نسبة لا تقرأ هذه الصحف من طلاب جامعة طنطا بنسبة 43.75% ، ثم جامعة المنصورة بنسبة 25% ، ثم جامعة حلوان 21.87% ، ثم جامعة القاهرة بنسبة 9.37% .

جدول رقم (3)

يوضح نوعية الصحف المصرية التى يفضلها القراء

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ذى إجبشيان جازيت

12

7.14

11

6.55

14

8.33

9

5.36

46

27.38

الأهرام ويکلى

17

10.12

15

8.93

18

10.71

21

12.5

71

42.26

مجلة أيجيبت توداى

2

1.19

6

3.57

7

4.16

3

1.78

18

10.71

مجلة برنس توداى

2

1.19

4

2.38

3

1.78

2

1.19

11

6.55

إجبشيان ميل

2

1.19

2

1.19

2

1.19

2

1.19

8

4.76

أخرى

1

0.59

4

2.38

3

1.78

6

3.57

14

8.33

الإجمالى

36

21.43

42

25

47

27.97

43

25.59

168

100%

يتضح من نتائج الجدول السابق أن صحيفة الأهرام أعلى الصحف التى تجذب القراء ؛ حيث جاءت بنسبة 42.26% بتکرار 71 مبحوثاً من إجمالى عينة قراء الصحف وهم 168 مبحوثاً ، ثم الجازيت بنسبة 27.38% بتکرار 46 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً ، ثم مجلة إيجيبت توداى بنسبة 10.71% بتکرار 18 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً ، ثم مجلة بزنس توداى بنسبة 6.55% بتکرار 11 مبحوث من إجمالى 168 ، ثم إجيبشان ميل 4.76% بتکرار 8 مبحوثين من إجمالى 168 مبحوثاً ، ثم صحف أخرى بنسبة 8.33% بتکرار 14 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً .  

 

جدول رقم (4)

يوضح ما إذا کانت هذه الصحف هى مصدر القراء الأول فى الحصول على المعلومات

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

أحياناً

2

1.19

-

-

2

1.19

-

-

4

2.38

لا

24

20.24

42

25

45

26.78

43

25.59

164

97.62

الإجمالى

36

21.43

42

25

47

27.97

43

25.59

168

100%

يتضح من نتائج الجدول أن هذه الصحف ليست هى المصدر الأول فى الحصول على المعلومات بالنسبة لکل أفراد العينة لأنهم يتعرضون لوسائل إعلامية أخرى أکثر منها قد تکون هى مصدرهم الأول للحصول على المعلومات ، وجاءت بنسبة 97.62% بتکرار 164 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً ، ومن تکون الصحف بالنسبة لهم المصدر الأول للحصول على المعلومات عدد قليل جداً وهو يأتى بنسبة 2.38% ، أما کل أفراد العينة فلا تعتبر هذه الصحف مصدرهم الأول فى الحصول على المعلومات .

جدول رقم (5 )

کم مرة تقرأ صحيفتک المفضلة ؟

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

طوال الأسبوع

9

5.36

10

5.95

12

7.14

12

4.17

43

25.59

مرة واحدة أسبوعياً

18

10.71

20

11.90

25

14.88

21

12.5

84

50

مرتان أسبوعياً

4

2.38

4

2.38

6

3.57

5

2.97

19

11.31

ثلاث مرات أسبوعياً

-

-

2

1.19

3

1.78

3

1.78

8

4.76

أکثر من ثلاث مرات أسبوعيا

5

2.97

3

3.57

1

0.59

2

1.19

14

8.33

الإجمالى

36

21.43

42

25

47

27.97

43

25.59

168

100%

يتضح من نتائج الجدول السابق أن قراء تلک الصحف يتعرضون لها مرة واحدة أسبوعياً حيث جاءت بنسبة 50% بتکرار 84 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً ، ثم طوال الأسبوع بنسبة 25.59% بتکرار 43 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً ، ثم مرتين أسبوعياً بنسبة 11.31% بتکرار 19 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً ، ثم أکثر من ثلاث مـرات أسبوعياً بنسبة 8.33% بتکرار 14 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً ، ثم ثلاث مرات أسبوعياً بنسبة 4.76% بتکرار 8 من إجمالى 168 مبحوثاً ، وهذا يظهر أن القراء يفضلون أن يقرؤون هذه الصحف مرة واحدة أسبوعياً ، وقد يکون هذا بسبب عدم صدورها اليومى (فى بعض الصحف) مثل الأهرام ويکلى ، وهناک من يقرأها طوال الأسبوع حيث جاء ذلک بنسبة 25.59% بتکرار 43 من إجمالى 168 مبحوثاً ثم من يقرأها مرتين أسبوعياً بنسبة 11.31% بتکرار 19 من إجمالى 168 مبحوثاً ، ثم هناک بعض الطلاب الذين يقرءونها أکثر من ثلاث مرات أسبوعياً بنسبة 8.33% بتکرار 14 من إجمالى 168 مبحوثاً ثم من يقرءونها ثلاث مرات أسبوعياً 4.76% بتکرار 8 مبحوثين من إجمالى 168 مبحوثاً ، مما يظهر أن هناک تبايناً فى نسب تعرض طلاب الجامعة لقراءة هذه الصحف .

جدول رقم (6)

يوضح لماذا يفضل القراء قراء الصحف التى تصدر بالإنجليزية

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

بها مادة إعلامية ومضمون يختلف عن الصحف الصادرة باللغة العربية

4

2.38

5

2.97

5

2.97

5

2.97

19

11.30

أسلوبها مميز وواضح

2

1.19

3

1.78

4

8.33

2

1.19

11

6.54

صحف لها مصداقية عالية

3

1.78

2

1.19

2

1.19

3

1.78

10

5.95

لأننى اهتم باللغة اهتمام کبيراً

12

7.14

14

8.33

16

9.52

15

8.92

57

33.92

لأننى طالب  بقسم اللغة الإنجليزية

15

8.92

18

10.71

20

11.90

18

10.71

71

42.26

الإجمالى

36

21.43

42

25

47

27.97

43

25.59

168

100%

يتضح من نتائج الجدول السابق أن هناک أسباب يفضل القراء متابعة هذه الصحف (عينة الدراسة) من أهمها : أنهم طلاب فى قسم اللغة الإنجليزية ؛ حيث جاءت بنسبة 42.26% بتکرار 71 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً ، ثم لأنهم يهتمون اهتماماً کبيراً باللغة بنسبة 33.92% بتکرار 57 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً ، ثم لأنها تحتوى على مضمون ومادة إعلامية تختلف عن التى تصدر باللغة العربية بنسبة 11.30% بتکرار 19 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً ، ثم يفضل البعض قراءتها لأن أسلوبها مميز وواضح بنسبة 6.54% ، ثم يفضل البعض قراءتها لأنها صحف ذات مصداقية عالية بنسبة 5.95% ، وبالتالى فإن السبب فى تفضيل طلاب الجامعة لمتابعة هذه الصحف يکون على الترتيب:

1- لأنهم طلاب بقسم اللغة الإنجليزية .     2- لأنهم يهتمون باللغة اهتماماً کبيراً .

3- لأن بها مادة إعلامية ومضمون يختلف عن الصحف التى تصدر باللغة العربية .

4- لأن أسلوبها مميز وواضح .         5- لأنها صحف ذات مصداقية عالية .

 

جدول رقم (7)

يوضح نوعية الموضوعات التى يحرص القراء على قراءتها

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

السياسية

6

2.55

9

3.82

10

4.25

8

3.40

33

14.04

الاقتصادية

5

2.12

4

1.70

7

2.97

5

2.12

21

8.93

الفنية

9

3.82

7

2.97

4

1.70

6

2.55

26

11.06

الرياضية

6

2.55

3

1.27

5

2.12

5

2.12

19

8.08

السياحية

2

85,

2

85,

3

1.27

4

1.70

11

4.68

الاجتماعية

6

2.55

10

4.25

9

3.82

5

2.12

30

12.76

العربية

5

2.12

6

2.55

7

2.97

7

2.97

25

10.63

الدولية

5

2.12

4

1.70

6

2.55

4

1.70

19

8.08

المحلية

3

1.27

1

2.55

4

1.70

6

2.55

19

8.08

الثقافية

1

42,

2

85,

2

85,

3

1.27

8

3.40

الإعلانات

4

1.70

2

85,

2

85,

2

85,

10

4.25

العلمية

2

85,

3

1.27

4

1.70

5

1.12

14

5.95

الإجمالى

54

22.97

58

24.68

63

26.81

60

25.53

235

100%

يتضح من نتائج الجدول السابق أن القراء يحرصون على متابعة الموضوعات السياسية فى المقام الأول حيث بنسبة 14.04% بتکرار 33 مبحوثاً من إجمالى 235 مبحوثاً وازدياد العينة بسبب أن بعض المبحوثين اختار أکثر من بديل ، ثم الاجتماعية بنسبة 12.76% بتکرار 30 مبحوثاً من إجمالى 235 مبحوثاً ، ثم الفنية بنسبة 11.06% بتکرار 26 مبحوثاً من 235 مبحوثاً ، ثم الموضوعات العربية بنسبة 10.63% ، ثم الاقتصادية بنسبة 8.93% ثم الرياضية والدولية والمحلية بنسبة واحدة هى 8.08% ، ثم العلمية بنسبة 5.95% ، ثم تأتى الموضوعات السياحية 4.68% ، ثم الإعلانات بنسبة 4.25% ، ثم الثقافية فى النهاية بنسبة 3.40% من إجمالى عينة الدراسة وهى 235 .

 

جدول رقم (8 )

يوضح الفنون الصحفية التى يهتم القراء بها

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

الأخبار

8

3.57

9

4.01

13

5.80

10

4.46

40

17.85

التقارير

9

4.01

10

4.46

11

4.91

8

3.57

38

16.96

الأحاديث الصحفية

4

1.78

5

2.23

7

3.12

8

3.57

24

10.71

المقالات

9

1.04

7

3.12

9

4.01

6

2.67

31

13.83

الکاريکاتير

4

1.78

5

2.23

6

2.67

7

3.12

22

9.82

الخدمات الصحفية

4

1.78

4

1.78

5

2.23

4

1.78

17

7.59

الأعمدة

4

1.78

5

2.23

5

2.23

6

2.67

20

8.93

کل ما سبق

5

2.23

2

89,

3

1.34

4

1.78

14

6.25

أخرى

3

1.34

6

2.67

4

1.78

5

2.23

18

8.03

الإجمالى

50

22.32

53

23.66

63

28.12

58

25.89

224

100%

يوضح الجدول أن الأخبار هى الفن الصحفى الذى يهتم به القراء حيث جاء بنسبة 17.85% بتکرار 40 من إجمـالى 224 ، ثم التقارير بنسبة 16.96% بتکرار 38 مبحوثاً من إجمالى 24 مبحوثاً ، ثم المقالات بنسبة 13.83% ، ثم الأحاديث بنسبة 10.71% ، ثم الکاريکاتير بنسبة 9.82% ثم الأعمدة الصحفية بنسبة 8.93% ، ثم أخرى بنسبة 8.03% ، ثم الخدمات الصحفية بنسبة 7.59% ثم کل ما سبق بنسبة 6.25% .

جدول رقم (9)

يوضح مدى اهتمام القراء بالإطلاع على النسخة الالکترونية على الانترنت

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

نعم

23

13.69

26

15.47

27

16.07

26

15.47

120

60.71

لا

13

7.74

16

9.52

20

11.90

14

10.11

66

39.29

الإجمالى

36

21.43

42

25

47

27.97

43

25.59

168

100%

يظهر الجدول من عدد کبير من القراء يهتمون بالإطلاع على النسخة الإلکترونية لصحفهم المفضلـة على الانترنت ؛ حيث جاءت بنسبة 60.71% بتکرار 102 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً ، لکن يوجد عدد قليل إلى حد ما لا يهتم بمتابعة صحيفته المفضلة على الانترنت بنسبة 39.29% بتکرار 66 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً .

 

جدول رقم (10)

يوضح ما هى الصحف التى تهتم بقراءتها على الانترنت

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

الأهرام ويکلى

10

9.80

11

10.78

12

11.76

9

8.82

42

41.17

الجازيت

6

5.88

8

7.84

10

9.80

8

7.84

32

31.37

أخرى

7

6.86

7

6.86

5

4.90

9

8.82

28

27.45

الإجمالى

23

22.54

26

25.49

27

26.47

26

25.49

102

100%

يتضح من نتائج الجدول أن القراء يهتمون بالإطلاع على صحيفة الأهرام ويکلى أکثر من اهتمامهم بأى صحيفة أخرى على الانترنت بنسبة 41.17% بتکرار 42 مبحوثاً من إجمالى 102 مبحوثاً ، ثم الجازيت بنسبة 31.37% بتکرار 32 مبحوثاً من إجمالى 102 مبحوثاً ثم أخرى بنسبة 27.45% بتکرار 28 مبحوثاً من إجمالى 102 مبحوثاً .

جدول رقم (11)

يوضح مدى أهمية هذه الصحف بالنسبة للقارئ

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

مهمة جداً

10

5.95

12

7.14

15

8.92

14

8.33

51

30.35

مهمة إلى حد ما

18

10.71

17

10.11

21

12.50

17

10.11

73

43.45

مهمة

6

3.57

8

4.76

8

4.76

7

4.16

29

17.26

ليست مهمة

2

1.19

5

2.97

3

1.78

5

2.97

15

8.92

الإجمالى

36

21.43

42

25

47

27.97

43

25.59

168

100%

يتضح من نتائج الجدول السابق أن هذه الصحف مهمة إلى حد ما ؛ حيث جاءت بنسبة 43.45% بتکرار 73 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً بالنسبة للقراء ، ثم مهمة بنسبة 30.35% بتکرار 51 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً ، ثم لا أهمية لها بنسبة 8.92% بتکرار 15 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً ، وهذا بسبب وجود وسائل إعلامية أخرى تحقق الاستفادة بالنسبة لهؤلاء القراء .

جدول رقم (12)

يوضح هل تحقق هذه الصحف الإشباع المطلوب للقراءة

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

نعم تحقق

12

7.14

13

7.73

15

8.92

14

8.33

54

32.14

إلى حد ما

21

12.5

28

16.66

31

18.45

18

16.66

108

64.28

لا تحقق

3

1.78

1

59,

1

59,

1

59,

6

3.57

الإجمالى

36

21.43

42

25

47

27.97

43

25.59

168

100%

يتضح من نتائج الجدول أن هذه الصحف تحقق الإشباع بالنسبة للقراء إلى حد ما جاء ذلک بنسبة 64.28% بتکرار 108 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً ، ثم يتحقق الإشباع بنسبة 32.14% بتکرار 54 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً ، أما من لم يتحقق لهم الاستفادة المطلوبة فعددهم قليل جداً تصل نسبته إلى 3.57% بتکرار 6 مبحوثين من إجمالى العينة 168 مبحوثاً .

جدول رقم (13)

يوضح لماذا لا تحقق هذه الصحف الإشباع المطلوب

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

صحيفة قومية

1

16.66

1

16.66

-

-

-

-

2

33.33

صحيفة مراقبة

-

-

-

-

-

-

1

16.66

1

16.66

لا تقدم مضمون کاف من المادة الإعلامية

1

16.66

-

-

-

-

-

-

1

16.66

لا أحب طريقة عرضها للمضمون

1

16.66

-

-

-

-

-

-

1

16.66

أسلوب الإخراج لا يعجبنى

-

-

-

-

1

16.66

-

-

1

16.66

الإجمالى

3

50

-

-

1

16.66

1

16.66

6

100%

يتضح من نتائج الجدول أن بعض قراء هذه الصحف يجدون أنها لا تحقق لهم الإشباع المطلوب وذلک لعـدد من الأسباب من أهمها أنها صحيفة قومية جاءت بنسبة 33.33% بتکرار 2 مبحوث من إجمالى 6 مبحوثين ، ثم بقية الأسبـاب الموضحة بالجدول التى جاءت بنسبة 16.66% بتکرار 1 من إجمالى 6 مبحوثين .

جدول رقم (14)

يوضح مدى تحقق الاستفادة بالنسبة للقراءة

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

يتحقق بنسبة کبيرة

2

1.23

2

1.23

3

1.85

4

2.46

11

6.79

يتحقق

10

6.17

11

6.79

12

7.40

10

6.17

43

26.54

يتحقق إلى حد ما

21

12.96

28

17.28

31

19.13

28

17.28

108

66.66

الإجمالى

33

20.37

41

25.30

46

28.39

42

25.92

162

100%

يتضح أن الصحف التى تصدر بلغة إنجليزية تحقق الاستفادة بالنسبة لقرائها إلى حد ما وجاء ذلک بنسبة 66.66% بتکرار 108 مبحوثاً من إجمالى 162 مبحوثاً ، ثم يتحقق الاستفادة بنسبة 26.54% بتکرار 43 مبحوثاً من إجمالى 162 مبحوثاً ، ثم يتحقق بنسبة کبيرة لدى عدد قليل منهم حيث جاء بنسبة 6.79% بتکرار 11 مبحوثاً من إجمالى 162 مبحوثاً .

 

جدول رقم (15)

يوضح ما إذا کان القراء يقترحون إضافة مضمون جديد لهذه الصحف أما لا

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

نعم

16

9.52

12

7.14

16

9.52

8

4.76

52

30.95

لا

20

11.90

30

17.85

31

18.45

35

20.83

116

69.04

الإجمالى

36

21.42

42

25

47

27.97

43

25.59

168

100%

يتضح من نتائج الجدول السابق أن القراء لا يقترحون إضافة مضمون جديد وجاء ذلک بنسبة 69.04% بتکرار 116 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً ، أما من يقترح إضافة مضمون جديد فجاءوا بنسبة 30.95% بتکرار 52 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً . 

جدول رقم (16)

يوضح لماذا لا يقترح القراء إضافة مضمون جديد

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

لآن المضمون کاف

9

7.75

12

10.34

15

12.93

13

11.20

49

42.24

کاف إلى حد ما

8

6.89

4

3.44

2

1.72

3

2.58

17

14.65

به تنوع فى المادة الصحيفة

4

3.44

8

6.89

10

8.62

9

7.75

31

26.72

لا تحتاج إلى إضافة

3

2.58

5

4.31

2

1.72

1

86,

11

9.48

تواکب التطور فى المجال

4

3.44

1

86,

2

1.72

1

86,

8

6.89

الإجمالى

28

24.13

30

25.86

31

26.72

27

23.27

116

100%

يتضح من نتائج الجدول أن عدد القراء الذين لا يقترحون إضافة مضمون جديد لهذه الصحف يعتبرون أن المضمون کاف حيث جاء بنسبة 42.24% ، ثم المضمون به تنوع بنسبة 26.82% ، ثم کاف إلى حد ما بنسبة 14.65% ثم لا تحتاج إلى مضمون جديد 9.48% ، ثم أنها تواکب التطور فى المضمون جاء بنسبة 6.89% ، مما يوضح أن الصحف التى تصدر باللغة الإنجليزية بها تنوع کاف وتواکب التطور الذى يجذب القراء وهذا يکفيها أن تکون وسيلة إعلامية ناجحة تشبع حاجات القراء.

 

جدول رقم (17)

يوضح المضمون الذى يفضل القراء إضافته لهذه الصحف

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

علمى

3

5.76

1

1.92

3

5.76

1

1.92

8

15.38

سياسى

4

7.69

2

3.84

5

9.62

2

3.84

13

25

اقتصادى

2

3.84

1

1.92

1

1.92

1

1.92

5

9.62

دولى

2

3.84

3

5.76

1

1.92

1

1.92

7

13.46

عربى

2

3.84

2

3.84

1

1.91

-

-

5

9.62

محلى

1

1.92

1

1.92

1

1.92

1

1.92

4

7.69

دينى

2

3.84

2

3.84

4

7.69

2

3.84

10

19.23

الإجمالى

16

30.76

12

23.07

16

30.76

8

15.38

52

100%

يتضح من نتائج الجدول أن القراء الذين يفضلون إضافة مضمون جديد لهذه الصحف عددهم 52 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً ، ويفضلون إضافة المضمون التالى على التوالى :

-السياسي بنسبة 25 % .       - الدينى بنسبة 19.23% .

-العلمى بنسبة 15.38 % .       - الدولى بنسبة 13.46% .

-ثم العربى والاقتصادى بنسبة 9.61% .   - ثم المحلى فى المؤخرة بنسبة 7.69% .

جدول رقم (18)

يوضح مدى اشتراک القراء فى وصول الصحيفة لمحل إقامتهم

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

نعم

14

8.33

10

5.95

20

11.90

8

4.06

52

30.95

لا

22

13.09

32

19.04

27

16.07

35

20.83

116

69.05

الإجمالى

36

21.42

42

25

47

27.97

43

25.59

168

100%

يتضح من الجدول أن عدد کبير من القراء (عينة الدراسة) غير مشترکين اشتراکاً شهرياً أو سنوياً فى الحصول على الصحيفة ووصولها إلى محل إقامتهم حيث جاء بنسبة 69.05% بتکرار 116 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً ، أما المشترکين فعددهم قليل حيث جاء بنسبة 30.95% بتکرار 52 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً .

 

جدول رقم (19)

يوضح لماذا لما يشترک القارئ فى الحصول على الصحيفة

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

قيمة الاشتراک عالية

5

4.31

3

2.58

5

4.31

8

4.89

21

18.10

أحصل عليها من الباعة

8

6.89

12

10.34

10

8.62

12

10.34

42

36.20

اشترى بعض الأعداد وأتجاهل بعضها

9

7.75

17

14.65

12

10.34

15

12.93

53

45.6

الإجمالى

22

18.96

32

27.58

27

23.27

35

30.17

116

100%

يوضح نتائج الجدول عدم اشتراک القراء فى الحصول على الصحيفة باشتراک شهرى أو سنوى ، وجاءت الأسباب على التوالى :

-أنهم يشترون بعض الأعداد ويتجاهلون بعضها ؛ حيث جاء بنسبة 45.68% بتکرار 53 مبحوثاً من إجمالى 116 مبحوثاً .

-ثم لأنهم يشترونها من الباعة بنسبة 36.20% بتکرار 42 مبحوثاً من إجمالى 116 مبحوثاً ، ثم لأن قيمة الاشتراک کبير بنسبة 18.10% بتکرار 21 مبحوثاً من إجمالى 116 مبحوثاً .

جدول رقم (20)

يوضح مدة الاشتراک

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

لمدة سنة

2

3.84

2

3.84

5

9.61

1

1.92

10

19.23

ثلاثة شهور

6

1.53

4

7.69

8

15.38

4

7.69

22

42.30

أکثر من ذلک

6

11.53

4

7.69

7

13.46

3

5.76

20

38.46

الإجمالى

14

26.92

10

19.23

20

38.46

8

15.38

52

100%

يتضح من نتائج الجدول أن مدة الاشتراک لمدة ثلاثة شهور جاء بنسبة 42.30% بتکرار 22 مبحوثاً من إجمالى 52 مبحوثاً ، ثم أکثر من ثلاثة شهور بنسبة 38.46% ثم المشترکين لمدة سنة بنسبة 19.23% .

 

جدول رقم (21)

يوضح الصحف الأخرى المفضلة

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

الصحف العربية

30

17.85

33

19.64

40

23.80

38

25.61

141

83.92

الصحف الأجنبية

5

2.97

6

3.75

7

4.16

5

2.97

23

13.69

أخرى

1

59,

3

1.78

-

-

-

-

4

2.38

الإجمالى

36

21.42

42

25

47

27.97

43

25.59

168

100%

يتضح من نتائج الجدول نوعية الصحف الأخرى المفضلة لدى القراء فأظهرت النتائج أن الصحف العربية هى الصحف المفضلة لدى القراء حيث جاءت بنسبة 83.92 ، ثم الصحف الأجنبية بنسبة 13.69% ثم أخرى بنسبة 2.38% .

جدول رقم (22)

يوضح ما هى مصادرک الأخرى للحصول على المعلومات

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

الانترنت

13

3.73

14

8.33

18

10.71

14

8.33

59

35.11

التليفزيون والقنوات الفضائية

14

8.33

16

9.52

14

8.33

17

10.11

61

36.30

الإذاعات

4

2.38

5

2.97

3

1.78

5

2.97

17

10.11

الصحف الحزبية

-

-

2

1.19

3

1.78

3

1.78

8

4.67

الکتب

5

2.97

4

2.38

9

5.35

3

1.78

21

12.55

أخرى

-

-

1

59,

-

-

1

59,

2

1.19

الإجمالى

36

21.42

42

25

47

27.97

43

25.59

168

100%

يتضح من نتائج الجدول السابق أن القراء لديهم مصادر أخرى للحصول على المعلومات من أهمها التليفزيون والقنوات الفضائية حيث جاءت بنسبة 36.30% بتکرار 61 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً ، ثم الانترنت بنسبة 35.11% ثم الکتب بنسبة 12.55% ثم الإذاعات بنسبة 10.11% ، ثم الصحف الحزبية بنسبة 4.76% ثم أخرى بنسبة 1.19% .

 

جدول رقم (23)

يوضح هل تنجح هذه الصحف فى تحقيق الهدف الذى تصدر من أجله

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

نعم

17

10.11

19

11.30

23

13.69

20

11.90

79

47.20

لا

4

2.38

6

3.57

7

4.16

4

2.38

21

12.50

لا أعرف

15

8.92

17

10.11

17

10.11

19

11.30

68

40.47

الإجمالى

36

21.42

42

25

47

27.97

43

25.59

168

100%

يتضح من نتائج الجدول أن قراء هذه الصحف أقروا بأن هذه الصحف تحقق الهدف من إصدارها – إلى حد ما – (حسب علم المبحوثين) حيث جاءت بنسبة عالية وهى 47.20% ، ثم أوضحت النتائج أن بعضهم لا يعرف ما إذا کانت قد حققت الهدف من وراء صدورها بنسبة 40.47% ثم بعضهم له رأى أخر وهو أن هذه الصحف لم تحقق الهدف من صدورها بالقدر الکافى حيث جاء بنسبة 12.50% وهى بنسبة منخفضة تقريباً .

جدول رقم (24)

يوضح لماذا لم تنجح هذه الصحف فى تحقيق الهدف الذى تصدر من أجله من وجهة نظرک

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

لکثرة صدور صحف أخرى باللغة العربية

2

9.52

2

9.52

3

14.28

1

4.76

8

38.09

لعدم مواکبتها لطرق الإخراج الجيد

-

-

-

-

1

4.76

-

-

1

4.76

حاجز اللغة

2

9.52

2

9.52

1

4.76

1

4.76

6

28.57

اهتمامها بموضوعات لا تهم القارئ العادى

-

-

-

-

1

4.76

1

4.76

2

9.52

عدم ترکيزها على الموضوعات المحلية

-

-

1

4.76

1

4.76

-

-

2

9.52

قلة عدد أوراقها لا يکفى المضمون المقدم

-

-

1

4.76

-

-

-

-

1

4.76

أخرى

-

-

-

-

-

-

1

4.76

1

4.76

الإجمالى

4

19.04

6

28.56

7

33.33

4

19.04

21

100%

يتضح من نتائج الجدول أن بعض القراء لهذه الصحف يرون بعض أسباب لعدم تحقيق هذه الصحف لهدفها الذى تصدر من أجله وهى على الترتيب :

-کثرة صدور صحف باللغة العربية بنسبة 38.09% بتکرار 8 مبحوثين من إجمالى 21 مبحوثاً ، ثم حاجز اللغة بنسبة 28.57% بتکرار 6 مبحوثين من إجمالى 21 مبحوثاً ، ثم الموضوعات التى لا تهم القراء بنسبة 9.52% بتکرار 2 مبحوث من إجمالى 21 مبحوثاً ، وعدم الترکيز على الموضوعات المحلية بنسبة 9.52% أيضاً ، ثم قلة عدد أوراقها ، وعدم مواکبتها لطرق الإخراج بنسبة واحدة هى 4.76% بتکرار 1 مبحوث من إجمالى 21 مبحوثاً ، ثم أسباب أخرى بنسبة 4.76%

جدول رقم (25)

يوضح الأهداف التى تحققت من صدور صحف تصدر باللغة الإنجليزية

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

وصولها إلى عدد کبير من القراء فى مصر

4

3.41

3

2.56

2

1.70

4

3.41

13

11.11

وصولها خارج مصر

5

4.27

4

3.41

3

2.56

4

3.41

16

13.67

تنمى اللغة لدى المصريين

3

2.56

4

3.41

5

4.27

2

1.70

14

11.96

تصل إلى صفوة المجتمع

2

1.70

3

2.56

6

5.12

1

85,

12

10.25

تشجع الاستثمارات الأجنبية

2

1.70

2

1.70

2

1.70

2

1.70

8

6.83

تبين وجهة النظر المصرية للدول الأجنبية

5

4.27

4

3.41

3

2.56

4

3.41

16

13.67

توضيح صورة مصر

3

2.56

5

4.27

6

5.12

2

1.70

16

13.67

تقوم بربط الجالية المصرية خارج مصر ببلدهم

2

1.70

1

85,

2

1.70

1

85,

6

5.12

تخدم الأجانب المقيمين فى مصر

3

2.56

1

85,

1

85,

2

1.70

7

5.98

کل ما سبق

4

3.41

2

1.70

1

85,

2

1.70

9

7.69

الإجمالى

33

28.20

29

24.78

31

26.49

24

20.51

117

100%

يوضح الجدول السابق الأهداف التى تحقـقت من وراء صدور هذه الصحف وجاءت على التوالى (مع العلم بأن هناک بعض الطلاب اختاروا أکثر من بديل مما ساهم فى زيادة العينة) :

- وصولها خارج مصر ، وتوضيح وجهة النظر المصرية للدول الأجنبية ، وتوضيح صورة مصر بنسبة واحدة وهى 13.67% بتکرار 16 مبحوثاً من إجمالى العينة ، ثم إنها تنمى اللغة لدى المصريين بنسبة 11.96% ، ثم وصولها إلى عدد کبير من القراء فى مصر بنسبة 11.11% ثم وصولها إلى صفوة المجتمع بنسبة 10.25% ثم کل ما سبق بنسبة 7.69% ، ثم تشجيعها للاستثمار الأجنبى بنسبة 6.83% ، ثم أنها تخدم الأجانب المقيمين فى مصر بنسبة 5.98% ، ثم أنها تقوم بربط الجالية المصرية خارج مصر ببلدهم بنسبة 5.12% ، مما يعنى أن لصدور الصحف التى تصدر باللغة الإنجليزي تتحقق ، وهى مهمة لکل القراء لتستطيع أن تقوم بما لم تقوم به کثير من الصحف .

 

جدول رقم (26)

يوضح نوعية المبحوثين

البدائل

جامعة طنطا

جامعة المنصورة

جامعة القاهرة

جامعة حلوان

الإجمالى

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ذکر

12

7.14

14

8.33

15

8.92

15

8.92

56

33.33

أنثى

24

14.28

28

16.66

32

19.04

28

16.66

112

66.66

الإجمالى

36

21.42

42

25

47

27.97

43

25.59

168

100%

يوضح الجدول نوع العينة المبحوثة ، جاء نسبة الإناث فى العينة أکثر استجابة لقراءة الصحف بنسبة 66.66% بتکرار 112 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً ثم الذکور بنسبة 33.33% بتکرار 56 مبحوثاً من إجمالى 168 مبحوثاً .

نتائج الدراسة الميدانية

1. کشفت الدراسة الميدانية على قراء الصحف أن صحيفة الأهرام ويکلى أکثر الصحف التى تقرأ من طلاب الجامعات المصرية بنسبة 42.26% من إجمالى عينة المبحوثين .

2. کشفت الدراسة الميدانية على قراء الصحف الصادرة باللغة الإنجليزية أن طلاب أقسام اللغة الإنجليزية بالجامعات المصرية هم الذين يهتمون بهذه الصحف ومن يهتمون باللغة الإنجليزية فى مختلف المجالات .

  1. أوضحت الدراسة أن الموضوعات السياسية هى أکثر الموضوعات التى يهتم بقراءتها القراء ثم الاجتماعية .
  2. أوضحت الدراسة أن الأخبار هى الفن الصحفى الذى يلقى اهتماماً من جانب قراء الصحف أکثر من غيره من الفنون الصحفية .
  3. کشفت الدراسة أن معظم قراء الصحف يهتمون بالإطلاع على النشرة الإلکترونية على الانترنت حيث جاءت بنسبة 60.71% .
  4. أوضحت الدراسة أن صحيفة الأهرام ويکلى هى التى تهتم بنسبة 41.17% من إجمالى عينة المبحوثين .
  5. أوضحت الدراسة أن هذه الصحف مهمة إلى حد ما بالنسبة لجمهور قراء الصحف التى تصدر باللغة الإنجليزية حيث جاءت بنسبة 43.45% .
  6. أظهرت الدراسة أن هذه الصحف تحقق الاستفادة المطلوبة إلى حد ما بالنسبة للقراء فى حصولهم على المعلومات التى يهتمون بها بنسبة 64.28% .
  7. أوضحت الدراسة الميدانية على قراء الصحف أن هذه الصحف مضمونها کاف ولا يحتاج إلى إضافة بنسبة 69.07% .

10. أوضحت الدراسة أن نسبة عالية من المبحوثين يقرون بأن هذه الصحف تحقق الهدف الذى تصدر من أجله وتوضيح صورة مصر وزيادة الاهتمام باللغة ، وتوضيح وجهة النظر المصرية للدول الأجنبية .

11. توضـح الدراسة أن نسبة الإناث أعلى فى اهتمامهم بقراءة الصحف التى تصدر باللغة الإنجليزية ؛ حيث جاءت بنسبة 66.66% من إجمالى المبحوثين .

 



[1] ) أحمد حسين الصاوى : فجر الصحافة فى مصر ، دراسة فى إعلام الحملة الفرنسية ، (القاهرة ، الهيئة العامة المصرية للکتاب ، 1975) ص 47 ، 59 .

[2] ) خليل صابات : تاريخ الطباعة فى الشرق العربى (ط2 ، القاهرة ، دار المعارف ، 1966) ص141.

[3] ) إبراهيم عبده : تطور الصحافة المصرية 1981،1798 (ط4، القاهرة، مؤسسة سجل العرب، ص23 ، 28، 31 .

[4]) Siebert Fred S, Peterson, and schramm, Wilbur, Four Theories of the Press, University of Illinois Press, Urbana, London ,1971 , p.1

([5] محمود عبد الرءوف کامل : الصحافة الصادرة باللغة الإنجليزية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، (جامعة حلوان : کلية الآداب ، قسم الإعلام ،2000) ص57 .

[6] ) محمود عبد الرءوف کامل : مرجع سابق ص58 .

[7] ) محمود عبد الرءوف کامل : الصحافة المصرية الصادرة باللغة الإنجليزية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، (جامعة حلوان : کلية الآداب ، قسم الإعلام ، 2000م) .

[8] ) أحمس فيليب عبد الملک : الصحافة الإنجليزية فى مصر ، تطورها وموقفها من الحوادث المصرية الهامة ، (1882 – 1922) ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، (جامعة القاهرة : کلية الآداب ، قسم الصحافة ، 1962م) .

[9] ) طلعت غنيم حسن غنيم : الصحافة الناطقـة بالإنجليزية فى مصـر وموقفها من القضايا الوطنية (1922 – 1936) ، رسالة ماجستير غير منشورة ، (جامعة القاهرة : کلية الإعلام ، قسم الصحافة ، 1994م) .

[10] ) نجوى عبد السلام عبد العزيز فهمي : الصحافة الصادرة باللغة الفرنسية فى مصر ، دراسة تحليلية مقارنه ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، (جامعة القاهرة : کلية الإعلام ، قسم الصحافة ، 1993م) .

[11] ) عبد الباسط محمد حسن : أصول البحث الاجتماعى ، القاهرة ، مکتبة وهبة ، ط7 ، 1980م ، ص240 ، 241 .

  1. الـمراجـع

    1. إبــراهيــم عبـــده : تطـور الصحافة المصرية ، القاهرة ، مؤسسة سجل العرب ، الطبعة الرابعة ، 1981م .
    2. أحمـد حسيـن الصـاوى : فجر الصحـافة فى مصـر ، " دراسة فى إعلام الحملة الفرنسية " ، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للکتاب ، الطبعة الأولى ، 1975م .
    3. أشـرف محمـود صالـح : إخراج الصحف العربية الصادرة بالإنجليزية ، القاهرة : الطباعى العربى للطبع والنشر والتوزيع ، 1988م .

    4. أحمس فليـب عبـد الملک : الصحافة الإنجليزية فى مصر تطورها وموقفها من الحـوادث المصـرية الهامة ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة القاهرة ، کلية الآداب ، قسم الصحافة ، 1962م .

    5. محمود عبد الرءوف کامل :   الصحافة المصرة الصادرة باللغة الإنجليزية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة حلوان ، کلية الآداب ، قسم الإعلام ، 2000م .

    6. طلعت غنيم حسـن غنيـم : الصحافة الناطقة بالإنجليزية فى مصر وموقفها من القضايا الوطنية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة القاهرة ، کلية الإعلام ، قسم الصحافة ، 1994م .

    7. نجوى عبد السلام عبد العزيز فهمى: الصحافة الصادرة باللغة الفرنسية فى مصر ، رسالة دکتـوراه غير منشورة ، جـامعة القاهرة ، کليـة الإعلام ، قسم الصحافة ، 1993م .

    1. Mousa, Issam Suleiman : The Arab Portrayal : The New York Times 1917-1947, Ph.D.DissertationUniversity of Washington. 1981.
    2. Sonia Guirgus (1988) : The Image ofEgypt in The New York Times 1976 - 1967 - 1979. PHD.DissertationSchool of Education, Health, Nursing and Arts Professions,New YorkUniversity .
      1. Siebert Fred S : Peterson, and schramm, Wilbur, Four Theories of the Press, University ofIllinois Press,Urbana,London ,1971.
        1. It's available at

    http://www.qabeyrouth.com/pages/index3378.htm.10/1/2010.6a.m 

    1. It's available at

    http://msila-inforcom.forume-biz/montada-f13/topic-t248.htm.