تصميم أثـــاث معاصر مستوحي من التراث التقليدي في منطقة عسير

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ مشارک السکن وإدارة المنزل کلية الفنون والتصميم الداخلي جامعة أم القرى

2 المعيدة بقسم السکن وإدارة المنزل کلية الفنون والتصميم الداخلي جامعة أم القرى

المستخلص

الملخص
يهدف هذا البحث إلى الحفاظ على الهوية التراثي للمملکة العربية السعودية بصفة عامة، ولمنطقه عسير بصفة خاصة، وذلک من خلال دراسة توثيق الأثاث التقليدي والمفروشات الخاصة بمنطقة عسير ، حيث يتم حصر وتوصيف قطع الأثاث التقليدي والمفروشات وبعض من مکملات الزينة لمنطقة عسير.ولقد أحتوى البحث على:
- أولاً: المقدمة وخطة البحث
- ثانياً: الإطار النظري: المسکن التقليدي -العناصر المعمارية للمسکن التقليدي العسيري - بعض العناصر المؤثرة في المسکن التقليدي العسيري - العناصر الأساسية للمسکن التقليدي التصميم.
- ثالثاً: الإطار التطبيقي: حصر وتوصيف قطع الأثاث التقليدي لمنطقة عسير- تصميمات الباحثة المقترحة
- رابعاً: النتائج- التوصيات- المراجع باللغتين العربية والأجنبية.
وقد جاءت نتائج هذا البحث کالتالي:
1- حصر وتوصيف الأثاث التقليدي و المفروشات أدي إلي استفادة من القيم الجمالية الموجودة فيها مما ساعد الباحثة في تصميم وتنفيذ أثاث معاصر.
2- توصلت الباحثة إلى ابتکار تصميمات حديثة للأثاث المعاصر المستوحى من التراث التقليدي لمنطقة عسير بأسلوب معاصر ويساير العصر.
وجاءت أهم التوصيات کالتالي:
1- توصى الباحثة بأجراء المزيد من البحوث والدراسات للاستفادة من التراث التقليدي.
2- ضرورة المزج بين التقليدي والمعاصر في تصميم الأثاث لإثراء مجال طرز الأثاث.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة

التصميم هو ابتکار وإبداع أشياء جميلة ممتعة ونافعة للإنسان, والتصميم الجيد أساس کل عمل فني في کل العصور, مهما احتوي هذا العمل علي مهارة أدائية کبيرة (خنفر, 1998)

ويعتبر التصميم في عصرنا الحالي نظاماً إنسانياً أساسياً, وأحد الأسس الفنية لحياتنا المعاصرة؛ حيث امتد التصميم ليشمل العمارة والأثاث والنسيج, وغير ذلک (شوقي, 2005 ).

يعتبر وجود الأثاث من الأشياء المهمة في حياتنا اليومية؛ فکل غرفة تحتوي علي نوعية من الأثاث تختلف عن بقية الغرف , فللأثاث تأثير علي تصميم المسکن وجماليته, فمن خلاله يتم تحقيق التکامل والانسجام للمسکن المعاصر نظراً لتطور الحس الاجتماعي لدي الأفراد والذي ينعکس من خلال محاولتهم تحقيق وإبراز شخصية مجتمعهم الأصيلة لمساکنهم وما تحتويه من أثاث ( النعيم, 1995. عبد الجليل, 2006).

 واليوم ونحن نتتبع خطوات الموضة, وأحدث ما أنتجه المصممون, وما ابتکرته عقلية خبراء الديکور من التصميمات الداخلية, صارت العديد من قطع الأثاث تميل إلي الغرابة في التصميم والألوان, ولکن الجميل أن يکون هناک من يحرص أيضاً علي إضفاء الطابع التراثي في الديکور والأثاث (الفواز, 2003).

 کما أن التراث المحلي له لمسة جمالية, وأبعاد إنسانية لا يعرفها إلا من کان متفاعلاً معها. وأصبح من المألوف أن نلحظ أن التراث صار جزءاً لا ينفصل عن ديکور المنزل, وصارت القطع التراثية موجودة في کل زاوية, ورکن في المنزل, حتى أن البعض يضعون أرکاناً خاصة بالتراث, يجمعون فيها کل ماله علاقة بالتراث (عبيد, 2005).

 تتميز المملکة العربية السعودية بغنى ثروتها التراثية التي اکتسبتها عبر العصور, ما بين أوان وأدوات وأثاث وغيرها , والموزعة علي کافة أرجاء المملکة, ومن أکثر هذه المدن غني بالتراث منطقة عسير, حيث أنها منطقة غنية بتراثها العريض الذي حاکى عصوراً وتناقلته الأجيال وحافظت عليه ليبقى ليومنا هذا شامخاً, ويعتبر الأثاث العسيري جزءاً من هذا التراث حيث اشتهر البيت العسيري ببسط الفرائق الملونة الجميلة (القحطاني ,2006 ( .

 ويمکن القول أن الحفاظ علي الطابع التراثي الأصيل لمنطقة عسير مطلب أساسي, ينبغي أن يهتم به المسؤولون والمهتمون بجمع المواد التراثية والحفاظ عليها , وتوضيح طرق استعمالها لتکون نموذجاً حياً لحضارتنا وثقافتنا (آل سحيم , 2005).

وتترکز الدراسة حول علي ضرورة الحفاظ علي التراث التقليدي لمنطقة عسير من خلال حصر وتوصيف الأثاث التقليدي, الاستفادة منه بصورة عصرية من خلال التساؤلات التالية:

  1. هل يمکن الاستفادة من الأساس البنائي والتشکيلي للأثاث العسيري القديم في تصميم أثاث معاصر محلي؟
  2. دراسة الموازنة بين المتطلبات الوظيفية لکل من الأثاث التقليدي لعسير, والمتطلبات الوظيفية للأثاث المعاصر المستوحي منه؟
  3. هل من الممکن الموائمة بين الخامات التقليدية, والخامات الحديثة البديلة المستخدمة في الأثاث المعاصر بدون التأثير علي الشکل والوظيفة؟

أهمية البحث:

 1- إلقاء الضوء علي ملامح التراث التقليدي لمنطقة عسير في المملکة العربية  السعودية للمساهمة في توثيق التراث التقليدي للأثاث في منطقة عسير.

2- إضفاء الطابع التراثي علي الأثاث المعاصر المستوحي من التراث التقليدي لمنطقة عسير.

أهداف البحث:

1- حصر وتوصيف الأثاث التقليدي لمنطقة عسير حرصاً عليه من الاندثار.

2- التعرف علي أساليب التراکيب والتقنيات المستخدمة في صناعة الأثاث التقليدي في عسير.

 3- استخدام خامات متوائمة في صناعة الأثاث التقليدي لمنطقة عسير .

 4- ابتکار وتصميم أثاث معاصر يحمل الطابع التقليدي لمنطقة عسير.

فروض البحث:

1- إمکانية تصميم أثاث معاصر يحمل الطابع التقليدي لمنطقة عسير يکون بحيث ملائماً للمسکن المعاصر.

2- إمکانية الموائمة بين الخامات التقليدية والحديثة في تنفيذ الأثاث على الطراز العسيري .

حدود البحث:

يقتصر هذا البحث علي دراسة الأثاث الشعبي والتأثيث للمسکن التقليدي لمنطقة عسير بجنوب المملکة العربية السعودية

منهج البحث: يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي والبحث منهج التجريب .

مصطلحات البحث

1. التصميم Design هو تلک العملية الکاملة لتخطيط شکلٍ ما, وإنشائه بطريقة مُرضية من الناحية الوظيفية أو النفعية" (شوقي- (2005. أما التعريف الإجرائي للتصميم فهو" ما يختص بتصميم الأثاث المعاصر الذي يحمل الطابع التراثي لمنطقة عسير مستفيداً من دراسة نظم الإنشاء والتراکيب لکل من التراث العسيري واتجاهات التصميم في الأثاث".

2. التراث Traditional هو مجموعة من العناصر الثقافية, والمادية, والروحية للشعب تکونت علي مدي الزمن, وانتقلت من جيل إلي جيل بکافة أشکالها, وعناصرها المادية بشفافية, ومرونة وغير المدونة علماً بأن الموروث المادي أقدر من الموروث غير المادي علي الانتقال عبر العصور التاريخية بتغير بطئ في شکله وذلک لثباته" (العريف- 1985).التعريف الإجرائي للتراث من خلال دراسة الرموز والأشکال الفنية التي أکسبت هذا التراث طابعه المميز وسماته الخاصة والتي ارتبطت بمجموعة من المفاهيم التشکيلية والوظيفية .

الإطار النظري

أولا: المسکن التقليدي:

التنظيم الداخلي للمسکن العسيري يکاد يکون موحداً في کل الأنماط المعمارية المختلفة حيث يتکون عادة من:

1. المدخل: وهو موالي للباب مباشرة, وعادة يسمي ( السبق), وهو المساحة الداخلية للدور الأول, والتي توزع علي غرف المبني السفلية, ويأتي بعده الحوش, وهو عبارة عن فناء صغير يسمي (الحوي أو الزربة) ويکون مقراً للماشية في فترة الصيف (القحطاني- 2006).

2. الدور الأرضي (مقر الماشية\ مخزن الحبوب\ أدوات الزراعة): يعرف هذا الدور (بالريشة - السفلي) وهو مقر الماشية في وقت الشتاء, وهذا الدور عادة يکون شديد الظلمة ولا يدخلة الضوء, کما يحتوي علي مکان لحفظ الأدوات الزراعية المحلية الصنع. وأدوات لرکوب الماشية. (آل حامد – 2005- آل سحيم – 2004)

3. الدور الأول ( المجلس/ غرفة المعيشة/ الخلوة): في کل دور غرفة معيشة مخصصة لأفراد الأسرة, ومجلس لاستقبال الضيوف, ومقلط (غرفة طعام) للضيوف صورة رقم (1).(نورة وآخريات- 1989)

 ويتميز المجلس بوجود (الصلل) وهو مکان يوضع فيه الجمر أو النار, ويکون في مقدمة الغرفة أو في أحد أرکانها صورة رقم (2), ويستعمل في بنائه الطين والجص, إضافة إلي بعض الأجزاء الخارجية مثل الخشب والأسياخ والمسامير, وغالباً ما تقوم المرأة ببنائه, وإلي جانب الصلل ما يسمي (بالتختة), وتتکون من عدد من الأرفف المصنوعة من الخشب أو مبنية بالحجارة والطين,وهي تعد من ضمن بناء الصلل, وقد کانت النساء يتبارين في تنسيق, وتلوين, وتزينها التختة بالزخارف الملونة والمحافظة عليها. وتوضع بها الأدوات المنزل, ويفرش الجاعد بالقرب من الصلل أو علي (الأدباب) وهو عبارة عن بناء من الطين يرتفع عن الأرض بمقاسات مختلفة, يستعمل للجلوس عليها, وتکون الأدباب بإرتفاع مناسب من النوافذ ليتمکن الشخص الجالس من النظر إلي خارج المنزل لمشاهدة المزارع .(آل سحيم- 2004)

4. غرف النوم (الدار): تتميز المساکن التقليدية العربية سابقاً بعدم وجود حجرات مخصصة للنوم أساساً, بل کانت تستخدم کل الحجرات للمعيشة أثناء اليوم, وللنوم بها ليلاً. (سعيد- 1986)

ويعلق في سقف الغرفة خشبة طويلة رفيعة من الرکن إلي الرکن بشکل أفقي تسمي (سياع) کما هو في الصورة (3), وهي تستخدم لتعليق الفرش والملابس حتي لاتأخذ مساحة في الدار وتضيقها. (آل سحيم- 2004)

5. الدرج (السلم): هو المکان الذي يوصل من المدخل إلي السطح,ويبني من الحجر أو الخشب ويکون بالقرب من الحوائط, وهو عبارة عن درب يتجه إلي أعلي, ومن خلاله يتم الوصول إلي أجزاء البيت صورة (4).(دوستال- 2002) (البريهي- 2000)

6. المطبخ: (المسقف- الملهب) وهو المکان المخصص لإعداد الطعام, ويکون عادة أعلي مکان في المبني, حتي لا يمتد التلوث والدخان أثناء إشتعال الحطب والفحم لإعداد الطعام موضح ذلک بصورة رقم (5)

7. الشماسي: وهو عبارة عن فناء صغير مکشوف يکون غالباً من الجهة الشمالية, يطل علي المزرعة, في أعلي المبني, ويکون مخرج للطبخ, يستعمل لنشر الملابس والفرش لتجفيفها وتعريضها .(القحطاني- 2006)

8. المغسل (المطهر): وهو مکان مخصص للوضوء والغسل فقط, ويکون دائماً في الأدوار العلوية بالقرب من المطبخ کما هو موضح في صورة رقم (6). وهو عبارة عن عدد من الفتحات علي قناة أو مسار واحد وتتکون عادة من مادة "القضاض" وهي مادة تشبة الأسمنت في الوقت الحاضر. أما قضاء الحاجة فکان يتم خارج المنزل بل وخارج الحي.( نورة وآخريات- 1989) (القحطاني- 1996)

ثانياً: العناصر المعمارية للمسکن التقليدي

1. الشبابيک (النوافذ): أغلب المباني في منطقة عسير ذات فتحات ضيقة وصغيرة وبشکل عمودي, واتساع الشباک وارتفاعه يختلف من مبني لآخر طبقاً لأهميته, ووظيفته وذلک للحد من برودة الجو مقارنة مع باقي مناطق المملکة خصوصاً في فصل الشتاء.(الطياش – 2006)

 وقد صُممت هذه الفتحات بشکل مناسب لتوفير الأمن الکافي للبيت, للدفاع, والمراقبة, والحراسة أثناء الحرب. کما أن الأدوار الأرضية لا تحتوي علي فتحات شبابيک لحماية المبني, وتعتبر الشبابيک التي تسمي (کترة) ذات أهمية حيث تصنع من ألواح خشبية مصقولة من خشب العرعر, والأثل, والطلح حيث تفصل إلي شرائح ثم تنحت وتحفر بإتقان, وتزخرف بنقوش جميلة حيث يقوم صاحب البناء بشرائها جاهزة للترکيب من النجار.(آل سحيم- 2004) (الرفاعي- 1978)

2. الأبواب: لقيت الأبواب في المباني التقليدية اهتماما کبيراً وعناية فائقة, حيث تصنع الأبواب بطرق متعددة تبعاً لأهمية کل نوع, ووظيفته المستعملة من أجلة, فالأبواب الرئيسية للحصن (المصراع) أو المبني تختلف عن أبواب الحجرات الداخلية , حيث تصنع الأبواب الخارجية من أخشاب تُأخَذ من شجر الطلح, أما الأبواب الداخلية فخشبها مأخوذ من العرعر.

 الأبواب هي أکثر الأجزاء زخرفة, فتزخرف بأشکال هندسية إما بدهنها بألوان ساطعة أو بالحفر عليها بالحرق صورة (8) توضح زخرفة الأبواب الداخلية.( الطياش- 2006)

 وغالباً ما يتم الترکيز علي الباب الرئيسي للمبني حيث کان يتميز بزخرفته ونقشه, لأنه کان رمزاً للثراء الذي يميز صاحب البيت, فکلما زادت النقوش, کان هناک انطباع عن المکانة العالية لصاحب المبني.( الشهراني- 1999)

 

ثالثاً: بعض العناصر المؤثرة في للمسکن التقليدي

1- الإضاءة: اعتمدت إضاءة المسکن اعتماداً کبيراً علي الإضاءة الطبيعية التي مصدرها الشمس, وذلک من خلال فتحات الشبابيک التي صممت من خلال استخدام خط ضوء الشمس صباحاً وعشية حيث تتبع حرکة الشمس لتحدث إنارة في کل الأجزاء التي لايصل إليها الضوء . (Moghawi-2002 )

أما الإضاءة الصناعية التي کانت تستخدم في المسکن خلال فترات الليل فهي بسيطة, فقد استخدمت السرج صورة(9) والإتريک, والشيشة, والفوانيس, والقمرية للإضاءة. (القحطاني- 2006)

2- الألوان: استعمل الإنسان قديماً الخامات المحلية في استخراجه للألوان التي من خلالها يقوم بتلوين وزخرفة جدرانه وأوانيه, وهذه الألوان المستخدمة في الزخارف تمثل کل لون منها إحساساً معيناً, وکل شکل يرمز إلي شيء وقر في النفوس واستقر في الأعماق, وهذه الألوان يمکن الحصول عليها من هذه الصبغات اللونية من البيئة المحيطة بهم , ومن الألوان الأساسية المستخدمة الأبيض, والسود, والأحمر, والأخضر, والأصفر, والأزرق.

رابعاً: العناصر الأساسية للمسکن التقليدي

1- الحوائط الداخلية للمساکن :وتعد الزخارف أحد الفنون الحرفية العربية الإسلامية العريقة ذات النقوش المتشابهة, التي يمکن أن نجدها في الجدران وفي المنسوجات والتي تتکون من خطوط هندسية.(موجيه- 2006)

 والفنون الشعبية کانت دائماً مرتبطة بحياة الناس وتراثهم, ينقلونها مع تنقلاتهم ويتوارثونها مع مرور الزمن من جيل إلي جيل.(نصر- 2002)

 وتزخر المملکة العربية السعودية عن غيرها من دول العالم, بتميز کل منطقة فيها بمفردات تراثية تختلف عن غيرها, لا سيما تراث المنطقة الجنوبية الذي يزخر بمفرداته التشکيلية وزخارفه المحلية صورة (11).(العبد – 2004)

 ويري المتتبع للزخارف الشعبية المتعلقة بالعمارة التقليدية بمنطقة عسير هذا التکامل والتآلف مع البناء, فلا يکاد يلحظ أي انفصال بين المبني وزخارفه ,الطبيعية من حوله, ولقد أدرک أهل عسير أهمية تجميل وتزيين مساکنهم فکانت الطبيعة من حولهم مصدر إلهامهم بما تمتاز به من جمال فخرجت لنا بشکل فني بديع لانزال نعيشها.( الشهراني – 2000)

 والزخارف هي مجموعة من المثلثات المتکررة, والخطوط الأفقية المتوازية بالإضافة إلي بعض النقاط التي تتخلل المثلثات عند تکرارها والتي شکلت زخارف وألون حولت المباني إلي عالم بديع غني بالألوان والخطوط والمساحات.( الغامدي – 1998)

2- الأرضيات :للأرضيات نصيب من الاهتمام, فکانت تجصص الأرضيات, وتشکل بأصابع اليد لعمل خطوط علي شکل أنصاف دوائر متناسقة وبارزة صورة(13). أو يمکن أن تفرش الأرضيات بالجص الأبيض أو تلون باللون الأخضر "الخضار" وتفرش فوقها الفرايق والسجاد.

3- الأسقف: اعتمدت العمارة القديمة في عسير علي استخدام الأخشاب في بناء الأسقف, بما يتلائم مع العوامل البيئية والمناخية من أمطار ورياح , ومحاولة التکيف مع البيئة الطبيعية. (نورة وأخريات- 1989)

وتبدأ عملية التسقيف بوضع (المعدل أو السطاع), وهو يعتبر العمود الأساسي الذي يبني عليه السقف, ثم ترص فوقه بشکل أفقي "السواري", وهي أعمدة من خشب العرعر أو العتم وذلک لقوة صلابتها وتحملها, وترص عليها بعض من حزم أشجار (الطباق – العرفج), وجريد النخل, ويفرش عليها الصمغ المأخوذ من بعض الأشجار, ثم يصب عليها (الخلب) الطين المخلوط بالعلف لزيادة تماسکه وقوته فيمتزجان مع بعضهما مکونين سطحاً قوياً يمنع دخول مياه الأمطار, ولا ينسي البنَاء عمل الميل اللازم لتصريف مياه الأمطار من السطح من خلال (المرزام).

ويمکن القول أن هناک علاقة تکامل بين الأثاث وکل من العمارة الخارجية والداخلية, والعناصر المؤثرة في المسکن من إضاءة وألوان, والعناصر الأساسية للمسکن التقليدي, فالکل يعمل داخل إطار واحد متکامل.

خامساًً: التصميم

 التصميم هو تنظيم وتنسيق مجموعة من العناصر أو الأجزاء الداخلية في کل متماسک للشيء المنتج أي المتناسق الذي يجمع بين الجانب الجمالي والنفعي في وقت واحد, والتصميم هو عمل أساسي للإنسان, يعني العمل الخلاق الذي يحقق غرضه. (سکوت- 1980)-(شوقي- 2000)

أسس التصميم:

تمثل أسس التصميم الهدف الجمالي الرئيس الذي يحاول الفنان تحقيقه بصورة تعکس الغرض الجمالي والوظيفي من العمل المصمم, (شوقي- 2000) وأهم أسس التصميم:

أ-الاتزان: هو من أهم مبادئ تصميم الأثاث حيث يلعب دورا ً مهماً في تقييم العمل الفني, ويحقق نوعاً من القبول النفسي عند رؤيته فهو الإحساس المعادل کخط رأسي علي الخط الأفقي, کما هو الإحساس بوجود الإنسان في وضع معتدل قائم رأسياً ومتوازن علي أرضية أفقية.(شوقي- 2001) يتمثل الإحساس بالاتزان عند تخيل تقسيم قطعة أثاث إلي جزأين, حيث يکون ثقل الجزء الأول مساوياً لثقل الجزء الثاني, ويتحقق الاتزان الفعلي في الأثاث عن طريق ضبط ثقل الکتلة والتحميل, أو عن طريق عمل اتزان حسي بين الأجزاء والکل. ويمکن القول, إن الاتزان هو وضع التکوين في حالة استقرار مريح طبقاً لقوانين الإدراک البصري.(عبدالرازق- 2004- قاسم- 2002)

ب-الوحدة: وهي إتباع أسلوب معين لتنسيق العناصر, وترابطها مع بعضها البعض وإعطائها طابعاً موحدا ليکون التصميم أو العمل جسماً واحداً.(خنفر- 1998)

وتعني الوحدة ترابط أجزاء التصميم فيما بينه ليکون وحدة واحدة, مهما بلغت دقة الأجزاء في حد ذاتها, فإن التصميم لا يکتسب قيمته الجمالية بغير الوحدة التي تربط الأجزاء بعضها البعض ربطاً عضوياً وتجعله متماسکاً, وتنشأ الوحدة نتيجة الإحساس بالکمال, وينبعث الکمال من الاتساق بين الأجزاء.(شوقي- 2001)

ج- الإيقاع: الإيقاع هو قانون الحياة الذي ينظم الحرکة من حيث درجتها, واستمراريتها, فهو القانون الذي يجمع بين الحرکة, والسکون, والتغيير, والثبات.(عبدالرازق- 2004)

والإيقاع يعني تردد الحرکة التي تجمع بين التکرار والتغيير, لذلک يوحي الإيقاع بالقانون الدوري لأوجه الحياة, وإدراک سمات التواترات الدوارة التي تعطي الفرد ضرورة توفر قانون لأي سلسلة فکرية منتظمة تکسبها وضحاً ورصانة واتزان (شوقي- 2000), ويرتبط بالأبعاد سواء البعد الثالث أو الکتلة في الأثاث, حيث يرتبط الإيقاع بالمضمون, وهو من أهم وسائل التعبير عن النفس.(قاسم- 2002)

د- التناسب: ويعد من أهم الأسس لتحقيق الجمال في العمل الفني, فالنسبة والتناسب يمثلان العلاقة الترابطية والحسابية بين الجزء والجزء, وبين الجزء والکل.(عبدالرحمن – 2006)

والتناسب هو العلاقة بين الحجم, والکم أو الدرجة, بين شيء وآخر أو بالنسبة.(سکوت- 1980), وهو مصطلح يتضمن دلالة استخدام الأعداد الرياضية, والنظم الهندسية في اکتشاف أو وصف العلاقات بين خواص عدة أشياء من نفس النوع مثل العددية الحجوم والمساحات.

هـ -السيادة: هي محاولة الترکيز علي نقطة معينة يحاول الفنان أن يجذب النظر إليها في عملية البناء الفني أو تصميمه, ويمکن تحقيق ذلک من خلال التباين في الألوان ودرجاتها أو توزيع وحدات الشکل أو الترکيز علي تفاصيل دقيقة في أحد أجزاء العمل, أو حجم عنصر دون الأخر أو الملمس.(قاسم- 2002)

 وتظهر أهمية مبدأ السيادة في الأشکال والتصاميم الغنية بالتنغيمات المتنوعة, والخاصة بالتناسب والقيمة, وتکسب بعض الأشکال صفة السيادة, وبعضها الأخر صفة التبعية.(عبدالحليم- رشدان- 2000)

الإطار التطبيقي

يتناول الإطار التطبيقي حصر وتوصيف الأثاث في منطقة عسير وهي منطقة البحث من خلال الزيارة الميدانية, حيث تم جمعها وترتيبها وتوصيفها في جداول توضح مسميتها ومکان تواجدها وخامتها واستخداماتها وزخارفها وأجزاء , ولقد تم تصميم وابتکار مجموعة من قطع الأثاث وضعت في جداول توضح مسميتها, وأبعادها, والخامات المستخدمة في صناعتها.

 

أولا: حصر وتوصيف قطع الأثاث التقليدي بمنطقة عسير

1-الأرائک

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصوير الباحثة صورة رقم ( 15 )

المصدر

متحف "قصر التراث" بالنماص

اسم القطعة

جلسة مرتفعة ( أدباب )

الاستخدام

تستخدم للجلوس عليها والنوم عليها ليلاً

الزخرفة

 

أجزاء القطعة

تتکون الجلسة من جلسة خشبية ملبسة بالقماش + القعدة مطارح + ظهر الجلسة مساند+ المخدات + المراکي

الوصف

جلسة مکونة مصنوعة من الخشب, يتم صفها بمحاذاة الحائط في المجلس, يغطي الخشب قماش "الوزرة" المخطط بألوان زاهية من الأحمر والأصفر والأبيض, ثم تفرش عليه المطارح المحشية بالقطن ملبسة بقماش مشجر, ثم ترص في أعلاها المساند المحشوة بالطرف وتکون محاذاة الجدار, ثم تلبس هذه المساند بقماش قطني أبيض مشغول عليه بعض الزخارف النباتية الملونة, ثم توضع المراکي ذات الشکل المربع المحشوة بالطرف, ويتم وضع بعض المخدات المصنوعة من القطن للمراکي .

 

 

2-المقاعد

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة رقم ( 16)

المصدر

www.alrahlat.com

اسم القطعة

مقعد بدون ظهر "القعادة"

الاستخدام

يستخدم المقعد للجلوس والنوم

الزخرفة

 

الوصف

مجموعة من المقاعد "القعادات" يتم رصها بجانب بعضها البعض, وهي عبارة عن مقعد قائم علي أربع أرجل بدون ظهر, ويتم طلاء المقعد باللون الأحمر والأسود في أغلب الأحيان, قاعدة الجلسة من الحبال المشدودة علي شکل نسيج.

ترفع هذه القعادات علي جلسة مرتفعة عن الأرض بمسافة (10-15) سم تقريباً, تکون م الجلسة متصلة مع بعضها من الجهة الخلفية, ومنفصلة من الجهة الأمامية وتسمي "الرفادة" کما ترص علي هذا الرفادة من الجهة الخلفية الأواني المنزلية من صحاف وأقداح ودلال القهوة.

 

 

 

3-الکراسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصوير الباحثة صورة رقم ( 17 )

المصدر

متحف "عبدالرؤوف خليل" جدة

اسم القطعة

کرسي بظهر"منبر"

الاستخدام

 يستخدم للعروس ليلة زفافها للجلوس علية

الزخرفة

  

الوصف

منبر مصنوع من الخشب, وهو کرسي قائم علي أربع أرجل متصلة مع بعضها بدعامات تم توصيل بطريقة التعشيق, الأرجل الخلفية متصلة مع ظهر الکرسي, يصل بين الظهر خشبة أفقية تشکل الظهر, ثم تم توصيله الظهر بالجلسة بمجوعة من الحبال المربوطة علي خشبة الظهر الأفقية. طلي الکرسي باللون الأحمر وزخرف بمجموعة من المثلثات والدوائر والمعينات الملونة باليد والجلسة من الحبال المشدودة علي الأعمدة الخشبية التي تشکل هيکل الکرسي, وتم شد هذه الحبال علي شکل نسيج, وتوصل هذه الحبال وتربط بظهر الکرسي.

 

 

ثانياً: المناضد

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصوير الباحثة صورة رقم (18)

 

المصدر

متحف "قصر التراث" النماص

اسم القطعة

منضدة "کرويت"

الاستخدام

يوضع عليها بعض الأدوات الصغيرة کالمباخر وفناجين القهوة والشاي

الزخرفة

 

 

 

الوصف

"کرويت" هي عبارة عن منضدة مصنوعة من الخشب, قائمة علي أربع أرجل تربط بينهم أربع دعامات أفقية لتثبيتها لها قرصه مربعة الشکل في أعلاها من الخشب السميک تم طلاؤها باللون الأحمر والأسود, وتم زخرفة القرصة من الأعلى ببعض أشکال المثلثات وبعض النقاط, توضع في المجلس بجانب الجلسة أو أمام الضيوف.

 

 

ثالثاً: الصناديق

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصوير الباحثة صورة رقم ( 19 )

 

 

 

 

المصدر

متحف "المفتاحة" أبها

اسم القطعة

صندوق سيسم

الاستخدام

يستخدمه عادةً الشيوخ والأمراء وعالية القوم, حفظ الملابس, وأدوات الزينة

الزخرفة

 

الوصف

صندوق السيسم يصنع من الخشب, وهو يعتبر من أغلي أنواع الخشب وأثقلها وزناً وأکثرها صلابة وتحملاً, له خمسة أدراج تستخدم لحفظ الأدوات الصغيرة والحلي, أما الصندوق العلوي يستخدم لحفظ الملابس, ويبطن الصندوق من الداخل بقماش المخمل أو القطيفة, وله غطاء مثبت جيداً بشرائط من القماش حتي لا ينزلق للخلف عند فتحه, تم تزيينه وزخرفته بعدد من المسامير المعدنية المختلفة الأحجام, والتي ترص بمحاذاة بعضها البعض لتشکل شکلاً جميلاً علي کل جوانب الصندوق, أو بوضع شرائح نحاسية مثبتة بالمسامير المعدنية, کما أن أرجل الصندوق شکلت من نفس نوع الخشب, وهي أرجل مفصولة عن هيکل الصندوق تم تزيينها بنفس المسامير المعدنية.

رابعاً: الخزائن

       
       

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصوير الباحثة صورة رقم ( 20)

المصدر

متحف "لمسات فنية" أبها

اسم القطعة

دولاب حائطي "التختة"

الاستخدام

يستخدم لحفظ أدوات القهوة والشاي والدلال وبعض الصناديق الصغيرة

الزخرفة

خالي من الزخارف

الوصف

التختة هي عبارة عن مجموعة من الرفوف المصنوعة من الخشب, تعلق علي الجدار, وتوضع في المجالس بالقرب من الصلل وهذا الرکن في المنزل توليه المرأة العسيرية اهتماما کبيراً حيث حافظت علي تجديده من وقت لآخر, واختارت له ألواناً ونقوشاً زاهية حيث تقوم بدعکه بالبرسيم لتکسبه اللون الأخضر "الخضار",کما يفرش بالقرب منه الجاعد, وتوضع عليه أدوات إشعال النار من منفاخ وملقاط

 

 

 

 

 

 

 

 

2- الأرفف

       
       
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصوير الباحثة صورة رقم ( 21 )

 

المصدر

متحف "عبدالرؤوف خليل"

اسم القطعة

رف جداري (صفيف)

الاستخدام

يستخدم لحمل الأدوات والتحف المباخر

الزخرفة

 

الوصف

رف مصنوع من الخشب مثبت علي الحائط, وله حاملان من نفس الخشب تم وضعهما بشکل أفقي تحت الرف لتثبيته علي الحائط, تم تلوين الحائط وزخرفته بزخارف جميلة وتم قص أطرف الرف علي شکل مثلثات متجاورة.

 

 

ثانياً: التصميمات المقترحة

أولا: سرير

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصميم رقم( 1 )

اسم القطعة

سرير

المقاس

الطول 180سم, العرض 220سم, الارتفاع 50سم

الخامة

الخشب

العناصر التراثية

زخارف شعبية

التوصيف

سرير مزوج من الخشب باللون الأخضر العشبي تم إضافة وحدات زخرفيه من المثلثات والمعينات والخطوط المستقيمة عليه وهي مأخوذة من زخاف الحوائط , يغلب عليها اللون الأصفر والأحمر والأخضر, معها عدد 2 کوميديون من نفس خامة الخشب بها عدد 3 من الأدراج تم تزينها بنفس الوحدات الزخرفة الموجودة علي ظهر وقاعدة السرير .

 

 

 

ثانياً: صوفا

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصميم رقم (2)

اسم القطعة

(صوفا) بمقعدين

المقاس

الارتفاع 45 سم, العرض 55سم, الطول 1,60م

الخامة

خشب, قماش

العناصر التراثية

الزخارف الشعبية

التوصيف

صوفا بمقعدين من الخشب الملبس بالقماش باللون الأزرق النيلي وهو يعتبر من الألوان الشعبية في منطقة عسير وهي من العناصر المؤثرة في المسکن التقليدي, حيث کان يتم الحصول عليه من النيلة المستخدمة في غسيل الملابس, تم زخرفة الجزء السفلي من الصوفا بالنقوش الشعبية. وتم إضافة خداديات علي الصوفا من القماش عليها زخارف شعبية من نفس الزخارف الموجودة في الجزء السفليمن الکنبة.

 

 

 

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصميم رقم(3)

اسم القطعة

(صوفا)

المقاس

الارتفاع 45 سم, العرض 70سم, الطول 100م

الخامة

خشب, قماش,نحاس

العناصر التراثية

الزخارف الشعبية

التوصيف

صوفا بأربع أرجل من الخشب, في الجزء السفلي تحت الجلسة توجد ثلاثة أدراج بمقابض من النحاس, الجلسة باللون الأبيض , وظهر الصوفا تم قصة بطريقة انسيابية بها انحناءات تتناسب مع الزخرفة الموجودة علية والمأخوذة من سقف "العشه التهامية" وهي منازل سکان المناطق الساحلية .

 

 

ثالثاً: کنبة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصميم رقم( 4)

اسم القطعة

کنبة بذراعين

المقاس

الارتفاع 88سم, الطول 45سم, العرض 104سم

الخامة

القماش, الخشب

العناصر التراثية

الزخارف الهندسية

التوصيف

کرسي بذراعين تم تنجيده بقماش باللون الأصفر والأزرق وهي من نفس ألوان الزخرفة المستوحاة في هذا التصميم, أما أرجل الکرسي فهي عبارة عن أربع أرجل خشبية تم إضافة الزخرفة علي بعض أجزاء الکرسي, کما تم اضافة بعض الحلي علي يد الکنبة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصميم رقم( 5)

اسم القطعة

کرسي بدون ذراعين

المقاس

الارتفاع 120سم, العرض 45سم, العمق 45سم

الخامة

القماش, الخشب

العناصر التراثية

المنفاخ

التوصيف

کرسي بدون ذراعين من الخشب الظهر مستوحي من المنفاخ الشعبي المزين بالمسامير النحاسية والقطع النحاسية المزخرفة, والجلسة منجدة بقماش الوزرة الملونة بالألوان الزاهية الأحمر والأصفر والأسود, وتتدلي علي أطراف الکرسي بعض الأهداب الملونة من نفس قماش الوزرة الملونة.

 

 

 

 

 

 

 

رابعاً: کرسي (بوف)

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصميم رقم ( 6)

اسم القطعة

کرسي بدون ظهر (بوف)

المقاس

الارتفاع 50 سم, القطر 50سم, الطول 35سم

الخامة

قماش, سدو

العناصر التراثية

السدو

التوصيف

بف دائري الشکل صمم بدون ظهر من الخشب الملبس بالقماش الأحمر, يلف علي وسط الکرسي قطعة من السدو الملون والمزخرف بمجموعة من المثلثات الملونة بالألوان الزاهية, ويتدلي من هذا السدو مجموعة من الکتل الصوفية الرفيعة.

 

 

خامساً: خزائن

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصميم رقم ( 7)

اسم القطعة

دولاب تخزين للتلفزيون (مکتبة)

المقاس

الطول 52سم, العرض 212سم, الارتفاع 147سم

الخامة

الخشب, النحاس

العناصر التراثية

صندوق السحارة

التوصيف

تشکيلة تخزين للتلفزيون (مکتبة منزلية) تم تقسيمه إلي عدد من الأرفف والدواليب والأدراج, کما ترکة مساحة فارغة في المنتصف لوضع شاشة التلفزيون, مصنوعة من الخشب وتم تطعيم الأدراج والدولاب بنقوش من النحاس تم استلهامها من صندوق تراثي.

 

 

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصميم رقم( 8 )

اسم القطعة

مدخل

المقاس

 العرض 110سم, الارتفاع 77 سم.

الخامة

الخشب, النحاس

العناصر التراثية

صندوق خشبي

التوصيف

وحدة مدخل عبارة عن طاولة بأربع أرجل ولها درجين, ومرايا حائطية, تم استلهامها من فکرة الصندوق الخشبي حيث تم اضافة قطع من النحاس علي الأدراج, کما تم اضافة مسامير نحاسية علي أطراف المرايا.

 

 

سادساً: منضدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصميم رقم ( 9)

اسم القطعة

منضدة

المقاس

الطول 65سم, العرض 25سم, الارتفاع 30سم

الخامة

الخشب, الزجاج

العناصر التراثية

زخارف شعبية

التوصيف

منضدة مستطيلة الشکل من الخشب عبارة عن خطوط لونية بينها مجموعة من الزخارف والمأخوذة من الزخارف الشعبية علي الحوائط في البيوت التقليدية, لها أربع أرجل من الخشب ذا اللون الأصفر, ولها قرصة من الزجاج الأزرق الشفاف .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصميم رقم ( 10)

اسم القطعة

منضدة

المقاس

الطول 20 سم, العرض 20سم, الارتفاع 80سم

الخامة

الخشب, الزجاج

العناصر التراثية

الزخارف الشعبية

التوصيف

طاولة عبارة عن صندوق من الخشب الأبيض اللون تم زخرفتها بالزخارف الشعبية العسيرية, ذات الألوان الزاهية (الأحمر, الأصفر, الأخضر, الأزرق), الجهتين المتقابلتين عبارة عن زخارف شعبية, الجهتين الأخرى عبارة عن خطوط لونية مأخوذة من الزخارف الأساسية, تحتوي المنضدة من الأعلى علي وحدة إضاءة spot light وعلي ارتفاع 4سم من وحدة الإضاءة وضع لوح زجاجي تم تثبيته بقواعد من الإستيل.

ثامناً: بارفان

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصميم رقم ( 11)

اسم القطعة

حاجز (بارفان)

المقاس

الارتفاع 180 سم, العرض 2م

الخامة

خشب, زجاج

الزخرفة

زخارف هندسية

التوصيف

بارفان صمم بطريقة مبتکرة بحيث اخذ شکل الإيطار الخارجي شکل العمارة التقليدية للبيوت العسيرية, عبارة عن ثلاث ضلف أطرافها من الخشب والجزء الداخلي من الزجاج المثلج يحتوي علي مجموعة من الزخارف الهندسية من المثلثات والمعينات الملونة ذات الألوان الزاهية والمستوحاة من النقوش الشعبية الخاصة بمنطقة عسير , تم جمع الضلف مع بعضها بواسطة مفصلات معدنية, تجعلها قابلة للثني للأمام والخلف, مما يجعلها تتخذ الشکل المطلوب في الاتجاه المطلوب.

عاشراً: طاولة طعام وکرسي

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصميم رقم( 12)

اسم القطعة

طاولة طعام + کرسي

المقاس

ارتفاع الطاولة 83سم, الطول 80سم, العرض 80سم

أما الکرسي طوله 100 سم, ارتفاعه 45سم, العرض 45سم

الخامة

الخشب

العناصر التراثية

الزخارف الشعبية

التوصيف

طاولة من الخشب مربعة الشکل بأربعة أرجل تم إضافة الزخرفة في أسفل القرصة بشکل منحني .

کرسي لطاولة من الخشب بأربع أرجل خشبية تم إضافة الزخرفة علي ظهر الکرسي بشکل منحني, کما تم إضافته نفس الزخرفة في أسفل الجلسة.

 

 

 

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تصميم رقم( 13 )

اسم القطعة

طاولة طعام + کرسي

المقاس

ارتفاع الطاولة 83سم, نصف القطر80 سم

الکرسي طوله 80 سم,أما العرض 45 سم, الارتفاع 45سم

الخامة

الخشب

العناصر التراثية

زخارف من العشة

التوصيف

طاولة طعام من الخشب ذو اللون الکرسي, بأربع أرجل مربعة الشکل, القرصة عبارة عن مجموعة من الزخارف استوحت من الزخرفة الموجودة سقف العشة, وهي مجموعة من الزخارف بالألوان الترابية البني بدرجاته اللونية والأبيض والأسود.

کرسي لطاولة الطعام ظهر الکرسي نفس الزخرفة الموجودة علي قرصة الطاولة ترتکز علي عدد 4 من الأعمدة الخشبية, أما الجلسة فهي عبارة عن قماش تم تنجيده بنفس درجات ألوان الزخرفة.

النتائج :

 1- تم الاستفادة من القيم الجمالية الموجودة في حصر وتوصيف الأثاث التقليدي والمفروشات, مما ساعد الباحثة في تصميم وتنفيذ أثاث معاصر.

2- إمکانية حصر وتوصيف الأثاث والمفروشات في منطقة عسير حرصاً عليه من الضياع والاندثار

3- توظيف الزخارف الشعبية في تصميم الأثاث يعطى قيمة جمالية للقطعة المصممة.

4- من خلال التجربة تم تحقيق القيم الجمالية لتصميم أثاث معاصر مستوحي من التراث التقليدي لمنطقة عسير.

التوصيات:

1- تطوير أساليب التعامل مع التراث الشعبي التقليدي وإتاحة الفرصة للتجربة والابتکار مما يتضمن تنمية القدرات الإبداعية وتحقيق حلول تشکيلية مبتکرة.

2- الاهتمام بمجال تصميم الأثاث والتأکيد عليه ضمن منهج لطرز الأثاث السعودي بالجامعات.

3- ضرورة التبصر بعين الاعتبار للتراث السعودي کافة والتراث العسيري بصفة خاصة للتأکيد علي السمة والهوية الوطنية من خلال الاهتمام بالنواحي الفنية الإبداعية الخاصة بتراث عسير.

4- عند تصميم الأثاث المستوحي من التراث يمکن الاستلهام في إنتاج أي قطعة أثاث من عدة عناصر سواء العمارة أو النقش والزخارف والحلي...وغيرها, بحيث لا يکتفي بالأثاث والمفروشات الشعبية وحدة مرجعية يدور حولها المصمم بل يمکنه تخطي ذلک.

  1. المراجع

    المراجع العربية

    1. آل حامد،عبد الرحمن بن عبد الله عائض(2005)م:"العادات والتقاليد والأعراف في إقليم عسير (دراسة وثائقية موازنة)"،مطابع المستقبل.
    2. آل سحيم،سعيد سعد(2004)م:"محافظة سراة عبيدة تاريخ وحضارة وعادات وتقاليد"،مطابع الجاسر، الطبعة الأولى، الرياض.
    3. خنفر،يونس (1998)م:"تکنولوجيا النجارة والديکور الأصول التصميمية والتنفيذية في فن وهندسة الديکور"،دار الراتب الجامعية،لبنان.
    4. رشدان, أحمد حافظ و عبدالحليم, فتح الباب (2002)م:"التصميم في الفن التشکيلي",عالم الکتب,القاهرة.
    5. الرفاعي،وهبي حريري(1987)م:"عسير تراث وحضارة"،شرکة العبيکان للطباعة والنشر،الرياض.
    6. سعيد،سلوى أحمد محمد(1986)م:"الإسکان والمسکن والبيئة"،دار البيان العربي للطباعة والنشر،جدة.
    7. الشهراني،على عبد الله مرزوق(2000)م:"العناصر الفنية والجمالية للعمارة التقليدية بمنطقة عسير"،رسالة ماجستير،کلية التربية الفنية،جامعة أم القرى.

    8. الشهراني،على عبد الله مرزوق(1999)م:"الطبيعة والفن المعماري التقليدي والزخرفي في منطقة عسير"،مجلة بيادر،العدد(27)،نادي أبها الأدبي،دار البلاد للطباعة والنشر، جدة.

    1. الطايش،خالد عبد العزيز(1999)م :"المعاني والقيم الرمزية في العمارة التقليدية المعاصرة"، مکتبة الملک فهد، الرياض.

    10. العبد، سعد السيد (2004)م:"التراث الشعبي العسيري بين فنون الحداثة التشکيلية وما بعدها"، جمعية الثقافة والفنون بمنطقة عسير، مطابع المستقبل، الطبعة الأولى, أبها.

    11. عبد الرزاق، أحمد محمد محمد (2004)م :"صياغة جديدة لتصميم أثاث معاصر مستوحي من الأثاث المصري القديم"، رسالة ماجستير، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.

    12. عبد الرحمن، رانية على أحمد (2007)م :"الأثاث ومکملات الزينة في السکن السعودي بين الأصالة والتحديث"، رسالة ماجستير، کلية التربية للاقتصاد المنزلي، مکة المکرمة.

    1. عبد الرحمن، نورة محمد سعود و العنقري، الجوهرة محمد العجردش، مديحه محمد (1989)م :"أبها بلاد عسير"، الطبعة الأولى، المملکة المتحدة.
    2. عبدالجليل،منى شرف(2005)م:"تأثيث وتجميل المسکن"،مکتبة بستان المعرفة للطباعة والنشر،الإسکندرية.
    3. عبيد, جمال عبدالحميد (2005)م :"موسوعة ديکورات المنزل", الطبعة الأولي, دار عالم الثقافية للنشر والتوزيع, الأردن.

    16. الغامدي، فهد على خليف (2001)م :"الاستفادة من التراث البيئي بمنطقة الباحة في التصميم الداخلي للمسکن المعاصر"، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة أم القرى.

    1. الفواز, نادية (2007)م :"أسر سعودية تستعيد تراثها الشعبي بالشق والرکن البدوي" جريدة الوطن, العدد (2009), السنة السادسة.
    2. قاسم، أميمه إبراهيم (2002)م :"أساسيات تصميم الأثاث العضوي وارتباطه بالأثاث المصري القديم"، رسالة دکتوراه، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.
    3. القحطاني، عبد الله بن سالم موسى (2006)م :"الجنوب أرض التراث والسياحة وجمال الطبيعة"، الطبعة الأولى، الرياض.
    4. موجيه، تيري (2006)م :"ملامح شعبية في العمارة" مجلة البناء, العدد (191\192)، الرياض.
    5. نصر, ثريا (2002)م :"التصميم الزخرفي في الملابس والمفروشات" الطبعة الأولي, عالم الکتب للطباعة والنشر. القاهرة.
    6. النعيم, مشاري عبدالله (1996)م :"الأثاث بين الأصالة والمعاصرة", مجلة القافلة, العدد السابع, أرمکو السعودية, مطابع التريکي, الدمام.
    7. ولتر, دوستال (2002)م :"ملامح من الثقافة التقليدية لمنطقة عسير (دراسة إثنوغرافية)", مؤسسة التراث, الرياض.

    المراجع الأجنبية

    1. mauger, Thierry (2002) :"ARABIA THPAINTERS,GARDEN", asbar for studirs, research and communicoations, Riyadh, kingdom of Saudi Arabia.
    2. mauger, Thierry (1996) :"IMPRESS IONS OF ARABIA", Flammarion, paris.
    3. moghawi, ali lbraheem (1992) :"RUJAL THE CHIF LLRBAN TOWN THE SOCIAL STYLE AND CULTURE OF THE ANTIQUE".

    مواقع الإنترنت: www.alrahlat.com