مشروع مقترح للاستفادة من عوادم أقمشة مصانع الملابس الجاهزة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ الملابس والنسيج المساعد قسم الاقتصاد المنزلي -کلية التربية النوعية بالمنصورة

الموضوعات الرئيسية


مقــدمة :

تتلخص مشکلة البحث في تزايد عدد السکان المستمر خاصة في مصر حيث بلغ عدد سکانها عام 2008 / 78 مليون نسمة ومن المتوقع أن يصل عام 2020 إلى 93 مليون نسمة ، وتحتل مصر المرتبة السادسة عشر بين دول العالم الأکثر کثافة سکانية ، ومؤخراً حذرت وزيرة الدولة للأسرة والسکان خلال افتتاح المؤتمر الإقليمي الأول لمواجهة المشکلة السکانية في صعيد مصر بمحافظة أسيوط من التضاعف السريع لعدد السکان ، حيث يصل معدل المواليد إلى 1.9 مليون مولود جديد سنوياً ، وذلک يتطلب زيادة في إنتاج الملابس الجاهزة ومع الزيادة في إنتاج الملابس الجاهزة تزداد نسبة عوادم الأقمشة التي تکدس بکميات کبيرة لحين التصرف فيها مما تمثل عبئاً کبيراً خاصة للشرکات والمصانع الکبرى الأمر الذي يتطلب التدخل العلمي لحل هذه المشکلة وهو کيفية تحويل هذه العوادم إلى منتجات متنوعة على مستوى عالي من الجودة يجعلها تنافس مثيلاتها من المنتجات الأخرى مما يؤدي إلى تعظيم الاستفادة من هذه العوادم .

والمشروع الحالي يطبق أسلوب تقني جديد وهو أحد الأساليب التقنية التي لها مردود إيجابي على المصنع والجامعة والبيئة والمجتمع ککل سواء من الجانب الاقتصادي أو الاجتماعي أو التکنولوجي أو البيئي .

وصناعة الملابس الجاهزة تعد من الصناعات التى أعطتها الدولة اهتماماً کبيراً منذ الثمانيات ، حيث کثفت الدولة جهودها للنهوض بتلک الصناعة لتوفير مستوى اقتصادي مرتفع ، وذلک عن طريق رفع مستوى الجودة ، فجودة الإنتاج ليست مجرد فحص المنتج النهائي للتأکد من مطابقته للمواصفات المتفق عليها ، ولکن مفهوم الجودة الملبسية يعتمد على أسلوب علمى واقتصادي متمثلاً ذلک فى إنتاج ملبس على مستوى مناسب من الجودة بتکاليف وعوادم واستهلاکات أقل .

ومع ارتفاع نسبة عوادم الأقمشة نجدها تکدس وتخزن بکميات کبيرة لحين التصرف فيها مما تمثل عبئاً کبيراً خاصة للشرکات والمصانع الکبرى الأمر الذي يتطلب التدخل العلمي لحل هذه المشکلة وهو کيفية تحويل هذه العوادم إلى منتجات متنوعة على مستوى عالي من الجودة يجعلها تنافس مثيلاتها من المنتجات الأخرى مما يؤدي إلى تعظيم الاستفادة من هذه العوادم .

المشکلة البحثية :

تتضح مشکلة البحث في تراکم کميات ضخمة من القصاصات والفضلات النسجية داخل مصانع الملابس الجاهزة دون وجود أسلوب علمي تکنولوجي للاستفادة منها بنسبة مرضية بل هي تمثل عبئاً کبيراً حتى يتم التخلص منها وذلک بأحد الأساليب التالية :

1- تخزينها بکميات کبيرة ثم بيعها بأسعار زهيدة جداً ، وفي المصانع والشرکات الکبرى يخصص لها جهاز إداري کبير لتنظيم ذلک.

2- تترک وتهمل وترمى وأحياناً تحرق مما تؤدي إلى تلوث البيئة دون أدنى فائدة .

3- تنفيذ بعض القطع البسيطة والصغيرة في الحجم والتي لا تلقى اهتمام أو إقبال عليها من المستهلکين ، بسبب شکل المنتج الذي يدل على أنها مصنوعة من بواقي الأقمشة ولا ترقى إلى المستوى المطلوب من حيث نوع المنتج ومظهره وخاماته وتشطيبه .

4- أحياناً يتم تفتيح جزء منها واستخدامه کقطن للتنجيد .

أهداف المشروع :

1- تنمية الکوادر الفنية وزيادة الوعي بثقافة إدارة العوادم بما لها من مردود اقتصادي واجتماعي بجانب المردود العلمي والتکنولوجي سواء داخل المصنع أو کليات ومعاهد الجامعة المتخصصة .

2- تطوير الأساليب المتبعة للتعامل مع هذه العوادم بطرح رؤية مستقبلية للتعامل معها من منظور جديد وتغيير الفکر القديم الذي مازال يطبق حتى الآن .

3- زيادة الاستفادة من عوادم الأقمشة إلى أقصى حد ممکن وذلک من خلال تصنيع منتجات ملبسية ذات جودة عالية وتتمشى مع أذواق المستهلکين ومتطلبات الأسواق وتنافس مثيلاتها من المنتجات الأخرى . 

4- مساعدة المسئولين عن مصانع الملابس الجاهزة في الحصول على إستراتيجية جديدة للتعامل بطريقة فنية وتقنية واقتصادية مع عوادم الأقمشة المکدسة لديهم .

5- توفير نموذج تطبيقي جديد لإقامة صناعة راقية ومتميزة کمشروع من المشروعات الصغيرة دون الاحتياج إلى رأس مال کبير.

وفي إطار الوصول إلى تحقيق أهداف المشروع حاول الفريق البحثي الإجابة على التساؤلات التالية :

-      ما عدد مصانع الملابس الجاهزة بمحافظتي الغربية والدقهلية ؟

-      ما البيانات التي تمکننا من التعامل مع هذه المصانع ( طبيعة النشاط أو المنتجات -العنوان – التليفون ) ؟

-      ماهي مصادر العوادم ؟ وما أهم هذه المصادر في الحصول على العوادم ؟

-      ما النسبة المسموح بها للعوادم ؟

-      ما نسب العوادم الواقعية للمنتجات المختلفة ؟

-      ما کميات العوادم الناتجة يومياً أو شهرياً ؟

-      ما أنواع خامات هذه العوادم ؟

-      إلى أي مدى يمکن الاستفادة من هذه العوادم ؟ في المصنع

-      کيف يتم التصرف في هذه العوادم ؟

-      هل يتم إنتاج منتجات منها ؟

-      ما القيمة الاقتصادية للعوادم لدى المصنع ؟

-      ما رأي المسئولين بمصانع الملابس الجاهزة في فکرة المشروع ؟

-      ما الجدوى الاقتصادية من تشغيل هذه العوادم ؟

-      کيف يمکن الحصول على هذه العوادم ؟

أهم الحلول التقنية المقترحة للتعامل مع هذه العوادم هي :

1- تقليل نسب العوادم عند المنبع ويتضمن ذلک جميع المراحل حتى مرحلة القص .

2- إمکانية تشغيل العوادم بمنظور جديد .

3-  إعادة تدوير العوادم واستخدامها في العديد من المجالات .

والمشروع الحالي يتناول الحل رقم (2) والمتمثل في تشغيل العوادم بمنظور جديد ، وذلک بوضع خطة شاملة لإنتاج منتجات ذات مستوى عالي من الجودة ولا يقل عن مثيلاتها من المنتجات الأخرى ، بل قد يتفوق عنها من حيث الفردية والتميز في الذوق الفني وسعرها الاقتصادي.

الشکل رقم (1) يوضح نظرية إنتاج المنتجات النسجية والحصول على العوادم والشکل رقم (2)  يوضح مصادر العوادم النسجية الصلبة في صناعة الملابس الجاهزة بينما الشکل رقم (3) يوضح الأسلوب العلمي لحل المشکلة البحثية .

       
     
 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                  

 

 

                                       

                                            

                                              

                                         

                                         

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


قد تم تقسيم العمل على مرحلتين لتنفيذ خطة العمل المقترحة موضحة في التالي :

المرحلة الأولي :

أولاً : قام الباحث الرئيسي بدراسة استطلاعية مبدئية شملت :

1- الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء .

2- غرفة الصناعات النسجية باتحاد الصناعات المصرية بالقاهرة .

3- مرکز المعلومات بمحافظتي الغربية والدقهلية .

وذلک للحصول على البيانات اللازمة عن مصانع الملابس الجاهزة بمحافظتي الغربية والدقهلية .

4- شرکة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الکبرى .

5- شرکة الدقهلية ( ديتکس ) للغزل والنسيج بالمنصورة .

6- مصنع روجينا للغزل والنسيج والملابس بالمحلة الکبرى .

7- مصانع النبراوي جروب للمنسوجات والملابس بالمحلة الکبرى وسمنود .

وذلک لتجميع المعلومات اللازمة لإعداد الاستبيان الخاص بالدراسة ومدى إمکانية تطبيقه ، وبعض المعلومات والبيانات المبدئية عن الفضلات والعوادم وطرق التعامل معها .

ثانياً : إعداد الاسـتبيان وتحکيمه من بعض المتخصصين والمسئولين بمصانع الملابس الجاهزة .

ثالثاً : قام الباحث الرئيسي بالتعاون مع الفريق البحثي بزيارات ميدانية لتطبيـق الاستبيان حيث تم تطبيقه على عدد ( 45 مصنعاً ) من مصانع الملابس الجاهزة ( الکبيرة - المتوسطة - الصغيرة ) بمحافظتي الغربية والدقهلية .

رابعاً : تم الحصول على عينات من الفضلات والعوادم المتنوعة استعداداً لتشغيلها تبعاً لخطة العمل بالمرحلة الثانية للمشروع .

خامساً : إعداد مجموعة من الأفکار المقترح تنفيذها من العوادم والفضلات المتوفرة.

أهم نتائج الاستبيان :

1- کمية الفضلات والعوادم بالشرکات الکبرى ( قطاع عام ) مثل شرکة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الکبرى عام 2008/2009 بلغت 168.894 طن/ السنة من الأقمشة القطنية ، ويوجد نظام خاص بتصنيف الفضلات والقصاصات بشکل منظم نظراً لوجود خامات قطنية کثيرة ومتنوعة بالشرکة ويتم ذلک حسب مساحتها ونوعها الخامة ونسبة العيوب بها ، حيث توضع في بالات وترقم حسب الصنف ، ثم تخزن ويتم بيعها من خلال مزادات تنظمها الشرکة .

2- بينما کان متوسط فضلات الأقمشة الصوفية بشرکة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الکبرى 840 کيلو/ سنوياً ، وهذه الکمية تمثل الجزء الذي يتم بيعه کفضلات في معرض الشرکة وهي ما تزيد عن 1.5متر، حيث يتم تدوير الجزء الذي يقل عن ذلک داخل الشرکة
لإنتاج البطاطين .

3- کمية الفضلات والعوادم بالمصانع الکبرى ( قطاع خاص ) مثل مصنع روجينا للملابس الجاهزة تصل إلى ( 10 طن / أسبوعياً ) من الأقمشة القطنية التريکو بأنواع متعددة ، وتباع بالکيلو بسعر يتراوح مابين ( 7.5:1.5 جنيه للکيلو) ، وتتراوح نسبة کفاءة التعشيق
 مابين ( 10 : 22 % ) .

4- کمية الفضلات والعوادم بالشرکات أو المصانع المتوسطة ( قطاع خاص ) مثل شرکة النيل للملابس الجاهز ( ملابس داخلية ) تصل إلى ( 1 طن / أسبوعياً ) وتمثل 3 % من نسبة الإنتاج الکلي من الأقمشة القطنية التريکو وتباع بالکيلو ) .

5- کمية الفضلات والعوادم بالمصانع الصغيرة أو الأقل من المتوسطة (قطاع خاص) مثل القدس للملابس الجاهز ( ملابس داخلية ) تصل إلى ( 80 ک / أسبوعياً ) وتمثل 5 % من نسبة الإنتاج الکلي من الأقمشة القطنية التريکو وتباع بالکيلو .

الجدول يوضح متوسط کميات العوادم والفضلات بمصانع الملابس الجاهزة بمحافظتي الغربية والدقهلية

حجم المصنع

الکمية / السنة

الشرکات الکبرى ( قطاع عام )

169.734 طن / السنة

المصانع الکبرى ( قطاع خاص )

520 طن/ السنة

المصانع المتوسطة ( قطاع خاص )

52 طن / السنة

المصانع الصغيرة ( قطاع خاص )

4160 ک / السنة

6- کما أظهرت نتائج الاستبيان أن مرحلتي التعشيق والقص من أهم مصادر الفضلات والعوادم بمصانع الملابس الجاهزة ، تأتي بعدها مرحلتي الفحص ثم الفرد ثم الحياکات .

7- کما اتضح من نتائج الاستبيان أن أکثر الخامات استخداماً کانت الأقمشة القطنية ثم الأقمشة المخلوطة ثم الأقمشة الصناعية ثم الأقمشة الصوفية .

8- أکدت الشرکات والمصانع المشارکة في الاستبيان على جدية فکرة المشروع خاصة أنها تعمل على الاستفادة القصوى من الخامة ، وتساعد على فتح مجالات عمل جديدة للشباب ، مع ملاحظة أن بعض المتخصصين بالشرکات الکبرى أشاروا إلى أنه يفضل تخصيص مکان مستقل لتطبيق ذلک داخل الشرکة حتى لا يعطل الإنتاج ، وهذا يتفق مع أحد
أهداف المشروع .

ملحق (1) : الاستبيان الذي تم تطبيقه خلال المرحلة الأولى للمشروع .

المرحلة الثانية :

أولاً : البدء في تنفيذ الخطة العملية :

تم تطبيق الخطة المقترحة من خلال بعض مصانع الملابس الجاهزة ، وقسم الاقتصاد المنزلي بالکلية بأساليب مختلفة تتلاءم مع المکان وطبيعة العمل به ، وسيتم إعطاء نماذج لما تم تنفيذه .

أولاً : مصانع الملابس الجاهزة :

خطة العمل بمصانع الملابس الجاهزة ارتکزت على جانبين :

1-المساحات البينية بالمارکر : المساهمة في وضع بعض المقترحات لاستغلال هذه المساحات والتي لا يتم التصرف فيها من قبل المصنع وتسبب مشکلة کبيرة لديهم ، حيث تکون کفاءة التعشيق قليلة ونسبة العوادم کبيرة وبالتالي ارتفاع سعر المنتج ، وقد تم دراسة وتحليل نماذج من المارکرات خاصة التي تتکرر بها هذه المشکلة .

وقد تغيرت نسبة کفاءة التعشيق في بعض النماذج من 65% إلى ما يزيد عن 95% ، وفي نفس الوقت سيصبح لدينا منتجات تم تشغيلها وإنهائها بنفس أسلوب وجودة الموديل الأساس ، مما يعود بالنفع على المُنتج والمستهلک أيضاً ، حيث أن سعر المنتجات جميعاً ستکون أقل  في تکلفتها مما کانت عليه في حالة وجود نسبة عوادم کبيرة ، حيث يتم تحميل قيمة هذه العوادم على سعر المنتج .

2-إقامة مشروع صغير : أکدت الشرکات والمصانع المشارکة في الاستبيان خلال الدراسة الميدانية على جدية فکرة المشروع خاصة أنها تعمل على الاستفادة القصوى من الخامة ، والعائد الاقتصادي منها کبير ، بالإضافة إلى عدم الاحتياج إلى رأس مال جديد لإقامته ، حيث يقام المشروع داخل مصانع الملابس الجاهزة خاصة الکبيرة والمتوسطة ، وذلک بتخصيص مکان مستقل لتطبيق الخطة العملية لاستغلال العوادم والفضلات .

حساب القيمة الاقتصادية :

أولاً : استغلال المساحات البينية أدى إلى زيادة القيمة المضافة بنسبة کبيرة جداً ، حيث ارتفعت نسبة کفاءة التعشيق من 65% إلى أکثر من 95% ، وهذا الفارق يمثل منتجات ذات جودة عالية وتتمشى مع الموضات الحالية بالإضافة إلى انخفاض سعر المنتج الأساسي ، وبالتالي زيادة نسبة البيع .

ثانياً : مقترح إقامة مشروع صغير داخل المصانع الکبرى والمتوسطة يوفر الکثير والکثير من تکلفة يتم فقدها ، ويمکن توضيحها في النقاط التالية :

- مرتبات الجهاز الإداري بمستوياته المختلفة والذي يتولى عمل الإجراءات اللازمة الخاصة بالفضلات والعوادم خاصة في الشرکات والمصانع الکبرى وبخاصة القطاع العام مثل شرکة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الکبرى مثل ( حصر – نقل - وزن –تصنيف – تسجيل بالدفاتر- تخزين- تجميع – حزمها في بالات- وزنها – عمل مزادات- نقلها - بيعها.... وهکذا )

-    المخازن التي يتم حفظ العوادم والفضلات بها لحين بيعها سواء على فترات قصيرة أو فترات طويلة وبيعها بالمزادات کما في المصانع الکبيرة والشرکات.

-     بيعها بأسعار لا تتناسب مع قيمتها بهدف التخلص منها.

ثانياً : قسم الاقتصاد المنزلي بالکلية :

لتنفيذ الخطة العملية المقترحة داخل القسم بالکلية تم ذلک من خلال :

1-           أعضاء الفريق البحثي :

- تم عقد العديد من اللقاءات وورش العمل بين الباحث الرئيسي وفريق العمل بالمشروع لتوضيح کيفية تنفيذ خطة العمل ، وکيفية التعامل مع العوادم والفضلات المتاحة لدينا والتي تم الحصول عليها من خلال الدراسة الميدانية في المرحلة السابقة .

2-  طالبات القسم :

-   تم تدريب مجموعات من طالبات الفرقة الرابعة في الوقت المخصص لمادة المشروع على الفکرة المقترحة للمشروع وکيفية تطبيقها.

- وقد تم التعاون بين الباحث الرئيسي وبعض أعضاء الفريق البحثي والطالبات ليکونوا فرق عمل لدراسة الأفکار المقترحة وتنفيذ وتطبيق ما تم التدريب عليه ، وقد تم التعامل مع الفضلات والعوادم التي تم الحصول عليها من مصانع الملابس الجاهزة ، وذلک موضح في الخطوات التالية :

المراحل اللازمة للتعامل مع العوادم والفضلات :

الشکل (4) يوضح تسلسل المراحل التى تمر بها العوادم والفضلات حتى نحصل على منتجات نسجية ذات مستوى عالي من الجودة ، وتبدأ هذه العمليات بتجهيز أو تحضير العوادم والفضلات حتى تصبح خامات مُعدة ومجهزة لعمليات التشغيل ، ويجدر الإشارة هنا إلى أهمية هذه المراحل التحضيرية فى إظهار قيمة هذه الفضلات والعوادم ، حيث يختلف شکلها تماماً بعد إجراء هذه العمليات عليها .


-الصور التالية تمثل بعض نماذج من نتائج ورش العمل التدريبية التي أقيمت مع طالبات القسم بالاشتراک مع بعض أعضاء الفريق البحثي ، والتي توضح المراحل المختلفة التى تمر بها العوادم والفضلات قبل تشغيلها حتي الوصول إلي المنتج النهائي .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

          

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                     

                                                        

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

           
     
 
     
 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أهم التوصيات :

  • · التعرف على الواقع الفعلي لنسب العوادم في کل مرحلة من مراحل الإنتاج المختلفة ، بدايةً من النسيج حتى التشطيب ، خاصة في شرکات القطاع العام ، حتى يمکن لحصول على منتجات ذات جودة عالية وسعر مناسب .
  • الاطلاع على الأساليب المتطورة المتبعة للحد من العوادم والفضلات بمصانع الملابس الجاهزة ببعض الدول الأکثر تقدماً .
  • · مد قنوات الاتصال بين مصانع الملابس الجاهزة والکليات المتخصصة للمساعدة وتقديم الحلول المناسبة خاصة في المراحل التي ينتج عنها نسب عوادم وفضلات کبيرة .
  • · إمداد مصانع الملابس الجاهزة بـالخطط والمقترحات والدراسات التي تفيد في تخفيض نسبة العوادم والفضلات إلى أقصى حد ممکن وذلک في مراحل الإنتاج المختلفة .
  • عقد الدورات التدريبية وورش العمل لنشر ثقافة تقليل العوادم أولاً ثم کيفية الاستفادة منها ثانياً وذلک بطرق علمية منظمة .