الصياغات الجمالية في نظم الشفرة الوراثية کمصدر للتصميم التشکلي المعاصر

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم التصميمات الزخرفية الأسبق کلية التربية الفنية جامعة حلوان

2 مدرس بقسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

دراسة نظم الشفرة الوراثية في الکائنات الحية من المجالات العلمية الحديثة التي تعتبر مدخلاً يمکن من خلال التناول الجمالي لعناصره ،الأسس البنائية والجمالية المتوفرة فيها أن تکون مصدراً إبداعيا جديدا لصياغات تشکيلية تثرى التصميم الزخرفى,و الاستفادة من نظم الشفرة الوراثية في الکائنات الحية في استنباط مفردات وصيغ بنائية وشکلية تساهم في إثراء التصميمات الزخرفية
ولإلقاء الضوء علي العلاقة المتبادلة بين نظم الشفرة الوراثية والفنون التشکيلية عامة والتصميمات الزخرفية بصفة خاصة وخلال البحث في هذه العلاقة تجد العالم الذي يستخدم إمکاناته العلمية لينتج به عمل فني وتجد أيضاً الفنان الذي يستخدم إمکاناته الفنية للتعبير عن فکرة علمية ومن هنا نشأ الفن الحيوي وهو ممارسة الفن وانتاج أعمال فنية داخل المختبر أو داخل استديوهات الفنانين باستخدام أدوات التکنولوجيا الحيوية ومن الفنانين في الإتجاه .
ومن دراسة مفاهيم الوراثة والشفرة الوراثية الکامنة في الحمض النووي DNA وتقنيات هندسة أو تعديل ال DNA,وأيضاً دراسة نظم الشفرة الوراثية في التصميمات الزخرفية والفن التشکيلي وکيفية تناول المصمم الزخرفي والمفردات التشکيلية المستلهمة من الشفرة الوراثية بصورها المتعددة , والنظم الشکلية للشفرة الوراثية وبنائية التصميم هناک مداخل تجريبية عديدة تم اختيار خمسة مداخل تتوفر فيها نظم شکلية وبنائية متنوعة يمکن إعتبارها مداخل تجريبية جديدة لتوظيف المفردات التشکيلية المستخلصة منها في استحداث صيغ بنائية للتصميمات الزخرفية
وتتم دراسة نماذج من صور الشفرة الوراثية بالحبر الأسود ثم تحليلها لعناصر ومفردات بسيطة وإعداد صيغ مختلفة من العناصر والمفردات بتناول کل مفردة منفردة أو أکثر من مفردة مجتمعة ومن هذه الصيغ وبواسطة بعض العمليات التصميمية إعداد صياغات مختلفة وتستخدام الصياغات السابق اعدادها في التصميم الزخرفي .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة:

تعد هذه الدراسة حلقة وصل کانت فارغة بين الإتجاهات والنظريات العلمية وبين الفنون التشکيلية والتصميمات الزخرفية فبينما کانت المصادر التي يستقي منها المصمم هي الطبيعة والتراث أصبحت النظريات العلمية مصدراً خصباً له منذ اکتشاف نظرية الإبصار التي نتج عنها الفنون الخداعية البصرية وإلي الوسائط المتعددة التي نتج عنها الفنون البصرية.

وتربط هذه الدراسة الفنون التالية للإکتشاف الجينوم الإنساني کاملاً عام ٢٠٠٢ وهي فنون التشکل مثل المورفوجيني أو توجيني بالإضافة إلي البعد الرابع والخامس في التصميم وإنتهاءاً بنظرية الأوتار ونظرية M .

ونتج عن هذه الرسالة الربط بين العناصر والمفردات والصيغ الفرعية وبين العمليات التصميمية والأسس البنائية لها وانتهاءً بالصياغات التصميمية.

خلفية عامة:

الرؤية العلمية من خلال معطيات التکنولوجيا الحديثة لعناصر ومفردات الطبيعة التي تعتبر مدخلاً هاماً للممارسة في مجال الفن التشکيلي عامة وفى مجال التصميم على وجه الخصوص ، قد فتحت مجالات متعددة يمکن من خلال الدراسة التحليلية لتلک العناصر تحليلا شکلياً وجمالياً والتعرف على الأسس البنائية والنظم الشکلية لها والخروج منها بمفردات بصرية وصياغات تشکيلية تثرى التصميم الزخرفى.

وتعتبر دراسة نظم الشفرة الوراثية في الکائنات الحية من المجالات العلمية الحديثة وبالرغم من أنها من المجالات الخصبة من الناحية العلمية وأيضاً من الناحية الفنية ورغم توفر الجماليات والأسس البنائية التي تثرى الفکر التصميمي، إلا أن أي من الدراسات والبحوث لم تتعرض لهذه النظم من الناحية الفنية التشکيلية بوجه عام وفى مجال التصميم الزخرفى بصفة خاصة ، ،کما أنها مدخلاً من العلوم البيولوجية الحديثة التي يمکن من خلال تناول الأسس البنائية والجمالية المتوفرة فيها أن تکون مصدراً إبداعيا جديدا لصياغات تشکيلية تثرى التصميم الزخرفى.

أهداف البحث:

  • دراسة نظم الشفرة الوراثية في الکائنات الحية للکشف عن الأسس والأنماط البنائية والجمالية.
  • استنباط مفردات وصيغ بنائيةمن نظم الشفرة الوراثية تساهم في إثراء التصميمات الزخرفية.

فروض البحث:

  • هناک علاقة ايجابية بين دراسة نظم الشفرة الوراثية في الکائنات الحية واکتشاف الأسس البنائية والجمالية الکامنة في أشکالها.
  • يمکن استنباط مفردات شکيلية وصيغ بنائية من نظم الشفرة الوراثية تفيد في إثراء التصميمات الزخرفية.

أهمية البحث:

  • إثراء مجال التصميمات الزخرفية من خلال التحليل الشکلي والجمالي لنظم الشفرة الوراثية.
  • الربط بين الفنون والعلوم المختلفة ، والذي يؤدى إلى تطوير وتغير الکثير من المفاهيم والنظم البنائية الفنية والقائم على أسس علمية.

أولاً : النظم البنائية والشفرة الوراثية.

 يتطلب أي عمل فني قدراً من النظام أو البناء التصميمي ولقد استقي المصمم نظمه البنائية من الطبيعة وما تشکله من بنائيات تتشکل وفقا لنظم نموها وتطورها ...وقام المصمم بتطويرها وفقاً لمتطلباته لتکون نظم شبکية مسطحة أو مجسمة أو مرنة وذلک وفقاً لمصادرها الطبيعية ووفقاً لمتطلبات بنيته التصميمية, تخطيط رقم (١)يوضح مصادر التصميم التي يستقي منها الفنان أفکاره .

 

تخطيط رقم (١) يوضح مصادر التصميم التي يستقي منها الفنان أفکاره.

 ولقد ارتبطت البحوث الفنية المعاصرة بالبحث عن قوانين النمو في الطبيعة التي تتضمن النظم البنائية والشکلية في کل الکائنات الحية والتي يکمن خلالها نظم التشکيل في الفراغ وذلک من خلال الإتزان والإيقاع والحرکة .

 ولقد وجد المصمم في نظام الشفرة الوراثية في الکائنات الحية والذي يقوم علي أن المادة الوراثية للکائنات الحية من البکتريا وحتي الإنسان تتضمن مادة واحدة هي الدنا DNA وأن هذه الشفرة الوراثية هي سر الخلية , وأنها تحمل کل الصبغات التخليقية وأن المعلومات الوراثية توجد بالتحديد في DNA .

 ولإستيعاب مفهوم الشفرة الوراثية ,مادة الشفرة الوراثية شکلها وتکوينها وکيفية خزن المعلومات بها تتطلب الأمر دراسة لبعض المفاهيم والعمليات في علم الوراثة والتي توصلنا لمفهوم الشفرة الوراثية مع الإستعانة ببعض الصور التي توضح تلک المفاهيم ومقارنة النظام البنائي لهذه الصور بالنظام البنائي الذي يماثلها من الفنون القديمة والمعاصرة وتأتي کالتالي:

  • · مراحل تطور مفهوم الوراثة وتقنيات الهندسة الوراثية التي أتاحت للعلماء إجراء الأبحاث على الحمض النووي (DNA) وصولاً لمفهوم الشفرة الوراثية ,منها علي سبيل المثال الشکل الذي يوضح فصل قطع الدي إن أي على لوح من الجل بالکهرباء (شکل١),وهي عبارة عن مستطيل مقسم بخطوط أفقية متقطعة ومموجة تموج بسيط , وهذه الصيغة الشکلية تشبه لوحة تجريدية لموندريان الذي اشتهر بأسلوبه الهندسي وألوانه الأساسية الصافية , إستخدم فيها الخطوط الرأسية والأفقية الصفراء والمتشابکة وکل منها مقسم بخطوط أخري صغيرة بالألوان الأحمر والأزرق والأبيض تنحصر بينها مساحات بيضاء يشغل بعضها بمستطيلات من نفس الألوان ويتراکب معها مستطيلات أخري بلون مختلف عنها (شکل٢).
       
       
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • · الخلية الحية(النواة ثم الکروموزومات ثم الجينات ثم الأحماض النووية)منها علي سبيل المثال الشکل الذي يوضح الشکل لهيکلي للکروموزوم المعروف عن الکروموزوم الذي يشبه حرف x , وهذه الصيغة تشبه الصيغة التي تنشأ عن التکرار المنتظم لأشکال بيضاوية متداخلة ونتيجة هذا التداخل تنشأ صيغه تشبه حرف x وفي نقطة الإلتقاء دائرة صغيرة (شکل٣)وهذه الصيغة تدخل ضمن نظام تکراري مع صيغ أخري في الزخارف اليابانية (شکل٤).

 

 

 

 

 

 

       
 

(شکل٤) زخارف يابانية عبارة عن نظام تکراري لأشکال بيضاوية متداخلة ينشأ عنه صيغة مشابهة لشکل الکروموسوم

 
 

(شکل٣)شکل هيکلي للکروموزوم

 
 

 

 

 

 

 

  • · اللولب المزدوج ونظام ترتيب المادة الوراثية (DNA) منها علي سبيل المثال الشکل الذي يوضح نموذج لمقطع من جزئيات الدنا ومقارنته بترکيب بنائئ متداخل من الفن الإسلامي(شکل٥),(شکل٦)

  

 

 

 

       
   

)شکل٥ ( نموذج لمقطع من جزئيات الدي إن إيه على شکل سلم لولبي في فضاء ثلاثي الأبعاد

 
 

)شکل٦( ترکيبة متداخلة من الفن الإسلامي تبين مدي الهندسة الحسية والفطرة السليمة لدي الفنان المسلم.

 
 


ثانياً : الشفرة الوراثية و الفنون المعاصرة .

 لإلقاء الضوء علي العلاقة المتبادلة بين نظم الشفرة الوراثية والفنون التشکيلية والتصميمات الزخرفية بصفة خاصة وخلال البحث في هذه العلاقة تجد العالم الذي يستخدم إمکاناته العلمية لينتج به عمل فني وتجد أيضاً الفنان الذي يستخدم إمکاناته الفنية للتعبير عن فکرة علمية ومن هنا نشأ الفن الحيوي وهو ممارسة الفن وانتاج أعمال فنية داخل المختبر أو داخل استديوهات الفنانين باستخدام أدوات التکنولوجيا الحيوية ومن هؤلاء الفنانين.

 الفنان ادواردو کاک "Kac, E":  من أعماله عرض (الجينات الفنانة) "artist's gene"الذي يعرض خطوات تحول الجينات مع استخدام إضاءة الأشعة فوق البنفسجية ومن أعمال الفنان "إدوارد کوک Kac, E." ومضافة لنفس العرض أيضاً لوحة Universal Code وهي مستوحاه من رموز الشفرة الوراثية وهي القواعد الأمينيه الأربعةA},G,T, {C (شکل٧).

 

(شکل٧) عرض (الجينات الفنانة) "artist's gene"الذي يعرض خطوات تحول الجينات مع استخدام إضاءة الأشعة فوق البنفسجية مع لوحة Universal Code المستوحاه من رموز الشفرة الوراثية وهي القواعد الأمينيه الأربعةA},G,T, {C.

 

الفنانة هنتر کول "Hunter Cole": من أعمالها عمل فني عبارة عن رسوم خطية تستعمل فيها البکتيريا المتلألئة و يتم تصويرها تحت ضوء القمر وهي تنمو ثم تموت بشکل تدريحي علي مدار اسبوعين(شکل ٨).

(شکل٨)عمل فنيلهنتر کول “Her Own DNA” عبارةرسوم خطية ضوئية بکتيرية تتحرک حيوياً فتتغير الأشکال الضوئية

 

 الفنان جون لومبرج "Jon Lomberg": وهو فنان متخصص في تصميم وتنفيذ العروض البصرية عن علم الفلک ,وقد دمج بين شکل الدي إن إيه وعناصر الفلک بصورة تجعل المشاهد لايحس بالفرق بينهما فتجده يأخذ من ترکيب الدي إن إيه شکل الکرة الذي يعبر عن العناصر المکونة لها مع الخطوط الموصلة بينها والتي تعبر عن الأواصر الهيدروجينية مکونة أشکال سداسية أو خماسية مع الشکل الکروي الذي يدل علي الکواکب السماوية مع المظاهر الطبيعية المشهورة في علم الفلک في نسيج متجانس , من أعماله لوحة البحث عن الحياة في الکون(شکل٩).

(شکل٩) لوحة البحث عن الحياة في الکون ١٩٩٦

the Search for Lifein the Universe

 

 الفنان السريالي سلفادور دالي "Salvador Dali": من أعماله منظر طبيعي سريالي للفراشات مع الحمض النووي الذي تنبع فيه الفراشات من ترکيب ال DNA,يبدو أيضا بأن دالي استعمل رمز اللولب المزدوج DNA ليس فقط لتمثيل الخلق، لکن لتمثيل فکرة الخلق والتي تشهد علي عظمة الخالق سبحانه وتعالي ، وهذا يبدو من بعض الترکيب الجزيئي ل DNA الذي يظهر بوضوح بارز من بين الغيوم (شکل١٠).

(شکل١٠)منظر طبيعي سريالي للفراشات مع الحمض النووي Butterfly Landscape”The Great Masturbator in Surrealist Landscape with DNA”

للفنان سلفادور دالي

 

 

 الفنانه بيفيرلي کلير "Beverly St. Clair": ومن أعمالها الفنية لحاف مستوحي من مشروع الجينوم البشري حيث نشأت عن طريق أخذ شفرة المعلومات الوراثية للکائن الحي وعلي نفس نمط ترتيب القواعد الأربع في DNA تقوم بتصميم العمل الفني"اللحاف" ممثلة کالتالي(شکل١١),(شکل١٢) لحاف بطريقة الخياميه قائم علي القانون الرياضي للتنظيم الذاتي للشفرة الوراثية .

(شکل١١) أصول تصميم لحاف خياميه مورث بيفيرلي کلير

 

(شکل١٢) نموذج من لحاف خياميه الشفرة الوراثية

 

     

 الفنان دانيال بيکر" DANIEL A. BECKER ": من أعماله عرض لبعض اللوحات وخطوات عملها بواسطة الحاسب الآلي قائمة علي تسلسل قواعد الحمض النووي منها علي سبيل المثال لوحة مأخوذة من الشفرة الوراثية للدروسيفلا"ذبابة ندي الفاکهة"(شکل١٣).

(شکل١٣) يوضح تنفيذ لوحة مأخوذة من الشفرة الوراثية للدروسيفلا"ذبابة ندي الفاکهة"

 

   

ثالثاً : الشفرة الوراثية والتصميم .

 استلهم الفنان التشکيلي والمصمم مفردات تشکيلية متعددة من النظم الشکلية للشفرة الوراثية في صورها المختلفة ومنها تأثير الأشعة على DNA وتصويرها في المختبر}           {       وصورة انکسارات أشعة اکس لجزيئات DNA }                 {, وأيضاً النظام التخطيطي لتحليل عينة من الدم }                        {, وآخر بتحليل الشفرة الوراثية بفصل قطع DNA على لوح من الجل بالکهرباء }               { والأشکال المختلفة للکروموزوم}         { و أشکال اللولب المزدوج الشهير لDNA {     } القواعد الأمينية الأربعة بالنظام الرياضي لترتيبها في الشفرة الوراثية بحروفها الأربعة A , G, T, C.

 فنون الحاسب الآلي: اتجه بعض الفنانين لآليات الحاسب الآلي وترتيب القواعد الأمينية في الشفرة الوراثية منهم الفنان مايک جولد Mike Gold من أعماله الخوارزميات الوراثية في توليد الفن بواسطة الحاسب الآلي (شکل١٤) .

 تصميم الفنون التطبيقية: أيضاً أستغل المصمم النظم الشکلية المختلفة لمادة الشفرة الوراثية في تصميم منتجات متعددة الأشکال ومنفذه بخامات مختلفة حسب الغرض المستخدمة فيه مثل:-سلالم وعناصر معمارية .مکملات ديکور .مکملات زي . وزينه (شکل١٥)

 

       
     
 

(شکل١٥) نماذج من سلم DNA –

درج حديث من تصميم روس ليفيجروف "

Ross Levegrove"

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

 

 التصميمات الزخرفية والشفرة الوراثية: مثل التصميمات الزخرفية مستوحاة من الشکل التخطيطي للکروموزوم(شکل١٦)تصميمات زخرفية ل"دنيس ويلي,کلير هاجان"مستوحاة من صور الشفرة الوراثية کشکل ال DNA اللولبي وصورته بالأشعة السينية علي هيئة دوائر متکررة (شکل١٧).

 تصميم الشعار: ← الشکل الحلزوني للولب المزدوج DNA شعار في بعض مواقع مثل شعار موقع Google, وأيضاً للمشاريع المتعلقة بالهندسة الوراثية مثل شعار الجين المارد (شکل١٨).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       
 

(شکل١٧) صورة الأشعة السينية ل DNA کأيقونات وتکرارها بانتظام مع التغيير في نظم ألوانها

 
   

(شکل١٦) تصميمات زخرفية مستوحاة من الشکل التخطيطي للکروموزوم

 
 

 

 

 

 

و Google (شکل١٨) شعار موقع شعار الجين المارد

 

    

رابعاً: النظم الشکلية للشفرة الوراثية .

العلاقة وثيقة بين النظم الشکلية والتصميم حيث تتحقق النظم الشکلية عندما تتفاعل العناصر الموجودة في التصميم بشکل متجانس حيث يلعب کل عنصر دوراً هاماً في التصميم ,کما تتحد کل العناصر المستخدمة لخدمة غرض بعينه , ويتطلب استخدام کل عنصر الاهتمام الکافي من المصمم حيث أن هذا العنصر لن يصبح ذا قيمة بعيدا عن بقية العناصر, و تؤدى هذه العناصر إلى جانب وظيفتها في البناء التشکيلي دوراً جمالياً يرتبط بوضع هذه العناصر على مسطح التصميم وعلاقتها المتبادلة بما يجاورها من عناصر تحقق مختلف القيم الفنية ,وعناصر التصميم المعروفة ومنها النقطة والخط والمساحة والشکل واللون والتي يبدأ طالب الفن بدراستها من خلال الطريقة التي تقدم بها الطبيعة العديد من النظم الشکلية في الهيئات الطبيعية المتنوعة والمتداخلة لتلک العناصر وعلى سبيل المثال يمکننا ملاحظة عنصر الخط في مادة الشفرة الوراثية حلزونياً في شکل الDNA اللولبي المعروف أو خط منحنى ملتف بشکل عشوائي في الشکل التفصيلي لDNA في الکروموزوم ,والخطوط المستقيمة والأفقية المتتابعة في الشکل التفصيلي لمواقع الجينات على الکروموزوم , أو خطوط حرة متحرکة لأعلى مکونة نظاماً شکلياً اشعاعياً في الصورة التفصيلية للکروموزوم تحت المجهر الالکتروني وينطبق ذلک الوصف على عناصر التصميم الأخرى ,وتکون تلک المکونات الأساسية لأي تصميم .

 من هنا يمکن تتبع بعض أشکال مادة الشفرة الوراثية والتي تظهر نسق الانتظام ومنطق الترکيب المطرد , وتظهر أيضاً العديد من القيم الجمالية مثل التنوع والاتزان والتناسب والإيقاع ,إلا أنه النظام في اطراد الأجزاء وتتابعها من الخصائص التي تکاد تکون سمة عامة في مسار توالدها, وتکاثرها وجزيئات المادة الوراثية وتراکيبها أو تتضح فيها تلک القيم الجمالية من خلال الرؤية المجهرية أو من خلال التحاليل و الأشعة السينية أو غيرها,والخروج منها بقانون بنائي يعبر عن التنظيم الذاتي داخل نظام کلي مترابط يعتبر هو نفسه بنية متکاملة مکونة من عناصر خطية ومساحات متتابعة تعطي في مجملها القانون البنائي للشفرة الوراثية والذي من الممکن الاستفادة منه في تکوين تصميم زخرفي بالاستعانة ببعض العمليات التصميمية المختلفة في ضوء أسس التصميم , وتصنف هذه النظم من حيث نوع الخط و الهيئات وأيضاً البناء الهندسي إلي النظم التالية :-

١) النظام الخطي:

 تنشأ أشکال النظم الشکلية وتتحدد طبيعتها المرئية بتنسيق الخطوط , والتحکم في حرکاتها واتجاهاتها , وتتنوع الخطوط من حيث الشکل إلي خطوط هندسية وخطوط حره وتنتج الخطوط الهندسية باستخدام أدوات الهندسية أما الخطوط الحره فهي غير منتظمة وتتسم بالتلقائية والخط له قيمته التشکيلية ودلالاته التي بها بتشکل المحتوى , والمظهر النهائي لأي تصميم والنظم الخطية في مادة الشفرة الوراثية متنوعة فيما بين الخطوط المستقيمة المتنوعة الإتجاه واللولبية والخطوط الحرة , وتتوفر أربعة أنواع منها يمکن توضيحها فيما يلي:-

أ)النظم الإشعاعية:

 الإشعاع متواجد في حياتنا , و يوجد العديد من الأمثلة للإشعاع داخل بدن الإنسان فعند النظر بدقة للعين نجد أنه أقرب مثال للإشعاع المرکزي الدقيق والمتغير في إتساع وضيق المرکز(الحدقة) وأيضاً نجد الإشعاع في مادة الشفرة الوراثية فنجدها في صور الکروموسومات و DNA تحت المجهر الألکتروني ومثال علي ذلک في (شکل١٩)صورة تفصيلية لکروموزوم خالي من البروتين يظهر فيها ترکيب متحرک لDNA مکوناً تجمع في أسفل الصورة و يظهر خيوط DNA متحرکاً لأعلي هذه الخطوط البعض منها متشابک ولکن يسهل للعين إدراک النظام الإشعاعي الذي يتسم بالخاصية الإنفجارية نظراً لوجود تجمع من الخطوط المتشابکه تشابکاً عشوائياً بالاسفل وتنطلق منها تلک الخطوط .

(شکل١٩) صورة تفصيلية لکروموزوم خالي من البروتين يظهر فيها ترکيب متحرک لDNA يوضح النظام الإشعاعي في مادة الشفرة الوراثية

 

    

ب)النظام اللولبي :

 و يتمثل هذا النظام في شکل الDNA المعروف کسلم لولبي نجد منه عدة أشکال منها شکل السلم اللولبي البسيط کخيطيين تعبيراً عن النيوکليوتيدات بينهما خطوط أخري تعبر عن الأواصر الهيدروجينية و مجدولين کما تجدل ضفيرة الشعر وکل هذه الصور صور تخطيطية مستوحاة من الافتراض الذي أفترضه العالمان واتسون وکريک بأن جميع ال DNA موجود بشکل لولب مزدوج وعلي نموذج واتسون وکريک والذي يستند علي نماذج انکسار الأشعة المبنية X-ray diffraction الناتجة عن ألياف الDNA المعزولة هذه الألياف تحتوي على جزيئات مرتبة بشکل لولبي (شکل٢٠)

(شکل٢٠)يوضح مثال للنظام اللولبي في مادة الشفرة الوراثية DNA.

 

  

ج)نظم خطية مرکبة

 النظم الخطية المرکبة قد يکون أساسهاً الخط المستقيم أو الخط غير المستقيم ومنها الخطوط (الرأسية , الأفقية , المائلة ,الإنسيابية , المتعرجة , المقوسة) وقد تجمع بين أکثر من نوع منها في نفس الشکل ,وتتمثل النظم الخطية المرکبة في مادة الشفرة الوراثية في صور مأخوذة من الدراسات لخيوط الDNA بوسائل مختلفة کتأثير الأشعة علي DNA أو بتحليلها کما في الأشکال الآتية:

  • (شکل٢١) الذي يوضح تأثير أشعة 7 T على DNA .
  • (شکل٢٢) يوضح فصل قطع DNA على لوح من الجل بالکهرباء(Gel Electrophoresis) .

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

       
 

(شکل٢٢) فصل قطع DNA على لوح من الجل بالکهرباءيوضح النظم الخطية المرکبة في مادة الشفرة الوراثية

 
 

(شکل٢١) تأثير أشعة 7 T على DNA يوضح النظم الخطية المرکبة في مادة الشفرة الوراثية

 

 

 

 

٢)النظام الهيولي:

 (الهيولية – chaotic state) هي حالة عشوائية ظاهرياً لنظام طبيعي داخلي لکنها في الواقع تتضمن انتظاماًغايه في الإنضباط کامن في بنائها والذي قد لاتدرکه العين لما ينتابه من مظهر فوضوي وعدم انتظام ,وتنشأ الهيوليه بسبب تکرار للعمليات البسيطه البدائية ولکن لملايين المرات مما يجعل العين المجردة تخطئ النظام الکامن فيها , ويتضح ذلک في صورة لکروموسومات الإنسان في الطور الإستوائي بالميکرسکوب الأليکتروني وفيها يکون على شکل{×}ونقطة الوسط بين القسم العلوي والقسم السفلي التي تسمي centromere ويتضح فيها خيوط الDNA الملتفة حول بعضها بشکل عشوائي کما تبدو للعين ولکن هذه الخطوط کما نعرف تلتلف بشکل لولبي غايه في الإنتظام.

٣) نظام الهيئة :

 مفهوم الهيئة يعني وجود له بناء معين وکائن في الفراغ ويتمثل هذا النظام في النماذج التفصيلية لترکيب الDNA الکيميائي حيث تظهر فيها شريطان من النيوکليوتيدات وتصور فيها جزيئات الفسفور والسکر علي شکل کرات حول هذه الخيوط وتربط بينها خطوط أسطوانية تعبر عن الأواصر الهيدروجينية وفي بعض الصور هذه الخطوط تتکون من مجموعة کرات متراصة(شکل٢٣)

(شکل٢٣) نماذج ثلاثية الأبعاد لDNA يوضح نظام الکرة والإسطوانة في نماذج الDNA

 

 

٤) النظم الهندسية

 تتمثل النظم الهندسية في التحليل الهندسي لمحور لولب DNA المزدوج وفي دراسة التکرار الذاتي وتضاعف ال DNAدراسة هندسية عددية کما في المقطع العرضي للولب DNA المزدوج يعطي شکل الديکاجون "decagon" ,والديکاجون عبارة عن مقطع لمخمسين أحدها يدور ٣٦ درجة عن الآخر لذا فکل لولب مزدوج يجب أن يتبع شکل المخمس کما في(شکل٢٤) ,ونسبة قطر المخمس إلي جانبهØ إلي١.

(شکل٢٤) دراسة البناء الهندسي للمقطع العرضي للولب DNA

 

 

خامساً: الصيغ التصميمية نتاج الشفرة الوراثية .

 من دراسة مفاهيم الوراثة والشفرة الوراثية الکامنة في الحمض النووي DNA وتقنيات هندسة أو تعديل ال DNA,وأيضاً دراسة نظم الشفرة الوراثية في التصميمات الزخرفية والفن التشکيلي وکيفية تناول المصمم الزخرفي والفنان التشکيلي وأيضاً العالم الفنان الذي دمج بين العلم والفن والمفردات التشکيلية المستلهمة من الشفرة الوراثية بصورها المتعددة , والنظم الشکلية للشفرة الوراثية وبنائية التصميم والتعرف علي هذه النظم من خلال الصور المختلفة لمادة الشفرة الوراثية بالتقنيات المختلفة للتعرف علي تراکيبها هناک مداخل تجريبية متنوعة يمکن من خلالها استخلاص مفردات تشکيلية وصيغ بنائية تساهم في استحداث صياغات تصميمية متنوعة ومن هذه الأنماط المتعددة لنظم الشفرة الوراثية المختلفة تم اختيار خمسة أشکال تتوفر فيها نظم شکلية وبنائية متنوعة يمکن إعتبارها مداخل تجريبية جديدة لتوظيف المفردات التشکيلية المستخلصة منها في استحداث صياغات تصميمية وهذه المداخل هي:

١) الشکل اللولبي ل DNAمن هذا المدخل نجد صور مختلفة لتخيل شکل ال DNA وهي ثلاث صور يدخل في صياغاتها جميعاً الشريط والکرة مع التبادل کالتالي.

{شريط*شريط},{شريط*کرة}, {کرة*کرة}

٢) صورة انکسارات أشعة اکس لجزيئات DNA والتي أدت إلى معرفة الترکيب الحلزوني.

٣) تأثير الأشعةT4 على DNA .

 ٤) صور فصل قطع ال DNAعلي لوح من الجيل الکهربائي ومن هذا المدخل نجد الشکل المستطيل والشکل الدائري.

٥) رموز و ترتيب القواعد الأمينية التي تخزن بها المعلومات الوراثية في DNA وهيA},G,T, {C

الخطوات العملية للصياغة والبناء التصميمي.

 إعداد تصميم زخرفي من النظم الشکلية والبنائية للشفرة الوراثية يتطلب مراحل متتابعة للتوصل للصياغة والبناء التصميمي وتخطيط رقم (٢) يوضح المراحل المتتابعة لبناء التصميم وهذه المراحل تتحدد في الخطوات التالية:-

  • دراسة نماذج من صور المداخل الخمسة المختارة للشفرة الوراثية بالحبر الأسود .
  • تحليلها لعناصر ومفردات بسيطة تمهيدا لإستخدامها في الخطوات التالية.
  • · إعداد صيغ مختلفة من العناصر والمفردات بتناول کل مفردة منفردة أو أکثر من مفردة مجتمعة وبواسطة بعض العمليات التصميمية مثل (التکرار والتراکب والضغط والإستطالة )
  • · إعداد صياغات مختلفة من الصيغ المجهزة في الخطوة السابقة بواسطة بعض العمليات التصميمية مثل (التکرار والتحوير بالضغط أو الإستطالة أو بتغير حرکة الخط الخارجي من المستقيم للمنحني والتراکب والتجسيم وغيرها من العمليات التصميمية المعروفة) وتلوينها بألوان مناسبة.
  • · استخدام الصياغات السابقة في اعداد تصميمات زخرفية بواسطة بعض العمليات التصميمية وبواسطة امکانيات برامج الفوتوشوب في الحاسب الآلي.

تخطيط رقم (٢) يوضح المراحل المتتابعة لبناء التصميم

 

توضح الجداول (١,٢)الصيغ الأولية للمداخل الخمسة والمفردات التشکيلية الناتجة عن التحليل الشکلي لها والصيغ المستخلصة منها ونموذج لأحد الصياغات التصميمية نتيجة لکل مدخل منها.

 

نتائج البحث:

 من خلال الدراسة النظرية لموضوع الشفرة الوراثية ,وصفاً وتنظيراً وتحليلاً ,وکذلک من خلال التجربة البحثية لتنفيذ تصميمات زخرفية مستمدة من نظم الشفرة الوراثية أسفر البحث عن النتائج التالية:

١) مادة الشفرة الوراثية DNA تنطوي من الناحية الشکلية والبنائية علي الکثير من النظم التي تعد من المنطلقات التصميمية المعروفة مثل النظم الخطية (الإشعاعية , الحلزونية , اللولبية , .....) والهيولية والنظم الهندسية ونظم الهيئة وغيرها من النظم الشکلية والبنائية.

٢) إن النظم الشکلية للشفرة الوراثية تعد من أکثر الإتجاهات الفنية حداثة اليوم حيث غزت التصميمات المستمدة منها کثيراً من مجالات التصميم الجمالي والتطبيقي , کما تناولها کثير من الفنانين المعاصرين عالمياً في أعمالهم الفنية .

٣) أمکن إستخلاص صيغ بنائية أولية من مادة الشفرة الوراثية وصياغتها تشکيلياً في صياغات تصميمية متنوعة وفي حلول جمالية أثرت التصميمات الزخرفية , وکانت من المداخل الجديدة في مجال التصميم الزخرفي.

٤) نتج عن التعامل مع العناصر والمفردات والصيغ التصميمية للشفرة الوراثية صياغات تصميمية حققت الأسس الجمالية من الإيقاع والإتزان والنسبة والتناسب والوحدة.

٥) ساعدت الإمکانات الهائلة لبرامج الکمبيوتر في انجاز الکثير من العمليات الفنية والمعالجات التصميمية علي المفردات التشکيلية المستخلصة من مادة الشفرة الوراثية ونظمها البنائية وصيغها الأولية , مما کان له الأثر الإيجابي علي جماليات التصميمات الزخرفية الناتجة.




 

  • مراجع البحث:

    • أحمد فتحي سيد أحمد : " الکيمياء الحيوية"، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، ۲٠٠۲م.
      • Evau Douglis :”Autogenic structuves, taylor&francis, , 2008.
      • Arnason,H. ,Prather,M. Wheeler,D. : “A History of Mondrian Art” , Thames&Hudson Ltd,London, fourth edition 2001.
      • Gombrich, E. : “The sense of order a study in the psychology of decorative art”, Phaidon press Limited ,London,1992.
      • Weaver ,R. F. & Hedrick, P. W.: " Genetics " ,Second edition, Wm. C. Brown Publishers , 1996.
      • Glover, D.M. & Hames, B.D. : "DNA Cloning 3 " , Hames, New york , 1994.
      • Devlin, T. M.: ”Biochemistry with clinical correlations ”,Wiley-liss ,fifth edition , 2002.
      • فصل الDNA علي الجل بالکهرباء, الوراثة الطبية , الصفحة التعليمية

    http://www.werathah.com/learning/gel.htm, 30march 2007.

    • Bio Arte,” http://www.netgaia.org/wiki/index.php/,April2 th,2008”.
    • hunter cole, Reinterpreting Science as Art , ArtGallery,

    http://www.huntercole.org/artgallery/index.html, April30 th, 2009”.

    ” http://www.terry.ubc.ca/index.php, November 28 th, 2007”

    ”http://www.baekdal.com/future/web2dna/, October10,2007”.

    • Ross Levegrove, dna stairs,

    http://images.businessweek.com/image/dna_stairs,November18 th,2008”.

    • Commission your own dna portrait and Stanza DNA artworks, dna genomixer ,

    http://hockinghills.stumbleupon.com/, October10 th,2007”.

    "http://www.nimr.mrc.ac.uk/women_science/wyllieohagan/, October12,2007”