واقع ومستقبل الطباعة اليدوية على شبکة الإنترنت

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس الطباعة کلية التربية النوعية جامعة المنصورة - دمياط

المستخلص

ملخص البحث
   يهدف هذا البحث إلى مواکبة الإتجاهات الحديثة لتکامل العملية التعليمية بالتوصل إلى مستقبل مقترح لموقع تعليمي تفاعلى متکامل يشمل المادة العلمية ، مواد تعليمية متنوعة ، کتب ، أبحاث ، أعمال فنانين ، تدريبات ، معارض ، مواقع عامة ، منتديات ، يساعد على إکتساب المعلومات والمهارات بطريقة ذاتية مشوقة لتفعل عملية التعليم والتعلم المتکاملة والتحصيل العالي ورفع کفاءة الخريج في فن الطباعة اليدوية . باعتبار الحاسب الآلي والنت أحد الإستراتجيات الحديثة في تکامل العملية التعليمية لتفعل عملية التعليم والتعلم المتکاملة والتحصيل العالي .
ومن أهم النتائج :
- أن هذه الإستراتيجية متکاملة تتضمن معالجات وروابط بالکليات والمعارض والفنانين والکتب المرتبطة بفن الطباعة اليدوية والتقنيات والمهارات والمواد التعليمية ، تکون مثيرا ومحفزا للقدرة الإبداعية للطالب والمستخدم عامة ، مما ينعکس على جودة العملية التعليمية ومستواها فى مجال فن الطباعة اليدوية .
- وجود موقع متکامل يمنح لمستخدميه فى الطباعة اليدوية تجربة جديدة متميزة ، تتيح للمستخدم المشارکة فى المعلومات والأراء .
أهم التوصيات :
- الإهتمام بإستخدام الإتجاهات الحديثة لتکامل العملية التعليمية فى تحقيق التوظيف الإيجابى الأمثل لموقع خاص بالطباعة اليدوية.
- اجراء مزيد من الدراسات لقياس أثر تحصيل الطلاب على اتجاهاتهم تجاه تعلم الطباعة اليدوية ، المبنية على التطور والمواقع التعليمية .


 

نقاط رئيسية

- مقدمة :

تمر الفنون التشکيلية کغيرها من العلوم بإنفتاح واسع المجال ، فى سرعة إنتشار المعلومات التشکيلية من خلال الوسائط الإلکترونية ، وهذه المعلومات مع لوحات الفنانين  متاحة للجميع بشکل ميسر سهلة النسخ والحفظ والطباعة والذى أضحى مجالاَ خصب للتميز والإنتشار وخصوصا على الشبکة العالمية الإنترنت ، مما يؤدى إلى إعادة هيکلة المقررات التعليمية لمجابهة أهداف التعليم التي ينشدها المجتمع المتقدم في ضوء التکنولوجيا التعليمية وما توفره من إمکانيات لفن الطباعة اليدوية لتکامل العملية التعليمية وزيادة فاعلية الطلاب في تعلمهم الفردي .

وحيث أن هناک إرتباطاَ فکرياَ بين الفن التشکيلي والعلم يتمثل في الإستفادة من الرؤى الجديدة التي قدمها الإنتاج العلمي في المجالات التکنولوجية وغيرها ،  ومن المجالات التکنولوجية "التکنولوجيا التعليمية التي تساعد في تحديث وزيادة فعالية التعليم لتحقيق أهداف التنمية البشرية والتنمية الشاملة المستدامة . من حيث زيادة فعالية التعلم ، والعدالة والإنصاف في إتاحة فرصة التعلم أمام الجميع دون إستثناء ، وتقليل تکلفة التعلم أمام المتعلمين ، ومواجهة التحديات التي تبزغ نتيجة للتغيرات المستمرة التي يشهدها عالم اليوم والمستقبل "([1]).

فاستخدام الکمبيوتر والإنترنت وما يتصل بهما من أجهزة إدخال  وإخراج مهم من الناحية التعليمية وخاصة في التعليم الجامعي ، لمعالجة تعقيد المحتوى  ، ازدياد حجم المادة التعليمية في الطباعة اليدوية وتعدد التقنيات ، وأيضا معالجة عجز الکتاب فيها  لتقديمها بشکل فعال .

کما أدى التطور المتزايد في تکنولوجيا المعلومات والإنترنت  والوسائط المتعددة وبيئات البرمجيات الجماعية التعاونية بما هو أکثر من مجرد تحسين الإنتاجية التربوية ، إلى تغير نوعى في طبيعة عملية التعلم ذاتها في فن الطباعة اليدوية ، فيمکن تحقيق شدة الإنتباه ، التعليم والتعلم في أي وقت ، تحقيق الهدف ، تثير وتساعد على تذکر المتطلبات السابقة للتعلم ، تقديم مواد تعليمية مثيرة ، ترشيد المتعلم ، تقود إلى الإنجاز ، توفير تغذية راجعة ، تساعد على التذکر ، نقل أثر التعلم ، التعلم بمزيد من الحرية دون قلق وخوف وإزعاج .([2]) وفى أي مکان في المعامل ، المدرجات  ، حجرات الدرس ، الفصول ، المکاتب مراکز التدريب ، الأفنية ، أماکن الراحة ، المنازل ،الطريق والشارع في المواصلات .

والطلاب في الکليات يبحثون في شبکة الإنترنت Internet  ويتبادلون البريد الإلکتروني E-mail ويستفيدون من المحاکاة Simulation وهذه التقنيات کسرت الحواجز ، وأعادت صياغة طرائق التعليم وجعلت التعلم أکثر فاعلية ([3]). وبالمثل في فن الطباعة اليدوية يبحث الطالب في شبکة الإنترنت ويکتب مدوناته وملاحظاته ، ويتبادل البريد الإلکتروني فيما يخص المقرر ،  کما يستفيد من المحاکاة ليستکمل ويؤکد معلوماته . ويستفيد من أنشطة التعلم الفردي ، وعروض البيان العملي للتمارين والتقنيات وتطبيقات التمارين  والتدريب ، في أي مکان وجد فيه الطالب . والطالب وهو يبحث أو يتعلم في الطباعة اليدوية ،  جالس على الکمبيوتر وملحقاته ومتصل بالإنترنت يستخدم وسيلة تعليمية تمتلک العديد من الوسائط التفاعلية ، کالصورة  ، الصوت ، السمع ، التفکير ، تفاعل الحواس ، التفاعل مع أصدقائه وزملائه وأقرانه ، التفاعل مع المهتمين بالمجال ، والمتخصصين  والخبراء .

وفى البحث الحالى يهتم الباحث بالمداخل التي من شأنها أن تثرى  وتفعل عملية التعليم والتعلم المتکاملة والتحصيل العالي ورفع کفاءة الخريج في فن الطباعة اليدوية .

ولعل الوقوف على واقع فن الطباعة اليدوية ، بما يحتويه من معالجات وروابط بالکليات والمعارض والفنانين والکتب والمواد العلمية المرتبطة بالطباعة اليدوية ، والتقنيات  والمهارات ، والمواد التعليمية  ،  تکون مثيراَ ومحفزاَ للقدرة الإبداعية للطالب  والمستخدم عامة ، مما ينعکس على جودة العملية التعليمية ومستواها في مجال فن الطباعة اليدوية ، الذى يعد من المداخل المهمة لبلورة مستقبل هذا الفن على الطريق الصحيح .

2- مشکلة البحث :

تتمثل في حصر واقعى للمواقع المتخصصة لفن الطباعة اليدوية عند التعامل مع شبکة الإنترنت لاکتساب التقنيات والمعارف وتبادل الخبرة وتفعيل عملية التعليم والتعلم المتکاملة والتحصيل العالي ورفع کفاءة الخريج في فن الطباعة اليدوية ، وذلک يؤثر على تحديد کم وکيف المهارات والتقنيات التي يحصل عليها المستخدم .

 

3- تساؤلات البحث :

1-      ما الوضع الحالى لإستخدام مواقع شبکة الإنترنت فى مجال الطباعة اليدوية ؟

2-      ما فاعلية التصور لموقع تفاعلى متکامل على شبکة الإنترنت فى مجال الطباعة اليدوية ؟

4- أهمية البحث :

الوقوف على واقع فن الطباعة اليدوية بشبکة الإنترنت ، حيث يقدم البحث إقتراح لبلورة مستقبل هذا الفن باعتبار أن التعامل مع مواقع الويب بشبکة الإنترنت يعد من الإستراتجيات الحديثة في تکامل العملية التعليمية .

5- أهداف البحث :

تحليل واقع المعلومات لفن الطباعة اليدوية ، بما يساعد على إکتساب المعلومات والمهارات بطريقة ذاتية مشوقة لتفعل عملية التعليم والتعلم المتکاملة والتحصيل العالي ورفع کفاءة الخريج في الطباعة اليدوية .

6- منهج البحث :

اعتمد البحث الحالي على کل من المنهج الوصفى لوصف المواقع الحالية التى تعرض أى محتوى عن الطباعة اليدوية  والمنهج شبه التجريبى لقياس مدى فاعلية الموقع المقترح فى إکساب الطلاب الجانب المعرفى والمهارى للطباعة اليدوية ، حيث أستخدم لتحديد طبيعة الوضع الحالي لمواقع الطباعة اليدوية ، مع اقتراح لحل هذه المشکلة .

7- مصطلحات البحث :

7/1 -  الطباعــة اليدوية :

الطباعة فن متعدد الأساليب تهدف إلى استنساخ تصميم ما على سطح من الأسطح (ورق ، قماش ، معدن ، الخامات المسطحة وغير المسطحة)([4]) کما تبحث فى العلاقات التشکيلية للمسطح ذو البعدين لإکتشاف إمکانياته وحدوده بتقنيات وأساليب الطباعة المتنوعة." ومعظم طرق وأساليب الطباعة بمعناها الواسع تستهدف إحداث تأثيرات لونية موضعية فى علاقات تشکيلية جمالية على السطح الطباعى ، تتباين تلک التأثيرات بإختلاف طرق ووسائط الأداء الطباعى وعناصر التشکيل وتنظيم التوزيعات التکرارية"([5]).

 

7/2 – شبکة الإنترنت Internet Network

تجمع واسع الإنتشار من الشبکات المتداخلة ، کل شبکة مکونة من شبکة أصغر منها ، حتى تصل إلى أجهزة کمبيوتر مترابطة مع بعضها البعض ، تسمح بالمشارکة فى بياناتها والإستفادة من خدماتها وتصفح ملايين المواقع المتعددة ([6]) .

8- الدراسات المرتبطة :

8/1- دراسة سلوى شعبان أحمد (2006) بعنوان "مستحدثات أساليب الطباعة اليدوية" تتيح رؤية شاملة لمدى تطور مجال الطباعة اليدوية فتناولت جميع الأبحاث الحديثة فى مجال الطباعة اليدوية التى أضافت أساليب طباعية جديدة وقدمت حلول تقنية مستحدثة فى الخامة وأسلوب الأداء وصور اتجاهات التعبير الفنى ، بما يتفق مع البحث الحالى .

8/2- دراسة إسلام عبد الحميد زکى دياب (2008) بعنوان "الأسس التصميمية والفنية لمواقع التعليم العالى على شبکة المعلومات الدولية" حيث هدفت الدراسة إلى إعداد موقع مبنى على الأسس والقيم الجمالية التى اقترحها الباحث وهى التناسب الجمالى ، التوازن ، الإيقاع ، الوحدة . مما يفيد فى تصميم موقع جامعة حلوان ويتفق هذا البحث والبحث الحالى فى الوقوف على الأسس الجمالية فى تصميم المواقع التعليمية ، يختلف أنه  يتناول مواقع التعليم العالى على شبکة المعلومات الدولية ، أما البحث الحالى فيتناول تصميم موقع تفاعلى  لتخصص الطباعة اليدوية يهدف لتکامل العملية التعليمية .

8/3- دراسة داليا  حسنى محمد المعداوى (2006) بعنوان "استراتيجية مقترحة فى التکنولوجيا لتعليم الفن التشکيلى وتصور لتطبيقها من خلال شبکة المعلومات للطلاب الجامعيين غير المتخصصين فى الفن " هدفت الدراسة إلى تصور تطبيق الاستراتيجية  المقترحة من خلال اعداد موقع " فنون تشکيلية " يشمل برنامج "الثقافة الفنية" لتعليم الفن التشکيلى للطلاب الجامعيين غير المتخصصين فى الفن .

8/4- دراسة عبير عبد الله شعبان (2005) وهى بعنوان "توظيف إمکانيات الإنترنت لتدريس الخزف لطلاب کلية التربية النوعية ، وهدفت الدراسة إلى اعداد موقع على شبکة الإنترنت يضم صفحات عن تاريخ الخزف وخاماته وطرق تشکيله اليدوية ، وبعض مواقع المتاحف العالمية ، کما ضم الموقع صفحات خاصة بالمناقشة عن بعد ، وصفحات خاصة للامتحانات .

9- محرکات البحث و الأدلة Search Engines and Directories

  تعتبر حيز تخزينى لقواعد بيانات ضخمة بعناوين ومواقع ، کما تضم وصف مصغر لصفحات الإنترنت المختلفة ، والتي بواسطتها يبحث عن موضوع معين ، بغرض إيجاد دليل معين لمثل هذه الصفحات ، فتعمل بشکل آلي وتقوم بفرز وفهرسة کم هائل من الصفحات ، تحتوي على کثير من المعلومات غير المتوفرة في الأدلة وقد يمثل ذلک جانب إيجابي يجعل من محرکات البحث أداة فعالة أکثر من الأدلة . وأهم ما يميز محرکات البحث أنها مواقع تم بناؤها اعتمادا على البرامج الآلية Robots وليس العنصر البشري، أي برامج يمکن التحکم فيها آليا وعن بعد . يتم تنظيم محتوياتها بالاعتماد على منزلة وترتيب الصفحات . کما تحتوي على النص الکامل حيث تجعل من کل کلمة داخل النص رابطLink  لاسترجاع النص .

 کما أن الأدلة لا تعمل بشکل آلي بل تتم إدارتها من قبل أشخاص متخصصين، وما يحدث هو أن العديد من المواقع يتم تسليمها إلى دليل ما ، ومن ثم يتم فرزها وتبويبها تحت تصنيف معين ، ولأن هذه الأدلة يتم إدارتها بشکل بشري فإنها قادرة دوما على  توفير معلومات أکثر دقة مثل مواقع  yahoo ،  AltaVista – Excite، وتقدم الأدلة للمستخدم طريقة سريعة للبدء بعمليات البحث عن المعلومات بواسطة تفحص المواضيع المصنفة التي يعرضها ، إذ يندرج تحت کل موضوع لائحة من المواضيع الفرعية فيمکن للمستخدم أن يتفحصها تباعا إلى أن يصل إلى المعلومات المطلوبة، وفي حال عدم وجود المعلومات تحت الموضوع الذي اختاره المستخدم، يتراجع ويختار موضوعاَ رئيسياَ آخر ليقوم بالبحث في تفرعاته من جديد.

ويوجد على شبکة الإنترنت کميات ضخمة من المعلومات تتوزع على شکل صفحات وتنمو بشکل سريع وتظهر محرکات البحث نتائج مختلفة ، لأن کل منها يبحث في قاعدة بياناته الخاصة به ، ويتألف محرک البحث من ثلاثة أجزاء رئيسية هي:

أولا : برنامج العنکبوت Spider Program أو الزاحف Crawler

تستخدم محرکات البحث برنامج العنکبوت لإيجاد صفحات جديدة على الويب لإضافتها ، ويسمى هذا البرنامج أيضا الزائر لأنه يبحر في الإنترنت بهدوء لزيارة صفحات الويب والإطلاع على محتويتها، ويأخذ هذا البرنامج مؤشرات المواقع من عنوان الصفحة PageTitle والکلمات المفتاحيه Keywords التي تحتويها ، إضافة إلى محتويات محددات الميتا Meta Tags فيها. ولا تقتصر زيارة برنامج العنکبوت على صفحات الموقع ، بل يتابع البرنامج تعقب الروابط ( links)  الموجودة فيها لزيارة صفحات أخرى .

ثانيا : برنامج المفهرس أو المستکشف Indexer Program

يمثل برنامج المفهرس (الکتالوج catalogue) قاعدة بيانات ضخمة لتوصيف صفحات الويب ويرکز التوصيف على المعلومات التي حصلت عليها من برنامج العنکبوت Spider کما تعتمد على بعض المعايير مثل الکلمات الأکثر تکرارا من غيرها ، وتختلف محرکات البحث عن بعضها في هذه المعايير، إضافة إلى اختلافها في خوارزميات البحث Searching Algorithms .

 

ثالثا : برنامج محرک البحث Search Engine Program

يبدأ دور برنامج محرک البحث عند کتابة کلمة مفتاحية في مربع البحث search box إذ يأخذ هذا البرنامج الکلمة المفتاحية ويبحث عن صفحات الويب التي تحقق الاستعلام ثم يعرض نتيجة البحث المتمثلة بصفحات الويب التي طلبها المستخدم في نافذة المستعرض Browser Window ويقوم أيضا بعملية الترتيب لهذه الصفحات ، وتختلف محرکات البحث عن بعضها في أسلوب العمل ، فمثلا: تحتفظ قاعدة بيانات altavista بکل تفاصيل صفحة الويب المخزنة عليها ، أما محرکات البحث الأخرى فقد تحتفظ بالعناوين الرئيسية للصفحة فقط ، مما يؤدي إلى اختلاف شکل ودقة نتائج البحث الظاهر للمستخدم . کما أن عنکبوت الشبکة " Web Spider  وبرنامج المفهرس Indexer هما المسئولان عن إيجاد صفحات الويب الجديدة وفهرستها وإدخالها داخل قاعدة بيانات المحرک . وهناک طريقتين للبحث هما : البحث البسيط Simple Search ويکون عن طريق وضع کلمة بدون أي علامات ثم البحث عنها فيظهر العديد من النتائج العلائقية والروابط الهائلة.

أما البحث المتقدم Advancer Search : تعتبر طريقة فعالة للبحث عن معلومات محددة بکلمات مفتاحية معاً. والبحث فى قائمة البحث المتقدم هى من أثمر طرق البحث على الإطلاق ، حيث يتم إختيار البحث المتقدم من شريط google   فتظهر قائمة البحث المتقدم ، نکتب الکلمة فى الشريط الأول ونحدد اللغة ونوع الملف ونضغط بحث ، فتظهر جميع الملفات المتعلقة بالکلمة .

10- قواعد البحث Search عن الطباعة اليدوية

   لا يخفى على الجميع أهمية مواقع البحث عند البحث فى الطباعة اليدوية ، فاستخدام الإنترنت مربوط بشکل کبير بهذه المواقع ، وطبعاً أضخم هذه المواقع وأشهرها على الإطلاق هو محرک البحث Google   وعند البحث باللغة العربية عن فن الطباعة اليدوية تظهر مجموعة کبيرة من المواقع التى تظهر فيها هذه الکلمة ، وکلما تم التحديد والتخصيص کان البحث مثمراَ ، وعند البحث باللغة الإنجليزية فى محرک البحث  نجد الکثير من الکتب والمقالات والأبحاث ، ويجب إتباع الأمثلة التالية :

1-  للبحث عن المواقع التي تتضمن الکلمتين batik art و stenciling نضع البحث بهذه الصورة : batik art + stenciling

2- للبحث عن جميع المواقع التي تتضمن کلمة ولا تتضمن  کلمة أخرى ، فعند البحث عن المواقع التي تتضمن الکلمة batik art ولا تتضمن الکلمة stenciling نضع البحث بهذه الصورة: batik art - stenciling

3- للبحث عن جميع المواقع التي تتضمن ما بداخلها بالکامل و بنفس الترتيب ، فمثلا للبحث عن الجملة please learn me  وبالکامل و بنفس الترتيب نضع البحث بهذه الصورة : "please learnme"

4- للبحث عن جميع المواقع التي تحوي إحدى الکلمات أو جميعها ، فمثلا للبحث عن الکلمة batik art أو الکلمة stenciling أو کليهما معاً نضع البحث بهذه الصورة . batik art OR stenciling :

5- للبحث عن جميع المواقع التي تتضمن کلمة في العنوان المخصص للمواقع على Google فمثلا للبحث عن الکلمة  batik art في العنوان الظاهر على Google نضع البحث بهذه الصورة : intitle : batik art

6- للبحث عن المواقع التي تتضمن الکلمات batikart ، stenciling ،  book  في العنوان الظاهر على Google نضع البحث بهذه الصورة : all in title : batikart stenciling book.   .

7-  للبحث عن المواقع التي تتضمن الکلمة  batikart فى عنوانها على الانترنت نضع البحث بهذه الصورة :inurl : batikart  .

11- واقع المواقع التعليمية في الطباعة اليدوية

إنتشرت المواقع الخاصة بالطباعة اليدوية متضمنة  فى مواقع الفن التشکيلي بشبکة الإنترنت وإنتشرت بقوة لتکون أحد الوسائل المؤثرة في عمليات التعليم والتعلم المختلفة ، وهذه المواقع متعددة الأهداف أثرت بقوة على أساليب التعلم . ولمسايرة هذا التطور اتجهت الجامعات لتحسين خدماتها إلى إنشاء مواقع لها على شبکة المعلومات ، فأصبح الأن لکل جامعات مصر مواقع متميزة تعرض فيها برامجها وأنشطتها المرتبطة بالدراسات العليا وشئون التعليم وشئون التعليم والطلاب ، خدمة المجتمع والبيئة ، دورات ، احتفالات ، ورش عمل ، مؤتمرات ، الإنجازات البحثية ، منح وإعلانات لأعضاء هيئة التدريس والعاملين ، روابط متعددة بالجامعات والکليات والمکتبات العالمية .

وتشترک هذه الجامعات فى إستخدامها للنظام الشبکى ، أدى ذلک إلى التشابه فيما بينها ، بينما جاء الإختلاف فى تقديم المعلومات وعرضها . "وهذه المواقع تتکون من مجموعة من الصفحات التى تتصل ببعضها عن طريق روابط متعددة (hyper links ) وإعداد وإتجاهات وتنظيم هذه الروابط هو الذى يحدد نوعية بناء الموقع ، فتصميم البناء الخاص بالموقع لابد أن يوازن بين سهولة التصفح وإنشاء مستويات رئيسية وفرعية للمعلومات "([7]). وبالمثل يوجد موقع لکل کلية  وهى مواقع ساکنة لا يوجد بها أى تفاعل ، فهى تعرض معلومات عن الکلية ومحتوياتها  من أقسام وأعضاء هيئة التدريس ، ولا تقدم أى محتوى يخص الطالب ، ولا أى خدمة طلابية تخص أى مقرر من المقررات ، کما أنها لا تحدث معلوماتها ، مما يجعلها من المواقع التى ليس لها أهمية ولکن اتجهت کثير من الجامعات إلى ادخال الإنترنت اللاسلکى داخلها مما يسمح باستخدام الإنترنت مجانا فى أى مکان فى محيط الجامعة .

ومن هذه المواقع ما يقوم فقط بعرض المحتوى التعليمي في شکل نصي مجرد أو مصحوب بوسائل توضيحية کالصور([8]) ومواقع أخرى تعرض معلومات عن أدوات وخامات للفن التشکيلى ومنها ( مجال الطباعة اليدوية )  بغرض التسويق والشراء ، ومنها ما يعرض صور فقط بدون معلومات  يعاب على هذه المواقع عدم وجود تفاعل حقيقي بين الموقع والمتعلم . ومن ضمن هذه المواقع : موقع کلية التربية النوعية جامعة الفيوم ، موقع قسم التربية الفنية و الإقتصاد المنزلى بالسعودية ، موقع شرکة ديک بليک (Dick Blick ) ، موقع  الفن التشکيلى الخاص "الشارقة" الإمارات العربية المتحدة.

وبتصفح موقع کلية التربية النوعية جامعة الفيوم  شکل(1) ، وجد صفحة بها صورة لمعمل طباعة يدوية وهو عبارة عن إعلان عن إستيعاب هذا المعمل لدورات تدريسية لفئات مختلفة ، وذلک للتأهيل للعمل فى المصانع وإقامة الورش الصغيرة . حيث يشير أن المعمل  يحتوى على مناضد لطباعة القماش يدويا  ومنضدة تصوير الشبلونات ويتم تدريس طرق متنوعة للطباعة اليدوية وهى (عقد وربط ، باتيک شمعى ، طباعة البصمة ، طباعة القوالب ، طباعة الترانسفير ، طباعة الإستنسل ، طباعة الشبلونات ).

 

شکل ( 1) موقع کلية التربية النوعية جامعة الفيوم

 

کما يضمَ موقع قسم التربية الفنية والإقتصاد المنزلى بالسعودية شکل(2)  اشارة بسيطة للطباعة اليدوية فى مکتبة الصور ، حيث تضم مجموعة من اللوحات الطباعية فقط ، دون التعرض للتقنيات أو الفنيات .

 

 

شکل ( 2) موقع قسم التربية الفنية و الإقتصاد المنزلى کلية البنات بالسعودية

وبتصفح موقع ديک بليک ( Dick Blick ) شکل(3) وجد أنه موقع تجارى  مهم يمد ويطلع الفنانين ومدارس الفن بالبرامج والخامات والأدوات فى کل أنواع الفن  ويوجد فن الطباعة اليدوية  متضمنا   أدوات وخامات طباعة القوالب ، الرسوم المطبوعة ، وطباعة الإيربرش ، طباعة الشاشة الحريرية .

 

شکل (3 ) موقع شرکة بليک لخامات الفن

   وعند تصفح موقع  الفن التشکيلى "الشارقة" الإمارات العربية المتحدة شکل(4) هو موقع ثقافى للفن التشکيلى لازال قيد التطوير يوجد فيه رابط بإسم جرافيک وعند فتحه تظهر إشارة بسيطة جدا عن فن الجرافيک ، کما ذکر الموقع أنه لم يکن فن الجرافيک يمارس أو يعرف عبر العصور کفن خاص ، له مقوماته إلا في بداية القرن العشرين ، کما أغفل هذا الموقع کل التقنيات والفنيات وأيضا الناحية التاريخية لفن الطباعة اليدوية .

 

 

شکل ( 4)  موقع  الفن التشکيلى الخاص "الشارقة" الإمارات العربية المتحدة

کما ظهرت مواقع تفاعلية تميزت بإمکانية تحديث وتبديل المعلومات بشکل منتظم وإمکانية تقييم واختبار المتعلم وعرض نتائج الاختبار بشکل فوري ، وتم إمکانية اتصال المتعلم أو العکس من خلال الرسائل الإلکترونية أو من خلال الهاتف ، وهذه المواقع تقدم تعلم فردى لا يوجد به مشارکة بين الطلاب لتبادل المعلومات والأسئلة والحلول . مثل مواقع الأساتذة ، والبلوجات . کما قامت کليات الفنون وقاعات العرض للفن التشکيلي وبعض المجلات التشکيلية بالتوسع في استخدام شبکة الإنترنت ، کما أدخلت مادة تطبيقات الحاسب في التربية الفنية في مناهج کليات الفنون بغرض زيادة کفاءة وفاعلية العملية التعليمية. ومن هذه المواقع : موقع قطاع الفنون التشکيلية ، موقع مرکز معلومات أرجنومية التصميم ، وموقع قاعة الزمالک للفن ، موقع مجلة التشکيلية الکويتى للفن العربى ، کما يقوم موقع قطاع الفنون التشکيلية شکل (5) بالدور الأساسي  والأکثر أهمية تجاه الفنون التشکيلية ورعايتها ، يتمثل في تنظيم المعارض القومية والدولية و الإشراف على المتاحف وما تحويه من کنوز وروائع من إبداعات فنانين مصريين أوعالميين أومقتنيات خاصة بأبرز رموز وأعلام الفکر والثقافة والسياسة بالإضافة إلى تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية وورش العمل الفنية ، کما يقوم بالعديد من الأنشطة منها معارض دولية ، معارض قومية  ، معارض محلية (فردية وجماعية) ، ويضم أعمال فنية للطباعة اليدوية ، بدون التوسع فى التقنيات والفنيات .

 

شکل (5 ) موقع قطاع الفنون التشکيلية

وبتصفح موقع أرجنومية التصميم شکل (6) وجد بيانات متعلقة بالجسم البشرى وعلاقتها بتصميم المنتجات وظروف وبيئات العمل . ويعرف أيضا بأنه کم من المعلومات عن القدرات البشرية ومعوقات حرکته والصفات البشرية الأخرى المتعلقة بالتصميم . إن ارجونومية التصميم هى تطبيق هذا الکم من المعلومات فى تصميم الأدوات والماکينات والنظم والمهام والوظائف والبيئات لاستخدام کفء آمن ومريح . فيعرض معلومات عن التصميم الجيد والتصميم السئ ، موسوعة المصممين المصريين ، الارجونوميکس والتصميم ، التصميم للفئات الخاصة  ، المکتبة الرقمية ، منتديات المصممين ، مقررات .

 

شکل ( 6) موقع مرکز معلومات أرجنومية التصميم

وبتصفح موقع قاعة الزمالک للفن شکل (7) وجد أنها قاعة مهمة للعرض يضم موقعها تصنيف جميع المعارض التى أقامتها  ، فهى  تعمل على دعم الفن المعاصر من خلال اقامة العديد من المعارض الشهرية لأبرز الفنانين . وأيضا مجموعة دائمة للفنانين المصرين البارزين بالاضافة الى المواهب الصغيرة الواعدة . کما تقوم بتنظيم العديد من المهرجانات للفن .

 

شکل ( 7) موقع قاعة الزمالک للفن

کما يعتبر موقع التشکيلى الکويتى موقع ثرى ثقافى للفن التشکيلى ، يوفر "بيئة معلوماتية تشکيلية عربية وعالمية باللغة العربية" ، توفر قدر المستطاع فرصة للفنانين ، والباحثين ، ومحبي الفنون الجميلة للإطلاع على البحوث والدراسات والمقالات في مجال الفن التشکيلي العربي والعالمي ، وتعتمد في مواردها من هذه البحوث والدراسات والمقالات على إعادة نشر ما تراه مناسبا من مواد سبق نشرها في الدوريات والمجلات والجرائد ، وما يساهم به الفنانين والنقاد العرب ، يضم روابط کثيرة تعطى معلومات کثيرة منها : التشکيل الکويتى ، فنون عربية وعالمية ، حوار ورأى ، کتاب فى سطور ، ورقة من حياة فنان ، تشکيل الحياة ، حرف ، متاحف عالمية ، الفن وما حوله ، فنون العمارة ، قاموس التشکيلى ، قراءات ، أجراس . ولکن لا يوجد فيه أى إشارة لفن الطباعة اليدوية ، أو أعمال تشکيلية من هذا الفن .

کما أن موقع art.com شکل (8) هام لجميع الفنون التشکيلية فى مواضيع عديدة وفنون مختلفة ، فهو يضم کل الأعمال الفنية  لجميع الفنانين فى مختلف الفنون ، کما يضم الکثير من المعارض للفنانين الأجانب ، ويعرض بطريقة مميزة فبمجرد کتابة کلمة طباعة فى مکان البحث يظهر کم هائل من الأعمال الفنية فى الطباعة اليدوية .

 

شکل (8 ) موقع الفن التشکيلى "Art"

وبکتابة أى کلمة من طرق الطباعة بالإنجليزية تظهر مجموعة متنوعة من المواقع الفنية المتخصصة لفن الطباعة اليدوية المتعلقة بکلمة الدخول منها ما هو متفرد بالطباعة اليدوية فقط  ، ومنها مواقع متخصصة فى وظائف أخرى  ويوجد به معلومات عن فن الطباعة اليدوية مثل المجلات و الموسوعات ، طرق التنفيذ ، تاريخها، تقنياتها ، زخارفها ، تصميماتها ، توظيفها وتطبيقاتها .

ولقد أوضحت الکثير من الدراسات أن  التعليم من خلال الکمبيوتر وشبکة الإنترنت يتسم بالفاعلية والکفاءة  ، حيث يتوافر تفاعل إيجابي بين الطالب وأحدث التکنولوجيا التي تطلعه على کل جديد ، بالإضافة إلى توافر تغذية عکسية ترتد من المعلم إلى طلابه والعکس ، کما يتيح الوصول إلى المعلومات وقواعد البيانات العالمية الخاصة بالطباعة اليدوية ، مما يخدم المجال في إنتاج التصميمات ونقل التقنيات والخبرات والمهارات ([9]) .

وظهرت الحاجة إلى ضرورة وجود أساليب تساعد على تفاعل جميع عناصر العملية التعليمية بشکل متبادل فى فن الطباعة اليدوية ، ومن أحدث تلک الأساليب استخدام مواقع الفن التشکيلى ودخول وزيارة المعارض والمنتديات التعليمية بشبکة الإنترنت التى يمکن للمتعلم بدخولها المشارکة بطرح الإسئلة أوالإجابة عن أسئلة سبق طرحها أو الإستفسار عن سؤال معين ، فى صفحات يمکن لزوار المنتدى من المدرسين والطلاب رؤيتها والتفاعل معها .

           ويعتبر موقع الموسوعة الحرة Wiki pediA شکل (9) من المواقع الشاملة بمعلومات کثيرة لطرق الطباعة منها التعريف ، التاريخ ، تقنية الطباعة ، الإستعمالات ، التطبيقات الحديثة لطريقة الطباعة ، الأدوات .

 

شکل (9 )موقع الموسوعة الحرة

ومن العرض السابق يتبين الأتى :

-مواقع تعرض معلومات عن أدوات وخامات بغرض التسويق والشراء.

-مواقع تعرض صور فقط بدون معلومات ، وتعتبر مواقع ساکنة ، يعاب على هذه المواقع عدم وجود تفاعل حقيقي بين الموقع والمتعلم .

-مواقع فنية متخصصة لفن الطباعة اليدوية منها ما هو متفرد فى الطباعة اليدوية فقط ، ومنها مواقع متخصصة فى وظائف أخرى  يوجد بها معلومات عن الطباعة اليدوية مثل المجلات و الموسوعات .

-مواقع ثقافية توفر  "بيئة معلوماتية تشکيلية عربية وعالمية باللغة العربية" کما يضم روابط کثيرة تعطى معلومات کثيرة فى الفن التشکيلى.

-مواقع عرض بها تصنيف جميع المعارض التى أقامتها لأبرز الفنانين. کما تقوم بتنظيم العديد من المهرجانات للفن ، بها منتديات متخصصة للفن ، تعتبر مواقع
متحرکة متفاعلة.

-جميع المواقع التخصصة فى الفن التشکيلى لا تسمح للزائر بإضافة معلومات أو التعبير عن رأى فنى . وعدم ربط المواقع السابقة بکل مواقع الجامعات التى بها نفس التخصص ، أو بمراکز بحثية .

12- مستقبل فن الطباعة اليدوية على شبکة الإنترنت (للطالب/ المعلم)

من المستهدف  وجود استراتيجية لتکامل العملية التعليمية لفن الطباعة اليدوية  مع الإتجاهات الحديثة ، تساعد على إکتساب المعلومات والمهارات بطريقة ذاتية مشوقة وممتعة لتفعيل عملية التعليم والتعلم المتکاملة والتحصيل العالى ورفع کفائة الخريج فى فن الطباعة اليدوية ، حيث يقدم التوظيف الإيجابى الأمثل لعلم الطباعة اليدوية  بموقع متکامل  يشمل المادة العلمية ، مواد تعليمية متنوعة ، کتب ، أبحاث أعمال فنانين تدريبات ، معارض مواقع عامة منتديات ، وأهم متطلبات موقع شامل کامل هى عناصر التصميم الخاصة بموقع الطباعة اليدوية وهى : المادة العلمية ، الصور والرسوم ، اللون ، الوسائط المتعددة (مؤثرات ، فيديو) ، محرکات بحث وروابط . مع مراعاة الجوانب الفنية المؤثرة فى تصميم الموقع ، البساطة فى التصميم وعرض المعلومات ، تنسيق عناصر رأس الصفحة  ومظهرها مع سهولة الإبحار والدخول للموقع ، الروابط ، استخدام الجداول المسدلة ، تکامل مدلول المحتوى مع الصورة ، إستخدام اللون ، تميز الروابط وتسميتها ، أستخدام أيقونات وأزرار مساعدة ، إثراء وإبهار الموقع الأساسى ليناسب رضا المستخدم . مع توافر الأسس الجمالية العالية من التناسب الجمالى ، التوازن ، الإيقاع ، الوحدة  للجذب

وأيضاَ الإستفادة من التطورات الحديثة فى صناعة المعلومة بعلم الطباعة اليدوية بشکل خاص  وجعلها إلکترونية  تعتمد على الکمبيوتر بشکل أساسى  لتنشر فى التليفزيون ، أو على أسطوانات ، أو على شبکة الإنتر نت لتجمع بين الکلمة المکتوبة والصورة الفتوغرافية والرسوم والأفلام المتحرکة والصوت من خلال تقنية الوسائل المتعددة .

ويسهل التوصل لهذه المعلومة فى الطباعة اليدوية بواسطة محرکات البحث المتعارف عليها لتقوم بالعديد من الوظائف التعليمية ، لذلک يتم تصنيفها ضمن المواقع التعليمية . وهى مواقع الفهرس والتصنيفIndex and Category Sit التى تقوم بعدد من الوظائف ، لخدمة العملية التعليمية مثل : الأخبار ، الشرح والتفسير ، المعلومات ، التعليم ، الدعوة للأفکار المؤيدة والمناهضة ، التسلية ، الإعلان والتسويق... وبالمثل يمکن أن تتمثل هذه الوظائف فى موقع واحد متکامل  لتقديم المعلومات لفن الطباعة اليدوية لخدمة العملية التعليمية کالأتى :

-  الأخبار الفنية ، تتمثل الأخبار الفنية فى مواقع الطباعة اليدوية مکان الصدارة  فى الصفحة الرئيسية ، ويمکن تحقيق ذلک فى  الطباعة اليدوية  بأخبار عن طرق الطباعة ،  المعارض ، الفنانين ، إنتاجهم الفنى ، إفتتاح معارض ، وقد تکون مناقشات جماعية  ومقالات فى الطباعة اليدوية ومن حق المشترک قراءة هذه الأخبار وإبداء الرأى .

-          الشرح والتفسير ، حيث تقدم شروحاَ وتفسيرات للکثير من الطرق والمهارات والفنيات والمعلومات التاريخية ، ونقد المعارض وشرحها .

-          المعلومات ، من الممکن أن تقدم المواقع  معلومات خاصة بفن الطباعة اليدوية  مصنفة  ومفهرسة  فى فئات عديدة تتفق  وحاجات کل مستخدم .

-          التعليم ، حيث يحقق الموقع  تعليم مهارات وفنيات فن الطباعة اليدوية ، کما يمکن تعليم المعارف المتخصصة  والدقيقة للطرق المتنوعة .

-          بنوک الأسئلة ، يضم مجموعة من الأسئلة بإجاباتها ، تمکن المستخدم من معرفة مستواه التحصيلى والمهارى فى المهارة التى يختارها .

-  الأفکار المؤيدة  والمناهضة لفن الطباعة اليدوية ، حيث تعرض أفکار معرض جديد ، أوتقنيات جديدة ، کما يمکن أن يرتبط الموقع بروابط مشارکة ونقاش ومدونات  Blogs.

-          المتابعة والتغذية المرتجعة ، لتزويد المستخدم بمعلومات على فترات منتظمة لتکوين صورة واضحة عن مدى نمو المهارات التى إکتسبها.

-  الرؤية المشترکة ورضا المستفيد ، باعتبارأى مستفيد محور العملية التعليمية  بتنظيم الندوات ، الإجتماعات ، المؤتمرات ، المحاضرات ، ورش العمل ، المنشورات ، الوثائق المکتبية
بشکل دورى .

-          وظيفة التسلية ، يمکن جذب المستخدمين لتکرار التردد لزيارة الموقع  ، ويمکن أن تقدم مواقع ألعاب ترفيهية باللوحات الفنية .

-          الإعلان والتسويق([10]) ، ويمکن أن تضم الصفحة الرئيسية إعلانات عن معارض ، إعلانات عن شرکات لبيع الأدوات والخامات الفنية .

-  نقل الملفات ، تتيح نقل ملفات الطباعة اليدوية على هيئة بحوث ، تصميمات تقارير لباحثين أومهتمين بالمجال، ويتم النقل من الشبکة إلى کمبيوترالمستخدم.

-          النشر والتصفح ، تهدف إلى إتاحة مصادر المعلومات الخاصة بالطباعة اليدوية بطريقة سهلة لجميع المستخدمين ، والمتخصصين فى المجال.

- البريد الإلکترونى ، خدمة يتم فيها إرسال وإستقبال الرسائل فى جميع أنحاء العالم من المتخصصين فى مجال الطباعة اليدوية  وتصل لحظياَ ، کما يعتبر حلقة وصل بين الطلاب وبعضهم وبين معلمهم ليساعد فى التغذية الراجعة ، ومتابعة الواجبات المنزلية وتصحيحها.

-  التخاطب الإلکترونى "الدردشة"([11])، وهو إتصال حى مباشر يثرى الطباعة اليدوية بتبادل الخبرات ، وفيه يقول الشخص ما يريده والشخص المقابل يسمع مايقول حول موضوع معين من مواضيع الطباعة اليدوية .

-  التخاطب الکتابى  ، وهو أيضا إتصال حى مباشر يتم بين المهتمين بفن الطباعة اليدوية وفيه يکتب الشخص ما يريده بلوحة المفاتيح والشخص المقابل يرى مايکتب فى نفس اللحظة ، فيرد عليه بنفس الطريقة ، وقد تکون الدردشة کتابة فقط ،أو الکتابة مع الصورة بما يشبه مؤتمرات الفديو، ويتم النقاش حول موضوع من موضوعات الطباعة اليدوية ، وتعرض الردود والتعليقات على الشاشة عادة بترتيب ارسال الرد ، وأفضل أنواع الدردشة فى الطباعة هى التى تتم فى وقت معين متفق عليه مع شخص أخر أو أکثر فى برنامج يتيح ذلک ليکون
تفاعلاَ منتجاَ .

-  تطويرالعمليات والنتائج ، بالتحسين المستمرللنظام ککل ، وتوفير الإمکانات وحسن إدارتها  وإيجاد حلول للمشکلات الطارئة والمزمنة مع التغذية الراجعة بکل المراحل .

 



1- محمـــد محمــد الهـادى – 2007 : التعليم الإتکترونى عبر شبکة الإنتر نت ، الدار المصرية اللبنانية ،
ص 75 ،76.

2- إبراهيم عبد الوکيل الفار-1998: تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادى والعشرين ، دار الفکر العربى ، ص320.

3- إبراهيم عبد الوکيل الفار-1998: المرجع السابق ، ص 130.

1- نادية فؤاد السيد مصطفى (1994) : الطباعة اليدوية کمدخل لتنمية السلوک الجمالى للطفل"، مؤتمر الفن والبيئة ، المحور الثالث ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، ص410.

2- شــــعيب محمــد على ( 1990 ) : دراسة تجريبية لتحليل العلاقات المتبادلة بين متغيرات القيم الملمسية واللونية فى الطباعة اليدوية( رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ،ص 2.

3- Gary B.Shelly, Athars: "Web Desing Introductory Concepts and Techniques",U.S.A.,2002,p.p1-2.

1- إسلام محمود محمد على -2003: تصميم محتويات موقع على شبکة الإنترنت کمدخل لتدريس أسس التصميم ، ماجستير ، فنية ص38.

1- عبد الجواد بکر – 2000 : قراءات فى التعليم من بعد ، الإسکندرية ، دار الوفاء ،ص 25.

1- محمد عبد الرحمن مرسى عبد الرحمن – 2004 : أثر تصميم موقع إنترنت على تنمية مهارات إنتاج الرسوم التعليمية باستخدام الکمبيوتر لدى طلاب کلية التربية النوعية بالمنيا ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة ، ص 36، 37.

1- محمد عبد الحميد-2007 : الإتصال والإعلام على شبکة الإنترنت ، عالم الکتب ، ص 214، 215 .

1- عبد الحميد بسيونى-2002:استخدامات شبکة الإنتر نت فى المدارس ودعم التعليم ، مکتبة ابن سينا للطباعة والنشر، ص ص63: 120.


المراجــع :
- إبراهيـم عبـد الوکيـل الفـار(1998): تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادى والعشرين ، دار الفکر العربى .
- إسـلام عبد الحميد زکى دياب (2008) : "الأسس التصميمية والفنية لمواقع التعليم العالى على شبکة المعلومات الدولية"، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان .
- إسـلام محـمود محمد عـلى (2003) : تصميم محتويات موقع على شبکة الإنترنت کمدخل  لتدريس أسس التصميم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان
- داليـا  حسنى محمد المعداوى (2006) : "استراتيجية مقترحة فى التکنولوجيا لتعليم الفن التشکيلى وتصور لتطبيقها من خلال شبکة المعلومات للطلاب الجامعيين غير المتخصصين فى الفن " مؤتمر قضايا تطوير التربية الفنية  ، المحور الأول  ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان .
- ســلوى شــعبان أحـمـد (2006) : "مستحدثات أساليب الطباعة اليدوية" مؤتمر قضايا تطوير التربية الفنية  ، المحور الأول  ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان .
-شــعيب محــمـد عــلى (1990) : "دراسة تجريبية لتحليل العلاقات المتبادلة بين متغيرات القيم الملمسية واللونية فى الطباعة اليدوية( رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان .
-عــبير عبـد الله شـعبان (2005) : "توظيف إمکانيات الإنترنت لتدريس الخزف لطلاب کلية التربية النوعية " مؤتمر قضايا تطوير التربية الفنية  ، المحور الأول  ، کلية التربية الفنية ،
جامعة حلوان .
- عبــد الحـميد بسـيونى (2002 ) :استخدامات شبکة الإنتر نت فى المدارس ودعم التعليم ، مکتبة ابن سينا للطباعة والنشر.
- عبـــد الجــواد بـکر (2000) : قراءات فى التعليم من بعد ،الإسکندرية ، دار الوفاء .
- محــمد عبــد الحـميد (2007) : الإتصال والإعلام على شبکة الإنترنت ، عالم الکتب .
- محمد عبد الرحمن موسـى (2004) :" أثر تصميم موقع إنترنت على تنمية مهارات إنتاج الرسوم التعليمية باستخدام الکمبيوتر لدى طلاب کلية التربية" النوعية بالمنيا ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة .
- محمــد محمـد الهـادى (2007) : التعليم الإتکترونى عبر شبکة الإنتر نت ، الدار المصرية اللبنانية .
- نادية فؤاد السـيد مصطفى (1994) :الطباعة اليدوية کمدخل لتنمية السلوک الجمالى للطفل"، مؤتمر الفن والبيئة ، المحور الثالث ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان.
Gary B.Shelly, Athars:"Web Desing Introductory Concepts and techniques",U.S.A.,2002.
WWW: wikipedia.org/wiki/Screen-printing .
www:art.com
www:zamalekartgallery.com
www:Bliekartmaterials.com
www:altshkeely.com
http://fineart.gov.eg/Arb/About/About.htm